القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

twitter


البحث



Helbest

مقالات: خلطة أمي لمعالجة كوفيد19
 
الأحد 05 نيسان 2020 (278 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

انتشرالخبر، في القرى المجاورة لقريتنا "تل أفندي" بأن دجاجات بيت "العم السيدا" نجت، من وباء الدجاج، الذي ما أن كبرتُ حتى علمت أن له اسماً آخر هو "الأنفلونزا" التي لم أعرف البشري منها حتى الأربعين من عمري، أو يزيد. يبدو الأمر عادياً لدى قارىء العام 2020 الذي لم يعش تلك المرحلة، ويرى أن المداجن وحدها من تنتج الدجاج، إذ إنه لم يكن  ثمة بيت في قريتنا التي لم يكن عدد بيوتها يزيد عن الخمسة عشر بيتاً، إلا وله سرب من الدجاج غير مكلف التربية، ولطالما تكرك إحدى دجاجات البيت، في دورة متواصلة، على مدار أشهر السنة، بعد أن يتغير سلوكها. يتغيرصوتها، تنفش ريشها، تهاجم الدجاجات الأخرى، ما يجعل ربة المنزل تؤمن ماقد يصل إحدى وعشرين بيضة ملقحة، من البيت، أو من الجيران، تلونها بالأسود، أو سواه، ليكون للدجاجة سرب من الصيصان التي تفقس بعد واحد وعشرين يوماً، وهي تكبرتدريجياً، وتصبح فراريج، ثم دجاجاً وديكة!

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: كورونا في أبعاده الأخرى.. الباحث إبراهيم محمود في كتابه الجديد يضع الفيروس تحت المجهر
 
الأحد 05 نيسان 2020 (38 قراءة)
 

د. ولات ح محمد
 
    كورونا، هذا الفيروس الذي حيّر العالم وأخضع حتى الدول الكبرى لجبروته وأجبرها على الاستسلام لشره المستطير. هذا الوباء الذي أصاب الرؤساء كما أصاب البسطاء بات عموم الناس يعرفون شروره وطرق الوقاية منه والشعوب التي دفعت أثماناً أبهظ من غيرها بسببه حتى الآن، كما باتوا يعرفون ووهان أكثر من بعض مدن بلدانهم. ولكن للمسألة أبعاد أخرى تتجاوز طبيعة الفيروس وطرق الوقاية والعلاج وأرقام الضحايا التي سجلتها الدول حتى الآن وسعيها لإيجاد الدواء الناجع. أبعاد أخرى (اجتماعية، اقتصادية، تاريخية ، ثقافية وسياسية) يسعى الباحث إبراهيم محمود في كتابه الجديد "كورونا كورنر!!! ... حوارية زمن طارئ" لتقديم إجابات حولها من خلال وضع كورونا (وفيروسات) أخرى تحت مجهره البحثي النشيط كالعادة. 

 

التفاصيل ...

شعر: عدالة الاحقاب
 
السبت 04 نيسان 2020 (36 قراءة)
 

خالد إبراهيم

الْجَمِيع رَبِيب الشَّرَف و الْكَرَامَةِ وَ الْأَمَانَة و الصِّدْق و الْوَفَاء ، إلَّا أَنَّا 
الْجَمِيع يُوَزَّع الْوَفَاءِ وَلَمْ يَخُنْ أَحَدًا الْآخَر ، إلَّا أَنَّا 
الْجَمِيع بَات إلَهًا يسقيكَ مِن مِيَاه غَرَفَهَا بِكَعْب حِذَائِه فِي يَوْمِ مَضَى 
الْجَمِيع يُمَثِّل دُور الضَّحِيَّة الْمَظْلُوم الْمَسْلُوب الْإِرَادَة و الشَّخْصِيَّة 
الْجَمِيع تَارِيخُهُم مخفيٌّ تَحْتَ سِتَارِ الذِّكْرَيَات و الْأَغَانِي و الْأَمَانِي إلَّا أَنَّا الْمُتَكَسِّر كصخرة ، المبعثر كَحَصَى . . . 

 

التفاصيل ...

مقالات: في محراب اللغة الكردية 1/2
 
السبت 04 نيسان 2020 (63 قراءة)
 

د. محمود عباس

 ما بين اللغتين الكردية والإنكليزية تقاطعات، كالتشابه بين بعض الكلمات ومخارج الحروف وأجزاء من القواعد، فكما هو مؤكد من قبل جميع علماء اللغات على أن جذورهما مشتركة وهي الهندو- أوروبية، إلى جانب المسيرة التاريخية، بعد تجاوز المسافات الزمنية، والمقدرة بقرن ونصف، من حيث حضورهما ومرتكزات نشوئهما إلى مراحل تطورهما، فالعوامل التي كانت تهز بنيان اللغة الإنكليزية في بدايات القرن التاسع عشر وما قبلها، أي قبل ظهور قاموس أكسفورد الإنكليزي الهائل بمحتواه، وسيرة كتابته والتي تعد واحدة من أغرب القصص في تاريخ الأدب؛ سنأتي على ذكرها لاحقاً، هي ذاتها التي تنخر اليوم في جسم اللغة الكردية، بمقاييس تكاد تكون متقاربة ومتشابهة، والتي من خلال دراستها يمكن أن نستخلص تجارب لمستقبل لغتنا الكردية.

 

التفاصيل ...

قصة: رسائل الانتظار.. قصة قصيرة جداً
 
السبت 04 نيسان 2020 (33 قراءة)
 

زهرة أحمد

وقفتُ أمام بابٍ تصدأتْ تفاصيله من الانتظار، أرمم أشواقي بدفء من حكايات جدتي.
صدى المهد لا يزال يهز بقايا طفولتي، ينشد أنينها في نهر من الليل، يرشدني في البحث عن دفتر مذكراتي، بين بقايا انهدامية تستعير أنفاسها من عبق الراحلين.
في تلك الزاوية المنسية، بدأت ألملم أوراقي المبعثرة، حلماً حلماً.

بين ركام الألم، ثمة سبحة لاتزال محتفظة ببقايا معطرة من بصمات أبي ...!!

 

التفاصيل ...

اخبار: منح الأستاذ عبد الصمد داود جائزة سوبارتو للبحث العلمي لدورتها الرابعة 03. 04. 2020
 
الجمعة 03 نيسان 2020 (53 قراءة)
 

قررت جمعية سوبارتو منح الأستاذ عبد الصمد داود جائزة سوبارتو للبحث العلمي لدورتها الرابعة 03. 04. 2020 وذلك تزامناً مع ذكرى تأسيس جمعية سوبارتو الذي يصادف 03 نيسان والتي تأسست عام 2012، منحت الجائزة للأستاذ عبد الصمد داود لجهوده الكبيرة في توثيق الأحداث والتاريخ والتراث الكردي، وسيتم تحديد مكان وزمان تسليم الجائزة لاحقاً نتيجة الظروف السائدة في العالم، ألف مبروك للأستاذ عبد الصمد داود.
والأستاذ عبد الصمد داود من مواليد 1948 (كركي دقوريا)، إحدى قرى جنوبي عامودا.
تخرج من جامعة حلب مهندساً زراعياً عام 1973، وانتخب مسؤولاً عن النقابة عام 1991 وما بعد.

 

التفاصيل ...

مقالات: إبليس يتحدى إدريس؟!
 
الجمعة 03 نيسان 2020 (76 قراءة)
 

محمد مندلاوي

إدريس طالب جامعي، أنه صديق عزيز لنا، وهو إنسان كوردي نبيل، ومواطن كوردستاني شهم، لقد بعث لي البارحة رسالة الكترونية طلب مني أن أكتب رداً على شخص لا أعرفه، يزعم أن هناك مؤرخ بريطاني متخصص بتاريخ العراق السياسي ألقى محاضرة في جامعة أكسفورد البريطانية نفى فيها وجود أي شيء كوردي! لم ولن يوجد في التاريخ شعب كوردي ولا لغة كوردية ولا زي باسم الزي الكوردي الخ. كي لا أرهق القارئ الكريم في المقدمة وبهذا الشخص الذي سميته في عنوان المقال إبليس وما زعمه، سأنشر كالعادة نص الرسالة التي بعثها لي صديقي العزيز كاك إدريس وأرد عليه وأوضح له وللقارئ الكريم كل تخرصاته فقرة بعد أخرى، وربما في بعض الجزئيات سأرد عليه وعلى ذلك الأستاذ الأكسفوردي الذي نسب له الشخص الذي بعث الرسالة إلى كاك إدريس كلمة بعد أخرى.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: فراشات مرح البقاعي ترفرف بين شانه ده ر ودمشق
 
الأربعاء 01 نيسان 2020 (137 قراءة)
 

زاكروس عثمان 

من سفوح عَرَفَ فيها القلب أول خفقة ينحدر جدول نبوة في مويجات شجن انثوية المعاني، خرير يسقي السامعين دم عناقيد قُطفت من كرم امرأة تحمل في جوارحها ما تبقى من جنائن بابل المعلقة نبيذ معتق في كأس شعر نيزكي النكهة ومن يذق خمر القصائد يتذكر مرح البقاعي في انشودة  زرادشتية ويسمعها ترنيمة على لسان  راهبة آرامية.

 

التفاصيل ...

نقد ادبي: عندما تغيب معايير النّقد... (كلستان المرعي وعصمت الدّوسكي)
 
الثلاثاء 31 اذار 2020 (132 قراءة)
 

صبري رسول
  
نشر موقع ولاتي مه نصّاً «نقدياً» للسيدة كلستان المرعي بعنوان (عصمت الدوسكي القلم العاشق في الزمن المحترق). 
لا أعرف السيدة كلستان، بكلّ تأكيد، ولا السيد دوسكي، لكن من خلال "نصّها النقدي" عن تجربته الشعرية، رفعتْهُ إلى مدارج العُلا الخالدة في الشّعر، وكأننا أمام "دانتي الكردي" أو كأنّنا سنختلف على تأويل تعبيراته الشعرية، المكافئة لشعرية أبي العلاء وفلسفته، وربما تتفوّق قصائدُه على تراث أحمدي خاني وعلى (الشيرازيين) سعدي وحافظ. المديح المجاني الذي تغنّيه السيدة المرعي من دون تقديم مسوّغ نقدي واضح، يجعلها في موقفٍ ضعيف في المواجهات النقدية. 

 

التفاصيل ...

شعر: لنتذكّر
 
الثلاثاء 31 اذار 2020 (140 قراءة)
 

نارين عمر

أتذكّرك غداً وبعد غد
تلفظني جفون الأمس
في جفنيّ مذكّراتك
أتحسّس الوقت بتوابعه
الفصول تهديني قبلة بدء
لا نهاية لها
الفصول أعيشها
ثلج الشّتاء

 

التفاصيل ...

مقالات: مكانة أحمد خاني في الأدب الكردي أحمد خاني (الحلقة الرابعة)
 
الثلاثاء 31 اذار 2020 (48 قراءة)
 

الدكتور عبدالمجيد شيخو 
الترجمة عن الكرديّة : عثمان عيسو 

نبذةٌ مختصرة عن  مضمون ملحمة مم آلان 

لقد عُرف  في تاريخ الأدب الكرديّ أنّ ملحمة ( مم آلان ) هي الأساس التي نسج منها أحمد خاني ثم  نظمّ ملحمته الشهيرة الفريدة ( مم و زين )
لذلك تتبوّأ هذه الملحمة مكانة عظيمة في تطوّر و تقدم الأدب الكلاسيكي ، و لأجل هذه الحقيقة التاريخيّة يصبح لزاما علينا أن نقدّم للقرّاء مضمون هذه الملحمة الشفاهيّة الكرديّة التي تناقلتها الألسن جيلا بعد جيل إلى يومنا هذا .

 

التفاصيل ...

مقالات: الطبيب الأمي
 
الثلاثاء 31 اذار 2020 (242 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

يبدو العنوان متناقضاً، لأول وهلة: إذ كيف يكون هناك طبيب وأمي؟، لاسيما إنه وفي أذهاننا جميعاً، أن مرتبة الطب لا تنال إلا من قبل من أوتي بجوانب عالية من العلم، بل والاجتهاد، والذكاء. هذا ما سأجيب عنه، خلال هذا الشريط الكتابي، وأؤكد أن  هذه الأمور كانت في بالي وأنا أكتب مسرحيتين، هما: "استرنا الله يسترك"، و"الطبيب الأمي" وموضوعا كليهما يتعلقان  بفكرة واحدة. بالفكرة نفسها:

 

التفاصيل ...

شعر: طحن الأمنيات
 
الأثنين 30 اذار 2020 (72 قراءة)
 

خالد إبراهيم 
 
غدا سيختفي هذا الكابوس ( كورونا ) ، و يجب علينا بناء التماثيل للأطباء و الكوادر الطبية عموماً 
غدا ستفتحُ المدارس و سيذهب الأطفال إلى مدارسهم و حدائقهم و سيلعبون بحرية و دون خوف أو ملل .
غدا يطحن المّارة بعضهم البعض ليس بالإيماءات فقط ، و إنما الجميع سيحتضن الجميع و في صدورهم براكينَ السلام 
غدا سيزول الخوف لا محالة 

 

التفاصيل ...

شعر: القيامة تقلب دفتر مواعيدها
 
الأثنين 30 اذار 2020 (71 قراءة)
 

مروان خورشيد عبد القادر

دعْ هذه الأسماء
بكامل أناقتها
في أباريق على نوافذ المدينة 
التي سماها الله قامشلو
كما لو أنها أزهار تطل على جبال كاملة النسرين
دعْ هذه الأسماء
بعيداً عن المفخخات
تبتكر طريقة استشهادها 
كما لو أن لوركا 

 

التفاصيل ...

قصة: كورونا
 
الأثنين 30 اذار 2020 (59 قراءة)
 

 هجار بوطاني

في صراع على الزعامة العالمية بين الدول العظمى يتم نشر كورونا، هذا الوباء الذي غزا العالم في دول لها تناقضات وخلافات سياسية واقتصادية، وباء يستلم الدول تباعا وتتزايد فيها الإصابات وتتفاقم أعداد المرضى مع كل ثانية ، مع كل نشرة إخبارية وكل حالة جوية ، تزايد الخوف والهلع لدى البشرية وحكومات العالم عامة، أغلقت المحال والمدارس بكل مراحلها والشركات و النوادي الليلية والرياضية ، تزايدت الحالات المرضية حتى بات العطس بمثابة قنبلة يتم انفجارها ومن هذه الحالات السيدة هارتمان هذه المرأة السبعينية التي أصيبت بمرض كورونا .

 

التفاصيل ...

قصة: وبقي حلماً.. قصة قصيرة جداً
 
السبت 28 اذار 2020 (82 قراءة)
 

زهرة أحمد

تحت شجرة التوت يرسم خطوطاً متعرجة، لا تلتقي في نهاياتها، فراغات تملؤها ألحان من بقايا طفولته، في غفلةٍ من التقويم، يحضن ثوب أمه، يغفو في فضاء من تفاصيلها اللامنسية.
فجأة تقذفه أمواج الرحيل على ضفاف تعج بالغربة، ليجد نفسه في غرفته، ومحيط من الوحدة يفك حلمه ألماً ألماً.
كانت رائحة خبز التنور لا تزال تدفىء أنفاسه...!

 

التفاصيل ...

شعر: التعويذ الشعرية لفيروس كورونا
 
الجمعة 27 اذار 2020 (45 قراءة)
 

خوسيه موشنيك
 
نحن هنا في الحبس! يكشف فيروس كورونا ، أن الجسيم الصغير يسقِط أقنعة "النموذج المدمّر" (يسمى "النيوليبرالية"). فجأة يكتشفون الحرمان من خدمات المستشفى ، وفجأة يجدون مصلحة في الحماية ، وفجأة ... كانت الحياة في مكان آخر. سيكون عليه أن يجد معناه ، مخفيًا بالخطابات واللغات المنسَّقة.

فيروس كورونا
(هذه ليست قصيدة ، إنها "تعويذة شعرية" ضد الطاعون)
Corona Virus
(Ceci n’est pas un poème c’est une « incantation poétique » contre la peste)

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار بينوسا نو مع: كيـو جكرخوين
 
الجمعة 27 اذار 2020 (131 قراءة)
 

أجرى الحوار: إبراهيم اليوسف

لم أجد، ونحن على عتبة احتفالية مرور ثلاثين عاماً على رحيل شاعر الكرد الأكبر، وأعظم كلاسيكيي الشعر الكردي التقليدي المعاصر جكرخوين، من يستطيع أن يقدم لنا مقاربة في عالمه، أكثر من نجله كيو، الذي يعد مع شقيقاته، ومنهن زميلتنا بونيا من عداد أكثر الشهود على تفاصيل حياته، ويومياته، في أحرج مرحلة من تاريخ شعبنا، ووطننا، لاسيما أن جكرخوين، كان من هؤلاء الذين ردموا الهوة بينهم وأفراد أسرهم، من خلال اعتبار جميع أفراد أسرته من أصدقائه، رباهم على الصدق، والصراحة، بل ورفع كل الحواجز الخاطئة التي من شأنها أن تكرس دكتاتورية الأب، بل إنه يعد أنموذجاً فذاً رفيعاً في المجتمع الكردي، من خلال تطبيقه الفعلي لرؤاه النظرية التي آمن بها، مع أسرته، ومن بينها ما يتعلق بتحرر المرأة.

 

التفاصيل ...

مقالات: عصمت الدوسكي القلم العاشق في الزمن المحترق
 
الخميس 26 اذار 2020 (111 قراءة)
 

كلستان المرعي - سوريا

لكل زمن رجاله وشعراءه وعلمائه وفي هذا العصر المتقلب يعتبر التميز والإبداع صعبا لكن حينما نقرأ للشاعر عصمت شاهين دوسكي في مختلف المواضيع الاجتماعية والسياسية والإنسانية الشاملة  نراه ينير العقول ويثير القلوب ويستنهض الإحساس فيعتبر من  مشاعل النور والشموخ والعنفوان والتوجيه والتحذير والإرشاد ، نعم الشاعر الدوسكي يستحق كل الكلمات المعبرة التي ذكرتها حقا انه شاعر الإنسانية وشاعر الحب والجمال والمرأة , نهر خالد دائم الجريان ,جوهرة ثمنيه ,عطاء دون مقابل ، قلم عاشق لكن في زمن محترق فاسد في عصر متزمت بمبدأ الأخذ فقط ونسى الاهتمام بكبار الشعراء والأدباء والمفكرين الذين هم منابر مضيئة في المجتمع وصورة زاهية للبلاد والعباد  .

 

التفاصيل ...

مقالات: مكانة أحمد خاني في الأدب الكردي.. الحلقة الثالثة
 
الخميس 26 اذار 2020 (41 قراءة)
 

الدكتور عبدالمجيد شيخو 
الترجمة عن الكرديّة: عثمان عيسو

الأوضاع الاجتماعيّة و الفكريّة و الاقتصاديّة في كردستان 

 قبل عصر خاني و أثناء عصره و تحديدا في القرن (17 م ) السابع عشر كان العداء و الصراعات البارزة تحدث بين الامبراطوريتين  العثمانيّة و الصفويّة و كلّ منهما يحاول السيطرة و احتلال كردستان 
و في النهايّة و بحسب ( اتّفاقية قصر شيرين  التي وقّعت عام 1639) تمّ تقسيم كردستان و لأوّل مرّة بينهما ، و بموجبها وقع القسم الأكبر من كردستان تحت سيطرة الدولة العثمانيّة و بقي القسم الآخر خاضعا لنفوذ و سيطرة و ظلم الفرس .

 

التفاصيل ...

مقالات: أحزاننا الخضراء في زمن الكورونا
 
الأربعاء 25 اذار 2020 (112 قراءة)
 

خالد إبراهيم

كيف أستطيع نسيان ما قالته الحياة لي يوماً؟وكأن الصداع يقيم حفلا في رأسي ، يتسللُ الانهيار نحوي مِثل الأفعى !!هكذا هي الحال في أوج نهوض الجائحة التي تحيط بنا من الجهات الأربع، حيث ما كنت لأترك نفسي كفريسة سهلة لأي كان و في أي زمان و مكان، أقاوم اليمين و اليسار ، أغطس في مياه هذا الزمن، أتوقف في عُمقه عنوة، أمسح مرآة حزني ، و أخيط أكياس عمري كي لايتسرب هذا الحزن عبر باب أحد .
ألا أنني على ما يبدو أتغلب على نفسي فقط ، أجرحُ ما تبقى مِن جلد وجهي المتفتت نحو العدم ، هكذا هي حال من يفكر بهذا الطاعون ، لذلك تعالوا و ليكتب كُلٌّ مِنا قصة حياته قبل و بعد هذا الطاعون 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور كتاب العالم العربي .. قضايا معاصرة للباحث حواس محمود
 
الأربعاء 25 اذار 2020 (75 قراءة)
 

 الكتاب جهد لأكثر من عقد من الزمان فيه موضوعات عن البحث العلمي ودور العلم والتقانة في عمليات التنمية ،والثقافة العلمية ، واقتصاد المعرفة، والتعليم العالي ، والشباب ومشكلاتهم والمجتمع المدني، والتنمية الثقافية ، والعولمة ، وعلم اجتماع الانترنت ، والشعبوية الافتراضية ، والثقافة والتقانة والعلاقة بينهما ، وثقافة الصورة والاشكالية القيمية ،والمستقبلية ، والدراسات الثقافية ، والعروبة والديموقراطية الجدلية الغائبة عن الفكر العربي، والامية الثقافية ، وسيكولوجيا الثقافة العربية ، هذه هي ابرز عناوين الكتاب .

 

التفاصيل ...

مقالات: آوباما في فراشي
 
الثلاثاء 24 اذار 2020 (164 قراءة)
 

خالد إبراهيم

في عام 1990 كنتُ أتخيل أنه في عام 2020 ستكون هناك سيارات تعمل على الهواء، و طائرات تغطس في المياه، و كواكب أخرى نستطيع شراء حاجياتنا منها، فانتهى بنا الأمر لنتعلم كيف نغسل أيدينا، و كيف ندير شؤوننا اليومية .
في عام 1990 كنتُ قد رسمت في مخيلتي عام 2020 و ما بعده فضاءا أستطيع أن أقوده و أنا على فراشي ، انتهى الأمر  و أنا على فراشي أتابع أعداد الضحايا الهائلة و التي تتساقط كُل يوم أسوةً بالضحايا السوريين الذين ماتوا بسبب إجرام الأسد، و أمام أعين العالم، دون أن تقشعر لهم الأبدان .
أتساءل ، بل هناك أسئلة جمّة أبحثُ عن أجوبة لها مِثل المُصاب في حقل ألغام ورقية ، ورقية مطلية بهول هذه الجائحة المطاطية ، حيث  لا مفر من النفس ، النفس الأمَّارة بالسوء على حين غفلة مِن ذواتنا الهشة السيئة الصيت و العادات و التقاليد البالية  .

 

التفاصيل ...

مقالات: كلمة يوم المسرح العالمي 2020.. الحاجة إلى ثقافة التسامح
 
الأثنين 23 اذار 2020 (109 قراءة)
 

أحمد اسماعيل اسماعيل

أيها المسرحيون في الوطن والعالم،كل عام وأنتم بخير
منذ تسع سنوات والعالم يتابع مشهد الموت المجاني الناهض على أرضنا بعيون تنظر ولا ترى.
ولقد كان العالم ذاته يسمع أنين ضحايا صناع هذا المشهد في كواليس المسرح ذاته منذ زمن، ولا ينصت لها.
ومايزال هذا المشهد قائماً، والمسرحية مستمرة، المسرحية المسبقة الصنع بمكائد الساسة، وتدابير تجار الحروب، وضمن لعبة مبنية على خطاب الكراهية، وأفعال القتل والدم والصراخ.
لعل نجاح صناع هذه المسرحية الدموية يعود إلى استثمارهم لعنصر الايهام، وتفعيله بما يكفل لهم سلب فكر المشاهد وروحه، وإحداث فوضى في المفاهيم والمصطلحات لدى المتورطين في هذا العمل، من جناة وضحايا، لينقلبَ كلُّ شيء إلى النقيض: الاقتتال إلى تفاعل ومشاركة. والمصير المرسوم سياسياً إلى قدر إلهي، وسؤال الوطنية والمواطنة إلى لغز.

 

التفاصيل ...

مقالات: زوجتي تقود العالم
 
الأثنين 23 اذار 2020 (408 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

أعترف، أنني أحد أكبر الخاسرين من جراء انتشار جائحة كورونا الوبائية، إذ
إن الإجراءات التي قامت بها أم العيال في البيت سبقت الإجراءات التي قامت
بها  أنجيلا ميركل مستشارة البلد الذي لجأنا إليه، حيث إنني -شخصياً-
ما كنت لأصدق أن المدعو كورونا قادر أن يخترق هذا الحصن الأوربي العتيد،
لذلك فقد كنت أخصص يومي العطلة الأسبوعية للقيام بالواجبات الاجتماعية،
على امتداد النهار وآناء الليل، أو أستقبل بعض أصدقائي الضالين، أنى أتيح
لنا ذلك"على فكرة: كم اشتقت إليهم، فقد بات جرس الباب الخارجي لايرن، بعد
التهديد بالغرامات الباهظة لمن يخرج من بيته زائراً سواه"
:أجل، ما أجمل الأمس، إذ كنت أحضر اللقاءات الثقافية، أو حتى السياسية.

 

التفاصيل ...

قصة: قارئة الفنجان .. قصة من قريتي
 
الأثنين 23 اذار 2020 (179 قراءة)
 

هيثم هورو

 -١
كانت تعيش في إحدى قرى عفرين عائلة فقيرة ، تزوجوا جميع شبابها وبناتها ، لكن بقيت الفتاة الوسطى ، لم يتقدم لها الفتى المناسب كي تقبل به .
تميزت هذه الفتاة من بين اخواتها ، بنشاطها واناقتها و حبها لأعمال المنزلية الريفية ، في رعاية الخراف والجدايا وطيور الدجاج ، حيث كانت ماهرة في فن الطبخ التقليدي على نار الحطب . 
وكانت بارعة في قطاف الزيتون ، وكما نالت الفتاة 

 

التفاصيل ...

شعر: الحب وكورونا
 
الأحد 22 اذار 2020 (52 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

حبيبتي 
أنت الحب 
رغم الحروب ، الخراب ، وهذيانا
رغم الضياع والهجرة والتشرد
وحملنا الخيام فوق رؤوسنا
رغم صخب البحار وأشواك الحدود
والضرب على أجساد عريانا

 

التفاصيل ...

شعر: قصيدة الوباء
 
السبت 21 اذار 2020 (76 قراءة)
 

 ماريا دولوريس

محصور في شقتي
بسبب الوباء
جاءت جارتي على عجل
طرقت على بابي

افتح لي! افتح لي!
وحيدة أنا وخائفة
أمام فزعها
فتحت الباب أواسي بكاءها 

 

التفاصيل ...

شعر: الشفَّةُ
 
السبت 21 اذار 2020 (106 قراءة)
 

أحمد مصطفى 

مَرْفُوعَةٌ..مُنْضمةٌ
كَوَردَةٍ صَغِيْرةٍ
طَيبةٌ ..كَفستُقَةٍ

شَفتانِ كَآبارِ النبيذِ
ورْديةٌ..قَاتِلةٌ

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: الحب في زمن الفيروس التاجي
 
السبت 21 اذار 2020 (113 قراءة)
 

 نوري أديب

L’Amour au temps du coronavirus

أجزتُ لنفسي استعارةً جزئية لعنوان رواية الكاتب الكولومبي غابرييل غارسيا ماركيز "الحب في زمن الكوليرا" وليس أنه يتعامل مع وباء أقدم بكثير وقاتل من الذي نعيش فيه أيام ، وإنما كون العنوان يحتوي على استعارة تقاوم للتعبير عن العلاقات الدقيقة والمعقدة بين البشر في أوقات الأزمات.
إلى جانب ذلك ، فإن أفضل تحفة في جائزة نوبل في الأدب لا تتعامل مع الكوليرا على الإطلاق. إنما هي قصة علاقة حب باتجاه واحد بين الشخصية الرئيسة وفتاة سيأخذها منها لاحقًا طبيب سيشغل  بالكوليرا بعض الوقت...

 

التفاصيل ...

اقرأ ايضاً ....

· مكانة أحمد خاني في الأدب الكردي.. (الحلقة الثانيّة)
· في العام الماضي
· (في رحاب الأدب العربي الحديث «مقاربات تطبيقية»): كتاب نقدي للكاتب المغربي «بوزيان موساوي»
· أُمِّـــــــــــــي
· حَلبْجَة الشهيدةُ
· سفير بلا سفارة وأديب بلا أدب
· أكون أو لا أكون
· تناقضاتُ فراقٍ
· حرب الأفكار: دور المثقف: مقتطفات...
· سنة مختلفة .. في رثاء ضيف ثقيل
· أغنية «كوباني»: ألم كلّ الكوبانيين
· أحدث كتابين مترجميْن لجاك دريدا.. ترجمة إبراهيم محمود
· أنا آذار
· كتاب «كورونا .... كورنر» جديد الباحث إبراهيم محمود
· بقعة ضوء على رواية (برية ماردين) للكاتب كوني ره ش
· الكورد و قدسية الغناء القومي
· بوح الضّميرين
· أُسدل فوق أزمنتي الستائر
· الحياة والموت بين الشعر والرواية
· قراءة في مجموعة فواز قادري
· مكانة أحمد خاني في الأدب الكرديّ (الحلقة الأولى)
· امرأة من ثلج ونار للشاعر عصمت شاهين دوسكي
· فلك/روشن
· إلى أبي
· سعيد يوسف كان فناناً وشاعراً ومبدعا كردستانياً.
· جان دوست: رواية «كوباني الفاجعة والربع» تعني لي أنني انتصرت على الحرب بالحرف
· قبلَ أنْ تتكوَّنَ لغةُ الجَمَال
· لمحة عن حياة الفنان الراحل «سعيد يوسف»
· ملصقات عاجلة حول كورونا
· مـخلدة في القلـب
· انا بيريفان.. قصة قصيرة
· مهرِّج خذلتْه القبعات
· حوار مفتوح مع الكاتب والشاعر إبراهيم اليوسف
· اعتذاريات شاعر عاشق
· معلمتي
· قرآن الله
· تهنئة للزميل الشاعر سيف داوود / لوند داليني.
· جان بابيير: كتبت رواية «هيمَن» كي لا ننسى ماذا حدث في تلك البقعة الجغرافية «كوباني»
· قراءة في رواية سلطة أصابع لثائر الزعزوع
· قدريٌ أنا
· دوامة
· نوافذ من كردستان..
· عمر حمدي (مالفا) فنان بوسع اللوحة
· هواجس قسرية
· مذكرات الملازم الطبيب
· «أنا وعيناك» للشاعر عصمت شاهين دوسكي
· الكاتبة الروائية والقاصّة الشاعرة الكوردية نارين عمر تحصد الفوز في مسابقتين إحداهما للقصة والأخرى للرواية
· في مرايا زجاج مطحون لإسلام أبو شكير
· لقاء مع الفنان خير الدين برو
· الحب والكهرباء

مقالات قديمة

القسم الكردي