القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

البحث



HELBEST

مقالات: اسم مدينة الحسكة واسماء بعض الشخصيات الأيزيدية في الجزيرة
 
الأثنين 20 شباط 2017 (491 قراءة)
 

كونى ره ش

فيما مضى، كانت الأراضي الواقعة عليها مدينة الحسكة اليوم، أرضاً لا عمران فيها سوى ثكنة عثمانية صغيرة بنيت عام 1900م فوق تل مشرف على نهر الخابور للمحافظة على إقرار الأمن بين عشائر المنطقة، وبعض البيوتات الأيزيدية من عشيرة (هسكا)، التي كانت تعيش حياة بدوية، قادمة من جبل شنكال. وهم أول من سكنوا في موقع مدينة الحسكة والتسمية تعود لهم.. ومعروف عن هذه العشيرة الأيزيدية (هسكا)، أنها كانت تعيش حياة بدوية متنقلة كالعشائر العربية البدوية، وبعد تعرضها لهالة فتاكة (كوليرا على ما يبدو)، تشتت العديد من اسرها مابين الجبل والبرية وكان تجمع البعض منهم في موقع مدينة الحسكة، ملتقى نهر جقجق بالخابور.. وأطلقوا اسم عشيرتهم على تجمعهم السكني ومع مرور الزمن أصبح البدو العرب يطلقون على تجمعهم باسم عشيرتهم (هسكا أو هسكة) ولاحقاً (حسجة) ومن ثم أصبحت حسكة. 

 

التفاصيل ...

شعر: خواتيم
 
الأثنين 20 شباط 2017 (36 قراءة)
 

ماجد ع  محمد

كالذي زرعني ولم يلتفت إلَي 
مضى وحتى قطرةً على شكل الوداعِ 
عند الغرسِ لم يُدلق علي 
فزُرعتُ كما تُزرع من تلقاء ذاتها اللّمعةُ في الأثيرِ
أو كحبةٍ بفضل احتكاك كيس القمح بظهير البعيرِ
على شمال الحقلِ سقطتُ 
 فلا أتذكر مِن الزارع إلّا ولوح ظهره إلي

 

التفاصيل ...

مقالات: المغربي سعيد الريحاني في ذمّة الأبارتايد
 
الأحد 19 شباط 2017 (210 قراءة)
 

فرمان بونجق*

مناسبة تناول التمييز العنصري ( الأبارتايد ) في هذه المقالة ، هي أن هذا المفهوم لا يحتاج إلى مناسبة للحديث عنه ، فهو حاضر في شرقنا في مناسبة أو بدونها ، على قاعدة احتلاله جزءاً هامّاً من البُنى الفكرية ، وتالياً التركيبة الثقافية  كنتاج أصيل لذلكم الفكر، ولاحقاً السلوك المرتبط بتلكم الثقافة ، كإفراز طبيعي لهيمنة الفكر الأبارتايدي . وهو قطعاً حصيلة تراكمات جمّة من العمل الدؤوب الذي أسس لهذا التوجه وطوّره ، ولا يزال ، مع أن حاملو هذا الفكر والمشتغلون عليه ، يتنصلون منه في بعض الأحايين ، كظواهر احتفالية لا تتجاوز ضرورات الزمان والمكان ، أو الزمكانية ، كما يشير إليها الصديق إبراهيم اليوسف ، في استخداماته لها للتعبير عن اللحظة المدْمجة مع المكان .

 

التفاصيل ...

مقالات: استراحة مع مكتبات بلدة جزيرة بوتان
 
الأحد 19 شباط 2017 (356 قراءة)
 

كونى ره ش
  
كانت بلدة جزيرة بوتان في القرن التاسع عشر من اغنى المدن الكوردية بالمساجد والمدارس والمكتبات مثل مدرسة مير أبدال ومدرسة رأس الميدان ومدرسة مير محما.. وكان (الأمير شرف) قد شيد واضاف مدرسة الحمراء (مدرسا سور) في القرن الرابع عشر الى مدارسها الكثيرة.. بالإضافة الى مكتبة الأمير بدرخان الخاصة في قصره المنيف (برجا بلك).  وقلما خلت مدرسة من مدارسها من مكتبة او مسجد من مساجدها من خزانة للكتب، وبفضل هذه المكاتب كان يتم نسخ وحفظ العديد من المخطوطات الكوردية مثل: ديوانا ملاي جزيري وعلي حريري ومم وزين الخاني وقصائد طيران واختراعات اسماعيل ابو العز الجزيري.. 

 

التفاصيل ...

اخبار: حفل توقيع الكتاب الأول للكاتب الشاعر د. صلاح حدو
 
الأحد 19 شباط 2017 (407 قراءة)
 

بينوسانو- هولير/أربيل

شهدت يوم 16-2-2017 قاعة  الندوات  في فندق-كابيتتول هوتيل أربيل- حفل توقيع باكورة الشاعروالكاتب د. صلاح حدو والمعنون ب" قصة وطن من عفرين إلى خانقين"  والذي حضرته شخصيات سياسية وثقافية عديدة بالإضافة إلى متابعي تجربة الشعروالأدب. قدمت للأمسية التي جاءت كأحد نشاطات الاتحاد العام للكتاب والصحفيين في هولير الشاعرة القديرة آسيا خليل التي قرأت بعض نصوص المجموعة، وقدم رؤية نقدية في فضاءات باكورة الشاعر د. حدو، ابن عفرين الذي يقيم في هولير، وتعرض لضغوطات آلة استبداد النظام السوري نتيجة كتاباته التي كتبها بجرأة، منقطعة النظير، وقد دفعت طفلته حياتها، كشهيدة، ثمناً لموقف أبيها الذي لم تلن له قناة، ولم يرفع يديه.  في مايلي وقائع حفل التوقيع:

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: الانفجار السوري للسياسي الكردي عبد الباقي اليوسف أهم كتاب دّون الحدث السوري بعين باحث فاحص وسياسي قدير
 
السبت 18 شباط 2017 (346 قراءة)
 

فتح الله حسيني

يسلط كتاب "الانفجار السوري" لمؤلفه السياسي الكردي عبد الباقي اليوسف، الضوء بشكل واضح على ظلم النظام السوري على الشعوب السورية، والاخفاقات المتتالية للمعارضة العربية بشقيها السياسي والعسكري، الى أن وصل الأمر الى حالة فوضى السلاح، وانكسار لغة العسكرتاريا، ووجوب الوصول الى حل ساسي في البلاد، بعد خراب معظم المدن السورية جراء تلك المعارك العشوائية، والأهم من كل ذلك، مسؤولية المعارضة العربية في نشوء التسلط ومن ثم طغيان الكبت السياسي والاحتكارات الاقتصادية التي أدت الى حدوث ذلك الانفجار، فيما  يمكن تسميته بـ "نزيف الدم السوري الى الحلم بهوية جديدة" جراء عدم  تبلور فكرة الدولة في المفهوم القومي العربي، حيث اذا تحرك أي مكون سوري إن كان قومياً أو دينياً أو مذهبياً أو سياسياً ليعبر عن معاناته ويطالب بايجاد نظام تتوافر فيه الحدود الدنيا من الحرية ليفسح المجال أمامه للمشاركة في بناء الوطن والمساهمة في تخطيط مستقبله، سرعان ما تتحرك مؤسسات النظام المختلفة للاتقضاض عليه واظهاره وكأنه  يتحرك بأوامر خارجية تستهدف النيل من سوريا وشعبها ونظامها الممانع للامبريالية، حسب زعم النظام الدائم وحجته الأساسية والرئيسية في قمع أي شخص أو تنظيم أو حزب أو جمعية أو مكون سوريأ.

 

التفاصيل ...

مقالات: مصير الرواية في العصر الرقمي
 
الجمعة 17 شباط 2017 (99 قراءة)
 

جودت هوشيار 

حق التجربة في الفن – حق مطلق ومقدس ، ومن دون ذلك ، يتحجر الفن في قوالب جامدة ومحنطة ، ويصبح عاجزاً عن الوفاء بحاجة التعبيرعن هموم اللحظة الحضارية ، والكشف عن التناقضات الجوهرية للواقع الإجتماعي ، والنفاذ الى أعماق الحياة ،  دائمة التغيّر والتحول .
الفن لا يصدر من معاناة قوية للواقع فقط ، بل لابد له أيضاً من اكتساب شكل موضوعي ملائم .وما يبدو من حرية الفنان وسهولة أدائه ، إنما هو نتيجة لتحكمه في مادته . وهذا التحكم ، إن هو الا ثمرة لتجارب إبداعية مضنية ، و إبتكار أشكال جديدة لأحتواء المضامين الجديدة ، التي لا تستوعبها الأشكال المستهلكة .وربما لا نجانب  الصواب ، إذا قلنا انه ليس ثمة فن عظيم بلا تجارب عظيمة وجريئة على صعيد الأشكال الفنية ، والأساليب ، والأدوات التعبيرية .

 

التفاصيل ...

مقالات: احب شفرة الحلاقة
 
الجمعة 17 شباط 2017 (258 قراءة)
 

أفين إبراهيم

تذكرني بدم الفراشات التي تطوف بسرتي ليبدأ الكون
من يوقف حج الضوء إليّ
بحق الجحيم
من يقتل هذه الصلاة لينطفئ العالم للحظة
حجارة المعبد غامقة
تتكسر في روحي واحدة تلو الأخرى بينما يشيد أحدهم
قصر للغمام هناك

 

التفاصيل ...

مقالات: أيُّ كُردي كان جكرخوين ؟
 
الجمعة 17 شباط 2017 (296 قراءة)
 

ابراهيم محمود

ما أكثر ما يتردد ويُقرَأ عن أن جكرخوين "1903-1984 "، كان شاعر القومية الكردية. لكن تصفُّح الكثير من قصائده، وحتى عناوين فرعية في مذكراته " المختزلة "، يظهِر أنه لم يكن كذلك، حيث ينبري أقرب إلى الطبقية بمفهومها الشيوعي، وليس الكردية بمفهومها القومي، فهو الناقم على الآغوية ومرادفاتها، والتابع لها حزبياً، ولم يستطع رأب هذا الصدع حتى آخر نفَس في حياته، فأدناه بؤس تدبير، وأعلاه بؤس تفكير.

 

التفاصيل ...

حوارات: آراء في عيد الحب
 
الخميس 16 شباط 2017 (483 قراءة)
 

 حاورهم : أديب سيف الدين

 بمناسبة عيد الحب  وجهت بعض الأسئلة إلى مجموعة من الكتاب والسياسيين  للتعرف على آرائهم ومشاعرهم وبشكل مختصر جداً
ولكسر حاجز الخجل والأفصاح عنه  ودور الحب ومعانيه النبيلة في بناء الأسرة والمجتمع والإنسان.(مايهمنا المعنى والغاية من هذه  المناسبة دون الرجوع إلى التاريخ ) فجمعت اسألتي المتواضعة ووضعتها أمام ضيوفي ليستنشقوا رحيقها وليبينوا طعمها ولذتها وفائدتها. وهي : ماذا يعني  لك الحب وهل لك تجربة مع هذه الكلمة بمعناها الرومانسي. وهل صحيح علاقة الحب التي تجمع بين الزوج والزوجة تملأ البيت بهاءاً وصفاءاً وتترك أثاراً وردية خلاقة في نفوس الأطفال في البيت والمجتمع  .
وهل تصارح زوجتك  بحبك أم أنك تتكابر لانك رجل شرقي ..
وهل قدمت لها هدية بهذه المناسبة.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: مسار و مسيرة
 
الخميس 16 شباط 2017 (206 قراءة)
 

علي جعفر 
  16 . 2. 2017

هو عنوان كتاب صدر قبل أسابيع للزميل الكاتب محمد قاسم الذي كان ينشر مقالاته و أبحاثه لغاية فترة قصيرة باسم مستعار ( ابن الجزيرة ) حاله كحال الكثير من الكتاب الكورد في الوطن الذين لجأوا لهذا الاسلوب تجنباً لمضايقة و بطش النظام السوري و أجهزته الأمنية الكثيرة.  
يتألف الكتاب من ثلاثة عشر فصلاً، بالإضافة إلى إهداء المؤلف و التمهيد و الخاتمة. و هو بالمجمل ينقسم إلى قسمين رئيسين. 

 

التفاصيل ...

مقالات: البيشمركة ونكاح الجهاد
 
الأربعاء 15 شباط 2017 (1632 قراءة)
 

ابراهيم محمود

لا أنتظر أن يشفع لي أحد يوم القيامة.. يكفي أن الشعب الكردي سيشفع لي
الشاعر الأمازيغية: مليكة مزان

يظهر أن الشاعرة الأمازيغية مليكة مزان " 1960- ... "، ومنذ عدة سنوات، قد أثارت ثائرة المغاربة ممن تتملكهم غيرة من نوع خاص، ربما مرجعها ما هو عروبي " وهي أمازيغية "، وهي تقدم خدماتها الجنسية الخاصة، لمن يقاتلون ضد "داعش" في إطار ما سمّي بـ "جهاد النكاح المضاد"، وفي صفوف شعب "الفيسبوك" لدرجة أنهم طالبوا السلطات بسحب الجنسية المغربية من الشاعرة، ولا بد أن تركيزها على الكرد، وعلى أفراد البيشمركة في هذا المضمار، قد ضاعف هذه الغيرة، كما لو أن تصريحاً كهذا بمثابة تهديد كامل للأمن القومي، والشرف القومي العروبوي.

 

التفاصيل ...

اخبار: طاولة سورمَي للقراءة.. القراءة ضرورة... القراءة متعة
 
الثلاثاء 14 شباط 2017 (191 قراءة)
 

تعدّ "طاولة سورمَي للقراءة" من إحدى مبادرات مؤسسة جارجرا للثقافة، ومن أحد نشاطات مكتب مجلة سورمَي في مدينة قامشلي.
وقد أقامت طاولة سورمَي للقراءة حتى الآن 6 جلسات لمؤلّفين ومترجمين محليين:
- جلستان لمناقشة المجموعة القصصية (شامبو برائحة التفاح) للكاتب عباس علي موسى، وبحضور المؤلّف.
- جلسة لمناقشة رواية (BERF/ ثلج) للكاتب الفرنسي MAXENCE FERMINE، وترجمة الكاتب إبراهيم خليل، وبحضور المترجم.
- جلستان لمناقشة رواية (رهائن الخطيئة) للروائي هيثم حسين المقيم في لندن، والذي أرسل رسالة إلى المبادرة، وقد أقيمت هذه الجلسة بالشراكة مع صالون شاويشكا الأدبي، وأقيمت جلسة منها في قامشلي والثانية في عامودا.

 

التفاصيل ...

شعر: جبل
 
الثلاثاء 14 شباط 2017 (143 قراءة)
 

ماجد ع  محمد 

لا فيئاً 
لا وتداً
لا جذوراً يتباهى بها 
لكي بودٍ ينصهر مع الناسِ في المكان
متعفّراً في براري الحياة
مغبّراً 
كالمتربِّص وجهه كان  
لم يعي من أين ظلّك المنعش جاء
مِن تغلغل المُقتِ

 

التفاصيل ...

مقالات: لا تسألوني ما اسمها: شاعرة
 
الأحد 12 شباط 2017 (569 قراءة)
 

ابراهيم محمود

" إلى مجهولة معلومة في أعالي الشعر "

سيدة كردية ، كما أعلم بسيرتها، وأنا أكتب عنها دون أن أسمّيها استجابة لما تعرَّف به، تعلِمني أنها يائسة من خاصة الشعر لديها، وهي ذات اقتدار، ولعلها من حيث المبدأ تمنح الشعر المكانة المستحقة، سوى أن برمها من تعامل الكرد قبل غيرهم بهذا الكائن الفائق النعومة، الفائق الإثارة، قد يكون من الأسباب الموجبة لأن تغلق على نفسها بالطريقة هذه، ولعلها فيما تتنفسه شعراً، يبقيها منفتحة على روح من الشعرية المانحة لها حضوراً فنياً تحسَد عليه قياماً وقعوداً، حضوراً وغياباً.

 

التفاصيل ...

اخبار: يحي السلو في معرض جماعي في دوسلدورف الألمانية
 
السبت 11 شباط 2017 (422 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

احتضنت قاعة نقابة الفنانين التشكيليين في مدينة دوسلدورف الألمانية ، في مساء يوم الخميس9-2-2017، المعرض الجماعي الذي سمي بمعرض- الجدد- والذي خصص للفنانين الذين تم انضمامهم مؤخراً إلى نقابة الفنانين التشكيليين الألمان
وقد شارك في المعرض الذي حضره جمهور لافت من الفنانين والنقاد والإعلاميين ومتابعي الفن التشكيلي، سبعة فنانين هم:
يحيى سلو- هاينريش بيركهوفن- دوريتى ايمبل مان- مريم ايرانبانا- نيكولا ايمر
كورنيليا شفاينوخ كرونينغ- ليلي يوان.

 

التفاصيل ...

شعر: ذاكرة أنثى
 
السبت 11 شباط 2017 (121 قراءة)
 

نارين عمر

لمحتْها المعلّمةُ
ترسمُ زهرةً
ذاتَ وريقتين
ورقة ترتّل:
ماما
أخرى تتمتمُ:
بابا
أهدتها بسْمةً
ورعْشة لمَساتٍ
تأمّلتها الصّديقةُ

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: الباحث إدريس عمر في كتابه التوثيقي المهم «سوريا من الاضطهاد السياسي إلى الكارثة الإنسانية» قراءة جريئة متأنية في ثنائية الاضطهاد السياسي والكارثة السورية
 
السبت 11 شباط 2017 (331 قراءة)
 

عرض وإعداد: إبراهيم اليوسف

جاء كتاب " سوريا من الاضطهاد السياسي إلى الكارثة الإنسانية" لمؤلفه الباحث الكردي إدريس عمر أحد أهم الكتب التي تناولت الواقع السياسي في سوريا، من خلال منظور كردي، وهو أمر مهم يسجل للثورة السورية التي أعادت طرح الكثير من الأسئلة، وإعطاءها الأهمية، انطلاقاً من مفهوم شراكة الكردي في بناء بلده، من جهة، ودرجة الظلم التاريخي المحيق الذي طالما لحق به،على امتداد عقود، من جهة أخرى، لاسيما تحت نير وسطوة التيارات الشوفينية التي وجدت في وصول حزب البعث إلى سدة السلطة، ضالتها، كي ينال الكردي حصته من الاضطهاد المضاعف، على يدي آلة النظام، إلى جانب اضطهاد شركاء المكان أية كانت رؤاهم، ما لم تنتم إلى دفة السلطة الحاكمة التي أعاثت، وعلى مدى عقود تعنتاً وصلافة وجوراً وفساداً، وبلغت هذه السياسات حدها الأعظمي مع وصول الأسد الأب في العام 1970 إلى رأس السلطة، ولتكون مرحلة ابنه امتداداً، وترجمة مكثفة، منفلتة،  لمفهوم العقل الدكتاتوري، في إرساء صروح الدولة الأمنية التي تحكم بالحديد والنار.

 

التفاصيل ...

خاطرة: جزيرة النرجس المنسية
 
الجمعة 10 شباط 2017 (80 قراءة)
 

زهرة أحمد

همساتُ المطر المتناثرة
تحضن رعشات الألم
تُطفِئ أنين الصَّمت
تًعطِّر آثارَ الأنامل في لمساتها المتردِّدة
لتبحثَ عن أشواقِها
عن قوافي معطّرة لجزيرة منسية
عن أنغامِ قصائدَ ترسمُ ملامحَ غائبة
عن أحلام تلاشَتْ في النِّسيان .

 

التفاصيل ...

شعر: على قيد الحياة ...تقريبا!!؟
 
الجمعة 10 شباط 2017 (82 قراءة)
 

أحمد حيدر

أسرى الحنين 
العشرة الطيبة
والقمر العاطفي
فوق سطوح بيوت الطين
في الحارة الغربية
نزحوا من ظلالهم
ملامح أصواتهم 
حملوا توابيت ذنوبهم
أوهامهم المستفيضة 
ومشوا في الجنازة
بلا أسماء /

 

التفاصيل ...

شعر: يوم لا ينفع الكرديَّ إلا الغريبُ «نصوص عمياء»
 
الخميس 09 شباط 2017 (519 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

" إلى محمود عباس لكلمة قلناها : غداً "

بقرة جغرافيتنا ذات القوام غير المسبوق
ضجرتْ من ثور تاريخنا الأدرد
كيف أنبّه رحم بقرة جغرافيتنا الفائح الرائحة
إلى خطورة التبرج أمام ثيران الآخرين الرمّاحة ؟

 

التفاصيل ...

اخبار: صدور العدد السابع والخمسون (57) من جريدة (بينوسا نو - القلم الجديد) باللغة العربية
 
الثلاثاء 07 شباط 2017 (93 قراءة)
 

صدر العدد السابع والخمسون (57) من جریدة "بینوسا نو – القلم الجدید"  باللغة العربیة، عن الاتحاد العام للكتاب والصحفیین الكورد في سوریا، وھي جریدة شھریة أدبیة ثقافیة فكریة عامة تعُنى بالتواصل الثقافي الكوردي – العربي.

وتضمن ھذا العدد الجدید عدة محاور، ھي:

كلمة العدد، أفكار وآراء، ملفات، حوارات ولقاءات وشخصیات، ثقافة وفنون وأدب، دراسات وتحلیلات، كتابات ونصوص إبداعیة، فنون وإبداع، إصدارات، أخبار ونشاطات وبیانات.

 

التفاصيل ...

اخبار: نحو انعقاد الكونفرانس الأول لاتحاد مثقفي روجافايي كردستان
 
الثلاثاء 07 شباط 2017 (66 قراءة)
 

تصريح

بعد انعقاد المؤتمر الخامس لاتحاد مثقفي روجآفايي كردستان على أرض روجآفا بنجاح، ونقل مركز الاتحاد بشكل تام الى داخل الوطن، سيتم انعقاد الكونفرانس الأول لفرع أوربا للاتحاد في مدينة فوبرتال الألمانية، في يوم السبت الواقع في الخامس والعشرين من شهر شباط العام الجاري.  لذلك نحيط جميع "المثقفين" الكرد المنخرطين في العمل الثقافي والفني والاعلامي وممن تنطبق عليهم شروط العضوية، و من المقيمين في الدول الأوربية، ويرغب في المشاركة والحضور أن يراسل اللجنة التحضيرية على العنوان الألكتروني التالي
hrrk.komitaamadekar@gmail.com

 

التفاصيل ...

مقالات: حقيقة الكائن العدمي
 
الثلاثاء 07 شباط 2017 (148 قراءة)
 

يوسف بويحيى (أيت هادي شيشاوة المغرب)

أغمضت عيناي برهة كي أسترجع أنفاس الماضي، لمحت في ظلام غموضي لونا ليلكيا يبعث فقاعات تتطاير فوقي بشكل غير منتظم ومتنافرة فيما بينها، و كأنها تعي مذى ٱشتياقي لقطرات النذى الباردة المختلطة بنسمات الصباح و الأمس الماضي، تعلوها حمرة الإبتسامة المتعددة القراءات، نعومة بيضاء تعلو ذلك الوجه البريء الكاذب، عينين زرقاوين تكادان تفقدان لونهما إلى الخضرة الممزوجة بالبني المفتوح، أجفان رقيقة تسترق النظر خلسة في فراغهما في كل ما ليس بريء، يدين تنبسطان أتناولهما بقوة خوفا من خوفهما عن نفسيهما، قدمين ترتعشان أوقفتهما بعد أن كانتا رهينتين للسقوط.

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الناشطة الفلسطينية المغتربة في النرويج امتثال النجار
 
الأثنين 06 شباط 2017 (389 قراءة)
 

حوار: حواس محمود 

هنالك نساء عربيات في المهجر يسطرن بنشاطهن اروع الملاحم النضالية ويمارسن ارقى انواع العمل السياسي والاجتماعي  في دول الغرب  ، وذلك بالدفاع المستمر عن القضية الرئيسية للعرب وهي فلسطين ، ولعل احدى ابرز هذه النساء هي الاستاذة امتثال النجار .. فمن هي امتثال النجار ، هذا ما سيتبين لنا من خلال لمحة تعريفية موجزة بها وحوار شيق تجيب من خلاله على اسئلة - مجلة مرامي ( من خلال حوار اجراه معها الكاتب حواس محمود ) 
امتثال النجار اسم معروف عربيا ودوليا  عبر العديد من النشاطات والفعاليات والجمعيات المحلية والاوروبية ، هي امرأة فلسطينية وناشطة سياسية ومناضلة ، تقيم في النرويج ، مواليد غزة من منطقة يبنا في فلسطين ، هاجر اهلها عام 1948 الى منطقة غزة ومنها الى القاهرة عام 1967  ، وعاشت مع اسرتها في القاهرة ايضا غريبة عن بلدها الاصل ، انتمت الى الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في الثمانينيات ، اكملت تحصيلها الجامعي في القاهرة ، وحصلت على شهادة الخدمة الاجتماعية ، وعندما عادت الى غزة عملت في مجال الخدمة الاجتماعية في عدة منظمات غير حكومية . 

 

التفاصيل ...

قصة: «بوستك»…... وولاية كورداغ
 
الأحد 05 شباط 2017 (163 قراءة)
 

وليد معمو

كان "بوستك " لا يفوِّت مناسبة أو يوفر  وقتاً لتثبيت أركان نفوذه في داخل بيته وخارجه ، فتجده يستعرض مناوراته وبهلوانياته أمام زوجته ، وأولاده ، ليضفي على شخصه شيئاً من سلطة معدومة أو واهية ، تارة بالتهديد وأخرىٰ بالوعيد ، فتراه يقول كلما دق الكوز بالجرّة :
ياليتني أصير والياً لساعة واحدة… يا إمرأة… !!!.
ويا ليتني أصبح قائممقاماً كبيراً فقط لنصف يوم…!!.
نعم فقط لنصف يوم ... لا غير … !!. 
كنت سأربي أهلك وأولادك وأهل القرية من جديد ، وكما أريد ، ليقفوا أمامي مثل العمد ... أجل مثل العمد !!.  

 

التفاصيل ...

نقد ادبي: «أسبوع طويل في آمد» لفواز حسين: نوستالجيا وواقعيّة سحريّة كرديّة تكابد بؤس الراهن
 
السبت 04 شباط 2017 (269 قراءة)
 

هوشنك أوسي
 
باريس، آمد (دياربكر، عاصمة كردستان تركيا) وبلدة عامودا الكرديّة في الشمال السوري، ثلاثة أمكنة رئيسة تتحرّك في عوالم رواية "اسبوع طويل في آمد" للروائي الكردي السوري فواز حسين، الصادرة في 173 صفحة من القطع المتوسط عن دار "آفيستا" في اسطنبول، العام الفائت. هذه المدن الثلاث، بما تختزنه من ذاكرة الراوي (فرزند) أثناء سرده سيرة حياته، بما فيها من تقاطعات وحيثيات وإحداثيات، وفق خط زمني متعرّج، غير منتظم، هذه المدن، تظهر وكأنّها ثلاثة أبطال، تشترك وتتشبك وتتشابك مع حيوات الأبطال الآخرين في هذا العمل. ولا تكمن أهميّة هذا العمل باعتباره المعبر أو المنصّة التي حاول فوّاز حسين من خلالهما تسليط الضوء على العقود الثلاثة الأخيرة من تاريخ كرد تركيا، وما عانوه من حرب ودمار وفقر وتشرّد وآلام، كانت حصيلة الصراع بين حزب العمال الكردستاني والجيش التركي، وحسب، بل أن مستند الأهميّة يرتكز على تقينات وطرائق السرد والبناء الفنيّ للرواية أيضاً، ما يشي بوجود طاقة وخبرة سرديّة تتكئ على خزين وتراكم لدى صاحب الرواية.  

 

التفاصيل ...

مقالات: إنها رائحة صوت امرأة كردية
 
السبت 04 شباط 2017 (218 قراءة)
 

 ابراهيم محمود 

عن قصيدة " أنا وأنت " لـ" Vejîna Kurd"

 نص شعري هادىء، صاخب، بسيط، عميق، قصير، طويل المدى! هو ما يمكن قوله في قصيدة الشاعرة الكردية " Vejîna Kurd ": " Ez û Te "، والمنشورة في موقع " ولاتي مه ". نص في الحب، وليس أي حب، في نسج علاقة تشمل الجغرافيا وهي تدوَّن خلَل المشاعر والأحاسيس وتداعيات الصور والخيالات. ربما تكون " عفرين " الشاعرة، أكثر من كونها " عفرينـ:ـها"، أي أن تتجاوز نطاقها المحلي، أو يقرَأ من خلالها سواها كردياً. ربما هو معادل اسمها "Vejîn   : انبعاث "، ربما هو أبعد من حدود الاسم بالذات، بقدر ما يظهر الاسم انبعاث الذات الشاعرة، من اسمها الآخر: الفعلي، شأن شاعرات كثيرات، الكثير من الشعراء، وما في ذلك من رغبة في التحوَّل، في التغيير، بالمفهوم القومي للقول.

 

التفاصيل ...

مقالات: صفحة من تاريخ سنجق خلف آغا أو برية خلف آغا (منطقة آشيتا)
 
الجمعة 03 شباط 2017 (994 قراءة)
 

كونى ره ش

 كان منطقة السنجق أو (آشيتا) شرق مدينة القامشلي في الأمبراطورية العثمانية تتمتع بإدارة ذاتية. وهي تلك المنطقة السهلية الواقعة بين جبلي باﮔوك (طور عبدين) من الشمال وجبل شنكال من الجنوب. وكان مساحتها آنذاك اكثر مما هو عليه الأن، إذ كانت تضم منطقة (الجراح) و(آليان) مع قرية (جل آغا) وقرية (دمر قابو) و(رميلان)، وكانت تعرف بـ (سنجق خلف آغا) أو (برية خلف آغا)، نسبة الى حاكمها.
وحسب الزمن والسياق الإداري يظهر بأن هذه المنطقة كانت لواءاً (سنجق) كوردياً، شبه مستقلاً, ومركزاً إدارياً عشائرياً ومركزاً لجامعي الضرائب برئاسة (خلف آغا). الذي كان يدير سنجقه من عاصمته (أزناور) الواقعة شمال بلدة (تربه سبية)، داخل الأراضي التركية. وأيضاً مركزاً لحماية طريق الحرير التي كانت تربط بغداد والموصل عبر نصيبين وماردين بديار بكر واستانبول..

 

التفاصيل ...

قصة: ( قصص قصيرة جداً)
 
الأربعاء 01 شباط 2017 (147 قراءة)
 

أحمد إسماعيل اسماعيل

مفاجأة عيد ميلاد :
حين انتصف اللّيل، وهبط الصمت على المدينة طائراً من رصاص، استسلم الجميع لملك النوم: الآباء بعد أن وضعوا الهدايا تحت وسائد أطفالهم، والأطفال وهم يحلمون بقدوم بابا نويل. 
لم يتوقع أحد منهم أن يحدث له ما حدث.
إذ كانت هذه الليلة أيضاً، وللسنة الخامسة، رأس سنة بلا طاولة عامرة بالفاكهة والحلويات، ولا مفرقعات مضيئة تملأ السماء.  
لم يدمْ هذا الوقت طويلاً، حتى راحت أشباح تنتعل أحذية طويلة العنق، وتعتمر قبعات حمراء، تتسلل إلى البيوت وغرف الأطفال، تاركة الحواجز المتناثرة في شوارع المدينة خالية إلا من الخوذ الحديدية.

 

التفاصيل ...

اقرأ ايضاً ....

· كأني لقُية أثرية
· وداعاً يا أمّي الأخرى، وليس حماتي
· قارو... قصة قصيرة جداً
· لو أنكَ تافهٌ جداً
· الوَطَنُ المُتَنَقّلُ الهَارِبُ إلى الجَّحيم ، أو لِمَنْ سَتُقَدِمُ الوَلاءَ
· محمد مولود ...... فنان من كوردستان
· طبعة جدبدة من كتاب (العائــد من التيــه) للكاتب والناقد خالص مسوَّر
· الانفجار السوري ... قراءة مستفيضة للمسألة الكردية والصراع السوري
· اليوم الثاني من أيام قامشلو الثقافية
· ملامح الفرح
· قراءة في كتاب «المؤمن الصادق» أفكار حول طبيعة الحركات الجماهيرية
· طوبى لك يا كوردستان!
· صدور عدد جديد من القلم الجديد
· «أيام قامشلو الثقافية»
· «وطأة اليقين... محنة السؤل وشهوة الخيال»: الخطوة الأولى للكاتب والشاعر السوري هوشنك أوسي في عالم الرواية
· قراءة في كتاب: « كتاب الانفجار السوري »
· الحريق
· آراء بألوان الطيف
· هل لعشّاق الكُرد شكاوى وعتاب ؟
· المهرجان الشعري الأول في مدينة إيسن/ألمانيا
· رشفة نور
· شارع الحرية
· ذلٌّ يخرجُ من ثدي العُذارى
· سلامتك يا وطن...
· حبّ ..جديد
· رسالة إلى الشاعرة مليكة مزان
· حوار مع الأستاذ الجيولوجي سربست مجيد مؤسّس متحف الأحجار الكريمة في قلعة أربيل
· شعر لا يحتاج إلى تعريف.. حول قصيدة «رثاء قلب» لمصطفى درويش
· و لأنّكِ تشبهينَهَا .. نِـلْـتِ مِنّي ما لم تَنِلْهُ سواكِ
· رثاء قلب
· قصيدتي الجريحة.. إلى روح المناضل أحمد قاسم بمناسبة ذكرى وفاته
· حكاية عن جدي الهاواري
· «تل هوشنك بروكا» الشعري
· نقد الآخر ومديح الذات ضمناً .. «بصراحة، إلى المنجرح بالكتابة: هوشنك أوسي»
· سيمفونية من بين أسوار قلعة حلب
· حجرٌ أزحتهُ عن صدري
· أحذيةٌ كُردية مُعلّقة و نِعالٌ كُردية تَعلو العَمَامَات
· صفحات من الأدب الكردي
· تراجيديا الضحك فلسفياً وسردياً.. عن كتاب ابراهيم محمود «تراجيديا الضحك» الصادر حديثاً
· الوطنية في المسرح السوري
· ملحمة حمي موسكي وكرعي موسكي
· صدور العدد الخامس والخمسون (55) من جريدة (بينوسا نو - القلم الجديد) باللغة العربية
· انـفراط
· الثورة السورية أعادتني إلى الكتابة.. بعد أكثر من ثلاثين سنة من الانقطاع عن الكتابة فرمز حسين يصدر مجموعة قصصية وكتاباً عن الثورة السورية
· الانفجار السوري : الهوية- الانتماء- الكرد- الدولة الوطنية والتسوية التاريخية.. قراءة للمشهد السوري العام من خلال رؤية كردية متأنية
· إحياء الذكرى الحادية والأربعين لرحيل سيدايي ملا أحمدي نامي
· شهقة دجلة
· العنف ضد المرآة
· دكتور سليمان ........ البيشمركة والشهيد
· شهادة في الحب

مقالات قديمة

القسم الكردي