القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

البحث



HELBEST

قراءة في كتاب: قراءة في مواجع رواية (بوح امرأة عطشى)
 
الثلاثاء 23 ايار 2017 (34 قراءة)
 

ماجد ع  محمد

بما أن الشك من حُسن الفِطن وفقَ منظور مَن أودع الجملة بين أيدينا من السلف، كقاعدة يُستعان بها في أغلب مناحي الحياة بما فيه ما يتعلّق بموضوعات الفنون والآداب، تداولها، أو التعاطي معها من منظار تذوقي جمالي صرف، لذا لا نعرف مدى تطابق رأي الأديب الفرنسي الراحل أناتول فرانس في قوله:"إن النقد سياحة تقوم بها الروح بين الأعمال الأدبية، وبأن الناقد بستاني يطوف بحدائق الأدب مجتنياً من كل بستان زهرة" وذلك مع ما ورد في سياق هذه الرواية الموجعة والصادمة بأهم ما يجرح كرامة الإنسان عموماً، والشرقي على وجه الخصوص، ألا وهو موضوع الشرف وفعل الاغتصاب،

 

التفاصيل ...

اخبار: جائزة الأديب الكردي عبد الرحمن آلوجي تمنح للشاعر الكردي الكبير فرهاد عجمو
 
الأثنين 22 ايار 2017 (118 قراءة)
 

 قررت لجنة جائزة الأديب الكردي الأستاذ عبد الرحمن آلوجي منحها في دورتها الأولى للشاعر الكردي الكبير فرهاد عجمو تقديراً له على عطائه الإبداعي في خدمة أدب وثقافة ولغة شعبه.
أسرة الجائزة تهنىء للشاعر ( الكبير فرهاد عجمو ) على هذه الجائزة.
عن أعضاء الجائزة
عمران علي
المشرف العام
محمد سعيد آلوجي
الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا

 

التفاصيل ...

اخبار: ندوة ثقافية في برلين لاستذكار الشاعر واللغوي الكوردي ملا أحمد بالو
 
الأحد 21 ايار 2017 (19 قراءة)
 

في الذكرى ( 26 ) لرحيل الشاعر واللغوي الكوردي ملا احمد بالو وبدعوة من عائلة الشاعر اقيمت يوم أمس السبت الموافق في 2017 / 5 / 20 في مدينة برلين / المانيا ندوة ثقافية ، حيث شارك فيها بعض الادباء والشعراء، وقدم فيها نجل الشاعر السيد ريزان بالو ، أبرز المحطات في حياة الشاعر والاثار الهامة التي تركها وراءه.
ثم ألقى حفيده "ريفان" البعض من أشعاره التي لاقت استحسان الحضور.. هذا وقد شارك الشاعر كاميران كدو في التقديم للندوة.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: وكما يُدَمْوِزُهَا تَتَعَشْتَرُ.. قراءةٌ غيرُ منهجيّةٍ لديوانها «ُدَمْوِزُكِ وَتَتَعَشْتَرين» للشّاعرة آمال عوّاد رضوان
 
الأحد 21 ايار 2017 (22 قراءة)
 

 بقلم د. خليل حسونة
 

حول العنونة: الشعرُ صورةٌ ناطقةٌ وحدودُ ذاكرةٍ تُشكّلُ أبجديّةَ الطفولةِ، والشاعرُ هو ذلكَ الفاعلُ المؤتمَنُ على التوْصيلِ للانفعالاتِ، وتحويلِها للتعبيرِ عن مشاعرَ وجدانيّةٍ لا حدودَ لها، وهو ما ميّزَ هذا العملَ الموسومَ بـ "أُدَمْوِزُكِ وَتَتَعَشْتَرين"، للشّاعرةِ المُجدِّدةِ آمال عوّاد رضوان، والذي تُؤكّدُ نصوصُهُ فِعلَ الشعرِ الأقوى والأكثر التحامًا بأشيائِهِ، والدّفعَ إلى التأمُّلِ عبْرَ الدهشةِ والإدهاشِ اللّذيْن يَلتقطِهُما الناقدُ الحصيفُ لمساعدةِ المُتلقّي عبرَ ذلك، للنّفاذِ لأسرارِ النصّ، حيثُ انغراسُهُ في وجدانِ مُتَلقّيهِ، والدخولُ معهُ في علاقةٍ تفاعُليّةٍ جَدَليّةٍ، كما يُؤكّدُ الناقد الغَرّافي حيثُ التأثيرُ والتأثّر.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: رسائل منسية على هوامش الحب والوطن.. ديوان جديد للشاعر رشيد جمال
 
الأحد 21 ايار 2017 (82 قراءة)
 

صدر حديثاً للشاعر " رشيد جمال " ديوان شعر بعنوان ( رسائل منسية على هوامش الحب والوطن ) عن دار الفضاءات للنشر والطباعة بالأردن ، الكتاب من القطع الوسط يقع في 112 صفحة .
يتضمن الكتاب فصلين من الشعر الحديث الأول بعنوان " رسائل منسية على هوامش الحب " والفصل الثاني بعنوان " رسائل منسية على هوامش الوطن "
الرحيل ، الانتظار ، الأحلام ، الوداع ، المسافات ، الزمان ، الحب ، الضياع ، الموت ، الفراغ ، الأرق ... بهذه العناوين يجسد الشاعر فصلاً من التراجيدية ، حيث يرسم لوحات سوريالية ، ويبحث عن ذاته الوجودي بين هذا الكم الهائل من المشاعر والأحاسيس فهنا يجسد الشاعر مشهداً للانتظار :

 

التفاصيل ...

حوارات: نارين عمر: الشّعر لا يموت، ولا يتأثّر بتعاقب الفصول والأزمان
 
السبت 20 ايار 2017 (101 قراءة)
 

أجرت الحوار: فيدان ابراهيم
بمشاركة الإخوة المتابعين
 
من هي نارين الشاعرة والانسانة؟
 
ولدت في ديركا حمكو من أسرةٍ وطنيّة مثقفة، والدي عمر سيف الدّين كان ممن انتسب إلى الپارتي واعتقل وسجن إثْر ذلك، لكنّ الموت اختطفه وهو في ذروة عطائه وفي ريعان شبابه وأنا طفلة لم أتجاوز السّنتين؛ بعد عشرة أعوام لحقت به والدتي، فتكفّلني أخي وأختي، وكان لأختي پريخان دوراً كبيراً في حياتي عوّضتني عن دفء وحنان والديّ، وتأثيرها الأبرز كان علي لأنّها أوّل وأصدق مَنْ شجّعني على التّعلّم والتّعليم وحبّ الأدب والكتابة، وعلّمتني الأبجديّة الكرديّة بالحروف اللاتينيّة. أنهيت مراحل تعليمي الثّلاثة في ديركا حمكو، وبعدها توجّهت إلى دمشق، وحصلت على إجازة في الآداب من جامعة دمشق كليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة قسم الّلغة العربيّة، درّستُ وعلّمت في مراحل التّعليم الثّلاثة، وفيما بعد كنت أمينة للمكتبة والوسائل.  أنا أم لـ "داستان وسازين وشيرين".

 

التفاصيل ...

اخبار: اتحاد كتاب كوردستان سوريا يمنح جائزته السنوية للإبداع لعام 2017 للشاعر فرهاد عجمو
 
الخميس 18 ايار 2017 (57 قراءة)
 

 بمناسبة يوم اللغة الكردية الذي يصادف موعد منح جائزة الاتحاد, ومن خلال مراسيم خاصة وبحضور عدد من الكتاب, المثقفين, السياسيين والاعلاميين، وبعد الوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء، تم الإعلان عن منح جائزة الاتحاد السنوية للشاعر القدير فرهاد عجمو.
في الكلمة الافتتاحية سرد نائب رئيس الاتحاد عبد الصمد محمود باسم ( اتحاد كتاب كردستان سوريا ) السيرة الذاتية للشاعر ونتاجه الإبداعي، ثم تلاه الصديق المقرّب من الشاعر فرهاد عجمو, الأستاذ أكرم حسين ليتحدث عن مزايا الشاعر وفكره وبعض جوانب حياته وذكرياته معه. 
ومن خلال قراءة نقدية تناولت نتاجات الشاعر، قام الدكتور فريد سعدون بتقييم التجربة الإبداعية للشاعر، وإسهامه في إغناء المكتبة الأدبية الكردية .

 

التفاصيل ...

الفنون الجميلة: لوحه تشكيليه من اعمال الفنان التشكيلي السوري سيف داود
 
الخميس 18 ايار 2017 (66 قراءة)
 

من أغرب وأجمل الصور التى التقطت في سوريا عام 1889م لرجل قزم ومشلول ” مسيحي ” سوري , يحمله شاب ” ضرير ” مسلم سوري ! كان الرجل القزم المشلول الذي اسمه ” سمير ” يعتمد على الرجل الاعمى ” محمد ” في تنقلاته عبر شوارع المدينة , فيما كان الاعمى ايضا يعتمد على القزم لارشادة على الطريق وتحذيره من العوائق , فالقزم المشلول يرى والضرير لديه قدرة على المشي , تعاونا معاً ليكملوا بعضهم البعض في هذه الحياة القاسية .
و الأجمل من ذلك كله ان الرجل القزم المشلول كان “نصراني” الديانه. فيما كان الرجل الاعمى مسلم .و كانت علاقة الصداقة بينهما قوية , حيث ان كلاهما كانا يتيما و كانا أيضاً يعيشان في منزل واحد و يعملان في نفس المكان تقريبا ..حيث كان الرجل القزم يعمل حكواتيا في احد المقاهي الدمشقية, فيما كان الرجل الاعمى يعمل ببيع البليله امام المقهى .

 

التفاصيل ...

شعر: ظل الخيبة !!؟
 
الخميس 18 ايار 2017 (107 قراءة)
 

أحمد حيدر 

مشكلته واضحة
كعين الشمس 
( رأسه يابسة )
ويتمسك برؤياه 
كمصحف واقعي 
( يحرق كل المراحل )
بلا منازع
أزلي/ وثابت
في هذا الزمن المتقلب
الغدار

 

التفاصيل ...

شعر: يا أمَّ خيرِ السجايا
 
الثلاثاء 16 ايار 2017 (50 قراءة)
 

عبد الستار نورعلي

في ذكرى المرحومة أم رائد أميرة محمد مهدي الجواهري:

"ها نحنُ، أمونةً، ننأى ونفترقُ
والليلُ يمكثُ والتسهيدُ والحُرَقُ"
              ـ الجواهري في رثاء زوجته ـ

لا الليلُ يمكثُ لا التسهيدُ لا الحُرَقُ
وأنتِ في القلبِ تاريخٌ  بـهِ عبـَقُ

 

التفاصيل ...

شعر: قامشلي
 
الثلاثاء 16 ايار 2017 (160 قراءة)
 

كيفهات اسعد

يا هفيف روحي 
ينقش في الهواء 
أنا بحر من الشوق 
أتمادى بالحنين 
كل الأماكن بعدك خراب 
كل الاماكن معك غياب 
لوقع الاحذية على الطريق الترابي
في حارتنا رائحة خاصة

 

التفاصيل ...

مقالات: اللغة الكردية، ومآلات تدريسها في جنوب غربي كردستان.. اللغة هوية قومية وليست أممية 1/2
 
الأثنين 15 ايار 2017 (163 قراءة)
 

د. محمود عباس

  أنشر هذا المقال بمناسبة يوم اللغة الكردية.
على خلفية الأعداد المتزايدة من الأطفال الكرد دون العرب في أزقة المدن الكردية، في فترات الدوام المدرسي، وبروز عمالة الطفولة، الذين يتهربون من المدارس، تحت ظروف المعاناة والقهر، إلى جانب هجرة أو تهجير الشباب، وظروف الحرب، وتصاعد عدم الثقة بمسيرة التدريس في المنطقة الكردية، ومقال لأحد مسؤولي الإدارة الذاتية حول اللغة وطرق تطبيق منهاج التدريس باللغة الكردية، تناولنا الموضوع، آملين إعادة دراستها من قبل الهيئات المختصة والمتخصصين في مجال التعليم، لتقليل الأخطاء، خاصة المصيرية منها، وتصحيح مسار التدريس.

 

التفاصيل ...

اخبار: تعالوا نحتفي يوم (15 أيار 2017)، بيوم اللغة الكوردية!
 
الأحد 14 ايار 2017 (216 قراءة)
 

سنحتفل؛ (انا والأستاذ درويش غالب)، يوم الاثنين (15 أيار 2017)، بيوم اللغة الكوردية، وذكرى مرور 85 عاماً على صدور صحيفة (هاوار)، التي اصدرها الأمير الخالد (جلادت عالي بدرخان) يوم 15/5/1932م في دمشق..
 وذلك في باحة دار الشاعر الوطني الكبير جكرخوين وبحضور نجله الأستاذ كسرا جكرخوين (كيو) وبعض الأدباء ومحبي اللغة الكوردية..
 في الساعة السادسة مساءاً.. 
يسعدنا حضوركم..

 

التفاصيل ...

مقالات: يوسف زيدان وغبار أحذية جند صلاح الدين الأيوبي
 
السبت 13 ايار 2017 (232 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف
 
أعترف أنني لم أكن قد قرأت ليوسف زيدان* قبل أن وقعت روايته- عزازيل- بين يدي فرحت أتابع بعض مؤلفاته فوجدت أنه اشتغل في مجال التحقيق والتصوف والتاريخ إلى جانب كتابته القصة والرواية.  عندما زار دولة الإمارات للمشاركة في الفعاليات المصاحبة لمعرض الشارقة الدولي للكتاب بعيد طباعة روايته" عزازيل" أعددت بعض الأسئلة لإجراء حوار معه للقسم الثقافي في جريدة الخليج. ذهبت إلى الفندق الذي كان قد نزل فيه، بناء على موعد مسبق بعيد ندوة له على هامش روايته تلك. جلست في الكافتريا. اتصل به عامل المقسم ليذكره بموعدي فتأخر عليَّ حوالي نصف ساعة. قررت في داخلي أن ألقنه درساً. فما إن أتى بدأ يتصنع أمامي العملقة وقال لي: معنا ساعة.....!

 

التفاصيل ...

شعر: اندحار السّجية
 
الخميس 11 ايار 2017 (80 قراءة)
 

ماجد ع  محمد

كان رأسهُ
قنديلهُ
مَنهلاً 
ينسكبُ على صعيد الحشدِ نوراً 
بسجيةٍ أقربُ إلى عفوية الثوار
بل مُصرِحاً تجرأ وقال

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: سبعة كتب جديدة للباحث ابراهيم محمود
 
الثلاثاء 09 ايار 2017 (952 قراءة)
 

 الباحث ابراهيم محمود والمقيم في دهوك، والذي يعمل في " مركز بيشكجي للدراسات الإنسانية- جامعة دهوك "،  يتابع نشْر كتبه، وقد صدرت له حديثاً سبعة كتب، خمسة منها من تأليفه، وكتاب ترجمة عن الكردية، والسابع ما بين ترجمة وتأليف، أما عن مؤلفاته فهي :
 
ظلال الوجه الآخر " دراسات في شخصية محمد كرد علي "، في " 225 ص " من القطع الكبير.
ومحتوياته هي:
 
ثلاثة أصوات
تنويه
ما نظلّله، ما يظلّلنا، ما يعدِم فينا ظلّنا " لافتة الكتاب "

 

التفاصيل ...

اخبار: دعوة لحضور مراسم تكريم صديقة الكرد، الشاعرة الأمازيغية السيدة مليكة مزان
 
الأثنين 08 ايار 2017 (127 قراءة)
 

تدعوكم لجنة جائزة أوسمان صبري للصداقة بين الشعوب لحضور مراسم تكريم صديقة الكرد، الشاعرة الأمازيغية السيدة مليكة مزان.
تُقام المراسم بحضور السيدة م. مزان في العنوان المدرج أدناه:

2017الزمان: يوم السبت 13. 05. 
          13,00الساعة: 
Münsterstr. 119المكان:  
59065 Hamm / Deutschland

 

التفاصيل ...

مقالات: *ملامح ميثولوجية - وجهة نظر -هش مراري - النص الكوردي الموازي لأسطورة اينانا ودوموزي
 
السبت 06 ايار 2017 (282 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي 

لعلني لن أكون مجازفا في ادعائي بأن هذا القص ليس سوى ملامح لنص مؤسطر تتقاطع بقوة من خلال تجميع لنصوص عديدة وهذا القص الملحمي الذي يرتقي في قدمه وليتموضع بين الملاحم العظيمة التي صفيت لها الفكر البشري وتراكمت منها وعليها حكايا وعبر تختزل القيمة بمدلولاتها المتعددة فتنتشي حينا حبا وحينا غدرا ولتلتقي من جديد تلملم كم أوجاعها فتفرز تلك المادة الهلامية تسطر بها أسطورتها بقيمها المتسلسلة وتتقاطع لابل ربما تلتحم مندمجة مع بقايا أقدم أو مستحدث ولكنها : في المحصلة تحمي جينة ديمومتها كنسغ حقيقي لقيم بشرية تقمصت روحية أنصاف هلام / بشرية وتشي بحقائقية كونها تتقمص نزوعية مافوق بشرية اتسمت بآلهة أو أبناء ولربما أجيال تناسلت من صلب أجداد / آلهة تتدرج لتصل الى أس الكون والحياة والجيل – النسق الأول من الآلهة الآباء وأعني بهما آبسو الأب السماء وتامات الأم / الأرض . 

 

التفاصيل ...

قصة: عالم بوزو – 3
 
الجمعة 05 ايار 2017 (117 قراءة)
 

الدكتور جوان حقي 
ترجمة عن الكوردية: جان كورد

وهكذا:
فإنك لن تسكب لي الدهن، فلا تتملق لي
بل كن شخصية متزنة،
رجلاً، جيداً، طيباً، ومحباً للخير.
ولا تتخلى أبداً عن مبادئك وأسسك، 
لا تخفي الأفكار التي في رأسك،
ولا تقضم الكلمات في فمك.

 

التفاصيل ...

قصة: مشاغبو ما قبل الضربة .. قصة قصيرة
 
الجمعة 05 ايار 2017 (88 قراءة)
 

فرمز حسين

مع انتهاء كل ليلة من تلك الليالي المضطربة الطويلة وسماع  آذان الفجر ثم قدوم الصباح و انتشار بواكير أشعة الشمس كانت تنتابني على الدوام  رغبة جامحة بأن أغط في نوم عميقٍ خالياً من الأحلامِ و الكوابيسٍ معاً , نوماً يعيد إلى جسمي المتكسر بعضاً من قواه المنهارة, لكن تحقيق ذلك بدا أمراً شبه مستحيل ففي بلدتنا أطفالاً يعشقون الحياة , يفيضون نشاطاً و حيوية , لا يعرفون شيئاً اسمه التعب أو الخوف و لا تعرف نفوسهم التشائم على الرغم من ذلك الحصار اللانساني الطويل الخانق , يفيقون عادة  في الصباحات الباكرة و يملؤون الدنيا صخباً, أنا شخصياً فكرت و تساءلت كثيراً في أمر هذه الظاهرة و لم أتوصل إلى إجابة مقنعة سوى احتمال أن قوة التحدي تكبر عندهم توازياً مع سلوك الكبار الذين لايأبهون لما آل اليه حالهم و ربما تكون لبطونهم الخاوية دور في كل ذلك , لكن بصورة أو بأخرى كان شغبهم فيه تأكيدٌ على أننا لازلنا على قيد الحياة.

 

التفاصيل ...

شعر: الجَبلُ الزُّلاَلُ
 
الجمعة 05 ايار 2017 (69 قراءة)
 

ماجد ع  محمد 

1) رسّام
كانتِ الرّيشةُ تتمايلُ بينَ أصابعهِ من فرحِ الرّسمِ
وقبيلَ تقبيل اللوحة بفم الريشةِ كي يدمغها باسمه
نكزه بلا استئذانٍ طفله وقال
أبي هل لي بسؤال؟

 

التفاصيل ...

قصة: «مَمْ و 62»
 
الأربعاء 03 ايار 2017 (504 قراءة)
 

محمود بيكاس

طبيعةٌ نائية بمعناها الحرفي. بلدةٌ رابضة على الرمال ، حيث لا مياه ولا أشجار ، وكل مواسمها هي الحر والبرد. خزينة الأهل مليئة بالحكايات والأساطير، بدءاً من "سنة الخير" وصولاً لسنة "الصقيع العظيم" تقول الحكاية بأن النهر العظيم الذي ذُكرَ في كتاب الله قد تجمد. بلدة تفتقر إلى كل شيء بإستثناء ملامح الأشباح التي تمشي فيها. لا تطلّ على أية جهة سوى السماء . في الشتاء تزورها أحياناً قوافل الغيوم بخجل، كوصية الفقير لا يملك ما يورثه للآخرين. الزمن في تقويمها هو الليل والنهار ، الصيف والشتاء.

 

التفاصيل ...

مقالات: رسائل إلى روشن بدرخان
 
الأربعاء 03 ايار 2017 (86 قراءة)
 

مروة بريم

عزيزتي روشن بدرخان : 
كلما نثرت الحبوب أمام الفجر أغرته رائحة القمح، وأمسكته من منقاره الفضي تسرب من بين أصابعي ليتشاقى بعيداً فوق أغصان اللوز. و كلما أغويت الليل و استدرجته لحقول الخزامى، باغتني و سرق مني ثوب السكينة، عبثاً أحاول استعادته إلى أن يفقأ مقل النجوم و يجفف حليب القمر ويغدو خيطاً رفيعاً، يكتب وعود العودة بقطعة طباشير فوق رقيم الشفق ويرحل. فكيف أحييك ...؟ وعقارب ساعتي ساعة إلى الأمام وساعتين إلى الوراء. أنا الخارجة عن دارة الزمن، يسقط الكون فوق سبابتي لوهلة منتشياً على إيقاع الكلمات، و يضع بيوضه في كفي لتفقس أكواناً مجنحة نأوي اليها أنا وأنت يا روش.  

 

التفاصيل ...

مقالات: آراء بألوان الطيف أقلامنا تتنفس الصعداء *
 
الأربعاء 03 ايار 2017 (66 قراءة)
 

إلهام عثمان

عندما نطلق العنان لأقلامنا لتعبّر عمّا في دواخلنا فمن المفروض ألا يربكه أي عائق, وعلينا ذكر العقدة وأسبابها ونتائجها وكذلك معالجتها حسب آرائنا بكل حرية. ولكن إلى أي مدى أقلامنا حرة في التعبير؟
 في جميع الظروف كانت أقلام الأدباء والشعراء والكتاب.... الخ منبراً للحقيقة سواء أكانت تلك الحقيقة ناقصة أو كاملة، مع أنه لا حقيقة تقال كاملة إلا وبها جزء من الغموض، وهذا الغموض بحد ذاته هو تقيد لآرائنا، ويكون السبب إما خوفا من النتائج أو تحسباً لطارئ غير محبذ أو لوقت لم يحن موعده. 

 

التفاصيل ...

اخبار: تحت شعار: «لغتي هويتي» منظمة حقوق الانسان في سوريا ماف تنظم ورشة لتعليم اللغة الكردية
 
الثلاثاء 02 ايار 2017 (63 قراءة)
 

بالتعاون مع مؤسسة تعليم وحماية اللغة الكردية، وباشراف الاستاذ عدنان سليمان ستنظم منظمة حقوق الانسان في سوريا - ماف على مدار شهر أيار وبمعدل ثلاث جلسات في الأسبوع، للفئات العمرية الكبيرة او التي لم تسمح لها الظروف للالتحاق بالمدارس النظامية، ورشة لتعليم اللغة الكردية. 
علما ان مواعيد الجلسات هي بين الساعة السابعة والنصف الى الساعة التاسعة مساءا من ايام السبت الاثنين الاربعاء من كل أسبوع. 

 

التفاصيل ...

شعر: روح الحروف الحزينة
 
الثلاثاء 02 ايار 2017 (71 قراءة)
 

زهرة أحمد

تسافر الأشواقُ في طور النّسيان
تعانق ذكريات الحروف.
حروف تناست لبراعم أشواقها
اختارت الرَّحيل عن معجمها.
اللِّقاء الموعود المنسي
المؤرَّخ برونق آذار
التَّائه عن خرائط اللِّقاء.

 

التفاصيل ...

مقالات: شعر وشاعر من علمدار - عفرين «شيخ محمد خليل» ... العصامي الذي بنى نفسه
 
السبت 29 نيسان 2017 (84 قراءة)
 

كمال أحمد 

على  السفح الشمالي  من جبل " بلال " جياي بليل " وفي قرية "علمدار " الوادعة و المطلة على سهل ( دشتا جامييه )، ,والممتدة  برؤاها إلى  تضاريس ( جياي  قره بيله ) وتتجاوزها إلى  قمة  جبل الأمانوس – جياي كاور-  (بوزي مغري ) في تركيا المجاورة ، والتي تكسوها الثلوج طيلة  أيام  السنة ، في علمدار  الوادعة  هذه ،  أطلّ شيخ  محمد خليل  بإشراقته على الحياة، في أواخر  الثلاثينات  من القرن  العشرون ، في  ظل ظروف حياتية  غير  مواتية  في  تلك الحقبة من الزمن  ، من ضيق ذات  اليد وندرة فرص  التعليم   ، لذلك  نراه يكافح  في  حقول  مختلفة ، منها :

 

التفاصيل ...

قصة: الحب لا الحرب.. قصة قصيرة
 
السبت 29 نيسان 2017 (119 قراءة)
 

لارا أيوب

في الحرب يستشهد نصف الوطن ويتشتت النصف الأخر ، حتى العشاق … الحرب أقوى من الأقدار … جان وسارة حفيدان لمدينة المحبة ، كانت طفولتهما مليئة بالطائرة الورقية التي يصنعها جان لسارة فتركض سارة بها ليلحقها جان ويلحقها ويضحكان كالسماء كالمدينة كالسلام .
كانت جدران القامشلي مليئة باسميهما أيام المراهقة أينما ذهب جان يكتب اسم سارة على جدران الشوارع وأبواب بيوت الغرباء ، وكأنّ سارة هي جرس بيت عبادته ، كبرا ليكونا إنارتان في عتمة الرصاص حين آتت الكراهية للبلاد ،،، وحكمت المدفعية بينهما ، ابتعدا لسنوات لتشاء الأقدار أن يلتقيا في بوابة صدفة قصيرة مدهشة ، لم يبلغ لقائهما أكثر من نصف ساعة،كانت سارة أكثر تلهفاً منه حيثُ ما إن حلّ عليها المساء حتى باتت تبحث عنه على مواقع التواصل الإجتماعي وبين صديق مشترك وغريب صديق يوصلها إليه ، ظلت تبحث لساعات ، لم تعثر عليه باتت تقنع قلبها لم يعد يهمني إنه من ذهب حين كنت أخاف قدوم عساكر الحرب .

 

التفاصيل ...

معارض ودعوات: معرض تشكيلي فردي للفنان سردار حسو في إيسن:
 
الجمعة 28 نيسان 2017 (123 قراءة)
 

 الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد يدعوكم لحضور المعرض التشكيلي الفردي الثاني في ألمانيا للفنان الكردي سردار حسو والذي يقام في صالة جمعية هيلين للثقافة والفنون في إسن
يفتتح المعرض في الساعة الخامسة من مساء يوم الجمعة 6-5-2017
ويستمر حتى مساء يوم8-5-2017
الاستقبال خلال يومي السبت والأحد من العاشرة صباحاً وحتى الثامنة مساء

 

التفاصيل ...

مقالات: حب الحياة أم حب الموت
 
الخميس 27 نيسان 2017 (306 قراءة)
 

د آلان كيكاني

استلمنا أول رواتبنا بعد مضي ستة أشهر على مباشرتنا للعمل كأطباء مقيمين في مستشفى عام. وبعدها بأيام كنا، أنا وصديقي الحلبي محمد سعيد، في مناوبة ليلية، وفي المساء وبعد أن ادى محمد سعيد صلاة العشاء جلسنا نتسامر في غرفتي، قال لي: 
- لم تقل لي ماذا فعلت برواتبك؟
قلت له:
- قل أنت أولاً، ماذا فعلت؟
- كان ينقصني عشرة آلاف ليرة سورية لأكمل ثمن قبري بجانب قبر أمي. وأمس الحمد لله سددت المبلغ كاملا، 40 الف ليرة.

 

التفاصيل ...

اقرأ ايضاً ....

· صدور العدد الستون (60) من جريدة «بينوسا نو – القلم الجديد»
· دموع يوسف !!؟
· الذكرى الثانية بعد المائة على المجزرة الأرمنية وقصة خالي الأرمني فاهان اوسيب
· هوشنك أوسي يروي الواقع السوري بلسان ضحاياه
· عالم بوزو (1)
· بيان الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في عيد الصحافة
· الحياةُ كالصَّبَّار
· دعوة عامة لحضور المهرجان الاول ليوم الصحافة الكردية
· أحد بلا ساعة يد
· صدى الغياب
· مسرحية قصيرة من فصل واحد (محمودكي وعثمانكي)
· الاسرة البدرخانية في بقعة ضوء والحلم العظيم!
· كوردستان يا فؤاد الحالمين
· منبهر
· كوردستانية مدينة كركوك من خلال رحلة الأستاذ علي سيدو الكوراني عام 1931م
· ثقافتي كانت باللغة العربية وتأثرت بعدد من الكتاب العرب والعالميين
· شـكر و تقديـر
· أسْطُورَةُ الْتِيَاع؟
· حسن سليفاني ومطبات الترجمة في اتحاد الأدباء الكرد في دهوك
· عدد جديد من القلم الجديد
· مكتوب عاجل !!!.
· هَمَّ أمة
· القطط المسعورة !!
· الولادة العسيرة للكتاب
· قراءة لرواية «مزرعة الحيوانات» للكاتب البريطاني جورج أورويل ترجمة ونشر دار الألف كتاب الطبعة الأولى عام 2015
· الأبيضُ المنسابُ
· البارزاني ... أسطورة الجبل
· هكذا أكتب قصيدتي .. الشعر والشاعر في مهب النظرية
· نوروز العشاق
· روح الشاعر
· مسافر الى الحب...
· شقائق الألم ..!!؟
· قناص المخبز
· آراء بألوان الطيف
· دفء سواد عينيك
· همسات في أذن إمرأة
· دراسة في واقع العنف ضد المرأة «منطقة القامشلي نموذجا»
· تأجيل فعاليات مهرجان إيسن الشعري إلى إشعار آخر
· إبراهيم محمود يضرب عن الطعام
· اتألم بصمت
· آذار
· قصائد قصيرة جدّاً
· الإحباط
· قصص قصيرة جداً
· تغريدات جسد طليق من أسمائه
· المنقضُّ على ميلاد الهبوب
· مضخة النفط
· البيان الختامي للكونفرانس الأول لاتحاد مثقفي روجآفاي كردستان - فرع أوربا
· شاهد من أهلها
· تابوت الندم ...!!؟

مقالات قديمة

القسم الكردي