القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

twitter


البحث



Helbest

أنوثة كردية برسم الإيجار
 
السبت 25 كانون الثاني 2020 (29 قراءة)
 

 إبراهيم محمود

تؤجّر كرديةٌ - أمّاً وأباً - صدرَها وما دونه
لذئاب بني جلدتها
كي تدفع عن صغارها
ذئاب جوعهم الضاري
وهي تطهّر جسمها المدكوك
قبيل طرقة الصبح الأولى

 

التفاصيل ...

مقالات: سينما بنكهة المسرح
 
الجمعة 24 كانون الثاني 2020 (30 قراءة)
 

سربند حبيب

«أعيش في بلد لا يعطيني شيئاً، ويطالبني بكلّ شيء، يطلب مني أن أخاف وأسكت، لذلك أجلس وأشاهد الأفلام. علّمتني الأفلام أن أحبّ السينما وألجأ إليها، حتى أستطيع العيش. علّمتني كيف أتلاعب بالصور مع الأفكار التي تجول بخاطري، عندما بدأت الأحداث الحالية في سوريا، أرسل لي أبي كاميرا ورسالة قال فيها: اخرج إلى الشارع وصوّر، ولكنه لم يعلم أن مَن يخرج هذه الأيام إلى الشارع وبيده كاميرا... يُقتل».

 

التفاصيل ...

شعر: آسف سيدتي
 
الأربعاء 22 كانون الثاني 2020 (51 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

آسف سيدتي
نزل الدمع مدرارُ
في غربتي لم يبقى خل ولا دارُ
وحيد اجر خيالاتي 
ولا يجمعني حرف ولا ستارُ
كيف امسح دمعتي وفي دمعتي أسرار
تسير على الخد وتترك على الخد آثار ؟

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: كثافة العبارة وعمق المعنى في (بسمة لوزية تتوهّج)
 
الأربعاء 22 كانون الثاني 2020 (76 قراءة)
 

 علوان السلمان

 النّصُّ الشِّعريُّ مغامَرةٌ، تبحثُ عن لحظتِها المُستفِزّةِ للذّاتِ الجمعيِّ الآخَرِ (المستهلك)، والّذي يستجيبُ لدفْقِها الجَماليِّ المُتجاوِزِ للثّوابتِ والأشكالِ، مع تَفرُّدِها بانزياحاتِها اللّغويّةِ، وكمائنِها الفنّيّةِ الإدهاشيّةِ، وصياغتِها الأسلوبيّةِ، وكثافتِها الجمليةِ المُحتشِدةِ بالإيحاءاتِ والصّورِ والرّموز..
  وباستدعاءِ المجموعةِ الشِّعريّةِ (بَسمَةٌ لوزيّةٌ تتوهّجُ) الّتي أنتجتْ عَوالمَها النّصّيّةَ ذهنيّةٌ مُتوهّجةٌ، مُتفاعِلةً وفاعلةً ووجودها المُجتمعيّ، ونسَجتْها أناملُ مُنتِجتِها الشّاعرة آمال عوّاد رضوان عام 2005 بطبعتها الأولى، 

 

التفاصيل ...

قصة: شياطين الروح
 
الثلاثاء 21 كانون الثاني 2020 (63 قراءة)
 

جليل ابراهيم المندلاوي

 حاولت الهروب من تساؤلات قد تكشف خبايا نفسها بالاقتراب منه، لم تكن تدرك ان كانت فكرتها هذه سديدة أم لا.. لكنها تحاول، فربما تستطيع تسديد بعضا من سهام عينيها الجميلتين نحوه، عادة قديمة تلجأ اليها الأنثى كلما شعرت بقرب هزيمتها، فهذه السهام كفيلة بجعلها تشعر بلذة النصر، فلا معنى للهزيمة في قواميس المرأة، ففي أوج خسارتها تحتفل بالنصر. 
خطوتين أو ربما أقل بقليل المسافة التي سمحت لنفسها اجتيازها على شفا حدود أبتدعها ذهنها للحفاظ على الصورة التي رسمتها للشخصية التي تريد طبعها في أذهان من حولها، والتي كان للخجل لمسات واضحة في ثناياها.. أو لعل دنوها منه يخفي توترا بدت ملامحه جلية على قسمات وجهها الذي يبعث على الأمل في دروب طالما أغلقتها الحياة بوجه مثل هذه الملامح.

 

التفاصيل ...

مقالات: لماذا سيكتب «كتابنا الأشاوس الميامين» بلغة أمتهم المقهورة.. ؟؟
 
الثلاثاء 21 كانون الثاني 2020 (95 قراءة)
 

زوبير يوسف

بعد " الثورة المجيدة" وعلى رأسها قادتها المثقفون الفطاحل نتاج الشعر العربي الخالد الواحد..وبعد حلولهم مع حجراتهم و kelpîçiHINNE وحجارتهن وخيمهم و دخن تلاويع دواوينهن و/ الربع/ اللذين لحقوهم ولحقوهن...، تكاترت الدرنكات والجمعيات و الكوملات و  المراكز الثقافية المشاعرية  الكورمانجية/ العربية أدبياتيا .  ..
لم يجلب هؤلاء دفاترهم و اقلامهن معهم فقط بل كثر انجابهن دواوين ومسرح وروايتهن و قصائد الصبح والمتة ......."و عل القوطن تعالي ووسعوا بالتالي الجوب سنتر واللوح الشمالي...... جدا"

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: «جسد العاهرة»، و «أن نلبس سروالاً قصيراً» جديدا الباحث: إبراهيم محمود
 
الثلاثاء 21 كانون الثاني 2020 (172 قراءة)
 

 عن دار سطور البغدادية، صدر كتابان جديدان للباحث إبراهيم محمود، الأول " جسد العاهرة : دراسة في نصوص العورة المباحة " ومن " 288 " صفحة، ويتألف فهرسته من العناوين التالية:

طرْق على الباب " كلمة مرور "
بين عشتار الأمس وقحبة اليوم " للتقديم "
 القحبة في مواجهة ركاميات اللغة
القحبة في عهدة رواية الشيخ
القحبة ونصوص القحبة القديمة الحديثة

 

التفاصيل ...

مقالات: ارتقاء المرأة الكردية وعصمت شاهين دوسكي
 
السبت 18 كانون الثاني 2020 (73 قراءة)
 

أنيس ميرو  - زاخو 

  ما يلفت الانتباه كلما نكتفي بالكتابة تظهر تجليات وأفكار تفرض نفسها بتناقضات وتوجهات أدبية ملحة ، ها هي  الأديبة الكبيرة والمحامية نجاح هوفك من ألمانيا تدلوا بدلوها الفكري والأدبي عن مخطوطة الشاعر عصمت شاهين دوسكي المرأة الكردية بين الأدب والفن التشكيلي فارسات حسناوات يملكن قوة الإبداع بصيرة جمالية وإبداعية لقد أبحرت هذه الأديبة المرهفة و بذات القلم الماسي و أجادت التعمق والإبحار عن مضمون ما خطت به أنامل الأديب والشاعر عصمت دوسكي والذي منح حق المرأة التي تكون لكل منا زوجة أو أخت أو والدة أو ابنة أو صديقة الخ .. والمخطوطة لم تطبع لحد الآن رغم إنها مصدر مهم عن المرأة الكردية فأين المهتمين بالمرأة من المؤسسات الثقافية والشخصيات الإعلامية والفكرية  التي تهتم بدور المرأة في كردستان خاصة والعالم عامة ؟! 

 

التفاصيل ...

مقالات: تواقيع و تراتيل في رحاب آفيستا
 
السبت 18 كانون الثاني 2020 (68 قراءة)
 

 هجار بوطاني
 
 أقام الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا وبالتعاون مع جمعية آفيستا في مدينة أوبرهاوزن حفل توقيع كتابي  ضفائر الضباب (  ( Keziyên Mijê  للشاعر لوند داليني و ليل القرابين ( Qurbaniyê evaȘ )  للكاتب المسرحي أحمد إسماعيل ...
بعد الوقوف دقيقة صمت  تخليدا ً لأرواح شهداء الوطن رحب عريف الحفل علوان شفان بالحضور حيث قال حقيقة حضوركم هو منبع اعتزاز  وفخر لنا و حضوركم هو مصدر لشحن أرواحنا في  متابعة إقامة هكذا حفلات وندوات ثم قدم  لمحة موجزة عن حياة  الشاعر لوند داليني
 ولد الشاعر والفنان سيف داوود والذي عرف في الوسط الثقافي بإسم لوند داليني  في مدينة القامشلي عام 1960 وأنهى مراحل  دراسته  في مدارس القامشلي ونال شهادة الهندسة البترولية  من جامعة دمشق،

 

التفاصيل ...

مقالات: عبد الستار نورعلي وقصيدة (الرواية الأولى)
 
الجمعة 17 كانون الثاني 2020 (26 قراءة)
 

جمعة عبدالله 

(الرواية الأولى) هي قصيدة للشاعر (عبد الستار نورعلي)، نُشرت لأول مرة عام 1971 في مجلة (الثقافة) العراقية التي كان يصدرها الراحل الدكتور (صلاح خالص)، ويرأس تحريرها زوجته الدكتورة (سعاد محمد خضر). 
تمتاز القصيدة بأنّها واسعة الأفق والتداعيات اللامحدودة، التي تستنبط رحلة عذاب الانسان الطويلة، ومديات العشق ومراراته. 

 

التفاصيل ...

شعر: قصيدتي «من أنفاس الذّاكرة» مترجمة إلى اللغة الاسبانية
 
الخميس 16 كانون الثاني 2020 (172 قراءة)
 

قام الكاتب والشّاعر والمترجم المتميّز حسين نهابة  مشكوراً بترجمة إحدى قصائدي إلى اللغة الاسبانية وأوردها في الموسوعة المعاصرة لمئة شاعر وشاعرة .  كلّ التّقدير وخالص الامتنان له ولعطائه الرائع. 
من أنفاس الذّاكرة
الشّجرة المغروسة
في زاوية منسيّة من حديقة المدينة
 أغرتنا بظلّ وفير

 

التفاصيل ...

شعر: (الموريسكيون) الرباط
 
الخميس 16 كانون الثاني 2020 (177 قراءة)
 

علي ملا

مدينة الأنوار: 
قصبة "الأوداية" 
أشجار النخيل، 
إطلالة المقهى على المحيط. 
رشفنا بهدوء حدود الدنيا، 
هنا وهنا حدود الشمس. 
يقف الزمن حائراً ويسكر باسمك. 

 

التفاصيل ...

مقالات: المتاهة!
 
الأربعاء 15 كانون الثاني 2020 (38 قراءة)
 

ابراهيم زورو

"ياداخلي هذا المكان افقدوا كل الرجاء!" لا تسامح بعد الآن. دانتي
"...ويرى دانتي أن مصدر الشر هو الإنسان ذاته، إذ يقول في المطهر وفي القصيدة السادسة عشرة "إذا كان العالم الحالي منحرفاً وضالاً فابحثوا عن السبب في أنفسكم"، لأن الإنسان يبحث دوماً عن مصدر الشر فيما حوله منزهاً نفسه وملقياً المسؤولية على السماء. وتكمن المأساة، في رأي دانتي، في العقول النائمة، فالمدانون في الجحيم هم أولئك الذين فقدوا القدرة على التفكير والإدراك والفهم. وهو عندما ينظر إلى أعماق الإنسان يرى أن قلبه يتآكله الحسد والبخل والطمع". من "الكوميديا الإلهية" دانتي.

 

التفاصيل ...

شعر: لا أريدُ وطناً من الورق
 
الأربعاء 15 كانون الثاني 2020 (42 قراءة)
 

 رشيد جمال

– 1 –
قالَها... وقرأَ (الفاتحة) على قبره،
ورحل...
منذ ذلك اليوم وأنا
أمزّقُ الخرائطَ
المرسومةَ على الشاشات
والجرائدِ... والورق
وهم يمزّقون بقايا رائحتك
على حبل المساء

 

التفاصيل ...

مقالات: المرأة الكردية بين الأدب والفن التشكيلي «مخطوطة الشاعر عصمت شاهين دوسكي»
 
الثلاثاء 14 كانون الثاني 2020 (140 قراءة)
 

المحامية الأديبة: نجاح هوفك – ألمانيا

حين تقلب صفحات كتاب المرأة الكردية بين الأدب والفن التشكيلي، تجد نفسك في واحة غناء، تفوح منها روائح كل فصول السنة في مدونة ومخطوطة الشاعر والكاتب عصمت شاهين دوسكي تقرأ الجمال ،الحب ، السلام، الرقي ، الحرية ، الوطن . يكتب عن الأنثى بأسلوبه الجميل من خلال شخوص كتابه وكأنهن فارسات حسناوات يملكن قوة الإبداع التي تجلت بالشعر والفن التشكيلي، والشيء الملفت أنه يغوص في كل نص للعمق ويطير مع عصافير المعنى ليرتكز على أغصان الحلم الأنثوي في التميز والنجاح ، يتناول الجانب الروحي لكل شاعرة وأديبة ، يسبح في وجدان القصيدة، يلامس أمواج الغضب و يجدف بحروفه حتى يصل لشاطئ الأمان حتى تهدأ ثورة الروح في أدبيات المرأة مع الحب والصفاء، 

 

التفاصيل ...

حوارات: لقاء مع الفنانة المتألقة روجين كدو
 
الأثنين 13 كانون الثاني 2020 (167 قراءة)
 

  هجار بوطاني 
  
فنانة تتألق عالياً في عالم الأضواء والنجومية، تخترق فضاء الأغنية بصوتها الذي ينساب في الروح عذوبة ولحنا ً . فنانة تعدت حقلا ً من الألغام الاجتماعية لتطلق العنان لحنجرتها الذهبية في ساحة مليئة بالأصوات ، الفنانة التي تعشق البراري الكردية وتحلم في بيت ريفي سوره الأغاني، وهواؤه النغمات والألحان وشمسه اسمها الجميل بإيقاعات حروفه. 

 

التفاصيل ...

مقالات: معاداة الكِتاب: كتبٌ تعرَض مجاناً في جامعة دهوك ولا يقتنيها أحد
 
الأثنين 13 كانون الثاني 2020 (181 قراءة)
 

 إبراهيم محمود

ما أقوله هو عن معايشة عمرها الآن سبع سنوات، منذ حللتُ في إقليم كردستان لاجئاً مع عائلتي، وعيّنتُ باحثاً في مركز بيشكجي للدراسات الإنسانية – جامعة دهوك. من خلال ما شاهدته في معرض " الرافدين " مؤخراً، والذي ضم ذخيرة هائلة من الكتب " دور نشْر مختلفة " ويصعب إيجادها بسهولة، إنما في الواجهة: مجموعة كتب وضعت منضدة فوق بعضها بعضاً، وقد عرضت مجاناً، وبالكاد ينظر  فيها، أو يحمَل كتاب، وتُقلَّب صفحاته سريعاً، ويوضع حيث كان، وهذه الحالة أثبتت حقيقة يقيني بأن هناك معاداة للكتاب إجمالاً. فكان هذا المقال الساخن.

 

التفاصيل ...

قصة: قلبٌ من ذهب
 
الأحد 12 كانون الثاني 2020 (242 قراءة)
 

د آلان كيكاني

وأنا أدرس في غرفتي أسمع صوتها تتحدث إلى أحد ما في الصالة التي يفصلها عن غرفتي ممر بطول خمسة أمتار يحيط به المطبخ من جهة والحمام من الجهة الأخرى. أمد رأسي لأستكشف من هناك، إلا أنني أرى باب الصالة مغلقاً. ومن خلال البلور في أعلى الباب أتبين أن الضوء في الداخل واهن لا يصلح إلا للنوم تحته. أنام بعد قليل وفي رأسي ألف وسواس ووسواس. من تراه يكون هذا الضيف في منتصف الليل، وماذا يفعل عندها؟

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: كارلوس فارينيا ، البرتغالي والكردي في القلب
 
السبت 11 كانون الثاني 2020 (107 قراءة)
 

 النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

Carlos Farinha, portugais et kurde de coeur

تقديم المترجم:" ما أكثر من يعرفون الكرد في العالم، ما أكثر من يثنون عليهم، خصوصاً حديثاً، ما أقل مَن يعرفون الكرد من الكرد فيما بينهم، وفي أنفسهم، ما أقل من يكونون في مستوى الثناء المذكور، وتأكيد صفة الكردية الجامعة فيهم. وفي هذا المقال المتعلق بفنان برتغالي" نعم برتغالي " ومن خلال لوحاته تنشّط الدم في قلب الميت، كما يقال، يلتقي البرتغالي الإنسان والفنان كارلوس فارينا" مواليد 1971 " مع الكردي الذي يريد أن يكونه عبر لوحاته. وا...واخجلتاه! ...."

 

التفاصيل ...

شعر: شوق التلاقي
 
الخميس 09 كانون الثاني 2020 (63 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

متى يا أرض الجمال تشتاقي
لرؤيا أوراقي وانتظاري وأشواقي
وتسمعي قصائد أناتي
وصخب وجعي واحتراقي
أحبتي هناك ينتظرون 
كيف أشرح لهم لحظة التلاقي ؟

 

التفاصيل ...

شعر: تَحْلِيقَاتٌ سَمَاوِيَّةٌ!
 
الأربعاء 08 كانون الثاني 2020 (68 قراءة)
 

 آمال عوّاد رضوان

شَبَحُ دَمْعَتِي.. غَمْغَمَ عَلَى ثدْيِ عَاقِرٍ
مَرَّغَنِي.. بِزَفَرَاتِ غَيْمَةٍ تَذْرِفُكِ 
فِي بِرْكَةٍ مُشَرَّعَةٍ لِلذِّكْرَى!
***
مِنْ سَرَادِيبِ مَمَاتِي انْسَابَ أَلَمِي 
أَثِيرَ آمَالٍ
وَنِيرَانُكِ الثَّلْجِيَّةُ 
تُعَطِّرُ قمْصَانِي 
بِمَلاَمِحِكِ الْمُتْخَمَةِ بِالْمَطَرِ!

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: أقوال لنابليون بونابرت 1769-1821
 
الثلاثاء 07 كانون الثاني 2020 (77 قراءة)
 

النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

Trois & Journaux
Je redoute trois journaux plus que 100.000 baïonnettes.

الثلاثة والصحف
أخشى ثلاث صحف أكثر من 100000 حربة.

 

التفاصيل ...

الولد الكُردي وعام 2020
 
الأثنين 06 كانون الثاني 2020 (96 قراءة)
 

إبراهيم محمود

يقرص الكردي عام 2020 من أذنيه
ينهره عام 2020 قائلاً:
انتبه أيها الولد الكردي
وإلا سأرجعك إلى 2019 

 

التفاصيل ...

اخبار: حفل توقيع كتابين لأحمد إسماعيل ولوند داليني
 
الأحد 05 كانون الثاني 2020 (150 قراءة)
 

 الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا-لجنة الأنشطة وبالتعاون مع جمعية افيستا في اوبرهاوزن / ألمانيا، يدعوانكم لحضور حفل توقيع كتابي : "ليل القرابين" للكاتب احمد اسماعيل و "ضفائر الضباب" للشاعر لوند داليني. وذلك في 12.01.2020 ، تمام الساعة الواحدة ظهرا وعلى العنوان التالي:
Auf der Ruhrorter Straße 9-13, 06049 Oberhausen

 

التفاصيل ...

شعر: رجل، نعم !
 
الأحد 05 كانون الثاني 2020 (162 قراءة)
 

إبراهيم محمود

يهبِط من عليائه
إلى عليائها
تسنِده ثقة أسلافه الغابرين
هناك فقط:
يحقّق وحدته الأزلية!

 

التفاصيل ...

مقالات: قراءة في قصيدة عام بعد عام للشاعر عصمت شاهين دوسكي
 
السبت 04 كانون الثاني 2020 (125 قراءة)
 

أنيس ميرو - زاخو

مع بداية العام الجديد يطل علينا الشاعر والناقد عصمت شاهين دوسكي بقصيدة " عام بعد عام " وهي تحمل في طياتها عوالم ممزوجة بصور المحبة والجمال والمآسي والمعاناة ، هذه القصيدة التي كتبها شاعرنا القدير والأديب المرهف الإحساس وحامل هموم الإنسانية والوطن والقلوب التي تنبض بحب الوطن والأرض والعشق السامي. هذه القصيدة التي أختار لها عنوانا مناسبا " عام بعد عام أين الخلاص ؟ " غاية في الجمال والروعة من حيث المضمون والمعنى الإنساني حيث الجرأة المميزة التي نادرا ما نراها بأسلوب دقيق وبسيط يلامس القلب والروح وحينما تقرأها لا تود أن تنتهي أبدا ، 

 

التفاصيل ...

مقالات: إهداء خاص جداً جداً
 
الجمعة 03 كانون الثاني 2020 (227 قراءة)
 

 إبراهيم محمود 

إلى صديقي الكردي  الذي طعنته لسبب شخصي جداً في 2222 
إلى جاري الكردي الذي شوهت سمعة زوجته في 2229 
إلى شريكي الكردي الذي وشيت به إلى عدوي القومي في 2237 
إلى رفيقي الكردي الحزبي الذي انشققت عنه حزبياً في 2251 
إلى زميلي الكردي في الدراسة والذي سرقت علبة بسكويته الوحيدة في 2263 
إلى... إلى أخي الكردي الذي سلَّمت مصيره إلى غريب غريب في 2277 

 

التفاصيل ...

نقد ادبي: قراءة نقدية لكتاب: خطوات عملية لفهم السعادة
 
الجمعة 03 كانون الثاني 2020 (62 قراءة)
 

حواس محمود 

كتاب جديد يتميز بجدية الطرح وسرد اراء الأنبياء والفلاسفة والمصلحين حول السعادة ، الباحثة اللبنانية ندا ذبيان تضع نقاط وخطوات تحقيق السعادة للأفراد والمجتمعات ، كما انها حددت العديد من الأمور التي ينخدع بها الكثيرون في عصرنا ، متوهمين انها تحقق السعادة .
الخطوات العملية التي حددتها المؤلفة في كتابها الحالي :
1- قبول الذات كما هي
حين يعي كل انسان حدوده وامكاناته وقدراته الذاتية ويعمل على اكتساب ما ينقصه من معرفة حينئذ فقط يستطيع ان يتطور ويتقدم
كما ان الانسان عندما يتوقف عن التذمر ويقبل بهدوء ما لا يستطيع تغييره أو ما لا يستطيع السيطرة عليه ، عندها لن يصاب بأي نوع من الكآبة ، بل العكس ، فهو سيعمل ضمن إمكاناته المتوفرة على الخلق والابتكار

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: الشخصية وبناؤها في رواية «هيمَن تكنّسين ظلالك»
 
الخميس 02 كانون الثاني 2020 (61 قراءة)
 

إدريس سالم

تحتلّ الشخصية مكانة مهمّة في بنية الشكل الروائي، فهي من الجانب الموضوعي أداة ووسيلة الروائي للتعبير عن رؤيته، ومن الوجهة الفنية هي بمثابة الطاقة الدافعة التي تتحلّق حولها كلّ عناصر السرد، على اعتبار أنها تشكّل المختبر للقيم الإنسانية التي يتم نقلها من الحياة، ومجادلتها أدبياً داخل النصّ، لدرجة أن بعض المهتمّين بالشأن الروائي يميلون إلى القول بأن الرواية شخصية، بمعنى اعتبارها القيمة المهيمنة في الرواية، التي تتكفّل بتدبير الأحداث، وتنظيم الأفعال، وإعطاء القصّة بعدها الحكائي، بل هي المسؤولة عن نمو الخطاب داخل الراوية باختزاناته وتقاطعاته الزمانية والمكانية.()

 

التفاصيل ...

شعر: معتقلة معتقل
 
الخميس 02 كانون الثاني 2020 (86 قراءة)
 

احمد محمود 

لن أستطيع حمايتك
أنا اكثر ضعفاً مما تظنين
هم ساديون وانا عاشق مفتون
ليس لك الخيار وليس لي .
لست جبانا
بل غلبني
غدرهم

 

التفاصيل ...

اقرأ ايضاً ....

· العمر لحظتان
· عقد أزلي
· كيف تكتب رواية جيدة
· إبراهيم يوسف: ما جرى لشنكال أشد ألماً مما كتب
· ما علاقةُ عمليّةِ النّورس بخلودِ نوارسِ دهشتك؟!
· عام بعد عام
· اللحاف...قصة من قريتي
· أقوال في الحمار
· وظلت ذكريات ..
· عاشق يُصلب
· حوار مع أمير البزق سعيد يوسف
· مهرجان الشعر وسري كانيي جرحنا الجديد
· نحن نعرف لماذا تجذب كذبة صغيرة أكاذيب أكبر
· رغبات/ تحيات العام الجديد
· همسُ الأنوثة المتوهّجةِ في ديوان «أُدَمْوِزُكِ وَتَتَعَشْتَرين!»
· ( السَّيِّء الصِّيت يا أمّي )
· صدور كتاب «قراءة في كتاب سلوك وأخلاق مبادئ وقيم للمفكر حميد بركي» من تأليف الباحثة هاجر حسي
· خبر صحفي من لجنة الجوائز في الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا: نيل كجا كرد وحسن جنكو الجائزة لعام 2019  و إطلاق ثلاث جوائز لقدري جان وتيريج وساسوني
· تقويض النظام اللغوي في الشعر العربي الحديث
· سكن الليل
· قنابلُ الثقوبِ السوداءِ – أبواقُ إسرافيلِ خيال علمي .. الرواية المشاركة في كتارا 2019-2020
· السيدة
· هل يحقق الفن ما عجز عنه القلم والكتاب
· الكاتبة والأديبة نارين عمر تصدر مجموعة شعرية جديدة
· الكورد.. ألأكراد..  نمو دواوين الشعر العربي بدل  العقل العصري
· حلم وذكريات
· كانون نطقك
· تراتيل خريف
· (ما بين الأمل، والموت الوشيك)
· نشوة الميلاد
· سفر لرحيل لم يكتمل
· صدور ديوان «جدائل الضباب» للشاعر لوند داليني
· لعشاق النفس الطويل فقط.. صباح الجنون
· نحن قوم لا نشبع إلى كل قوم لا يطبق العدالة في الحياة .
· حلم
· اضاءة على نشرة شهرزا المستقله
· لَنْ تَمُوتَ هَكَذَا
· عصمت المنكوب أين الإنصاف ..؟
· أجمل عبارات الحب في رواية سِيامند وخَجي
· ذهبَ مع السلطان ...
· زهرة برية
· جوليا... قصة من قريتي
· هكذا كتبت عن مهاباد وآيات الله وبشار الأسد قبل أربع عشرة سنة: اعتصام سلمي ّ .. على طريقتي الخاصة...!
· حربٌ مسيّسة
· على الأمم المتّحدة ومحكمة الجنايات الدوليّة قراءة رواية «سرير على الجبهة»
· ثلاث قصائد عن الفرنسية
· ميزان وإنسان
· كبرياءٌ في الحلم
· هفرين
· عن ولدي مهيار ابراهيم محمود، الفنان أباً

مقالات قديمة

القسم الكردي