القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

من يتصفح الآن

يوجد حاليا, 117 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

twitter


البحث



Helbest

مقالات: زهير حسيب.. إثارة الزمن و تفكيك المعطيات الحكائية للمكان
 
السبت 24 تشرين الاول 2020 (35 قراءة)
 

 غريب ملا زلال

ينطلق الفنان التشكيلي زهير حسيب بداية في تحديد مكونات عمله الفني ضمن واقع حكائي ينبغي الإنصات إليها مطولاً ، بمرجعياته المختلفة و على نحو أخص مرجعية الحنين إلى الماضي بمعطياته الكثيرة / التراثية و الفولكلورية و اليومية .... إلخ / و مرجعية الخيال الخصب الذي يساعده بالإنتقال بين عوالمه المختلفة ، ورغم أن واقعه الحكائي هو معطى أولي للإنتباه إلى القيمة الجمالية و إلى دورها في تشييد منجزه البصري و هذا من صلب صوته الذاتي المنبثق في توغله لإستكشاف مناطق ينتمي إليها عبر مختلف المستويات لتثير إمتدادات زمنية قد تكون ثيمة معرفية في تواصلها مع سيرورة حداثوية في تأريخ الذات بجرأة طفل و بصراحة عاشق ، و بتعبير آخر فحسيب ينهض منجزه على حكايات متعاقبة و بالإعتماد على تدرجات متعددة يدمجها جميعاً في حكاياته تلك بدءاً من الأقدم متجاوزاً تقنية المزاوجة بين عملية العرض و الإنتقال بين الزوايا المزركشة ، حيث يتعامل حسيب معها بوصفها طريقاً أو أداة توصيل بين صياغاته التداولية ، حيث لا شيء يمنعه في توليد سحر ( اللحظة / الومضة )

 

التفاصيل ...

نقد ادبي: جحيم حيّ: حروب صغيرة بالحبر
 
الجمعة 23 تشرين الاول 2020 (43 قراءة)
 

جان بابيير – النمسا

صدر عن دار «فضاءات» للنشر والتوزيع/ عمان – الأردن للشاعر الكردي «إدريس سالم» باكورة عمله الشعري، والتي تحمل عنوان «جحيم حيّ»، وتقع المجموعة في (132) صفحة من القطع المتوسّط، تتوزّع على عشرين عنواناً، يستهلّها بنصّ يحمل عنوان «وحي الحرائق»، ويبدأ باسم نمرود؛ كإسقاط رمز تاريخي، ليبدأ به القصيدة التي جاءت في الصفحة السابعة:
– 1 –
أنا نمرودُ
كنتُ خامِداً بناري
وحصادٌ تسوّلَ
بينَ حيرةٍ خضراءَ،
وخوفٍ أصفر.

 

التفاصيل ...

شعر: لوحة و قصيدة
 
الخميس 22 تشرين الاول 2020 (54 قراءة)
 

 غريب ملا زلال 

و تمطرني بأضواء عينيها
أنا الذي أمد قلبي مظلة 
تقيني من وهجها 
تتثاءب في اللوحة كثيراً 
وكأنها شارع لا يسير فيه أحد 
تخطفني صوت هالتها 
أنا المخنوق بظلها 
أتجول بين أصابعها 
ترسمني حتى ينكمش صوتها 

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان من الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا بمناسبة الذكرى السادسة والثلاثين لرحيل الشاعر الكبير جكرخوين
 
الخميس 22 تشرين الاول 2020 (43 قراءة)
 

التزمنا، ومنذ سنوات، أن نحيي، في ألمانيا، وتحديداً، في مدينة إيسن، مهرجان يوم الشعرالكردي، والذي يقام في كل سنة في ذكرى أبي الشعرالكردي في غربي كردستان : شاعرنا الكبير جكرخوين الذي كان له دور جد كبير في يقظة الشعور القومي لدى شعبنا الكردي، إذ عمل على جبهات عدة: الأدب- السياسة، ودخل بسبب مواقفه في سبيل قضيته السجون، وصمد في مواجهة أعتى دكتاتوريات النظام في سوريا، ليكون في الصف الأول من المظاهرات التي كانت تتم في قامشلو، بل كان أحد قادتها!

 

التفاصيل ...

مقالات: في ذكرى وفاة ميّ زيادة كم مثلك يا ميّ من تخشى أن تبوح بأسرار قلبها
 
الأربعاء 21 تشرين الاول 2020 (49 قراءة)
 

فراس حج محمد/ فلسطين

{الكلمة التي لا تموت تختبئ في قلوبنا، وكلما حاولنا أن نلفظها تبدلت أصواتنا، كأن الهواء لم يتم استعداده لتلقي نبراتها..!}، هذا ما قلته يوما الأديبة اللبنانية المتميزة ميّ زيادة التي مرّ على وفاتها تسع وسبعون عاما (17/10/1941)، ولعلها نطقت بسر أسرارنا، وجرت الحكمة في جملة تنتصب محاكية آمالنا في البوح، وفي رغبتنا الجامحة في أن تصل أشواقنا إلى من نحب واضحة جلية هادرة تزلزل كونا كاملا، وتنعش موجودات الطبيعة المنتظرة أن نقول ما يختبئ في قلوبنا لا نخشى العادات والتقاليد، ولا نعبأ بالتقوّلات الماجنة والإشاعات المغرضة، فما للناس وما لنا يا ميّ؟

 

التفاصيل ...

مقالات: شيخ التشكيليين الكورد جمال بختيار يودعنا بهدوء الآلهة
 
الأربعاء 21 تشرين الاول 2020 (73 قراءة)
 

 غريب ملا زلال 

و نحن مشغولون بالذكرى الخامسة على رحيل أمير اللون و ساحره عمر حمدي / مالفا ، و إذ بخبر صادم و حزين يدق قلوبنا ، فالفنان الأكثر شهرة بين الفنانين الكورد و شيخهم جمال بختيار هو الآخر يحزم أدواته و فراشيه و يرحل بعيداً عنا ، إلى عالم آخر قد يكون أجمل من العالم الذي كان و كنّا فيه ، عالم لا حروب فيه و لا دماء ، لا حقد فيه و لا مصالح ، لا هجرة فيه و لا تهجير ، لا جدران فيه و لا حواجز ، يتركنا في موتنا ، و يلتحق بصديقه مالفا ، صديق اللون و الجمال و الحب ، و كأنهما على موعد ، فخرج مالفا بدوره و هو في ذكراه الخامسة في عالمه الأجمل ذاك ، خرج و هو على أهبة الإستعداد لإحتضانه و إستضافته بكل حب ، بألوانه و ريشه و أصابعه علهم يبدعون معاً في مشاريع مشتركة لم تسمح لهم الظروف الدنيوية في تنفيذها ، 

 

التفاصيل ...

قصة: الفواصل « قصّة كل عابرٍ للحدود»
 
الأثنين 19 تشرين الاول 2020 (99 قراءة)
 

صبري رسول

أكد «المعلّم» سهولة الأمر، وإصبعه تشير إلى منطقة العبور من «قصر ديب» داخل سوريا إلى «سوركلي» داخل تركيا، مضيفاً: المسافة لاتزيد عن ستمائة متر، من هنا (إصبعه على القرية السورية)، إلى هنا (إصبعه تزحف إلى القرية التركية) منها مئة وخمسون متراً بين الأسلاك الشائكة من هذا الطرف وتلك في الطرف الآخر، يتوسطهما سلك حلزوني هو الأهم، وبعدها تدخلون المساحة الآمنة، وينتهي الأمر. 
لا تحملوا حقائب ثقيلة، لا تلبسوا ثياباً فضفاضة تعيقكم القفز فوق الأسلاك، لا تستعملوا أجهزة الاتصالات، لا تدخّنوا، لا تُصدروا أصواتاً، المسألة تستغرق عشر دقائق فقط. وصف أوامره بـ«التعليمات».
انخفض مستوى القلق لدينا، وتلاشت الهواجس، وازدادت الحماسة، والهمّة.

 

التفاصيل ...

مقالات: تعقيب على مقال الدكتورة أفنان دروزة بخصوص التعلم الإلكتروني
 
الأثنين 19 تشرين الاول 2020 (51 قراءة)
 

  فراس حج محمد/ فلسطين

نشرت جريدة القدس الفلسطينية في عددها الصادر يوم الأحد (17/10/2020، ص13) مقالا بعنوان "التعليم الإلكتروني: النشأة والمفهوم والمشاكل والحلول" للباحثة التربوية أ.د أفنان دروزة، ولي على هذا المقال ملحوظات من واقع عملي في سلك التربية والتعليم، وأمارس مهنة التعليم، معلما أولا، وثانيا مشرفا تربويا، وثالثا مدربا للمعلمين، ورابعا وليّ أمر لطلاب جامعيين، وفي المدرسة:

 

التفاصيل ...

مقالات: المفكر إبراهيم محمود أحد أغزر الكتاب المعاصرين يصدر ثلاثين كتاباً في سنة واحدة!
 
الأثنين 19 تشرين الاول 2020 (655 قراءة)
 
 
 إبراهيم اليوسف

إذا كان المفكر الكردي السوري إبراهيم محمود قد لفت نظر كثيرين، في ربيع هذه السنة، وبعد مرور ما يقارب شهراً ونصف الشهر- فحسب- من قرع جرس حالة الحذر والحظر الكوني، بسبب جائحة كورونا، أنه ألف كتاباً بعنوان" كورونا- كورنر" في حوالي ستمئة صفحة، فإنه بعد شهر آخرفقط، من إعلان هذا الكتاب ،أعلن عن إصدار ستة كتب أخرى في وبائية" كورونا" ذاتها، مابين تأليف وترجمة، وهوالذي يترجم عن الفرنسية ولغته الأم الكردية! 
وكمحاولة تعريف أولى بعالم الباحث والإنتربولوجي إبراهيم محمود- وهو من مواليد قرية خربة عنز/ قامشلي 1956- أذكر أنه عندما كان يزورني في صباحات -أيام الوطن، قبل هجرتي، ومن ثم هجرته، فيقول لي: استيقظت في الخامسة صباحاً، كتبت فصلاً من كتابي الفلاني، وآخر في الكتاب الفلاني، وأرسلت مقالي السياسي إلى الموقع الإلكتروني، وها أنا عندك- وينضد كتاباته بإصبع واحدة على حاسوبه- ثم يحدثني عن كتاب ليلة البارحة الذي انتهى من قراءته ، و لاأستطيع قراءته، من جهتي، في أربعة أيام أو أكثر، وأكون قد استيقظت للتو، بعد أن نمت فجراً بسبب سهرة ما، أو نشاط سياسي !

 

التفاصيل ...

مقالات: من أوابدنا التي لا تندثر عمر حمدي ( مالفا ) و الذكرى الخامسة على خسارتنا له
 
الأحد 18 تشرين الاول 2020 (116 قراءة)
 

 غريب ملا زلال 

" لن تكون يوماً سوى حمالاً في سوق الخضرة " الصرخة التي بقيت مرافقة له طوال حياته ، صرخة والده له حين كان يجده يرسم ، الصرخة التي جعلته أكثر عناداً لكي ينجح و يكون غير ذلك ، و ليثبت لوالده بأنه فعلاً ليس سوى حمالاً لكن ليس في سوق الخضرة ، بل حمالاً للوحاته يجول بها الأرض و متاحفه ليكون خير سفير لنا و لفن الشرق عموماً ، ليثبت لوالده بأنه ليس فناناً فاشلاً ، بل فناناً تعرض أعماله في متاحف الجهات كلها ، و تباع أعماله قبل أن ترسم ، فإسمه لوحده كاف ليكون العابر كرسول اللون في هذه الحياة التي كانت جميلة يوماً ما ، تحول إلى غوغول الفن التشكيلي من تحت معطفه خرج الكثيرون ، و الأكثر مازال قابعاً تحت هذا المعطف ، غير قادرين على الخروج من تحته ،  و من هذا الأخير أسماء لها غرورها الكبير ، حاولوا تلويث ذلك المعطف ، و الفاعل منهم ، حاولوا أن ينالوا منه ، لكنه أرفع من ذلك بكثير فكان يجمع كل حجرة ترمى عليه ليصعد عليها و يسمو في الأعالي أكثر و كأنه يترجم نصيحة غاندي في ذلك ، سما حتى بات طيراً يحلق إلى اللانهاية ، لا تطاله القامات المسبقة الصنع ، و لا القامات الخلبية التي سرعان ما تتلاشى ما إن تبزغ الشمس ، و لا القامات التي تحتاج إلى مجهر لتراها ، و لا القامات الزغبية العقيمة غير القادرة على النمو ، نعم سما مالفا بفنه و روحه ، و مضى بقافلته الحاملة بالحياة ، بصدقها و حالاتها المأساوية ، بحماسها و المعاناة الشديدة فيها ، مضى بطاقته المتجددة فيه ، و بقوة تعبيريته علّها تدعمه في إقامته الجديدة و تكشف معه بقليل من الحياء عن طموحه الذي بقي يتيماً بين بصماته ، تكشف عنه برؤية جديدة تناسب مقامه و الجنة التي ينام فيها .

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الشاعر الكردي السوري فرهاد دريعي
 
الأحد 18 تشرين الاول 2020 (236 قراءة)
 

أجرى الحوار: نصر محمد 

عندما يمنحك الله موهبة خاصة. حين تكون هذه الموهبة متعلقة بورقة وقلم.. الكتابة.. تضعك تجربتك الذاتية امام الإختيار الصعب والرهان الأكبر بين صنوف الكتابة. ايهم سيعبر عنك ويحوي طاقتك الإبداعية. وحين تختار الشعر ستكون قد اخترت الرهان الأصعب. وهذا ما راهن عليه الشاعر فرهاد دريعي ضيفنا وضيفكم اليوم.
فرهاد دريعي . 21/12 1955 عامودا
ابن عامودا الحرائق
عاش في بيئة فقيرة جدا . وحيدا لابويه .
درس المرحلة الابتدائية والاعدادية في عامودا . ثم انتقل الى القامشلي حيث درس الثانوية . بعدها التحق بكلية الاداب في جامعة حلب قسم اللغة العربية ولكن الظروف المعيشية حالت دون الاكمال. 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: إصداران جديدان للكاتب وليد حاج عبدالقادر
 
السبت 17 تشرين الاول 2020 (125 قراءة)
 

ليلى قمر – ديريك
 
- وليد حاج عبدالقادر روائي وكاتب كردي الغالبية الكبيرة من كتاباته باللغة العربية والقليل باللغة الكردية .
- ابن ديريك الوفي لها البلدة التي تحضر كبيئة على غالبية اعماله .. ولد فيها يوم ٧ / ١٠ / ١٩٥٦ ودرس في مدارسها حتى الأول الثانوي وانتقل مع اسرته الى قامشلو التي انهى فيها الثانوية ومن ثم كلية الآداب قسم الجغرافية عام ١٩٧٨ .
- التزم بالعمل السياسي ضمن الحركة الكردية حتى اعتقاله مع مجموعة من المناضلين الكرد عام ١٩٩٢ وحوكموا من قبل محكمة أمن الدولة واطلق سراحهم عام ١٩٩٤ .
أصدر الى اللحظة خمسة روايات : 

 

التفاصيل ...

شعر: فاطمة والنهر!
 
السبت 17 تشرين الاول 2020 (58 قراءة)
 

فراس حج محمد/ فلسطين

كانت هناك "فاطمةُ" تغرفُ من موجةِ النهر
حفنة ماءٍ 
وتغسل عضوها فيهِ
ومع أترابها تعلّق ثوبها في الظلّْ
أتاها على عجلٍ رجل يُسمّى امرأ القيسِ
يحمل خمرة وعينين وقلباً وبعض عبثْ
حياة ثانويّةْ

 

التفاصيل ...

شعر: الليل والإحساس
 
السبت 17 تشرين الاول 2020 (79 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

أقبلتْ والليلُ دُجىً عميق 
صمتي إحساس ، لهيبٌ عليل
خيالي صاحَبَ خِلٌ وخليل 
تجلتْ ناضجةٌ حالمةٌ 
شعرها الغجري يُداعبُ الليل
جبينها ناصعٌ 
حواجبها سيفا قاتلٍ وقتيل

 

التفاصيل ...

مقالات: مفتي ماردين وعراقة العشائر الكوردية في الجزيرة
 
الجمعة 16 تشرين الاول 2020 (323 قراءة)
 

 كونى ره ش

  كتاب (أم العبر) لمفتي ماردين الشيخ عبد السلام بن عمر المارديني (1200- 1258هـ)، ولا سيما فصوله الأخيرة، من الكتب التاريخية المهمة التي تؤرخ لبعض مناطق كوردستان وهي مدينة ماردين والمناطق المحيطة بها في غربي كوردستان؛ (برية ماردين وبرية آشيتا)، والكاتب وإن كان يؤرخ - على عادة المؤرخين القدامى - للحكام والولاة بالدرجة الرئيسية، إلا أنه يذكر معلومات غير قليلة عن التواجد الكوردي في ولاية ماردين سنة 1242ه أي سنة 1825م، سواء كانت في الجبل او في البرية وذلك من خلال هذا المقطع المذكور بالكتاب: 

 

التفاصيل ...

شعر: أطلق عنان القبل
 
الخميس 15 تشرين الاول 2020 (102 قراءة)
 

 نمارق راكان الكبيسي /العراق

أوقِدُ شُمُوعَ الغَرَامِ
أنَا فِي طَرِيقِي إليكَ
أنثُرُ الوُرُودَ مِنَ الشّرفَات 
تَحيَا حَدائِقنا رَبيعًا 
تُزهِر الطّرقَات، 
ليَفُوحَ عَبَقُ اليَاسَمِين 
عُطُور اللقَاءِ مَن 
كُـلّ المَسَامات. 

 

التفاصيل ...

قصة: ابن البلد والمصاغ الذهبي... قصة من مدينتي
 
الخميس 15 تشرين الاول 2020 (329 قراءة)
 

هيثم هورو 

-١-
كان يعيش في إحدى قرى مدينة عفرين ، شاب يدعى لقمان مع عائلته الفقيرة ، ولديهم حقل خضروات يقع على ضفة نهر عفرين ، حيث يسقونه ، منه عن طريق مضخة ليستر ( Listar ) . 
ولدت لدى لقمان موهبة حب الإلكترونيات ، بالتزامن مع دراسته في المرحلة الثانوية ، لتفوقه في المدرسة أهداه والده جهاز راديو صغير بحجم كف اليد ، يعمل على البطارية ، ولم يكن يوجد كهرباء في تلك القرية والقرى المجاورة آنذاك .
لقد كان لقمان يتناوب مع أخيه عادل في سقاية المزروعات ، لكن أخوه كان يتأخر عليه دائماً ، فخطر له فكرة بأن يشتري جهاز راديو أخر ، كي يصنع منه جهازاً لاسلكياً ، ليتحدث من البستان مع أحد أفراد أسرته ، ويرسل له عادل لينوب عنه . 

 

التفاصيل ...

مقالات: الحدود الافتراضية في قصيدة النثر «رشيد جمال نموذجاً»
 
الخميس 15 تشرين الاول 2020 (81 قراءة)
 

جان بابيير – النمسا

صدر عن دار فضاءات للنشر والتوزيع/ عمان – الأردن المجموعة الشعرية الرابعة للشاعر «رشيد جمال»، والتي تحمل عنوان «موج شاحب»، بعد مجموعته الثالثة «رسائل منسيّة على هوامش الحبّ والوطن». حيث غُصت في المجموعتين معاً، وارتأيت أن أدمج القراءتين كمقارنات بينهما، إذ تقع مجموعة «موج شاحب» في (117) صفحة من القطع المتوسط, تحمل بين طيّاتها أكثر من (29) عنواناً، فيما تقع مجموعة «رسائل منسيّة على هوامش الحبّ والوطن» في (112) صفحة، موزّعة على واحد وثلاثين قصيدة, وبين المجموعتين هناك نضج واضح من حيث بناء الصورة والابتعاد عن المباشرة وإسقاط اللا محسوس واللا مرئي، وتجسيده عبر الصورة أنسنة الأشياء، فقصيدة الحداثة هي انزياح عن السائد، لتسمية مقاصد القصيدة, وإيجاد جمالية المعنى ورؤية أشياء لا يراها الآخرون, وإلا أصبح كل شخص شاعراً.

 

التفاصيل ...

شعر: الوجع
 
الأربعاء 14 تشرين الاول 2020 (302 قراءة)
 

بدرية دورسن - السويد *

الى أخي بهزاد دورسن المختطف قسرا منذ ٨ سنوات ..

كنقطة معلقة في آخر كلمة في القصيدة
القصيدة التي لم تكتب بعد
هكذا تبنتنا الحياة 
وبالأحرى  تبنتني الحياة
تبنتني بروح عارية 
وكأن كل الثياب التي استغرقت الملائكة 
شهورا... سنينا لحياكتها لم تناسبني
لم تناسبني 
بعد ان لفظني رحم امي قبيل مغادرتها

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: بهارات هندو ـ أوربية
 
الثلاثاء 13 تشرين الاول 2020 (239 قراءة)
 

عن دار "هنّ"، للنشر والتوزيع في القاهرة، صدر كتاب الشاعر الكردي السوري محمد عفيف الحسيني، المقيم في السويد، كتابه السردي: (بهارات هندو ـ أوربية)، والكتاب يدخل في مقام السيرة الذاتية، مابين الحياة القديمة في مدينته عامودا، وأوربا وكردستان، واقاماته في العديد من الجغرافيا، العربية منها والأوربية؛ يختزل الكتاب الضخم 522 ص، من القطع الوسط، المناخات التي عاشها الكاتب حياتياً وعاطفياً ومشاهدات روحانية.
يغلب على الكتاب الطابع التصوفي المتقشف، وفي الآن ذاته الحسي الواقعي، ويتفرع في فصول متعددة. من الجدير ذكره، قلة من الكتاب الأكراد من كتب سيرته الذاتية ـ باللغة العربية ـ باستثناء سليم بركات في السيرتين، بسبب وعورة المواضيع وحساسيتها.

 

التفاصيل ...

رجلاي
 
الثلاثاء 13 تشرين الاول 2020 (194 قراءة)
 

فريدة زادة


لماذا أنا..؟.لماذا أنا..؟.عمري أربعة عشر عاما.  كنت أخطط لمستقبلي ..كنت رياضيا ممتازا. بماذا سألعب الان؟ أبالكرة؟ 

أم.. .بالكرسي المتحرك..؟.ياالله وابنة الجيران ..كيف ستنظر ليوانا على كرسي متحرك وبدون أرجل.
لماذا اختارتني القذيفة..؟لماذا لم تختر مجنون الحارة او جدي العجوز أو أم فتحي جا رتنا التي تعاني من الزهايمر، 

حيث تخرج بدون علم احد، ويخرج ابناؤها للبحث عنها .ياالله ماذا أقول

 

التفاصيل ...

حوارات: روجين كدو في حوار مع الصحيفة الألمانية GN grafschaft bentheim:
 
الثلاثاء 13 تشرين الاول 2020 (299 قراءة)
 

 عندما تترجم" روجين" المعنى الحقيقي لاسمها "شمس الحياة" فإنها تغني.. تغوص بأفكارها في عالم آخر.....:
الموسيقا هي مرآة إحساسي..!
الكردية "روجين" تستطيع أن تغني وتعزف في مدينة Nordhorn هاربة من سوريا...
بصوت منخفض وخجول ومنكسر، استطاعت روجين أن ترفع صوتها، ليدوي حانياً، وهي تمسك بأصابع يدها اليمنى أوتار آلتها الموسيقية sazوببطء تبدأ الكوردية ، ابنة ال 38عاماً، بالعزف والغناء..
الكلمات التي تغنيها، يصعب على الجالسين فهمها، لأن الصبية تستعمل لغتها الأم.
ومع أنهم لم يفهموها، وهي تغني، لكنهم اكتشفوا أن الأغنية التي غنتها ملأى بإحساس قوي عن الحب، والعشق، والحزن، وأيضاً عن الأمل وأن النغمات تتحرك..!

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: الكسندر سرغيفيتش بوشكين أثناء تواجده في الحجر بسبب الكوليرا في مدينة بولشوي (بولدينا) يناشدنا كما اليوم:
 
الثلاثاء 13 تشرين الاول 2020 (93 قراءة)
 
 
اسمحوا لي يا قاطني الوطن
وفي ساعات المعاناة
أهنئكم من الأسر
بعيد الربيع العظيم
كل شيء سيهدأ، كل شيء سيمر
سيمضي الحزن والقلق ...
من جديد، ستكون الطرق هينة
والحديقة، ستزهر كسابق عهدها
سندعو العقل للمساعدة

 

التفاصيل ...

شعر: من وحي الألم
 
الأثنين 12 تشرين الاول 2020 (89 قراءة)
 

نمارق راكان الكبيسي/ العراق 

أسير وحدي في معترك الطريق  
أرزح تحت وطأة الألم 
أخوض المنايا  
بكل شكيمةٌ 
كجرة السيف حين يفارق الغمد 

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: صلاة شعب الحيوان
 
الأثنين 12 تشرين الاول 2020 (80 قراءة)
 

 سيفيرين هودزينغر

نحن، شعب الحيوان نأمل أن نعيش معكم أيها البشر كأخوة على أرضنا الأم، أن تتفتح القلوب بالحب ، والعقول تنفتح على ما هو مدهش ، تعظيماً لكل لحظة حاضرة.
نتوسل إليكم أيها البشر، أن توقفوا حروبكم، وعبوديتكم ، أن توقفوا مذابحكم. المعاناة فظيعة ، شعبنا مثل شعبكم يعرف كيف يشعر بالتعاطف.
 ولا يزال لدينا الكثير من الحب للبقاء .
 نحن نراهن على البشر ونحن قادرون على التسامح.
 نحن نطالب فقط بالحق في الحياة والاحترام. تعرَّفوا علينا .
افتحوا قضبان أقفاصنا،
 حرّرونا من قيودنا،

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: أسئلة الدم والندم جديد الروائي السوري خالد ابراهيم
 
الأثنين 12 تشرين الاول 2020 (127 قراءة)
 

 عن دار الدليل للطباعة، والنشر في برلين صدرت حديثا ًرواية الكاتب، والشاعر السوري خالد ابراهيم 
تقع الرواية في مئة وأربعين صفحة من القطع المتوسط..  قسّم الكاتب روايته إلى عشرة فصول لم تكن مستقلة عن بعضها من حيث الأفكار، لكنّها تتابع  في الحدث الروائي العام.
تحاول  الرواية مقاربة الموضوعات الساخنة على الساحة السورية، لكنها تأخذ زاوية لها خصوصيتها في الحدث السوري العام، وهي القضية الكردية، فالرواية تثير أسئلة شاغلة اليوم، هذه الأسئلة زيّاحة تتغيّر بتغيّر المواقف الحالية على الأرض، هذه الأسئلة لو أثارها كاتب اليوم وهو يعيش على أرض الوطن لكلفته حياته..
  خالد ابراهيم لا يطلب إجابات عن هذه الأسئلة الموجعة، والتي تقلقه في منفاه في ألمانيا وتقلق كلّ سوري  بقدر ما يثير الغبار أمام العيون، لعلّ القارئ يستشعر الوجع قليلاً، ويعود بعدها إلى لحظة التأمل، والتفكير، يعيد تقييم الواقع من جديد ليتساءل لماذا كلّ هذا الخراب والدم ؟

 

التفاصيل ...

شعر: آرا
 
الأحد 11 تشرين الاول 2020 (122 قراءة)
 

فينوس كوسا

آرا
أنا النار
نسل الجن..
صلاتي رقصُ
وإلهي نارٌ..

أنا الكردي..
 تلقفني نوح بسمحه..
واليمام الحنون بين منقاره غصن زيتونٍ
وانشودة سلام...
 لتلامس قدماي تراب جودي..لأتطهر به..
وليتقدس بي..

 

التفاصيل ...

مقالات: كلمة حول افضال العائلة البدرخانية
 
الأحد 11 تشرين الاول 2020 (157 قراءة)
 



 كونى ره ش

  ولا بد من كلمة حول افضال العائلة البدرخانية.. هذه العائلة التي قدمت للكورد عن طريق الصحافة أدباً وفكراً ويقظة قومية.. وحملت صحفهم على التخلف ودعت الى التقدم وتجديد الحياة الكوردية.. وعبرت عن الوعي القومي الكوردي بكل معنى الكلمة.. وكونت لغتنا المعاصرة التي نكتب بها اليوم وجعلتها في مثل هذه السهولة والبساطة والوفرة في الكلمات المستحدثة، واصبحت أداة صالحة للتعبير.. واخيراً ابرزت كماً لا بأس به من الشخصيات المتنورة التي قادت فيما بعد، بما الفت من كتب ودواوين شعرية وأصدرت المجلات وما الشاعر الوطني الكبير (جكرخوين) والشاعر والكاتب المناضل (عثمان صبري) ورائد الحداثة في الشعر الكوردي الحديث (قدري جان) والكاتب الصحفي (موسى عنتر) سوى امثلة على ذلك.. 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور العدد (97) من جريدة «بينوسا نو ـ القلم الجديد»
 
الأحد 11 تشرين الاول 2020 (261 قراءة)
 

صدر العدد السابع والتسعون (97) من جریدة "بینوسا نو – القلم الجدید" باللغة العربیة، عن الاتحاد العام للكتاب والصحفیین الكرد في سوریا، وهي جریدة شهریة أدبیة ثقافیة فكریة عامة تعُنى بالتواصل الثقافي الكردي – العربي.
تضمن العدد الجدید عدة محاور، ھي: كلمة العدد، أفكار وآراء، ملفات، حوارات ولقاءات وشخصیات، ثقافة وفنون وأدب، دراسات وتحلیلات، كتابات ونصوص إبداعیة، أخبار ونشاطات وبیانات، إصدارات، فنون وإبداع.
* يتضمن هذا العدد الكلمة الافتتاحية للكاتب إبراهيم اليوسف، بعنوان: "بعد تحويل وتحريف بوصلة الثورة محولات وأد رئاتها الثقافية والإعلامية!". 
* كما احتوى العدد على آراء حرة في القضايا الراهنة، مثل: 
"سنجار والجرح الايزيدي النازف" للكاتب كفاح محمود كريم، و "العلاقة الجدلية بين الإدارة الذاتية والمعارضة السورية" لنائب رئيس التحرير د.محمود عباس، و "ثورة أيلول والآمال على 14 تموز" للكاتب ماهين شيخاني، و "كورونا وفرصة تغيير العالم بسرعة" للكاتب فراس حج محمد، "رحيل المفكر زاغروس آمدي صاحب نظرية تأريض الإسلامي بفيروس كورونا" هيئة تحرير القلم الجديد، و "صاحب نظرية تأريض الإسلام فيروس كورونا يضع حداً لحياته ومشروعه!" للكاتب إبراهيم اليوسف، و "الإشاعة سلاح فتاك دون كلفة" للكاتب ماهين شيخاني، و "ليرتنا كانت عزتنا" للكاتب خالد بهلوي، و "الشرق الأوسط وضرورة إعادة الترسيم عربياً" للكاتب كفاح محمود كريم، و "بحث لغوي في اللغة الكوردية" للكاتب زهير علي. 

 

التفاصيل ...

مقالات: لوعة الحنين إلى أمل الراحلة بدون وداع
 
السبت 10 تشرين الاول 2020 (126 قراءة)
 

ليلى قمر - ديريك 

كان صباحا جميلا والعصافير في بلدتنا الوادعة تزقزق بألحانها الشجية يا أمل .. كان فعلا نهار وادع ياالأمل وقد خاب فينا الأمل وهيهات ان تبزغ فينا إشراقات شمس تكونين فيها الأمل .. عصافير تطايرن في الفضاء وصوتك يسبقك يااا .. هييييي اين انت يا أم مالك ؟ ربااه يا امل ؟ رائحة قهوتك تفوح بفضاءات الحي وانت تصرين علي ان اعوف مابين يدي ولازال صدى صوتك يطنطن في أذني ! هيا هيا خاتون ! سنشربها لقهوتي على عجالة ولن ارتوي سواها بنكهة دلتك الملأى ! حيالة انت ام مالك ؟ تتقصدين ألا اعرفها طريقتك في غليانها للدلة ؟ نعم أمل .. أتعلمين معنى أن تكوني أمل ؟ وانت كنت الأمل .. وكم من أمل أودعتيه املا وتلك البسمات زرعتيها ياالأمل على وجوه تلامذتك كنت غصنا طرحت شتلات ورود وأمل لمستقبل ربما كنت في اعماقك ياالأمل تأملينها  .. أمل : تلك الروح الهائمة في فضاءات ديريك كنت والبسمة ديدنك ربااه أمل ؟! ياالجسد وقد نال منه جهد النهار فيهرع لغفوة مبكرة تستسلم لتراكمات احلام غزت مخيلتها ، ومن جديد كان مبكرا جدا ، نعم جدا ياالأمل وقد طوقتك الأوجاع وأضحيت بلا أمل ! هو الامل يوهم احيانا ياصديقتي أمل ومع اوهامها تتوارد الأحلام وتوهم ابدا بعبق جميل موشح بكل الوان البهجة الزائفة وهي تدفع بك .. بنا .. بهم ياالجميلة ألما عشت وتشبثت حتى آخر شهقة لك بأمل الحياة ! .. 

 

التفاصيل ...

اقرأ ايضاً ....

· للأذان جدار ؟
· دعِ العالم
· ميزوبوتاميا
· في فوز لويز غليك فوائد جمّة
· صدور كتاب «الدّواني والغواني» لسناء الشعلان
· قانون حماية التماسيح
· ثقافة الموبايل بين السالب والموجب
· قصيدة ترحيب Accueil
· رسالة من الحمار الوالد إلى الجحش- الحمار الولد «3»
· «حضارة الطين تطرق حضارة النار» من رواية قنابل الثقوب السوداء
· ذات صرخة بكاء...
· إضاءة لتوضيح د. عبدي حاجي حول رسالة د.أحمد نافذ إلى ستالين
· افتتاح معرض دولي للفن التشكيلي المرئي التلفزيوني
· رسالة من جحش إلى والده الحمار:2- الجحش الذي أصبح حماراً قدوة
· توضيح حول رسالة د.أحمد نافذ إلى ستالين
· رسالة من جحش إلى والده الحمار « 1 »
· في رحاب (سلام كاظم فرج)...
· قراءة في مسيرة جمعية «خويبون»
· في بعض ٍمن كردية صبحي حديدي
· أيقونة صوفية
· مع كوفيد 19 ما أضيق العيش لولا....
· تحوّلات سليم بركات
· سليم بركات بين المطبخ والغابة
· الأسد الذي جن جنونه
· نوستالجيا 2
· الحياة واللا حياة
· حوار مع الشاعر الكردي السوري زكريا شيخ أحمد
· آه يا جامع قاسمو
· للأزهار عيون
· أبو العينين
· مستويات حضور اللذة في قصيدة «يا لذة التفاحة»
· وحشنا الداخلي كيف نروضه؟؟؟
· أسياد الغابة
· حبيب الروح
· أمنيات يتيمة !!؟
· مخادعة القارىء.. إضاءة سريعة لمقال كوني ره ش: صفحة من تاريخ منطقة آشيتا أو سنجق خلف آغا
· صفحة من تاريخ منطقة آشيتا أو سنجق خلف آغا
· مرض غريب يداهِم مدينتنا
· حب عابر
· حوار مع الشاعرة السورية ريما محفوض
· يا لذّة التفّاحة
· كاتب، وكلب يقيّم، وعظمة في الانتظار
· المرأة الكردية بين الحقوق والواجبات
· خمسون البلاد الدافئة
· اسم الكورد كما ورد في الكتب الدينية والتاريخية القديمة
· الضبع والداب على اثنتين
· أجراس الغواية
· قراءة في رواية وطأة اليقين للروائي السوري هوشنك أوسي
· القمل والبرغوث
· الواقي الثقافي في خدمة الشاعر الرمز

مقالات قديمة

عدد الزوار

يوجد حاليا, 117 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

القسم الكردي