| البداية | القسم الكردي |تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الارشيف

 

 تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

البحث



HELBEST U PEXSHAN

اخبار: صدور العدد الأربعون (40) من جريدة «بينوسا نو – القلم الجديد» باللغة العربية
 
الأربعاء 02 ايلول 2015 (4 قراءة)
 

صدر العدد الأربعون (40) من جريدة "بينوسا نو – القلم الجديد" باللغة العربية، عن رابطة الكتاب والصحفيين الكورد في سوريا، وهي جريدة شهرية أدبية ثقافية فكرية عامة تُعنى بالتواصل الثقافي الكوردي – العربي.
وتضمن هذا العدد الجديد عدة محاور، هي:
المقال الافتتاحي، أفكار وآراء، حوارات ولقاءات، شخصيات، ثقافة وفنون وأدب، دراسات وتحليلات، كتابات ونصوص إبداعية، زوايا ثابتة، فنون وإبداعات، أخبار وأنشطة، إصدارات، وثائق.

 

التفاصيل ...

مقالات: هل روج افا بانتطار طاعون فكري
 
الثلاثاء 01 ايلول 2015 (30 قراءة)
 

ضياء شيخموس يوسف

ان ما يحدث في روج افا اليوم ومع كل اسف من تهجير ممنهج للمثقفين و الكودار العلمية والضغط عليهم بشتى الوسائل يذكرني بما حدث في اروبا في بداية القرن الرابع عشر حيث أعلن المتشددون حراس الإيمان الكاثوليكي الحرب على القطط في المدن الأوربية كلها وكان شعارهم القطط حيوانات شيطانية، أدوات أبليس، صارت تصلب و ترفع على خوازيق، تُسلخ حية أو يلقى بها في النار وفي قتل كل قطة تقرب من المسيح والرهبان غادروا الاديرة وتحولوا الى صيادي قطط ولكن ماذا كانت النتيجة.

 

التفاصيل ...

شعر: «ذئاب الضوء»
 
الجمعة 28 اب 2015 (70 قراءة)
 

أفين إبراهيم

أهديت عينيّ للسماء و قلبي الصغير للعصافير ..
لكنه للأسف كان أعمى ..
أعمى هذا الليل لا يرى...
لست حزينة ..
أنا فقط أفكر في المطر..
المطر الذي لا يحتاج لوسيط ..
في النهر الذي أغرق حوافر أحصنتي الكثيرة ...

 

التفاصيل ...

شعر: كل مافي الأمر
 
الأربعاء 26 اب 2015 (29 قراءة)
 

أحمد حيدر
 
انه لا يتقن دور (الكومبارس)
في هذه المسرحية الاستعراضية 
التي تشبه الى حد بعيد 
فيلم هندي / 
من بطولة امتاب باتشن / أوشاروهخان 
لا يطيق الضجيج المفتعل / العناق الكاذب 
حركات الممثلين - المهرجين - التي تثير الشفقة 
والتصفيق الأعمى 
لايطيق مايحدث وراء الكواليس 
لايطيق ....

 

التفاصيل ...

خاطرة: ترانيم الوداع
 
الأثنين 24 اب 2015 (100 قراءة)
 

 زهرة أحمد قاسم 

يتزاحم الأنين على صفحات الوجود ...... ليعانق ترانيم الذكريات الجريحة ......... والعشق يغتسل بعطر النرجس ........ لينطق صمتاً بلون الغربة ........ العيون الحائرة بنورٍ من الوفاء تكتب حروف الوداع ...... فيشع الروح نغماً حنوناً على وتر اللقاء ...... وتتوه الأحلام على خارطة النفس المتشردة ......... كئيباً بلون الخريف وهمساته الهرمة .......... بين أحضان القمر تمتد الأفكار حالمة ....... لتعانق ليالي اللاشعور الفضية ........ فتركع الحروف في محراب النجوم نادمة تدمع ألماً ........ وفي رحلة الخيال تنشد الروح ترانيم الغروب .

 

التفاصيل ...

مقالات: أديب جيلكي في عالم الأدب والشعر
 
الأثنين 24 اب 2015 (84 قراءة)
 

رضوان علي رمو (باي داستان)

يُعتَبر الكاتب والشاعر الكردي أديب يلكي واحداً من أبرز الكتاب والشعراء الكرد في وقتنا الحالي, لأنه يمتلك قلماً سخياً وجريئاً, يخط من خلاله صفحات عن معاناة شعبه وقضايا مجتمعه وأمته.
بدأ مشواره الأدبي منذ عام 1979م تقريباً حين بدأ بنشر أشعاره ومقالاته على صفحات مختلف الجرائد والمجلات العربية والكردية المتوفرة في تلك الفترة, وإذا كانت بداية مشواره مع الشّعر الحر أو المنثور فإنه بدأ فيما بعد بتطوير أدواته ومعانيه الشعرية عندما بدأ يتوجه نحو الشعر الغنائي الذي يعد أحد أبرز فنون الشعر لدى شعبنا, والذي يتطلب ملكة شعرية قوية, وحساً رفيعاً, وقد أفلح في ذلك حين بدأ الفنانون الكرد ينشدون من أشعاره بأعذب الأنغام والألحان, ومن أبرز هؤلاء "حسن شريف الذي كان له النصيب الأكبر في أداء أشعاره, عمر گوندي, زكريا, ملك.." وغيرهم كثيرون.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: كتابان وثلثا كتاب للباحث ابراهيم محمود
 
الأربعاء 19 اب 2015 (141 قراءة)
 

 صدر حديثاً للباحث ابراهيم محمود كتابان وثلثا كتاب، عن دار الحوار " اللاذقية "، واعتماداً على تصورات جديدة:
الأول تحت عنوان " علم جمال الجسد المغاير "، وفي "288 ص "، ويتضمن العناوين التالية :
ما لأجله كان الكتاب
الجسد المغايِر في حاضرة علم الجمال
علم جمال الجسد الشرّير
علم جمال الجسد الهامشي
جسد المجنون باعتباره مغايِراً
الجسد الحيواني...؟!
الجسد بوصفه لحماً
الجسد المعارِض
في الختام المفتوح دائماً

 

التفاصيل ...

شعر: أخرِجِ السيفَ..!
 
الأربعاء 19 اب 2015 (63 قراءة)
 

عبد الستار نورعلي

أخرِجِ السيفَ منَ الغِمدِ،
ولا تُطلِقْ حماماً!
فولاةُ الأمرِ جمعٌ
منْ جرادٍ، وذئابْ....

أنتَ لا ترفعُ للذئبِ كلاماً،
وشِعاراً، وسلاماً،
بلْ نِصالاً
مِنْ مناشيرٍ غِضابْ....

 

التفاصيل ...

مقالات: مقاربة أولية للملحمة الكردية «ممّ وزين» مثالاً
 
الثلاثاء 18 اب 2015 (89 قراءة)
 

محمد باقي محمد 

    الشعوب إذ راحت تدرج في سياقات الزمن ، الذي سيُطلق عليه - اصطلاحاً ، في ما بعد - اسم التأريخ ، وتنأى شيئاً فشيئاً ، عن مراحل طفولتها الطويلة ، تلك التي ترافقت بمنظومة من الملاحم والحكايات الخرافية وحكايات البطولة وأساطير الآلهة ، وتوراثتها شفاهاً بداية ، نقول بأنّها إذ درجت في سياق التأريخ ، وخوفاً على تراثها من الضياع عمدت إلى كتابتها ، مًُؤسّسة لما سيُسمّيه " كارل غوستاف يونغ " بـ " اللاشعور الجمعي " ( 1 ) الذي يُحيلنا إلى عناصر تركيبيّة جمعيّة ذات طابع غير شخصيّ ، بما يُفسّر لنا الحسّ البدائيّ القديم ، ذاك الذي يطفو على السطح ، ونحن نستحضر من الماضي البعيد شخصياته وعوالمه وطقوسه .

 

التفاصيل ...

شعر: ماذا يريد أكثر من ذلك ؟
 
الأثنين 17 اب 2015 (70 قراءة)
 

أحمد حيدر

ماذا يريد أكثر من ذلك ؟ 
دخلالتاريخ من بابه الواسع 
رأك/ قعد معك / شرب القهوة من يدك 
وضع رأسه فوق كتفك / داعب شعرك 
فوق الدرج المفضي الى وجع الأسلاف 
قريبا من.حسرات عدولي في انتظار درويشها 
اختار لون قميصك في مناسبات رسمية / و..
اتحدت روحه المشتتة في حروف ابتسامتك / 
ظلك المشرق .

 

التفاصيل ...

اخبار: دعوة لحضور ندوة شعرية للشاعر الكوردي عزيز خمجفين
 
الأحد 16 اب 2015 (116 قراءة)
 

تدعوكم جمعية ماك الكوردية في بريمن لحضور الندوة الشعرية للشاعر الكوردي عزيز خمجفين
 و ذلك يوم الاحد // 
الساعة الثانية : 
في مقر جمعية ماك في بريمن
 على العنوان التالي :
 Landwehrstr. 83
 28217, Bremen

 

التفاصيل ...

مقالات: أسئلة المشروع القومي وأخطار تقرع الباب
 
الثلاثاء 11 اب 2015 (192 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

تواجه الباحث أثناء تتبعه لخط مسار تشكل الرابط القومي، لدى الأمم والشعوب- عامة- إشكالات كثيرة، حيث نحن أمام افتراضات عديدة، يمكن استقراؤها- عادة- واعتبارها تصورات أولية، يمكن تناولها، والانطلاق منها، لخوض غمار بحث التشريح، في هذا المجال، ولاسيما أننا نعلم أن هناك نويات عديدة، في حياتنا العامة، تعد منطلق أي إطار عام، عمادها "الأسرة" و"العائلة" إلخ، أي التشكيلات القبلية، بمفرداتها، المتعددة، المعروفة، متسلسلة، وهو ما يدحض أي رأي ينطلق من أن الإطار القومي ولد متكاملاً، بل إنه تشكل- تدريجياً- عبر الزمن، وكانت العصبية الأولى للقبيلة، باعتبارها الفضاء الاجتماعي الأوسع.

 

التفاصيل ...

مقالات: عمر حمدي-مالفا- الفنان
 
الثلاثاء 11 اب 2015 (148 قراءة)
 

د. محمود عباس

   عند بداية طرح جريدة (بينوسا نو) ملف الفنان عمر حمدي على الكتاب والفنانين، نأيت الخوض فيه، لأنني لم أكن على إطلاع كاف به، لكن وبعد نقاشات فيسبوكية، بحثت عنه، وقضيت ساعات أدرسه من عدة نواحي، بينها بعده القومي، فاضطرت إلى الاطلاع على الكثير من حواراته وسيرة حياته، ولوحاته، وما كتب عنه في الإعلام الأوروبي بشكل خاص، فكان لي بعض الردود على مجرى النقاش الذي جرى بين الإخوة، استندت على منطق عدم كمالية الإنسان على الأرض، والفن والآراء مهما تعالت تبقى معرضة للخطأ والنقصان، والمطلق في الأحكام كثيراً ما تخلق الضبابية في الرؤية، وتعيق مسيرة الإنسان، وتؤدي إلى ظهور عوامل التلكؤ في دروب الباحث، وأحيانا تبعده عن الهدف.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: «مقتل عصافير الظهيرة» مجموعة قصصية جديدة للقاص محمد باقي محمد
 
الأثنين 10 اب 2015 (130 قراءة)
 

عن دار غراب قي القاهرة صدرت مجموعة قصصية جديدة للقاص الكردي السوري محمد باقي محمد ، بعنوان " مقتل عصافير الظهيرة " ، تضم قصصاً ذات ملمح بيئي واضح ، وكعادته ينشغل المحمد بالتجريب في قصص تستحق أكثر من قراءة .
هذا وقد تضمنت المجموعة القصص التالية:
- آن للبحر أن يعود ماؤه
- ساعة الفجر
- الفجر المخضب بالدم
- مقتل عصافير الظهيرة
- السنونو يرحل جنوبا
- مأساة "مم"
- لذاكرة مكتظة بالدمامل على نحو ما

 

التفاصيل ...

مقالات: عمرحمدي:ماوراء اللوحة
 
الأثنين 10 اب 2015 (179 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

عندما فتحنا أعيننا في سبعينيات القرن الماضي على المشهد الثقافي في سوريا، كنا كفتية حالمين، نصطدم بندرة، بل بانعدام هاتيك المصادر الثقافية التي تتناول خصوصيتنا كشعب كردي، حيث كانت لغة المدرسة هي غير لغتنا، ولغة الكتاب غير لغتنا، ولغة الدائرة الرسمية غير لغتنا، ولغة الإذاعة غير لغتنا، ولغة الجريدة على رفوف لوحة العرض في المكتبة غير لغتنا، كما لغة الكتاب المعروض وراء بللور المكتبة، وأرففها، كما لغة مكتبات بيوتنا على ندرتها، بل كما لغة الجريدة التي يوزعها الحزبي الكردي سراً، يقرؤها آباؤنا في قراهم البعيدة، أوفي بيوتاتهم المهملة على أطراف المدن، ما جعل أسئلة صغيرة تندلع في أرواحنا التي لم تقف عند أي حد موسعة دوائرها من دون أن تتوقف حتى الآن:

 

التفاصيل ...

مقالات: بين الإلهين - الجزء الثاني
 
الأحد 09 اب 2015 (87 قراءة)
 

د. محمود عباس

الأديان ثورات
   الأديان كانت ثورات في عهودها، قضت وخلقت قوانين في كل المجالات الإنسانية، وحركت المجتمع نحو الأفضل، عدلت مجتمعات وخلقت شرائح وشرائع جديدة، تتلاءم والتطور البشري، ولثوريتها خلقت قادتها، الأنبياء والصحابة، سلطة إلى جانب سلطتهم، وأسقطوا عليها الصفة الإلهية، المطلقة بقدراتها، لإسناد نظامهم الثوري الجديد، وبهما حكموا وفرضوا المتغيرات. لكنها وككل الطفرات البشرية وقفت عند حدود، زمنية ومكانية، لأنها أغلقت على ذاتها بالمطلق الفكري المحدد على بنية تعاليم عصر ماض كان غارق في العبودية والسبي والغزوات، ورفضت تقبل التغيير في ذاتها ومسايرة القادم من المعرفة البشرية، فمثلما غيرت في سيء القديم المهترئ، تصبح، على بنية المتجدد الفكري، مهترئة وعامل عائق في المسيرة البشرية، وأمامها مجالين،

 

التفاصيل ...

اخبار: د. عبد الرحمن أداك ضيفاً على جمعية سوبارتو في قاملشو
 
الأحد 09 اب 2015 (131 قراءة)
 

 في مدينة قامشلو وفي مركز جمعية سوبارتو وبحضور عدد من الكتاب والسياسيين وممثلين عن منظمات المجتمع المدني والمهتمين بالشأن الثقافي الكردي ألقى الدكتور عبد الرحمن أداك رئيس قسم اللغة والأدب الكردي في جامعة ماردين محاضرة بعنوان: أضاءات على تاريخ الأدب الكردي (الكلاسيكي) ، وذلك يوم السبت 08- 08- 2015. 
أوضح الدكتور عبد الرحمن أداك خلال محاضرته جوانب هامة من تاريخ الأدب الكردي عموماً، والكلاسيكي خصوصاً ومنذ القرن التاسع وحتى القرن العشرين م. وبأسلوب علمي رصين، وبلغة واضحة، مؤكداً أن الأدب الكردي قديم جداً وإذا كان الشفاهي قد وصلنا منه الكثير إلا أن الكتابي للأسف تأخر ومازال الغموض يكتنف هذا الأدب خلال العهود التي سبقت الإسلام وحتى العهود الإسلامية الأولى إلى أن يأتي القرن التاسع الميلادي وخلال العصر العباسي الثاني حيث يذكر كاتب سرياني في كتابه (شوق المستهام في معرفة رموز الأقلام)  أنه كان هناك أبجدية كردية وأنه شاهد 30 كتاباً مدوناً به، وأنه ترجم منه كتابين.

 

التفاصيل ...

مقالات: بين الإلهين - الجزء الأول
 
الجمعة 07 اب 2015 (137 قراءة)
 

د. محمود عباس

  الإنسان بدون الروحانيات، كالمعدم عن الماديات، لا تكتمل هيئته وكيانه الخلقي والفكري والثقافي بغياب أحد كفتي التوازن. بحث منذ الوعي عن غذاء روحي مثلما بحث منذ الخليقة عن الأكل، ينعدم التفضيل بين الاحتياجين، الروحي والمادي، كلما أرتقى الإنسان فكريا. 
  لمحدودية العقل البشري، قزم الإنسان الإله الكوني، بكل أسمائه البشرية، ولمحدودية قدراته المعرفية، ظلت تعريفاته محدودة لماهية الإله، المتحكم بالأبعاد الكونية، عرضه كمالك للكون بأبعاد الإنسان البسيط على الأرض، أصبغ عليه القدرات الكلية على سوية الأبعاد والتصورات البشرية، تناسا أو غاب عنه، أن إلهه الموصوف لم يخرج من مجالات قدراته العقلية، فلم يتمكن من عرضه خارج رغباته، وصراعاته الذاتية والموضوعية، ولأنه لم يكن يملك الأدوات المعرفية والقدرات الفكرية، عرضه بدونية وسوية عصره حيث العبودية والرق، وأغلق عليه ضمن مجالات ثقافات تلك الفترة، بكتابات أصبغ عليها القدسية، لتحرير الذات من شكوكه الفكرية، قبل أن يكون توثيقا لماهية الإله الكوني.

 

التفاصيل ...

اخبار: صدور العدد التاسع والثلاثون (39) من جريدة «بينوسا نو – القلم الجديد»
 
الثلاثاء 04 اب 2015 (157 قراءة)
 

صدر العدد التاسع والثلاثون (39) من جريدة "بينوسا نو – القلم الجديد" باللغة العربية، عن رابطة الكتاب والصحفيين الكورد في سوريا، وهي جريدة شهرية أدبية ثقافية فكرية عامة تُعنى بالتواصل الثقافي الكوردي – العربي.
وتضمن هذا العدد الجديد عدة محاور، هي:
المقال الافتتاحي، أفكار وآراء، ملفات، حوارات ولقاءات، شخصيات، ثقافة وفنون وأدب، دراسات وتحليلات، كتابات ونصوص إبداعية، زوايا ثابتة، فنون وإبداعات، وثائق، أخبار وأنشطة، إصدارات، أرشيف.

 

التفاصيل ...

نقد ادبي: نظرة نقدية لمسرحية التاج، للأستاذ احمد اسماعيل
 
الأثنين 03 اب 2015 (206 قراءة)
 

خالص مسور

احمد اسماعيل قامة مسرحية مبدعة في مجال كتابة المسرحية وخاصة الهادفة منها والملتزمة، وهو يكتب مسرحياته عن احتراف وموهبة وخبرة كبيرة في هذا المجال، منطلقاً من تجسيد واقع ومعاناة شعبه الكردي وهذا ما يحسب له في مصنفات جهاده في سبيل قضية امته ووطنه كردستان، أي أن مسرحياته تدخل ضمن إطار فضاءات الغيرة الوطنية والالتزام في المغزى والهدف في خدمة القضية الكردية على العموم.

 

التفاصيل ...

اخبار: مجلة سورمَي تعاود إصدارها من جديد، بسياسات جديدة ومرحلة مغايرة
 
الأحد 02 اب 2015 (137 قراءة)
 

تصدر مجلة سورمَي في طبعتها الورقية من مدينة قامشلو، باللغتين العربية والكردية، موزّعة على 70 ورقة من القطع الكبير، وهي مجلة فكرية – ثقافية تصدر كل شهرين، عن مؤسسة جارجرا للثقافة.
وكان قد صدر من مجلة سورمَي بين عامي 2006- 2008 ستة أعداد، باللغة العربية فقط، والآن يحمل هذا العدد الرقم 7 استكمالا للعدد الذي توقّفت عنده إذ ذاك.

 

التفاصيل ...

اخبار: انعقاد المؤتمر العام الرابع لجمعية سوبارتو في قامشلي
 
الأحد 02 اب 2015 (167 قراءة)
 

انعقد المؤتمر العام الرابع لجمعية سوبارتو التي تعنى بالتاريخ والتراث الكردي وذلك يوم السبت 1 آب 2015م في مركز جمعية سوبارتو بمدينة قامشلي. بدأ المؤتمر بدقيقة صمت على أرواح الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم دفاعاً عن الوطن و ورغبة في نيل الحرية.
انعقد المؤتمر في ظروف قاسية وأليمة يمر بها الوطن، فنيران الحروب من كل الجهات تلتهم جسده دون شفقة أو رحمة، والظروف الأخرى التي تحيط بالحياة اليومية للناس والتي أصبحت أكثر من سيئة، ورغم ذلك أصرت الجمعية على عقد مؤتمرها رغم ما اعترضتها من مصاعب جمة إيماناً من الجمعية ومنذ تأسيسها على مجابهة كل ما يعيق تطورها، معتمدة على جهود أعضائها الذين ما بخلوا ببذل كل ما يمكن من أجل إنجاح أعمال الجمعية،  وكانت النتيجة مجموعة كبيرة من النشاطات المتميزة في مجال التاريخ والتراث الكردي (ندوات حوارية، محاضرات، أفلام وثاقية، معارض، وغيرها.....).

 

التفاصيل ...

شعر: في صباح يوم العيد
 
الخميس 30 تموز 2015 (151 قراءة)
 

أحمد حيدر

من رأى دموع الغريب / الحارة 
بعد أن يقرأ الفاتحة على روح والديه 
ويرجع من مقبرة الهلالية الى قبره الضيق 
في صباح يوم العيد ؟ 
من رأى جثث العصافير المتساقطة من اهاته / دموع شجرة التوت في حوش بيته القديم 
بعد اذأن الفجر من جامع ( قاسمو ) 
في صباح يوم العيد ؟ 

 

التفاصيل ...

مقالات: فن الرواية بين الإبداع والصنعة
 
الخميس 30 تموز 2015 (146 قراءة)
 

جــودت هوشـيار

قال أحد الروائيين الكورد - وهو يقدم لي نسخة من روايته الجديدة - أنه أخرج خلال السنوات القليلة الماضية أكثر من عشرين رواية ، بينها عدة روايات مترجمة من اللغة العربية . وكانت مناسبة للتعرف على عالمه القصصي  وتجربته الروائية ( الخصبة ) . ووجدتني أقول :
- كيف تكتب روايتك ، وهل تشكل تجربتك الذاتية وهمومك الروحية والأنسانية مادة أولية لها ، وما دور الخيال في العملية الروائية وخاصة في خلق الشخصيات ؟
- لا علاقة لتجاربي الذاتية وعالمي الروحي  بما أكتبه من روايات  ، فأنا أجمع لكل رواية المعلومات المطلوبة ، خلال ثلاثة أشهر من المصادر المختلفة وبضمنها أجراء مقابلات مع الناس الذين يمكن أن يقدموا لي معلومات جديدة عن موضوع الرواية .وأكتب روايتي الجديدة خلال الأشهر الثلاثة التالية ، أي أنني اخرج رواية جديدة كل ستة أشهر .

 

التفاصيل ...

مقالات: مدينة الحسكة وبدايات تأسيسها حسب المصادر الفرنسية *
 
الأحد 26 تموز 2015 (484 قراءة)
 

بقلم: كريستيان فيلود Christian Velud
ترجمة عن الفرنسية: أمينة طاهر مراد

اذا كانت مدينة دير الزور تعد مركزا للمندوب السامي والعاصمة الحقيقة  لشمال شرق سورية بسبب كثرة سكانها ونشاط سوقها, فلا شك انه وفي هذه الاثناء أي في العام 1925, كانت قرية الحسكة تتأهب لتصبح مركز منطقة الجزيرة.
كيف كانت الحسكة في عام 1925؟
عندما وصلت سرية الهجانة الثانية من دير الزور الى موقع الحسكة, في عام 1922.لم يجد جنودها الا مخفرا عسكريا عثمانيا صغيرا مبنيا على تلة وحول هذا المخفر بيوت خربة لا تشبه البيوت وبعض خيم البدو, فلا قرى ولا مزروعات.

 

التفاصيل ...

مقالات: الأميرة سينم خان بدرخان وإرثها المادي والثقافي، مدرسة الحمراء نموذجاً
 
الأحد 26 تموز 2015 (211 قراءة)
 

كونى ره ش

مدرسة الحمراء (Medresa Sor)؛ هذه المدرسة أو الجامعة بناها (الأمير شرف خان بن الأمير عبدال خان)، من أمراء (آزيزان)، الذين حكموا إمارة بوتان حقبة طويلة من الزمن، من نهاية انهيار الدولة المروانية الكوردية ولغاية نفي الأمير بدرخان من جزيرة بوتان الى جزيرة كندية في عام 1847م. بناها من ماله الخاص، على سور بلدة (جزيرة مير شرف)، نسبة إليه، من جهة الغرب، على مقربة من نهر دجلة ووقف عليها أراض وعقارات وقرى كثيرة كقرية عين ديوار، التي كانت إحدى اوقافها..

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان الى الرأي العام من اتحاد كتاب الكرد – سوريا
 
الأثنين 20 تموز 2015 (300 قراءة)
 

مِنْ قبل أن يجفّ الحبر الذي تم التوقيع بها على الاتفاق بين طرفي اتحاد الكتاب الكرد – سوريا وبرعاية وإشراف هيئة الثقافة ورئاسة المجلس التنفيذي للإدارة الذاتية الديمقراطية في مقاطعة الجزيرة, أصدر دلاور زنكي بياناً إلى الرأي العام على صفحة الاتحاد ومواقع التواصل الاجتماعي حول هذا الاتفاق مملوءاً بالمغالطات والتلفيقات المنافية للحقيقة والتي أراد من خلالها النيل من الطرف الآخر الموقعين معه على هذا الاتفاق ومن مصداقية النوايا في التنفيذ ومصداقية مبادرة هيئة الثقافة ورئاسة المجلس التنفيذي وقد ورد في بيانه المذكور ما يلي:
: -1 ورد في البيان حرفياً (بناءً على طلب من الزملاء الذين لم يحضروا المؤتمر الأول لاتحاد الكتاب الكرد رسمياً من الإدارة الذاتية في مقاطعة الجزيرة بالتدخل وحل الخلافات... فقد تم الاجتماع في مبنى الادارة الذاتية والتوقيع من قبل وفد رسمي من اتحاد الكتاب الكرد –سوريا ... ووفد من الزملاء الذين لم يحضروا المؤتمر

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: «بساتين الثقافة الكردية» جديد الكاتب عدنان بشير
 
الأحد 19 تموز 2015 (201 قراءة)
 

 انتهى الكاتب عدنان بشير الرسول من إعداد كتابه الثاني ، ضمن جهوده لتأليف ، وإعداد ،وترجمة الكتب باللغتين الكردية والعربية. وهو بعنوان:
من بساتين الثقافة الكردية
700 سؤال وجواب في الحقل الثقافي الكردي
- تصميم الغلاف من إخراج السيد محمود علي دشتو ( أبو شيرو)
- والتنضيد الالكتروني الآنسة نرين إبراهيم حمكمور
وهو عبارة عن 700 سؤال وجواب موزع على الفصول التالية:

 

التفاصيل ...

مسرح: التَّاجُ الذَّهَبي.. مسرحية للأطفال
 
الأحد 19 تموز 2015 (214 قراءة)
 

أحمد اسماعيل اسماعيل

إهداء
إلى جين، ابنتي في ربيعها الأول، بانتظار ربيع قادم أجمل لها ولكل ابناء جيلها. 

المشهد الأول
                     ( قصر فخم، مزين بمنحوتات وأشكال ورسومات.. الملك كورش يتربع على عرش فخم في منطقة قريبة منه يجلس قائد الجند ومستشار له.. رئيس الحجاب أمام الباب العالي. ينادي بصوت ومهيب)

 

التفاصيل ...

اخبار: التوقيع على توحيد طرفي اتحاد الكتاب الكرد- سوريا
 
الأربعاء 15 تموز 2015 (269 قراءة)
 

 بناءً على طلب من الزملاء الذين لم يحضروا المؤتمر الأول لاتحاد الكتاب الكرد والطلب رسمياً من الادارة الذاتية في مقاطعة الجزيرة بالتدخل وحل الخلافات  فقد تم الاجتماع في مبنى الادارة  الذاتية و التوقيع من قبل وفد رسمي من اتحاد الكتاب الكرد – سوريا الذي عقد مؤتمره الشرعي  بتاريخ 10/10/2015 ووفد من الزملاء الذين لم يحضروا المؤتمر بتخويل رئيس المجلس التنفيذي للإدارة الذاتية في مقاطعة الجزيرة الأستاذ أكرم حسو و ورئيسة هيئة الثقافة الأستاذة بيرفان خالد  وبموجب الاجتماع الرسمي المنعقد في مبنى المجلس التنفيذي بتاريخ 2/6/2015 بإيجاد صيغة نهائية وملزمة للجميع و ذلك للحفاظ على وحدة اتحاد الكتاب الكرد – سوريا

 

التفاصيل ...

اقرأ ايضاً ....

· صدى الروح
· لقاء خاص مع الاعلامي الكوردي ضياء يوسف
· بين آمد ونصران.. صفحات من يومياتي ...
· الأميرالشهيد عبد الرزاق بدرخان وتأسيس الجمعية الثقافية (كيهاندن) وافتتاح أول مدرسة كوردية في خوي
· ليلى
· مع الضحيّة ولو كان الجلادُ كرديّاً
· السيرة الذاتية للأستاذ إبراهيم محمود
· صدور العدد الثامن والثلاثون (38) من جريدة «بينوسا نو – القلم الجديد»
· مجلة ولات في عددها الـ21
· عبدالباقي حسين.. كان عليك أن تنتظر أكثر..!
· أغنية كوباني
· دلخاز بهلوي
· احسان فؤاد .. الشاعر الذي كان يحلم بالدولة الكوردية
· ما تبقى من حب
· الصفعة الأخيرة
· الاديب الكاتب صادق بهاء الدين ئاميدي (1918ـ1982)
· الـقصيدة والسيرة في قصائد (وسيلة لفهم المنافي) للشاعر الكردي لقمان محمود
· ذاكرة ريشة
· ايليا اهرنبورغ وقوة الكلمة الصادقة
· صدور العدد السابع والثلاثون (37) من جريدة «بينوسا نو – القلم الجديد»
· المثقف مرآة المجتمع
· تأسيس الجمعية الثقافية الكوردية في هانوفر ( هيفي )
· الأديب الكردي خليل صاصوني ينعي رحيل الشيخ الجليل عدنان حقي علواني
· جمعية كوردية جديدة إلى النور في الدنمارك.
· «كسماء أخيرة» لعماد موسى: الإدهاش الشعري إلى جانب القول العادي
· دمشق/تدمر/ قامشلي:
· نوبهار للثقافة والفن تدعو لندوة حول انتفاضة مهاباد
· طريق البندق
· دراسة نقدية في تجربة الشاعر والناقد لقمان محمود للناقد العراقي هشام القيسي
· يوم التراث الكردي في مدينة أوستند البلجيكيّة
· فرع كركي لكي لاتحاد الكتاب الكرد - سوريا يعقد اجتماعاً استثنائياً
· في الذكرى (24) لرحيل الشاعر ملا أحمد بالو ملتقى نرجس يقيم أمسية أدبية في نصيبين
· فريناز خسرواني!
· حفيدة الشهداء
· أمريكا.. أمريكا.. هاي أمريكا
· منح الشاعر الكردي كاسي جائزة ملا أحمدي بالو في دورتها الرابعة
· منح المناضل الحقوقي الأسير البارز خليل معتوق جائزة الشهيد مشعل التمو التقديرية
· آفاق جريدة بينوسا نو
· صدور العدد السادس والثلاثون (36) من جريدة «بينوسا نو – القلم الجديد»
· حيتان كردية بحجم الإصبع
· نهائي بطولة دوري المدارس السورية في اسطنبول لكرة القدم 2015
· وصية كردي ثائر
· لماذا لا يتناولون نتاجاتنا ؟ !!
· حزب الوحـدة يحيي يوم الصحافة الكردية في عفرين
· بيان رابطة الكتاب والصحفيين الكورد في سوريا في الذكرى 117 لعيد الصحافة الكردية
· مزامير هلوسات مؤجلة
· بونيا جكرخوين تمنياتنا لك بالشفاء العاجل
· الاميرة سينم بدرخان اول امراة كردية تحصل على وسام الشرف الفرنسي: «حلمي هو ان اضع موسوعة بدرخان»
· دعوة لحضور الاجتماع الموسع لاتحاد الكتاب الكرد
· وهجُ التّنّور

مقالات قديمة

القسم الكردي