| البداية | القسم الكردي |تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الارشيف

 

 تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

البحث



HELBEST U PEXSHAN

شعر: دمشق/تدمر/ قامشلي:
 
الخميس 21 ايار 2015 (55 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

في الطريق من قامشلي إلى دمشق أو العكس
كان ظهورآثارتدمر وإن- عن بعد- يوقظ لهفاتنا 
ونحن في البولمان الواثق 
ليعني لنا
رائحة التاريخ
استراحة المسافر
اجتياز نصف الطريق
الشاي وعناقيد البلح وصناديق التمروالماء المالح
الآن وأيدينا على قلوبنا

 

التفاصيل ...

اخبار: نوبهار للثقافة والفن تدعو لندوة حول انتفاضة مهاباد
 
الجمعة 15 ايار 2015 (93 قراءة)
 

 تضامناً مع انتفاضة مهاباد وعموم شرقي كردستان، التي أطلقتها الشهيدة فريناز خسرواني، تقيم جمعية نوبهار للثقافة والفن في إسين، ندوة سياسية لابن مهاباد الكاتب الصحفي والسياسي الكردي محمد حسن ماراني، يسلط من خلالها الضوء على محاور عدة، منها:
- سرد تاريخي لحركات المقاومة في شرقي كردستان
-ثورة مهاباد والشهيد قاضي محمد
- القمع السياسي والاجتماعي في عهد الشاه
-الإبادة الجماعية
- مقاومة 1966
- النظام الإسلاموي والكرد 
- انتهاكات حقوق الإنسان.

 

التفاصيل ...

شعر: طريق البندق
 
الخميس 14 ايار 2015 (77 قراءة)
 

أفين إبراهيم

بوجودك ..
لوجودك ..
تنسى الأرض جاذبيتها …
تظهر للنجوم أثداء كبيرة ..
و ترتفع تنانير الأشجار عالياً ..
عاليا قبل أن أفكر بنفخ لوعتي عليك ..

 

التفاصيل ...

نقد ادبي: دراسة نقدية في تجربة الشاعر والناقد لقمان محمود للناقد العراقي هشام القيسي
 
الخميس 14 ايار 2015 (51 قراءة)
 

    صدر حديثاً في العراق عن "دار رؤى للطباعة والنشر"، كتاب "قمر عامودا، دراسة نقدية في تجربة الشاعر والناقد لقمان محمود" للناقد والشاعر العراقي هشام القيسي. 
   وفي هذه الدراسة (150 صفحة من القطع المتوسط) يدرس الناقد القيسي في كتابه تجربة  لقمان في ثلاثة فصول هي: شعرية لقمان محمود، ثنائيّة الشــاعر الناقــد في حضرة النقد، و لقمان يتسلل إلى ذاته الأدبية: حوارات. 
   تناول الفصل الأول شعرية لقمان محمود من خلال مباحث ثلاث، تناول المبحث الأول والذي تأطر تحت عنوان (ماسك الماء في المنافي / لقمان محمود – الحواس والانتظار) قراءة نقدية في مختارات شعرية أشارت إلى نسيجه الشعري من خلال قدرات إيحائية فاعلة ومتوهجة وعلى نحو متناسق تحمل طاقات تعبيرية لإسقاطات وهواجس الرؤية الشعرية .

 

التفاصيل ...

اخبار: يوم التراث الكردي في مدينة أوستند البلجيكيّة
 
الثلاثاء 12 ايار 2015 (82 قراءة)
 

منظمة "ويتا روزن - witte rozen" النسائيّة غير الحكوميّة تدعوكم لحضور يوم التراث الكردي في مدينة أوستند البلجيكيّة. وذلك في الساعة الواحدة والنصف من بعد ظهر يوم 13/6/2015. بمشاركة الفنانين: سمير علي، كرناس معو، وحكيمو. بالإضافة إلى تقديم نماذج من المأكولات الكردية الفلكلوريّة...
سعر البطاقة:
الحجز المسبق للبالغين: 10 يورو.
للاطفال: 5 يورو.

 

التفاصيل ...

اخبار: فرع كركي لكي لاتحاد الكتاب الكرد - سوريا يعقد اجتماعاً استثنائياً
 
الثلاثاء 12 ايار 2015 (77 قراءة)
 

عقد فرع كركي لكي لاتحاد الكتاب الكورد - سوريا اجتماعاً استثنائياً بحضور أغلبية أعضائه وكذلك حضور مسؤول الفرع "بخت رش كوجر" وعضو الهيئة الإدارية "برزان حسين" وذلك بتاريخ 7/5/2015, تم خلالها مناقشة وتقييم المرحلة اللاحقة لانعقاد المؤتمر التأسيسي المنعقد في قامشلو في 11/10/2013.
بداية قدم عضو اللجنة الإدارية مداخلة, بين خلالها ابرز النقاط التي تم مناقشتها خلال اجتماع الهيئة المنعقدة بتاريخ 5/5/2015 واهم المقررات التي توصلوا إليها خلال الجلسة.

 

التفاصيل ...

اخبار: في الذكرى (24) لرحيل الشاعر ملا أحمد بالو ملتقى نرجس يقيم أمسية أدبية في نصيبين
 
الأثنين 11 ايار 2015 (144 قراءة)
 

 بدعوة من ملتقى نرجس الثقافي الاجتماعي وبحضور نخبة من المثقفين ومحبي الكلمة وبمناسبة الذكرى (24) لرحيل الشاعر واللغوي الكردي ملا احمد بالو أقيمت أمسية أدبية اليوم الأحد 10/5/2015 في مدينة – نصيبين- الكردستانية شارك فيها الكاتب والشاعر صلاح محمد والأستاذ ريزان بالو 
في البداية رحب الكاتب والشاعر أحمد حيدر بالحضور باسم ملتقى نرجس الثقافي الاجتماعي معربا عن حزنه الشديد لإقامة مثل هذه الأمسية في بلاد الغربة متمنيا أن تقام سنويته القادمة في الوطن وعلى قبره ثم دعا للوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الكرد والحرية وعلى روح شهيدة الكرامة الكردية فريناز خسرواني وتحدث باختصار عن ابرز إبداعات بالو الشعرية ونتاجاته في مجال اللغة الكردية ومنها ملحمته (اجتماع الخالدين) ذات العشرة الاف بيت .

 

التفاصيل ...

شعر: فريناز خسرواني!
 
الجمعة 08 ايار 2015 (133 قراءة)
 

نارين عمر
 
فريناز خسرواني!
أنامل الأنوثة  تقبّل غسقَ الّليل
تناجي العشقَ المتباهي
في غار الرّغائب السّكرى 
من تسنيم الوصال الخالص
المتبرّئ من الحميم الغسّاق المتدلّق
من شَرَه طغاةٍ مأسورين
صلوات الطّهر تأبى إلا  أن
تتعالى في معبدكِ

 

التفاصيل ...

خاطرة: حفيدة الشهداء
 
الجمعة 08 ايار 2015 (153 قراءة)
 

توفيق عبد المجيد

فريناز
أخت الرجال
بنت الأبطال
وديعة القادة العظام
انتهت إقامتك
نناديك
من الأضرحة والمقابر
تعالي يا " حبيبة الروح "
منى النفس والقلب

 

التفاصيل ...

أمريكا.. أمريكا.. هاي أمريكا
 
الجمعة 08 ايار 2015 (103 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

في القرب الأبعد أمريكا
في البعد الأقرب أمريكا
في الجرح الأعظم أمريكا
في الداء الأكبر أمريكا
إذ يغدو النمر الأرقط ثعلوباً
ويصير الفأر وليس سوى الفأر بذاته ديكا

 

التفاصيل ...

اخبار: منح الشاعر الكردي كاسي جائزة ملا أحمدي بالو في دورتها الرابعة
 
الخميس 07 ايار 2015 (97 قراءة)
 

بناء على آراء أعضاء لجنة جائزة  الشاعر أحمد بالو للإبداع"1920-1991" التي تتجدد في كل سنة، فقد تقرر منح الشاعر الكردي" كاسي" عبدالحميد يوسف جائزة الشاعر بالو في دورتها الجديدة 2015 وذلك بالتزامن مع الذكرى الرابعة والعشرين لرحيل الأديب والشاعر واللغوي الكردي الكبير ملا أحمد بالو والتي تصادف التاسع من أيار الجاري.
وقد ورد في حيثيات الجائزة  في دورتها الجديدة أنه تم منحها للشاعر كاسي تقديراً له على جهوده في خدمة الإبداع والثقافة الكرديين،  إضافة إلى أن كاسي يعد ممن  عنوا  بتراث ومخطوطات الشاعر الراحل بالو ، من خلال ترجمة بعض مخطوطاته،  وتناول جوانب من أدبه وسيرته خلال كتاباته باللغتين الكردية الأم والعربية، في آن، ضمن عطائه الثقافي الإبداعي العام.

 

التفاصيل ...

اخبار: منح المناضل الحقوقي الأسير البارز خليل معتوق جائزة الشهيد مشعل التمو التقديرية
 
الأثنين 04 ايار 2015 (96 قراءة)
 

تعلن أسرة جائزة الشهيد مشعل التمو التقديرية، التي أطلقتها رابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا بعيد استشهاد عضو الرابطة الزميل الكاتب مشعل التمو، منحها في دورتها للعام2015 للمناضل الحقوقي الأسير لدى النظام السوري خليل معتوق، وذلك تقديراً لدوره الحقوقي الكبير ودفاعه عن معتقلي الرأي في أحرج  مرحلة من تاريخ سوريا، بالإضافة إلى أنه من المحامين المناضلين الذين رافعوا عن الشهيد مشعل التمو، أثناء اعتقاله.
أسرة جائزة الشهيد مشعل التمو   إذ تمنح المناضل  الكاتب والحقوقي خليل معتوق بهذه الجائزة التقديرية فإنها تطالب بإطلاق سراحه وكل معتقلي الموقف والرأي في سجون البلاد بأشكالها.

 

التفاصيل ...

مقالات: آفاق جريدة بينوسا نو
 
الأثنين 04 ايار 2015 (93 قراءة)
 

د. محمود عباس

  أنهت (بينوسا نو) ثلاث سنوات من عمرها اللامحدود، شاقة طريقها بين الدروب الصعبة، المليئة بالمطبات الفكرية والسياسية، جابهت وتجابه مخاطر الانزياحات، والإملاءات المتعددة، باحثة خلالها عن أفضل الطرق لتنقية الثقافة السائدة. بينوسا نو، تدرك مكانتها ضمن المجموعة الإعلامية الكردستانية، كجريدة تنشر باللغتين الكردية والعربية، وتعلم ما يتطلب منها في هذا البعد، مع ذلك ومقارنة بقدرات السلطة الرابعة، لم تتجاوز الفاتحة في هيمنتها على الواقع الثقافي في جنوب غربي كردستان، لكنها تخط في درب قويم، مستندة على استقلاليتها، الفكرية، السياسية-الثقافية، وطريقة توعيتها للقراء، كما وتمهد الأرضية الملائمة لتحفيز الكتاب الكرد الذين يقع على عاتقهم تنقية ثقافة بثتها السلطات الشمولية المتعاقبة على المجتمع الكردي عامة ومنذ عقود.

 

التفاصيل ...

اخبار: صدور العدد السادس والثلاثون (36) من جريدة «بينوسا نو – القلم الجديد»
 
الأثنين 04 ايار 2015 (91 قراءة)
 

صدر العدد السادس والثلاثون (36) من جريدة "بينوسا نو – القلم الجديد" باللغة العربية، عن رابطة الكتاب والصحفيين الكورد في سوريا، وهي جريدة شهرية أدبية ثقافية فكرية عامة تُعنى بالتواصل الثقافي الكوردي – العربي.
وتضمن هذا العدد الجديد عدة محاور، هي: 
المقال الافتتاحي، أفكار وآراء، تتمات و تقارير، حوارات و لقاءات، شخصيات، وثائق، ثقافة وفنون وأدب، دراسات وتحليلات، كتابات ونصوص إبداعية، زوايا ثابتة، أخبار وأنشطة و إصدارات، أرشيف.

 

التفاصيل ...

حيتان كردية بحجم الإصبع
 
الثلاثاء 28 نيسان 2015 (176 قراءة)
 

ابراهيم محمود

حيتان كردية بحجم الإصبع
تحلم دائماً بصحراء زاخرة بالأسماك
لهذا تشمّر عن مغامراتها ذات المنحدرات الشديدة الوعورة
تتزحلق على رملة تعترض طريقها
إذ تهمُّ برمي صناراتها
وهي على الريق
منذ زمان خارج عن الحساب

 

التفاصيل ...

رياضة: نهائي بطولة دوري المدارس السورية في اسطنبول لكرة القدم 2015
 
الأثنين 27 نيسان 2015 (212 قراءة)
 

 انتهت المباراة النهائية لدوري المدارس السورية في اسطنبول اليوم السبت 25/4/2015 على ملعب kazm karabekir بين فريقي مدرسة أكاديمية اسطنبول ومدرسة المميزون بفوز فريق أكاديمية اسطنبول باللقب. ليحل فريق مدرسة المميزون بالمرتبة الثانية وفريق مدرسة النور السورية بالمرتبة الثالثة. وكانت بطولة دوري كرة القدم للمدارس السورية قد انطلقت في 13-آذار 2015 بمشاركة 18 مدرسة سورية وببادرة من اكاديمية نجوم الغد التابعة لمؤسسة فنار وتحت رعاية المنتدى السوري، حيث شهدت البطولة أجواء تنافسية وسنحت الفرصة أما الطلاب السوريين للتعبير عن مواهبهم الرائعة.

 

التفاصيل ...

شعر: وصية كردي ثائر
 
السبت 25 نيسان 2015 (158 قراءة)
 

  جوان حسين(كردي)
 
أنا الكردي قصيدة الورد والشوك
عاشق الريحان وحريتي
دمي عطش النوروز
لآذار يفتدي
وقلبي لكردستان عشق
عابد لمعبودي

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: لماذا لا يتناولون نتاجاتنا ؟ !!
 
السبت 25 نيسان 2015 (211 قراءة)
 

حواس محمود

المشهد الثقافي الكردي في سورية مشهد يزخر بكتابات وكتاب كرد بارعين سواء كانت كتابتهم باللغة الكردية أو العربية ، ولكن رغم ذلك لا نجد من يتناول نتاجاتهم ماعد استثناءات قليلة لا تخلو من المحاباة والمجاملة والعلاقة الشخصية وهذا يأتي كانطباع وليس كنقد موضوعي ، والحقيقة أن المشهد لم يتناوله إلا كاتب واحد هو ابراهيم محمود وللأسف كانت كتابته في الأغلب الأعم ذات طابع شخصي انتقادي وغابت عنه نتاجات مثقفي كرد سوريا و- كنت أنا من بينهم - (جمعت مقالاته في كتاب وعي الذات الكردية ) وحينها ذكرته بضرورة تناول النتاجات وليس الأشخاص في معرض ردي على تناوله لي شخصيا دون نتاجاتي

 

التفاصيل ...

اخبار: حزب الوحـدة يحيي يوم الصحافة الكردية في عفرين
 
الجمعة 24 نيسان 2015 (150 قراءة)
 

 تلبيةً لدعوةٍ من منظمات منطقة عفرين لحزب الوحـدة الديمقراطي الكردي في سوريا (يكيتي) احتشد الآلاف من أعضاء وأصدقاء الحزب وقياداته ومن شخصيات وطنية واجتماعية وثقافية في موقع جبل قازقلي – ناحية جنديرس، يوم الجمعة 24 / 4 / 2015 ، إحياءً للذكرى / 117 / ليوم الصحافة الكردية، الذي يصادف الثاني والعشرين من شهر نيسان كل عام ، ذكرى صدور أول صحيفة كردية باسم " كردستان " في ذاك اليوم عام 1898م على يد الأمير مقداد مدحت بدرخان .
بدأ الحفل بترحيبٍ من مقدميه قهرمان وكلستان باسم حزب الوحـدة للحضور الكريم وإطلاق التحيات إلى أرواح الاعلاميين الشهداء وإلى معتقلي الرأي والضمير والمفقودين منهم ، ثم الوقوف دقيقة صمتٍ على أرواح الشهداء ، وألقيت كلمات :

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان رابطة الكتاب والصحفيين الكورد في سوريا في الذكرى 117 لعيد الصحافة الكردية
 
الأربعاء 22 نيسان 2015 (155 قراءة)
 

يصادف يوم 22 نيسان مرور 117 عاماً على صدور أولى صحيفة كردية باسم «كردستان» والتي أصدرها العلامة الكردي مقداد مدحت بدرخان عام 1898 في مدينة القاهرة في مصر.
لقد جرت العادة أن تحتفل الأوساط الإعلامية والثقافية الكردستانية بهذا اليوم المجيد في ذكرى انطلاقة أولى جريدة كردية، وهو احتفاء بأعلام الصحافة الكردستانية لما لهم من دور عظيم في حياة شعبنا، منذ بدايات هذه الصحافة، وإلى يومنا هذا.

 

التفاصيل ...

شعر: مزامير هلوسات مؤجلة
 
الأثنين 20 نيسان 2015 (148 قراءة)
 

روني علي

شعرة مهترئة
وتكسير حصاة مدببة
من مطرقة عشق
يندب ساعات النهار
بأذيال الخيبة
يلوذ هارباً من شظايا وجد
انغرست في بؤبؤ العينين

 

التفاصيل ...

اخبار: بونيا جكرخوين تمنياتنا لك بالشفاء العاجل
 
السبت 18 نيسان 2015 (272 قراءة)
 

تعرضت الزميلة  بونيا جكرخوين عضوة الهيئة الإدارية لرابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا والمشرفة العامة على جائزة جكرخوين للإبداع، إلى كسور في أحد أضلاعها .

أسرة رابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا تتقدم من الزميلة العزيزة بونيا جكرخوين بالتمنيات بالشفاء العاجل والعودة إلى أسرتها، وزملائها، لتواصل مهماتها ودورها الثقافي والإبداعي.

 17-4-2015

 

التفاصيل ...

حوارات: الاميرة سينم بدرخان اول امراة كردية تحصل على وسام الشرف الفرنسي: «حلمي هو ان اضع موسوعة بدرخان»
 
الجمعة 17 نيسان 2015 (188 قراءة)
 

حاورتها:  حنان زبيس

هي أميرة من عائلة كردية عريقة، عائلة بدرخان التي كانت تحكم جزيرة بوتان وعرفت بعطائها الكبير فيما يخص الادب والثقافة الكرديين. بحكم انتمائها العائلي وزواجها من الكاتب الكردي صلاح سعد الله لم تكن ابدا بعيدة عن عالم الفكر والكتابة، كما ان اعتزازها بقوميتها لا حدود له. فلم يكن غريبا اذا ان تواصل على درب اجدادها. في بداية هذا العام،  قامت الحكومة الفرنسية بمنح سينم بدرخان وسام الشرف الوطني الفرنسي برتبة فارس، خلال حفل تم تنظيمه في باريس، لتكون بذلك اول امرأة كردية تتحصل عليه. عن حصولها على هذا الوسام وعن مسيرتها وجهدها للحفاظ على تراث عائلتها، تحدثنا معها خلال هذا اللقاء الذي دار ببيتها في أربيل، بيت اشبه بمتحف يضم كل اشياء العائلة من صور ووثائق واثاث. تتجول بك فيه وكأنها تاخذك في رحلة بين ثنايا الذاكرة.

 

التفاصيل ...

اخبار: دعوة لحضور الاجتماع الموسع لاتحاد الكتاب الكرد
 
الجمعة 10 نيسان 2015 (235 قراءة)
 

سيعقد اتحاد الكتاب الكرد - سوريا اجتماعه الموسع الاعتيادي بعد مضي ستة أشهر على مؤتمره الأول المنعقد بتاريخ 10/10/2014حسب النظام الداخلي يوم السبت المصادف 11/4/2015الساعة الحادية عشرة صباحاً في قاعة الاتحاد فوق مخبر فريد . 
فعلى جميع الهيئات الإدارية في فروع الاتحاد ( عامودا - درباسية -الحسكة - كركي لكي - ديريك - تربسبيه - قامشلو ) الحضور.

 

التفاصيل ...

شعر: وهجُ التّنّور
 
الأربعاء 08 نيسان 2015 (220 قراءة)
 

نارين عمر

كلّما التهم تنّورُ قريتنا
أنفاسَ الوَهَج المتدفّق من تأوّهاتِ 
الحنينِ على رحيلِ هوْدج
أتذكّرُ بسمة
زرعها هشيمُ الدّغدغاتِ 
على همساتٍ لاهثة 
خلفَ أصداءِ المسافاتِ

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان اتحاد الكتاب الكرد-سوريا ( فرع الحسكة)
 
الأحد 05 نيسان 2015 (302 قراءة)
 

 بتاريخ يوم الأحد المصادف 5-4-2015 و في قاعة الشاعر (Seydayê Tîrêj) في مدينة الحسكة عقد فرع الحسكة لاتحاد الكتاب الكرد – سوريا كونفرانسه الاعتيادي الأول وفقا للنظام الداخلي و مقررات المؤتمر العام الأول الذي عقد بتاريخ 10-10-2014 وحضر الكونفرانس الأستاذ دلاور زنكي رئيس الاتحاد.
بدأ الكونفرانس بالوقوف دقيقة صمت إجلالا لأرواح شهداء الكرد و كردستان عامة و شهداء نوروز الحسكة خاصة
ثم قدم رئيس الاتحاد شرحا مفصلا عن وضع الاتحاد منذ التأسيس و لغاية الآن.
بعدها ناقش الأعضاء وضع الاتحاد و توقفوا على النقاط المفصلية المتعلقة بعمله و كيفية التغلب على المصاعب و تذليلها لصالح الحركة الثقافية الكردية, و بعد نقاش مستفيض تم التأكيد على المبادئ التالية :

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: هل نحن البشر شيطانيون حقاً ؟ «عن كتاب هوشنك بروكا: لغز طاوسي ملك : أو أصل الخير والشر في الإيزيدية»
 
الأحد 05 نيسان 2015 (363 قراءة)
 

ابراهيم محمود

نتحدث عن الشيطان وكأنه مفارقنا، غريب عنا، بينما التاريخ الديني يعلِمنا مباشرة، أنه السبب الفاعل لوجودنا على الأرض " نزولنا عليها، بتقدير ما "، وأن ما اُعتبِر خطأ تاريخياً استثنائياً  طبعاً" وهو التناول من الثمرة المحرمة، بالمعنى الديني "، كان بإرشاد ورعاية منه، وأن جل الذي نعهَد به، أو نمارسه، أو يحدث بين بني البشر محال عليه.
هذا يصلنا بالسؤال " العنوان الرئيس للمقال ": هل نحن البشر شيطانيون حقاً ؟
في أطروحته الجامعية واللافتة بعنوانها ومضمونها " كاريزما الشيطان " يقول الباحث التونسي ثامر الغزي في الصفحة الأولى منها ( الشيطان الذي بدأ دينياً قد انتهى علمانياً..)، وفي النهاية يقول ما هو قابل للأخذ به، أو طرحه للمناقشة ( قد يكون الشيطان وهماً، ولكن لا شك عندي الآن أنه ضرورة لا يمكن للفكر البشري الاستغناء عنه ) " 1 " .

 

التفاصيل ...

اخبار: صدور العدد الخامس والثلاثون (35) من جريدة «بينوسا نو – القلم الجديد»
 
السبت 04 نيسان 2015 (247 قراءة)
 

صدر العدد الخامس والثلاثون (35) من جريدة "بينوسا نو – القلم الجديد" باللغة العربية، عن رابطة الكتاب والصحفيين الكورد في سوريا، وهي جريدة شهرية أدبية ثقافية فكرية عامة تُعنى بالتواصل الثقافي الكوردي – العربي.
وتضمن هذا العدد الجديد عدة محاور، هي: 
المقال الافتتاحي، أخبار وأنشطة، تقارير، حوارات و لقاءات، أفكار وآراء، ثقافة وفنون وأدب، دراسات وتحليلات، كتابات ونصوص إبداعية، زوايا ثابتة.

 

التفاصيل ...

يا حيف .
 
الأربعاء 01 نيسان 2015 (381 قراءة)
 

كريمة رشكو

31 آذار 2011 
المكان قامشلو .
منح الكورد الجنسية العربية السورية .
أحمد من عرب حي الطي. .الووووو كريمة مبرووك الجنسية ..
نحن في الطريق إلى الاجتماع لمظاهرة 1 نيسان 2011
فرهاد .نارين .شيرو .الآن .يلماز ونسيت اسم البقية .
لم يكن في الحسبان أن الثورة ستتحول إلى مجموعة فصائل متحاربة فيما بينها لأجل ...لا نعلم لأجل ماذا ولكن حتما ليس لأجل الشعب والثورة .
كما ولم يكن في الحسبان أن يعود كره العربي للكوردي والعكس صحيح ..

 

التفاصيل ...

مقالات: الفنان جمال سعدون التزم بالقضية فنال وفاء شعبه
 
الأثنين 30 اذار 2015 (286 قراءة)
 

عدنان بشير الرسول   

إننا نقف على أبواب الذكرى السنوية الأولى لرحيل الفنان الكردي”جمال سعدون" ....
هذا الإنسان الذي ترك بصمات ايجابية على الفن الكردي في منطقة (ديركا حمكو)
كونه كان يتميز بصوت جهوري جميل "مما سماه أحد شباب عامودا ب"فوهة المدفع "
كما كان مغنياٌ ملتزماٌ بالقضية الكردية أرضاٌ وشعباً.....
حيث أفادها واستفاد منها فكان ذلك سبباٌ لزيارة شعبيته والإصرار على طلبه لإحياء الحفلات الخاصة والعامة 
من قبل شريحة واسعة في منطقته وبقية المناطق الكردية رغم وجود العديد من الأصوات الجميلة والمطربين الناجحين بالمنطقة، ناهيك عن أجادته لفن تحنيط الطيور وغيرها من المواهب........

 

التفاصيل ...

اقرأ ايضاً ....

· معاً نحو مجتمعات خضراء
· سيناريو آخر:
· صالح جانكو يستحضر الذات الإنسانية التائهة إلى ساحة الاختبار
· لن يبقى الوطن أسير زمن الغروب
· النوروز ... لا ينحني ....!
· دماء على مسارح نوروز
· الكاريكاتير : الفن الذي يعبّر عن جوهر الأشياء
· عزف على أوتار التاريخ (1)
· صدور كتاب «الكرد في الثورة السورية» للكاتب صلاح بدرالدين
· هبوب الظلام
· بكائية على جدار الزمن
· جوان ميراني دعك قليلاً ياصديقي..!
· الكلب وتابعه- تركيب
· وصية الشهيد !!؟
· ثلاثية بارود اللحى الاصطناعية:
· محمد شيخو الذي لا يؤمَّم كردياً
· منظمة ماف تحيي اليوم العالمي للمرأة
· فرع اوربا للاتحاد النسائي الكردي يحتفل بيوم المرأة العالمي
· البلبل الحزين الفنان «محمد شيخو»
· محمد شيخو الخالد في الذاكرة
· كتاب جديد للكاتب والناقد خالص مسوَّر بعنوان «العائد من التيه/ قراءة في كتاب: وعي الذات الكردية»
· لغة الأديب و قومية الأدب
· مجانين عقلاء خارج المسرح
· تحية الى المناضلة الكوردية
· توضيح من الكاتب سالار صالح
· الكتابة مرآة النفس وسحرها
· آذار الولادة والرحيل
· الروائي والأديب الكردي العالمي يشار كمال وداعاً
· من أجل كرامة النساء
· منظمة حقوق الإنسان في سوريا ـ ماف تحيي اليوم العالمي للغة الأم
· الابيضان
· الكتابة أخلاق وفنّ وسلاح النّصر
· حملة «اعدلوا فيما بينكم» باللغات العربية والكُردية والسريانية
· «فوق ألسنة اللهب» رواية مشتركة لكل من د. محمد محمود ونادية خلوف
· محاضرة حول تطور و أهمية اللغة الكردية
· «أبو شنكل»
· الرئيس البارزاني في مؤتمر ميونيخ
· التقرير السياسي الشهري لحزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا
· اتفاق Y P G والجبهة الشامية في عفرين طوق نجاة أم صك تسليم
· نسخة عن ما يحصل في كوريا الشمالية.
· ما أجمل أن تكون كل أيامنا عطل ( والله لنكيف ).
· تقرير حول نشاط فرع رومانيا لحزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا
· نسخة كردية لحزب البعث
· صراع الديك والدبيكة.. اتحاد كتاب الكرد في سوريا ولادة من الخاصرة
· ساعة دمشق
· على مين عم تضحكوا يا ترى؟
· ماذا يريد حزب العمال من إقليم جنوب كوردستان
· في راهنية المشهد السوري
· جمعية نوبهار تكلل حفل خيري لكوباني بالنجاح
· آسايش «ب ي د» في عفرين تفرج عن عضويين لـلحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا

مقالات قديمة

عدد الزوار

يوجد حاليا / 96 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الكردي