| البداية | القسم الكردي |تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الارشيف

 

 تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

البحث



HELBEST U PEXSHAN

شعر: وصية كردي ثائر
 
السبت 25 نيسان 2015 (51 قراءة)
 

  جوان حسين(كردي)
 
أنا الكردي قصيدة الورد والشوك
عاشق الريحان وحريتي
دمي عطش النوروز
لآذار يفتدي
وقلبي لكردستان عشق
عابد لمعبودي

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: لماذا لا يتناولون نتاجاتنا ؟ !!
 
السبت 25 نيسان 2015 (102 قراءة)
 

حواس محمود

المشهد الثقافي الكردي في سورية مشهد يزخر بكتابات وكتاب كرد بارعين سواء كانت كتابتهم باللغة الكردية أو العربية ، ولكن رغم ذلك لا نجد من يتناول نتاجاتهم ماعد استثناءات قليلة لا تخلو من المحاباة والمجاملة والعلاقة الشخصية وهذا يأتي كانطباع وليس كنقد موضوعي ، والحقيقة أن المشهد لم يتناوله إلا كاتب واحد هو ابراهيم محمود وللأسف كانت كتابته في الأغلب الأعم ذات طابع شخصي انتقادي وغابت عنه نتاجات مثقفي كرد سوريا و- كنت أنا من بينهم - (جمعت مقالاته في كتاب وعي الذات الكردية ) وحينها ذكرته بضرورة تناول النتاجات وليس الأشخاص في معرض ردي على تناوله لي شخصيا دون نتاجاتي

 

التفاصيل ...

اخبار: حزب الوحـدة يحيي يوم الصحافة الكردية في عفرين
 
الجمعة 24 نيسان 2015 (63 قراءة)
 

 تلبيةً لدعوةٍ من منظمات منطقة عفرين لحزب الوحـدة الديمقراطي الكردي في سوريا (يكيتي) احتشد الآلاف من أعضاء وأصدقاء الحزب وقياداته ومن شخصيات وطنية واجتماعية وثقافية في موقع جبل قازقلي – ناحية جنديرس، يوم الجمعة 24 / 4 / 2015 ، إحياءً للذكرى / 117 / ليوم الصحافة الكردية، الذي يصادف الثاني والعشرين من شهر نيسان كل عام ، ذكرى صدور أول صحيفة كردية باسم " كردستان " في ذاك اليوم عام 1898م على يد الأمير مقداد مدحت بدرخان .
بدأ الحفل بترحيبٍ من مقدميه قهرمان وكلستان باسم حزب الوحـدة للحضور الكريم وإطلاق التحيات إلى أرواح الاعلاميين الشهداء وإلى معتقلي الرأي والضمير والمفقودين منهم ، ثم الوقوف دقيقة صمتٍ على أرواح الشهداء ، وألقيت كلمات :

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان رابطة الكتاب والصحفيين الكورد في سوريا في الذكرى 117 لعيد الصحافة الكردية
 
الأربعاء 22 نيسان 2015 (61 قراءة)
 

يصادف يوم 22 نيسان مرور 117 عاماً على صدور أولى صحيفة كردية باسم «كردستان» والتي أصدرها العلامة الكردي مقداد مدحت بدرخان عام 1898 في مدينة القاهرة في مصر.
لقد جرت العادة أن تحتفل الأوساط الإعلامية والثقافية الكردستانية بهذا اليوم المجيد في ذكرى انطلاقة أولى جريدة كردية، وهو احتفاء بأعلام الصحافة الكردستانية لما لهم من دور عظيم في حياة شعبنا، منذ بدايات هذه الصحافة، وإلى يومنا هذا.

 

التفاصيل ...

شعر: مزامير هلوسات مؤجلة
 
الأثنين 20 نيسان 2015 (69 قراءة)
 

روني علي

شعرة مهترئة
وتكسير حصاة مدببة
من مطرقة عشق
يندب ساعات النهار
بأذيال الخيبة
يلوذ هارباً من شظايا وجد
انغرست في بؤبؤ العينين

 

التفاصيل ...

اخبار: بونيا جكرخوين تمنياتنا لك بالشفاء العاجل
 
السبت 18 نيسان 2015 (140 قراءة)
 

تعرضت الزميلة  بونيا جكرخوين عضوة الهيئة الإدارية لرابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا والمشرفة العامة على جائزة جكرخوين للإبداع، إلى كسور في أحد أضلاعها .

أسرة رابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا تتقدم من الزميلة العزيزة بونيا جكرخوين بالتمنيات بالشفاء العاجل والعودة إلى أسرتها، وزملائها، لتواصل مهماتها ودورها الثقافي والإبداعي.

 17-4-2015

 

التفاصيل ...

حوارات: الاميرة سينم بدرخان اول امراة كردية تحصل على وسام الشرف الفرنسي: «حلمي هو ان اضع موسوعة بدرخان»
 
الجمعة 17 نيسان 2015 (92 قراءة)
 

حاورتها:  حنان زبيس

هي أميرة من عائلة كردية عريقة، عائلة بدرخان التي كانت تحكم جزيرة بوتان وعرفت بعطائها الكبير فيما يخص الادب والثقافة الكرديين. بحكم انتمائها العائلي وزواجها من الكاتب الكردي صلاح سعد الله لم تكن ابدا بعيدة عن عالم الفكر والكتابة، كما ان اعتزازها بقوميتها لا حدود له. فلم يكن غريبا اذا ان تواصل على درب اجدادها. في بداية هذا العام،  قامت الحكومة الفرنسية بمنح سينم بدرخان وسام الشرف الوطني الفرنسي برتبة فارس، خلال حفل تم تنظيمه في باريس، لتكون بذلك اول امرأة كردية تتحصل عليه. عن حصولها على هذا الوسام وعن مسيرتها وجهدها للحفاظ على تراث عائلتها، تحدثنا معها خلال هذا اللقاء الذي دار ببيتها في أربيل، بيت اشبه بمتحف يضم كل اشياء العائلة من صور ووثائق واثاث. تتجول بك فيه وكأنها تاخذك في رحلة بين ثنايا الذاكرة.

 

التفاصيل ...

اخبار: دعوة لحضور الاجتماع الموسع لاتحاد الكتاب الكرد
 
الجمعة 10 نيسان 2015 (148 قراءة)
 

سيعقد اتحاد الكتاب الكرد - سوريا اجتماعه الموسع الاعتيادي بعد مضي ستة أشهر على مؤتمره الأول المنعقد بتاريخ 10/10/2014حسب النظام الداخلي يوم السبت المصادف 11/4/2015الساعة الحادية عشرة صباحاً في قاعة الاتحاد فوق مخبر فريد . 
فعلى جميع الهيئات الإدارية في فروع الاتحاد ( عامودا - درباسية -الحسكة - كركي لكي - ديريك - تربسبيه - قامشلو ) الحضور.

 

التفاصيل ...

شعر: وهجُ التّنّور
 
الأربعاء 08 نيسان 2015 (140 قراءة)
 

نارين عمر

كلّما التهم تنّورُ قريتنا
أنفاسَ الوَهَج المتدفّق من تأوّهاتِ 
الحنينِ على رحيلِ هوْدج
أتذكّرُ بسمة
زرعها هشيمُ الدّغدغاتِ 
على همساتٍ لاهثة 
خلفَ أصداءِ المسافاتِ

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان اتحاد الكتاب الكرد-سوريا ( فرع الحسكة)
 
الأحد 05 نيسان 2015 (209 قراءة)
 

 بتاريخ يوم الأحد المصادف 5-4-2015 و في قاعة الشاعر (Seydayê Tîrêj) في مدينة الحسكة عقد فرع الحسكة لاتحاد الكتاب الكرد – سوريا كونفرانسه الاعتيادي الأول وفقا للنظام الداخلي و مقررات المؤتمر العام الأول الذي عقد بتاريخ 10-10-2014 وحضر الكونفرانس الأستاذ دلاور زنكي رئيس الاتحاد.
بدأ الكونفرانس بالوقوف دقيقة صمت إجلالا لأرواح شهداء الكرد و كردستان عامة و شهداء نوروز الحسكة خاصة
ثم قدم رئيس الاتحاد شرحا مفصلا عن وضع الاتحاد منذ التأسيس و لغاية الآن.
بعدها ناقش الأعضاء وضع الاتحاد و توقفوا على النقاط المفصلية المتعلقة بعمله و كيفية التغلب على المصاعب و تذليلها لصالح الحركة الثقافية الكردية, و بعد نقاش مستفيض تم التأكيد على المبادئ التالية :

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: هل نحن البشر شيطانيون حقاً ؟ «عن كتاب هوشنك بروكا: لغز طاوسي ملك : أو أصل الخير والشر في الإيزيدية»
 
الأحد 05 نيسان 2015 (242 قراءة)
 

ابراهيم محمود

نتحدث عن الشيطان وكأنه مفارقنا، غريب عنا، بينما التاريخ الديني يعلِمنا مباشرة، أنه السبب الفاعل لوجودنا على الأرض " نزولنا عليها، بتقدير ما "، وأن ما اُعتبِر خطأ تاريخياً استثنائياً  طبعاً" وهو التناول من الثمرة المحرمة، بالمعنى الديني "، كان بإرشاد ورعاية منه، وأن جل الذي نعهَد به، أو نمارسه، أو يحدث بين بني البشر محال عليه.
هذا يصلنا بالسؤال " العنوان الرئيس للمقال ": هل نحن البشر شيطانيون حقاً ؟
في أطروحته الجامعية واللافتة بعنوانها ومضمونها " كاريزما الشيطان " يقول الباحث التونسي ثامر الغزي في الصفحة الأولى منها ( الشيطان الذي بدأ دينياً قد انتهى علمانياً..)، وفي النهاية يقول ما هو قابل للأخذ به، أو طرحه للمناقشة ( قد يكون الشيطان وهماً، ولكن لا شك عندي الآن أنه ضرورة لا يمكن للفكر البشري الاستغناء عنه ) " 1 " .

 

التفاصيل ...

اخبار: صدور العدد الخامس والثلاثون (35) من جريدة «بينوسا نو – القلم الجديد»
 
السبت 04 نيسان 2015 (146 قراءة)
 

صدر العدد الخامس والثلاثون (35) من جريدة "بينوسا نو – القلم الجديد" باللغة العربية، عن رابطة الكتاب والصحفيين الكورد في سوريا، وهي جريدة شهرية أدبية ثقافية فكرية عامة تُعنى بالتواصل الثقافي الكوردي – العربي.
وتضمن هذا العدد الجديد عدة محاور، هي: 
المقال الافتتاحي، أخبار وأنشطة، تقارير، حوارات و لقاءات، أفكار وآراء، ثقافة وفنون وأدب، دراسات وتحليلات، كتابات ونصوص إبداعية، زوايا ثابتة.

 

التفاصيل ...

يا حيف .
 
الأربعاء 01 نيسان 2015 (293 قراءة)
 

كريمة رشكو

31 آذار 2011 
المكان قامشلو .
منح الكورد الجنسية العربية السورية .
أحمد من عرب حي الطي. .الووووو كريمة مبرووك الجنسية ..
نحن في الطريق إلى الاجتماع لمظاهرة 1 نيسان 2011
فرهاد .نارين .شيرو .الآن .يلماز ونسيت اسم البقية .
لم يكن في الحسبان أن الثورة ستتحول إلى مجموعة فصائل متحاربة فيما بينها لأجل ...لا نعلم لأجل ماذا ولكن حتما ليس لأجل الشعب والثورة .
كما ولم يكن في الحسبان أن يعود كره العربي للكوردي والعكس صحيح ..

 

التفاصيل ...

مقالات: الفنان جمال سعدون التزم بالقضية فنال وفاء شعبه
 
الأثنين 30 اذار 2015 (209 قراءة)
 

عدنان بشير الرسول   

إننا نقف على أبواب الذكرى السنوية الأولى لرحيل الفنان الكردي”جمال سعدون" ....
هذا الإنسان الذي ترك بصمات ايجابية على الفن الكردي في منطقة (ديركا حمكو)
كونه كان يتميز بصوت جهوري جميل "مما سماه أحد شباب عامودا ب"فوهة المدفع "
كما كان مغنياٌ ملتزماٌ بالقضية الكردية أرضاٌ وشعباً.....
حيث أفادها واستفاد منها فكان ذلك سبباٌ لزيارة شعبيته والإصرار على طلبه لإحياء الحفلات الخاصة والعامة 
من قبل شريحة واسعة في منطقته وبقية المناطق الكردية رغم وجود العديد من الأصوات الجميلة والمطربين الناجحين بالمنطقة، ناهيك عن أجادته لفن تحنيط الطيور وغيرها من المواهب........

 

التفاصيل ...

اخبار: معاً نحو مجتمعات خضراء
 
الأثنين 30 اذار 2015 (192 قراءة)
 

 قام مركز آشتي لبناء السلام بمشاركة عدة تنظيمات مدنية في مدينة القامشلي اليوم 29/3/2015 بحملة تشجير في شارع الكاريز حيث قام المشاركون بزراعة حوالي 100 شجرة من نوع (مرجان وسرو) في الشارع المذكور.
 "معاً نحو مجتمعات خضراء" مبادرة تشجير كانت برعاية مركز آشتي لبناء السلام وبمشاركة: مركز روج لحماية البيئة , جمعية هيلين للطفولة, جمعية آفرين للمرأة, جمعية شاوشكا للمرأة, مركز زلال للثقافة الكردية, مركز سمارت للصحة النفسية والتنمية البشرية, الاتحاد النسائي الكردي, راديو روزنة , اتحاد الكتاب الكرد وبمشاركة فعاليات اقتصادية من المدينة. نت هاوس عرائس جالا, مركز ماكس للأفلام.

 

التفاصيل ...

سيناريو آخر:
 
الأحد 29 اذار 2015 (177 قراءة)
 

جوان نبي

لنفترض أننا الكرد أو الكورد حتى لا يزعل أصدقائي الآخرين لنا منتخب رياضي لكرة القدم و وصل منتخبنا إلى المباراة النهائية، خصمنا في النهائي هو البرازيل. هالك اللاعب البرازيلي الشرس أستفرد بمرمانا و ترك حارسنا المرمى و ترك الكرة و راح يضرب هالك لأسباب عديدة، أولها أننا الكرد عنيدون ولا يعجبنا أمثال هالك المتبختر بجسمه وقوته، ثانياً كيف يتجرأ على الاستفراد بمرمانا_ مرمى الكرد؟!!
حارسنا ضرب هالك، طالع عينه و رماه إلى الصبايا البرازيليات المشجعات حتى يبكين عليه، الحكم تجرأ وسجل ضربة جزاء علينا، أستعان البرازيليون ببيله و ذهب حارسنا إلى الحمام ليغسل يده من دم عين هالك، ليستغل بيليه فرصة غياب حارسنا و يسجل هدفاً في مرمانا.

 

التفاصيل ...

مقالات: صالح جانكو يستحضر الذات الإنسانية التائهة إلى ساحة الاختبار
 
السبت 28 اذار 2015 (205 قراءة)
 

 بقلم وجيهة عبد الرحمن
 

الشاعر صالح جانكو يبرع في التلاعب بالمفردات ومرادفاتها في ديوانه ''''هكذا أرصد غفلة الحكاية'''' ليشعر القارئ أنه أمام أنشودة من أناشيد الحياة والموت
            
صالح جانكو يرصد وجدانه وهزائمه وانكساراته وأبواب الحياة
 “كسهم أخرس أطلقه صياد/ على طريدة غافلة/ أمضي مسرعا/ إلى حتفي وحتفها”، بهذه الحقيقة الجليّة، يبدأ الشاعر والباحث الكردي السوري صالح جانكو ديوانه الأول، الموسوم بـ ”هكذا أرصد غفلة الحكاية”، وهو باكورة أعماله، الذي تأخّر أكثر من عقدين ونصف من الزمن، ليقوم بتلك المغامرة كما يصفها الشاعر، على أن كتابة الشعر مغامرة أدبية وفكرية، ومن ثم فالمغامرة الأكبر بالنسبة إليه هي الإصدارات التي ستخرج عن سيطرة الكاتب وتعديلاته الدائمة. ديوان ”هكذا أرصد غفلة الحكاية”، للشاعر صالح جانكو، يقع في 130 صفحة من القطع المتوسط، الصفحات مكتوبة بالكامل ومليئة، وفق أقسام محددة حسب نوعية القصائد ومبتغاها وفكرتها.

 

التفاصيل ...

لن يبقى الوطن أسير زمن الغروب
 
الجمعة 27 اذار 2015 (158 قراءة)
 

مروان بركات

في مساحة الحروب... تُسرق الفرحة من عيون الزمن... تُقتل سلالة البراءة عمداً، وضجيج الحقد مباح.  فيها يحترق الرثاء في عيون الأمهات... والوجوه تَعبر جسور المجهول إلى مدن النفي التي تُحبذ ألا تشرق الشمس مبكراً، لتبقى تقامر.. وتقامر في صحراء الشعارات المهترئة، لعل يغرق القارب في العتمة أكثر فأكثر.
في تلك المساحة... تصفح رياح الحزن براعم الوجوه ... وكأن الحياة في صمت جنائزي، وأسراب الطيور سكيرة في السماء من رائحة الدم وعويل الأمهات اللواتي فقدّن زهرات العمر في لحظة المخاض... ويصرخ الأرض هل مَن يحمي جسدي من خطوات الغدر؟

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: النوروز ... لا ينحني ....!
 
الأحد 22 اذار 2015 (219 قراءة)
 

القس جوزيف ايليا 


التفجير الدموي الجبان الذي وقع في الحسكة بسوريا في العشرين من هذا الشهر وأودى بالعشرات بين شهيد وجريح ...
إلى المجد والخلود ..يا صنّاع الضوء ...!
وإلى الخزي والزوال.. يا حرّاس الظلمة ....!
_________
أمّاهُ ...
لا تنتظري هديّتي هذا الصباحْ ..!
فإنّني ممتلئٌ بالحزنِ ..
وابتسامتي لم تستفقْ معي

 

التفاصيل ...

خاطرة: دماء على مسارح نوروز
 
السبت 21 اذار 2015 (223 قراءة)
 

توفيق عبد المجيد

ويستمر الدم الكوردي نزيفا يملأ نهراً حفر على مدى القرون والعقود والأعوام ، ويزداد تدفق النهر في آذاره ، ويزداد منسوب الدماء ليطفو على الضفتين ويلونهما بالأحمر القاني ، ليصب أخيراً في بحر الحرية التي طال انتظارنا لها .
يا شعب الضحايا والقرابين والشهداء من الطاغية " أزدهاك " مروراً بآخرين تناوبوا على مسارح الدم الكردي المراق بغزارة ، وانتهاء بأولئك الذين مازالوا يتبادلون الأدوار على الاستمرار في فصول الجريمة بحق البلابل والحمام ، بحق الورود والأزهار ، بحق النساء والأطفال والمدنيين العزل ، لا يهم !! طالما الضحايا كورد !! لا يهم طالما اللون والدم والعرق مختلف ، فالبيدر هو المستهدف ، والكردي هو الدريئة .

 

التفاصيل ...

مقالات: الكاريكاتير : الفن الذي يعبّر عن جوهر الأشياء
 
السبت 21 اذار 2015 (182 قراءة)
 

جــودت هوشيار
  
الكاريكاتير– شكل من أشكال فن الرسم الأكثر جذباً ،القائم على المبالغة بالخطوط والريشة ، من خلال تحريف الملامح الطبيعية وخصائص شخص مشهور – مع الأحتفاظ ببعض أوجه الشبه به - أو ظاهرة اجتماعية أو حدث سياسي بهدف التهكم والسخرية او النقد الأجتماعي والسياسي.
 
على خلاف المقال الذي يتناول موضوعاً ما- وان كان ساخراً ولاذعاً - فان الرسم الكاريكاتيري المعبرعن المعنى ذاته ، مفهوم من الجميع ، بصرف النظرعن فئاتهم الأجتماعية ومستواهم الثقافي ، لما يتميز به من بساطة في الطرح وعمق في التأثيرالجماهيري. ومن هنا يستمد فن الكاريكاتير قوته كأداة صحفية ساخرة وناقدة في آن ، لها القدرة على النقد ، بما يفوق الكتابات الساخرة ، مهما كانت لاذعة.

 

التفاصيل ...

خاطرة: عزف على أوتار التاريخ (1)
 
الخميس 19 اذار 2015 (202 قراءة)
 

توفيق عبد المجيد
 
فرهاد وشيرين
سيامند وخجي
مم  و زين
ره شويي داري
والزوجة المستهدفة
توأم الروح والجسد
رمز الإخلاص الذي
لوّن الأسطورة بالحقيقة

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور كتاب «الكرد في الثورة السورية» للكاتب صلاح بدرالدين
 
الخميس 19 اذار 2015 (259 قراءة)
 

  صدر كتاب (الكرد في الثورة السورية) للكاتب صلاح بدرالدين . 
 الكتاب يضم – 411 – صفحة وعشرة فصول
 مع وثائق من إصدارات " رابطة كاوا للثقافة الكردية " 
وسيعرض في معرض أربيل الدولي للكتاب بتاريخ 4 – 4 – 2015 .

 

التفاصيل ...

شعر: هبوب الظلام
 
الخميس 19 اذار 2015 (251 قراءة)
 

صالح جانكو

هل هي استعارةٌ هذي الحياة...؟
أم هبةٌ من إلهٍ نفخ فينا من ضجرٍ...؟
لينثرنا في ثنايا الزَّمنِ
قرابين لموائدهم متى أرادوا
بالأمسِ ملئوا رئاتنا بالسيانيد والخردلِ ،
وأخواتها من روائحِ الموتِ،
 حين كان الموتُ سخيَّاً في حلبجة...!

 

التفاصيل ...

شعر: بكائية على جدار الزمن
 
الأثنين 16 اذار 2015 (194 قراءة)
 

إسماعيل رسول

((إلى روح الزميل الصحفي والكاتب جوان ميراني الذي ترجل باكراً عن صهوة الكلمة))
رحيلك كان كشهقة من لظى
 خنقت فينا المآل
في تلك اللحظة المكتظة بالنشاط
شهيقٌ يستنجد لذة
زفيرٌ ضاع منه العنوان 
 أهكذا يخطفك الموت من حقلنا بلا موعد
ولا ألوان

 

التفاصيل ...

مقالات: جوان ميراني دعك قليلاً ياصديقي..!
 
السبت 14 اذار 2015 (282 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

اليوم، أبلغني الزميل سليمان كرو، بأنني  تأخرت عن موعد كتابة"زاويتي" التي خصصها لي، هنا، في هذه الجريدة، وأن علي أن أوافيه بها، في الساعات القريبة المقبلة، فوعدته خيراً، ورحت إلى"مكتبي" وأنا أفكر باختيار عنوان لهذا العمود الصحفي، ورحت أتصور طبيعة المادة التي سأنشرها فيه، خلال كل عدد، وبينما وقع اختياري على هذا التسمية الأخيرة " تلويحات"،  حاولت أن أسارع إلى صفحتي الفيسبوكية كي أعلمه بذلك، بيد أنني لم أصدق عيني، وأنا أجد صورة الصديق جوان منشورة في بروفايل أحد أصدقائي، ومعها نعوة رحيله.

 

التفاصيل ...

مقالات: الكلب وتابعه- تركيب
 
الجمعة 13 اذار 2015 (321 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

لا أكثر حضوراً من الكلب، كحيوان، جهة الاستخدام في الأمثال والتعابير اليومية، وفي الدلالات والرموز القديمة والحديثة، ولا أكثر من الأدوار التي يؤدّيها الكلب، أو الحركات التي يتمثّلها وتعنيه أساساً، فهو الجامع بين البرّي باعتباره وحشياً، والأهلي بوصفه مروَّضاً، فهو يمتلك أسراراً من عالمين: عالم البشر وعالم الحيوانات الأخرى، وهو سريع التحول، سريع الانقياد، لهذا لا أحد يقبل التشبيه به علانية.
لكن عدم التشبه به، لا يعني عدم وجوده، فكَم قيل وتردد عن الذين يقلّدونه في عالم البداوة، وفي عهدة أهل الخيام، حيث الكلب حارسهم الليلي، وهم بغية استدراج من يتعرضون للتيه، أو خشيته، أو  لنهبهم وإيذائهم،  يتمثلونه، إذ يقصدون عواء كلبياً، هو بشري المصدر، وقد تم إتقانه، ولكم اعتمِد الكلب في أداء مهام ارتضاها بشر، للنيل من الآخرين، كونهم تكيفوا معه طباعاً سلبية، أو في العواء باسم أحدهم، أو خلافه، أو لنيل حظوة " عظمة " أو سواها، طالما أن ذلك يتجاوب مع رغبة مشتركة أو فردية في مواجهة الآخر.

 

التفاصيل ...

شعر: وصية الشهيد !!؟
 
الجمعة 13 اذار 2015 (213 قراءة)
 

احمد حيدر

لم أمت 
ما حدث بالضبط 
ان هذأ التراب غال 
ويعز علي حليب امي /
ودموع امي 
وأعلنت كبريائي 
بصوت أحمر / أحمر

 

التفاصيل ...

شعر: ثلاثية بارود اللحى الاصطناعية:
 
الأربعاء 11 اذار 2015 (244 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

1-"فندق هدايا":

لست بعيداً
عما يجري هناك
لست قريباً أيضاً
أصواتهم اختصرت لي
درجة اهتزازات الرؤيا
واحداً
تلو البقية
خرجوا من حبر قلمي
في رتل طويل.. طويل..

 

التفاصيل ...

مقالات: محمد شيخو الذي لا يؤمَّم كردياً
 
الأثنين 09 اذار 2015 (353 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

يُذكر الفنان الكردي الراحل  محمد شيخو يوماً واحداً في كل عام، هو " 9 آذار "، ليكون هذا اليوم تصعيداً بالذاكرة الكرنفالية، وما فيها من استعراض أيضاً، ترجمة مباشرة على مقدار الحب والتقدير لهذا الفنان الكبير.
لمحمد شيخو تصريف في الهوى والاعتبار الكرديين، غير أي رمز كردي آخر راحل، فهو مُحتفى به شعبياً، وربما بتلوين ثقافي ما، وثمة من يُحتفى به لغاية أقرب إلى الإيديولوجيا التحزبية، حال شاعرنا الكبير جكرخوين، وثمة من يحتفى به رسمياً، وعلى مستوى قيادي، كما في حال الجامع الكبير بين السياسة والثقافة جلادت بدرخان، وثمة صنف آخر، لا اعتبار له إلا ضمن نطاق ضيق.

 

التفاصيل ...

اقرأ ايضاً ....

· منظمة ماف تحيي اليوم العالمي للمرأة
· فرع اوربا للاتحاد النسائي الكردي يحتفل بيوم المرأة العالمي
· البلبل الحزين الفنان «محمد شيخو»
· محمد شيخو الخالد في الذاكرة
· كتاب جديد للكاتب والناقد خالص مسوَّر بعنوان «العائد من التيه/ قراءة في كتاب: وعي الذات الكردية»
· لغة الأديب و قومية الأدب
· مجانين عقلاء خارج المسرح
· تحية الى المناضلة الكوردية
· توضيح من الكاتب سالار صالح
· الكتابة مرآة النفس وسحرها
· آذار الولادة والرحيل
· الروائي والأديب الكردي العالمي يشار كمال وداعاً
· من أجل كرامة النساء
· منظمة حقوق الإنسان في سوريا ـ ماف تحيي اليوم العالمي للغة الأم
· الابيضان
· الكتابة أخلاق وفنّ وسلاح النّصر
· حملة «اعدلوا فيما بينكم» باللغات العربية والكُردية والسريانية
· «فوق ألسنة اللهب» رواية مشتركة لكل من د. محمد محمود ونادية خلوف
· محاضرة حول تطور و أهمية اللغة الكردية
· «أبو شنكل»
· الرئيس البارزاني في مؤتمر ميونيخ
· التقرير السياسي الشهري لحزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا
· اتفاق Y P G والجبهة الشامية في عفرين طوق نجاة أم صك تسليم
· نسخة عن ما يحصل في كوريا الشمالية.
· ما أجمل أن تكون كل أيامنا عطل ( والله لنكيف ).
· تقرير حول نشاط فرع رومانيا لحزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا
· نسخة كردية لحزب البعث
· صراع الديك والدبيكة.. اتحاد كتاب الكرد في سوريا ولادة من الخاصرة
· ساعة دمشق
· على مين عم تضحكوا يا ترى؟
· ماذا يريد حزب العمال من إقليم جنوب كوردستان
· في راهنية المشهد السوري
· جمعية نوبهار تكلل حفل خيري لكوباني بالنجاح
· آسايش «ب ي د» في عفرين تفرج عن عضويين لـلحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا
· منذ الأمس النرجسي
· لماذا يجب أن نقرأ الكتب ؟
· كُرة الموت الهلامية
· أمِّي تحت الأنقاض
· اشتاقك في هديل احتراقي
· أَوَ تعودُ..
· رحيل إسماعيل عامود.. شاعر التسكع والمشاكسة, بعد سبعين عاما مع الشعر
· تعالوا إلى لُعبةٍ أُخرى
· النص الكامل لــ حوار بينوسا نو مع الأديـبــة «بونيا جكرخوين»
· عرس ديركي .. الى البطل سعيد
· مركز سمارت للتنمية البشرية والصحة النفسية يقيم ورشات تدريبية
· صدور العدد الثالث والثلاثون (33) من جريدة «بينوسا نو – القلم الجديد»
· كواكب حي زورا آفا
· ما مات من كتاب
· مدينة الأجسام التي لا تحمل رؤوساً
· على إيقاع الصقر أطلقت خطاي

مقالات قديمة

عدد الزوار

يوجد حاليا / 94 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الكردي