القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

من يتصفح الآن

يوجد حاليا, 87 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

twitter


البحث



Helbest

مقالات: هانوفر بستانُ الله
 
الثلاثاء 21 ايلول 2021 (106 قراءة)
 

عبداللطيف الحسيني

"أعيشُ في الجحيم وأكتبُه، وأنتم تقرؤونه"
قلتُ لأخي عبدالرحمن أريدُ أن أقضي ساعةً في عامودا بهانوفر بعيداً عن السماء الأولى و مقيماً تحت سمائِها في نفس الآن. كيف تستقيم هذه الحالة؟، فعامودا تبعدُ عنّي ثلاثةَ آلاف كيلو متر، لكنّها معي بكلّ تفاصيلها، بدءاً بالنهر الذي كنتُ أقطعُه قفزاً لأكونَ كالغزال في الضفّة الأخرى، لكن هذا النهرَ الذي أراه في هانوفر لا يشبه نهري، فعلى جوانبه تتمدّدُ الفتياتُ عارياتٍ... نعم عارياتٍ.. ضاحكاتٍ.. مستغرباتٍ من أمثالي المتلصّصين الذين لم يَرَوا الدنيا بعريها. 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور مائة كتاب في كتاب للكاتب والباحث حواس محمود
 
الثلاثاء 21 ايلول 2021 (72 قراءة)
 

صدر حديثاً عن دار أوراق للنشر والتوزيع بالقاهرة - مصر كتاب بعنوان «مائة كتاب في كتاب» للكاتب والباحث السوري حواس محمود.

يتحدث الكتاب، كما هو واضح من عنوانه، عن مائة كتاب، صدر معظمها في الفترة الواقعة تقريباً بين 2000 و2020، تنوعت موضوعات الكتاب وشملت أكثر من جانب من جوانب الثقافة والمعرفة الإنسانية. وتم تقسيم الكتاب إلى ثمانية أبواب رئيسية تضمنت عناوين لكتب مختلفة.
تضمن الباب الأول «انثروبولوجيا» أربعة كتب تناولت العقل وتغيره وتأثره بالتقنيات الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي ومستقبل العقل وكيف يحقق الإنسان السعادة من خلال آراء العديد من الكتاب والمفكرين والفلاسفة ومن خلال رأي الكاتبة نفسها. وفي الباب الثاني، «الإعلام والعولمة» نقرأ عبر 14 فصلاً عن العولمة وعلم اجتماع العولمة وأسس العولمة الفلسفية وعن ثورة الفيسبوك وعن العولمة والثقافة والعلاقة بينهما وعن التلفزيون وثقافة الصورة والإدمان التلفزيوني وغيرها. وركز الباب الثالث على الكتب التي لها علاقة بالفكر والفلسفة والسياسة.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: «مسرح العمى» رواية جديدة للسوري «أحمد خميس»
 
الثلاثاء 21 ايلول 2021 (42 قراءة)
 

صدر حديثاً عن دار موزاييك للدراسات والنشر في تركيا رواية «مسرح العمى» للكاتب السوري «أحمد خميس»، التي جاءت في مائة واثنتين وتسعين صفحة من القطع الوسط، وهي رواية تقبع داخل رواية أخرى، وحملت الاسم ذاته، بحسب الروائي.

تدور أحداث الرواية بين الولايات المتحدة الأمريكية في مدينة كوينز ولاية نيويورك وبين النرويج في أوسلو عاصمتها، وصولاً إلى البرازيل وانتهاء بمدينة كَانْ الفرنسية، وفي مكان آخر تمت كتابته وحكايته من قبل أبطال الرواية أنفسهم في مكان ما داخل غابة بالقرب من وادي السفرجل كما أطلق عليه كاتبها.

مسرح العمى رواية ذات مضمون إنساني بحت، تتناول العمى أو إن جاز القول تتناول حكايات متعددة أهونها العمى بمعناه الصريح، حيث وزعت فصولها بناء على الأمكنة التي تناولها الكاتب.  

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: اللاجئ بين الإنسان وحقوق الحيوان.. عن رواية «جمهورية الكلب» إبراهيم اليوسف
 
الأثنين 20 ايلول 2021 (143 قراءة)
 

محمد علاء الدين عبد المولى

كثيرة هي الأعمال الأدبية التي اتخذت من موضوع الحياة في المنفى، المهجر، مادة لها. وقد نرى كمية هذه الأعمال تزداد في قلب جماعات وشعوب تعرضت لهجرة قسرية، أو تهجير، من دول تحكمها أنظمة مخابراتية كأنظمتنا الشرقية والعربية التي تحول الحياة إلى فيلم رعب لا ينتهي. لذلك سوف نرى كثرة المدونات السردية والشعرية التي ظهرت في العقد الأخير من السنوات حول مواضيع الهجرة واللجوء وما يخلقان من مشكلات وتحديات لدى اللاجئ.
ويتفنن كل أديب في صياغة حصته من هذه المدونة سردا أو شعرا أو غير ذلك. ومع الاعتراف بأن الكتابة شكل من أشكال تأكيد الذات المهاجرة المنفيّة، وهو شكل مشروع تماما، لكننا حين نتعامل مع الكتابة كتجارب إبداعية منجزة فيجدر بنا أن نتخفف كثيرا من العاطفة والتضامن وبقية المشاعر التشاركية مع صاحب النص.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: «عشت لأتذكر» سيرة ذاتية لمحمد عبدو النجاري
 
الأثنين 20 ايلول 2021 (192 قراءة)
 

شيرين خليل خطيب

هو الذي استغرق في ترجمة الأدب الكيبيكي، فترجم نحو خمسين عملاً من هذا الأدب الإنساني العريق، ما بين روايات وقصص ومسرحيات..
هو الذي ترجم وأعدَّ الكثير من الكتب لأشهر الكتّاب الروس والسوفييت.
هو الذي ألّف روايتي (النار – من أوراق مهاجر)، وكتب المجموعة القصصية الممتعة (عفواً... الرفاق في انتظاري).
إجمالاً، هو الذي أعدَّ وألّف وترجم أكثر من سبعين من الأعمال الأدبية، استمتعنا بقراءتها، وأغنت مكتبتنا المعرفية والفكرية منذ أن كنا صغاراً وحتى تاريخه.
إنه الدكتور في الأدب المقارن، خرّيج جامعة موسكو، الكاتب والمترجم محمد عبدو النجاري.

 

التفاصيل ...

الفنون الجميلة: قراءة في الأعمال المنجزة في سيمبوزيوم السليمانية الثالث في كردستان العراق .. أودير عصمان ينحت باللون و يستدعي كائنات الفاجعة لتروي حكاياها (3)
 
الأثنين 20 ايلول 2021 (84 قراءة)
 

غريب ملا زلال

ستة و ثلاثون عملاً فنياً هي ثمرات سيمبوزيوم السليمانية الثالث الذي شارك فيه ثمانية عشر فناناً و فنانة ( 14 فناناً، و أربع فنانات ) ما بين 03-09-09-2021، بنسبة لوحتين لكل فنان، و أودير عصمان إبن مدينة السليمانية أحد المشاركين في هذه التظاهرة الفنية الجميلة، أنجز فيها ثلاثة أعمال تربطها جميعاً خطاً بيانياً تلخص تصوراته، خالقاً علاقة توازن بينها بإيقاعات جديدة بموجبها سيضعنا في حضرة ما يلجأ إليه مجسداً عالماً خرافياً هي أقرب إلى مأساتنا، إلى الوحوش التي استوطنت فينا، هي أقرب إلى ما يوحي بأن الماضي إن كان بتجلياته عبارة عن علاقات و صيرورة، 

 

التفاصيل ...

شعر مترجم: أيّها الخريف! ننتظرُ الخريف الخيّر
 
الأثنين 20 ايلول 2021 (84 قراءة)
 

صبري رسول 
ترجمة لنصّ (Payîzê! Em li Hêviya Payîzxêra te ne) لـ Konê Reş
 
الخريف! في الأيام القادمة
 تبدو براري ماردين، من خلال الغبار والعجاج والأتربة
اكتظَّت سهولُ «هَسِنَا» بقطعان الأغنام للكوجر
تتماوجُ عباءاتُ وسراويلُ أهالي سهول «خلف آغا» أمام الرّياح وتتطاير.
وكلّ يوم نقيمُ حفلةَ رقصٍ لشهيدٍ أو شهيدين
نعم أيّها الخريف، ننتظرك لتُمطِرَنا بخيرات الخريف
كنتُ أعتقد بأنّك نصفُ ربيعٍ

 

التفاصيل ...

الفنون الجميلة: قراءة في الأعمال المنجزة في سيمبوزيوم السليمانية الثالث في كردستان العراق .. أمين عبدو الغائب الحاضر (2)
 
الأحد 19 ايلول 2021 (192 قراءة)
 

غريب ملا زلال

على إمتداد أسبوع و نحن نقتفي أثر الفنانين التشكيليين المشاركين في هذا السيمبوزيوم ( السليمانية الثالث ) في كردستان العراق، ما بين 03-09-09-2021 و هم يدبون الحياة في كل مكان يتواجدون فيه، بدءاً من المكان الذي نفذت فيه الفعالية ( معمل التبغ الذي يعتبر الأكبر في العراق في أيام النظام البائت و التي يعمل عليه المسؤولون الكردستانييون تحويله إلى مدينة ثقافية، إلى صالة العرض، إحدى صالات متحف الأمن الأحمر الوطني المكان الشاهد على الوحشية التي مورست بحق الكورد بكل وسائل التعذيب التي لا يمكن للرب أن يتخيلها، و كانت ثمرة هذا النشاط ( 36 ) عملاً ل ( 18 ) فناناً و فنانة المشاركون في هذه الفعالية .

 

التفاصيل ...

شعر: طبطب على قلبك
 
الأحد 19 ايلول 2021 (91 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

طبطب على قلبك 
دع ينتعش نبضك 
سلم الأمر لله 
أرح النفس من همك 
الروح إن مالت 
كنسمة على جنتك 
لا تقيد الروح أبدا 

 

التفاصيل ...

مقالات: السهولة والقُرْب يزريان بالمكانة
 
السبت 18 ايلول 2021 (57 قراءة)
 

إبراهيم البليهي 

لا يحترم الناس إلا ما يصعب عليهم نواله؛ فمن مفارقات البشر أنهم يستهينون بمن يضع ذاته قريبًا منهم. لذلك تجد بعض المسؤولين يحرصون بأن يُغلقوا الأبواب على أنفسهم، ويضعون الحُجَّاب بينهم وبين الناس، فالدخول إليهم يتطلب جهدًا وصبرًا  يضفي مسافةً فاصلة ويضيف قيمةً ويصنع مهابة ….
   هكذا البشر يَخلقون المتاعب لأنفسهم من دون أن يدركوا . فهم يستخفُّون بالمتاح. ويبحلون ما يصعب الوصول إليه. لذلك قيل : زامر الحي لا يُطرب فالذي يعرفك في الصغر يحتقرك في الكبر ….

 

التفاصيل ...

شعر: إلى زارع الورد
 
السبت 18 ايلول 2021 (116 قراءة)
 

رقية حاجي

((يا مغرماً باقتناءِ الوردِ في شغفٍ
لا تزرعِ الوردَ إن أعيتكَ سقيـــاه!! ))

لا تزرعِ الزهرَ في قــلبي وتتركَنـــي
قـــد يذبلُ الزهرُ إن جافته أمـــــواهُ

لا تنثرِ البذرَ في أرجــــــاءِ مملكتي!!
إن أتعـــــبَ الريُّ؛ أو ســــاءتكَ... مرآهُ

 

التفاصيل ...

نقد ادبي: مقاربة نقدية حول كتاب «الحب وجود والوجود معرفة» لـ ريبر هبون
 
السبت 18 ايلول 2021 (60 قراءة)
 

حسن خالد 

بعث لي الأخ ريبر مشكورا ، كتابه المعنون أعلاه ، بصيغتة الإلكترونية pdf.
هرعتُ مباشرة إلى فتح الملف "الكتاب" لأتصفح الفهرس كجس نبض واستعداد نفسي في تهيئة قريحتي للقراءة ، وهو عهدي ومنذ فترة طويلة عندما يقع بين يديّ كتاب ما ، إن مطبوعا أو إلكترونيا...
لا أخفيكم انتابني شعور غريب اختلط فيه 
- الفرح ، لإنجاز صديق عاشرته عن قرب ومضطلع عليه إلى حدٍ كبير وأعرف شغفه و سعيه لإنجاز مشروعه الفكري الذي آمن به وعمل له وطرح تفاصيله في كل فرصة تلوح له بين أصدقاء الهم أو عبر فضاءات القارة الزرقاء أو من خلال وسيلة إعلامية إن توفرت ، وله محاولات يشهد له بالبنان
- والتوجس ، لما حوته ثنايا هذا الكتاب؟ 

 

التفاصيل ...

الفنون الجميلة: تشكيليون كورد يلونون فضاءات السليمانية في كردستان العراق و يبحثون عن السر الكامن فيها ( 1 )
 
الجمعة 17 ايلول 2021 (69 قراءة)
 

 غريب ملا زلال

إذا كان متحف الأمن الأحمر الوطني في السليمانية و الذي يديره الفنان التشكيلي آكو غريب، المتحف الذي يعد بحق أحد أبرز معالم هذه المدينة، المكان الشاهد على عصر التعذيب بكل الوسائل التي يمكن للعقل أن يتصورها، و التي لا يمكن أن يتصورها، و لزمن مازالت رائحته تقتل الروح هو المكان الذي حضن (36) عملاً فنياً هي نتاج فعالية سيمبوزيوم السليمانية الثالث الذي شارك فيها ثمانية عشر فناناً و فنانة من كورد سورية و كورد العراق، فنانون كورد قادمون من دول اللجوء الإغتراب القسري، من المانيا، و دانيمارك، و سويد و، بلجيكا و من الداخل السوري و من داخل كردستان العراق ليعزفوا معاً سيمفونية اللون و الحب، و يشكلوا مجموعة مثقلة بالحماس لإحياء الجمال الكامن في الإنسان و في كردستان، لتخفيف الوجع عنه و رسم ملامحه بالشكل الذي يسمح لهم بإطلاقه كمعالم لمفهوم جديد ينشده الإنسان أينما كان،

 

التفاصيل ...

مقالات: المعنى الاجتماعي بين التوليد والتجريد
 
الجمعة 17 ايلول 2021 (76 قراءة)
 

إبراهيم أبو عواد / كاتب من الأردن

1
     العواملُ المُحدِّدة لطبيعة السلوك الإنساني في المجتمع ترتبط بشكل وثيق بالدوافع النَّفْسِيَّة للأفراد ، ومصالحهم الشخصية ، وهذه العوامل لا تُوجد في ماهيَّة العلاقات الاجتماعية بشكل تجريدي هُلامي ، وإنَّما تُوجَد بشكل منطقي انسيابي ، لأنَّ المعنى الاجتماعي _ جُزئيًّا وتفصيليًّا _ يعتمد على التَّوليد لا التَّجريد ، أي إنَّه يعتمد على اشتقاق الأفكار من الواقع المُعاش ، وتكريسها في الحقائق الاجتماعية والتجارب الإنسانية من خلال طرح الأسئلة المصيرية ، والبحث عن إجابات عقلانية ، ودَلالات فكرية ، وآليَّات عملية ، من أجل الانطلاق من الذات الإنسانية إلى الطبيعة الماديَّة للأحداث اليومية ، ومِن العَرَض الهامشي في البيئة إلى الجَوهر اللغوي في الوجود . لذلك ، تُمثِّل عمليةُ التَّوليدِ مَنبعَ الدَّلالات الاجتماعية المركزية في الحياة ،

 

التفاصيل ...

قصة: أوتار الذكريات
 
الجمعة 17 ايلول 2021 (65 قراءة)
 

زهرة أحمد

على ذلك الرصيف، على قارعة ممتدة كالألم، هناك، بجوار المدرسة. حيث يجلس بلند مع أكياس المحارم. يهندسها ببراعة على تلك المساحة المفرغة من الأمل، كما التقويم، محافظاً على حضوره اليومي.
إنه توقيته الثابت المتزامن مع ذهاب التلاميذ إلى المدرسة، لا يغيب إلا يوم الجمعة. بابتسامته الصغيرة يستقبل كل الأطفال، حتى آخر طفل  يدخل المدرسة، لتتلاشى ابتسامته بانتظار أن يُفتح الباب من جديد.
بشوق كبير، كانت نظراته تراقب مايجري خلف ذلك الباب الكبير. أصوات الأطفال ترنُّ في روحه، تتناغم حركاتهم مع ذكرياته البعيدة، هناك. حيث لا تزال تنبض بالحياة.

 

التفاصيل ...

نقد ادبي: النّقد الأدبي في مفهوم أنيس ميرو
 
الجمعة 17 ايلول 2021 (90 قراءة)
 

  صبري رسول 

 توطئة: 
 كتب أحدُ مَنْ يصنّف نفسه في قائمة النّقاد من إقليم كردستان نصّاً «نقديّاً»  بعنوان «تعقيب على ما كتبته الأديبة منى عبدي النقد يحرك المياه الراكدة»(1) ردّاً على نصٍّ نقديّ للكاتبة، الذي تستفسر فيه منى عبدى عن سبب عدم ردّ أيّ من الكاتبة كلستان مرعى أو الشاعر عصمت دوسكي على النّصّ الذي تناول الأفكار النقدية في نصّ كلستان مرعي. 
 سأتناول بعض النّقاط التي وقف عندها السّيد أنيس ميرو كاتب النّص الذي لا يستند إلى أي معايير نقدية، ولم يرتقِ إلى مستوى النّصّ النّقدي، لذلك لم أكن مشجّعاً لتفكيك نصّ مترهّلٍ يشبه الواقع العربي المترهل والكردي المفّكك.

 

التفاصيل ...

مقالات: أعمقُ ما في التفّاحةِ مركزُها
 
الجمعة 17 ايلول 2021 (111 قراءة)
 

فراس حج محمد/ فلسطين

يتشابه مركز التفّاحة كثيراً مع فرج المرأة في شكله وهندسته البادية بوضوح، هذا الشبه ليس اعتباطيّاً، وليس هو تخيّلاً ذهنيّاً أو أنّه شبه غير مقصود من الطبيعة أو مجرّد التقاء غير مدرك في صنعة الخالق، ففي كلّ شيء له آية تدلّ على أنّه الخالق البارئ المصوّر الذي أتقن صنعته، هذه الصنعة المبنيّة على التكامل والتناظر وارتباطها كلّها برابط ما سواء أأدركناه أم لم ندركه.
وقبل أن أعرّج في الكلام على التفّاحة وتناظر مركزها مع فرج المرأة أريد أن ألفت الانتباه إلى أنّ هناك نوعاً من نبات السوسن يسمّى سوسن الناصرة أو السوسن البسماركي يتناظر في شكله الخارجيّ أيضاً مع فرج المرأة بشكل لافت. وليست التفّاحة أو سوسن الناصرة ما له هذه الدلالة، وإنما قد يجد المرء الشيء نفسه في كثير من الفواكه، وليس عجباً- والحالة هذه- أن توصف النساء بالفاكهة، وأن تشبّه أعضاءهنّ الجنسيّة (النهدين والفرج) بأنواع محدّدة من الفاكهة.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: جمهورية الكلب: صرخة اللاجىء في مجتمع الآلة الجهنمي
 
الخميس 16 ايلول 2021 (168 قراءة)
 
 
فراس سعد

أثناء قراءتي للصفحات الأخيرة من كتاب الروائي السوري إبراهيم اليوسف "جمهورية الكلب" شعرت بواجب الكتابة لا محالة عن هذا الكتاب إنما على خلفية الكتابة الخفيّة عن الكاتب، فليس الكتاب إلا كاتبه، هذا ما يقع في نفسي من زاوية أن أخلاق وإنسانية الكاتب هي ما تجعلنا نكتب عن كتابه أو كتبه، فأنا لو كرهت كاتباً أو حتى لو صدقت خبراً سيئاً عنه فلن أفكر أصلاً بقراءة أي شيء يصدر عنه لا كتاب ولا رواية ولا مقالة ولا بحث ولن أشاهد له لقاء تلفزيونيا أو أقرأ له مقابلة صحفية إلا لأبحث له فيها عن سهو أو كذب أو خطل.
وليست رواية- جمهورية الكلب- بحد ذاتها هي ما دفعتني للكتابة عنها بل سلوك صاحبها وإنسانيته التي وجدتهما فيه حتى قبل أن ألتقي به لمرة وحيدة بعد عناء ومشقة بسبب البيروقراطية الألمانية حتى في وسائل التنقل.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: راشد حسين في دائرة الضوء من جديد
 
الخميس 16 ايلول 2021 (59 قراءة)
 

فراس حج محمد/ فلسطين

صدر عن دار الرعاة للدراسات والنشر وجسور ثقافية رام الله وعمان كتاب "راشد حسين ويسكنه المكان- دراسات وقصائد مختارة" للباحث والأكاديمي والمترجم الفلسطيني الدكتور نبيل طنوس، ويقع الكتاب في (184) صفحة، أما لوحة الغلاف فكانت من تصميم الفنان محمد جولاني. راجع الكتاب لغويا وحرره الدكتور  عصام عساقلة.
يقول الأستاذ حسن عبادي في كلمة مقتضبة على الغلاف الأخير إن الكتاب "جاء بعيدًا عن القولبة النمطيّة، بعيدًا عن الشعاراتيّة المقيتة، التقديس والتأليه، مُطعَّمًا بثقافة كاتبه ومعرفته، بأسلوبه البسيط ممّا لا يقلّل من عمقه وشموليّته".

 

التفاصيل ...

نصوص أدبية: غُراب العُزلة
 
الأثنين 13 ايلول 2021 (104 قراءة)
 

خالد إبراهيم

أعلمُ أَنَّ الزَّمَنَ 
أَدَار ظَهْره عَنْ وَجْهِي كَمَا أَعْلَمُ إنَّنِي ضَعِيفُ الْحِيلَة 
و أعلمُ تماماً أنكِ لَا تَرَيْنَ مَا اكْتُبْه بِعَيْن الْقَارِئ الْجَائِع ، 

كَمَا أعلمُ أَنَّ هُنَاكَ فِي الضَّفَّة الْأُخْرَى مِمَّنْ يُرِيدُ أَنْ يغرزَ آخَر سِكِّين لَدَيْهِ فِي ظَهْرِي ، لَا لِشَيْءٍ ، فَقَط لِيكمل الْقَدْرأتونه الملتهب فِي صَدْرِي ، فَقَط لَأَقُول أَنَا لستُ أَنَا . 

 

التفاصيل ...

شعر: أحلام لاجئة
 
الأثنين 13 ايلول 2021 (99 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

النور ذوى بين الظّلال واستقم 
ترك الحلم بين أهوال العقم
ما الحلم إذا لجأ طيفه 
إلى صرير القرطاس والقلم
فالجميل أن يبقى سرمدي الجمال
حتى لو كان الفؤاد في سقم
 نعم لا جدوى للكرم بين الفاسدين 
مهما وهبت قل ّ في نظرهم الكرم
 فالطمع كالنّيران تلتهب
هل في منهج النّيران إلاّ النّهم

 

التفاصيل ...

اخبار: ندوة حول المخطوطات الكردية للدكتور فاروق عباس إسماعيل في ايسن
 
الأثنين 13 ايلول 2021 (128 قراءة)
 

بمبادرة وإشراف من الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا، عقدت ندوة تاريخية-ثقافية، في صالة جمعية هيلين للثقافة والفنون في مدينة ايسن الألمانية، وذلك في يوم الجمعة المصادف 10.09.2021، وكان موضوع الندوة حول ((المخطوطات الكردية))، للدكتور فاروق عباس إسماعيل، وقد حضر الندوة لفيف من الكتاب والمثقفين، وعدد من وسائل الإعلام ...
أدار الندوة الكاتب جميل ابراهيم، حيث افتتحها بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الكرد وكردستان، وقدم الشكر لجمعية هيلين على استضافتها لمثل هذه النشاطات، وشكر السادة الحضور على حضورهم، ثم قدم وعرف بالمحاضر الأستاذ الدكتور فاروق إسماعيل بالقول إن د. فاروق عباس إسماعيل هو من أبناء مدينة قامشلو، وهو مختص في لغات وآثار الشرق القديم من جامعة توبنغن الألمانية عام1991،وهو يمارس اختصاصه وبحوثه بسوية عالية المستوى، وبعلمية فائقة الدقة، وهو أستاذ سابق في جامعة حلب، باحث في قسم دراسات الشرق القديم بجامعة برلين حالياً، كما عمل مدرّساً وباحثاً في عدة جامعات: في اليمن، وماردين في تركيا، وفورتس بورغ، ماربورغ، هامبورغ في ألمانيا .

 

التفاصيل ...

مقالات: أفكار الساعة المتأخرة
 
الأحد 12 ايلول 2021 (289 قراءة)
 

رقية حاجي 

ثمة أفكار كثيرة؛ ومشاعر لا حصر لها تتقاذفني في هذه اللحظة، ولأنني أحب ممارسة حقي في التناقض، فها أنا ذا، أجلس لأدوّنها، دون أدنى معرفة بالمكان الذي سأصل إليه في هذه الخاطرة..
للتو أنهيت فيلماً لطيفاً، ترك لدي انطباعاً يشبه انطباع الحبُ بين طفلين التقيا في حديقة الألعاب، وافترقا قبل أن يعرف أحدهما اسم الآخر..
فرغت من تناول وجبة أحبها، لم تشعرني بالشبع فحسب، وإنما أسبغت على حواسي شعوراً بالرضى والسعادة.
ومازلت أتلذذ بطعم القهوة في فمي، وأؤجل شرب الماء -رغم العطش- حتى لا أفقد بقايا مرارتها المذهلة.
لكنني في المقابل، أرى الأطباق المتسخة وهي تملأ الحوض وتحاول يائسة إفساد مزاجي، وأراقب بطارية هاتفي وهي توشك على النفاد، وقبل أن أبدأ النقر على هاتفي، قرأت خاطرة عن فقد الأحبة، فأحسست بمرارة أخرى، غير مستساغة على الإطلاق، تعربد في دمي وقلبي..

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: جمهورية الكلب عندما تكون الرواية قصيدة.. رواية إبراهيم اليوسف الجديدة اختزال لثنائية الغربة والاغتراب
 
السبت 11 ايلول 2021 (343 قراءة)
 

صديق شرنخي

جمهورية الكلب، هذا العنوان الاستفزازي والمفتوح على التأمل في الوقت ذاته، اختاره إبراهيم اليوسف لعملهِ الروائئ المتميز الصادر عن دار خطوط وظلال2020 ، والذي لقي صدى في الأوساط العربية وفي التعليقات الصحفية، ومن ثم بعض الأوساط الأجنبية بعد ترجمة فقراتٍ ودراساتٍ عن هذه الرواية.
للوهلة الأولى يبدأ بإدانة لمجتمعٍ يعيش فيه، ويأخذ تسميته من هذه الجمهورية بحيوانٍ رغم أنه أليفٌ، وينقلنا للوهلة الأولى أيضا إلى محاكمة الغرب ومنها ألمانيا، وبهذه التسمية يختزل فكرة الرواية، العنوان المفتاحي والجديد كل الجدة على القارئ الشرقي كردياً كان أم عربياً أو مسلماً، ومن هنا يبدأ قلق القارئ أو السامع لهذا العنوان، فيسأل نفسه: هل هي رواية اندماج؟ أم هي محاكمة لمجتمعٍ غريب؟ أم هي  خلاصة تعريفٌ بسيط للواقع الأوربي الذي يعيشه الكاتب، وذلك قبل خوضه عالم الرواية، والتعرف على فضاءاتها الفكرية والفلسفية، التي تناول فيها الروائي كل المواضيع: الاندماج والهجرة، والمهاجر، والحب الذي طرق بابه بهدوء، وموقفه من القوانين المكانية الجديدة، ومفهوم الوطن القديم، أو المواطنة الحديثة، وليست تلك المواطنة التي كانت ولا تزال على الطريقة السورية.

 

التفاصيل ...

مقالات: في تأمّل تجربة الكتابة.. نحن الضيوف وأنتُما ربّ ذاك المنزل
 
السبت 11 ايلول 2021 (76 قراءة)
 

فراس حج محمد/ فلسطين

تشرفتُ يوم الجمعة 10/9/2021 بزيارة الكاتب الفلسطيني عليان الهندي، بصحبة الصديق والكاتب سعادة السفير منجد صالح وولده الفتى "محمد ناصر". هاتفني العزيز منجد طالباً أن يشرب فنجاناً من القهوة، ليعرّفني على صديقه الكاتب عليان الهندي، والهندي هو صديق مقرّب لمنجد صالح، وكتب عنه في كتابه "ضاحية قرطاج"، وأسماه في واحدة من القصص "علّان". والكاتب عليان مختصّ بالشؤون الإسرائيلية، وله ترجمات عربية من العبرية، فترجم كتابين هما: "أسياد البلاد: المستوطنون ودولة إسرائيل 1967– 2004"، من تأليف الكاتبين الإسرائيليين عقيبا الدار، وعديت زرطال". وكتاب "الطُّعُم في المصيدة: السياسة الإسرائيلية في الضفة الغربية وقطاع غزة 1967-1997" للكاتب شلومو غازيت، كما ألف كتاباً يحمل عنوان: "بين السهل والجبل.. قرية القباب".

 

التفاصيل ...

مقالات: التنوير في أوسع دراسة حديثة
 
السبت 11 ايلول 2021 (141 قراءة)
 

إبراهيم البليهي

عملٌ عظيم يستغرق أكثر من ألف ومائة صفحة هو الأشمل عن التنوير الأوروبي منذ بزوغ فجره ثم في مختلف مساراته وامتداداته وكل الجدل الذي ثار حوله ….
هذا العمل الشامل أنجزه أستاذ الفلسفة بجامعة أمستردام في هولندا البروفيسور جوناثان إرفن إزرايل ….
وقد قام بترجمة الكتاب أستاذ فلسفة العلوم الدكتور نجيب الحصادي وأستاذ العلوم السياسية محمد زاهي المغيربي. وكلاهما معروف في جهده المميز في مجال الترجمة خصوصا الحصادي …
  وقامت بنشر الكتاب هيئة البحرين للثقافة ضمن جهود متواصلة تقوم بها هذه الهيئة في مجال ترجمة روائع الفكر العالمي ….

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: جمهورية الكلب.. تقنية التورية السردية
 
الجمعة 10 ايلول 2021 (266 قراءة)
 

عبد الرحمن حلاق

على بساطتها اللغوية وبطء الحركة في خطها الدرامي تمسك رواية "جمهورية الكلب" للروائي السوري إبراهيم اليوسف (دار خطوط وظلال للنشر والتوزيع، 2020) بتلابيب القارئ وتخلق في داخله شغفًا يتنامى رويدًا رويدًا إلى أن يبلغ ذروته في الربع الأخير من صفحات الرواية متكئة على مخططين سرديين يتوارى أحدهما خلف المعاني المباشرة التي تتبدى من خلال المعاينة الحسية التي تمنحنا بادئ ذي بدء تصورًا ذهنيًا يجعلنا نتمكن من القبض على المعنى الأعمق من خلال تأويل الاستعارات التي استعان بها الكاتب والمتعلقة بالكلب وطباعه، ومشاعره، وطرق تربيته، وإعداده. 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور كتاب «هذه رؤيتي في الأبعاد الشائكة للقضية الكوردية المعاصرة»
 
الجمعة 10 ايلول 2021 (90 قراءة)
 

صدرت في برلين عن المركز الديمقراطي العربي ضمن سلسلسة اصدارات استراتيجية- كتيبات أكاديمية متخصصة كتاب «هذه رؤيتي في الأبعاد الشائكة للقضية الكوردية المعاصرة»
من اعداد الدكتور رفيق سليمان. 

ملخص :   
كلمة غلاف
 هذا الكتيب يسلِّط الضوء على الأبعاد المتشعّبة في القضية الكردية، من خلال التطرُّق إلى تحديد طبيعة الأحزاب الرئيسية المتحكمّة والمهيّمنة في أجزاء كردستان المختلفة، وطبيعة العلاقات القائمة فيما بينها، ومكانتها في النظامين الإقليمي والدولي، وتحديد نقاط القوة والضعف فيها، وعن أبرز إنجازاتها وأخطائها، ومدى توفّر فرص الاستقلال فيها. بهدف إدراك الخيوط المتشابكة فيها، ومعرفة عقدها، سعياً لكشف عللها ومحاولةً لحلّها.

 

التفاصيل ...

مقالات: أفكار عن إدوارد سعيد
 
الجمعة 10 ايلول 2021 (84 قراءة)
 

فراس حج محمد/ فلسطين

يصادف الخامس والعشرون من شهر أيلول 2021 الذكرى الثامنة عشرة لوفاة الناقد الفلسطيني إدوارد سعيد. ولد سعيد في القدس في الأوّل من نوفمبر/ تشرين الثاني 1935، وبذلك يكون قد عاش سبعة وستين عاماً، ترك وراءه إرثاً مهمّاً في الدراسات النقديّة والسياسيّة والثقافيّة العامّة، بدءاً من كتابه "جوزيف كونراد ورواية السيرة الذاتيّة" الصادر عام 1966، وانتهاء بالكتاب الذي توفّي وهو يعمل على إصداره "عن الأسلوب المتأخّر- موسيقى وأدب عكس التيار"، وصدر برعاية زوجته مريم سعيد بعد ثلاث سنوات من وفاته (2006)، ترجمه فوّاز طرابلسي وصدر بالعربيّة عام 2015 عن دار الآداب في بيروت. عدا المؤلّفات والبحوث والدراسات والمقالات التي تناولت أفكاره، ومناقشتها، وكان آخرها كتاب "أمكنة العقل... 

 

التفاصيل ...

مقالات: الأدباء الكرد في المهجر.. ودورهم الوطني المفترض
 
الجمعة 10 ايلول 2021 (100 قراءة)
 

دلشاد مراد

على عكس من أدباء العرب في المهجر الذين ساهموا بالنهضة الأدبية العربية حتى أن العديد من المذاهب والمدارس والأجناس الأدبية الحديثة وصلت من خلالهم إلى بلادهم الأم ولاسيما خلال النصف الأول من القرن العشرين، لم يتمكن الأدباء الكرد من روج آفا وسوريا المقيمين في المهجر وخاصة الساحة الأوروبية من لعب دورهم التنويري المفترض سواء في نهضة الأدب الكردي أو في مد يد العون لأبناء جلدتهم في داخل الوطن وخاصة أنهم فشلوا في جعل أنفسهم قوة ثقافية رديفة لمكتسبات الكرد وجيرانهم من العرب والسريان في عموم شمال شرق سوريا منذ العام 2012م.

 

التفاصيل ...

اقرأ ايضاً ....

· أسئلة النَّوع والعتبة والقوى الفاعلة: النّص السّيَري: (ممحاة المسافةِ) تمثيلاً
· كيف نكتشف موهبة الطفل ونطوره
· نحْــو علاقــة صحيّــة بيـن الكـاتــب والنّاقــد
· في لهيب الحرب.. قصة قصيرة
· صدور كتاب «جماليات الدلالات الصوفية في المعجم اللغوي لديوان الجزريّ»
· مبادرة أسرى يكتبون تناقش كتاب «ترانيم اليمامة»
· ندوة في إيسن حول المخطوطات الكردية
· «محمود نعسان» يصدر روايته الأولى «وحي السراب»
· في تأمّل تجربة الكتابة.. بخطّ يدكِ أدينكَ فأين هي شجاعتك؟
· المرقدُ العالي
· هواة النقد وعثرات الأقلام «وعي الهزيمة- إعادة اختراع المعنى» نموذجاً
· الحبُّ «يمشي كنهر دونما ضفاف» للشاعر عمر شبانة
· ديريك وحلم العودة المستدام
· في تأمّل تجربة الكتابة مع سلسلة كتاب مجلة « ميريت الثقافية »
· العطش والحرية في رواية «لا ماء يرويها» لنجاة عبد الصمد
· عصمت شاهين دوسكي: أكتب لكي لا أصاب بوباء العدم
· الشاهد الضحية
· فردا جميل باشا... المرأة الّتي تحمل تاريخ عائلة وتاريخ قضيّة وكفاح!
· تعقيب على ما كتبته الأديبة منى عبدي النقد يحرك المياه الراكدة
· رسالة إلى الأديب سعيد نفّاع.. قوانين الكتابة أحياناً عصيّة على التفسير
· أنا و فاكهة المانجو
· ”يشبهك الصيف يا حفيظ”*،
· المسرح
· في تأمّل تجربة الكتابة.. في معنى النبل: لن أكون رجلاً نبيلاً إذاً
· أربعة كتب جديدة للباحث إبراهيم محمود
· ورد التسمية في قاموس الورد بالكردية «قاموس الورد» لشيلان دوسكي
· «الطريق إلى شارع يافا» تصل عمان
· بؤرة الهجوع
· المهام المُستعجلة للكتّاب والمثقفين في شمال وشرق سوريا
· في تأمُّل تجربة الكتابة.. لماذا لم أشارك في حفل إطلاق «رسائل إلى قمر»؟
· مخيّم بلاطة يحتفي بإطلاق «رسائل إلى قمر»
· صدور رواية «لم يكن مجرد هبة» الكاتبة وفاء عمران عن دار الفاروق
· أصل الشعب الكردي، تاريخه ولغته (1/3)
· وطني المتجدد
· ليلة في دمشق
· بالقبلات
· السرد المقنّع بالرسالة لبناء سيرة ذاتيّة
· المفاهيم المتضادة
· الاتحادان يجتمعان في دورتموند في لقاءٍ وديّ
· انتصار الحبّ في «أرواح تحت الصفر»
· وصايا هادي بهلوي إيقاع جنائزي أول:
· في ذكرى مرور 95 عاماً على تأسيس مدينة القامشلي (كلمات لها تاريخ: قامشلي وحسكة وعامودا)
· تراتيل الرحيل
· عصفورتي.. قصائد هايكو
· إصدار كتاب الْمُهَاهَاة وَالْمُلَالَاة في زغاريد الأفراح والأتراح من إعداد آمال عوّاد رضوان
· العزلةُ المقدّسة
· قراءة في رواية «جمهورية الكلب» لإبراهيم يوسف
· صدور العدد الحادي عشر من مجلة شرمولا الأدبية
· إيروتوكيا: هاتي الشفاهَ
· «لا تعجبْ... زعترنا أخضر» قصائد تستذكر مجزرة تل الزعتر

مقالات قديمة

عدد الزوار

يوجد حاليا, 87 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

القسم الكردي