القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

البحث



Helbest

شعر: الإمبراطورية المفقودة
 
الأحد 23 ايلول 2018 (10 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

أدمعتْ وفي عينيها أحلاما
أنًتْ من جراحِ القلبِ أعواما
شعرها سحر في ظلامِ الليلِ
لكن في الروحِ ليس ظلاما
جبينها مشرق ، حياة
تمشي كمشيً الحمام أدباً واحتراما
حواجبها من أساطيرِ نائيةِ

 

التفاصيل ...

مقالات: حاجو آغا هفيركي في ضيافة إبراهيم محمود (الجزء السابع ـ بدافع الذاكرة الجمعية)
 
الأحد 23 ايلول 2018 (141 قراءة)
 

فرمان بونجق

وأنا أقلّب صفحات كتاب "دولة حاجو آغا الكردية"، وأقرأُها واحدة تلو الأخرى، وأحيانا أعود أدراجي إلى صفحات سابقة، فأعيد قراءتها مجدداً، بغية اكتمال الصورة، عبر تثبيت المعطوف على المعطوف عليه من الأفكار، أو الجمل، أو الفقرات، ليس لأنني راغب في ذلك، وليس لأنني بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد، ولكنها خريطة الكتاب المعقّدة التي تنبش في الذاكرة الجمعية من مُدوّن أو مَحكي أو مُغنّى أو خلاف ذلك. كل ذلك يشي وإلى حدّ ما بأن هذه الذاكرة الجمعية الموما إليها، هي التي ألَحّت وباستمرار على الكاتب والباحث إبراهيم محمود بالتصدي لتدوين تاريخ المنطقة عبر بوابة حاجو آغا هفيركي ودولته الكردية.

 

التفاصيل ...

مقالات: صوت كوردستان تتألق عبر توثيق جديد
 
السبت 22 ايلول 2018 (28 قراءة)
 

جان كورد 

أثناء الوقفة الاحتجاجية في مدينة بون يوم 21/9)2018 من أجل عفرين، أهداني الصديق الناشط إنجازه الجديد (صوت كوردستان) الذي هو عبارة عن توثيقٍ جديد، بطباعةٍ رائعة عن الأعداد (1-5) لعام 1948 لصوت جمعية الطلبة الكورد في أوروبا، وقد تم طبع الكتاب الذي يتألف من 182 صفحة، إضافة إلى المقدمة التي دونها المؤلف النشيط علي جعفر بالعربية في يوم الصحافة الكوردية (22 نيسان 2018)، وهي من عدة صفحات، ويتضمن الكتاب  نسخاً عن (14) صفحة من المجلة (صوت كوردستان)، وفيه مضامين بالكوردية والفرنسية والانجليزية، في عملٍ جادٍ هدفه التوثيق لما اعتبره الكاتب "من أهم الأعمال الثقافية للجمعية" التي كانت تفتقد كل أشكال الدعم المادي آنذاك.

 

التفاصيل ...

مقالات: إعلان محظور .. فقط للفهمانين
 
الجمعة 21 ايلول 2018 (87 قراءة)
 

احد عشر كتابا منها سبعة كتب ممنوعة من التداول في جميع الدول العربية .. بسعر كتاب واحد
كرتونة كتب رقم 744 تتضمن احد عشر كتابا منها سبعة كتب ممنوعة من التداول في جميع الدول العربية وتصادر من معارض الكتب واحدها ( كتاب المتعة المحظورة ) يباع وحده في مكتبات لندن بمائة جنيه استرليني ومعها سنبعث اليك بهدية جهاز سيلفي ( سيلفي ستيك ) لاستخدامه في التصوير ( كما يتضح في الصورة )  باستخدام هاتفك المحمول ويمكن مده لحوالي متر وضغطه لشبر..... ثمن الكتب بالمفرق قد يزيد عن الف دولار ... واليوم نبيع المجموعة كاملة مع الشحن بسعر 99  دولارا فقط لاية مدينة امريكية او كندية ...  و 159 دولارا لاية مدينة في العالم .

 

التفاصيل ...

رياضة: ليلة إهانة كريستيانو
 
الخميس 20 ايلول 2018 (41 قراءة)
 

إدريس سالم

لأول مرّة في تاريخه في دوري أبطال أوروبا، كريستيانو رونالدو يحصل على البطاقة الحمراء، الأكثر جدلية في مسيرته، لينطلق هذا المشوار بإهانة كبيرة، وبداية سوداء. لعب (29) دقيقة فقط، ليغادر الملعب مقهوراً جاهشاً بالبكاء ومعترضاً على حُكم الحكَمَين. ربّما صورة غريمه ميسي وثلاثيته على "أيندهوفن" الهولندي عالقة في ذاكرته، فقرّر بين نفسه أن يتخطّى رقم البرغوث برباعية في أرض الطليان. خاصّة وأنه انتقل إلى السيدة العجوز في صفقة بلغت المائة مليون يورو.

في أولى مبارياته، في دوري أبطال أوروبا، مع فريقه الجديد «يوفنتوس» الإيطالي، الذي اشتراه بموهبته الرياضية التي تخطّت كلّ الحدود والعقود، بتخطّيه لكلّ الجوائز والأرقام، يتلقّى البرتغالي كريستيانو رونالدو بطاقة حمراء، بنكهة الدمع والسمّ.

 

التفاصيل ...

اخبار: ابن كوباني «حَمي بوزان» يطرح كليبه الجديد في سويسرا
 
الثلاثاء 18 ايلول 2018 (50 قراءة)
 

إدريس سالم

أصدر الفنّان الكوردي "حمي بوزان" أولى أعماله الفنية، بعد عدّة سنوات له من الدراسة والتدريب والجهد المتواصل على النوتات والآلات الموسيقية، والأغاني الفلكلورية والكلاسيكية، بعنوان "جيان"، نشره عبر قناته الرسمية على اليوتيوب. 

وظهر بوزان في أولى كليباته "جيان" في طبيعة خلابة، حيث الخضار والأشجار والمياه، وقد صوّره بين مدينتي "زيورخ وسانت غالن" في سويسرا، بعد أن أجبرته ظروف الحرب والنزوح للهجرة إلى الدول الأوروبية، والاستقرار في سويسرا.

 

التفاصيل ...

مقالات: قصة فتاة وتحويل كوباني إلى خيم
 
الثلاثاء 18 ايلول 2018 (51 قراءة)
 

جميلة حسن

لم نكن ندري ان غدا تحمل لنا مأساة التشرد عنوة، حيث جمع في كوباني 370 من أهل القرى وكنا تائهين مع أحزابنا (الفطر)kivark، بالرغم من كثرة عددهم اكتشفناهم صفر أمام القوى العسكرية التي كانت بيدها زمام الأمور منذ مجيئ  صلاح مسلم من قبل الحكومة وأمنه السورية ، فقد كانت قبلها بأيام احتفلا بفرح قدوم الكريلا من قنديل كما كان مدعيا  ،مع ان جميع وجوهم كانت معروفة لدى أهالي المنطقة ،فقد انشقت السماء من كثر الرصاص والطلقات ابتهاجا بالفرح الذي كنا مدركين انه يخبئ لنا ويلا أعظم من تلك الرصاصات، وبما أننا تعودنا وراء كل فرحة علنا هزيمة أكبر منها بفعل التجربة فإن الخوف تعشعش في نفوسنا .

 

التفاصيل ...

رياضة: في مباراة الفرص الضائعة: سينور يقضي على آمال نجوم العرب بخماسية سامّة
 
الأثنين 17 ايلول 2018 (39 قراءة)
 

تقرير: كايا سالم 

سينور، الاسم الكبير، بلاعبين طموحين، أثبت أن الجميع يريد الانتقام منه وإبطال مفعول لدغاته، بوسائل قانونية وغير قانونية، لم يخيّب آمال جماهيره، يعود ليلدغ الفرق المشاركة في البطولة نصف لدغات سامّة، ويقضي على أحلامهم، حتى لو خسر أو خرج من البطولة إلا أنه رقم صعب من المعادلة.
بعد استدعاء المهاجم ذو قدرات خاصة وتحركات سريعة "يوسف حسين" دخل المدرّب صالح بوزان المباراة بتشكيلته المعتادة (3 – 2 – 1) بحراسة المرمى ريبر مستو، وفي خط الدفاع الظهيرين برجس محمد على يسار الحارس وآرمان فاحي (ميسي) على يمينه، وفي قلب الدفاع تفكر محمد، أما في الوسط فكان اللاعبين بلال محمد وحمودي حسين، وفي خط الهجوم يوسف حسين، وعلى دكة البدلاء برور محمد (ديبالا)، شيرور رشو، خليل سالم، فيما غاب مصباح ديب عن المباراة لظروف خاصة .

 

التفاصيل ...

قصة: الطريق
 
الأثنين 17 ايلول 2018 (59 قراءة)
 

ابراهيم محمود

أيقظ أفراد عائلته، الواحد إثر الآخر، منذ الصباح الباكر، بادئاً بزوجته التي عانت منه كثيراً، ورغم ذلك بقيت مخلصة له. خاطبها، لأول مرة، ومنذ زواجهما ذي الخمسين عاماً، بأرق الكلمات. استيقظت وملؤها خوف متوقع منه. مرَّر يده على رأسها بلطف على غير العادة. أعلمها أن طريقه طويل، وعليه أن يمضي باكراً. أنقدها مبلغاً من المال، لشراء ما يلزم. كان كبيراً جداً، حيث أخذته وهي ذاهلة عما يجري. نهضت من فراشها الذي كانت تنام فيه وحدها منذ سنوات طوال، ويكون هو في فراشه المجاور، وفي غرفة ممنوع دخول أي كان إليها. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الركود الاقتصادي وتأثيره على الثقافة والمجتمع
 
الأثنين 17 ايلول 2018 (37 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي 

الأزمة الاقتصادية ليس جديدة وهي تطرأ في كل البلاد حتى المتطورة منها لسبب ما ، أما في البلاد النامية قصة أزمتها الاقتصادية طويلة جدا إلا ما ندر في بعض منها ( النفطية ) التي تعتمد على النفط فقط وكل وارداتها من الخارج ولا تصدر شيئا وتعتبر من الدول الكسولة الراكدة ، أما أن يكون المصدر الرئيسي النفط وفي نفس الوقت تشتكي من أزمة مالية اقتصادية فهذه استثنائية ، فالأزمة الاقتصادية والكساد وجهان لعملة واحدة يشترك معهما الركود الثقافي والزراعي والسياحي والتعليمي والقضائي والسياسي والإداري والخدمي مما يؤثر على الفرد والمجتمع سلبيا وبالتالي يتراجع البلد إلى الوراء بدلا من أن يتقدم كباقي الدول العصرية الحضارية ، المجتمع الذي يحيى في ظل اقتصاد ضعيف لا ينتج إلا كيانا ضعيفا نتيجة لسياسات اقتصادية خاطئة ومن لا يقوي داخل البلد ويبدأ من الفرد الذي هو جزء أساسي لأي تطور لا يمكن أن يقدم مجتمعا ثقافيا حضاريا يواكب الدول المتقدمة ، فما بالك السرطان الاقتصادي الراكد يأكل رغيف المجتمع وتبذر مليارات الدولارات على الصور والمنافسة على المناصب الزائفة التي لا تقدم شيئا للفرد والمجتمع بل تباع المناصب بالملايين مثلا ؟ 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور كتاب محمد عفيف الحسيني «كولسن»
 
الأثنين 17 ايلول 2018 (132 قراءة)
 

عن دار الزمان، صدر كتاب محمد عفيف الحسيني، بعنوان (كولسن)، وهو كتاب سردي شعري، جاء على الغلاف الأخير: سيرة ذاتية شعرية، مدوّنة في خمس عشرة حركة حياتية، هي الفقرات الجامعة للكتاب المؤتلف في الخيط النحيل لحب فاشل بامتياز. سردٌ تاريخي شعري لبضعة أثنيات ورُسل وشخوص غارقة في المنافي والهرطقة والرحيل والتشرّد. طحنتهم الحياة. (يحمحم حصانه. يعوي كلبه القروي الضخم، ويرنّ ناقوسه. كان الرُسل في انتظارهما.
جاء الغلاف الأول بتوقيع مدحت كاكائي، والغلاف الثاني بتوقيع عمر حمدي (مالفا).
من أجواء الكتاب:
حمل النساطرةُ الفضّيون روحَهم وأبخرتهم وسماءهم وبراعمهم الجسورة، تتبعهم نواقيسهم الكليمة، ورائحة لحمهم المقدد، والشدوَ؛ نزحوا من ديارهم، إلى العقيق في قامشلي. بنوا هناك مساكبَ من ضوءٍ، وثوم، وتوابلَ، وحجرٍ، ونواقيسَ، ونساء جميلات سافرات، ومكاشفات طرية مابين نصيبين وابنتها قامشلي،؛ بنوا، فيما بناه نسطور الأول، العذوبة ـ المكان، ولم ينسوا جارهم الكبير بافي كال، فبنوا له، مابنوه لأحفادهم وأسباطهم، بنوا له الحنينَ، ومن خشب عربته، صنعوا له القلقَ والغيابَ، مثلما غابَ ـ النساطرة الفضيون ـ عن غبار كرومهم الذبيحة.

 

التفاصيل ...

اخبار: شنكالنامه في جمعية الصداقة الكردستانية الألمانية في بوتروب - ألمانيا
 
الأثنين 17 ايلول 2018 (69 قراءة)
 

ولاتي مه- بوتروب/ ألمانيا- خاص

احتضن مقرجمعية الصداقة الكردستانية/ الألمانية في بوتروب/ ألمانيا، بعد ظهريوم الأحد 16-9-2018 ندوة حول رواية شنكالنامة لإبراهيم اليوسف، حضرها جمهور نخبوي من أجزاء كردستان. في البداية رحب عريف الحفل الكاتب الكردي فتاح تمر- رئيس الجمعية بالكتاب الضيوف والجمهور، ليقدم إبراهيم اليوسف شهادة عن تجربته وعن علاقته بالإيزيديين، ودوافعه للكتابة عن  شنكال وسباياها وأهلها.
ثم قدم الروائي جميل إبراهيم قراءة نقدية عميقة، بشكل ارتجالي عن عوالم الرواية، وبين فيها سبب ترجمته لها، كما قرأ مقاطع من ترجمته على مسامع الجمهور

 

التفاصيل ...

شعر: أنا آسفة
 
السبت 15 ايلول 2018 (42 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

أنا آسفة
إن كان قلبي يحبك بجنون
أنا آسفة 
إن وجدت دونك لا أكون
لقد شربت حتى الثمالة
حتى أصبح كأسي طوفان مكنون
أميل كأغصان اللبلاب 
أعتلي نوافذك العالية وأسقط كورقة الزيتون

 

التفاصيل ...

مقالات: حكاية أبي
 
السبت 15 ايلول 2018 (123 قراءة)
 

 قصة ابراهيم محمود

لا أدري منذ متى أكره أبي، حيث لا الزمان ولا المكان يسعفانني بذلك. جل ما أعرفه هو أنني أكرهه فحسب. إنه لا يفارق مشاعري وأفكاري، ويمنعني من التفكير الحر، وحتى بالقليل منه، وحتى النوم بعيداً عن القلق والكوابيس التي تنتظرني باستمرار.
أتكلم وأنا ميت. للعلم أنا ميْت منذ زمان، موت حقيقي، وموتي هذا غير مؤرخ له. ربما مت من لحظة التشكل جنيناً، حيث جبروت أبي . عشت في قبر مفتوح، وهأنذا في قبر مغلق ومعتِم !
إنها حكاية أبي، حكاية ليست كأي حكاية: كان ياما كان، حكاية وليست بحكاية، فهو مازال موجوداً، مازال حياً أنّى التفتُّ، كما لو أن آلاف، لا بل ملايين، وربما ملايين الأشخاص في شخص واحد، وهي قدرة خارقة لا تتأتى لأي كان، فرض نفسه علي وكتم أنفاسي .

 

التفاصيل ...

شعر: يا..... حمد .....!
 
الخميس 13 ايلول 2018 (55 قراءة)
 

عبد الستار نورعلي

الطائرات المغيرة تنشر غسيلها فوق أجساد البيوت.
المروحيات  العاصفات القاصفات تتعرى قطعة ... قطعة..... 
والألسنة الممتدة في آذان الناس تغير بقذائف الكلام على رؤوس الأشهاد.
القناصة فوق المنائر تتشح بثقوب الرؤوس، 
وفوق سطوح المدارس تدرِّس كتاب جمهوريات الموز والكونترا
ومآثر الكوكلوس كلان 
ودقة تصويب العولمة في مجلدات صراع الحضارات.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: الخاتم المفقود «دراسة نقدية حول كتاب د. نضال محمود حاج درويش: الآلهة والكائنات الأسطورية المركَّبة في سوريا وغرب بلاد الرافدين في الألف الثالث قبل الميلاد !
 
الأربعاء 12 ايلول 2018 (78 قراءة)
 

ابراهيم محمود

تفكَّر جيّداً بالخاتمة – تبصَّر جيداً بالخاتمة " ليوناردو دافنشي "

استوقفني كتاب الدكتور "الأكاديمي الجامعي "، و الباحث الكردي: نضال محمود حاج درويش، بعنوانه الطويل" الآلهة والكائنات الأسطورية المركَّبة في سورية وغرب بلاد الرافدين في الألف الثالث قبل الميلاد " والصادر عن دار الزمان ، لعام 2016، في " 400 " صفحة ونيّف، قلبته على وجوهه لأكثر من مرَّة وأنا أحاول التعرُّف إلى شخصية بحثية في الكتاب، ففشلت. أتراني أشكو عسر القراءة وضعف الشعور بقيمة الكتب، أم حساسية ما، لها صلة بالكتاب الفعلي؟ وأنا أتابع لعبة الخاتم، إنما : الخاتم المفقود !

 

التفاصيل ...

مقالات: حين تتحول الرواية إلى ملحمة.. شنكالنامه بين تراجيديا الإيزيديين وبطولاتهم
 
الأربعاء 12 ايلول 2018 (298 قراءة)
 

عبدالواحد محمد
 
استطاعت رواية-شنكالنامه- للروائي الكردي السوري إبراهيم اليوسف أن تكون أحد تلك الأعمال الإبداعية التي قاربت مأساة -سبايا سنجار- وأبناء سنجار عامة، من خلال تناولها في عمل فني يكاد يتماهى مع الواقع، إلا أنه في المحصلة عمل أدبي صرف، لايعرف قارىء الرواية تلك الحدود مابين واقعية هذا العمل وخياليته، إذ إن الخيالي فيه يحيل إلى الواقع كما أن الواقعي فيه يحيل إلى الخيال، وذلك نتيجة ارتكاب إرهابيي داعش تلك الجرائم الرهيبة بحق الكرد اليزيديين الذين تسميهم الرواية: إيزيديين، كما أنها تسمي سنجاراً شنكالاً، بالإضافة إلى عدد من المصطلحات التي يشرحها الكاتب في بداية الرواية، وكان لابد منها بالنسبة لقارىء الرواية التي كتبت باللغة العربية وتتناول مأساة كبرى بحق بعض من الكرد وهم أتباع اليزيدية.

 

التفاصيل ...

مقالات: جنازة مكتبة
 
الأربعاء 12 ايلول 2018 (142 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

«إلى الصديق سراج عثمان، البقية في حياتك وآخرين وما أقلَّهم»

ربما كان من بين أصعب الصعاب أن تكتب في موضوع حي، واستثنائي أمام ناظريك، وهو فلذة روحك، بأكثر من معنى، حيث يحتضر، إذ يعدَم أمام ناظريك أيضاً، ولا تستطيع فعْل شيء. ذلك الموضوع المهيب يخص كائناً عظيماً مرئياً قليلاً ولامرئياً كثيراً، لا يشعر به إلا من يعيش هواه العظيم. إنها المكتبة! تلك مكتبة الصديق سراج عثمان، مكتبة أعدِمت، أو جرى إعدامها، وكلي شعور بعجز خاص جداً، كلي شعور بأن الثقافة لا تساوي " بصَلة " لدى من لا يقدّرها، وللكرد باع طويل في كراهية الكتب، أو الاستخفاف بها واقعاً، كما الحال مع مكتبته التي جرَت تصفيتها، ولفظت أنفاسها الأخيرة أمام أعين أولي أمر المدينة وغيرها .

 

التفاصيل ...

رياضة: سينور يخسر أمام شباب الدير في مستهلّ مبارياته في دوري الصداقة
 
الثلاثاء 11 ايلول 2018 (41 قراءة)
 

خاصّ ولاتي مه –  كايا سالم

بدفاع متوازن وصلب، ووسط وهجوم ضعيفين، قدّم فريق سينور الكوردي أضعف وأدنى أداء له، في مستهلّ مبارياته في دوري الصداقة لكرة القدم، التي أقيمت أمس، في ملعب شاهين ديمرتاش، بمدينة مرسين التركية، ليفقد بذلك أولى نقاطه، في حين كان فريق شباب الدير ثعلباً محترفاً.

بعد أن كان متقدماً بثلاثة أهداف نظيفة، خسر فريق سينور، حامل اللقب للنسخة الثانية من بطولة الصداقة، بنتيجة قاسية، أمام فريق شباب الدير (6 – 4)، بعد الأداء الضعيف الذي قدمه الحارس "ريبر مستو"، ووسط وهجوم ضعيفين، حيث غاب عن الجناحين روح التماسك والمراوغة والحسّ الذهني.

 

التفاصيل ...

مقالات: أسطورة ,, كوردوفا ,, السومرية ... Kurdeve´nin Efsanesi
 
السبت 08 ايلول 2018 (97 قراءة)
 

زوبير يوسف

2018  Kurdeve
تقول الأسطورة انه عاش في قديم الزمان قوم سهل- جبلي نشيط وكان شعبا منتجا وشجاعا ومحبا للحياة وصادف ان شاهدوا ذات يوم جملا ب 4 سنامات - أسنمة في اعالي ربيع جبالهم الثلجية ..... 
فنالهم العجب وتخاصموا في معرفة كنه الحيوان ذو الرقبة العوجاء والشفاف المتدلية الغليظة والعيون السكسية الجحظاء..
فمنهم من حلف ب حليب أمه !! انهم شاهدوه في الليل ينزل بجناحين من نور الهلال- القمر وما ان لامست حوافره المباركة ارضهم حتى اختفت جناحاه ... ... 
وادعى آخرون انه من نسل الارنب البري المعمر 4000 سنة ..!!
في حين أكد البعض الآخر انه حتما أم الاله اللهوهوه القيظاوي الذي سمعوا عنه وقد جاء ليباركهم ...

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: إضاءة على كتاب أدب الفولكلور الكردي من تأليف الباحث والكاتب حيدر عمر
 
الجمعة 07 ايلول 2018 (86 قراءة)
 

كمال أحمد 

بقراءة متأنية لفصول الكتاب ، يظهر لنا مسار الرحلة التي خاضها الباحث ،إلى / وفي ..أعماق الذاكرة الكردستانية ، جاهدا وساعياً، الى التغلغل   والولوج ، في شعاب هذه المزامير والاسفار التراثية ، ولم يكتف الباحث بجغرافية واحدة ، من جغرافيات كردستان المتشظية / بين تركية ، وعراقية ، وايرانية ، وسورية ، وارمينية روسية ، وحتى في شتات  الدياسبورا  ،بل سعى  إلى لملمة وجمع هذا التراث المتشظي ، كتشظي الجغرافيا والديموغرافيا الكردستانية ، بما استطاع الى ذلك سبيلا، 
ويتميز و يستمد  هذا الكتاب البحثي ، أهميته ، و أهمية ما ورد فيه ، من مجموعة من الدواعي والحوافز ، القديمة / الحديثة .. ويمكن  إيجازها ، وإيجاز البعض منها في  إشارات  وإضاءات عليها  وهي :

 

التفاصيل ...

مقالات: زيارة ... تــــل كلك مشك الأثري في أربيل
 
الثلاثاء 04 ايلول 2018 (74 قراءة)
 

يعتبر تل كلك مشك (1) احد التلول الأثرية الموجودة داخل مدينة أربيل منها تل قالينج آغا و تل قصرا وتل نادر وتل بونجينا وتل لشكري و تل باخجان وتل ماموستايان..  
يقع تل كلك مشك  في حي شادي على بعد 15كم  جنوب غرب قلعة أربيل  ، وهو مستوطن  أثري واسع  يبلغ ارتفاع التلة  401,5م  عن مستوى سطح البحر،  ويبلغ ارتفاعها  15م عن مستوى سطح المدينة  ، اما مساحتها فتبلغ  (240م ×290م ) ، ان تسمية  كلك مشك محلية وتعني باللغة العربية ( ذيل الفأر) والتسمية لم تذكر في اي مصادر . تم الإعلان عنه رسميا في ( جريدة الوقائع العراقية ) كموقع اثري مسجل عام 2521946. 

 

التفاصيل ...

اخبار: وقائع احتفال المؤتمر التأسيس للجمعية الاجتماعية الكردية في زيغن الألمانية
 
الأثنين 03 ايلول 2018 (206 قراءة)
 

بداية رحب مقدمي الاحتفال جيندا اتمان و ريزان آدام باللغتين الكردية و الألمانية بالحضور وطلبوا من الجمهور الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء كردستان.
ثم أفتتح الاحتفال السيد مهمد تان ريفيردي (نائب رئيس اتحاد الجمعيات الكردية في المانيا)، بارك جهود اللجنة الادارية وأثنى علىالتحضيرات العامة، و تمنى لهم النجاح في اعمالهم، كما ركز على عمل الجمعية في المستقبل و تم توجيه الهيئة لعملية الاندماج في المجتمع الالماني مع الحفاظ على الخصوصية الكردية.

 

التفاصيل ...

مقالات: ثورٌ ...ورا
 
الأثنين 03 ايلول 2018 (64 قراءة)
 

احمد محمود 

صدق من قال : الذي يدري يدري والذي لا يدري "كف عدس ".
انا من جماعة الكف عدس الذين لا يدرون اما محاوري فهو من جماعة النصف الأول من القول الذين يدرون ويدرون أنهم يدرون 
في بدايه الثوره قبل ان تتحول إلى " ثورٌ ...وراك "
قال لي : انتم كالفراشات التي تحوم حول النار ورؤيتكم للمشهد متطابقه مع عمل تلك الفراشات التي تنشد طاقه النور والفرج.

 

التفاصيل ...

مقالات: هَاديسا وهريسة والانتماء
 
السبت 01 ايلول 2018 (56 قراءة)
 

إدريس سالم

  ليس في وسع الإنسان أن يختار أحلامه بيده، حتى يحقّق منها ما يشاء ويهوى، فالوطن ليس دائماً على حق، والإنسان لا يستطيع أن يمارس حقاً حقيقياً إلا في وطنه، وهذا كان حالنا – أنا وابنا خالي مصطفى حجي بلال وصالح بوزان بلال – عندما حضرنا حفلة فنّية رسمية نظمتها مجلس بلدية مدينة مرسين في تركيا، فقط دفعنا أنفسنا للأمام، بين الجمهور الغفير المتعطّش لرؤية الفنانة التركية «هَاديسا – Hadise»، التي أصبحت في نظر الحاضرين هريسة لذيذة، بنكهتها الحلوة. 

 

التفاصيل ...

اخبار: ندوة استذكارية عن المخرج يلماز غونه للمحاضر الدكتور ابراهيم محمود في ايسن
 
السبت 01 ايلول 2018 (120 قراءة)
 

تعالو نحضر سوية ندوة استذكارية في ايسن الالمانية عن المخرج يلماز غونه للمحاضر الدكتور ابراهيم محمود في جمعية هيلين الثقافية

 دعوة

الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا وبالتعاون مع جمعية هيلين الثقافية في ايسن
يدعوكم لحضور ندوة استذكارية للمخرج والفنان والكاتب الكردي يلماز غونه
  للاعلامي الدكتور ابراهيم محمود بعنوان يلماز غونه"حياته واعماله"

 

التفاصيل ...

شعر: الكأس المكسيكي
 
السبت 01 ايلول 2018 (54 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي 

يتكون الكأس المكسيكي من :

1 - الملح ..
نظرتْ كأنها تبحث 
بنظراتِها عن إحساسي
نظراتُ خَجل
كالعَذارى ألمُ أنفاسي 

 

التفاصيل ...

مقالات: سليم بركات - السلوبركاتية .. اذ العماء حاصل مضارب مريديه
 
الجمعة 31 اب 2018 (209 قراءة)
 

زوبير يوسف

أخذ سهولنا تلالنا الطرية ji ax û kelpîcha , سلالنا الشقراء الثملة بنقوش اخر صيفنا الدشتي deshta nerm wek baranê.. حبات عنبنا النقي الحلي rez û lem û berbero ... أرسلها bi bayê dil .. dilekî zarok اخذها صوب الجنوب على عجلة من شعره الفورة الصبي سليمو kurê toza shêst heftêyan وعلى تخوم موسيساناه ارتجف wek dengê bayê blûrê.. زج بها في ثوب, الرمل أرضية لونه û ecacokên sincirî , واللفح الهجير غناء حنجرة نوقه dînasorên resh wek qîrê في ريح السموم, دشداشا بمنتهى شهامة..û chêchikên li ser pîkê êvara hewshê dilûsin chav xewnê... سليمو صور الامداء بكاميرا ضادية احماض chirûskên chavê xezalokê shishtîn bi chirika resh ebê.. الصوديوم و ترجم احاسيسنا اسفل المشهد الفديوي ... em bûn ferar dûrbûn gelo ji yarê ... , وطوع من خيالنا سحرا بمفردات نغمها عشقنا, ay wez qurbana bihna bejnê... اسكنه كتابا عربي الجملة والصوغ ,... ji hîrhîra cerîdê ...بلاغتها ممزوجة بعطر الزوزان ......da bichne shamê..
-- المريدون أنواع -مريدو فقه وجيب - مريدو شيوعية وهم- مريدومحمودونيس , û hemî ziman-bir in

 

التفاصيل ...

مقالات: كلمة شكر من ابراهيم محمود لدار «رؤية» القاهرية
 
الأربعاء 29 اب 2018 (110 قراءة)
 

أحيي الصديق رضا عوض صاحب دار " رؤية " القاهرية الذي يسعى جاهداً إلى نشر الكتب الخلافية والمحفّزة على التفكير والقراءة، واهتمامه بكتبي: تلك القديمة التي ينوي إعادة طباعتها مجدداً، وقد طبع بعضاً منها، والجديدة، حيث نشر كتابين حتى الآن، وفي زمن قياسي، بالرغم من السوق الكاسدة للكتاب، ولا بد أنه يمتلك روحاً ثقافية ومغامرة، وهو ينوّع في إصداراته المتعلقة بفنون معرفية شتى، وما في الإخراج من جمالية طباعة وذوق فني مقدَّر .
ومن ذلك مجموعة الكتب التي نشرها لي حتى الآن، وقد وضعها في قالب مشترك، كما لو أنها لوحة فنية، كما تصرف مع آخرين كذلك. إن هذا الإجراء، مهما قيل فيه من عنصر تسويق، وعامل دعاية، إلا أن ذلك لا يغفل- ولو للحظة واحدة- أثريات القيمة الفنية، وحضور الثقافة المختلفة في مسعاه، وحرَفية المهنة.

 

التفاصيل ...

مقالات: صالون قوبهان الأدبي في دهوك
 
الأربعاء 29 اب 2018 (85 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي
 
قوبهان مكان ثقافي جديد لحياة ثقافية جديدة
في البلاد الراقية نجد من أركانها المتطورة المتجددة الثقافة ، هذه الثقافة التي تبدأ من ثقافة الأم والأب في البيت ومن الرياض التعليمية التوجيهية التي تمهد إلى تكوين الوعي الأولي  ، وفي البلاد التي تمر بأزمات طويلة لا يجدون لها حلا ولا بديلا وحروب وكوارث وتناقضات سياسية وإدارية واقتصادية وفكرية يكون الفرد والمجتمع أكثر حاجة  للوعي للثقافة ، حيث يعم الجهل والفساد والضعف المجتمعي والحالة النفسية للفرد تكون مضطربة واهنة بعد تجليات الركود الثقافي وضعف النشاطات الفكرية والاجتماعية والتشبث بالمظاهر الكاذبة فحاجة المجتمع والفرد للثقافة يجب أن تكون كحاجته للغذاء والماء  فلا يمكن أن تكون الثقافة محصورة في عنق زجاجة وأمامها هذا العالم الثقافي الواسع من التطور والتثقيف وكل حضارة فكرية مدنية إنسانية في تغيير مستمر نحو الأفضل وتجديد روحي وفكري لخدمة البشرية

 

التفاصيل ...

اقرأ ايضاً ....

· الشاعر طاهر الشوشي ورياض النور.. التجلي الجوهري بين النص والقارئ يشكل تحدي راقي.. الجزء الأخير 18
· صدور كتاب «الجسد والعنونة في عالم سناء شعلان القصصي» للبرفيسور ضياء غني العبودي
· قراءة لكتاب الأستاذ حيدر عمر (أدب الفلوكلور الكردي)
· ميّا
· الأستاذ المناضل عمر شيخموس (شويش) والمحطات المهمة في حياته
· حنٌا مينه: مشروعي المستقبلي أن أموت.. شكرا للحياة ووداعا
· حاجو آغا هفيركي في ضيافة إبراهيم محمود (الجزء السادس ـ عليكي بطى*)
· إذاعة«CAN FM» صوت نقيّ لمجتمع مدنيّ
· جائزة مركز لالش للإيزيديين التقديرية لكل من إبراهيم اليوسف ونادر دوغاتي
·  أنين الذكريات 
· مُغرمٌ يتطاير مع شظايا أجنحتها
· فوز الكاتب عمران عزالدين بالجائزة الثانية في مسابقة القصة القصيرة
· أخي
· ثلاث روايات لفك لغز اختفاء كاتب بلجيكي
· لِمَاذا فَاز أرنوب؟ *
· رواية «حفلة أوهام مفتوحة» جديد الكاتب والشاعر السوري هوشنك أوسي
· سيدة النركيلة
· «الجميع خونة إلا هو»
· سينور يتوّج بكأس دوري «الصداقة» في مرسين بفوز كبير على شباب الدير
· نظرة في شنكالنامه – إبراهيم اليوسف
· حاجو آغا هفيركي في ضيافة إبراهيم محمود (الجزء الخامس ـ السلطة التقليدية)
· الشاعر ممدوح البريفكاني وفرحة السلام.. السلام مغزى إنساني وأخلاقي بعد صبر طويل.. جزء / 16
· اعتذار متأخر
· أيا وطني
· في غياب صديق (الى صديقي د. عبد العزيز فرمان)
· دموع الأعماق
· موضة الكتاب والشعراء الموهوبين دون موهبة
· نـُعـاسُ السُّـؤالِ تـَنـَغـَّمَ دمْـعًـا
· نهد مطمور
· (مسد) وتحدي رقصة الكيكي
· عمادية مدينة الملوك والأمراء والسلاطين
· الرائد الطليعي وعلي بابا
· مهرجان إيسن الأدبي الفني
· أنا الكردي
· حاجو آغا هفيركي في ضيافة إبراهيم محمود ( الجزء الرابع ـ اقتصاد الأرض)
· مهرجان إيسن الأدبي الفني.. إبداعنا عنوان وجودنا
· الشاعرة والأديبة نارين عمر: اللغة الكُردية هي ذاتي وماهيتي، والحداثة ثورة على الشعر التقليدي
· الخاوي
· حروف اللقاء
· غيم أبيض
· أزمةُ التأقلم مع مُعاشرة الأقوام
· الشاعر أحمد نالبند والحرمان الكبير.. ما هو دور المرأة في حياة الإنسان والشاعر ؟ جزء / 15
· سيمفونية الرحيل.. قصة قصيرة
· وطن السلام
· كيف لي !
· إلى العم «صبري العمري»
· شبكة الأخاء للسلام وحقوق الإنسان تكرم كوكبة من مثقفي وأدباء السلام في دهوك ... الدولة بمفكريها وعلمائها وأدبائها وفنانيها.
· الكردية د..آرين زبيرعلي تنال شهادة الدكتوراة بامتياز من إحدى الجامعات الألمانية:
· حاجو آغا هفيركي في ضيافة إبراهيم محمود (الجزء الثالث ـ مقاربات تاريخية)
· خدني إلى أين شئت؟!

مقالات قديمة

القسم الكردي