القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

twitter


البحث



Helbest

شعر: في مديح النهد
 
الأحد 12 تموز 2020 (35 قراءة)
 

فراس حج محمد/ فلسطين

في الصحو والإغفاءِ
نهدانِ يبتلّان في شجنِ النّداءِ
يتبتّلان كما الهوى
ويرتّبانِ محارتينِ في مرحِ اللقاءِ
حُرّانِ يحتلّان صدر الثوبِ
في شبق المساءِ
ويؤلّفان حكاية عطريّة الأوقاتِ
من طينٍ وماءِ
نهدانِ بل،

 

التفاصيل ...

قصة: الجراد
 
الأحد 12 تموز 2020 (41 قراءة)
 

د.هجار اوسكي زاخوراني 

في احد الوديان
 وفي غفلة من  الزمان
 عاشت أهله بشيء من الأمان 
فببعض مؤن الشتاء توفير من ايام الصيف والحصاد 
فلاعمل دونما امطار 

 

التفاصيل ...

شعر: مكانة الشاعر
 
الأحد 12 تموز 2020 (41 قراءة)
 
 
 الشاعر : فيكتور هيغو 
ترجمة :أناهيتا حمو

أيتها الشعوب !استمعوا إلى الشاعر!
استمعوا الى الحالم المقدس !
في ليلكم ,دونه لا يكتمل ,
هو وحده له الجبهة المضاءة .
للأزمنة القادمة تخترق الظلال ,

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الشاعر والكاتب السوري عبدالرحمن محمد محمد
 
الأحد 12 تموز 2020 (43 قراءة)
 

أجرى الحوار: نصر محمد 

يكتب ليشهق ارواحنا بأنفاسه. فتسكننا إبتسامة من نزف الوجع. مع الحرف يسافرنا احساسه. ولحكايته نرافق لنستمع
يقول القلم نبراسه. والحبر في نثره ولع. القصيدة ترتوي من اكواسه. والكلمة بمقاصده تينع. المعنى من أعماقه يلملم اقتباسه. ولوشوشاته يجمع. انه الشاعر عبدالرحمن محمد محمد ضيفنا وضيفكم لهذا اليوم عبدالرحمن محمد ...مواليد ريف الجزيرة.عام 1965.درس الابتدائية في مدارس  الريف و الاعدادية  و الثانوية في قامشلو.و عمل في التدريس لسنة تعليمية واحدة
كانت طموحاته كبيرة في شان الدراسة و كان يحب الحقوق و الصحافة غير ان وفاة والد ه الزمته البقاء في القرية و عدم اكمال الدراسة الجامعية. نشأ في الريف و العمل في الزراعة والرعي جعلته يعشق الريف و الطبيعة و الماء و الخضرة كذلك تعلم الصبر وتحمل المشقة و كل ذلك زاد من خصوبة عشقه للادب و الشعر و الافاق الواسعة و كان لوالده و عشقه واهتمامه بالتراث الكردي الادبي و بخاصة الغناء الملحمي و القصص تاثير كبير عليه

 

التفاصيل ...

مقالات: بعد مرور 48 عاما على اغتيال غسان كنفاني الرجال ما زالوا في الشمس
 
السبت 11 تموز 2020 (24 قراءة)
 

فراس حج محمد/ فلسطين
 
تحيل رواية غسان كنفاني "رجال في الشمس" إلى مأساة شعب بكامله، بدأت عام 1948، ولم تنته إلى اليوم، وإلى غدٍ، وعلى المدى المنظور يبدو أنها لن تنتهي. ثمة تطورات خطيرة بالفعل أصابت القضية الفلسطينية، فبعد أن كانت مشكلة الشعب الفلسطيني السياسية في النكبة المشؤومة، صارت أيضا في النكسة، وفي الخلاف العربي الفلسطيني، ثم الخلاف الفلسطيني الفلسطيني، ثم مأساة التفاوض والاعتراف بالعدو، ثم عيش وهم الدولة والاستقلال والتطبيل والتزمير للزيف السياسي الفلسطيني، ثم الانقسام وما جره من ويلات، ثم الحروب على غزة، وصولا إلى التضييق على القطاع المحاصر، وعلى الفلسطينيين قاطبة في كل أماكن وجودهم داخلا وخارجا،

 

التفاصيل ...

نقد ادبي: شخصية (رمو) في قصة «الأذن المقطوعة» لـ حليم يوسف (قراءة نقدية تحليلية)
 
الجمعة 10 تموز 2020 (247 قراءة)
 

خالد جميل مــحمد
 
مَدْخَل:
(الأذن المقطوعة) نَصٌّ قصصيّ، يصور فيه الكاتب (حليم يوسف) جانباً من الحياة الواقعيةِ، من خلال رصدِ جملةٍ من العلاقات التي يمثلها كلٌّ من الإنسانِ والزمان والمكان، بصفتها عناصرَ يُلتمَسُ لصورها تشكُّلٌ على أرضية النصّ؛ حيث تسعى هذه القراءة إلى الكشف عنها من خلال شخصية (رمو) صاحبِ الأذنِ المقطوعة / المصلومة، التي أخذ الكاتبُ نموذجَها من واقعِ الحياةِ، ثم أدخلها في فضاءٍ قصصي، ووجودٍ لغويٍّ يمتازُ بالتفرد، هو الوجودُ النصِّيُّ الذي تدورُ فيه تلك الشخصيةُ، حيث تَنَحَّتْ عن أن تكونَ مُهيمِنةً على حسابِ العناصرِ القصصية الأُخرى لأنها لا يمكنُ لها أن تتمثَّل بمعزلٍ عن حركةِ الشخصيةِ التي شكَّلت مركزاً "بؤرياً" وغدتْ مخلوقاً لغوياً له سماته النصيةُ الخاصّةُ، تلك السماتُ التي تسعى هذه القراءة إلى البحثِ عنها في النص، دون أن تنشغل بالبحث عنها أو عن "معادلٍ موضوعيّ" دقيق لها خارجَه، وإنْ كان ثمةَ احتمالُ أن يتوافرَ مثل ذلك المعادل، لكنها (شخصية رمو) تشكَّلت من لغة القصة ورَحِمِها، إن جاز التعبير مجازاً. 

 

التفاصيل ...

قصة: تحالف
 
الجمعة 10 تموز 2020 (76 قراءة)
 

د.هجار اوسكي زاخوراني 

في تلك السنة التي سميت بعام  الفئران لم تترك الفئران بيتا ولم تغزوه حتى أنها أكلت ثياب القروين وتعاظم البلاء يوما بعد يوم والجوع  أنهك الأهالي و كاد يقضي عليهم 
أشتكى الكثيرون و أستنجدوا بمختار القرية لعله يجد لهم حلا  وبعدما أنهى القرويون شكواهم لدى المختار  وكلهم امل بأن يسعفهم بحل سريع يخلصهم من البلاء المريع 
ياسادة اتقوا الله  فيما تقولون وتفترون أو تبالغون 

 

التفاصيل ...

مقالات: قصة نجاح بالتفكير السليم وقوة الارادة
 
الجمعة 10 تموز 2020 (58 قراءة)
 

Mihemed SeÎd

قصة نجاح - نيك فوجيتشيك بدون يدين ولا ساقين ولا يهم.
هل حقا يوجد أشخاص معاقون أم أننا نتوهم ذلك؟ لماذا نجد أن شخصا سليم الجسم والعقل ومع ذلك لا يمكنه أن يحقق أبسط متمنياته؟ ربما لم تسمع من قبل بنيك فوجيتشيك، إنه ليس نجم رياضي أو شخصية مشهورة في السينما أو الموسيقى. ولكن، سلوكه سمح له بالنجاح في أصعب الظروف التي يمكن تخيلها. نيك فوجيتشيك هو متحدث تحفيزي عالمي، يقوم بإعطاء خطابات حول العالم حول الإعاقة والأمل. ويعمل كمدير لجمعية تتهتم بالمعاقين بدنيا تحمل "حياة بدون اطراف". ولد بدون يدين ورجلين وكان عليه أن يعيش مع هذا النقص أو العائق البدني للوصول لما يريده. بالنسبة له، الأمر صعب وربما مستحيل ولكنه أصر وحاول وفعل كل شيء حتى حقق ما لا يحققه من هم في صحة جيدة. تم رفض نيك الطفل لولوج المدرسة حيث يدرس الأطفال العاديون بسبب إعاقته. لكنه قابل قرار المدرسة بالممانعة واستمر في نضاله حتى تم قبوله. 

 

التفاصيل ...

مقالات: أ. د. بشرى البستاني وقصيدتي (الرواية الأولى)
 
الجمعة 10 تموز 2020 (32 قراءة)
 

عبد الستار نورعلي

كرّمتني (أ. د. بشرى البستاني) أستاذة الأدب والنقد الأدبي / كلية الآداب / جامعة الموصل بدراسة قيمة عن قصيدتي (الرواية الأولى) التي كتبتها عام 1971 ، والتي نشرتْ في حينها على صفحات مجلة (الثقافة) العراقية، وذلك تعليقاً (دراسة أكاديمية) عليها يوم نشرتُها في صحيفة (المثقف). فلها الشكر والعرفان والتقدير.

نصّ الدراسة:

سأتوقف ـ فقط ـ عند عنوان هذا النصّ الباذخ ـ ( الرواية الأولى ) ـ الذي يشكل جملةً اسميةً تتكوّن من مبتدأ وصفة، أما الخبر فهو النصّ، وبذلك تكون العلاقة بين العنوان والنصّ علاقة عضوية، لا يمكن فصل أحدهما عن الآخر. 

 

التفاصيل ...

مقالات: في تأمّل تجربة الكتابة.. استعادة غسان كنفاني إبداعيّاً ونقديّاً
 
الخميس 09 تموز 2020 (26 قراءة)
 

فراس حج محمد/ فلسطين
 
ست وثلاثون سنة هي كل سنوات عمر غسان كنفاني، منها اثنتا عشرة سنة عاشها في فلسطين، وبعدها أخذته الريح إلى لبنان وسوريا، ليستقر في بيروت. في ست وثلاثين سنة، ولد، وتشرّد، ودرس، ودرّس، وسافر، وأحبّ وراسل، ومارس السياسة، واشتغل بالصحافة. نقد، وكتب المقال، والقصة، والرواية، والمسرحية، والبحث والدراسة. ستة وثلاثون عاما كل ما منحته إياه الحياة، إلا أنه ترك الكتب المهمة والمقولات الخالدة، والروايات الملهمة. لم يترك الكثير الكثير، لكنه ترك المؤثر الكبير في هذه الكتب، ربما لم تتجاوز كتبه العشرين كتابا، لكنها شكلت مكتبة ثرية بحد ذاتها للفكر العربي. كتب لن يستطيع دارس للأدب الفلسطيني أو السياسة الفلسطينية تجاوزها أو التغاضي عنها أو إهمال تقديرها. 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في ديوان (للعشق أحلام مجنحة) للشاعر نصر محمد
 
الخميس 09 تموز 2020 (54 قراءة)
 

نوميديا جروفي 

للعشق أحلام مجنحة ، عنوان جمع و اختزل المعنى الحقيقي للمرأة، فهي الوطن و الأم و الأخت و الصديقة و رفيقة الدرب الطويل و الإبنة.
"للمرأة حضور خفيّ، لا يراه و يهتدي به إلاّ رجل متفتّح عارف، فهناك نوع آخر من الرّجال بداخلهم حيوان محبوس، ليت هؤلاء يقوّمون أنفسهم أوّلا، ليتهم يعرفون أنّ المحبّة و التّفهّم هي ما تجعلنا بشرًا، أمّا الشّهوة و الحمية.. فلا.
فربّما كانت المرأة نورًا من نور الله، ربّما كانت خلاّقة و ليستْ مخلوقة، ربّما هي ليستْ مجرّد ذلك الشّكل ” (جلال الدين الرومي)
المرأة هي التي تحثّنا على الفيض.. المرأة التي ترافقنا حتّى تحت التّراب..

 

التفاصيل ...

مقالات: سلاح الأسرة أشدّ فتكاً
 
الأربعاء 08 تموز 2020 (103 قراءة)
 

نارين عمر

  ولّدت هذه الحرب الجارية منذ سنوات على عموم البلاد نتائج مأساويّة مدمّرة من مختلف نواحي الحياة، وكان من نتائجها الأكثر دماراً للأرض والمجتمع معاً ظاهرة استحواذ السّلاح المرخّص وغير المرخّص من قبل غالبية الشّعوب في سوريّا ووجوده في معظم بيوتها، وبات في متناول جميع أفرادها من الكبار والصّغار معاً وكأنّ هذا السّلاح مصنوع من البلاستيك لرشّ الطّفل من خلاله المياه على رفاقه وأترابه.
ولأنّ شعبنا الكرديّ متضرّر أكثر مّما هو مستفيد في هذه الحرب فقد سارع معظمهم إلى امتلاك مختلف أنواع السّلاح ولكنّ معظمهم أيضاً لا يمتلكون موجبات الحفاظ عليه والتّعامل معه، فيتحوّل من أداة موجودة للحفاظ على سلامتهم وحمايتهم من أيّ هجوم أو أمر طارئ إلى أداة فتّاكة تفتك بهم وتقتلهم أو تصيبهم بعاهات دائمة، وتفتح جروحاً جسديّة ونفسيّة فيهم، وهذا ما نراه ونسمعه من انتشار ظاهرة الانتحار في مجتمعنا الكرديّ أيضاً بشكل مثير للمخاوف والوساوس. 

 

التفاصيل ...

مقالات: غسان كنفاني والكتابة للأطفال وعنهم
 
الأربعاء 08 تموز 2020 (62 قراءة)
 

 فراس حج محمد/ فلسطين
 
ما زال غسان كنفاني مستعادا؛ مقرؤءا ومدروساً، على الرغم من مرور ثمانية وأربعين عاما على استشهاده بأيدي حقد نادر هو وابنة اخته الطفلة "لميس" ذات الثامنة عشر ربيعا، قصفها الاحتلال ليستشهدا معا في مشهد ما زال متفوقا في تراجيديته وعنفه كل مشاهد العنف السينمائية، حيث تم التقاط لحم غسان وأعضائه ولملمتها من مسافات متباعدة، وكأن ذلك الحقد الصهيوني الذي تربت عليه أجيال من الدولة الصهيونية توظف أحلام عبقريتها في الخيال الدرامي في مشاهدها الحياتية في الاغتيالات التي تحرص على أن تكون معدّة جيدا، لترسم مشاهد لا تكرر نفسها في كل مرة، إلا أن مشهد اغتيال غسان وابنة اخته يظل المشهد الأكثر سينمائية ورعبا ودرامية وخيالية من بين كل تلك المشاهد. 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: «موج شاحب»: الديوان الرابع للشاعر الكردي «رشيد جمال»
 
الأربعاء 08 تموز 2020 (65 قراءة)
 

ريم رمضان – خاص ولاتي مه

صدر عن دار «فضاءات» للنشر والتوزيع – عمّان/ الأردن، ديوان (موج شاحب) للشاعر الكردي السوري «رشيد جمال»، وهو الديوان الرابع له بعد دواوين: «الحبُّ اليتيمُ»، عام 2005م (اللاذقية)، و «ترانيمُ الحبّ»، عام 2009م (دمشق)، و «رسائلُ منسيّةٍ على هوامش الحبّ والوطن»، عام 2017م (عمّان).

يقع الكتاب في (120) صفحة من القطع المتوسّط، ويضم تسع وعشرين قصيدة، إضافة إلى ست وعشرين ومضة، تنتمي فنيّاً إلى شعر التفعيلة، كتبت بين الأعوام (2009م – 2019م)، وحملت لوحة الغلاف توقيع الفنان الكردي السوري «بشير مسلم».

 

التفاصيل ...

مقالات: بيْـــــنَ لُغَـــــةِ الشُّعْـــــرِ ولُغَــــــةِ النّثْـــــرِ
 
الثلاثاء 07 تموز 2020 (64 قراءة)
 

أحمد عزيـز الحسيـن*

      الشّعرُ أحاديُّ الصّوتِ، وحين يُجرّدُ الشاعرُ من نفسهِ (ذاتاً) مُتخيَّلةً فهوَ يجعلُ لغتَهُ وسيطاً بينهُ وبينَ ذاتهِ؛ وقد يخفقُ في إقامةِ مسافةٍ بينهُ وبينَ خطابِهِ، كما يقول باختين، في حين أنّ هذه المسافةَ تغدو واضحةً بينَ كاتبِ النّثرِ ونصِّهِ.
      وفي الأغلب، تعبِّرُ لغةُ الشّاعرِ عمّا يُريدُ إيصالَهُ إلى المُتلقّي بذاتها ومن دون وسيطٍ؛ ولذا يبدو الشّاعرُ غارقاً في لغتِهِ بشكلٍ كليٍّ، ولا يمكنُ فصلُهُ عنها، على خلافِ النّاثرِ الذي يُقيمُ مسافةً بينهُ وبين مايكتبُ، ويجعلُ شخصيّاتِهِ تتكلّم بالنّيابةِ عنهُ، ممّا يجعلُ لغتَهُ تبتعدُ عن فمهِ، وتخرجُ من أفواهٍ أخرى، وتعبّرُ عن ذواتهمْ لا عنهُ بشكلٍ مباشرٍ؛ ولذلك فإنّ اللغةَ في الشعرِ تعبّرُ عنْ ذاتِ الشّاعرِ، أمّا في النّثرِ فتعبِّرُ عن ذواتِ الشخصياتِ، وحين تصبحُ هناكَ لغةٌ واحدةٌ في النّثرِ تتحدّث بها الشّخصيّاتُ يكونُ الكاتبُ قد صادرَ حقّها في الكلام، وحلّ محلّها، وأخرجها من مرجعها المُتَوَّهم، ونسقها المُبَنْيَن، وقوَّلَها ما يتجاوزُ قدرتَها على النُّطقِ، كما هو الحالُ في روايتي ( رامة والتّنّين) و( ترابُها زعفران) للرّوائيّ المصريّ إدوار الخرّاط.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: «جحيم حيّ»: باكورة شعرية أولى للشاعر الكردي «إدريس سالم»
 
الثلاثاء 07 تموز 2020 (57 قراءة)
 

ريم رمضان /  خاص ولاتي مه 

أصدر الشاعر الكردي إدريس سالم مجموعته الشعرية الأولى «جحيم حيّ» عن دار فضاءات للنشر والتوزيع في الأردن، والتي ستتاح لقرّاء الشعر خاصة والأدب والثقافة بشكل عام عبر موقعي «جملون» و «نيل وفرات . كوم».

المجموعة التي تضم عشرين قصيدة، نُشر بعضها في مواقع كردية وعربية، كتبت بين عامي (2010م – 2019م)، في فترة تعكس مراحل حياتية متقاطعة، مع أحداث بدأت ولم تنته فصولها في تاريخ العالم الكردي والعربي الحديثين، وتقاطعاتها مع الحياة اليومية للشاعر.

 

التفاصيل ...

شعر: الغرانيق.. لـ رسول حمزاتوف
 
الأثنين 06 تموز 2020 (182 قراءة)
 

 د. بسام مرعي 
القصيدة من ترجمتي  من الروسية

لقد ولدت في قرية صغيرة، في داغستان البعيدة، وفي أيام الطفولة كان يحدث أن أتشاجر مع أترابي، دفاعا عن شرف العائلة ثم كبرت وتوسعت دائرة همي، لأقاتل من أجل قريتي، ثم جمهوريتي داغستان، ثم من أجل بلادي الكبيرة كلها، وها أنا اليوم أرى نفسي مسؤولاً عن كرتنا الارضية بأسرها، وعن مصير الانسان، بل ومصير البشرية جمعاء، فاليوم لا يجوز لي ولا لأحد منا أن يكمن في قوقعته الصغيرة المغلقة، إذ إن قريتي والعالم كله قد أصبحا وحدة عضوية لا تنفصم عراها  

 

التفاصيل ...

مقالات: نحـنُ وزخَـمُ المُصطَلَحَاتِ النّقديّـةِ والتّقنيّـةِ
 
الأحد 05 تموز 2020 (83 قراءة)
 

أحمد عزيـز الحسين

 ستبقى المفاهيمُ والمصطلحاتُ النّقديّةُ الحديثةُ كـ(البنيويّة، والتّفكيكيّة، والسّيميائيّة، والحداثيّة..) تنصبُّ كالسّيلِ الهادرِ في بحرِ حياتنا الثقافيّة الهاجعِ والسّاكنِ مادمْنا نلهثُ خلف الآخر، ونقبل بأن نكون تابعين له، وسيبقى هناك نوعٌ من البلبلةِ والقلقِ والاضطّرابِ في تلقّي هذهِ المصطلحاتِ واستخدامها، وسيصعُبُ علينا تبنّيها وضبْطُها في سياقنا الثّقافيّ العربيّ إلى أنْ  ترتقي سويّةُ القارئ العربيّ، وترتقيَ معه آليّةُ التّلقّي إلى المستوى الّذي يؤهِّلها لتقبُّل هذهِ المصطلحاتِ وفهمها. والمسألةُ، في رأيي، لا تُحَلُّ بدعوةٍ كريمة يقومُ بها ناقدٌ معيّنٌ لتبنّي مصطلحٍ دونَ آخر؛ ذلكَ أنّ هذهِ الدّعوةَ لن تُؤتِيَ ثمارها، في رأيي، إلّا بعدَ ممارسةٍ طويلةِ الأمدِ لكي يُتاحَ لهذه المصطلحات أن تتناسجَ في بنيةِ ثقافتنا، وتلبّي حاجةً معرفيّةً تتطلّبها هذه الثقافةُ.

 

التفاصيل ...

قصة: شبل بالتبني
 
الأحد 05 تموز 2020 (117 قراءة)
 

د.هجار اوسكي زاخوراني 

لان اللبوة كانت عاقرا قرر الاسد الملك أسعاد زوجته الحبيبة فقرر تبني أحد الحيوانات اليتيمة
لكنه لم يعثر إلا على جحش صغير وهكذا تربى الحمار وترعرع واشتد عوده في عرين الاسد وكان يصول ويجول وينهق أينما يريد ومتى ماشاء 
فهو أمام الرعية أبن الاسد  
حتى إنه بات مصدقا نفسه بأنه ولي العهد وحاكم الغد 

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الشاعر والكاتب عبدالباري احمه
 
الأحد 05 تموز 2020 (80 قراءة)
 

 أجرى الحوار: نصر محمد 

معه تعشق الحروف كلماتها. وترقص على إيقاع قصائده القلوب بأحاسيس مرهفة وصادقة. يحتضن العقل بواعث الإبداع. وينسج منها بألوانه وذائقته مملكته الشعرية التي يمتلكها دون منازع. في كلمته التي يصوغ منها شعرا. شلالا من الإبداع اللغوي والإنساني. يرسم من خلال قصائده عالما سرمديا مزينا بالصور والأخيلة. إنه الشاعر والكاتب عبدالباري احمه ضيفنا وضيفكم لهذا اليوم عبدالباري أحمه
مواليد 1958
دبلوم تربية رياضية .. دمشق 1981

 

التفاصيل ...

شعر: هذيان
 
السبت 04 تموز 2020 (78 قراءة)
 

عمران علي

ليتهم يعلمون ..
مدى رحابة الضوء 
وهو يجول بالأرجاء
ليتهم يعلمون ..
وأنت هناك
بأنك مأهولة بالانكسارات
والصمت مطبق على المكان
لامنطوق يشيد بك

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في المجموعة الشعرية « للعشق أحلام مجنحة» للشاعر نصر محمد
 
السبت 04 تموز 2020 (83 قراءة)
 

  إبراهيم اليوسف

في سوناتات المكان والأنثى والوجوه الأثيرة 

يقدم نصر محمد عبر باكورته الشعرية"  للعشق أحلام مجنحة " نصوصاً هي أقرب إلى السوناتات، تكاد تشكل- في التالي- نصاً واحداً، متوائماً. قصيدة واحدة، موزعة على لوحات، أو مقاطع تصل المئة، أكثرها في المرأة والحب، والوطن، والأهل، وإن كانت المرأة  تكاد تحتل الشريط اللغوي للمجموعة من أوله إلى آخره. إذ إنها-أي المرأة- تشكل محور عالم هذه المجموعة- حقاً- وهي الحاضرة، بأكثر من توصيف، يناجيها، لتكون شاخصة، بجبلتها، من أحاسيس و وروح ، على مقربة من حبر الناص وأصداء صوته -أحياناً- متخيلة، بعيدة، في أحايين أخرى، إلا إنه لايفتأ يمحور حول تفاصيل رؤيته لها، نصوصه، من دون أن ينتظر صوتها- هي الأخرى- لنكون أمام قصيدة حب مائزة. قصيدة حنين. قصيدة حزن. بل تكاد تكون إحدى المجموعات الشعرية الأكثر انحيازاً إلى عالم المرأة الأثير، من خلال رؤى، ومنظور، ووجدان شاعر، منكسر، وعاشق.

 

التفاصيل ...

اخبار: الاتحاد العام للكتاب يكرم كوكبة كتاب وشعراء
 
الجمعة 03 تموز 2020 (170 قراءة)
 

 أقام الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا حفل تكريم ، لكوكبة من المكرمين الأفاضل في مجال البحث والشعر واللغة ، وجوائز رمزية رفيعة قدمها الاتحاد العام، كجائزة الشاعر الراحل الكبير جكرخوين ، والشاعر الراحل أحمد بالو ، إضافة إلى الجائزة السنوية للاتحاد الذي دأب على تكريم كل مبدع ، وكل من يكون له باع في الكتابة والنشر والتي تخدم قضايا وطنه وأمته.
الاحتفالية أقيمت في الهواء الطلق، في مدينة قامشلي، وذلك بسبب ارتفاع درجات الحرارة مترافقة بانقطاع في التيار الكهربائي ، هذان العاملان لم يعيقا سير الاحتفالية فباتت كاجتماع أسرة واحدة في حفلة عرس، وشاع جو من الألفة والحبور والابتسامات المتبادلة بين المدعوين و الهيئة الإدارية في الاتحاد-في داخل الوطن- والمؤلفة من الزميلة الشاعرة والكاتبة بهرين أوسو و الزميلة الشاعرة والكاتبة فاطمة يوسف محمد إضافة إلى الشاعر الكاتب الفنان فرهاد دريعي .

 

التفاصيل ...

مقالات: الوحدة الثقافية لشعوب شمال وشرق سوريا
 
الجمعة 03 تموز 2020 (145 قراءة)
 

دلشاد مراد 

في التاسع عشر من حزيران المنصرم اجتمع مجموعة من الكتّاب والمثقفون الكُرد في مدينة قامشلو تلبية لدعوة اللجنة التحضيرية التي انبثقت عن اتحادات للكتاب والمثقفين الكرد لبحث الأوضاع الراهنة والحوار الكُردي- الكُردي.
إلا أن الاجتماع لم يكن بمستوى الخطاب الذي دعت إليه اللجنة التحضيرية، والتي كشفت اللثام في اجتماعها تلك عن تخبطها، وسوء إدارتها للاجتماع، وكذلك عن عدم التنسيق الواضح فيما بين أعضائها، حيث العقلية الشخصانية والاستعلائية في الإدلاء بالآراء من جانب بعض أعضاءها دون أي احترام لحرمة رفاقهم في اللجنة الذين أداروا الاجتماع.

 

التفاصيل ...

مقالات: آموك في أدب ستيفان زفايغ.. أموك بين الأمس واليوم
 
الخميس 02 تموز 2020 (139 قراءة)
 

هيفي الملا

استوقفني اسم الرواية بداية، لأنني لم أجد لكلمة - آموك - معنى في القاموس العربي، ولكن عندما بحثت عن ماهية هذا الاسم، ورجعت لمقالات في منظمة الصحة العالمية، اقترن هذا الاسم بالسعار المفاجئ، وأدركت أن هناك حمى تكتنف هذا الاسم ودلالة نفسية ترسم ملامحه، لأن الكاتب النمساوي ستيفان وفي كل كتاباته يهتم بتشريح النفس البشرية، وإبراز غموضها وخفاياها، والتعمق في رسم الملامح النفسية لشخصياته، وبعد قراءة الرواية أدركت مدى خصوصية هذا المرض النفسي، الذي نستطيع أن نطلق عليه- متلازمة آموك- كنوع عدواني عنيف من السعار، يركض المصاب به بشكل مجنون ومسعور يستملكه الغضب العنيف، فيقتل كل من يصادف في طريقه،  وهدوء عاصفة الجنون هذه، تكون إما بمزيد من الكوارث والقتلى، أو قتل المصاب من قبل آخرين، أو انتحار المصاب نفسه، بذهنية مريضة ومحمومة٠

 

التفاصيل ...

مقالات: الرد الحاسم على غطرسة محمود عيسى 4/4
 
الخميس 02 تموز 2020 (117 قراءة)
 

محمد مندلاوي
 
يقول السيد محمود: ثم يقول صاحبنا: (السؤال هنا، يا ترى كيف كتبت العرب وتلفظت اسم الكورد وما شابه قبل ابتكار الحركات وهمزة القطع؟ دعني أضع أمامك يا محمود شيئاً مما قاله أناس مختصون في هذا المضمار وذكروا فيه اسم الكورد بالواو، منهم العلامة (طه باقر) الذي قال في كتابه (ملحمة كلگاميش) أن اسم الجبل الذي استقرت عليه سفينة نوح هو “كورديين”. وهكذا ذكر الدكتور (سامي سعيد الأحمد) نقلاً عن لسان اليونان اسم كوردوكي. وقبل هؤلاء وغيرهم جاء ذكر الكورد في ألواح سومر بهذه الصيغة: كور، كورا، أو كوردا. لقد سمعت ذات يوم من الدكتور المختص (جمال رشيد أحمد) أن حرف الدال في اسم الـ”كورد” هو للجمع؟  وهنا لا يشطح صاحبنا يمنة أو يسرة هذه المرة، بل يدور في مكانه، وهو لا يدري بحاله. صبرًا يا إلهي على ما أقرأ! إن سيد محمد مندلاوي يتساءل عن كيفية نطق العرب للكلمة قبل التشكيل، فيورد أمثلة من السومرية واليونانية، ثم يحاول أن يغطي على هزال معلوماته بسمعت من … 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: «مسافر إليكِ» وليد يفتقر إلى الشرعيّة والفنّيّة
 
الخميس 02 تموز 2020 (79 قراءة)
 

 فراس حج محمد/ فلسطين

الكتاب الجديد للشاعر محمد علوش "مسافرٌ إليكِ" (2020)، ليس صادرا عن دار نشر. يقع في (95) صفحة من القطع المتوسط، ويحتوي نصوصا تنتمي لقصيدة التفعيلة، ويخلو الكتاب من فهرس للنصوص. يختار لوصفه "مجموعة شعرية". ثمّة فرق بين الديوان والمجموعة الشعرية. هل فكّر الشاعر بهذه التسمية؟
اختلطت في المجموعة القصائد الوطنية بالقصائد الوجدانية، وغلب على لغة المجموعة المباشرة والخطابية ولغة الشعارات السياسية، وخاصة في تلك النصوص التي تناولت موضوع الخان الأحمر في قصيدة "إلى الهنود الحمر في الخان الأحمر"، وكذلك قصائد: "كيف أنت الآن يا شام؟" و"غزة ملاذ روحنا" و"رام الله".
لا يوجد في الديوان لغة مميزة أو خاصة، مع محاولة الشاعر التناص مع القرآن الكريم أو غيره من النصوص الشعرية والروائية إلا أن تلك التناصّات لم تصنع طقسا شعريّا لافتاً. وهذا انعكس بدوره على بناء الصورة الشعرية التي جاءت مطروقة مستهلكة، ليس فيها ما هو جديد أو مدهش. كما أن القصائد تخللتها جمل شعرية قلقة غير سويّة المعنى، بل ربما أثارت السخرية والاستهزاء لدى القارئ.

 

التفاصيل ...

شعر: حين تهجرني الذاكرة….
 
الأربعاء 01 تموز 2020 (162 قراءة)
 

هيفي جانكو 

حين تهجُرني الذّاكرة

أراقب احتراق المعاني
حين تجرُّدِها.

اضبط السّاعة على وقعِ الذّكريات
استَدرجُها.

فتَنحدرُ من شفاه الذّاكرةِ
هطولاً على صقيع ايامي 

 

التفاصيل ...

مقالات: ابراهيم محمود ….منجم فكري وموسوعة بحثية.
 
الثلاثاء 30 حزيران 2020 (218 قراءة)
 

فدوى حسين

سألته ذات مرة وأنا أتجول بين آلاف الكتب بموضوعاتها وعناوينها المختلفة، في غرفة مكتبته، بداره ، بمدينة القامشلي:
استاذ ابراهيم هل قرأت كل هذه الكتب؟!!!!
فأجابني بابتسامة متواضعة : نعم قرأتها اكثر من مرة،  بل وكتبت وأعددت دراسات وابحاث عنها. فلا أستغرب  اليوم،  وأنا أتابع إصداراته المتتالية من الكتب، والتي فاق عددها 230 كتابا، ما عدا المخطوطات غير المطبوعة. كما نشر له مؤخرا 113 كتابا إلكترونيا على موقع الامازون .
وحين أصفه بالمنجم الفكري، و الموسوعة البحثية، فلربما أبخسه حقه فهو أكثر من ذلك بكثير .
كتاباته المتنوعة المواضيع والطروحات، يصعب على الكثيرين فهمها والولوج إليها.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: «بعد آخر» و «أصابع العازف» مجموعتان قصصيتان للكاتبة هيــفي قجو
 
الأثنين 29 حزيران 2020 (190 قراءة)
 

 صدر للكاتبة هيــڤـي قجو مجموعتان قصصيتان: الأولى بعنوان (بعد آخر: هوامش سردية/ قصص قصيرة) و والثانية بعنوان (أصابع العازف أو كصوت ناي بعيد). إلى ذلك صدرت الأولى ( بُعد آخر) عن دار فضاءات عمان- الأردن وهي تنطوي على (15) قصة قصيرة، و (32) من الهوامش السردية  في أواخر العام 2019 حيث تقع المجموعة في (129) صفحة، وهي تعتبر من باكورة أعمال الكاتبة، وتتشكّل على المزج الأجناسي بين هوامش سردية وقصص قصيرة، وتعالج قضايا ذاتية واجتماعية وسياسية.ومن أجوائها:
(الموتى شاردو الذّهنِ دوماً، لا ينامون، كان قَدْ بقيَ وقتٌ لهبوط الليل، حين عَلِمَ أن الموتى قادرون على تخطّي أسوار القبر، سيضمّها إليه ويلامس دفء روحها ثانيةً، ما إن خَفّتْ خطوات الأحياء، عَلِمَ أن الوقت قد حان. توجّه نحو منزلهِ الكائن شمالي البلدة، شعر بالغرابة، لا شيء من رائحتها، انقبض قلبه، أسْرَعَ إلى غرفة النوم ليصدم برؤية أخرى، بسرعة البرق توجّه إلى بيت أهلها، ليتفاجئ بصورتها وطفليهِ معلّقةً على الجدار في مدينةٍ مختلفةٍ عن تلك التي اعتاد رؤيتها فيها شمالي البلدة الهادئة، عاد أدراجه خائباً، وليقرّر تجاوز القبر مُجدّداً نحو الأعماق، حيث لا شيء سوى العتمة.َ..!)

 

التفاصيل ...

اقرأ ايضاً ....

· صدور كتاب جديد للباحث إبراهيم إبراهيم بعنوان: (الكرد وديارهم في كتاب صورة الأرض لابن حوقل)
· كؤوسُ سُكّر* [إلى امرأةٍ ينهضُ الصّباحُ بين يديْها زهرةً]
· الرد الحاسم على غطرسة محمود عيسى 3/4
· حوار مع الشاعرة السورية سلوى إسماعيل
· الروائي السوري «أحمد خميس» يطلق روايته الثانية «قيامة اليتامى»
· قصتي مع الظاهرة التاريخية الفريدة الباحث ابراهيم محمود الذي نَشَرتُ له 113 كتاباً جديداً دفعة واحدة على موقع أمازون العالمي
· الرد الحاسم على غطرسة محمود عيسى 2/4
· الأدباء وأوهام التكريم التافهة
· من رواية المُلحد لعبد الباقي يوسف
· حوار مع الكاتبة والروائية نارين عمر
· «التائهون»
· درويش وبركات والكومبارس
· الرد الحاسم على غطرسة محمود عيسى 1/4
· صدور أربعة كتب جديدة للباحث إبراهيم محمود
· تحولات القراءة: من النقد النَّصي إلى النقد الثَّقافي([1])
· «انثروا القمحَ على رؤوسِ الجبال حتى لا يُقال: جاعَ طيرٌ في بلاد المسلمين»
· صدور 113 كتاب الكتروني للباحث إبراهيم محمود على موقع أمازون العالمي
· عَيْـــنُ الطّفْـــلِ وشِعريّــةُ النّـــصّ الأدبـــيّ
· لأصحاب النفس الطويل فقط
· حوار مع الكاتب المسرحي الكردي السوري احمد إسماعيل إسماعيل
· سليم بركات المحيط العذب الممتنع
· دفاعاً عن درويش وبركات معاً
· مكانة المرأة في المجتمع الكوردي.. أمثلة من التاريخ الحديث والمعاصر.
· نحْــوَ مفهـــومٍ آخَــــر للعُزْلَــــة
· مظلة الاتحادات والمؤسسات الثقافية الكردية في روج آفا
· غمُـــوضٌ أمْ تعمِيَـــةٌ (مداخلة حول شعريّة سليم بركات)
· ظل مهزوم
· قراءة في لوحات الفنانة التشكيلية رنده حاجي
· التَّعْمية أَصْلٌ في الشِّعر! شعرية سليم بركات: القراءة النَّقدية وإهدار سِياق النَّصَّ
· ثبات الأمومة يتفوق على الأبوّة العابرة
· ردنا على المدعو محمد مندلاوي المتشبث بالواو؟
· لاعب النّرد! محمود درويش في قصيدتـه الـتــي لا تنتهي
· يا أيها الموت
· حوار مع الشاعرة الكردية السورية جيان مراد
· التعميةٌ أصلٌ في الشِّعر! (1)([i])
· لون البول
· لم كوردو... خوه دبرتينه
· ردنا على المدعو محمود عيسى المتشبث بالضمة؟
· على هامش مقال سليم بركات «محمود درويش وأنا»
· سليم بركات.. وضوح القضية غموض النص
· هل يلغي العلم الفلسفة؟
· السّرد وقوّة التَّسمية.. قراءة في سردية «الريش» لــ«سليم بركات»
· سليم بركات وحملة عمياء مضادة! هل أخطأ سليم عندما قال لمحمود درويش ابنة غيرشرعية!
· نبوّة الذات
· التقنية الرئيسة في رواية قنابل الثقوب السوداء
· مأساة عائلة الأشجار
· سليم بركات: حامل جذوة الشّعر و شاغل الشعراء
· قد أعطي وردة لفقير كي يبيعها لعاشق ويشتري بها رغيف خبز ... أو أهديها لأم قد تجد في رائحتها بعض العزاء
· إبراهيم يوسف يحمل أطلسه سعيداً
· ماذا حصل للأدب الكوردي بعد الإسلام؟ - الجزء الأول

مقالات قديمة

عدد الزوار

يوجد حاليا, 61 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

القسم الكردي