القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

البحث



Helbest

مقالات: أدواء العصر
 
الخميس 14 كانون الأول 2017 (69 قراءة)
 

د. آلان كيكاني

في طفولتي، أيام كانت بيوتات قريتنا الصغيرة خالية من أجهزة التلفاز ولم يكن الإنترنت قد وجد بعد، كنت كثيراً ما أدس نفسي بين الكبار أوقات السهر في ليالي الشتاء الطويلة لأستمع إلى قصص الحكواتي الشيقة التي كانت تجمع الناس اجتماع الجياع القصعة. وفي اليوم التالي ورغم صغر سني آنذاك كنت على استعداد لرواية كل ما قصه الحكواتي علينا بالأمس. وليس هذا فحسب، فلا زالت ذاكرتي تزخر بالكثير من تلك الحكايات حتى يومي هذا رغم مضي أربعة عقود عليها، بل إن البعض من تلك الحكايا ترك أثره على ما نثرته من قصص في المواقع والصحف الإلكترونية هنا وهناك. 

 

التفاصيل ...

مقالات: هكذا أكتب قصيدتي واستعادة قابيل لإيراهيم اليوسف
 
الجمعة 08 كانون الأول 2017 (313 قراءة)
 

جان كورد

صدر للكاتب القدير، وصديقنا المثقف الشهير إبراهيم اليوسف كتابان جديدان عن دار "أوراق" للنشر والتوزيع القاهرية، وصلني عن كلٍ منهما نسخةٌ الكترونية من المؤلف بعد طباعتهما، وهذا ما دفعني إلى ترك كل أمرٍ آخر من أمور القراءة والكتابة، ومنها روايتي التي أكتبها الآن (الأمير ذو اليد الذهبية - زيرين جنكي)، لأن ما يكتبه الأخ إبراهيم اليوسف يشدني ويجذبني بقوة، وكتاباته بالنسبة لي نافذة كبيرة أطل من خلالها على الوطن الممزّق المتألم الذي ابتعدت عنه ما يقارب أربعة عقودٍ من الزمن، وحينما أقرأ لهذا الإنسان الذي يتألف اسمه من اسمين عزيزين على أفئدة أتباع الديانات السماوية (إيراهيم ويوسف) والذي وجدته عن كثب إنساناً أرقّ مشاعراً من أبيات الشعر، أرى نفسي وكأنني أسير معه في شوارع قامشلوكته التي لم أزرها إلا عبر ألوان الصور والفيديوهات، فأجدها قابعة في زوايا قصائده ومقالاته، تتبعه مثل ظله ولا تفارقه، مثلما تلمست هذا بعمق لدى قراءتي روايته الصادرة قبل الآن "شارع الحرية". 

 

التفاصيل ...

شعر: كم أشتاق إليك.. أبي..!
 
الخميس 07 كانون الأول 2017 (66 قراءة)
 

زهرة أحمد

في ديباجة الدّمع وبوح الألم
ثمة قلب
يهذي باسمك
في الأزمنة الصّامتة والصّارخة
أساطيرُ حنانك
في فلكها المشعّ تحكي للتّاريخ
تتجاوز حدود ذكرياتي
تتوارى خلف ابتسامة أخيرة
لكنَّها خالدة

 

التفاصيل ...

مقالات: التاريخ والخيال في «حزن الأميرة الميتانية»
 
الثلاثاء 05 كانون الأول 2017 (110 قراءة)
 

برلين: إبراهيم اليوسف
 
صدرت عن دار «أوراق - القاهرة»، رواية جديدة للكاتب الكردي السوري جان كورد، وهي بعنوان «حزن الأميرة الميتانية دوتي خيبا» في 436 صفحة من القطع المتوسط. وتغطي الرواية أحداثاً مهمة ومساحات تاريخية وجغرافية واسعة، إذ تبدأ من خلال قيام أحد أبطالها وهو «لاوي هوري» ومرافقه المحارب برحلة البحث عن حفيد الملك الميتاني، منطلقين من العاصمة «واشوكاني» وهي سري كانيي - أو رأس العين في سوريا الحالية، متوجهين صوب مصر، وذلك بتكليف من ملك ميتان الذي علم بقيام نفرتيتي زوجة أخناتون بتبديل حفيده بطفلة، آمرة بإلقاء هذا الطفل في عرض البحر، إلا أن ذلك الشخص المكلف بالمهمة لا ينفذها، بل يأخذ الطفل إلى أحد أماكن مكاتب دفن الموتى بالقرب من طيبة.

 

التفاصيل ...

مقالات: وترجل الشاعر والمناضل والمحامي خليل محمد علي يونس ساسوني عن صهوة جواده
 
الأثنين 04 كانون الأول 2017 (323 قراءة)
 

كونى ره ش

وترجل عن دنيانا الفانية احد رجالات القضية والوطن.. الذي افنى عمره واعطى زهرة شبابه في ميدان النضال السياسي والثقافي من اجل كوردستان.. ولا ابالغ ان قلت بانه كان انسانا صبورا مثابرا ودقيقا في التفكير.. وكان يغلب المصلحة العامة والوطن على كل شئ.. كما عرف عنه دماثة خلقه وحسن دعابته ورحابة صدره وسعت قلبه.. كان قدوة لمن تسلل الياس والقنوط اليه..  دوما كان يقف ناصحا راشدا موجها هامسا بان الحق لايضيع مهما طغى الظلم.. انه الشاعر المحامي خليل محمد علي يونس ساسوني (قومي جيا)، من جبل ساسون الشماء. توفي ليلة امس 3/12/2017 في احدى مشافي مدينة باتمام بتركيا، مخلفا حسرة لدى اصدقائه ومحبيه الذين عايشوه في مواقفه التي اتسمت بالشجاعة والخير للجميع, وترك الما كبيرا لدى ذويه وفراغا في عائلته.. 

 

التفاصيل ...

شعر: أثر المُحِب
 
الأثنين 04 كانون الأول 2017 (74 قراءة)
 

ماجد ع  محمد

جائزٌ أن تكونْ
أن تبقى عمراً 
جاثماً على آرائك الدّهشةِ
مصعوقاً بفجائع الكونْ 
وجائزٌ أن تبقى كمن انتابه بُرهةٌ لسعُ الحِرمان
فراح ينشد متضرعاً مزاميرَ الحُب
ساهياً عمَّن يحبك
وجائزٌ أن يُرديك سوء التقديرِ 

 

التفاصيل ...

مقالات: أحلامُ الشاعرة آمال عوّاد رضوان ورديّة لكنّها مُنفعلة!
 
الأحد 03 كانون الأول 2017 (436 قراءة)
 

 وجدًّان عبدالعزيز

تسعى الشاعرةُ آمال عوّاد رضوان في أكثرِ كتاباتهِا إلى خلقِ حالةٍ مِن التعلّقِ بالذات، لكن يحدثُ هذا في مختبرِ كتاباتِها الشعريّة بانفتاح، نحوَ تَطوُّرِ ونُموِّ العاطفة، وخلقِ نموذجٍ اجتماعيّ، أي أنّها تنفتحُ مِن الذاتيّ إلى الموضوعيّ، بمتحٍ مِن نهرِ الحُبِّ والجَمال. 
إذن؛ حالة التعلّق لها صلة بالجانب الانفعاليّ والاجتماعيّ لشخصيّةِ الإنسان وعلاقاته الاجتماعيّة المتبادلة مع الآخرين، وبالمقابل تُعتبرُ الأساليبُ المعرفيّةُ الطريقةَ الأكثرَ تفضيلًا لدى الفرد، من أجلِ ممارسة أنشطته المعرفيّة كالتّفكير والتخيّل، والطرق التي يتناول بها حلّ مشكلاته واتّخاذ قراراته، وشاعرتنا آمال عوّاد رضوان كان أكثر الأحيان تعلّقها تأمّليًّا في اختصارِ المسافاتِ بينَها وبين الآخر، فتقول الشاعرة :

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في كتاب «الانفجار السوري» - الهوية، الانتماء الكرد، الدولة الوطنية والتسوية التاريخية للكاتب- عبد الباقي صالح اليوسف
 
الأحد 03 كانون الأول 2017 (85 قراءة)
 

اكرم حسين 

عن مركز اشتي ودار الزمان للطباعة والنشر والتوزيع صدر كتاب قيم للصديق عبد الباقي صالح اليوسف –الطبعة الاولى 2017 بعنوان "الانفجار السوري" - الهوية، الانتماء الكرد، الدولة الوطنية والتسوية التاريخية - .
يقع الكتاب في "401" صفحة من القطع المتوسط وهو عبارة عن اهداء ومقدمة وستة ابواب مقسمة الى فصول وخاتمة مع ملاحق ومراجع البحث التي استند اليها الكاتب الذي يؤكد في المقدمة على ان فكرة الكتاب تعود في جزء منها الى اوائل التسعينات من القرن الماضي، الى زمن السجن الذي جمعه مع عدد من السياسيين السورين المعارضين بينهم شيوعيون ويساريون وقوميون ناصريون واسلاميون وبعض البعثيين الذين لم تكن لديهم معرفة بالوجود التاريخي للشعب الكردي وكانت معرفتهم تتحدد بحدود المعرفة التي روجها النظام كي تبقى مكونات سوريا متباعدة ومتنافرة !

 

التفاصيل ...

شعر:  أصابع لا تشبه النهر 
 
الجمعة 01 كانون الأول 2017 (126 قراءة)
 

لالش  زردو

إرحل
أيها الأعمى
لن أبكيك البصر
لن أثني على حماقاتك لأبقى
سأعوم فوق انكساراتي
لن أهدي جناحيَ للريح
هذا الجبل والحجل والقطا

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: «القصيدة التي كتبت بلسانٍ مقطوع أو ميثاق الضجر» عنوان مجموعة شعرية للشاعر آزاد عنز
 
الخميس 30 تشرين الثاني 2017 (74 قراءة)
 

صدرت حديثا عن المؤسسة العربية للدراسات و النشر، للكاتب و الشاعر الكردي السوري آزاد عنز مجموعته الشعرية بعنوان ( القصيدة التي كتبت بلسانٍ مقطوع أو ميثاق الضجر ) .
و هي عبارة عن ملحمة شعرية ديوان كامل بقصيدة واحدة لا غير تتحدث عن بداية تكوين الخلق و البشرية مروراً بالأحداث الجوهرية للأشخاص الجوهريين في تدوين الأحداث و إبراز جوهر القضية الكردية المفقودة وصولاً إلى القيامة الموعودة.

أدناه مقتطفاً من الديوان:

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: الرواية في محراب وليد حاج عبد القادر
 
الخميس 30 تشرين الثاني 2017 (221 قراءة)
 

 المحامية نالين عبدو

لا ريب في أن الكردي المتلقي كقارئ والكردي المنتج كأديب هما في المحصلة ذوو ثقافة هجينة ,نتيجة رزحهما تحت وطأة حاكميهم من الفرس والترك والعرب ,وما عانوه من مصادرة لأدواتهم الثقافية, وما أحدثه كل ذلك من شرخ في الصميم الثقافي الكردي, يتداركه الأدباء الكرد بالإبداع من وحي بيئتهم الأم ,فعلها يشار كمال بالتركية وغيره بالعربية, ومنهم وليد حاج عبد القادر بثلاثية روائية غير متزامنة قدمها في ثلاثة أسفار, وعلى وقع وهدى الحركة الواقعية الاجتماعية وبأنزيمات فانتازية ، ففي رواية ديركا حمكو تراه يبوح على ألسنة شخوصه بمآثر وامثولات  من الخزان الميثولوجي  للحقبة التي عاصروها وهي فترة الانتداب الفرنسي لسوريا  ,دون أن يزكي نصه بالتوريات والأستعارات  والماورائيات أو أي طلاء غرائبي ودون تشفير 

 

التفاصيل ...

مقالات: عندما يغازل السارين غاز الخردل و روحه
 
الأربعاء 29 تشرين الثاني 2017 (91 قراءة)
 

آزاد عنز

انتشر  كثيفاً في الفراغ المسترخي على يقينه ، لا هواء يلجمه ، لا هواء يستيقظ من نعاسه ليورث الرئات حياةً ، لا حائط يردّ الهواء ليبقي صدى الموت بعيداً من هنا ، لم يستضف أحد ذاك الموت الهائج إلّا رئات خاوية ، موت زاحف ، سارينٌ زاحف يتسلل خلسة مع نعمة الهواء الجليل ، غازٌ  لا يفقه شيء من نعمة الوجود و الحياة إلّا القبض على أرواح تحمل على خاصرتها رئات خاوية ، سارينٌ ينفث الموت على الأرض السورية من آلة الضجر و الموت ، أرضٌ مستباحة فتحت الأبواب على مصراعيها لتحتضن الموت بمختلف أشكاله و أحجامه 

 

التفاصيل ...

بيانات: جريدة القلم الجديد تطرح ملف الشاعر خليل محمد علي يونس ساسوني
 
الثلاثاء 28 تشرين الثاني 2017 (131 قراءة)
 

بيان من جريدة " Pênûsa Nû- القلم الجديد"
* استمراراً لما تقدمه جريدة "القلم الجديد -PЀNغSA Nغ " الصادرة عن رابطة الكتّاب والصحفيين الكرد في سوريا عبر إلقاء الضوء على نتاجات وأعمال الأدباء والكتاب والصحفيين والفنانين الذين يبرزون في إبداعاتهم وإنجازاتهم الثقافية والفنية - ماضياً وحاضراً، من خلال فتح ملفات خاصة عنهم...
وتأسيساً على ذلك فقد خصصنا ملف عددنا المقبل حول سيرة وإبداع الشاعر:
خليل محمد علي يونس ساسوني
داعين متابعي تجربته من الأخوة النقاد والكتاب والإعلاميين للمساهمة فيه.
* كما تدعو الجريدة الكاتبات/الكتاب -حيثما كانوا- للتفضل بإرسال مشاركاتهم في العدد الجديد، قبل نهاية الأسبوع الأول من شهر كانون الأول، مع مراعاة ما يلي:

 

التفاصيل ...

مقالات: بُكارةُ الروح الشامخة
 
الأحد 26 تشرين الثاني 2017 (186 قراءة)
 

لينا مصطفى

ليلٌ ينامُ في شعرها الأسود الطويل، وحزنٌ اغتصب عُذرية عينيها السوداويتين، ليسيلَ منهما دمعُ البُكارة، كحبّات الثلج البيضاء المتساقطة صيفاً.

تحوي مجرَّةً كاملةً في أعماقها، وثقوباً سوداء تَكادُ أنْ تبتلعَها، عظامُ رقبتها البارزةُ تحكي قصّةَ جمالٍ حزين أصبحَ باهتاً شاحباً بلا لوْن. مَعالمُ الحُزنِ في وجهها كخيوط شمس الصباح، حتى تكادُ أنْ تبوحَ وتصرخَ وتُناجي العالم أجمع: «كفى! كفى حرباً، كفى حُزناً، كفى ظلماً». 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: «وطأة اليقين» لهوشنك أوسي والتّشكيك بالتّاريخ
 
الخميس 23 تشرين الثاني 2017 (104 قراءة)
 

صبري رسول

مدينة «أوستند» البلجيكية الساحلية، إليها أهدى الكاتب الكردي السوري هوشنك أوسي روايته الأولى "وطأة اليقين.. محنة السؤال شهوة الخيال" (دار سؤال - بيروت - 2016) الفائزة بجائزة كتارا للرواية العربية، دورة 2017، عن فئة الروايات المنشورة. وجعل أوسي من بلجيكا مركزاً للحدث، ترتبط به أماكن وأحداث في أفريقيا وأمريكا وأوربا وآسيا. بلدان وشخصيات وأحداث وأنظمة كثيرة تشترك في أحداث الرواية الموزعة على تلك الجغرافية المتباينة حتى في سحنات أهلها. 

 

التفاصيل ...

مقالات: التوظيف السياسي للأدب الكلاسيكي في روسيا
 
الأحد 19 تشرين الثاني 2017 (106 قراءة)
 

جودت هوشيار
            
لعلنا لا نجافي الحقيقة إذا قلنا ، إن الأدب الكلاسيكي الروسي ، هو الإسهام الروسي الحقيقي في تطور الثقافة العالمية . فهو يحتوي على عدد كبير من الروائع الأدبية ، التي لا زالت تحتل مكانة مرموقة في الأدب العالمي . وهذه حقيقة يعترف بها كل متذوق للأدب الرفيع ، أتيح له الدخول الى العالم الساحر لعمالقة الأدب الروسي ، عالم  العواطف الجياشة والمصائر التراجيدية ، الزاخر بالقيم الإنسانية ، والأخلاقية ، والروحية المشتركة بين البشر ، بصرف النظر عن العرق والدين والثقافة ، لذا فهي مفهومة وممتعة لجميع محبي الأدب الحقيقي في العالم حتى يومنا هذا .

 

التفاصيل ...

مقالات: رواية «شارع الحرية».. قصة المهجّر ومشقّة زيارة الوطن والحبيبة
 
السبت 18 تشرين الثاني 2017 (139 قراءة)
 

نشر الكاتب والصحفي الكردي السوري ابراهيم اليوسف مؤخراً روايةً جديدةً كتبها بعنوان «شارع الحرية» التي وقعت في مئتين وثمانية صفحات وذلك في مهجره بجمهورية ألمانيا الاتحادية، استخدم الكاتب في الرواية لغة سهلة تمزج بين اللهجة العامية واللغة العربية الفصحى لإيصال رسائل بليغة تضمنتها الرواية بشكل نصائح وحكم بجمل محكمة، بأسلوبي السرد والحوار روى اليوسف قصة بطل الرواية الذي ينحدر من أقصى الشمال الشرقي لمحافظة الحسكة، قرب منطقة الرميلان، موضحاً التركيبة السكانية المختلطة إثنياً في تلك المنطقة.

 

التفاصيل ...

شعر: مَــنْ يُـدَحْـرِجُ ..عَـنْ قَـلْـبِـي .. الضَّـجَــرَ
 
الجمعة 17 تشرين الثاني 2017 (714 قراءة)
 

 آمال عوّاد رضوان

هَا رُوحِي 
تَغْسِلِينَهَا .. بِأَحْلَامِكِ الْوَرْدِيَّةِ
وَمَغَاوِرُ خَيْبَتِي .. تَطْفَحُ 
بِغُرْبَةٍ.. بِرُعْبٍ.. بِفَرَاغٍ!
أَنَا الْمَلْهُوفُ لِرَصَاصَةِ حُبٍّ
يُشَنِّجُنِي دَوِيُّهَا
أَنَّى لِي أَتَّكِئُ.. عَلَى جَنَاحِ فَرَاشَة؟
لَــعْــنَــةٌ رَشِــيــقَـــةٌ 
تُـــهَـــادِنُـــنِـــي .. تُـنَــاوِرُنِــي 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: «فنجان سمّ».. من يوميّات مقاتل مجهول ديوان شعر جديد لهوشنك أوسي
 
الجمعة 17 تشرين الثاني 2017 (109 قراءة)
 

عن دار أفيستا في إسطنبول، صدرت مجموعة شِعرية جديدة بعنوان "فنجان سم.. من يوميّات مقاتل مجهول" للشاعر والروائي هوشنك أوسي. وهي الآن متوفّرة في جناح الدار بمعرض اسطنبول الدولي للكتاب.

هذه المجموعة هي السابعة للمؤلف، والثالثة باللغة الكردية. وقد جاءت في 88 صفحة من القطع المتوسط. حيثُ تضمنت 13 قصيدة، هي: "ريح الشمال"، "مذكرات شرقيّ"، "اسحبوا خنجركم من ظهري"، "الناي والدرب"، "الضحايا الآخيرون"، "مقاتل مجهول"، "جرح فتيّ"، "بين ترابين"، "الغيتار وريح الشمال"، "انسَ"، "من يوميّات جندي مجهول"، "الطريق"، "وداع عاجل".

 

التفاصيل ...

شعر: لما تركتني...
 
الخميس 16 تشرين الثاني 2017 (194 قراءة)
 

دهام حسن

لما تركتَني سيدتي، وهان عليك حبّي
فما سكنتْ عاطفتي يوما.. وازددت وجداً
كلما ازددت نفورا

وراح قلمي ينزف دما .
.ويلهج بقصيدة حمراء
وانقلبت عاطفتي نارا وسعيرا

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في ديوان (( امتلئ عشقا منك )) للشاعر فريدون سامان
 
الخميس 16 تشرين الثاني 2017 (100 قراءة)
 

حواس محمود

هذا الديوان الصادر حديثا والمترجم عن الكردية للشاعر فريدون سامان , يبدو انه انجاز ثقافي كردي بامتياز , وذلك ان هذا الشاعر من خلال القصائد المحتواة ضمن هذا الديوان , يمتع القارئ بقدرة شعرية من سماتها الادهاش واخذ القارئ من تلابيبه وشده الى الصور الشعرية التي لا ينفك القارئ من اسر سحرها وجمالها وحيويتها وقدرتها الانسيابية الزاخرة بالصور المدهشة , الشاعر يمتلك تكنيكا شعريا مطواعا لديه , فهو يستطيع الخروج من حالة الى حالة نقيض من سوداوية الحدث الى بياض  التفاؤل الحدثي – ان جاز التعبير –  من الماساة الى الملهاة  , من الجحيم الى الفردوس , بريشة فنان تستطيع ان تغمس في اوحال الالم والفاجعة والموت والانفال والعذابات , وتخرج هذه الريشة نفسها لتنتقل الى عالم التفاؤل المنبثق من عمق الالم  والحزن والسوداوية بقدرة فنية عبر جسد مدعم بالصور والرموز والايحاءات , هذا الجسد هو سر عدم ملاحظة القارئ لحظة الانتقال وكيفية ومعرفة الية الانتقال هذه , وهنا ينجح  الشاعر في خطف عين و قلب القارئ الى حيث الجمال المعبر عنه بالصور والايحاءات والرموز عبر لغة ادبية انيقة تساعده كثيرا في التحقق الشعري المنبثق من عملية ابداعية مركبة ومعقدة لا يعرف كنهها حتى الخبير بامور الشعر والابداع وذلك ا ن الابداع نفسه قد يعجز المبدع نفسه في تفسيره وتفسير كنهه واليته :

 

التفاصيل ...

شعر: أيُّها الغرب
 
الخميس 16 تشرين الثاني 2017 (369 قراءة)
 

إدريس سالم

أيُّها المُلتحفُ بألمعِ آياتِ النفاق
يا مَن تتباهى برفعِك لبيارقِ الحرّيّة،
وترفرفُ برداء الديمقراطية
لم إرهابُ مصالحِكم مُشرعَن؟
وسِلْمُ الكوردِ ترونه إرهاباً؟
لمَ إرهابُكم ضدّ كوردستاننا أمرٌ مَقبول؟
وهديرُ حناجرنا الصادحةِ بترانيم الحقّ إرهابٌ؟

 

التفاصيل ...

مقالات: شارع الحرية
 
الخميس 16 تشرين الثاني 2017 (278 قراءة)
 

جبر الشوفي

أولًا: المقدمة والتعريف بالرواية
 
يبدو إبراهيم اليوسف في روايته (شارع الحرية) مفكرًا، بمقدار ما هو صانع للرواية؛ إذ يتداخل في روايته علم الاجتماع والفلسفة والسياسية، وهذا يعني أنّ قوة تفكيره تكمن في ما يبدعه من شخصيات ذات عوالم عقلية غنية وأصيلة، وفي إعمال خياله وقواه النفسية، ليكشف لنا رؤيته الخاصة ومجمل اهتماماته، وشخصيته الثقافية المتكاملة، عبر تفاصيل حياتية واقعية وأخرى وجدانية، ترسمان ملامح العلاقة بالمكان مغتصبًا من غير أهله، بينما يغدو هو المواطن زائرًا طارئًا، مطلوبًا ومطاردًا في المكان الأكثر حميمية، حيث الأهل أهله وأصدقاؤه وحبيبته التي هي في روحية المكان وفي وجدانه، وعليه أن يجترح المشقات، لكي يلتقيها؛ ذلك أن الموانع والعقبات الأمنية، مضافة إلى موانع ثقافية، ترتبط بالعادات والتقاليد، تقف في وجه حب عميق متجّذر، لم تستطع الأيام أن توهنه أو تنهيه، لذا كانت رواية (شارع الحرية) رواية أرض الحنين واللهفة والاشتياق، بعد أن تحوّل إلى مكان مخيف عبر الملاحقة والتهجير والقتل!

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور كتاب «الأدب عبرالتاريخ» لمؤلفه: خورشيد شوزي
 
الأثنين 13 تشرين الثاني 2017 (161 قراءة)
 

ضمن منشورات الاتحاد العام للكتاب والصحفيين صدر مؤخراً كتاب "الأدب عبرالتاريخ" للكاتب خورشيد شوزي وهو دراسة لوضع الأدب الإنساني تحت المجهرالنقدي من حيث غاياته، وماهيته، ومواده، وبداياته، وقد استعرض فيه المؤلف تاريخ الأدب كنتاج لحالة الوعي الإنساني في حدود محاولاته الأولى. وحاول أن يظهر خلاله إبداعات المخيلة الإنسانية من خلال توقفه عند محطات متعددة، تبدو الأكثر أهمية، من خلال تقديمه قراءات متنوعة لنشأة الأشكال الأدبية التي ظهرت على امتداد تاريخ الأمم والشعوب، محاولاً أن يضعها بين يدي القارئ الكريم، حيث استعرض هذه النماذج، متوقفاً عند بعض أسماء الأعلام التي أسهمت في وضع حجر الأساس للأدب الإنساني. والكتاب مقسم إلى جزأين:

 

التفاصيل ...

مقالات: قصة اكتشاف النفط في الجزيرة
 
الخميس 09 تشرين الثاني 2017 (483 قراءة)
 

كونى ره ش

وكان لا بد من إضافة قصة اكتشاف النفط في الجزيرة الى كتابي (تاريخ القامشلي: دراسة في نشوئها وتطورها الاجتماعي والعمراني)، الطبعة الجديدة، كون النفط شريان في غاية الاهمية عالمياً ودولياً.. والعديد من أبناء الجزيرة والقامشلي لا يعلمون شيئاً عن قصة اكتشافها في منطقتهم وانا واحد منهم.. سوى معرفتهم او سماعهم بشركة كونكورديا الألمانية، التي كانت في بداية الستينيات من القرن الماضي تقيم في بناء آل نظام الدين بالهلالية.. لأجل كل هذا اضفت هذه الحكاية الى كتابي..  

 

التفاصيل ...

شعر: أنين جدّتي
 
الخميس 09 تشرين الثاني 2017 (150 قراءة)
 

ناريمان حسن

كانت جدّتي واجمة جداً 
تدفنُ جدائلها الشيب 
تحتَ نافذة بيتنا الرمادية 
بتحسّر
بين منفى ومنفى 
ومن ثم تنظر..

 

التفاصيل ...

مقالات: علي جزيري بين قرنيّ الجغرافيا والتاريخ.. حول كتابه: الكرد وكردستان: كردستان سوريا « أنموذجاً »
 
الخميس 09 تشرين الثاني 2017 (337 قراءة)
 

ابراهيم محمود

في الجمرة الكبرى :
في أكثر من " 800 " صفحة من القطع الكبير، يتنقل الباحث الكردي السوري علي جزيري في كتابه " الكرد وكردستان : كردستان سوريا " أنموذجاً ": بحث في ضوء منهجية الجغرافيتين السياسية والتاريخية، منشورات الأكاديمية الكردية، أربيل، ط1، 2017 " ،  بين كل من الجغرافيا والتاريخ، أو بالعكس، إلى درجة التداخل، أو صعوبة الفصل بينهما، فلا يعرَف أحياناً ما الذي أحضرَ الجغرافيا أو التاريخ أو بالعكس، ربما تقديراً بحثياً بحالة التماذج بينهما، فما أكثر ما تبلبل التاريخ على وقْع المأثور الجغرافي: أهميته، دوره: قيمةً اعتبارية طارئة أو صاعدة، وما أكثر ما تراجعت الجغرافيا على وقْع المعني بالتاريخ: سلطاناً باحثاً، تأكيداً على خطورة لعبة التاريخ السياسية وإخضاع الجغرافيا لها، وما لكل منهما من مغذّيات خبرية أو افتراضية ومسوغات وإغراءات كلمات معينة وغيرها.

 

التفاصيل ...

اخبار: محتوى العدد السادس والستون (66) من جريدة بينوسا نو
 
الثلاثاء 07 تشرين الثاني 2017 (117 قراءة)
 

صدر العدد السادس والستون (66) من جریدة "بینوسا نو  القلم الجدید"  باللغة العربیة، عن الاتحاد العام للكتاب والصحفیین الكورد في سوریا، وھي جریدة شھریة أدبیة ثقافیة فكریة عامة تعُنى بالتواصل الثقافي الكوردي – العربي.
وتضمن ھذا العدد الجدید عدة محاور، ھي:
كلمة العدد، أفكار وآراء، ثقافة وفنون وأدب، دراسات وتحلیلات، حوارات ولقاءات وشخصیات، ملفات، كتابات ونصوص إبداعیة، أخبار ونشاطات وبیانات، إصدارات، فنونوإبداع.
المحور الأول – كلمة العدد:
خورشيد شوزي /هارباك القرن الحادي والعشرين.

 

التفاصيل ...

اخبار: في الذكرى السادسة لرحيل الشاعر الكردي عمر لعلي
 
الأحد 05 تشرين الثاني 2017 (143 قراءة)
 

يصادف يوم غد6-11-2017 الذكرى السادسة لرحيل الشاعر الكردي عمرلعلي"1935-2017"  والذي  ولد في قرية  قصر دلي الواقعة شرقي جزيرة بوطان  وقد هاجرت عائلته إلى جنوب غرب كردستان وسكنت في قرية عين ديوار ثم في قرية مزري وبعدها انتقلت عائلته إلى قرية تل خنزير، حيث درس الشاعر في مدرستها. وفي عام 1958 انتقلت العائلة إلى قرية زغات شرقي مدينة ديركا حمكو حيث انضم الشاعر إلى النضال الوطني . وقد عرف عنه حبه وتفانيه في الواجب الوطني المقدس.
كتب  الشاعر عمر لعلي اول قصيدة عام 1958 وذلك بمناسبة عودة القائد المرحوم ملا مصطفى البارزاني من روسيا وبدء ثورة أيلول. 
ومنذ ذلك الوقت كتب قصائد جميلة عن كردستان وجمال طبيعتها وحول الحب والحياة والمجتمع ، تحولت بعد ذلك إلى  كلمات لأغان جميله خلدها كبار الفنانين الكرد،  ومن أبرزها أغنية ( آي لي كولي ) التي غناها الفنان الراحل محمد شيخو وصارت اغنية  شهيرة تتردد على لسان كل كردي  .

 

التفاصيل ...

مهر بحجم الحياة
 
الجمعة 03 تشرين الثاني 2017 (187 قراءة)
 

نارين عمر

تلقتْ من حبيبها رسالة، فتحتها بشوق، ما إن قرأت سطورها الأولى حتى طوت الورقة، رمتها أرضاً وهي تلعنه، تصفه بالخيانة ونكران الجميل.
صارتْ تتخبّط في ضجيج ظنونها والشّك يلتهمُ فكرها قبل حسّها؛ الهذيان أحالها إلى حانة سكّير باتت الحانة مأواه ومسكنه. 
التقطت صديقتها الرّسالة، أكملت قراءة سطورها، اقتربت إليها، صفعتها على خدّها الأيمن، ثمّ قبّلتها على خدّها الأيسر، خاطبتها:

 

التفاصيل ...

اقرأ ايضاً ....

· كيف أن الحيّ الغربي لم يعد موجودا؟
· أبكي وطناً لن يموت
· قلبٌ من ذهب
· أمريكا
· شمسُ أربيل
· إبراهيم اليوسف يروي «شارع الحرية».. القامشلي المتحولة مع سوريا
· منح الأديبة الكردية الشاعرة «كجا كرد» جائزة مهرجان يوم الشعر الكردي في دورته الجديدة:
· حوار مع رئيس الهيئة العليا لأحياء قلعة أربيل «دارا اليعقوبي»
· قلب كردستاننا
· كركوك
· في أحد الشوارع المألوفة
· على المرأة الكرديّة أن تضع مصلحتها الشّخصيّة وأنانيّتها جانباً عندها ستحقّق كلّ ما تسعى إليه
· البحث عن أرشيف الوطن الضائع.. الحب والحرب في رواية كردية سورية
· يوم الشعر الكردي في مدينة إيسن/ألمانيا
· محاولة تعريف بـ «شارع الحرية» للأستاذ إبراهيم يوسف
· صدور العدد الخامس والستون (65) من جريدة «بينوسا نو – القلم الجديد» باللغة العربية
· صدور ثلاثة كتب جديدة، مترجمة لإسماعيل بيشكجي إلى العربية للباحث ابراهيم محمود
· متاحف ... قلعة أربيل
· صرخة التوحيد
· صهيل الحرية
· أنا المنبوذ
· على هامش صدور روايته «شارع الحرية»: إبراهيم اليوسف: كتبت مسرحية عن فلسطين فمنعتها الرقابة واعتبرتها عن كردستان
· الاستفتاء
· رسائل إلى روشن بدرخان
· رحل الفنان الكردي الكبير كانيوار وظل صوته يدوي...!
· هل مات الأدب الروسي ؟
· امرأة بمظلة وشاعر بقبعة
· توزيع جوائز الأفلام الفائزة في مهرجان اربيل السينمائي الثامن
· في التاريخ المفتقِر إلى التاريخ.. حول كتاب «تأريخ كردستان سوريا المعاصر» لإسماعيل حصاف
· «استقلال كردستان» واللحظات الأخيرة على أعتاب الساعة الخامسة والعشرون
· الحمْل العزيز
· صدور العدد الرابع والستون (64) من جريدة «بينوسا نو – القلم الجديد» باللغة العربية
· خَـبِّـئِـيـنِـي.. تَـحْـتَ قَـمِـيـصِـكِ الْـمُـعَـطَّــرِ
· إقتراح: اللغة الكردية بحاجة إلى مجمع
· «مدائح البياض» لابراهيم يوسف: جماليات النص الشعري
· مزامير العِشق أو المسافة بين اليومي والرؤيوي
· إنها مجرد قصة شجرة..
· روايتي التي لم يقرأها أحد.. عن قامشلو وهي في مهب الكوردية المتطايرة
· وليد حاج عبدالقادر: أجبرت على تعلم العربية فصارت قدري!
· حلمي المؤجل
· إنطلاق الدورة الثامنة لمهرجان كوردستان الدولي للفيلم
· الاضطهاد عارياً في مرآة الحرية .. حول رواية «شارع الحرية» لابراهيم اليوسف
· معجم الصمت ...!!؟
· إبراهيم اليوسف في «شارع الحرية» في قامشلو
· انشودة الحنين
· عشبة الرواية وفردوس الكتابة «قراءة أولية في رواية: عشبة ضارّة في الفردوس»، لهيثم حسين
· شاهد من أهلها
· حسن ظاظا وكتاب جديد: (دور الكرد في بناء مصر وبلاد الشام)
· حفل توقيع وتسليم جائزتي جكرخوين وبالو لأسرة الشاعرساسوني
· هوشنك أوسي يسترجع مآسي الأقليات

مقالات قديمة

القسم الكردي