القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي أرسل  مقال  | 
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

البحث



تقارير خبرية



محاضرة بعنوان «البارزاني مدرسة الثورات والسلام » للسيد بشير عبدالله


الاتحاد النسائي الكوردي يقيم محاضرة في ديرك بعنوان (أهم القوانين المجحفة بحق المرأة في القانون السوري)


الحقوقية زهرة قاسم ومحاضرة بعنوان: «الديمقراطية في المفهومين القانوني والفلسفي»


أمسية شعرية للشاعرين دهام حسن ودلاور زنكي


ديرك تلملم جراحها باستضافتها مهرجان الشعر الكردي لهذا العام


حزب التقدمي الكردي يحتفي بالشاعر الكردي جكرخوين في قامشلو


تقرير حول كونفرانس منظمة المرأة الكردية الحرة في قامشلو

شعر: شتاتُ وطنٍ
 
الخميس 24 تموز 2014 (4 قراءة)
 

برهان حسو

وطنٌ
أطفالٌ هاربين !
تاركين حقيبة ألوان أحلامهم
تحت جثة والدهم !
أمانةً..!!
ممتطين غيمةً ثكلى
يلتهمون إسوةً بأصابع نسيانهم
فتات شعاراتٍ عمياء .

 

التفاصيل ...

نقد ادبي: حول معضلة تعريف الكاتب الكردي
 
السبت 19 تموز 2014 (109 قراءة)
 

  إبراهيم خليل

من الحالات الشاذة في التاريخ الثقافي والاجتماعي للشعوب أن يضطر أبناؤها إلى الحديث والتفاهم الشفهي مع بعضهم البعض بلغة أجنبية, وفي حالة ليست أكثر تطوراً وشذوذاً أن تجري الكتابة ويجري الرد والنقد والتعقيب بغير لغة الأم بالنسبة للكاتب والناقد معاً.
وأراني مضطراً هنا إلى الكتابة بالعربية رداً على الأستاذ "صبري رسول" لسبب وحيد يدفعني إليه سوء ظني أن الأستاذ رسول لا يقرأ بالكردية أو على الأقل أن قراءة العربية ستكون أكثر يسراً وقبولاً عنده كما هي عند الكثير من المثقفين ذوي الأصول الكردية.

 

التفاصيل ...

حوارات: محمد شريف محمد: علينا أن نقوم بواجبنا السياسي والثقافي والاجتماعي وكل شخص منا يبدأ بذاته.
 
الجمعة 18 تموز 2014 (233 قراءة)
 

كَولا شيرين

ناشط يعمل منذ أكثر من عشرين سنة في مجالات عديدة ثقافية وسياسية واجتماعية وخدمة شعبه بتأمين فرص عمل ومعالجة المرضى الفقراء ضمن شبكة من الاطباء المتعاونين وتأمين الأدوية والعمليات اذا تطلب الامر. ولازال مستمرا علما انه يعتمد على نفسه فقط دون مساعدة من اي طرف كان لاحزبي ولا منظمات وو.

السؤال التقليدي من أنت

انا وبكل بساطة لاجيئ من روج افا لا أحمل اي ألقاب أقيم حاليا في هولير أسمي محمد شريف محمد , من منطقة ديركا حمكو قرية رميلان الشيخ.

 

التفاصيل ...

اخبار: «كجي» دراسة اعدتها المحامية نالين عبدو حول المظالم والتمييز بحق المرأة الكردية في سوريا
 
الأربعاء 16 تموز 2014 (132 قراءة)
 

المقدمة

لعل دائرة البحث الاجتماعية والقانونية واسعة, وقد كان اختياري وتفضيلي للمظالم و التمييز المحاق بالمرأة الكردية في سوريا كمحور لهذه الدراسة انطلاقاَ من:
-أولاً: كوني محامية راغبة من حيث موقعي في تطوير بلادي بحيث أسهم في تطوير ولو جزء بسيط من قوانينها المجحفة بحق المرأة لتنطلق المرأة الكردية نحو واقع  تشريعي واجتماعي أفضل
- ثانياً: كوني امرأة أتشارك بنات جنسي أوجاعهن وآلامهن المنبعثة من تسلط الرجل, وقمع السلطات, وتحجر القوانين ونكرانها لحق المرأة في حياة متساوية الشروط مع الرجل

 

التفاصيل ...

اخبار: جمعية سوبارتو تعقد مؤتمرها العام الثالث
 
الأحد 13 تموز 2014 (136 قراءة)
 

   في مدينة قامشلي اختتم أعمال المؤتمر العام الثالث لجمعية سوبارتو التي تعنى بالتاريخ والتراث الكردي، والذي انعقد صباح يوم الجمعة 11 تموز 2014م، في ظل ظروف أمنية وخدمية بالغة الصعوبة لتؤكد أنها مصرة على المسير قدماً نحو أهدافها التي رسمتها منذ تأسيسها، ومعتمدة على جهود أعضائها في الداخل والخارج.
 أثنى المؤتمرون على النشاطات التي قامت بها الجمعية في مجال التاريخ والتراث الكردي وخاصة المعارض النوعية التي قامت بها، وميزتها عن غيرها من الجمعيات والمؤسسات الثقافية، كما تم وضع خطط وبرامج مستقبلية للجمعية، وبرامج آنية تتوافق مع الأوضاع التي تمر بها البلاد عموماً.

 

التفاصيل ...

مقالات: يا حيف يا د. آزاد أحمد علي «حول مقاله عن كتاب : تاريخ الأكراد الحديث، لمكدول»
 
الجمعة 11 تموز 2014 (400 قراءة)
 

 
ابراهيم محمود

استوقفني مقال الدكتور آزاد أحمد علي " من يكتب تاريخ الأكراد؟ " والمنشور في موقع " مدارات كُرد " بتاريخ 25 آذار 2014 ، وقد أعلمني به باحث أكاديمي كردي في إقليم كردستان، ومغزى التوقف، التالي:
لاهتمامي بالموضوع، وكونه يتمحور حول كتاب للباحث والصحفي البريطاني المتمرس دافيد مكدول" تاريخ الأكراد الحديث " الضخم، والذي نشِر عن دار الفارابي ، بيروت، مترجماً إلى العربية، عن طريق الصديق راج آل محمد، سنة 2004، وفي فترة زمنية عاشت مخاضات واستعدت لسواها في المنطقة، وبالنسبة للكرد خصوصاً، ولأن لي " يداً " في السعي إلى نشر الكتاب، من خلال علاقتي بالدار الناشرة والقيمين عليها، إلى جانب أنني كتبت مقدمة للكتاب، تحت إلحاح الصديق المترجم، رغم تأكيدي على أنه يقدّم نفسه بنفسه، إلى جانب إسهامي في مراجعته، ومن باب الواجب طبعاً ، حيث العنوان جاء " استنفارياً في العمق، وفي باب : تنبهوا واستفيقوا أيها الكُرد !

 

التفاصيل ...

مقالات: الأطفال هم سر تقدم المجتمعات‏
 
الخميس 10 تموز 2014 (132 قراءة)
 

  اديب سيف الدين

حاولتُ أن أنفرد بهذا الموضوع الوجداني الذي يتعلق بمصير ابنائنا اكبادنا  اطفالنا حُماة مستقبل الأمة .. وللوقوف على أهمية الطفل ودوره في بناء مجتمع متقدم وسوي .. وما يتطلب من الحقوق والواجبات تقديمه  للطفل من ابويه ومن الحكومات.. فكان لزاماً علي أن أُساهم ولو بقدر ضئيل عسى أن اكون الاول بالدخول الى هذا الفضاء المليء بالعطاء والاسرار والمهم والمرتبط عضويا بحياتنا .. بعد ان هاجره وتركه كتابنا واصحاب اقلامنا السوداء منها والبيضا, والتي هي بعيدة عن هذا الجانب المهم والحساس من حياتنا ومسيرتنا , والأهم في حياة الشعوب التي تصنع  النصر لنفسها.. هؤلاء المثقفين لا يشغلهم سوى هاجس السياسة ولهم الحق في ذلك.. لكن هذا لايعني ان لانلتفت الى هذه الشموع المضيئة والتي ستكون نوراً وعونأ لنا في ما تبقى من عمرنا.

 

التفاصيل ...

شعر: أمــي.....
 
الأربعاء 09 تموز 2014 (191 قراءة)
 

صالح جانكو

جوعٌ مزمنٌ
                لأمنيةٍ لم نصادفها بعد...!
صُدفةٌ للوجودِ
                ما كانت لتنتهي عند حدود الموت ...!
استهلاكٌ
                لكلِّ معاني الكلمات ...!
ينبوعٌ اسطوريٌّ
                 لطغيان العاطفةِ فينا ,ونحنُ نمتصُّ رحيق الشهوةِ ...!

 

التفاصيل ...

شعر: لكم وطنكم ولعبدالله وطنه!!؟
 
الثلاثاء 08 تموز 2014 (214 قراءة)
 

أحمد حيدر

لَكم وطنكم الذي
يَئنُ يَنزفُ
يتلوى يشقى
على أمل ِوطن
وطنٌ برسم ِالبيع
قابلٌ للتفاوض
(ياحيف ...ياحيف )

 

التفاصيل ...

مقالات: فوضى العماء
 
الأثنين 07 تموز 2014 (231 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

أي تضاد بين ما يجري من حولنا و الفكر؟، هل جفت ضروع غيمة الإبداع؟، وما الذي جعل تأثير الفعل الثقافي  على الحياة العامة يتراجع حتى يصل الحضيض؟، هلا عثرنا على رؤى متميزة تشدنا إليها، في هذه المرحلة التي يتصاعد فيها دخان الحرب عالياً، و يكفهر فضاء المشهد إلى الدرجة التي نكاد لا نبصر الآفاق بالشكل المطلوب، أسبب ذلك أن حواس المرء باتت تصاب بالعطالة ، لاسيما أن أصداء دوي المدافع وهدير الطائرات باتا يصمان الآذان، بل أن الذائقة التي كانت شعيراتها في حالة استنفار عالية في حضرة أي ملمح جمالي، باتت تفتقد للدور الذي طالما كانت تؤديه، وصارت أسيرة العطب،

 

التفاصيل ...

مقالات: معرفة الأكراد عربياً
 
الأحد 06 تموز 2014 (238 قراءة)
 

 آزاد أحمد علي

إثر التحولات السياسية والثورة التكنولوجية في مجال الاتصالات والإعلام في السنوات الأخيرة، برزت دولياً قضايا سياسية عديدة، وخصوصاً قضايا الشعوب والأقليات القومية والدينية التي تتعرض للاضطهاد والاضمحلال، وفي صدارتها قضية الشعب الكردي في منطقة الشرق الأدنى.
بعد حرب الخليج الثانية طغت المسألة الكردية في العراق على مجموع القضايا التي تشغل المثقفين العرب، فهبطت بشكل مفاجئ على جدول أعمال المثقف العربي المهتم والمختص. يمكن الافتراض بداية أن الموضوع الكردي لم يؤسس له عربياً، بل ظلّ بعيداً من التناول العلمي والمعرفة الموضوعية بجذورها.

 

التفاصيل ...

شعر: تحت جناحي عامودا.....!
 
السبت 05 تموز 2014 (219 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

لا ليس مبكراً
أن توقدي فوانيسك
فتائلها موغلة في الطين
ووجهك يظهر لي
 وأنا بعيد عن إسفلت الشارع
يؤدي إليك
ليس مبكراً
 أعرف طريق المقبرة
الهادئة

 

التفاصيل ...

اخبار: صدور العدد السادس والعشرين (26) من جريدة «بينوسا نو – القلم الجديد»
 
السبت 05 تموز 2014 (151 قراءة)
 

صدر العدد السادس والعشرين (26) من جريدة "بينوسا نو – القلم الجديد" باللغة العربية، عن رابطة الكتاب والصحفيين الكورد في سوريا، وهي جريدة شهرية أدبية ثقافية فكرية عامة تُعنى بالتواصل الثقافي الكوردي – العربي.
المقال الافتتاحي: كتبه د. احمد محمود الخليل بعنوان " كلمة وداع:المسافرون الأبديون.. تصحيح الثقافات".
وتضمن هذا العدد الجديد عدة محاور، هي: أخبار وأنشطة، حوارات وشخصيات، أفكار وآراء، ثقافة وفنون وأدب، دراسات وتحليلات، كتابات ونصوص إبداعية، زوايا ثابتة.

 

التفاصيل ...

شعر: ديركا حمو
 
السبت 05 تموز 2014 (258 قراءة)
 

فدوى كيلاني
 إلى أم كاميران
أمي....!
 
 
المسافة بيننا
طويلة
حواجز
وقناصة
وجثث
وسجون

 

التفاصيل ...

شعر: آخر المساء
 
الخميس 03 تموز 2014 (213 قراءة)
 

ماريا عباس -   قامشلي

عندما هُناك في آخر المساء
عندما تحجبُك الستائر عن أعين الحاسدين
عندما تتوسدكُ الأماني
عندما يجتاحُك حلمٌ وحيد ....هو أنا
أغمض عينيك وأطلق العنان للنوم في هدوء
تحت ظلال من الحبِّ

 

التفاصيل ...

اخبار: جائزة تقديرية للشاعر و الناقد لقمان محمود
 
الثلاثاء 01 تموز 2014 (168 قراءة)
 

حصل الشاعر و الناقد الكردي (لقمان محمود) على جائزة الفكر و الإبداع من مؤسسة ميديا للثقافة و الفكر و الإعلام، بتاريخ 9حزيران 2014، كتقدير له عن خدماته و أعماله الجليلة في مجال الإبداع و النقد الأدبي الكردي و العالمي. من الجدير بالذكر أنه صدر للشاعر و الناقد لقمان محمود إثنا عشر كتابا بين الشعر و النقد، و سيصدر له قريبا كتابا نقديا هاماً يتوج كافة أعماله النقدية السابقة عن مؤسسة سردم للطباعة و النشر، يتضمن الكتاب دراسات نقدية هامة عن جميع أعمال الشاعر الكردي الخالد شيركو بيكه س، و الكتاب بعنوان( أسطورة شيركو بيكس الشعرية بين أغنية الوطن و صوت الحرية).

 

التفاصيل ...

اخبار: لجنة الثقافة والإعلام لحزب الوحدة تقيم دورة جديدة للبرمجة اللغوية العصبية
 
الثلاثاء 01 تموز 2014 (195 قراءة)
 

في إطار نشاطات لجنة الثقافة والإعلام لحزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا (يكيتي)- منظمة قامشلو، أختتمت دورة جديدة للبرمجة اللغوية العصبية في قاعة الشهيد شيندار شاكر، في منتصف شهر حزيران الجاري، أشرف على الدورة الأستاذ فرخوزاد عيسى، المختص في الارشاد النفسي، والعامل في مجال التنمية البشرية، حضر الدورة عدد من الرفيقات.
يذكر إن هذه الدورة هي الرابعة له، حيث أنهى الاستاذ فرخوزاد في أوقات سابقة ثلاثة دورات أخرى في نفس المجال.

 

التفاصيل ...

اخبار: تكريم رفيقين من منظمة قامشلو لحزب الوحدة
 
الثلاثاء 01 تموز 2014 (223 قراءة)
 

في إطار لقاءات أعضاء الدائرة واللجنة المنطقية بالرفاق في قاعة شيندار كل يوم خميس من الساعة السادسة وحتى الثامنة مساءاً، قررت منظمة قامشلو لحزب الوحدة في هذا الخميس الموافق في 26/6/2014م، تكريم رفيقين من أعضاء منظمة قامشلو لحزبنا، وهم الرفيق أوصمان شاكر أبو علي والذي أفتتح على نفقته الخاصة قاعة شيندار شاكر ووضعها تحت تصرف الحزب ومؤسسة تعليم وحماية اللغة الكردية في سوريا (لجنة نفل)، والرفيق نورالدين أبو جانى والذي بدوره أفتتح على نفقته الخاصة قاعة الشهيد سليمان آدي ووضعها أيضاً تحت تصرف الحزب، لتحتضن كلا القاعتين العديد من الفعاليات والنشاطات الحزبية والثقافية ودورات اللغة الأم وغيرها من النشاطات...،

 

التفاصيل ...

مقالات: مسلسل باب الحارة وإنكار الدور الكردي
 
الأحد 29 حزيران 2014 (332 قراءة)
 

عيسى ميراني / قامشلي

منذ أن قال العكيد أبو شهاب بطل المسلسل الدمشقي باب الحارة (شكلين ما بحكي ) ترسخت لدينا قناعة راسخة  بأن المسلسل ايضاً شكلين ما يحكي، ولكن مجريات المسلسل توحي بأن هناك تشويه مقصود للحقائق التاريخية، وإنكار واضح  للدور الكردي في تاريخ سوريا الحديث ومحاولة إعطاء صورة غير حقيقية لما كان يقوم به إخواننا المسيحيون بمختلف طوائفهم في فترة الاحتلال الفرنسي لسوريا علماً إنني لا أنظر للموضوع بمنظور طائفي ولم أكن طائفياً في حياتي ولو للحظةٍ واحدة.

 

التفاصيل ...

مقالات: بورتريهات لوجوه كُردية برسم القبض عليها
 
السبت 28 حزيران 2014 (289 قراءة)
 

 ابراهيم محمود
 
محمد أمين زكي بك
كيف أمهلوه عمره الذي عاشه
وهو ينبش في التاريخ زاعماً عن أن الكرد مقيمون في التاريخ
كيف قيّض لـ" خلاصة كرد وكردستان " أن يبصر النور منتشراً في الجهات كافة ؟
أي جريرة تُرتَكب بحق من احتضنوه وأعانوه بلغتهم السمحاء ؟
أي سم في دسم يقدمه لقرائه بزعم كونه كردياً
كأن " الضاد " لم تحسن إليه يوماً ؟

 

التفاصيل ...

شعر: شرمولا ... قبلة الصلاة
 
السبت 28 حزيران 2014 (299 قراءة)
 

كريمة رشكو

 الليلة
سألعن التاريخ
وأبلغ السماء
 سأدعوكم جميعاً لمحاكمة
 السماء
 سأطلب القصاص
 سأترك ديانتي
 وكل الأديان

 

التفاصيل ...

شعر: أستعيدُ أبي......!
 
السبت 28 حزيران 2014 (226 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

ليست النهايةُ هنا
لا تغمضْ عينيك
عن رجرجاتِ المشهد
طمئن جمهراتِ كواكبَكَ
وطائرَك الذي يجيد صوى الفضاء

 

التفاصيل ...

إلى كل الكتاب والمثقفين الكرد السوريين الأعزاء
 
الجمعة 27 حزيران 2014 (229 قراءة)
 

صالح بوزان

في الحقيقة نحن نعيش في اشكالية بما يتعلق بدور الكاتب والمثقف الكردي تجاه قضايا شعبه. وأحياناً ننزلق مثل الساسة إلى حرب الخطابات فيما بيننا، وكل واحد منا يدعي أنه هو الأصح. مساهمة لحل هذه الاشكالية أريد طرح موضوع على كتابنا ومثقفينا الكرد السوريين.
الموضوع هو:
- ما هي مهمة ودور الكاتب والمثقف الكردي تجاه قضايا شعبه ووطنه ولا سيما في الوقت الراهن؟
لا شك أن السؤال يتضمن القضايا الفكرية والاجتماعية والسياسية.

 

التفاصيل ...

مقالات: بين صحافتين جيدة وسيئة
 
الأربعاء 25 حزيران 2014 (166 قراءة)
 

جــودت هوشيار
 
في سنة 1852 كتب رئيس تحرير جريدة " التايمز" اللندنية يقول : " ان الواجب الأساسي للصحافة هو الحصول على أحدث وأدق المعلومات عن الأحداث ونشرها على الفور ، بحيث تصبح ملكاً للأمة بأسرها ." ورغم مرور ( 162 ) سنة على هذه المقولة فأنها ما زالت صحيحة وتشكل حداً فاصلاً بين الصحافة المهنية الناضجة وبين أنواع أخرى عديدة من  الصحافة اللامهنية ، وأصبحت أكثر أهمية في عصر عولمة الأتصالات ، التي أتاحت نشر أحدث المعلومات لحظة بلحظة عبر وسائل تقنية متطورة .
 فالمحك الحقيقي لأية صحافة ، هو مدى دقة ومصداقية المعلومات المنشورة ، فالصحافة الجيدة ، تتحرى الحقائق وتتأكد من مصادرها ، وتثقف جمهور القراء بما تنشره من تحليلات وآراء وتحقيقات وأستقصاءات .

 

التفاصيل ...

مقالات: حين يرثي النّثر سيّده... إلى سيدايي كلش
 
الثلاثاء 24 حزيران 2014 (211 قراءة)
 


 إبراهيم اليوسف

كأنّك تمرّ
كأنّك تمرّ للتوّ
التلويحة الزّرقاء
لا ترتمي  برنينها في الشّارع الطويل
يوازيه اللّهاث مختصراً
الكلام المتأهّب في دورة الكوكب
معلّقاً فاكهته على مشجب النّار
عقد الصور
تفوح برائحة الذّروة

 

التفاصيل ...

شعر: امرأة من قلب الله
 
الأثنين 23 حزيران 2014 (235 قراءة)
 


 أفين إبراهيم

مضرّجة أنا برائحة الشوق ...
بكدمات الحنين المر ...
مسلولة أنا بأصابع الشمس التي تحجب ستائر دمك ...
انتظرت وجهي على مرآة الياسمين ولم أدرك أنه أتى إلا حينما أتيت ...
مضى زمن طويل قبل أن أشعر بأني خبأتك في أغصان شجرة تحاول الإمساك بقدميها. ..

 

التفاصيل ...

حوارات: كاميران برواري «الراديو لم يفقد بريقه الاعلامي ولا زال وسيلة اعلامية فعالة في المجتمعات»...
 
الأثنين 23 حزيران 2014 (174 قراءة)
 

حاوره: هوزان أمين

اينما تحل في دهوك لا بد لك من سماع اذاعة صوت دهوك، سواء اذا تنزهت في حديقة عامة او ركبت سيارة تكسي او رغبة منك في معرفة احوال محافظة دهوك وما يجري فيها لا بد لك من سماع إذاعة دهوك، ولم يصبح الامر صعباً كما في السابق عبر المذياع فقط هناك وسائل عديدة يمكنك الاستعانة بها لسماع الاذاعة سواء بالراديو او الستلايت او حتى بالهاتف النقال، والاستماع الى اذاعة دهوك تجعلك تعلم بما جرى وسيجري من مختلف الشؤون الاجتماعية والثقافية والاخبار السياسية المحلية والاقليمية والدولية بالاضافة الى برامج تعليمية معرفية وترفيهية، تبذها اذاعة دهوك خلال 24 ساعة متواصلة، و لاجل تسليط الضوء على هذه الاذاعة قامت جريدة التآخي بزيارة مقر الاذاعة و حلت ضيفاَ على السيد كاميران برواري مدير اذاعة دهوك ورحب بنا اجمل ترحيب وجاوب على اسئلتنا بكل رحابة صدر.

 

التفاصيل ...

معارض ودعوات: افتتاح معرض للفن التشكيلي والاعمال اليدوية في مدينة عامودا
 
الأثنين 23 حزيران 2014 (191 قراءة)
 

افتتح معرض "شرمولا" للفن التشكيلي والاعمال اليدوية للفنانين سليمان شيخو وريبر احمد وسرفراز عوجي الذي افتتحه اتحاد الطلبة والشباب الديمقراطي الكوردستاني-روج افا ,فرع غربي قامشلو حيث استمر المعرض يومان 19-2062014 وكذلك لقى المعرض إقبالاً و إعجاباً من قبل أهالي مدينة عامودا وقامشلو حيث كان هدف هذا المعرض هو تنمية مواهبهم ودعمهم ليكملوا مسيرتهم الفنية والتقدم فيها وعدم اليأس كما تضمن المعرض العديد من الاغاني التي كانت تعزفها فرقة شرمولا وأيضاً حضر المعرض العديد من الفنانين التشكيلين والملمين بالفن كما أن تميز أيضاً المعرض بحضور شخصيات سياسية واجتماعية وانتهى المعرض ضمن جوٍ من الفرح ومن الموسيقى الكلاسيكية والتراثية التي عزفتها فرقة شرمولا.

 

التفاصيل ...

شعر: اصدقاء الحبر.. الى سليم بركات
 
الأحد 22 حزيران 2014 (267 قراءة)
 

  ابجدية بتنى[1] وعنب شنكال

لالش زردو

كحلِّ غياب الشرفة بهم
يأتونك من كل فجٍّ هكذا... غير موصدين
يطرقونك بالقلق
يتدحرجون بأحلامهم كالأعياد
يضحكون بلا حرج من حمولتهم
يجرّون النطق لعقود

 

التفاصيل ...

مقالات: السيرة الذاتية لعتال الحروف وعلامات الترقيم - 2
 
الجمعة 20 حزيران 2014 (214 قراءة)
 

كاسي يوسف
  
 ,فرن العنترية, صومعة القامشلي, أصدقاء الطفولةWernêتعالوا _
كنا في المرحلة الثانوية , ندرس في ثانوية تشرين للبنين بمدينة القامشلي, وكانت الحياة السياسية  آنذاك ,شبه مجمدة ,باستثناء بعض الندوات الثقافية التي كانت ترعاها الاحزاب الكوردية سرا, وكانت الكلمات الكوردية في حضور الموظفين , أو في الدوائر الرسمية للدولة السورية, ضربا من المغامرة, الا ان أعداد الطلبة الكورد في تلك المدرسة وفي تلك الحقبةكانت بحدود الثمانين بالمائة من مجموع الطلاب من عرب و مسيحيين وكورد, اذ اننا وفي شعبة واحدة مكونة من أربعين طالبا كان بيننا صديقان مسيحيان وربما أربع  من العرب اثنان منهما من المغموريين والآخران من عرب عشائر الجزيرة,

 

التفاصيل ...

الارشيف

· تهويمات المثقف الزائف
· رمياً بالحب
· مهرجان القصة الكردية الأول في مدينة قامشلو
· فعاليات اليوم الأخير لمهرجان القصة الكردية الأول في قامشلو
· ريبورتاجات صحفية عن عدد من المدن والمناطق الكردية في العدد11 من مجلة ولات:
· صدور العدد الخامس والعشرين (25) من جريدة «بينوسا نو – القلم الجديد»
· عقلنة ثنائية الثقافة والسياسة
· اليوم الرابع لمهرجان القصة الكردية الذي يقيمه اتحاد الكرد – سوريا
· القصة القصيرة – توضيح للأصدقاء
· نشاطات اليوم الثاني لمهرجان القصّة الكرديّة في قامشلو
· قراءةٌ في كفّ الشهيد احمد فرمان بونجق - من وحي صورة
· مهرجان القصة الكردية الأول في قامشلو
· ـــ أمـي ـــ
· الزميلان عنايت ديكو ونسرين تيللو حمدا على سلامتكما
· نهاية الفيلم الهندي
· حوار مع الفنانة الكردية وسن خالد
· خاتيرا xat îra*......!
· اختتام دورة اعلامية في قاعة الشهيد شيندار
· الأساليب النحوية والبلاغية في بناء النصوص الشعرية عند الشاعر لقمان محمود [2]
· القصَّة القصيرة الكردية (*)
· برنامج من النجم من راديو (Denge Zelal)
· حكاية الجريدة الأطول عمراًً في تأريخ الصحافة الكردية
· ليدين ..
· الإعلان عن استشهاد شيخ الشهداء.. أصعب لحظات حياتي.....!
· ندوة حوارية حول الاتفاقية الخاصة بوضع اللاجئين، في مركز نورالدين زازا
· عودة
· تل معروف.. إلى الشهيد محمد معشوق الخزنوي في ذكراه التاسعة
· قصيدةٌ سارّة جداً
· مركز آشتي لبناء السلام يقيم نشاط حول حقوق الانسان
· بلا موقف ....!!
· اهمية القصة.... وتطورها
· القرية....!
· جائزة الشيخ محمد معشوق الخزنوي لفضيلة الملا عبدالقادر شيخ إبراهيم
· صدى صراخي ..!
· أعود من موتي..!
· جائزة جكرخوين للشعراء الشباب بمناسبة مرور ثلاثين عاماً على غيابه
· برنامج المهرجان الأول ليوم القصة الكردية
· السيرة الذاتية لعتال الحروف, وعلامات الترقيم
· جائزة حامد بدرخان للشعراء الشباب باللغتين الكردية والعربية:
· نداء إلى الهيئات والمؤسسات والمراكز الثقافية الكردية في عموم كردستان والمهجر
· جهنم الحنين !!؟
· سورة محمد الكردي
· «محمد محمد وقلبه الأحمر»
· الأساليب النحوية والبلاغية في بناء النص الشعري عند الشاعر لقمان محمود (1)
· الإعلام وحرّية الرأي والتعبير
· ورشة تدريبية حول التخطيط الاستراتيجي لمنظمات المجتمع المدني
· افتتاح معرض الفنان خليل عبدالقادر في بادربون
· مقام النفي في العزف الخفي... وترانيم بمستوى الدياليكتيك المهترئ
· تعدد الرؤى الشعرية في ديوان (القمر البعيد من حريتي)
· جائزة الشاعر حامد بدرخان في الذكرى الثامنة عشرة على رحيله:

مقالات قديمة