القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

البحث



HELBEST

قراءة في كتاب: الشاعر في مدونة المكان والكائن.. ظلال الاسم الجريح لعبداللطيف الحسيني أنموذجاً
 
الأحد 25 حزيران 2017 (17 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف
 
يعكس عبداللطيف حسيني في كتابه"ظلال الاسم الجريح- نصوص  والصادرعن -برجاف للإعلام والحريات2016" بعد عدد من الأعمال الإبداعية والسردية  في سيرته الإبداعية، وهي"نحت مدينة عامودا-1995- شعر-كتاب  عامودا-توثيق- نحت مدينة عامودا- توثيق - مسودات مدينة- " التي قدمت لها الناقدة التونسية د.  لطيفة لبصير حالة  شعرية ذات خصوصية لافتة، على أكثر من مستوى، فهي  تنزع إلى تناول تفاصيل اللحظة، بما يكاد يقترب إلى التوثيق، ليتماهى السرد العالي بالشعري، بينما ينصرف هو إلى  رصد تلك التفاصيل التي يخلق من خلالها معادلاً موازياً للواقع.

 

التفاصيل ...

شعر: أسطورة الحزن الكردي الجليل.. مهداة الى روح شاعر الحزن الكوردي الجليل فرهاد عجمو
 
السبت 24 حزيران 2017 (29 قراءة)
 

اناهيتا حمو / باريس

فقيد الامة الكوردية
 معذرة من روحك النضرة الخيرة
 لم نزرك مساء العيد ونقرا الفاتحة في شرذمتنا الكوردية
 نبكي ونذرف اجلالا لخبرتك لعطاءك 
نتحسر والله يرحمنا اجمعين
  8/6/12017 قامشلو هلالية

 

التفاصيل ...

مقالات: الشاعر والكاتب والباحث كونى ر ه ش، في محراب ابداعاته الكردية
 
الجمعة 23 حزيران 2017 (402 قراءة)
 

خالص مسور  

لايكل الشاعر والكاتب والباحث الكردي الشهير كونى ر ه ش، ولا يمل من مواصلة الليل بالنهار في خدمة ثقافة وطنه وشعبه، يمسد بقلمه العاجي فضاءات ابداعاته في الجغرافية، والتاريخ، والتراث، والفولكلور الكردي، منقباً وباحثاً عنها تحت كل صخرة وكل آبدة في بلاد الكرد، أو يتلقفها بمهارة وإخلاص من أفواه المسنين وخزائن صدورهم. وقد قلت في كتابة سابقة لي، لولا (كونى ر ه ش) لضاع الكثير من التاريخ والتراث الكرديين.
 (كونى ر ه ش)، هذا المثقف الكردي المجتهد الذي آلى على نفسه إلا أن يكتب بلغته الكردية الأثيرة لديه، لذا فهوكاتب الكردية بامتياز، وله شهرته وصيته الأدبي والثقافي في أجزاء  كردستان الأربعة بل حتى في كل مكان يتواجد فيه الكرد في العالم، وعلى الصعيد الأوربي والسوري والعربي أيضاً. 

 

التفاصيل ...

شعر: أيلول .... الألم الأمل !!؟
 
الخميس 22 حزيران 2017 (72 قراءة)
 

أحمد حيدر

أذكر جيدا 
ما حدث لأبي عند سماعه نبأ انتكاسة ثورة أيلول بعد إعلان اتفاقية الجزائر المشؤومة 1975 
لم يتمالك نفسه 
رمى جهاز الراديو على الأرض 
جلس القرفصاء ووضع رأسه بين يديه وركبتيه لبرهة ثم مسح دموعه قبل أن يرفع رأسه كي لا يرى أحدا دموعه 
ومضى مسرعا ناحية باب الحوش

 

التفاصيل ...

شعر: إنني أهوى السياسهْ ..!
 
الثلاثاء 20 حزيران 2017 (93 قراءة)
 

دهام حسن

إنني أهوى السياسهْ 
بيد أني بصراحهْ.. 
لم يعد لي ثقة في جلّ ساسهْ

زرعوا الأرض كلاماً وسجالْ
بايعونا أفكَ قولٍ وضلالْ
كلُّنا صفّـق أعواماً طوالْ

 

التفاصيل ...

مقالات: الشرفنامه
 
الثلاثاء 20 حزيران 2017 (123 قراءة)
 

ترك المؤرخ البارز زبير بلال اسماعيل (1938-1998) ارشيفا بالغ الثراء من المؤلفات والدراسات التأريخية القيمة، التى تنتظر التحقيق والنشر، وقد كتب مؤرخنا الجليل هذا المقاال لمناسبة مرور (400) عام على تأليف اهم مصدر عن تأريخ الكرد وكردستان على الأطلاق وهو كتاب ( الشرفنامة ) . وكان ضمن ارشيفه العلمى ، وليس لنا من جهد فى هذا الصدد ، سوى طباعة المقال ونشره ، ونأمل ان نكون قد وفينا جزءا يسيراً من فضل استاذنا ومؤرخنا الجليل ، الذي عمل بنكران ذات قل نظيره لخدمة التأريخ الكردي  ، ملتزما بالحياد العلمي والموضوعية في مؤلفاته القيمة . تحية وفاء وعرفان بالجميل الى روحه الطاهرة ...
 جودت هوشيار

 

التفاصيل ...

مقالات: فرهاد عجمو أحد أهم الشعراء الغنائيين الكرد مشروع رؤيوي جمالي متكامل
 
الأحد 18 حزيران 2017 (238 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

جاء رحيل الشاعر الكردي السوري فرهاد عجمو"1960-2017" قبل أيام-فحسب- بعد صراع طال مدة أشهر مع مرض عضال، ليشكل فراغاً في المشهد الثقافي الكردي في سوريا، باعتبار أنه لقب-وإن بعد رحيله- بأمير القصيدة الكردية، لأنه -في الحقيقة من أهم الشعراء الغنائيين الكرد المعاصرين، إذ إن هذه التسمية لم تأت جزافاً، وإنما نتيجة ماقدمه  على امتداد أربعة عقود من الإبداع في مجال الشعرالكردي ليترك لقرائه  سبع مجموعات شعرية، هي:

 

التفاصيل ...

مقالات: فوالله لو خرجت من, كرديتك, ايضا مـــــــــا عرفتك
 
الجمعة 16 حزيران 2017 (309 قراءة)
 

زوبير يوسف

يستجدي دور النشرــ أربابها والمنذرين سواد أحبارهم وأحابيلهم لها ــ مساحة ولو صغيرة , زاوية يلقي فيها جملا عبارات استجمعت له اذ غزي دينا,, ذي قراءة ,اواستشيعوته (من الشيوعية) نضالات احزاب عروبة بروليتارية او مدارس, وطنية, ارتأت العربية ملاذا قدسيا جناتيا لارض يجب ان تتكلم (عربي) بانهارها ووديانها بسمائها و شعوبها و دجاجها أغنامها وحميرها تلفزيونها وأبواقها وطعامها وحلال حرامها و جورجها وزحقي وانطونها وازاد و ديسم و آلانها.....

 

التفاصيل ...

شعر: أفرهادُ فرهاد يا الجادُّ في موته
 
الأربعاء 14 حزيران 2017 (181 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

لمن راحلٌ مستجيباً إلى غده
وأمضي تباعاً إلى أمسه
لمن شامخٌ صادح في دمه
ووجهه ينهض من تعسه
أعاينه في مهب المدينة
إذ تحضن الحرفَ في نكسه
أآية قامشلوه في يده
وسورة كُرده في نفسه؟

 

التفاصيل ...

مقالات: كنت شجرة نضرة لشرف وعرض وحمى الكورد وكوردستان وثورة بارزان لماذا خذلوك ؟؟.
 
الأحد 11 حزيران 2017 (321 قراءة)
 

أناهيتا حمو

 سنة كاملة وأنت تصارع المرض وفي ظروف قاتلة في قامشلو لا يتحملها إنسان بكامل صحته وقواه العقلية ؟؟؟ ألا هل من مجيب أيها المقتدرين أصحاب الأختام، يامن بيدكم ثروات كوردستان باشور وروجافا ؟ .
واسمك يا فرهاد كان ختما كوردستانيا. ستبقى رمزاً إسانيا تليق بك كل الأعلام العالمية لنبلك لنصحك لشعبك ؟ ترى لماذا خذلناك ؟ سنة كاملة وأنت تواجه المرض على سريرك، من دون أن تجد أحداً يقف معك على نحو عملي.

 

التفاصيل ...

مقالات: اللغة الكردية، ومآلات تدريسها في جنوب غربي كردستان.. اللغة هوية قومية وليست أممية - 2/2
 
الجمعة 09 حزيران 2017 (63 قراءة)
 

د. محمود عباس

   بقدر ما يهمنا، عملية التدريس باللغة الكردية في جنوب غربي كردستان، بأفضل الأساليب والطرق، وتطبيقها بأقل السلبيات، يهمنا معرفة من يعبث بها إما بتخطيط، وهي مصيبة، أو بجهالة، وهي كارثة. فمن ضروريات المرحلة التوقف على الحالتين، لإنجاح المسيرة من جهة والحد من تأثيراتهم السلبية على بناء مستقبل التدريس في كردستان من جهة أخرى. فعلى قدر الإمكانيات (لا شك قدرات شعبنا الكردي هائلة، فيما لو اتفقنا على بعض نقاط التقاطع) لا بد من إعادة النظر، بين فترة وأخرى، وعند بداية كل سنة دراسية، في المواد، وأساليب التدريس، بعيدا عن الانتماءات الحزبية، ولا بد من تقييم اللجان المشرفة على عملية التدريس، فهي قضية مصيرية تهم شعباً وجغرافية، وتاريخا، ومن المهم، العمل معا لتفادي الأخطاء قدر الإمكان، وإنقاذ الأجيال القادمة من تراكمات العقود الماضية. 

 

التفاصيل ...

شعر: من وحي الاستفتاء على الاستقلال:
 
الجمعة 09 حزيران 2017 (148 قراءة)
 

ياسر الياس

أيلول  أقبلٓ   فالزمانُ   تدانى 
كردٌ   وكردستانُ    ما   أحلانا 
قف ْبالزمانِ وقل ْله أن ينحني 
للشامخينٓ على الجبالِ ِسنانا
حيّ الرجال ٓعلى يدٍ من عزمهم 
أضحتْ أمانيُّ النفوسِ عيانا
كم أنفسٍ سالت على محرابها 
 زمراً     تتالى    موجهُ   قربانا

 

التفاصيل ...

شعر: أينا يلقي نظرته المنكسرة على الآخر؟.. إلى فرهاد عجمو
 
الجمعة 09 حزيران 2017 (205 قراءة)
 

ابراهيم اليوسف

رحل فرهاد عجمو..!
كان يذوي يوماً وراء يوم منذ سنة تقريباً أمام أعيننا
من دون أن نستطيع أن نفعل له شيئاً
لكنه بات يعرف كل شيء
صورنا جميعاً بدت عارية أمام عينيه
زوار متجره الصغير سرعان ما نسوا دعابات روحه
جمهورأمسياته ظل يستذكر صوته ويتناسى احتراقات روحه

 

التفاصيل ...

شعر: وعد (مسعود)
 
الخميس 08 حزيران 2017 (140 قراءة)
 

كيفهات اسعد 

كما يغالب المؤمن 
صوم رمضان 
سأكتفي غيابك 
وأغالب الموت والنوم 
والسهوة والغياب 
سأكون حاضرا  هنا 
حاضرا هناك 
ارقص وأبكي كالعشاق 

 

التفاصيل ...

حوارات: هوشنك أوسي: لو كان عبد الناصر حيّاً، لوقف مع طغمة بشار الأسد
 
الأربعاء 07 حزيران 2017 (244 قراءة)
 

صدر حديثاً عن دار سؤال في بيروت رواية “وطأة اليقين.. محنة السؤال وشهوة الخيال” للكاتب والشاعر السوري هوشنك أوسي، وأتى العمل في 380 صفحة من القطع المتوسط، تدور أحداث الرواية عن الثورة السورية منذ انطلاقتها ولغاية عام 2013. 
الرواية لا يوجد فيها بطل مركزي، وتجري أحداثها في رقعة جغرافية واسعة ومتنوعة: من سوريا وصولاً إلى بلجيكا، ولكنها تتحدث عن معارض علويّ قضى 15 عاماً معتقلاً بسبب انتماءاته اليسارية، وبعد الإفراج عنه يتجّه إلى الكتابة وقد عاد إليه التفاؤل مع اندلاع الثورات العربية، لكن سرعان ما يُعتقل ويموت تحت التعذيب، وتُستأصل أعضائه وترسل عبر شبكات الاتجار بالأعضاء البشرية إلى أوروبا. 
تطرح الرواية الكثير من أسئلة الحياة والموت، وتسلط الضوء على جزئية تناسخ الأرواح، وتطرح تساؤلات عن  الثورات والأحلام والخيبات والانكسارات.  
اختار هوشنك عنواناً طويلا لروايته، على غرار عناوين مجموعاته الشعرية مثل: «للعشق نبيُّه، للجرح شراعه»، «ارتجالات الأزرق»، «شجرة الخيالات الظامئة»، «الكلام الشهيد»، «أثر الغزالة ويوميات أيل»، «قلائد النار الضالّة- في مديح القرابين». 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في حضارات الشرق القديم للدكتور أحمدالخليل
 
الأربعاء 07 حزيران 2017 (89 قراءة)
 

كمال أحمد

صدر عن مركز الشيخ  سلطان بن زايد للثقافة والإعلام  في ابو ظبي -  دولة الإمارات العربية المتحدة -  كتاب  حضارات الشرق القديم –في  ذاكرة كبار الرحالة -  لمؤلفه الدكتور  أحمد محمود الخليل يتناول  فيه الكاتب ، مسيرة الفاحص والمدقق في تاريخ الحضارات المتعاقبة ، في الشرق القديم ، من خلال أعين ومشاهدات  الرحالة   وإختار من هؤلاء  ثمانية ، يعتبرون من أشهر الرحالة عبر التاريخ ، الذين  جابوا الأنحاء المختلفة ، من جغرافيات هذه الحضارات ، ويتألف الكتاب من ثمانية فصول ، يتناول الكاتب في كل فصل منه ، ويستنطق ذاكرة ومشاهدات وإنطباعات أحد هؤلاء الرحالة ،وهم : 

 

التفاصيل ...

مقالات: في الذكرى (26) لرحيل الشاعر واللغوي ملا أحمد بالو ...!!!
 
الأربعاء 07 حزيران 2017 (222 قراءة)
 

ريزان بالو

لا أخفي أنني في كل سنة وقبل مرور ذكرى رحيل والدي الشاعر واللغوي (ملا أحمد بالو ) الذي انتقل إلى جوار ربه في 1991/5/9 أشعر بارتباك شديد ، وتحاصرني الأسئلة من كل صوب وحدب منذ رحيله وحتى أيامنا هذه: كيف ساحافظ على هذا الإرث الكبير الذي تركه والدي وراءه؟ كيف اكمل هذه المهمة بمفردي في ظل أوضاعنا المادية المتردية والضغوطات الأمنية التي كانت سائدة آنذاك ؟ لقد كانت من أمنياته أن يرى أعماله مطبوعة في متناول ايدي القراء من أبناء شعبه ؟
لقد ترك الراحل أكثر من سبعة دواوين شعرية
- وقعت بين ايدينا- بالإضافة إلى كتاب قواعد اللغة الكردية وقاموسان أحدهما كردي / تركي ولا نعرف مصير الكتب التي ضاعت في فترة تنقلاته من قرية إلى أخرى من أجل تأمين لقمة العيش لأطفاله ومن أهمها ترجمة ديوان( بندي عطار ) من الفارسية إلى الكردية للشاعر الفارسي فريد الدين عطار ..........

 

التفاصيل ...

مقالات: هوشنك أوسي يروي الواقع السوري بلسان ضحاياه
 
الأربعاء 07 حزيران 2017 (151 قراءة)
 

نجاة عبدالصمد 
 
«وطأة اليقين، محنة السؤال وشهوة الخيال» (دار سؤال، بيروت) هي الرواية الأولى للشاعر والصحافي السوري الكردي هوشنك أوسي. واللافت أن عنوانها طويل، على غرار عناوين مجموعاته الشعرية مثل: «للعشق نبيُّه، للجرح شراعه»، «ارتجالات الأزرق»، «شجرة الخيالات الظامئة»، «الكلام الشهيد»، «أثر الغزالة ويوميات أيل»، «قلائد النار الضالّة- في مديح القرابين»، فكأنّ الكاتب يميل إلى اختيار العناوين الطويلة ليودع فيها أقصى ما يمكن لعنوانٍ أن يقول.
تنطلق الرواية (380 صفحة) من بلجيكا نحو جغرافياتٍ كثيرة بين أوروبا وآسيا وأفريقيا لتتوقف مطوّلاً عند بلده الأم: سورية، حيث تعصف بها قيامتُها الجديدة منذ العام 2011. ومن ثم تكمل صفحاتها الأخيرة في مدينة أوستند البلجيكية، التي يقيم فيها الكاتب وإليها يهدي عمله الروائي الأول هذا حبّاً وتكريماً.

 

التفاصيل ...

مقالات: دين الفطرة
 
الثلاثاء 06 حزيران 2017 (207 قراءة)
 

د. آلان كيكاني

عنوان كتاب للفيلسوف والكاتب الفرنسي الشهير جان جاك روسو أنتهيت للتو من قراءته، وأعتقد أن العنوان الأصلي للكتاب يختلف قليلاً عن عنوانه المعرب، إلا أن محتوى الكتاب يدل على أن العنوان المعرب هو الأنسب لمضمونه.
الكتاب صغير، ويحاول فيه الكاتب، الذي ولد في بدايات القرن الثامن عشر ويُنظر إليه على أنه أحد أعمدة عصر التنوير، إثبات أن الإيمان بالله فكرة متأصلة وفطرية في الإنسان ولا يحتاج إلى رسائل ورسل وكهنة ووعاظ، كما لا يستدعي التلقين ليدركه العقل وتتقبله النفس. 

 

التفاصيل ...

حوارات: بينوسانو في حوار مع الشاعر أوميد آشتي
 
الثلاثاء 06 حزيران 2017 (188 قراءة)
 

حاوره: إبراهيم اليوسف

بالرغم من اطلاعه على آداب عدد من الشعوب العالمية، إلا أنه آثر كتابة الإبداع الشعري بلغته الكردية الأم. إذ كتب الشعر التقليدي، إلى جانب دراسة اللغة الكردية مقارنياً، إلى جانب الاشتغال في مجال  الفيلم الوثائقي. كما أن - براءات اختراع- عديدة في مجال الطب  وادواته قد سجلت باسمه.
اطلعت على بعض قصائد الشاعر أوميد آشتي"نضال حسين" قبل فترة طويلة جداً، وانقطع التواصل بيننا إلى أن التقيته في"موسكو" ومن ثم في الإمارات، وأخيراً في ألمانيا، حيث يقيم مع أسرته.
تعدد مواهب أوميد آشتي دفعتني لمحاورته في قضايا عديدة، بالرغم من أن حواراً سريعاً كهذا لا يستوفي جوانب تجربته الثقافية والمعرفية والفنية والإبداعية. إذ يحتاج الحوار الشامل معه إلى وقفات أطول.

 

التفاصيل ...

شعر: حيث ساعتي تشيرإليك
 
الثلاثاء 06 حزيران 2017 (104 قراءة)
 

فدوى كيلاني

أشارت الساعةُ إليك ...!
هطلتْ في كتابي زمناً هو عمر حلمي ولادة وحاضراً وغداً 
أشارت الساعة إليك . !
رحتُ أتتبع عقربًك وأدونك محطاتِ لقاء
بادئة بك..منتمية إليك وآيلة لروحك
أشارت الساعةُ إليك 
نظرت في لوحتِها
كنا الاثنين ..

 

التفاصيل ...

اخبار: محتوى العدد الواحد والستون ( 61 ) من جريدة «بينوسا نو – القلم الجديد»
 
الثلاثاء 06 حزيران 2017 (93 قراءة)
 

صدر العدد الواحد والستون ( 61 ) من جریدة" بینوسا نو – القلم الجدید " باللغة العربیة، عن الاتحاد العام للكتاب والصحفیین الكورد في سوریا، وھي جریدة شھریة أدبیة ثقافیة فكریة عامة تعُنى بالتواصل الثقافي الكوردي – العربي.
وتضمن ھذا العدد الجدید عدة محاور، ھي:
كلمة العدد، أفكار وآراء، حوارات ولقاءات وشخصیات، ثقافة وفنون وأدب، دراسات وتحلیلات، كتابات ونصوص إبداعیة، فنون وإبداع، ملفات، إصدارات، أخبار ونشاطات وبیانات.
المحور الأول – كلمة العدد:
خورشید شوزي/ أجیال من الحب و راحلین بحجم الوطن.

 

التفاصيل ...

نقد ادبي: وطأة اليقين.. من تضاريس الخطاب إلى أسرار العَتبات
 
الأثنين 05 حزيران 2017 (114 قراءة)
 

خالد حسين
 
لا أقلَّ من القول: إن الانعطاف من الكتابة في الحقل الشِّعري إلى الحقل السّردي لَهو مغامرةٌ محفوفةٌ بالمخاطر، لا سيما أنَّ حدودَ الجنس الأدبي وقواعده وقوانينه تستبدُّ بالكاتب وتفعل فعلها في أسلوب الكتابة ذاته؛ لا سيما أنالحقل السّردي يقيم كثيراً من العوائق والتحزيزات والنتوءات والشروط مع الوافدين من الحقل الشِّعري؛ فبعد مساحات شاسعة من الكتابة الشِّعرية (باللغتين الكردية والعربية) يُطلُّ الشاعر السُّوري هوشنك أوسي على القارئ بنصِّروائيٍّ طويلٍ، يتمحور حول ثيمات تتعلق بحلم السوريين في تدشين فضاء جديد للحرية وكيف تبدّى هذا الحلم في السردية الكردية لتفاصيله؛ فضلاً عن ثيمات اللجوء والمكان والسياسية وانتزاع الأعضاء من المعتقلين فيسجون النظام السُّوري.. إلخ.

 

التفاصيل ...

مقالات: بصدد إيجاد سينما قومية «مشاكل السينما الكُردية»
 
الأحد 04 حزيران 2017 (163 قراءة)
 

دِل آزاد .ا. ر.ت

1-السلبيات التكنيكية :
تظهٍر سلبيات السينما الكردية مشاكل سينمائية معها. إذ إن الأعمال التكنيكية مُهمَّة من أجل صناعة فيلم سينمائي، إذ إنه مهما كان موضوع الفيلم مؤثّراً ولافتاً للنظر أيضاً، فإن الفيلم هذا إذا كان يفتقر إلى ما هو تكنيكي، لا يمكنه أن يجذب الانتباه.
وعندما نتحدث عن التكنيك، فإن الذي يُستدعى هنا  بالنسبة إلي، هو جانب الأدوات التي تسهم في صناعة الفيلم، حقيبة الفيلم وما فيها من أدوات، اختيار المكان، الزمن، ومن ممثلين، وأدوار هؤلاء. إن كل هذه العناصر تشكّل موضوع التكنيك. ومن المألوف أن هناك الكثير من الأفلام السينمائية العالمية، تشد الانتباه، ليس من جهة الموضوع: الفكرة، إنما من ناحية التكنيك.

 

التفاصيل ...

نقد ادبي: قلائـد النَّـار الضَّالة: دلالات العنوان، مجازفة المُحاكاة واستعادة الصوت
 
الأحد 04 حزيران 2017 (213 قراءة)
 

د. خالد حسين
 
تحاول هذه "القراءة" التعامل مع مجموعة "قلائد النار الضّالة في مديح القرابين"، (عمان دار فضاءات، 2016) للشاعر السُّوري هوشنك أوسي الذي يتمتع بحضور في المشهد الثقافي كردياً وعربياً وبخبرة في مجال الكتابة الشعرية. فثّمة مجاميع شعرية عديدة تؤسِّس الرأسمال الشِّعري له: "للعشق نبيه...للجرح شراعه (2001)، ارتجالات الأزرق، (2004)، شجرة الخيالات الظامئة (2006)، الكلام الشهيد (2009)، (أثر الفراشة ويوميات أيل (2012). وسوف يـتأسس فضاء القراءة على محاور العنوان والمجازفة في المحاكاة وصولاً إلى استعادة الصوت الشعري.

 

التفاصيل ...

مقالات: الأدبيات الكُردية قبل الإسلام
 
السبت 03 حزيران 2017 (278 قراءة)
 

د. عبدالرحمن آداق

لو أننا نظرنا إلى الأدبيات الكُردية من بدء ظهورها إلى اليوم، سوف نجد أنه في القرن الثامن، قد تم قبول الإسلام من قبل الكرد كدين، وهو الذي أضفى على الأدبيات الكُردية لوناً جديداً، هذا اللون الذي لا يوجد في هذه الأدبيات قبل الإسلام . أما ما يلي ظهور الإسلام، فنظراً لتجلّي سلطة الثقافة الإسلامية إلى الساحة، فإنها تأثرت جرّاء ذلك بهذه الثقافة، سوى أن هذا التأثير لا يشار إليه في الأدبيات الكُردية السابقة على الإسلام. على كل حال، نجد أن هذه الأدبيات التي برزت في فترة الإسلام، تكون مختلفة عن تلك السابقة عليه .

 

التفاصيل ...

قصة: عالم (بوزو) – 4
 
الخميس 01 حزيران 2017 (308 قراءة)
 

الدكتور جوان حقي
ترجمة عن الكوردية: جان كورد
22/5-2017

كان (بوزو) يستمع بدقة.
فنظر إلى الوراء، ليرى عما إذا كان صاحبه قاسو ينظر إليه.
فرأى حرجو قاسو مستلقياً تحت الشجرة، نائماً.
بعدها عاد إلى (بينتو) وقال له: 
-نعم، ماذا حدث بعد ذلك؟

 

التفاصيل ...

مسرح: الطفلة العجوز (مونودراما)
 
الخميس 01 حزيران 2017 (151 قراءة)
 


أحمد اسماعيل اسماعيل

(المكان: صالة مسرح يحتل الجمهور كراسيها، وعلى الخشبة، وفي زاوية منها، ثمة مكتب فيه بضعة كراس وطاولة عليها مصنفات وأوراق، تدخل من باب الصالة عجوز ترتدي ثياب فتاة في مقتبل العمر، تتنكب حقيبة صغيرة، تسير نحو الخشبة وهي تلتفت حولها باستغراب، تصعد الخشبة بعد تردد وتجلس على كرسي غير بعيد عن الطاولة، تحدق في الجمهور بنظرات الدهشة والخجل، تدفن وجهها بين يديها، ترفع يديها عن وجهها بحذر وهدوء، تدقق بنظرها في الناس باندهاش، تتفحص المكان. لنفسها) هل كلّ هؤلاء جاؤوا للغرض نفسه؟ هل كلّهم لاجئون مثلي؟ لو كانت أمي هنا لكررت ما تقوله دائماً: لقد فرغت البلاد من أهلها!

 

التفاصيل ...

مقالات: خارج الساعة
 
الثلاثاء 30 ايار 2017 (176 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف
 
"تلك الأوقات الحصيفة لايمكن لها أن تنتمي إلى روزنامتك"
ليس ثمة إحساس بالوقت لدى المرء، إلا عندما يحس بضآلة ما تبقي له فيه، وهو ما ركز عليه الكهنوتي كثيراً، بل هو يدعو إلى ضرورة استثماره في خدمة رسالته. هذا الشعور يتمرأى في أشكال كثيرة لدى المرء العادي، كما الموسيقي، كما الكاتب، كما الشاعر، كما التشكيلي، كما غيرهم، في أية لحظة احتكام إلى الوعي، كي يحاسب نفسه، قائلاً: ترى، ما الذي فعلته خلال ما فات من الزمن؟. إنه شعور تحتد ضراوته أكثر أنى داهمته قطارات الوقت، قبل أن يعد لها العدة. شيء من هذا القبيل، كنت أسمعه في خطب أبي وأوعاظه، وأنا بعد طفل صغير، حيث يعد سؤال فناء العمر أحد أهم أسئلة القيامة، وكان من عداد المقولات التي طالما استظهرتها ضمن نواة محفوظاتي، من دون أن أتمكن من ترجمتها البتة إلى واقع فعلي.

 

التفاصيل ...

اخبار: تسليم جائزة الأديب عبدالرحمن آلوجي في دورتها الأولى إلى الشاعر فرهاد عجمو
 
الأثنين 29 ايار 2017 (145 قراءة)
 

بسبب الوضع الصحي الأليم الذي يمر به الشاعر الكردي فرهاد عجمو، شفاه الله، سلم ممثل الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد شهادة جائزة الأديب عبدالرحمن آلوجي في دورتها الأولى إلى أسرته في منزله.
وأعلن قرار منح الجائزة من قبل  أسرتها، تزامناً مع الذكرى الخامسة لرحيل الأديب والسياسي د. عبدالرحمن آلوجي الذي مرت ذكراه  بصمت من قبل المعنيين في الحقلين السياسي والثقافي، للأسف، بالرغم من أنه من أبرز أصحاب البصمات الواضحة في كلا الحقلين، لاسيما في أزمنة الرعب والخوف، وتعد جريدة- بينوسانو- ملفاً عنه في عددها الجديد الذي يصدر بعد أيام.

 

التفاصيل ...

اقرأ ايضاً ....

· «وطأة اليقين» رواية سورية تستلهم لغة جبران..
· صرير زرك
· زهرة الغروب
· عماد حمدي: إن لم يكن لدي الاستعداد للكتابة لن يأتيني الإلهام ...
· بهاء شيخو: كلما أردت أن ألحن أغنية أجد روح محمد شيخو تلامس أوتار آلتي
· قراءة في مواجع رواية (بوح امرأة عطشى)
· جائزة الأديب الكردي عبد الرحمن آلوجي تمنح للشاعر الكردي الكبير فرهاد عجمو
· ندوة ثقافية في برلين لاستذكار الشاعر واللغوي الكوردي ملا أحمد بالو
· وكما يُدَمْوِزُهَا تَتَعَشْتَرُ.. قراءةٌ غيرُ منهجيّةٍ لديوانها «ُدَمْوِزُكِ وَتَتَعَشْتَرين» للشّاعرة آمال عوّاد رضوان
· رسائل منسية على هوامش الحب والوطن.. ديوان جديد للشاعر رشيد جمال
· نارين عمر: الشّعر لا يموت، ولا يتأثّر بتعاقب الفصول والأزمان
· اتحاد كتاب كوردستان سوريا يمنح جائزته السنوية للإبداع لعام 2017 للشاعر فرهاد عجمو
· لوحه تشكيليه من اعمال الفنان التشكيلي السوري سيف داود
· ظل الخيبة !!؟
· يا أمَّ خيرِ السجايا
· قامشلي
· اللغة الكردية، ومآلات تدريسها في جنوب غربي كردستان.. اللغة هوية قومية وليست أممية 1/2
· تعالوا نحتفي يوم (15 أيار 2017)، بيوم اللغة الكوردية!
· يوسف زيدان وغبار أحذية جند صلاح الدين الأيوبي
· اندحار السّجية
· سبعة كتب جديدة للباحث ابراهيم محمود
· دعوة لحضور مراسم تكريم صديقة الكرد، الشاعرة الأمازيغية السيدة مليكة مزان
· *ملامح ميثولوجية - وجهة نظر -هش مراري - النص الكوردي الموازي لأسطورة اينانا ودوموزي
· عالم بوزو – 3
· مشاغبو ما قبل الضربة .. قصة قصيرة
· الجَبلُ الزُّلاَلُ
· «مَمْ و 62»
· رسائل إلى روشن بدرخان
· آراء بألوان الطيف أقلامنا تتنفس الصعداء *
· تحت شعار: «لغتي هويتي» منظمة حقوق الانسان في سوريا ماف تنظم ورشة لتعليم اللغة الكردية
· روح الحروف الحزينة
· شعر وشاعر من علمدار - عفرين «شيخ محمد خليل» ... العصامي الذي بنى نفسه
· الحب لا الحرب.. قصة قصيرة
· معرض تشكيلي فردي للفنان سردار حسو في إيسن:
· حب الحياة أم حب الموت
· صدور العدد الستون (60) من جريدة «بينوسا نو – القلم الجديد»
· دموع يوسف !!؟
· الذكرى الثانية بعد المائة على المجزرة الأرمنية وقصة خالي الأرمني فاهان اوسيب
· هوشنك أوسي يروي الواقع السوري بلسان ضحاياه
· عالم بوزو (1)
· بيان الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في عيد الصحافة
· الحياةُ كالصَّبَّار
· دعوة عامة لحضور المهرجان الاول ليوم الصحافة الكردية
· أحد بلا ساعة يد
· صدى الغياب
· مسرحية قصيرة من فصل واحد (محمودكي وعثمانكي)
· الاسرة البدرخانية في بقعة ضوء والحلم العظيم!
· كوردستان يا فؤاد الحالمين
· منبهر
· كوردستانية مدينة كركوك من خلال رحلة الأستاذ علي سيدو الكوراني عام 1931م

مقالات قديمة

القسم الكردي