القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي أرسل  مقال  | 
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

البحث



تقارير خبرية



محاضرة بعنوان «البارزاني مدرسة الثورات والسلام » للسيد بشير عبدالله


الاتحاد النسائي الكوردي يقيم محاضرة في ديرك بعنوان (أهم القوانين المجحفة بحق المرأة في القانون السوري)


الحقوقية زهرة قاسم ومحاضرة بعنوان: «الديمقراطية في المفهومين القانوني والفلسفي»


أمسية شعرية للشاعرين دهام حسن ودلاور زنكي


ديرك تلملم جراحها باستضافتها مهرجان الشعر الكردي لهذا العام


حزب التقدمي الكردي يحتفي بالشاعر الكردي جكرخوين في قامشلو


تقرير حول كونفرانس منظمة المرأة الكردية الحرة في قامشلو

قراءة في كتاب: الشاعر لقمان محمود في «وسيلة لفهم المنافي» يستلهم التاريخ ويمزجه بالحاضر
 
الأربعاء 19 تشرين الثاني 2014 (41 قراءة)
 

بقلم: وجدان عبدالعزيز

حينما وجدت نفسي أمام قصائد ديوان (وسيلة لفهم المنافي) للشاعر لقمان محمود، صار من المفيد أن أشير إلى تعدد وتشعب مناهج النقد، ابتداءاً من القرن العشرين الذي امتاز بالتحليلِ في حقول الفكر والمعرفة وعصر اجتراح المنهجيات، ومن معطفه ظهرت المناهج النقدية الحديثة التي دشنها الشكلانيون الروس (1915 - 1930)، ودي سوسير مروراً بكشوفات النظرية البنيوية التي تقوم على تطبيق المنهج اللغوي في التحليل، ورفض المؤثرات الخارجية، وصولاً إلى السيميائيات التي حررت الأدب والنص الأدبي من سطوة البنيوية، وانتهاءاً بالتفكيك الذي طور السيميائية إلى آفاق جديدة في البحث عما هو مغيب في الخطاب الأدبي.

 

التفاصيل ...

مقالات: جائزة المهرجان أمانة جديدة
 
الأثنين 17 تشرين الثاني 2014 (116 قراءة)
 

نارين عمر

شتلات ودّ وتقدير إلى جميع أعضاء الّلجنة التّحضيريّة لـ"مهرجان الشّعر الكرديّ" التّاسع عشر الذي أقيم في مدينة "قامشلو" بتاريخ 711/2014 بعددهم الذي وصل إلى خمسة عشر عضواً, ورشّحوني لنيل جائزة المهرجان, فكانت من نصيبي هذا العام. وهؤلاء من كتّابنا وشعرائنا الكرد الذين لهم باعٌ طويل في خدمة الثّقافة والأدب الكرديّين, والأهمّ أنّهم من المخلصين للغتهم الكرديّة, حافظوا عليها وما يزالون بأمانةٍ وإخلاص, وقد تعلّموها وتعلّموا فنون وأصول أبجديتها في مدارس ذاتهم وعائلاتهم, ولم يتعلّموها في مدارس وجامعات وأكاديميّات رسميةّ أو خاصّة وتخصّصيّة على الرّغم من إتقانهم للغة أو لغاتٍ أخرى.

 

التفاصيل ...

شعر: إيفا
 
الأثنين 17 تشرين الثاني 2014 (70 قراءة)
 

أفين إبراهيم

أيتها الشجرة الحزينة حتى الأرض...
منذ متى وأنت تهدهدين الفؤوس في جذع...
طفلة صغيرة بثديين مختلفين...
تداعب الحلمة الوردية وتدعو الله أن يكبر...
طفلة صغيرة تقف في منتصف القصيدة تمد عنقها الصغير مرددة ...
لا من ملائكة حولي ..
لا من ملائكة الليلة...

 

التفاصيل ...

مقالات: الشاعر لقمان محمود في «وسيلة لفهم المنافي» قصيدة «التراب» أنموذجاً
 
الأحد 16 تشرين الثاني 2014 (69 قراءة)
 

بقلم: هشام القيسي

  في سيميائيات التراب، ننفتح على جملة مثابات تتداخل فيها مدلولات مختلفة ، إجتماعية ، وجودية ، سياسية ،   فلسفية ، تمثل ذاكرة مفتوحة لها منطقها وتركيبها مثلما لها رؤاها وسط تأملات ومشاهد حادة تحمل وجعها ونقدها في آن واحد إزاء عالم تعصف به تجارة مشاعر البشر بدلالة السياسة ، وما تستثيره من شهوات مضافة لا تقف عند مستوى محدد . لذلك بات التدهور القيمي يؤشر بشكل جلي من خلال تناقضات سالبة تمد الأرق والتأمل فيه معا بتدفقات لها وقعها ومداها .

 

التفاصيل ...

مقالات: هل قرأتم معروف الرصافي «الملحد» ؟
 
الأربعاء 12 تشرين الثاني 2014 (142 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

معروف الرصافي " 1875-1945 " الشاعر العراقي الكُردي الأصل، والمتبحر في الثقافة العربية والإسلامية وخلافهما، هو أكثر من كونه شاعراً، لا بل، وهو حين كتابته الشعر كان يطعّمه برؤية سياسية وتاريخية واجتماعية، فيأتي النص مركَّباً جامعاً بين الحدث اليومي المستجد والجمالي، ولعل ما عُرِف به هذا الشاعر المتنور، كما هو سجله الثقافي عموماً، كان كتابه الضخم والمثير " الشخصية المحمدية " والمنشور بحلة جديدة عن دار " الجمل ، كولونيا ، ألمانيا، 2002 "، وله آثار كثيرة لا أظنها نشرِت جميعاً.
هنا، أشير إلى بعض من مصار حاته تعبيراً عن دقيق موقفه من أمور كثيرة ومفصلية، من خلال كتابين، هما ( رسائل الرصافي" الرسائل المتبادلة بين الرصافي ومعاصريه " وهي من جمع وتقديم وتعليق : عبدالحميد الرشودي، دار المدى، دمشق،ط1،2009)، والآخر هو كتابه ( الرسالة العراقية في السياسة والدين والاجتماع ، يليه كامل الجارجي في حوار مع الرصافي، منشورات الجمل، دار الجمل، ألمانيا،2007 )، حيث الرسالة تسمّي طرفين على الأقل، وفي الآن عينه، تميط اللثام عن خفايا معينة .

 

التفاصيل ...

مقالات: العلاقة الملتبسة بين الاعلام والارهاب
 
الأربعاء 12 تشرين الثاني 2014 (65 قراءة)
 

جودت هوشيار
 
تستغل التنظيمات الارهابية وسائل الاعلام  الالكترونية وعلى رأسها شبكات التواصل الاجتماعي التفاعلية التي نعرفها ( فيسبوك ، تويتر، يوتيوب ) كمنصات لبث أفكارها وأخبارها وتنفيذ أجندتها ، بسبب الانتشار الواسع لمواقع التواصل  وسهولة استخدامها وامكانية  تخطى  الحواجز السياسية والجغرافية في عملية الاتصال المجاني الفوري  بين اعضاء التنظيمات الارهابية والتنسيق فيما بينهم والكم الهائل من المعلومات التي يمكن تبادلها  ، هذه التنظيمات تدرك جيداً ان  استراتيجيتها الاعلامية الحرفية المتميزة  تساعدها في تحقيق أهدافها الجهنمية 
 الارهاب يتسلح بالاعلام الجديد عموماً والاجتماعي منه خصوصاً من اجل تحقيق عدة أهداف في آن واحد وهي :

 

التفاصيل ...

مقالات: جكرخوين المتخلّف مدنياً ؟!
 
الأثنين 10 تشرين الثاني 2014 (147 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

نعم، لا بد أن عنواناً كهذا يثير حفيظة كثيرين، وخصوصاً أولئك الذين ينظرون إلى شخصية بنوع من التقديس، لأسباب لا صلة لها بمكانة الشخصية هذه، وإنما بالذين يولونها هذه الأهمية الاستثنائية الموجهة، كحال شاعرنا الكردي الكبير جكرخوين 1903-1984، وحين أضع عنواناً كهذا، فلا بد أن هناك واقعة في غاية الأهمية، كما أرى، تقرّبنا من خاصيته، واقعة أن جكرخوين هذا بقدر ما يشار إلى شاعريته وجرأته،  بقدر ما يفرض علينا التزام الحذر إزاء الشاعرية هذه ومسارها، وتلك الجرأة بمنحاها التاريخي.
وفي مناسبة كهذه، والتي سأخالف فيها المعهود الكردي كثيراً، حيث إن التشديد على المناقب لا يجب أن يعمينا عن الوجه الآخر، وهو يعرّفنا بتاريخ الرجل نفسه. فالذي يرجع إلى مذكراته، ويطلع على طريقة سرده وتناوله لأشخاص معروفين كانوا " رفاقه " الحزبيين، لا بد أن يلاحظ التفاوت الكبير، وهو إجراء طبيعي معتاد أحياناً، ولكنه يستجيب لرغبة ذاتية حزبوية وحتى ذاتية" حيفية أحياناً " في المتن.

 

التفاصيل ...

مقالات: الشعوب بمعالمها ومشاهيرها إبراهيم محمود مثالا
 
الأثنين 10 تشرين الثاني 2014 (128 قراءة)
 

د. محمود عباس

لا يخلو شعب من معالم ومشاهير تفتخر بهما، إلا تلك الشعوب التي تقف في مؤخرة المتخلفين من بني البشر؛ وذلك لقلة علمها ومعرفتها وثقافتها بما تملك من هذه المقدرات. كلما كان شعب ما متخلفا كان جاهلا بقدر معالمه ومشاهيره. والشعب الكردي لم يشذ عن هذه القاعدة، بل مثلها خير تمثيل، حتى يكاد ينوب عنها في الشواهد والأمثال. والدليل على هذا العديد من عظماء شرقنا من الكرد لم يشتهروا في الوسط الكردي؛ وإنما كان اشتهارهم في أجواء جيرانهم. ولا داعي أن نزيد على هذا، سوى أن ننوه أن معظم هؤلاء المشاهير الكرد أنكرت أجواء الجيران انتسابهم إلى الكرد، بل اعتبروهم من مشاهيرهم. كي نكون دقيقين في دعوانا هذا، نتناول معاناة ناقدنا الكبير إبراهيم محمود لنؤكد على صدق قولنا، كوننا نكاد ننوب عن تلك القاعدة.

 

التفاصيل ...

مقالات: ابراهيم يوسف مقاتلاً في كوباني
 
الأحد 09 تشرين الثاني 2014 (235 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

صدقوا هذه المرة ما هو مكتوب هنا: ابراهيم يوسف يقاتل الآن في كوباني! لقد رأيته يلبس الزي الكُردي، كما لم يعمل من قبل، وقلت دون تردد: لقد " فعلها " ابراهيم يوسف الكردي، وأظن أن كثيرين رأوه في جهات كوباني الأربع، ولعلهم فوجئوا به، لعلهم، وهم يعرفونه جيداً، ساءلوا: كيف لهذا الستيني أن يحمل السلاح بكلتا يديه وهو يصوّب على الأعداء الداعشيين ومن هم في إثرهم؟ لقد سبقوني في سؤال التعجب، سوى أنني، وكوني أعرفه عن قرب، رددت مراراً: كيف غافلني ؟ لقد غافلني وانتهى الأمر. لم تكن عادته في التسلل خارج المكان الذي يقيم فيه وبالطريقة هذه عابراً جهة عربية " الإمارات " أو أجنبية أخرى " ألمانيا " ليؤمّ جهته الكردية، أعني ليعيش تطهراً في كردستانه. ثمة خطأ في التحرك. تراءى لي أنه شخص آخر" ألا يخلق من الشبه أربعين ؟ "، ولكنني أمعنت فيه النظر: إنها خطواته عينها، يداه، شارباه الرابضان على مشارف الفم، شامته الأنفية المخضرمة، شعره المجعد نسبياً، ثقل خطواته، لكنه برز أكثر خفة وثباتاً في التحرك، حيث التبس الأمر علي هنا، سوى أن نظراتي أكدت لي أنه هو هو بشحمه ولحمه. هتفت: ابراهيم يوسف مقاتلاً في كوباني ؟ أعتقد أنه لم يخبر أحداً في تصرفه هذا، خلاف معهوده. لكنه أحسن صنيعاً هنا.

 

التفاصيل ...

مقالات: اغتراب المثقف الكردي
 
الأحد 09 تشرين الثاني 2014 (103 قراءة)
 

خالص مسور

ما ذا نعني باغتراب المثقف؟ هل يعني هذا الإنعزال الاجتماعي والسياسي؟ أم انه حالة مرضية تخص حالة  اللامبالاة والأنانية  أوالانتهازية  والتقوقع  والتمركز حول الذات؟ ذاك ما يمكن ان نستشفه من خلال دراستنا التحليلية لواقع المثقف الكردي في حالته الراهنة. يعريف ت.س. اليوت الثقافية: بأنها (طريقة حياة شعب معين، يعيش معاً في مكان واحد. وتظهر هذه الثقافة في فنون أبناء هذا الشعب، وفي نظامهم الاجتماعي، وفي عاداتهم وأعرافهم، وفي دينهم). وإن عدنا إلى المثقف الكردي فلا نشك بأنه يعاني اليوم حالة اغتراب ثقافي عميق الغور، فينآى عن القيام بواجبه تجاه قضايا قومه وشعبه،

 

التفاصيل ...

مقالات: روابط و اتحادات الكتاب الكرد – سوريا
 
الأحد 09 تشرين الثاني 2014 (116 قراءة)
 

سالار صالح

إن كانت القوى السياسية الكردية في غرب كردستان قد توصلت في دهوك الى اتفاق يلم شملها فهذا لا يعني شيئاً لا من قريب و لا من بعيد الكتاب و الأدباء الكرد و كل من يدور في فلكهم , فهم حديثوا العهد ببناء منظماتهم الاتحادية و لا زال امامهم تاريخ طويل ( يوبيل فضي و يوبيل ذهبي ) من الانشقاقات و المناكفات حتى يصلوا ربما الى دهوك ثقافية و ينعموا بإقامات فنادق الخمس نجوم و وجبات الطعام الفاخرة و المكافآت المجزية كي يشكلوا اتحاداً واحداً موحداً , اتحادان للكتاب و رابطة كل منهم يدعي الشرعية لنفسه و بأن الآخر هو اللاشرعي المتطفل و المندس في جسد الحركة الثقافية , فإن كانت هذه الشريحة التي لا يجمعها سوى ممارسة الكتابة بأجناسها عاجزة عن لم شملها في اطار عام, إذاً لم نلوم الأحزاب السياسية و التي هي على خلافات ايديولوجية شاسعة فيما بينها و صراع مستمر على السلطة و المكاسب ,

 

التفاصيل ...

مقالات: كيف يعرّف الكُرد بأصدقائهم ؟
 
الأحد 09 تشرين الثاني 2014 (79 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

ما علاقة هز البطن أو حتى المؤخرة بالفكر الذي يعرف بثقافة شعب ورقيّه خلاف الأول من النواحي كافة ؟
لعل من أولويات التعامل مع الآخر ، هو التعريف به في موقعه الذي يستحقه، بالطريقة التي تتناسب وهذا الموقع. بالمقابل، فإن العلاقة تستوجب إنارة صورة الآخر هذا من خلال القريب منه والمطَّلع على أثر أو أكثر له، أو الممتلِك للأدوات المعرفية التي تعمّق هذه العلاقة.
ما لفت نظري، هو ما فوجئت به، وأنا أتابع على قناة " روداو الكردية " برنامج " Roja Rojîn: يوم روجين "، وروجين مطربة كُردية ولها أسلوب خاص في الغناء: اختيارَ كلمات وأداء، سوى أنها عندما تتجاوز دائرة كونها مطربة، وتقحِم نفسها، كما يقحِم أنفسهم من سعوا إلى ذلك، في مجال لا يمت إلى عالمها الغنائي بصلة، فإن في ذلك الكثير من الاستخفاف بالموضوعين: الغناء والفكر معاً.

 

التفاصيل ...

مقالات: مهرجان وشعراء
 
الأحد 09 تشرين الثاني 2014 (76 قراءة)
 

صبري رسول

منذ تسعة عشر عاماً والمهرجان الشّعري الكُردي يتواصل، يتجدّد، ويُحتفَلُ به كلّ عام بقضاء حولٍ كامل عليه، يُقام الاحتفال، تُوزّع الجوائز، تضجّ القاعةُ بالشّعراء من كلّ حدبٍ وصوب، والحضور سعداء لحصولهم على فرصة للالتقاء بهذه القامات.
منذ القديم وهذا دأبُ الشّعراء، عند العرب والفرس وغيرهم، يجتمعون في سوق الشّعر، يُعلنُ كلّ منهم عن بضاعته، يُعرضها على الجمع المتعطش إلى الكلمة الإيحائية، يخطفُ أحدُهم الجائزةَ، يُخلّدون صورهم في المناسبة في ذاكرة صورية.

 

التفاصيل ...

مقالات: في مديح الكُرشولوجيا
 
السبت 08 تشرين الثاني 2014 (103 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

لا يظنّن أحد أن العنوان له صلة بالكُرد، لا من قريب ولا من بعيد، رغم أن مفردة " كُرش " تغري بالإحالة على مفردة " كُرد "، ولكن ذلك لا يجوز" لا يجوز مجدداً "، ولا بأي شكل، إدخال مفردة الكرد في الكرش أو بالعكس إطلاقاً، إلا من يرى أن ثمة ما يحفّز على ربط الكرش وأدبيات الكرش ليس بالكرد عموماً هذه المرة، إنما من يرى في الكرد كرشاً نسباً له، وفي من يهرعون من جهة إلى أخرى تجاوباً مع أخلاقية الكرش والتكريش والتكرش، ونسيان أن الكرش له موقع بَطني، بينما الدماغ " وهو شبيه كرش " له موقع رأسي، وقد يحدث الخلط بينهما، بالنسبة للذين يرون في الكردية بوابة تُفتَح وتحلقاً حول ولائم تُسهِم في تعزيز التفاوت بين طرفي المعادلة الجسميين، وبنوع من العلاقة الطردية في هذه الحالة ولمن أشرنا إليهم دون تسمية: كلما ازداد وِحام الأمعاء، زادت أهلية البطن للتكرش، وضؤل حجم الدماغ، عملاً بالمقولة المعروفة طبعاً" البِطنة تغلب الفطنة "، وهي معادلة أدبية  وصحية وخّازة، لا تعدو أن تكون في مقام: تسيُّد الكرش على الدماغ !

 

التفاصيل ...

اخبار: تقرير حول مهرجان الشعر الكردي التاسع عشر في قامشلو
 
السبت 08 تشرين الثاني 2014 (155 قراءة)
 

 أقيم مهرجان الشعر الكردي في سورية  التاسع عشر في الصالة الملكية بمدينة قامشلو بمشاركة أربع و ستين شاعرٍ و شاعرة و ذلك يوم الجمعة 7 / 11 / 2014 ..
و حضر المهرجان جمع غفير من الشعراء و الكتاب و المهتمين بالأدب من مختلف التنظيمات الحزبية و الثقافية و الشبابية و النسائية الكردية في محافظة الحسكة مع تغطية إعلامية متميزة , و غياب شعراء كوباني و عفرين بسبب ظروف الحرب و الحصار في كل منهما ..
بدأ المهرجان بالترحيب بالحضور و كلمة اللجنة التحضيرية التي ألقاها  " عمر اسماعيل " التي ترق فيها إلى دور الشعر و الشعراء في الدعوة إلى الوحدة و رص الصفوف لمواجهة مستحقات المرحلة المصيرية التي يمر بها الكرد في سورية ..

 

التفاصيل ...

شعر: ساسةُ الكرد.. وحبي..!
 
السبت 08 تشرين الثاني 2014 (136 قراءة)
 

 دهام حسن 

-1-
أحبكِ رغم أنفي..
فحبكِ أحدث انقلاباً في حياتي..
واستلم السلطة عنوةً
كما هو شأنُ ساسة الكردِ
فغدوا سلاطين في أحزابهم
دون اقتدارٍ
وبلا انتخابٍ
ولا عرفِ

 

التفاصيل ...

لطفاً لطفاً ! الحياة مؤجَّلة
 
الجمعة 07 تشرين الثاني 2014 (123 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

" إلى عبدالواحد علواني في رحلة البحث عن الزمن المفقود "

يحتجب الصباح على بوابة يومه
لأنه لا يجد من يرّحب به
جرّاء انخراط في لعبة أهواء ليلية 
ينتحر الورد في مناغاته الأولى
لأنه يفتقد يد العاشق
جرّاء انغماسه في مغامرات دون قلب
يتلوع النبع في منزله الأرضي
لأنه يفجع بموت فم مطبوع بالشفافية
جرّاء توحده مع ذوقيات طحلبية كاتمة للأنفاس

 

التفاصيل ...

اخبار: تضامناً مع كوباني اتحاد الكتاب الكرد – سوريا يقيم أمسية شعرية
 
الجمعة 07 تشرين الثاني 2014 (118 قراءة)
 

 ضمن فعاليات اتحاد الكتاب الكرد – سوريا لتفعيل الحراك الثقافي و تأكيداً على دور الأديب ومسؤلياته الأخلاقية والقومية والإنسانية نحو معاناة شعبنا، أقام الاتحاد أمسية شعرية باللغة العربية تحت عنوان تضامناً مع كوباني يوم الخميس 6/11/2014 في قاعة سوبارتو بحضور رئيس الاتحاد دلاور زنكي ونائب رئيس الاتحاد محمد شيخو وعدد من أعضاء الهيئة الإدارية وقادة بعض الأحزاب الكردية مثل الأستاذ نصر الدين ابراهيم رئيس الحزب الديمقراطي الكردي – البارتي ومنظمات المجتمع المدني وشخصيات ثقافية ووطنية .
بدايةً رحبت شهناز شيخي و أحمد حيدر مسؤولا الثقافة  في اتحاد الكتاب بالحضور و الفعاليات الثقافية و الاجتماعية و السياسية و أشادا باصرار احد ابطال كوبانى جريح معارك الشرف و الكرامة و هو على نقالته أن يحضر هذه الأمسية كونه عاشقا للأدب الكردي فعجت القاعة بتصفيق حار و طويل و كم كانت لحظة رائعة عبرت عن تلاحم الشعب و مناضليه الأبطال في ساحات الحرية و التضحية.

 

التفاصيل ...

اخبار: كونفرانس اتحاد الكتاب الكرد – سوريا فرع تربسبيه
 
الخميس 06 تشرين الثاني 2014 (148 قراءة)
 

عقد اليوم الأربعاء 5/11/2014 كونفرانس فرع تربسبيه لاتحاد الكتاب الكرد – سوريا في قاعة المجلس الوطني الكردي بتربسبيه بحضور الاستاذ دلاور زنكي رئيس الاتحاد، والاستاذ محمد  شيخو نائب رئيس الاتحاد، وأعضاء الهيئة الإدارية الاساتذة نوشين بيجرماني و زاهد محمود و فواز أوسي وعضو فرع قامشلو سلمان خليل .
بدايةً رحب الأستاذ لازكين ديروني بالحضور ودعاهم للوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الكرد وكردستان, ثم تحدث الأستاذ دلاور زنكي عن مسيرة الاتحاد لمدة عام وعن علاقات الاتحاد مع المنظمات والهيئات الثقافية, وأكد أن للاتحاد علاقات متوازنة مع جميع القوى والأحزاب والفعاليات الكردية باعتبارها مؤسسة ثقافية مدنية مستقلة، ثم تداخل الحضور عبر الكثير من الأسئلة والإقتراحات الهامة التي هدفت إلى تطوير عمل الإتحاد, وركزت بعضها على ضرورة الوقوف على سلوك بعض الأعضاء الذين يتحدثون باسم الاتحاد ويسيئوون إلى أعضائه.

 

التفاصيل ...

مقالات: حين يستحيل الموزاييك إلى السواد
 
الأربعاء 05 تشرين الثاني 2014 (103 قراءة)
 

غسان جانكير

مقطع الفيديو، الذي نُشر على موقع اليوتيوب، الذي يبدو أن أحد الهواة قد سجّله خلسةً، لرجلٍ خمسيني تدل لهجته أنه من محافظة الرقة، يتحدّث فيه بأريحية و دونما تنميق للكلمات، عن حالته النفسية وتبرّمه من الدواعش، الذين فرضوا عليه لحيةً لا يُطيقها، وأزالوا مِن وجهه شاربٌ يحنُّ اليه، وصلوات إجبارية في المسجد، يرفضها حتى و إن كانت توصله الى الجنة.
بالرغم من أن المقطع يهدف الى السخرية من الدواعش، بكلّ الشتائم الشعبية التي تخطر ببال هذا الرجل، دون تهذيبها أو فلترتها، فأنه في الآن ذاته، يحمل الى المُتلقي حجم المأساة التي تعانيها هذه المحافظة التي وقعت تحت حكم الدواعش، خاصة لمَن عايش حياة البسطاء فيها منذ سنوات عدّة.

 

التفاصيل ...

اسمع يا كردي
 
الأربعاء 05 تشرين الثاني 2014 (146 قراءة)
 

ابراهيم محمود

لا بأس أن تكون كُردياً
ولكنْ عربياً أولاً، 
أو فارسياً، 
أو شئت تركياً،
ومن ثم كما ترغب أن تكون ما تكونْ
حذار من تسمية مباشرةْ
فتلك في دائرة المؤامرةْ
تلك من الكبائر الكبرى

 

التفاصيل ...

شعر: إدكارات الأب.. إلى أبي في ذكراه .. كاستذكارات ابن
 
الأربعاء 05 تشرين الثاني 2014 (167 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

لظهيرة لم تنتهِ في دمي
مائلة صفار كوفية الشمس 
مرتبكة الخطى
 والخريف
ليس لي غير أن أعود إلى وهن الباب
أقرع  خشب الخشوع 
بمهابة صوفيِّ

 

التفاصيل ...

اخبار: دعوة لحضور مهرجان الشعر الكردي التاسع عشر في قامشلو
 
الأربعاء 05 تشرين الثاني 2014 (128 قراءة)
 

تسر اللجنة التحضيرية لمهرجان الشعر الكردي في سورية أن تدعوكم لحضور فعاليات مهرجان الشعر الكردي التاسع عشر في الصالة الملكية بمدينة قامشلو ..
و ذلك يوم الجمعة 7 / 11 / 2014 
الساعة العاشرة صباحاً ..

 

التفاصيل ...

اخبار: كونفرانس اتحاد الكتاب الكرد – سوريا فرع كركي لكي
 
الأربعاء 05 تشرين الثاني 2014 (120 قراءة)
 

عُقد اليوم الأربعاء 4/11/2014 كونفرانس اتحاد الكتاب الكرد – سوريا فرع كركي لكي في قاعة المرحوم (آزاد صاروخان)  بحضور رئيس الاتحاد دلاور زنكي ونائب رئيس الاتحاد محمد شيخو وأعضاء الهيئة الإدارية نوشين بيجرماني و فواز أوسي وعضو الاتحاد سلمان ابراهيم .
بدايةً, دعا الأستاذ برادوست ميتاني الحضور للوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الكرد و كردستان ثم تحدث الأستاذ دلاور زنكي عن مسؤولية اتحاد الكتاب الكرد في هذه الظروف الحساسة ودوره في لم ِ شملهم وتوحيد كلمتهم, وكذلك استعرض المحطات الأساسية في مسيرة الاتحاد والنشاطات التي قام بها, ثم فسح المجال أما أسئلة واقتراحات الحضور.

 

التفاصيل ...

شعر: حسن دريعي يدحرج رذاذه..!
 
الثلاثاء 04 تشرين الثاني 2014 (142 قراءة)
 

نص: إبراهيم اليوسف

لكم ترقبت وردهم بلا جدوى
لكم ترقبت صورتك تستقيم على الجدار
لكم ترقبت سواد معطفك الطويل
ينهمر على مشجب الشتاء
في هالة ومرايا ودفء...!

 

التفاصيل ...

شعر: أمْسَنا
 
الأثنين 03 تشرين الثاني 2014 (134 قراءة)
 

صالح جانكو

حين شاركتها وحدتي ...
كانت تشاركني جرحها ...!
الذي وحيدةً كانت تبحثُ
لهُ عن شفتين ، 
لتُكملا سيرة عشقٍ لم بنل
من الأمسِ إلَّا جراحهُ...!

 

التفاصيل ...

مقالات: بين نارين عفريني وميسا عبدو
 
الأثنين 03 تشرين الثاني 2014 (110 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

المسافة الفاصلة بين كل من نارين عفريني وميسا عبدو، هي المسافة ذاتها بين العنوان الذي ينشدُّ إليه صاحبه، والصاحب الذي يحتفي به عنوانه.
نارين عفريني الكردية الفتاة كما هو ابتكارها الجغرافي الخاص، أعني بها نارين عفريني الفتاة الكردية كما هو ارتقاؤها التاريخي الخاص بها، وليس بأي وصي خارجي، هو ارتقاؤها الذي يليق بها في حدود، تخلَّف فيه الاسم الآخر وراءها: ميسا عبدو.

 

التفاصيل ...

خاطرة: حوار بينوسا نو مع: كيـو جكرخوين
 
الأحد 02 تشرين الثاني 2014 (199 قراءة)
 

أجرى الحوار: إبراهيم اليوسف

لم أجد، ونحن على عتبة احتفالية مرور ثلاثين عاماً على رحيل شاعر الكرد الأكبر، وأعظم كلاسيكيي الشعر الكردي التقليدي المعاصر جكرخوين، من يستطيع أن يقدم لنا مقاربة في عالمه، أكثر من نجله كيو، الذي يعد مع شقيقاته، ومنهن زميلتنا بونيا من عداد أكثر الشهود على تفاصيل حياته، ويومياته، في أحرج مرحلة من تاريخ شعبنا، ووطننا، لاسيما أن جكرخوين، كان من هؤلاء الذين ردموا الهوة بينهم وأفراد أسرهم، من خلال اعتبار جميع أفراد أسرته من أصدقائه، رباهم على الصدق، والصراحة، بل ورفع كل الحواجز الخاطئة التي من شأنها أن تكرس دكتاتورية الأب، بل إنه يعد أنموذجاً فذاً رفيعاً في المجتمع الكردي، من خلال تطبيقه الفعلي لرؤاه النظرية التي آمن بها، مع أسرته، ومن بينها ما يتعلق بتحرر المرأة.

 

التفاصيل ...

اخبار: صدور العدد الثلاثون (30) من جريدة «بينوسا نو – القلم الجديد» باللغة العربية
 
الأحد 02 تشرين الثاني 2014 (182 قراءة)
 

صدر العدد الثلاثون (30) من جريدة "بينوسا نو – القلم الجديد" باللغة العربية، عن رابطة الكتاب والصحفيين الكورد في سوريا، وهي جريدة شهرية أدبية ثقافية فكرية عامة تُعنى بالتواصل الثقافي الكوردي – العربي.
وتضمن هذا العدد الجديد عدة محاور، هي: ملفات، أخبار وأنشطة، حوارات وشخصيات، أفكار وآراء، ثقافة وفنون وأدب، دراسات وتحليلات، كتابات ونصوص إبداعية، زوايا ثابتة.

 

التفاصيل ...

اخبار: تأسيس فرع إقليم كردستان لاتحاد الكتاب الكرد- سوريا
 
الأحد 02 تشرين الثاني 2014 (218 قراءة)
 

بحضور خمسة عشرة كاتباً وكاتبة ووفد الهيئة الإدارية لإتحاد الكتاب الكرد- سوريا, تم اليوم في هولير تأسيس فرع اتحاد الكتاب الكرد- سوريا.
بعد مناقشات مستفيضة عن وضع الاتحاد والجدوى من وجود فرع للاتحاد في إقليم كردستان, وبعد الإجابة من قبل أعضاء وفد الهيئة الادارية والأستاذ فرمان بونجق بصفته عضو الهيئة الرئاسية للمؤتمر التأسيسي للاتحاد على أسئلة الحضور واستفساراتهم وعن سبب تأجيل انعقاد المؤتمر الأول وفصل كلاً من دلاور زنكي ومحمد شيخو من عضوية الاتحاد, تم  تأسيس  فرع الاتحاد في كردستان.

 

التفاصيل ...

الارشيف

· (كوباني) ستتجاوز دخول موسوعة (غينيس) !!؟؟
· ستشرق الشمس من جديد.. عنوان معرض للنحت والرسومات الجدارية في مركز جمعية سوبارتو
· تخليداً لذكرى هؤلاء في المستقبل
· فرع عامودا لاتحاد الكتاب الكرد-سوريا يعقد كونفرانسه
· توضيح للرأي العام من اتحاد الكتاب الكرد-سوريا
· كوباني والتحدي الكبير للكتاب والفنانين
· العدد الأول من أول مجلة طفلية كردية:
· فرع قامشلو لاتحاد الكتاب الكرد – سوريا يعقد كونفرانسه
· استجواب خارج السياق
· إيقاعات النص الفيسبوكي
· أبناء الجن قادمون
· آرين
· تركيٌّ في حضرة داعش
· أيها الكتّاب هل يجب أن نُضغَط أمريكياً حتى نتفق ؟!
· مدينة قامشلو ستحتضن مهرجان الشعر الكردي التاسع عشر
· ساعة قامشلو:
· من مهاباد إلى كوباني، بينهما كرد لا أكراد
· بهزاد
· إشارات لصباح الأب.. عرض حال للشهيد هشام سعدو
· مشعوذو أسطوانة المديح والمدّاحين الكُرد «بصدد الراحل جكرخوين وخلافه»
· اتحاد الكتاب الكرد – سوريا يحي الذكرى الثلاثين لرحيل الأديب الكبير سيداي جكرخوين
· الشاعر الكردي السوري لقمان محمود في «وسيلة لفهم المنافي»
· شارع اليهود ونصوص أخرى:
· إنها السابعة بتوقيت كوباني يا أبي
· بدأت التحضيرات لاقامة مهرجان الشعر الكردي التاسع عشر في سوريا
· رداً على بيان (ما سُمّي) اتحاد الكتاب الكورد ــ سوريا
· يحدث في ماتسمى ب «النخبة الثقافية» للأسف:
· اتحاد الكتاب الكرد – سوريا يحذر من استخدام شعاره تحت طائلة المسؤولية القانونية
· «هذه كوباني»
· تجارب تخص إسعافات أولية مع النازحين من ديارهم
· زمن الأحياء الأموات
· ومضاء لها أصداء «مشاهد قصصية من واقع الحرب»
· اجمل ما قيل عن موهبة هيثم كجو
· آرين ميركان
· نخب هؤلاء جميعاً
· بيان توضيحي للزملاء أعضاء اتحاد الكتاب الكورد في سوريا
· الرائحة.. عطرة.. لكنها غير مميزة..؟.
· انضمام جمعية نوبهار في إسين لاتحاد الجمعيات الكردية في ألمانيا
· جهاد أسعد محمد:
· دينوكا بركات وكوباني صبحي حديدي
· الى زملائي الكتاب الكرد في سوريا.. حاربوا بكتاباتكم داعش وأعداء الشمس ..
· الكُردية بين المرأتين: الشنكالية والكوبانية
· توضيح من اتحاد الكتاب الكرد- سوريا
· كنت كُردياً مفترِساً.. «ليست قصة»
· الهيئة الإدارية لاتحاد الكتاب الكورد تعتبر المؤتمر الذي عقد 10/10/2014م غير شرعيّ وباطلاً
· البيان الختامي للمؤتمر الأول لاتحاد الكتاب الكرد – سوريا
· الكُرد الذين يُقتَلون إذ يقتَلون
· أسوار كوباني وهضبة مشتنور
· دموع كوردية غالية
· سورة كوباني

مقالات قديمة