القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

من يتصفح الآن

يوجد حاليا, 66 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

twitter


البحث



Helbest

مقالات: عن أحمد آلتان: هذا الكاتب التركي العظيم
 
الأحد 02 تشرين الاول 2022 (38 قراءة)
 

إبراهيم محمود

أتحدث عن كاتب عظيم ، كاتب تركي عظيم ثانية، اسمه أحمد آلتان" أحمد خسريف آلتان  Ahmet Hüsrev Altan  ":! هكذا أستهل مقالي هذا، مقالي الذي سيكون طويلاً من خلال إيراد نماذج حية من كتاباته المنشورة بالتركية تنبض بما هو إنساني، مقاوِمة كل أشكال العنصرية. كاتب إنسان، أو بالعكس، يعرفنا جيداً، لأنه يعرف نفسه جيداً. يعرف حدودنا الجغرافية والتاريخية، كُرداً وغير كرد، لأنه- ببساطة- يعرف حقيقة حدوده بالمقابل ويعيش معاناتنا المشتركة في مرجعيتها الإنسانية، داخل ذاكرتنا الجماعية، وهي دامية ومؤلِمة باضطراد، لأنه دافع عما يقلق ويخيف، ولا يزال يدفع ثمن هذه المعاناة، وهو نفسه كاتب معاناة إنسانية، لا ضفاف لها، ومكابد معاناة كتابة تتكلم بلغته التركية المفلترة، بمقدار ما تشعِر قارئها، أياً كان، حين يقبل على قراءتها ويفهمها، يتنامى شعوره بما هو إنساني. إنه ابن حاضره الذي كاشف متناقضاته، وسلف آتيه لمن سيتواسون  خلال ترِكته التنويرية !

 

التفاصيل ...

مقالات: الكاتب والفنان التشكيلي علي شيخو برازي
 
الخميس 29 ايلول 2022 (99 قراءة)
 

خليل عثمان
 
علي شيخو برازي الفنان والشاعر, الذي كرس حياته لخدمة الثقافة والفن والفلكلور ،  إنه ينتمي إلى أولئك العصاميين ، الذين تفوقوا على ظروفهم ، وتمكنوا الخوض في التجربة الأدبية والفنية ، وأصبح لهم مكانتهم في عالم الثقافة والإبداع ، فهم كرسوا حياتهم لخدمة مجتمعهم بكل حب وإخلاص .
علي شيخو بالإضافة إلى عشقه الأبدي للفنون الجميلة و الشعر ،  كان الباحث عن الحقيقة في التاريخ والتراث الشفوي، ونرى بصمته في ذلك من خلال كتبه وأبحاثه، بذل الكثير من الجهد والوقت ليكون بمستوى مسؤولياته تجاه مجتمعه. فأمثاله جديرون أن ننحني لجهودهم وإبداعاتهم ، ونمنحهم المكانة التي يستحقونها . 
 علي شيخو الذي تألق بأخلاقه ، وملك قلوب جميع من يعرفه عن قرب ، بحبه للأصالة ، وأسلوبه الراقي ، في تعامله مع محيطه ومع الإبداع والجمال .

 

التفاصيل ...

شعر: حادثٌ عرَضيّ مؤسف
 
الخميس 29 ايلول 2022 (34 قراءة)
 

فراس حج محمد| فلسطين

سيبدو كحادثٍ عرَضيٍّ
عندما تزورين المدينة لإلقاء النظرة الأخيرة على جثتيَ المحنّطة
إيّاك أن نبكي كما فعلنا أوّل مرّة
واحذري من لفظة حبّ هاربة من بقايا الشعرْ
وتمرّدي بهدوء "المرض العضالِ" بأضلعي
ولا تلتقطي ليَ صورة

 

التفاصيل ...

مقالات: الشعور بالنقص لا يعوضه حذاء غالي الثمن
 
الخميس 29 ايلول 2022 (45 قراءة)
 

وفاء عمران محامدة| فلسطين

في "المدينة التي لا يسكنها الغرباء" كما يحلو للكاتبة "سناء عليوي" أن تسمي روايتها، تتحدث فيها عن ابن القرية الذي لا يمكنه الارتباط بحب حياته لسبب غريب جدا ألا وهو أنه ابن فلاح بينما محبوبته هي ابنة مدينة، حيث يبقى يُنظر لابن القرية على أنه فلاح كما يُنظر لكائن غريب،  ويبدو كأن العنصرية التي يحاربها العالم تتجلى في كل شيء، فالأمر لا يقف عند بشرة سوداء أو سمراء ولا عند اتجاه ديني أو طائفي أو صفات بشرية مثل طويل وقصير ومثقف ومتعلم وغير متعلم.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: الشاعر لقمان محمود في (الصمت الذي لا يتوقف عن الكلام)
 
الخميس 29 ايلول 2022 (79 قراءة)
 
 
عن دار "آبيك" في العاصمة السويدية ستوكهولم، وفي 148 صفحة من القطع المتوسّط، صدر حديثاً ديوان شعري جديد للشاعر الكردي السوري لقمان محمود.
طوى الشاعر ديوانه على 20 قصيدة. القصائد الموجودة في الديوان هي: من بعيد يبدو كل شيء متساوياً، حجلٌ آخر، المطر، امتحان الحرية، أغنية الحياة الهائلة، أوكرانيا، أرض ثقيلة، مجدٌ سكران، قالت دلشا، الصمت، حلمٌ بحاجة إلى النوم، في بلاد الموت، بينما الحربُ مستمرة، كتاب الموتى، ترابٌ مشلول، قلب الماء، الجحيم، السواد، من جميع الجهات، وأتخفّف من حياتي.
تسبق هذه القصائد مقدمة للشاعر، وفيها يقول:
"الشعر أداة سحرية لتوسيع العالم عبر رفع سقف المخيلة. بهذا المعنى، كلّما رأيتُ صياداً يتربص بالسماء عرفتُ أن هناك أغنية ستسقط. وكلما رأيتُ طائرة تتربص بالأرض أيقنتُ أنّ هناك روحاً ستغيب.
في عالم كهذا كتبتُ ديواني الأول "أفراح حزينة" عام 1990، باللغة العربية. فالكردي المحروم من لغته الأم يجد نفسه في لغة غريبة (فرضت عليه) لا يعرف منها والداه سوى الفاتحة والدعاء، فيصر تحت ضغط التهميش والحرمان والضرورة أن يتعلم هذه اللغة الطارئة على تفكيره وأحاسيسه ووعيه بكل السبل. هكذا تطرأ لغة أخرى مسموحة بها إلى جانب لغة الأم الممنوعة.

 

التفاصيل ...

مقالات: فعاليات مهرجان دهوك الثقافي الخامس
 
الأربعاء 28 ايلول 2022 (83 قراءة)
 

علي شيخو برازي
 
التظاهرات الثقافية كالمهرجانات والملتقيات الأدبية والندوات, وكل الأنشطة الأدبية والفنية, تدل على مدى الحراك الثقافي وعلى مستوى الوعي لدى الشعوب, فالرؤى والمناقشات ترفع من مستوى الفكر وتصقل المواهب الشابة , (من شاور الناس فقد شاركهم في عقولهم)  الآراء المختلفة تخلق فكرا متقدما, وتعمل على تفعيل الحياة الثقافية والفكرية , وتشكل هوية حضارية قادرة على تحمل المسؤولية تجاه الوطن والمواطن .
وتحقيقا لهذه الأهداف كان مهرجان دهوك الثقافي الخامس, الذي تزامن مع الذكرى الخامسة لقرار استفتاء شعب كوردستان على تقرير مصيره, والذي انطلقت فعالياته في أوسع صالات محافظة دهوك , قاعة مديرية الثقافة في ناحية (سيميل) بحضور الرئيس مسعود البارزاني , في 2592022.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: جمالية السرد في رواية جرس إنذار للكاتب الكردي ابراهيم اليوسف
 
الأربعاء 28 ايلول 2022 (54 قراءة)
 

ريبر هبون
 
:تمهيد
لعل وراء التطرق لوباء كورونا مواضيعاً سياسية اقتصادية تكون عادة من دواعي الوقوف عندها حينما يتم الحديث عن الوباء، كما رواية خفافيش كورونا للكاتب العراقي ابراهيم رسول، حيث راحت تنقد الوضع السياسي العراقي وحالة الفساد والجهل السائدتين، أما ابراهيم اليوسف في روايته هذه جرس إنذار ، أخذ يعاين بادئ ذي بدء ردة الفعل العالمية لمواجهة الوباء والضحايا الذين كابدوا المرض ولقيوا حتوفهم ، مسنون أطباء ورجال في مقتبل شبابهم، حيث ركز الروائي كثيراً على الجوانب الإنسانية وعلاقة الناس ببعضهم بعضاً والتغييرات التي رافقت حياة الناس منذ بداية انتشار كورونا وتوسع نطاقه وأثر ذلك على   المجتمع ، حيث نجد أن كورونا غزت السينما
: فراح فيلم
Stuk together

 

التفاصيل ...

مقالات: رسائل خاصّة لعاشقة الفراغ
 
الثلاثاء 27 ايلول 2022 (40 قراءة)
 

فراس حج محمد| فلسطين

1
في المدينة حيث كنتُ البارحةْ
فاجأتني وهْي تخلو من كلّ مَنْ حولي مثل غبار أسودَ
لا شيء غريب في ملامحها سوايْ
حاولتُني فارتدّ طيفك داخلي
يهزأ بي
في المدينة فكرة أخرى تسلّم نفسها من نفسها
وتعيد ما ترجّل من حكايتي القديمة

 

التفاصيل ...

الفنون الجميلة: تارا خليل تمتلك حيوية اللون و حركيّة توزيعه
 
الأثنين 26 ايلول 2022 (60 قراءة)
 

غريب ملا زلال 

تارا خليل إبنة مدينة كركوك الغنية بثرواتها، و بأبنائها، و بفنانيها، لا ترتوي من الرسم، تمارس عشقها الإبداعي بغزارة لونية تعتز بها، و تتقن مرارة قطع المسافات الطويلة، تمتلك الخيارات الصعبة و تمضي فيها محاولة التأكيد على ذاتها، محددة ملامحها، بأجنحتها، بوضوح ألوانها، بموجوداتها التشكيلية و قدرتها على تطويعها، تحدد قيمها الفنية و تضعها في لوحتها لا كظاهرة فنية، بل كطوفان تنتشر في كل الإتجاهات، فتتحرك مؤثراتها الحسية على نحو متصل حيناً، و حيناً على نحو متقطع، لتبقي إشاراتها و ما تقدمه من دلالات تفاعلات تجري في أقانيمها المرئية على نحو شبه صوفي بها تتوسل سطوحها و ما تنساب عليها من ألوان تمتلك حركيّة توزيعها، لتتحول إلى معطيات مشبعة بالتشخيص و الحضور الإنساني،

 

التفاصيل ...

مقالات: في الذكرى الأولى لرحيل العم علاء الدين جنكو
 
السبت 24 ايلول 2022 (92 قراءة)
 

علي شمدين

كانت الساعة تشير إلى الثانية عشرة ظهراً، عندما تلقيت مكالمة هاتفية من (دبي)، فتوقفت بسيارتي أمام فندق السليمانية بالاس بنهاية شارع سالم لأرد على المكالمة، وكان المتحدث هو (عبد السلام جنكو)، الذي أخبرني بصوت مرتجف:  
- عَمّي! علاء في مشفى شار، وهو مصاب بجلطة دماغية.  
وما أن أنهى عبد السلام مكالمته على عجل بهذه الجملة المختصرة، حتى توجهت مع صديقي (رضوان شيخو)، نحو المشفى على الفور حيث كان الخبر صادماً جداً بالنسبة لي، وأنا الذي أعلم بأن علاء كان يتمتع بصحة جيدة وببنية قوية وحركة دائمة رغم معاناته من ارتفاع الضغط، إلاّ أنه كان حريصاً على تناول أدويته ومهتماً بصحته كما يجب، فبدأت صورته الجميلة، وهيئته الأنيقة، ومواقفه الإنسانية النبيلة وأفكاره المنطقية النيرة تتزاحم دفعة واحدة في ذاكرتي حتى كدت لا أصدق الخبر، وصرت أتساءل في نفسي:

 

التفاصيل ...

مقالات: إنسانية الفرد والفعل الاجتماعي
 
السبت 24 ايلول 2022 (47 قراءة)
 

إبراهيم أبو عواد / كاتب من الأردن

1
     مركزيةُ الوَعْي في الروابط الاجتماعية مُرتبطة بالتَّحَوُّلات التاريخية التي تُساهم في تطويرِ الأنساق الثقافية، وتوظيفِها في إفرازات الفِعل الاجتماعي القائم على العقلانية ، التي تُمثِّل الأساسَ لشرعية وجود الفرد في المُجتمع ، وتُشكِّل القاعدةَ التي تقوم عليها العلاقةُ المُتبادلة بين الهُوية المعرفية والماهيَّة الأخلاقية . وإذا تَمَّ تحليلُ هذه العلاقة في ضَوء المَعنى الذي يُسْقِطه الفردُ على كَينونته ، فإنَّ الفِعل الاجتماعي سَيَكشف معالمَ نُقطة الالتقاء بين السُّلوك الإنساني والرمزية اللغوية ، مِمَّا يُساهم في تفسير خصائص المُجتمع المُتَحَرِّرَة مِن النماذجِ الجاهزة لسُلطة التاريخ ، والحالاتِ الشُّعورية البعيدة عن الواقع . والواقعُ لَيس مَفهومًا مُجَرَّدًا ، أو انعكاسًا ميكانيكيًّا للفِعل الاجتماعي، وإنَّما هو كِيَان يُزيل العوائقَ بين الوسائل والغايات ، ويُحوِّل الوَعْيَ إلى أداة فاعلة لتحليل الوقائع التاريخية والأحداث اليومية ، ويُكرِّس آلِيَّاتِ التأويل اللغوي لنقل المَعنى مِن الفِعل إلى الفاعليَّة ، ويُحدِّد الخُطُوطَ الفاصلة بين المصلحة العامَّة والمنفعة الشخصية .

 

التفاصيل ...

مقالات: من صور النقّاد في الأذهان
 
السبت 24 ايلول 2022 (44 قراءة)
 

فراس حج محمد| فلسطين 

من نوادر معرض فلسطين الدولي للكتاب الثاني عشر ما قالته طالبة في إحدى المدارس الخاصة خلال حديثها عن النقّاد. قالت عندما عرّف بي إليها صديقي سعادة السفير منجد صالح بأنني ناقد. بدا عليها الاستغراب والاندهاش، كأنها لم تصدّق، واندفعت تقول إنها كانت تتخيّل النقّاد أشخاصاً كباراً في السن، ظهورهم مَحْنِيّة، ويمتلكون أنوفاً مدلاة أمامهم.
صورة كاريكاتورية مضحكة، لكنها مثيرة للاهتمام، إذ كيف كوّنت هذه الطالبة المتحمسة الممتلئة نشاطا وحيوية ونصوصا هذه الصورة عن النقّاد.
أقف أمامها بكامل قامتي العرجاء، ونحولي الشديد، وأنفي الصغير، على الأقل أصغر مما تخيلت. وبآخر ما تبقى من شبابي الواقف على أعتاب الخمسين خريفا بارداً. بدوت وأن كل شيء فيّ يخالف صورة النقّاد المتخيّلة في رأسها الخصب.

 

التفاصيل ...

بيانات: حملة ازادي .. بيان دعم لـ مقاومة النساء الكرديات والإيرانيّات في مواجهة نظام ولاية الفقيه
 
الأربعاء 21 ايلول 2022 (116 قراءة)
 

في يوم الثّالث عشر من شهر أيلول/ سبتمبر، اعتقلت شرطة "الأخلاق" المسؤولة عن ارتداء الحجاب في إيران، هذه الهيئة الشبيهة بجهاز الحسبة لدى داعش وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
الفتاة الكردية، ژينا أميني (مهسا أميني)، 22 عام، بحجّة "عدم التزامها بالحجاب الشّرعي". بعد اعتقالها بساعات، توفّيت "ژينا" تحت التّعذيب في أحد مقرّات الشّرطة في العاصمة الإيرانيّة، طهران. 
أعاد اغتيال ژينا أميني (مهسا أميني)، إلى ذاكرة النساء الكرديّات والشّعب الكرديّ، حادثة فريناز خسرواني، عام 2015، التي توفّيت بعد أن ألقت نفسها من الطابق الرابع في إحدى فنادق مدينة مهاباد، هرباً من محاولة الاعتداء الجنسي عليها من قبل عناصر المخابرات الإيرانية، ما أشعل الاحتجاجات الشعبية المناهضة للنظام الإيراني في عدد من المدن والبلدات الكردية في إيران، لكن سرعان ما أخمدت.

 

التفاصيل ...

قصة: تحت ظل السنديانة..قصة من مدينتي
 
الأربعاء 21 ايلول 2022 (172 قراءة)
 

هيثم هورو 

 -١-
ارسلت نازلي المقيمة في إحدى قرى مدينة عفرين الى أخيها ريفان صرة مليئة باوراق العنب الخاصة لطبخ اليبرق وهي الأكلة التراثية الشهيرة والمفضلة لدى تلك المنطقة .
وصلت تلك الصرة عن طريق ابن حماها لنازلي والذي كان يملك سيارة بيك آب من النوع هيونداي يعمل عليها لنقل البضائع والخضروات الموسمية الى السوق الهال الكائن في وسط مدينة حلب، وبينما كان صاحب البيك آب وريفان يحتسيان القهوة، اصر سيامند على أبيه بأن يصطحبه ذاك الضيف معه الى قرية عمته الحنونة للتنزه فسمح له والده، ولا سيما كانت فترة عطلة المدارس .

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مطول مع المخرجة الكردية السورية افين برازي
 
الأربعاء 21 ايلول 2022 (241 قراءة)
 

أجرى الحوار: نصر محمد

افين برازي صاحبة شخصية مميزة، هادئة، متحدثة لبقة، مرحة الروح... التقينا بها في مهرجان كوباني السينمائي الدولي بدورته الثالثة في مدينة بوخوم الألمانية 
وكان لنا معها هذا الحوار :
أفين برزاي مخرجة سينمائية كردية
مجازة في الأخراج السينمائي من جامعة بيروت ومساعد مجاز في التجارة والاقتصاد، ومسؤولة الاعلام في الاتحاد الدولي لمهرجانات السينما العربية، نالت العديد من الجوائز الدولية :
منها جائزة افضل فيلم انيميشن عن فيلمها Staring Over في المهرجان الاسكندنافي الدولي في فنلندا وتم ترشيحه أيضاً لجوائز مهرجان لندن للفيلم الكوردي بدورته الـ13 المقام في لندنن، وجائزة لجنة التحكيم في مهرجان هامبورغ للفيلم الكوردي في دورته التاسعة وشهادة تقدير في مهرجان السليمانية

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور طبعة جديدة من ديوان «جحيم حي» للشاعر إدريس سالم
 
الأربعاء 21 ايلول 2022 (70 قراءة)
 

أصدرت دار الدراويش للنشر والترجمة في ألمانيا وبلغاريا، الطبعة الثانية، من ديوان «جحيم حيّ»، للشاعر الكردي السوري، إدريس سالم، والذي يقع في (120) صفحة، وفيه قصائد بأغراض شعرية مختلفة، مكتوبة ما بين أعوام (2010م – 2019م).
وتنصت قصائد الديوان جميعها، لصوت الكينونة الداخلية لصراخ الشاعر، حيث نقترب من صدى عوالمه ومن رؤاه الخاصة بوطنه وقضيته ومجتمعه، فيه معالجات لقضايا اجتماعية وسياسية ووجدانية جمّة.
ويتوزّع الديوان على قصائد عدة، تبدأ بقصيدة «وحي الحرائق»، وتنتهي بقصيدة «بقايا امرأة»، ويعقد الشاعر مقارنة بين عالمين، عالم الكتابة بما تشكّل من ترياق ضدّ آلامه وخيباته، وعالم مسكون بانكسارات وصور لشخوص وأمكنة وأزمنة، تتوحّد جميعها في ترسيخ هذا التضاد.

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الممثلة السورية مريم احمد
 
الأثنين 19 ايلول 2022 (127 قراءة)
 

أجرى الحوار: نصر محمد /ألمانيا 

الممثلة السورية مريم احمد : " الزي الكردي كان شرف لي ان أرتديه واكون معهم في هذه المناسبة وكانت سعادتي لا توصف وهذه أول مرة أرتدي هذا الزي وأحسست بالفخر والاعتزاز ... 
وأشكر كل إنسان كردي على وجه الأرض لأنني احسست بالمحبة الصادقة التي غمرتني، ولدي الكثير من الأصدقاء الكرد، ومازالت علاقتي معهم حتى يومنا هذا... 
وهذا يدل على وفاء الأكراد للصداقة "

 

التفاصيل ...

شعر: جيناي ... مهساي
 
الأثنين 19 ايلول 2022 (100 قراءة)
 

أحمد عبدالقادر محمود 
إقليم كُردستان - هولير 

نامي قُرّة العين نامي 
تحت الثَّرى مشّعة كالثريا 
فالصحو ذلٌ بين الأشواك السود 
أرقدي مختبئة تحت عباءة شعرك 
فهنا ضباعٌ معممة يأكلون الجمال بجريد الأيات 

 

التفاصيل ...

مقالات: الثقافة والمثقف والسلطة
 
الأثنين 19 ايلول 2022 (83 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

الثقافة والمثقف صلة بين الثابت والمتحرك ومسؤولية المثقف يتطلب منه أن يكون أكثر نشاطا وتأثيرا وأخلاقيا وجودا وتصرفا وسلوكا بعيدا عن الانتهازية والانحراف والأنانية  فالمسؤولية لا تقف عند وجوده ونشاطه  فقط بل بمعنى ما مسؤول عن مجتمعه  لهذا عليه أن يلازم ويعيش داخل مجتمعه لا يطير خارجه يشارك أوجاعه أفراحه وأماله بهذا يكون المثقف مسؤول عن المستقبل بأي صورة كانت صادقا ومتحملا وعضوا فعالا رغم التناقضات والمكابدات يرسم أهدافه أحلامه معاناته ولا يتقوقع في خانه الركود والسكون لأنه للآخرين والمستقبل  بمقدار ما لنفسه يشرق بروحه وأفكاره وإحساسه وذاته فيهتدي هو والآخرون أثناء هذا الحراك المؤثر يثير المشاعر والروابط الاجتماعية ويتجلى الوعي والسمو والارتقاء وهذا هو المستوى بين الراكد والناشط بين الثابت والمتحرك. 

 

التفاصيل ...

حوارات: أسئلة حكمت نعيم تواجه غربتها
 
الأحد 18 ايلول 2022 (107 قراءة)
 

غريب ملا زلال 

العمل الفني إذا لم تسافر إليه بحب و عشق و كأنك ذاهب للقاء بحبيبتك لن تسافر فيك، أو على الأقل أن تكون بنزهة مبهرة إليها حينها ستجد كيف أن أساريرها تنفتح لك إلى مداها، و كيف أن أريجها تبدأ بتغطية مسامات روحك كلها، التأمل وحده لا يكفي، و الشم وحده لا يكفي، واللمس وحده لا يكفي، لا بد من الحواس العشرة أن تحضر و ترافقك في نزهتك هذه، فالسعي إلى عالم موجود في اللازمكان هي توطئة أولى لرفض ذلك النمط من الحياة المفعم بروح السيطرة، فالإحتجاج لا بد أن يعلن عن ذاته، فهو قائم حيث تقيم الوقائع و القوانين المقيدة بمسار واحد والتي لا تتطلب إبداعاً، أو بأفق واحد و الذي لا يستفيض بتجارب و أساليب سابقة، أو برب واحد و الذي لا يملك هندسة فنية لعمارته، فقط يعرض رؤيته في قالب واحد، و على الرؤى كلها أن تصب به و فيه، فالعمل الفني وطن لا يقبل إلا أن يكون للجميع، للمربع و المستطيل و المثلث و الدائرة، للأبيض و الأسود و الأحمر و الأصفر، و مؤهل لتحقيق آمالهم و طموحاتهم جميعاً،

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مطول مع الفنانة التشكيلية الكردية السورية شيرين باران
 
الأحد 18 ايلول 2022 (137 قراءة)
 

أجرى الحوار: نصر محمد 

* ماهي العوامل التي ساهمت في صقل ورسم شخصيتك الفنية؟
كيف كانت البداية؟ 

#طفلة صغيرة كانت تلهو في ربوع قامشلي كانت تصنع لعبة جميلة من بقايا فستان امها وأزرار جاكيت والدها وثمة قطع من الخشب تصنع منها لعبة، وتستخدم مكحلة والدتها لرسم عيون اللعبة وبقلم الحمرة ترسم فمها، وعندما تنتهي منها ترفعها بيديها وتخرج مع اولاد الجيران للطبيعة.. 
وقع اقدامها الحافية على أرض متشققة عطشة تاقت للمطر، تشعر انها تهتز تحت قدميها الصغيرتين تناجي الله ليهطل المطر وهي تردد اغان قديمة للمطر، وما زالت رائحة المطر معلقة في ذاكرتها... 

 

التفاصيل ...

مقالات: الضجر
 
الأحد 18 ايلول 2022 (85 قراءة)
 

عاليه ميرزا 

ها أنا ذا عدت
لأنزوي في زاويتي المفضلة
وجسدي مشبعٌ بالغياب،
أحمل يومي على كفي،
لأبتكر أبعاداً أخرى لضجري.
أحلقُ في ضوءٍ تخيلته عبثا،
يشدني للتسول في أزقة وحدتي.
حافية كمن يمشي على شظايا الزجاجِ.

 

التفاصيل ...

مقالات: لماذا أقرأ ... فأنا أنسى
 
السبت 17 ايلول 2022 (174 قراءة)
 

هيفي الملا

لماذا أقرأ إذا كانت المعلومات لاتثبت في ذاكرتي ولاأستطيع استحضار كل الأفكار التي قرأتها في الرواية أو الكتاب المعرفي الذي فرغتُ منه.
سؤالٌ محيرٌ ، يقلقُ بعض القراء ويدفع بعضهم لترك القراءة للاعتقاد بعدمِ جدواها، أو إصابة البعض الآخر بالإحباط مع استمرار فعل القراءة .
ربما تجربة الإنسان الشخصية مع القراءة وتأثيراتها هي أكبر الدلائل وأكثرها إقناعاً، فأنا أعتبرُ نفسي قارئةً أولاً وأخيراً ، ومشوار القراءة لا أستطيع أن أرسمَ له خط بداية أو نهاية، ومدى تمدد أو تقلص، فهذا أمرٌ مرتبطٌ بحاجة الإنسان، وبرغبةٍ داخلية، وخصوصية قد تميزنا عن بعض البعض .

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في مجموعة (عقارب الساعة التاسعة) وجع الوطن وقضايا تحتمل الجدل
 
السبت 17 ايلول 2022 (92 قراءة)
 

محمد حسين الداغستاني

يؤكد العديد من النقاد على أن المرحلة التجديدية في الشعر الكردي تعود الى بدايات القرن العشرين وهي وليدة نتاجات الشعراء أحمد خاني و شيخ نوري صالح ومن ثم عبدالله كوران ، فيما تشكل قصائد الشاعر شيركو بيكه س (1940 - 2013) إضافة إبداعية نوعية ذات تميز مبهر على إمتداد مسار الشعر الكردي المعاصر .
ورغم السيل العارم من المؤلفات التي أغنت الأدب الكردي الحديث بأسماء ونتاجات تتباين في مضامينها ومستوياتها الإبداعية فإن الناقد يجد في بعضها سمات فريدة تؤشر لإتجاهات وفضاءات رحبة غير تقليدية في مراميها ومقاصدها ، وتشكل محطة مهمة ليس في الشعر الكردي فحسب وإنما في مجمل المشهد الشعري العراقي والتي تمر أحياناً دون أن تستقطب الإهتمام والتركيز وقد تكون المجموعة الشعرية المكتوبة باللغة العربية والموسومة (عقارب الساعة التاسعة) للشاعر صلاح حمه أمين مثالاً على ذلك .

 

التفاصيل ...

مقالات: تكريم عمر شيخموس في الذكرى الثمانين من عمره
 
السبت 17 ايلول 2022 (141 قراءة)
 

في أواسط شهر أيلول (٢٠٢٢)، صدر عن مؤسسة جمال عرفان الثقافية بمدينة السليمانية كتاب بمناسبة الذكرى الثمانين من عمر (عمر شيخموس)، والكتاب من إعداد السادة (أحمد اسكندري، نوزات علي، هاشم أحمد)، ويضم بين دفتيه وعلى مدى (٣٢٠)، صفحة من القطع الكبير، مواضيع هامة حول شخصية هذا المناضل والأكاديمي والديبلوماسي الكردستاني المعروف. 
شارك في كتابتها باللغة الكردية (السورانية)، برهم صالح (رئيس جمهورية العراق)، بلين صالح (إعلامي في القسم الكردي لصوت أمريكا)، جاني ديلان (إعلامي في القسم الكردي لصوت أمريكا)، حسن قاضي (كاتب وإعلامي وسياسي)، ستران عبدالله (عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني، ومسؤول مكتبه الإعلامي)، ملازم عمر (العضو السابق للمكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني، ونائب سابق لرئيس وزراء حكومة إقليم كردستان)، علي كريمي (كاتب وسياسي)، كوهري شورش (بروفيسور مساعد في جامعة أوبسالا بالسويد)، نرمين عثمان (كاتبة وسياسية، وزيرة سابقة في حكومتي العراق وكردستان).. 
وشارك في القسم العربي، سربست نبي (أستاذ الفلسفة السياسية في جامعة كوية بكردستان العراق)، سامي الخيمي (سفير سابق لسوريا في بريطانيا، ورئيس مركز أبحاث دمشق)، شورش درويش (كاتب وصحفي مستقل)، علي شمدين (عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا، وممثله في إقليم كردستان العراق)،. 

 

التفاصيل ...

مقالات: البناء الاجتماعي والبحث عن الحقيقة
 
السبت 17 ايلول 2022 (62 قراءة)
 

إبراهيم أبو عواد / كاتب من الأردن

1
     تَنْبُعُ أهميةُ الظواهر الثقافية في المجتمع مِن قُدرتها على توليد فلسفة أخلاقية تعمل على نقدِ السلوكيات الناتجة عن صناعة المُسلَّمات الافتراضية ، وتجاوزِ الوَعْي الزائف القائم على ابتكار اليقين المَصْلَحِي ، الذي يَنْتُج بِفِعْل سياسة الأمر الواقع بعيدًا عن قواعد المنهج العِلْمي . والإشكاليةُ في البناء الاجتماعي تتجلَّى في اعتبارِ تَرَاكُمِ الأفكار الزَّمَنِي مِعْيَارًا للحقيقة ، واعتبارِ تكاثُر الأحداث التاريخي حُجَّةً قائمةً بذاتها . في حِين أنَّ المعرفة القائمة على الأدلة المنطقية هي مِعيار الحقيقة، ولَيس الزَّمَن.وحُضُورُ الأخلاق في العلاقات الاجتماعية هي الحُجَّة القائمة بذاتها ، ولَيس التاريخ . والزمنُ في تحوُّلاته التاريخية وانعكاساته الجُغرافية لا يَمنح شرعيةَ الوجود للإنسان ، بَلْ إنَّ الإنسان يَمنح شرعيةَ الوجود لِنَفْسِه إذا امتلكَ عناصرَ الإبداع الفكري ، وساهمَ في إنقاذ مُجتمعه مِن الضغوطات النفسيَّة والأزمات الحياتيَّة . 

 

التفاصيل ...

مقالات: المنهجية النقدية عند الدكتور نبيل طنوس
 
الأربعاء 14 ايلول 2022 (64 قراءة)
 

فراس حج محمد| فلسطين

للدكتور نبيل طنوس جهود بحثية، استهدف بها دراسة أعلام من الشعر الفلسطيني، عدا ترجماته المتعددة، وكتابته الشعر. وهذه الكتب الثلاثة هي: "اقتفاء أثر الفراشة"، و"راشد حسين ويسكنه المكان"، و"سميح القاسم شاعر الغضب النبوئي"، عدا كتابه المعد للطباعة "اختراق النص- دراسات في الأدب المحلي" وبذلك فهي تشكل مشروعاً بحثياً متكاملاً للدكتور طنوس. 
أما الكتب الثلاثة المطبوعة الوارد ذكرها أعلاه فتجمعها ملامح واحدة في طريقة البحث والدراسة، وفي طريقة بناء الكتاب، ومادة كل واحد منها، والهدف من كل كتاب، وتتكون مادة الكتب الثلاثة من ثماني مقالات في الكتاب الأول، وثلاث في الثاني، وأربع في الثالث، وجاءت متقاربة في عدد الصفحات: (196، 184، 198) على التوالي.

 

التفاصيل ...

اخبار: صدور الطبعة المصرية للأعداد 13 و14 و15 من مجلة شرمولا الأدبية
 
الأربعاء 14 ايلول 2022 (77 قراءة)
 

نعلن للرأي العام عن صدور الطبعة المصرية للأعداد 13 و14 و15 من مجلة شرمولا الأدبية في العاصمة "القاهرة". 
يذكر أن المجلة قد دخلت مرحلة الطباعة في جمهورية مصر في كانون الثاني/ يناير 2022 من خلال إنجاز طباعة 12 عدداً من المجلة بدءاً من العدد الأول في مصر، والمشاركة في الدورة الـ 53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب خلال الفترة من 26 كانون الثاني/ يناير إلى 6 شباط/ فبراير ضمن جناح دار نشر "نفرتيتي" المصرية، وذلك في سياق مساعي تطوير وتوسيع رقعة النشر الخاصة بالمجلة وتعزيزاً للتواصل الثقافي بين الشعبين الكردي والعربي. 

 

التفاصيل ...

دراسات: تل قصر شمامك الأثري في أربيل
 
الثلاثاء 13 ايلول 2022 (75 قراءة)
 

جيهان شيركو 

قصر شمامك تل وموقع أثري كبير يقع في ناحية ( شمامك ) على بعد 25كم جنوب غربي مدينة أربيل في منطقة واقعة على نفس المسافة تقريبا من نهر دجلة والعاصمة الآشورية 
كالح / نمرود (1)، يتم الوصول  إلى الموقع عبر طريق أربيل  باتجاه الكوير وعلى ضفاف نهر شيوازور ، حيث يقع التل بين قرية ترجان في الشمال و قرية سعداوة في الجنوب (2). 

 

التفاصيل ...

شعر: عصف السنين....
 
الثلاثاء 13 ايلول 2022 (387 قراءة)
 

ليلاس رسول

غزا الشيب شعري
 معلنا فصل الشتاء
 لتحل بعده سنوات من الخريف معلنة القحط و الوباء
 ها قد حل علي الدهر 
و الخريف لم يغادرني
 وتلك الخيوط الذهبية
 تحارب غزو البهاء
 يعلن انتصاره 
و يغزو الشيب شعري
 معلنا حافة  الفناء

 

التفاصيل ...

اقرأ ايضاً ....

· حوار مطول مع الفنانة التشكيلية السورية المغتربة علا الأيوبي
· دمٌ على الطَّفّ...
· أديب مخزوم ذاكرة التشكيلي السوري و راصد حكاياتها
· فعاليات مهرجان كوباني السينمائي الدولي في دورته الثالثة في مدينة بوخم بألمانيا
· إصدارُ الطّبعة الثانية مِن (رِحْلَةٌ إِلَى عُنْوَانٍ مَفْقُودٌ) للشّاعرة آمَال عَوَّاد رضْوَان - مُتَرْجَمًا لِلِإنْجلِيزيّة
· عامودا بلد العلم الثقافة والفن والمجانين
· الزائرة الغريبة
· مجلس عزاء الشاعر محمد عفيف الحسيني في إيسن
· عفرين وسلطان السعادين
· إغــراق حلم
· نظام التاريخ في الوجود والثقافة
· رنين ....
· محمد عفيف حسيني في عشائه الأخير (3)
· قطف الربيع
· صدور العدد الخامس عشر من مجلة شرمولا الأدبية
· جمهورية الكلب لابراهيم اليوسف ورحلة اكتشاف الآخر
· لماذا يجب أن يصمت الكاتب؟
· قراءة في كتاب «قيمة الكلمة ودلالاتها في الأمثال الشعبية العفرينية» للكاتب محمد حمو
· آخر معاقل رواية الاوسلندر - الجزء الأول
· « الغشاء»
· فيفيان الصائغ تجاور صوت المطر حتى تملك عذوبته و لغته الخاصة
· قصيدتان
· هل للتجاوزات حقوق عليك...؟؟؟!!!
· التحولات التاريخية في البنى الاجتماعية
· منصات بميزات خيالية
· محمد عفيف الحسيني في عشائه الأخير.. محطات مختارة (2-3)
· مجلس عزاء الشاعر الكبير محمد عفيف الحسيني
· مقدمة تعريفية برواية الحياة كما ينبغي
· محمد عفيف حسيني في عشائه الأخير (1-3)
· مدارات العمر
· لا لن أسامحك يا محمد عفيف الحسيني في رحيلك الأبدي
· بريـة مـارديـن.. متـاهـة العزلة (كونى رش وأوكتافيو باز/ Octavio Paz)
· رحيل الشاعر الكردي الكبير محمد عفيف حسيني
· نبوءة الشيخ الشاعر.. وداعا محمد عفيف الحسيني
· هواجس ضائعة
· اصدار قاموس كردي عربي
· أخطأنا واعتذرنا «العبرة في الفعل وليس في القول» هل سيُنصِفونَ المُلحن محمد علي شاكر بعد رحيلِهِ؟
· محمد صفوت و محاكاة ملائمة لإبداع خصيب
· صدور كتاب «أستغفر الله العظيم من كلّ ذنب عظيم» لـ رشيد أحمد
· الشاعر لقمان محمود في «الصمت الذي لا يتوقف عن الكلام»
· العلاقات الاجتماعية بين النظام الحياتي والمنظومة الحضارية
· أشجار أحمد رفيق عوض تؤثِّث «الحياة كما ينبغي»
· حوار مطول مع الكاتب السوري الكردي حليم يوسف
· رواية لسع الثلج للاستاذ طه خليل
· بين يدي رواية أحمد رفيق عوض الحياة كما ينبغي
· هذيان
· عقارب الــ9 ــساعة (1)
· حوار مطول مع الكاتب والمخرج المسرحي السوري عمران يوسف
· حوار مطول مع الشاعرة السورية افين حمو
· قدري جان يجمع أجزاء كردستان والشتات

مقالات قديمة

عدد الزوار

يوجد حاليا, 66 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

القسم الكردي

Mehrecana Duhokê

Ehmed Silêman : Rêjima Sûriyê bi bijardeya leşkerî rêyên çareseriyê aloz kirin û deriyê destwerdanên derve di welêt de vekirin

Peyama pişgirtiya Berxwedana Jinên Kurd û Îranî li Dijî Rêjîma Wîlaytî FeQîh

Gotinek Di 30 Saliya Terorkirina Lehengê Kurd Mûsa Anter De

(Berevajî firendekan ya Ebdulbaqî Huseynî di navbera welêt û penaberiyê de)

Welathezî / Kurdhezî di Helbestên Qedrî Can de!

Rêwresmên Çel rojiya Mamoste Ebdilmenan Şêxo li parêzgeha Helebê

Bi boneya pêncî saliya koça dawî ya nivîskarê Kurd Qedrî Jan yekîtya giştî Ahingek û di xelat dan bi navê Qedrî can