القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

البحث



Helbest

الفنون الجميلة: لوحه تشكيليه من اعمال الفنان التشكيلي السوري سيف داود
 
الخميس 18 ايار 2017 (301 قراءة)
 

من أغرب وأجمل الصور التى التقطت في سوريا عام 1889م لرجل قزم ومشلول ” مسيحي ” سوري , يحمله شاب ” ضرير ” مسلم سوري ! كان الرجل القزم المشلول الذي اسمه ” سمير ” يعتمد على الرجل الاعمى ” محمد ” في تنقلاته عبر شوارع المدينة , فيما كان الاعمى ايضا يعتمد على القزم لارشادة على الطريق وتحذيره من العوائق , فالقزم المشلول يرى والضرير لديه قدرة على المشي , تعاونا معاً ليكملوا بعضهم البعض في هذه الحياة القاسية .
و الأجمل من ذلك كله ان الرجل القزم المشلول كان “نصراني” الديانه. فيما كان الرجل الاعمى مسلم .و كانت علاقة الصداقة بينهما قوية , حيث ان كلاهما كانا يتيما و كانا أيضاً يعيشان في منزل واحد و يعملان في نفس المكان تقريبا ..حيث كان الرجل القزم يعمل حكواتيا في احد المقاهي الدمشقية, فيما كان الرجل الاعمى يعمل ببيع البليله امام المقهى .

 

التفاصيل ...

الفنون الجميلة: صلاح عمر : نحات الألم والأمل…
 
السبت 25 حزيران 2016 (1121 قراءة)
 

 أحمد حيدر 

اللافت في تجربته هو تعاطيه مع منجزه الفني على أنها رؤى فكرية يصوغها بلغة النحت وتقنياتها فتظهر بوضوح مقدرته على إبراز الطاقة التعبيرية الكامنة في الخامة التي يتعامل بها من خلال اشتغاله على التوازن بين الكتلة والفراغ والسطح وتحويل المادة الصماء إلى أشكال تموج بايقاعات متناهية 
الفنان صلاح عمر من مواليد قرية كوردان ( gunde gurdan ) التابعة لمنطقة عفرين الواقعة في شمال سوريا التي تتميز بطبيعتها الجبلية والآثار القديمة والكهوف فكان مولعا منذ طفولته بالنحت على الصخور الكلسية ليصنع منها أشكالا مختلفة من الحيوانات والطيور... 
في بداية التسعينات انتقل إلى مدينة حلب تابع دراسته في ( معهد الفنون التشكيلية )
فزادت من معارفه التشكيلية بعدإطلاعه  على المدارس الفنية والتقنيات الحديثة 
بعد تخرجه أقام العديد من المعارض الفردية كما شارك في معارض جماعية في المراكز الثقافية في : حلب والرقة والسلمية وجنديرس مع أسماء فاعلة في الفن السوري أمثال : سعد يكن ، بشار برازي ، علي مراد ، حسكو  حسكو ، علي علو ، لقمان أحمد ..

 

التفاصيل ...

الفنون الجميلة: بقعة ضوء على معرض الفنان التشكيلي برهان محمود المقام في ثقافي قامشلي
 
الخميس 11 تشرين الثاني 2010 (1807 قراءة)
 

ولاتي مه / شفيق جانكير: تحتضن حاليا صالة المعارض في المركز الثقافي في القامشلي معرض الفنان التشكيلي الموهوب برهان محمود, الذي يضم حوالي 50 لوحة فنية, تجمع بين الواقعية والتعبيرية والرمزية وتقترب أحيانا من السريالية في تكثيف للألوان وتداخل في الخطوط, الا ان الأسلوب التعبيري طغى على لوحاته من خلال وجوه و شخوص ضمن حالة معينة أراد بها الفنان أن يوصل فكرة ما أو موقف معين الى المتلقي, بالإضافة إلى لوحات ترمز إلى الطبيعة الخلابة بفصولها المختلفة والى الماضي القريب والبعيد, وعن نمط الحياة فيه بشخوصه وأدواته, والطبيعة المواكبة. وقد أبدع الفنان برهان في كل ذلك وأعطى انطباعا جيدا لكل من زار معرضه وتجول بين لوحاته التي زينت جدران صالة المركز الثقافي.

 

التفاصيل ...

الفنون الجميلة: السيرة الذاتية للفنان التشكيلي أحمد عكو
 
الثلاثاء 13 تموز 2010 (2109 قراءة)
 

الفنان التشكيلي أحمد عكو
من مواليد عامودا 1955
يحمل اجازة في الآداب من جامعة دمشق 1976
درس الفن دراسة ذاتية
المعارض الفردية:
الحسكة - 1995
الحسكة - 1996
القامشلي - 1997
الحسكة - نقابة المعلمين 1998

 

التفاصيل ...

الفنون الجميلة: قراءة في معرض الفنانة التشكيلية سمر دريعي
 
الخميس 01 تموز 2010 (2964 قراءة)
 

بقلم :أحمد عكو

الطريق إلى صالة الخانجي بحلب بدعوة كريمة من إدارتها لحضور معرض الفنانة التشكيلية سمر دريعي كأنه امتداد لطرقات الجبل المتعرجة ’ يغمرني شعور قديم يرخي علي ظلالا وفيئا
من ذكريات قديمة  امتدت إلى فترة الستينات ’ عاموده وبيت الفنان التشكيلي  وعازف الناي المبدع  عبد الرحمن دريعي الذي كان يضج بالساهرين  ’ ينامون النهار ويسهرون الليل كله
على ناي عبد الرحمن وكمنجة محمد عزيز شاكر وجمبش آرام ..
سمر أججت فيّ ألف نار ونار  لكن نسائم لوحاتها الطرية طراوة الصحاري في ليالي عاموده الندية المتثائبة، غمرتني بالسعادة والنشوة .

 

التفاصيل ...

الفنون الجميلة: تعبيريَّة تتماهى مع خرائط الطفولة وتتغنَّى بالطبيعة وتحتفي بذاكرة المكان.. الفنان حسكو حكسو في الثقافي الفرنسي بدمشق
 
الأربعاء 17 كانون الأول 2008 (2035 قراءة)
 

هوشنك أوسي

تستضيف صالة المعارض بالمركز الثقافي الفرنسي في العاصمة السورية دمشق، معرض الفنان التشكيلي الكردي حسكو حسكو. ابتداءاً من 2/12/2008 ولغاية 9/1/2009. وهذا هو المعرض الفردي الرابع له في دمشق، والثاني في صالة المركز الثقافي الفرنسي. ومن الجدير ذكره، أنه في نفس يوم افتتاح هذا المعرض، تمّ افتتاح معرض فردي آخر للفنان حسكو حسكو في العاصمة القطريَّة الدوحة أيضاً.

 

التفاصيل ...

الفنون الجميلة: حوار مع الفنان التشكيلي الشاب رفاعي أحمد
 
الخميس 14 اب 2008 (2072 قراءة)
 

حاوره: ريبر قرمدالي

الأفكار التي لديه تمر بمراحل عدة ، فحين يفكر برسم لوحة يقوم بتحليل الأفكار ويحاول أن يخلق إطارا ينظم  تلك الأفكار، نعم تلك هي اللوحة عنده ، عندما تكتمل تطرح جانبا يبين كمّ الجنون الذي دفعه إلى تحليل السلوكيات المعاشة يوميا في الواقع حتى تثمر في النهاية لوحة لفنان موهوب .... انه الفنان التشكيلي رفاعي أحمد الذي كان لنا معه الحوار التالي:

 

التفاصيل ...

الفنون الجميلة: التجارب والمعارض والاعمال الفنية التشكيلية للفنان أرشــــــــفين ميكائــيل
 
الخميس 01 ايار 2008 (2683 قراءة)
 

معرض بمناسبة يوم المرأة العالمي، سورية - الدرباسية1987
معرض التراث الكردي المشترك مع الفنان المرحوم عمر حسيب، سورية - الحسكة1989
معرض في مركز الثقافي السوفياتي تحت أشراف الفنان السوري ناجي عبيد ،سورية - دمشق 1990
معرض في مركز الثقافي في المزة تحت أشراف الفنان السوري ناجي عبيد ؛سورية -  دمشـق1990
معرض مشترك مع الفنان ماهين شيخاني ،سورية - الدرباسية1992
معرض التراث الكردي، سورية - القامشلي1993 
معرض التراث الكوردي المشترك مع الفنانين، أحمد كوسا، عبدالغفور رحيم،فراس ججان، سورية - القامشلي1994

 

التفاصيل ...

الفنون الجميلة: حوار مع الفنان التشكيلي بشار برازي
 
الأثنين 31 اذار 2008 (2650 قراءة)
 

اجرى الحوار: آزاد

في البداية سررت بان أكون ضمن الحضور في افتتاح معرضك الشخصي وأهنئك على ما  قمت به من انجاز في مجال النحت, كما أريد أن تعرف القارئ من هو بشار برازي.

شكرا لحضوركم معرضي ورؤية أعمالي, فالمشاهدين دائما يشجعون الفنان على الاستمرار وخصوصا إذا كان المشاهد إعلاميا أو ناقدا تشكيليا أو صحفيا فهذا يعني لي الكثير. ولأي فنان. فانتم من يحاور وانتم من يسعى دائما لنشر أعمال وفكر الفنان بعد نقده وتمحيصه وتقديمه للقارئ والمشاهد. أشكركم ثانية لحضوركم.
اسمي بشار برازي .. تخرجت من قسم النحت في كلية الفنون الجميلة بدمشق وادّرس حاليا مادة النحت في معهد إعداد المدرسين بمدينة حلب.

 

التفاصيل ...

الفنون الجميلة: حوار مع الفنان شيراز جتو
 
الثلاثاء 19 شباط 2008 (3633 قراءة)
 

حاوره آزاد

في البداية يسرنا لو نعرف من هو الفنان شيراز ؟ و متى كانت بداياتك الفنية واين مزجت الالوان لرسم اول لوحة وماذا كان الموضوع ؟

شيراز جتو, ولدت في قرية تل زيوان الوديعة القريبة من جبل طوروس البعيدة عن القامشلي حوالي 15 كليومتر, كانت بداياتي بسيطه جدا كاي فنان او رسام كان يبدا كطفل صغير, برسم ما بحوله من اشياء بسيطة, كنت اتذكر في ايام المدرسة الابتدائيه حيث كنت احضر كتابي العلوم وكان يوجد فيها  صور للحيوانات والنباتات وصور اخرى وكانت هذه بدايتي حيث كنت في الصف الثالث عندما احسست بان رسوماتي البسيطة المنقولة من كتاب العلوم اصبح مجال اهتمام لمدرسي حيث كان يشجعني ولكن في الصفوف الاخرى مع الاسف كانوا يحولون حصص الرسم الى حصص الرياضيات او اللغه العربية.

 

التفاصيل ...

الفنون الجميلة: حِوار معَ الفّنانُ التشكّيلي الكُردي الشاب راغب زوزاني
 
الجمعة 08 حزيران 2007 (3327 قراءة)
 

  أجرى الحِوار : ديرام شماس

مساحة بيضاء خالية من الوجع والألم والشجن ، لوحة بلا دموع بلا أحلام كسيرة ، بلا هموم ثقيلّة . بِلا جماجم ودمٌ لشعب " دعائمهُ الجماجمُ والدمُ " تكونُ بيضاء تلكَ المساحة بياضَ الثلجِ الذي يتساقطُ على ثغر " الـجودي " قبل أن يحمل ريشته و يخلطُ ألوانه ، ألوان الحرية والحب والسلام والعشق والحنين والذكريات والأملُ والحزنُ الكُردي الثقيل

 

التفاصيل ...

القسم الكردي