القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

من يتصفح الآن

يوجد حاليا, 94 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

twitter


البحث



Helbest

مقالات: كاتب، وكلب يقيّم، وعظمة في الانتظار
 
الجمعة 25 ايلول 2020 (73 قراءة)
 

إبراهيم محمود

ثمة نهر صغير لاهث الأنفاس يجري بجوار مدينتنا اللاهثة على أرضها. إزاء منعطف له، ثمة صخرة مغروسٌ نصفها في الأرض، محدَّبة في أعلاها. ثمة رجل خمسيني اقتعدها، يسند وجهه المخطوف لوناً بيده الهزيلة قبل الأوان. رجل يفكّر في كل شيء، في لاشيء. ثمة صمت متوثب.
ثمة كلب بادي النعمة في شعره وسمنته ودبيبه على الأرض. وقف إزاء الرجل. أبصره الرجل فجأة. لكنه لم يعبأ به، عاد إلى وضعيته السابقة. ما أكثر الكلاب في المنطقة. قالها في نفسه. لكن مكوث الكلب في الموضع نفسه، دفع به إلى النظر ناحيته. كان الكلب ينظر إليه، شبه مطبق الشدقين. 

 

التفاصيل ...

مقالات: المرأة الكردية بين الحقوق والواجبات
 
الجمعة 25 ايلول 2020 (45 قراءة)
 

خالد إبراهيم 

أن الحديث عن المرأة عموماً وحرية المرأة خصوصاً في عصرنا هذا أصبح حاجة ملحة وضرورة لا غنى عنها و سيما وأن عصر الحريات لا مكان فيه للأفكار البالية والقديمة التي مرت بها البشرية خلال مراحل تطورها، والدور السلبي الذي اخترناه للنساء بل فرضناه عليهن قد تحول إلى عائق تاريخي، من الضروري التخلص منه ومن تبعاته لكي نستطيع دخول العصر الجديد متحررين من الاستعباد قبل أن نكون متحررين من العبودية .
تعاني المرأة الكوردية داخل إطار الدولة السورية خصوصاً من اضطهاد مزدوج يتمثل أولاً اضطهاد السلطة لها بوصفها جزءً مهماً جداً من الشعب الكوردي داخل سوريا وتعاني ثانياً من اضطهاد الرجل الكوردي لها بوصفها العنصر الأضعف جسدياً في المعادلة الإنسانية ما يشكل ضغطاً نفسياً هائلاً عليها ينعكس تلقائياً على البيت والزوج والأولاد أي على الأسرة عموماً.

 

التفاصيل ...

مقالات: اسم الكورد كما ورد في الكتب الدينية والتاريخية القديمة
 
الجمعة 25 ايلول 2020 (77 قراءة)
 

محمد مندلاوي

عزيزي القارئ الكريم، قبل أن نولج في صلب الموضوع، دعنا نشرح بعض الأسماء والمصطلحات التي تساعد القارئ في فهم مضمون موضوعنا الذي يستدعي فهماً صحيحاً وسليماً للحروف والأسماء التي غيرتها الشعوب المتباينة، وذلك بسبب صعوبة نطقها كما هي، أو إنها تجد صعوبة في تلفظ الحروف في الأسماء الأجنبية، رغم أن بعض هذه الحروف موجودة في لغاتها وتستخدمها بشكل يومي وفي مقدمة هذه الشعوب التي تغيير الحروف في الأسماء هم الشعوب السامية وفي مقدمتها العرب؟؟!!.

 

التفاصيل ...

مقالات: الواقي الثقافي في خدمة الشاعر الرمز
 
الأثنين 21 ايلول 2020 (71 قراءة)
 

فراس حج محمد/ فلسطين

كتب زكريا محمّد منشوراً على صفحته في الفيسبوك بتاريخ 1/9/2020 يتحدّث فيه عن بعض كواليس عمله سكرتيراً لتحرير مجلّة الكرمل الذي كان يرأس تحريرها الشاعر الراحل محمود درويش، وكيف كان ينظر الكتّاب لرفض نشر نصوصهم في المجلّة.
هذا هو منشور زكريا محمّد أوّلاً:

 

التفاصيل ...

مقالات: هذا الموت الطاغية، عن رحيل شاكر سيد حسين
 
الأحد 20 ايلول 2020 (169 قراءة)
 

إبراهيم محمود

علِمت اليوم من جهة أحد الأصدقاء " الفنان سعد فرسو " في قامشلو، أن " أبو خليل": شاكر سيد حسين رحل إلى مثواه الأخير. اتصلت في الحال بـ"أبو رشيد": محمد سيد حسين الباحث المعروف، وهو أخو الراحل، الذي يقيم في تشيك، ويكابد عللاً ثقيلة الوطء على جسده الواهن، عدا عن كونه راقداً الآن في مشفى تشيكي، إثر عملية جراحية لأذنه، إلى جانب أوجاع مرَضية أخرى، لأعزّيه. لم أشأ إخباره مباشرة، نظراً للصدمة التي يحدثها موت طاغية كهذا، إنما اتصلت بالأخ رشيد "نجله" الأكبر، هناك، حيث لم يكن قد سمع بالنبأ، وبعد إعلامه لوالده، جرى الاتصال مجدداً، كان صوته مزيجاً من الكلام المخنوق والبكاء الخانق. في غربة موت، وعجْز شيخوخة موت، وموت كوروني، موت مستبد لا مثيل له، وهو يفصل بين مصاب به، وأقرب أهليه إليه .

 

التفاصيل ...

مقالات: أنا وكلبنا جومر
 
الجمعة 18 ايلول 2020 (115 قراءة)
 

جان بابيير (النمسا)

كل واحد منا كان يبحث عنه في المرآة.
حينما يختلط الحب بين الزمن والجغرافية, أية بوصلة تحدد شمال القلب؟
يلزمني الكثير لأرمم وجودي المتصدع بك قبل أن تتحدث شفاهي، نطقت أصابعي بما أمر القلب وغصة خلف غصة.
طالما راودني النصح بأن أبكي على بقايا أطلال صباح من دونك, معك بالقرب من جدار الوحدة المتصدع لأنثاي التي تهرّب وقتي من تحت إبطيها بضاعة ممنوعة خلف تذكرة الرحيل، وأنا أعيد ترتيب نفسي المجعدة، كما ثيابي المكوية بأناقة. 
اللقاء لا يهمني, صياغة أحاديث الأم وهي تتسلح بأنه يعيش نزوة البخار، فقط أعيد ترتيب صورة الأمس في ألبوم القلب والصورة كانت من نضج الأمس في شجرة اللقاء.

 

التفاصيل ...

مقالات: عن الأحبة إذ يرحلون تباعا
 
الأحد 13 ايلول 2020 (344 قراءة)
 

عدنان بدرالدين

قبل مايزيد قليلا على الإسبوع، خطف فيروس كورونا اللعين إبن عمي عدنان. أنا أحمل إسمه، إذ كان يكبرني بأعوام ثلاثة، وكان لي أكثر من إبن عم، وأعز من مجرد صديق عمر، قضينا وإياه، وبمعية أخوته من أبناء العمومة الآخرين، تحت سقف واحد، جل سنوات الطفولة والشباب المبكر، بداية في منزلنا المتواضع في القرية، وبعد ذلك في قامشلو في بيتهم، أي بيت عمي الحاج عباس رحمة الله عليه.
وفي بداية السبعينات من القرن المنصرم، كنا حفنة من الأحداث المتقاربين في العمر، نسكن منزلا بسيطا في شارع النهضة الكائن في حي قدور بك العريق، بناه عمي الحاج عباس، وكان رجلا ذكيا وذو حس تجاري مرهف، على عجل لأيواءنا بعد أن توجب علينا جميعا الإنتقال إلى المدينة لإستكمال دراستنا الإعدادية.

 

التفاصيل ...

مقالات: آنَ للكرديّ
 
الجمعة 11 ايلول 2020 (183 قراءة)
 

القس جوزيف إيليا 

مهداة إلى صديقي الباحث المفكّر القدير الأستاذ "ابراهيم محمود"

آنَ للكرديِّ أنْ ينسى الجبالْ

ورياحًا حملتْ شوكًا إليهِ ورمالْ

آنَ أنْ ينسى
ويعدوْ مثْلَ ظبيٍ قافزًا
ليسَ يخافُ الأسرَ
أو ضرْبَ النِّبالْ

 

التفاصيل ...

مقالات: سنجار
 
الخميس 10 ايلول 2020 (123 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

سنجار ، يا سنجار
يا ملحمة من قلوب وجبال وأشجار
يا قطعة شطرنج 
تتقدم ، تتأخر ، تُثار
سنجار 
رفعها الحمَال 
فوق سرج جار وجار

 

التفاصيل ...

مقالات: الحجَل الذي لا يعرِف الكردية والمير يزدان شير الكردي
 
الأربعاء 09 ايلول 2020 (169 قراءة)
 

إبراهيم محمود

بحسب رواية الشهود، وقبل أكثر من "170 " عاماً، يقال أن تلك السنَة جرَت على ألسنة العامة والخاصة، جريان الماء في النهر السريع التدفُّق، في ربوع جزيرة " بوتان " وكان الربيع المثَل الحي في ذلك، وقد شوهِد جنون العشب حتى خلَل شقوق الأحجار، ومفارق الطرق، ومدَ بنفوذه المتطاول إلى الأبعد حيث كسى الدروب والطرق السالكة عينها، واعتبر ذلك فأل خير عمّ البلاد. ليجد ميرها يزدان شير نفسه وسط حاشيته ومدّاحيه وشعرائه ومغنّيه، والأخضر ينعش الأفق، على سفح جبل جودي المعروف بشهرته التليدة، وصاح رافعاً يده منتشياً: جيئوني بذلك الحجل !

 

التفاصيل ...

مقالات: في مواجهة شبح كوفيد التاسع عشر: كرسي فارغ في مجلس العزاء
 
الأربعاء 09 ايلول 2020 (565 قراءة)
 

 إبراهيم اليوسف

أتذكر، مقولة لأبي ونحن في عزاء عم لنا: السيد أحمد ملامحمد - من قرية سحيل- رحمهما الله، إذ قال وهو بين المعزين: يخيل إلي بين لحظة وأخرى أن السيد أحمد سيظهر من بين الجموع وأكاد أسمع صوته" كان ذلك- في تصوري- لأن وجوه الأهل والأقرباء في ذلك العزاء كانت تذكر بالراحل للتو. تماماً حدث لي مثل ذلك وأنا في مجلس عزاء أحد عمومتنا- السيد سيراج ملا حسين- وهو ابن عم أبي، الذي توفي بسبب نوبة قلبية، إذ كنت أنظر في وجوه أخوته. أبنائه. أحفاده. الأهل. الأصدقاء الذين لم يكترثوا باعتذارنا المدون والواضح – في نص النعوة- عن إقامة - مجلس عزاء- وكان قرارنا: أن نلتقي كأهل فحسب، وربما  بصحبة بعض المقربين- المعدودين جداً- الذين لايمكن إلا وأن يتم استثناؤهم، لأجدني وأنا أدخل خيمة العزاء التي أقيمت في باحة أحد مباني أحد أنجاله في -هانوفر- أن مجلس العزاء  شبه عام وضخم، بمن هم مستثنون ومن دون العامة، ولهذا دلالاته لمكانة الراحل! 

 

التفاصيل ...

مقالات: حكاية فرهاد عجمو أمير الشعراء الكورد مع عامل النظافة
 
الأحد 06 ايلول 2020 (564 قراءة)
 

بهزاد عجمو سليفاني

اثناء مواسم الحصاد كان فرهاد يفتح متجره الذي كان يحتوي قطع تبديل للحصادات في الساعة الخامسة صباحاً لاستقبال الزبائن وكان يحضر الشاي ويضع الكراسي أثناء الفراغ أمام المتجر وفي تلك الفترة لم يكن يوجد في الشارع سوى عامل النظافة يكنس الشارع فيناديه فرهاد ليشرب معه الشاي ويقدم كاس الشاي له وكانت هذه الحالة تتكرر في كل صباح وفي صباح أحد الايام قال هذا العامل لفرهاد اريد أن ابوح لك بسر يا استاذ فانا مكلف من فرع المخابرات بمراقبتك ولكن بعد الذي رأيت من تواضعك وانسانيتك فان ضميري لم يعد يطاوعني بعد الأن أن اخبرهم بشيء فرد عليه فرهاد حتى إذا أنت لم تخبرهم فانا مراقب من فروع عدة ولهم العديد من المخبرين يراقبونني رغم انني لست سياسياً ولم أنتسب يوماً لأي حزب سياسي فانا شاعر فأخبرهم بان الشعراء هم لسان حال شعبهم 

 

التفاصيل ...

مقالات: ما زلنا في منطقة الضياع الملتبس
 
الخميس 03 ايلول 2020 (113 قراءة)
 

فراس حج محمد/ فلسطين

نحن الذين اتّفقنا على أن نسمّي هذه الحالة التي نعيش فيها حالة "البين بين"؛ ليس لأنّنا نعيش في منطقة وسطى ما بين جنّة الحبّ وناره، أو بين جنّة الوصل ونار الهجران، وليس لأنّنا نعيش نصف الأشياء المحرّمة ونصفها الحلال، وليس لأنّنا في حالة لا هي حلم مطلق ولا هي واقع محقّق.
ولكنّنا نعيش حالة "البين بين" التي هي حالة من الاستنزاف الطويل والقتل المستمرّ بسكينة مثلومة كلّما حزّت أوجعت ولم تصل إلى المنتهى، ليرتاح المذبوح، ولا تملّ من العمل ليسكن الألم، هي حالة "البين" التي ليست بيْناً خالصاً، وما بينها وبين الطرف الآخر بينٌ آخر، كأنّها حالة بينٍ من بعد بينٍ من بعده عذابُ بينٍ ممتدّ لا نهاية له.

 

التفاصيل ...

مقالات: كيف نبني اللغة الكوردية الجامعة
 
الثلاثاء 01 ايلول 2020 (150 قراءة)
 

 د. محمود عباس

 اللغة المشتركة تجمع الشعوب المختلفة، كالشعوب الناطقة بالعربية، والتي أصبحت صلة التقارب الوحيدة بينهم، متغاضين عن غيرها من العوامل التي تفصلهم عن بعضهم كشعوب لها ميزاتها، وما يعرض غيرها من مقومات لوحدة القومية ليست سوى تغطية، وهذه هي السمة الوحيدة التي جعلت نسبتهم السكانية بهذه الضخامة، ومثلها الشعوب التي أصبحت تركية أو فارسية، ولولاها لكانت الدول المدعية اليوم بالوطن العربي، ذات الأنظمة المتناقضة والمتضاربة؛ دول بأسماء مختلفة متناقضة القوميات مثل دول الجوار. 

 

التفاصيل ...

مقالات: ما أكثرني حينما أخلو بنفسي ....!
 
الأثنين 31 اب 2020 (227 قراءة)
 

سوسن إسماعيل 

لمارتن هايدجر مقالة بعنوان "وحدها الغابة السوداء تلهمُني"، ولربما يتساءلُ الكثيرُ منا، متى كان السواد إلهاماً ...؟! عاش هايدجر فترات طويلة من حياته في كوخ مؤلف من ثلاث غرف، حيثُ كتبَ فيها أعظم كتبه "الكينونة والوجود"، وهو لم يجدْ في ذلك نبذاً للتكنولوجيا ولا للحداثة والبناء، فبعدما حوّلتْ العولمةُ الإنسانَ من كائن بشري موجود لكائن شبه موجود، تراه وتتمعنه وتكلمه وتبثّه مواجعك وأفراحك وهو بعيد عنك آلاف الكيلومترات؛ أليستْ هذه فكرة مميتة ورصاصة حيّة للقتل الجماعي! وكأنّ الكينونة لا وجود لها، كأنَّ وجودنا غير حقيقي أو مشكوك فيه!، 

 

التفاصيل ...

مقالات: في الردّ على منتقدي مقالة «محمود درويش وأنا»: غبار على أكتاف السطور
 
الأحد 30 اب 2020 (341 قراءة)
 
 
سليم بركات
 
كان على المعلقين، والنُّظَّار النقاد، أن ينتبهوا إلى هُزالة تآويل الرعاع لِمَا كتبوه. كان عليهم التزام ضابطٍ أخلاقي من “أخلاق الكلام” حتى لا تنفلت الكواسرُ. لكنهم من حيث يدرون (ربما) فكُّوا القيدَ.
تردَّدتُ في كتابة هذه المقالة. ينبغي أن نتردَّد مُذ لم نَعُدْ ندير “مجابهاتٍ” في النقد، وفي عروض الأفكار، على سويَّةِ الإدارة الواجبة أخلاقاً، والواجبة احتكاماً إلى منطق “الحقِّ” في الكتابة بقواعد الكتابة، وضروراتِ إنشائها نصوصاً في المخاطَبات. البوَّابة للدخول إلى الأحكام مهشمة. كلُّ مسعورٍ، فاشل، مبتدئ، نكرةٍ، سَقَطٍ، سِفْلةٍ، لم يخطر له قطُّ أن تسوقه قدماه إلى الكتابة، بات قادراً على اقتحام الأعراف، غازياً بجسارة السهولة التي لن يُحاكَم عليها أتاحتْها له مواقع التواصل الإجتماعي الرثة “خبطَ عشواءَ”، تصيب مَن تصيب بهزالها.

 

التفاصيل ...

مقالات: محمد سيد حسين «أبو رشيد» لقطة فوتوغرافية عن بعد!
 
السبت 29 اب 2020 (209 قراءة)
 

 إبراهيم اليوسف

لاأحتاج اعتصار الذاكرة كثيراً، لأسترجع ذكريات بدايات تعارفي بالكاتب محمد سيد حسين، العم، والرفيق، والصديق كان ولايزال  بيننا إرث كبيرمن التوادد والحب والتقدير، المتبادل، بل والتاريخ المشترك في بعده الشخصي - في أقل تقدير-  الذي يمكن أن أستعرضه، في وقفة - كهذه- من ضمن الوقفات التي تفرض ذاتها على أي كاتب  صاحب ضمير تجاه مقربيه - أياً كانوا- لاسيما إذا كانت لهم بصمات في حيوات. بصمات في عالم الموقف. بصمات في عالم الكتابة، إذ لصديقي أبي رشيد حصته في كل ماذكرت، وسواه، وذلك منذ أن تعززت صداقتنا، لاسيما ضمن إطارمجموعة من المقربين، وأولهم إبراهيم محمود الذي لن أقول عنه: ثالثنا، بل ثانينا، أو أول من عزّز بنيان هذا الثالوث التعارفي، من دون أن ننسى آخرين، وفي طليعتهم: صبري علي - أبو آزاد اللاجىء، ولا أقول المقيم، الآن، في مملكة السويد، ولايفتأ يتواصل بي وبأبي رشيد وبإبراهيم، إذا نحن أمام مربع لأقل عنه: ذهبياً من جهة الصداقة، والتواصل، ولا أعني التقويم، مادمت بينهم!

 

التفاصيل ...

مقالات: أمير شعراء الكورد فرهاد عجمو و الشاعر الكبير تيريز
 
الخميس 27 اب 2020 (187 قراءة)
 

بهزاد عجمو سليفاني

منذ عدة سنوات حاول فرهاد ان يخرج الشعر الكوردي من كلاسيكية حجرات الملالي وأن ينطلق بها الى الأفاق الرحبة وان يواكب الشعر العالمي فأخرج الشعر الكوردي من تحت عباءة الكلاسيكية الى مرحلة ما بعد الحداثة متخطياً بذلك مرحلة الحداثة .
ولم يكن يعلم بان الشعراء الأوربيين سبقوه بعشرة أعوام الى ان اخبره الدكتور فواز حسين الحاصل على شهادة الدكتوراه في الأدب الفرنسي والمقيم في باريس فهذه النقلة النوعية التي أحدثها فرهاد لم يروق للشعراء الكلاسيكيين وأصبحوا في مجالسهم يتهجمون عليه وعلى طريقة كتابته للشعر وبعض الشعراء الشباب كانوا ينقلون الخبر الى فرهاد ولكنه لم يكن يرد وكان يقول أنا احترم واقدر تيريز واعتبره بمثابة عمي فليقل ما يشاء .

 

التفاصيل ...

مقالات: الكاتب الثائر، والبيشمركة الشهيد (أنور مايي)
 
الأربعاء 26 اب 2020 (168 قراءة)
 

ريوان ميراني

"الشهادة في سبيل الوطن ليست مصيراً سيئاً، بل هي خلودٌ في موتٍ رائع." بيير كورني.

ماقيمة الكتابة إذا ظل الكاتب يقبع في برجهِ العاجي لا ينزل للناس، بل يُنظِّر ويتفلسف، في الوقت الذي تشتعل الثورة في بلاده ضد الظلم والطغيان، أيتحتم عليه أن يبقى متمسكاً باليراع ينأى بنفسهِ وراء الكواليس، في حين ظهور ثورةٍ تحتاج البندقية بقدر حاجتها للقلم، أم يظهر فينخرط فيها واضعاً روحهُ على كفه فداءاً للوطن وأبنائهِ ليبقى شعلةً من النور يهتدى بهِ لسبيل الحرية والتحرر كما فعل الكاتب الثائر والبيشمركة الشهيد أنور مايي؟

 

التفاصيل ...

مقالات: ما هو المعنى الحقيقي لاسم البطل السومري كل- گا- ميش= Kal-Ga-Mesh باللغة الكوردية؟
 
الأحد 23 اب 2020 (257 قراءة)
 

محمد مندلاوي

إن كلمة المعنى أو المدلول كما تقول لنا معاجم اللغة تعني: معناها وفحواها،مؤداها، الصورة الذهنية لِما تدل عليها. إن هذه الأخيرة تعني عند نطق اسم ما أن الذهن البشري يصور ذلك الشيء كما شاهده أو سمع به، مثلاً حين يخترق مسامعك اسم كوردستان، مباشرة يصوره ذهنك وطن مترامي الأطراف للشعب الذي يحمل ذات الاسم كورد...؟ وهكذا يصور الذهن الأسماء والمسميات الأخرى التي تصل إليه كموجات صوتية عبر قناة الأُذْن، أو عن طريق القراءة من خلال البصر.

 

التفاصيل ...

مقالات: الوجه الإعلامي النسوي له دور كبير في مختلف القضايا الإنسانية.. الدكتورة نبراس المعموري نموذجاً
 
الأحد 23 اب 2020 (184 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

في ضوء التناقضات والأزمات والحروب وآثارها على المجتمع بصورة عامة وعلى المرأة بصورة خاصة  في العراق والوطن العربي والعالم تتجلى الكثير من الأطر التي يجب الاهتمام فيها ودراستها وتحليلها بشكل واسع وإيجاد الحلول وخطط تطبيقها على أرض الواقع لا أن تكون حبر على الورق مثل الكثير من القرارات والبنود وجودها وعدم وجودها سيان ، الوجه الإعلامي النسوي له دور كبير في مختلف القضايا الإنسانية وفي تفعيل كيفية تعاطي القضايا التي تخص المرأة ، 

 

التفاصيل ...

مقالات: الأمير عبد الرزاق بدرخان وتأسيس جمعية ثقافية وأول مدرسة كوردية
 
الجمعة 21 اب 2020 (218 قراءة)
 

  كونى ره ش

  في نهاية عام 1912 وبداية 1913، نتيجة تطور الاحداث في غرب الإمبراطورية العثمانية, وبشكل خاص بعد هزيمة تركيا مع شعوب الصرب، وإرغامها على سحب قواتها من الأراضي الإيرانية، طرأت بعض التغيرات على السياسة الروسية في كوردستان، إذ كانت تعمل بحذر في ايران قبل نهاية 1912، ومن اجل كسب زعماء الكورد إلى جانبها في تنظيم حراسة مشددة على الحدود التركية - الإيرانية, تم الاعتماد بشكل أساسي على الزعماء الكورد الذين تميزوا بمناصرتهم للروس، حيث فسحت المجال لهم لنشر الثقافة الكوردية، ونشر التعليم بين الشباب الكورد.. ونظراً لأن الأمير عبد الرزاق بدرخان كان احد اولئك الزعماء بين كورد ايران، وكان يعتبر اللغة والأدب عاملين فعالين لصيانة العادات والمشاعر القومية، فقد تمكن مع بداية عام 1913 من تأسيس أول جمعية ثقافية كوردية باسم (كيهاندن) في مدينة (خوي) في ايران, بدعم ومساندة قوية من (سمكو آغا الشكاكي), وانتسب إليها الكثير من الأغنياء الكورد واصحاب النفوذ، ومن أهم أهداف الجمعية: 

 

التفاصيل ...

مقالات: بيت جدي..
 
الأربعاء 19 اب 2020 (291 قراءة)
 

أفين محمد اوسو 

نحن نختبئ خلف متارس النسيان وقلوبُنا تنبح من الاشتياق، اشتقت لعطر الزيزفون عند مدخل قريتي، لخبز التنور ورائحة الحِناء الصارخة من غرفة جدتي، 
اشتقت لبيت جدي ولأولاد عمومتي ولأتهاماتنا من سرق البيض ومن أفزع الخيل 
لا تسألوني أين حلوا ؟؟ فذاكرتي لا تسعفني لأذكر خريطة العالم ، اشتقت لقامتك وأنت تصلي فأين رحلنا يا جدي 
أولادك خانوا الوصية وخذلوا شتلات الزيتون، عاهدوك أن يحفروا قبرك في الفناء لتسمع صخبنا كل صباح 

 

التفاصيل ...

مقالات: قراءة الشاعر والناقد د. وليد العرفي لقصيدتي (نصّ خرج النصوص)
 
الثلاثاء 18 اب 2020 (182 قراءة)
 

عبد الستار نورعلي

سردنة الشّعر ورموز الإحالة في خلق مجاوزة النّصّ 
د. وليد العرفي 
(نص خارج النصوص) للشاعر عبد الستار نور علي أنموذجاً

لسْتُ صاحبَ حانةٍ،
لأبيعَ خمرةً مغشوشةً..

 

التفاصيل ...

مقالات: هل تجاوزت الأربعين؟ هل تريد أن تعيش حياة مفعمة بالصحة والعافية بعد الاربعين؟ إذن، إليك نصائحي:
 
الأثنين 17 اب 2020 (268 قراءة)
 

د آلان كيكاني

ليكن بعلمك، قارئي الكريم، أن معظم الأمراض المزمنة التي تتشبث بالمرء سنين طويلة حتى تقضي عليه لاحقاً تنشأ في هذا السن ثم تتطور رويدا رويدا حتى تعيق ممارسته لحياته بصورة طبيعية، وأن أكثر هذه الأمراض يمكن الوقاية منها بقليل من الحمة والانضباط. ومن هذه الأمراض:
ارتفاع الضغط الشرياني.
ارتفاع سكر الدم.
ارتفاع شحوم الدم.
نقص التروية القلبية.
داء السمنة.
السرطانات. 

 

التفاصيل ...

مقالات: التدرؤ وراء اسم نورالدن ظاظا من جديد! تعالوا نتحاور من دون الإساءة إلى القامات الضوئية العالية
 
السبت 15 اب 2020 (480 قراءة)
 

 إبراهيم اليوسف

ثمة شعوران متناقضان ساوراني وأنا أقرأ هذا الصباح مقالاً موقعاً باسم" محمد مصطفى" وبعنوان" النسر المحلق  الدكتور نورالدين ظاظا وهلوسات الكاتب ابراهيم محمود "في موقع الحوار المتمدن، أحالني إليه مقال المفكر إبراهيم محمود المنشور هذا الصباح في ولاتي مه بعوان "من يتاجر باسم نورالدين ظاظا ؟ «توضيح اضطراري حول ما كتبه محمد مصطفى عن هلوساتي المزعومة» إذ ينكأ المقال الأول جرحاً قديماً بعد أن نشر إبراهيم مقاله" هل كان نورالدين ظاظا خائناً حقاً ؟ صورة طبق الاصل عن وثيقة سرية" عن االمناضل الكبير نورالدين ظاظا – وكنت أحد الذين ساررهم إبراهيم عن فكرة المقال، إذ تحدث في بيتنا، وكان حولنا عدد من الأصدقاء، خلال مناسبة ماعدت أتذكرها، وكتبت عن ذلك-آنذاك- إلا أنه تم استغلال ذلك المقال من قبل أحد الأصدقاء، وبات يتم توزيعه يدوياً للتأليب عليه، بالرغم من أن من كان وراء ذلك، كان يدري تماماً أن إبراهيم لم يقصد الإساءة إلى د. نورالدين ظاظا، بل كان في إطار المرافعة عنه، في وجه من أساؤوا إليه، فتمت محاولة قلب السحرعلى الساحر، للثأر من إبراهيم على بعض مقالاته الجارحة التي نشرها في تلك الفترة، وكان مع كل من أصابه الحيف الرد عليه، ضمن حدود ما استشعره من أذى، وبلغة النقد ذاتها التي كتبها إبراهيم، فيما إذا كانت هناك مرافعات ذاتية، وهي من حق أي كان منا.

 

التفاصيل ...

مقالات: الرواية حكاية أم نسق فكري؟؟؟
 
السبت 15 اب 2020 (236 قراءة)
 

هيفي الملا

هل من الصحيح إننا نقرأ الرواية للمتعة والتسلية ودفع الملل فقط؟ وإنها لاتغني عن جوع فكري ومعرفي وثقافي؟
قد يتبادر ذلك إلى أذهاننا عندما نتعرض لقول أحدهم قائلاً : اقرأ كتابا مفيدا، تخصص في قراءات معينة، مافائدة هذه القصص والحكايات المسلية. 
بقناعتي من يستطيع إطلاق هذا الكلام، لا أستطيع أن أطلق عليه لقب قارئ جيد، أو على الأقل قارئ قادر على استشفاف المعرفة من الروايات أو من الحكايا والقصص. 

 

التفاصيل ...

مقالات: المفكر د. سليمان البوطي.. قاب قوسين
 
الجمعة 14 اب 2020 (408 قراءة)
 

 إبراهيم اليوسف

عندما قرأت آخرما كتبه الصديق د. سليمان البوطي، على صفحته الفيسبوكية التي كان ينشط عليها، من خلال منشوراته التي تنضح بموقفه - لاسيما من ثورة السوريين- أو في مايتعلق برؤاه في عالم الإبداع، وكذلك من خلال تعليقاته على منشورات الآخرين، زاد أملي أنه لما يزل بخير، ولا محالة أنه عائد إلينا، وأنه سينفذ الوعد الذي ضربه قائلاً: قد أكون ضيفاً عليك " فيرحابك عندما تزول هذه الغمة!؟"،  وأن صورته الأخيرة التي نشرها في أحد مستشفيات المملكة السعودية وهو يتلقى العلاج من وباء كورونا تخللها أمل ما، وإن كان القوسان اللذان تركهما سليماننا  قد بدوا مفتوحين على أحد احتمالين: الحياة التي تليق به، أو الغياب الذي لم نرده له، ولم يرده هو الآخر.

 

التفاصيل ...

مقالات: معرض الشهيد هركول الرابع للكتاب.. ما له وما عليه
 
الخميس 13 اب 2020 (239 قراءة)
 

دلشاد مراد

كان قرار الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا بإقامة "معرض الشهيد هركول للكتاب" في سنته الرابع جريئاً وسط  ظروف غير مستقرة إلى حد ما، وخاصة فيما يتعلق بمسألة وباء كورونا. وقد اختصر أيام المعرض من ستة إلى خمسة أيام بسبب ظهور حالات في مدينة قامشلو والحسكة في التوقيت نفسه. 
ضم  المعرض 38 جناحاً (12 دار نشر، 4 مكتبات، 8 اتحادات للمثقفين والكتاب، 9 مراكز بحوث وأكاديميات ومؤسسات وجمعيات ثقافية، 3 مجلات أدبية وفكرية، كاتبين اثنين، جناح واحد للأطفال). وضم 11 ألف عنوان بمختلف اللغات (العربية والكردية والسريانية وحتى التركية والإنكليزية). ورافقه  محاضرات وجلسات حوارية وتواقيع كتب عديدة.

 

التفاصيل ...

مقالات: مير النثر الكوردي، العلّامة: (ملا محمود بايزيدي)
 
الأربعاء 12 اب 2020 (316 قراءة)
 

ريوان ميراني

إن معظم الكُتب والمخطوطات التي كتبت باللغة الكوردية منذ القرون الماضية وحتى قُبيل النصف الثاني من القرن التاسع عشر كانت ذات طابع إسلامي تصوفي، ولم يستطع كُتَّابها أن يخرجوا من أُفُق الحجرات، ونُظم الشعر المقفى، ما خلا بعض الجهود المتواضعة هنا وهناك، ولكن نقطة التحول في هذا المضمار كان العلّامة ملا محمود بايزيدي: (1797_1863م /؟) الذي ولد في مدينة بايزيد التابعة لولاية أرضروم وإنتسب إليها. أخرج بايزيدي الأدب الكوردي بمساعدة تلميذيه الديبلوماسي والمستشرق الروسي (ألكسندر أوغست جابا - Alexander JABA) (1894_1803) من غياهب الجب إلى عالم النور، وغير النظرة السائدة للأمم المتحضرة من الناطقين بالفرنسية والروسية تجاه الكورد حينها، بأن الشعب الكوردي لديه من الأدب ما ينافس بهِ الأمم العريقة رغم قسوة الظروف ووطأة الحروب والسيوف التي مابرحت تطحن في هذا الشعب منذ سقوط أمبراطورية ميديا الكوردية (550 ق.م).

 

التفاصيل ...

عدد الزوار

يوجد حاليا, 94 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

القسم الكردي