القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

twitter


البحث



Helbest

مقالات: حوار هادئ مع خطاب صاخب.. بخصوص ما قاله السيد جمال حمي في الشاعر جكرخوين
 
السبت 15 حزيران 2024 (206 قراءة)
 

     المحور الرابع ـ "الفكر النيّر" يواجه نقيضه.. فمَن يطفئ "نور الله"؟ 

د. ولات محمد 

 في المقال ذاته الذي تمت مناقشة فقرات منه في المحاور الثلاثة السابقة يتابع السيد جمال حمي محاولاته لتشويه (يسميه هو تصحيح) صورة جكرخوين والتقليل من قيمته في عيون الكورد فيقول: "ولو كان جكرخوين يملك فكرًا نيرًا وفلسفة إنسانية عميقة تصلح لتكون بديلًا عن فلسفة الإسلام وطرح فكره وفلسفته بأدب واحترام وعن طريق الحوار ودون الإساءة إلى قناعات الآخرين ودون احتقارها واحتقار المؤمنين بها، لقلنا وقتها بأنه رجل مفكر وفيلسوف محترم، ويستحق أن ننظر في فكره وفلسفته وأن نناقشها". .. 

 

التفاصيل ...

مقالات: حب جديد ..
 
الجمعة 14 حزيران 2024 (37 قراءة)
 

محمد إدريس  .

أصبحنا وأصبح الملك لله ، صباح جميل ، ورب كريم ، ودعوات صادقة من الأخوة والزملاء ، تشرح القلب ،  وتنعش الروح  .
أغنية جميلة لفيروز تنطلق من المذياع  ، تقول فيها :
" طيري يا طيّارة طيري يا ورق وخيطان
بدّي إرجع بنت صغيرة على سطح الجيران
وينساني الزمان على سطح الجيراان " .
قرار مجلس الأمن الأخير بخصوص وقف إطلاق النار في غزة يحتاج إلى أنياب واظافر لتنفيذه  .

 

التفاصيل ...

مقالات: دول الجوار في الالعاب الاولمبية .. تركيا و الاوسمة الذهبية ( 2 )
 
الأربعاء 12 حزيران 2024 (57 قراءة)
 

ا . د . قاسم المندلاوي     

   تركيا الجارة الشمالية لاقليم كوردستان و العراق ومن الدول البارزة و المعروفة على الساحة الاولمبية و لها مكانة رياضية متميزة اوربيا واولمبيا وعالميا وخاصة في الالعاب الفردية ( رفع الاثقال ، المصارعة ، الملاكمة ، التايكوادو ، المبارزة و حتى في الالعاب الفرقية ( كرة القدم و كرة الطائرة رجال و سيدات ) ولا ننسى اهتمام الاندية الرياضية التركية بصناعة الابطال و النجوم من الجنسين و المشاركة الكبيرة في البطولات الاوربية و العالمية و احرازهم انجازات عالية في الالعاب الفردية  ... ان اول مشاركة اولمبية لتركيا في دورة لندن عام 1908 ايام الدولة العثمانية واستمرت المشاركة في الدورات الاولمبية دون انقطاع ، وحصلت تركيا على اول ميدالية اولمبية في دورة برلين عام 1936 والتي سميت " بالدورة النازية " حيث افتتحها الزعيم الالماني ( ادولف هتلر) ثم ترك الملعب غاضبا على فوز البطل الامريكي الاسود ( جيسي اونيز ) باربعة اوسمة ذهبية في ( 100م و200م و100تتابع وفوز هذا النجم الامريكي في الوثب الطويل  6 0 ، 8 م على البطل الالماني " لوتس لونغ " 79 ، 7م  ...

 

التفاصيل ...

مقالات: ثنائية الحب والجسد في شعر الشاعرات
 
الأربعاء 12 حزيران 2024 (66 قراءة)
 

هند زيتوني| سوريا

يتناول هذا المقال ثنائية الحُبّ والجسد، وما تحيل إليه هذه الثنائية من حضور الجنس في قصيدة النثر الحديثة لبعض الشاعرات العربيات اللواتي نُشرت دواوينهنّ ضمن سلسلة-إشراقات الصادرة عن دار تكوين العريقة، تحت إشراف الشاعر والفيلسوف أدونيس.
صرّحَ أدونيس: "باعتبار أنّ الشعر، بالنسبة إليّ، هو أهمّ وأرقى وأعمق ما أنتجه العرب، كان لا بدّ من إيلاء اهتمام خاص به، لا سيما أنّ ثمة أصواتًا شعرية نسائية تستحقّ أن نهتمّ بها، ونبرزها".
من هنا وُلدَت فكرة إطلاق سلسلة شعرية تجسّد هذا الاتجاه في الشعر العربي، وتبرزه للمرة الأولى في قطيعة كتابية مع الاستعادة والاستعارة معاً. عليه فإنّ المبدأ الذي يقوم عليه هذا الاختيار هو أولًا كتابة شعر لا يُذّكّر بما مضى، من القديم حتى الآن، وثانياً يخلق علاقات جديدة بين الكلمات والأشياء بحيث يكون هناك انفتاح على كتابة عربية جديدة لا تنفتح فقط على تراثها، وإنما تنفتح، كذلك، على الآخر المختلف".

 

التفاصيل ...

مقالات: ابتسامة كافكا حين التقيناه في حوار مفتوح «مع معهد غوته الألماني ودار المدى» في أربيل!
 
الثلاثاء 11 حزيران 2024 (203 قراءة)
 

إبراهيم محمود

في الأدب وكل ما له صلة بالفكر والفن، ينفتح زمن آخر. شعور آخر بالحياة، لأن الكتاب المقروء يتكلم عن آتيه، مهما كان موضوعه، وقارئه القارىء يتحرك على حدود تشده إلى ما وراء حاضره.
وبمقدار ما يكون الإبداع حاضراً ينفي زمانُه ومكانه الزمانَ والمكان اللذين نُعهَد بهما، ولهذا تكون خاصية الإبداع فارعة، وقادرة على التحليق بالمعني به إلى ما هو أبعد من مكوّنه اليومي.

وما جرى في ملتقى كافكا " فرانز كافكا: 1883-1924 " الذي تنشّط باسم كل من معهد غوته الألماني ودار المدى في أربيل( السبت ، سا 6 مساء، 8 حزيران 2024 ) يدخل في هذا السياق.

 

التفاصيل ...

مقالات: من انا؟!....
 
الأحد 09 حزيران 2024 (348 قراءة)
 

آناهيتا م شيخاني

 ينقسم عالمنا إلى قسمين ، قسم يأخذ حقه بيده ويحاسب كل شيء بنفسه ، وقسم  يترك كل شيء لرب العباد .
لكن الغريب هنا ،  أنا لا أنتمي إلى أحد هذين القسمين ، أتساءل من أنا بحق الجحيم ، لايقبل ضميري بأن  يأخذ حقه ، رغم أنه حق ، ولايرضى قلبي ترك كل شي لرب العالمين ليأخذ حقي ، فأخاف من ان تحترق أرواحهم مثل ما أحرقت روحي ، لا أستطيع أن أدعو عليهم ، استطيع المسامحة وأنا أتلظى بالنار ،أحرق نفسي بنفسي ، أسامح وأنا أحترق....
غير قادرة على تقبل حقيقة .. أن يتألم من أوجع روحي وأحرقها ، في كل مرة و كل من أخطئ بحقي ، أعتقد إنها خطيئتي وهذا عقابي  وأبرر الإستحقاق .
ً لماذا هكذا أنا ....من أنا ؟؟. هل هذا مقنع، العفو لم أحتاج منهم أي كلام أو مبرر ، 
هل هذا يعني أن المسامحة لدي و لكل شىء ، هو عجز أم قوة ،  فأنا بطبعي لا أريد إذاء أحد ، ولا أريد أن يتألم أحد مثلما تألمت أنا..

 

التفاصيل ...

مقالات: حوار هادئ مع خطاب صاخب.. بخصوص ما قاله السيد جمال حمي في الشاعر جكرخوين...
 
السبت 08 حزيران 2024 (382 قراءة)
 

            
المحور الثالث ـ المحاسبة بالوكالة؟ مَن يحاسب من؟ 

 د. ولات محمد 

 بعد أن يأخذ لنفسه موضع ملاك (على حق) ويترك للآخر موضع شيطان (على باطل) يظن الكاتب جمال حمي أنه بات من حقه أن يعمل ناطقاً باسم الله تعالى ويطلق أحكامه على ذلك الآخر، فيصدر حكماً على الشاعر جكرخوين بحجة أنه قد حارب الله والدين، ثم يختار آية يرى أنها تناسب حكمه ذاك وغرضه منه فيكتب ما يلي:
"ويقول الله تعالى عن أمثال جكرخوين وغيره من الذين يحاربون الله ورسوله (إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلَافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ۚ ذَٰلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا ۖ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ) 33 المائدة. وهذا حكم الله العلي القدير وليس حكمنا نحن، أما دورنا فهو تبيان حكم الله في أمثال هؤلاء للناس، (...) وأجرنا على الله".

 

التفاصيل ...

مقالات: نحن والموسيقا...
 
السبت 08 حزيران 2024 (73 قراءة)
 

محمد إدريس

ما الذي يحدث للإنسان عندما يستمع للموسيقا ؟
هل يفرح، هل يحزن، أم يحلق بعيدأ في الآفاق  ؟
لكل موسيقى تأثيرها الخاص، ومذاقها المميز، فهناك الموسيقا الحزينة، وهناك الموسيقا الراقصة ، وهناك الموسيقا الصاخبة، وهناك الموسيقا الهادئة.
موسيقى مثل love story  موسيقى عالمية هادئه، تذكرك بفصل الشتاء، ومنظر الورود والأشجار المبللة  في الصباح الباكر ، وقطرات الماء تتساقط منها.
موسيقا مثل لأكتب على أوراق الشجر لفريد الأطرش موسيقا راقصة، تجعلك تتمايل طرباً، وتتمنى أن تشارك الشباب والصبايا في رقصاتهم ودبكاتهم .

 

التفاصيل ...

مقالات: يا حبايبي يا غايبين ..
 
الخميس 06 حزيران 2024 (84 قراءة)
 

محمد إدريس

في أيام الشباب، كنت دائماً على خلاف مع أخي الأكبر " حسين" بسبب فريد الأطرش وعبد الحليم حافظ، حيث كان أخي من أنصار فريد، بينما كنت أنا من أنصار حليمو .
كنت اكره فريد الأطرش بشكل فظيع، كنت اكره صوته، و اكره شكله، واستغرب من الناس الذين  يحبونه ويعشقون أفلامه وأغانيه .
كنت أحب شخصية عبدالحليم حافظ الرقيقة، وأعشق أفلامه وأغانيه، واتعاطف معه، ومع مرضه بشكل غريب .
كثيرأ ما نشب الخلاف بيني وبين أخي بسبب هذا الموضوع، لدرجة أننا قد نتخاصم أيامأ بلياليها، لا يكلم فيها أحدنا الآخر .

 

التفاصيل ...

مقالات: العراق والالعاب الاولمبية (1)
 
الأربعاء 05 حزيران 2024 (72 قراءة)
 

ا . د . قاسم المندلاوي 

   اول مشاركة اولمبية للعراق في  دورة لندن عام 1948 ،  ثم غابت في دورة هيلسنكي 1952 ( لاسباب سياسية ) وغابت عن دورة ملبورن 1956 ( تضامنا مع مصر ضد العدوان الثلاثي عليها ) وفي دورة ميونيخ 1972 بسبب ( تاميم نفط كركوك ) و انسحبت من دورة مونتريال 1976 تضامنا مع (  الدول الافريقية و احتجاجا على قبول نيوزلنده في الدورة ) و خلال كافة مشاركاتها ولغاية دورة طوكيو 2020 حققت ( ميدالية برونزية واحدة ) من خلال الرباع الراحل ( عبد الواحد عزيز )  الذي فاز بالمركز الثالث - برفع الاثقال - وزن خفيف ) في دورة روما 1960 ، وقد مضى على هذا الانجاز الاولمبي اكثر من 64 عاما و العراق يتراوح في المكان وفي غيبوبه  بلا حسد ااا .. من هنا  يصعب علينا  الحديث عن اي انجاز اولمبي عراقي في دورة " باريس 2024 " المرتقب ، ولجملة اسباب و مشاكل تطرقنا لاهمها في مقالاتنا السابقة كما تطرق غيرنا من الاخوة الكتاب و الصحفين  الكرام ، ولا نريد المزيد من  التكرار ،

 

التفاصيل ...

مقالات: إنقلاب..
 
الثلاثاء 04 حزيران 2024 (68 قراءة)
 

محمد إدريس

كلمني رئيس تحرير إحدى المجلات الثقافية يوماً، فقال:
- أريدك أن تبعث لي بأجمل قصائدك، لكي أختار إحداها للنشر في مجلتنا.
استغربت هذا الطلب وقلت له، الذي أعرفه عنك، أنك لا تعترف بقصيدة النثر، فما الذي جرى !
قال، لقد نشرنا الكثير من القصائد الكلاسيكية والتفعيلية، وآن الآوان لكي نتيح الفرصة لقصيدة  النثر، كي تطل على قراننا الأعزاء من خلال قصائدك الجميلة.
المهم، بعد أن نشر لي إحدى قصائدي،  أصبحنا أصدقاء، وصرنا نلتقي باستمرار في"  الكوفي شوب "وقد اعترف لي في أكثر من مناسبة بأنه كان من المعجبين بي، وبقصائدي النثرية منذ زمن طويل.

 

التفاصيل ...

مقالات: حوار هادئ مع خطاب صاخب.. بخصوص ما قاله السيد جمال حمي في الشاعر جكرخوين المحور الثاني ـ فخ التناقضات، عنف اللغة من منظور ديني.. وما ليس بنقد
 
الأثنين 03 حزيران 2024 (585 قراءة)
 

  د. ولات محمد

نشر الكاتب جمال حمي مقالاً على موقع ولاتي مه بتاريخ 19/ 1/ 2019 يقول فيه:
"... أكره كل أشكال العنف والتطرف والإرهاب وعلى كافة الأصعدة، الدينية والقومية والسياسية والفكرية ... إلخ، وأدعو دومًا إلى إرساء قواعد السلام والمحبة والتسامح بين الشعوب...".
هذا الكلام جميل وحضاري، ولكن صاحبه لم يستطع أن يلتزم به منهجاً وهو يخوض في سيرة شاعر ومثقف كبير مثل جكرخوين وقناعاته الفكرية؛ فقد مارس السيد حمي في كتاباته تلك أحد أشكال العنف (العنف اللفظي) بوضوح، كما أن كتابته أسهمت في تقويض (لا إرساء) قواعد السلام والمحبة والتسامح بين الكورد، وذلك من خلال إثارة مسألة من لا شيء انشغل بها الناس واختلفوا حولها وتبادلوا بسببها الاتهامات ومشاعر الكراهية وغير ذلك.

 

التفاصيل ...

مقالات: الأدب الكردي المكتوب بالعربية
 
الأثنين 03 حزيران 2024 (408 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

يعد الأدب الكردي، المكتوب بغير اللغة الأم، حالة استثنائية، وقد نشأ في ظل ظروف اضطرارية، نتيجة صناعة خرائط الدول التي تقتسم- كردستان- إذ توزعت كردستان بين أربع دول هي: سوريا- العراق- تركيا- إيران، بالإضافة إلى كردستان الحمراء. ذات المسرح الشسيع من المؤامرات على  كرد المكان، قبل وبعد جريمة جوزيف ستالين الذي أجهز عليها بعد العام 1924، الأمر الذي جعل الأدب الكردي المكتوب بغيراللغة الأم متوزعاً بين ثلاث لغات هي: العربية في كل من سوريا والعراق- والتركية والفارسية، وهو ما بات يؤثر على الأدب الكردي منذ  قرن من الزمن، في أقل تقدير، أي منذ نشوء هذه الخرائط المصطنعة التي باتت كل دولة مقتسمة للجزء الكردستاني الذي ألحق بها تفرض لغتها الرسمية، والتي ستكون لها آثار بعيدة المدى، إن كان ذلك في المدرسة، أو مكان العمل، أو الشارع، أو الدائرة الرسمية، وثمة الكثير الذي كتب في إطار  رصد سياسات التعريب أو التتريك، على نحو استراتيجي، على الأدب الكردي، ضمن إطار مجمل خصوصياته وثقافته، 

 

التفاصيل ...

مقالات: محكومون باليأس والرذيلة!
 
الأثنين 03 حزيران 2024 (88 قراءة)
 

مرفان كلش 

المحكوم بالأمل
مصيره الفناء وهو ينتظر
الحقول تغزوها القوارض كالعادة
وما يفيض يذهب "فضل قيمته!" دون فلاحة لجيوب الأنذال!

لا أمل
والسلطات كلها جاهلة وجائرة،
ووضيعة كحشرات تظل تلتهم وتلتهم وتلتهم، بطيش، كل شيء، إلى ان تنبت لها أجنحة الموت فتطير إلى بئس مصيرها، ثم تأتي من جديد، أشد وضاعة، وأكثر سخفاً!

 

التفاصيل ...

مقالات: روشن بدرخان نجمة مضيئة في سماء كوردستان
 
الأثنين 03 حزيران 2024 (246 قراءة)
 

ماهين شيخاني

 هي واحدة من الأقطاب الثقافية الكوردية من العائلة البدرخانية. ولدت في 11 تموز 1909 في مدينة (قيصري) حيث نفي والدها صالح باشا الى هناك، ولدى انتقالها الى دمشق درست في دار المعلمين (1924) ثم سافرت إلى الأردن وبقيت هناك حتى عام (1927) ثم عادت الى دمشق وعملت في التعليم، تزوجت من عمر مالك حمدي وخلفت منه ابنة (اسمه خان) 1931 وتطلقت منه، ثم تزوجت من الأمير جلادت بدرخان عام 1935 وأنجبت منه فتاة (سينم خان) 1938 وفتى (جمشيد) 1939. وبعد مضي 17 عام من حياتها الزوجية مع المير جلادت أصبحت أرملة بوفاته، لكنها قاومت المصاعب بصلابة وصممت على متابعة طريق زوجها فلم تبخل يوما بما لديها لتقدمه إلى أمتها وعملت من أجل خدمة أبناء جلدتها في الشام وتميزت بالثقافة العالية ونضالها الدؤوب وهي في ديار الغربة وعكست مشاعرها في أدبياتها كما توصفها الدكتورة: شكرية رسول في تقديمها لديوان الشاعر الكوردي المغترب: محمد زهدي محمد قائلة: 

 

التفاصيل ...

مقالات: حوار هادئ مع خطاب صاخب.. بخصوص ما قاله السيد جمال حمي في الشاعر جكرخوين.. المحور الأول ـ مَلاكٌ وشيطان؟!
 
الجمعة 31 ايار 2024 (603 قراءة)
 

د. ولات محمد

قبل أسابيع نشر الكاتب جمال حمي على موقعه الشخصي سلسلة مقالات هدف من خلالها (كما قال) إلى "تصحيح" موقف الناس من الشاعر الراحل جكرخوين، وإثبات أن الشاعر بفكره "اليساري الملحد" أضر بالقومية الكوردية وأنه لم يسهم في نشر الوعي القومي الكوردي كما يظن البعض وغير ذلك من الطروحات التي بموجبها أطلق حكمه الخاص (القاسي) على الشاعر، ما كان موضع إدانة واستهجان من قبل الكثير من الكورد الذين يحبون هذه القامة الأدبية الثقافية الكوردية، كما كان هناك في الجانب الآخر من سوّغَ للكاتب آراءه وأحكامه من منطلق أنها نقد وحرية رأي. 
ما دعاني إلى إطلاق هذا الحوار مع تلك المقالات ليس ما جاء فيها مخالفاً لقناعتي الشخصية (فلكل منا رأيه وقناعته ومعتقده الذي يرتاح إليه)، بل ـ أولاً ـ ما تضمنتْه من مغالطات وتشويه سواء أكان بحق الشاعر جكرخوين نفسه أم بحق الواقع الثقافي الاجتماعي المعرفي السائد في زمنه، وثانياً أن الكاتب أوهَمَ القراء بأن كتاباته تلك تندرج في إطار حق النقد والرأي القائمين على الأدلة والبراهين، وثالثاً أنه بمقاربته للموضوع بتلك الصورة (شكلاً ومضمونا) وقع في تناقض مع منطلقاته الدينية نفسها على نحو صارخ.

 

التفاصيل ...

مقالات: شهداء موسيقى وغناء الكورد .. اردوان زاخويي و اياز زاخويي
 
الجمعة 31 ايار 2024 (77 قراءة)
 

ا . د . قاسم المندلاوي  .

هذه نبذة مختصرة عن فنانين شهداء راحلوا عن عالمنا ( الشهيد اردوان زاخويي و  الشهيد اياز زاخويي ) وهما من  مدينة زاخو " محافظة دهوك " الجميلة .. منبع الفن الموسيقي و غناء الفلكلور الكوردي الاصيل  و بركان الثورة  و النضال .. لقد ضحى الشهيدين بروحهما ودمائهما لاجل حرية و استقلال كوردستان ، و قدما  اروع نتاج موسيقي وغنائي وطني وثوري ... يقول السيد جمال بروازي ( اصبح اياز زاخوي واردوان زاخويي اللذان تم اغتيالهما قبل 37 عاما صوتين لا يمكن نسيانهما باغانيهما و نضالهما من اجل حرية الشعب الكوردي في منطقة بهدينان واحتلال مكانهما في تاريخ كوردستان .. انتهى الاقتباس ..) . 
 الفنان الشهيد " اردوان زاخويي " اسمه الكامل " اردوان علي محمد طه  " ملحن و موسيقي و مغني  ولد في مدينة زاخو يوم 1 / 7 /  1957 وبين اسرة وطنية محب للفن الموسيقي ... اكمل المرحلة الابتدائية في زاخو ، ولم يستطيع اكمال الدراسة بسبب ظروفه المعيشية الصعبة .. 

 

التفاصيل ...

مقالات: كافكا الذي كان...
 
الثلاثاء 28 ايار 2024 (196 قراءة)
 

إبراهيم محمود

يا لها من علاقة جميلة ومؤثّرة، حين تكون الثقافة بأبعادها الإنسانية عاملاً معززاً للقاء يتم عن قرب، وحوار مفعَم بما هو تنويري ، وباعثاً على تأمل مشترك لما هو ودّي مشترك تالياً.
تقوم الثقافة في أصلها على قول التنوع ليكون المآل تعبيراً عما لم يكن وقد أصبح حقيقة.
هوذا شعوري، ككاتب، كباحث، كقارئ للثقافة، ويعيش مناخاتها المختلفة منذ عقود من الزمن، حين زار مركزنا الثقافي: مركز بيشكجي للدراسات الإنسانية- جامعة دهوك، فريق عمل ثقافي، كما رأيت وقدَّرت، من " معهد غوته الألماني " في أربيل عاصمة إقليم كردستان الجميلة: اليوم ( 28-5-2024 ) قبيل الظهر، 

 

التفاصيل ...

مقالات: زهور المستقبل ..
 
الثلاثاء 28 ايار 2024 (88 قراءة)
 

محمد إدريس

في دراسة اجنبية أجرتها إحدى المؤسسات الاجتماعية في الغرب، أفادت بأن من أهم أسباب سعادة الناس، هو روح التفاؤل التي يتحلى بها البعض، ويفتقدها الكثيرون.
في سؤال لأحد كبار السن عن المستقبل، أجاب بأن الحياة صعبة وقاسية، ولا خير فيها، فماضيها مثل حاضرها، مثل مستقبلها لا أمل منها، ولا رجاء.
بينما سُئل مسن آخر عن ذلك، فأجاب بأن الحياة حلوة ورائعة، وتعد بالمزيد، وأن المستقبل يحمل الكثير من الحكايا، والكثير من المفاجآت.
لكي تعيش سعيدا في هذه الحياة، عليك أن تكون متفائلا  بالدرجة الأولى، وأن تبتعد عن فلسفة التشاؤم التي تصبغ كل شيء من حولك باللون الأسود.

 

التفاصيل ...

مقالات: المتواريات في شعر عمر بوزان
 
الثلاثاء 28 ايار 2024 (113 قراءة)
 

ريبر هبون

تمهيد:
الشعر بوابة الوجدان، من خلالها يقدم الشاعر ذاته على هيئة أحلام لم تكتمل وحرائق تعصف بالذاكرة وتتناقلها الأحاسيس من خلال مداد لا يعرف الكلل أو السأم وهو يمد بظلاله على الأوراق، إذ يحشد عمر بوزان جيش آهاته وأحلامه ليوزعها على هيئة قصائد سلكت دروب المتواريات والومضات القصيرة المشتعلة رموزاً وانزياحات فماذا أراد من ذلك ، لقد أبصر روحه في أدغال التواري ورأى أن الشعر لا يعبر عن جماله إلا حينما يذوي على خشبة التلميح ومقصلة الكتابة، فهنا في ديوانه " ليل يحصي بصيص النجوم" يقول في إحدى ومضاته ص11 : إلى كل الذين أضاعوا طريق الضحك وأضاع الضحك طريقه إليهم! "

 

التفاصيل ...

مقالات: نجوم موسيقى و غناء الكورد الايزيدين في ذاكرة التاريخ
 
السبت 25 ايار 2024 (102 قراءة)
 

ا . د . قاسم المندلاوي  

شنكال " سنجار" موطن الكورد الايزيدين و شهدائهم الابطال، ولا ننسى البطل الشهيد (علي السنجاري ) الذي رافق زعيم الامة الكوردية الخالد ( مصطفى بارزاني ) وفي جميع المعارك من اجل الحرية و استقلال كوردستان .. و رغم  المآسي و الويلات الذي لحق بالايزيدين قديما و حديثا وفي المقدمة الحياة المعيشية الصعبة ( الفقر و المجاعة ) و فرمات وحملات الابادة المستمرة قديما والابادة الجماعية من قبل جماعات ( داعش ) الارهابية الفاشية ، وحتى يومنا هذا يعاني اهالي شنكال من الاضطهاد و الاحتلال الداخلي و القصف التركي المستمر ، ولا تزال منطقة " شنكال " مضطربة وفي حالة غياب الامن و الامان و السلام الحقيقي بسبب العنصرية و الحقد الشرس على هذا المكون الكوردي الاصيل، وفي نظرنا ومهما طال الزمن ( لا يصح الا الصحيح ) .. شنكال الجميلة  ستنال عافيتها و النهوض و الترقي والتطور و التقدم و الازدهار .. وعلى اصحاب القرار الموافقة على تاسيس " ادارة مستقلة " للكورد الايزيدين  لادارة شؤونهم بانفسهم ..

 

التفاصيل ...

مقالات: الرواية بوصفها حاملة ثقافية للتغيير
 
السبت 25 ايار 2024 (112 قراءة)
 

فراس حج محمد| فلسطين

تلعب شخصية المثقف دوراً محورياً في الرواية؛ كونها جنساً أدبياً وسائليا ورسائلياً، بمعنى أن الرواية استُخدمت من أجل التوعية على القضايا المصيرية منذ نشأتها وحتى اليوم، سواء أكانت في الشرق أم في الغرب، لكنّ الرواية العربية اتصلت أكثر بقضايا النهضة والتطوير منذ مطلع القرن العشرين، وشاعت شيوعاً كبيراً، ومع الوقت أخذت تحلّ محل الشعر في دورها التثقيفي التوعوي، فأدى ذلك إلى انطفاء وهج الشاعر، وسطوع نجم الروائي الحامل لهذا الهمّ.
فالرواية ليست حكاية وقصة فقط، وإن كانت الحكاية ضرورية فيها، إلا أنها مع هذه الحكاية تحمل أفكارا سياسية في الدرجة الأولى، على اعتبار أن كل فكرة مهما كان وصفها فهي في النهاية ذات مآل سياسي، فالأفكار الاجتماعية والثقافية كلها ذات أبعاد سياسية، ولا بد من أن يكون لها هذا البعد، على اعتبار أنها قضايا ذات اتصال بالإنسان في مجتمعه، وتتحدث بصورة أو بأخرى عن إدارة شؤون نفسه، أو إدارة شؤون الذات مع الغير، أو الغير مع الغير، 

 

التفاصيل ...

مقالات: قصائد حزينة..
 
الثلاثاء 21 ايار 2024 (111 قراءة)
 

محمد إدريس

 اتصلت بي قائلة، هل نلتقي غدأ ؟
لم أستطع أن أرفض لها طلبا، خاصة وأنها صديقة قديمة، وتزور البلاد لأول مرة.

كان الإستعداد لموعد غرامي في مثل هذه السن المتاخرة من الصعوبة بمكان، إلا أنني حزمت أمري، واستجمعت شجاعتي، وتوكلت على الله.

جاءت صديقتي " كانها الكوكب الدري في الافق " كما عهدتها دوماً، في أحسن حال، وفي أجمل صورة، فما زالت جميلة، وما زالت جذابة.

 

التفاصيل ...

مقالات: جكرخوين بين الاتهامات والحقيقة
 
الأثنين 20 ايار 2024 (265 قراءة)
 

أكرم محمد

جكرخوين الشاعر الكوردي الشهير، كان ولا يزال رمزاً للأدب والنضال الاجتماعي والسياسي لدى الشعب الكوردي، تعرض جكرخوين الذي يعرف أيضاً بإسمه الحقيقي محمد شيخو جكرخوين، للعديد من الإتهامات من قبل بعض الإسلاميين الذين وصفوه بالإلحاد، هذه الاتهامات تثير تساؤلات حول مدى صحة هذه المزاعم وحقيقة فكر جكرخوين ومواقفه.
نشأ جكرخوين في بيئة اجتماعية وثقافية معقدة حيث تأثر بالافكار التحررية والماركسية هذا التوجه الفكري كان شائعا بين العديد من المثقفين والناشطين في تلك الفترة، الذين كانوا يسعون لتحقيق العدالة الاجتماعية والحرية من الظلم والقمع، استخدم جكرخوين الأدب والشعر كوسيلة لنقل معاناة شعبه والتعبير عن آماله في مستقبل أفضل .

 

التفاصيل ...

مقالات: جگرخوين ومصيدة الفتوى
 
السبت 18 ايار 2024 (854 قراءة)
 

سعيد يوسف 

ليس دفاعاً عن جگرخوين، لأنّ جگرخوين ليس في الموقع الذي يحتاج فيه إلى مدافعين، فهو أرفع وأقوى من أن يُدافع عنه. فمثلما أنّ الشموع لا تزيد النجوم لمعاناً، كذلك فأنّ رميها بالجمرات لا ينال من بريقها.
نشر أحد الكتّاب في الآونة الأخيرة مقالاً  تناول فيه جوانب من سيرة حياة المرحوم  جگرخوين أحد أبرز رموز الساحة الثقافية الكوردية المعاصرة، تناوله بأسلوب القدح والذمّ وبطريقة انتقائيةٍ ضيقة ومبتذلة بحيث يخدم غرضاً محدّداً ومبيّتاً لديه وهو النيل من مكانته الاجتماعية عبر التسلّل من بوابة الدين كواحدة من أخطر مناطق المحرمات في عالم الشرق والتي يحظّر الاقتراب حتى من سياجها الدوغمائي المغلق. في حين أنّه أهمل التطرق إلى الجوانب المستنيرة والهامة في حياته : الثقافية منها والأدبية والوطنية وهذا ما يجعلنا نحكم بتهافت المقال وسقوطه.
نعم الكتابة ولم لا..! فأبواب الميدياء المعاصرة مشرعةٌ أمام جميع الذين يتعاطون فعل الكتابة، التي سرعان ما تنتشر وبسرعة الضوء. حيث باتت سهلة ومباحة للجميع وعلى مختلف انتماءاتهم الثقافيّة وسويّاتهم الاجتماعية والأخلاقية قرّاءً وكتّاباً ومتقابسين…نقّاداً ومحللين…

 

التفاصيل ...

مقالات: « الإنصاف الواعي »
 
الجمعة 17 ايار 2024 (198 قراءة)
 

دلدار بدرخان

- رداً على مقال الزميل صبري رسول " Sabri Rasoul " بخصوص الشاعر الراحل جكر خوين .

- لم يكن الموقف الذي تَبنيتُهُ في بوست سابق عن الشاعر الكوردي الراحل جيكر خوين من باب التقييم أو بمقتضى إنتمائه الإيديولوجي، و كذلك لم يكن الهدف منه أن أدافع عن أحد أو أتبنى وجهة نظر الأخرين و دعم أفكارهم المؤدلجة بالضد من أفكار ومعتقدات الراحل جيكر خوين، و ما وجدته بالمحصلة أنه فات على الزميل صبري رسول أن الراحل جيكرخوين قد أستبدل في حياته منظومة إيديولوجية يراها سلبية و " أقصد الإسلام " بمنظومة إيدلوجية أخرى يرى فيها الصلاح وهي الشيوعية، وبعد ذلك أنقلب عليها ليختار لنفسه إيديولوجيات غيرها كالقومية المطعمة بأفكار رينان الفرنسي وفيخته الألماني بمعناه الشمولي الخلاصي، وبرأيي الشخصي هذه الإعتقادات لا ندينه بها و لستُ بصدد تقييم هذه التقلبات التي عمت البشرية، إلا أن الإيديولوجيات الخلاصية أنحسرت عالمياً لصالح إتجاه الفرد لتحقيق خلاصه الفردي في عصر ما بعد الحداثة، 

 

التفاصيل ...

مقالات: يوم « السَّفْرة »
 
الخميس 16 ايار 2024 (189 قراءة)
 

إبراهيم محمود

تنويه :ما هو مكتوب هنا، في عدة عناوين يكون في نطاق المسمى بـ " الإخوانيات " وما في الكلمة هذه من توادد وانفتاح على الطبيعة، ومرح ودعابة. هي حالات متسلسلة، أردتها تذكيراً بما عشناه في هذا اليوم، حيث " السفْرة " تقابل" النزهة، أو بالكردية " Seyran " ومن خلال أصحاب وزملاء العمل والثقافة في مركز بيشكجي للدراسات الإنسانية- جامعة دهوك، وبحضور البروفيسور الدكتور والباحث التاريخي الكردي المعروف عبدالفتاح بوتاني ضيفاً عزيزاً . وثمة ما هو طريف أردته مؤثّراً في كتاب نص يضفي على السفرة جمالية أخرى" حدث بنشرة دولاب سيارة زميل لنا قبل الخروج من دهوك، وتأخرنا لبعض الوقت ". ومتابعة الطريق إلى النهاية والعودة مساء "
إليهم أهدي ما هو مكتوب هنا:

 

التفاصيل ...

مقالات: الإنصاف الغائب
 
الخميس 16 ايار 2024 (429 قراءة)
 

صبري رسول

يهاجم الزّميل دلدار بدرخان في مقالة منشورة في ولاتي مه وعلى صفحته في الفيس بعنوان «كلمتان عن الشاعر الراحل جكرخوين وما أثير حوله من لغط» الذين انتقدوا السّيد جمال حمي في مواقفه المسيئة للشّاعر جكرخوين، واصفاً إساءات حمي بـ«النقد الموضوعي» ويرى قراءات بعض المثقفين الكُرد لنصوص حمي بأنّه نوعٌ من التّنمّر «استأسد الغالبية السّاحقة من الكورد مؤخراً على مواقع التّواصل الاجتماعي دفاعاً عن الشاعر الكوردي جيكرخوين بسبب النقد الموضوعي الذي أثاره الأخ جمال حمي بحق الشاعر الكوردي جيكرخوين»
هنا ينبغي توضيح بعض الأمور، ولا بدّ من التمييز بين الإساءة والنّقد الموضوعي:
لا أعرف كيف استأسد الكتاب على جمال حمي؟ وهل كان تحالف هؤلاء ضده، وتنمّروا عليه ظلماً وعدواناً؟
لو تناول حمي نصوص جكرخوين واستكشف فيها بآليات نقدية الضّعف الشعري، ومواطن ابتعاده عن الشعرية، وتوصل إلى خلاصة أنّ مجموعاته السبعة لا تمتّ إلى الشّعر بصلة، كنا سنقول بأنّه فتح آفاقاً جديداً في نقد الشعر الكُردي. لو استكشف فيها مواقف سياسية أو فكرية تسيء إلى النّضال الوطني والاجتماعي لشجّعناه على الاستمرار ونقد شعراء آخرين.

 

التفاصيل ...

مقالات: كبار السن وذكريات الفرص الضائعة في حياتهم
 
الأربعاء 15 ايار 2024 (162 قراءة)
 

خالد بهلوي 

عندما يكون الانسان في مقتبل العمر كله حيوية ونشاط يمارس حياته بكل سرور دون ان يهتم بصحته عند قيامه بأعمال مجهدة او حمل مواد ثقيلة او يكون عمله شاق ومنهك مع ذلك يعمل بكل طاقته دون ان يفكر بان هذه الطاقة والقدرة والنشاط له عمر وفترة زمنية ثم يبدا بالتراجع والضعف امام عامل الزمن قد  يستهلك كاي مادة. تفرضها عليه  ظروف العمل وضرورة كسب  لقمة العيش وابسط مستلزمات الحياة.    

  كان يعتقد ان الشيخوخة بعيده عنه ولا يتصور انه سيأتي يوما يكبر بالسن ويشيخ ويفقد هالنشاط والحيوية. قطار العمر يمر سريعا دون ان يشعر الانسان سواء كان فقيرا او غنيا اميرا او مأمورا  .

 

التفاصيل ...

مقالات: نجوم موسيقى وغناء الكورد .. محافظة دهوك .. الحلقة الاولى
 
الأربعاء 15 ايار 2024 (127 قراءة)
 

ا . د . قاسم المندلاوي 

محافظة دهوك : نجمة لامعة في سماء كوردستان وموطن ابرز نجوم  موسيقى و غناء اشتهروا داخليا و عالميا  ...  كان لفنانين الكورد في جنوب كوردستان وحتى نهاية حكم الراحل الزعيم الشهيد " عبد الكريم قاسم " حرية اكبر في مجالات الموسيقى و غناء الكوردي الاصيل ، وبعد انقلاب 1963 من قبل القومين العرب واستلام البعث دفة الحكم وخاصة في زمن الطاغية صدام حسين بدات المضايقات و الملاحقة والقيود واعتقالات لمطربين الكورد وزجهم في سجون التعذيب و الموت حتى وصلت الى اعدام قسم منهم مثل الفنان الشهيد ( ايرديوان زاخولي ) والفنان الشهيد ( كريم بابان ) و الفنان الشهيد ( كاروان عثمان ) وغيرهم  ، ومع سقوط نظام الطاغية صدام وانتصار الثورة الكوردية المباركة عام 1991 انطلقت قنوات كوردية كثيرة في جنوب كوردستان وخاصة القنوات الموسيقية في بث الاغاني و الاصوات المبدعة و الجميلة للمطربين و المطربات و بدعم وتشجيع من حكومة الاقليم و الاحزاب الكوردية ..  

 

التفاصيل ...

القسم الكردي

Romana (Zêro) dê bibe keskesorek di wêjeya kurdî de

Bîranînên Jineke Kurd

Ezbenî! Em Bendewarên Şadiyê Ne!

Encamên pêşbirka kurteçîroka kurdî

Şiroveyeke kurt bo helbesta „Ez te dixwazim a Hilde Domîn. (Hîldê Domîn)

Di 32 Saliya Rewşen Bedirxan de, Gotinek

Dema rêveberî ne ji milet be (PKK wek nimûne)

Rola kovara Ronahî di çand û bizava çapemeniya Kurdî de (Xelek 11) (hejmarên 20.21.22)

Festîvala Zaxo Ya Cil û Bergên Kurdî Dîrokî bû û Ji Encamê Tivinga Berno bû

Berê pênûsê li xwediyê xwe ye! Zabêl ez Ermenî me!