القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

من يتصفح الآن

يوجد حاليا, 81 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

twitter


البحث



Helbest

مقالات: بين يدي رواية أحمد رفيق عوض الحياة كما ينبغي
 
الخميس 18 اب 2022 (20 قراءة)
 

فراس حج محمد| فلسطين

في صباح يوم الاثنين 6/6/2022 تصلني عبر الواتس آب برسالة محولة رواية "الحياة كما ينبغي" مع اتصال صباحيّ من مؤلفها الدكتور أحمد رفيق عوض، يطلب مني الاطلاع على مخطوط هذه الرواية، ليطمئن على طباعتها أم التريّث في ذلك. وعلى الرغم من اكتظاظ الأعمال وكثافتها، طلبت مهلة لعلني أستطيع في ظرف أسبوع أن أقرأها وأوافيه برأيي.
كان اتصال الدكتور عوض ورسالته قبل أن أذهب إلى العمل؛ رسالة مبكرة في حدود الساعة السادسة والنصف صباحا، بدا الدكتور متشجعا جدا لروايته. لم أطق صبرا، وأخذت في مكتبي بقراءة الرواية، قرأت ثلاثة فصول منها، بسلاسة ومتعة، واندهاش. تحمست أنا كذلك للرواية، ورأيت أنه من الظلم لها أن تبقى حبيسة الأدراج، والتردد، فأسئلتها الطازجة، وحيلتها الفنية وتقنياتها ولغتها، عناصر تمنحها جواز سفر قويّ إلى دور النشر وإلى القراء والنقاد.

 

التفاصيل ...

مقالات: قدري جان يجمع أجزاء كردستان والشتات
 
الأحد 14 اب 2022 (182 قراءة)
 

نصر محمد - مدينة ايسن الألمانية 


نصر محمد - مدينة ايسن الألمانية 

في الذكرى الخمسين لرحيل الشاعر قدري جان رائد الشعر الكردي الحديث، وبحضور نخبة من الكتاب والإعلاميين والمثقفين والمتابعين والسياسين الكرد ومن الأجزاء الأربعة لكوردستان . أقامت لجنة الأنشطة  في الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد،  سوريا،  أمس السبت 13 / 9 / 2022 في قاعة سيوانا كوردا ( جمعية هيلين ) في مدينة إيسن الألمانية استذكارية الأديب والشاعر قدري جان، بمناسبة الذكرى الخمسين لرحيل رائد الشعر الكردي الحديث 
في البداية طلب مقدم الندوة الاستاذ فتاح تيمار  من الحضور الوقوف دقيقة صمت على روح الشاعر قدري جان 

 

التفاصيل ...

مقالات: اللغة والفعل الاجتماعي والنظام الأخلاقي
 
السبت 13 اب 2022 (53 قراءة)
 

إبراهيم أبو عواد / كاتب من الأردن

1
     لَيْسَ الهدفُ مِن الفِعْل الاجتماعي تحويلَ أحلامِ الفرد إلى رُموز لغوية هُلامية ، أوْ معايير ثقافية سطحية ، أوْ نظريات فلسفية مُجرَّدة ، بَلْ تحويل السُّلوك اليومي إلى وَعْي مُتَجَدِّد باستمرار ، وتفسير تاريخ المُجتمع باعتباره جُغرافيا حاضنة للمَدَارِك العقلية ومصادرِ المعرفة ، وتَوسيع زوايا الرؤية مِن أجل تَكوين أفكار إبداعية نَقْدِيَّة قادرة على جَعْلِ سياسة البناء الاجتماعي آلِيَّةً لتحليل المفاهيم الفكرية في ضَوء الروابط المجتمعية ، وهذا مِن شأنه تحرير الفرد مِن المُسلَّمات المُتَصَوَّرَة والتأويلات المُتَخَيَّلَة ، وجَعْله قادرًا على تطوير علاقاته ومصالحه بعيدًا عن الاستثمار في الصِّدَام بَين العقل الفَرْدي والعقل الجَمْعي ، وبعيدًا عن الخَوف مِن ضَياع الهُوِيَّة وانكسارِ الماهيَّة . 

 

التفاصيل ...

مقالات: في ذكرى الرحيل: علاقتي البحثية بالشاعر محمود درويش
 
الثلاثاء 09 اب 2022 (84 قراءة)
 

فراس حج محمد| فلسطين

أولا: مرحلة البكالوريوس:
تعرفت إلى محمود درويش أولا بوصفه شاعرا من شعراء المقاومة في المساق الجامعي "تذوق النص الأدبي" وكان أن تذوقنا مع أستاذنا الدكتور عادل الأسطة مجموعة من النصوص كان من بينها نص بعنوان "رحلة المتنبي إلى مصر" ورسالة درويش "يهطل المطر وتنبت الحقيقة" التي يخاطب فيها صديقه الشاعر سميح القاسم. ثم تسير بنا مواد تخصص اللغة العربية فندرس الأدب الفلسطيني الحديث مع الدكتور الأسطة أيضا، فأتعرف أكثر على الشاعر درويش، فأشتري ديوانه، إذ أحضرته لي والدتي من الأردن في عام 1994 أو قبل ذلك بعام ربما. فقرأت الديوان، ومن ثم أخذت أتابع دواوينه واحدا واحدا. وتكون خاتمة مرحلة البكالوريوس بعمل بحث ضمن مساق "البحث العلمي" مع الدكتور يحيى جبر فأتكلف بعمل دراسة خاصة حول مدلول كلمة "القمر في شعر محمود درويش"، بالإضافة إلى بحث أتتبع فيه بحقول دلالية مفردات الكواكب والنجوم في ديوان النابغة الذبياني وديوان امرئ القيس. 

 

التفاصيل ...

مقالات: تأثير السلطة المعرفية على الفرد والمجتمع
 
السبت 06 اب 2022 (66 قراءة)
 

إبراهيم أبو عواد / كاتب من الأردن

1
     التحليلُ المنطقي للظواهر الثقافية مُرتبط بطبيعةِ السُّلوك الاجتماعي، وبُنيةِ السُّلطة المعرفية . وإذا كان السُّلُوكُ يَكشِف الفِعْلَ الإرادي للفرد ، فإنَّ السُّلطة تَكشِف الجانبَ الفكري للجماعة . وهذا الكَشْفُ المُزْدَوَجُ يُؤَسِّس مَجَالًا اجتماعيًّا حيويًّا ، يَشتمل على البُنى الوظيفية المُسيطرة على الأحداث اليومية ، ويُؤَدِّي إلى إيجاد روابط منطقية بَين الوَعْي كَنَسَقٍ حاكم، والواقعِ كَنَسَقٍ مَحكوم . وإذا كانت مُعطياتُ الواقع المادي تَدفع الأفرادَ إلى الخُضُوع للعقل الجَمْعي ، بِوَصْفِه القُوَّة المُنظِّمة للأعراف والعادات والتقاليد ، فإنَّ إفرازات الوَعْي تدفع الظواهرَ الثقافية إلى الالتزام بقوانين السُّلطة المعرفية ، بِوَصْفِها القُوَّة المُنظِّمة للمعايير الأخلاقية والعوامل العاطفية . وعندما تَقترن ماهيَّةُ القُوَّة بمنظومة الحقوق والواجبات ، تتكرَّس هُوِيَّةُ المُجتمع كمسؤولية مُشتركة وغاية وجودية . 

 

التفاصيل ...

مقالات: حديث عن الهوية تحت رعاية أحمد خاني «مع محاضرة الناقد والروائي هيثم حسين»
 
الجمعة 05 اب 2022 (377 قراءة)
 

إبراهيم محمود

كان قادماً من لندن " مدينة الضباب/ عاصمته " صحبة عائلته بجرحه الكردي المخضرم، رغم أنه حمل معه الجنسية الإنكليزية، رغم أنه وسط ذلك الضباب، كتب الكثير أعمالاً روائية ونقدية ساخنة ومرئية بشفافيتها، وصار له شأن في جهات جغرافية مختلفة" أوربية وعربية " إثرها، سوى أن كل ذلك لم يُنسه لا كرديته، ولا من يجب أن يكون في ظل تلك الكردية. عبر مسافات جغرافية، ومنها مناطق ملغومة بجغرافيتها" تركيا في الواجهة " ليلتقي بأهله، بوالديه اللاجئين كذلك، في بيت أخته المستأجَر في أربيل " وهو الصديق الذي كان، والصديق الذي يكون، إنه هيثم حسين، ربيب مناخات عامودا ذات العراقة بمفارقاتها واستلهاماتها، 

 

التفاصيل ...

مقالات: طفولتي في زمان ومكان ( سيرة الصبا ) لسليم بركات
 
الأربعاء 03 اب 2022 (114 قراءة)
 

بهزاد عجمو 

الجزء الأول : 
إن لمن دواعي الفخر و الاعتزاز أنني عشت في مرحلة الطفولة في مدينة وفي حي بل وتقريبا في شارع واحد كان يقيم فيه كاتبنا المبدع سليم بركات حيث كنا نسكن في تلك الفترة في الجهة المقابلة للمطحنة ومعمل الجليد على طريق عامودا كان يكبرني ببضع سنوات أي أنه كان في مرحلة الصبا بينما كنت في مرحلة الطفولة هذا الكاتب الذي خرج من بين الركام والحطام منطلقاً على صهوة جواد يسابق الريح تاركاً خلفه غبار السنين العجاف ويرفرف على كتفه عباءة الأدب مطرزة بخيوط ذهبية من الرواية والشعر وممسكا بيده القرطاس واليراع ويضرب بكعب أرجله بقوة على بطن جواده ليسرع أكثر ويظل في المقدمة 

 

التفاصيل ...

مقالات: لا للسطو على النتاجات الفنية
 
الثلاثاء 02 اب 2022 (628 قراءة)
 

شيرين شاكر

سرقة نتاجات وابداعات الآخرين بكل صنوفِها الأدبية، مُعضلة قديمة وطويلة، لا يُمكن تحديد بداية أو نهاية لها، قد تغيب لفترة قصيرة أو متوسطة لكنها لا تطول، وهذه الإشكالية يتعرض لها تُراثنا الكُردي، فأبطال السرقات مُعظمهم من أبناء الشعوب التي تحتل دولِهُم كُردستان؛ لكن الأفظع هو سرقة الكُردي للكُردي في وضح النهار وأمام مرأى الجميع مع افتقارنا لمؤسسات وهيئات مُتخصصة تضع حداً لمن يُمارس السطو والتزوير، فغياب الكيان الكُردي (الدولة)، أعتقد هو السبب الرئيس لانتعاش هذه الفئة التي تعلم جيداً عدم وجود تشريعات وقوانين، تمنعهُم من السطو والسرقة الأدبية.

 

التفاصيل ...

مقالات: العلاقات الاجتماعية على الصعيدين اللغوي والوجودي
 
الأحد 31 تموز 2022 (53 قراءة)
 

إبراهيم أبو عواد / كاتب من الأردن
1
     أهميةُ العلاقات الاجتماعية لا تتجلَّى في قُدرتها على تَوليد أنساق حياتية للفرد والجماعة فَحَسْب ، بَلْ أيضًا تتجلَّى في قُدرتها على تكوين سُلطة معرفية تُوازن بين الأبعاد الروحية والنَّزَعَات المادية ، وتُوَائِم بين أعماق اللغة وقواعد التاريخ الاجتماعي . وكما أنَّ العَالَمَ سريعُ التغيُّر ، ويُغيِّر الحراكَ الاجتماعي ، وحركةَ المشاعر، واتجاهَ الأحداث اليومية، وطبيعةَ الوقائع التاريخية ، فكذلك النظام الثقافي في المجتمع ، فهو سريع التغيُّر، ويُغيِّر صَيرورةَ التاريخ، وماهيةَ الظروفِ المُعَاشة، ومسارَ المنظومة الأخلاقية ، ومضمونَ الذات الإنسانية. وكما أنَّ الإنسان بناء اجتماعي، فكذلك اللغة بناء اجتماعي . ولكنَّ الفرق هو أنَّ الإنسان يَبحث عن الحقيقة في البُنى الوظيفية في المُجتمع ، في حِين أنَّ اللغة تُنتج الحقيقةَ باعتبارها بُنيةً تاريخيةً ، وجَوهرًا اجتماعيًّا ، وصُورةً للإنسان في مِرْآة التاريخ الوجودية . 

 

التفاصيل ...

مقالات: إلى الناقد الفني والكاتب قادو شيرين
 
الأربعاء 27 تموز 2022 (725 قراءة)
 

شيرين محمدعلي شاكر

لا أعلم ان كُنتَ ناقداً فنياً أم كاتباً، فالأمرُ سيان بالنسبة لنا كَكُرد، كوننا نحشُر بأنفُسِنا في كُل الاختصاصات، السياسة، الإدارة، الثقافة، الاقتصاد، الفن والخ، لذلك لا ضيرَ من نعتِكَ حتى بالفنان!
إن عملية توثيق أي شيء ينبغي أن تكون دقيقة وعلمية وأمينة، وعلى الموثق أن يتأكد من المعلومة من أكثر من جهة، وأنت تعلم ما أقصدهُ ألا وهي قيامُك أنت والفنان بهاء شيخو في عام 1997 بالتوجه إلى تُركيا، وتسجيل مُلكية كُل الأغاني (لحناً وكلماتً) التي غناها الفنان الراحل محمد شيخو وتقييدها باسمِهِ لدى تلكَ الشركات، واليوم تعترفون بورود بعض الأخطاء في الكتاب الذي أعددتموه وكذلك في عملية تسجيل المُلكية، لكن لليوم لم تقوما بتعديل الكتاب ولا مراجعة الشركات الفنية التُركية واخطارِها بأخطائكُما.

 

التفاصيل ...

مقالات: محمد صالح موسى يعتصر الوجع في رحابها الأوسع
 
الثلاثاء 26 تموز 2022 (146 قراءة)
 

غريب ملا زلال 

إن الحديث عن تجربة الفنان التشكيلي محمد صالح موسى إبن مدينة القامشلي ( 1953 )، يدفعك بالضرورة إلى العودة إلى أواخر السبعينات و بداية الثمانينات حين كان الفن التشكيلي في الجزيرة السورية في حالة صعود مستديمة، و تنبض بأسماء تشكيلية باتت أكثرها علامات لهذا الفن لا في الجزيرة فقط بل على إمتداد الخارطة السورية نذكر منهم عمر حمدي، بشار العيسى، صبري رفائيل، حسن حمدان، عمر حسيب، برصوم برصوما، خليل قادر ... إلخ و كان محمد صالح موسى ينتمي إلى هذه الجوقة العذبة، و بالعودة إلى أعماله في تلك الفترة سنرى خطوط التقاطع الكثيرة معهم بدءاً من الإشتغال على ذات الموضوع ( الحصاد، وجوه الريفيين و الريفيات، عازفة الناي، ... ) بواقعية هي أقرب إلى التسجيلية منها إلى التعبيرية، إلى الفتنة بالملاحم الشعبية و الإستلهام منها و من قصصها و محاكاتها، و غرسها كموجودات متشابكة يدفع الملحمي منها إلى الذرى حيث اللهفة لا تخذله بل تنتظره كطريقة تفي حاجاته من أبعادها و ما غاب منها، فحاله كان كحال غيره من أبناء جيله يعتصر التعب في رحابها الأوسع،

 

التفاصيل ...

مقالات: الوعي باللغة وإدراك الرموز الثقافية
 
الثلاثاء 26 تموز 2022 (76 قراءة)
 

إبراهيم أبو عواد / كاتب من الأردن
1
     كيفيةُ تشكيل البُنى الوظيفية في المجتمع لا يُمكن تفسيرُها بِمَعْزِل عن الأنظمةِ الثقافية ، والأنماطِ المعيشية، والتياراتِ الفكرية ، وشبكةِ العلاقات الإنسانية . وعمليةُ التفسير مُرتبطة بالبناء اللغوي كإطارٍ رمزي وهَيكلٍ اجتماعي ، وهذا يعني أنَّها عملية إبداعية ، تبتكر مَسَارَها ، وتُؤَسِّس مصيرَها ، وتُولَد مِن ذاتها ، ولَيْسَتْ انعكاسًا آلِيًّا عن الظروف المادية التي تُحَاصِر الهُويةَ الإنسانيةَ للفرد ضِمن صَيرورة التاريخ، الذي ينتقل _ باستمرار وبشكل دائم _ مِن النَّسَق الاجتماعي إلى الدَّوْر الوظيفي . وإذا كان النسقُ الاجتماعي يَنبع مِن الظَّرْفِ المادي ، والشَّرْطِ التاريخي ، فإنَّ الدَّوْر الوظيفي يَنبع مِن الضَّغْطِ المصلحي ، والفاعليَّةِ الأخلاقية . 

 

التفاصيل ...

مقالات: كتاب التأرجح الشاهيني بين التقصي والتشخيص للأديبة والإعلامية التونسية هندة العكرمي
 
الثلاثاء 26 تموز 2022 (95 قراءة)
 

أنيس ميرو – زاخو – كوردستان العراق

صدر حديثا كتاب التأرجح الشاهيني بين التقصي والتشخيص للأديبة والإعلامية التونسية هندة العكرمي وهو دراسة فكرية أدبية عميقة التوجهات والأطر المختلفة في أعمال وقصائد الأديب والشاعر عصمت شاهين دوسكي الذي يسكن في مدينة دهوك ولا أريد أن أعرف أهل دهوك المسؤولين في المناصب الثقافية والمثقفين والعامة به لأن أغلبهم لهم دراية بما يكتب في مجالات أدبية عدة وخاصة الشعر وإن لزموا الصمت من زمن طويل ، وفي رأيي المتواضع ليس الأديب يعرف نفسه بل أعماله تعرف وتؤثر على القراء وتعرف عليه بعيدا عن التطبيل والتزمير ومسح أكتاف الآخرين والتوسل بهم

 

التفاصيل ...

مقالات: غسان كنفاني يعود إلى نابلس
 
الثلاثاء 26 تموز 2022 (75 قراءة)
 

فراس حج محمد| فلسطين

في ندوة خاصة عقدها منتدى التنوير الثقافي ومركز يافا الثقافي (25/7/2022) بمناسبة الذكرى الخمسين لاستشهاد الأديب غسان كنفاني في حديقة مكتبة بلدية نابلس العامة، تحدثتُ في هذه الندوة عن كثير من القضايا التي سبق أن ناقشتُها في كتابي "استعادة غسان كنفاني"، وكانت حول القضايا الآتية:
- غسان كنفاني وقراءة أدبه سياسيا، ومآلاته وارتباط هذا الأدب بالواقع- الراهن في لحظة الكتابة، زمن غسان، ليتجاوزها إلى المستقبلي، الراهن اليوم، والمستقبل أيضا، إذ إن مقولات غسان وأفكاره، ما زالت صالحة لأن تعطي للحاضر الفلسطيني إجابات لأسئلتها المعقدة المفتوحة على المستقبل.

 

التفاصيل ...

مقالات: كفوكتنا وكفوك أصالة...
 
الثلاثاء 26 تموز 2022 (247 قراءة)
 

عماد الدين شيخ حسن 

رغم احترامي الشديد لمسألة الرأي والرأي النقيض أو الآخر، إلا أنني لا أخفيكم استغرابي الشديد من كمّ وموجة الانتقادات والاتهامات التي طالت ولا سيما من الوسط الكردي، كلاً من الفنانة أصالة والفنان آري جان وشركة روتانا للتوزيع الموسيقي، بمناسبة أغنية (گفوگم) التي غنتها أصالة في البومها الجديد .
وما دفعني صراحةالى تناول الموضوع، هو أنني وجدت في الأمر ما يمكن اعتباره برهانا أومثالاً يعكس الكثير من دلالات أومؤشرات بؤس الحال الذي نحن فيه، على مختلف المستويات.
فشذوذ فهمنا واستيعابنا للمسائل والأمور، وتقييمنا لها، وتعاطينا معها على ضوء ومعيار ذاك الشذوذ إن جاز التعبير، هي أهم اسرار وألغاز تلك الحال. 

 

التفاصيل ...

مقالات: لا أشبهني مع الدكتور أديب حسن محمد
 
الثلاثاء 19 تموز 2022 (106 قراءة)
 

كمال جمال بك

هجّرتنا الحرب ولم تفرقنا المنافي. بعد خمسة عاما وربما أكثر، التقيته خلال زيارتي بعضا من الأهل والأصدقاء في الإمارات، كما لو أننا تواعدنا البارحة، ذاك أن القلوب المحبة لا تكترث بالزمن، وجئنا لنستكمل حُسن حواراتنا، وطيب ذكرياتنا وجسارة نكاتنا، سخرية وموقفا وتمردا. 
الصديق الشاعر السوري الكردي أديب حسن محمد جمعتنا أجمل سوانح الحياة بين الجزيرة والفرات وبين شرفات دمشق الشام، عرفته إنسانا في الشعر والأدب والطب وفي المواقف العامة، وجريء الرأي في الدفاع عن المظلومين، وفي مواجهة الاستبداد والاحتلال والظلاميين. 
ولأن أجمل الهدايا مايتبادله الأصدقاء بينهم كتبهم، فقد حظيت بمجموعتين شعريتين هما ملك العراء( قصيدة) ولا أشبهني، ورواية الخزاف الطائش والتي امتدت زمنيا من 2014 إلى 2019 ومكانيا من القامشلي إلى دبي وأبو ظبي. وفي هذه المراجعة الأولية نقارب أجواء المجموعة التي حملت عنوان قصيدتها " لا أشبه نفسي" وهي أطول قصيدة من حيث وحدتها، تتقدمها "طرقات على باب الحياة" مع اعتمادها أسلوب المقاطع بفاصل ثلاث نجمات، حيث يأخذ المقطع تشكيله من خلال الصفحات التي يفرد عليها:

 

التفاصيل ...

مقالات: لماذا تضيقُ آفاقِ الفكرِ العربيِّ ورؤاه؟
 
الثلاثاء 19 تموز 2022 (290 قراءة)
 

 آمال عوّاد رضوان

  بلغَني سؤالُهُ مُستفسِرًا عن معنى الكتابة، كوْني شاعرةً وأديبةً في ظلِّ الاحتلال، وتبادرَ لروحي قوْلُ جيفارا: "أحسُّ على وجهي بألمِ كلِّ صفعةٍ تُوجَّهُ إلى كلِّ مظلومٍ في هذه الدّنيا، فأينما وُجدَ الظلمُ فذاك وطني، وإنَّ الطريقَ مظلمٌ حالِكٌ، فإذا لم نحترقْ أنتَ وأنا فمَن سينيرُ لنا الطريق"! 
    وكأنّ بلادَنا المحتفلةَ بأعيادِ استقلالِها الوطنيّةِ تتمتّع بهُويّةِ الحُرّيّة! 
     وكأنّ الوجودَ العربيَّ بمعظمِ مُكوّناتِهِ مِن لغةٍ وثقافةٍ وسيادةٍ وثرواتٍ واقتصادٍ مُهدّدٌ كيانهُ المستقبليّ مِن قِبلِ قوى عظمى! 
    أو كأنّنا نعملُ بالمقولةِ المأثورةِ: "نموتُ واقفينَ ولا نموتُ راكعين"!
    أو كأنّنا نرفعُ قوْلَ لنكولين شعارًا: "اِنهضوا أيّها العبيدُ، فإنّكم لا ترونَهم كبارًا، إلّا لأنّكم ساجدون"؟ 
    أيننا مِن مفهومِ الحُرّيّةِ والاحتلالِ العسكريّ؟ 

 

التفاصيل ...

مقالات: شيء عن قراءة الكتب ومنعها
 
الثلاثاء 19 تموز 2022 (104 قراءة)
 

هند زيتوني| كاتبة سورية 

يقول ديبارو: "الكتاب صديق لا يخون". ومن أجمل الكلمات التي قالها الكاتب المعروف فرانز كافكا عن الكتاب: "إذا كان الكتاب الذي نقرؤه لا يوقظنا بخبطةٍ  على جمجمتنا فلماذا نقرأ إذاً؟ إنّنا نحتاج إلى تلك الكتب التي تجعلنا وكأننا قد طُردنا إلى الغابات بعيداً عن الناس؛ على الكتاب أن يكون كالفأس التي تحطم البحر المجمّد داخلنا".
وقد قيل في الماضي: الحياة كتاب على الأرض، فلا تهمل قراءته، ولا تُصدق كل مافيه، وقد يأتي يوم تكتشف فيه أن حياة واحدة لا تكفي  لقراءة جميع الكتب التي في المكتبات أو المحفوظة في ذاكرة حاسوب ما، وربما تقرأ كتاباً جيداً تلتهمه مثل وجبة مفضلة، كما تلتهم طبقاً من البطاطا المقلية، وتشعر بأنك تريد إعادة قراءته، لأنه لمسَ شيئاً داخلك وأضاف لك شيئاً جديداً، وهناك كتاب مملّ لا تريد أن تكمل قراءته،  بل إنك تودّ أن ترميه من أي نافذة قريبة.

 

التفاصيل ...

مقالات: ‎ ياسر الصافي يحمل مفاتيح طفولته و يطلق سراحها
 
السبت 16 تموز 2022 (126 قراءة)
 

غريب ملا زلال

و أنت تمعن في أعمال الفنان التشكيلي ياسر الصافي ( القامشلي 1976 ) لا تنسى أن تضع على عاتقك مهمة تجريدها من تصنيفاتها نفسها، كما لا تنسى أن تتحلى و لو بجزء من جرأة و مغامرة جاك دريدا، حينها فقط قد تستطيع أن تخطو نحو دواخلها وتعيش علاقة حميمية مع وميضها و بالتالي قد تستطيع أن تقوم بقراءتها، فنص الصافي ( أعماله ) تحمل كل أثر المرحلة و لهذا لا تستطيع أن تتجاهل مفرداته و لا درجة إنعطافاته نحو مراكز الحركة لتمارس فعله بأرواح مختارة و مستمدة من عبث الحقيقة، يستعيدها الصافي أقصد الأرواح و يكشف النقاب مجدداً عنها و يرسل فيها شهيقه و زفيره و يعقب أعماقها، هي أرواح أطفال تم مصادرتها من قبل آلهة الأرض بأساليب لا تليق إلا بكوكبنا، بوحشية نائمة فينا منذ قرون، أرواح يأبى الصافي أن تموت، و لهذا يحمل مفاتيح طفولته و يطلق سراحها لتبدو أكثر تمايزاً في لعق الحياة و دحرجته، 

 

التفاصيل ...

مقالات: سلطة المجتمع وفلسفتها الحياتية
 
السبت 16 تموز 2022 (78 قراءة)
 

إبراهيم أبو عواد / كاتب من الأردن

1
     سُلطةُ المُجتمعِ نظامٌ مِن التَّحَوُّلات المعرفية التي تَعْمَل على تحليل طبيعة الوَعْي ، ومنظومةٌ مِن التَّغَيُّرات الاجتماعية التي تَعْمَل على تَوسيع حُدود الإدراك. واندماجُ الوَعْي معَ الإدراك يَجعلان العَقْلَ الجَمْعي قادرًا على تَكريسِ الأنماط السُّلوكية في المنظور الرمزي للفِعل الاجتماعي ، وتَجذيرِ المعايير الأخلاقية في التجارب الحياتية للفرد والجماعة . وكُلَّمَا ازدادت فاعليَّةُ سُلطة المُجتمع على أرض الواقع ، تعدَّدت الظواهرُ الثقافية التي تُعيد تأويلَ التفاعلات اللغوية في أشكال الشرعية الاجتماعية حضاريًّا وتاريخيًّا ، وتُعيد تفسيرَ الأفكار الإبداعية في ثقافة الحياة اليومية معنويًّا وماديًّا . وسُلطةُ المُجتمع لَيْسَتْ تَجميعًا لأنساق العلاقات الاجتماعية ، وإنَّما هي تكثيف لطرائق التحليل النقدي الذي يَهدف إلى تأصيل المفاهيم الفكرية ، التي تُسَاهِم في التَّطَوُّر الاجتماعي ، باعتباره بناءً عقلانيًّا ، وبُنيةً وُجوديةً . 

 

التفاصيل ...

مقالات: في تأمّل تجربة الكتابة.. رسالة إلى رُقَيّة هاشم
 
الجمعة 15 تموز 2022 (92 قراءة)
 

فراس حج محمد| فلسطين

من الردود التي تلقيتها على مقالة "رسالة إلى سلمى" رد من الشاعرة والمترجمة الماليزية رقية هاشم. جمعتنا الصدفة معاً لنكون أصدقاء افتراضيين، أتذكرُ تماماً أنني أنا من بادر بإرسال طلب صداقة على الفيسبوك. رقية لا تتقن العربية، وأنا لا أتقن إلا العربية، مع بعض الاستثناءات لنصوص قصيرة باللغة الإنجليزية ذات اللغة البسيطة والتراكيب غير المعقدة. دفعتني هذه البساطة لأكتب نصين باللغة الإنجليزية؛ أحدهما نشرته في كتاب "كأنها نصف الحقيقة"، وقد راجعته لي في حينه المرأة التي كتبته فيها، والنص الآخر قصيدة عن الحرب نشرتها مع مجموعة قصائد قصيرة عن الحرب تحت عنوان "عن الحرب مرّة أخرى" في موقع ألترا صوت بتاريخ: 18-مايو-2021.

 

التفاصيل ...

مقالات: بيتها على النهر
 
الخميس 14 تموز 2022 (154 قراءة)
 

كمال جمال بك

إلى نجمة ثانية يأخذني الفرح مع أصدقائي الذين أتواصل معهم محبة وإبداعا في فضاءات الأدب والفن والموسيقى. وأحس بغبطة كل نتاج جمالي حر كما لو أنه لي. 
ويكرمني بعضهم بمنشوراتهم قبل الطباعة في حوارات ثقة متبادلة ومسائل تقنية، ويشرفني بعضهم بإهداءاتهم الغالية.
" بيتها على النهر" واحدة من مجموعات جديدة وغزيرة للصديق الشاعر فواز قادري، أدخلت البهجة إلى قلبي حال هبوطها البريدي إلى السويد، من منبعها دار الدراويش للطباعة  والنشر في ألمانيا. فالكتب أصدقاء، والبيت والنهر يبعثان الدفء في النفوس والذكريات والمنافي البعيدة. والمتابع لما ينشره الشاعر في صفحته الشخصية في الفيس بوك، يلحظ المجرى الإنساني المتدفق بنصوص يومية، عفوية خبرها منذ بدايات تجربته خارج أطر المدرسة والتعليم، وتضفي مفردتا بيت ونهر المؤتلفتان مع حرف جر مكاني وضمير مرتبط بالبيت غشاوة مليحة على المعنى:

 

التفاصيل ...

مقالات: رسالة إلى سلمى
 
الخميس 14 تموز 2022 (97 قراءة)
 

فراس حج محمد| فلسطين

سلمى هذه قارئة، ويبدو أنها متابعة لجلّ ما أكتب، أو على الأقل ما ينشر لي في موقع جريدة رأي اليوم الإلكترونية، وهي كذلك ذات لغة جيدة في التعليق والتعقيب على المقالات والنصوص المنشورة. أقرأ لها تعليقا على مقالة كتبتْها الصديقة الكاتبة صفاء أبو خضرة تناولت فيه كتابي "استعادة غسان كنفاني"، ونُشرت المقالة في الموقع بتاريخ: 11/7/2022، ثم عادت لتعلق على مقالة الرفيق عمر كتمتو حول الكتاب نفسه، وقد نُشرت المقالة أيضا في الموقع ذاته بتاريخ: 12/7/2022 لتؤكد الملحوظة الخاصة بعنوان الكتاب، لترفضه هذه المرة رفضا باتا ونهائيا.

 

التفاصيل ...

مقالات: رحيل الكردي النقي جميل عيسو (*)
 
الأثنين 11 تموز 2022 (265 قراءة)
 

علي شمدين  

لقد كانت الشخصية الاجتماعية البسيطة والمألوفة (جميل عيسو)(1)، معروفاً على صعيد منطقة القامشلي عموماً، وفي منطقة آشيتا بشكل خاص، والذي كاد عمره أن يبلغ القرن من الزمن، فهو من مواليد  قرية تل شعير عام (1927) ، وكان حتى آخر يوم من حياته يتميز بالحيوية والصحة والنشاط، ويتنقل من منطقة إلى أخرى، ومن مناسبة إلى أخرى، ويحضر  مع الناس أعراسهم وأفراحهم، ويشاركهم تعازيهم وأتراحهم، ولا ينسى أن يوزع عليهم أعواد الـ (Devdernîş)(2)، وقد كان يقطع المسافات بين القرى الكردية حاملا تحت معطفه الكتب والدواوين الشعرية والمنشورات السياسية الكُردية، التقى معظم قادة الحركة الكردية في سوريا، الذين كانوا يعتبرونه رسولهم المؤتمن عليه والموثوق به في نقل رسائلهم وكتاباتهم، وقد تعرض بسبب نشاطاته ونضاله للاعتقال على يد أجهزة الاستخبارات آنذاك لأكثر من عشر مرات، حيث اعتقل أول مرة عام (1956)، كما أن (حكمت ميني)، ربطه ذات مرّة برسن الفرس وسحله خلفه بين أزقة قرية (تل شعير)، حينها قام بتعذيبه بشكل وحشي، وفقد جميل على إثر ذلك وعيه، وما أن استيقظ من غيبوبته حتى وجد نفسه في سجن القامشلي، ولكن لم تجد محاولات تلك الأجهزة نفعاً، ولم تتمكن من الحصول منه على أيّ شيء(3).

 

التفاصيل ...

مقالات: فلسفة المعرفة في المجتمع والثقافة واللغة
 
الأحد 10 تموز 2022 (107 قراءة)
 

إبراهيم أبو عواد / كاتب من الأردن

1
     العناصرُ المعرفية في المجتمع تُمثِّل قُوَّةً توليديةً للمفاهيم الاجتماعية التي تَبْني أركانَ السُّلطة اللغوية في السِّياقات الثقافية . وبما أنَّه لا تُوجَد مَفاهيم بلا دَلالات ، فلا بُدَّ أن تَنشأ حركة فكرية في ظواهر التأويل اللغوية، وبما أنَّه لا تُوجَد سِياقات بلا استعارات ، فلا بُدَّ أن يتكوَّن حَرَاك ثقافي في أنماط التفسير الاجتماعية. وهذه التفاعلاتُ في أنساق المجتمع الظاهرية والباطنية تُؤَدِّي إلى تحليلِ مُكَوَّنَات السُّلطة اللغوية ، وكَيفيةِ تَوظيفها في الخصائص المُمَيِّزَة للكِيَان المادي للإنسان وكَينونته الرُّوحية ، مِن أجل تكريسِ التناسق بَين وُجود المُجتمع وأفكاره ، وتحقيقِ التجانس بين أبعاد اللغة والوَعْي بها ، وتفعيلِ تأثيرات المَعنى الأخلاقي في النشاطِ الإنساني الفردي والحياةِ الاجتماعية العَامَّة . 

 

التفاصيل ...

مقالات: في استعادة غسان كنفاني: عندما لا تموت الفكرة [*]
 
الأحد 10 تموز 2022 (110 قراءة)
 

صفاء أبو خضرة/ الأردنّ

عندما يشتبك الكاتب مع الأرض والسماء والمطر، لا بد من أنه سيكون مثقفاً مختلفاً، وأكادُ أجزم أنّهُ سيكون خالداً حتى بعدَ موته.
غسان الذي اغتالهُ الموساد الإسرائيلي، هل استطاعَ فعلاً أن يمحو بذلك كلّ ما قدم للساحة العربية من ثقافة وإبداع؟ كلا، إنّ دمهُ الذي اختلط بالأرض ينبتُ مراراً، كيف لا وهو الفلسطيني الذي تشبّعَ بحب الوطن ونذرَ نفسَهُ وحياتَهُ له.
غسّان الذي نبت من "قنديله الصغير" وخرجَ من الشمس بصحبة رجال المقاومة الذين نذروا أنفسهم وأرواحهم للوطن، غسان الذي لمسَ حزنَ البرتقال يوم التهجير، غسان المحارب، المثقف الذي لم تستطع أيّة سلطة تدجينه ووضعهِ في قوالبها الخاصة والممنهجة، لم يكن يتبع سوى منهجية الوطن وقضيته التي حمل رسالتها على كتفيه وظلّ طيلة حياته حتى آخر نفسٍ لفظه يحلق فيها بجناحين من إصرار ومحبة.

 

التفاصيل ...

مقالات: هل الجنسيّةُ صليبُ آلامِك؟
 
الأحد 10 تموز 2022 (397 قراءة)
 

آمال عوّاد رضوان

    أعباءُ الحياةِ لا تقتصرُ على الهموم اليوميّةِ الشخصيّةِ للمواطن، ولا تنغلقُ متطلّباتُهُ التقليديّةُ على حدودِ أسْرتِهِ وبلدِه، بل تتجاوزُها إلى لغةِ هُويّتِهِ وانتمائِهِ، وتتعدّى جذورَ جنسيّتِهِ وولائِهِ، كأنّها ثيماتُ احتلالٍ تمتصُّ نخاعَ صمودِهِ، وتُقلّبُ أبجديّاتِ صبْرِهِ في أتونِ التحدّي!
    مئاتُ آلافِ العائلاتِ تُهاجر سنويًّا إلى بلدان أكثرَ نموًّا وتطوّرًا، لتحسينِ أوضاعِهم الاقتصاديّةِ واستثمارِ أموالِهم، وآخرون يهربون مِن القمْع والقتل بحثا عن استقرارٍ سياسيٍّ وأمنيٍّ ودينيٍّ وعِرْقيّ، وطلّابٌ يُسافرون إلى دول أجنبيّة للعِلم، فمنهم مَن يتزوّج بأجنبيّةٍ ويصبح مواطنًا في تلك الدول، ويحظى بكافةِ حقوق المواطنةِ أو بجزءٍ منها وبفرصِ عمَل واستقرار، ومنهم مَن يتجنّس ويحافظ على تواصلِه مع أهلِهِ وأقربائِهِ وبلدِهِ، ومنهم مَن يعودُ إلى وطنِهِ بعدَ حين، ومنهم مَن ينخرط في وطنِهِ الجديد وينسلخ كلّيًّا عن وطنِهِ الأم، لحدّ التنكّر لانتمائِهِ ولغته وكلّ ما يرتبط بالوطنِ القديم! 

 

التفاصيل ...

مقالات: «بافي رشو: محمد سيد حسين» في عيده الثاني
 
الجمعة 08 تموز 2022 (183 قراءة)
 

إبراهيم محمود

أي نعم، بافي رشيد " بافي رشو " كما كان يبهجه ذلك، أي محمد سيد حسين، الذي عاش حياة شاهدة على أنه منحها ما من شأنه أن تمنحه بقاء حين يفارقها، أي ليستمر حياً أبيَّاً معززاً باسمه باسم حياة أخرى، موصولة بحياة الأولى، لها مراتبها ومذاهبها هي الفاعلة هنا. ولكل راحل أبدي إليها ما يستحق من مقام، تبعاً لموهبته الروحية في العطاء، ولا أنك يا الأخ الأخ، العزيز العزيز، الحي الحي، في الرتبة الحياتية التي تسمح لكل من تغذيه وفورة حياة خصبة وإنسانية ورحبة، أن يتواصل معك. نعم، أيها الكردي الكردستاني، الكردي الإنسان الذي كان ويكون وسيكون.

 

التفاصيل ...

مقالات: أمةٌ من نور الشمس و نارها لا تموت أبداً (23)
 
الأثنين 04 تموز 2022 (140 قراءة)
 

ياسر إلياس 

Hoben her kes

منذُ فترة طرحَ السؤال التالي : 

أحبابنا ( الكوجرات ) يقولون :dêmanî
( ديماني ) عمن لا ينتمي إليهم و لا يمت لهم بصلة ! هذه الكلمة لها أصل آفستاني زرادشتي ،عمرها أكثر من ٤٠٠٠ سنة ، من الكلمات المفصلية في فرز العديد من المعاني و الأبنية الاشتقاقية الكردية، و للعلم ( دخلت هذه الكلمة للغة العربية ( يستعملها حتى الآن معظم عرب شمال سوريا ، كما دخلت اليونانية ، و بقية اللغات الأوربية و الإنكليزية و هي مهملة في لغات الكرد  برغم أهميتها العظيمة ، سيكون لفهم معناها الدقيق و تأصيلها شأن كبير في بث الحياة فيها و إعادة الاعتبار لها ، و اشتقاق عشرات الكلمات منها ، هل توقفتم عندها ؟ و هل فكرتم في دلالتها؟

 

التفاصيل ...

مقالات: ورشات طَشِّة ونَتْشِة التراثيّة في عبلين الجليليّة قضاء حيفا!
 
الأثنين 04 تموز 2022 (94 قراءة)
 

آمال عوّاد رضوان

عَبَلّين العريقةُ بشعارِها "العطاء"، عَبَلّين العريقةُ بلقاءِ أجيالِها وحاراتِها العتيقة، تألّقتْ وتأنّقتْ في يومِها الوطنيِّ البهيج 26.6.2022، وبمشروعِها "طَشّة ونَتْشة في حارات عَبَلّين الجليليّة العتيقة بالـ Old Village""، الّذي يمتدُّ مِن شارع الكنائس إلى شارع الجامع، وتسليط الضّوء على مَعالم عَبَلّين الأثريّة، وإشعال الحنين لجذور عَبَلّين وماضيها، وخلق دردشات في استرجاع ذكريات، وحكايات وشخصيّات من عَبَلّين.
هذا المشروعُ الثّقافيُّ التّراثيُّ الاجتماعيُّ الّذي نظّمتْهُ "مجموعة عَبَلّين في القلب"، ورغمَ أنّه ليسَ مُموّلًا وليسَ مَدعومًا مِن أيّةِ جهةٍ رسميّة، إلّا أنّه اتّسمَ ببرامجِهِ الدّسمةِ الزّخمةِ البسيطةِ والمُتنوّعة، بفضلِ الهِممِ الوثّابة، وبفضلِ تَبرُّعِ أصحابِ البيوتِ في هذه الحاراتِ بساحاتِ بيوتِهم، وعُقودِهم، وقَناطرِهم، لدعمِ وإنجاحِ هذا المشروع القيّم الّذي احتضنَ 19 جهةً نشطةً مِن جمعيّاتٍ وهيئاتٍ وأُطُرٍ عَبَلّينيّةٍ فعّالة، ومن كلِّ الشّرائحِ العُمَريّة، وخاصّةً العناصرَ الشّبابيّة:

 

التفاصيل ...

عدد الزوار

يوجد حاليا, 81 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

القسم الكردي