القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

twitter


البحث



Helbest

مقالات: قدريٌ أنا
 
الأربعاء 19 شباط 2020 (75 قراءة)
 

عصمت شاهين الدوسكي

قدريٌ أنا
أرى الدنيا بشاشة
ماء وزاد ولحنا
لا أخشى الردى
إن قابلته ضحكا وحسنا
فليس طعم الحب في فمي
إلا شهدا وسنا
وما صور الأشياء إن رحلت
فأنا .. قدريٌ أنا

 

التفاصيل ...

مقالات: نوافذ من كردستان..
 
الثلاثاء 18 شباط 2020 (53 قراءة)
 

حزني كدو

النافذة الاولى
 بائعة الكتب
السيدة الكردية مليكي كلينج أم لتؤأمتين، لورين و أوزغر ، عمرهما ستة أشهر ، و هي تعمل بائعة للكتب في دار موزوبوتاميا للنشر والثقافة في تركيا ،ولديها وكلاء وموزعين في جميع أنحاء تركيا.
لقد القت السلطات التركية القبض على مليكي كلينج بتهمة بيعها كتب لجزب العمال الكردستاني وتعاطيها و مساعدتها لمنظمة ارهابية (كناية لحزب ب ك ك).
المحكمة حكمت على مليكي بالسجن لمدة سنتين وشهر ، وستنفذ المحكمة حكمها في التاسع عشر من هذا الشهر .

 

التفاصيل ...

مقالات: عمر حمدي (مالفا) فنان بوسع اللوحة
 
الأثنين 17 شباط 2020 (57 قراءة)
 

علي شيخو برازي
 
بعد  شهرته عاد الفنان الراحل عمر حمدي إلى وطنه سوريا, في بداية الألفية الثالثة كآنية فخارية مطحونة, طحن في الوطن وجبر في المهجر, لكن الجبر لم يكن بتقنية لوحاته وفكره, فسرعان ما أنهار ذلك الجبل الجميل, دون أن تثلج السماء على قمة أحلامه بوح السنين و سِحر السَحر .
لفت نظري وفكري, فلم أعدته قناة  k t v الكوردية عن هذا الفنان الضائع في متاهات الحياة , ودهاليز الثقافة الأوربية التي تضع كل شيء في كفة ميزانها, وهذا ما جعل عمر حمدي دائم البحث عن ذاته , كمن يبحث عن إبرة في كومة قش, لم يلتقي الفنان بنفسه إلا من خلال اللوحة وما تحتويها من أبعاد خلف خطوط النظر.

 

التفاصيل ...

مقالات: هواجس قسرية
 
الأثنين 17 شباط 2020 (43 قراءة)
 

ليلى قمر / ديريك

وقفت على شرفة البيت تتأمل الشمال وهو ينوء تحت ثقل جبله الشاهق ووطئها ، تشمخ حينا بروعتها  وهدوئها ، أو تكتئب لتعربد ، هكذا حالها حينما تنكشف للناظر اليها من بعيد ،  ارتال !! .. لا لا طبقات من هلام غامض متتال ، اشبه ما تكون بألواح زجاج تميل وتتحرك في أشكال هندسية ، تلمح بين ثناياها خيوط سوداء ، او قد تتحول الى هالات فطرية كإنعكاس - يبدو للناظر اليها - أشبه بشعاعات تصدرها الغمامة ، فتتلقطها شبكة العين ، وكومضات متسارعة تتداخل وتختلط ، لا تلبس ان تتداخل من جديد كحلقات متشابكة .. 

 

التفاصيل ...

مقالات: «أنا وعيناك» للشاعر عصمت شاهين دوسكي
 
الجمعة 14 شباط 2020 (111 قراءة)
 

بقلم أنيس ميرو - زاخو

تعد الثورات الشعرية المباحة صورة وجدانية تحمل من المعاناة والحرمان الكثير وتجسد من الذات شمولية حسية وفكرية تمس شغاف القلوب وتحرك النهى لما فيها من نبض حقيقي نقي بعيدا عن الحشو والإسراف ، الشاعر عصمت شاهين دوسكي وقصيدته " أنا وعيناك " يبحر بنا في مطلع قصيدته  نحو أفق الجبل والبحر اللذان يعتبران من القوة والعنفوان لما فيهما من ارتقاء وشموخ وعمق بلا حدود وفي نفس الوقت يربط الحلم مع البصر بل وحينما يصور النظرات كالجمرات هذا التشبيه الناري يجعل من العيون قوة إنسانية فاعلة في الشعور والإحساس ناهيك عن الحلم الذي يبدأ من الفكر ثم رؤى وبصيرة لرؤية الحلم وتحقيقه على أرض الواقع .

 

التفاصيل ...

مقالات: الكاتبة الروائية والقاصّة الشاعرة الكوردية نارين عمر تحصد الفوز في مسابقتين إحداهما للقصة والأخرى للرواية
 
الخميس 13 شباط 2020 (145 قراءة)
 

تحرير رفعت حاجي
 
   حصدت الشاعرة الكوردية والكاتبة الروائية والقاصة نارين عمر جائزتين أدبيتين(عربيتين) إحداهما بفوز قصتها في مسابقة ملتقى النيل للإبداع الأدبي عن قصتها القصيرة "ربع ساعة" التي أهلتها للفوز الذي أعلنت عنه لجنة التحكيم، كذلك فازت مؤخراً روايتها (همسات الذّاكرة) بالجائزة الأولى في مسابقة الرّواية العربيّة التي أقامتها دار الكلمات للنّشر والتّوزيع بالجزائر.
ملتقى النيل للإبداع الأدبي، مؤسسه الشاعر والكاتب المصري حسام عزام صاحب دار نشر وتوزيع كذلك، ويهتم بمختلف الفنون والأجناس الأدبية والثقافية.

 

التفاصيل ...

مقالات: كتاب آخر ممتع للصديق الدكتور محمد زينو
 
الجمعة 07 شباط 2020 (111 قراءة)
 

جان كورد

وصلني البارحة هذا الكتاب الهام والممتع من الصديق محمد زينو الذي درس علم الاجتماع في الاتحاد السوفييتي واكتسب خبرةً واسعة في مجال اختصاصه عبر تنقلاته من مجتمعه الكوردي القروي في جبل الكورد (عفرين) والمدن السورية الكبيرة مثل حلب إلى مجتمعات العالم الاشتراكي والشعوب المتعددة في الأصول والأديان والعادات والتطور الاجتماعي، حيث عايش الطلاب الذين درس معهم من مختلف الملل والنحل إلى أوروبا الغربية حيث تكونت متحداتٌ اجتماعية عظيمة ذات تطوّر ثقافي واجتماعي فرضته الحياة الاقتصادية في ظل التقدّم التكنولوجي – العلمي والاندماج العظيم الذي يجري فيها بقوة منذ الحرب العالمية الثانية بشكل ملحوظ للغاية. 

 

التفاصيل ...

مقالات: عصمت شاهين دوسكي من الزمن الجميل.. شعره عشق يضيف للعشق عشقاً وللحياة حياةً وللإنسانية إنسانيةً.
 
السبت 01 شباط 2020 (101 قراءة)
 

أنيس ميرو - زاخو

وأنا أتأمل قصائد الشاعر عصمت شاهين دوسكي وأبحر في عوالمها الفكرية وصورها الشعرية ومضامينها الجمالية التي تبحر بنا إلى زمن الإحساس والجمال والحب والسمو والإبداع والتي تحمل روح الإنسانية ،حيث كانت الأشياء بسيطة والقلب نقي والضمير مضيء والروح يقظة حالمة في محراب التجدد والنشاط والتأمل مع تراتيل شعره عشق يضيف للعشق عشقاً وللحياة حياةً وللإنسانية إنسانيةً لذا في ظل كل هذه العوالم والمكونات المرئية والضمنية أعتبر الشاعر عصمت شاهين دوسكي من الزمن الجميل زمن الحب والنقاء زمن التضحية والوفاء زمن البساطة والمودة زمن الحلم والجمال زمن الأبيض والأسود بعد امتزجت الألوان العصرية في فوضى الفكر وعتمة الضبابية .

 

التفاصيل ...

مقالات: الرسالة الثانية بين آمال عوّاد رضوان ووهيب نديم وهبة- حيفا!
 
الأربعاء 29 كانون الثاني 2020 (79 قراءة)
 

رسالة آمال عوّاد رضوان الثانية: 
يُسْعِدُنِي أَنْ أَفْتَرِشَ وَإِيَّاكَ بَعْضَ زَغَارِيدِ الْآمَالِ لِعَرُوسِ الْكَرْمِلِ الْخَلَّابَةِ، نُرَاقِصُ مَوْجَهَا، وَيُعَطِّرُ مَسَامَاتِ الرُّوحِ رَذَاذُ لْيَلِهَا، نَرْتَشِفُ أَثِيرَ هَوَاهَا، وَتَتَلَمَّظُ دِمَاءَنَا كُرُومُ غُرُوبِهَا الْعَابِقِ بِعِشْقِهَا.
الشَّاعِرُ وَهِيب نَدِيم وِهْبِة، دَعِ الْخَيَالَ يَجُولُ وَيَصُولُ فِي بَرَاحِ سَكْرَتِهِ الْمُتَيَقِّظَةِ، دُونَ أَيِّ تَصْرِيحٍ أَوْ جَوَازِ سَفَرٍ يَتَسَكَّعُ عَلَى الْحُدُودِ، فَتَهَلَّلْ/ لِنَتَهلَّلَ بِتَهَالِيلِكَ الْعَذْبَةِ.

 

التفاصيل ...

مقالات: من طَرائف حَلَب
 
الثلاثاء 28 كانون الثاني 2020 (113 قراءة)
 

إبراهيم شتلو

كان أكراد مَنطقة جَبَل الأكراد/شمال حلب المصطلح على تسميتها – خطأ - الآن منطقة عفرين/ سوريا يمتهنون زراعة الحبوب والكرمة والزيتون وتربية المواشي كما كانَ البَعض منهُم يَصنع الفَحم من أشجار الغابات التي كانت تُغطي مَساحات واسعَة من الجبل  حيث يقومون ببيع فائض منتوجاتهم في مَدينة حلب كأقرب مَركز تجاري كبير لهُم يبيعون مَنتوجاتهم فيها ويتزودون بمُستلزماتهم الأُخرى.

 

التفاصيل ...

مقالات: درس أول في الكتابة الساخرة
 
السبت 25 كانون الثاني 2020 (402 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

يبدو أن بعضهم لمايزل يعتقد -وبأسف- أن السخرية -فناً وكتابة- هي ابنة الكسل المعرفي، وأنه يمكن التوجه إلى عالم هذا الفن الرائع، والإبداع فيه، مادامت السخرية، قبل كل شيء، مائزة، نادرة، لافتة للانتباه، بأكثر، وفوق كل شيء، إنها لاتحتاج- بنظرهم- إلا الحدود الدنيا من الموهبة، وأدوات الكتابة، والرصانة، وتتيح لهم التنصل من المسؤولية، بكل سهولة، على طريقة: أنا أمزح....! في اللحظة التي يشعر فيها بضعف المحاججة  لديه، إزاء أي إساءة متعمدة، يرتكبها، إذا لقيت مجابهة، واستهجاناً من قبل الآخر، "المتناول"-بفتح الواو- بغرض النيل منه، ولأغراض محض شخصية، لدى ضيقي الأفق في هذا الميدان...

 

التفاصيل ...

مقالات: سينما بنكهة المسرح
 
الجمعة 24 كانون الثاني 2020 (110 قراءة)
 

سربند حبيب

«أعيش في بلد لا يعطيني شيئاً، ويطالبني بكلّ شيء، يطلب مني أن أخاف وأسكت، لذلك أجلس وأشاهد الأفلام. علّمتني الأفلام أن أحبّ السينما وألجأ إليها، حتى أستطيع العيش. علّمتني كيف أتلاعب بالصور مع الأفكار التي تجول بخاطري، عندما بدأت الأحداث الحالية في سوريا، أرسل لي أبي كاميرا ورسالة قال فيها: اخرج إلى الشارع وصوّر، ولكنه لم يعلم أن مَن يخرج هذه الأيام إلى الشارع وبيده كاميرا... يُقتل».

 

التفاصيل ...

مقالات: لماذا سيكتب «كتابنا الأشاوس الميامين» بلغة أمتهم المقهورة.. ؟؟
 
الثلاثاء 21 كانون الثاني 2020 (192 قراءة)
 

زوبير يوسف

بعد " الثورة المجيدة" وعلى رأسها قادتها المثقفون الفطاحل نتاج الشعر العربي الخالد الواحد..وبعد حلولهم مع حجراتهم و kelpîçiHINNE وحجارتهن وخيمهم و دخن تلاويع دواوينهن و/ الربع/ اللذين لحقوهم ولحقوهن...، تكاترت الدرنكات والجمعيات و الكوملات و  المراكز الثقافية المشاعرية  الكورمانجية/ العربية أدبياتيا .  ..
لم يجلب هؤلاء دفاترهم و اقلامهن معهم فقط بل كثر انجابهن دواوين ومسرح وروايتهن و قصائد الصبح والمتة ......."و عل القوطن تعالي ووسعوا بالتالي الجوب سنتر واللوح الشمالي...... جدا"

 

التفاصيل ...

مقالات: ارتقاء المرأة الكردية وعصمت شاهين دوسكي
 
السبت 18 كانون الثاني 2020 (134 قراءة)
 

أنيس ميرو  - زاخو 

  ما يلفت الانتباه كلما نكتفي بالكتابة تظهر تجليات وأفكار تفرض نفسها بتناقضات وتوجهات أدبية ملحة ، ها هي  الأديبة الكبيرة والمحامية نجاح هوفك من ألمانيا تدلوا بدلوها الفكري والأدبي عن مخطوطة الشاعر عصمت شاهين دوسكي المرأة الكردية بين الأدب والفن التشكيلي فارسات حسناوات يملكن قوة الإبداع بصيرة جمالية وإبداعية لقد أبحرت هذه الأديبة المرهفة و بذات القلم الماسي و أجادت التعمق والإبحار عن مضمون ما خطت به أنامل الأديب والشاعر عصمت دوسكي والذي منح حق المرأة التي تكون لكل منا زوجة أو أخت أو والدة أو ابنة أو صديقة الخ .. والمخطوطة لم تطبع لحد الآن رغم إنها مصدر مهم عن المرأة الكردية فأين المهتمين بالمرأة من المؤسسات الثقافية والشخصيات الإعلامية والفكرية  التي تهتم بدور المرأة في كردستان خاصة والعالم عامة ؟! 

 

التفاصيل ...

مقالات: تواقيع و تراتيل في رحاب آفيستا
 
السبت 18 كانون الثاني 2020 (134 قراءة)
 

 هجار بوطاني
 
 أقام الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا وبالتعاون مع جمعية آفيستا في مدينة أوبرهاوزن حفل توقيع كتابي  ضفائر الضباب (  ( Keziyên Mijê  للشاعر لوند داليني و ليل القرابين ( Qurbaniyê evaȘ )  للكاتب المسرحي أحمد إسماعيل ...
بعد الوقوف دقيقة صمت  تخليدا ً لأرواح شهداء الوطن رحب عريف الحفل علوان شفان بالحضور حيث قال حقيقة حضوركم هو منبع اعتزاز  وفخر لنا و حضوركم هو مصدر لشحن أرواحنا في  متابعة إقامة هكذا حفلات وندوات ثم قدم  لمحة موجزة عن حياة  الشاعر لوند داليني
 ولد الشاعر والفنان سيف داوود والذي عرف في الوسط الثقافي بإسم لوند داليني  في مدينة القامشلي عام 1960 وأنهى مراحل  دراسته  في مدارس القامشلي ونال شهادة الهندسة البترولية  من جامعة دمشق،

 

التفاصيل ...

مقالات: عبد الستار نورعلي وقصيدة (الرواية الأولى)
 
الجمعة 17 كانون الثاني 2020 (73 قراءة)
 

جمعة عبدالله 

(الرواية الأولى) هي قصيدة للشاعر (عبد الستار نورعلي)، نُشرت لأول مرة عام 1971 في مجلة (الثقافة) العراقية التي كان يصدرها الراحل الدكتور (صلاح خالص)، ويرأس تحريرها زوجته الدكتورة (سعاد محمد خضر). 
تمتاز القصيدة بأنّها واسعة الأفق والتداعيات اللامحدودة، التي تستنبط رحلة عذاب الانسان الطويلة، ومديات العشق ومراراته. 

 

التفاصيل ...

مقالات: المتاهة!
 
الأربعاء 15 كانون الثاني 2020 (101 قراءة)
 

ابراهيم زورو

"ياداخلي هذا المكان افقدوا كل الرجاء!" لا تسامح بعد الآن. دانتي
"...ويرى دانتي أن مصدر الشر هو الإنسان ذاته، إذ يقول في المطهر وفي القصيدة السادسة عشرة "إذا كان العالم الحالي منحرفاً وضالاً فابحثوا عن السبب في أنفسكم"، لأن الإنسان يبحث دوماً عن مصدر الشر فيما حوله منزهاً نفسه وملقياً المسؤولية على السماء. وتكمن المأساة، في رأي دانتي، في العقول النائمة، فالمدانون في الجحيم هم أولئك الذين فقدوا القدرة على التفكير والإدراك والفهم. وهو عندما ينظر إلى أعماق الإنسان يرى أن قلبه يتآكله الحسد والبخل والطمع". من "الكوميديا الإلهية" دانتي.

 

التفاصيل ...

مقالات: المرأة الكردية بين الأدب والفن التشكيلي «مخطوطة الشاعر عصمت شاهين دوسكي»
 
الثلاثاء 14 كانون الثاني 2020 (245 قراءة)
 

المحامية الأديبة: نجاح هوفك – ألمانيا

حين تقلب صفحات كتاب المرأة الكردية بين الأدب والفن التشكيلي، تجد نفسك في واحة غناء، تفوح منها روائح كل فصول السنة في مدونة ومخطوطة الشاعر والكاتب عصمت شاهين دوسكي تقرأ الجمال ،الحب ، السلام، الرقي ، الحرية ، الوطن . يكتب عن الأنثى بأسلوبه الجميل من خلال شخوص كتابه وكأنهن فارسات حسناوات يملكن قوة الإبداع التي تجلت بالشعر والفن التشكيلي، والشيء الملفت أنه يغوص في كل نص للعمق ويطير مع عصافير المعنى ليرتكز على أغصان الحلم الأنثوي في التميز والنجاح ، يتناول الجانب الروحي لكل شاعرة وأديبة ، يسبح في وجدان القصيدة، يلامس أمواج الغضب و يجدف بحروفه حتى يصل لشاطئ الأمان حتى تهدأ ثورة الروح في أدبيات المرأة مع الحب والصفاء، 

 

التفاصيل ...

مقالات: معاداة الكِتاب: كتبٌ تعرَض مجاناً في جامعة دهوك ولا يقتنيها أحد
 
الأثنين 13 كانون الثاني 2020 (266 قراءة)
 

 إبراهيم محمود

ما أقوله هو عن معايشة عمرها الآن سبع سنوات، منذ حللتُ في إقليم كردستان لاجئاً مع عائلتي، وعيّنتُ باحثاً في مركز بيشكجي للدراسات الإنسانية – جامعة دهوك. من خلال ما شاهدته في معرض " الرافدين " مؤخراً، والذي ضم ذخيرة هائلة من الكتب " دور نشْر مختلفة " ويصعب إيجادها بسهولة، إنما في الواجهة: مجموعة كتب وضعت منضدة فوق بعضها بعضاً، وقد عرضت مجاناً، وبالكاد ينظر  فيها، أو يحمَل كتاب، وتُقلَّب صفحاته سريعاً، ويوضع حيث كان، وهذه الحالة أثبتت حقيقة يقيني بأن هناك معاداة للكتاب إجمالاً. فكان هذا المقال الساخن.

 

التفاصيل ...

مقالات: قراءة في قصيدة عام بعد عام للشاعر عصمت شاهين دوسكي
 
السبت 04 كانون الثاني 2020 (186 قراءة)
 

أنيس ميرو - زاخو

مع بداية العام الجديد يطل علينا الشاعر والناقد عصمت شاهين دوسكي بقصيدة " عام بعد عام " وهي تحمل في طياتها عوالم ممزوجة بصور المحبة والجمال والمآسي والمعاناة ، هذه القصيدة التي كتبها شاعرنا القدير والأديب المرهف الإحساس وحامل هموم الإنسانية والوطن والقلوب التي تنبض بحب الوطن والأرض والعشق السامي. هذه القصيدة التي أختار لها عنوانا مناسبا " عام بعد عام أين الخلاص ؟ " غاية في الجمال والروعة من حيث المضمون والمعنى الإنساني حيث الجرأة المميزة التي نادرا ما نراها بأسلوب دقيق وبسيط يلامس القلب والروح وحينما تقرأها لا تود أن تنتهي أبدا ، 

 

التفاصيل ...

مقالات: إهداء خاص جداً جداً
 
الجمعة 03 كانون الثاني 2020 (310 قراءة)
 

 إبراهيم محمود 

إلى صديقي الكردي  الذي طعنته لسبب شخصي جداً في 2222 
إلى جاري الكردي الذي شوهت سمعة زوجته في 2229 
إلى شريكي الكردي الذي وشيت به إلى عدوي القومي في 2237 
إلى رفيقي الكردي الحزبي الذي انشققت عنه حزبياً في 2251 
إلى زميلي الكردي في الدراسة والذي سرقت علبة بسكويته الوحيدة في 2263 
إلى... إلى أخي الكردي الذي سلَّمت مصيره إلى غريب غريب في 2277 

 

التفاصيل ...

مقالات: كيف تكتب رواية جيدة
 
الأربعاء 01 كانون الثاني 2020 (107 قراءة)
 

إبراهيم أمين مؤمن

عند كتابة رواية لابد من :
أولاً إيجاد الفكرة : وهذا الأمر وإن كان قلب الرواية فإنه لا يمثل صعوبة في إيجادها بالنسبة للروائي الهاوي ويشاركه في هذا الشأن بالطبع الروائي المحترف .
ثانيًا عناصر الفكرة : وضع العناصر قد يستغرق شهورًا ، وهي  تتكون من عدة تحديدات مثل الأزمنة والأماكن والشخصيات الرئيسة وأسمائها ، والأهم تحديد طبيعة الموضوعات التي سوف يعدها الروائي لدراسة رواياته ، واعلم أن الروائي المحترف قد تكون هذه الموضوعات مسجلة لديه من قبل فلن يتجشم كثيراً في إعدادها أو البحث عنها .

 

التفاصيل ...

مقالات: مهرجان الشعر وسري كانيي جرحنا الجديد
 
الثلاثاء 24 كانون الأول 2019 (243 قراءة)
 

 صبري رسول

احتضنت مدينة إيسن الألمانية (مقاطعة شمال الراين) المهرجان الشعري السنوي المسمّى بـ(سري كانيي جرحنا الجديد) يوم الأحد 22/12/2019م في قاعة جمعية هيلين للثقافة والفنون، حضره نخبة مميزة من الشعراء والكتاب والمثقفين الكرد ومحبي الشعر. والمُلاحظ أنّ مدننا الشهيدات باتت تعنونُ حياتنا كما تعنْونُ قصائدنا، وتحضر معنا وجوداً وإحساساً.

 

التفاصيل ...

مقالات: ( السَّيِّء الصِّيت يا أمّي )
 
الأحد 22 كانون الأول 2019 (176 قراءة)
 

خالد إبراهيم

فِي كُل مجالات الْحَيَاة هناكَ مَنْ لَا يُتَقَبَّلَ الْآخَر ، و مَنْ تَعَوَّدَ عَلَى مَبْدَأ أَنْ لَا أَحَدَ غَيْرَهُ فِي هَذِهِ الْحَيَاةَ ، حتماً يُوضحُ أَنَّهُ لَمْ يَحْظَى بطرفٍ أَقْوَى مِنْهُ ، و مِن شَخْصِيَّتُه و مِن الْبَدِيهِيّ سَيَبْقَى فِي مَتاهَة الْخَوْف ! !
نَكْتَفِي بِهَذَا الْقَدْرِ مِنْ الِاحْتِرَام الْمُتبَادَل بَيْنَ الشُّعُوب
مِن حَقِّ الْجَمِيعِ إنْ يَتَذَكَّرَ مَاضِيَه :
حارتهِ ، أَصْدِقائِه ، الْبَرَاءَة ، الصِّدْق ، الْوَفَاء ، فَقْرِه ، حُزْنِه ، حِرْمَانِه ، آلامهِ ، قَهَرَه ، نُسِب الْأَهْلِ وَ المِّلة ، مَوْقِفُ الباص ، الْمَدْرَسَة ، الحَدِيقَة ، الوَرْدَة الْحَمْرَاء ، و الْكِتَاب ، و رقصات الْقَلْب ، و الحلمُ فِي الْمُسْتَقْبَلِ ! !

 

التفاصيل ...

مقالات: تقويض النظام اللغوي في الشعر العربي الحديث
 
الثلاثاء 17 كانون الأول 2019 (1290 قراءة)
 

خــالــد جـمـيل مـحـمد

على عَتَبة العنوان
يُقصد بالنظام اللغوي، في هذا السياق، ذلك المعنى الاصطلاحيُّ الذي يدل على القواعد التي تُرتَّب وَفْقَها وحداتُ اللغة في علاقات متضافرة، تُكسِب اللغةَ قدرةً على الانتظام في أنساق تُمكِّن مستخدِمَها من المتح منها، لإنجاز عملية التواصل بين مستخدميها ومستقبليها في مستوى الكلام والإبلاغ. 
أما التقويض، فيُقصَد به هَدْمُ الأبنيةِ اللغويةِ وخرقُ القواعدِ التي يقوم عليها ذلك النظام، وإعدامُ خواصّ الاتساق والانسجام بين العناصر المكَوِّنة للنصِّ، بصفتها عناصرَ لغويةً قبل كلّ شيء، وانتفاءُ ترابطِ أبنيتِه التركيبيةِ وتماسكِ أبعادِه الدَّلالية، وتخلخلُ أجزائه ومكوّناته، من خلال توظيفِ ما عُرف بالكتابة الآلية المتحررة من سُلطة العقل ومَنْطقِه، وصَرامة المعايير وقيودِها، أو من خلال الانزياح ِاللغويِّ الذي أُسيء استخدامُه في كتاباتٍ شكّلت اتجاهاً في الحداثة الشعرية الغربية، في فترة ما بين الحربين العالميتين، ثُـمَّ في الحداثة الشعرية العربية بعد الحرب العالمية الثانية، واستمرت حتى بدايات العَقد الثاني من القرن الحادي والعشرين، بعدها بدأت بالتقهقر قليلاً. 

 

التفاصيل ...

مقالات: هل يحقق الفن ما عجز عنه القلم والكتاب
 
الأحد 15 كانون الأول 2019 (293 قراءة)
 

خالد بهلوي

  يعتبر الفن اللغة الوحيدة التي يفهمها كل البشر من جميع الأجناس والشعوب، الرسام بريشته – الممثل بمسرحه -المطرب بعزفه وأغانيه. فنان يعزف على أوتار الحياة بألوانها وبجمالها وبحلوها وبمرّها  الجميل  ان يغني للإنسان ومن أجله الفن الهادف رسالة سامية تنقل هموم الشعب بصدق لتوعية المواطنين بالخطر المحدق بهم 
جميل أن نشاهد مجموعة من الفنانين في المناسبات الوطنية والقومية، بعيداً عن الشهرة والنجومية ورأس المال على خشبة مسرح متواضع بسيط، دون ديكور أو إضاءة مستندين على الألحان التي تقدم لتكمل الكلمات والأداء سحراً وذوقاً فنياً متميزاً لتدخل الفرحة والبهجة في قلوب انصارهم الذين يتهافتون على سماع أغانيهم والتصفيق لهم مطولاً، سواء أكان اللقاء تحت أشعة الشمس الحارقة أو تحت وابل المطر.
يكون الفن حقيقياً… 

 

التفاصيل ...

مقالات: الكورد.. ألأكراد..  نمو دواوين الشعر العربي بدل  العقل العصري
 
السبت 14 كانون الأول 2019 (296 قراءة)
 

زوبير يوسف 

و
شخصيا التقيت الكثيرين من الكورد من الشرق والغرب والشمال والجنوب..
ان ما يميز هم عن الآخر لامر غاية في العجائبية والغرائبية و الخصوصية الملفتة لنظر كل ذكي عاقل او بصير.. أوخبيث..و مستغل..او اسلاموي كاذب ..
-يمتاز كوردو بالعاطفية الى حد تفضيل الآخر على نفسه ان استبكاه.... وا صلاحاه.  .... مثلا مثلا
- الطيبة الشديدة الى درجة السذاجة

 

التفاصيل ...

مقالات: حلم وذكريات
 
الثلاثاء 10 كانون الأول 2019 (262 قراءة)
 

  الفنان التشكيلي – سالم كورد – السويد

 * عنده خيال وواقع لكسر القيود والأغلال .
* قصائده حلم داخل حلم ، يلعن فيها الأقنعة والكذب والغش والخيانة.
* عندما يطرق الأبواب كل الأبواب موصدة في وجهه .

صديقي الشاعر الكبير عصمت شاهين منذ أن كنا صغارا ...عرفته ..كانت أيامه حلما ، انه الشاعر العظيم عصمت شاهين.. ليس سوى حلم داخل حلم ..والى الآن ...الأمل ابتعد عن رؤيته منذ الصغر .. يعيش وسط هدير بحر عظيم ذات أمواج صاخبة .. 

 

التفاصيل ...

مقالات: اضاءة على نشرة شهرزا المستقله
 
الجمعة 29 تشرين الثاني 2019 (363 قراءة)
 

خالد بهلوي 

عندما تبزغ شعاع الحرية والديموقراطية في أي مجتمع تطفو على السطح كل الابداعات والكتابات والنشاطات المجتمعية بأشكالها المختلفة خاصة في مجال الاعلام والنقد والانتقاد فيعمل الجميع لمعالجة الأخطاء والسلبيات المتراكمة بأفق جديد وبصوت مسموع. واستنادا الى هذا الشعاع والضوء الخافت تأسست صالونات أدبية وجمعيات ونواد ثقافية وتنافس الكتاب والنشطاء لبحث السبل والافاق للمرحلة الجديدة مع انخفاض ضغط الفروع الأمنية لكن سرعان ما انطفأ هذا النور الخافت لأنها كشفت مصائب وكوارث النظام القائم.

 

التفاصيل ...

مقالات: لَنْ تَمُوتَ هَكَذَا
 
الثلاثاء 26 تشرين الثاني 2019 (444 قراءة)
 

خالد إبراهيم 

قَالَهَا أبي ذَاتَ مَرّةٍ بَعْدَ سِجال و خِلَاف عَمِيق دَام ثَلَاثَة أَعْوَامٍ بَيْنَنَا ، بقيتُ رَهَن الْخَوْفِ وَ التكهنات أَلْجَمَه آنذاك ، فكرتُ بِكَلَامِه كثيراً وَلَمْ أُصَل إلَى نَتِيجَةٍ تُقنعني .
تَرَى كَيْفَ لَن أَمُوت هَكَذَا ؟
و هَل لِلْمَوْت أَنْوَاعٌ وَأَشْكَالٌ ؟ وَهَل يَخْتَلِف الْمَوْتِ عَنْ آخَرَ ؟
وَهَل هُنَاكَ غَيْرُ الدَّفْن تَحْتَ التُّرَابِ مثلاً ؟

 

التفاصيل ...

القسم الكردي