القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

twitter


البحث



Helbest

مقالات: ظاهرة البحث الأدبي من خارج حدود الوطن
 
الأثنين 06 نيسان 2020 (71 قراءة)
 

أنيس ميرو – زاخو كوردستان العراق

 من بين العوالم الإنسانية التي تقرب البعيد وتتناغم مع الفكر والكلمة والجمال والإبداع ظاهرة البحث الأدبي من خارج حدود الوطن ، ولا شك إن دل على شيء فهو يدل على قوة تأثير النص الأدبي وشخصية الأديب نفسه ، وهذا يميل بما قام به في الفترة الأخيرة  الإعلامي المصري ( صابر حجازي) ببحثه عن أديب كردي عراقي عصمت دوسكي الشاعر والناقد ( عصمت شاهين الدوسكي ) في سلسة حواراته العربية العالمية بعد تأثيره المباشر وغير المباشر على القراء والأدباء والأصدقاء .. ولا يمكن لي أن أقيم نتاجه عامة بل أجد الكثيرين من  النقاد والإعلام والأدباء يكتبون عنه ، لقاءات حوارية ومقالات أدبية معه ومنهم الأديب والإعلامي أحمد لفتة علي من بغداد والشاعر والإعلامي خالد ديريك من سوريا والأستاذ الإعلامي سامر الشيخ من أربيل والأديبة المحامية نجاح هوفك من ألمانيا  والأستاذة هندة العكرمي من تونس والأديب صديق الأيسري من المغرب والأستاذة الأكاديمية كلستان المرعي من سوريا وغيرهم ...

 

التفاصيل ...

مقالات: في محراب اللغة الكردية 2/2
 
الأثنين 06 نيسان 2020 (29 قراءة)
 

د. محمود عباس

  خلال السنوات الطوال، وعلى خلفية الرسالة الموجهة للبريطانيين، وطلب المتطوعين للمساعدة في كتابة القاموس، ظهرت القصة الغريبة والنادرة في تاريخ الأدب، ما بين البروفيسور وطبيب ضابط أمريكي، قاتل؛ مريض نفسياً (الدكتور وليم تشيستر ماينور1834-1920م William Chester Minor)، والمتواجد في مصحات سجون بريطانيا على خلفية قصة سابقة لا تقل عن هذه دهشة. 
  كان وليم ماينور، طبيبا جراحا وضابط في الجيش الأمريكي، ولد في جزيرة سيرلانكا، من والدين مبشرين للديانة المسيحية، خريج جامعة ييل الأمريكية المشهورة، خدم في الجيش الاتحادي أثناء الحرب الأهلية وشارك في العديد من المعارك، بعد انتهاء الحرب، سكن في نيويورك، وأثناء إقامته هناك أنجذب إلى دور البغاء فعوقب من قبل قيادة الجيش بإرساله إلى ولاية فلوريدا، وهناك تدهورت صحته وأودع المصح العقلي لمدة سنة ونصف، وبعد الخروج من المشفى، أنتقل للعيش في لندن، مع ذلك ازدادت حالته العقلية سوءً، بلغت درجة الجنون،

 

التفاصيل ...

مقالات: خلطة أمي لمعالجة كوفيد19
 
الأحد 05 نيسان 2020 (422 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

انتشرالخبر، في القرى المجاورة لقريتنا "تل أفندي" بأن دجاجات بيت "العم السيدا" نجت، من وباء الدجاج، الذي ما أن كبرتُ حتى علمت أن له اسماً آخر هو "الأنفلونزا" التي لم أعرف البشري منها حتى الأربعين من عمري، أو يزيد. يبدو الأمر عادياً لدى قارىء العام 2020 الذي لم يعش تلك المرحلة، ويرى أن المداجن وحدها من تنتج الدجاج، إذ إنه لم يكن  ثمة بيت في قريتنا التي لم يكن عدد بيوتها يزيد عن الخمسة عشر بيتاً، إلا وله سرب من الدجاج غير مكلف التربية، ولطالما تكرك إحدى دجاجات البيت، في دورة متواصلة، على مدار أشهر السنة، بعد أن يتغير سلوكها. يتغيرصوتها، تنفش ريشها، تهاجم الدجاجات الأخرى، ما يجعل ربة المنزل تؤمن ماقد يصل إحدى وعشرين بيضة ملقحة، من البيت، أو من الجيران، تلونها بالأسود، أو سواه، ليكون للدجاجة سرب من الصيصان التي تفقس بعد واحد وعشرين يوماً، وهي تكبرتدريجياً، وتصبح فراريج، ثم دجاجاً وديكة!

 

التفاصيل ...

مقالات: في محراب اللغة الكردية 1/2
 
السبت 04 نيسان 2020 (98 قراءة)
 

د. محمود عباس

 ما بين اللغتين الكردية والإنكليزية تقاطعات، كالتشابه بين بعض الكلمات ومخارج الحروف وأجزاء من القواعد، فكما هو مؤكد من قبل جميع علماء اللغات على أن جذورهما مشتركة وهي الهندو- أوروبية، إلى جانب المسيرة التاريخية، بعد تجاوز المسافات الزمنية، والمقدرة بقرن ونصف، من حيث حضورهما ومرتكزات نشوئهما إلى مراحل تطورهما، فالعوامل التي كانت تهز بنيان اللغة الإنكليزية في بدايات القرن التاسع عشر وما قبلها، أي قبل ظهور قاموس أكسفورد الإنكليزي الهائل بمحتواه، وسيرة كتابته والتي تعد واحدة من أغرب القصص في تاريخ الأدب؛ سنأتي على ذكرها لاحقاً، هي ذاتها التي تنخر اليوم في جسم اللغة الكردية، بمقاييس تكاد تكون متقاربة ومتشابهة، والتي من خلال دراستها يمكن أن نستخلص تجارب لمستقبل لغتنا الكردية.

 

التفاصيل ...

مقالات: إبليس يتحدى إدريس؟!
 
الجمعة 03 نيسان 2020 (97 قراءة)
 

محمد مندلاوي

إدريس طالب جامعي، أنه صديق عزيز لنا، وهو إنسان كوردي نبيل، ومواطن كوردستاني شهم، لقد بعث لي البارحة رسالة الكترونية طلب مني أن أكتب رداً على شخص لا أعرفه، يزعم أن هناك مؤرخ بريطاني متخصص بتاريخ العراق السياسي ألقى محاضرة في جامعة أكسفورد البريطانية نفى فيها وجود أي شيء كوردي! لم ولن يوجد في التاريخ شعب كوردي ولا لغة كوردية ولا زي باسم الزي الكوردي الخ. كي لا أرهق القارئ الكريم في المقدمة وبهذا الشخص الذي سميته في عنوان المقال إبليس وما زعمه، سأنشر كالعادة نص الرسالة التي بعثها لي صديقي العزيز كاك إدريس وأرد عليه وأوضح له وللقارئ الكريم كل تخرصاته فقرة بعد أخرى، وربما في بعض الجزئيات سأرد عليه وعلى ذلك الأستاذ الأكسفوردي الذي نسب له الشخص الذي بعث الرسالة إلى كاك إدريس كلمة بعد أخرى.

 

التفاصيل ...

مقالات: مكانة أحمد خاني في الأدب الكردي أحمد خاني (الحلقة الرابعة)
 
الثلاثاء 31 اذار 2020 (55 قراءة)
 

الدكتور عبدالمجيد شيخو 
الترجمة عن الكرديّة : عثمان عيسو 

نبذةٌ مختصرة عن  مضمون ملحمة مم آلان 

لقد عُرف  في تاريخ الأدب الكرديّ أنّ ملحمة ( مم آلان ) هي الأساس التي نسج منها أحمد خاني ثم  نظمّ ملحمته الشهيرة الفريدة ( مم و زين )
لذلك تتبوّأ هذه الملحمة مكانة عظيمة في تطوّر و تقدم الأدب الكلاسيكي ، و لأجل هذه الحقيقة التاريخيّة يصبح لزاما علينا أن نقدّم للقرّاء مضمون هذه الملحمة الشفاهيّة الكرديّة التي تناقلتها الألسن جيلا بعد جيل إلى يومنا هذا .

 

التفاصيل ...

مقالات: الطبيب الأمي
 
الثلاثاء 31 اذار 2020 (282 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

يبدو العنوان متناقضاً، لأول وهلة: إذ كيف يكون هناك طبيب وأمي؟، لاسيما إنه وفي أذهاننا جميعاً، أن مرتبة الطب لا تنال إلا من قبل من أوتي بجوانب عالية من العلم، بل والاجتهاد، والذكاء. هذا ما سأجيب عنه، خلال هذا الشريط الكتابي، وأؤكد أن  هذه الأمور كانت في بالي وأنا أكتب مسرحيتين، هما: "استرنا الله يسترك"، و"الطبيب الأمي" وموضوعا كليهما يتعلقان  بفكرة واحدة. بالفكرة نفسها:

 

التفاصيل ...

مقالات: عصمت الدوسكي القلم العاشق في الزمن المحترق
 
الخميس 26 اذار 2020 (132 قراءة)
 

كلستان المرعي - سوريا

لكل زمن رجاله وشعراءه وعلمائه وفي هذا العصر المتقلب يعتبر التميز والإبداع صعبا لكن حينما نقرأ للشاعر عصمت شاهين دوسكي في مختلف المواضيع الاجتماعية والسياسية والإنسانية الشاملة  نراه ينير العقول ويثير القلوب ويستنهض الإحساس فيعتبر من  مشاعل النور والشموخ والعنفوان والتوجيه والتحذير والإرشاد ، نعم الشاعر الدوسكي يستحق كل الكلمات المعبرة التي ذكرتها حقا انه شاعر الإنسانية وشاعر الحب والجمال والمرأة , نهر خالد دائم الجريان ,جوهرة ثمنيه ,عطاء دون مقابل ، قلم عاشق لكن في زمن محترق فاسد في عصر متزمت بمبدأ الأخذ فقط ونسى الاهتمام بكبار الشعراء والأدباء والمفكرين الذين هم منابر مضيئة في المجتمع وصورة زاهية للبلاد والعباد  .

 

التفاصيل ...

مقالات: مكانة أحمد خاني في الأدب الكردي.. الحلقة الثالثة
 
الخميس 26 اذار 2020 (45 قراءة)
 

الدكتور عبدالمجيد شيخو 
الترجمة عن الكرديّة: عثمان عيسو

الأوضاع الاجتماعيّة و الفكريّة و الاقتصاديّة في كردستان 

 قبل عصر خاني و أثناء عصره و تحديدا في القرن (17 م ) السابع عشر كان العداء و الصراعات البارزة تحدث بين الامبراطوريتين  العثمانيّة و الصفويّة و كلّ منهما يحاول السيطرة و احتلال كردستان 
و في النهايّة و بحسب ( اتّفاقية قصر شيرين  التي وقّعت عام 1639) تمّ تقسيم كردستان و لأوّل مرّة بينهما ، و بموجبها وقع القسم الأكبر من كردستان تحت سيطرة الدولة العثمانيّة و بقي القسم الآخر خاضعا لنفوذ و سيطرة و ظلم الفرس .

 

التفاصيل ...

مقالات: أحزاننا الخضراء في زمن الكورونا
 
الأربعاء 25 اذار 2020 (123 قراءة)
 

خالد إبراهيم

كيف أستطيع نسيان ما قالته الحياة لي يوماً؟وكأن الصداع يقيم حفلا في رأسي ، يتسللُ الانهيار نحوي مِثل الأفعى !!هكذا هي الحال في أوج نهوض الجائحة التي تحيط بنا من الجهات الأربع، حيث ما كنت لأترك نفسي كفريسة سهلة لأي كان و في أي زمان و مكان، أقاوم اليمين و اليسار ، أغطس في مياه هذا الزمن، أتوقف في عُمقه عنوة، أمسح مرآة حزني ، و أخيط أكياس عمري كي لايتسرب هذا الحزن عبر باب أحد .
ألا أنني على ما يبدو أتغلب على نفسي فقط ، أجرحُ ما تبقى مِن جلد وجهي المتفتت نحو العدم ، هكذا هي حال من يفكر بهذا الطاعون ، لذلك تعالوا و ليكتب كُلٌّ مِنا قصة حياته قبل و بعد هذا الطاعون 

 

التفاصيل ...

مقالات: آوباما في فراشي
 
الثلاثاء 24 اذار 2020 (178 قراءة)
 

خالد إبراهيم

في عام 1990 كنتُ أتخيل أنه في عام 2020 ستكون هناك سيارات تعمل على الهواء، و طائرات تغطس في المياه، و كواكب أخرى نستطيع شراء حاجياتنا منها، فانتهى بنا الأمر لنتعلم كيف نغسل أيدينا، و كيف ندير شؤوننا اليومية .
في عام 1990 كنتُ قد رسمت في مخيلتي عام 2020 و ما بعده فضاءا أستطيع أن أقوده و أنا على فراشي ، انتهى الأمر  و أنا على فراشي أتابع أعداد الضحايا الهائلة و التي تتساقط كُل يوم أسوةً بالضحايا السوريين الذين ماتوا بسبب إجرام الأسد، و أمام أعين العالم، دون أن تقشعر لهم الأبدان .
أتساءل ، بل هناك أسئلة جمّة أبحثُ عن أجوبة لها مِثل المُصاب في حقل ألغام ورقية ، ورقية مطلية بهول هذه الجائحة المطاطية ، حيث  لا مفر من النفس ، النفس الأمَّارة بالسوء على حين غفلة مِن ذواتنا الهشة السيئة الصيت و العادات و التقاليد البالية  .

 

التفاصيل ...

مقالات: كلمة يوم المسرح العالمي 2020.. الحاجة إلى ثقافة التسامح
 
الأثنين 23 اذار 2020 (118 قراءة)
 

أحمد اسماعيل اسماعيل

أيها المسرحيون في الوطن والعالم،كل عام وأنتم بخير
منذ تسع سنوات والعالم يتابع مشهد الموت المجاني الناهض على أرضنا بعيون تنظر ولا ترى.
ولقد كان العالم ذاته يسمع أنين ضحايا صناع هذا المشهد في كواليس المسرح ذاته منذ زمن، ولا ينصت لها.
ومايزال هذا المشهد قائماً، والمسرحية مستمرة، المسرحية المسبقة الصنع بمكائد الساسة، وتدابير تجار الحروب، وضمن لعبة مبنية على خطاب الكراهية، وأفعال القتل والدم والصراخ.
لعل نجاح صناع هذه المسرحية الدموية يعود إلى استثمارهم لعنصر الايهام، وتفعيله بما يكفل لهم سلب فكر المشاهد وروحه، وإحداث فوضى في المفاهيم والمصطلحات لدى المتورطين في هذا العمل، من جناة وضحايا، لينقلبَ كلُّ شيء إلى النقيض: الاقتتال إلى تفاعل ومشاركة. والمصير المرسوم سياسياً إلى قدر إلهي، وسؤال الوطنية والمواطنة إلى لغز.

 

التفاصيل ...

مقالات: زوجتي تقود العالم
 
الأثنين 23 اذار 2020 (418 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

أعترف، أنني أحد أكبر الخاسرين من جراء انتشار جائحة كورونا الوبائية، إذ
إن الإجراءات التي قامت بها أم العيال في البيت سبقت الإجراءات التي قامت
بها  أنجيلا ميركل مستشارة البلد الذي لجأنا إليه، حيث إنني -شخصياً-
ما كنت لأصدق أن المدعو كورونا قادر أن يخترق هذا الحصن الأوربي العتيد،
لذلك فقد كنت أخصص يومي العطلة الأسبوعية للقيام بالواجبات الاجتماعية،
على امتداد النهار وآناء الليل، أو أستقبل بعض أصدقائي الضالين، أنى أتيح
لنا ذلك"على فكرة: كم اشتقت إليهم، فقد بات جرس الباب الخارجي لايرن، بعد
التهديد بالغرامات الباهظة لمن يخرج من بيته زائراً سواه"
:أجل، ما أجمل الأمس، إذ كنت أحضر اللقاءات الثقافية، أو حتى السياسية.

 

التفاصيل ...

مقالات: مكانة أحمد خاني في الأدب الكردي.. (الحلقة الثانيّة)
 
السبت 21 اذار 2020 (88 قراءة)
 

الدكتور عبدالمجيد شيخو 
الترجمة عن الكرديّة: عثمان عيسو 

 لم ألّف خاني ملحمته الفريدة ( مم و زين ) ؟ 
 ( مم و زين ممكن أن تكون مأخوذة من التراث الشفاهي  المتوارث و لكنّها ( إبداعٌ حقيقيٌّ  )   .
 لم تتبوأ هذه الملحمة مكانةً خاصة و نعيرها كلّ هذه الأهميّة ؟؟؟
أحمد خاني مثل أيّ كاتبٍ خبير و مثقف أوضح في مقدمة ملحمته 
 (مم و زين) و بشكلٍ جليّ الغاية من تأليف ملحمته قائلا : 
 ( إنّني أريد الكتابة بلسان بني قومي ؛ بلغتي الكرديّة ) 

 

التفاصيل ...

مقالات: أغنية «كوباني»: ألم كلّ الكوبانيين
 
الأربعاء 11 اذار 2020 (109 قراءة)
 

 إدريس سالم

«لم أشك للحظة في أن الموسيقى والتفكير متشابهان، بل يمكن القول أن الموسيقى هي طريقة أخرى للتفكير، وربّما التفكير ما هو إلا نوع آخر من الموسيقى». هذا ما قالته الأديبة الأمريكية «أورسولا لي جوين – Ursula K. Le Guin» عن الموسيقى والفنّ بشكل عام. وحتى يكون التفكير نوعاً من الموسيقى، أو الموسيقى نوعاً من التفكير، لا بدّ أن يكون خيالنا حرّاً، هنا أقول فقط الخيال؛ لأننا نعيش في غابة الكلّ فيها ملوك وأمراء وشرفاء.

 

التفاصيل ...

مقالات: الكورد و قدسية الغناء القومي
 
الأثنين 09 اذار 2020 (209 قراءة)
 

محمد عكو

الفن  هو من أجمل الاختراعات البشرية براءة على مر العصور من خلاله يمكن التعبير عن قضايا و هموم البشرية جمعاء. 
لا تحتاج إلى موافقة أمنية و لا فيزا العبور إلى قلوب و عقول البشر .
لا تفرق بين الغني من الفقير ولا الكافر من المؤمن و لا كبير من الصغير و المسن من اليافع ولا بين الامي و المتعلم ولا بين الأبيض و الاسود ....
من خلاله يطرح المرء أحزانه و افراحه و همومه و آماله...
ونحن الكورد كغيرنا من الشعوب نملك إرثا حضاريا لا يستهان به في مجال الفن الغنائي و اخص هنا الغناء القومي ...

 

التفاصيل ...

مقالات: الحياة والموت بين الشعر والرواية
 
الجمعة 06 اذار 2020 (423 قراءة)
 

  إبراهيم محمود

عزيز غمجفين وشعرواية « Zêro  »

لا أظن أن الشاعر المتلبَّس بالرواية الكُردية اللسان عزيز غمجفين Ezîz Xemcivîn، أراد رواية وهو يقول شعراً، في المسمّاة رواية ، أي " Zêro  " والمطبوعة سنة 2019، ثمة مسعى لجعْل الشعر يتكلم سرداً روائياً، في الوقت الذي لا يعدَم نصُّه الأدبي ذلك التجاذب بين المجنَّح بالصور الأدبية ودون حدود، والمحمَّل بأسماء أمكنة وحتى أزمنة، وأعلام، يمكن الاهتداء إليكم، والقلق الجمالي في الوصل بينهما، من قبل شاعرنا الكردي قبل كل شيء.
بمقدار ما يمكنني اعتبار لقبه الذي اتكأ عليه شاعراً منذ البداية " Xemcivîn " أكثر من كونه جامع هموم،ففي بنية اللقب، ما يجعل الحياة لها معنى .

 

التفاصيل ...

مقالات: مكانة أحمد خاني في الأدب الكرديّ (الحلقة الأولى)
 
الجمعة 06 اذار 2020 (134 قراءة)
 

الدكتور عبد المجيد شيخو 
الترجمة عن الكرديّة: عثمان عيسو 

من هو أحمد خاني 
هو أحمد بن الشيخ إلياس خاني ،و قد اختلفت الروايات حول مسقط رأسه : 
١- بعض الباحثين قالوا : أنّه من عشيرة ( خاني )
٢-و الصواب و كما أكدّ معظم الباحثين فهو من قرية 
 (  خاني  ) القريبة من مدينة (  Bayezîd بايزيد ) الواقعة في منطقة  ( Hekarî   هكاري ) في كردستان الشمالية .

 

التفاصيل ...

مقالات: امرأة من ثلج ونار للشاعر عصمت شاهين دوسكي
 
الخميس 05 اذار 2020 (133 قراءة)
 

بقلم الأديب الناقد وليد مصطفى دوسكي* – كردستان العراق 

نص شعري امرأة من ثلج ونار للأستاذ المخضرم عصمت شاهين دوسكي، الدخول والإشارة بقوة وثقة (أنت يا امرأة) واضعا حواء بين قوسين والإشارة على إنها ثلج ونار بين تقلبات العواطف الحياتية مخاطبا بلسان ادم وإعطاء التشويق في السرد وجذب القارئ إلى دهاليز الأسطر حيث السطر الثاني واصفا الثلج والنار بثورة عواطف داخل الجسد لا تنتهي ولا قرار لها حيث الأزلية وشكلت تلك الثورة عاصفة تدور حول ادم في المدار الحياتي بدون سابق إنذار وطوفان المشاعر هام به في الليالي حتى تأججت تلك الثورة والعاصفة الوصفية في اطر الهيام إلى حمم بركانية المشاعر حرقت الوقار فخرجت من جوف البركان حمم المشاعر حيث لم يعد يستطيع السيطرة على مشاعره الوقورة ..

 

التفاصيل ...

مقالات: فلك/روشن
 
الثلاثاء 03 اذار 2020 (181 قراءة)
 

ابراهيم زورو

الكثير من المفكرين قد رحلوا فقراء لسبب غير معروف، فأغلب المفكرين الفرنسيين كانوا للوطنية ولأفكار الثورة الفرنسية مثالاً يحتذى بهم، فبعضهم قد تركوا اولادهم في الميتم كي يتسنى له الدفاع عن الثورة الفرنسية والقيم التي آمنوا بها لأجل فرنسا. وكذلك بالنسبة للكثيرين من مفكري العالم. ونحن الكورد لا نشذ عن هذه القاعدة، رغم الهوة التي بيننا وبين الأخرين لجهة الوعي الوطني، فوجودهم متحقق عبر دولة وطنية تحافظ عليهم وتدافع عنهم. فالأرث الذي تركه لنا محمد شيخو غني عن التعريف لم يكن بحاجة إلى أحد كي يتكلم عنه، لما له من قيمة فكرية ووطنية لا يشق له غبار، 

 

التفاصيل ...

مقالات: سعيد يوسف كان فناناً وشاعراً ومبدعا كردستانياً.
 
الجمعة 28 شباط 2020 (312 قراءة)
 

 عبدالقادر خليل

بعد أن تلقيت نبأ رحيل صديقي الفنان الكردي الكبير سعيد يوسف، اليوم، أصبت بصدمة كبيرة، إذ إنني لم أقطع الأمل في شفائه لحظة واحدة، وذلك لأن صورة سعيد يوسف ذلك الشاب الذي كان في مطلع عمره وغنى لأول مرة في احتفالات قريتنا "جمعاية" كانت ماثلة أمام عيني بل إن صورته هذه ما لبثت أن استمرت تكبر شيئاً فشيئاً طوال عقود، وهو يحقق الإنجاز تلو الإنجاز، ليكون أحد أهم رموزنا الفنية الكردية ولا أقول نجومنا فقط.

 

التفاصيل ...

مقالات: لمحة عن حياة الفنان الراحل «سعيد يوسف»
 
الخميس 27 شباط 2020 (308 قراءة)
 

-  ولد سنة 1947 في منطقة القامشلي.
-  والده يدعى:  يوسف سعيد عثمان .
-  والدته تدعى: أمينة أحمد عيسى .
-  كان والده عاملاُ في مهنة البناء وكان يلقب بـ هوستا يوسف .
-  درس سعيد يوسف لمدة سنة ونصف على يد الملا محمد خزنوي، حيث أجاد تلاوة القرآن الكريم وختمه.
-  سنة 1956 نال الشهادة الإبتدائية من مدرسة العنترية .
-  نال الشهادة الثانوية بشكل حر . 

 

التفاصيل ...

مقالات: اعتذاريات شاعر عاشق
 
الأربعاء 26 شباط 2020 (172 قراءة)
 

خالد إبراهيم 

ليسَ كُلّ مَنْ يَبْتَسِم هُوَ سَعِيد ، أحياناً حَتَّى الْحُزْن ، يَرْسِم عَلَى وجهكَ مَجْمُوعة خَرَائِط تنبعُ مِن جَوْفِهَا جحافلٌ مِن السَّعَادَة ، إلَّا أَنَّهَا لَا تَخْلُو مِن الْأَلَم 
نتفاجأ أحيانًا ، أَنَّ هُنَاكَ مِمَّن يستمتعون بِسُقُوط الْآخَرِين ، و يراهنون أنكَ ضعيفٌ بِمَا يَكْفِي 
نحزن كثيرا ، و أحيانا دون سبب ، و أحياناً أخرى نتألم دون حزن. 

 

التفاصيل ...

مقالات: قرآن الله
 
الأثنين 24 شباط 2020 (123 قراءة)
 

إدريس سالم

قالَ اللهُ تعالى في كتابه الجليل:
﴿ليعلمْ مَن في قلوبهم عشقٌ عُذريٌّ، أن الأربعاءَ ينجبُ الخميسَ، لكنه لا يقدِرُ على إنجاب الأحدِ. أن آذارَ يحملُ في أحشائه نيسانَ، ونيسانُ ينجبُ أيّارَ، ولكنْ؛ نيسانُ لا يقوى على حمل أيلولَ في أحشائه. أن الربيعَ يلدُ الصيفَ، لكنّ الصيفَ لا يلدُ الشتاءَ...﴾.

 

التفاصيل ...

مقالات: قدريٌ أنا
 
الأربعاء 19 شباط 2020 (378 قراءة)
 

عصمت شاهين الدوسكي

قدريٌ أنا
أرى الدنيا بشاشة
ماء وزاد ولحنا
لا أخشى الردى
إن قابلته ضحكا وحسنا
فليس طعم الحب في فمي
إلا شهدا وسنا
وما صور الأشياء إن رحلت
فأنا .. قدريٌ أنا

 

التفاصيل ...

مقالات: نوافذ من كردستان..
 
الثلاثاء 18 شباط 2020 (140 قراءة)
 

حزني كدو

النافذة الاولى
 بائعة الكتب
السيدة الكردية مليكي كلينج أم لتؤأمتين، لورين و أوزغر ، عمرهما ستة أشهر ، و هي تعمل بائعة للكتب في دار موزوبوتاميا للنشر والثقافة في تركيا ،ولديها وكلاء وموزعين في جميع أنحاء تركيا.
لقد القت السلطات التركية القبض على مليكي كلينج بتهمة بيعها كتب لجزب العمال الكردستاني وتعاطيها و مساعدتها لمنظمة ارهابية (كناية لحزب ب ك ك).
المحكمة حكمت على مليكي بالسجن لمدة سنتين وشهر ، وستنفذ المحكمة حكمها في التاسع عشر من هذا الشهر .

 

التفاصيل ...

مقالات: عمر حمدي (مالفا) فنان بوسع اللوحة
 
الأثنين 17 شباط 2020 (296 قراءة)
 

علي شيخو برازي
 
بعد  شهرته عاد الفنان الراحل عمر حمدي إلى وطنه سوريا, في بداية الألفية الثالثة كآنية فخارية مطحونة, طحن في الوطن وجبر في المهجر, لكن الجبر لم يكن بتقنية لوحاته وفكره, فسرعان ما أنهار ذلك الجبل الجميل, دون أن تثلج السماء على قمة أحلامه بوح السنين و سِحر السَحر .
لفت نظري وفكري, فلم أعدته قناة  k t v الكوردية عن هذا الفنان الضائع في متاهات الحياة , ودهاليز الثقافة الأوربية التي تضع كل شيء في كفة ميزانها, وهذا ما جعل عمر حمدي دائم البحث عن ذاته , كمن يبحث عن إبرة في كومة قش, لم يلتقي الفنان بنفسه إلا من خلال اللوحة وما تحتويها من أبعاد خلف خطوط النظر.

 

التفاصيل ...

مقالات: هواجس قسرية
 
الأثنين 17 شباط 2020 (148 قراءة)
 

ليلى قمر / ديريك

وقفت على شرفة البيت تتأمل الشمال وهو ينوء تحت ثقل جبله الشاهق ووطئها ، تشمخ حينا بروعتها  وهدوئها ، أو تكتئب لتعربد ، هكذا حالها حينما تنكشف للناظر اليها من بعيد ،  ارتال !! .. لا لا طبقات من هلام غامض متتال ، اشبه ما تكون بألواح زجاج تميل وتتحرك في أشكال هندسية ، تلمح بين ثناياها خيوط سوداء ، او قد تتحول الى هالات فطرية كإنعكاس - يبدو للناظر اليها - أشبه بشعاعات تصدرها الغمامة ، فتتلقطها شبكة العين ، وكومضات متسارعة تتداخل وتختلط ، لا تلبس ان تتداخل من جديد كحلقات متشابكة .. 

 

التفاصيل ...

مقالات: «أنا وعيناك» للشاعر عصمت شاهين دوسكي
 
الجمعة 14 شباط 2020 (403 قراءة)
 

بقلم أنيس ميرو - زاخو

تعد الثورات الشعرية المباحة صورة وجدانية تحمل من المعاناة والحرمان الكثير وتجسد من الذات شمولية حسية وفكرية تمس شغاف القلوب وتحرك النهى لما فيها من نبض حقيقي نقي بعيدا عن الحشو والإسراف ، الشاعر عصمت شاهين دوسكي وقصيدته " أنا وعيناك " يبحر بنا في مطلع قصيدته  نحو أفق الجبل والبحر اللذان يعتبران من القوة والعنفوان لما فيهما من ارتقاء وشموخ وعمق بلا حدود وفي نفس الوقت يربط الحلم مع البصر بل وحينما يصور النظرات كالجمرات هذا التشبيه الناري يجعل من العيون قوة إنسانية فاعلة في الشعور والإحساس ناهيك عن الحلم الذي يبدأ من الفكر ثم رؤى وبصيرة لرؤية الحلم وتحقيقه على أرض الواقع .

 

التفاصيل ...

مقالات: الكاتبة الروائية والقاصّة الشاعرة الكوردية نارين عمر تحصد الفوز في مسابقتين إحداهما للقصة والأخرى للرواية
 
الخميس 13 شباط 2020 (286 قراءة)
 

تحرير رفعت حاجي
 
   حصدت الشاعرة الكوردية والكاتبة الروائية والقاصة نارين عمر جائزتين أدبيتين(عربيتين) إحداهما بفوز قصتها في مسابقة ملتقى النيل للإبداع الأدبي عن قصتها القصيرة "ربع ساعة" التي أهلتها للفوز الذي أعلنت عنه لجنة التحكيم، كذلك فازت مؤخراً روايتها (همسات الذّاكرة) بالجائزة الأولى في مسابقة الرّواية العربيّة التي أقامتها دار الكلمات للنّشر والتّوزيع بالجزائر.
ملتقى النيل للإبداع الأدبي، مؤسسه الشاعر والكاتب المصري حسام عزام صاحب دار نشر وتوزيع كذلك، ويهتم بمختلف الفنون والأجناس الأدبية والثقافية.

 

التفاصيل ...

القسم الكردي