القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

البحث



Helbest

حوارات: حوار مع رئيس الهيئة العليا لأحياء قلعة أربيل «دارا اليعقوبي»
 
الجمعة 20 تشرين الاول 2017 (220 قراءة)
 

جيهان شيركو أربيل

قلعة أربيل 
وانا في طريقي لزيارة القلعة كانت القلعة ظاهرة من بعيد ، على مرتفع  من الأرض كمعلم شامخ يتحدى الزمن ، وكلما زرتُ هذه القلعة واقتربت منها تساورني الرهبة اكثر فأكثر .. ويزداد حبي لها..
يعود تاريخ هذه القلعة الى 6000 عام  ، تعاقبت على القلعة حضارات مختلفة السومرية والآشورية والبابلية والميدية والفارسية والرومانية والساسانية والإسلامية (1). سميت المدينة أربيل ، لأن القلعة كان اسمها اربأيلو حيث كان هذا أحد الأسماء  الاشورية القديمة وكلمة ( اربأيلو) تعني الالهه الأربعة في اللغة الاشورية ، وسميت بالقلعة لانها كانت عالية بالنسبة للأرض من حولها ، وترتفع عما يجاورها ﺒ 32 م فوق سطح الأرض ، ذات شكل بيضاوي ، أما مساحتها فتبلغ 110 ألف م2 . 

 

التفاصيل ...

حوارات: على المرأة الكرديّة أن تضع مصلحتها الشّخصيّة وأنانيّتها جانباً عندها ستحقّق كلّ ما تسعى إليه
 
الأربعاء 11 تشرين الاول 2017 (226 قراءة)
 

حاورها: صديقة عثمان

الشاعرة نارين عمر من مواليد مدينة ديرك خريجة ، قسم الّلغة العربيّة من كليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة في العاصمة “دمشق”، مع مثابرتها في الدراسة أهتمت بهوايتها بكتابة الشعر وقراءته والمطالعة لديها العديد من المؤلفات الشعرية المخطوطة، وكان لموقعنا الموقر هذا اللقاء معها:

– كيف اكتشفت نارين عمر مواهبها؟
منذ صغري بدأتُ ألاحظ توجّهي نحو المطالعة والكتابة، بالإضافة إلى الاستماع إلى الموسيقا 
والأغاني، وربّما لهذا السّبب بدأتُ بنظم الشّعر الغنائيّ وما أزال أهتم

 

التفاصيل ...

حوارات: على هامش صدور روايته «شارع الحرية»: إبراهيم اليوسف: كتبت مسرحية عن فلسطين فمنعتها الرقابة واعتبرتها عن كردستان
 
الخميس 21 ايلول 2017 (273 قراءة)
 

حاورته: سامية لاوند
 
ربما كان صدور رواية ك"شارع الحرية" لإبراهيم اليوسف مؤخراً لم يكن يدعو للانتباه كثيراً لولا أن من كتبها شاعر، ولولا أنها تناولت مجزرة إرهابية تمت في مدينته"قامشلي" مستهدفة شارعه. شارع بيته. لقد كنت محظوظة جداً إذ إنني من عداد أوائل من قرؤوا الرواية بعد كتابتها مباشرة، وأرسلت له بموقفي منها، بعيد قراءتي الأولى لها، وقد شد انتباهي أنها لم تعتمد القاعدة التقليدية لكتابة فن الرواية، كما أنها في الوقت نفسه: رواية. حاولت أن أكتب رأيي في هذه الرواية، بعد أن وقعت نسختها المطبوعة بين يدي، ورأيت أن لا شيء يجيب عن أسئلتي إلا إجراء حوار مع مؤلفها، ضمن مشروع كتاب لي عن تجربته. حاولت قدر الإمكان أن أكون استفزازية في طرح أسئلتي التي أجاب عنها اليوسف  واحداً واحداً، فكان بالتالي هذا الحوار:

 

التفاصيل ...

حوارات: وليد حاج عبدالقادر: أجبرت على تعلم العربية فصارت قدري!
 
الأحد 27 اب 2017 (392 قراءة)
 

حاوره:عبدالله الزماي

وليد حاج عبدالقادر روائي سوري من أصول كردية له أربع روايات كتبها باللغة العربية التي يؤكد أنه أجبر على تعلمها بينما هو في الوقت ذاته شديد الإيمان والحماس بقضيته وهويته الكردية وكذلك اهتمامه الكبير باللغة والميثولوجيا الكردية, روى خلال هذا الحوارعددًا من الحكايات والذكريات التي يملؤها الشجن والحنين وكذلك الوعي العميق.

 تكتب باللغة الكردية وتؤمن بالقضية الكردية – كما تسمى- إلا أنك تكتب رواياتك باللغة العربية فهل ثمة تناقض في هذا؟ كيفتفسره؟ 
– نعم أكتب باللغة العربية التي أجبرت بداية على تعلمها وتفتحت من خلال حروفها أمامي آفاق وآفاق وباتت هذه اللغة العين الأساس لا بل والمعبر لتفتق مدارك ومعارف عديدة واكتسابها ولكن؟! كان دائمًا هناك سؤال يخطر في بالي: عجبًا لو كانت هذه المدرسة تعلمني بلغتي الكردية أما كانت وكنا سنبدع أكثر؛ سيما وأنا أقارن قصة ليلى والذئب المصورة وحكايات جدتي وأمي للقصة نفسها ونسختها الكردية وذلك الصوت الحنون الذي كانت تغنيها به لنا  القصة وليتمظهر هاجس الأمن ورعبه وملاحقتهم. 

 

التفاصيل ...

حوارات: اقرأ حتى لو كنت تغرق
 
الأحد 09 تموز 2017 (305 قراءة)
 

حوار: روكان بيرو
و أحمد مصطفى 

إن حضارة أي أمة عريقة تقاس بحجم ونوعية رصيدها من المعارف والعلوم والفنون والآداب، ومن هنا كانت صناعة نشر الكتب أحد أهم الصناعات المؤثرة في تاريخ البشرية. فكان الكتاب دليلاً ومؤرخاً، وكانت الكتابة و القراءة السلاح الفتاك الذي يبيد الاستعمار ويزيل الظلمات عن تاريخ الشعوب.
وبناءً على ذلك، قمنا بإجراء الحديث التالي مع مدير مكتبة ودار دلوفان للنشر _الدار الوحيدة في عفرين _وعضو مجلس في اتحاد المثقفين في عفرين "الأستاذ دانيال حبش" ليطلعنا على مستوى القراءة والكتابة في المقاطعة، ومدى مواكبتها للتحولات التي تمر بها روجافا خاصةً وسوريا عامةً. 

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع القصصي والروائي الأستاذ لقمان سليمان
 
الأثنين 26 حزيران 2017 (585 قراءة)
 

أجرى الحوار: محمد ملا

عندما أقرأ قصص وروايات الكاتب الأستاذ لقمان سليمان أشعر وكأنني احد الشخصيات الموجودة بداخله فأندمج ..وأتأثر به ..واستنتج المغزى والعبرة منه ..فكاتبنا ذو أسلوب سلس ومؤثر يصل الى الحبكة ..والعقدة .. ويعطي القارئ المجال للحكم بالنتيجة والنهاية ويستخلص العبر ..لكاتبنا مؤلفات عديدة منها ما طبع ومنها ما لم يرى بصيص نور للطباعة ..
وقد أجرينا معه هذا الحوار الشيق آملين أن يستفيد منه القراء الأعزاء 

 

التفاصيل ...

حوارات: هوشنك أوسي: لو كان عبد الناصر حيّاً، لوقف مع طغمة بشار الأسد
 
الأربعاء 07 حزيران 2017 (502 قراءة)
 

صدر حديثاً عن دار سؤال في بيروت رواية “وطأة اليقين.. محنة السؤال وشهوة الخيال” للكاتب والشاعر السوري هوشنك أوسي، وأتى العمل في 380 صفحة من القطع المتوسط، تدور أحداث الرواية عن الثورة السورية منذ انطلاقتها ولغاية عام 2013. 
الرواية لا يوجد فيها بطل مركزي، وتجري أحداثها في رقعة جغرافية واسعة ومتنوعة: من سوريا وصولاً إلى بلجيكا، ولكنها تتحدث عن معارض علويّ قضى 15 عاماً معتقلاً بسبب انتماءاته اليسارية، وبعد الإفراج عنه يتجّه إلى الكتابة وقد عاد إليه التفاؤل مع اندلاع الثورات العربية، لكن سرعان ما يُعتقل ويموت تحت التعذيب، وتُستأصل أعضائه وترسل عبر شبكات الاتجار بالأعضاء البشرية إلى أوروبا. 
تطرح الرواية الكثير من أسئلة الحياة والموت، وتسلط الضوء على جزئية تناسخ الأرواح، وتطرح تساؤلات عن  الثورات والأحلام والخيبات والانكسارات.  
اختار هوشنك عنواناً طويلا لروايته، على غرار عناوين مجموعاته الشعرية مثل: «للعشق نبيُّه، للجرح شراعه»، «ارتجالات الأزرق»، «شجرة الخيالات الظامئة»، «الكلام الشهيد»، «أثر الغزالة ويوميات أيل»، «قلائد النار الضالّة- في مديح القرابين». 

 

التفاصيل ...

حوارات: بينوسانو في حوار مع الشاعر أوميد آشتي
 
الثلاثاء 06 حزيران 2017 (387 قراءة)
 

حاوره: إبراهيم اليوسف

بالرغم من اطلاعه على آداب عدد من الشعوب العالمية، إلا أنه آثر كتابة الإبداع الشعري بلغته الكردية الأم. إذ كتب الشعر التقليدي، إلى جانب دراسة اللغة الكردية مقارنياً، إلى جانب الاشتغال في مجال  الفيلم الوثائقي. كما أن - براءات اختراع- عديدة في مجال الطب  وادواته قد سجلت باسمه.
اطلعت على بعض قصائد الشاعر أوميد آشتي"نضال حسين" قبل فترة طويلة جداً، وانقطع التواصل بيننا إلى أن التقيته في"موسكو" ومن ثم في الإمارات، وأخيراً في ألمانيا، حيث يقيم مع أسرته.
تعدد مواهب أوميد آشتي دفعتني لمحاورته في قضايا عديدة، بالرغم من أن حواراً سريعاً كهذا لا يستوفي جوانب تجربته الثقافية والمعرفية والفنية والإبداعية. إذ يحتاج الحوار الشامل معه إلى وقفات أطول.

 

التفاصيل ...

حوارات: عماد حمدي: إن لم يكن لدي الاستعداد للكتابة لن يأتيني الإلهام ...
 
الخميس 25 ايار 2017 (370 قراءة)
 

أجرى اللقاء: حسين أحمد

عماد حمدي شاعر كوردي ويكتب بالكوردية غاص في عوالم تدوين الشعر منذ 1993 وحتى الان هو مثابر في كتابة الشعر وتقديم الأفضل فحيث يتميز الشاعر عماد حمدي في كتابة الشعر الغنائي خاصة عن سواه من الشعراء في الجزيرة السورية بجمالية رائعة  ربما لان اشعاره تلامس كينونة الانسان البسيط , وكذلك قصائده بعيدة عن لغة صعبة, وقد غنى له من الفنانين الكورد المعروفين على الساحة الفنية في قامشلو وغيرها. كان لنا معه هذا اللقاء السريع ...

 

التفاصيل ...

حوارات: بهاء شيخو: كلما أردت أن ألحن أغنية أجد روح محمد شيخو تلامس أوتار آلتي
 
الخميس 25 ايار 2017 (494 قراءة)
 

اجرى اللقاء : حسين أحمد 

بهاء شيخو, فنان, وملحن, ومغني في ذات الوقت, دخل عالم الفن , والغناء في وقت مبكر من عمره, وعبر بوابة واسعة كانت مدرسة الفنان القومي المرحوم محمد شيخو حيث تتلمذ على يديه حتى اصبح فناناً متألقا ومشهوراً في الوسط الفني, حيث اخذ الفنان بهاء شيخو على عاتقه التنوع في الفن والموسيقا وبخاصة في اسلوبه وكيفية اختياره للإلحان التي كانت تناسب قدراته الفنية حتى بات يتميز حضوره بخصوصية واضحة عن اسلوب شقيقه محمد شيخو, فعبر هذه المسيرة الفنية الشاقة استطاع بهاء شيخو تقديم البومات عدة قد تميزه عن سواه من الفنانين وبإدراكه لعمق الفن الكوردي تمكن من تقديم الحان جديدة وبتكنيكات رائعة في ذات الوقت. 
لا شك فيه ان الدرب الذي مضى فيه الفنان بهاء شيخو لم يكن يسيرا في ظل المدرسة الفنية العظيمة التي قادها الفنان محمد شيخو طيلة سنوات عدة بان يسلك طريقاً مغايراً عن هذه المدرسة العريقة في الفن والأغاني القومية التي كانت تمارس في داخل اسرته .... 

 

التفاصيل ...

حوارات: نارين عمر: الشّعر لا يموت، ولا يتأثّر بتعاقب الفصول والأزمان
 
السبت 20 ايار 2017 (385 قراءة)
 

أجرت الحوار: فيدان ابراهيم
بمشاركة الإخوة المتابعين
 
من هي نارين الشاعرة والانسانة؟
 
ولدت في ديركا حمكو من أسرةٍ وطنيّة مثقفة، والدي عمر سيف الدّين كان ممن انتسب إلى الپارتي واعتقل وسجن إثْر ذلك، لكنّ الموت اختطفه وهو في ذروة عطائه وفي ريعان شبابه وأنا طفلة لم أتجاوز السّنتين؛ بعد عشرة أعوام لحقت به والدتي، فتكفّلني أخي وأختي، وكان لأختي پريخان دوراً كبيراً في حياتي عوّضتني عن دفء وحنان والديّ، وتأثيرها الأبرز كان علي لأنّها أوّل وأصدق مَنْ شجّعني على التّعلّم والتّعليم وحبّ الأدب والكتابة، وعلّمتني الأبجديّة الكرديّة بالحروف اللاتينيّة. أنهيت مراحل تعليمي الثّلاثة في ديركا حمكو، وبعدها توجّهت إلى دمشق، وحصلت على إجازة في الآداب من جامعة دمشق كليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة قسم الّلغة العربيّة، درّستُ وعلّمت في مراحل التّعليم الثّلاثة، وفيما بعد كنت أمينة للمكتبة والوسائل.  أنا أم لـ "داستان وسازين وشيرين".

 

التفاصيل ...

حوارات: ثقافتي كانت باللغة العربية وتأثرت بعدد من الكتاب العرب والعالميين
 
الثلاثاء 11 نيسان 2017 (863 قراءة)
 

حاوره: إبراهيم اليوسف
 
أثارت باكورة أعمال الروائي الكردي جميل إبراهيم، ابن مدينة قامشلي، والتي صدرت في العام2016 من جديد، العديد من الأسئلة، حول واقع الرواية الكردية المكتوبة باللغة  الكردية الأم للكاتب الكردي، وعوالمها، ومدى استفادتها من البيئة والتراث الكرديين ضمن معادلة حداثيتها وعلاقتها بالواقع وأسئلة المتلقي وغير ذلك.
في روايته" gûharok التين البري" التي تصل حوالي 300 صفحة من القطع الكبير و صدرت عن أحد مطابع ستوكهولم-السويد،  ضمن سلسلة منشورات جريدة القلم الجديد- الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا- يقدم الكاتب جميل إبراهيم أوراق اعتماده روائياً، كامتداد لكتاباته بلغته الأم إلى جانب مقالاته وتحليلاته المكتوبة باللغة العربية التي ظهرت وتظهر لاسيما خلال فترة اشتغاله في الصحافة الحزبية الكردية، والشأن الثقافي.

 

التفاصيل ...

حوارات: آراء في عيد الحب
 
الخميس 16 شباط 2017 (889 قراءة)
 

 حاورهم : أديب سيف الدين

 بمناسبة عيد الحب  وجهت بعض الأسئلة إلى مجموعة من الكتاب والسياسيين  للتعرف على آرائهم ومشاعرهم وبشكل مختصر جداً
ولكسر حاجز الخجل والأفصاح عنه  ودور الحب ومعانيه النبيلة في بناء الأسرة والمجتمع والإنسان.(مايهمنا المعنى والغاية من هذه  المناسبة دون الرجوع إلى التاريخ ) فجمعت اسألتي المتواضعة ووضعتها أمام ضيوفي ليستنشقوا رحيقها وليبينوا طعمها ولذتها وفائدتها. وهي : ماذا يعني  لك الحب وهل لك تجربة مع هذه الكلمة بمعناها الرومانسي. وهل صحيح علاقة الحب التي تجمع بين الزوج والزوجة تملأ البيت بهاءاً وصفاءاً وتترك أثاراً وردية خلاقة في نفوس الأطفال في البيت والمجتمع  .
وهل تصارح زوجتك  بحبك أم أنك تتكابر لانك رجل شرقي ..
وهل قدمت لها هدية بهذه المناسبة.

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الناشطة الفلسطينية المغتربة في النرويج امتثال النجار
 
الأثنين 06 شباط 2017 (828 قراءة)
 

حوار: حواس محمود 

هنالك نساء عربيات في المهجر يسطرن بنشاطهن اروع الملاحم النضالية ويمارسن ارقى انواع العمل السياسي والاجتماعي  في دول الغرب  ، وذلك بالدفاع المستمر عن القضية الرئيسية للعرب وهي فلسطين ، ولعل احدى ابرز هذه النساء هي الاستاذة امتثال النجار .. فمن هي امتثال النجار ، هذا ما سيتبين لنا من خلال لمحة تعريفية موجزة بها وحوار شيق تجيب من خلاله على اسئلة - مجلة مرامي ( من خلال حوار اجراه معها الكاتب حواس محمود ) 
امتثال النجار اسم معروف عربيا ودوليا  عبر العديد من النشاطات والفعاليات والجمعيات المحلية والاوروبية ، هي امرأة فلسطينية وناشطة سياسية ومناضلة ، تقيم في النرويج ، مواليد غزة من منطقة يبنا في فلسطين ، هاجر اهلها عام 1948 الى منطقة غزة ومنها الى القاهرة عام 1967  ، وعاشت مع اسرتها في القاهرة ايضا غريبة عن بلدها الاصل ، انتمت الى الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في الثمانينيات ، اكملت تحصيلها الجامعي في القاهرة ، وحصلت على شهادة الخدمة الاجتماعية ، وعندما عادت الى غزة عملت في مجال الخدمة الاجتماعية في عدة منظمات غير حكومية . 

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الأستاذ الجيولوجي سربست مجيد مؤسّس متحف الأحجار الكريمة في قلعة أربيل
 
الأربعاء 28 كانون الأول 2016 (678 قراءة)
 

  جيهان شيركو- أربيل ــ كوردستان العراق

افتتح الجيولوجى الأستاذ سربست مجيد، متحف الأحجار الكريمة في قلعة أربيل يوم التَّاسع من آذار 2016، ليعرض مجموعة من الأحجار الكريمة والحفريات. والّذي كان موقعه في البداية في بلدة شقلاوة، قبل نقله إلى مكانه الحالي داخل القلعة ويضم المبنى المؤلّف من طابقين، مجموعة كبيرة من الأحجار الكريمة.
التقينا مع الأستاذ سربست مجيد، مؤسّس متحف الأحجار الكريمة، وأجاب مشكوراً على أسئلتنا برحابة صدر:

منذ متى نمت عندك هواية جمع الاحجار؟ وكيف ولدت فكرة انشاء متحف لهذه الأحجار الكريمة؟

 انا ابن منطقة جبليّة من بلدة شقلاوة. منذ صغري ألعب مع الأحجار، أمشي على الأحجار وأتمتّع بالأحجار. وقد بدأت أجمع الأحجار منذ أكثر من 35 سنة. الفكرة ولدت قبل سنوات وكانت أكثر من الفكرة بل كانت بمثابة الحلم.

 

التفاصيل ...

حوارات: الثورة السورية أعادتني إلى الكتابة.. بعد أكثر من ثلاثين سنة من الانقطاع عن الكتابة فرمز حسين يصدر مجموعة قصصية وكتاباً عن الثورة السورية
 
السبت 03 كانون الأول 2016 (759 قراءة)
 


 إبراهيم اليوسف 
 
قرأت بواكير قصص فرمز حسين في أواخر سبعينيات القرن الماضي. وكانت من حيث بنائها الفني ولغتها متكاملة وعوالمها متكاملة.  غير أنه انقطع عن الكتابة، بسبب ظروف حياتية مر بها. أدت به إلى السفر بعد ذلك إلى مملكة السويد. كي ينخرط في الحياة الجديدة. وتصبح الكتابة لديها من عداد ماهو مؤجل. بل ماهو منسي. أتذكر، أنني خلال اللقاءات القليلة التي تمت معه بعد ذلك صرت أستحثه على الكتابة، لألمس لديه نوستالجيا إلى تلك المرحلة. بيد أن ذلك لم يتم إلا مع بداية الثورة السورية التي صار من عداد أحد الكتاب الذين انحازوا لها، وتبنوا خطابها في كتاباتهم. لاسيما في بداياتها. قبل أن تنحرف بوصلتها، وتتم سرقتها ممن أشعلوا فتيلها، ميدانياً..!.

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع المخرجة السينمائية الكردية افين برازي
 
الجمعة 18 تشرين الثاني 2016 (700 قراءة)
 

 اجرى الحوار: حواس محمود 

المجتمع الكردي غني بالطاقات والإمكانات الابداعية التي تحتاج إلى التشجيع وتوفير الامكانات المادية والفنية لها، لكي تستمر في رحلة الابداع والتألق في شتى المجالات الفنية والأدبية والفكرية والمعرفية ، الواقع الكردي المأساوي وبخاصة في المناطق الكردية بسورية يعتبر مادة خام لكل مبدع أو فنان أو صاحب موهبة متألق، والحقيقة تظهر من حين لآخر اسماء ابداعية تجسد الواقع فنيا، ومن هذه الاسماء المخرجة السينمائية الكردية افين برازي (من مدينة كوباني / سورية) التي كان لنا معها الحوار التالي : 

 أفين ممكن تعطينا نبذة عن دراستك الجامعية (الاخراج السينمائي) وبدايات الانطلاقة في مجال السينما ؟ 

درست الاخراج السينمائي في جامعة بيروت، وحصلت على شهادة معهد تجاري من جامعة حلب، كانت انطلاقتي مع الفضائية العربية MBC( اثناء دراستي الاخراج في الجامعة ببيروت وكوني كنت الحاصلة على المرتبة الثالثة في المعدل بين زملائي، رشحني استاذي للعمل في هذه القناة، وبعد شهور من العمل بدأت حرب تموز صيف 2006 فقررت العودة الى سوريا ودراسة المعهد التجاري بحلب .. لدي العديد من الافلام القصيرة منها (موقف خاص، أسأل مجرب، يبقى الحب، سوريا في عيونهم) بالاضافة الى مجموعة افلام وثائقية بعنوان "من عالم الاطفال " ومؤخرا فيلم انيميشن بعنوان من جديد "  starting over " حصلت فيه على شهادة تقدير في مهرجان الأنفال والإبادة الجماعية في السليمانية، وأعمل حاليا مع قناة Sltv الدانماركية .

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار حول السَّلام العالمي مع الكاتب السُّوري إبراهيم اليوسف
 
الأربعاء 02 تشرين الثاني 2016 (1067 قراءة)
 


 أجرى الحوار صبري يوسف*

 أتابع الكاتب السُّوري إبراهيم اليوسف منذ فترة طيّبة عبر الشَّبكة العنكبوتيّة، وأعجتني كتاباته وتطلُّعات آفاقه الثّقافيّة، اقترحت عليه إجراء حوار معه حول السَّلام العالمي، فاستجاب برحابة صدر لاقتراحي فولد هذا الحوار:

 ما هي برأيك أهم أسباب تراجع السّلام العالمي بين البشر؟.

 تعيش البشرية، منذ أولى قطرة دم هابيلية أريقت وحتى اللحظة حالة حرب عالمية مفتوحة لما تنته بعد. الخط البياني لهذه الحرب في تصاعد أبدي. الكائن الآدمي لم يتمكن بعد من التغلب على مصدر الشرور في ذاته. ثقافته. ولهذا فإننا نرى أن التاريخ ليس إلا مجرد سلسلة من التراجيديا الإنسانية. بعداها: الكراهية والعنف، بما يتدرج بدءاً من أبسط أشكال الظلم إلى أشدها تعقيداً. إن الكائن الآدمي عبر استغراقه في لحظته الوحشية، من دون التطهر منها، بما يستلزم من تغيير جعله أحد اثنين: ضحية مائدة الدم المفتوحة. أو بطلها الملحمي التاريخي.

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار حول السَّلام العالمي مع الشّاعرة السُّوريّة نارين عمر
 
الثلاثاء 01 تشرين الثاني 2016 (659 قراءة)
 

أجرى الحوار صبري يوسف  
أتابع الكاتبة والشَّاعرة نارين عمر منذ فترة عبر الشَّبكة العنكبوتيّة، وأعجبتني كتاباتها وإهتمامها بثقافة وأدب السَّلام. اقترحت عليها  إجراء حوار معها حول السَّلام العالمي، فاستجابت برحابة صدر لاقتراحي فولد هذا الحوار:

   1. ما هي برأيكِ أهم أسباب تراجع السّلام العالمي بين البشر؟
أسباب التّراجع تكمن في الأساس غير المتين الذي بني عليه السّلام منذ بدايته، والَّذي اختصّ به بناة مهرة تفنّنوا في هندسته طبقاً لمقاسهم ومقاس دولهم ومصالح شعوبهم وخداع الآخرين من شعوب المناطق والبلدان الفقيرة بها رسماً هيكليّاً فقط، يلتهون بزركشتها، يتغنّون بها دون فهمٍ لمضمونها.

 

التفاصيل ...

حوارات: الشاعر السوري فرج بيرقدار: إني أحنُّ إلى كردستان وطيبة وكرم ووفاء أهلها وعدالة قضيتهم
 
الخميس 11 اب 2016 (933 قراءة)
 

حاوره: إبراهيم اليوسف

ينتمي الشاعر السوري فرج بيرقدار إلى هؤلاء المبدعين الذين يجمعون بين الموقف المبدئي والإبداع الحقيقي. وقد ترجم ذلك خلال مسيرته الحياتية والإبداعية. إذ كان أحد هؤلاء الذين قالوا للطاغية: لا، عبر صوت مدو، مجلجل، وكان أن دفع ثمن هذا الموقف بضعة عشر عاماً من مرحلة شبابه.
وقد منح الشاعر بيرقدار جائزة حامد بدرخان في دورتها الجديدة للعام2016، تقديراً له على إبداعه، ومواقفه.
 وللتعريف بشاعرنا الغني عن التعريف حقاً، لاسيما لدى المعني بشؤون الثقافة والموقف فهو شاعر وصحافي سوري من مواليد تير معلة- حمص 1951.
من أسرة ريفية تضم إضافة للوالدين ستة إخوة وثلاث أخوات. عنده ابنة اسمها سومر من مواليد 1983، كان عمرها قرابة الأربع سنوات عند اعتقاله، وعند الإفراج عنه كانت على أبواب الجامعة.

 

التفاصيل ...

حوارات: الشاعر زنار عزم: الغربة حنين وعشق ووطن وآهات خرساء وباقة من دموع متحجرة
 
السبت 16 تموز 2016 (596 قراءة)
 

 اجرى الحوار الناشط السياسي عادل خوش

أحبك نبضاً يدق ابواب صدري وحنيني..
ياوطن ... احبك عبر مساحات الاماني
خيمة للعشق يأويني..
احبك بيتا وقبسا وربيعا في سفر التكويني
الشاعر زنار عزم.. شاعر الاحزان.. تحدثت اليه وانا انظر الى عينيه وهو يلقي ببعض الابيات من قصيدته عن الوطن..لمست في عينيه بقية دموع كادت ان تسيل لتغسل اوجاع السنوات التي قضاها وحيداً مع قلمه واوراقه وفي غربة ووطن بلا وطن سألته..

 

التفاصيل ...

حوارات: لأن الحياة مستمرة فمشروع الحداثة مستمر
 
الأثنين 27 حزيران 2016 (1009 قراءة)
 

حاوره إبراهيم اليوسف

استطاع الشاعر فواز قادري- الكردي، والسوري، ابن الفرات، أن يثبت حضوره في المشهد الشعري السوري، منذ ثمانينيات القرن الماضي وحتى الآن، عبر اشتغاله على قصيدة النثر التي لم يتخل عنها، ولايزال وفياً لها، ويعد أحد أبرز الذين مازالوا يكتبونها على امتداد ثلاثة عقود ونيف. والشاعر قادري من مواليد 1956. وقد أصدر حتى الآن إحدى عشرة مجموعة شعرية هي:
: 1 ــ وعول الدم 1992 2 ــ بصمات جديدة لأصابع المطر 93 19 3 ــ لا يكفي الذي يكفي 2008 4 ــ نهر بضفة واحدة 2009 5 ــ لم تأت الطيور كما وعدتك 2010 6 ــ في الهواء الطلق 2011 7 ــ قيامة الدم السوري 2012 8 ــ أزهار القيامة 2013 9 ــ كتاب النشور 2014 10 ــ تفتح قرنفل أبيض 11 ــ في الليل 2014 مختارات مترجمة للألمانية.
تميزت قصيدته، بأنها تنطلق من خلال رؤيا إنسانية، كترجمة لموقفه الحياتي الذي لم يحد عنه، من دون أن يغلب المعرفي على الجمالي ضمن معادلة جعلت من مشروعه جديراً بالقراءة والاحتفاء، في هذا الزمن الذي كثرت فيه الأصوات المتشابهة، والدعية. على هامش حصوله على جائزة حامد بدرخان للشعر في دورتها  للعام2015 والتي أعلن عنها مؤخراً  الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد،   أجرت بينوسا نو معه الحوار التالي:

 

التفاصيل ...

حوارات: عبدو خليل: غادرت حلب حين علا صوت الرصاص... ومعي روايتي
 
الثلاثاء 24 ايار 2016 (670 قراءة)
 

   مها حسن 

لا تزال فكرة محترفات الكتابة موضع جدال بين مؤيد لفكرة الانضباط والتنظيم والاستفادة من خبرات التمرين، وبين معارض مؤمن بأن الإبداع يصعب نقله وفق مدارس ومؤسسات وورشات... في ملتقى الرواية المنعقد في بيروت قبل فترة قصيرة خُصصت إحدى ندوات الملتقى حول تجربة المحترفات. وكروائية، انشغلت طويلاً بهاجس الكتابة الإبداعية وفكرة الورش الكتابية، خصوصاً حين أتعرض لأسئلة متكررة من الراغبين في الكتابة، حول كيفية الكتابة.
بعد قراءتي لرواية «فندق بارون» للكاتب السوري عبدو خليل، والتي فاجأتني بسويتها الفنية، على رغم كونها العمل الأول المطبوع للروائي خليل، والتي كتبها ونشرها ضمن تجربة محترف الكتابة، ازدادت رغبتي في التعرف إلى تلك التجربة المثيرة للتساؤلات والسجالات، فكتبت للروائي محاولة استنباط ما يشبه الشهادة حول تجربته الروائية الأولى، فكان هذا الحوار:

 

التفاصيل ...

حوارات: نارين عمر شاعرة ديركا حمكو: الشَعر هو غذاء الرّوح، ومتنفّس القلب، وخليل الواجد
 
الأربعاء 17 شباط 2016 (623 قراءة)
 

بهجت أحمد

نظرتك إلى الشّعر كفن مميز؟
سُئلت في حوار سابق أجري معي عن رأيي بالشّعر، قلت: 
(الشَعر هو غذاء الرّوح، ومتنفّس القلب، وخليل الواجد) 
الشّعر كان وما يزال وسيظلّ جنسا أدبيّا ثابتاً يتفرّع في جذور الأدب والفنَ والثّقافة في كلّ زمان ومكان؛ الشّعر هو فنّ مميّزٌ  لأنّه التّوأم الحقيقيّ للموسيقا، كلّ منهما يهندس وجود الآخر وماهيته، فهو روح الموسيقا، والموسيقا هي أنفاسه. 
الشّعر كان ولا يزال الصّديق التّوأم للقلم بالنّسبه إليّ، فهو العزاء لروحي، والنبض لقلبي وشجوني، والأنيس الذي أسرح في مرعاه في فرحي وحزني، سعادتي وتعاستي نجاحي وفشلي. 

 

التفاصيل ...

حوارات: الشريك الحقيقي للمثقف العربي ؟
 
الأحد 17 كانون الثاني 2016 (578 قراءة)
 

استطلاع : محمد القذافي مسعود 

يظل المثقف العربي جسر تواصل فاعل في الايصال والوصول وإن تراجع دوره لأسباب صرنا نعرفها وندرك أبعادها المتداخلة فالمثقف كائن له ما لغيره وعليه يقع ما يكون على الآخرين من بني جنسه فالحاجة تفرض عليه مثلما تفرض على غيره أن يتواصل مع جهات أخرى قد تكون من خارج مكانه وأهتماماته ليتعرف باحثا عن تجارب جديدة ومؤثرا فاعلا بما يحمل من خبرات وخلفيات موروثة ومكتسبة فما يحتاجه لشراكة تكون مثمرة ومنتجة مؤسسات أم أفراد أم مشاريع سؤال يمتد إلى دواخل المثقف نفسه ؟ 
عبرنا بالسؤال إلى عدة أسماء عربية مختلفة لنرى كيف ستكون اجاباتهم ؟

 

التفاصيل ...

حوارات: لقاء خاص مع الاعلامي الكوردي ضياء يوسف
 
الثلاثاء 14 تموز 2015 (1061 قراءة)
 

اجرى الحوار- محمد شريف محمد

يدهشك حضوره في كل شيء بثقافته العالية المتعددة وابتسامته التي لا تفارقه برغم الصدمات المتعددة التي تعرض لها في حياته يفرض احترامه على الكل بغزارة ثقافته وتواضعه وحبه الشديد لمساعدة لناس وكره للأضواء والابتعاد عن الشهرة إتقانه للغات عديدة  كالسريانية والعبرية والانكليزية والعربية الى جانب لغته الأم الكردية جعلته يملك مخزونا هائلا من المعارف الثقافية انه الأخ الأستاذ ضياء يوسف

 

التفاصيل ...

حوارات: الاميرة سينم بدرخان اول امراة كردية تحصل على وسام الشرف الفرنسي: «حلمي هو ان اضع موسوعة بدرخان»
 
الجمعة 17 نيسان 2015 (976 قراءة)
 

حاورتها:  حنان زبيس

هي أميرة من عائلة كردية عريقة، عائلة بدرخان التي كانت تحكم جزيرة بوتان وعرفت بعطائها الكبير فيما يخص الادب والثقافة الكرديين. بحكم انتمائها العائلي وزواجها من الكاتب الكردي صلاح سعد الله لم تكن ابدا بعيدة عن عالم الفكر والكتابة، كما ان اعتزازها بقوميتها لا حدود له. فلم يكن غريبا اذا ان تواصل على درب اجدادها. في بداية هذا العام،  قامت الحكومة الفرنسية بمنح سينم بدرخان وسام الشرف الوطني الفرنسي برتبة فارس، خلال حفل تم تنظيمه في باريس، لتكون بذلك اول امرأة كردية تتحصل عليه. عن حصولها على هذا الوسام وعن مسيرتها وجهدها للحفاظ على تراث عائلتها، تحدثنا معها خلال هذا اللقاء الذي دار ببيتها في أربيل، بيت اشبه بمتحف يضم كل اشياء العائلة من صور ووثائق واثاث. تتجول بك فيه وكأنها تاخذك في رحلة بين ثنايا الذاكرة.

 

التفاصيل ...

حوارات: النص الكامل لــ حوار بينوسا نو مع الأديـبــة «بونيا جكرخوين»
 
الثلاثاء 03 شباط 2015 (2161 قراءة)
 

 حاورها: إبراهيم اليوسف

تنبأ بموهبتها في الكتابة وهي طفلة لتروي لنا بعض سيرة أبيها وأسرتها في كبرها: 
هكذا عاش جكرخوين وقاوم .. هكذا عاشت أسرته وقاومت.
ابنتي هذه الأصابع لم تخلق للطبخ بل للكتابة..!
هذا ما قاله لها الشاعر الكبير جكرخوين، وهو يداعب أصابع يدها، متوسماً فيها أن تكون كاتبة، وقد نذر على نفسه أن يعلمها الكتابة باللغة الكردية الأم، بيد أن من يعرف دقائق وتفاصيل حياة جكرخوين، واضطراره للابتعاد عن البيت يعذره لأنه لم يتمكن من تحقيق ذلك، بيد أن ابنته "بونيا" كما كان يناديها وهو اختصار لاسم ابنة ملك مصر ب ني سعادة- الاسم المركب الذي يعني "عقد السعادة" كما كان يقوله جكرخوين و هو يسرد حكاية هذه الأميرة التي أحبها الكردي ابن سلكان على مسامع أسرته، رغم أنه كان يؤكد أن نصف الاسم "بني"" benî” العقد هو كردي، أصلاً.

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الشاعر والكاتب إبراهيم اليوسف
 
الأثنين 15 ايلول 2014 (984 قراءة)
 

حوار: حواس محمود 

هنالك من الشعراء – وهم كثر – من لم تقف تجربته عند حدود الشعر وتخومه، وإنما يتجاوزها إلى أجناس أدبية وكتابية أخرى، كالقصة والمسرح والنشر الصحفي ، وقد يعود ذلك إلى أن الشعر نفسه آفاقه واسعة، وارتحال إلى العوالم الجديدة غير المكتشفة في النفس والطبيعة والكون، و تعبير إنساني فردي يتمدد ظله الوارف في الاتجاهات الأربعة ليشمل الإنسانية بعموميتها  كما قال الناقد إحسان عباس، يمكننا أن نقارب هذه العلاقة الحميمة بين أكثر من جنس أدبي وكتابي، من خلال الحوار التالي  مع الشاعر والصحفي السوري إبراهيم اليوسف (الذي اصدر عددا من الكتب الشعرية والنثرية ومنها : للعشق للقبرت والمسافة – عويل رسول الممالك – الإدكارات – الرسيس – شعر،  وشجرة الكينا بخير ، وعمل في الحافة الثقافية ، أسس أكثر من مجلة وجريدة ، وهو محرر ثقافي بجريدة الخليج الإماراتية ، وله حضوره في مجال المجتمع المدني وحقوق الإنسان ، ويكتب المقال حول الوضعين الكردي والسوري) 

 

التفاصيل ...

حوارات: محمد شريف محمد: علينا أن نقوم بواجبنا السياسي والثقافي والاجتماعي وكل شخص منا يبدأ بذاته.
 
الجمعة 18 تموز 2014 (1465 قراءة)
 

كَولا شيرين

ناشط يعمل منذ أكثر من عشرين سنة في مجالات عديدة ثقافية وسياسية واجتماعية وخدمة شعبه بتأمين فرص عمل ومعالجة المرضى الفقراء ضمن شبكة من الاطباء المتعاونين وتأمين الأدوية والعمليات اذا تطلب الامر. ولازال مستمرا علما انه يعتمد على نفسه فقط دون مساعدة من اي طرف كان لاحزبي ولا منظمات وو.

السؤال التقليدي من أنت

انا وبكل بساطة لاجيئ من روج افا لا أحمل اي ألقاب أقيم حاليا في هولير أسمي محمد شريف محمد , من منطقة ديركا حمكو قرية رميلان الشيخ.

 

التفاصيل ...

القسم الكردي