القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

twitter


البحث



Helbest

اصدارات جديدة: صدور خمسة كتب ترجمة للباحث ابراهيم محمود
 
الثلاثاء 11 كانون الأول 2018 (92 قراءة)
 

 
مركز بيشكجي للدراسات الإنسانية، جامعة دهوك

يواصل مركز بيشكجي للدراسات الإنسانية " جامعة دهوك نشر كتب للباحث ابراهيم محمود في التأليف والترجمة . وقد صدر له مؤخراً خمسة كتب مترجمة جميعها من القطع الكبير إلى جانب التقديم والتعليق، أربعة منها للمفكر التركي اسماعيل بيشكجي، عن طريق لغة وسيطة " الكوردية " ، وهي :

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور الترجمة الكردية لكتاب (الحركة الكردية في سوريا وظاهرة الانشقاقات)
 
الأثنين 22 تشرين الاول 2018 (110 قراءة)
 

صدر مؤخراً الترجمة الكردية/ اللهجة السورانية، لكتاب (الحركة الكردية في سوريا.. وظاهرة الانشقاقات)، لمؤلفه الكاتب (علي شمدين)، عن مركز آيديا للفكر والأبحاث بمدينة السليمانية، الذي يترأسه الكاتب والاعلامي الكردي أنور حسين، وقد قام  كلاً من (شهناز رمزي هيراني، وآران علي)، بترجمته عن العربية إلى الكردية/ السورانية، ويتوزع الكتاب على (460) صفحة من القطع الكبير..
ومن الجدير بالذكر ان النسخة العربية لهذا الكتاب كانت قد صدرت في (أوائل/ 2016)، عن مركز جميل روزبياني للأبحاث التاريخية ..
بدلاً عن الإهداء ..
إن هذا الكتاب هو توثيق لخلاصة نضال الأوائل الذين شقوا بأظافرهم طريق النضال الوعرة أمام شعبنا، وأناروها لهم بأرواحهم المتمردة على الظلم والقهر والطغيان، وهو حصيلة كفاح الأجيال التالية التي أصرت على السير بقافلة النضال موحدة في تلك الطريق المزروعة بالأشواك، وقيادتها بعزيمة صلبة لم تنكسر أمام أساليب القمع والسجن والملاحقة والجوع والحرمان ... هو عصارة نضالهم خلال عقود مريرة من الزمن.. فهو منهم ولهم من دون منة أو إهداء..

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: إصْدَارُ ديوان- أَتُـخَـلِّـدُنِـي نَوَارِسُ دَهْشَتِك؟
 
الأربعاء 10 تشرين الاول 2018 (464 قراءة)
 

(كُنْ عَظِيمًا، لِيَخْتَارَكَ الْحُبُّ الْعَظِيمُ..) .. مي زيادة
هذا ما استهل به الناقد العراقي علوان السلمان مقدمته التي جاءت بعنوان رَسَائِلُ وجْدَانِيَّةٌ لديوان "أَتُـخَـلِّـدُنِـي نَوَارِسُ دَهْشَتِك؟" رَسَائِلُ وَهِيب نَدِيم وِهْبِة وآمَال عَوَّاد رضْوَان، والصادر في الثامن من أكتوبر 2018 عن دار الوسط للنشر في رام الله. 
يتألف الكتاب (أَتُـخَـلِّـدُنِـي نَوَارِسُ دَهْشَتِك)، والذي صمم غلافه بشار جمال، من 36 رسالة، منها 18 رسالة للأديب وهيب نديم وهبة، و18 رسالة ردًّا عليها للشاعرة آمَال عَوَّاد رضْوَان، في كتاب من القطع المتوسط بواقع 186 صفحة .  
وقال الناقد علوان السلمان في مقدمته: 
إنَّ بثَّ الوجدانِ بعوالِمِه المُؤطّرةِ بشغفٍ على ورقِ القلبِ وحِبرِ الوجْدِ يعني؛ تحقيقَ الرّسالةِ لطرفٍ يَحتلُّ مديّاتِ الرّوحِ، بصِفتِها النّاطق الكلميّ المُعبّر عن المشاعر والأحاسيسِ، والمُترجِم المرئيّ للعواطفِ، المُستنِدِ على منهَجٍ اجتماعيٍّ ونفسيٍّ ووصفيٍّ، موجزٍ بعباراتِهِ، وبُعدِ مُفرداتِهِ عن القاموسيّةِ والتّقعُّر.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور كتاب «بدل رفو سندباد القصيدة الكردية في المهجر» لـ عصمت شاهين دوسكي
 
الأحد 07 تشرين الاول 2018 (96 قراءة)
 

أصدرت دار الزمان الدولية للطباعة والنشر والتوزيع – سوريا ، كتاب باسم (بدل رفو سندباد القصيدة الكردية في المهجر) الإخراج الداخلي دار الزمان ،الغلاف الفنان عصام حجي طاهر مراجعة الدكتور هشام عبد الكريم ويضم مجموعة من الدراسات حول الجهود الفكرية والثقافية الشعرية للرحالة العالمي بدل رفو بما فيها من عوالم عصرية متناقضة نادرة ومساهمته في تنوير المتعة الإبداعية التي يعتبرها أداة للتواصل في محيطه أينما كان ، هذه المقالات والدراسات النقدية ، التحليلية والتأويلية خصوصية لكل تجربة شعرية ومصدر مهم ينبض بالحياة وعصارة إبداع إنساني وإن اختلف الزمان والمكان. 
يتناول الأديب الشاعر عصمت شاهين دوسكي ضمن عناوين دراسية متنوعة " الجرأة الشعرية والإبداع ، الإمبراطورية البدلية ، لحظات البكاء ، اوتو حكاية غربة وحنين ، أطفال الهند علموني ، رقصة الزمان ، حسناء ولكن ، بدل رفو مجنون ، سموم القصائد ، جمال غراتس ، تراودا النمساوية ، سلام ولعنة ، القصيدة والشحاذ ، أنا ووطني غريبان ، الموصل أحلى مدن التاريخ ، الفقراء ، سيدة التراب ، النقطة ، وطن اسمه آفيفان ، العسل ، شفشاون ، لا لش ، " بالإضافة إلى مقدمة الكتاب " لماذا بدل رفو ؟ " .

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: إصدارُنا الجديد
 
الجمعة 28 ايلول 2018 (184 قراءة)
 

علي جعفر 

الكثير من الإخوة المهتمّين بالشأن الثقافي الكوردي على علم بأنّنا و منذ أعوام نبحث و نعكف على توثيق تاريخ كورد أوروبا، حيث أنّ وجود الكورد في هذه البلدان ــــــ حقيقةً ــــــ لم يعُد ينحصر في بضعة عشرات من الطلبة الكورد كما كان عليه الأمر منتصف القرن الماضي، بل تعدّاه ليصل عددهم التقريبي إلى أكثر من ثلاثة ملايين كوردي ، و أصبحت هناك جالية كوردية انخرطت في كافة مناحي الحياة في هذه البلدان ،فمنهم من هم برلمانيون و ساسة لهم مكانتهم، و منهم شعراء و كتاب و مفكرون معروفون، مترجمون و قُضاة و محامون، أساتذة و معلمون، أطباء و صيادلة، مدراء و مفتّشون في سلك مراقبة الأسلحة الكيمائية المُحرّمة دولياً، أصحاب شهادات عليا في الكثير من الاختصاصات، وصولاً إلى سلك البوليس و غيره. و هذه ما يجعلهم عنصراً فاعلاً يُؤثّر و يتأثّر، تاركاً بصماته في هذه المجتمعات.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور كتاب محمد عفيف الحسيني «كولسن»
 
الأثنين 17 ايلول 2018 (257 قراءة)
 

عن دار الزمان، صدر كتاب محمد عفيف الحسيني، بعنوان (كولسن)، وهو كتاب سردي شعري، جاء على الغلاف الأخير: سيرة ذاتية شعرية، مدوّنة في خمس عشرة حركة حياتية، هي الفقرات الجامعة للكتاب المؤتلف في الخيط النحيل لحب فاشل بامتياز. سردٌ تاريخي شعري لبضعة أثنيات ورُسل وشخوص غارقة في المنافي والهرطقة والرحيل والتشرّد. طحنتهم الحياة. (يحمحم حصانه. يعوي كلبه القروي الضخم، ويرنّ ناقوسه. كان الرُسل في انتظارهما.
جاء الغلاف الأول بتوقيع مدحت كاكائي، والغلاف الثاني بتوقيع عمر حمدي (مالفا).
من أجواء الكتاب:
حمل النساطرةُ الفضّيون روحَهم وأبخرتهم وسماءهم وبراعمهم الجسورة، تتبعهم نواقيسهم الكليمة، ورائحة لحمهم المقدد، والشدوَ؛ نزحوا من ديارهم، إلى العقيق في قامشلي. بنوا هناك مساكبَ من ضوءٍ، وثوم، وتوابلَ، وحجرٍ، ونواقيسَ، ونساء جميلات سافرات، ومكاشفات طرية مابين نصيبين وابنتها قامشلي،؛ بنوا، فيما بناه نسطور الأول، العذوبة ـ المكان، ولم ينسوا جارهم الكبير بافي كال، فبنوا له، مابنوه لأحفادهم وأسباطهم، بنوا له الحنينَ، ومن خشب عربته، صنعوا له القلقَ والغيابَ، مثلما غابَ ـ النساطرة الفضيون ـ عن غبار كرومهم الذبيحة.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور كتاب «الجسد والعنونة في عالم سناء شعلان القصصي» للبرفيسور ضياء غني العبودي
 
الثلاثاء 28 اب 2018 (182 قراءة)
 

     عن دار الحامد الأردنية للنشر والتوزيع في العاصمة الأردنية عمان صدر الكتاب النّقديّ الجديد للبرفيسور النّاقد العراقيّ أ.د ضياء غني العبودي بعنوان " الجسد والعنونة في عالم سناء شعلان القصصيّ"، والكتاب "يدرس الأدب القصصيّ عند الأديبة الأردنية ذات الأصول الفلسطينيّة د.سناء الشعلان عبر دراسة ثيمتين في أدبها القصصيّ الذي امتدّ في 13 مجموعة قصصيّة، وهما الجسد والعنونة لما لهما من أهميّة كبيرة، فكلّ بنية سردية تعتمد الحوار في تشكيلها إلاّ أن ثمّة سرداً لا يعتمد الاتصال اللّفظيّ عبر الحوار فقط، وإنّما يعتمد بعضه على الوصف الحركيّ الذي يتنامى السّرد معه، وبعض المسرودات تعتمد على حركة الجسد الذي يكتسب صفة العجائبيّة، ومن هنا شكّل الجسد في كتاباتها ثيمة بارزة في بناء النّصوص، حاولت الكاتبة فيه أن تقدّم الحلول للمعضلات التي ترافق مجتمعنا".

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: رواية «حفلة أوهام مفتوحة» جديد الكاتب والشاعر السوري هوشنك أوسي
 
الأربعاء 08 اب 2018 (282 قراءة)
 

عن "دار سؤال" في العاصمة اللبنانية بيروت، وفي 327 صفحة من القطع المتوسّط، صدرت رواية "حفلة أوهام مفتوحة" للكاتب والشاعر الكردي السوري هوشنك اوسي. وهي الرواية هي الثانية له التي تصدر عن الدار. إذ صدرت روايته الاولى "وطأة اليقين: محنة السؤال وشهوة الخيال" سنة 2016 عن دار "سؤال"، وفازت بجائزة كتارا للرواية العربية، دورة 2017، عن فئة الروايات المنشورة.
تدور أحداث "حفلة أوهام مفتوحة" حول حادثة اختفاء كاتب وشاعر بلجيكي معروف يدعى "يان دو سخيبّر - Jan de Schipper"  في ظروف غامضة. ولم يترك خلفه سوى رسالة واحدة، ذكر فيها بأنه سيقوم بإعدام كل ما كتبه من روايات ودواوين شعر، وكل ما رسمه من لوحات، حرقاً في حديقة منزله الكائن بمدينة اوستند البلجيكيّة، على بحر الشمال. لكنه لم ينفّذ ذلك القرار، لسبب مجهول، ثم اختفى. ولم يعثر البوليس البلجيكي على أي أثر له. 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: رهانات التهجين: الجسد والثقافة، الكتاب الأحدث للباحث ابراهيم محمود
 
الأثنين 16 تموز 2018 (356 قراءة)
 

عن دار الحوار في اللاذقية صدر الكتاب الأحدث للباحث ابراهيم محمود تحت عنوان " رهانات التهجين: الجسد والثقافة " في " 240 صفحة " من القطع الوسط، وهو يتطرق إلى موضوعات جديدة ومختلفة، تبعاً لاهتماماته التي تجمع بين حقول معرفية شتى، وقارىء محتويات الكتاب، يتلمس هذا الاختلاف، وهذا هو ثبْت موضوعاته :

ثبْت ما قبل البدء

لا نتذكر ما لا يُنسى طبعاً

رموز التهجين: الجسد وجلده

السيرة الجسدية لآدم

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: سندباد القصيدة الكردية بدل رفو
 
الثلاثاء 10 تموز 2018 (230 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

صدر عن دار الزمان للطباعة والنشر والتوزيع / دمشق و مكتبة نووده م / دهوك / كردستان، كتاب جديد بعنوان: بدل رفو، سندباد القصيدة الكردية في المهجر، تأليف: عصمت شاهين الدوسكي، مراجعة: د. هشام عبد الكريم، يقع الكتاب في 144 صفحة من القطع المتوسط، الإخراج الداخلي لدار الزمان، والغلاف من تصميم الفنان عصام حجي طاهر. 
هذا الكتاب كتب للعالم الإنساني عامة  للإطلاع على قامة أدبية مميزة في عالم الأدب الكردي من خلال عشرون قصيدة ، كل قصيدة كتبت في بلد ضمن رحلاته الفكرية بعيدة عن الأنا فهو الأديب الذي لم يبحث عن السلطة والمنصب والجاه بل يحيا في جوهر الإنسانية التي تسمو على البساطة والمحبة والجمال والارتقاء والعنفوان الأصيل .

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور الجزء الثالث من مذكرات السياسي الكردي صلاح بدرالدين
 
الجمعة 06 تموز 2018 (534 قراءة)
 

صدر حديثا كتاب «اﻟﺣرﻛﺔ اﻟوطﻧﯾﺔ اﻟﻛردﯾﺔ اﻟﺳورﯾﺔ» - ﻣذﻛرات - الجزء الثالث ،  لليساسي الكردي صلاح بدرالدين .
 يأتي الكتاب استكمالا لمذكرات الكاتب التي وثقها سابقا في كتابين اخريين .. و اﻟﻣﺗﻌﻠﻘﺔ ﺑﺗطورات اﻟﺣرﻛﺔ اﻟوطﻧﯾﺔ اﻟﻛردﯾﺔ اﻟﺳورﯾﺔ ﻛﻣﺎ ﻋﺎﯾﺷﮭﺎ.. 
 وقد ارتأى موقع «ولاتي مه» نشر خبر صدور الكتاب كما ورد في صفحة الكاتب على الفيس بوك ، حيث لخص مضمون الكتاب الجديد:

هذا الكتاب هو العمل الثامن عشر ( 18 ) للكاتب ومهداة اﻟﻰ ﻋﻔﺮﻳﻦ اﻟﺠﺮﻳﺤﺔ واﺑﻨﻬﺎ اﻟﺒﺎر اﻟﻤﻨﺎﺿﻞ اﻟﻮﻃﻨﻲ اﻟﺮاﺣﻞ ﺳﺎﻣﻲ ﻧﺎﺻﺮو " أﺑﻮ ﺟﻮان " وﻓﻨﺎﻧﻬﺎ اﻟﻌﻈﻴﻢ اﻟﺮاﺣﻞ " أﺑﻮ ﺻﻼح " ويحمل الرقم 121 من اصدارات رابطة كاوا للثقافة الكردية وطبعته الأولى في أربيل .
ھذا ھو اﻟﺟزء اﻟﺛﺎﻟث ﻣن ﻣذﻛراﺗﻲ اﻟﻣﺗﻌﻠﻘﺔ ﺑﺗطورات اﻟﺣرﻛﺔ اﻟﻘوﻣﯾﺔ – اﻟوطﻧﯾﺔ اﻟﻛردﯾﺔ اﻟﺳورﯾﺔ ﻛﻣﺎ ﻋﺎﯾﺷﺗﮭﺎ وﻗد ﻧﺷرت اﻟﺟزء اﻷول ﻓﻲ ﻛﺗﺎب : " اﻟﺣرﻛﺔ اﻟﻘوﻣﯾﺔ اﻟﻛردﯾﺔ ﻓﻲ ﺳورﯾﺎ ... رؤﯾﺔ ﻧﻘدﯾﺔ ﻣن اﻟداﺧل " اﻟﺻﺎدر ﻋﺎم 2003 ( 230 صفحة ) وﺗﻧﺎول أﺣداث اﻟﺣرﻛﺔ ﻣن اﻟﺑداﯾﺎت وﺣﺗﻰ ﻋﺎم 1975    

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: روايتان للكاتبة الكردية نارين عمر:
 
الأربعاء 27 حزيران 2018 (898 قراءة)
 

صدرت للكاتبة الكردية السورية نارين عمر روايتان أولاهما: موسم النزوح إلى الغرب، عن دارالخليج للنشر والطباعة 2018، والثانية: عناق القلم لفصول الرّوح" الصادرة عن دار السّكرية 2018 – القاهرة. في مايلي مقطع من أجواء روايتها الأولى:
قبلَ الحربِ بخطوات 
كنتُ أتنفّسُ الوطنَ يتجدّد وريد شهيقي وزفيري يُبْعَث من جديد.
 الصّيفُ يفيض بالنّهّر في قلبي والنّبع تنبجس منه روافد وليدة 
خريف روحي تخضرّ أوراقه غير المتساقطة دفء الشّتاء يحرّر فكري من صقيعِ حروفٍ تائهة 
والرّبيعُ ينعشني بنرجس ذاتي ونسرينها.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور كتاب الاعتقال والاحتجاز التعسفي والاختفاء القسري في مناطق كردستان سوريا الخاضعة لسيطرة «الإدارة الذاتية»
 
الثلاثاء 26 حزيران 2018 (421 قراءة)
 

صدر مؤخراً عن مركز "عدل" لحقوق الإنسان، كتاب: (الاعتقال والاحتجاز التعسفي والاختفاء القسري في مناطق كردستان سوريا الخاضعة لسيطرة "الإدارة الذاتية")، للمحامي السياسي والقيادي الكردي السابق مصطفى أوسو.
البحث القانوني المنشور في طبعته الأولى عبارة عن سبعة أبواب، يسلط الكاتب في بابه الأول الأضواء على البنية الأمنية والعسكرية للإدارة الذاتية وجغرافية المناطق الخاضعة لسيطرتها، وفي الباب الثاني يقدّم توضيحات قانونية عن الاعتقال والاحتجاز التعسفي والاختفاء العسكري وفق ورود المفهومين في الوثائق الدولية كالإعلان العالمي لحقوق الإنسان 1948 والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية 1966 والوثائق القانونية الدولية الأخرى الخاصة بهذا الشأن ومن ثمّ توضيحهما في ميثاق العقد الاجتماعي 2014 للإدارة الذاتية والعقد الاجتماعي للفيدرالية الديمقراطية لشمال سوريا 2016م. أما في الباب الخامس فيكشف الكاتب عن حالات الاعتقال التعسفي والاختفاء القسري في المناطق الكردية، إضافة إلى المعايير الدولية في المحاكمات العادلة، مع ذكر كثيرٍ من الأسماء وظروف اعتقالاتهم. ويصل في نهاية بحثه إلى جملة من الخلاصات والاستنتاجات مع طرح مجموعة من التوصيات التي يمكن من خلالها الحفاظ على حقوق الإنسان. وفي نهاية البحث هناك نصوص لبعض الوثائق الدولية لحقوق الإنسان والعقد الاجتماعي الخاص بالإدارة الذاتية.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: كيفهات أسعد في باكورته الشعرية
 
الأربعاء 09 ايار 2018 (483 قراءة)
 

صدرت عن" دارهن  elles  في القاهرة" للشاعر الكردي السوري المقيم في السويد كيفهات أسعد مجموعته الشعرية الأولى"  لك وحدك أكتب"  و فيها  من النصوص الشفهية التي كتبها خلال مراحل، ضمن الوطن و المهجر. عن مناخات هذه النصوص يقول الشاعر محمد عفيف الحسيني:
يكتب "كيفهات أسعد" نصه الشعري، كما لو أنه يتعايش معه واقعاً؛ اللغة العفوية البسيطة والسلسة، دون تزويقات ، أو اسقاطات تاريخية وفلسفية؛ بل النص العاري الكاشف لتفاصيل الحياة اليومية، وبهذا يقترب من عوالم الشاعر الراحل رياض الصالح الحسين: أساطير يومية، هل ليست أساطيرَ، بل إشارات لِما هو مُعاش في الحياة والعاطفة معاً. لنقرأ التجربة الطباعية الأولى ـ الكتاب، لهذا الشاعر الكردي، القادم من جحيم الحرب في سوريا.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور راوية «الخيمة 320» للروائي محمد رمو
 
الأحد 06 ايار 2018 (344 قراءة)
 

خاص ولاتي مه - صدرت حديثاً رواية أدبية باللغة العربية، للكاتب محمد رمو بعنوان (الخيمة 320)، وهي من إصدارات دار نون 4 للنشر والطبع والتوزيع لعام 2018، بمدينة غازي عينتاب التركية.
الرواية من القطع المتوسط، تتألف من ستة فصول رئيسية "ظلّ رماديّ _ ساعة القيامة _ سروج.. مدينة الخيم _ الخيمة.. قليل من الحبّ من انكسار _ فجرٌ أحمرٌ _ صورة، مسبحة، وقلادة".
الخيمة320  تجسيد لواقع كتب له التشرد والموت بكل فنونه، يسرد كاتبها الأحداث كما هي بطريقة إبداعية فنية، مجسداً ببطل الرواية، للهروب نحو ذاته بذاكرة أدمنتها السوداوية والفراق، وموت الأشخاص هي نتيجة واقعية لما يحيط بالكاتب في عالم الشعور واللاشعور.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: (كه‌نى شانيا) مجموعه‌ قصائد صدرت حديثاً للقاصّة والشاعرة والكاتبة الكوردية‌ نارين عمر
 
الأثنين 30 نيسان 2018 (420 قراءة)
 

رفعت حاجي

صدرت حديثاً عن اتحاد كتاب كوردستان -سوريا ٢٠١٨ ديوان شعر للأطفال باللغة الكوردية اللهجة الكورمانجية الشمالية للقاصّة والشاعرة والكاتبة نارين عمر بعنوان:
, ضحكة شانيا)Kenê Şanya) 
والمجموعة من القطع المتوسط، تضم عدّة قصائد شعرية موجهة للأطفال في سرد لغوي جميل، تعبر عن جمال الطفولة وتوضح عمق اهتمام الشاعرة نارين بالطفولة وبذل الجهود لإغناء أدب الطفل في الأدب الكوردي وباللغة الكوردية الجميلة وسبقت للشاعرة أن أصدرت مجموعتين من القصائد بالكوردية بالإضافة الى مجموعتها حيث الصمت يحتضر باللغة العربية، ولها باع في إصدار الرواية آخرها ( موسم النزوح الى الغرب ) بعد روايتها المعنونة بـ( عناق القلم لفصول الروح).

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: كتاب: في الكوردولوجيا العربية جديد الدكتور عبدالفتاح علي البوتاني
 
الجمعة 27 نيسان 2018 (258 قراءة)
 

صدر كتاب جديد للباحث في التاريخ الأستاذ الدكتور عبدالفتاح علي البوتاني، بعنوان " في الكوردولوجيا العربية: الكورد وكوردستان في المخيال السياسي العربي "، من منشورات مركز بشكجي للدراسات الإنسانية، دهوك، 2018، في " 244 " صفحة من القطْع الكبير، وكتب الباحث ابراهيم محمود مقدمة طويلة له زادت عن الثلاثين صفحة، منوّهاً إلى مكانة الباحث في التاريخ البوتاني وجهوده في حقل الدراسات الكوردية عموماً وفي إقليم كوردستان العراق خصوصاً.
الكتاب يتعرض لمجموعة موضوعات، كانت مقالات منشورة سابقاً، تدور في نطاق العنوان السابق ذكره، أما محتوياته فهي:

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: كتاب التُّرَاثُ فِي أَنَاشِيدِ الْمَوَاسِمِ من إعداد آمال عوّاد رضوان
 
السبت 24 اذار 2018 (321 قراءة)
 

أعلنت دار الوسط اليوم للإعلام والنّشر في رام الله عن إصدارها كتاب "التُّرَاثُ فِي أَنَاشِيدِ الْمَوَاسِمِ، من إعداد الشّاعرة الأديبة الفلسطينيّة آمال عوّاد رضوان، بالتّعاون مع النّادي النّسائيّ الأرثوذكسيّ عبلّين، وبدَعْمٍ مِنْ جمعيّة صوفيّا في الجليل الفلسطينيّ. 
كتاب "التُّرَاثُ فِي أَنَاشِيدِ الْمَوَاسِمِ" من القطع المتوسّط جاء في 72 صفحة، من تصميم المصمّم بشّار جمال، ويستعرضُ الكتاب جزءًا هامًّا من تراثنا الشعبيّ الزّاخر بثقافة شعبٍ مترسّخ في جذورِهِ الثّابتة وعبر الأجيال، وقد تناول مواضيع تشمل: 
*رزنامة الأمثال الشّعبيّة للأعياد الدّينيّة، ولفصولِ السّنة، والشّهور، وحالة الطقس. *أيّام المَربعانيّة، والمستقرضات، والأيّام الخمسينيّة، وحكاية المُستقرضات، والأيّام الخمسينيّة، وقصّة أيّام سَعْد. 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور كتاب «توظيف التاريخ الكردي في شعر جكرخوين» للكاتب ابراهيم ابراهيم
 
الخميس 22 اذار 2018 (399 قراءة)
 

صدر عن دار Apec Tryck & Förlag AB في استوكهولم/السويد، كتاب جديد باللغة الكردية يحمل عنوان توظيف التاريخ الكردي في شعر جكرخوين. (Rengvedana Dîroka Kurdî di Helbestên Cegerxwîn de)  للباحث إبراهيم إبراهيم، وقد جاء الكتاب في 342 صفحة، تصميم الغلاف لقمان أحمد، المراجعة اللغوية محمد زكي محمد و هوشنك نزار نوح، وقد تضمن ملخص الكتاب ما يلي:
 لا يقل الكرد في تاريخهم عن أقرانهم من شعوب الشرق الأوسط، فقد كانوا حاضرين في عصور التاريخ المختلفة القديم والوسيط والحديث والمعاصر، وتفاوتت أوضاعهم السياسية، وانجازاتهم الثقافية من عصر لآخر.
تمكّنوا من تأسيس إمارات ودول، ودخلوا في صراعات مع القوى المتعددة في الشرق الأوسط، وكانت لهم إسهامات عديدة في التاريخ، ولاسيما خلال مراحل العصور الإسلامية، ولكن المؤرخين لم ينصفوهم، وبات تاريخهم عرضة للتزييف والتحوير.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور روايتي الثانية «عناق القلم لفصول الرّوح»
 
السبت 03 اذار 2018 (502 قراءة)
 

نارين عمر

منذ أيّام صدرت روايتي الثانية "عناق القلم لفصول الرّوح" عن دار السكرية للطّباعة والنّشر بجمهورية مصر، وهي الرّواية الثّانية بعد صدور روايتي الأولى "موسم النّزوح إلى الغرب" عن دار الخليج للنّشر والطّباعة بالمملكة الأردنيّة الهاشميّة..

ملخّص رواية " موسم النّزوح إلى الغرب"

الرّواية تدور أحداثها حول هجرة الشّعب السّوريّ وعموم شعوب الشّرق إثر الأحداث الأخيرة في العالم العربيّ ومنطقة الشّرق الأوسط وغيرها من مناطق الشّرق من خلال بطلة الرّواية التي تستحضر الماضي المتمثّل في حكاية عمّتها وجدّتها وعبورهم الخطّ الفاصل بين أراضٍ تشكّل الحدود والحواجز وإسقاط أحداث قصّتهم وحكايتهم على واقعها وحاضرها وما عانته هي وآلاف البشر في الهجرة المفروضة عليهم. 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور كتاب «دولة حاجو آغا الكُردية» للباحث ابراهيم محمود
 
الخميس 01 اذار 2018 (1197 قراءة)
 

صدر للباحث ابراهيم محمود كتاب " دولة حاجو آغا الكردية : دراسة في تاريخ سياسي وشخصي "، في 968 صفحة من القطع الكبير، وفي مجلد فني أنيق، كما أشير إلى ذلك في الأمس القريب. يتعرض فيه الباحث للكثير من الجوانب الغامضة والمجهولة في سيرة هذه الشخصية التي تحمل معها الكثير مما يخص ليس كرد المنطقة في نهاية القرن التاسع عشر وحتى عام 1940 وهي سنة وفاته فحسب، وإنما الشعوب الأخرى أيضاً، والحراك السياسي، ولعبة الدول، وموقع كردستان والكرد فيها، ودور حاجو آغا في المطالبة بكيان سياسي كردي، ولأول مرة في تاريخ " الجزيرة السورية العليا "، والصراعات التي تنوعت آنذاك.
يختلط في الكتاب ما هو جغرافي وتاريخي، ما هو شخصي واجتماعي، ما هو علمي وفني، ما هو حكائي ووثائقي، ما هو عائلي وعشائري...، دون نسيان المؤثرات الاقتصادية والنفسية في بلورة هذه الشخصية وصلاتها مع رموز السياسة في عهده ما بين محيط ماردين وديار بكر وقامشلو وتربى سبي والحسجه ودمشق، من كرد وعرب وأتراك وفرنسيين وانكليز.. وتأثيره في من جاء بعده من أبنائه في فصل أخير: حسن وجميل، وذيوع صيته....

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: أول وأضخم كتاب عن حاجو آغا للباحث ابراهيم محمود
 
الأربعاء 14 شباط 2018 (2998 قراءة)
 

يصدر قريباً أول وأضخم كتاب عن حاجو آغا تحت عنوان " دولة حاجو آغا الكردية : دراسة في تاريخ سياسي وشخصي " للباحث ابراهيم محمود، وهو يقع في قرابة ألف صفحة من القطع الكبير، وبتجليد فني، يتعرض فيه الباحث عن كثير من الأحداث التي عايشها حاجو آغا: الشخصية الكردية التاريخية، ومن يكون، وأين عاش، وارتباطه بعشائر المنطقة وقواها السياسية الكردية وخلافها، ما قبل عام 1878، سنة تولده، في مزيزخ " كردستان تركيا " وفي حياته السياسية التي تمثلت في وقوع المزيد من الأحداث إثر نزوحه إلى جنوب الخط " بنختي " في : روجآفا كردستان " الجزيرة السورية العليا "، ووفاته سنة 1940، وحتى ما بعد ذلك.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور الترجمة الكرديّة لرواية «رهائن الخطيئة» للسوريّ هيثم حسين
 
السبت 10 شباط 2018 (529 قراءة)
 

صدرت، حديثاً، في مدينة ديار بكر بتركيا الترجمة الكردية من رواية "رهائن الخطيئة" للسوري هيثم حسين، عن دار نشر J & J  الكردية. وقد قام بترجمة الرواية الباحث والمترجم الكردي السوري خالد جميل محمّد المقيم في مدينة أربيل في كردستان العراق.
جاءت الترجمة الكردية بعنوان  "QURBANIYÊN GUNEHKARIYÊ"وكانت رواية "رهائن الخطيئة قد صدرت سنة 2009 عن دار التكوين في دمشق، وهي تعالج إشكاليّة الحدود الواقعة بين سوريا وتركيا بأبعادها المختلفة، السياسيّة، الدينيّة، الفكريّة، والاجتماعيّة، عبر شخصيّات متعدّدة، منها مَن يرتهن لتلك الحدود ويتقيّد بها، ومنها من يتجاوزها ويتخطّى كلّ العقبات الموضوعة. ويكون التقسيم الجغرافيّ شرارة تقسيم اجتماعيّ، حيث الأكراد موزّعون على طرفي الحدود، توضع بينهم أسلاك شائكة مكهربة، وتزرع بينهم حقول ألغام أودت بالكثيرين ممّن حاولوا التخطّي من جهة إلى أخرى.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: أحدث كتابين للباحث ابراهيم محمود
 
الأثنين 29 كانون الثاني 2018 (446 قراءة)
 

أحدث كتابين صدوراً للباحث ابراهيم محمود، والذي يعمل في مركز بيشكجي للدراسات الإنسانية- جامعة دهوك، منذ عدة سنوات،  وعن المركز نفسه، هما :
حدوة الفرس " دراسة مع مقالات مختارة: حول استفتاء إقليم كوردستان العراق في 25-9/ 2017 "، ويقع في " 360 " صفحة من القطْع الكبير، وهو أول كتاب من نوعه، في طبيعة الدراسة التي كتبها عن موضوع الكورد وكيف يُنظَر إليهم عربياً عموماً، وفي الصحافة العربية على وجه الخصوص، وهي جامعة بين جوانب تاريخية واجتماعية وسياسية، في قرابة خمسين صفحة، لتليها مجموعة المقالات التي اختارها الباحث نفسه" وهي 76  مقالة " من كبريات الصحف العربية: الحياة اللندنية، الشرق الأوسط، الأهرام، العرب اللندنية، الخليج الإماراتية، الأيام البحرانية...الخ 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: الدكتور شوكت سندي وكتاب (الانتحار في إقليم كوردستان – العراق)
 
الخميس 21 كانون الأول 2017 (1170 قراءة)
 

كونى ره ش

  صدر حديثاً كتاب (الانتحار في إقليم كوردستان – العراق) للدكتور شوكت زين العابدين محمد السندي بطباعة انيقة وتمويل طباعي من محافظ دهوك الأستاذ فرهاد امين الأتروشي. والكتاب مؤلف من 496 صفحة. والاهداء الأول للبيشمركه الاول مسعود البارزاني.. وجاء بحثه هذا (الانتحار في إقليم كوردستان العراق اسبابه- أثاره- علاجه في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية والعلوم الإنسانية محافظة دهوك أنموذجاً)؛ ضمن مشروع الدكتوراه المشتركة بين جامعة زاخو كلية العلوم الإنسانية والجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا. ويوضح سبب اختياره لهذا البحث بقوله:

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: «القصيدة التي كتبت بلسانٍ مقطوع أو ميثاق الضجر» عنوان مجموعة شعرية للشاعر آزاد عنز
 
الخميس 30 تشرين الثاني 2017 (606 قراءة)
 

صدرت حديثا عن المؤسسة العربية للدراسات و النشر، للكاتب و الشاعر الكردي السوري آزاد عنز مجموعته الشعرية بعنوان ( القصيدة التي كتبت بلسانٍ مقطوع أو ميثاق الضجر ) .
و هي عبارة عن ملحمة شعرية ديوان كامل بقصيدة واحدة لا غير تتحدث عن بداية تكوين الخلق و البشرية مروراً بالأحداث الجوهرية للأشخاص الجوهريين في تدوين الأحداث و إبراز جوهر القضية الكردية المفقودة وصولاً إلى القيامة الموعودة.

أدناه مقتطفاً من الديوان:

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: «فنجان سمّ».. من يوميّات مقاتل مجهول ديوان شعر جديد لهوشنك أوسي
 
الجمعة 17 تشرين الثاني 2017 (546 قراءة)
 

عن دار أفيستا في إسطنبول، صدرت مجموعة شِعرية جديدة بعنوان "فنجان سم.. من يوميّات مقاتل مجهول" للشاعر والروائي هوشنك أوسي. وهي الآن متوفّرة في جناح الدار بمعرض اسطنبول الدولي للكتاب.

هذه المجموعة هي السابعة للمؤلف، والثالثة باللغة الكردية. وقد جاءت في 88 صفحة من القطع المتوسط. حيثُ تضمنت 13 قصيدة، هي: "ريح الشمال"، "مذكرات شرقيّ"، "اسحبوا خنجركم من ظهري"، "الناي والدرب"، "الضحايا الآخيرون"، "مقاتل مجهول"، "جرح فتيّ"، "بين ترابين"، "الغيتار وريح الشمال"، "انسَ"، "من يوميّات جندي مجهول"، "الطريق"، "وداع عاجل".

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور كتاب «الأدب عبرالتاريخ» لمؤلفه: خورشيد شوزي
 
الأثنين 13 تشرين الثاني 2017 (702 قراءة)
 

ضمن منشورات الاتحاد العام للكتاب والصحفيين صدر مؤخراً كتاب "الأدب عبرالتاريخ" للكاتب خورشيد شوزي وهو دراسة لوضع الأدب الإنساني تحت المجهرالنقدي من حيث غاياته، وماهيته، ومواده، وبداياته، وقد استعرض فيه المؤلف تاريخ الأدب كنتاج لحالة الوعي الإنساني في حدود محاولاته الأولى. وحاول أن يظهر خلاله إبداعات المخيلة الإنسانية من خلال توقفه عند محطات متعددة، تبدو الأكثر أهمية، من خلال تقديمه قراءات متنوعة لنشأة الأشكال الأدبية التي ظهرت على امتداد تاريخ الأمم والشعوب، محاولاً أن يضعها بين يدي القارئ الكريم، حيث استعرض هذه النماذج، متوقفاً عند بعض أسماء الأعلام التي أسهمت في وضع حجر الأساس للأدب الإنساني. والكتاب مقسم إلى جزأين:

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: قلبٌ من ذهب
 
الثلاثاء 31 تشرين الاول 2017 (1259 قراءة)
 

عن دار ( Dar ) في قامشلو، وفي حجم صغير لا يتعدى المئة وعشر صفحات، صدرت قبل أيام المجموعة القصصية الأولى للكاتب الدكتور آلان كيكاني في طبعة أنيقة وجميلة. والمجموعة تتكون من إثنتي عشرة قصة قصيرة تترواح بين الصفحتين والعشرين صفحة وهي تحمل عنوان إحدى قصصها: (قلب من ذهب). وفيما إذا استثنينا قصة (الممسوخ) المستوحاة من قصة التحول للكاتب التشيكي المعروف فرانز كافكا فإن بقية القصص مستمدة من الواقع، ومن تجارب الكاتب الشخصية في عيادته، ورحلاته، وحياته الجامعية والاجتماعية. 
والقصص لا تخلو من عنصر التشويق، وتتعاقب في متونها المأساة مع الكوميديا بسرد سلسل بعيد عن الرمزية والغموض. وتتسلسل فيها العناوين على الشكل التالي:

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور ثلاثة كتب جديدة، مترجمة لإسماعيل بيشكجي إلى العربية للباحث ابراهيم محمود
 
الثلاثاء 26 ايلول 2017 (829 قراءة)
 

مركز بيشكجي للدراسات الإنسانية

يواصل الباحث ابراهيم محمود ترجمته لمؤلفات عالم الاجتماع التركي اسماعيل بيشكجي، وقد صدرت له حديثاً عن مركز بيشكجي للدراسات الإنسانية، جامعة دهوك، ثلاثة كتب جديدة، مع مقدمة وتعليق لكل منها، حيث إن هذه الكتب إلى جانب كتبه الأخرى لها أهميتها الكبرى بالنسبة للقارئ الكردي، ومن يهتم بالقضية الكردية، وهي:

 

التفاصيل ...

القسم الكردي