القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

من يتصفح الآن

يوجد حاليا, 95 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

twitter


البحث



Helbest

اصدارات جديدة: الشاعر السوري إبراهيم اليوسف في «أطلس العزلة: ديوان العائلة والبيت»: ارتدادات العزل
 
الخميس 31 كانون الأول 2020 (204 قراءة)
 

صدرت للشاعر إبراهيم اليوسف، عن دار الدليل للطباعة والنشر- برلين/ ألمانيا، مجموعته الشعرية "أطلس العزلة: ديوان العائلة والبيت"، في نحو 140 صفحة من القطع المتوسط. لوحة الغلاف للطفل شيا أيهم اليوسف، وتتضمن يوميات الشاعر وأسرته في ظل فترة الحجر الصحي العام، من خلال نصوص مكثفة، أو نصوص مفتوحة، كتبها كلها إلا نصاً واحداً منها- كتبه في أصغر أفراد الأسرة- في وقت سابق على زمن كورونا، ويعد امتداداً لهذه النصوص ذاتها. استهل الشاعر مجموعته بإهداء مكثف إلى والديه: 
 
إلى والديّ، أيضاً:
 
عبدالوهاب الشيخ إبراهيم
أمينة شيخ حسن
ليس لأحد في هذا العالم أن يدرك قولي لكما:
لم تكونا مجرَّد أبوين استثنائيين!

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: جمهورية الكلب الرواية الثالثة لإبراهيم اليوسف
 
الثلاثاء 29 كانون الأول 2020 (147 قراءة)
 
 
بعد حوالي ثلاثين كتاباً في مجالات مختلفة، من بينها عشر مجموعات شعرية وكتب في مجال السيرة والقصة والنقد والدراسات، صدرت للشاعر الكردي السوري المقيم في ألمانيا إبراهيم اليوسف روايته الثالثة" جمهورية الكلب" بعد روايتين صدرتا في السنوات الماضية" شارع الحرية-2017 و" شنكالنامه-2018- وقد خصص هذه الرواية لاستعراض حالة الاندماج  في أوربا، إذ يكاد يستحيل ذلك لدى بعضهم كما أنها تسهل لدى آخرين، إلا أنه أياً يكن ذلك فإن هناك تناقضاً بين ثقافة اللاجىء أية كانت هويته وثقافات دول اللجوء في أوربا والغرب، وإن كان مسرح أحداث روايته في ألمانيا التي استقبلت مئات آلاف اللاجئين!
المفارقة التي تعالجها رواية- جمهورية الكلب- تكمن في الموقف من  عالم الكلب، إذ إننا أمام ثقافتين متناقضتين: لاجئ رافض لثقافة الانفتاح على الكلاب، وابن بلد اللجوء الذي يرفض نفور ضيفه أو اللاجىء إلى دياره واشمئزازه من الكلاب، وقد التقطت الرواية هذا الاختلاف الثقافي، بل هذا التباين، الذي يصل إلى التضاد في حدود الرؤية، لطالما الدخيل القادم إلى  وطنه لاينظر باحترام إلى أحد بنود الحرية الشخصية والقوانين فيما يتعلق بثقافة راسخة في الزمن.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور أعمال هوشنك بروكا الشعرية في مجلد فني واحد
 
الأربعاء 16 كانون الأول 2020 (530 قراءة)
 

 عن دار " تموز " في دمشق، صدرت أعمال الكاتب والشاعر الكردي هوشنك بروكا،  مترجمة إلى العربية، في مجلَّد فني أنيق، في " 672 " صفحة من القطع الوسط، وتحت عنوان:
أعمال هوشنك بروكا الشعرية: شاعرٌ وأسماكٌ محلّقة في ماء السماء.
قام بالترجمة والتقديم والتعليق : إبراهيم محمود، وكان ذلك حصيلة جهد مشترك بين الشاعر والمترجم، بغية الوقوف على دقائق النص الشعري الكردي لبروكا، وقد تضمَّن مجموعة من الصور الخاصة للشاعر، وتفاصيل عن حياته، وأسلوبه في كتابة الشعر بالكردية، من خلال مقدمة طويلة لمترجمه، تطرَّق فيها إلى جوانب مهمة في حياته الغنية وصِلتها بكتابته.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: دار الفاروق تتبنى أولى إصدارات الأسير منذر مفلح
 
الجمعة 04 كانون الأول 2020 (153 قراءة)
 

تحت تصنيف "سردية" صدر عن دار الفاروق للطباعة والنشر في نابلس مؤخرا العمل الأول للأسير منذر مفلح. يقع هذا العمل في (150) صفحة من القطع المتوسط، وصمم غلافه الفنان الفلسطيني ظافر شوربجي.
قدم للسردية المحامي حسن عبّادي، ومما جاء فيه قوله: "تُعتبر الكتابة متنفّسًا للأسير، تدفعه نحو الأمام، تجعله يتنفّس شكلًا من أشكال الحرية، واليوم يحقّق منذر حُلمَه في الانطلاق الروحي المحلّق؛ ويخرج من ظلمات السجن  إلى النور، من عالم النسيان إلى عالم الخلود".
وتدور فكرة الرواية حول التجربة النضالية، فيرصد كثيرا من أحداث الانتفاضة الثانية، وفترة المطاردات وملاحقة قوات الاحتلال للمقاومين، وتنطلق فكرة السردية من حكاية حقيقة؛ من تلك الخرزة التي وجدها الكاتب منذر في ثنية إحدى جيوب بنطاله بعد اعتقاله بأيام في مركز التحقيق لترافقه ردحاً من السنين وتختزن ما اختزنته من سنوات وظروف، فيربط من خلال هذه الخرزة الأحداث التاريخية بالموروث الشعبي بالأحداث المعاصرة، ليبني نصا متحركا في أزمنة مختلفة وبيئات متعددة.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: البدرخانيون بوصفهم البدرخانيين – كتاب جديد للباحث إبراهيم محمود
 
الخميس 03 كانون الأول 2020 (270 قراءة)
 

 عن مركز بيشكجي للدراسات الإنسانية- جامعة دهوك-2021، صدر كتاب : البدرخانيون بوصفهم البدرخانيين " دراسة تاريخية " للباحث إبراهيم محمود، ويقع في " 110 " صفحات من القطع الوسط والعريض، وكان يفترَض صدوره قبل سنتين، وتأخر نشْره لظروف موضوعية .
يتعرض الكتاب لموضوعات غير مطروقة كلياً في بعض منها، وجزئياً في بعض آخر منها، في تاريخ العائلة البدرخانية، من منظور تأريخي ونقدي مقارن، وبالتحليل والتوثيق .
يفتتح الكتاب بالاستهلال التالي للمفكر الفرنسي باسكال:
" الأمراء والملوك يلعبون دائماً، ولا يستوون دائماً على عروشهم، حيث يضجرون: العظمة تحتاج إلى أن تُهجَر لكي تُحَسَّ. الاستمرار يولد الاشمئزاز في كل شيء، وفي البرد لذة الدفء "
بليز باسكال : خواطر، ص 119 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: كتاب: خصيان فلسفية في مائة نص ونص، جديد الباحث إبراهيم محمود
 
الثلاثاء 01 كانون الأول 2020 (436 قراءة)
 
    
 كتاب جديد، صادر حديثاً، للباحث إبراهيم محمود، عن دار تموز " دمشق "، طبعة عام 2021، تحت عنوان " خصيان فلسفية، في مائة نص ونص "،وفي " 222 ص " قطْع وسط.
وهو جديد في ميدانه.
أما عن الفهرس، فيتضمن العناوين التالية:
الفهرس
سرديات الخصية 

خصيــــــان ذكوريـــــــة

خصية طاليس
خصية فيثاغورث
خصية بارمنيدس
خصية كونفوشيوس
خصية يسقراط

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور المختارات الشعرية «لا ريح تقلني، لا أرض تحملني»
 
الخميس 26 تشرين الثاني 2020 (165 قراءة)
 

عن دار فضاءات للنشر –الأردن صدرت المختارات الشعرية «لا ريح تقلني، لا أرض تحملني» للشاعر الكوردي مؤيد الطيب، وترجمة الدكتور ماجد الحيدري، وتقع المجموعة في 232 صفحة من القطع المتوسط.
يكتب د. ماجد الحيدري مقدمة المختارات تحت عنوان «مؤيد الطيب شاعر الريادة والتجديد»، فيقول: إنّ المتابع لتجربة مؤيد طيب الشعرية الطويلة الممتدة عبر أكثر من أربعة عقود يكتشف ميله المتزايد (الناتج عن التجربة الروحية وتراكم الخبرة والقراءة المعمقة لمنجزات الأدب الكردي والعربي والعالمي ناهيك عن التحولات الاجتماعية والسياسية والفكرية المحليّة والعالمية) نحو التأمل الفلسفي والوجودي العميق مع احتفاظه ببساطة تذكرنا بأحلام الطفولة وتساؤلاتها وصورها الملونة المدهشة متأثراً، ربما، بتجربته الغنية في الكتابة للطفل والترجمة له.
ويضيف المترجم قائلا: ولعل مؤيد طيب واحد من الشعراء القلائل الذين حققوا في شعرهم، وفي حياتهم أيضاً، ذلك الالتحام المبدع بين الخاص والعام، بين الالتزام الواعي بقضايا الشعب وهموم الشعراء اليومية منها والوجودية. إنّه، وببساطة شديدة يعطينا درساً بليغاً في تجاوز هذا التناقض المفتعل بين الشكل والمضمون. 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور كتاب «ذكاء الآلة - من ديكارت وحتى دماغ غوغل» للمؤلف د. محمد بشير المنجد
 
الأحد 15 تشرين الثاني 2020 (174 قراءة)
 

صدر مؤخراً عن دار النشر e-Kutub Ltd كتاب باللغة العربية بعنوان "ذكاء الآلة - من ديكارت وحتى دماغ غوغل"، وهو كتاب موسوعي موجه للقارئ العادي يقدم فيه المؤلف د. محمد بشير المنجد، وهو أكاديمي بارز  في العلوم والتكنولوجيا على المستوى العربي، عرضا شائقاً ومبسطاً للمفاهيم المتعلقة بالذكاء عموما وذكاء الآلة خصيصا، والآفاق المستقبلية للذكاء الاصطناعي وانعكاساته على المجتمع وعلى الفلسفة. وهو فريد بين الكتب العربية في جولته الشاملة والغنية التي تتناول ماهية العقل وتكوين الذكاء وآلية عمله وأبعاد الحوسبة والذكاء الاصطناعي. 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور العدد (98) من جريدة «بينوسا نو ـ القلم الجديد»
 
الأحد 08 تشرين الثاني 2020 (194 قراءة)
 

صدر العدد الثامن والتسعون (98) من جریدة "بینوسا نو – القلم الجدید" باللغة العربیة، عن الاتحاد العام للكتاب والصحفیین الكرد في سوریا، وهي جریدة شهریة أدبیة ثقافیة فكریة عامة تعُنى بالتواصل الثقافي الكردي – العربي.
تضمن العدد الجدید عدة محاور، ھي: كلمة العدد، أفكار وآراء، ملفات، حوارات ولقاءات وشخصیات، ثقافة وفنون وأدب، دراسات وتحلیلات، كتابات ونصوص إبداعیة، أخبار ونشاطات وبیانات، إصدارات، فنون وإبداع.
* يتضمن هذا العدد الكلمة الافتتاحية لرئيس التحرير خورشيد شوزي، بعنوان: "بعد جكرخوين... الخالد في ذاكرة الكرد". 
* كما احتوى العدد على آراء حرة في القضايا الراهنة، مثل: 
"لاتصنعوا من الوهم قصص لبطولات فارغة" للكاتب كفاح محمود كريم، و "الأديب محمد سيد حسين وحضوره في ذاكرة الزمن" لنائب رئيس التحرير د.محمود عباس، و "رغم الفقر والجوع خليك بالبيت" للكاتب خالد بهلوي، و "في ذكرى وفاة مي زيادة" للكاتب فراس حج محمد، "سخريات المعلم ششكار" للكاتب سيامند ميرزو، و "من أضابير التاريخ المنسية" للكاتب محمد عطا مدني، و "لماذا ركز ماكرون على الدور الكردي" للكاتب د.محمود عباس، و "الانتخابات وموسم التفريخ" للكاتب كفاح محمود كريم، و "المفكر ابراهيم محمود أحد أغزر الكتاب المعاصرين" للكاتب ابراهيم اليوسف. 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: العلاقات الفيسبوكية السريّة في كتاب جديد
 
الأثنين 26 تشرين الاول 2020 (209 قراءة)
 

 صدر كتاب "نسوة في المدينة" للكاتب الفلسطيني فراس حج محمد عن دار الرعاة في رام الله، وعن دار جسور ثقافية في العاصمة الأردنية عمّان. يقع الكتاب في (330) صفحة من القطع المتوسط، وجاء تحت تصنيف "قصص وسرد". وقامت ابنة الكاتب (ميسم) بتصميم غلاف الكتاب.
يتكون الكتاب من أربعة أجزاء، خصص الجزء الأول للحديث عن الكتابة وشيء من طقوسها، فيما يتصل بعالمي النساء والفيسبوك. أما الجزءان الثاني والثالث فقد خصصه للحديث عن علاقاته بالنساء، من خلال مواقع التواصل الاجتماعي: الفيسبوك وتويتير وأيمو، إذ يسرّب الكتاب ما كان يدور بينه وبين أولئك النساء من محادثات سرية، ليعيد صياغتها على شكل قصص أو سرديات، تباينت فيما بينها في الأسلوب والمساحة السردية. أما الجزء الرابع فضم أكثر من (100) تدوينة قصيرة، أعاد الكاتب تحريرها، كتبتها له إحداهن على جدار الفيسبوك بصفحة خاصة بينهما.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: إصداران جديدان للكاتب وليد حاج عبدالقادر
 
السبت 17 تشرين الاول 2020 (293 قراءة)
 

ليلى قمر – ديريك
 
- وليد حاج عبدالقادر روائي وكاتب كردي الغالبية الكبيرة من كتاباته باللغة العربية والقليل باللغة الكردية .
- ابن ديريك الوفي لها البلدة التي تحضر كبيئة على غالبية اعماله .. ولد فيها يوم ٧ / ١٠ / ١٩٥٦ ودرس في مدارسها حتى الأول الثانوي وانتقل مع اسرته الى قامشلو التي انهى فيها الثانوية ومن ثم كلية الآداب قسم الجغرافية عام ١٩٧٨ .
- التزم بالعمل السياسي ضمن الحركة الكردية حتى اعتقاله مع مجموعة من المناضلين الكرد عام ١٩٩٢ وحوكموا من قبل محكمة أمن الدولة واطلق سراحهم عام ١٩٩٤ .
أصدر الى اللحظة خمسة روايات : 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: بهارات هندو ـ أوربية
 
الثلاثاء 13 تشرين الاول 2020 (400 قراءة)
 

عن دار "هنّ"، للنشر والتوزيع في القاهرة، صدر كتاب الشاعر الكردي السوري محمد عفيف الحسيني، المقيم في السويد، كتابه السردي: (بهارات هندو ـ أوربية)، والكتاب يدخل في مقام السيرة الذاتية، مابين الحياة القديمة في مدينته عامودا، وأوربا وكردستان، واقاماته في العديد من الجغرافيا، العربية منها والأوربية؛ يختزل الكتاب الضخم 522 ص، من القطع الوسط، المناخات التي عاشها الكاتب حياتياً وعاطفياً ومشاهدات روحانية.
يغلب على الكتاب الطابع التصوفي المتقشف، وفي الآن ذاته الحسي الواقعي، ويتفرع في فصول متعددة. من الجدير ذكره، قلة من الكتاب الأكراد من كتب سيرته الذاتية ـ باللغة العربية ـ باستثناء سليم بركات في السيرتين، بسبب وعورة المواضيع وحساسيتها.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: أسئلة الدم والندم جديد الروائي السوري خالد ابراهيم
 
الأثنين 12 تشرين الاول 2020 (255 قراءة)
 

 عن دار الدليل للطباعة، والنشر في برلين صدرت حديثا ًرواية الكاتب، والشاعر السوري خالد ابراهيم 
تقع الرواية في مئة وأربعين صفحة من القطع المتوسط..  قسّم الكاتب روايته إلى عشرة فصول لم تكن مستقلة عن بعضها من حيث الأفكار، لكنّها تتابع  في الحدث الروائي العام.
تحاول  الرواية مقاربة الموضوعات الساخنة على الساحة السورية، لكنها تأخذ زاوية لها خصوصيتها في الحدث السوري العام، وهي القضية الكردية، فالرواية تثير أسئلة شاغلة اليوم، هذه الأسئلة زيّاحة تتغيّر بتغيّر المواقف الحالية على الأرض، هذه الأسئلة لو أثارها كاتب اليوم وهو يعيش على أرض الوطن لكلفته حياته..
  خالد ابراهيم لا يطلب إجابات عن هذه الأسئلة الموجعة، والتي تقلقه في منفاه في ألمانيا وتقلق كلّ سوري  بقدر ما يثير الغبار أمام العيون، لعلّ القارئ يستشعر الوجع قليلاً، ويعود بعدها إلى لحظة التأمل، والتفكير، يعيد تقييم الواقع من جديد ليتساءل لماذا كلّ هذا الخراب والدم ؟

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور العدد (97) من جريدة «بينوسا نو ـ القلم الجديد»
 
الأحد 11 تشرين الاول 2020 (433 قراءة)
 

صدر العدد السابع والتسعون (97) من جریدة "بینوسا نو – القلم الجدید" باللغة العربیة، عن الاتحاد العام للكتاب والصحفیین الكرد في سوریا، وهي جریدة شهریة أدبیة ثقافیة فكریة عامة تعُنى بالتواصل الثقافي الكردي – العربي.
تضمن العدد الجدید عدة محاور، ھي: كلمة العدد، أفكار وآراء، ملفات، حوارات ولقاءات وشخصیات، ثقافة وفنون وأدب، دراسات وتحلیلات، كتابات ونصوص إبداعیة، أخبار ونشاطات وبیانات، إصدارات، فنون وإبداع.
* يتضمن هذا العدد الكلمة الافتتاحية للكاتب إبراهيم اليوسف، بعنوان: "بعد تحويل وتحريف بوصلة الثورة محولات وأد رئاتها الثقافية والإعلامية!". 
* كما احتوى العدد على آراء حرة في القضايا الراهنة، مثل: 
"سنجار والجرح الايزيدي النازف" للكاتب كفاح محمود كريم، و "العلاقة الجدلية بين الإدارة الذاتية والمعارضة السورية" لنائب رئيس التحرير د.محمود عباس، و "ثورة أيلول والآمال على 14 تموز" للكاتب ماهين شيخاني، و "كورونا وفرصة تغيير العالم بسرعة" للكاتب فراس حج محمد، "رحيل المفكر زاغروس آمدي صاحب نظرية تأريض الإسلامي بفيروس كورونا" هيئة تحرير القلم الجديد، و "صاحب نظرية تأريض الإسلام فيروس كورونا يضع حداً لحياته ومشروعه!" للكاتب إبراهيم اليوسف، و "الإشاعة سلاح فتاك دون كلفة" للكاتب ماهين شيخاني، و "ليرتنا كانت عزتنا" للكاتب خالد بهلوي، و "الشرق الأوسط وضرورة إعادة الترسيم عربياً" للكاتب كفاح محمود كريم، و "بحث لغوي في اللغة الكوردية" للكاتب زهير علي. 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور كتاب «الدّواني والغواني» لسناء الشعلان
 
الجمعة 09 تشرين الاول 2020 (208 قراءة)
 

 عمان/ الأردن: عن دار أمواج للنّشر والتّوزيع صدر للأديبة د. سناء الشعلان كتاب نقديّ جديد بعنوان "الدّواني والغواني: غصون في الأدب المعاصر ونقده"، وهو يقع في 370 صفحة من القطع الكبير، وهو يتكوّن من مقدّمة وأربعة أبواب حملتْ على التّوالي العناوين: غصون روائيّة، وغصون قصّصيّة، وغصون شعريّة، وغصون نقديّة.
   هذه الأبواب قد احتوتْ على فصول تضمّنتْ دراسات نقديّة متنوّعة، وهي على التّوالي: العوالم الفنتازيّة في رواية "أهرميان" للرّوائيّ الأردنيّ غسّان العلي، والسّرد الفنتازيّ في التّشكيل الرّوائيّ عند الأديبة الأردنيّة سميحة خريس: روايتي "القرميّة" و"خشخاش" أنموذجاً، ورواية "ذهب الرّقيم" للدّكتور عبد العزيز طاهر اللّبديّ بين إسقاطات التّاريخ وفضاءات الجغرافيا، ورواية "كيلاّ" لأسعد العزّونيّ ونبوءة الانهيار الدّاخليّ للكيان الصّهيونيّ، والمحرّك الجنسيّ أداة لتجريم المرأة مقاربة بين "حكاية مكر النّساء وأنّ كيدهنّ عظيم" في ألف ليلة وليله" وحكايات الفابليو، ومساحة التوّتر بين الانتظار والخيبة عند القاصّ العراقيّ فرج ياسين في مجموعته القصّصيّة "واجهات برّاقة"، ودوائر الألم ومقطوعات الحزن في "سيمفونيّة الرّماد" لمحمد رشيد، والأديب نضال البزم في مجموعته القصّصيّة "بيت من قماش" القلق والسّؤال وهجاء الواقع، ومزامير عبّاس داخل حسن ومساحات الألم اليوميّ، و"اليوم الثّالث" الذي سرق مصطفى صالح كريم: الصّحافة عندما تسرق الأديب من إبداعه القصصيّ، ولماذا يرحل الطّيبون دائماً دون وداع يا فلك الدّين كاكه يي، والهروب من الرّجل إليه في قصّة "عيناكَ قدري" لغادة السّمان، وصورة الرّجل في القصّة القصّيرة النّسويّة الأردنيّة: 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور رواية «خارطة الجبل» للكاتبة زهرة أحمد
 
الجمعة 11 ايلول 2020 (370 قراءة)
 

الجبال لا تنحني وخارطتها السامية لا تنتهي عند القمم.
إنها الخارطة المشرقة حتى في أحضان الغروب.
خارطة كوردستان، يفوح من تضاريسها عبق رائحة الشهداء، وعلى قمم جبالها نُحتت أبجدية الفداء للبيشمركه، لتعانق المجد الأزلي.
إنه النهج المقدس!
صدور رواية " خارطة الجبل " الرواية الأولى، الكتاب الرابع للكاتبة الكوردية زهرة أحمد بعد إصدار مجموعتين قصصيتين وكتاب البيشمركه مسعود بارزاني وإرادة الاستفتاء.
- قصة وطن "مجموعة قصصية عام 2017م.
- أبجدية الجبل" مجموعة قصصية عام 2018م.
- البيشمركه مسعود بارزاني وإرادة الاستفتاء 25 أيلول عام 2019 .

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور العدد السابع من مجلة شرمولا الأدبية
 
الثلاثاء 01 ايلول 2020 (341 قراءة)
 

صدر العدد السابع من مجلة شرمولا، وهي مجلة أدبية ثقافية فصلية تصدر باللغتين الكردية والعربية في شمال وشرق سوريا.
وتناول العدد السابع للمجلة “الرواية وأهميتها” كملف للعدد، إذ أنها تعد من أبرز الأجناس الأدبية في وقتنا الراهن، لما لها من قدرة على تجسيد الواقع المعاش في المجتمعات، وإظهار القضايا التي تهم الناس، ومنها قضايا الشعوب والمجتمعات المهمشة، وإثارتها بأسلوب أدبي راق، وبالتالي تأثيرها الكبير على الرأي العام.
واحتوى العدد على مواضيع متنوعة من قبل عشرات من الأقلام المثقفة والباحثين من مختلف المكونات، وتضم المجلة الأقسام الآتية:، تحليلات فكرية، ملف العدد، دراسات، حوار، المرأة والثقافة، قراءات وإصدارات كتب، ترجمات، فنون (المسرح، الموسيقا...الخ)، قصة، شعر، لوحات فنية، نافذة حرة (مقالات وتقارير أدبية وثقافية).
وجاء العدد الجديد في 188 صفحة بقسميها الكردي والعربي من القطع المتوسط.
وكانت هيئة تحرير مجلة شرمولا قد دعت في وقت لاحق من هذا الشهر إلى مشاركة الكتاب في إرسال نتاجاتهم إلى المجلة، ونوهت إلى أن ملف العدد الثامن الذي من المقرر أن يصدر في نهاية خريف العام الجاري هو "حركة الترجمة في شمال وشرق سوريا".

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: كتابان للباحث إبراهيم محمود عن عليكي بطي
 
الخميس 27 اب 2020 (1236 قراءة)
 

 صدر للباحث إبراهيم محمود كتابان عن البطل الكردي الذائع الصيت عليكي بطي، عن دار الزمان، وهما بتجليد فني أنيق الأول في قرابة " 1300 " صفحة من القطع الكبير، وفي مجلدين، تحت عنوان" الزعيم الكردي عليكي بطي : بطلاً تاريخياً، أسطورياً، وشعبياً "، ومن خلال عشرات المصادر الموثقة: التركية، الفرنسية، الكردية والعربية، وأما عن الفهرس، فيتضمن العناوين التالية:

الفهرس
أقوال توضيحية
أقواس مفتوحة
تنويه
لماذا البطل، لماذا عليكي بطي

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: ثلاثية «المسغبة» ملحمة سردية لثائر الناشف عن فواجع الحرب في سوريا
 
الأربعاء 26 اب 2020 (464 قراءة)
 

 صدرت عن دار أوراق للنشر والتوزيع في القاهرة رواية المسغبة للكاتب السوري ثائر الناشف المقيم في النمسا، وهي واحدة من بضع روايات كتبها عن الأحداث التي عصفت بسوريا منذ مطلع العام 2011 فتنوعت مواضيعها بين الاحتجاجات والمظاهرات والاعتقالات، لكن الرواية الأخيرة جاءت مكرسة بشكل كامل لرصد وقائع الحرب السورية، فبدت كما لو أنها الوثيقة التاريخية الخاصة بحاضر سوريا ومستقبل أجيالها.   
تقع الرواية في ثلاثة مجلدات في واقع ألف وثمانمائة وست عشرة صفحة (1816) ضمن ثلاثمائة وخمسين ألف كلمة، وقد جاءت في ثلاثة أجزاء متصلة وغير منفصلة في جوهر الموضوع؛ سواء في سرد الأحداث اليومية أو في تعاقب ظهور الشخصيات التي فاق عددها أكثر من مائتي شخصية محورية وثانوية؛ والتي تمثل ألوان الطيف السوري كله. 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: ميديا شيخة في باكورتها «خسوف جزئي» تطرق باب الشعر أيضاً
 
الجمعة 14 اب 2020 (523 قراءة)
 
 
خاص ولاتي مه

صدرت للشاعرة الكردية ميديا شيخة باكورتها الشعرية الأولى"خسوف جزئي" 2020عن مطبعة MG في الحسكة، على امتداد حوالي 117 صفحة من القطع المتوسط، وفيها نصوص مكتوبة على طريقة الهايكو من جهة كثافة النصوص التي لاتزيد مفردات الواحد منها عن عشر مفردات، إلا في حالات قليلة. هذه النصوص التي تتوزع عادة بين تسميات عديدة: النص المشهدي- النص اللقطة- الفلاش- الومضة، بالرغم من أن نصوص الهايكو لها بعدها الفني التاريخي والجغرافي قبل أن تنتشرهذه القصيدة  وتعمم، وتتم كتابتها من قبل الأصوات الشعرية الأميل إلى الحداثة.
ثمة نصوص محلقة في المجموعة، كما نص ذات شمس والمكتوب في خمس مفردات إذا استثنينا الأحرف والأدوات كما يتم عادة في استبيانات التكثيف اللغوي، ونجد هنا-في هذا النص تحديداً- كما في بعض النصوص المماثلة تحريضاً جمالياً، واستفزازاً للمخيلة، وتلمساً لصورة يشكلها أعمى ينظر في المسافة إليها، يخمنها، يقدرها، يتساءل: كم هي؟، إذ إن جمالية الصورة- المشهد، تكمن في تحديق الأعمى الذي لايرى.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: كتاب جديد يروي حكاية إيفا شتال حمد
 
الخميس 13 اب 2020 (438 قراءة)
 

تقرير: فراس حج محمد

صدر في حيفا بالتزامن مع الذكرى الرابعة والأربعين لمجزرة تل الزعتر كتاب "إيفا شتال حمد- أممية لم تغادر التل"، أعده وقدم له الأستاذ المحامي حسن عبّادي، ويقع الكتاب في حدود مئة صفحة من القطع المتوسط. أشرف عليه فنيا الفنان الفلسطيني ظافر شوربجي، صاحب دار مجد للتصميم والفنون، وراجعه وحرره الكاتب فراس حج محمد.
تتألف مادة الكتاب من شهادة لإيفا شتال حمد حول المجزرة التي وقعت في الثاني عشر من آب عام 1976 واستهدفت مخيم تل الزعتر وخلفت ما يزيد عن ثلاثة آلاف ضحية غير الجرحى، وتحدثت إيفا في شهادتها عن رحلتها من السويد، وهي في العشرين من عمرها، إلى لبنان لتعمل ممرضة في إحدى المستشفيات الفلسطينية التابعة للجبهة الشعبية. 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: رواية «أرواح تحت الصفر» للسورية «أفين اوسو»
 
الأحد 09 اب 2020 (584 قراءة)
 

صدرت حديثاً رواية «أرواح تحت الصفر» للكاتبة الكردية السورية «أفين اوسو»، عن دار «ببلومانيا» المصري للنشر والتوزيع / القاهرة، والتي تقع في (190) صفحة من القطع المتوسط.

تدور تفاصيل الرواية السردية الواقعية عن عائلة زميلتين جامعيتين «أفيستا وجيان»، حيث تضطر جيان لخوض رحلة النزوح والهجرة مع أسرتها، لتعيش قصة حبّ مع شاب كانت قد تعرفت عليه في المقهى الجامعي.

تؤكد الكاتبة بأن علاقة جيان وحبيبها زنار غير متكافئة؛ نظراً لفرق المستوى الثقافي، وأنه في رحلة النزوح تتعرض وأسرتها لكل أنواع القمع والظلم عندما يجبر والدها على التستّر على جريمة قتل طفلة ورميها في البحر.

فيما البطلة الثانية أفيستا فتكون ابنة رجل يعمل في سلك الدولة، تنعم بحياة مرهفة، وتقع في حبّ زميلها شفان، الذي يكون له آراء مناوئة للنظام، يخالف بها والدها، فتصاب بجرح في رأسها جراء قصف جامعتها، يؤدي بها إلى فقدان في الذاكرة.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور كتاب «أيديولوجيا الإبادة العرقية في الشرق الأوسط» لـ دلشاد مراد
 
الثلاثاء 28 تموز 2020 (505 قراءة)
 

 صدرت الطبعة الرسمية لكتاب "أيديولوجيا الإبادة العرقية في الشرق الأوسط" للكاتب دلشاد مراد في مناطق الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا.
يتناول الكتاب قضية الإبادة في الشرق الأوسط بشمولية، وتتعرض لكافة جوانب القضية، ولا تكتفي بمجرد السرد التاريخي لأشهر الإبادات التي عرفها تاريخ المنطقة، بل يتجاوز ذلك بالتأصيل الفكري لهذه القضية الخطيرة، بتقديم رؤية وقراءة تحليلية عميقة للأيديولوجيا التي تقوم عليها هذه الإبادة، مفنداً الأسس التي استند إليها الطغاة والامبراطوريات والأنظمة المستبدة عند ممارستهم الإبادة بحق شعب من الشعوب. بادئاً بمناقشة ودحض البنية الأيديولوجية للأنظمة الحاكمة في الشرق الأوسط، والتي اعتمدت على استغلال كل من الدين والقومية في خداع وتخدير وتطويع واستخدام الشعوب لإشعال الحروب ضد شعوب أخرى، وتبرير سفك الدماء والأرواح بشعارات دينية وقومية. 
ثم "يُعرّي" الكاتب النظام الدولي فاضحاً دوره في إدامة الحروب ومواجهة الشعوب، من خلال أكثر من مثال يقدمه كدليل على هذا الدور المشين. كما يقدم نماذج لعدة إبادات شهدها الشرق الأوسط وتعرضت لها بعض شعوبه وفي مقدمتهم الأرمن والكرد والسريان والكلدان والآشوريين. 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: كونى ره ش وطبعة جديدة وموسعة من كتاب تاريخ القامشلي
 
الأثنين 20 تموز 2020 (559 قراءة)
 

 في منتصف هذا الشهر تموز 2020م، صدر للكاتب والشاعر (كونى ره ش) طبعة جديدة وموسعة من كتاب (تاريخ القامشلي: دراسة في نشوئها وتطورها الاجتماعي والعمراني)، ضمن اصدارات (اتحاد مثقفي روج آفايي كردستان) بالقامشلي. والكتاب يتألف من 375 صفحة، مزدانة بصور وخرائط تاريخية للمدينة وبأسماء الشخصيات الفاعلة والمؤثرة في استقرار الجزيرة بشكل عام وبناء مدينة القامشلي وتطورها بشكل خاص.  والكاتب كونى ره ش يهدي هذه النسخة الجديدة لروح والده قائلاً: (أقدم هذه الطبعة الجديدة من كتاب (تاريخ القامشلي دراسة في نشوئها وتطورها الاجتماعي والعمراني) إلى روح والدي (عثمان أحمد عبدو)، الذي حثنا، أنا وأخوتي، على طلب العلم والمعرفة، وعلمنا حـبّ الوطن، وغرز في نفوسنا عظمة (البارزاني الخالد)، ورحل دون أن يرى نتيجة جهده وثمرة تربيته).
تعالوا نقرأ مقدمة الكاتب لهذه الطبعة الجديدة والموسعة، بعنوان (كلمة لابد منها):
(هذا الكتاب، دراسة في تاريخ مدينة القامشلي بنشوئها وتطورها الاجتماعي والعمراني، بعيدة عن زمننا الحاضر بعض الشيء، فضلاً عن كونها مسحاً جغرافياً وحضارياً لمحافظة الجزيرة بشكل عام ومدينة القامشلي بشكل خاص، ولغاية منتصف الستينيات من القرن الماضي.. والكتاب يروي قصة استقرار الشعوب والطوائف التي كانت تعاني من نفوذ الإمبراطورية العثمانية في مدينة القامشلي، وفي مقدمتها الكرد والعرب والسريان والأرمن واليهود..

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: «موج شاحب»: الديوان الرابع للشاعر الكردي «رشيد جمال»
 
الأربعاء 08 تموز 2020 (459 قراءة)
 

ريم رمضان – خاص ولاتي مه

صدر عن دار «فضاءات» للنشر والتوزيع – عمّان/ الأردن، ديوان (موج شاحب) للشاعر الكردي السوري «رشيد جمال»، وهو الديوان الرابع له بعد دواوين: «الحبُّ اليتيمُ»، عام 2005م (اللاذقية)، و «ترانيمُ الحبّ»، عام 2009م (دمشق)، و «رسائلُ منسيّةٍ على هوامش الحبّ والوطن»، عام 2017م (عمّان).

يقع الكتاب في (120) صفحة من القطع المتوسّط، ويضم تسع وعشرين قصيدة، إضافة إلى ست وعشرين ومضة، تنتمي فنيّاً إلى شعر التفعيلة، كتبت بين الأعوام (2009م – 2019م)، وحملت لوحة الغلاف توقيع الفنان الكردي السوري «بشير مسلم».

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: «جحيم حيّ»: باكورة شعرية أولى للشاعر الكردي «إدريس سالم»
 
الثلاثاء 07 تموز 2020 (540 قراءة)
 

ريم رمضان /  خاص ولاتي مه 

أصدر الشاعر الكردي إدريس سالم مجموعته الشعرية الأولى «جحيم حيّ» عن دار فضاءات للنشر والتوزيع في الأردن، والتي ستتاح لقرّاء الشعر خاصة والأدب والثقافة بشكل عام عبر موقعي «جملون» و «نيل وفرات . كوم».

المجموعة التي تضم عشرين قصيدة، نُشر بعضها في مواقع كردية وعربية، كتبت بين عامي (2010م – 2019م)، في فترة تعكس مراحل حياتية متقاطعة، مع أحداث بدأت ولم تنته فصولها في تاريخ العالم الكردي والعربي الحديثين، وتقاطعاتها مع الحياة اليومية للشاعر.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: «بعد آخر» و «أصابع العازف» مجموعتان قصصيتان للكاتبة هيــفي قجو
 
الأثنين 29 حزيران 2020 (675 قراءة)
 

 صدر للكاتبة هيــڤـي قجو مجموعتان قصصيتان: الأولى بعنوان (بعد آخر: هوامش سردية/ قصص قصيرة) و والثانية بعنوان (أصابع العازف أو كصوت ناي بعيد). إلى ذلك صدرت الأولى ( بُعد آخر) عن دار فضاءات عمان- الأردن وهي تنطوي على (15) قصة قصيرة، و (32) من الهوامش السردية  في أواخر العام 2019 حيث تقع المجموعة في (129) صفحة، وهي تعتبر من باكورة أعمال الكاتبة، وتتشكّل على المزج الأجناسي بين هوامش سردية وقصص قصيرة، وتعالج قضايا ذاتية واجتماعية وسياسية.ومن أجوائها:
(الموتى شاردو الذّهنِ دوماً، لا ينامون، كان قَدْ بقيَ وقتٌ لهبوط الليل، حين عَلِمَ أن الموتى قادرون على تخطّي أسوار القبر، سيضمّها إليه ويلامس دفء روحها ثانيةً، ما إن خَفّتْ خطوات الأحياء، عَلِمَ أن الوقت قد حان. توجّه نحو منزلهِ الكائن شمالي البلدة، شعر بالغرابة، لا شيء من رائحتها، انقبض قلبه، أسْرَعَ إلى غرفة النوم ليصدم برؤية أخرى، بسرعة البرق توجّه إلى بيت أهلها، ليتفاجئ بصورتها وطفليهِ معلّقةً على الجدار في مدينةٍ مختلفةٍ عن تلك التي اعتاد رؤيتها فيها شمالي البلدة الهادئة، عاد أدراجه خائباً، وليقرّر تجاوز القبر مُجدّداً نحو الأعماق، حيث لا شيء سوى العتمة.َ..!)

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور كتاب جديد للباحث إبراهيم إبراهيم بعنوان: (الكرد وديارهم في كتاب صورة الأرض لابن حوقل)
 
الأثنين 29 حزيران 2020 (712 قراءة)
 
 

 عن دار Apec Tryck & Förlag AB في استوكهولم – السويد، صدر كتاب جديد باللغة الكردية للباحث إبراهيم إبراهيم بعنوان  (الكرد وديارهم في كتاب صورة الأرض لابن حوقل) يتناول الكتاب سيرة موجزة لابن حوقل، ووصفاً لكتابه والظروف التي دفعته للكتابة وانجاز هذا العمل الجغرافي المميز، وإلقاء الضوء على عصره والظروف السياسية التي عاشتها البلاد الإسلامية خلال القرن الرابع الهجري/ العاشر الميلادي ولا سيما ديار الكرد، وواقعهم ووإماراتهم وحكوماتهم التي تأسست في العصر الذي بات يعرف بالعصر العباسي الثاني (232-590هـ/ 847-1195م) أو عصر الدول المستقلة، ثم كيفية تناول ابن حوقل  جغرافية العالم الإسلامي وأقاليمه وتوزع الكرد فيها وإظهار واقعهم الاقتصادي والاجتماعي ووصف مراكزهم الحضارية من مدن وقرى وضياع، إضافة إلى وصف تضاريسها ومناخها، وغيرها من الأمور الجغرافية البشرية والطبيعية، ثم خاتمة البحث في عرض نتائج عديدة تتلخص في تبيان مدى انتشار الكرد في الأصقاع الإسلامية المختلفة وتعدد أنماط معيشتهم والعدد الوفير لمدنهم وقراهم وضياعهم، وذكر أسماء بعض عشائرهم وعاداتهم وتقاليدهم والعلاقات والتجارية الجيدة بينهم، ونزاعاتهم في مناطقهم المختلفة خلال ذلك العصر.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: الروائي السوري «أحمد خميس» يطلق روايته الثانية «قيامة اليتامى»
 
السبت 27 حزيران 2020 (538 قراءة)
 

 خاص ولاتي مه

صدرت عن دار «فضاءات» للنشر والتوزيع – عمّان/ الأردن، رواية (قيامة اليتامى) للروائي السوري «أحمد خميس»، وهي الرواية الثانية له بعد روايته الأولى (خنادق الحبّ)، والتي صدرت أيضاً عن دار فضاءات.

تقع الرواية في (357) صفحة، وتضمّ (59) فصلاً، تتناول قضايا فردية واجتماعية وأمنية ونفسية، ترتبط تفاصيلها بغسل الأدمغة وتحويل البسطاء إلى قتلة غير مأجورين بيد الكبار، لتنتقل الشخصيات إلى سوريا عبر تقنيات الرواية.

تنطلق الأحداث من البيئة الفرنسية، حيث يبدأها الرسام السوري وصديقه عازف الكمان الفلسطيني ومغنية الأوبرا العراقية بخوض الأحداث الشائكة، التي تدور بين فرنسا وسوريا والعراق.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: من رواية المُلحد لعبد الباقي يوسف
 
الأربعاء 24 حزيران 2020 (600 قراءة)
 


 لو كانَ الأكرادُ يهوداً لكانَتْ لهم دولتُهم المستقلّة على أرضِهِم منذُ مئاتِ السّنينِ، ولمَا تجرّأ أحدٌ أنْ يرمِي حجراً على حائطِ دولتِهِم، وكانُوا دولةً، بل وإمبراطورية قبلَ الإسلامِ، لكنْ عندمَا جاءَ الإسلامُ، وآزَرُوه واعتنقُوهُ، تحوَّلُوا مع الزَّمن كما لو أنّهم أعداءٌ لبعضِ المُسلمينِ وبدأَ المُسلمونَ يفتِكُون بهِم تحتَ شعاراتٍ إسلاميَّةٍ. 
لم يترِكُوا وسيلةَ قتلٍ إلَّا وقتلُوهُم بها، قتلُوهم بإطلاقِ الرَّصاصِ، قتلُوهم تحتَ التَّعذيبِ، قتلُوهم جُوعاً، قتلُوهم برداً، قتلُوهم شَنقاً، قتلُوهم خنقاً، قتلُوهم قنصَاً، قتلوهُم ذبحَاً، قتلوهُم دَهسَاً، قتلُوهم طَعناً، قتلوهُم ضرباً، قتلُوهُم صَعْقاً،  قتلوهُم اغتيالاً، قتلُوهم أفراداً، قتلوهُم بحملاتِ إبادةٍ جماعيَّةٍ، قتلُوهم في السُّجون، قتلوهُم بدفنِهِم أحياءً، قتلُوهم بغازاتٍ سامَّةٍ، قتلوهُم بأسلحةٍ كيماويَّةٍ، قتلُوا أطفالَهُم أمامَ أعيُنِ آبائِهم، قتلُوا آباءَهُم أمامَ أعينِ أطفالِهم.

 

التفاصيل ...

عدد الزوار

يوجد حاليا, 95 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

القسم الكردي