القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

من يتصفح الآن

يوجد حاليا, 113 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

twitter


البحث



Helbest

قراءة في كتاب: قراءة انطباعية في رواية «أرواح تحت الصفر» لأفين أوسو
 
الخميس 17 تشرين الثاني 2022 (90 قراءة)
 

حاتم الأطير

أحياناً يخطر لي أن الحكاية ظل الفطرة، وأن الرواية ظل الخبرة، وأن الأدب ماشٍ في أروقة الفن والعالم – مندهشاً وجميلاً – على قدمين: الفطرة والخبرة!
أفين أوسو حكت ببراءة لا تخلو من معرفة، وروَت بمعرفة لا تتعالى على البراءة، بل تجعل منها عنصراً بطلاً في عالمها العارف بالنار والحديد.
ديستوبيا أوسو واقعية، وهو ما يجعلها أكثر رعباً، خطرها على أي قارئ ذي عاطفة حيّة جسيم! لأنها تورّطه في مشاعر لا فكاك منها ولا خلاص، حدَث مثلاً أن قضيت ليلة كاملة في وجدٍ كامل بعد ما تعرضت له الطفلة شام (إحدى شخصيات الرواية) في دراما تعصف كابوسيّتها بالعقل والروح.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: رواية هولير حبيبتي : قراءة تداولية
 
الجمعة 11 تشرين الثاني 2022 (100 قراءة)
 

د. محمد المشهوري 
 أستاذ الأدب والنقد - الرياض
 
الاشك أن العمل الأدبي يسعى في خطواته الأولى للوصول إلى المتلقي، ذاك المتلقي المفترض في مخيلة الكاتب لحظة بناء مشهده الإبداعي. العمل الروائي فيه من الفضاء التواصلي ما يمكن أن يعجز عنه الشعر بحكم الطبيعة الأجناسية للرواية، بل هو ما يميز الرواية إذا أردنا التقرب من توصيف فضاء حرية الحركة للمبدع. البحث في فضاء التواصل بين باث ومستقبل ورسالة داخل عمل روائي مميز كرواية " هوليير حبيبتي" يحتاج إلى نظرة نقدية تحفل بهذا التواصل، وإذا ما فتش عن المنهج المناسب لذلك فإن التداولية تقفز إلى أحضان الكلمات التالية لتقدم رؤيتها حول الرواية من منطلقات تواصلية.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في رواية (جرس إنذار) لإبراهيم اليوسف
 
الجمعة 11 تشرين الثاني 2022 (90 قراءة)
 

عبدال خان تلداري 

الحروب التي عاشتها البشرية كثيرة تكاد لا تُحصى، ومنذ بدء الخليقة وبنو البشر لا يزالون يقاتلون بعضهم بعضاً.
بنو البشر يقتلون كلّ شيءٍ.  
يقتلون الإنسان، الحيوان، الطبيعة.  والبعض قاتلَ ولا يزال يحارب حتّى الآلهة. الحرب العالمية الأولى والثانية افتعلها بعض البشر. حروب الأوبئة، الطبيعة، الحيوان. افتعلها البشر وكلّ حربٍ تخلّف وراءها  دماراً هائلاً، يتقلّص عدد سكان الأرض. البنية التحتية تنهار في العديد من الدول.  ينهار الاقتصاد، و يزداد الفقر.  تنتشر الأوبئة، وما أن تنتهي حرب شهوة السلطة، امتلاك الجغرافيا، المساحات، امتلاك البشر، حتّى يبدأ بعضهم حربهم عبر عالم الأوبئة . 
من هنا جاءت رواية" جرس إنذار" لتسرد لنا أحداثاً من حرب الإنسان مع الأوبئة، والتي يسمّيها الكاتب: الحرب الكونية مع وباء كوفيد 19

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: التماهي في ديوان «على حافة الشعر ثمة عشق وثمة موت»[*] للشاعر فراس حج محمد
 
الخميس 10 تشرين الثاني 2022 (81 قراءة)
 

رائد الحواري| فلسطين

من يتابع إصدارات فراس حج محمد يجدها دائما تضم ما هو جديد، فهو يحرص على أن لا يكرر ذاته، وأن يكون عمله فيه ما هو غير مألوف، وديوان "على حافة الشعر" يأتي ضمن هذا الاطار، فالديوان هو أقرب إلى مجموعة من الدواوين، ليس لأنه يأتي في مواضيع متعددة، وبلغات مختلفة فحسب، بل لأن كل قسم من الديوان يشبع القارئ ويملأه بالمتعة، بحيث ليس من السهل تناوله في جلسة واحدة، فحالة (التخمة) التي تصيب المتلقي عند قراءة أقسام الديوان تجعله (يعزف) عن مطالعة أي شيء مكتوب، وكأنه أمام نص مقدس/ نص مدهش لا يتيح لمن سواه أي مساحة أو مكان. 
بداية؛ سنحاول التوقف عند ما جاء في أقسام الديوان، ولكن قبلها ننوه إلى أن الشاعر يستحضر عناصر الفرح مجتمعة، المرأة، الكتابة، الطبيعة، التمرد، فعندما يتحدث عن المرأة نجده يقدمها بصورة مطلقة، وكذلك الحال عندما يتناول الكتابة/ الشعر، جاء في "الشعر سيدنا الأجل" (ص13): 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: مصطفى باشا وعشيرته ميران في أطروحة جامعية تركية «متابعة» 6
 
الأربعاء 09 تشرين الثاني 2022 (196 قراءة)
 

 إبراهيم محمود

الابن محل الأب
في الحديث عن المجتمع البطرياركي " أي الأبوي " يُستدعى في الحال المجتمع القائم على الزراعة، أو المرتبط بالأرض في تدبير أموره. ذلك يقرّب صورة العائلة من الأذهان، وليس من غرابة في الأمر لحظة الربط بين خاصية الأب في هذا المجتمع، باعتباره المنجب والسيد في البيت" رب الأسرة "، بالمسيطر على الأرض التي يتم تطويعها من خلال المنتَج عنها. إن شجرة العائلة بطرياركية من منشأ زراعي، حيث الأبناء ومعهم الأم/ الزوجة يختفون في ظل الأب أو يُنسَّبون إليه، وما في ذلك من إبراز لمكانته وهو القدوة في البيت، إنه حامل السلالة  بالتالي، في تراتبيته.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: مصطفى باشا وعشيرته ميران في أطروحة جامعية تركية «متابعة» 5
 
الثلاثاء 08 تشرين الثاني 2022 (185 قراءة)
 

إبراهيم محمود

الجمْع بين مصطفى باشا وسعيد النورسي
يستعرض أوجماز في أطروحته الجامعية ذلك اللقاء الغريب بين زعيم عشيرة مقتدر ومرهوب الجانب، هو مصطفى باشا، ورجل دين له اعتباره وقد عرِف بالجرأة والهيبة، وذيوع الصيت، هو بديع الزمان سعيد النورسي  ( 1878-1960 )، والاثنان كرديان،  وهو لقاء يؤرَخ له بأواسط تسعينيات القرن التاسع عشر. والسؤال المطروح هنا هو: ماالذي يجمع بين رجلين بينهما غاية التناقض تفكيراً وسلوكاً؟ وماالذي كان يشغل ذهن أوجماز في الحالة هذه؟
بين رجل حرب وغزو وعرِف بقسوته، وسعيه إلى تحصيل المزيد من الثروة، كما يقول تاريخه المكتوب، ورجل عرِف بالزهد في الدنيا، وبصفته متصوفاً، والسعي إلى تهدئة النفوس، ونبذ العنف، والتفرغ للعبادة وربطها بإصلاح النفوس، ومحاربة الجهل! 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: مصطفى باشا وعشيرته ميران في أطروحة جامعية تركية «متابعة» 4
 
الأثنين 07 تشرين الثاني 2022 (196 قراءة)
 

 إبراهيم محمود

في الملعب الساخن للكتائب الحميدية
قيل الكثير عن الكتائب، أو الإيالات أو الفرسان الحميدية، نشأة وأهدافاً، وليس في النشأة أو في الأهداف شيء مما يخدم الكرد، بالمفهوم الاجتماعي العام، أو لحظة الحديث عن تطلعاتهم القومية الطابع، حيث كان نجمهم في هبوط . وفي التعرض لها تفكيراًوتدبيراً، يكون الباحث في التاريخ إزاء مفارقة تثير الاستغراب، أو العجب، من ناحية، عندما يتعلق الأمر بتوصيف " الرجل المريض " وهو تعبير تشخيصي، وما كان ينتظره سياسياً في إطار الدولة التي تشكلت من ناحية أخرى. مفهوم المرض الإمبراطوري الذي يظهر مدى شيخوخة عمر الإمبراطورية العثمانية، وترهلها وعجزها عن إسناد نفسها، في مواجهة العواصف التي اجتاحت حدودها خارجياً، والزوابع التي شهدتها حدودها في الداخل: في الأولى، ما يخص أطماع الدول الأوربية، وفي الثانية، الشعوب والأمم والجماعات التي خضعت للعثمانيين، ونبَّهتها رياح القوى القادمة من الغرب، 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: مصطفى باشا وعشيرته ميران في أطروحة جامعية تركية «متابعة» 3
 
الأحد 06 تشرين الثاني 2022 (206 قراءة)
 

 إبراهيم محمود

اللصوصية المثيرة للفتن
ما صلة عشيرة ميران باللصوصية  وفي شخص زعيمها  مصطفى باشا، في الأطروحة الجامعية التركية التي تصل ما بين العشيرة والدولة، وأوجه التداخل والتشابك بينهما؟
أتحدث عن اللصوصية، وهي في بُعدها الاجتماعي، وما يصل الاجتماعي بالسياسي، وكيف تكتسب مجموعة معان ودلالات إلى حد التضاد أو التضارب، تبعاً لموقعها وصفة الناظر إليها .
أتحدث عما يرتد في أصله إلى المجتمع، وما لا يمكن النظر فيه، وتحرّي منشأه بعيداً عما هو اجتماعي، وبمقدار ما تحمل المفردة من دلالات، ذات علاقة بأمن المفهوم وسلامته، جهة المجتمع طبعاً، تكون السلطة في معرض المساءلة، وهي بمفهومها السياسي، أي حيث تكون الدولة معنية في الواجهة .

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: مصطفى نايف باشا وعشيرته ميران في أطروحة جامعية تركية «متابعة»
 
السبت 05 تشرين الثاني 2022 (314 قراءة)
 

 إبراهيم محمود

الأطروحة وسياقاتها الأكاديمية 
أحمد أوجماز الذي قدَّم اطروحة جامعية معتمداً فيها المنهج السوسيولوجي لدراسة المجتمع القبلي، وعشيرة ميران نموذجاً، وشخص زعيمها، وذلك تجاوباً مع كون الموضوع لم يُدرَس كما يجب، ليحاط به من مختلف الجوانب، ربما أمكن القول، أن هناك مؤثرات ذات طبيعة تاريخية وخلفية ثقافية ومحفزات فكرية لها مردودها النفسي والاجتماعي، دون نسيان الأكاديمي بالتأكيد، وهي عوامل متشابكة توحدتْ وشكلت موضوع بحث جامعي، فالقبائلية، بمفهومها الاجتماعي، تكاد تكون الحبل المشيمي لكَمّ هائل من الدراسات التي تعرضت لتاريخ المنطقة، بمفهومه المجتمعي، ومنه مغذياته الذهنية، وليس المجتمع الكردي بمنفصل عن هذه الجمهرة البحثية من الدراسات،

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: مصطفى نايف باشا وعشيرته ميران في أطروحة جامعية تركية
 
الجمعة 04 تشرين الثاني 2022 (252 قراءة)
 

إبراهيم محمود

يظهر أن تاريخ ما كان كردياً، وهو طي الكتمان، أو أرشيف الجهات التي استحكمت بالكرد وجغرافيتهم، والذاكرات المكانية، يجد متنفساً له، وباضطراد، حتى في الدول الأكثر حذراً ويقظة وتحسباً من تهجئة " الكرد " ليصبح نزيل المسطور الرسمي أو على تخومه، ربما تعبيراً عن ماض يستحيل غلْق محضره، من جهة، ولأن أصوله تمتد إلى الحاضر والآتي، فلا تبقي ما كان في عهدة أمواته، والقيّمين عليهم تاريخياً، بمقدار ما يكون الموتى أنفسهم أحياء صحبة أحياء اليوم، من جهة أخرى، كما لو أن التاريخ الذي كان ويكون، لم يعد يطيق حمْل معناه ، وقد فقد الكثير من معناه هذا.
وحين أجدني إزاء أطروحة جامعية، لنيل شهادة الماجستير، وفي جامعة تركية، وتخص جغرافيا كردية، وشعباً كردياً، ولغة كردية، وثقافة كردية...إلخ، بغضّ النظر عن محتوى المطروح، يبرز الفارق الكبير بين تاريخ الأمس واليوم، فارق يطرح الكرد في المَفارِق .

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: «جمهورية الكلب» رواية للشاعر والروائي إبراهيم اليوسف
 
الجمعة 04 تشرين الثاني 2022 (175 قراءة)
 

عبدال خان تلداري

جاءت رواية جمهورية الكلب لإبراهيم اليوسف، والصادرة عن دار خطوط وظلال٢٠٢٠ في 360 صفحة من القطع الوسط، حيث  تقع أحداثها في المانيا التي كانت عنوانا آمنا لجأ إليه  مئات الآلاف  من السوريين، هربا من الحرب الدائرة في بلدهم، ضمن إطار هجرة ملايين السوريين إلى العديد من البلدان الأوربية والعالم.
(آلان) بطل الرّواية الذي يجد نفسه في عالمٍ لا ينتمي إليه ، والذي يخوض صراعاً مع الذات أكثر منه صراع ثقافات و صعوبة في الاندماج ؛ متخوّفاً من البيئة التي لا ينتمي إليها ؛ ليتشكّل لديه هاجس حماية عائلته من أمور كثيرة لم تكن موجودة في بيئته ، لا سيّما أنّنا وخلال السنوات الماضية رأينا الكثير من العائلات تتفكّك بعد وصولها إلى أوروبا ، إلّا أنّ صراعه مع الذات يبدأ حين يجد نفسه مخترقاً .

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: أحجار الشعر الكريمة في قصيدة امتحان الحرية للشاعر لقمان محمود.. قراءة ظل
 
الجمعة 04 تشرين الثاني 2022 (129 قراءة)
 

د. خالد زغريت

حين تكون القصيدة رسالة من أحجار الشعر الكريم
على قلة في هذا الزمن تقرأ قصيدة تدهشك فتحلق بك إلى فلك متعة لا تهزه ريح ولا تغرق مواكبه في بحر ظلمات المتشابه بعد محمود درويش ونزار قباني  ومحمد  الماغوط وأنسي الحاج قلما ما تجد قصيدة تفتح لك مصاريع دهشة تشعرك بأن قصيدة تفردت بلغتها وصورها وآفاق فكره لقد طغت اللغة المتشابهة والتفاصيل الباردة و حلب نملة التراكيب السائبة لخلق دهشة شعرية لغوية فضلا عن التراكم البنائي و إسراف القصيدة بتشعبها في الموضوعات فهي تريد أن تقول العالم كله في متنها  ويضاف إلى ذلك الثقافة الفلسفية التي ناءت بكلكلها وأردفت بصلب التناص لصور الحضيض وأهواء الحجيم مشكلات القصيدة الحديثة حلقات دوامات هلامية تزيغ عيون وجدان القارئ و حواسه الجمالية

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة التاريخ أمساً، كتابته غداً: قراءة في كتاب باحث تأريخي كردي3/3
 
الأربعاء 02 تشرين الثاني 2022 (214 قراءة)
 

 إبراهيم محمود

وتتشعب الصراعات والمجابهات مع عشائر كردية وعربية( مثال ذلك : الصراع مع عشيرة طي العربية . ص 173)، والخلافات مع عائلة بدرخان، حيث سيطر مصطفى باشا ( بشكل تام على المنطقة مستغلاً انضمامه إلى تشكيلات الفرسان الحميدية..ص174)، ولا يُخفى مدى الاستخفاف به من قبل البدرخانيين،وكما يتعقّب الباحث هذه النقطة، ومن ذلك لقبه بـ( مصطفى الأصلع.ص 175). وتزداد شكاوى الناس جرّاء تماديه في الظلم والعدوان دون جدوى نظراً للخدمات التي كان يقدمها للسلطان.." ص182"، جهة التغطية عليه، وما في ذلك من صراعات لها وطأتها وتداعياتها الضاغطة على مفهوم " الكردية " الحديث والذي يصلنا حتى بالحاضر، وما يتفعل في عمق الذاكرة الجماعية كذلك، وإبقاء الذاكرة الجماعية منقسمة على نفسها.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة التاريخ أمساً، كتابته غداً: قراءة في كتاب باحث تأريخي كردي2/3
 
الثلاثاء 01 تشرين الثاني 2022 (166 قراءة)
 

 إبراهيم محمود
 
في هذا السياق نفسه، وضمن دائرة أخرى، ومجاورة من العلاقات الاجتماعية، السياسية والاثنية، بين الكرد والعرب، يمكن معاينة ضرب آخر من ضروب التشابكات التاريخية والتجاذبات السياسية على التاريخ والجغرافية، حيث إن الجغرافية، على وجه العموم تكون الطُّعْمَ والتاريخ يكون اللغم، إن جاز التعبير، ولكَم أثارت الجغرافية الكردستانية الآخرين: غزاة عن قرب وعن بُعد، ولكَم ألهب التاريخ وحمّاه خيالات من شغلتهم مأثرة الجغرافيا هذه. إنما بالمقابل في مضمار ثقافي مختلف هذه المرة، وما يشكل مصدر إثراء لتجربة الباحث في معايشة التاريخ كتاريخ، والتاريخ ككتابة بالمقابل، وثمة بحثان هنا: الأول: العلاقات الكردية- العربية 1891- 1918 " دراسة تاريخية "، وهو منشور في كتاب: العرب والكرد...إلخ والسالف ذكره، والمنشور في دار نشر قطرية،وما يعنيه هذا الموقع والاسم من اعتبار ثقافي يضفي بُعداً حوارياً مع الآخر وعنه، ومن موقع الذات الثقافية المختلفة: الكردية. 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة التاريخ أمساً، كتابته غداً: قراءة في كتاب باحث تأريخي كردي1/3
 
الأثنين 31 تشرين الاول 2022 (323 قراءة)
 

 إبراهيم محمود

كل قراءة محكومة بتاريخ معين. تلك بداهة. لكن قراءة التاريخ منزوعة العذرية، وهنا يكمن وجه الخطورة في التعامل مع نص مقروء تاريخياً، جهة المدوَّن فيه وباسمه. وهنا تكمن مغامرة القراءة هذه مضاعفة جهة التحدي. حيث إن كل قراءة تلفت نظرنا إلى أمس ما ، قد يكون غابراً " بعيداً " وربما يكون شديد القرب منا إلى درجة صعوبة النظر فيه، نظراً لأن المقروء فيه ثلاثيُّ الأبعاد كما لو أنه يرفض تسمية نفسه تاريخاً ينتمي إلى الماضي، لأنه ساري المفعول بأحداثه، لأن أمواته، ضحاياه، مآسيه تبقي الحاضر في وضعية حِداد، أو لأن القارىء يعيش هذا الحدث متشعباً. 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة مختصرة في كتاب الاستاذ علي الجزيري الموسوم بـ(الكرد وكردستان) كردسان سوريا (نموذجا) – بحث في ضوء منهجية الجغرافيتين السياسية والتاريخية
 
الخميس 20 تشرين الاول 2022 (175 قراءة)
 

خالص مسور

 هذا الكتاب القيم ضخم ويتألف من (815) صفحة من القطع الكبير،ويتناول المؤلف فيه أبحاث تاريخية وجغرلفية شاملة ورصينة كل ما يتعلق بالتاريخ الكردي القديم والحديث والمعاصر، وبالاخص تاريخ الكرد في سوريا، باسلوب شيق ورشيق ومميز، مستهلا ذلك بمقولات مشاهير المؤرخين وشخصيات كردية شهيرة، أمثال البروفسور (مار) الذي ذكر الشعب الكردي بـ(الأمة المنسية في التاريخ)، والمفكر الفرنسي البلغاري الأصل(تزفيتان تودوروف)، ومؤرخين آخرين، ثم قول السيد الرئيس (مسعود بارزاني) الذي قال في هذا الصدد: في اعتقادي، لايمكن لأي مناضل أن يساهم في نضال شعبه، ما لم يدرس بتمعن تاريخه، لأن حاضر أي شعب هو وليد ماضيه، ومستقبل كل شعب هو وليد حاضره). وبالمحصلة فهناك مواضيع كثيرة وغزيرة تناولها المؤلف في كتابه القيم جدا، والكتاب مقسم إلى فصول كثيرة وسنذكر بعض العناوين نظرا لضخامة الكتاب وهي: 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: الشاعر لقمان محمود بين لحظات الحياة وبين لحظات الموت
 
الثلاثاء 18 تشرين الاول 2022 (183 قراءة)
 

وجدان عبدالعزيز

التجربة الأدبية في عوالم الشعر، تبقى لحظات انفعالية تهز كيان الشاعر من الداخل، وتجعله لايجد سبيلا إلى الصمت، وبهذا يكون الشعر بث انفعالي يمثل احساس الشاعر الحامل لتجربته وتعني التجربة الأدبية أو تجربة الكتابة الأدبية مرحلة ما قبل وجود النّص،. وتشمل:
أولاً: عملية تكون الذات المنتجة للنص، وهذه عملية طويلة تتداخل عوامل كثيرة في إنجازها، ولا تنفك عن التطور طوال حياة تلك الذات.
ثانياً: عملية إنتاج النص، وهذه أيضاً عملية تتداخل عوامل كثيرة في إتمامها، ولا تنفك عن التطور طالما بقيت عملية الإنتاج مستمرة. وتبقى مجال بحث طويل يشمل البواعث النفسية والاجتماعية ، ولكني اقول ومن منطلقات التجربة كتب الشاعر لقمان محمود نصه (عمر أعمى)، وهي قصيدة مقطعية عن الام،

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في رواية «منّ السماء» للكاتبة غصون رحال حبّ وحرب
 
السبت 15 تشرين الاول 2022 (153 قراءة)
 

صفاء أبو خضرة| الأردنّ

في روايتها "منُّ السماء" تمارسُ غصون رحال سطوتها الأدبية في سردٍ يُمعِن بالتفاصيل الدقيقة، تفاصيل الأمكنة، وتنقُلها من مكان إلى آخر، ومن حدث إلى آخر أيضاً في وصفٍ يكادُ يكون تصويرياً؛ كأنّ قلمها كاميرا توثيقية، تدخلنا في حكايات تلمس واقعاً مغموساً بالفوضى العارمة التي يعيشها العالم، من حروب واقتتال ومجازر وعذابات وهتك الخصوصيات واقتلاع الحقوق من أصحابها وكذلك الأرواح، تشيحُ الستارة عن كذبة السلام العالمي، وأنّ الحرب ما هي إلا نار ستزحفُ صوب العدالة أينما تكون "كم قتيل وذبيح ينبغي أنْ نحصيَ قبل أنْ يتغيّر العالم؟"
ويبدو أن الكاتبة أسقطتْ مهنتها كمحامية في الرواية من حيث موسوعية الأفكار وطريقة طرحها وانتقادها للأحزاب والتنظيمات، ولا تخلو طريقتها في السرد من انتقادات لاذعة تشي باحترافية الفكرة ونمذجتها بحيث تخدم الموضوع...كما دمجتْ (فانتازيا) ظاهرة في كثير من مقاطع العمل، وظهر ذلك في مقطع "بعض الحِيل السحرية التي تـُمكّنني من خلع رأسي ووضعِه جانبًا، قبل الذهاب إلى النوم".

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: الشاعر لقمان محمود في (الصمت الذي لا يتوقف عن الكلام)
 
الخميس 29 ايلول 2022 (253 قراءة)
 
 
عن دار "آبيك" في العاصمة السويدية ستوكهولم، وفي 148 صفحة من القطع المتوسّط، صدر حديثاً ديوان شعري جديد للشاعر الكردي السوري لقمان محمود.
طوى الشاعر ديوانه على 20 قصيدة. القصائد الموجودة في الديوان هي: من بعيد يبدو كل شيء متساوياً، حجلٌ آخر، المطر، امتحان الحرية، أغنية الحياة الهائلة، أوكرانيا، أرض ثقيلة، مجدٌ سكران، قالت دلشا، الصمت، حلمٌ بحاجة إلى النوم، في بلاد الموت، بينما الحربُ مستمرة، كتاب الموتى، ترابٌ مشلول، قلب الماء، الجحيم، السواد، من جميع الجهات، وأتخفّف من حياتي.
تسبق هذه القصائد مقدمة للشاعر، وفيها يقول:
"الشعر أداة سحرية لتوسيع العالم عبر رفع سقف المخيلة. بهذا المعنى، كلّما رأيتُ صياداً يتربص بالسماء عرفتُ أن هناك أغنية ستسقط. وكلما رأيتُ طائرة تتربص بالأرض أيقنتُ أنّ هناك روحاً ستغيب.
في عالم كهذا كتبتُ ديواني الأول "أفراح حزينة" عام 1990، باللغة العربية. فالكردي المحروم من لغته الأم يجد نفسه في لغة غريبة (فرضت عليه) لا يعرف منها والداه سوى الفاتحة والدعاء، فيصر تحت ضغط التهميش والحرمان والضرورة أن يتعلم هذه اللغة الطارئة على تفكيره وأحاسيسه ووعيه بكل السبل. هكذا تطرأ لغة أخرى مسموحة بها إلى جانب لغة الأم الممنوعة.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: جمالية السرد في رواية جرس إنذار للكاتب الكردي ابراهيم اليوسف
 
الأربعاء 28 ايلول 2022 (224 قراءة)
 

ريبر هبون
 
:تمهيد
لعل وراء التطرق لوباء كورونا مواضيعاً سياسية اقتصادية تكون عادة من دواعي الوقوف عندها حينما يتم الحديث عن الوباء، كما رواية خفافيش كورونا للكاتب العراقي ابراهيم رسول، حيث راحت تنقد الوضع السياسي العراقي وحالة الفساد والجهل السائدتين، أما ابراهيم اليوسف في روايته هذه جرس إنذار ، أخذ يعاين بادئ ذي بدء ردة الفعل العالمية لمواجهة الوباء والضحايا الذين كابدوا المرض ولقيوا حتوفهم ، مسنون أطباء ورجال في مقتبل شبابهم، حيث ركز الروائي كثيراً على الجوانب الإنسانية وعلاقة الناس ببعضهم بعضاً والتغييرات التي رافقت حياة الناس منذ بداية انتشار كورونا وتوسع نطاقه وأثر ذلك على   المجتمع ، حيث نجد أن كورونا غزت السينما
: فراح فيلم
Stuk together

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في مجموعة (عقارب الساعة التاسعة) وجع الوطن وقضايا تحتمل الجدل
 
السبت 17 ايلول 2022 (235 قراءة)
 

محمد حسين الداغستاني

يؤكد العديد من النقاد على أن المرحلة التجديدية في الشعر الكردي تعود الى بدايات القرن العشرين وهي وليدة نتاجات الشعراء أحمد خاني و شيخ نوري صالح ومن ثم عبدالله كوران ، فيما تشكل قصائد الشاعر شيركو بيكه س (1940 - 2013) إضافة إبداعية نوعية ذات تميز مبهر على إمتداد مسار الشعر الكردي المعاصر .
ورغم السيل العارم من المؤلفات التي أغنت الأدب الكردي الحديث بأسماء ونتاجات تتباين في مضامينها ومستوياتها الإبداعية فإن الناقد يجد في بعضها سمات فريدة تؤشر لإتجاهات وفضاءات رحبة غير تقليدية في مراميها ومقاصدها ، وتشكل محطة مهمة ليس في الشعر الكردي فحسب وإنما في مجمل المشهد الشعري العراقي والتي تمر أحياناً دون أن تستقطب الإهتمام والتركيز وقد تكون المجموعة الشعرية المكتوبة باللغة العربية والموسومة (عقارب الساعة التاسعة) للشاعر صلاح حمه أمين مثالاً على ذلك .

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: جمهورية الكلب لابراهيم اليوسف ورحلة اكتشاف الآخر
 
الثلاثاء 30 اب 2022 (471 قراءة)
 

ريبر هبون

صدرت عن دار خطوط وظلال الأردنية  رواية جمهورية الكلب للكاتب الكردي ابراهيم اليوسف سنة 2020 والكتاب يقع على 364 صفحة من القطع المتوسط، ويمكن النظر للرواية هنا بكونها نقطة فاصلة بينها وبين ما كتبه الكاتب مؤخراً كرواية شارع الحرية  وشنكالنامه، فهنا استثمار مغاير للغة وانتقال متميز من مشهد لآخر، وتقلّب متقن ما بين عالم القصة والسيرة الذاتية، وهذا الخلط ما بين الفنين من سمات الرواية الحديثة والتي خرجت عن تقاليد الرواية التقليدية، وهذا ما يعتمده المغترب الوافد للبلد الجديد، نظراً لصعوبة التأقلم فإنه ينزع للماضي ويستجر أحداثاً حصلت معه منذ سنوات طويلة، وهكذا تغدو الرواية وعاء بل أرشيفاً ذاتياً للروائي نفسه ، فهو ابن تجاربه وشاهد عيان أمين لحقبة معينة،

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في كتاب «قيمة الكلمة ودلالاتها في الأمثال الشعبية العفرينية» للكاتب محمد حمو
 
الثلاثاء 30 اب 2022 (328 قراءة)
 

علي شيخو برازي
 
الكلمة ذات قيمة عظيمة إن أجدت استخدامها, فهي تحمل في طياتها الأدب والحكمة والفلسفة, وهي ذو إيقاع ووزن وقافية, فتأخذ من الموسيقى حيزا لتكون ذات وقع حسن, وهي مفتاح الأدب حين تحسن اختيارها, وأصابت الهدف إن عرفت توجيهها بعقل, وإن خنت هذه القواعد خانتك وخذلتك, فهي سلاح ذو حدين .
صدر حديثا كتاب تراثي للكاتب العفريني محمد حمو تحت عنوان: قيمة الكلمة ودلالاتها في الأمثال الشعبية العفرينية, الكتاب من إصدارات (معهد التراث الكوردي في إقليم كوردستان) – دهوك 2022.
يقول الكاتب في مقدمة كتابه هذا: أن الأمثلة الشعبية (التراث الشفوي) لا زال ذو قيمة أدبية وفلسفية, لدى كورد منطقة جبل الكورد (عفرين), وإن الكلمة هي من أهم مصادر الطاقة لدى الإنسان, وكانت عبر التاريخ أداة سيطرة الإنسان علي الطبيعة, ولذلك ترى أن حامل كل الديانات والفلسفات هي اللغة , وقد أكد النبي زردشت على أهمية الكلمة في قوله : القول الحسن، والعمل الحسن، والفكر الحسن. وكما يقول المثل الشعبي: (بالكلمة الطيبة تزدهر القلوب) peyva xweș buhara dila ye . , ولولا الكلمة لما كان هذا الترابط الإنساني وهذا التواصل الحضاري اليوم .

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: أشجار أحمد رفيق عوض تؤثِّث «الحياة كما ينبغي»
 
الأحد 21 اب 2022 (239 قراءة)
 

الصحفية ناريمان شقورة| منصة الاستقلال الثقافية

يدٌ ظهرت عليها التجاعيد تحمل وردةً أطلَّت جذورها من بين الأصابع، ويخرج منها برعم زهرة. بينما يطل رأسها الوردي وهو يحمل رصاصةً مستعدةً للانطلاق، والخلفية جنودٌ مدجَّجون بالسلاح، قادمون من بعيد، تعلوهم سماء زرقاء. 
إنها ليست تابلوه ولا لوحة فنية تستحق الدراسة، بل هي خلفية لرواية "الحياة كما ينبغي"، أحدث روايات الروائي الفلسطيني أحمد رفيق عوض. وبما أن الغلاف هو أول ما يقع عليه نظر القارئ، وهو ما قد يدفعك بعنوانه للقراءة أو التصفح السريع كخطوة أولى، فحُقَّ لنا وصفه، مع الإشارة إلى أن لوحة الغلاف للفنان الفلسطيني عماد أبو اشتية، والغلاف من تصميم الفنان والشاعر زهير أبو شايب.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: أحلام النارقراءة في رواية أفاعي النار للروائي جلال برجس
 
الأربعاء 10 اب 2022 (251 قراءة)
 

صفاء أبو خضرة| الأردن

هل النار تحلم؟ وهل تراودها الرغبات؟ هل هي كائنٌ حيّ لكلّ ذلك؟ ماذا لو اتفقنا على أنها تمرّ بمراحل الكائن الحيّ، من ولادة عند احتكاك طرفين بعضهما ببعض، ثم تشبّ وتصبحُ فتيّةً ثم تشيخ وتموت بالانطفاء.
هذه النزعة الباشلارية- إن جاز التعبير- في رواية جلال برجس تكتشف كلّ ذلك، تحلم النار بمُلامسة الأشياء، لكننا لا نعرفُ أبداً إن كانت نيتها كما تظهر لنا، تسبب الاحتراق وربما الموت، لكن الأفظع من ذلك أنها تسبب التشوّه، تغير الملامح وتصبّها في قوالب أخرى لا نجدُ لها تفسيراً سوى عدم القدرة على تقبل الأمر. 
في الرواية نكتشف أن النار ليست فقط تلك التي تشتعل من مادة نفطية أو من ملامسة شعلة صغيرة لكومة من القش وما إلى غير ذلك، ثمة رؤوس كثيرة متعددة لها، وأبرز رأس ظهرت لنا ملامحهُ هُنا رأس النار التي تشتعل من الداخل، جراء ملامسة فكرة لفكرة، أو رائحة لذكرى ما، إنها من أصعب أنواع الاحتراق، لأنها تشوّهنا من الداخل، تذيبُ فينا كل جميل، وتذوبُ فينا صبرَنا لِممارسة الحياة على طبيعتها دون تكلُف.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: السيطرة والذكورية وانعدام الخصوصية في كتاب «رسائل من القدس وإليها»
 
الأحد 07 اب 2022 (269 قراءة)
 

فراس حج محمد| فلسطين

تندرج الرسائل ضمن ما يعرف بالأدب الشخصي، وهو الأدب القائم على البوح والحديث عن النفس دون حواجز، وعادة ما ينتهك كثيرا من قواعد السلوك الاجتماعي والمستقرات القيمية، وقواعد الكتابة كذلك وتجنيساتها المهووسة بالرتابة والدقة، والسير حسب ما هو مقرر سلفا، ولذلك فإن الأدب الشخصي عموما بكل أنواعه يسعى لرسم صورة صادمة للكاتب أو على الأقل يحاول أن يلفت النظر إليه لطرافة ما يقول أو لغرابة قد تبدو بطريقة الكتابة أو موضوعها أو كلها معاً. من هنا يكتسب هذا النوع من الكتابة أهميته؛ لأنه يحمل بذور التمرد، ويكشف عن الوجه المخفي للكاتب، وكثيرا ما أثار هذا النوع من الأدب إشكاليات سياسية أو دينية أو اجتماعية أو ثقافية.
والرسائل بين الأشخاص تستولدها الحاجة، بحيث لا تكون إلا إياها طريقة وملاذا للطرفين المتكاتبين، المرسل والمستقبل، وهي حاجة غير مرتبطة بظروف معينة، أو مقتصرة على وقت دون آخر، 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: «منارات لتضليل الوقت»: المرأة والحبّ والذاتية قوى فاعلة فيها
 
السبت 06 اب 2022 (287 قراءة)
 

إدريس سالم

إن أردت الحقيقة أيّها الخيال فحرّر نفسك من ذهني، حرّرني مني/ من ذهني. الخيال مكان ملائم لاكتشاف/ لإخفاء الحقيقة، هو عالق في الماضي والحرب. صوت متعرّق من رائحة الحروب، يشمّ الأنقياء/ النقيّات، هارباً من حوّاس فاسدة. إن أردت شعراً حقيقيّاً نقيّاً فاقرأ لمَن يقترب من روح المعنى/ النصّ بأسلوبه، بلا أيّ مواربة أو زخرفة؛ فهذا الاقتراب يكشف عن كتابة جماليّة متعدّدة المعاني والرمزيّات والمقوّمات، يقبع في ظلالها وبين جذوعها مزاج شعريّ وحضور شاعريّ خالص، دافعاً بالذات للإمساك بالخيال المجنون الذي يبحث عن كينونتها الضائعة، دافعاً بالمنارات لتضليل مدارات الوقت ومنح النصّ الشعريّ اتّصالاً/ ربطاً فلسفيّاً بالحياة والذات والتجربة الشعوريّة.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: لقمان محمود في «يوميات السليمانية»
 
الجمعة 05 اب 2022 (339 قراءة)
 

علي صلاح بلداوي

يقدّم الشاعر والكاتب السوري الكردي لقمان محمود (1966) في كتابه "يوميّات السليمانية..  عن شيركو بيكس" الصادر حديثًا عن دار "أبجد" العراقية قراءةً نقدية لـ"النَّص الشيروكي" كما يسميِّه، متتبِّعًا مراحل حياة الشاعر الكردي وهو يخطو على أرض خصبة بالقضايا والأزمات والقصص والحبّ، منوِّعًا في أساليبه الكتابية ومُحدِّثًا لها ومواكبًا لحركة الكتابة في العالم. ولأن حياة بيكس لم تكن راكدة ولا جامدة، ظلَّ شعره يمشي على أرض قلقة ويواكب حياته المتحرّكة باستمرار.
يُعرف بيكس بأنَّه رائد الشّعر الكردي الحداثي، وأشهر شعرائه الذين تنوَّعت إصداراتُهم بين المسرحية الشعرية مثل "كاوا الحداد" (1971) و"الغزالة" (1976) والقصيدتين؛ القصيرة مثل: "الفجر" (1978) والطويلة مثل: "مضيق الفراشات" (1997) و"سِفر الروائح" (2001) والنص السردي الشعري مثل: "الكرسي" (2007) إذ يُحاكي بيكس في كتابته التراث الكردي الشعبي والأسطوري متأثّرًا بالسياسية والتاريخ والذاكرة متنقِّلًا بين أكثر من أسلوبٍ في قالبٍ شعريٍ يضع عليه بصمته.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: النزعة التأملية في شعر هوشنك أوسي (لا أزل إلا صمتك، لا أبد إلا صوتك)
 
السبت 16 تموز 2022 (294 قراءة)
 

ريبر هبون

تتكئ هذه المجموعة على حقل فريد من المناخات الهادئة والصور الشعرية المتجانسة وتجمح نفسية الشاعر إلى الطبيعة لتعبّر عن توق المرهف للاندماج بالوجود استناداً على المبهم والمتخيل لفهم الحياة على طريقة الغنائيين الرومانسيين ممن يجدون في محاكاة الطبيعة والتماهي بها مبتغاهم، فيرسمون ما يشاؤون من لوحات ويتابعون مكوثهم وانغماسهم بالطبيعة والانشداه لها، حيث يعلو عنوان المجموعة هادراً في سماء الحب ،   فالصمت والأزل، الأبدية ، والصوت يلخصان جدلية العاشق في تعبده للجمال في شخص المرأة المعشوقة ، حيث أحسن الشاعر انتقاء العنوان وامتهن الانزياح والغموض الشفاف الذي يلعب على حبلي الوضوح والغرابة وهكذا يبدو المشهد الشعري في حالة دائمة في عقد مقاربات انزياحية ودلالية ما بين المعاناة الشعورية والإفصاح عنها في حضرة الطبيعة، حيث ينجذب الشاعر لألوان بهيجة وشديدة الإضاءة ويشرك المتلقي القارئ أو الناقد في استرساله المحبذ في وصف النتاج الشعري بكونه بوصلة نحو المكان وأثره على المكنون الداخلي للشاعر لنقرأهنا ص13:

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في ديوان «أطلس العزلة» للشاعر إبراهيم اليوسف
 
الأثنين 11 تموز 2022 (435 قراءة)
 

 نصر محمد - ألمانيا 

صدرت للشاعر والكاتب إبراهيم اليوسف ثلاثة كتب في إطار أدب الجائحة ومنها " خارج سور الصين العظيم " من الفكاهة إلى المأساة " أطلس العزلة" ديوان العائلة والبيت "جماليات العزلة" في أسئلة الرعب والبقاء. 
 مجموعة " أطلس العزلة" ديوان العائلة والبيت للشاعر والكاتب إبراهيم اليوسف والتي نشرت ضمن إصداراته الجديدة عن دار الدليل ومؤسسة أمازون في طبعتين أولاهما ورقية والثانية إلكترونية.
تتمحور نصوص المجموعة حول تفاصيل ويوميات الشاعر وأسرته مع وباء كورونا خلال فترة العزلة التي عاشوها، في أيام صعبة محرجة، ولايزال يعيشها كغيره في هذا العالم . هذه الفترة التي ساد خلالها الرعب في شتى أنحاء المعمورة، جراء انتشار هذه الجائحة الكارثية العظيمة. 


 

التفاصيل ...

عدد الزوار

يوجد حاليا, 113 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

القسم الكردي

Xelata Cegerxwîn ya dahênanê îsal 2022 giha helbestvanê kurd Bedirxan Sindî

Xilxalê Hozanvanekî

Avabûna zanyarî pêşeroja heyînê ye

Nivîskarê Kurd Qado Şêrîn, pirtûkek li ser «Mihemed Şêxo» derxist

Enstîtuya Çanda Kurdî ya Vîyanayê Xelata Şerefnameyê ya sala 2022yen Dîyarî romannivîsê kurd Firat Cewerî kir

Daxuyanî ji herdu partiyên Yekîtî û Pêşverû di derbarê êrîşkirina Tirkiyê de

Agirê Sînema Amûdê di bîranîna 62an de

Em dîsa Emerê Lalê bi bîr bînin di 11 salîya koçkirina wî de

Peyameke Pîrozbahiyê Bo Rêzdar cenabê Serok Masûd Barzanî

Yekîtiya Nivîskarên Kurdistana Sûriya civata xwe ya berfireh lidar xist

Aborî di karguzariya hebûnê de

Ji Evîna Rojên Kevin: Gelo Ew Bav û Diya Yilmaz Guney Bûn?

bîranîna (18) saliya koçkirina Ferhad Çelebî

(Paytexta rûtan di nav bîranînên winda û zindî a Mehmûd Hesen Berazî)

Mihrecana yan jî Festîvala Helbesta kurdî li Diyasporayê (Jîna Emînî simbola Azadiyê)

işmend Şêxo : Di bîranîna Sêyem ji koçkirina Mamoste Ebdilhemîd Derwîş de