القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

twitter


البحث



Helbest

قراءة في كتاب: على الأمم المتّحدة ومحكمة الجنايات الدوليّة قراءة رواية «سرير على الجبهة»
 
الخميس 21 تشرين الثاني 2019 (150 قراءة)
 

 إدريس سالم

ربّما هو عنوان سياسي صحفي لمقالة سياسية أو تصريح رسمي؛ ذلك أنني أدعو – كمواطن عادي بسيط – منظّمة الأمم المتحدة ومحكمة الجنايات الدولية وكذلك جامعة الدول العربية ومجلس الأمن الدولي وحلف الشمال الأطلسي، وغيرها من مراكز التحكّم العالمية، لقراءة رواية «سرير على الجبهة»، وأن يغوصوا بين رحى سيميائياتها والدلالات السوداوية والرسالات الساخرة التي تطرحها سرياليتها وتراجيكوميديتها وفانتازيتها المؤلمة، ليكشفوا حجم الدمار والخراب الذي ألحقوه بصمتهم وسكوتهم على أفعال وأقوال سلطة الزعيم الجنرال بالإنسان والمواطن السوري ومكوّنات سوريا المضطهدة وتاريخها وجغرافيتها وثقافتها وحضارتها، أدعوهم؛ ليكونوا على قدر المسؤولية، ويساعدوا شعوب الشرق الأوسط، في التخلّص من الحرب والإرهاب المقيمان في حياتهم.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: تقنية «الراوي» في رواية جان بابيير «هيمَن تكنّسين ظلالك»
 
الأحد 10 تشرين الثاني 2019 (197 قراءة)
 

 إدريس سالم
 
كنت قد تطرّقت في المقالة الأولى عن رؤية انطباعية متوسّعة، سلّطت فيها الضوء على الناحية التعريفية والخبرية لإصدار كتاب حديث، وإعطائه تعريفاً شاملاً، هذا الكتاب الذي يحمل بين طيّاته همّ شعب وقضية مبعثرة في أروقة المجتمع الدولي، الذي يثبت يوماً بعد يوم أنه مجتمع متقاعس متعاهر، يهمّه مصالحه من الدرجة الأولى، وفي هذه المقالة النقدية أو التحليلية سأتناول مجدّداً رواية «هيمَن تكنّسين ظلالك» للشاعر والروائي الكردي «جان بابيير»، لأغوص بين ثنايا تقنية – عنصر الراوي، بأشكاله ووظائفه.
لقد تجنّب جان بابيير في روايته هذه تحميل الحكاية لراوٍ واحد؛ «سنكتشف سبب ذلك من وجهة نظره الروائية والذاتية في حوارنا معه حول عمله المجنون هذا»، بل عمد إلى تعدّد الرواة، حيث يسيطر صوت الراوي على معظم أحداث الرواية ووجهة نظرها، ويبدو للقارئ مدى تفاعل الروائي مع الراوي.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة تحليلية للكتاب «القلم وبناء فكر الإنسان» رؤية أدبية عن قصائد الشاعر عصمت شاهين دوسكي للكاتب العراقي أحمد لفتة علي
 
السبت 19 تشرين الاول 2019 (269 قراءة)
 

الأيسري الصديق _ المغرب

عن مكتبة كازى بوك العامة في مدينة دهوك صدر مؤخرا للكاتب العراقي أحمد لفتة علي سنة 2019 كتاب بعنوان " القلم وبناء فكر الإنسان" رؤية أدبية عن قصائد الشاعر عصمت شاهين دوسكي، يقع الكتاب من 80 صفحة من الحجم المتوسط، وتصميم الغلاف من إنجاز المصمم العراقي نزار البزاز حيث يطغى عليه اللون الأزرق بكل تجلياته من الفاتح إلى الداكن، ويمثل اللون الأزرق السماء والبحر، ويرتبط بالأماكن المفتوحة، والحرية، والخيال، والتوسع، والإلهام، والحساسية فهو يشير إلى الحب للحياة وللمساحات الشاسعة.كما يمثل اللون الأزرق معاني العمق والثقة والولاء والإخلاص والحكمة والثقة والاستقرار والإيمان والذكاء ، له تأثير إيجابيّ على العقل والجسم، وبوصفه لون الروح، فإنه يستدعي الراحة ويمكنه أن يجعل الجسم ينتج مواد كيميائية تهدأ وتنشر مشاعر السكينة.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في كتاب بناة العالم / دستويفسكي
 
الثلاثاء 24 ايلول 2019 (291 قراءة)
 

بسام مرعي

في كتابه بناة العالم الكاتب والناقد النمساوي ستيفان تسيفايج يحاول إماطة اللثام عن شخصيات غاية في الأهمية لكي يضعهم تحت المجهر، ومن وجهة نظر نقدية فنية فلسفية نفسية، مستقصياً بذلك عوالم أولئك العظماء، ومنهم الكاتب والمبدع الروسي فيودر دستويفسكي.
إن الحديث عن عالم دستويفسكي النادر، والغوص في عالمه الداخلي من وجهة نظر ستيفان لا شك يخص عالمنا الداخلي الخاص بنا، وبهذا المعنى فهو يخص الأدب العالمي ككل والإنساني بشكل عام ولذا فهو من بناة العالم الأدبي ويشكل لبنة أساسية في البناء الأدبي الإنساني.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: «استراتيجية المثقف - تكتيك السلطة».. سلاح الكلمة
 
الثلاثاء 03 ايلول 2019 (315 قراءة)
 

 جميل إبراهيم
 
يرصد إبراهيم اليوسف في إصداره الجديد "استراتيجية المثقف - تكتيك السلطة" العلاقة بين المثقف والسلطة، ضمن فضاء مرحلة جد خطيرة في تاريخ سورية، بعيد مرحلة الثورة، لتكون معاينته هذه إضاءة تقويمية لواقع وحالة شرائح عدة من المثقفين، كانت لهم مواقف متباينة مما يدور في مهادهم، فمنهم المنخرط في لجة هذا الحدث الاستثنائي، ومنهم المناوىء له، ومنهم الذي لا يبدي أي موقف لهذا السبب او ذاك تجاه ما يدور، ولا فكاك له من سطوته.
كتاب اليوسف هذا صدر مؤخراً عن دار أروقة للدراسات والترجمة والنشر، وهو يقع في 362 صفحة، تتوزع، كما قسمها المؤلف، على ثلاثة كتب، ومقدمة، وكل كتاب يحتوي على عدة أقسام، يضم الكتاب ما يقرب من 120 عنواناً لمقالات يتألف منها.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: رواية «الطاعون»: أسئلة فلسفية عن الموت والقدر والإنسان
 
الأثنين 02 ايلول 2019 (338 قراءة)
 

إدريس سالم

على نقيض رواية «الغريب» التي تدور حول شخصية «مارسو»، البطل والراوي. إنه الغريب/ اللامنتمي، والذي يتصرّف مع عوالمه الذاتية المستغلقة بإحكام أمام أي إمكانية انفتاح أو تعاط مع العالم الخارجي، إذ يتفاعل مع محيطه على نحو آلي جامد، فيبدو غير آبه بما يدور حوله من أحداث وأفكار مرتبطة ومتفاعلة بالشخوص والعلاقات فإن رواية «الطاعون» تعد أكثر روايات «ألبير كامو» انهماكاً بالشأن العام، وتناولاً له. هي رواية خيالية عبثية تعتري الوجود الإنساني، والموت الذي يترصّد الجميع – أفراداً وجماعات – والذي لا يمكن رصده ولا التنبؤ به.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: ارث الاستبداد والتخلف تأليف دلكش مرعي
 
السبت 10 اب 2019 (309 قراءة)
 

حواس محمود
 
صدر حديثا كتاب الأستاذ دلكش مرعي يتحدث عن الاستبداد والتخلف ، كتبت له  المقدمة ونظرا لأهمية الكتاب كرديا ربما يكون العمل الأول فيما يتعلق بدراسة فكرية تتناول الازمة الفكرية في روج افاي كردستان فهذا يعطي للكتاب أهمية استثنائية في الظروف الراهنة ، فإلى  مقدمة الكتاب : 
كتاب الأستاذ المفكر والباحث الكوردي دلكش مرعي " ارث الاستبداد " الحالي هو الأهم كورديا في الفترة الراهنة, وهو دراسة قيمة لآليات العطب الفكرية وأسبابها التي تعود إلى ارث قديم لم يخضع للغربلة وإعادة الدراسة والمراجعة والتمحيص الفكريين من قبل النخب الجديدة سواء كان هذا الموروث دينيا ام أيديولوجيا عقائديا ام قوميا ام ثقافيا.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: عرض كتاب الطفولة في التاريخ العالمي
 
الأثنين 05 اب 2019 (316 قراءة)
 

عرض / حواس محمود 

يركز مؤلف كتاب " الطفولة في التاريخ العالمي " بيترن ستيرنز - ترجمة وفيق فائق كريسات اصدار عالم المعرفة  الكويت  -  على الطفولة بطرق مختلفة ، فيعرض للموضوع من خلال التغيير ، متناولا ما طرأ على الطفولة بسبب الانتقال من مجتمع الصيد والالتقاط الى  المجتمع الزراعي ، فيشير إلى أن بعض المجتمعات الزراعية قد منحت الابن البكر عناية خاصة ، فنقلت الملكية الموروثة والمناصب بمنظومة من حق البكر في الإرث ، تركت الابناء والبنات غير المتزوجات لإعالة مضمونة ، لكن مجتمعات أخرى قد وزعت الميراث على نحو أكثر اتساعا ، بين الصبيان على أقل تقدير ، ويرى المؤلف أنه لا يزال من المهم تذكر أن الزراعة ذاتها قد أدخلت الطفولة بعض اكبر التغيرات التي خبرها النوع البشري في تاريخه ، عملت انساق بعينها من حضارات وأديان مستقلة تعمل داخل هذا الاطار ، مولدة تفاوتات وتغيرات داخل بعض الانساق المشتركة على نحو عريض 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: رواية «روچين»: سيناريو لمسلسل تراجيدي أو فيلم طويل
 
الأثنين 15 تموز 2019 (455 قراءة)
 

إدريس سالم

«كتابة الرواية أمر يسير، لكن الصعوبة تكمن في كتابة رواية جيدة. تماماً كما هي الحياة فإن كانت سهلة، لكتبت آلاف الروايات التي تحقّق آلاف المبيعات وتحصد أهم الجوائز الأدبية. وهناك العديد من الكتب لنقّاد وروائيين، حدّدوا من خلالها مقوّمات الرواية الناجحة، لكن الأفضل منها تلك التي تعين الكاتب على تحقيق هدفه».()

«ما يُكتب دون جهد، يُقرأ دون متعة». هذا ما قال الكاتب البريطاني «صموئيل جونسون»، وهذا ما نستطيع إسقاطه على الروائي والفنّان التشكيلي السوري «أيمن ناصر»، الذي عمل على روايته نتيجة تراكم التجربة على الصعيد الحياتي والتقني، أيّ القدرة على سبر غور الحياة وصقل قدراته على صعيد لغة السرد والحوار، وفي المقدّمة التخطيط لهيكل الرواية وشخصياتها.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: في النظرية البصلية.. عن كتاب «العرب لا يحبّون البصل» لابراهيم محمود
 
الجمعة 05 تموز 2019 (441 قراءة)
 

 نبيل سليمان

هل في مقدور العرب أن يتبصروا حقيقة واقعهم من خلال متخيلاتهم اللغوية؟
ربما كانت مناداة «تقشير البصل» لغونتر غراس (1927 ـ 2005) خير ما تبدأ به الكتابة تحت عنوان هذه المقالة. فهذا الكاتب الذي ازدانت به جائزة نوبل عام 1999 بنى مذكراته على هيئة البصلة: طبقة أو رقاقة أو قشرة تلو أخرى، فكانت لنا نعماء سيرته الذاتية التي يشتبك فيها تاريخ غراس بتاريخ ألمانيا المعاصر على مدى نصف قرن. وأنّى لي أن أنسى تلك الجملة التي ختمت «تقشير البصل» بعد مئات الصفحات، وبعد ما بات عالم غراس الجواني يمور بالشخصيات، ولكن: «لكن لأتكلم عن ذلك كله، فإنني لا أمتلك البصل ولا الرغبة». أما سر هذه الخاتمة فلعله فيما سبقها من قول غراس «ليس للبصل لبّ، ولن تصل في النهاية إلى شيء».

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: رواية «فوضى الفوضى»: سرد وحبكة وحوار فوضوي
 
الجمعة 05 تموز 2019 (384 قراءة)
 

إدريس سالم

«ميثاقٌ لمخلوق نعذّبُه نحن، اسمُه الحبُّ، موروثٌ لشخصين افتراضاً، أسماؤهما – حوّاء وآدم – افتراضاً، كانا منحوتين على شكل (كوْرُوْ ونَازُوْ)، ويدمنان اللحظاتِ، ويتراشقان بالشهوة، باشتهاء مضافٍ إلى قاعة الشهوةِ، الشهيةُ منذُ الأزل. نادتني عيناها بوضوح؛ لأنهي معها رياضةَ التجديفِ، دخلتُ معها الفراشَ، ألقتْ برأسها على كتفي، تخاصرنا بحياكة الشغفِ المنسوجِ من الحرمان». (ص 598).

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: الفوضى الواعية والسرد في رواية «كوباني – الفاجعة والربع»
 
الأربعاء 26 حزيران 2019 (418 قراءة)
 

 جان بابيير – فيينا

صدرت رواية «كوباني – الفاجعة والربع» للكاتب والروائي (جان دوست) باللغة الكوردية في مدينة «كولن» الألمانية، عن منشورات «دارا» في عام 2017م, ومن ثم بطبعتها العربية، وترجمها الكاتب بنفسه بتصرف إلى العربية عن دار «مسكيلياني» للنشر والتوزيع في تونس عام 2018م، تقع الرواية بين (546) صفحة من القطع الوسط، تندرج تحت عناوين مختلفة، يفتتح روايته بثلاث مقولات  مقتبسة، الأولى من كتاب (فصل في الجحيم) لآرثر رامبو، والثانية من (مراثي إرميا) من العهد القديم، والثالثة يدونها جان دوست: «في القصف انكسرت عكازة أبي إلى نصفين، نصف يلعن الحرب ونصف أهشُّ به على ألمي».

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: مرويات الوجع السوري في رواية “شنكالنامه” لإبراهيم اليوسف
 
الأربعاء 12 حزيران 2019 (531 قراءة)
 

جبر الشوفي

رواية “شنكالنامه” الصادرة حديثاً هي الرواية الثانية للشاعر إبراهيم اليوسف، بعد رواية الأولى “شارع الحرية” الصادرة2017  التي أهلته ليحقق حضوراً روائياً ، يجسد فيه القلق الوجودي الكردي، في منطقة حدودية شديدة الحساسية، وفي مرحلة الاضطراب السياسي، وسيطرة قوات “بي دي” في القامشلي، في “شارع الحرية” وسيطرة “داعش” وجرائمها في “شنكالنامة” (سنجار) في معركة تثبيت الهوية وحقّ البقاء والحرية.
“شنكالنامة” أو (رسالة  سنجار) رواية تنطوي على مرويات شفهية لضحايا الحدث الداعشي وشهوده، تتشكل في هيئة رسائل صحافية وإعلامية، يبثها راو يقوم بدوره نيابة عن الكاتب من أفواه ناسها وضحاياها، ومن موقع الجريمة مرفقة بتعليقاته، 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: شارع الحرية بين الميتاسرد والنوستولوجيا
 
الأحد 12 ايار 2019 (561 قراءة)
 

جان بابيير

يسجل إبراهيم اليوسف حضوراً أول في عالم الرواية، وهو الشاعر والصحفي، عبر روايته "شارع الحرية"، والصادرة عن دار "أوراق" للطباعة والنشر – القاهرة، وفي مائتين وثماني صفحات من القطع المتوسط، توزعت على خمسة وأربعين عنواناً مختلفاً، حيث كل عنوان يتألف من كلمتين أو أكثر قليلاً وأحياناً؛ والعناوين برمتها جمل اسمية، ما عدا الأخير منها فهو جملة ناقصة فعلية، إلا أنها هنا وهناك مكهربة بكم من الشعرية، عبر إستراتيجيات يمكن دراستها ضمن منظورها، وحسب ما اقتضته ضرورة السرد والحبكة من قبل الكاتب.

هذا أول عمل روائي أقرؤوه للصديق إبراهيم اليوسف، قراءتي هذه لم تكن بحكم الدراسة أو الانطباع الذي خرجت به، بل كان نتاج متعة القراءة التي كثيراً ما نفتقر إليها بسبب غياب الكتب العربية في غربتنا هنا في المهاجر.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: التاريخ يواجهنا دائماً : حول كتاب «أئمة وسحرة» لابراهيم محمود
 
الجمعة 03 ايار 2019 (404 قراءة)
 

 عاطف محمد عبدالحميد " مصر "

في كتابه " أئمة وسحرة " الصادر عن دار رؤية للنشر والتوزيع، يطرح الكاتب إبراهيم محمود عدة أسئلة تتعلق بكتابة التاريخ عمومًا، منها كيف يمكن أن يكون كائنًا في التاريخ ومسكونًا بأحداثه ووقائعه؟ وهل تكفي الإقامة في التاريخ من خلال قراءة ما كتب فيه وعنه، أم من خلال تفكيك كل ما كتب فيه وعنه؟ وهل هناك ما يجعل التاريخ تاريخًا في مجموعة مصنفاته ودلالاته القيمية، وما عُرف به على صعيد التنوع الثقافي وتوصيفه المعرفي؟..أيضًا يتساءل محمود أليس التاريخ هو الآخرون في كل ما شاهدوه وعاشوه وفكروا وأبدعوا فيه وعبروا عنه شعرًا وتصويرًا وكتابة فكرية مختلفة؟..كذلك يسأل هل ثمة معنى لما يمكن اعتباره قاعدة لا تتزحزح وحقيقة ثابتة، ومقولة فوق كل تصور انتقادي؟

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: خرائط اللذة في كتاب «الشبق المحرم»
 
الجمعة 03 ايار 2019 (427 قراءة)
 

 د. هويدا صالح 
كاتبة وباحثة مصرية

إن جدلية العلاقة بين المثقف والسلطة في بلداننا العربية يجسدها التعامل مع ثلاثية التابو المحرم (الدين والسياسة والجنس)،ففي مناخ يعاني من الاستبداد الديني والاستبداد السياسي، تعلو نبرة التحريم والرقابة وقضايا الحسبة، حتى أن البعض من غير ذي صفة ينصب نفسه رقيبا على الإبداع، من هنا تأتي أهمية كتاب ”الشبق المحرم، أنطولوجيا النصوص الممنوعة” للكاتب إبراهيم محمود والذي صدر مؤخرا عن دار رؤية للنشر والتوزيع. يغامر الكاتب في الدخول إلى منطقة محرمة حيث يقوم بقراءة معمقة للنصوص المُؤسِسَة لفكرة الشبق عبر التاريخ الإنساني، يحاول أن يكشف تلك النصوص الممنوعة التي تناولت ”الجسد “عبر التاريخ، وفي ثقافات مختلفة، يقدم لها قراءة مغايرة عما هو سائد، ويكشف عن أنواع الشبق التي سيطرت على الإنسان، وشكلت وعيه، ليس بعلاقته بجسده فقط، بل بالعالم ورؤيته لذلك العالم. 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: الأوتاد.. سرد روائي بشاعرية طاغية
 
الثلاثاء 23 نيسان 2019 (405 قراءة)
 

 إدريس سالم

جان بابيير، في تجربته الروائية الأولى – بمحاسنها قبل مساوئها – يوكل لنفسه مهمّة الإمساك بالقارئ والاحتفاظ به حتى النهاية، بعد أن يقرأ آخر صفحة في الرواية «هل نجح في ذلك يا تُرى؟»، يسرد فيها ألماً شخصياً في عالمين متناقضين (الحبّ والحرب)، إذ هرب من الحرب؛ رافضاً أن يكون مقاتلاً بين الوديان والجبال، وبأسلحة تقليدية غير متطوّرة، ليخسر في الحبّ، فيعيش في دوّامة الجحيم.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: رواية (شنكالنامه) لإبراهيم اليوسف.. حكاية ألم وأسطورة بقاء
 
الأربعاء 17 نيسان 2019 (387 قراءة)
 

د. ولات ح محمد 

 ترصد (شنكالنامه) المأساة التي تعرض لها الكورد الإيزيديون صيف 2014 في منطقة شنكال/ سنجار (إحدى المناطق المستقطعة من إقليم كوردستان) على يد ما كان يسمى تنظيم داعش. تسعى الرواية إلى توثيق فصول من الكارثة وفهم الأسباب الرئيسة والعوامل المساعدة التي أنتجتها، لتنتهي إلى إدانة القوى الكبرى التي كان بإمكانها منع حدوث المأساة من وجهة نظر بعض الأصوات الروائية، وكذلك إلى تحميل المسؤولية لوسائل الإعلام التي روجت للجريمة والمجرمين، إضافة إلى رجال الدين الذين سكتوا عن تلك الجرائم، مع الحرص على تبرئة الدين نفسه في مواضع كثيرة من الرواية، وإضفاء البعد الشوفيني الحاقد بدلاً من ذلك على الجريمة.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: عبد الباقي صالح اليوسف في «مرآة الحدث»
 
الثلاثاء 09 نيسان 2019 (331 قراءة)
 

اكرم حسين 

على عكس معظم قيادات الاحزاب الكردية في كردستان سوريا، يدعو السيد عبد الباقي صالح اليوسف إلى انتهاج سياسة أخرى، تسعى إلى التكامل بين الحقوق القومية والوطنية السورية  دون ان يكون بينهما أي تناقض، رغم تأكيدات البعض باستحالة هذا التكامل، وذلك في كتاب له صدر منذ أيام باللغة العربية، بعنوان «مرآة الحدث»، قراءة في احداث تعني بكردستان عن دار النشر «مطبعة باد» في السليمانية لعام 2019 يقع الكتاب في 192 صفحة من القطع المتوسط،  وهو الكتاب الثاني للمؤلف بعد «الانفجار السوري» الذي عالج فيه واقع الثورة السورية وتداعياتها وموقف الكرد والاحزاب الكردية واطر المعارضة المختلفة وتشكيل المجلس الوطني السوري والوطني الكردي، وكانت سببا اضافيا فيما وصلت اليه الامور دون ان يغفل توحش النظام وتغوله..!

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في رواية (لا قمامة في هذه المدينة) لإبراهيم محمود 2/2
 
الجمعة 05 نيسان 2019 (387 قراءة)
 

د. ولات ح محمد 
  
التجريب وإشكالية التجنيس.. فعالية العتبة الروائية    
    (لا قمامة في هذه المدينة) تستند إلى حدث تراكم القمامة في شوارع المدينة ودلالاته وما يدور بشأنه من حوارات وما تُطرح من آراء، ولكنها لا تستند إلى حكاية وشخصيات بالمعنى الكلاسيكي للمفهومين كما سبق القول، وبالتالي تفتقد (نسبياً) إلى العنصر الحكائي الذي يُعد العمود الفقري لروائية النص. أي أن ثمة إشكالية بخصوص الجنس الأدبي الذي ينتمي إليه هذا النص. وهذا ما يدركه الناص جيداً ويجعله مثار جدل في روايته، إذ يدفع بأحد الأصوات في حوار مع الراوي للاعتراض على هذه النقطة في أسلوب المؤلف. ولكن قبل ذلك وتجنباً للدخول في أية إشكالية مع القارئ بخصوص الانتماء الأجناسي للنص يضع محمود علامة غير حاسمة لجنس النص تحت عتبة العنوان مباشرة، إذ تأتي الصفحة الداخلية على هذا النحو:

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: الانتقام من الزعيم الجنرال في رواية «الغرانيق»
 
الأربعاء 03 نيسان 2019 (318 قراءة)
 

إدريس سالم

يبدأ كلّ شيء وينتهي في بلدة صغيرة ومن مواطن مهلوس، لا اسم للبلدة ولا لذاك المواطن، هذا المواطن أو السارد هو الشخصية الرئيسية في هذا العمل الروائي القيّم، من حيث أنه ملتقى طرق ومفترق بقية الشخوص والأحداث والصراعات، إلى جانب الزعيم الجنرال الصنم الحيّ، والشعب النائم الثائر ضدّه.

    المواطن الصغير، موظّف عامل في إدارة السجّل المدني، إلى جانب الموظّفتين "أم خالد وأم سمير". يعيش مع زوجة سمينة مليئة بالشحوم واللحوم على أنغام روتين جنسي يومي. يلعب الورق في مقهى الثورة – كلّ مساء – مع ساعي البريد "أبو خالد"، وسائق الشاحنة "أبو سمير"، والموظّف في مكتب دفن الموتى "أبو ياسين".

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: الغرانيق رواية تحطيم آلهة العسكر
 
الأربعاء 03 نيسان 2019 (451 قراءة)
 

  فاضل متين

الغرانيق في علم الحيوان هي نوع من أنواع الطيور التي تزاول البحر، وعند الكرد تسمى (Quling)، أما في المدلول الديني فتشير إلى الآلهة الثلاث (اللات والعزى والمناة)، التي حاربها الإسلام، واستأصل جذورها.
أما الغرانيق في رواية الكاتب السوري مازن عرفة، فتشير إلى الرؤساء الآلهة أو المؤلّهين، الذين وإن لم يقدموا أنفسهم على أنهم موكّلون من الله مباشرة، أو مختارون منه بآلية غير مباشرة كما سالف الزمان، إلا أنهم فرضوا أنفسهم بالبوط العسكري وصولجان الدين آلهة من لحم ودم، وسلاطين لا حدود لرحمتهم على عبادهم الفادِين لهم الروح والدم.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في رواية (لا قمامة في هذه المدينة) لإبراهيم محمود 1/2
 
الخميس 28 اذار 2019 (531 قراءة)
 

د. ولات ح محمد 
  
دأب الباحث والروائي إبراهيم محمود في عدد من مؤلفاته المتنوعة على أن يتناول موضوعاً مهملاً مرمياً على قارعة الطريق لا يلتفت إليه أحد ليضعه تحت المجهر ويقلبه على وجوهه المختلفة، المعروفة منها والمجهولة، الظاهرة منها والخافية، المهمة منها والهامشية ليكون في النهاية بين يدي القارئ موضوع مهم كان قبل هذا الكتاب "لاشيء" أو كان على أحسن تقدير غير منظور إليه من كل تلك الزوايا والوجوه. هذا بالضبط ما يفعله محمود في روايته الأخيرة (لا قمامة في هذه المدينة) الصادرة عن اتحاد الأدباء الكورد، أربيل، 2013. 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: الومضة الشعرية مع الرّيح والمطر والخراف في نارنج(1)
 
الأثنين 04 اذار 2019 (409 قراءة)
 

صبري رسول

 الومضة الشعرية، تلك اللحظة البارقة الخاطفة كلمعان البرق، تأتي محدثةً ارتجافاً وقلقاً شعرياً، ثم تختفي. اللحظة الشعورية القلقة تترك وراءها أنقاضاً من الألم أو حديقة من المتعة. فيأتي المرء مترقباً ذلك المشهد، ويسجّله بطريقته، بعبارات خفيفة ومفرداتٍ مألوفة ليحمّلها فكرةً خارج المشهد المألوف. 
هذا التدوين الشعري أُطلِق عليه مصطلح «قصيدة التوقيعة» في الستينات وفق مصطلح  عزالدين المناصرة، كما أُطلق عليه كثيرٌ من التسميات كالقصيدة الكتلة وقصيدة الدّفقة وقصيدة الفقرة وقصيدة اللّمحة وقصيدة القصّ الشعريّ والقصيدة اللّافتة والقصيدة اللاقطة وقصيدة الصورة وقصيدة الفكرة والقصيدة الخاطرة والنصوص الفلاشية والاشراقية(1). إلا أنّ النقاد قد وجدوا أنّ أقرب تسمية لهذه النصوص هي قصيدة التوقيعات والومضة الشعرية. وقد يكون المصطلح «الومضة الشعرية» أكثر دقة من حيث المعاني اللغوية والمجازية لِما لها من دلالات مخفية في الأثر الذي تتركه قصيدة الومضة. ما هي (الومضة – التوقيعة) الشعرية.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: اللغة الكردية بين الأمل والألم : حول كتاب الباحث الكردي دحام عبدالفتاح «شذرة من آمال اللغة الكردية وآلامها : الكُرمانجية»
 
الأحد 03 اذار 2019 (432 قراءة)
 

ابراهيم محمود

في كتابه الأحدث  " Mistek  ji hêvî û arîşeyên zimanê kurdî " kurmancî "، والصادر عن دار نشر " ليس Lîs  " في ديار بكر، لعام 2018، في " 130 " صفحة من القطع الصغير، يتابع الباحث اللغوي الكردي دحام عبدالفتاح، ما سبق وأن انشغل به في كتبه السابقة عن اللغة الكردية وهمومها: منغصاتها، تطلعاتها، مخاوفها، وآمالها، كما في " بعض مشاكل اللغة الكردية Hindek  alozîyên  zimanê kurdî، 1993 "، و" الاسم في اللغة الكردية Nav di zimanê kurdî de، 2005 "، و" الفعل في اللغة الكردية kar  " lêker " di zimanê kurdî de، 2011 "، عدا عن متابعاته في مجال النقد الأدبي واهتمامه بالترجمة من العربية إلى الكردية، سوى أنه يعرَف كباحث لغوي، بين المعنيين بهذا الشأن الصعب خوضَ غمار، والإشكالي مباحثة، انطلاقاً من واقع الكرد، وتأثير ذلك في واقعهم اللغوي.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: عكس الطيور (من قامشلو حتى اوسلو) عبدالباقي حسيني/ يقص الحكايات
 
الأربعاء 27 شباط 2019 (587 قراءة)
 

  عصام محمد جميل مروّة 

أن تبدأ في مشروع الكتابة ليس سهلاً لكى تصل الى إرضاء من سوف يقرأ لك على كافة الاصعدة المتعددة للأدوار الذي يعتمدها الكاتب سواءاً في القصة او الرواية او الحكايات السردية التى يدلو بأراءهِ لكى يُرضى طموحهِ اولاً ومن حولهِ ثانياً لكن الاخطر من كل ذلك هو إيصال الفكرة الى القارئ وان لا تكون مكررة اعتباراً للتجدد المطلوب.
في أواسط شهر شباط الحالى كُنتُ قد تلقيت دعوةً الى حضور حفل توقيع الرواية مناصفةً مع حفل موسيقي اقامهُ "ستيف اوستن" رئيس المركز الثقافي السوري في اوسلو، تضامناً لتسهيل فرصة التوقيع وان تكون المناسبة اكثر حركةً ونشاطاً في تمرير الوقت وعدم دخول المل الى من حضر الندوة والحفلة الموسيقية معاً حيث تخللها عزف الأغاني العربية والكردية كوّن اكثرية الحضور كانوا من الجالية السورية ومن الأكراد. 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: سيميائية العنوان واللغة في ديوان «رسائل منسية على هوامش الحبّ والوطن» للشاعر رشيد جمال
 
الجمعة 01 شباط 2019 (542 قراءة)
 

 إدريس سالم

يقول الشاعر في قصيدته «لا..!!»:
على نهديَ الأيمن
مَرسومٌ رُفات
والأيسرُ وطنٌ يعاني الازدحام
العابر إلى نسق الوجود
المُشرّدِ بينَ ثناياه

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: أبجدية الجبل لزهرة أحمد.. سرد طافح بالألم
 
الخميس 17 كانون الثاني 2019 (537 قراءة)
 

صبري رسول

الكاتبة الكردية السّورية زهرة أحمد تدخل عالَم القصة القصيرة أكثر قوة من مجموعتها الأولى، قصة وطن. فقد صدرت لها المجموعة القصصية الثانية بعنوان (أبجدية الجبل) إصدار خاص في وبطباعة أنيقة في أواسط هذا الشهر، وتقع المجموعة في 132 صفحة من القطع المتوسط، بغلافٍ فني جميل. لوحة الغلاف والتّصميم للفنان التشكيلي يحيى سلو.
قصص زهرة أحمد تشقّ طريقها الوعرة في منحىً سياسيٍّ خطير، فالنصوص التي تدخل ميدان السياسة تخرجُ منه بعباءة البيان السّياسي، والأدب الذي يتناول المواضيع السياسية يفقدُ غالباً لغته السردية الممتعة أمام مزاحمة لغة الصحافة الخشنة، ورغم أنّ نصوص المجموعة تعالج الهمّ السياسي اليومي للحياة الكردية والسورية إلا أنّها حافظت على التوازن اللغوي والسّردي، في مجموعتها لا السياسة أحرقتْ أطراف الثّوب السردي، ولا السّرد الحكائي تحرّر من جاذبية الأحداث المباشرة. 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: التعريف بـ «كتاب فرهاد عجمو الوجداني» تأليف: محمد سيد حسين .
 
الأربعاء 02 كانون الثاني 2019 (439 قراءة)
 

ابراهيم محمود

ممتلئاً بالشعر ومأساته، وبالحياة وملهاتها، غادرنا، ودون أن يفارقنا: فرهاد عجمو الكردي نسَب جنس ٍ وكتابة في حرّ تموز اللهاب 2016، وما كتِب عنه، فيه، وحوله، رغم قلَّته، يشهد على هذا التوأم الشعري- الحياتي. ولا بد أن قارئ كتاب صديقه في الحياة ومنادمة لغته الكردية محمد سيد حسين، وهو بعمره المكدود، وقد أشرتُ إليه، ضمن تعريف سريع بأعماله في 7-10/ 2018، والذي يحمل عنوان " ذكرياتي أنا وفرهاد عجمو : حِداد  " Serpêhatiya min û Ferhad Içmo: şînengerî   يتلمس مثل هذه العلاقة. إنما لا بد من التنويه إلى نقطة رئيسة، أراها ضرورية، وهي في وجوب قراءة هذا الكتاب ذي الـ " 130 " صفحة من القطع الكبير، وبتجليد أنيق، بعيداً عن أي مرتكز نقدي، فهو وجداني في مجمله .

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في كتاب «بوح» للكاتب ابراهيم صالح زورو
 
الثلاثاء 04 كانون الأول 2018 (565 قراءة)
 

ندى مصطفى رستم

لا يجبرك ابراهيم زورو على قراءة نصه "بوح" من أوله إلى نهايته، بل يجعلك أن تختار ما يناسبك، إلى الآن لم نضيف شيئاً جديداً إذا قلنا أن نصه مليئاً بأفكار متنوعة فلسفية، نفسية، أدبية، إنسانية وتستطيع أن تقرأه بتلك الحالات معا، ولا اعتقد أن أي قارىء يستطيع أن يقرأه بذهنية النصف النائم كما هي حال غالبية القراء الرواية في عالمنا "لا نختلف"
 فيكتب في تناقض مع الشكل، فهو كوردي الأصل وذاكرة عربية والواقع سويدي بلا هوية أي يفكر كوردياً بالمعنى لكنه يصيغها عربياً في الشكل هذا من جهة، ومن جهة أخرى أنه يعتمد على عنصر اللغة ومجازاتها، وهذا يتواشج مع النص حيث ينقلك من مكان إلى آخر، يمكن أن يفهمه القارىء الحساس، إذا ادركنا بأن هناك قارىء بليد! الذي يوسخ أي نص والمضحك في ذلك يبدأ بمناقشتك بكل شاردة وواردة، كأنه يأخذ مكان المؤلف والناقد!

 

التفاصيل ...

القسم الكردي