القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

من يتصفح الآن

يوجد حاليا, 92 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

twitter


البحث



Helbest

قراءة في كتاب: الاعتراف هو سيّد الحقيقة.. إضاءة على كتاب «نسوة في المدينة»* للكاتب فراس حج محمد
 
الخميس 07 كانون الثاني 2021 (122 قراءة)
 

هند زيتوني/ سورية

هذه المقالة ليست قراءة نقدية، وإنّما دعوة لقراءة كتاب جريء ومختلف، عندما قرأته أصبحت شخصاً آخر.
يقول (أمبرتو كابال): "تعلمتُ أن القراءة فعل خشوع، فأنتَ عندما تنهي قراءة كتاب لا تعود الشخص الذي كنته قبل القراءة". وأنا كشاعرة وروائية أضيف: بأن القراءة هي صلاة نؤديها في محراب الكتاب لننال شيئاً من القداسة والتطهر. أما الكتابة فهي حالة مختلفة تماماً فنحن نكتب لنقتل الوحوش التي في داخلنا. ونكتب لنسقط الأقنعة التي نرتديها، وعندما يسقط القناع الأخير نكون قد شفينا تماماً.
فهل كتب الأديب والشاعر الرائع فراس حج محمد هذا الكتاب "نسوة في المدينة"، ليطعن كل الوحوش التي تسكنه في الخاصرة دون إراقة نقطة دم واحدة؟ أم أنه يطمح لغاية أخرى عبّر عنها في هذا المقطع الجميل.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: بانوراما كلب الجمهورية الآن: قراءة في رواية «جمهورية الكلب» لإبراهيم يوسف
 
السبت 02 كانون الثاني 2021 (453 قراءة)
 

إبراهيم محمود

من بين الكلمات التي تفوَّه بها أورهان باموك، الكاتب التركي، لدى استلامه جائزة نوبل عام 2006، وأمام مسَلّمي الجائزة وآخرين في ستوكهولم، وهو يتحدث عن سبب مناولته الكتابة ( أكتب لأنني أرغب في ذلك..أكتب لأنني غاضب عليكم جميعاً، على الناس جميعاً...أكتب لكي يعرف العالم كله أي نوع من الحياة كنّا نعيش..أكتب لأنني أخشى أن أكون منسياً..).
ولعل الذي فجَّره كاتبنا إبراهيم يوسف، وروائينا هنا، في أحدث مولود روائي جميل له " جمهورية الكلب " الرواية الصادرة عن دار : خطوط وظلال الأردنية، لعام 2020، وفي " 360 "صفحة، من القطْع الوسط، كان كلَّ ما تقدَّم. إنها رواية كلبية من ألفها إلى يائها، سوى أنها تعرية للذين يشوهون سمعة الكلاب، ويتمثلونها زيفاً في حياتهم ضد سواهم. أتراني أبالغ إن قلت، إن من ينتهي من قراءة " جمهورية كلبـ:ـه " غيره، قبل مباشرة قراءتها. ذلك تأكيد واع ٍ تماماً، إنه تأكيد وعي يتبصر وعياً، جرّاء مخاض قراءة سابرة لرواية تقاوم ضحالة المرئي اليومي.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: «نسوة في المدينة»* بين أدب الاعتراف والسيرة الذاتيّة
 
السبت 02 كانون الثاني 2021 (122 قراءة)
 

  فاطمة نزّال**

كم سيعرّي هذا الكتاب من عورات؟
هل سيكشف ضعفنا الإنساني كبشر؟
كم منا سيواجه المرآة دون أن يكسرها؟
كم منا سيتصالح مع ذاته ويتقبلها؟
كم منا سيزيح هذا العبء من المثاليات عن كاهله؟
كم منا سيرجم كاتبها وسيجلده بسياط الستر والفضيلة؟
أي إشكالية سيثيرها هذا الأزرق القاتم بشفافية فراس حج محمد وتحت أي مسمى سيندرج هذا النتاج الأدبي؟
هل كان يهدف الأديب والناقد فراس حج محمد إلى الشهرة وإثارة الرأي العام كونه معروفا في جرأته غير المعهودة في طرح أفكاره وما يخالج نفسه في مجتمعنا المحلي والعربي وهو المتأصل القروي الناشئ في كنف حزب إسلامي متشدد والمنتسب مؤخرا الى حزب يساري،  أم له  غرض آخر؟

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: الشاعرُ ناقداً.. عِذاب الركابي نموذجاً
 
السبت 02 كانون الثاني 2021 (85 قراءة)
 

 فراس حج محمد/ فلسطين

الشاعر ناقداً أو الناقدُ شاعراً. يبدو الأمر على هذه الشاكلة من الاندماج، أو ربّما الالتباس المحيل إلى شيء من الجمال، إذ لا يستطيع الناقد الشاعر أن يتخلّص من ذائقته، وهو يدرس الأعمال الإبداعيّة، فـالذوق النقديّ من أدوات الناقد لمحاكمة النصّ، وملكة خاصّة، وأمر وجدانيّ تُمتلك بالتجربة والعلم، ولكنّ هذا الذوق مقيّد ضمن شروط في حين أنّ الذوق الأدبيّ مطلق[1]. وبين انطلاقيّة الشعر والنقد المقيّد يخلق الشاعر الناقد رؤياه من لحم لغته، معجونة ببصيرة ترى أبعد من الشكل، نافذة نحو العمق وجوهره، ولهذا فالمبدع- شاعراً أو غير شاعر- هو الأقدر على لمس جمال الأعمال الأدبيّة؛ لأنّه يحسّها شعوريّاً، بالإضافة إلى أنّه يدركها عقليّاً، فهو يمارس الصنعة من كلا جانبيها؛ إنشاءً وتذوّقاً، ولذلك فهو الأقدرُ على التعبير عنها نقديّاً والحكم عليها؛ جودة ورداءة. وحكمه لا يُنقض بوصفه "ناقداً عَدْلاً" وأديباً متمرّساً بالصنعة الأدبيّة، وكلّ من يحاول إنكار شهادته "جاهلٌ لا يطمئنّ أحدٌ إلى ذوقه وحكمه على المستوى النقدي"[2].

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: فرمان «74» الذي وقع غداً.. قراءة مغايرة وسريعة في رواية «شنكالنامه» لإبراهيم يوسف
 
الجمعة 01 كانون الثاني 2021 (295 قراءة)
 

إبراهيم محمود

صدرت رواية إبراهيم يوسف " شنكالنامه " في طبعتها الأولى، عن دار " أوراق " القاهرية، أيار 2018، وعن مركز لالش، دهوك، في طبعة جديدة، لعام 2019، في "352 " صفحة من القطْع الكبير والعريض، لتكون الثانية، بعد " شارع الحرية " 2017 " تلتها الثالثة " جمهورية الكلب "لعام 2020، ولكلّ منها موضوعها المختلف، إنما القاسم المشترك لها، هو نفسه .
بين صدورها قبل سنتين، والاحتفاء بها كما تستحق، والآن، اختلاف في الزمان والمكان. إنها قابلة للقراءة الآن، بشكل مختلف، لا بل مغاير، في موضوعها الدقيق، كما هي جغرافية الجبل الكردي- الإيزيدي شنكال/ سنجار، في وعورته، كحالة لغزية للكردي الإيزيدي، وهي مأساته في الوجود، ووجوده في مأساة لا تفلح في حصره داخلها، وإنما طرْحه للحياة المنشودة واقعاً.
أي ما يجعل الرواية عينها شنكالياً بمفهومها التضاريسي، وشنكال خريطة روائية في عمقها !

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: أسئلة «الدم والندم» رواية للشاعر والكاتب خالد إبراهيم
 
الأحد 27 كانون الأول 2020 (172 قراءة)
 

عبدال خان تلداري

  سأحاول الابتعاد قليلاً عن الروتين المعهود وتعداد الصفحات والفصول وسأدخل مباشرة إلى مضمون ما قرأته
يعيش الكاتب صراعاً رهيباً مع ذاته، يحاول جاهداً النهوض بعد كل سقطة ويعجز في أغلبها، الغربة، الوحدة، الغضب، الحزن والألم يصعب عليه استيعابها كلها دفعة واحدة.
يجعله الضعف الممزوج بخيبات الأمل عاجزاً ولأول مرة عن التمرد كما هو معهود في شخصية الكاتب أو كما تظهر في كتاباته الأخرى.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قِرَاءَةٌ فِيْ أُغْنِيَاتِ الرّيْحِ الثَّمِلَة للشَّاعِرِ فهر الشَّامي
 
الأربعاء 16 كانون الأول 2020 (138 قراءة)
 

  كمال جمال بك 

إِلَى أَرْبَعِ جِهَاتِ الأرْضِ تَسِفُّ الرّيْحُ السُّوريَّ نُثَارَاً مُثْقَلاً بِمَا تَبَقَّى مِن طِيْنِهِ المَشْوِيّ. ومَا إنْ يَسنِدَ جِذعَهُ المُقْتَلَعِ مِنْ تُرْبَتِهِ وجُذُورِهِ إِلى أَقْرَبِ المَنَافِيْ والشَّتَات، حَتَّىْ يَسْتَجْمِعَ رَمَادَ ليَاليْهِ ويَنْفُخَ فِيْهَا مِنْ جَمَرَاتِ القَهْرِ والغُرْبَةِ والشَّوق إِلى بِلادٍ نأتْ خَلْفَ دُخَانِ الذّكْرَيَات، وهو يَقْصُدُهَا وطَناً مأمولاً، حُرّاً وكَرِيْماً.
عَلَىْ هَذِهِ الخُلاصَةِ تَمْتَدُّ أُغْنِيَاتُ الرّيْحِ الثَّمِلَةِ للصَّدِيْقِ الشَّاعِرِ فهر الشَّامي/ عبد الغفورالخطيب، مِنْ يبرود في القلمون، إلى بَرّاليَاس في لبنان، إلى نانتْ وباريس في فرنسا، ومِنَ الجِبَالِ المَزْرُوعَةِ بالرّيْح 2012 إِلى مَعَاطِفِ المَنَافِيْ المُبَطَّنَةِ بِشَوكِ الحَنِيْن 2018.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: كتاب : «الإمبراطوريات، الحدود والقبائل الكردية كردستان ونزاع الحدود التركي – الإيراني 1843-1932» للدكتور نجاة عبدالله
 
الأحد 13 كانون الأول 2020 (297 قراءة)
 

  إبراهيم محمود

صدور كتاب الدكتور نجاة عبدالله نائب رئيس الأكاديمية الكردية، في أربيل، الدكتور عبدالفتاح البوتاني: الإمبراطوريات، الحدود والقبائل الكردية " كردستان ونزاع الحدود التركي – الإيراني 1843-1932 "، باللغة العربية " ترجمة الدكتورة سعاد محمد خضر "، والذي يقع في " 720 ص " ومن القطع الكبير، والصادر عن مركز " زين Jîn "للتوثيق والدراسات في السليمانية،  يشكّل حدثاً ثقافياً كبيراً، في إطار ما يُكتَب من دراسات عما هو كردي " في صْلب القضية الكردية، والتاريخ الكردي "، فهو بالأصل أطروحة دكتوراه بالفرنسية " جامعة باريس العاشرة : نانتير " في " 16 حزيران 2006 "، ونشِر بالفرنسية في إقليم كردستان العراق، ثم أضيف إليه المزيد من المعلومات المستجدة مع التوضيحات والتنقيحات، كما يذكر المؤلف " ص9 "، وتلك نباهة منه، تأكيداً على التجاوب النوعي مع ما هو جديد ومعمّق للسابق. وليظل الجدير بالتذكير، والمعزّز لأهمية الكتاب هذا، أنه ربما يكون الوحيد في محتواه، جهة مصادره وجانبها التوثيقي، فهناك أكثر من " 50 ص " من المصادر والمراجع المختلفة : 603-653 "، وجهة التنويع فيها، فنقرأ أبواباً فيها: مصادر أرشيفية- الأرشيف البريطاني- ومن ذلك:ملفات وزارة الخارجية- ملفات وزارة المستعمرات- وزارة الحرب- وهناك: الأرشيف الفرنسي- ومصادر منشورة، ومنها: وثائق أرشيفية منشورة-وثائق فرنسية- وثائق إيرانية- روسية- عثمانية- تركية- مصادر أولية- مذكرات ورحلات- دوريات، ومؤلفات.. وقائمة بالمراجع الكردية والعربية، وما يصل بالموضوع مباشرة: الفرنسية، الانكليزية والألمانية، إلى جانب ملاحق الكتاب، حيث نكون مع مجموعة قيمة من الوثائق وغيرها تغْني الموضوع..الخ .

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: خيط واهن «نصّ إشكالي»
 
الأحد 13 كانون الأول 2020 (123 قراءة)
 

 أحمد مصطفى

رغم إنه خيط واهن وقد ينقطع أمام أي تجاذب طارئ، لكن جان بابير استطاع أن يوصله إلى النهاية ببراعة، وجعله يربط بين الشخوص الروائية وعوالمها الفنية والجمالية، ويصل بها إلى مصائرها دون أن يهيمن عليها ويحركها بشكل ديناميكي، بل على العكس فقد ألقت هي بكواهلها على الكاتب، وبدت تتصرف بغرائبية واستهجان، وتتسلل من خطتها (الموضوعة) التي صيغتها بطباعها تاركة الكثير من التساؤلات والفراغات النصية التي هي مجال التناول من قبل المتلقي.

ولا نستطيع في هذه الفسحة أن نحيط بها ونحتاط منها، لكونها تنفلت أحياناً وتكسر أفق التوقع لدى المتلقي وتسير وفق أقدارها، وربما هذه الإشكالية نابعة من طبيعة الموضوع المتناول وكيفية طرحها.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: الى عامودا وبقايا صورتها ،عبد اللطيف الحسيني ...
 
الأحد 29 تشرين الثاني 2020 (226 قراءة)
 

د. هجار عبدالله الشكاكي

أنا الرجل الذي لا ظلّ له،أقول لك
ظلالكَ الجريحةُ تناديك أن تنحني عليها لتخيطَ جروحها ،عسى أن يلتئم وهجُ الروحِ المنفيّةِ في غيابها القسريّ ،وتعبها المزدوجِ ،وهي على حافّة البركان وفوهة الجحيم ،وأن تستطيع بقايا الروح رفع هامتها من جديد.
ظلالك الجريحةُ مبعثرة بين شوارع عامودا المحيطة بنار السينما وهي تحترق ،فترى تلك الظلالَ تتلوّى ألماً حتّى ليخالها المرءُ ترقصُ فرحاً ،وهي في ظُلامة كهف الحقد ،أو اللامبالاة ترفض الاستكانة.
ظلالك الجريحة تصرخ عليك كي تعود لتلتقط حبيبات دمك المتناثرة فوق أرصفة الوجع و الأنين ،فمازالت آثارك تدلّ عليك وعلينا وعلى كل المغادرين سأما،أو قهراً ،أو بحثا عن حلم راودكَ/ راودَنا/ راودهُم ،و الحلمُ يرفض أن يغادر الحُلمَ ،ويرفض أن يكون مجرّد عابر سرير.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في رواية «رحلة البحث عن العريان»* ليس الجبل وحده ما يَحُول بين يوسف والعريان
 
الخميس 26 تشرين الثاني 2020 (169 قراءة)
 

 فراس حج محمد/ فلسطين

مهمّة الفلسطيني ألّا ينسى، هذه هي الحكمة البالغة التي تدور حولها رواية الكاتب الفلسطيني خليل عانيني "رحلة البحث عن العريان". فقد أولت الرواية أهمّيّة قصوى لفعل التذكّر ومقاومة النسيان، هذا الفعل "التذكّر" الذي يجيء في سياقه مناهضاً للمشروع الاستيطانيّ الاحتلاليّ في فلسطين القائم على المحو والتغيير  والإحلال. فالإسرائيلي يريد لنا أن ننسى كلّ شيء، فلذلك يظلّ متشبّثاً بحلمه ومقولته في أنّ الكبار سيموتون والصغار سينسون. خليل عانيني يقاوم هذه المقولة في هذه الرواية مقاومة عميقة، وذات مخالب حادّة تنهش الوعي الفرديّ والجماعيّ، فتدمي وتؤلم وتوجع. علينا أن نظلّ نعيد الحكاية من أوّلها. علينا ألّا نملّ أو نضعف أو نتكاسل، لم يبق لنا غيرها. لأنّ تكلُّس الذاكرة يعني ضياع الحكاية، وإذا ضاعت الحكاية فإنّ فلسطين ستضيع وتتلاشى وتُنسى، وربما أصبحت "أندلساً أخرى، لأنّ ثمّة معادلات على الأرض تدفع نحو هذا الاتّجاه من المحو والإلغاء، ولذلك فإن بنات آوى رفيقات يوسف في الرحلة تقول له: "قلنا لك فرّط بكلّ شيء إلّا الذاكرة". (الرواية، ص23)

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: «الأوسلندر» عنوان الرواية الجديدة للكاتب خالد ابراهيم
 
الثلاثاء 10 تشرين الثاني 2020 (182 قراءة)
 

 فكرة جد مهمة ومميزة يفجرها الروائي خالد إبراهيم في روايته الثانية التي تحمل عنوان " الأوسلندر" و الصادرة عن دار الدليل في برلين، تقع الرواية في مائتي صفحة من القطع المتوسط.. جاءت الرواية في عشرة فصول، لم تكن مستقلة عن بعضها من حيث الأفكار، لكنّها تتابع في الحدث الروائي العام. حيث يتطرق الروائي خالد إبراهيم لأسباب الهجرة وما خلفته من تأثيرات اجتماعية وأخلاقية على عموم المهاجرين، و يعبر أيضاً عن تأثير أدوات التواصل الاجتماعي واستعمالها الخاطئ حيث بات واضحاً للعيان الدور السلبي الذي يختاره الكثيرون لملء فراغهم اليومي. تُشرق شمسٌ وتَغيب، وما بين الشروق والمغيب، موتٌ يعانقُ خاصرة الله المندلق كزيت اليقطين الذابل، والقابض على أفواه التنانير وأشعة الفجر الحمراء، هكذا عندما يبكي الرجال في الوقت غير المناسب، حين لم يعد ينفع الوقت، لا لتضميد الجراح ولا لتركها للهواء المدفون تحت شجرة التين البرية. 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: في جحيم الأحياء.. قراءة في ديوان الشاعر إدريس سالم «جحيم حي»
 
الخميس 05 تشرين الثاني 2020 (178 قراءة)
 

ماجد ع  محمد

إذا كان دانتي قد رسم لنا صورة الجحيم قبل أن نموت ونترك خلفنا دنيا الأحياء بكل ما يشدنا إليها،  متحسرين على ما فاتنا فيها، على ما لم نقم به في حضرتها، على ما لم نقله أثناء التنقل في أرجائها، على ما ارتكبناه ولم نرتكبه بحقنا أو حق أناسها، وصرنا في عِداد الأموات رغماً عنا؛ فإن تردي الواقع السوري يوماً بعد يوم، وإنعكاس الطقس القاتم بوجهٍ عام، وتأثير المواجع المتكررة لأهالي مدينة كوباني بوجهٍ خاص على نفسية الشاعر إدريس سالم دفعاه ليقدم لنا الحياة بحلة جحيمية، على طبقٍ من القطران، على هيئةٍ معتمة مرعبة تستدعي النفور من كل ما فيها، ولا شك أن ردة فعله الأدبي لم تكن حباً بتلك العوالم الفظيعة التي لم يُخلق لها، ولا كان يوماً من طلابها، ولا ساهم في إيقاد شعلتها، إنما معالم الجحيم رُسمت ههنا من قِبل الشاعر نتيجة حساسيتة الشديدة تجاه المجريات المنظورة، وحيث بات الواقع بالنسبة له جحيمٌ أسحم يتقلب الأوادم على صفيحه وهم أحياء، وذلك كمقدمة ترويضية ربما قبل الإنتقال إلى دنيا الأموات.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: جحيم حيّ: الوصايا العشرون لشعب الله المُحتار
 
الثلاثاء 03 تشرين الثاني 2020 (212 قراءة)
 

سلمى جمو

عندما تعيش وطناً مصلوباً، منقسماً على حدوده الطبيعية، شرِخاً ومتفسِّخاً كجيفة نتنة تنبعث رائحة التزمّت والتعصّب من أفكارها ووجدانها، تلك الرائحة التي تغزو روحك وكيانك. وعندما يصدِف أيضاً أن تكون عاشقاً مازوخياً لذاك الوطن، عندها يمكنني القول: أهلاً بك في جحيمك الحيّ، ذاك الجحيم الذي وُلِدتَ من رحمه لتظلّ تعيش في سعير نيرانه ولا خيار آخر لك. لتسيطر عليك فيما بعد حالة شعائرية تستبدّ بك فتنسج من وحيها الجهنّمي قصائد تختزل كلّ ما يعانيه الإنسان الكُردي المثقّف من وعي واعٍ ومؤلم لكلّ ما يحيط به ويعيشه هو وأبناء جلدته.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في رواية وطأة اليقين للروائي السوري هوشنك أوسي
 
الأربعاء 23 ايلول 2020 (300 قراءة)
 

بسام مرعي

هاجس العابرين والماكثين 
((فائض الخراب والدمار الذي تعيشونه وترونه وتعلونه، تمعنوا فيه جيداً، لكونه سيصبح مداميك عمارة الذاكرة التي ستتوارثونها جيلاً إثر آخر، وستتصارعون على هذا الإرث، حتى يقضي الليل فجراً كان منتظراً)) 
يبدأ الكاتب هوشنك أوسي روايته برسم صورة سوداوية، لواقع أسود وحياة لزجة دبقة صعبة التنفس لدرجة الاختناق، ملؤها العبودية والذل والفساد والنفاق، الذي يملىء كل مفاصل الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية السورية، وذلك من خلال إحدى الرسائل التي يرسلها أحد الشخصيات المحورية (حيدر السنجاري) إلى صديقه هاكوب زردشتيان. 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: وقفة مع كتاب «موجز تاريخ الأرداف»
 
الأربعاء 16 ايلول 2020 (356 قراءة)
 

فراس حج محمد/ فلسطين

في كتاب طريف في موضوعه، يقترب صاحبه الفرنسيّ (جان ليك هينيج) من بحث إحدى أكثر مناطق الجسم بروزاً وحضوراً، وملاحظة، فتعمّق في "موجز تاريخ الأرداف". لم يترك الكتاب شيئاً من متعلّقات الأرداف إلّا وتحدّث عنه، من الأرداف ذاتها، إلى أجزائها، والأوصاف التي تطلق عليها، وكيفيّة التعامل مع الردفين لاستدرار المتعة، واستحضر بطبيعة الحال قاموساً لغويّاً خاصّاً مرتبطاً بهذه المنطقة "السعيدة" أحياناً، والمجنيّ عليها حيناً آخر، فقد فرّق، كما فرّقت اللغة العربيّة، كما هو واضح في القاموس العربيّ، بين الردفين والعجيزة والمؤخّرة، والدبر والإست، وتحدّث عن أشكال الردفين وعلاقة الشكل بالمرأة أو بالرجل، وأشار إلى وجود حقبة تاريخيّة في حياة المرأة الغربيّة كانت النساء تلبس ملابس خاصّة لتبدو العجيزة كبيرة. كما تحدّث عن اللواط، بين الذكور، ووطء المرأة في الدبر، كما تحدّث عن تلك المتعة الكامنة في ذلك الجزء من الجسم. 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: سرير على الجبهة: ثورة قلم في وجه ثورة البنادق
 
الجمعة 11 ايلول 2020 (309 قراءة)
 

  سلمى جمو

رواية «سرير على الجبهة»، أو «السفوكليسية الأرُسطفانية» كما يحلو لي تسميتها، هي رواية اجتماعية سياسية، ذات أبعاد نفسية، لكاتبها السوري «مازن عرفة»، الصادرة عام ٢٠١٩م عن دار «نوفل – دمغة الناشر هاشيت أنطوان».

رواية بصفحاتها الـ (٣٣٥)، بأسلوبها التهكمي الساخر، المبكي المضحك، وأنت تقرأها البسمة لا تفارقك أمام كل تلك الكنايات والأحداث المضحكة، التي تنطوي في عمقها على غصات تظلّ عالقة في حنجرة قلبك؛ لأنها تصور كل تلك التراجيديا التي نعيشها، فتارة نضحك وتارة أخرى نبكي واقعنا المأساوي، هي رواية تقوم بتفكيك البنى التحتية الذهنية والنفسية، لما يعانيه المجتمع السوري خاصة والشرق أوسطي عامة.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في رواية «حدائق الرئيس» للكاتب والمترجم العراقي محسن الرملي
 
الأحد 09 اب 2020 (606 قراءة)
 

هيفي الملا

قادتني الرغبة في هذه الفترة إلى قراءة الأدب العراقي من خلال روائيين يؤرخون لفترة هامة من التاريخ العراقي، من خلال الارتباط بالواقع العراقي وتاريخه وأحداثه، مثل أعمال الكاتبة أنعام كجه جي، إلى أنطوان سنان، إلى أحمد السعداوي وأخر رواية فرغت من قراءتها رواية-حدائق الرئيس- للكاتب محسن الرملي. 
في الحقيقة هؤلاء الأدباء ساهموا في بناء رواية عراقية مميزة،حيث الأسلوب السردي الشيق، وتسلسل الأحداث التاريخية، ونقل وجع الشارع والهم العراقي، ومتعة الحوار الذي يعكس تقلبات الشخصيات المعاصرة لتلك الأحداث، واتباع ألية التنقل بين الماضي والحاضر، وعكس خارطة الأزمات العراقية ، والتمخضات الناجمة عنها، وخاصة أحداث عام ٢٠٠٣ وماتبعته من تغييرات وتحولات في المشهد السياسي الذي تحول إلى مادة دسمة، تناولها الأدباء كمادة وثيمة لرواياتهم، وبرز أكثر مابرز هنا موضوع الهوية الضائعة وأزمة الانتماء، التي فرضتها تلك الظروف التي دفعت  بالعراقيين للهجرة، ومازالت تتنازعهم مشاعر الحب والشوق لمياه دجلة وأشجار النخيل. 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: مناقشة كتاب «وعي الذات الكردية» للأستاذ إبراهيم محمود
 
الثلاثاء 04 اب 2020 (482 قراءة)
 

 محمد سيّد حسين

بدايةً، أعبّر عن تقديري للقائمين على إدارة هذا الملتقى الثقافي، خصوصاً وأنه تم تلبية لدعوة،  بغية مناقشة موضوع نقدي، مع الأستاذ الباحث إبراهيم محمود، وكتابه المعنون بـ " وعي الذات الكردية: كيف يعرّف الكاتب الكردي بنفسه ".
وقبل كل شيء، أستميح الإدارة المحترمة، والأخوة المشاركين عذراً، وأنا أتكلم بلغتي الكردية الأم، ليس لأنني لا أقدّر اللغة العربية " اللغة التي كتِب بها : وعي الذات الكردية "، أو أقلّل من مكانتها. أبداً، إنما كي أتجنب الوقوع في الأخطاء، إن تكلمت بها، وكوني أستطيع التكلم بلغتي الأم كما ينبغي، أقول ذلك، وأنا أنوّه إلى تقديري لكل اللغات الموجودة، هكذا يكون اعتقادي بالتنوع فيها.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءةٌ في كتاب (اليزيدية قديماً وحديثاً) أميرٌ أكبر من إمارة
 
الثلاثاء 04 اب 2020 (447 قراءة)
 

ريوان ميراني

إنهُ الأمير إسماعيل بك چول، الفترة الزمنية: (نهاية القرن التاسع عشر، وبدايات القرن العشرين)، أمير الإيزيدية في (سنجار/شنگال)، الذي خرج من مسقط رأسه منطقة شيخان، وجاب الأماكن التي يقطنها الكورد الإيزديين في: (سنجار/شنگال)، و(دياربكر/ ئامەد) ، وحلب، وروسيا، وغيرها من المناطق، ساعياً وراء حقهِ في الزعامة والإمارة، حاملاً معه قوانين دينهِ؛ يعطيها لكل من يريد أن يعرف شيئا عن الدين الإيزيدي من الإيزيديين المتنائين في الشتات، وغيرهم من أتباع الديانات الأخرى.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: القهر من الحبّ والحرب والموت في رواية: «أرواح تحت الصفر»
 
الأثنين 03 اب 2020 (431 قراءة)
 

 إدريس سالم

لا شكّ أن للروائي حقّه وحرّيته في التعبير بطرق متعدّدة عن واقعه المعيشي، وعن منظوره للأحداث الفردية أو الجماعية وطرق تدبير المدينة أو الريف وتعاملها مع المصائب والكوارث، منتقداً حيناً، أو منتصراً لقيم معينة حيناً آخر، وأحياناً كثيرة مهزوماً مستسلماً بين براثن الواقع، فهو يلعب دوراً مقدّساً في حصر تلك الأحداث داخل سجون اللغة ثم منحها روحاً سرمدية، تضمن لها البقاء والخلود بالانتقال والسفر في أزمنة المتلقّي والجيل القادم. 
فإن كانت الرواية التقليدية قد اقتصر دورها في تفاعل وبناء الشخصية على زمنها الخارجي – الموضوعي الذي يحتوي على موضوعات اجتماعية مرتبطة بنمو الشخصية وتفاعلها مع الآخرين، فإن الرواية الحديثة راحت تبحث في ذاتية البنية الزمنية للشخصية، الزمنية الغنية بالحياة الداخلية ومتغيّراتها النفسية، فالشخصيات لدى أفين أوسو باتت تمتلك ذاكرة واسعة ومؤلمة، تتداخل فيها الأزمنة والأمكنة المختلفة المنضوية على أحداث الحبّ والحرب وذكريات أنوية مع هذين الحدثين المستفحلين منذ التاريخ البشري ولو بأشكال وطرائق مختلفة، شكّلت في دواخل الشخصية منظومة كبيرة من الهواجس النفسية الشعورية واللاشعورية وتعقيداتها التي باتت أمراضاً مزمنة ولا بدّ من مواجهتها بالطبّ النفسي والتأهيلي. 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في كتاب - اختلال العالم - لأمين معلوف
 
السبت 01 اب 2020 (413 قراءة)
 
 
بسام مرعي
 
في قول منسوب إلى النبي محمد  (( حبر العالم خير من دم شهيد ))
وعن التلمود ما طابق هذه الفكرة (( العالم لا يحافظ على وجوده إلا بنفس الأولاد الذين يدرسون))  
الكاتب أمين معلوف يتقمص في كتابه هذا وكما يدعي دور ناطور في بستان ليلي غداة مرور عاصفة هوجاء، وبذلك يجد نفسه معنياً كما نحن جميعاً معنيون، بما يعتري العالم من اختلال وتقهقر قيم، وإزاء هذا القلق والشعور بالخطأ في مسيرة العالم، يحاول استشفاف الحلول للوصول إلى توازن ليس بسهل ولكنه مأمول . 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: الكورد وكوردستان في كتاب (سياحتنامه)
 
الجمعة 24 تموز 2020 (539 قراءة)
 

  ريوان ميراني

يُحدثنا المؤرخ التونسي ابن خلدون_ ( 1332_1406م) عن التاريخ فيقول: "بأن التاريخ في ظاهره لا يزيد عن الإخبار، ولكن في باطنه نظرٌ وتحقيق." والرحالة العثماني (أوليا جلبي - Evliya Çelebi ) (1611_ 1682) أرخ تآريخاً مستفيضاً عن بلادنا تاركاً لنا النظر والتحقيق فيه، إذ أن الجزء الرابع من كتابه المشهور ذي العشرة أجزاء والمكتوب باللغة التركية العثمانية: (سياحتنامه_ Seyahatnâme/ كتاب الرحلات 1655 م) يعتبر من كتب التاريخ الكوردي بعيون جيرانه. يبدء أوليا جلبي رحلته الكوردستانية من ملاطية مروراً بولاية وآن وماردين وسنجار و نصيبين وغيرها من المناطق الكثيرة. ويضم كتابه هذا بين دفتيه ناحيتين مهمتين الأولى أخبار رحلته عن الكورد وكوردستان، ويتحدث فيه عن الجغرافية الكوردستانية بما تشمله من جبال وسهول وانهارٍ وأشجارٍ وثمار وعن الجانب الحضاري للإمارات الكوردية التي كانت شبه مستقلة بما يشمله عُمرانها من قلاع ومدن وبيوت وأسواق ومدارس ومساجد وحمامات كما يتحدث عن العادات والتقاليد والأزياء والأسماء التي كانت سائدة بينهم إبان القرن السابع عشر الميلادي، وما كانوا عليه من تقدم وإزدهار. 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في ديوان (للعشق أحلام مجنحة) للشاعر نصر محمد
 
الخميس 09 تموز 2020 (462 قراءة)
 

نوميديا جروفي 

للعشق أحلام مجنحة ، عنوان جمع و اختزل المعنى الحقيقي للمرأة، فهي الوطن و الأم و الأخت و الصديقة و رفيقة الدرب الطويل و الإبنة.
"للمرأة حضور خفيّ، لا يراه و يهتدي به إلاّ رجل متفتّح عارف، فهناك نوع آخر من الرّجال بداخلهم حيوان محبوس، ليت هؤلاء يقوّمون أنفسهم أوّلا، ليتهم يعرفون أنّ المحبّة و التّفهّم هي ما تجعلنا بشرًا، أمّا الشّهوة و الحمية.. فلا.
فربّما كانت المرأة نورًا من نور الله، ربّما كانت خلاّقة و ليستْ مخلوقة، ربّما هي ليستْ مجرّد ذلك الشّكل ” (جلال الدين الرومي)
المرأة هي التي تحثّنا على الفيض.. المرأة التي ترافقنا حتّى تحت التّراب..

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في المجموعة الشعرية « للعشق أحلام مجنحة» للشاعر نصر محمد
 
السبت 04 تموز 2020 (469 قراءة)
 

  إبراهيم اليوسف

في سوناتات المكان والأنثى والوجوه الأثيرة 

يقدم نصر محمد عبر باكورته الشعرية"  للعشق أحلام مجنحة " نصوصاً هي أقرب إلى السوناتات، تكاد تشكل- في التالي- نصاً واحداً، متوائماً. قصيدة واحدة، موزعة على لوحات، أو مقاطع تصل المئة، أكثرها في المرأة والحب، والوطن، والأهل، وإن كانت المرأة  تكاد تحتل الشريط اللغوي للمجموعة من أوله إلى آخره. إذ إنها-أي المرأة- تشكل محور عالم هذه المجموعة- حقاً- وهي الحاضرة، بأكثر من توصيف، يناجيها، لتكون شاخصة، بجبلتها، من أحاسيس و وروح ، على مقربة من حبر الناص وأصداء صوته -أحياناً- متخيلة، بعيدة، في أحايين أخرى، إلا إنه لايفتأ يمحور حول تفاصيل رؤيته لها، نصوصه، من دون أن ينتظر صوتها- هي الأخرى- لنكون أمام قصيدة حب مائزة. قصيدة حنين. قصيدة حزن. بل تكاد تكون إحدى المجموعات الشعرية الأكثر انحيازاً إلى عالم المرأة الأثير، من خلال رؤى، ومنظور، ووجدان شاعر، منكسر، وعاشق.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: «مسافر إليكِ» وليد يفتقر إلى الشرعيّة والفنّيّة
 
الخميس 02 تموز 2020 (449 قراءة)
 

 فراس حج محمد/ فلسطين

الكتاب الجديد للشاعر محمد علوش "مسافرٌ إليكِ" (2020)، ليس صادرا عن دار نشر. يقع في (95) صفحة من القطع المتوسط، ويحتوي نصوصا تنتمي لقصيدة التفعيلة، ويخلو الكتاب من فهرس للنصوص. يختار لوصفه "مجموعة شعرية". ثمّة فرق بين الديوان والمجموعة الشعرية. هل فكّر الشاعر بهذه التسمية؟
اختلطت في المجموعة القصائد الوطنية بالقصائد الوجدانية، وغلب على لغة المجموعة المباشرة والخطابية ولغة الشعارات السياسية، وخاصة في تلك النصوص التي تناولت موضوع الخان الأحمر في قصيدة "إلى الهنود الحمر في الخان الأحمر"، وكذلك قصائد: "كيف أنت الآن يا شام؟" و"غزة ملاذ روحنا" و"رام الله".
لا يوجد في الديوان لغة مميزة أو خاصة، مع محاولة الشاعر التناص مع القرآن الكريم أو غيره من النصوص الشعرية والروائية إلا أن تلك التناصّات لم تصنع طقسا شعريّا لافتاً. وهذا انعكس بدوره على بناء الصورة الشعرية التي جاءت مطروقة مستهلكة، ليس فيها ما هو جديد أو مدهش. كما أن القصائد تخللتها جمل شعرية قلقة غير سويّة المعنى، بل ربما أثارت السخرية والاستهزاء لدى القارئ.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: عَيْـــنُ الطّفْـــلِ وشِعريّــةُ النّـــصّ الأدبـــيّ
 
الأحد 21 حزيران 2020 (566 قراءة)
 

  أحمد عزيز الحسين

        قرأتُ مع ابني نوّار، في الأسبوعِ الماضي، خمسَ قصصٍ قصيرةٍ لـ(زكريا تامر)، في مجموعته (القنفذ-الرّيّس- بيروت-2005)، ولاحظْتُ معه أنّ (زكريا) يمتلكُ طفْلٍ وعينَ شاعرٍ، ويستطيعُ خلقَ كونٍ أدبيٍّ مُتخيَّلٍ يتّسمُ بالغرابةِ والمفارَقةِ، وأنّ قصّة (النِّيام)، في المجموعة المذكورة، لا تُحِيلُ إلى مرجعٍ مُتوهَّمٍ يمكنُ مطابقتُهُ مع عناصرِ الكونِ المبتَدَعِ الذي شكّله، بل تخلقُ كوناً أدبيّاً يمتلكُ الاستقلاليّةَ الكاملةَ عنه، وأنّه يقومُ فيها بتحريكِ الأشياءِ الجامدةِ، ويمنحُها صفاتٍ ليستْ لها في العُرفِ والمواضَعةِ والاصطلاحِ، إذ إنّ الطّفلَ، في القصّةِ، يُلصِقُ أذنيهِ إلى جذعِ الشّجرةِ ليتأكّدَ منْ نومها، وعندما لا يسمعُ قلبها يخفقُ وينبضُ؛ يقول لوالدهِ: إنّها نائمةٌ، ولابدّ أنها مختلفةٌ عن البشرِ؛ لأنّها تنامُ، وينام قلبُها معها أيضاً. 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: السّرد وقوّة التَّسمية.. قراءة في سردية «الريش» لــ«سليم بركات»
 
الخميس 11 حزيران 2020 (844 قراءة)
 

  د. خالد حسين
 
عتبة القراءة:
تحاول القراءة الراهنة محاولة القبض على أسرار التَّسمية/ العنونة السردية في رواية «الريش» للشاعر والروائي السوري سليم بركات الذي ما انفك يقدِّم كتابةً سرديةً تتميّز بقوة الأداء اللغوي عنونةً ونصاً وتخيُّلاً الأمر الذي يفتح جبهة واسعة من صراع التأويلات بين القارىء وهذه الكتابة المتمردة والباحثة ــ عبر السرد ــ عن تمثيلٍ للكينونة الكردية في هذا العالم.   

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في قصّة صقيع الغربة
 
الأحد 07 حزيران 2020 (721 قراءة)
 


نارين عمر

  قصّة "صقيع الغربة" للكاتبة اللبنانيّة إخلاص فرنسيس من القصص الاجتماعيّة التي تلامس الواقع المعاش في الوطن وفي بلاد الغربة، وفي هذه القراءة عنها أحاول أن أعرض بعض ما جاء فيها.
  لنبدأ من المغزى العام للقصّة والذي يتركّز في فكر وعواطف أفراد مجتمعنا الشّرقي الموبوء بأفكار وتقاليد ومفاهيم سلبيّة وإيجابيّة كغيره من الشّعوب ولكنّ كفّة السّلبيّة منها تطغى على الإيجابيّة على الرّغم من ادعائنا كشرقيين بامتلاكنا حصّة الأسد من القيم والخصال الإيجابيّة والحسنة. المغزى منها يكمن في سؤال مستفزّ أو استفسار ذكيّ من الكاتبة إخلاص:

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في كتاب - داغستان بلدي- للشاعر رسول حمزاتوف
 
الثلاثاء 02 حزيران 2020 (568 قراءة)
 

  هيفي الملا

(حين يعاقب طفل لهفوة اقترفها يسمح حسب التقاليد الجبلية بضربه في أي مكان في جسده إلا على وجهه، فالوجه البشري لا يمس، وهذا قانون، وأنت وجهي ياداغستان وأني لا أسمح بأن يمسك أحد)
هناك كتاب تقرأه وتنساه، وكتاب يشعرك بمتعة مؤقتة تنتهي مع آخر الصفحات، وهناك كتاب يعجبك ويغيرك، أن يغيرك كتاب!!! هل هناك أقدس من هذا التأثير، وأبعد من هذا المرمى،
 نعم هذا َما فعله بي رسول حمزاتوف، الشاعر الداغستاني الرقيق، الذي يطوع اللغة كماء عذب منسكب بأريحية ، لتتحول داغستان لقصيدة شعرية متكاملة، فرسول لا يزرعك في جو كتابه فحسب، بل يزرع داغستان في روحك عشقا وأغنية، لا أدري بما أصف هذا الكتاب، فهو ليس برواية، ولا مذكرات شخصية، ولا حكاية ملحمية، ولا كتاب جغرافية أو تاريخ، إنه نص مفتوح على الجمال والشاعرية وتأملات عميقة وحكيمة ، إنه أغنية حب للأصالة، وسطور تنبض بالحياة و تعكس أفكار وأيديولوجيا شعب داغستان ودساتير حياتهم الجبلية،

 

التفاصيل ...

عدد الزوار

يوجد حاليا, 92 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

القسم الكردي