القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

من يتصفح الآن

يوجد حاليا, 84 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

twitter


البحث



Helbest

قراءة في كتاب: قراءة في رواية وطأة اليقين للروائي السوري هوشنك أوسي
 
الأربعاء 23 ايلول 2020 (92 قراءة)
 

بسام مرعي

هاجس العابرين والماكثين 
((فائض الخراب والدمار الذي تعيشونه وترونه وتعلونه، تمعنوا فيه جيداً، لكونه سيصبح مداميك عمارة الذاكرة التي ستتوارثونها جيلاً إثر آخر، وستتصارعون على هذا الإرث، حتى يقضي الليل فجراً كان منتظراً)) 
يبدأ الكاتب هوشنك أوسي روايته برسم صورة سوداوية، لواقع أسود وحياة لزجة دبقة صعبة التنفس لدرجة الاختناق، ملؤها العبودية والذل والفساد والنفاق، الذي يملىء كل مفاصل الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية السورية، وذلك من خلال إحدى الرسائل التي يرسلها أحد الشخصيات المحورية (حيدر السنجاري) إلى صديقه هاكوب زردشتيان. 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: وقفة مع كتاب «موجز تاريخ الأرداف»
 
الأربعاء 16 ايلول 2020 (127 قراءة)
 

فراس حج محمد/ فلسطين

في كتاب طريف في موضوعه، يقترب صاحبه الفرنسيّ (جان ليك هينيج) من بحث إحدى أكثر مناطق الجسم بروزاً وحضوراً، وملاحظة، فتعمّق في "موجز تاريخ الأرداف". لم يترك الكتاب شيئاً من متعلّقات الأرداف إلّا وتحدّث عنه، من الأرداف ذاتها، إلى أجزائها، والأوصاف التي تطلق عليها، وكيفيّة التعامل مع الردفين لاستدرار المتعة، واستحضر بطبيعة الحال قاموساً لغويّاً خاصّاً مرتبطاً بهذه المنطقة "السعيدة" أحياناً، والمجنيّ عليها حيناً آخر، فقد فرّق، كما فرّقت اللغة العربيّة، كما هو واضح في القاموس العربيّ، بين الردفين والعجيزة والمؤخّرة، والدبر والإست، وتحدّث عن أشكال الردفين وعلاقة الشكل بالمرأة أو بالرجل، وأشار إلى وجود حقبة تاريخيّة في حياة المرأة الغربيّة كانت النساء تلبس ملابس خاصّة لتبدو العجيزة كبيرة. كما تحدّث عن اللواط، بين الذكور، ووطء المرأة في الدبر، كما تحدّث عن تلك المتعة الكامنة في ذلك الجزء من الجسم. 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: سرير على الجبهة: ثورة قلم في وجه ثورة البنادق
 
الجمعة 11 ايلول 2020 (132 قراءة)
 

  سلمى جمو

رواية «سرير على الجبهة»، أو «السفوكليسية الأرُسطفانية» كما يحلو لي تسميتها، هي رواية اجتماعية سياسية، ذات أبعاد نفسية، لكاتبها السوري «مازن عرفة»، الصادرة عام ٢٠١٩م عن دار «نوفل – دمغة الناشر هاشيت أنطوان».

رواية بصفحاتها الـ (٣٣٥)، بأسلوبها التهكمي الساخر، المبكي المضحك، وأنت تقرأها البسمة لا تفارقك أمام كل تلك الكنايات والأحداث المضحكة، التي تنطوي في عمقها على غصات تظلّ عالقة في حنجرة قلبك؛ لأنها تصور كل تلك التراجيديا التي نعيشها، فتارة نضحك وتارة أخرى نبكي واقعنا المأساوي، هي رواية تقوم بتفكيك البنى التحتية الذهنية والنفسية، لما يعانيه المجتمع السوري خاصة والشرق أوسطي عامة.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في رواية «حدائق الرئيس» للكاتب والمترجم العراقي محسن الرملي
 
الأحد 09 اب 2020 (331 قراءة)
 

هيفي الملا

قادتني الرغبة في هذه الفترة إلى قراءة الأدب العراقي من خلال روائيين يؤرخون لفترة هامة من التاريخ العراقي، من خلال الارتباط بالواقع العراقي وتاريخه وأحداثه، مثل أعمال الكاتبة أنعام كجه جي، إلى أنطوان سنان، إلى أحمد السعداوي وأخر رواية فرغت من قراءتها رواية-حدائق الرئيس- للكاتب محسن الرملي. 
في الحقيقة هؤلاء الأدباء ساهموا في بناء رواية عراقية مميزة،حيث الأسلوب السردي الشيق، وتسلسل الأحداث التاريخية، ونقل وجع الشارع والهم العراقي، ومتعة الحوار الذي يعكس تقلبات الشخصيات المعاصرة لتلك الأحداث، واتباع ألية التنقل بين الماضي والحاضر، وعكس خارطة الأزمات العراقية ، والتمخضات الناجمة عنها، وخاصة أحداث عام ٢٠٠٣ وماتبعته من تغييرات وتحولات في المشهد السياسي الذي تحول إلى مادة دسمة، تناولها الأدباء كمادة وثيمة لرواياتهم، وبرز أكثر مابرز هنا موضوع الهوية الضائعة وأزمة الانتماء، التي فرضتها تلك الظروف التي دفعت  بالعراقيين للهجرة، ومازالت تتنازعهم مشاعر الحب والشوق لمياه دجلة وأشجار النخيل. 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: مناقشة كتاب «وعي الذات الكردية» للأستاذ إبراهيم محمود
 
الثلاثاء 04 اب 2020 (281 قراءة)
 

 محمد سيّد حسين

بدايةً، أعبّر عن تقديري للقائمين على إدارة هذا الملتقى الثقافي، خصوصاً وأنه تم تلبية لدعوة،  بغية مناقشة موضوع نقدي، مع الأستاذ الباحث إبراهيم محمود، وكتابه المعنون بـ " وعي الذات الكردية: كيف يعرّف الكاتب الكردي بنفسه ".
وقبل كل شيء، أستميح الإدارة المحترمة، والأخوة المشاركين عذراً، وأنا أتكلم بلغتي الكردية الأم، ليس لأنني لا أقدّر اللغة العربية " اللغة التي كتِب بها : وعي الذات الكردية "، أو أقلّل من مكانتها. أبداً، إنما كي أتجنب الوقوع في الأخطاء، إن تكلمت بها، وكوني أستطيع التكلم بلغتي الأم كما ينبغي، أقول ذلك، وأنا أنوّه إلى تقديري لكل اللغات الموجودة، هكذا يكون اعتقادي بالتنوع فيها.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءةٌ في كتاب (اليزيدية قديماً وحديثاً) أميرٌ أكبر من إمارة
 
الثلاثاء 04 اب 2020 (234 قراءة)
 

ريوان ميراني

إنهُ الأمير إسماعيل بك چول، الفترة الزمنية: (نهاية القرن التاسع عشر، وبدايات القرن العشرين)، أمير الإيزيدية في (سنجار/شنگال)، الذي خرج من مسقط رأسه منطقة شيخان، وجاب الأماكن التي يقطنها الكورد الإيزديين في: (سنجار/شنگال)، و(دياربكر/ ئامەد) ، وحلب، وروسيا، وغيرها من المناطق، ساعياً وراء حقهِ في الزعامة والإمارة، حاملاً معه قوانين دينهِ؛ يعطيها لكل من يريد أن يعرف شيئا عن الدين الإيزيدي من الإيزيديين المتنائين في الشتات، وغيرهم من أتباع الديانات الأخرى.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: القهر من الحبّ والحرب والموت في رواية: «أرواح تحت الصفر»
 
الأثنين 03 اب 2020 (210 قراءة)
 

 إدريس سالم

لا شكّ أن للروائي حقّه وحرّيته في التعبير بطرق متعدّدة عن واقعه المعيشي، وعن منظوره للأحداث الفردية أو الجماعية وطرق تدبير المدينة أو الريف وتعاملها مع المصائب والكوارث، منتقداً حيناً، أو منتصراً لقيم معينة حيناً آخر، وأحياناً كثيرة مهزوماً مستسلماً بين براثن الواقع، فهو يلعب دوراً مقدّساً في حصر تلك الأحداث داخل سجون اللغة ثم منحها روحاً سرمدية، تضمن لها البقاء والخلود بالانتقال والسفر في أزمنة المتلقّي والجيل القادم. 
فإن كانت الرواية التقليدية قد اقتصر دورها في تفاعل وبناء الشخصية على زمنها الخارجي – الموضوعي الذي يحتوي على موضوعات اجتماعية مرتبطة بنمو الشخصية وتفاعلها مع الآخرين، فإن الرواية الحديثة راحت تبحث في ذاتية البنية الزمنية للشخصية، الزمنية الغنية بالحياة الداخلية ومتغيّراتها النفسية، فالشخصيات لدى أفين أوسو باتت تمتلك ذاكرة واسعة ومؤلمة، تتداخل فيها الأزمنة والأمكنة المختلفة المنضوية على أحداث الحبّ والحرب وذكريات أنوية مع هذين الحدثين المستفحلين منذ التاريخ البشري ولو بأشكال وطرائق مختلفة، شكّلت في دواخل الشخصية منظومة كبيرة من الهواجس النفسية الشعورية واللاشعورية وتعقيداتها التي باتت أمراضاً مزمنة ولا بدّ من مواجهتها بالطبّ النفسي والتأهيلي. 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في كتاب - اختلال العالم - لأمين معلوف
 
السبت 01 اب 2020 (223 قراءة)
 
 
بسام مرعي
 
في قول منسوب إلى النبي محمد  (( حبر العالم خير من دم شهيد ))
وعن التلمود ما طابق هذه الفكرة (( العالم لا يحافظ على وجوده إلا بنفس الأولاد الذين يدرسون))  
الكاتب أمين معلوف يتقمص في كتابه هذا وكما يدعي دور ناطور في بستان ليلي غداة مرور عاصفة هوجاء، وبذلك يجد نفسه معنياً كما نحن جميعاً معنيون، بما يعتري العالم من اختلال وتقهقر قيم، وإزاء هذا القلق والشعور بالخطأ في مسيرة العالم، يحاول استشفاف الحلول للوصول إلى توازن ليس بسهل ولكنه مأمول . 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: الكورد وكوردستان في كتاب (سياحتنامه)
 
الجمعة 24 تموز 2020 (314 قراءة)
 

  ريوان ميراني

يُحدثنا المؤرخ التونسي ابن خلدون_ ( 1332_1406م) عن التاريخ فيقول: "بأن التاريخ في ظاهره لا يزيد عن الإخبار، ولكن في باطنه نظرٌ وتحقيق." والرحالة العثماني (أوليا جلبي - Evliya Çelebi ) (1611_ 1682) أرخ تآريخاً مستفيضاً عن بلادنا تاركاً لنا النظر والتحقيق فيه، إذ أن الجزء الرابع من كتابه المشهور ذي العشرة أجزاء والمكتوب باللغة التركية العثمانية: (سياحتنامه_ Seyahatnâme/ كتاب الرحلات 1655 م) يعتبر من كتب التاريخ الكوردي بعيون جيرانه. يبدء أوليا جلبي رحلته الكوردستانية من ملاطية مروراً بولاية وآن وماردين وسنجار و نصيبين وغيرها من المناطق الكثيرة. ويضم كتابه هذا بين دفتيه ناحيتين مهمتين الأولى أخبار رحلته عن الكورد وكوردستان، ويتحدث فيه عن الجغرافية الكوردستانية بما تشمله من جبال وسهول وانهارٍ وأشجارٍ وثمار وعن الجانب الحضاري للإمارات الكوردية التي كانت شبه مستقلة بما يشمله عُمرانها من قلاع ومدن وبيوت وأسواق ومدارس ومساجد وحمامات كما يتحدث عن العادات والتقاليد والأزياء والأسماء التي كانت سائدة بينهم إبان القرن السابع عشر الميلادي، وما كانوا عليه من تقدم وإزدهار. 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في ديوان (للعشق أحلام مجنحة) للشاعر نصر محمد
 
الخميس 09 تموز 2020 (262 قراءة)
 

نوميديا جروفي 

للعشق أحلام مجنحة ، عنوان جمع و اختزل المعنى الحقيقي للمرأة، فهي الوطن و الأم و الأخت و الصديقة و رفيقة الدرب الطويل و الإبنة.
"للمرأة حضور خفيّ، لا يراه و يهتدي به إلاّ رجل متفتّح عارف، فهناك نوع آخر من الرّجال بداخلهم حيوان محبوس، ليت هؤلاء يقوّمون أنفسهم أوّلا، ليتهم يعرفون أنّ المحبّة و التّفهّم هي ما تجعلنا بشرًا، أمّا الشّهوة و الحمية.. فلا.
فربّما كانت المرأة نورًا من نور الله، ربّما كانت خلاّقة و ليستْ مخلوقة، ربّما هي ليستْ مجرّد ذلك الشّكل ” (جلال الدين الرومي)
المرأة هي التي تحثّنا على الفيض.. المرأة التي ترافقنا حتّى تحت التّراب..

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في المجموعة الشعرية « للعشق أحلام مجنحة» للشاعر نصر محمد
 
السبت 04 تموز 2020 (279 قراءة)
 

  إبراهيم اليوسف

في سوناتات المكان والأنثى والوجوه الأثيرة 

يقدم نصر محمد عبر باكورته الشعرية"  للعشق أحلام مجنحة " نصوصاً هي أقرب إلى السوناتات، تكاد تشكل- في التالي- نصاً واحداً، متوائماً. قصيدة واحدة، موزعة على لوحات، أو مقاطع تصل المئة، أكثرها في المرأة والحب، والوطن، والأهل، وإن كانت المرأة  تكاد تحتل الشريط اللغوي للمجموعة من أوله إلى آخره. إذ إنها-أي المرأة- تشكل محور عالم هذه المجموعة- حقاً- وهي الحاضرة، بأكثر من توصيف، يناجيها، لتكون شاخصة، بجبلتها، من أحاسيس و وروح ، على مقربة من حبر الناص وأصداء صوته -أحياناً- متخيلة، بعيدة، في أحايين أخرى، إلا إنه لايفتأ يمحور حول تفاصيل رؤيته لها، نصوصه، من دون أن ينتظر صوتها- هي الأخرى- لنكون أمام قصيدة حب مائزة. قصيدة حنين. قصيدة حزن. بل تكاد تكون إحدى المجموعات الشعرية الأكثر انحيازاً إلى عالم المرأة الأثير، من خلال رؤى، ومنظور، ووجدان شاعر، منكسر، وعاشق.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: «مسافر إليكِ» وليد يفتقر إلى الشرعيّة والفنّيّة
 
الخميس 02 تموز 2020 (270 قراءة)
 

 فراس حج محمد/ فلسطين

الكتاب الجديد للشاعر محمد علوش "مسافرٌ إليكِ" (2020)، ليس صادرا عن دار نشر. يقع في (95) صفحة من القطع المتوسط، ويحتوي نصوصا تنتمي لقصيدة التفعيلة، ويخلو الكتاب من فهرس للنصوص. يختار لوصفه "مجموعة شعرية". ثمّة فرق بين الديوان والمجموعة الشعرية. هل فكّر الشاعر بهذه التسمية؟
اختلطت في المجموعة القصائد الوطنية بالقصائد الوجدانية، وغلب على لغة المجموعة المباشرة والخطابية ولغة الشعارات السياسية، وخاصة في تلك النصوص التي تناولت موضوع الخان الأحمر في قصيدة "إلى الهنود الحمر في الخان الأحمر"، وكذلك قصائد: "كيف أنت الآن يا شام؟" و"غزة ملاذ روحنا" و"رام الله".
لا يوجد في الديوان لغة مميزة أو خاصة، مع محاولة الشاعر التناص مع القرآن الكريم أو غيره من النصوص الشعرية والروائية إلا أن تلك التناصّات لم تصنع طقسا شعريّا لافتاً. وهذا انعكس بدوره على بناء الصورة الشعرية التي جاءت مطروقة مستهلكة، ليس فيها ما هو جديد أو مدهش. كما أن القصائد تخللتها جمل شعرية قلقة غير سويّة المعنى، بل ربما أثارت السخرية والاستهزاء لدى القارئ.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: عَيْـــنُ الطّفْـــلِ وشِعريّــةُ النّـــصّ الأدبـــيّ
 
الأحد 21 حزيران 2020 (363 قراءة)
 

  أحمد عزيز الحسين

        قرأتُ مع ابني نوّار، في الأسبوعِ الماضي، خمسَ قصصٍ قصيرةٍ لـ(زكريا تامر)، في مجموعته (القنفذ-الرّيّس- بيروت-2005)، ولاحظْتُ معه أنّ (زكريا) يمتلكُ طفْلٍ وعينَ شاعرٍ، ويستطيعُ خلقَ كونٍ أدبيٍّ مُتخيَّلٍ يتّسمُ بالغرابةِ والمفارَقةِ، وأنّ قصّة (النِّيام)، في المجموعة المذكورة، لا تُحِيلُ إلى مرجعٍ مُتوهَّمٍ يمكنُ مطابقتُهُ مع عناصرِ الكونِ المبتَدَعِ الذي شكّله، بل تخلقُ كوناً أدبيّاً يمتلكُ الاستقلاليّةَ الكاملةَ عنه، وأنّه يقومُ فيها بتحريكِ الأشياءِ الجامدةِ، ويمنحُها صفاتٍ ليستْ لها في العُرفِ والمواضَعةِ والاصطلاحِ، إذ إنّ الطّفلَ، في القصّةِ، يُلصِقُ أذنيهِ إلى جذعِ الشّجرةِ ليتأكّدَ منْ نومها، وعندما لا يسمعُ قلبها يخفقُ وينبضُ؛ يقول لوالدهِ: إنّها نائمةٌ، ولابدّ أنها مختلفةٌ عن البشرِ؛ لأنّها تنامُ، وينام قلبُها معها أيضاً. 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: السّرد وقوّة التَّسمية.. قراءة في سردية «الريش» لــ«سليم بركات»
 
الخميس 11 حزيران 2020 (624 قراءة)
 

  د. خالد حسين
 
عتبة القراءة:
تحاول القراءة الراهنة محاولة القبض على أسرار التَّسمية/ العنونة السردية في رواية «الريش» للشاعر والروائي السوري سليم بركات الذي ما انفك يقدِّم كتابةً سرديةً تتميّز بقوة الأداء اللغوي عنونةً ونصاً وتخيُّلاً الأمر الذي يفتح جبهة واسعة من صراع التأويلات بين القارىء وهذه الكتابة المتمردة والباحثة ــ عبر السرد ــ عن تمثيلٍ للكينونة الكردية في هذا العالم.   

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في قصّة صقيع الغربة
 
الأحد 07 حزيران 2020 (504 قراءة)
 


نارين عمر

  قصّة "صقيع الغربة" للكاتبة اللبنانيّة إخلاص فرنسيس من القصص الاجتماعيّة التي تلامس الواقع المعاش في الوطن وفي بلاد الغربة، وفي هذه القراءة عنها أحاول أن أعرض بعض ما جاء فيها.
  لنبدأ من المغزى العام للقصّة والذي يتركّز في فكر وعواطف أفراد مجتمعنا الشّرقي الموبوء بأفكار وتقاليد ومفاهيم سلبيّة وإيجابيّة كغيره من الشّعوب ولكنّ كفّة السّلبيّة منها تطغى على الإيجابيّة على الرّغم من ادعائنا كشرقيين بامتلاكنا حصّة الأسد من القيم والخصال الإيجابيّة والحسنة. المغزى منها يكمن في سؤال مستفزّ أو استفسار ذكيّ من الكاتبة إخلاص:

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في كتاب - داغستان بلدي- للشاعر رسول حمزاتوف
 
الثلاثاء 02 حزيران 2020 (361 قراءة)
 

  هيفي الملا

(حين يعاقب طفل لهفوة اقترفها يسمح حسب التقاليد الجبلية بضربه في أي مكان في جسده إلا على وجهه، فالوجه البشري لا يمس، وهذا قانون، وأنت وجهي ياداغستان وأني لا أسمح بأن يمسك أحد)
هناك كتاب تقرأه وتنساه، وكتاب يشعرك بمتعة مؤقتة تنتهي مع آخر الصفحات، وهناك كتاب يعجبك ويغيرك، أن يغيرك كتاب!!! هل هناك أقدس من هذا التأثير، وأبعد من هذا المرمى،
 نعم هذا َما فعله بي رسول حمزاتوف، الشاعر الداغستاني الرقيق، الذي يطوع اللغة كماء عذب منسكب بأريحية ، لتتحول داغستان لقصيدة شعرية متكاملة، فرسول لا يزرعك في جو كتابه فحسب، بل يزرع داغستان في روحك عشقا وأغنية، لا أدري بما أصف هذا الكتاب، فهو ليس برواية، ولا مذكرات شخصية، ولا حكاية ملحمية، ولا كتاب جغرافية أو تاريخ، إنه نص مفتوح على الجمال والشاعرية وتأملات عميقة وحكيمة ، إنه أغنية حب للأصالة، وسطور تنبض بالحياة و تعكس أفكار وأيديولوجيا شعب داغستان ودساتير حياتهم الجبلية،

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: رواية نواقيس روما للكاتب جان دوست
 
الثلاثاء 14 نيسان 2020 (399 قراءة)
 

د. بسام مرعي /12/4/2020

الكاتب الفذ هو الكتلة المتراكمة المتناثرة من الأحاسيس والمشاعر والهواجس التي ربما تعبر عن لسان حاله وهذه الركيزة التي تنطلق منها إبداعاته تاركا بصمته على القارئ لا يتركه حتى يشاركه آلامه ومعاناته وهل يستطيع الكاتب أن يعيش بمعزل عن هموم الآخرين ؟
إنه الحديث الذي يقود إلى الروائي الكوردي جان دوست عن روايته نواقيس روما الرواية التي تدعونا احداثها الى السفر والترحال لأماكن متعددة وعبر أزمنة  مختلفة تمتد لأكثر من خمسة عقود  ، والتي يحاول فيها الكاتب من خلال شخصية محمد عشيق الانطاكي الشخصية المحورية في الرواية ،أن يطرح لنا قضايا أساسية ومهمة تتعلق بالهوية والإنتماء واللغة والترجمة و الحب، و ذلك من خلال كتابة مذكراته التي يمليها بطل الرواية على مدونه الارناؤوطي بعد أن أخذ منه الترحال و السفر والهجرة في روما بلاد الصلبان و النواقيس في رحلة طويلة تمتد لخمسة عقود وكأنه بهذا أراد أن يؤرخ لنا حقبة زمنية في تاريخ روما .

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: كورونا في أبعاده الأخرى.. الباحث إبراهيم محمود في كتابه الجديد يضع الفيروس تحت المجهر
 
الأحد 05 نيسان 2020 (509 قراءة)
 

د. ولات ح محمد
 
    كورونا، هذا الفيروس الذي حيّر العالم وأخضع حتى الدول الكبرى لجبروته وأجبرها على الاستسلام لشره المستطير. هذا الوباء الذي أصاب الرؤساء كما أصاب البسطاء بات عموم الناس يعرفون شروره وطرق الوقاية منه والشعوب التي دفعت أثماناً أبهظ من غيرها بسببه حتى الآن، كما باتوا يعرفون ووهان أكثر من بعض مدن بلدانهم. ولكن للمسألة أبعاد أخرى تتجاوز طبيعة الفيروس وطرق الوقاية والعلاج وأرقام الضحايا التي سجلتها الدول حتى الآن وسعيها لإيجاد الدواء الناجع. أبعاد أخرى (اجتماعية، اقتصادية، تاريخية ، ثقافية وسياسية) يسعى الباحث إبراهيم محمود في كتابه الجديد "كورونا كورنر!!! ... حوارية زمن طارئ" لتقديم إجابات حولها من خلال وضع كورونا (وفيروسات) أخرى تحت مجهره البحثي النشيط كالعادة. 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: فراشات مرح البقاعي ترفرف بين شانه ده ر ودمشق
 
الأربعاء 01 نيسان 2020 (540 قراءة)
 

زاكروس عثمان 

من سفوح عَرَفَ فيها القلب أول خفقة ينحدر جدول نبوة في مويجات شجن انثوية المعاني، خرير يسقي السامعين دم عناقيد قُطفت من كرم امرأة تحمل في جوارحها ما تبقى من جنائن بابل المعلقة نبيذ معتق في كأس شعر نيزكي النكهة ومن يذق خمر القصائد يتذكر مرح البقاعي في انشودة  زرادشتية ويسمعها ترنيمة على لسان  راهبة آرامية.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: بقعة ضوء على رواية (برية ماردين) للكاتب كوني ره ش
 
الأثنين 09 اذار 2020 (884 قراءة)
 

د. بسام مرعي

  إن اللقب الذي أطلقه الكاتب على نفسه (كونى ره ش)، والإطار الذي دارت فيه أحداث روايته (برية ماردين/ Beriya Mêrdînê)، التي كتبت بلغة بني جلدته اللغة الكوردية، يدعونا الى التوقف ملياً عند هذا الترابط متسائلين؛ هل اختيار الكاتب للقبه هذا جاء صدفة أم علاقة أبدية صنعها هو لتاريخ حقبة زمنية معينة من تاريخ الكورد من خلال روايته هذه وكتاباته بشكل عام؟
  تدور احداث الرواية في برية ماردين الكوردية بكل ما تحمله هذه المنطقة العريقة من عبق التاريخ والجغرافية مستودعاً فيها القيم والتراث والفلكلور، فبدت وكأنها إحدى خزائن الموروث الشعبي الكوردي التي تحمل بين طياتها صفحات من تاريخ منطقة (برية ماردين)، وتنبثق أهمية هذه البقعة بما تحمله من مدلول في جغرافية كوردستان، فهي بقعة أصيلة من أرض كوردستان موسومة بالمشاعر الكوردية الصادقة.  

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في مجموعة فواز قادري
 
الجمعة 06 اذار 2020 (662 قراءة)
 

 كمال جمال بك

في أناشيد ميونيخ المؤجلة يؤثّث الصديق الشاعر فواز قادري أمكنته بسجاجيد الحبّ ولوحات الذكريات وألوان الحياة. وعلى وتر الزمان الممتدّ عشرين عاماً في مدينة لم تستطع أن تكون بديلا عن مدينتة التي تشكّل وجدانه فيها، يعزف القادري أناشيده المؤجلة للمدينتين اللتين أحبهما معاً لكأنّهما شجرتان مثمرتان على ضفّتي نهر، تارة يتدفّق باسم " إيزار " وتارة أخرى ينساب باسم الفرات.
ومنذ مجموته الأولى وعول الدم 1992 حتى مجموعته الجديدة لا يحتاج قارئ فواز قادري إلى خارطة معقدة للدخول إلى عوالمه الشعرية. ذلك أن الشاعر الذي لم يذهب إلى المدرسة وتعلم القراءة والكتابة بشكل ذاتي " كان يرمم الضلع بالضلع " و" بيت معرفته كان الشارع والناس.. والمعلم كلمات في مناقير الطير والحرية". 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في رواية سلطة أصابع لثائر الزعزوع
 
الخميس 20 شباط 2020 (1312 قراءة)
 

  كمال جمال بك

بعد ولادته الثّانية في آذار 2011 تختزنُ مُدوّنةُ الأحداث اعتقالَ الصديق الأديب والصحفي ثائر الزعزوع العامل في الإعلام الرسمي من أمام باب وزارة الإعلام في دمشق. 
ولعلَّ هذه التجربة مع ما تلتهُ من متغيرات في التهجير من سوريا إلى مصر وصولاً إلى فرنسا تُشكّل في سماتها العريضة خطَّ سير روايتهِ الجديدة " سلطة أصابع "، لا من حيث تسلسل الأحداث، بل من حيث ما خلّفتهُ هذه التجربة من ندوبٍ وتصدّعات في النفس.   
وبين أَلمٍ مُتدفقٍ ـ كشلَّالٍ ـ من سَلَطَةِ أَصَابِعٍ، وبين أَملٍ معْقودٍ ـ كوردةٍ ـ على سُلْطَةِ أَصَابِعٍ، تنسكبُ"سلطة أصابع " حُرَّةَ ـ كدمعَةٍ ـ وحارَّةً ـ كجمرةٍ ـ وعاريةً من التَّشكيلِ، في سريرِ نهرٍ تضُمُّ ضِفَّتا أَوجاعِهِ وأَمانيهِ، زوارقَهُ الورقيَّةِ ( المَقْشُوْعَةِ ) من دفتر رسمِ فجيعتِنا السُّوريَّة.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: في مرايا زجاج مطحون لإسلام أبو شكير
 
الخميس 13 شباط 2020 (1071 قراءة)
 

  كمال جمال بك

على الرغم من عدم تأطيرها زمانياً ومكانياً فإنَّ رواية زجاج مطحون غير المباشرة للصديق الأديب إسلام أبوشكير جزء من نتاج أدبي بعد فاجعتنا السورية والتي وضعت الجميع أمام ذواتهم من جهة في تحديد خياراتهم، وفتحت الآفاق لإيجاد حلول للخلاص الفردي والعام من جهة ثانية. وهي عمل إبداعي مثير للدهشة عن الإنسان والهوية وعن الحرب والسلام، مشغولة بدقّةٍ وفرادةٍ لغةً وأسلوباً.
إسلام أبو شكير شاعر وقاص وروائي مميز له عزف منفرد في عمله الإبداعي الثري لغوياً وثقافياً وإنسانياً. ونلمس ذلك في أعماله "استحواذ"، و" الـ O سلبي.. الأحمر والمشع"، و"30 > 43"، و"القنفذ"، و"زجاج مطحون"،  و" أرملة وحيد القرن".

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: كثافة العبارة وعمق المعنى في (بسمة لوزية تتوهّج)
 
الأربعاء 22 كانون الثاني 2020 (642 قراءة)
 

 علوان السلمان

 النّصُّ الشِّعريُّ مغامَرةٌ، تبحثُ عن لحظتِها المُستفِزّةِ للذّاتِ الجمعيِّ الآخَرِ (المستهلك)، والّذي يستجيبُ لدفْقِها الجَماليِّ المُتجاوِزِ للثّوابتِ والأشكالِ، مع تَفرُّدِها بانزياحاتِها اللّغويّةِ، وكمائنِها الفنّيّةِ الإدهاشيّةِ، وصياغتِها الأسلوبيّةِ، وكثافتِها الجمليةِ المُحتشِدةِ بالإيحاءاتِ والصّورِ والرّموز..
  وباستدعاءِ المجموعةِ الشِّعريّةِ (بَسمَةٌ لوزيّةٌ تتوهّجُ) الّتي أنتجتْ عَوالمَها النّصّيّةَ ذهنيّةٌ مُتوهّجةٌ، مُتفاعِلةً وفاعلةً ووجودها المُجتمعيّ، ونسَجتْها أناملُ مُنتِجتِها الشّاعرة آمال عوّاد رضوان عام 2005 بطبعتها الأولى، 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: الشخصية وبناؤها في رواية «هيمَن تكنّسين ظلالك»
 
الخميس 02 كانون الثاني 2020 (463 قراءة)
 

إدريس سالم

تحتلّ الشخصية مكانة مهمّة في بنية الشكل الروائي، فهي من الجانب الموضوعي أداة ووسيلة الروائي للتعبير عن رؤيته، ومن الوجهة الفنية هي بمثابة الطاقة الدافعة التي تتحلّق حولها كلّ عناصر السرد، على اعتبار أنها تشكّل المختبر للقيم الإنسانية التي يتم نقلها من الحياة، ومجادلتها أدبياً داخل النصّ، لدرجة أن بعض المهتمّين بالشأن الروائي يميلون إلى القول بأن الرواية شخصية، بمعنى اعتبارها القيمة المهيمنة في الرواية، التي تتكفّل بتدبير الأحداث، وتنظيم الأفعال، وإعطاء القصّة بعدها الحكائي، بل هي المسؤولة عن نمو الخطاب داخل الراوية باختزاناته وتقاطعاته الزمانية والمكانية.()

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: ما علاقةُ عمليّةِ النّورس بخلودِ نوارسِ دهشتك؟!
 
الثلاثاء 31 كانون الأول 2019 (1079 قراءة)
 

سمر بنورة

ما إن قرأتُ عنوانَ الكتاب (أتُخَلِّدُني نَوارسُ دَهْشَتِك؟)، حتّى تبادر إلى ذهني عام 1979م، وتذكّرتُ "عمليّةَ النّورس عام 1979"، وصفقةَ تبادُلِ الأسرى بينَ الفلسطينيّين والاحتلال، الّتي تمّت يوم 14-3-1979 في قبرص، بين الجبهة الشّعبيّة لتحرير فلسطين- القيادة العامّة وبين إسرائيل، بوساطة "اللّجنة الدّوليّة للصّليب الأحمر". 
"عمليّةَ النّورس عام 1979" أُطلِق بموجبها سراح 76 معتقلًا فلسطينيًّا، ممّن كانوا معتقلين في سجون الاحتلال من كافّة فصائل الثّورةِ الفلسطينيّة، ومِن ضِمنِهم (12*) اثنتيْ عشرة فتاة فلسطينيّة، مقابل إطلاق سراح جنديّ إسرائيليّ يدعى "أبراهام عمرام"، الّذي كانت قد أسَرَتْهُ الجبهة يوم 5-4-1978 في عمليّة اللّيطاني؛ إذ تمّتْ مهاجمةُ شاحنةٍ إسرائيليّةٍ في كمينٍ قربَ صور؛ فقُتلَ آنذاك أربعةُ جنودٍ إسرائيليّين، وأُسِرَ واحدٌ من قوّات الاحتياط. 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: همسُ الأنوثة المتوهّجةِ في ديوان «أُدَمْوِزُكِ وَتَتَعَشْتَرين!»
 
الأحد 22 كانون الأول 2019 (1386 قراءة)
 

  بقلم الأسير الفلسطينيّ: كميل أبو حنيش

   ديوان "أُدَمْوِزُكِ وَتَتَعَشْتَرين" للشّاعرة آمال عوّاد رضوان، هو أوّلُ ديوانٍ شعريٍّ أُطالعُهُ للشّاعرة آمال، لم يسبقْ لي مُطالعة دواوينها الشّعريّة الثّلاث السّابقة، وما أنْ باشرتُ بمُطالعتي، حتّى عثرتُ بداخلِهِ على ما هو جديد، فهو نصٌّ شِعريٌّ مُختلفٌ، مُتميّزٌ بثرائِهِ اللّغويّ، وأسلوبهِ، وإحساسِهِ العميق، وعاطفتِهِ الجيّاشة، وتأمُّلِهِ بالطّبيعة والتّاريخِ الثّقافيّ والرّوحيّ البشريّ، هو نصٌ مُلغّز، يستقي مُفرداتِهِ مِن الطّبيعة، وهو ما يعكسُ ثقافةَ الشّاعرة آمال عوّاد رضوان، وشفافيّتَها، ونُضجَها، وإحساسَها الوجوديَّ المُتجاوزَ التّاريخ البشريّ، حيثُ يَعبُرُ بنا النّصّ، ويُعيدنا إلى الأزمنةِ السّحيقة، ويَحملُنا على أمواجِ الحنينِ والشّوقِ إلى الطّبيعةِ البكر.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: على الأمم المتّحدة ومحكمة الجنايات الدوليّة قراءة رواية «سرير على الجبهة»
 
الخميس 21 تشرين الثاني 2019 (845 قراءة)
 

 إدريس سالم

ربّما هو عنوان سياسي صحفي لمقالة سياسية أو تصريح رسمي؛ ذلك أنني أدعو – كمواطن عادي بسيط – منظّمة الأمم المتحدة ومحكمة الجنايات الدولية وكذلك جامعة الدول العربية ومجلس الأمن الدولي وحلف الشمال الأطلسي، وغيرها من مراكز التحكّم العالمية، لقراءة رواية «سرير على الجبهة»، وأن يغوصوا بين رحى سيميائياتها والدلالات السوداوية والرسالات الساخرة التي تطرحها سرياليتها وتراجيكوميديتها وفانتازيتها المؤلمة، ليكشفوا حجم الدمار والخراب الذي ألحقوه بصمتهم وسكوتهم على أفعال وأقوال سلطة الزعيم الجنرال بالإنسان والمواطن السوري ومكوّنات سوريا المضطهدة وتاريخها وجغرافيتها وثقافتها وحضارتها، أدعوهم؛ ليكونوا على قدر المسؤولية، ويساعدوا شعوب الشرق الأوسط، في التخلّص من الحرب والإرهاب المقيمان في حياتهم.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: تقنية «الراوي» في رواية جان بابيير «هيمَن تكنّسين ظلالك»
 
الأحد 10 تشرين الثاني 2019 (795 قراءة)
 

 إدريس سالم
 
كنت قد تطرّقت في المقالة الأولى عن رؤية انطباعية متوسّعة، سلّطت فيها الضوء على الناحية التعريفية والخبرية لإصدار كتاب حديث، وإعطائه تعريفاً شاملاً، هذا الكتاب الذي يحمل بين طيّاته همّ شعب وقضية مبعثرة في أروقة المجتمع الدولي، الذي يثبت يوماً بعد يوم أنه مجتمع متقاعس متعاهر، يهمّه مصالحه من الدرجة الأولى، وفي هذه المقالة النقدية أو التحليلية سأتناول مجدّداً رواية «هيمَن تكنّسين ظلالك» للشاعر والروائي الكردي «جان بابيير»، لأغوص بين ثنايا تقنية – عنصر الراوي، بأشكاله ووظائفه.
لقد تجنّب جان بابيير في روايته هذه تحميل الحكاية لراوٍ واحد؛ «سنكتشف سبب ذلك من وجهة نظره الروائية والذاتية في حوارنا معه حول عمله المجنون هذا»، بل عمد إلى تعدّد الرواة، حيث يسيطر صوت الراوي على معظم أحداث الرواية ووجهة نظرها، ويبدو للقارئ مدى تفاعل الروائي مع الراوي.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة تحليلية للكتاب «القلم وبناء فكر الإنسان» رؤية أدبية عن قصائد الشاعر عصمت شاهين دوسكي للكاتب العراقي أحمد لفتة علي
 
السبت 19 تشرين الاول 2019 (865 قراءة)
 

الأيسري الصديق _ المغرب

عن مكتبة كازى بوك العامة في مدينة دهوك صدر مؤخرا للكاتب العراقي أحمد لفتة علي سنة 2019 كتاب بعنوان " القلم وبناء فكر الإنسان" رؤية أدبية عن قصائد الشاعر عصمت شاهين دوسكي، يقع الكتاب من 80 صفحة من الحجم المتوسط، وتصميم الغلاف من إنجاز المصمم العراقي نزار البزاز حيث يطغى عليه اللون الأزرق بكل تجلياته من الفاتح إلى الداكن، ويمثل اللون الأزرق السماء والبحر، ويرتبط بالأماكن المفتوحة، والحرية، والخيال، والتوسع، والإلهام، والحساسية فهو يشير إلى الحب للحياة وللمساحات الشاسعة.كما يمثل اللون الأزرق معاني العمق والثقة والولاء والإخلاص والحكمة والثقة والاستقرار والإيمان والذكاء ، له تأثير إيجابيّ على العقل والجسم، وبوصفه لون الروح، فإنه يستدعي الراحة ويمكنه أن يجعل الجسم ينتج مواد كيميائية تهدأ وتنشر مشاعر السكينة.

 

التفاصيل ...

عدد الزوار

يوجد حاليا, 84 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

القسم الكردي