القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

من يتصفح الآن

يوجد حاليا, 80 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

twitter


البحث



Helbest

قراءة في كتاب: أحلام النارقراءة في رواية أفاعي النار للروائي جلال برجس
 
الأربعاء 10 اب 2022 (69 قراءة)
 

صفاء أبو خضرة| الأردن

هل النار تحلم؟ وهل تراودها الرغبات؟ هل هي كائنٌ حيّ لكلّ ذلك؟ ماذا لو اتفقنا على أنها تمرّ بمراحل الكائن الحيّ، من ولادة عند احتكاك طرفين بعضهما ببعض، ثم تشبّ وتصبحُ فتيّةً ثم تشيخ وتموت بالانطفاء.
هذه النزعة الباشلارية- إن جاز التعبير- في رواية جلال برجس تكتشف كلّ ذلك، تحلم النار بمُلامسة الأشياء، لكننا لا نعرفُ أبداً إن كانت نيتها كما تظهر لنا، تسبب الاحتراق وربما الموت، لكن الأفظع من ذلك أنها تسبب التشوّه، تغير الملامح وتصبّها في قوالب أخرى لا نجدُ لها تفسيراً سوى عدم القدرة على تقبل الأمر. 
في الرواية نكتشف أن النار ليست فقط تلك التي تشتعل من مادة نفطية أو من ملامسة شعلة صغيرة لكومة من القش وما إلى غير ذلك، ثمة رؤوس كثيرة متعددة لها، وأبرز رأس ظهرت لنا ملامحهُ هُنا رأس النار التي تشتعل من الداخل، جراء ملامسة فكرة لفكرة، أو رائحة لذكرى ما، إنها من أصعب أنواع الاحتراق، لأنها تشوّهنا من الداخل، تذيبُ فينا كل جميل، وتذوبُ فينا صبرَنا لِممارسة الحياة على طبيعتها دون تكلُف.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: السيطرة والذكورية وانعدام الخصوصية في كتاب «رسائل من القدس وإليها»
 
الأحد 07 اب 2022 (81 قراءة)
 

فراس حج محمد| فلسطين

تندرج الرسائل ضمن ما يعرف بالأدب الشخصي، وهو الأدب القائم على البوح والحديث عن النفس دون حواجز، وعادة ما ينتهك كثيرا من قواعد السلوك الاجتماعي والمستقرات القيمية، وقواعد الكتابة كذلك وتجنيساتها المهووسة بالرتابة والدقة، والسير حسب ما هو مقرر سلفا، ولذلك فإن الأدب الشخصي عموما بكل أنواعه يسعى لرسم صورة صادمة للكاتب أو على الأقل يحاول أن يلفت النظر إليه لطرافة ما يقول أو لغرابة قد تبدو بطريقة الكتابة أو موضوعها أو كلها معاً. من هنا يكتسب هذا النوع من الكتابة أهميته؛ لأنه يحمل بذور التمرد، ويكشف عن الوجه المخفي للكاتب، وكثيرا ما أثار هذا النوع من الأدب إشكاليات سياسية أو دينية أو اجتماعية أو ثقافية.
والرسائل بين الأشخاص تستولدها الحاجة، بحيث لا تكون إلا إياها طريقة وملاذا للطرفين المتكاتبين، المرسل والمستقبل، وهي حاجة غير مرتبطة بظروف معينة، أو مقتصرة على وقت دون آخر، 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: «منارات لتضليل الوقت»: المرأة والحبّ والذاتية قوى فاعلة فيها
 
السبت 06 اب 2022 (92 قراءة)
 

إدريس سالم

إن أردت الحقيقة أيّها الخيال فحرّر نفسك من ذهني، حرّرني مني/ من ذهني. الخيال مكان ملائم لاكتشاف/ لإخفاء الحقيقة، هو عالق في الماضي والحرب. صوت متعرّق من رائحة الحروب، يشمّ الأنقياء/ النقيّات، هارباً من حوّاس فاسدة. إن أردت شعراً حقيقيّاً نقيّاً فاقرأ لمَن يقترب من روح المعنى/ النصّ بأسلوبه، بلا أيّ مواربة أو زخرفة؛ فهذا الاقتراب يكشف عن كتابة جماليّة متعدّدة المعاني والرمزيّات والمقوّمات، يقبع في ظلالها وبين جذوعها مزاج شعريّ وحضور شاعريّ خالص، دافعاً بالذات للإمساك بالخيال المجنون الذي يبحث عن كينونتها الضائعة، دافعاً بالمنارات لتضليل مدارات الوقت ومنح النصّ الشعريّ اتّصالاً/ ربطاً فلسفيّاً بالحياة والذات والتجربة الشعوريّة.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: لقمان محمود في «يوميات السليمانية»
 
الجمعة 05 اب 2022 (135 قراءة)
 

علي صلاح بلداوي

يقدّم الشاعر والكاتب السوري الكردي لقمان محمود (1966) في كتابه "يوميّات السليمانية..  عن شيركو بيكس" الصادر حديثًا عن دار "أبجد" العراقية قراءةً نقدية لـ"النَّص الشيروكي" كما يسميِّه، متتبِّعًا مراحل حياة الشاعر الكردي وهو يخطو على أرض خصبة بالقضايا والأزمات والقصص والحبّ، منوِّعًا في أساليبه الكتابية ومُحدِّثًا لها ومواكبًا لحركة الكتابة في العالم. ولأن حياة بيكس لم تكن راكدة ولا جامدة، ظلَّ شعره يمشي على أرض قلقة ويواكب حياته المتحرّكة باستمرار.
يُعرف بيكس بأنَّه رائد الشّعر الكردي الحداثي، وأشهر شعرائه الذين تنوَّعت إصداراتُهم بين المسرحية الشعرية مثل "كاوا الحداد" (1971) و"الغزالة" (1976) والقصيدتين؛ القصيرة مثل: "الفجر" (1978) والطويلة مثل: "مضيق الفراشات" (1997) و"سِفر الروائح" (2001) والنص السردي الشعري مثل: "الكرسي" (2007) إذ يُحاكي بيكس في كتابته التراث الكردي الشعبي والأسطوري متأثّرًا بالسياسية والتاريخ والذاكرة متنقِّلًا بين أكثر من أسلوبٍ في قالبٍ شعريٍ يضع عليه بصمته.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: النزعة التأملية في شعر هوشنك أوسي (لا أزل إلا صمتك، لا أبد إلا صوتك)
 
السبت 16 تموز 2022 (124 قراءة)
 

ريبر هبون

تتكئ هذه المجموعة على حقل فريد من المناخات الهادئة والصور الشعرية المتجانسة وتجمح نفسية الشاعر إلى الطبيعة لتعبّر عن توق المرهف للاندماج بالوجود استناداً على المبهم والمتخيل لفهم الحياة على طريقة الغنائيين الرومانسيين ممن يجدون في محاكاة الطبيعة والتماهي بها مبتغاهم، فيرسمون ما يشاؤون من لوحات ويتابعون مكوثهم وانغماسهم بالطبيعة والانشداه لها، حيث يعلو عنوان المجموعة هادراً في سماء الحب ،   فالصمت والأزل، الأبدية ، والصوت يلخصان جدلية العاشق في تعبده للجمال في شخص المرأة المعشوقة ، حيث أحسن الشاعر انتقاء العنوان وامتهن الانزياح والغموض الشفاف الذي يلعب على حبلي الوضوح والغرابة وهكذا يبدو المشهد الشعري في حالة دائمة في عقد مقاربات انزياحية ودلالية ما بين المعاناة الشعورية والإفصاح عنها في حضرة الطبيعة، حيث ينجذب الشاعر لألوان بهيجة وشديدة الإضاءة ويشرك المتلقي القارئ أو الناقد في استرساله المحبذ في وصف النتاج الشعري بكونه بوصلة نحو المكان وأثره على المكنون الداخلي للشاعر لنقرأهنا ص13:

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في ديوان «أطلس العزلة» للشاعر إبراهيم اليوسف
 
الأثنين 11 تموز 2022 (231 قراءة)
 

 نصر محمد - ألمانيا 

صدرت للشاعر والكاتب إبراهيم اليوسف ثلاثة كتب في إطار أدب الجائحة ومنها " خارج سور الصين العظيم " من الفكاهة إلى المأساة " أطلس العزلة" ديوان العائلة والبيت "جماليات العزلة" في أسئلة الرعب والبقاء. 
 مجموعة " أطلس العزلة" ديوان العائلة والبيت للشاعر والكاتب إبراهيم اليوسف والتي نشرت ضمن إصداراته الجديدة عن دار الدليل ومؤسسة أمازون في طبعتين أولاهما ورقية والثانية إلكترونية.
تتمحور نصوص المجموعة حول تفاصيل ويوميات الشاعر وأسرته مع وباء كورونا خلال فترة العزلة التي عاشوها، في أيام صعبة محرجة، ولايزال يعيشها كغيره في هذا العالم . هذه الفترة التي ساد خلالها الرعب في شتى أنحاء المعمورة، جراء انتشار هذه الجائحة الكارثية العظيمة. 


 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في ديوان (الحب كرنفالٌ إلهي) للشاعر إسماعيل أحمد
 
الخميس 07 تموز 2022 (98 قراءة)
 

نصر محمد - ألمانيا 

( الشعراء رُسل السلام علىٰ أجنحة أرواحهم الرقيقة ، يحملون الحب والوطن والآمال والهموم والأحزان ، الذين يمتلكون روح الحرية المطلقة ، ويستمدون مادة إلهامهم من الواقع الذين يعيشون فيه ، الذين يمتلكون خيالاً يرون من خلالهِ
الحقيقة مجردة ، ويسمعون ما لم يسمعه الانسان العادي ) 

ليلة أمس بينما كنتُ أبحث في مكتبتي عن كتاب ينسيني الحنين الى عامودا والأهلِ والأحبة . صادفني ديوان " الحب كرنفالٌ إلهي " للشاعر الكوباني إسماعيل أحمد 

الشاعر إسماعيل أحمد كردي سوري مغترب في ألمانيا 
يقودهُ الحنين إلىٰ مدينتهِ كوباني ووطنهِ سوريا بين حين وآخر . 
هو شاعر الحب والطبيعة والجمال كتب ل كوباني أجمل القصائد . فكان لها في شعرهِ مكانة بارزة ربما ميزهُ عن غيره من الشعراء .

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: الكتابة الساخرة لدى حليم يوسف في مجموعة الرجل الحامل
 
الخميس 07 تموز 2022 (115 قراءة)
 

ريبر هبون

السخرية هي المادة الأبرز الذي يحكم فضاء مجموعة الرجل الحامل لحليم يوسف وهي باكورة أعماله القصصية التي صدرت في عام 1991 ، والعنوان يعد ملفتاً وجاذباً ويدعو للتساؤل، وقد استمد الكاتب من البيئة التي عاش فيها وكذلك من الشخصيات التي أحاطت به كأدوات يسترسل ويحلق من خلالها ، حيث  تطفح في القصص السخرية اللاذعة والنقد الصارم لطبائع الناس وطريقة عيشها وسلوك بعض أفرادها وجهلهم نتيجة طبيعة الجغرافية والنظام السياسي الذي فرض حياة معقدة يعاني ناسها من شظف العيش ومشقة الحياة والعزلة، ولعل السخرية والكوميديا في نقد الناس آليتان يتسم بهما حليم الشاب المتوقد والذي اتسم داخله بغليان متوثب ورفض لما هو سائد عبر قصص واكبت روح المجتمع وتجولت في أروقته
: متفحصة سحنات الشخوص ممن أثروا فيه إن سلباًُ أو إيجاباً ، ففي نظرة لعناوين القصص نجد الآتي

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: وعادت ميريت الثقافية إلى القراء بـــ «كتاب الشتات اليمني»
 
الأثنين 04 تموز 2022 (98 قراءة)
 

فراس حج محمد| فلسطين

في حدود (50) صفحة تعود مجلة ميريت الثقافية بإصدارها الثامن مع العدد الثالث والأربعين (يوليو 2022) من المجلة، وهو كما صنفته على الغلاف الأول "قصص قصيرة"، ويشتمل على خمس "قصص قصيرة نسبياً"، ويحمل عنوان "كتاب الشتات اليمني" للدبلوماسي والكاتب والشاعر اليمني خالد اليماني. ترجمت هذه القصص إلى اللغة الإنجليزية ليصبح الكتاب بمجمله (120) صفحة.
ما يلفت النظر في هذا الإصدار ازدواجية اللغة، رغبة في أن يطلع "العالم الحر" على "مأساة العبيد"/ اليمنيين المشردين منذ اندلاع الحرب في بلادهم. وبهذا يكون الكتاب مختلفا عن كتب مجلة ميريت السابقة، لكنه يعزز انتماء أسرة تحرير المجلة إلى فن القصة القصيرة، فيعمل على نشرها وتعميم نماذج كتابية متعددة منها، متباينة في الأسلوب، متنوعة في الموضوعات، لكتاب عرب وكاتبات عربيات. 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: كتاب المرأة الجزائرية في الثورة التحريرية ( حقائق وشھادات) للأديبة عائشة بنور
 
السبت 02 تموز 2022 (99 قراءة)
 

دكتور حسين علي غالب

ساھمت المرأة الجزائریة عبر مسیرتھا التاریخیة في البناء الحضاري للدولة الجزائریة، وعرفت بمواقف نضالیة، وبأعمال بطولیة، دوّنت اسمھا في سجل الخالدین بحروف من ذھب، نضال المرأة الجزائریة كان وسیبقى شعلة مضیئة في ذاكرة الجزائریین والشعوب العربیة والعالم.
ھذا الكتاب" المرأة الجزائریة في الثورة التحریریة - حقائق وشھادات- "والصادر عن دار ومضة للنشر یرصد مساھمات المرأة الجزائریة ونضالھا عبر التاریخ في الحیاة لسیاسیة، ویقدم نماذج حیّة عن نساء جزائریات كان لھن دور كبیر في ذلك مثل الملكة
تینھینان الفیلالیة، ملكة قبائل الطوارق، المعروفة بالحكمة والدھاء.
كذلك الملكة تھیا أو ضَمیا أو داھیة الملقبة بالكاھنة، فارسة البربـــر، وھي ملكــــــــة من قبیلة جراوة في جبال الأوراس في الجنوب الشرقي للجزائر، وكنزة الأوربیة ابنة زعیم قبیلة أوربة الأمازیغیة التي تزوجت من إدریس الأول العلوي، وقد لعبت دورا ھاما في
إرساء قواعد الدولة الإدریسیة خاصة بعد وفاة زوجھا إدریس الأول.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في ديوان جدارية المنفى في زمن التأويل للشاعر عبدالباري احمه
 
الأربعاء 29 حزيران 2022 (134 قراءة)
 

نصر محمد - المانيا 

عبدالباري احمه معه تعشق الحروف كلماتها وترقص على ايقاع قصائده القلوب بأحاسيس مرهفة وصادقة .يحتض العقل بواعث الإبداع وينسج منها بألوان وذائقة مملكته الشعرية التي يمتلكها دون منازع . 

الصور في قصائده ليست صورا بسيطة بل هي صور مركبة ومعقدة وتحتاج الى الصبر والأناة لتفهمها مع ثقافة الدخول 
الى عالم الكردي عبدالباري احمه والمعنى في شعره مفتوح على المدى ويحتمل العديد من القراءات .
استطاع التعبير عما يختلج بداخله بواسطة الصور البليغة 
التي يمتلئ فيها الديوان . 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: الحياةُ الثقافيةُ بالّلغة الكورديّة في الجزيرةِ و مسيرتي الأدبية
 
الخميس 26 ايار 2022 (326 قراءة)
 

سعيد يوسف

هو عنوانُ كتابٍ للأديب اللامع والكاتب والباحث المعروف " كونى ره ش". 
الكتاب المذكور هو آخر إضافاته، للمكتبة الكوردية، غنيٌّ بمعلوماته، ثريٌّ بمعارفه، وهو بذلك يسدّ ثغرة في المكتبة الكوردية، سيما وأنه يغطي فترةً تاريخية معاصرة. ١٩٣٢-٢٠١١.  ويوثّق لمئات الأسماء من شخصياتٍ مؤثّرة في الثقافة الكوردية... وعناوين مجلاتٍ وصحف، وجمعياتٍ ونواد، وفي ذلك حماية لها من الاندثار والضياع  ولم لا...!. فالباحثُ له باع طويل في الحقل الثقافيّ، مجدٌّ ومكافحٌ، عنيد و خبير، لا يكلّ ولا يملّ، عاشق وفضوليّ  للكشفِ عن الجديد، ومعرفة الخفيّ  والمستور والمخبوء. يعملُ منذ أكثر من أربع عقودٍ من الزمن بروحٍ حيوية وإرادةٍ دؤوبة... 
الكتابُ من اصداراتِ مدينة قامشلي- ط١. عام : ٢٠٢٢/. يتألفُ من حواليّ  ٢٠٠/ صفحة من القطعِ الوسط. 
يقسمُ الكتابُ إلى قسمين، يضمّ القسم الأول : سرداً عن جغرافيةِ الجزيرة وعراقةِ تاريخها... يتنقّلُ المؤلّف  بينَ حواضرها وقراها، تلالها وسهولها، ومزاراتها، مدارسها وفولكلورها وفرقها الفنية، ومركز اشعاعها الثقافي، وأشهرِ محطاتِ الثقافةِ الكوردية المدوّنة. يسجّل ويدوّن عن  كلّ ما له أهمية وفائدة... وبذلك يكون أشبه ما يكون بموسوعة ثقافية مختصرة...ومن ثمّ يشكلّ مرجعاً مهمّاً  لكلّ باحثٍ ودارس، أو هاوٍ وتوّاق للمعرفة. 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: تغريبتان فلسطينية وسورية لـ بدور عبد الكريم
 
الخميس 05 ايار 2022 (193 قراءة)
 

كمال جمال بك

أنقرة – بطباعة خاصة صدر عن مطبعة SONCAG كتاب " تغريبتان فلسطينية وسورية" للإعلامية والأديبة الفسطينية السورية بدور عبد الكريم. وتصميم الغلاف للفنان علي حمرة.
وفيه- كما جاء على الغلاف الأخير- شهادة على الكارثتين الفلسطينيَّة والسوريَة عبر مجموعة مقالات في الأدب السياسي نشرتها صحيفتا المدن وأورينت نيوز الألكترونيتان عام 2013 بعد إعلانها أول انشقاق جماعي عن إعلام نظام الأسد، وإعدام النظام الآلاف من برامجها الإذاعية ومتعلقاتها الأدبية والإعلامية.
في المتن ترفد ضفتي نهر الدم ثمانية عشر شلالاً بقوة القهر والألم لترتسم على بياض 126 صفحة خطوط فجيعتين لم يشهد التاريخ مثيلا لهما. قطرة قطرة تتجوهر الرؤى وتخصب اللغة وتنزف العناوين لتسقي الكلام: "في عكس نظرية المؤامرة، وصايا القتل الناعم، مئة ألف شهيد يبحثون عن مفكر،
السوري المحظوظ، تجارة العسل في بحر الدم، على وطن لا على رغيف، اللعب بورق مكشوف، دم فوق طريق الحرير، سورية بين كاليغولا وماكيافللي، أنا وحفيدي وتغريبتان، يقين على نصل الشك، نُخب على مربعات رمادية، حساب الحقل والبيدر، الدم السوري في حلبة روما"

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: (سلالة العجاج) سردية الجزيرة بلسانِ البدوي
 
الثلاثاء 03 ايار 2022 (312 قراءة)
 

* عمران علي

أقرأ (سلالة العجاج) حسبما يحلو لي كقارئ، وسأصفها بسردية البدو أو الجزيرة عموما، لأني أحدٌ يقتربُ من سارد الحكاية كثيراً نديماً وصديقاً قديماً، بعيداً عن التحليل والنقد-كوني لست أهلاً لهما- بل مأخوذاً بالدهشة حيناً وبالوجع آحايين أخرى سيما وأن المطرود يحاول جاهداً طردنا من هالة النعيم الذي نتوهم بأنّا أهلوها، يهدرنا مثلما هدار وسم البدو وترف الراسية بخاصرتها على وسائد الخشية محاولاً أن يوطّدَ فينا شغب دمهما المراق على حواف أفواهنا، وبثّ القلق في شعاب أجسادنا، لنكون جزءاً من حكايتهما وحكايته .
هاهو ذا مرة أخرى يمر بنا بعربة مجازه، ليحمل عنا تبعات الغبار وقيظ الانتظارات على مفارق الحنين، مستهلاً الشتاتَ بنداءات الأمكنة والتي تأبى إلا أن تنذر وتصيحَ في اغتراباتنا: أن لاتغيبوا ياغيّاب، مرة أخرى يعيدنا هذا الذي يأبى إلا أن يوسم ملامحنا ببدواته ليبتّزَ الشغف الذي نسعى إلى أوردة نسغه بكلّ طاقتهِ، فيحجب عنا خصوبة الاعتلاء.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: نورالدين الحسيني في كتابه الجديد «مفقودون في الضباب»
 
الأثنين 25 نيسان 2022 (325 قراءة)
 

 كيفهات أسعد 

ساعٍ للبريد يعيد ما كتبناه في صباحاتنا بكلماتنا الرعوية الطيّبة البسيطة، بكلامنا العاصف بالمجاز والبلاغة، وبرغبتنا القديمة في ممارسة كل طقوسنا .
يعيد لنا تسكعنا في فَيّء بيوتنا الطينية صيفاً في قرى الجزيرة، ونحن نراقب المارة بكل تفاصيلهم، والعابرين أيضاً وغبار سياراتهم .
مفقودون في الضباب نبض ديكٍ، زقزقة عصفور، نحيب أرملة، ضحكة طفلٍ، تأمل فتاة لفارسٍ يأتيها من خلف الإطر الاجتماعية ويخطفها من قداسة العزوبية.
لا يوجد ما وراء السطور هنا، لا سراب ولا أحلام.
يسرد الكاتب الواقع كما هو بحبكة روائية راقية وزلال، وبأبجدية لاجئ أو مهاجر أو منفي أو عاشق، كلماته وجمله وعباراته منحوتة بلغة صافية سلسة.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: فوضى السرد في ثلاثية كورستان لجان بابير
 
الأثنين 25 نيسان 2022 (218 قراءة)
 

ريبر هبون

:الأدب والنقد متلازمان

النص الموضوع يثير التساؤل، وينقاد إليه، الناقد حين يقرأ الهواجس المتعددة بمتنها و تتصل ببحث الناقد في خضم السرد عن الجماليات والإشارة إليها والإشادة بها وتقديمها للمتلقي كي يكثر منها ويكتب أفضل منها، إذن يقوّم النقد النص ويأخذ بالمبدع لطريق مشرع بالنور والتجلي، ينقذ النص من الوقوع في أسر
. الفراغ والدوران حول الذات، لينفتح على الآخر ويعبّد الطرق للولوج لأعماق حيواتهم
:التداعي الحر في ثلاثية كورستان *

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في رواية ليلة الهجران للكاتبة السورية نغوين موسى
 
الأربعاء 06 نيسان 2022 (334 قراءة)
 

 نصر محمد 

"ليلة الهجران" رواية الكاتبة السورية نغوين موسى صدرت مؤخرا عن دار كنعان للدراسات والنشر بدمشق . تقع الرواية
في 104 صفحات من الحجم المتوسط . لوحة وتصميم الغلاف للكاتبة نفسها باعتبارها فنانة تشكيلية .
حملت الرواية عنوانا لافتا مثيرا للتساؤل، من جهة إعادة توظيفه، باعتباره في الأصل عنوان قصيدة للشاعر الكردي جكرخوين، واتخذه الشاعر حامد بدرخان فيما بعد عنواناً لإحدى مجموعاته الشعرية، كما كان عنوان برنامج تلفزيوني، ولربما اقتبست الكاتبة هذا العنوان من أحد هؤلاء؟
قبل أن أدخل عالم القراءة علي أن أبين أن الكاتبة نغوين موسى متعددة المواهب، إذ لها حضورها في مجال التشكيل، النقد، الرواية، فهي تخلق بريشتها عوالم الجمال وتكتب رؤاها بدم القلب وتصرخ ملء الفم والروح . هي ابنة عامودا الحرائق . وهل هناك من أحد لايعرف عامودا بلد الثقافة والسياسة، و حتى المجانين. عامودا التي لا تشبه أي مدينة في العالم ببساطتها وشعبها الطيب.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: كتاب دفتر وقلم ودار جين* كأس وكأس وحبيب الروح
 
السبت 19 اذار 2022 (280 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي


من أبرز الاحتياجات البشرية منذ وجودها هو العلم والمعرفة والأدب في الحياة وقد يكون المعلم الأول في توجيه وإرشاد وتغيير البشرية إلى السمو والارتقاء والخلق السليم هو الكتاب الذي يهب مجموعة من الأفكار السامية الغنية بالصور الإنسانية واللغة القيمة والأفكار التي تثير وتنمي الفكر فكلما قرأت أكثر جددت الروح ونمت المصطلحات والتعابير والمفردات الجديدة حيث تجعل المتلقي في عالم أكثر اتساعا وأعمق رؤية وأشد إحساسا ..
ومن الأمور المهمة في حياتنا " الإبداع " وعرف الإبداع بأنه طاقة إيجابية وكفاءة عالية واستعداد الإنسان عن طريق تنظيمه للقدرات العقلية والخيال مع وجود الإرادة والعزم حتى الوصول لتحقيق الأهداف. ويعد المصدر الرئيسي للإبداع هو أعمال العقل وقد ورد في البحوث إن الإبداع هو نتاج الأفكار الجيدة التي تنبع من العقل  .

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة موجزة في مجموعة «رجالة بالاسم» للكاتبة السودانية مها مقداد
 
السبت 19 اذار 2022 (242 قراءة)
 

ريبر هبون

محتوى الكتاب مجموعة خواطر نقدية  تحت اسم رجال بالاسم تنتقد فيه على نحو مباشر الذكورية السائدة في المجتمعات العربية عموماً والسودانية على نحو خاص، وتحمل للأنثى نصائحاً وتوجيهات تبين من خلالها وجهة نظرها في التعامل مع الرجل والاحتراس من فخاخه، وتحذر الأنثى من مغبة الوقوع في الضعف والانحلال، فمضمون الكتاب نقدي موجه، يسهم في تعرية العيوب والتصرفات غير الظاهرة أو المباشرة في نظرته للمرأة وتسليعها وفي ذلك دعوة من الكاتبة للشفافية والصراحة لتجلي الشخصية الأنثوية الواضحة والتي تعمل في فضاء رحب وتسهم في إنشاء مجتمع عماده المحبة والتفاهم، كما تشيرإلى دور وسائل التواصل الاجتماعي في كونها باتت أماكناً لممارسة الاحتيال لتوضح لنا سلبياته فيما يخص الجريمة الالكترونية التي باتت عابرة للحدود والأقاليم، يمارس فيها الرجل السلعي وبشكل ممنهج الخداع بغية جر المرأة لأوكار الاستغلال والابتزاز وهذا ما بدا

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: فينوس في الفراء: استعباد الجسد واستعذاب الروح
 
الجمعة 18 اذار 2022 (251 قراءة)
 

إدريس سالم

«فينوس في الفراء» رواية مثيرة للجدل، للكاتب النمساوي ليوبولد فون ساشر مازوخ، تقع في (175) صفحة، ترجمتها أسماء القنّاص، وأصدرتها دار أثر للنشر والتوزيع في السعودية عام 2017م، لكنها نشرت لأول مرة عام 1870م، فيما تحوّلت عام 2013م إلى فيلم دراما، أُصدر في فرنسا تحت قيادة المخرج وكاتب السيناريو رومان بولانسكي، بطولة إيمانول سينر وماثيو أمالريك.
«وضرب الربّ القدير سبحانه، فأسلمه إلى يدي امرأة». من كتاب «سِفر يهوديت».
من هذا الكتاب وهو سِفر من أسفار الكتاب المقدّس القانونية الثانية، بدأ مازوخ روايته – التي اشتقت المازوخية من اسمه – ليسرد من خلال هذا الاقتباس حكاية سيفرين فون كيوزميسكي، الواقِع في حبّ تمثال فينوس العارية، تلك الروح المتعطّشة للإهانة والإذلال، الروح التي لم تكن إلا تجسيداً مرهفاً للخطّ الرفيع ما بين الألم واللذّة، والواقع في حبّ اللوحات التي تمثّلها أيضاً، مثل لوحة تيتيان التي تمثّلها عارية إلا من فراء يدفّئها، ويتغزّل في طلّتها قائلاً: «أنتِ باردة بينما أنتِ نفسك تُلهبين قلوب الرجال، مُلتحفة في فرائك المستبّد الذي لا يلاءم امرأة سواك يا إلهة الحُبّ والجمال القاسية».

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: «جحيم حيّ»: الخراب الذي نحفره لبعضنا البعض
 
الثلاثاء 15 اذار 2022 (287 قراءة)
 

نوجين قدو

لطالما كانت تستهويني العناوين العريضة، تدقّ طبول فضولي، فأغرق في تفاصيلها، أحاول تجسيد كائن من روحٍ وجسد من خلال أبجدية اختُصرت بكلمتين أو أكثر!
     أجد نفسي هنا رغم مرونتي في تطبيق ذلك، حائرة عندما تتحوّل الحرائق إلى وحي، والزيتون إلى آلهة سقطت إثر صراع الطواحين في مدن الاغتيال.

     أجد نفسي أنهار على قمّة معرفتي في بحر حبريّ غارقٍ في الألم، بين عنوانٍ آخر يسطّر المعنى من خلال «خيمةُ حرب... حربُ أرقام». أخرج حينها عن فكرتي السابقة وانطباعي الأول عندما أجد نفسي محبطة، خارجة عن الحياة بقلم أسودَ وأمنيةً تنتظر على أعتاب الاستجابة دون رجاء، كان اسمها «لنعد صغاراً». ولكنها الحرب، أصابتنا في استقامتنا، وجعلت بعضهم يُبصر دون حاجته لعينيه، فيعبر عماؤه النور، لتبقى صرخات الجهل عالقة في حضيضها، مشوّهة، ملعونة بالظلام.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: رواية أسئلة الدم والندم للكاتب الروائي خالد إبراهيم
 
الأربعاء 09 اذار 2022 (312 قراءة)
 

رائد محمد

والتي صدرت من دار الدليل للطباعة والنشر وتقع في مئة وأربعين صفحة من القطع المتوسط .
الرواية تدور حول شخصية الكاتب نفسه ومع مزيج المقاربات والأحداث الخاصة بالوضع الكوردي في سوريا والكوردستاني عامة إضافة للوضع السوري وتطرح معها إرهاصات واسئلة واستفسارات قد تبقى مفتوحة ،
 الكورد في هذه الرواية يتوحدون ويختلفون ، تدور فيها أحداث حقيقية قد وقعت بالفعل في هذه الجغرافيا الهرمة والتي لا تأبى التقاعد عن المجادلات والتخاصم ، 
حيث يقوم بطل الرواية شيركو/خالد الكوردستاني السوري الالماني بنشر الوجع السوري عامة والكوردي السوري خاصة عبر سلسلة من الحقائق والأحداث الحقيقية مع إضافات من الوجع والألم الكوردستاني العظيم وهو متنقلاً ما بين السرير والمطبخ ليعد القهوة التي اشتراها من إحدى المحلات الالمانية حيث يسكن ، ويجلب معه شخصيات واقعية قد فارقت الحياة فيحييها ويتجادل معها  .

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: لأنك استثناء: ديوان فَريد – فرويديّ بفكرته ولغته
 
الأثنين 28 شباط 2022 (302 قراءة)
 

محمود محمد نعسان

صدر حديثاً عن دار ببلومانيا للنشر والتوزيع في مصر الديوان الشعري الأول (لأنك استثناء)، للشاعرة السورية الكردية سلمى جمو، الذي يقع في ثماني وتسعين صفحة، من خلال ثماني وعشرين قصيدة.
تمزج جمو الفلسفة مع الشعر، وتحْبِك علم النفس مع الكلمات، لتخرج لنا قصائد غزلية صوفية فلسفية، مع محاولتها لتقريب علم النفس من النفس البشرية بطريقة عميقة ومدروسة، وألفاظ جزلة ورصينة، وجمل متناسقة، وكأننا أمام خبرة أدبية وأصالة إبداعية، لا أمام باكورة أعمال تظهر لأول مرة في ساحة الأدب، رغم قناعتي أن الطريق معبد أمام الشاعرة إلى الشهرة والعالمية.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في ديوان للعشق أحلام مجنحة للشاعر نصر محمد
 
السبت 19 شباط 2022 (306 قراءة)
 

ريبر هبون

اختار الشاعر السهل الممتنع أسلوباً ولوناً في قراءته للعالم ومحاكاته للوقت فيها.
ديوان معبأ بالتنهدات الساخنة والإيماءات الكاشفة للوجود الوطن منها للوجود المغترب، وحيث أن الشعر بطبيعة الحال مرتبط بذوق المتلقي يرى فيه ما يراه، الأهم هو بقاءه لوحة تتضمن الألوان بعتمها أو شدة ضوءها، وهكذا يمكن فهم القصيدة ويمكن أن نستدل عليها بما نراه نحن فيها انعكاساً لما في أنفسنا ، حيث استخدم نصر محمد الألفاظ البسيطة الواضحة وابتعد عن التكلف والتعقيد، حيث يصل السلس للجميع ويطرق أبواب المكامن دون استئذان بالطبع لا نستسهل هذا المركب ، الأمر الذي يجب أن نفرق فيه بين الكلام العادي والشعر السهل الداخل للمكامن، حيث لدى الشاعر موهبة عفوية في طور النمو والتألق تغلب على كلماته البساطة وعلى قصائده القصر ،حيث يستعين بالخيال والألم طريقتين لفهم العالم في تبدلاته وتحولاته وتناقضاته فنراه يقول ص29 :
منذ أن أبعدني المطر 
خلف تلك الحدود البعيدة 
مازلت أحلم بعودة قريبة
ربيعية إلى عامودا

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: مورفين أحمر رواية للكاتبة مجدولين الجرماني
 
الثلاثاء 15 شباط 2022 (247 قراءة)
 

هند زيتوني| كاتبة سورية 

قبل الحديثِ عن روايةِ "مورفين أحمر"، لا بدَّ من أن أتحدَّثَ قليلاً عن الأديبةِ والشاعرة مجدولين الجرماني. التقيتُ بها في دمشق في زيارتي التي قمتُ بها للوطن مؤخراً. فمجدولين امرأة مفعمةٌ بالعطاء والجمالِ الخارجي، والداخلي الذي ينهمرُ منها كجدولٍ أزرقَ لازوردي. تبتسمُ دوماً لتشعركَ بالفرحِ والاطمئنان. تقودُ مركبتَها وسطَ الزحام، تحاولُ أن تجدَ بدايةَ الطريق في اختناقات الشوارع القاتلة، تقفُ مثلَ بقيَّةِ الآلاف من الناس لتملأَ خزَّانَ الوقود، لتحصلَ على لقمةِ العيش المغمَّسةِ بالدم. في وقتٍ شحَّ فيه كلُّ شيء حتى الابتسامة على الوجوه.
مجدولين تعمل (كوتش) أو -مدربة تنمية بشرية-  وما أصعبَ أن تقومَ بهذه المهنة في هذا الوقت العصيب، و في هذه البقعة من العالم التي مازالت مبلَّلةً بدمائها ويأسِها ودموعها! ولكن لا بدَّ من العمل والتضحية، إنه الوطن يا رفاق والوطن غالٍ جداً لا يقدّر بثمن.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: رواية جرس إنذار علامات الخلاص وكوابيس الواقع
 
الأربعاء 09 شباط 2022 (401 قراءة)
 

أيمن ملا

على ما يبدو أن المناخ الكوني العام سوف لن يترك البشرية أن تعيش في أمن وطمأنينة ، فعلى رأس كل مائة عام وأقل يتفاجأ الإنسان إما بحروب واصطدامات بشرية شرسة تشتت شمل المجتمعات عن بكرة أبيها ، أو أن وباء فتاكا يظهر فيزمجر ويهيج في وجه الإنسان إلى أن يبدل صورة التكييف المجتمعي في العالم برمته ، كمرض السلّ والطاعون والأيدز والأنفلونزات المتعددة وغيرها من المايكروبات المعدية التي ظهرت قديما وحديثا ، وفي كل مرة كان ناقوس الخطر يُدق من قبل الحكومات وأنظمة الصحة العالمية لتفادي الخطر والخروج من المبارزة بأقل الخسائر ، أما هذه المرة فإن جرس الإنذار قد قرع من قبل الكاتب الكردي إبراهيم اليوسف من خلال روايته الجديدة " جرس إنذار " التي صدرت حديثا من قبل مؤسسة أروقة للدراسات والنشر في مصر في يناير /2022/  .

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: عن “جرس الإنذار”. للأديب الشهير إبراهيم اليوسف
 
الأحد 30 كانون الثاني 2022 (601 قراءة)
 

جان كورد
 
 منذ بدايات التاريخ البشري، والبشر في كل بقعةٍ من المعمورة في خوفٍ وهلعٍ من الكائنات الأسطورية التي نسجوها بأنفسهم ونفثوها في ثقافاتهم المختلفة، ومن تلك الكائنات ما هو عملاق وأخطبوط وذوات رؤوسٍ عديدة، ومنها ما ينفث النار فيحرق أسوار القلاع وسكان المدن والغابات، كما يخرج بعضها من أعماق البحار ليلتهم السفن ومن عليها… وإحدى أشهر تلك الأساطير الإنسانية، هي “الأوديسا”، الجزء الثاني من إلياذة هوميروس اليونانية الشعرية عن حرب طروادة، إذ تتيه في البحر سفينة المنتصرين العائدين من حربهم التي انتصروا فيها بالحيلة على الشعب الطروادي وتظل لسنواتٍ عرضةً للأمواج العاتية وهجمات الوحوش الخيالية الضخمة وهي تعبر المضائق التي تعصف بها الرياح الشديدة وتبرز لها غيلان الأساطير الخرافية… 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: يوميات الحصار تؤرّخ الحياة في الحرب
 
الأثنين 24 كانون الثاني 2022 (315 قراءة)
 

زهرة أحمد

صدر العمل الفني الخامس للكاتب صبري رسول بعنوان «يوميات الحصار» عن اتحاد كتاب كردستان سوريا في مدينة قامشلو، فقد صدرت له سابقاَ أربع مجموعات قصصية خلال مسيرته الكتابية. 
هذا الكتاب عبارة عن مجموعة نصوصٍ سردية «ترصد واحدٍ وثلاثين يوماً من الحصار القاسي على مدينة قامشلو «قامشلي» كما على المدن السّورية الأخرى، نصوص «يوميات الحصار» تؤرّخ الحياة اليومية في الحرب، عشرة أيام من العام 2012م و21 يوماً من بداية 2013م.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: ديوان وشيء من سرد قليل.. شعرية مفرطة وتناص متقن مع نصوص التراث
 
الخميس 06 كانون الثاني 2022 (319 قراءة)
 

مهند الحميدي

أصدر الشاعر الفلسطيني فراس حج محمد، مؤخراً، ديوانه الشعري السابع "وشيء من سرد قليل" في تناص واضح مع آيات القرآن الكريم. ويضم الديوان 38 قصيدة، في تنويعات شعرية ومواضيع مختلفة؛ منها الغزل والحب، مع التركيز على عنصر السرد.
وللتناص حضور في الديوان، انطلاقا من العنوان الذي يتقاطع مع الآية القرآنية "وَشَيْء مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ" (سبأ- آية 16). ويمنح التناص مع النصوص المقدسة، العمل الأدبي مزيدا من القوة عندما يخدم التضمين المعاني الشعرية، ليجعلها مفعمة بالقيم الأخلاقية. والتناص من المصطلحات الحديثة نسبيا في النقد، وهو تقاطع النص مع نصوص تراثية ذات دلالات إنسانية عالية؛ ومنها الكتب المقدسة، ما يفتح النص الحديث على مدلولات أخرى.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: الكورد والإرهاب للباحث إدريس عمر.. دراسة حيويّة ( الجزء الأول )
 
الأحد 02 كانون الثاني 2022 (768 قراءة)
 

أحمد شكري عثمان

تتجه هذه الدراسة -عن كتاب الباحث إدريس عمر (الكورد والإرهاب) الصادر عن دار مكتبة خاني/ دهوك في طبعته الاولى ٢٠٢١ - إلى مقاربة موضوع الإرهاب بمرجعية المنطق الحيوي. 
تقوم الدراسة على نقطتين مهمتين أثارهما الكتاب تتعلق الأولى بماهية الإرهاب ككل، أما النقطة الثانية تبيّن مدى تورُّط النّصوص الدينيّة لعقيدة فئوية ما بإنتاج ظاهرة العنف والإرهاب (الزراداشتيّة نموذجاً). 
تقتصر هذه الدراسة على مقاربة ظاهرة الإرهاب من وجهة نظر المنطق الحيوي، وعلى اعتبار أي مرجعية معرفية ليست مطلقة بل هي نسبية بالضرورة. إلا أننا نؤكد أن قيمتها الفعلية تكمن بالمردود النظري والعملي المتأتي عن هكذا مقاربات. على أمل أن تفتح هكذا دراسات فيما بعد الباب أمام كل مهتم لإجراء دراسات مماثلة على مفاهيم اخرى. شاكرين للباحث إدريس عمر  جهده المبذول لإغناء المكتبة الكوردية بهكذا أبحاث. 

 

التفاصيل ...

عدد الزوار

يوجد حاليا, 80 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

القسم الكردي