القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 229 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الثقافي































دراسة: قراءة نقدية في النّسق المفاهيمي لمشروع الأمة الديمقراطية «3/3»
 
الأحد 02 ايار 2021 (265 قراءة)
 

سعيد يوسف

ثالثاً - بين ماركس واوجلان :  
بقي اوجلان ماركسياً حتى قبيل اعتقاله، وسجنه في جزيرة امرالي. أي حوالي ثلاث عقودٍ من الزمن. قبل أنْ يعلن الطلاق معها. فما الذي حدث..؟. وكيف لتنظيم يبدّل ايديولوجيته، وبمقياس /١٨٠/. درجة. ودون اعتراضات تذكر، أو انشقاقات تقع. مما قد يشكل انعطافا في تاريخ حركته..! 
ما نريده هنا هو اجراء مقارنة بين القطبين
أوّلاً - أوّل ما يلفت الانتباه هو عنوان مؤلّف/كتاب اوجلان "مانيفستو". وهو نفس العنوان الذي حمله كتيّب، ماركس وانجلز " مانيفستو البيان  الشيوعي".( ١٨٤٨). والمترجم للغة العربية  باسم  البيان الشيوعي. 

 

التفاصيل ...

دراسة: قراءة نقدية في النّسق المفاهيمي لمشروع الأمة الديمقراطية «2/3»
 
السبت 01 ايار 2021 (264 قراءة)
 

سعيد يوسف

ثانياً – مراحل التطوّر الاجتماعي عند اوجلان :
يصف اوجلان الحالة الريبية، التي كانت تلاحقه منذ صغره. تلك الحالة التي أكسبته  الخروج على  عقيدة الشرق الدوغمائية، كما أبعدته أيضاً عن  منظومة الفكر الغربي القائم على المساءلة النقدية. وهذا ما أفضى إلى تعميق  الهوّة بينه وبين النمطين المذكورين من التفكير.... ولطالما شبه  مشاعر الغبطة لديه بتلك التي كانت تنتاب جوارح سيدنا ابراهيم الأورفالي  محطّم الأصنام .( مانيفستو. ص. ١٧٥).
ضمن السياق النقدي ذاته... لم يجد أنّ كلا العلمين علم الاجتماع الرأسمالي  وعلم  الاجتماع الاشتراكي الماركسي  قد تمكّنا من  حلّ   : القضية الاجتماعية،  لا بل أنّ الأخير قد  أساء إليها. لقد غاب عن الطرفين، تحديد  الجانب المولّد للقضية الاجتماعية. " ألا وهو كيان المدينة والطبقة والدولة المتشكّل حول جوهر الاحتكار.".( ص. ٧٢).والذي ظهر وانتشر لأول مرّة  بدءاً من ميزوبوتاميا. وهذا هو الاكتشاف الأهم الذي تبناه  اوجلان. 

 

التفاصيل ...

دراسة: تحوّلات الكائن والمكان في قصة « 12 آذار»
 
الجمعة 19 اذار 2021 (386 قراءة)
 

سوسن إسماعيل

"الجغرافيات الحزينة للحدود الإنسانيّة"
بول ايلوار

تدور أحداث القصة المعنونة بـ "12 آذار" للكاتب أحمد إسماعيل إسماعيل، في مدينة صغيرة، تستفيقُ ذات صباح، على فوضى عارمة تغطي كلّ مساحاتها الواسعة، إذ ينتفض أهلها، فتخرجُ كامل المدينة بنسائها وشبابها وشُيّابها، ويعمُّ الخوف أحياءها وساكنيها، وفي أحد الأحياء الشعبية الفقيرة، تقضي أحد الأمهات ليلتها في خوف وقلق على ابنها الذي خرج لعمله منذ الصباح، ولم يعد بعد، حتى يدقّ الطارقُ عليها البابَ في صباح اليوم الجديد.

 

التفاصيل ...

دراسة: فكـرة التـابـع والمتبـوع ، والســيد والعبـد الـذي يعـانيـه الكـورد في ســوريا ...!!
 
الأحد 03 ايار 2020 (2199 قراءة)
 

دلدار بدرخان*

مـقدمـة 

يعتقد الكثيرون أن هذه الثنائية المتشابكة لا تنشط غالباً إلا في المجتمعات التي يغلب عليها الطابع العشائري والريفي البدائي ، وتتحول بدورها إلى سلوك نفسي وفردي معاش مترسب في الأنا الجمعية للأفراد ، هناك عدة مناح نستطيع بها دراسة هذه الظاهرة المركبة ولعل علم النفس الفرويدي  يكون أهمها ، ونموذج قتل الأب عند فرويد أحدها .

 

التفاصيل ...

القسم الكردي..































HELBEST U PEXSHAN