القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 205 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الثقافي































حوارات: محمد إسماعيل: منظومة ب ك ك تراهن على علاقاتها الظرفية.. وتتجاهل خصوصية قضية الشعب الكردي في كل جزء
 
الأثنين 05 كانون الأول 2022 (54 قراءة)
 

 حاوره: عمر كوجري

قال محمد إسماعيل المسؤول الإداري للمكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا في حوار خاص مع صحيفة «كوردستان» ما يميّز المؤتمر الوطني  الرابع للمجلس الوطني الكردي عن المؤتمرات السابقة، كان فيه روح التحدي والإصرار من قبل المندوبين، ومناقشة الملفات والمواضيع المطروحة بشكل جدي ومجزأ، وبروية وربما كان هذا أفضل، فقد تم انتخاب المنظمات النسائية في قاعة خاصة، وكذلك المنظمات الشبابية، والمستقلين الذين نعتزُّ بهم بروح ديمقراطية اضافة الى عقد جلسات مستفيضة لمناقشة التقرير والرؤية السياسية التي يتميز بها المجلس.
وحول شعار المؤتمر الرابع للمجلس، قال إسماعيل: 
نسعى من أجل تنفيذ قرارات الشرعية الدولية ولاسيما 2254 لإنجاز الحل السياسي، وهذه رؤية المجلس الكردي، وتحقيق أهداف الشعب السوري في الحرية والكرامة، في هذه الظروف نسعى مع كافة الأطراف المهتمّة لبناء دولة اتحادية بنظام ديمقراطي تعددي يلتزم بالعهود والمواثيق الدولية واحترام حقوق الإنسان.

 

التفاصيل ...

حوارات: مقابلتي بايجاز مع القسمين الكردي والتركي في فضائية ك 24
 
الجمعة 28 تشرين الاول 2022 (394 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

   مقابلتي بايجاز مع القسمين الكردي ، والتركي في فضائية كوردستان ٢٤ التي تبث من أربيل ، بتاريخ ٢٤ ١٠ ٢٠٢٢ :
  أولا – مصيرنا ككرد وكسوريين خرج من تحت سيطرتنا ، وتنتظرنا أياما اكثر سوادا ، والتحديات ماِثلة حيث مازالت هناك مخططات قيد التنفيذ من جانب القوى ، والأطراف السائدة ، من نظام ، وسلطات امر واقع ، وفصائل وميليشيات مسلحة ، ومجموعات إرهابية ، ومحتلين أجانب ، وكما يظهر فان جميع هذه الأطراف تبادلت الأدوار ، وتوافقت ضمنا او مباشرة ، اوبشكل غير مباشر ، على تقاسم مناطق النفوذ ، وإدارة الازمة نحو المزيد من التفاقم .

 

التفاصيل ...

حوارات: نعمت داوود: انتهاكات الفصائل المسلحة بحق أهالي عفرين مستمرة..
 
الخميس 20 تشرين الاول 2022 (142 قراءة)
 

حاوره: عزالدين ملا

قال نعمت داوود سكرتير حزب المساواة الديمقراطي الكُردي في سوريا وعضو هيئة رئاسة المجلس الوطني الكُردي في سوريا، استكملت خلال الفترة الماضية التحضرات الاساسية لإنعقاد المؤتمر، بعد أن أنجزت اللجان المكلفة بإعداد الوثائق السياسية والتنظيمية والبرنامج المرحلي للمجلس، إضافة إلى انتخاب المستقلين في دوائر المجالس المحلية، وأيضاً ممثلي المنظمات المدنية في المجلس، ولم يبق إلا إتمام بعض المسائل اللوجستية وزمان ومكان المؤتمر، وهذا ما يتم العمل بشأنه من خلال لجنة تحضيرية تشكّلت لهذا الغرض، المهم أن انعقاد المؤتمر الرابع هو قرار نهائي للمجلس.

 

التفاصيل ...

حوارات: كبرئيل موشي كورية: القضية الكُردية في سوريا من أبرز روافع العمل الديمقراطي.. ونشجّع الحوار الكُردي
 
الأثنين 05 ايلول 2022 (204 قراءة)
 

حاوره : عزالدين ملا

قال كبرييل موشي كورية مسؤول مكتب العلاقات في المنظمة الآثورية الديمقراطية، وأمين سر الهيئة القيادية لجبهة السلام والحرية إن تشكيل جبهة السلام والحرية جاء تلبية الحاجة الملحة لتنظيم وتأطير جهود السوريين في أحزاب وأطر سياسية من أجل تعزيز دور القوى السياسية في إحداث تغيير حقيقي يستجيب لتطلّعات السوريين في بناء دولة ديمقراطية تعددية لا مركزية تقرّ بحقوق جميع السوريين .
وأكد في حوار خاص مع صحيفة «كوردستان» أنه تُعتبر القضية الكردية في سوريا من أبرز روافع العمل الديمقراطي، لذلك فإنّنا نشجّع على الحوار الكردي - الكردي، ونجاح هذا الحوار يصب في خدمة القضية الوطنية . وكذلك ندعم الحوار بين كافة المكونات والقوى السياسية سواء في مناطق شمال شرق سوريا أو على المستوى الوطني من أجل الوصول إلى قواسم وطنية مشتركة، والعمل معاً من أجل تحقيق الانتقال السياسي واستعادة السلام والاستقرار .

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الكاتب والباحث حواس محمود
 
الأثنين 15 اب 2022 (274 قراءة)
 

حاورته- سماح عادل

“حواس محمود” كاتب وباحث سوري، مقيم بالنرويج، من مواليد1960/ سورية. حصل على بكالوريوس هندسة مدنية جامعة حلب 1986.
له ستة كتب مطبوعة هي:
1- “موضوعات سجالية” أفكار حول المشهد الثقافي الراهن، دار الينابيع دمشق 2002.
2- “التكنولوجيا والعولمة الثقافية”، دار الحكمة، دمشق 2003.
3- “المائدة الأدبية”، مطبعة اليازجي، دمشق 2005.

 

التفاصيل ...

حوارات: موفق نيربيه: شعار «إسقاط النظام» كان مبكّراً.. ولم يتناسب مع حجم المعارضة وتنظيمها (1من 2)
 
الأثنين 04 تموز 2022 (302 قراءة)
 

حاوره: عمر كوجري

قال الأستاذ موفق نيربيه، المعارض السوري المعروف، والسجين السياسي في سجون نظام الأسد الأب لعدة سنوات، في حوار خاص مع صحيفتنا «كوردستان» يُنشر على حلقتين، في سؤال حول شرح واقع المعارضة السورية:
تغيّر الوضع بعد موت الدكتاتور الأب، وانتفاض المثقفين خصوصاً من خلال لجان إحياء المجتمع المدني وحركة المنتديات. ورغم القمع الذي أصبح أكثر حياءً بشكل مؤقت، توصّلت المعارضة تلك مع النخبة الثقافية إلى تأسيس إعلان دمشق بعد أن أعطتها هزيمة النظام في لبنان بعد اغتيال الحريري دفعة جديدة. اقتربت تلك المعارضة خطوة أخرى محدودة نحو تحقيق ذاتها، مؤقتاً بالطبع. وكانت أهم ظاهرة في إعلان دمشق اندماج القوى السياسية الكردية مع العربية للمرة الأولى.

 

التفاصيل ...

حوارات: الرئيس مسعود بارزاني: شعوب المنطقة تعبت من الحروب وهى بحاجة إلى الأمن والسلام والاستقرار والازدهار وليس إلى السلاح النووى
 
الأربعاء 29 حزيران 2022 (540 قراءة)
 

أجرت الحوار فى أربيل: دينا دياب
 
زعيم تاريخى بمعنى الكلمة، حمل هموم وطنه على كتفيه، وضع روحه رهن إشارة مستقبل أمته، لم ترهبه الشدائد ولا الخطوب، حمل الزعيم على عاتقه سلاح النضال عن شعبه، جاب الأرض من مشرقها لمغربها مطالبا بحقوق وطنه، وبين مواقفه السياسية وأخرى النضالية، لم يتوان للحظة فى توثيق تاريخ شعبه، واستقطع من لحظات عمره ليؤدى واجبًا وطنياً، اعتبره حقًا إلزاميًا عليه.
إنه الرئيس مسعود بارزانى، زعيم الأمة الكردية، رئيس الحزب الديمقراطى الكردستانى الحاكم، القائد الشعبى والرئيس الحلم، الرمز لشعب كردستان، الذى يجسد قيم وتقاليد المجتمع الكردى العشائرى، فضلا عما لعائلته من مكانة دينية فى كردستان، وتاريخ طويل فى العمل من أجل حقوق الأكراد.

 

التفاصيل ...

حوارات: مسعود محمد: الـ ب ك ك زرع الجهل في صفوف الشباب الكورد في غربي كورستان
 
الأثنين 06 كانون الأول 2021 (615 قراءة)
 
  
 حاوره: عمر كوجري 
 
قال الكاتب والسياسي الكردي " اللبناني" مسعود محمد في حوار خاص مع صحيفتنا « كوردستان» لقد لعب الأخ الرئيس مسعود بارزاني، ومن بعده الأخ الرئيس نيجرفان بارزاني ادواراً مهما بتقريب المسافات فيما بين كرد سوريا خاصة فيما بين PYD والمجلس الوطني الا ان الطرف الذي يدير المنطقة الكردية لم يحترم تلك الرغبة العارمة للزعيمين بتقريبهما من بعض بسبب تعارض اجنداته وارتباطاته الخارجية، وولائه لحزب العمال الكردستاني، ولا اعتقد انه هناك فرصة او إمكانية لنجاح هذا الحوار الا اذا طرأت ظروف استدعت ان يفرض الغرب عليهما، وخاصة الولايات المتحدة الامريكية.
وفي سؤال عن دور حزب العمال الكردستاني وتدخله في شؤون الكرد في غربي كوردستان، قال السيد محمد : " 
لقد لعب حزب العمال الكردستاني دوراً مهماً في تجهيل الشارع الكوردستاني السوري عبر زرع الجهل في صفوف الشباب وإخراجهم من الجامعات بالآلاف منذ الثمانينيات، وزجّهم بقتال لا أفق له في جبال كوردستان تركيا والعراق وهو مستمر بتلك السياسة، لا المطلوب أن لا يتعلم الكردي ويصبح خاضعاً لهم يتحكمون به كآلة.  

 

التفاصيل ...

حوارات: محمد إسماعيل: التّصريحات المسيئة من طرف الـ ب ي د والانتهاكات والاعتداء على مكاتب الأحزاب ينسف المفاوضات
 
الخميس 14 تشرين الاول 2021 (660 قراءة)
 

حوار: عمر كوجري- عزالدين ملا

قال محمد إسماعيل، المسؤول الإداري للمكتب السياسي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا وعضو الهيئة الرئاسية للمجلس الوطني الكُردي في سوريا في حوار خاص مع صحيفة «كوردستان» بخصوص المناهج المؤدلجة التابعة لجهة سياسية معينة في مناطق عديدة من كوردستان سوريا، قال: في كوباني وكذلك في باقي المناطق الكوردية هناك فرض لمناهج مؤدلجة لجهة سياسية معينة ومنفردة بالإدارة، وغير المعترف بها دوليًا أو من أي جهة أخرى، على التلاميذ والطلبة مما يفقدهم لأي مستقبل منظور، وهي تشكّل كارثةً بحقّ جيل التلاميذ والطلبة والشباب، وكذلك لمستقبلهم مما يدفعهم وعائلاتهم للهجرة، وكذلك الاهالي خوفا على مستقبل أطفالهم التعليمي.

 

التفاصيل ...

حوارات: بشير أسحق سعدي: نجاح الحوار الكردي سيُمهّد الطريق نحو بناء شراكة حقيقية في إدارة المنطقة
 
الأربعاء 22 ايلول 2021 (695 قراءة)
 

حاوره: عزالدين ملا

قال بشير اسحق سعدي عضو قيادة المنظمة الاثورية الديمقراطية، والمعارض السوري البارز في حوار خاص مع صحيفة «كوردستان» إن أهمية الجبهة تكمن في أهمية القوى المنضوية في إطارها، وهي قوى معارضة لها حضور متميز في الساحة السورية عموما وفي شرق الفرات خصوصا، عملت سوية وتكونت فيما بينها ثقة راسخة في الميدان العملي، مستمدة أحد أركان شرعيتها من حضورها على الأرض.
وعن أهمية نجاح الحوار الكردي قال المعارض السوري سعدي:
اعتقد أن الحوار الكردي الكردي وفقاً لمبادئ ومخرجات اتفاقية دهوك 2014، والمعطل للأسف الآن، سيكون إذا قُيّض له النجاح في خدمة الاستقرار بالمنطقة، لأنه خطوة أولية سيتبعها انتقال الحوار نحو بقية المكونات العربية والآشورية السريانية وغيرها، مما يمهد الطريق نحو بناء شراكة حقيقية في إدارة المنطقة تشمل مشاركة  مختلف القوى السياسية  والإجتماعية، أساسها إعادة هيكلة الإدارة الذاتية القائمة حاليا.

 

التفاصيل ...

حوارات: عصام دمشقي: نحن مع حق الشعب الكردي في تقريره مصيره في سوريا وتركيا والعراق وإيران
 
الأحد 22 اب 2021 (686 قراءة)
 
 
حاوره: عمر كوجري

قال المعارض السوري المعروف عصام دمشقي، العضو القيادي في " تيار مواطنة" والسجين السياسي لحاولي عقدين من الزمن في معتقلات النظام السوري، في الجزء الثاني من حواره مع صحيفتنا «كوردستان» كنا دائماً في تيار مواطنة، ولا نزال، مع الحق المبدئي للشعوب في تقرير مصيرها، ومنهم بالطبع الشعب الكردي في سورية والعراق وتركيا وإيران، ذلك الحق الذي قد يبتدئ بأشكال من اللامركزية السياسية أو الحكم الذاتي أو الفدرالية وصولاً إلى حق الانفصال وذلك وفقاً للظروف الملموسة جغرافياً وديموغرافياً ، كما فصلناه في وثيقة " وجهة نظر تيار مواطنة في الفيدرالية" .
وحول رؤيته عن غياب العرب في المشهد السوري، ذكر الأستاذ دمشقي: نعم، اتفق معك تماماً في غياب بل وعجز الدور العربي، وهذا ما كان واضحاً منذ السنة الأولى للثورة السورية حيث، بعد عجز الجامعة العربية، تم تحويل الملف السوري للأمم المتحدة التي هي رغم إصدارها لقرارات أممية كفيلة بحلول مناسبة لكنها كانت أيضاً عاجزة عن إيجاد الآليات المناسبة لتنفيذها بسبب الفيتو الروسي وأحيانا الصيني.

 

التفاصيل ...

حوارات: فرهاد حاجو.. ينفض عن تاريخٍ غطى عليه غبار الزمن.. صفحة مضيئة من صفحات التاريخ الكوردي
 
الأحد 04 تموز 2021 (1023 قراءة)
 
حاوره : عزالدين ملا

قال فرهاد حاجو الشاهد على أحداث كبيرة في وطنه وفي المهاجر الاوربية، عندما غادرت الوطن كانت كوردستان سوريا تعيش حالة صعبة جداً. كان حزب البعث قد نجح في تمرير كل مشاريعه العنصرية و النخبة السياسية الكوردية كانت تمر بحالة يرثى لها من الانشقاقات و الخلافات التي كانت تقودها أغراض شخصية بحتة بحيث بدأت الأحزاب تسمى بأسماء سكرتاريتها. و أيضاً كانت ثورة أيلول في كوردستان العراق بعد مرور خمس سنين من انطلاقها تتعرض ايضاً الى عملية انشقاق قام بها عدد من اعضاء المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني هناك بقيادة ابراهيم احمد و جلال الطالباني.

 

التفاصيل ...

حوارات: غسان المفلح: للشعب الكردي الحق في تقرير مصيره في سوريا.. والفيدرالية تناسب السوريين
 
الأثنين 18 كانون الثاني 2021 (1554 قراءة)
 

حاوره: عمر كوجري

محاور عديدة حاولت صحيفة «كوردستان» رصدها وإلقاء الضوء عليها مع الكاتب والصحفي والمعارض السوري المعروف ابن درعا غسان المفلح، على مستوى الحدث السوري، والموقف من الكرد كمثقف عربي، وسبب تأخر السوريين بفوزهم بالحرية رغم أنهار الدماء، وغيرها من الاسئلة التي وجدناها مهمة في هذا التوقيت السوري الصعب.
فيما يلي نص الحوار مع الأستاذ غسان المفلح:

*الحديث عن عالم السجن موجع، لكن لا بد منه، هل مازلت مقيماً في ذلك السجن؟ لو تحدثنا قليلاً عن عالم السجن.
السجن السياسي لفترة قصيرة في سوريا، يبقى حاضراً نتيجة لظروفه واسبابه. فما بالك عندما يكون لمدة 12 عاما؟ 12 عاماً ونيف وانت في شبابك تبدأ معتقلاً ثم تخرج وأنت في خريف العمر. من غير المعقول ألا يبقى السجن فيك ومعك.

 

التفاصيل ...

حوارات: علي عوني: الـ ب ك ك أصبح سلاحاً في أيدي الدول المحتلة لكوردستان
 
الجمعة 04 كانون الأول 2020 (1032 قراءة)
 

حاوره: عمر كوجري

قال علي عوني عضو قيادة الحزب الديمقراطي الكوردستاني ومسؤول فرع 8 بزاخو في حوار خاص مع صحيفة كوردستان أصبح ب ك ك سلاحاً في يد الدول المحتلة لكوردستان، يريدون من خلال ذلك إدخالنا في حروبهم، قبل فترة قال مراد قره ليان، البارتي أرسل قوات البيشمركة إلى منطقة زيباريا، لو لم نتحمل ونصبر لكان هناك حرب، ويجب على السيد مسعود بارزاني أن يخبرنا: هل له علم بهذه القوة وما نيتها من ذلك حسب قوله؟

 

التفاصيل ...

حوارات: مصير إقليم كوردستان قفقاسيا (الحمراء) في ظل تزايد الصراع التركي-الارمني
 
الجمعة 02 تشرين الاول 2020 (2091 قراءة)
 

 عبدالعزيز قاسم 

قبل شهر قمت باجراء حوار مطول مع الصحفي والسياسي الكوردي الاكاديمي هزار شامل عسكروف رئيس المعهد الكردي في موسكو، ولاهمية نشر الحوار الآن بسبب تزايد الصراع التركي -الارمني على كوردستان الحمراء بعد ارسال تركيا العديد من المرتزقة السوريين الارهابيين الى هناك، سأكتفي فقط بنشر مقتطفات من حواري مع الاكاديمي الكردي فيما يتعلق بقضية كوردستان (الحمراء). حول امكانية مطالبة كورد قفقاسيا قانونيا في اعادة بناء حكومتهم المحلية في إقليم (كردستان الحمراء) مرة أخرى، رد الاكاديمي الكردي بالقول: ((كما تعلمون؛ بعد انهيار الحكم الذاتي الكردي في عام 1929 ، تم طُرد معظم المواطنيين الكرد من قفقاس الى سيبيريا وآسيا الوسطى، وفي عام 1988 مع بدء الحرب بين أرمينيا وأذربيجان حول إقليم ناغورنو كارباخ المتاخم لاقليم كوردستان تم طُرد 18000 كردي من أرمينيا من قبل القوميين الأرمن وكذلك ضرب وحدة الكرد من خلال فصل الكرد الى ايزيديين ومسلمين،

 

التفاصيل ...

حوارات: عبدالوهاب طالباني: الاستفتاء نصر تاريخي كبير للكورد.. ومن تآمروا على بيع كركوك كانوا كرداً
 
الثلاثاء 15 ايلول 2020 (1499 قراءة)
 

حاوره: عمر كوجري

قال الكاتب والصحافي الكوردي عبدالوهاب طالباني في حوار خاص مع صحيفتنا «كوردستان» اعتبر الاستفتاء بمثابة خزين نصر تاريخي كبير للكورد سيستفيد منه يوماً ما، وربما ذلك اليوم لن يكون بعيداً، وقد أيدت الإستفتاء  بكل ما أملك من طاقة، وصفقت له، وما زلت عند موقفي، وأتشرف به، كان إنجازاً رائعاً، وكما دافعت عن الحكم الذاتي بعد اتفاقية  آذار 1970 وبكل قوة فقد كانت تلك الإتفاقية أيضا ً مهمة جداً لتلك المرحلة.
وفي سؤال عن انطباعه بتدخلات العمال "الكردستاني" في باشوري كوردستان، أفاد طالباني" في رأيي أن حزب العمال "الكوردستاني" هو حزب  كوسموبوليتي "لا قومي" يساري متطرف، ينفذ سياسات الدول المحتلة لكوردستان في منع أي جهد قومي كوردي يصب في هدف تأسيس كيان سيادي كوردي على أي جزء من أجزاء  كوردستان. ونقطة آخر السطر.

 

التفاصيل ...

حوارات: صلاح بدر الدين: جماعات “العمال الكردستاني” المسلّحة حملت ثقافة مدمّرة للمنطقة
 
الخميس 10 ايلول 2020 (1595 قراءة)
 

 المعارض الكردي السوري صلاح بدر الدين، هو ضيف (مركز حرمون للدراسات المعاصرة)، في هذه المساحة الحوارية التي وقفنا فيها معه على آخر المستجدات في المشهد السياسي الكردي السوري الراهن، وعلى رؤيته تجاه هذه المستجدات، وما سبقها من أحداث وطنية وإقليمية ودولية رسمت تاريخ المنطقة الحديث والمعاصر، ورسمت جغرافيتها في ظل احتلالات عسكرية متعدّدة. إضافة إلى مناقشة عدد من القضايا السياسية والفكرية التي تشغل الرأي العامّ السوري والكردي.
 وُلد بدر الدين في 11 آذار/ مارس 1945، في قرية “نعمتلي” قضاء مدينة القامشلي شمال سورية. انتسب مبكرًا إلى (الحزب الديموقراطي الكردستاني – سورية)، وساهم مع الجناح اليساري القومي عام 1965 في تدشين النهج القومي الديمقراطي في الحركة الكردية. وانتسب إلى كلية الحقوق بجامعة دمشق، واعتُقل قبيل التخرج.

 

التفاصيل ...

حوارات: سعود الملا: وحدة الصف الكوردي من أولوياتنا.. ونعمل بقناعاتنا وأهدافنا التي نؤمن بها
 
الثلاثاء 01 ايلول 2020 (1435 قراءة)
 

حاوره: عزالدين ملا
قال سعود الملا سكرتير الحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا ورئيس المجلس الوطني الكوردي في حوار خاص مع صحيفة «كوردستان» بشأن عقد مؤتمر الحزب المرتقب: مؤتمرنا الماضي كان مؤتمراً توحيدياً، ومنذ ست سنوات ظلَّ الحزب محافظاً على نهجه القويم، وما زال مستمرّا في طريقه، ونعتبره إنجازاً عظيماً، في وقتٍ تمرُّ الحركة الكوردية بمرحلة انشقاقات، أما حزبنا الحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا بقي مُحافظاً على وحدته وتماسكه.
وعن وحدة الصف الكوردي قال الملا لصحيفتنا «كوردستان»: 
وحدة الصف الكوردي من أولوياتنا، هذه قناعاتنا وأهدافنا ودائماً ننادي بها، نحن مع وحدة الكورد وعلى هذا الأساس قمنا بتأسيس المجلس الوطني الكوردي، لم ينضم «ب ي د» إلى المجلس، بل عمل بشكل منفرد على تشكيل إطار له، نعلم جميعا أننا و«ب ي د» لم نفكر بنفس الطريقة، ولا حتى من الناحية الإيديولوجية.
هذه الاسئلة وغيرها من الاسئلة الهامة وجهناها للسيّد الملا، وفيما يلي نص الحوار كاملاً: 

 

التفاصيل ...

حوارات: بلال القرعان: الرئيس مسعود بارزاني نقل القضية الكوردية من النطاق الإقليمي إلى العالمي
 
الجمعة 17 تموز 2020 (1590 قراءة)
 

   حاوره: عمر كوجري
 
قال الدكتور بلال القرعان في حوار خاص مع صحيفة «كوردستان» في جواب على سؤال طلبه للجنسية الكوردستانية رغم أن كوردستان لم تُعلن دولة بعد: 
طلبي للجنسية الكوردستانية هو طلب مجازي اخاطب به ضمير الامة العربية، وتعزيز الفكرة لدى الشارع الكردي، والشارع العربي كونه حقاً مشروعاً وكون الكورد امة لها هويتها" و اقول انها ستصبح دولة في يوم ما " اما طلب انضمامي للبيشمركة فهو يجسد موقفاً جاداً في طلب الانضمام للقوات المسلحة الكردية للدفاع عن الامة الكردية وأمتي العربية، فلا يمكن ان نحصر دور البيشمركة في الدفاع عن الاقليم او العراق.
وعن تركيزه على اقليم كوردستان والدور الكبير للرئيس مسعود بارزاني في تطوير كوردستان، قال القرعان: ان التركيز على اقليم كوردستان هو التركيز على تجربة ناجحة على مستوى اجزاء كردستان الاربعة فقد استطاع الزعيم البارزاني نقل القضية الكردية من النطاق الاقليمي الى النطاق العالمي والدولي، ان حسن التدبر هو ما جعل اقليم كوردستان على خارطة الدول الناضجة والاقاليم الاكثر تأثيراً على مستوى العالمي؛ اضف الى ذالك دور الاحزاب الوطنية المتفقة على حب الوطن والمختلفة سياسياً كان لهم دوراً في تعزيز امن الاقليم.

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع حمزة علي الملقب بـ( أبو النور)*
 
الأحد 14 حزيران 2020 (2230 قراءة)
 

اجرى الحوار: علي شمدين 
  
لاشك بأن كل منطقة من مناطقنا الكردية في سوريا اكتسبت بنفسها ملامحها المميزة لها عن الأخرى، تلك الملامح التي اندمجت عبر مئات السنين وتفاعلت معاً لترسم هذه اللوحة الفسيفسائية الجميلة التي بسطت أبعادها على مساحة جغرافية فصلتها (سايكس بيكو) مطلع القرن العشرين عن عمقها القومي قسراً ومن دون رغبة سكانها الأكراد، وهي التي تسمى اليوم بـ(كردستان سوريا). 
لقد بات اليوم من الواجب أن يبادر كل منّا من جانبه إلى توثيق هذه الملامح القومية (الثقافية والسياسية والاجتماعية..)، لتلك المناطق والتي تكاد عمليات التغيير الديمغرافي الشوفينية المبرمجة منها والعفوية، أن تمحوها شيئاً فشيئاً من على وجه الأرض، وأن تزيلها مع الزمن من الذاكرة الشعبية. 

 

التفاصيل ...

حوارات: داود داوود: يتمتّع أبناء شعبنا في إقليم كوردستان العراق بحقوقهم القومية والدينية ويمارسونها بحرية تامة مثل بقية أبناء الإقليم
 
السبت 04 نيسان 2020 (1235 قراءة)
 
 
 حاوره: عيسى ميراني

   قال السيد داود داوود مسؤول المنظمة الديمقراطية الآثورية في سوريا، في حوار خاص مع صحيفة «كوردستان» إنّ سوريا دولة متعددة القوميات والثقافات والأديان، والشعب السوري يتكوّن من عرب وأكراد وسريان اثوريين وتركمان وغيرهم. والدستور السوري يجب أن يقّر بحالة التعدّد القومي في سوريا، ويضمن الحقوق القومية لكافة القوميات، ويعتبر لغاتهم وثقافاتهم لغات وثقافات وطنية تمثل خلاصة تاريخ سوريا وحضارتها.
   وعن العلاقة التاريخية والمصير المشترك بين الشعبين الاشوري والكردي قال داوود: الشعب السرياني الأشوري والشعب الكردي عاشا سوية حقبة طويلة من التاريخ تخللها صفحات بيضاء وصفحات سوداء، ولكن الشعوب دوماً تتطلع للمستقبل، وأقول إن الحكومات والقوى المتنفذة في المنطقة عبر التاريخ اتبعت سياسة «فرق تسد» وليومنا هذا، وتلاعبت بمصير شعوب المنطقة وخاصة شعبينا السرياني الأشوري والشعب الكردي وذلك من أجل حماية مصالحها وديمومتها في سدة الحكم. 

 

التفاصيل ...

حوارات: مسعود بارزاني: أميركا خذلتنا وإسرائيل واقع لا يمكن رميه في البحر ومقاطعة الانتخابات العراقية ممكن
 
الجمعة 21 شباط 2020 (2122 قراءة)
 

 رئيس إقليم كردستان السابق يكشف لـ"اندبندنت عربية" لماذا هاجم الحشد الشعبي مناطق الأكراد بعد الاستفتاء وتفاصيل المعارك على داعش

أجرى الحوار: عضوان الأحمري

يعيش الأكراد على الأمل، وحب الحياة. ويعتبر اليأس لديهم مثلبة. صورة المرأة التي تحمل البندقية للدفاع عن حدود الإقليم في وجه "داعش" وفصائل "الحشد الشعبي" لا تعني أن البنادق وحدها لغة التفاهم، بل زرع الورود أيضاً. في حديقة سامي عبد الرحمن وسط عاصمة إقليم كردستان أربيل، يستقبلك عسكري بزي الجيش، مهمته تنتهي عند باب الحديقة، يحفظ الأمن ويمنع كل ما يثير الاشتباه. لكن قبل عام 1991، كانت الحديقة معسكر اعتقال واسعاً لصدام حسين، يعتقل الأكراد فيه ويعذبهم، يقتل من يقتل منهم ويدفنهم فيها. تجولت في الحديقة التي تتضمن تماثيل عدة، أحدها لشاعر العراق الكبير محمد مهدي الجواهري، الذي تذكره أهل أربيل بنصب تذكاري يليق به، وأمامه أبيات من قصيدته التي كتبها عام 1962 عنهم، ومنها أبيات يقول فيها: "قلبي لكردستان يهدى والفمُ ... ولقد يجود بأصغريه المُعدمُ"، وينتهي فيها شاعر العراق بمدح البارزانيين وينادي الكرد بـ "يا ابن الشمال" نسبة لموقعها الجغرافي من خريطة بلده.

 

التفاصيل ...

حوارات: وضع الكرد في العراق وسوريا.. مقابلة مع البروفيسور حميد بوز أرسلان
 
الثلاثاء 21 كانون الثاني 2020 (2126 قراءة)
 

كيف هو تأثير تنظيم الدولة الإسلامية على كُردستان العراق؟

عموماً ، هائل هو هذا التأثير. ففي الواقع، اعتاد الكرد  سابقاً على التعامل مع الدول ، سواء أكانت العراق أو تركيا أو إيران أو حتى سوريا. وحتى في حالات الصراع الشديد أحياناً ، كان من الممكن بالنسبة لهم تحديد محاور الدولة. ورغم ذلك ، برز تنظيم الدولة الإسلامية عبر التشكيك في الحدود (التي يحددها الكرد طبعاً) ليس من خلال الاعتماد على إجراءات الدولة ، وإنما أكثر من ذلك بكثير على التشدُّد.

 

التفاصيل ...

حوارات: إبراهيم يوسف لـ”العالم الأمازيغي”:ثمة غبطة كبرى في قلب كل كردي وهو يتابع تضامن الأمازيغ مع قضيته
 
السبت 21 كانون الأول 2019 (2145 قراءة)
 

في هذا الحوار، مع أحد عمالقة الصحافيين الكورد، وأحد المبدعين في الشعر والرواية والكتابة، تحدث الصحافي والكاتب الكوردي، إبراهيم يوسف عن أعماله الروائية والشعرية والمواضيع التي تتناولها في كتاباته الصحافية العديدة، والمتعددة، وقال لـ”العالم الأمازيغي”:”صحيح أنني كردي، وأعتز بكرديتي، إلا أنني أكتب باللغة العربية التي أحبها حقاً، وعملت حوالي ثلاثين سنة على تدريسها، وهذا لا يعني أنني أهمل لغتي الكردية الأم التي كتبت في مطلع شبابي بها بعض القصائد التي غناها أكثر من فنان كردي. الكردية لغة بيتي، إلا أن العربية كانت اللغة المفروضة التي كتبت بها.. أكثر”. 
وأضاف في حواره الطويل مع الجريدة :”لا يمكن أن تكون هناك سوريا موحدة، من دون أن يتحقق للكردي حقوقه في الوجود، وأنا ممن يرون أن الحل الفيدرالي-الآن- هو الأنسب بالنسبة للكرد، ضمن خريطة سوريا، مع تأكيدي: أن هناك خريطة كردستان مجزأة، وإن لم يتم القبول بحقوق الكردي فمن حقه أن يظل يطالب من أجل تحريره وكردستانه!” 

 

التفاصيل ...

حوارات: بينار سيليك: «منذ الإبادة الجماعية للأرمن وبناء الدولة ، يسود الخوف»
 
الخميس 31 تشرين الاول 2019 (2007 قراءة)
 

النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

PINAR SELEK : « DEPUIS LE GÉNOCIDE DES ARMÉNIENS ET LA CONSTRUCTION DE L’ÉTAT, LA PEUR RÈGNE » Entretien 
 
لا تزال الأكاديمية التركية بينار سيليك ، التي أقامت في المنفى منذ عام 2009 ، تتعرض للمضايقات من قبل "العدالة justice  " في بلدها. فتتحدث عن نظام أردوغان والاستفتاء المقبل لرئاسة النظام والتشكيك في الحقوق الاجتماعية.
كيف تفسّرين مثل هذا القدر من "العدالة" التركية تجاهك؟ 
بينار سيليك: لوقت طويل ، خضع للنفي أولئك الذين في تركيا والذين يتحدون الخطوط الحمراء ويتعرضون للسجن أو القتل أو القسْر. 

 

التفاصيل ...

حوارات: التخلّي عن فرضية التفرد الكردي. مقابلة مع حميد بوزارسلان « 2/ 4 »
 
الأربعاء 30 تشرين الاول 2019 (1633 قراءة)
 

النقل عن الفرنسية مع التقديم: إبراهيم محمود 

 HB: أعتقد ذلك في الثمانينيات ، نعم. اليوم ، ما زلت أعمل نسبياً على هذه المسألة. ما زلت أعتقد أن هناك شيئاً يحتاج إلى مزيد من الاستكشاف. إذ لم أكن مهتمًا أيضًا فيما بعد بالقضية الجزائرية على سبيل المثال. وفي الثمانينيات ، وما فهمته هو الحاجة إلى تحرير كردستان اقتصادياً désenclaver le Kurdistan. وكان من الضروري الخروج بفرضية التفرد الكردي. كل حقل مفرد ، ولكل حقل تاريخه ولكني لا أعتقد أنه يمكننا فهم تاريخية أي حقل إذا قمنا بتطويقه بالكامل وإذا لم نقم بمقارنته بالحالات الأخرى. وهذا هو أحد الدروس التي تعلمتها. لقد منحني التعليم الذي تلقيته في مدرسة الدراسات العليا للعلوم الاجتماعية، هذا الدرس المعرفي الأول. ولهذا السبب ، على سبيل المثال ، كنت مهتمًا بحرب الاستقلال الجزائرية. وفي حرب الاستقلال الجزائرية ، بدءاً من عمل فانّي كولونا  Fanny Colonna" عالمة اجتماع وانتروبولوجيا فرنسية جزائرية، وأكاديمية، عاشت ما بين عامي 1936-2014. المترجم " ، لدينا متلاحقات مماثلة ، ولدي انطباع. 

 

التفاصيل ...

حوارات: التخلّي عن فرضية التفرد الكردي. مقابلة مع حميد بوزارسلان « 1/ 4 »
 
الثلاثاء 29 تشرين الاول 2019 (1479 قراءة)
 

النقل عن الفرنسية مع التقديم: إبراهيم محمود
 
Rompre avec l’hypothèse d’une singularité kurde. Entretien avec Hamit Bozarslan

تقديم:
يعتبر حميد بوزأسلان، من بين أهم المؤرخين والمفكرين السياسيين الكرد، ممن يكتبون بلغات أجنبية " أوربية : بالفرنسية هنا " وربما في صدارتهم. فهو كردي أباً عن جد، من " كردستان الشمالية " ومن مواليد 1958، وابن الكاتب الكردي المعروف محمد أمين بوزأرسلان. يُعرَف حميد بوزأرسلان بغزارة نتاجه التاريخي والبحثي السياسي، في المنطقة عموماً، وتركيا خصوصاً، وما يخص موقع الكرد في كل ذلك بشكل أخص، حيث نشر كماً وافراً من المؤلفات الفردية والمشتركة، وأسهم في عشرات الندوات والمؤتمرات واللقاءات التلفزيونية وغيرها.

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع السياسي الكوردي  الاستاذ محمدسعيدآلوجي.
 
الجمعة 11 تشرين الاول 2019 (1502 قراءة)
 

أعدادوحوار:  ابراهيم  بركات ، 9-10-2019.

ارحب بك استاذ محمد واشكرك لقبولك لهذا الحوار . 
شكراً لكم أستاذ إبراهيم بركات العزيز لتوجهكم نحوي ببعض الأسئلة بلغة حوارية لاستكشاف رأي عن حالتنا الكوردية المذرية في غرب كوردستان والعوامل المؤثرة فيها , وتحديد الجهات المسؤولة عنها. وصولاً إلى ما ينتظرنا في سوريا المستقبل..اشكرك  ثانية وسأبدأ من عفرين:

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع السياسي الكوردي الاستاذ صلاح بدرالدين
 
الثلاثاء 08 تشرين الاول 2019 (2284 قراءة)
 

 إعداد وحوار: ابراهيم بركات 
 6-10-2019: 

 -   بداية نرحب بك أستاذ صلاح بدرالدين ونشكرك لأستجابتك وسعة صدرك لهذا الحوار، لنبدأ من عفرين : س1: وكما تعلم أنها تعيش مرحلة كارثية ، كيف تقرأ الأحداث التي تجري فيها حالياً ، هل هو أحتلال ؟ أم تدخل مؤقت ؟ ومتى يمكن أن تخرج هذه القوات من چياي كورمينچ ؟

   ج 1 - عفرين والمناطق الكردية الأخرى عين العرب – كوباني والجزيرة تعيش المعاناة سابقا في ظل نظام الاستبداد ولاحقا تحت وطأة الاحتلال وتحكم جماعات ميليشياوية مسلحة وسلطة الأمر الواقع فالمسألة هنا ليست أن الكرد السوريين في مختلف مناطقهم وبينها عفرين العزيزة كانوا أحرارا يتمتعون بكافة حقوقهم القومية والديموقراطية والثقافية وفجأة خسروها بعد الثورة السورية بل أن المعاناة متواصلة منذ عقود وتحديدا منذ استقلال سوريا حيث تم تجاهل الكرد والمكونات الأخرى خلال المؤتمر التأسيسي الأول ولدى وضع أول دستور وقبله في ظل الانتداب الفرنسي الذي منع الحريات ولاحق المناضلين الكرد وبعد الاستقلال وتحت ظل كل الحكومات السورية المتعاقبة وحتى الآن بمختلف الأشكال من الغريب والقريب والنظام .

 

التفاصيل ...

حوارات: إبراهيم برو : منذ بداية الثورة السورية وقف «ب ي د» إلى جانب النظام و بالوكالة عن النظام قام بمحاولات إنهاء جميع المعارضين وخلق عداوات كثيرة للكرد مع المكون العربي
 
الجمعة 30 اب 2019 (1978 قراءة)
 

أجرى اللقاء والحوار جمال حمي

لقاء مع السياسي الكوردي البارز الأستاذ إبراهيم برو ، الرئيس السابق والقيادي البارز في حزب اليكيتي الكوردستاني - سوريا ، والرئيس السابق وعضو هيئة العلاقات الخارجية في المجلس الوطني الكوردي - سوريا .
- أستاذ إبراهيم ، دعنا نبدأ بأسلوب الخطفِ خلفًا ونبدأ من حيث إنتهت جولاتك الأخيرة مع زملائك في هيئة العلاقات الخارجية في المجلس الوطني الكوردي على أهم عواصم القرار العالمية وعلى رأسها موسكو وواشنطن ، لنسألك بعدها عن حديث الساعة آلا وهو " المنطقة الآمنة " المراد إنشائها في ما بات معروفًا اليوم بمصطلح شرقي الفرات ، حيث يشغل هذا الأمر فكر الشارع الكوردي ويقلقهم ويقض مضاجعهم وبات يشكل اليوم أكبر هواجسهم ومخاوفهم على مستقبلهم ومستقبل المنطقة عمومًا .

 

التفاصيل ...

القسم الكردي..
































HELBEST U PEXSHAN