القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 257 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الثقافي






























بيانات: سلاما د. علاء الدين جنكو
 
الأثنين 20 ايلول 2021 (161 قراءة)
 

تلقى المكتب التنفيذي في الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا، نبأ، تعرض العالم الجليل والمربي الكاتب الزميل:
  علاء الدين جنكو
لجلطة دماغية في اقليم كردستان، حيث يعمل هناك استاذا جامعيا في إحدى كليات الشريعة
المكتب التنفيذي في الاتحاد يتمنى للكاتب العزيز أبي سعد الشفاء العاجل، والعودة إلى أسرته، وذويه، وطلابه، ومحبيه، ليواصل رسالته الإنسانية في الحياة.
قلوبنا معك أبا سعد

 

التفاصيل ...

بيانات: ثمانية أعوام على تأسيس نقابة صحفيي كوردستان- سوريا
 
الأحد 19 ايلول 2021 (53 قراءة)
 
   
أعلن حوالي مئة وستين صحفية وصحفياً من أبناء غربي كوردستان عن تأسيس نقابة صحفيي كوردستان- سوريا في مدينة أربيل (هولير) برعاية وزارة الثقافة والشباب في حكومة إقليم كوردستان، وتحت شعار" من أجل صحافة حرة، انتهت أعمال المؤتمر التأسيسي لنقابة صحفيي كوردستان- سوريا في العاصمة هولير في 19-9-2013 لجمع الطاقات الخلاقة للصحفيين والصحفيات في غربي كوردستان، ومن أجل توحيد الخطاب والصوت الإعلامي الكوردي في سوريا.
 لقد كان تأسيس النقابة من أجل حماية الصحفيين الكرد والدفاع عن حقوقهم، باعتبارهم يمارسون مهنة تحتمل تعرُّضهم لمخاطر كثيرة، وفي ظل ظروف الحرب التي نشبت في سوريا منذ العام 2011 والمستمرة حتى الآن، ارتأينا وقتها ومانزال لتكون هذه النقابة من مؤسسات المجتمع المدني والبعيدة عن الأحزاب والتيارات السياسية كافة، وتفعيل أداء الصحفي والعمل ضمن إطار النقابة وفق القوانين والمواثيق والعهود الدولية، وخاصة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

 

التفاصيل ...

بيانات: لنؤازر إخوتنا بصوتنا وحراكنا في وجه الهجمات المتصاعدة على إقليم كردستان.
 
الثلاثاء 14 ايلول 2021 (148 قراءة)
 

إن تطور الأحداث الدراماتيكي في إقليم كردستان خاصة، وكوردستان عامة، تضع الطاقات الكردستانية أمام المحك الفعلي لتقديم رؤى إبداعية، لتشكيل سد أمام نشاط أعداء كوردستان التصاعدي اليوم.
قصف إيران لمواقع الأحزاب الكردستانية الايرانية بالمدفعية والدرونات في قضاء جومان الأسبوع المنصرم، ومن ثم قصف الدرونات لمطار أربيل، من قبل الحشد الشعبي المدعوم  إيرانيا، يهدفان بشكل أساسي لإضعاف الصوت الكردي في العراق، وخاصة انهما تزامنا مع إطلاق الأحزاب الكردستانية لحملتها الانتخابية. المراهنة أبدا على صوت الشعب الكردي، بالرغم من تعديل بغداد ومن خلفها ايران لقانون الانتخاب عبر منع التصويت والانتخاب على مستوى مركزي، والذي يهدف بالمطلق إلى التضييق على صوت ممثل التحرر الكردستاني والصوت الكردي عامة.

 

التفاصيل ...

بيانات: البيان التأسيسي لحراك XWEBUN ( خوى بون )
 
السبت 11 ايلول 2021 (312 قراءة)
 

مع إستمرار الأزمة السورية لعقد من الزمن وفي ظل انسداد آفاق الحل السياسي حيث تعرضت الإنتفاضة السورية ضد الإستبداد والطغيان ونيل الحرية والديمقراطية، في مهدها للعنف الدامي وتحولت إلى حرب أهلية مدمرة وكارثية بسبب تعنت النظام وإستمرار سياساته الإجرامية ، و خضوع المعارضة للمصالح والأجندات الأمنية للقوى الإقليمية والدولية، وتحولت غالبية فصائلها وقواها السياسية مع مرور الوقت إلى مرتزقة، مارست وماتزال، التطرف والعنف والتهجير والتغيير الديمغرافي، خاصة في مناطق (عفرين وگري سپي وسري كانييه ) ، تنفيذاً لسياسات و مخططات الإحتلال التركي الهادفة إلى النيل من الوجود الكوردي وإنهاء تطلعاته القومية، ومنع تكريس أية مكتسبات على الأرض. وقد حولت هذه الأوضاع، الجغرافية السورية إلى ساحة مفتوحة للتدخل الخارجي وملاذ جاذب للمنظمات والميليشيات الإرهابية، مما أفقد السوريين ( نظاماً ومعارضةً) قرارهم السياسي المستقل وإرادتهم الوطنية، في ظل دولة فاشلة غير مهتمة بإيقاف نزيف الدم والمعاناة.

 

التفاصيل ...

بيانات: تيار مستقبل كردستان سوريا: اوقفوا القصف على أرياف سري كانييه وتل تمر
 
الأحد 22 اب 2021 (136 قراءة)
 

لم تنفع ضمانة روسيا في منع القصف المتبادل بين تركيا وقسد في مناطق وأرياف سري كانييه وتل تمر، فقد عادت السخونة من جديد الى كل من بلدتي الزركان وتل تمر، وتعرّضتا لقصف مدفعي وعبر طائرات مسيّرة تركية أدت إلى مقتل وإصابة العشرات من المدنيين والعسكريين. وفي هذا يمكن اعتبار هذا التسخين محاولة لتعزيز الأوراق إثر التطورات الأخيرة في افغانستان وسيطرة طالبان من جديد عليها .
حصلت قبل ذلك تفجيرات وقصف على مدينة عفرين الكوردستانية أدت الى وقوع عدد من الضحايا المدنيين والذي كان يهدف إلى خلط الأوراق، وبث الرعب في صفوف المواطنين بعد عودة عشرات العوائل من ابناء شعبنا إلى عفرين والتي نعدّها خطوة إيجابية، ولابد أن تستمر وتتعزز .

 

التفاصيل ...

بيانات: ايزيديي سوريا: زيارة غير موفقة لسماحة البابا شيخ الى المانيا
 
الأربعاء 18 اب 2021 (270 قراءة)
 

بيان من مجلس ايزيديي سوريا حول زيارة سماحة البابا شيخ (رئيس المجلس الروحاني الاعلى للايزيديين في العالم ) الى المانيا 

بعد مرور سبعة اعوام على جينوسايد شنكال و الويلات التي حلت بالإيزيديبن في٣ آب ٢٠١٤ على يد تنظيم داعش الإرهابي، جعل من الإنسان الإيزيدي في شتى انحاء العالم أن يعيش جملة من التأثيرات والتناقضات، وردات فعل كانت ومازالت من الاسباب الرئيسية في تشتت وتفتت المجتمع الايزيدي، فعلى سبيل المثال: بدأت أصوات من هنا وهناك تتنكر لكردستانيتهم وانتمائهم القومي بحجة إنهم إيزيديي الدين والقومية، ومنهم من يريد أن ينسبوا أنفسهم للأمويين، و بعضهم يسمون أنفسهم بالشرفدينيين، وهناك من يحاول أن يجعلهم من الزارادشتيين، والخ من هذه التصنيفات وفي غياب تام لدور المجلس الروحاني الايزيدي الاعلى وقراره المستقل، والطبقة المثقفة وتبعية اغلبية البيوتات والجمعيات الايزيدية الى جهات سياسية معينة، بالإضافة إلى جملة من الأسباب الخارجية منها على سبيل المثال إهمال وتهميش الحركة الكوردية للمكون الإيزيدي بشكل ممنهج و الدور السلبي الذي يلعبه الإعلام الكوردي في تشويه الحقائق بكل ما يتعلق بهذه الديانة والدور السلبي الذي يلعبه المثقف الكوردي بتعامله المتعالي وفهمه الخاطئ لحقيقة هذه الديانة ومعتنقيها.  لكن وللحقيقة ورغم كل ما تم ذكره مازال القسم الأكبر منهم يؤكدون على هويتهم التاريخية و أصالتهم الكردستانية .

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان إدانة من الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد باغتيال المناضل الشهيد بابا خاني!
 
الثلاثاء 10 اب 2021 (238 قراءة)
 

لاتزال أعمال الاغتيالات والتصفيات والإعدامات السياسية من قبل سلطات وأزلام وأذرعة النظام الإيراني تتواصل بحق الناشطين والسياسيين وأصحاب الرأي الكرد، داخل وخارج إيران، وكان آخرها، الجريمة السياسية المروعة التي ذهب ضحيتها المناضل الشهيد موسى باباخاني عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكردستاني-إيران، بعد اختطافه وتعذيبه ورمي جثته ضمن إحدى غرف فندق كولي سليماني في مدينة إربيل، يوم السبت بتاريخ 7/8/2021م. ضمن سلسلة جرائم هذا النظام الذي يمارس إرهاب الدولة

 

التفاصيل ...

بيانات: تيار مستقبل كردستان سوريا يدين بشدة اغتيال الشهيد موسى باباخاني
 
الأحد 08 اب 2021 (152 قراءة)
 

استمراراً لسياسات نظام  ايران في اغتيال معارضيه في الداخل والخارج وخاصة الكرد منهم ، قامت يوم الخميس المصادف في الخامس من آب مجموعة من استخبارات النظام الايراني باختطاف الشهيد موسى باباخاني عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكردستاني- ايران حيث عثر على جثمانه وعليه آثار تعذیب داخل فندق في أربیل ، صباح یوم السبت المصادف في السابع من شهر آب . 
تيار مستقبل كردستان سوريا في الوقت الذي يدين فيه بشدة اغتيال الشهيد موسى باباخاني فانه يرى فيها تهديدا خطيرا لكل طالبي الحرية ، وانتهاكا لسيادة الدولة العراقية  ، وفي هذا السياق يناشد المجتمع الدولي والمنظمات المعنية بحقوق الانسان بالتحقيق والضغط على النظام الايراني لايقاف سياسة القمع والاغتيال وتقديم الجناة ومن يقف ورائهم للعدالة كي ينالوا الجزاء  العادل  . 

 

التفاصيل ...

بيانات: اغتيال موسى باباخاني جريمة سياسية
 
الأحد 08 اب 2021 (224 قراءة)
 

أُعلن أمس في هولير عن اغتيال الشهيد موسى باباخاني عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكردستاني – ايران، فقد اُختُطِف الشهيد يوم الخميس 05.08.2021 وتمّ تعذيبه حتى فقد حياته، وعُثِر عليه في أحد فنادق هولير يوم السبت 07.08.2021.  
واتهم الحزب الديمقراطي الكوردستاني في بيان له بوقوف النظام الارهابي الايراني وراء هذه الجريمة البشعة، اذ تشير أصابع الاتهام إلى النظام الإيراني الذي يشهد سجله بجرائم اغتيالات القادة السياسيين. واغتياله جريمة سياسية بشعة ومُدانة، وتزيد من الاحتقان السياسي في كردستان إيران.

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان إلى الرأي العام من عائلة المغدور أمين عيسى العلي
 
الأثنين 26 تموز 2021 (223 قراءة)
 

حول الجريمة النكراء التي يندى لها جبين كل الشرفاء في العالم والبعيدة عن القيم الانسانية وأخلاقها " جريمة قتل أمين عيسى العلي تحت التعذيب الوحشي" تلك التي اقترفتها الأيادي الآثمة من جناة تابعين" لقوات سوريا الديمقراطية" (قسد) بعد أن اقتادته دورية للآساييش من منزله الكائن في مدينة الحسكة
(مساكن الأطباء) بتاريخ 22 / 5 / 2021 على أنه شاهد على قضية ليتحول بعدها إلى متهم ومن ثم ضحية، حيث استلمنا جثته بتاريخ 28 / 6 / 2021 وعليها آثار تعذيب واضحة وفظيعة لا تحتاج الى الكشف عنها من أخصائيين وخبراء، من هذه الآثار:
-  كسر في الفك
- نزيف في الجمجمة
-  آثار ضرب على الركبة
- ضرب بأداة قاسية على الرقبة وخلف الرأس والبصلة السسائية
- أثر ضرب الشفرة على الجهة اليسرى من الوجه
-  حرق من خلف الرأس إلى نهاية العمود الفقري بالزيت الحار
- حرق اليدين من تحت الإبط إلى الكف بالماء الحار
- حفر في جلدة البطن ومنطقة الجهاز التناسلي 

 

التفاصيل ...

بيانات: أسايش الإدارة الذاتية تختطف إعلاميين وناشطين من المجلس الكردي:
 
الأثنين 19 تموز 2021 (252 قراءة)
 
نتابع في المنظمات الموقعة أدناه بقلق بالغ اقدام الاجهزة الأمنية في المناطق التي تسيطر عليها الادارة الذاتية (شمال شرق سوريا) ليلة ١٧-١٨ تموز ٢٠٢١على اختطاف عدد من الأشخاص من الشارع أو من منازلهم في حملة مترافقة باشكال من بث الذعر والترهيب، وجلهم من العاملين في حقل الإعلام والثقافة وهم:
1- عزالدين ملا، إعلامي وعضو المنظمة الكردية لحقوق الانسان DAD.
2- برزان لياني، إعلامي.
3- محمد صالح شلال، إعلامي.
4- فرمز عبدالكريم.
5- عبدالغفار محمد.
6- محمد أيو.
7- مداهمة منزل ويس شيخي.

 

التفاصيل ...

بيانات: لا للاعتقال التعسفي في المناطق الخاضعة لسيطرة «الإدارة الذاتية»
 
الأثنين 19 تموز 2021 (274 قراءة)
 

علمنا في مركز عدل لحقوق الإنسان، أن مسلحين من القوات الأمنية التابعة لـ"الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا"، قاموا ليلة يوم السبت ١٧/١٨ تموز/يوليو ٢٠٢١، باعتقال كل من:
* عزالدين زين العابدين محمود (عزالدين ملا)، زوج الزميلة في مركز عدل لحقوق الإنسان، ليندا ظاظا
* محمد صالح شلال أحمد
* محمد دحام أيو
* برزان حسين. 
وقد تم اقتيادهم إلى جهة مجهولة دون معرفة الأسباب، ولا يزال مصيرهم مجهولا حتى الآن.

 

التفاصيل ...

بيانات: المجلس الوطني الكردي: إعتقال الناشطين والممارسات التعسفية استهتار بالرأي العام وتعميم لمناخ الاستبداد وقمع الرأي الآخر
 
الأحد 18 تموز 2021 (198 قراءة)
 

بيان
   رغم مناشدات الأصدقاء والفعاليات المجتمعية والثقافية بتحقيق الإستقرار المجتمعي والسياسي في المناطق الكردية ودعم ذلك بانجاح الحوار والوصول الى اتفاق كردي- كردي ، تعود اجهزة أمن pyd وعلى عكس هذه المناشدات باشاعة حالة القلق لدى الناس من خلال قيامها باعتقال وخطف عدد من رفاق الحزب الديمقراطي الكردستاني _ سوريا العضو في المجلس الوطني الكردي ، و باسلوب ترهيبي يتنافى مع ابسط مبادئ حقوق الإنسان ،  ومن مناطق مختلفة في ليلة السبت والاحد  ١٧ و ١٨ تموز ٢٠٢١ وهم :
١- محمد صالح احمد ( جل اغا)
٢_ عزالدين محمود ( قامشلو )
٣_ محمد ايو ( قامشلو)
٤_ برزان حسين ( كر كي لكي)
ومداهمة منزل القيادي في حزب يكيتي الكرستاني ويس شيخي ( كوباني) .
إضافة إلى أعضاء آخرين اعتقلوا قبل هذا التاريخ
( فرمز عبد الكريم من ديريك وعبدالغفار محمد من جل اغا) ولازال مصيرهم مجهولا.

 

التفاصيل ...

بيانات: سلطات ب ي د تعتقل ثلاثة إعلاميين كرد
 
الأحد 18 تموز 2021 (249 قراءة)
 

يتابع مكتب الحريات العامة في الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد، وبقلق، الانتهاكات التي تواصل السلطات الأمنية التابعة ل" ب ي د" ممارستها، في ظل تدهور الأوضاع المعيشية، واستشراء الفساد، فقد أقدمت أسايش الحزب يوم البارحة على مداهمة منازل ثلاثة إعلاميين كرد وقادتهم إلى جهة مجهولة، وهم:
عزالدين الملا-إعلامي 
محمد أحمد صالح-إعلامي 
برزان حسين لاني-إعلامي 
بالإضافة إلى بعض الشخصيات الحزبية التابعة للمجلس الوطني الكردي، كما وردتنا أسماؤهم وهم:
فرمز حسين- محمد أيو
عبدالغفار محمد. 
كما داهموا منزل السيد ويس شيخو في كوباني. 

 

التفاصيل ...

بيانات: المجلس الوطني الكردي يطالب بالكشف عن مصير من تم اختطافهم من قبل مسلحي PYD
 
الأثنين 12 تموز 2021 (216 قراءة)
 

تصريح من الامانة العامة للمجلس الوطني الكردي في سوريا….

ان المجلس الوطني الكردي وخلال لقاءاته مع قيادة قسد بشأن الدخول في مفاوضات مع pyd قدم لها لائحة بأسماء المفقودين الذين تم اختطافهم من قبل مسلحي pyd في مناطق سيطرتها وطالب بالكشف عن مصيرهم واعتبر ذلك من النقاط الخلافية الأساسية التي يجب حلها قبل الوصول الى اي اتفاق وهذا الملف هو مطلب مشروع لأهالي المخطوفين ومحل اهتمام الراي العام وان كل ماحصل عليه المجلس بشان هذا الموضوع هو ما تضمنه البيان الذي اصدره قيادة قسد في ١٠/١/٢٠٢٠ بما فيها عن وضع المخطوفين” فؤاد ابراهيم وأمير حامد” 

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان إدانة حول الإخفاء القسري للمواطن أمين عيسى العلي و وفاته بسبب تعرضه للتعذيب بحسب بيان عائلته
 
الجمعة 02 تموز 2021 (351 قراءة)
 

نحن في المنظمات الموقعة أدناه ندين حجم الانتهاكات المتزايدة يوما بعد يوم، في مناطق الإدارة الذاتية في سوريا، من قبل بعض المؤسسات الأمنية التابعة لها، فقد وصلتنا نسخة من بيان عائلة الشاب "أمين عيسى العلي" مواليد 1986 متزوج ولديه ولدان ، من قرية (Bîrikê) التابعة لريف الدرباسية في محافظة الحسكة فقد حياته نتيجة تعرضه للتعذيب الشديد في سجون المؤسسات الأمنية التابعة للإدارة الذاتية في سوريا.
وهو عضو اللجنة الفرعية للحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا، وكان قد اعتقل بتاريخ 22/05/2021 في تمام الساعة الثانية ظهرا من قبل قوات الأساييش من منزله الكائن في حي مشروع الأطباء في مدينة الحسكة .
وأفادت  عائلته أنها حاولت  إيصال الدواء له، إلا أن  من راجعوهم في الأسايش والنيابة العسكرية رفضوا استلام الأدوية.

 

التفاصيل ...

بيانات: المجلس الوطني الكردي يطالب بفتح تحقيق دولي لكشف جريمة مقتل الشاب امين عيسى العلي
 
الأربعاء 30 حزيران 2021 (275 قراءة)
 

تصريح من الامانة العامة
للمجلس الوطني الكردي في سوريا

فجع أبناء الدرباسية ومعهم كل أبناء المنطقة بجريمة مقتل الشاب امين عيسى العلي عضو المجلس الفرعي للحزب الديمقراطي الكردستاني _ سوريا ‘ بعد اعتقاله واحتجازه لدى اجهزة امن pyd منذ الثاني والعشرين من ايار ٢٠٢١ وقد تبين مدى البشاعة التي ارتكبها الجناة من خلال اثار التعذيب الشديد على معظم مناطق جسده من كسر وحرق وضرب وصعق كهربائي بشكل يندى له الجبين حسب بيان عائلة الفقيد.

 

التفاصيل ...

بيانات: الحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا يدين جريمة تعذيب وقتل أمين عيسى أمين العلي في سجون PYD
 
الأربعاء 30 حزيران 2021 (248 قراءة)
 
 
بيان إلى الرأي العام 
استمراراً لممارساتهم الترهيبية ارتكب مسلحو pyd جريمة بشعة بحق الرفيق" أمين عيسى أمين العلي " عضو المجلس الفرعي لحزبنا الديمقراطي الكوردستاني- سوريا والذي استشهد نتيجة التعذيب الشديد الذي تعرّض له في معتقلاتهم . بعد الكشف على جثته تبين وجود آثار لتعذيب وحشي يُندى له الجبين، كسور في أنحاء مختلفة من جسمه، وضربات على الركبتين والرقبة بأدوات قاسية، و استعمال الكي الحارق بالإضافة إلى حروق ممتدة من خلف الرأس إلى نهاية العمود الفقري بالزيت الحار بحسب تقارير طبية محايدة، في سابقة خطيرة لا يرتكبها إلا المجرمون. 

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان من منظمة اوربا لحزب الاتحاد الشعبي الكردي في سورية في الذكرى الثامنة لارتكاب مجزرة عامودا
 
الأربعاء 30 حزيران 2021 (356 قراءة)
 

المجزرة البشعة والفاجعة التي ارتكبت بحق أبناء عامودا قبل ثمانية سنوات حزيران 2013, لم تعد بحاجة الى شهود وادعاء ومدعين يقدر اعتراف المجرم بجريمته بعد حين ارتكاب الجريمة, بأقوال وتصر يحات الجهة المرتكبة  للعمل الاجرامي, من  قيادة حزب ب ي د . مفندين تصريحات بعضهم البعض على ان المظاهرة يقودها محششين وسلفيين..  
المظاهرة السلمية خرجت رافضة للمذلة ,تضامنا مع المضربين لأطلاق سراح رفاق لهم في معتقلات ب ي د , بانخداع في الذاكرة الجمعية الكردية, على ان الحاكم هو من ذوي القربى, متناسين ((وظلم ذي القربى اشد مرارة)) فكان الرد من ذوى القربى بان ماطروهم بوابل من الرصاص وقنص وملاحقة النشطاء الهاربين من جحيم زخات الرصاص, ومن توارى من النشطاء متخفيا, تابعتهم فرق "الغستابو" الى دورهم ومنازلهم التي لجئوا اليها, وزجوا بهم في غياهب المعتقلات الرهيبة "الغستابو" بعد قتل من قتل..

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان الى الراي العام من عائلة الشاب أمين عيسى العلي
 
الثلاثاء 29 حزيران 2021 (413 قراءة)
 

بتاريخ ٢٢ أيار ٢٠٢١ اقتادت دورية تابعة لآساييش الإدارة الذاتية الديمقراطية لشمال وشرق سوريا ابننا الفقيد أمين عيسى العلي من مواليد ١٩٨٦، متزوج ولديه ولدين من منزله الكائن في مدينة الحسكة إلى مقر النيابة العسكرية التابعة للإدارة ذاتها.

وبعد مراجعة سلطات الإدارة من قبلنا (عائلة الفقيد) أبلغونا بأنهُ مطلوب كشاهد في قضية فساد تخص بعض الموظفين في مؤسسات الإدارة الذاتية، وأنه سيخرج قريبا ولا داعي للقلق.
ماطلت السلطات في النيابة العسكرية في الإفراج عنه مما دعانا إلى القلق حول مصيره، وقمنا بإبلاغهم بأن ابننا يعاني من الغدة الدرقية ويحتاج إلى أدويته. رفضت السلطات استلام الأدوية بحجة عدم وجود وصفة طبية لها. وفي ١٠ حزيران ٢٠٢١ قمنا بتأمين وصفة طبية وتم تسليمها إلى الناطق الإعلامي باسم قوات سوريا الديمقراطية( نوري محمود )الذي بدوره لم يعدنا بأنه سيوصل الدواء لأمين . كونه معتقل لدى جهة غير تابعة لـ قسد.

 

التفاصيل ...

بيانات: تيار مستقبل كردستان سوريا يستذكر شهداء مجزرة كوباني ويدعو الى اعلان نتائج التحقيق
 
الجمعة 25 حزيران 2021 (210 قراءة)
 

تمر الذكرى السنوية السادسة لمجزرة كوباني– التي راح ضحيتها المئات من المواطنين الكرد الأبرياء وضعفهم من الجرحى على يد عصاباتداعش والمرتزقة التي سهلت لهم تنفيذ الجريمة .
إن ما جرى في ليلة الغدر يعود إلى تشبث أهالي كوباني بأرضهم ومدينتهم و عودتهم من أماكن  اللجوء ومخيماته بعد كسر شوكة التنظيمالإرهابي  وتحريرها بدعم ومساندة من الزعيم الكردي مسعود بارزاني والذي لم يدخر جهدا في سبيل تأمين الدعم الدولي وارسال البشمركةعبر الاراضي التركية لتحرير كوباني وتنظيفها من  السواد المنتشر في شوارعها وامكنتها.

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان من الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد حول قرار الإدارة الذاتية بغلق مكتب تلفزيون كردستان 24 وسحب رخصته
 
الأثنين 21 حزيران 2021 (292 قراءة)
 

يتابع مكتب الحريات وبقلق القرار الصادر عن "الإدارة الذاتية - المجلس التنفيذي (دائرة الإعلام، والذي يقضي بإلغاء تسجيل مكتب فضائية كردستان ٢٤ في غرب كردستان. اننا في مكتب الحريات في الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا نرى أن هذا القرار يأخذ طابعاً سياسياً، لا يخدم الإعلام المستقل وحرية الصحافة، ولا القضية الكردية.
كما إنه يشكل انتهاكاً للمعايير الدولية والعمل الصحفي وحقوق الإنسان التي تؤكد على حرية الرأي والتعبير .

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان مشترك – تصريحات نصر الحريري غير مسؤولة ولا تخدم الشعب السوري ووحدته الوطنية.
 
الأثنين 21 حزيران 2021 (276 قراءة)
 

في الوقت الذي تواجه فيه سوريا ظروفا قاسية تهدد وحدتها وتماسكها، ينتشر فيها خطاب الكراهية وروح التفرقة والتشظي الناتج عن ممارسات النظام الأسدي واحتلالات الأمر الواقع، ما يقود البلاد إلى حالة من الفوضى وسيطرة العصابات والمجموعات الإجرامية –كما هو في بعض المناطق- مما قد يؤدي إلى تسعير التشظي ونشوب الحروب والنزاعات بين مكونات الشعب السوري كافة.
وفي الوقت الذي لم يتبق أمام الشعب السوري من سبيل سوى أن يتوحد ويعيد تماسكه وينظم صفوفه من أجل مواجهة استحقاقات المرحلة الإنتقالية، كمعالجة موضوع التواجد العسكري للقوات غير السورية، يقوم نصر الحريري،  رئيس الائتلاف، بإطلاق تصريحات بعيدة عن روح المسؤولية الوطنية، حيث طالب في ١٤ حزيران الجاري تركيا بالتدخل العسكري في شمال وشرق سوريا بحجة محاربة الإرهاب.

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان شبكة الصحفيين الكُرد السوريين حول إغلاق مكتب قناة «كُردستان24» واعتقال الزميل كاميران سعدون
 
الأحد 20 حزيران 2021 (245 قراءة)
 

ارتكبت الجهات التابعة للإدارة الذاتية، لشمال وشرقي سوريا، خلال هذا الأسبوع انتهاكين بحق الزملاء الإعلاميين العاملين في المناطق التي تحت سيطرتها، إذ لم يمضِ أيامٍ على اعتقال الزميل كاميران سعدون في مدينة الرقة، من قبل أجهزة الأمن العام التابعة للإدارة، حتى أصدرت اليوم، الأحد، دائرة الإعلام قراراً يقضي بإغلاق مكتب قناة «كُردستان24» وإلغاء رخصة عمل مراسليها.

إن الطريقة التي تمت فيها اعتقال عضو شبكة الصحفيين الكُرد السوريين، الزميل كاميران سعدون، أثناء وجوده في أحد الفنادق مع فريق عمل هولندي، يتعارض مع حرية الإعلام، ولا يتوافق مع ما تنادي به الإدارة الذاتية من شعارات، وفي مقدمتها مبادئ حرية الصحافة وفق المعايير الدولية.

 

التفاصيل ...

بيانات: المجلس الوطني الكردي يرفض دعوة نصر الحريري للرئاسة التركية بالتدخل العسكري في مناطق اخرى من سوريا
 
الأحد 20 حزيران 2021 (350 قراءة)
 

تصريح من الامانة العامة للمجلس الوطني الكردي في سوريا…
لقد حافظ المجلس الوطني الكردي دوما على ثوابته في المجالات الوطنية والقومية وكذلك الانسانية وما يتعلق بحقوق الانسان ، وفضح دوما الانتهاكات التي ترتكب بحق السوريين ومحاولات التغيير الديمغرافي مهما كانت وفي اية بقعة من سوريا وايا كان مرتكبوها، وطالب المجتمع الدولي بالعمل على ايقافها وتسريع العملية السياسية لايجاد حل للازمة السورية تنهي معاناة السوريين، ولم يجد في التدخلات العسكرية حلا لذلك بل امعانا في ما يتعرضون له من عذابات ، ولذلك فان المجلس الوطني الكردي يرى في دعوة السيد نصر الحريري رئيس الائتلاف للرئاسة التركية بالتدخل العسكري في مناطق اخرى من سوريا، استباحة لسيادة الدولة السورية وتجاوزا على مبادئ الثورة السورية وقيمها، ويسيئ إلى العلاقات بين مكونات الائتلاف نفسه.

 

التفاصيل ...

القسم الكردي..




































HELBEST U PEXSHAN