القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 358 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الثقافي



































بيانات: ثلاث وعشرون منظمة حقوقية ومدنية ونسوية توجه رسالة إلى الإدارة الذاتية الديمقراطية في سوريا وقوات سوريا الديمقراطية، مطالبة بإنهاء ملف خطف القاصرات والقصر بهدف تجنيدهم.
 
الأثنين 23 ايار 2022 (107 قراءة)
 
 
- السيدة: بيريفان خالد. 
- السيد :عبد المهباش الرئيسان المشتركان .للإدارة الذاتية الديمقراطية في سوريا. 
  
- السيد مظلوم عبدي، قائد قوات سوريا الديمقراطية (قسد).
- نحن المنظمات الموقعة أدناه نتوجه اليكم بصفتكم الجهة التي تقوم بإدارة المنطقة، بالعمل الجدي على إنهاء ملف خطف القاصرات والقصّر، وإعادتهم لذويهم وحل جميع الخلايا والمجموعات التي تقوم بالخطف والتدريب والتجنيد، ومحاسبتهم على هذه الانتهاكات التي قد ترتقي إلى مستوى جرائم حرب.
لقد أقدمت منظمة" جوانين شورشكر" وغيرها على اختطاف وتجنيد عدد كبير من الأطفال القاصرين والقاصرات خلال السنوات الماضية، حتى أصبحت  عادة خطف القاصرين والقاصرات سياسة ممنهجة لدى ما يسمون ب - "جوانين شورشكر" في مناطق الإدارة الذاتية وقوات سوريا الديمقراطية في ظل الوضع الاستثنائي القائم وغياب المحاسبة في المناطق التي تديرونها.

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان صادر عن كونفرانس ممثلية أوربا
 
الأحد 15 ايار 2022 (171 قراءة)
 

عقدت ممثلية اتحاد كتاب كردستان سوريا في أوربا كونفرانسه الثاني يوم السبت 14 آيار /مايو 2022 في قاعة آفستا بمدينة أوبرهاوزن الألمانية تحت عنوان «عفرين زيتونة كردستان» بمشاركة العديد من الكتاب والمثقفين والمهتمين بالشأن الثّقافي ووفود الأحزاب الكردستانية والجمعيات والمنظمات الكردية.
بدأ الكونفرانس بدقيقة صمت على أرواح شهداء الكرد وكردستان مع النشيد القومي الكردي  « Ey Reqîb».
 ورحب الكاتب والصّحفي دلبرين شنكالي بالحضور،  وفيما بعد ألقيت في الحفل عدة كلمات منها: كلمة الأستاذ صبري رسول رئيس ممثلية الاتحاد في أوربا وكلمة الأستاذ جميل إبراهيم ممثّلاً وفد الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا وكلمة للكاتب الصّحفي عينايت ديكو، وكلمة من قبل كتاب الكرد في القفقاس وجمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق قدمتها الشاعرة والكاتبة كوهار ممو وكلمة السيد سيف الدين رئيس جمعية أفستا الكردية (قاعة المستضيف)، 

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان حول مخطط أردوغان لتذويب الشعب الكردي في روج آفايي كردستان وتغيير الديمغرافيا كجينوسايد
 
الجمعة 13 ايار 2022 (179 قراءة)
 

يروج الرئيس التركي أردوغان منذ فترة وعلى نطاق واسع، لمشروع مخطط قديم، يخص التغيير الديمغرافي في المناطق الكردية في سوريا / روج آفايي كردستان، و هذه المرة تحت عنوان مخادع وبراق هو: عودة المهاجرين السوريين (طوعاً)، بعد أن ظهر المشروع نفسه مع بدايات العام 2011، عندما فتح أردوغان باب الهجرة أمام السوريين، مستثمرا ملف اللاجئين، كي تستفيد منه تركيا، هذا المشروع الذي يطرحه ليس حبا بالسوريين، بل كرها بالكرد، للإجهاز على البقية الباقية منهم في جغرافياهم.

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان إلى الرأي العام حول نية الرئيس التركي إعادة مليون لاجئ سوري إلى المناطق التي وصفها بـ(الآمنة)
 
الخميس 12 ايار 2022 (95 قراءة)
 

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في ٣ من مايو الجاري عن نية حكومته إعادة مليون لاجئ سوري إلى المناطق التي وصفها بـ(الآمنة)، والتي تقع تحت سيطرة ونفوذ الجيش التركي والفصائل السورية الموالية له كـ الباب واعزاز وتل ابيض وعفرين ورأس العين، التي شهدت تغييراً ديمغرافياً متعمداً بعد احتلال الجيش التركي والفصائل المتطرفة المؤتمرة بإمرته.
وفي الوقت الذي نؤكد فيه على الحق الطبيعي لجميع السوريين في العودة إلى ديارهم فإننا نود التوضيح بأن الخطر الذي يمثله هذا المشروع يتمثل في إعلانه من جانب واحد وبمعزل عن المساعي الدولية المشتركة الرامية للتوصل إلى حل سياسي عادل للأزمة السورية و"تهيئة الظروف المواتية للعودة الآمنة والطوعية للاجئين والنازحين داخليا إلى مناطقهم الأصلية" وفقاً للقرار الدولي ٢٢٥٤ والقرارات الدولية ذات الصلة،

 

التفاصيل ...

بيانات: تيار مستقبل كردستان سوريا :لا للتوطين والاستيطان والهندسة السكانية
 
السبت 07 ايار 2022 (98 قراءة)
 

لَمْ يحظَ التصريح الذي ادلى به الرئيس التركي رجب طيب اردوغان حول اعادة مليون لاجئ سوري الى مناطق محددة بالاهتمام الكافي والادانة الجدية حيث صرّح " ان المشروع الذي سننفذه مع المجالس المحلية لثلاث عشرة منطقة مختلفة وعلى رأسها اعزاز، جرابلس، الباب، تل ابيض، ورأس العين اِكْتمل تماماً " فضلاً الى ارسال وزير داخليته سليمان صويلو لافتتاح قرية سكنية بالقرب من مخيمات قريبة من بلدة سرمدا شمال محافظة ادلب ، ووعود ببناء مائة الف شقة سكنية تِباعاً ، رغم ان هذا الفعل يؤكّد مضي واصرار الرئيس التركي في سياسة التغيير الديمغرافي والهندسة السكانية ، اضافة الى محاولة ضبط المجتمع واعادة انتاجه وطنياً واقتصادياً كأداة للهيمنة في عملية الالحاق والضم وخاصة في الاغلفة الرخوة - كلما سمح الامر - وتحطيم الوجود الكردي ان لم نقل تقليصه الى الحد الادنى ، وخلق حزام سني – عربي موالٍ له على طول الحدود السورية التركية من خلال التلاعب مرة جديدة بورقة اللاجئين ، واستخدامها من ورقة في وجه اوربا الى دعاية انتخابية ، وسحبها من يد المعارضة التركية .

 

التفاصيل ...

بيانات: البيان الختامي لأعمال المؤتمر العاشر لحزب الوحدة الديمقراطي الكردستاني
 
السبت 07 ايار 2022 (170 قراءة)
 

عقد في ريف عامودا في الفترة ٥-٦ أيار ٢٠٢٢ المؤتمر العاشر لحزب الوحدة الديمقراطي الكردستاني شارك فيه ممثلون عن التنظيم في الداخل _ وعبر منصات التواصل الاجتماعي _ في الخارج وذلك تحت الشعارات التالية:
_ من أجل سوريا دولة ديمقراطية برلمانية اتحادية
_ الاقرار الدستوري بالحقوق القومية للشعب الكردي تفعيل دور الحزب على كافة الصعد
_ تفعيل وتطوير أداء المجلس الوطني الكردي
_ تعزيز دور المرأة في الحزب

 

التفاصيل ...

بيانات: توضيح حول مشاركتنا في كونفرانس فيدراسيون منظمات المجتمع المدني في هولير
 
الجمعة 06 ايار 2022 (197 قراءة)
 

وجهت إلى رئيس الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد، دعوة للمشاركة في تشكيل هيئة لمنظمات المجتمع المدني في إقليم كردستان، إلا إننا ترددنا طويلاً في تلبية الطلب، ولم تتم الموافقة من قبلنا على ذلك، إلا بعد الضمانات التي أعطيت باستقلالية الهيئة، وعدم التدخل فيها، غير إننا لاحظنا كثرة المنظمات والمؤسسات المشاركة التي تأسست بعد العام2011، وهذا أمر طبيعي نتفهمه، إلى جانب مؤسسات مدنية قليلة جداً لها بعدها النضالي في مرحلة ماقبل هذا التاريخ، ومن بينها اتحادنا الذي عمل حتى العام 2016 باسم رابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا.

 

التفاصيل ...

بيانات: حركة PAK و PSK و TDK: الهجمات على المنظمات الكردية في كردستان الغربية غير مقبولة
 
السبت 23 نيسان 2022 (150 قراءة)
 

 لقد مضى وقت طويل على اعتداءات وإحراق مقرات الأحزاب والتنظيمات الكردية غير التابعة لـ PYD-YPG والتي هي أعضاء في ENKS في غرب كردستان.  واشتدت حدة هذه الهجمات والحرائق في الأيام الأخيرة.  هذا مكان خطير وقلق كبير للحركة الوطنية.
 نوضح بجلاء أن هذه الاعتداءات وحرق مكاتب الأحزاب والتنظيمات الكردية واعتقال أعضاء التنظيمات الكردية ؛  إن الاختطاف القسري للأولاد والبنات ليس في مصلحة وخدمة القضية الوطنية للشعب الكردي ويتعارض مع جميع المبادئ السياسية والوطنية والديمقراطية والإنسانية.  إنه يمهد الطريق للمصالحة الكردية مع الأكراد.

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان تضامني:
 
الجمعة 22 نيسان 2022 (183 قراءة)
 

يتابع اتحاد المواقع الكردية بغضب عارم هجوم أنصار حزب العمال الكردستاني على  مكاتب  PDK-"S و ENKS "ضمن سياسة التخوين التي تتبعها الأخيرة منذ استلام المنطقة من النظام السوري عام 2012 وحتى الآن.
إن ما جرى في الأيام الماضية من  حرق  مكاتب للأحزاب الكردية، والمرجعية الكردية في سوريا، ومحاولة تهجير سكان  المنطقة جزء من مخطط معلن لتغيير مسار المفاوضات الكردية-الكردية 
حيث يحاول العمال الكردستاني ومجموعات اعلامية ومنظمات مرخصة في الإدارة الذاتية تثبيت غياب مصالح الشعوب عن سياسات الحكومات والأنظمة، وتحل محلها سياسات الاستحواذ على المقدرات، وإفقار الجماهير، وقمع قواها الحية، والمضي في طحن الثائرين ضد التسلط.

 

التفاصيل ...

بيانات: رسالة تضامن مع الشعب الاوكراني
 
الثلاثاء 05 نيسان 2022 (300 قراءة)
 

نحن الوطنييون الكرد السورييون ، نعلن تضامننا مع كفاح الشعب الاوكراني ، ومقاومته البطولية امام الحرب الظالمة التي تشنها الجيوش الروسية الغازية بقرار من رئيس الطغمة الحاكمة بموسكو ، اننا نعتبر مقاومة شعب أوكرانيا الباسل دفاعا عن كرامة الوطن ، وسيادته ، واستقلاله ، وعن مبادئ الحرية السلام التي تؤمن بها شعوب العالم ، ونعتقد ان صموده البطولي امام الغزاة بمثابة دفاع عن قيم الإنسانية في القارة الأوروبية والعالم ، وكذلك عن مبدأ حق تقرير مصير الشعوب بكل مكان ، وإرادة العيش بسلام .
كما نرى ان النزعة العدوانية التوسعية لنظام الطغمة الحاكمة الروسية ، تنتنافى مع ميثاق الأمم المتحدة ، وكافة الشرائع ، والقيم ، خاصة والبشرية تجتاز سنوات القرن الواحد والعشرين ، وتبحث عن الامن الاستقرار والسلام ، وسعادة الأجيال القادمة ، وترفض الحروب ، والاعتداءات على حقوق الاخرين ، والاعمال الإرهابية ، والمجازر البشعة كما حصل في – بريتشا – وغيرها من المدن ، والمناطق الأوكرانية ضد المدنيين المسالمين .
اننا ندعو العالم اجمع وخصوصا دول الاتحاد الأوروبي ، وامريكا ، وجميع الدول ، والمنظمات الاهلية ، الى تقديم الدعم والاسناد بكافة الاشكال لشعب أوكرانيا ، وحكومته الديموقراطية المنتخبة ، والتنديد بالعدوان الروسي ، وتشديد العقوبات على افراد الطغمة الحاكمة ، والاوليغارشيا الروسية المتورطة في دعم هذه الحرب الظالمة .
التوقيع :
صلاح بدرالدين ، قيادي كردي سياسي وكاتب .
د فرهاد شيخ بكر ، ناشط سياسي .
كوهر حيدر ، ناشطة سياسية .

 

التفاصيل ...

بيانات: تصريح صحفي حول لقاء منصة عفرين مع الجبهة الوطنية الديمقراطية (جود )
 
الأحد 03 نيسان 2022 (285 قراءة)
 

إستضافت منصة عفرين ضمن لقاء مغلق أعضاء من قيادة الجبهة الوطنية الديمقراطية (جود ) الممثلة بالسادة الأساتذة : حسن عبدالعظيم و سليمان الكفيري و رياض زهر الدين  وشمس الدين حمو ،وعن منصة عفرين المنسق العام واعضاء من الإدارة واللجان.
ويأتي اللقاء من ضمن خطط المنصة لتعزيز التواصل مع الأطراف السورية الوطنية  بهدف دعم وتعزيز إستقلالية قرار  المعارضة وبما يخدم سوريا أرضاً وشعباً ولتوضيح أبعاد ما يجري في منطقة عفرين السورية .
بعد الترحيب بالضيوف قدم الاستاذ حسن عبد العظيم عرضاً أوجز فيه الهدف من تأسيس الجبهة الوطنية الديمقراطية (جود ) وتحدث عن اخفاقات المعارضة السورية خلال السنوات الماضية نتيجة التدخلات الخارجية ، ونوه إلى عمق وقدم نضالات  الكرد السوريين بين صفوف المعارضة. وأشار إلى أهمية منصة عفرين كواحدة من الأطر  السياسية المستقلة بعيداً عن المحاور الكردية التقليدية. و ركز  على ضرورة تمتين المشتركات وتبادل الحوار ، وأشار الى اهتمام كبير للجبهة بما يجري في منطقة عفرين. 

 

التفاصيل ...

بيانات: مذكرة عاجلة من حراك «بزاف» الى قيادة كل من :
 
الأحد 03 نيسان 2022 (289 قراءة)
 

   حزب الاتحاد الديمقراطي – ب ي د - . ( القامشلي ) .
  الحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا – ب د ك .س . ( أربيل ) .
  تحية وسلاما 
  تعلمون ان حالة الاستقطاب الحزبي الثنائي التي فرضتموها على الساحة الكردية السورية ، قد خلقت نوعا من الاستعصاء في ديناميكية الحركة الكردية ، بسبب تعطيل طاقات الغالبية الساحقة من الوطنيين الكرد السوريين ، وتحييد مختلف الفئات الاجتماعية المنتجة وخاصة الشبابية  التي هاجرت ، او نزحت ، أو فقدت الامل بتحقيق طموحاتها المشروعة القومية منها ، والوطنية ، وحتى المعيشية .

 

التفاصيل ...

بيانات: تصريح تيار مستقبل كردستان سوريا حول اختتام الجولة السابعة من اجتماعات اللجنة الدستورية
 
الأحد 27 اذار 2022 (153 قراءة)
 

خيبة أمل جديدة حققتها الجولة السابعة من إجتماعات اللجنة الدستورية المنعقدة في جنيف برعاية الأمم المتحدة ٢١ - ٢٥ آذار دون التوصل لاي اتفاق او تحقق أية نتائج ملموسة ، وخاصة لدى الكرد السوريين والتي تمثّلت في عقلية الاقصاء والانكار وعدم الاعتراف بالتعدد القومي والثقافي والاصرار على عروبة سوريا ونفي مكوناتها ولغاتها ، فقد جاءت هذه الجولة عبثية كحال سابقاتها عبر مزيد من اضاعة الوقت على حساب دماء السوريين ومنح النظام الأسدي فرص الاستمرار والمماطلة في تنفيذ القرارات الدولية وتمييعها عبر وهم إنتاج الدستور .
إن ما يجري في جنيف يحتاج الى موقف جذري من الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لتنفيذ القرارات الدولية والتخفيف من المعاناة المتفاقمة التي يعيشها السوريون الذين قدّموا الغالي والنفيس في سبيل حريتهم وكرامتهم .

 

التفاصيل ...

بيانات: تهنئة للشعب السوري بعيد النوروز رمز الحرية والانعتاق من الظلم
 
الأحد 20 اذار 2022 (211 قراءة)
 
  
 تصريح صحفي

يتوجه الائتلاف الوطني السوري بخالص تهانيه لجميع أبناء الشعب السوري بعيد النوروز، ويخص بالذكر الكُرد السوريين، بالإضافة للكرد في كل مكان، الذين يمثل هذا العيد بالنسبة لهم مناسبة عزيزة ذات أهمية قومية وثقافية واجتماعية بالغة.
كان النوروز عبر التاريخ رمزاً للحرية والانعتاق من الظلم والاستبداد، ورغم الواقع العصيب الذي تمر به ثورتنا، فإن السوريين يجددون آمالهم وتطلعاتهم للعيش في وطن خالٍ من الظلم والقمع والإجرام والاحتلال، ويؤكدون تمسكهم بالأمل في الإنسان القادر على بناء مستقبل مشترك، الأمل الذي ينبع من قوة الحق والحرية والكرامة، من الثقة في أن النصر سيكون حليفاً للحق مهما تحالفت قوى الباطل ضده.

 

التفاصيل ...

بيانات: تهنئة ومحبة وسلام بمناسبة النيروز وعيد الامهات عيد الوطن السوري لكل المواطنين السوريين
 
الأحد 20 اذار 2022 (232 قراءة)
 

اننا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية ,نتقدم من جميع المواطنين السوريين عموما والمواطنين الكورد السوريين خصوصا، بأجمل وأصدق التهاني والمباركات بمناسبة عيد النوروز ورأس السنة الكوردية، مع كل الأمنيات الإنسانية الصادقة بالفرح والسعادة، ومع الأمل الكبير بسيادة السلم والسلام والأمان، آملين بانتشار ثقافة حقوق الإنسان وثقافة التسامح وقيمها , وترسيخ قيم المواطنة, لينعم المواطن والمجتمع السوري بكافة مكوناته بحقوقه التي تنص عليها الشرعة الدولية لحقوق الإنسان وجميع المواثيق والاتفاقيات والبروتوكولات والصكوك الدولية المعنية بحقوق الانسان وقيمه وحرياته. 
وكل نوروز وجميع مكونات الوطن السوري بخير وامان وسلام.

 

التفاصيل ...

بيانات: استقبال مجرم الحرب بشار الأسد في الإمارات استخفاف بدماء مليون شهيد
 
السبت 19 اذار 2022 (182 قراءة)
 

  تصريح صحفي

يعتبر الائتلاف الوطني السوري استقبال الإمارات العربية المتحدة لمجرم الحرب بشار الأسد سابقة خطيرة وخروجاً عن قرارات الجامعة العربية، وخرقاً للعقوبات الدولية، ومكافأة له على جرائمه، واستخفافاً بدماء مليون شهيد سوري.
 
تتزامن الزيارة التي قام بها مجرم الحرب بشار اليوم مع ذكرى انطلاق الثورة السورية ومع ذكرى قتل نظام الأسد لأول شهيد فيها، مما يزيد في عدم تقدير إرادة الشعب السوري ولا تضحياته الغالية على مدى إحدى عشرة سنة ماضية في صراعه مع النظام المجرم ورعاته، ولم نكن ننتظر من أي دولة شقيقة احتضان هذا المجرم أو إعادة تدويره.

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان بمناسبة الذكرى السنوية الرابعة لاحتلال عفرين
 
الخميس 17 اذار 2022 (174 قراءة)
 

ارْبعُ سنواتٍ مرتْ على عملية احتلال عفرين من قبلْ تركيا والفصائل المسلحة التابعة لها 18-3-2022، فكانت بمثابة الكاشفِ الاخلاقي والانساني والثقافي لكل البديهيات العتيقة والاصّرار عليها في اطار الاِعاقة السياسية والفكرية، ورغم ما عاناه اهلنا في عفرين على ايدي النظام السوري في المراحل السابقة، ازدادت معاناتهم جراءَ تعرضهم  لأعمال انتقامية وجرائم ممنهجة ارتكبتها ولا تزال ترتكبها بشكل يومي العديد من المجموعات المسلحة التي دخلت المنطقة تحت مسمياتٍ مختلفة لا يجمعها سوى منهج الحقد تجاه الكرد، والنهب والسلب والقتل بعيدا عن كل القيم والاعراف الانسانية، فخلال هذه السنوات جرت عملية تغيير ديموغرافي واسعة، وتحولت نسبة الكرد في منطقة عفرين من 95% إلى أقل من 30%، بعد توطين أكثر من  500 ألف نسمة فيها، معظمهم من أفراد عوائل مسلّحي الفصائل والنازحين من غوطة دمشق وأرياف حمص وحماه وإدلب وحلب، وفي حين هُجِّر كرد عفرين، تحت شتّى صنوف المعاملات السيئة والتمييز والضغوط ومخاوف العودة، بدأت مشاريع "خيرية"، بمساعدة تركيا ودول عربية وجمعيات اسلامية، وبَنَتْ مساكن للنازحين والمهجَّرين من غير الكرد بهدف التغيير الديمغرافي للمنطقة و طمسْ هويتها الكردية .

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان صحفي في الذكرى الحادية عشرة لإعلان الثورة السورية العظيمة
 
الثلاثاء 15 اذار 2022 (167 قراءة)
 
 
في مثل هذا اليوم "الثلاثاء" وفي نفس هذا التاريخ، جاب ثلة من الشباب والصبايا الشجعان، قلب دمشق، يصيحون باسم الحرية، ويعبرون عن تطلعات الشعب السوري بالانعتاق من نظام الاستبداد وحكم العائلة الجائر، في الوقت الذي كانت أجهزة النظام الأمنية تعتقل وتعذب أطفال درعا الأبطال، الذين كتبوا عبارات ضد نظام الأسد على جدران مدرستهم، معلنين بذلك الثورة على نظام الديكتاتورية والاستبداد، ليقابلهم بالقمع والاعتقال والتعذيب.
أعلن النشطاء عن جمعة الكرامة، في الثامن عشر من آذار؛ ليستجيب الشعب السوري إلى قدره، في التحرر من الاستبداد والظلم والحكم الأمني الغاشم، ولتنطلق المظاهرات في عدة مدن سورية، في دمشق وريفها، ودرعا، وحمص، وبانياس، ودير الزور، ولتبدأ الثورة السورية العظيمة دون توقف منذ ذلك التاريخ.
فاتحة الشهداء كانت في درعا البلد، في مظاهرات ذلك اليوم، التي قابلها النظام بالرصاص، سالت الدماء الزكية لتلهب مشاعر السوريين نحو الحرية والخلاص، من نظام لا يجيد إلا القتل وسفك الدماء، والذي لم يكتف بمواجهة المتظاهرين العزل بالرصاص والنار بل واجههم بالمدافع والدبابات ثم بالبراميل المتفجرة والصواريخ البالستية ثم بالأسلحة المحرمة دولياً؛ بالنابالم الحارق وغاز الكلور وغاز السارين الكيماوي، ليبلغ عدد الضحايا أكثرمن مليون شهيد.

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان حقوقي مشترك في الذكرى الرابعة الأليمة لاحتلال عفرين
 
الثلاثاء 15 اذار 2022 (186 قراءة)
 

ان حالة الاحتلال الحربي هي حالة واقعية غير مشروعة، وهي مرحلة من مراحل الحرب تلي مرحلة الغزو مباشرة، ويمكن أن ينقلب الغزو إلى احتلال كما حدث في عفرين التي احتلتها قوات الاحتلال التركية مع القوات المسلحة المرتزقة المتعاونة معها من المعارضين السوريين عام2018.
ان الأمم المتحدة ومعظم دول العالم التزموا الصمت إزاء الاعتداءات التركية على الأراضي السورية منذ عام 2011 وحتى غزو عفرين واحتلالها في 20كانون الثاني2018، ووقفت  معظم حكومات العالم صامتة ودون اكتراث يذكر,  حيال ما قام به جيش الاحتلال التركي مع مسلحين سوريين ينتمون الى فصائل معارضة، وبتواطؤ مريب من معظم الدوائر السياسية الدولية واصل العدوان التركي  كل عمليات اعتداءاته على الأراضي السورية مستخدمين احدث صنوف الأسلحة البرية والجوية, وفي خروقات فاضحة لكل المبادئ والقواعد التي تحكم القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان ، وتم افساح الطريق أمام الحكومة التركية لاستخدام كل اساليب العنف والعدوان ضد قوى مجتمعية حاربت الإرهاب وممثليه من داعش وغيرها. 

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان بمناسبة الذكرى الحادية عشر لانطلاق الثورة السورية المجيدة
 
الأثنين 14 اذار 2022 (145 قراءة)
 

أحد عشر عاما  مضت على انطلاقة الثورة السورية التي انطلقت رداً على سياسات الظلم والاستبداد لنظام ديكتاتوري .
  إننا كتيار المستقبل الكوردي ولأننا من ممثلي مكون أساسي من مكونات الشعب السوري نشارك السوريين عامة هذه الذكرى  العظيمة ثورة الحرية والكرامة  منذ  انطلاقتها وحتى الآن مستمرين فيها بالرغم من كل العقبات والمتغيرات التي حصلت والتضحيات التي قدمها الشعب السوري ، ورغم  الجرائم التي مورست بحق السوريين عامة  من قتل واعتقال ودمار وتهجير ارتكبه النظام  من أجل إركاع الشعب السوري ، خرج الشباب السوري الثائر والشعب السوري بكل مكوناته دون استثناء منادياً بإسقاط هذا النظام  الاستبدادي وافرعه ومؤسساته الأمنية .

 

التفاصيل ...

بيانات: حراك خوى بون يدين الهجوم الإرهابي الذي طال أمن واستقرار إقليم كوردستان
 
الأثنين 14 اذار 2022 (198 قراءة)
 

تصريح

في سابقة متكررة ، يطال الإرهاب مدينة هولير عاصمة إقليم كوردستان الفيدرالي في ليلة 13/12 آذار 2022 ، من خلال قصف صاروخي استهدف القنصلية الأمريكية ومحيطها ، مما ألحق أضراراً مادية مباشرة لمبنى تلفزيون كوردستان 24، حيث وصف العاملين فيها الواقعة بالإنفجار الضخم وكذلك معظم أهالي هولير.
وتناقلت الوكالات الإعلامية أن الإستهداف جاء من الجهة  الشرقية للمدينة ، بصواريخ لا تملكها سوى الدول في إشارة إلى نظام الجمهورية الإسلامية في إيران، وميليشيات الحشد الطائفي التي تأتمر بأوامر هذا النظام الإرهابي،أعقبه إعتراف من الحرس الثوري الإيراني عن هذا القصف ، ثأراً لاثنين من ضباطه الكبار,لقيا مصرعهما في قصف إسرائيلي في سوريا.

 

التفاصيل ...

بيانات: المجلس الوطني الكردي يدين قصف اربيل ويدعو المجتمع الدولي الوقوف الى جانب اقليم كردستان
 
الأحد 13 اذار 2022 (176 قراءة)
 

تصريح
تعرضت مدينة هولير عاصمة إقليم كوردستان  فجر هذا اليوم ١٣/٣/٢٠٢٢ مرة أخرى إلى قصف صاروخي استهدف أحياء مدنية من بينها مقر تلفزيون كوردستان ٢٤ وكذلك القنصلية الأمريكية فيها، وألحق هذا القصف أضراراً مادية، كما ذكرت المعلومات الأولية ان اثني عشر صاروخاً أطلقت من خارج الحدود ومن جهة الشرق.
إن هذا الاستهداف الجبان لإقليم كوردستان وبذرائع واهية لا تستهدف أمن واستقرار كوردستان فحسب وإنما تستهدف العراق برمته لإفشال المساعي من أجل إخراح العراق من حالة الفوضى،  والدور الفاعل والإيجابي لقيادة الإقليم في إنجاح العملية السياسية فيها.

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد بمناسبة الذكرى الثامنة عشرة لانتفاضة- ثورة الشعب الكردي في سوريا
 
الأحد 13 اذار 2022 (197 قراءة)
 

تحل الذكرى الثامنة عشرة لانتفاضة ال 12 آذار 2004، والتي كانت بمثابة ثورة، كسرت حالة الرعب المهيمنة، ليس فقط على المجتمع السوري، بل وعلى شعوب الشرق الأوسط، فقد كان فخراً لها لها مواجهة أحد أعتى الأنظمة الدكتاتورية، لتدرج كثورة في الجرأة وإيقاظ الشعوب، وتحريرها من حالة الخوف المدمر، فقد سبقت ثورات الربيع العربي بسبع سنوات، إذ تمكن فيها الإنسان الكردي من كسر عنجهية الأنظمة الشمولية الدكتاتورية، كخطوة للسعي إلى إيقاظ الشعوب الأخرى التي عانت من الظلم والقهر، لنشهد تأثيرها وإن بعد قرابة عقد من الزمن؛ إذ تم انتباهها إلى أنه بإمكانها مواجهة الاستبداد بالمسيرات السلمية. حينها أدرك النظام السوري الشمولي قدرة الثورة السلمية، ومآثرها، فعمل  المستحيل لتحويلها إلى حرب دموية، وقد بدأها مع الشعب الكردي المنتفض سلميا مستخدما السلاح بشكل ممنهج ضد الجماهير العزلاء، لكنه فشل حينها، وإن.

 

التفاصيل ...

بيانات: المجلس الوطني الكردي : 12 آذار كانت انتفاضة عارمة بامتياز احتجاجاً مدوياً ضد الظلم والاستبداد
 
السبت 12 اذار 2022 (147 قراءة)
 

بيان
 في الثاني عشر من شهر آذار يحيي أبناء شعبنا  في سوريا يوم الشهيد الكردي وذلك إحياءً للذكرى السنوية الثامنة عشر لانتفاضة آذار المجيدة ، فكانت يقظة الروح والضمير الكردي تعبيراً عن ارادته ضد جبروت النظام وبطشه  .
ملعب قامشلو كانت الشرارة، وتجسدت فيه روح التضحية ورفض الذل ، لقد  انتفض الشعب الكردي  من ديرك شرقا إلى عفرين ، وصولاً لحلب ودمشق ، فكانت انتفاضة عارمة بامتياز احتجاجاً مدوياً ضد الظلم والاستبداد ، الذي مارسه النظام والتي راح ضحيتها العديد من الشهداء والجرحى، ورغم المؤامرة التي دبرها النظام للنيل من إرادة شعبنا بعد الإطاحة بالنظام الدكتاتوري في بغداد والمكاسب التي حققها الشعب الكردي في كردستان العراق .

 

التفاصيل ...

بيانات: تقرير شهري مشترك خلال شهر شباط 2022حول تدهور الاوضاع الحياتية مع سقوط المزيد من الضحايا في سورية
 
الخميس 03 اذار 2022 (167 قراءة)
 

تصدر المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية، تقريرها الدوري الشهري حول ضحايا مختلف الانتهاكات التي ارتكبت على مختلف حقوق الانسان الفردية والجماعية في سورية خلال شهر شباط لعام 2022، والتي نتجت عن استمرار عمليات الاغتيال والتصفيات الجسدية والتفجيرات الإرهابية، وكذلك فقد تواصلت عمليات الاختطاف والاختفاءات القسرية والاعتقالات التعسفية، مع استمرار الاعتداءات من قبل القوات التركية المعتدية والمسلحين المتعاونين معها، والاستهدافات بالقصف العشوائي بقذائف الهاون وقذائف المدافع والصواريخ وبالطائرات المسيرة،على مناطق الشمال والشمال الشرقي السوري في الحسكة وريفها وادلب وريفها وفي ريف حلب وفي عفرين وريفها، إضافة الى تواصل الانزالات الجوية واختطاف العديد من المواطنين السوريين، من قبل قوات ما يسمى بالتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الامريكية في مناطق الشمال الشرقي وشرق سورية، وتصاعد العمليات الإرهابية في ريف دير الزور وريف حماه وريف حمص ودرعا وريفها، من قبل عناصر مسلحة تابعة لما يسمى ب"تنظيم الدولة الإسلامية – داعش" ومن قبل عناصر تنتمي الى عدة فصائل إرهابية منتشرة في مختلف المناطق، إضافة للانتهاكات  المرتكبة من عدة أطراف حكومية وغير حكومية، علاوة على ضحايا انفجارات الألغام المزروعة بمختلف المناطق، وكل ذلك أدى الى سقوط المزيد من الضحايا من النساء والأطفال والمسنين.

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان مشترك في اختطاف الإعلاميين أحمد صوفي و دارا عبدو
 
الثلاثاء 22 شباط 2022 (210 قراءة)
 

يكاد ألا يمر يوم دون أن تسجّل سلطة الإدارة الذاتية في غرب كوردستان انتهاكاً بحق الإعلاميين الذين يعملون في ظروف بالغة القسوة، فقد داهمت قوة عسكرية تابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي منزل الإعلامي أحمد صوفي مراسل قناة" آرك" وراديو ريباز نيوز، من قريته "بانة قسر" في ريف ديريك، يوم 19-2- 2022 واختطفت الإعلامي دارا عبدو  مراسل قناة "آرك" و “ريباز نيوز" من الحسكة. ولايزال مصير الإعلامي صبري فخري مراسل قناة" آرك" في 5-20-2022 حتى الآن مجهولاً، والزملاء الثلاثة أعضاء نقابة صحفيي كوردستان- سوريا.

 

التفاصيل ...

بيانات: المجلس الوطني الكردي يدين اعتقال مسلحو pyd الإعلاميين أحمد صوفي ودارا عبدو
 
الأحد 20 شباط 2022 (202 قراءة)
 

تصريح
أقدم  مسلحو pyd  يوم التاسع عشر من شباط على اعتقال كل من الإعلاميين  أحمد صوفي من مدينة ديريك ودارا عبدو من مدينة الحسكة العضوين  في الحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا ومراسلَيْ قناة Ark وما زالت تعتقل الإعلامي صبري فخري عضو الحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا منذ فترة،  بهدف كمّ الأفواه وحجب المعلومة عن الناس وصرف الانظار عن إخفاقاتهم  السياسية والإدارية،  وفي إطار حملة استهداف الإعلاميين ومراسلي القنوات والوكالات الإعلامية الكردية.
 كما أقدمت مجموعة  مسلحة أخرى منهم  ليلة التاسع عشر من شباط  على إحراق سيارة المحامي ريزان ملا العضو في المجلس الوطني الكردي  في مدينة الدرباسية بعد أن سكبوا عليها المواد الحارقة، وهم بفعلتهم الإجرامية تلك يريدون إشاعة  الجريمة وبث  الخوف والقلق لدى الناس ودفعهم إلى الهجرة كما يخطط لها أعداء الشعب الكردي.

 

التفاصيل ...

بيانات: التقدمي يدعو إلى توفير حرية العمل للإعلاميين والصحفيين
 
الأحد 06 شباط 2022 (186 قراءة)
 

تصريح
تصاعدت في الآونة الأخيرة وتيرة التضييق على الوسائل الإعلامية والإعلاميين في منطقة الإدارة الذاتية لا سيما ما حصل مع قناة k24 ومن بعدها قناة رووداو وملاحقة بعض الإعلاميين بعيدا عن مبادئ حرية التعبير والرأي وحرية الصحافة التي اعتمدتها المنظمات الدولية. كما ان هذا الاجراء يعد مخالفا لقوانين الإدارة الذاتية نفسها.

 

التفاصيل ...

بيانات: اعتقال إعلاميين كرديين في قامشلو
 
الأحد 06 شباط 2022 (233 قراءة)
 

ألقت السلطات الأمنية التابعة للإدارة الذاتية، كما يجب أن تكون وتسمى، والتي تتحرك عمليا، تحت سيطرة  حزب" ب ي د" القبض على إعلاميين كرديين هما:
باور معروف ملا أحمد من أسرة موقع يكيتي ميديا،
و صبري فخري، من اسرة قناة ارك.
وذلك من خلال دوريات عسكرية، وبطريقة غير قانونية، بسبب آرائهما ومواقفهما.
مكتب الحريات فى الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا، إذ يدين الاعتقال على خلفية الرأي فهو يطالب بإطلاق سراح الإعلاميين باور وفخري، والكف عن اعتقال حملة الأقلام وأصحاب الرأي النقدي السلمي.

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان إدانة لغلق مكتب روداو وسحب رخصتها
 
السبت 05 شباط 2022 (216 قراءة)
 

تلقى مكتب الحريات في الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا، اليوم، وبعد ارتكاب أكثر من انتهاك من قبل  بعض الجهات التابعة للاتحاد الديمقراطي المتسلط على ما تسمى بالإدارة الذاتية، من بينها الاعتداء بضرب بعض العاملين في مكتب الفضائية في قامشلو، نبأ الإقدام على إصدار قرار غلق المكتب وسحب رخصته.

 

التفاصيل ...

القسم الكردي..



























HELBEST U PEXSHAN