القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 173 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الثقافي













ر


















مقالات: الغوبلزية المتجددة
 
الخميس 18 اب 2022 (75 قراءة)
 

  وليد حاج عبدالقادر / دبي

قبل عدة سنين ، وانا اتابع مآلات ما تتدرج نحوها الآفاق في بقاعنا ومناطقنا بدءا من منقار البطة وصولا الى كوباني وعفرين الحزينة ، اقول : وانا اتابع المجريات ليس الآن بل وبالعودة القهقرى وراءا وكشريط ذكريات تذكرت - الأخت شهناز صالح ؟! كما دونت قناة العربية اسمها في لقائها ببرنامج - نقطة نظام - اعداد وتقديم المذيع القدير حسن معوض وتاكيدات السيدة وكانها تتكلم عن عوالم اعماق المحيطات  ( .. لاتوجد في العالم ديمقراطية أكثر من روچآڤا ؟! ) .. و ( .. حضرتكم مسؤولة على كلامكم .. ) ؟! . وهنا لن اسفسط ابدا في الجدال معكن بل وبمطلق الصراحة !! سأدين رفاقكم باشد العبارة في ترك الفردوس ( الروچ آڤايي ) والإستقرار في أوروبا الديكتاتورية والتيتوتارية بعيدين عن واحتكم الغناء ( بالديموطيقية ) !! .... 

 

التفاصيل ...

مقالات: كَذِبَ المُهَرطِقُونَ وَاِنْ صَدَقُوا ..!
 
الأربعاء 17 اب 2022 (54 قراءة)
 

 اكرم حسين 

يحاول بعض المهرطقين الكرد ، في عواصم المتربولات ومدنها ان يُحْدِثُوا ارتباكاً في الكثير من المفاهيم ، والتشكيك ببعض تحالفات الكرد ، بغية دفع النقاش الى مواطن الخلاف واضعاف موقع الكرد في المعادلات المحلية والاقليمية والدولية ، دون ضبط للمصطلحات والتوقف عند صيغها المختلفة وباشكال متعددة ...! وهو غموضٌ متعمد وتعميمٌ متقصد الغاية منه اخفاء الدور الذي يؤدونه بأمانة واخلاص ، وافهام الكرد على انهم معه بألفاظ غامضة او دالة على عكس المراد ....!

 

التفاصيل ...

مقالات: إدارة بايدن خاتم بأصبع الوليّ الفقيه
 
الأربعاء 17 اب 2022 (30 قراءة)
 

بهزاد عجمو
 
الفساد هذه الأفة الموجودة عند معظم الشعوب والأمم والدول والأنظمة والسلطات في كل العالم وإن كانت بنسب متفاوتة ليس الآن فحسب بل منذ أن خلق الله الإنسان، ويدخل في نطاق نزاعات الشر عند البشر وهذه النزعات هي عديدة مثلما يوجد في الطرف المقابل نزعات الخير عند الإنسان وهاتين النزعتين هما في صراع منذ الخليقة صراع بين الشر متمثل بالإله (هرمز) و بين الخير متمثل بالإله (أهرمن) كما تقول ديانتنا الزرادشتية القديمة والفساد هو واحد من نزعات الشر العديدة عند الإنسان ونستطيع أن نعده نوع من أنواع السرقة واللصوصية والاحتيال لأن الإنسان المتورط بهذه الآفة لقاء مبلغ من المال يقلب الحق باطلا والباطل حقا 

 

التفاصيل ...

مقالات: ماتت دون رؤية بيتها واسم ابنها في غينيس
 
الأربعاء 17 اب 2022 (105 قراءة)
 

ماجد ع  محمد

في إحدى لقاءاته التلفزيونية ذَكَر الشاعر المصري الراحل أحمد فؤاد نجم  أنه اعتُقل في زمن سلطة جمال عبد الناصر كما سُجن في عهد السادات، بكونه لم يصبح لا بوقاً لهذا ولا غدا مدّاحاً لذاك، وبقي صاحب ضمير حي وقلم نبيل إلى أن وافته المنية عام 2013، وتجربة نجم تشير إلى أن بقاء المرء نظيفَ الكفِ والضمير ليس بالضرورة أن يكون جزاؤه الحتمي هو الشكر على موقفه وسيرته، أو أنه سيكون محط ترحيب لدى السلطات السابقة أو اللاحقة، وأن الأذى لن يطاله مِن قبل أيٍّ منهم، إنما قد يكون العكس هو الصحيح، إذ في زمن الخطاب العدواني المتطرف وفي زمن الولاءت القسرية فإن بقاء الإنسان نظيفاً غير فاسد قد لا يتلاءم مع طبيعة أهل العسف والسطوة والسلطان أياً كان انتماء ذلك الفرد؛ باعتبار أن الذي لم يتلوث في تُرع الفساد والإعوجاج والتأسن لا يمكن شراء ذمته بسهولة ولا إسكاته عما يجري أمام عيونه، لذا فقد يكون ذلك الشخص مرفوضاً لدى مختلف سلطات الجور والإكراه أكثر من الشخص الضال والعفن ومنتَهِك الحرمات والقوانين.

 

التفاصيل ...

مقالات: لا يزال الأمل قوي بكيان كوردستاني
 
الأربعاء 17 اب 2022 (69 قراءة)
 

د. محمود عباس

 رغم الحاضر المرعب، والقادم الضبابي، على خلفية التغيير الديمغرافي الكارثي، وتحول مجتمعنا في الوطن إلى واقع الاتكالية الاقتصادية على المساعدات القادمة من الخارج، والعيش ما بين حلم الهجرة والصمود أمام المآسي، والمهاجر الكوردي الذي بدأ يذوب في الخارج مع تصاعد عدمية العودة وتقلص الاهتمام بالقضية من قبل الجيل القادم، وتنامي المكون المهاجر من الداخل السوري إلى المنطقة، مع سكان مستوطنات الغمريين إلى قوة اقتصادية متنامية شبه سائدة على معظم مفاصل المنطقة، والأخطاء الكارثية العديدة للإدارة المعروفة جدلا، دوليا وضمن المنطقة بالكوردية، والمواقف الدولية اللامبالية، التي مصالحها تنعطف في دروب بعيدة عن مصالح الكورد، وطموحات أردوغان، والتمدد الإيراني، ومحاولات روسيا إعادة سيطرة النظام إلى المنطقة. لا تزال بإمكان القوى الكوردية، وفي مقدمتها المسيطرة على الإدارة الذاتية من تحقيق النجاح، ليس فقط الاحتفاظ بأغلبية ما تملكه، بل وترسيخها في دستور سوريا القادمة، وأحياء الكيان الكوردستاني الحاضن لكل المكونات القومية والدينية المتواجدة على جغرافيتها، فيما إذا عملت على:

 

التفاصيل ...

مقالات: قدري جان من «كعبة موسكو» الى «كعبة بارزان» .. قضية للنقاش (239)
 
الثلاثاء 16 اب 2022 (287 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

  في اول زيارة وفد حزبي رسمي من الحركة الكردية السورية الى المناطق المحررة بكردستان العراق بعد اندلاع ثورة أيلول عام ١٩٦١، استقبلنا الزعيم الراحل مصطفى بارزاني ( الشهيد محمد حسن وانا ) في مقره الشتوي – قصري – بمنطقة بالك، والى جانبه الراحل ادريس بارزاني، في بداية حزيران ١٩٦٧، ومكثنا بضيافته بحسب البرنامج المقرر يومان، وكانت لدينا ليلتان للمحادثات، نستكملها بعد ذلك بالمكتب السياسي للحزب الشقيق، وفي الليلة الأولى ومابعد طعام العشاء، افتتح بارزاني اللقاء  حول اربعة شخصيات كردية سورية وهم ( اوصمان صبري، و د عصمت شريف وانلي، وخالد بكداش، وقدري جان )، وانطباعاته حول كل واحد منها بكل صراحة ووضوح والتي غلب عليها النقد والعتاب مع شيئ من الاستحسان، 

 

التفاصيل ...

مقالات: مستجدّات «الإدارة الذاتية»، دروس ومهام !
 
الأحد 14 اب 2022 (102 قراءة)
 

نزار بعريني. 

ما يحدث اليوم في مناطق " الإدارة الذاتية " هو درس آخر ، ينبغي قراءة سياقه وحيثياته بشكل موضوعي ، لِمَن يحرص  على حقوق السوريين ، وفي مقدمتهم الكرد!!(١)
الحقيقة التي يجهلها ، او  يحاول تجاهلها البعض ،لأسبابهم الخاصّة ،هي أنّ "حزب العمال الكردستاني التركي"PKK - وفرعه السوري PYD ، الذين يحكمون مناطق الإدارة الذاتية، كما تحكم حماس " غزّة "، لا يملكون من اهداف "المشروع الديمقراطي" سوى اليافطة الصفراء  ، ولا يمثلون مصالح  الكرد السوريين ، ولم يكن يقلّ  دورهم في صناعة صيرورة هزيمة " المشروع الديمقراطي"  للشعب السوري عن ادوار ميليشات" الثورة المضادة" الطائفية ، التي ارتهنت لقوى  الخارج ، الإقليمية والدولية !

 

التفاصيل ...

مقالات: إيران .. محاولات يائسة للدكتاتور من أجل البقاء! 1-3
 
الأحد 14 اب 2022 (44 قراءة)
 

 عبدالرحمن کورکی (مهابادي)*

بالنظر إلى المشهد السياسي في إيران اليوم؛ يمكن للمرء أن يرى الحقائق بشكل صحيح وأن يتخذ الخطوات المناسبة، وإلا فسيكون "كمن يتحرك ليلا لوجهة مجهولة" أو "يتحرك على حد سيف حاد" والتي تكون نتائجه المؤلمة إما "الضياع" أو "التضحية"!
يُذكر فصل الصيف من كل عام  بذروة المواجهة بين قوتين متضادتين في المشهد الإيراني، ومناسبات كعملية الضياء الخالد الملحمية عام 1988، وتنفيذ مجزرة الإبادة الجماعية بحق السجناء السياسيين المجاهدين والمناضلين في نفس العام بأمر شخصي من خميني، والهجمات البرية سنة (2009) والهجمات الإرهابية سنة (2013) ضد قوى المقاومة في أشرف الأولى في العراق بأمر من علي خامنئي، وكذلك عقد التجمع السنوي للمقاومة الإيرانية من بينها، لكن ما نشهده هذا الصيف في مدار مختلف من هذه المواجهة.

 

التفاصيل ...

مقالات: اليس من السذاجة ان نتفاجأ بتصريحات المسؤولين الاتراك ؟ .. قضية للنقاش 238)
 
السبت 13 اب 2022 (324 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

 تواصلت ردود الفعل على تصريحات وزير الخارجية التركي بشان مصافحته (السريعة !) لنظيره وزير خارجية الأسد، وحول ماتداولته وسائل الاعلام عن قرب تطبيع العلاقات التركية السورية بالكامل بوساطة روسية، ومن بينها تجمعات السوريين في بعض المدن التركية، والمناطق، ومخيمات النزوح والهجرة، ومن بين هؤلاء المحتجين من ذوي النوايا الصافية، ومن قدموا التضحيات، ويعيشون بالمعاناة، في حين كان عليهم توجيه جام غضبهم على من تصدر صفوف (المجلس والائتلاف) ثم اجهض الثورة وباعها، واغتنى على حساب دماء ودموع الاخرين، وحقق مكاسب مادية شخصية وعائلية، بعد ان اخفوا الحقائق التالية عن الشعب :

 

التفاصيل ...

مقالات: من هم الذين يقصفون الأراضي التركية من أطراف القرى الكوردية حصراً؟
 
السبت 13 اب 2022 (224 قراءة)
 

د. محمود عباس

تناهت إلى سمعنا، ومن مصادر موثوقة، إن مجموعات مسلحة مجهولة الهوية، وبسيارات بيك آب بدون نمر وتشخيص، يقومون بقصف الأراضي التركية، من أطراف القرى الكوردية تحديداً، بشكل عشوائي، وبأسلحة متوسطة الحجم لا تأثير عسكري لها خلف الحدود، ويتم الرد من الجانب التركي بعد وقت كاف لاختفاء السيارات من أماكن القصف، وتتبعها بيوم أو أقل قصف من الدرونات، والسؤال هنا:
1- هل هؤلاء أشخاص-مجموعات تم تجنيدهم من قبل تركيا أو أدواتها؟ لتملك الحجة:
أولاً- بالرد وقصف المنطقة.
 ثانيا- تقدمها كوثائق عسكرية لروسيا وأمريكا على أن قصفها للمنطقة ليس سوى رد على ما يتم من جانب الإدارة الذاتية. 

 

التفاصيل ...

مقالات: العدوان الجديد على غزّة، وملامح تشقق جدار المقاومة!!
 
السبت 13 اب 2022 (60 قراءة)
 

نزار بعريني

الحرب العدوانية الأخيرة  على " غزّة"- عمليّة" بزوغ  الفجر " وفقا لدعاية الحرب الإسرائيلية، و " وحدة  الساحات "، كما تمنّتها أن تكون "حركة سرايا القدس" ، الجناح العسكري  " لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين "- هي  الحرب الخامسة  التي   يشنّها "جيش الإحتلال  الإسرائيلي" ، على غزّة منذ انسحابه  ٢٠٠٥؛  وقد استهدفَ   قيادات "حركة الجهاد الإسلامي" في الضفّة ، ومواقع جناحها العسكري في غزة! 
جاء في  الرواية" الإسرائيلية" :
" فاجأ الجيش الإسرائيلي ، بعد ظهر يوم الجمعة ، ٥ آب ٢٠٢٢ ، حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين باغتيال  "تيسير الجعبري" ، قائد منطقة شمال قطاع غزة في سرايا القدس ، الذي كان مسؤولاً عن عمليات إرهابية واسعة...

 

التفاصيل ...

مقالات: غريب حسو والعبث الشمولي
 
الجمعة 12 اب 2022 (99 قراءة)
 

  وليد حاج عبدالقادر / دبي

أثبتت الوقائع والتجارب كما أنظمة الطغيان وكل عبثيات الأحزاب الشمولية، بأن  الأهم والمهم ومن الضرورة دائما هو التهرب من الحقيقة وصناعة جوقة تعرف كيف تغرّد بانتظام وتستهبل وعي الناس، وفق نظرية أهرب أهرب وأهرب حتى يظن متابعك بأنك إنما تتوسع في دائرة الهروب، والتي تتوضح اكثر في خاصية الإنفصام عن الواقع والعيش في شيفونيزيا ـ الحقني بالعبارة  ـ أو أحلام يقظة البنية التيكتونية ـ في الجغرافية ـ الطباشيرية التي تكدست بفعل عرق الهرولة والهروب و ... من جديد من الواقع !! وكتبسيط : يقال بأنه والعهدة على الرواة ( .. لولا الإعلام والمثقفين والفنانين والنقابات والقضاة والجيش والشرطة والأزهر و الفنانات العريانات ( مع الإعتذار المسبق ) ما كان تجرأ السيسي ووقع على عزل  مرسي .. ) 

 

التفاصيل ...

مقالات: نعم القضية وطنية ..ولكن العينان أحولان.. قضية للنقاش (237)
 
الخميس 11 اب 2022 (268 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

  " عين كردية وعين سورية ( القضية الكردية قضية وطنية ) " تحت هذا العنوان نشر احد الاخوة – الحزبيين الائتلافيين – مقالة يشدد فيها على الجانب الوطني من نضال الكرد السوريين عبر التاريخ ، وعلى ان الأحزاب الكردية باستثناء الأحزاب التابعة ل – ب ك ك – ويقصد هنا تحديدا أحزاب – الانكسي – تناضل جنبا الى جنب الأحزاب السورية ، وتطالبها على الدوام باتخاذ الموقف التضامني مع حقوق الكرد .
من حيث المبدأ فان حقيقة  البعدين القومي ، والوطني للحركة الكردية السورية باتت من المسلمات ، وأن مسألة التوازن بين البعدين من المهام الأساسية ، وقد انطلقنا في نضالنا من هذه الحقيقة المبدئية منذ منتصف ستينات القرن الماضي ، وحولنا المبدأ الى ثوابت ميدانية بالممارسة العملية .

 

التفاصيل ...

مقالات: في نقد، نقد المجلس الوطني الكردي
 
الخميس 11 اب 2022 (146 قراءة)
 

 اكرم حسين 

ازدادت لهجة الانتقاد للمجلس الوطني الكردي في الآونة الاخيرة بالتزامن مع اعلان قرب انعقاد مؤتمره الرابع، والذي تأخر لأسباب موضوعية وذاتية، والملفت في الامر هو درجة الانتقاد وشدته، حيث وصلت الى حد التهجم العاري من قبل البعض سواء بدافع العداء او الرغبة الارادوية في تقديم النصح والاقتراحات او الغيرة على تطوير المجلس، دون تحليل ومراعاة الاسباب الموضوعية التي تحيط بظروف انعقاد المؤتمر، واليات التحضير والتنفيذ، والاهداف المتوخاة لقوى غير عسكرية، في ظل شبه انعدام للحياة السياسية، او الاطباق الكلي على المجال العام، وتعفن الحل السياسي في سوريا.

 

التفاصيل ...

مقالات: عين كردية وعين سورية(القضية الكردية قضية وطنية)
 
الخميس 11 اب 2022 (141 قراءة)
 

د. عبدالحكيم بشار

مَن يتابع خطابات الحركة الكردية في سوريا سيدرك أن الأحزاب الكردية السورية تؤكّد كلها في أدبياتها التنظيمية منذ عدة عقود أن القضية الكردية في سوريا هي قضية وطنية (ماعدا تلك التنظيمات العابرة للحدود التي تجعل من الكرد وقضيتهم مطية لأجنداتهم الخاصة).
إن شعار "القضية الكردية قضية وطنية " ليس وليد اليوم، بل يعود لبدايات تأسيس الحركة الكردية في سوريا، وانطلاقاً من هذا العنوان فإن عامة الشعب الكردي والحركة الكردية بوجه خاص، تطالب القوى الوطنية والديمقراطية في سوريا في جميع لقاءاتها بضرورة تبنّي تلك التنظيمات والأحزاب والكيانات والتجمّعات السياسية حقوق الكرد باعتبارها قضيةً وطنيةً وديمقراطية في البلد ككل.

 

التفاصيل ...

مقالات: في سريالية النضال القومي كتلة المعارضة سنة 1966 قسم 1 ( توطئة )
 
الخميس 11 اب 2022 (98 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي

إلى الراحل أبي
في سريالية النضال القومي الكردي ( شخصيا ) لم أتفاجأ بحجم الإلتفاف الجماهيري حول الحزب الوليد سنة ١٩٥٧ بقدر حسرتي على تلك الجماهيرية التي تلاشت في خضم عوامل عديدة ظهرت مع بداية نمو أظافر الدولة الغميقة .. رجالات لم يغفلهم الجنرال ميني ولا طلب هلال من قوائمه وشخصيات قدموا بسرية مطلقة خدمات لوجستية كبيرة ومرروا بصمت البريد وخبأووا مناشير وكتب وداوين شعر ، وكان قد مضى وقت طويل جدا حينما فهمت شخصيا لماذا كان يمنع علينا - نحن أطفال الجزيرية ( بوطان ) بديريك كمثال - عدم الدخول في اوقات متقطعة وكمنع بات الى - بخجة عبدالرحمن عبدالغني - و الأهم : غرفة ( الموتور ) وذلك البئر الذي كان بجانب البركة أشبه ماكان بنبع كهفي ..

 

التفاصيل ...

مقالات: العدوان التركي المستمرعلى شعب كوردستان
 
الأربعاء 10 اب 2022 (84 قراءة)
 

ا . د . قاسم المندلاوي  

تركيا لا تستطيع مطلقا تهديد واعلان و تنفيذ الحرب على شعب كوردستان "  الابرياء - العزل  " وبشكل علني وامام انظار ومسامع المجتمع الدولي والعالم برمته الا بموافقة الغرب و الشرق  وتستغل الحرب الروسية الاوكرانية وتلعب دور الثعلب الحيال على دول اوربا الموحدة و امريكا و روسيا وانكلترا باكذوبة خطر حزب العمال الكوردستاني و قوات قسد على الامن القومي التركي وهي اكذوبة وتلفيق تستخدمها تركيا دوما لتبرير حروبها ومواقفها العدوانية الارهابي ضد الشعب الكوردي في شمال وجنوب وغرب كوردستان وهذه الاكذوبة ليست بجديدة بل معروفة جيدا لدى القاصي و الداني ، 

 

التفاصيل ...

مقالات: الإرث البعثي والشـوفينية المنتعـشة
 
الأربعاء 10 اب 2022 (364 قراءة)
 

شـــــريف علي

رغم الاخفاقات التي وسمت بها ماتسمي نفسها بالمعارضة الوطنية  السورية منذ أن رمت بنفسها تحت المخلب التركي لتسير وفق الإملاءات التركية بعيدا عن كل الأهداف التي وضعتها الجماهير السورية وفجرت ثورتها بزخم هائل غير مبالية بجسامة التضحيات ،لا يزال عرابو ذلك الإرتماء لم يترددوا في في إظهار الولاء والتشبث بعقيدة البعث الشوفيني التي تربوا عليها لا بل يحاولون تمريرها من جديد تحت أقنعة مزيفة لعل ابرزها عروبة الدولة السورية ووحدة الأراضي السورية وتحرير الاراضي المحتلة منها وما الى ذلك من الشعارات التي استعبد السلطات البعثية  من خلالها مكونات الشعب السوري واذاقته الامرّين منذ ما يزيد عن نصف قرن.بعد  أن نسفوا الثورة وباعوا وبلعوا ما تشتت منها ومسحوا أفواههم بخرقة عروبة سوريا ووحدة ترابها.

 

التفاصيل ...

مقالات: نصف الشعب غادروا والبقية تبحث عن سبل للحفاظ على الارواح والممتلكات
 
الأربعاء 10 اب 2022 (134 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

البيان الأخير ( للإدارة الذاتية ٩ – ٨ ) وبما يحمل من غموض ، يكشف عن مدى ارتباكها ، ويؤكد انها مجرد مظلة شكلية لمن يقرر من وراء الستار او من وراء الحدود ، فقد جاء فيه : " رغم ان الاجتماعات التي حدثت مع تركيا في ظل تهديدها بشن عملية عسكرية قد اكدت على عدم تفضيل الحل العسكري .." ، من دون تسمية الجهة التي عقدت الاجتماعات مع تركيا ؟ وان الهجمات التركية " تاتي في سياق الحرب ضدنا وضد سوريا برمتها .." وهذا اعتراف ضمني مباشر ان هذه الهجمات لاتتعلق بقضية الكرد السوريين بل تقتصر على الأطراف الثلاثة : النظامان السوري والتركي و " الإدارة الذاتية في شمال شرق سوريا " او – ب ك ك – بعبارة اصح ، ثم ينتقل البيان الى اتهام ( التحالف الأمريكي وروسيا ، والقوى الأخرى بالتواطئ ..) علما انها ماتزال تعمل بامرة التحالف وتحت مظلته ، وتعتبر روسيا صديقة ، 

 

التفاصيل ...

مقالات: أضنة (1) براً... أضنة (2) جواً .... روجآفا كردستان نحراً
 
الأربعاء 10 اب 2022 (154 قراءة)
 

أحمد عبدالقادر محمود / هولير 

قال نابليون بونابرت يوما: مثل الذي خان وطنه وباع بلاده ، مثل الذي يسرق مال أبيه ليطعم اللصوص ، فلا أبوه يسامحه ولا اللص يكافئه .عاد القناص أردوغان من رحلة الصيد السوتشية بصيدٍ أرضاه ، خرج  وفي جعبته كل ما يلزم كي لا يعود خالي الوفاض ، تهديد بعملية عسكرية استكمالا لعمليات سابقة قام بها بذريعة المنطقة الآمنة ، والأمن القومي ، كنتُ قد راهنت في مقالات سابقة منشورة على عدم حصولها كسابقاتها بناءً على استقراءٍ لواقعٍ مختلف لما كان عليه في العمليات السابقة ، إنما تكلمت عن مكتسبات سياسية قد يجنيها أردوغان .
إلى جانب التهديد بالعملية العسكرية  في جعبته حَمل بعض المغريات (ديدان الصيد ) ، وأيضا فخاخ ( مقترحات ) . 

 

التفاصيل ...

مقالات: خصوصية الإنقسامات داخل الحركة الكردية
 
الأربعاء 10 اب 2022 (79 قراءة)
 

مروان سليمان

لا يتردد الكثير من الإنتهازيين في إلقاء خطابات نارية عن الوطن و حب الوطن و لكنه في الحقيقة يسلب و ينهش في لحم الوطن و إذا ما سنحت له الفرصة في التملص و التهرب و لا يعود يفكر في الوطن  و لذلك فإن الإنسان الذي يقتصر وطنيته على تسعين دقيقة فقط يعاني من عاهة نفسية خطيرة في تكوينه الإنساني و يحتاج إلى علاج نفسي مكثف يعيده إلى رشده و عقله و يجب على المسؤولين أن يمنعوا مثل هذه النوعية من البشر حضور مناسبات و أماكن الزيارات لأن ذلك يسئ إلى كيان المنظومة و المجتمع برمته و يسبب المشاكل التي من الممكن أن تؤدي إلى تداعيات خطيرة على هذه المجتمعات لأن العلاقة المحترمة لا تعتمد أبداً على وطنية التسعين دقيقة

 

التفاصيل ...

مقالات: التغريبة الثقافية
 
الثلاثاء 09 اب 2022 (118 قراءة)
 
 
وليد حاج عبدالقادر / دبي
 
غالبا ما يخطر ببال اي واحد منا فكرة او عبارة ؟! فيطرحها همسا في دواخله، او يعممها جمعا، وعلى هذا المبدأ : لتسمحوا لي بمجرد سؤال، ودون الدخول في سفسطة التعاريف عن ماهية الثقافة والمثقف ؟ والوعي وماشابه ! هل على المقصودين هنا صعود السلالم إلى الأبراج العاجية التي عرفها ذات يوم توفيق الحكيم ؟ .. وباختصار أكثر : في التجربة الكردية ! ومنذ السبعينيات وطفرة التعليم ! أما كانت واحدة من التهم للمعتكفين عن العمل الحزبي هي التهمة الرئيسة عن بؤس دور ( المثقفين ) وابتعادهم عن النشاط السياسي ؟ ..

 

التفاصيل ...

مقالات: في حيثيات «الإشتباك» الأمريكي الصيني حول تايوان !
 
الأثنين 08 اب 2022 (84 قراءة)
 

نزار بعريني

منذ تلك اللحظة الأكثر إجراما وتدميرا في التاريخ ، حين   " اختبرت "   الولايات المتّحدة باكورة قنابلها الذرية في اليابان ، في مثل هذا اليوم من العام ١٩٤٥ ،  أصبحت الدولة الأكثر جبروتا  وقدرة على التدمير ، واحتلت بجدارة  موقع "القيادة" العالمية!! وأيّة قيادة  تلك ؟!!
في تلك الحقبة الفاصلة في تاريخ اوروبّا ، لم يكن" الاتحاد السوفياتي "   في موازين القوى العسكرية " حينها   " ندّاً قطبيّا للولايات المتّحدة، وكان يستطيع الرئيس الأمريكي أن يُخرج" جيوش ستالين" المنهكة من كامل البر الأوروبي ، ويُعيد توحيد أوروبا ، ويحولها إلى اعظم " كتلة ديمقراطية " ،  دون أن يضطر "لمسح"  موسكو أو " ستالين غراد " عن الخارطة ، ودون أن "يخسر " مليارات الدولارات لتحويل جزء من أوروبا إلى قطب  " ديمقراطي " ، في مواجهة مع  قطبها " الستاليني " ،  لكنّه لم يفعل- وهنا يكمن " السرّ "الأعمق   في خطط وسياسات السيطرة الأمريكية على العالم : 

 

التفاصيل ...

مقالات: للتاريخ
 
الأثنين 08 اب 2022 (99 قراءة)
 

د. محمود عباس

عودة إلى الماضي القريب، علها تنبهنا لحاضرنا وتؤخذ عبرة لمستقبلنا، نتعلم من على خلفيتها تعديل لهجتنا عند التهجم، وتصحيح أخطاء بعضنا بنقد بناء، ونعرف المنطق السياسي بين الحركات التحررية والدول الكبرى، ومدى تأثير العلاقات الدبلوماسية على مواقف الدول، التي تشترك مصالحها معنا ومع محتلينا.
 الحديث يجري وبشكل مقتضب عما يردده البعض من الأخوة الكورد قبل المتربصين، لقول الرئيس الأمريكي السابق (دونالد ترامب) عن القوات الكوردية التي قاتلت داعش، وبشكل خاص عن قوات قسد "لقد قاتلوا معنا، لقد دفعنا الكثير من المال لكي يقاتلوا معنا، وهذا جيد". ويكررونها ليست فقط كناقصة، بل كوصمة عار، دون الانتباه إلى أنها كانت وستظل صفحة من صفحاته السوداء التي انعكست فيها الجهالة المعرفية، والخطأ السياسي الذي لاتزال أمريكا تدفع ثمنه حتى الأن في المنطقة الكوردية، بل وربما على مستوى الشرق الأوسط، والتي لولا القوات الكوردية في الإقليمين، لكانت اليوم المنطقة تعيش في ظلام دولة داعش، ولظلت أمريكا وأوروبا تعيش رعب الإرهاب الإسلام السياسي، وهو ما حدا بمعظم دول العالم الحضارية والسياسيين الأمريكيين وبترامب ذاته في شهوره الأخيرة، تقديم الشكر والتقدير للخدمات التي قدمها الكورد للعالم أجمع.

 

التفاصيل ...

مقالات: في حيثيّات طرح مفهومي «الهويّة الوطنية» واللامركزيّة!
 
السبت 06 اب 2022 (95 قراءة)
 

نزار بعريني

تحت عنوان عريض ، " سوريا إلى أين ...؟" يقدّم ما يُسمّى  " "منتدى حلب الثقافي "  ملتقى للنقاش حول الوضع السوري  الراهن ، في محورين رئيسيين : 
المحوّر الأوّل : " الهوية الوطنية السورية الجامعة "، يوم الجمعة ، ٥/٨/٢٠٢٢.
المحور الثاني :" مفهوم اللامركزية "، يوم السبت ، ٦/٨/٢٠٢٢.
أقدّم فيما يلي وجهة نظر شخصيّة ،اسعى من خلالها  لتوضّح حيثيات اهتمام  بعض قوى وشخصيات وتيّارات "المعارضات "السورية،" الديمقراطية " بهذين المفهومين ، في هذه المرحلة الأكثر خطورة من  مراحل " الخيار العسكري "- مرحلة ترتيب ظروف " الصفقة السياسية " النهائية ، التي يأمل العاملين عليها أن تضع الخارطة السياسية النهائية ل"سوريا الجديدة "  ! 

 

التفاصيل ...

مقالات: في تجليات الوضع السوري كرديا - 6
 
السبت 06 اب 2022 (83 قراءة)
 

ليلى قمر / ديريك 

بداية لابد لي من توضيح نقطة هامة، وهي تتعلق بالعنوان اعلاه وتساؤلات بعض الأصدقاء، وذلك في الخاصية الكردية، حيث ارتايت ان اخصص اختزالا رئيسا في القسم الاخير حول التداخل الكردي بشقيه السياسي والشعبي والتحولات الدراماتيكية التي تصاعدت على كامل مساحة الخارطة السورية، في عهدي الاسد الاب والإبن، وبالتالي ما جرجره سياسات الاسد الأب التنفيذية لكافة المشاريع الموصوفة كانت بحق الشعب الكردي في سوريا، وبناءا على ذلك، وبالرغم من كل ممارسات النظام والتوجهات او المسارات التي اودت بسوريا الى قاب قوسين من حرب اهلية متشعبة الاهداف، واخطرها كان التوجه المذهبي الذي تمظهر وبشكل حاد، حيث اتخذ طابع الصراع السني ممثلا بالاخوان المسلمين واتباعهم والعلوي المغلف بحزب البعث ممثلا بالنظام، 

 

التفاصيل ...

مقالات: كيف كانت تكون كوردستان في حالة عدم ظهور الدين الإسلامي؟
 
الجمعة 05 اب 2022 (143 قراءة)
 

مهدي كاكەيي

قبل الإسلام كان للكورد إمبراطورية واسعة يحكمونها وهي الإمبراطوريةَ الساسانية التي كانت تشمل بالإضافة الى كوردستان كلاً من بلاد فارس والعراق الحالي وأفغانستان وأجزاء من أرمينيا ومن پاكستان، حيث كان الكورد يُشكلون الغالبية العظمى من سكان كوردستان التي يمكن تقدير مساحتها آنذاك بأكثر من أربع ملايين كيلومتر مربع. كانت الكويت والبصرة والناصرية والعمارة والحلة وبغداد وتكريت والموصل وحلب ودمشق وأصفهان وهمدان وخوزستان وغيرها من المدن والمناطق، هي أراضي كوردستانية والغالبية العظمى من سكانها كانوا كورداً. من الجدير بالذكر أنّ حدود كوردستان التاريخية تمتد من البحر الأسود شمالاً الى السعودية جنوباً ومن بلاد فارس شرقاً الى البحر الأبيض المتوسط غرباً.

 

التفاصيل ...

مقالات: سوريا و الشرق الأوسط ..ساحات الحسم النهائي في موازين القوى الدولية
 
الخميس 04 اب 2022 (111 قراءة)
 

ريزان شيخموس

تساؤلات كبرى يطرحها نشاط سياسي ودبلوماسي غير مسبوق في قلب مناطق الشرق الأوسط  ، تقوده القوتين العالميتين الأعظم ، الولايات المتّحدة وروسيا ، يتجسّد في تزامن انعقاد ثلاث لقاءات قمّة موسّعة  .
كيف نقرأ  أسباب  ودوافع هذا النشاط السياسي،  ونفهم طبيعة المصالح التي سعت أطرافه لتحقيقها ، وما هي نتائجه المتوقّعة على صعيد الصراع على  سوريا ، والحرب الروسية على أوكرانيا؟
أعتقد أنّ القراءة الموضوعية الشاملة والدقيقة للنتائج المحتملة  لقمم القدس وجدّة وطهران ، وما تخلّلهم من لقاءات جانبيّة  ، تتطلّب وضع النشاط الكلّي  في سياقين مترابطين جدليّا ، السياق الإقليمي العام- وفي قلبه سياق الصراع على سوريا- إضافة إلى سياق الصراع "الروسي الأمريكي"  على أوكرانيا  ،

 

التفاصيل ...

مقالات: في ذكراه الثامنة والخمسين هل قدم كونفرانس الخامس من آب جديدا ؟.. قضية للنقاش (236)
 
الخميس 04 اب 2022 (346 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

عندما نعود الى الوراء اكثر من نصف قرن من الزمن، ونناقش حدثا بوزن كونفرانس الخامس من آب ١٩٦٥، فذلك يعني اننا بصدد موضوع لم يعاصره جيلنا الحالي من النساء والرجال، ومن حقه علينا نحن الذين عاصرنا، وشاركنا في صنع الحدث، ان نوضح له ماجرى بكل امانة ولو بايجاز، ونترك له الحكم، والتقييم، وإمكانية الاستفادة من دروسها .
  في أية ظروف انعقد الكونفرانس الخامس ؟

 

التفاصيل ...

مقالات: من المتحكم فينا ! علي شير أم صبري اوك
 
الخميس 04 اب 2022 (268 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي

هناك امر يعرفه زملائي منذ ايام التلمذة، وهو عدم تحملي للوغاريتميات، رغم محبتي الكبيرة لفلسفة الخوارزمي مقابل كرهي لمعادلاته، وببساطة شديدة اقر بكسلي المتراكم هذا المجال ! وهنا سأضيف ايضا استغرابي الشديد من استدراك البراديغمائيين لها و استنباط: استنباط العمق الآيديولوجي وبنكهة - ماجيك - السحرية ومعالجتها، هذا الامر وبصراحة هي التي تفتقت فيها ملكتي الكتابية اليوم وصرت اصرخ قائلا : حتى هذه وهاقد استوليتم عليها ؟ . وقبل ان اتوه قبلكم بين هذه الكلمات سأذكركم بما يقولونه ( جماعة الثورة البراديغمائية ) خطفا وركوبا لموجة - اية موجة تكن ! حيث يقول السيد مظلوم عبدي ( وبصدق هذا الشخص احيانا تخرج منه مواقف او يسعى لولا لولحة عصا صبري اوك او عبوس وجه آلدار خليل ) : إن ( انتفاضة 12 آذار ضد قمع واستبداد النظام البعثي هي الشرارة التي أشعلت ثورة 19 تموز 2012 في روجافا .. تضحيات شهداء الإنتفاضة تتوج اليوم لإدارة ذاتية ديمقراطية تحتضن كل أبناء الشمال وتحميهم وتسير بهم على درب الحرية والكرامة ) . 

 

التفاصيل ...

القسم الكردي..























HELBEST U PEXSHAN