القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 391 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الثقافي



































مقالات: الكرد السورييون بالبلدان الاوروبية : ماذا لديهم وماذا عليهم ؟.. قضية للنقاش (215)
 
الثلاثاء 24 ايار 2022 (87 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

اعتبارات عدة دفعتني على طرح هذا الموضوع للنقاش، أولها : الثقل البشري الذي يشغله الكرد السورييون في القارة الأوروبية ليس من جهة العدد فحسب الذي ورغم عدم توفر الاحصائيات الدقيقة يقترب من نصف المليون، بل من حيث النوعية المميزة بين النساء والرجال، في مجالات الاعمار الشابة، والتعليم الاكاديمي، والمهني، والاعمال التجارية الحرة، والنشاط الثقافي، وثانيها : ظهور مايشبه النقد، او معاتبة المقيمين في الآونة الأخيرة بالتقصير، وعدم المشاركة في النشاطات الاحتجاجية أمام سفارات بعض بلدان الشرق الأوسط التي تحكم أجزاء من الكرد، ووطنهم، وانتشار ذلك على صفحات التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة، وثالث تلك الاعتبارات هو ضرورة تناول دور الكرد السوريين بالمهاجر عموما، وفي البلدان الديموقراطية كما في أوروبا في عملية  تجديد، وتطوير وتوحيد الحركة الكردية السورية كمهام آنية في المرحلة الراهنة .

 

التفاصيل ...

مقالات: خرائط بلا أوطان
 
الثلاثاء 24 ايار 2022 (66 قراءة)
 

أحمد مرعان

حاولت أن أرسم خريطة للحدود، فحاصرني الجنود، فتشوا حقيبتي، تناثرت أوراقي، حطموا أقلامي الملونة المعنية بالتضاريس من جبال ووديان وأنهار وسهول، تقاسموا كل المقتنيات من ممحاة ومبراة وأقلام الرصاص، صوبوا فوهات بنادقهم نحو صدري وأجبروني على الركوع، تلمسوا شعري وثنايا القميص وكل جزء من جسدي بلا حياء، كنت أعلم والآن أدركت أنهم بلا ناموس، قد باعوا معتقداتهم وقيمهم لقاء الفلوس، وبعد أن يئسوا من تحقيق غاياتهم المادية، صادروا الحقيبة ..
القضية قيد الدراسة والتحقيق والتمحيص، تشكلت لجان وأحيلت إلى محاكم الاستئناف، تدارسوا ولم يجدوا حلا، فتحولت إلى الهيئات العليا للنظر بملابسات القضية، وبعد سنوات قالوا : 
يمكنك أن تغادر خارج الحدود دون جواز سفر، لكن الحقيبة متهمة ورهن الاعتقال ؟!

 

التفاصيل ...

مقالات: صراع المصالح وشيطنة السياسة
 
الثلاثاء 24 ايار 2022 (36 قراءة)
 

عز الدين ملا

الحرب الروسية الأوكرانية التي أربكت العالم، ومن المحتمل أن تكون بداية لمرحلة جديدة من انهيار منظومات ومؤسسات سياسية واقتصادية قديمة لم تبدِ فعاليتها في الحفاظ على الأمن والسلم العالميين وتشكيل أطر جديدة أكثر فاعلية في الوضع اللاحق الجديد لتتماشى مع مصالح وسياسات دولية قادمة.
منذ أن بدأت هذه الحرب والأمن والاستقرار العالميَين مهددَين بالانهيار، وتراجع الاقتصاد العالمي الذي قد ينذر بالمجاعة، يتأثّر بها ثلاثة أرباع سكان الكرة الأرضية في حال استمراره لفترة طويلة.

 

التفاصيل ...

مقالات: المشروع الأردوغاني لتغيير ديمغرافية غربي كوردستان - الجزء الرابع
 
الثلاثاء 24 ايار 2022 (65 قراءة)
 

د. محمود عباس

دور الحراك الكوردي، وهل يمكن مواجهة المشروع، وإيقافه؟
كيف يجب أن يكون الرد؟

 ينتصر المتكالبون على أمتنا بسهولة؛ عندما نظل سجون مفاهيمنا الكلاسيكية، وأسراء تجارب ماضينا الفاشل، ويصبح التشتت الداخلي حالة مزمنة. كما ويتحول الطغاة إلى حكماء؛ عندما تتحول خلافاتنا إلى وباء ثقافي، ونجد لهم ألف مبرر ومبرر. ويتعقد الخلاص من الواقع المزري، وتبتعد مرحلة إمكانية مواجهة المتربصين بنا، عندما ينسخ حراكنا السياسي، أساليب وثقافة السلطات الشمولية، وبعضهم يقلدون المعارضة الانتهازية المخترقة.

 

التفاصيل ...

مقالات: الفيتو التركي
 
الأثنين 23 ايار 2022 (106 قراءة)
 

أحمد مرعان
 
هل ستستخدم تركيا حق النقض الفيتو ضد انضمام كل من فنلندا والسويد إلى حلف الناتو ، تركيا لا ترى نفسها ملزمة بتنفيذ ما يجب عليها إلا ضمن الرؤى التي تخدم مصالحها في الناتو ، وبالتالي لا تملك الشعور المطلق بالانتماء ، فهي تعتبر حلف الناتو عدوتها وكذلك تعتبر روسيا عدوتها أيضا، فهي بين كتلتين لا تفكران بنفس الاتجاه ، ومن يقع بينهما يتعرض للضغط والانحباس ، وبالتالي فهي تحاول  إبعادهما عن مراكز الضغط عليها ، والتلاعب على الأوتار بالأنغام والمقامات المناسبة لمصالحها .
لذا نرى الرئيس التركي أردوغان ، أحيانا يهدد وأحيانا يقول : لا نتعاطى بإيجابية حيال هذا الأمر ( انضمام فنلندا والسويد إلى الحلف )  كونهما يقومان بإيواء إرهابيي  حزب العمال الكردستاني pkk  الذي تعده تركيا والاتحاد الأوربي إرهابيا ، وتعتبر تركيا نفسها  قدوقعت في الخطأ التاريخي لقبولها بانضمام اليونان إلى الحلف ، وهي في نفس الوقت لا ترضى بانضمام أوكرانيا أيضا، ونتيجة الخلاف القائم بين كل من جورجيا وأرمينيا مع روسيا ، تحاول الولايات المتحدة الأمريكية الامتداد إليهما وضمهما إلى الناتو ايضا ، ومن المعلوم وجود قوات أمريكية في كل من كردستان العراق وسوريا ، هذا يعني أنها محاطة من جميع الاتجاهات ، إضافة إلى وجود القوات البريطانية من جهة قبرص ..

 

التفاصيل ...

مقالات: «حكلَي لحكلَك» أردوغان لبايدن
 
الأثنين 23 ايار 2022 (70 قراءة)
 

فرمز حسين

من منطلق أن ميدان السياسية العالمية سوق مفتوح بدأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بافتتاح "البازار" من خلال اعلانه الاعتراض على طلب كل من السويد و فنلندة الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي الناتو ، و جدير بالذكر بأن تركيا تنطلق من موقف قوي بوصفها واحدة من أهم و أقدم أعضاء الحلف و صاحبة ثاني أقوى جيش في الناتو بعد الولايات المتحدة. مقابل ذلك هناك ضعف كل من السويد و فنلندة في هذا التوقيت بالذات و ذلك نتيجة الغزو الروسي لأوكرانيا الأمر الذي ساهم في هرولة كلا الدولتين بتقديم طلب العضوية في الحلف المذكور و مايزيد الموقف حساسية هو تحذيرات الخارجية الروسية و تهديداتها بالعواقب التي قد تحل بالدولتين في حال طلب الانضمام  للحلف و لأن الاحتماء بمظلة الناتو من الجار القوي خلال فترة البث في طلب العضوية غير مضمون فان ذلك يجعل من اسراع البث في الطلب امراً في غاية الأهمية بالنسبة للبلدين.

 

التفاصيل ...

مقالات: مفرزة أبو علي الشؤم في قامشلو .. عض من النثر المباح
 
الأثنين 23 ايار 2022 (258 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي 
خاص لموقع ولاتي مه 

مفرزة الشؤم .. مفرزة المجرم ابو علي والتي تسمت باسمه ، ولجرائم هذه المفرزة وتطاوله منذ افتتاحه ، حيث ارتبط الاسم بالمجرم ابو علي ، والذي كان بأول شارع البشيرية بقامشلو ، ولهذا الحقير بالذات قصة جرت معنى ولا تنتسى : حيث كانت له بنت تدرس في مدرسة فارس الخوري الخاصة بالصف الثالث وأخي بيار ايضا معها بنفس الصف ، ولعنجهيتها ومشاغبتها كونها ابنة مسؤول امني كانت تشتم التلامذة وتسبهم بابشع الكلمات ولتحتك بأخي الذي رد لها الصاع صاعين ، وكطفلين تشابكا وتدخل المعلمون والمعلمات وطبعا كان حظ أخي العتب الأكبر ومساطر اكثر ، وفي اليوم التالي فوجئت المدرسة بأبو علي على سن ورمح في الإدارة يطلب حضور التلميذ الذي ضرب ابنته ، حاول المدير تهدئة الوضع ليقاطعه ابو علي : تجيبوا ولا اروح انا على الصف ؟! ..

 

التفاصيل ...

مقالات: العبث بالأمن غاية العدوِ والحاسِد
 
الأثنين 23 ايار 2022 (70 قراءة)
 

ماجد ع  محمد

عادةً ما تلجأ الحكومات المستبدة إلى القمع والتنكيل بالمواطن بحجة أمن الدولة والوطن، ولا شكك أن الأمن الذي تقصده الدول الجائرة هو حماية الطاقم الحاكم وتأمين كل سبل الراحة والأمان له وحده وليس لعامة الشعب، إذ بحجة الحرص على أمن البلد وبدلاً من التقدم والازدهار تستمر الحكومات تلك بإشاعة الذعر والقلق بين الناس، كما تعمل جاهدةً بذريعة الأمن على كتم الأنفاس لإطالة عمر الطغمة الفاسدة التي تحكم بالحديد والنار.
بينما في الدول التي يحمكها القانون وتتنعم مؤسساتها العامة والخاصة بشيءٍ من العدل والإنصاف، فيكون موضوع الأمن والسلام والاستقرار هو من أولوياتها ليس لحماية السلطة فحسب، إنما بكونها تسعى في حاضرها لإذاعة الطمأنينة والأمان بين ناسها وعيونها دائماً على غدٍ مزدهرٍ لشعبها، وربما لهذا السبب بالذات ركّز حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم في كتابه قصتي (خمسين قصة في خمسين عام) على مسألة الأمن والاستقرار، علماً أن هذه المسألة لا تخص دولة الإمارات العربية وحدها، إنما هي مهمة في أي دولة تعطي القيمة الحقيقية للإنسان ومعنية حقاً بالمحافظة على حياته، وذلك بقوله: "إذا أردت تدمیر دولة من الداخل، اضرب استقرارھا السیاسي، إذا أردت خلط الأوراق، وبث الخوف، وتغییر الانتماءات، وتبديل الولاءات، علیك بالاستقرار السیاسي، إذا أردتَ نشر الدسائس والمؤامرات، وتقسیم المجتمع إلى فرق وجماعات، علیك بالاستقرار السیاسي".

 

التفاصيل ...

مقالات: بارمومتر المواقف وذبذباتها .. إسقاط عفرين وما تلاها أنموذجا
 
الأحد 22 ايار 2022 (83 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي

سوريا ! ما يحدث في واقعنا الكردي فيها ، وبكل صراحة وشفافية ، هي اشبه ما تكون بالمناحات ، في سرعة التباكي كما الوقوف على الأطلال في الكوارث الكبرى ، لابل يخال احيانا أن تحضيراتها - المناحات - اخذت الإهتمام الأكبر حتى من الإستعدادات الحربية ، وذلك كهدف رئيس في التحضير لامتصاص النقمة الجماهيرية ، وتحويل  الهزائم الى انتصارات دونكيشوتية ، وكمثال صارخ نلاحظ حتى في أعتى الديكتاتوريات وأمام كارثة مثل عفرين وبحجمها ، أن تلك الدكتاتوريات كانت تشكل لجانا مافوق علنية / سرية / تدرس كامل العوامل والإمكانات التي كانت متاحة والجو العام السياسي السائد وتشخص لعقلانية معينة للتعامل بنيويا داخل سياقيتها النظرية وتحاسب بطرائقها الجهات المتنفذة / المشير عبدالحكيم عامر / في مصر عبدالناصر و / مجموعة من الضباط في عهد الأسد الذين تمت تصفيتهم بطرائق متعددة بعد حرب 1973 وإحالة وجوه قيادية في البعث إلى أدراج التهميش والنسيان /

 

التفاصيل ...

مقالات: أغرب حدثين في هذا الأسبوع
 
السبت 21 ايار 2022 (145 قراءة)
 

د. محمود عباس

1- بيان المجلس الوطني الكوردي، المكتوب بلغة خجولة، حول المشروع التركي بتوطين مليون مهاجر عربي سوري ضمن المنطقة الكوردية، كمرحلة ثانية لمسيرة التغيير الديمغرافي للشعب الكوردي في غربي كوردستان. 
2- رفض تركيا انضمام فنلندا والسويد لحلف الناتو، تحت حجة مجموعة من مواطني الدولتين ذوو الأصول الكوردية الذين يهاجمون النظام الدكتاتوري في تركيا، متناسية العوامل الرئيسة والمطلوبة لانضمام أية دولة إلى الناتو.
 والأغرب، معارضة البعض من أعضاء حزب العمال الكوردستاني في السويد ضد انضمامها إلى الناتو. الموقف انعكاس لضحالة المنطق والوعي، ويعري الجهالة المتراكمة.

 

التفاصيل ...

مقالات: ومن جديد : صلاح الدين الأيوبي.. اسقاطات معاصرة
 
الجمعة 20 ايار 2022 (88 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي 

في السريالية التاريخية وحركات الأمم والشعوب في تراكمات سيرها وتجاربها، اثبتت بما يشبه الإحكام المتراكب، وكمفاهيم ترسخت في الذهنية البشرية، أن مكامن القوة مهما تعاظمت واشتدت على الأرض فهي بالتوازي تفرض هيمنتها، وطبيعي أننا نعني بهذه القوتان، الظاهرة منها والكامنة . وعليه هنا وكمبدأ - لابد لي من الإقرار شخصيا - بنبذي الكامل الى درجة البغض لأي نوع من أنواع العصبوية وتحت أية مسمى او تعريف كانت ! .. ولكن ؟ وبكل أسف ! علينا ألا نتجاهل تاريخنا المشبع منه أحيانا بصفحات ملأى بقصص واخبار لأشخاص خاضوا حروبا ومعارك وصنعوا انتصارات ( ؟ ) كبيرة - ولكن ؟! - في مناطق  بعيدة جدا عن كردستان، ولعناوين أيضا ما عنت مطلقا بمفاهيم ذي خاصية بحتة، مع إدراكي وإقراري في السياق الزمني والمراحل التي تمت فيها من جهة، كما والابعاد الإنسانية وحماية المجتمعات، وهنا ومع إن المنطق العلمي / التاريخي لا يجيز محاكمة تلك المرحلة وفق سياقات عصرنا الحالي، إلا أنها تجيز لنا - بالمطلق - دراستها وتبيان انعكاساتها الرئيسة على كثير من وقائع المراحل المتتالية الى وقتنا هذا .. 

 

التفاصيل ...

مقالات: حوار مع مثقف فرنسي
 
الجمعة 20 ايار 2022 (128 قراءة)
 

بهزاد عجمو
  
في عام 1990 قبل اندلاع الانتفاضة الباسلة لأهلنا في إقليم كوردستان بعام حيث القضية الكردية في تلك الفترة كانت منسية فيما كنت جالسا عند صديق لي بمتجره في قامشلو دخل الينا أحد معارفه وبرفقته شابين فرنسيين وكاميراتهم معلقة في رقبتهم حيث لم يكن يوجد الهاتف النقال في تلك الفترة فأكرمهما صديقي بترحاب وقدم لهما الشاي ومن خلال حديثي معهما بالفرنسية عرفت أنهما قد أنهيا دراسة كلية العلاقات الدولية في باريس وأنهما ينويان العمل في السلك الدبلوماسي وبعد برهة أخرج أحدهم كاميرته من رقبته وقال بالفرنسية كيف تريد أن تصوره أنه يشبه الغجر فرد عليه بكل فظاظة ووقاحة ( الكرد كلهم مثل الغجر ) وذلك لأن الغجر ليس لديهم وطن مستقل والكرد ليس لهم وطن مستقل وثانيا الغجر منتشرين في معظم دول أوربا والكرد أيضا منتشرين في معظم دول أوربا 

 

التفاصيل ...

مقالات: هل »الهروب الى الامام» يعفي – ب ي د – من المساءلة ؟ .. قضية للنقاش (214)
 
الخميس 19 ايار 2022 (253 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

ملاحظة منهجية : تهربا من تعريف الذات بصورة شفافة، واخفاء حقيقة كونه امتداد عضوي (عقائدي – تنظيمي – سياسي – هرمي عسكري) من الحزب الام – ب ك ك – يستخدم – ب ي د – " طاقية الاخفاء " باتباع تكتيك استخدام مسميات عديدة مثل : (ب ي د – منظومة المجتمع – تف دم – الإدارة الذاتية – ي ب ك – المؤتمر القومي الكردستاني – الشبيبة الثورية – قسد – مسد – والعشرات من أسماء المنظمات، والجمعيات، ووسائل الاعلام وغالبيتها وهمية، وحتى لايتيه القارئ بين المسميات الافتراضية سنستخدم المصطلح الأكثر تعبيرا وهو (جماعات ب ك ك السورية).

 

التفاصيل ...

مقالات: المشروع الأردوغاني لتغيير ديمغرافية غربي كوردستان - الجزء الثالث
 
الخميس 19 ايار 2022 (98 قراءة)
 

د. محمود عباس

ما خلفيات الصمت الإيراني؟
هل يخططون لتقسيم سوريا بين بعضهم، ويتهمون الكورد؛ للتغطية؟
هل صمت بعض الدول العربية عن معرفة باستراتيجية تركيا، وهي تتماشى مع رغباتهم؟
أم أنها مقتنعة أن شمال سوريا والعراق جغرافية كوردستانية؟

 

التفاصيل ...

مقالات: السيادة الوطنية المفقودة في سوريا
 
الخميس 19 ايار 2022 (174 قراءة)
 

 فدوى حسين

وحدة الأراضي السورية، الشعب السوري الواحد، سوريا قلعة الصمود والتصدي ودولة المقاومة والممانعة، شعارات رنانة أرضعنا إياها النظام السوري منذ نعومة أظفارنا، حتى بتنا نراها في أحلامنا، شعاراتٌ مارست السلطة كل أنواع القمع والاضطهاد والفساد تحت مظلتها، شعاراتٌ انهارت الواحدة تلو الأخرى وعلى يد من اختلقها، ولمع صورته بها.
 فالأزمة السورية والحرب الكونية عليها أثبتت زيف هذه الادعاءات، فمع بدء الثورة السورية الساعية للكرامة، انهارت مقولة الشعب السوري الواحد الذي تحول الى طوائف ومذاهب وجماعات أثنية وقومية متصارعة تحركها أصابع للنظام تغلغلت بينها وزرعت الحقد فيها، وزرع بين فئاته آلاف المرتزقة والمتطرفين والمجرمين دخلوها من كل حدب وصوب تحت شعارات الجهاد والمقاومة،. 

 

التفاصيل ...

مقالات: العفو والمجزرة!
 
الأربعاء 18 ايار 2022 (141 قراءة)
 

اكرم البني

ثمة خيط واحد يربط بين ما عرف بمجزرة التضامن التي عمّمت صورها المرعبة مؤخراً وبين ما سمّي "العفو الرئاسي" الذي صدر إثر ذلك... خيط عنوانه إدمان النظام السوري على الاستهانة بأرواح البشر وحيواتهم، وذاك الدرك البغيض الذي وصل اليه في احتقار المواطن السوري، كوجود وقيمة... خيط يكشف حقيقة البنية التكوينية لطغمة ابتليت بها سوريا منذ عقود، سوّغت لنفسها الوصاية على الناس والوطن، وتقوم من أجل دوام سيطرتها والاستمرار في الحكم، ليس على التعاطي مع مطالب المجتمع وحقوق أفراده وطموحاتهم، بل على إتباع أشد أنواع القهر والقمع، لإرهاب البشر وإذلالهم، وإخضاع مكانتهم في المجتمع لمعايير الولاء الطائفي والسلطوي، ومتوسلة لتطويعهم سيطرة اقتصادية شبه شاملة وتحكماً بأشغالهم ووارداتهم ومستلزمات عيشهم، من دون أن ننسى استسهال استعانتها بأي كان للفتك بهم، يعضدها تنوع فريد من الأجهزة الأمنية تتسابق في ابتكار وسائل القمع والإذلال لسحق أي رأي أو تحرك معارض!

 

التفاصيل ...

مقالات: جبال قنديل: كُردستان البديلة
 
الأربعاء 18 ايار 2022 (187 قراءة)
 

حسين جلبي

رغم أن جبال قنديل النائية في إقليم كُردستان، الواقعة بين العراق وتركيا وإيران، هي معقل حزب العمال التركي، الذي يتواجد فيه قادة الحزب ومركز قيادته ومعسكراته ومقاتليه، فإن تلك الجبال هي المكان الأكثر أمناً للحزب، بحيث تكاد لا تتعرض لهجمات عسكريّة من القوى التي يدّعي الحزب بأنها تعاديه؛ تركيا التي يقول بأنها يخوض حرباً ضدها، إيران والعراق اللذان يقول بأنه في حالة عداء معهما، ونظام الأسد الذي يقول بأنه قام بثورة ضده في سوريا "ثورة روجآفا"، بينما تتعرض المناطق المدنية التي يتواجد فيها الحزب؛ في إقليم كُردستان والمناطق الكُرديّة السوريّة لهجمات متواصلة، خاصةً من قبل الطيران التركي الذي يعبر من فوق معاقل الحزب في جبال قنديل، ويذهب لقصف مناطق في إقليم كُردستان، ثم يعود من فوقها أيضاً.

 

التفاصيل ...

مقالات: هزيمة مدوّية للعهد و«حزب الله» في الشارع المسيحي: 42 نائباً «ضدّ» و22 «مع»
 
الأربعاء 18 ايار 2022 (74 قراءة)
 

ألان سركيس

تستمرّ التحليلات في شأن نتائج الإنتخابات النيابية حيث تنصرف القوى السياسية إلى تحليل الأرقام وقراءة تقلّبات المزاج العام.
مهما كثُرت التحليلات و»الزكزكات» إلا أن هناك حقيقة واضحة لا تقبل الشكّ، وهي أن «حزب الله» و»التيار الوطني الحرّ» وقوى السلطة خسرت الأغلبية البرلمانية، فحاسب الشعب من أوصل البلاد إلى جهنّم. والأهم من هذا كلّه، أن الشارع المسيحي قال كلمته، والقصة هنا لا تتوقّف على عدد المقاعد التي حصدها «التيار الوطني الحرّ» أو «القوات اللبنانية»، بل على الأغلبية داخل الشارع المسيحي لأن المعركة لم تكن بينهما فقط. ويحاول «التيار الوطني الحرّ» تصوير الهزيمة انتصاراً له وللعهد متكلاً على عدد المقاعد التي حصدها بمساعدة «الثنائي الشيعي» والحلفاء الدروز والسنة، لكن الحقيقة أن الفرز يتمّ على قاعدة مَن مع السلطة و»حزب الله» ومَن ضدّهما.

 

التفاصيل ...

مقالات: كيف نواجه الأزمة ؟ بادارتها، أم بأنصاف الحلول، ام بالمعالجة الجذرية ؟.. قضية للنقاش (213)
 
الثلاثاء 17 ايار 2022 (221 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

   بعكس كل ادعاءات وسائل الاعلام الحزبية التي تحاول عبثا إضفاء اللون الوردي على الحالة الكردية السورية الراهنة، واشغال الناس بصغائر الأمور لتوجيه الأنظار، واخفاء الحقيقة المؤلمة حول معاناة المواطنين في مناطق نفوذ سلطة الامر الواقع، على الصعد السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، وفي مجال الحريات العامة، ومضيها في حجب الأسباب الحقيقية للتردي الحاصل التي تعود بالأساس الى الازمة المستعصية المتفاقمة التي تعاني منها الحركة القومية السياسية الكردية جراء تفككها، وتشرذمها، وارتدادها الفكري، والثقافي، وتراجعها التنظيمي، ويطيب لاحزاب طرفي الاستقطاب وصف الحالة في غير محلها، والتهرب من التشخيص السليم لأزمة الحركة، باعادتها الى اختلافات حزبية شكلية قابلة للحل من خلال تفاهمات أحزاب طرفي الاستقطاب عبر وساطات خارجية، من دون الحاجة الى الغوص عميقا لاجتثاث المرض من الجذور، 

 

التفاصيل ...

مقالات: يدفعون بسوريا نحو التقسيم ويتهمون الكورد !
 
الثلاثاء 17 ايار 2022 (114 قراءة)
 

شاهين أحمد

بعد اندلاع الحرب الروسية - الأوكرانية ، ودخول الغرب وخاصة أمريكا وبريطانيا على خط الأزمة، وضخهما أسلحة نوعية في ميدان المعركة لإدامة أمد الحرب، وتوسيع رقعة الدمار، ودوام الاستنزاف لمختلف أطراف الصراع وخاصة روسيا ، وتداعيات ذلك على أوربا بشكل عام وألمانيا وفرنسا بصورةٍ خاصة نتيجة استخدام سلاح الطاقة (النفط والغاز) من جانب الروس ، وكذلك المواد الغذائية مثل القمح والذرة ومشتقاتهما، والتشابه الكبير، والتداخل المعقد بين الملفين الأوكراني والسوري نظراً لأن الأطراف الأساسية المتورطة بقوة في كلتا الساحتين هي نفسها ، وبالتالي مايجري في أوكرانيا سوف يؤثر بشكل مباشر على الميدان السوري،

 

التفاصيل ...

مقالات: المناضل الوطني صلاح بدر الدين
 
الثلاثاء 17 ايار 2022 (226 قراءة)
 

ا . د . قاسم المندلاوي 

الاخ المناضل الوطني الكبير و المخلص " استاذ صلاح بدر الدين اول مرة عرفته شابا في مطلع السبعينات في العاصمة اللبناية " بيروت " ايام كنت اعمل في معهد التربية الرياضية وفي الجامعة الامريكية " تدريس وتدريب الطلبة " فضلا عن عمل طوعي مع نادي الارز الرياضي " نادي شباب الكورد في بيروت " و كان رئيس النادي انذاك الاخ فيصل ، كما قمت بتدريب فريق  الساحة والميدان لنادي الغبيري " نادي شباب المسلمين في بيروت " وقد فازهذا الفريق ولاول مرة بتاريخ لبنان على فريق نادي المريميين " نادي شباب المسيحين في بيروت " في الاستعراض السنوي الرياضي لعموم لبنان والتي جرت في ملعب " كميل شمعون " وبفارق كبيرمن النقاط ، 

 

التفاصيل ...

مقالات: ليلة الاستفتاء على السلاح ونزع الغطاء المسيحي عنه وسقوط حلفاء سوريا!
 
الأثنين 16 ايار 2022 (131 قراءة)
 

مسعود محمد

 ابرز النتائج الاولية لانتخابات امس كانت كالتالي: فشل حزب الله بانجاح حلفائه وكانت تلك عنوان معركته وبالتالي لم يعد الحزب قادر على فرض اجندته بدون سلاحه الذي سيكون العنوان الأبرز للمعركة السياسية القادمة. واثبت حزب الله انه حزب غير ديمقراطي واستخدم وهج سلاحه لينفذ ٧ أيار سياسي فردت الناس بقوة على السلاح بصوتها وجعلت من انتصار "أنطوان حبشي" العنوان الأبرز لرفض هيمنة السلاح. وابرز التداعيات كانت سقوط كتلة بشار الأسد التي تم الحديث عنها قبل فترة بخروج اسعد حردان ايلي الفرزلي وئام وهاب طلال أرسلان وربما فيصل كرامه وتحجيم فرنجية. 
لم تعد ايران قادرة ان تدعي انها تسيطر على برلمان لبنان وقال لبنان للعرب كلمته واعلن ان توجهه عربي عبر فرض انتصار القوات اللبنانية انتصاراً مدوياً حيث نزعت الغطاء المسيحي عن سلاح الحزب  وأقر مسؤولون في التيار العوني بالخسائر التي لحقت بمرشحيهم في عدد من الدوائر، مقابل خصمهم الأساسي حزب القوات اللبنانية الذي أصبح الأكثر تمثيلاً للمسيحيين في لبنان .. 

 

التفاصيل ...

مقالات: سنديانة سري كانيي «رأس العين»
 
الأحد 15 ايار 2022 (304 قراءة)
 

ابراهيم اليوسف

تلقيت قبل أيام- ولربما كان ذلك  في أواخر شهر رمضان الماضي، أو في أول أيام العيد- هاتفاً من المناضل المعروف أحمد رمضان- أبي زويا- هنأني خلاله بمقدم العيد، وقال: ابنتي وصلت ألمانيا وهي الآن مع شقيقها خالد الذي سبقها في الهجرة إلى ديار الغربة، وسيعطيهما رقم هاتفي لأمر خاص، ففرحت لهذا الخبر، وتحدثنا في بعض التفاصيل، في انتظار التواصل بيني وخالد، لأبين له- في هذه المكالمة الأخيرة- عن شوقي إليه. إلى أيام سري كانيي والعمل الحزبي والتي سأتوقف عند بعض نقاطها، خلال هذا المقال! وأحمد رمضان الشيوعي المبدئي . ابن سري كانيي. ابن الأسرة العريقة في نضالها، بل والمناضل العريق، والمبدئي!

 

التفاصيل ...

مقالات: الفعل وبروباغندا النقيض
 
الأحد 15 ايار 2022 (107 قراءة)
 

وليد حاج عبد القادر / دبي 

هناك تعليل منطقي يقول : ليس المهم أن يعلموك لغة ما ، بل الأهم ان يعلموك كيف تستخدم هذه اللغة كوسيلة تعبر عن عمق ما يهم البشرية جمعاء ، أما في حالات زعم مغاير ، مثل نشر الوعي لغاية الادلجة ، فقد اثبتت التجارب بأن بعضها حتى الورق الذي استهلك فيها أصبحت خسارة وطنية ، وكمثال : دار التقدم السوفيتية طبعت ملايين الكتب وبمئات اللغات و .. بح .. وكذلك - كمثال - سيأتي يوم حتى المزابل تعف عن استقبال كثير من ترهات حافظ وابنه .. نعم ان اللغة هي وسيلة تعبير لنشر القيم الإنسانية وتنمية مفاهيم السلم والتعاضد الأممي لا نشر قداسة الشخوص والقادة . وهنا وفي ذات السباق ، يستوقفني كثيرا بعض من دعوات قادة - الواجهة - في حزب اتحاد ديمقراطي الداعية الى الحوار ووحدة الموقف ،

 

التفاصيل ...

مقالات: الكورد بين ارهاب داعش وظلم الحكام وغياب وحدة الصف
 
الأحد 15 ايار 2022 (87 قراءة)
 

ا . د . قاسم المندلاوي 

الارهاب سواءا باسم داعش اوالقاعدة اوالسلفية اوالمليشيات العراقية المسلحة اوالفصائل العربية السورية والتركية المسلحة اوباي اسم آخرهم جماعات فاشية من الحاقدين والشوفينين والعنصرين والفاسدين فجميع تلك الفئات والعصابات ومن يدعمهم ويساندهم في خندق واحد وهم كفرة فجرة خارجة عن الدين والقانون والانسانية والحضارة ، ففي العراق وتحديدا في المناطق الكوردية بدءا بمدينة شنكال والموصل وكركوك وخانقين ومندلي وغيرها المتنازع عليها بين بغداد واربيل وفق المادة الدستورية 140 لسنة 2005 والتي حددت لتنفيذها سقفا زمنيا الى نهاية 2007 ولكن لم تنفذ حتى هذا اليوم من قبل حكام الشيعة الناكرين للجميل 

 

التفاصيل ...

مقالات: أليست هناك صفحات مضيئة في تاريخ حركتنا الكردية السورية؟ قضية للنقاش (212)
 
السبت 14 ايار 2022 (268 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

  في سياق تناول مسار الحركة الوطنية الكردية السورية،من جانب بعض المتابعين يحصل غالبا الخلط بين وقائع الماضي، والحاضر، ويدان كل تاريخ الحركة بذريعة الحاضر السيئ في ظل أحزاب طرفي الاستقطاب،  اما عن جهل، وقصور في معرفة تاريخ الحركة، أو عن سابق تصميم وهو أيضا يفتقر المعرفة، وذلك عندما توضع أوزار، واخطاء وانحرافات، أحزاب المرحلة الراهنة على عاتق الحركة قبل خمسين أو سبعين، أو مائة عام، أو القيام بتقييم سلبي لجميع المراحل التي اجتازتها الحركة الكردية بأحزابها، وقادتها، وتجلياتها، وتياراتها الفكرية، والسياسية  ووضع جميع مناضليها، وروادها الأوائل من المؤسسين، والرعيل الثاني، وصولا الى قيادات الصدفة، والامر الواقع حاليا في سلة واحدة، والحكم عليهم جميعا حسب مكيال ميزان واحد .

 

التفاصيل ...

مقالات: مراسيم العفو الأسدية: عندما يعفو القاتل عن القتيل
 
الجمعة 13 ايار 2022 (124 قراءة)
 

د. فيصل القاسم

جاء ما أطلق عليه بـ«العفو العام» الذي أصدره رأس النظام السوري عن السوريين المتهمين بقضايا الإرهاب، بعد مرور أيام فقط على مجزرة التضامن التي نفذها الطائفي الفاشي المسعور أمجد يوسف ضابط الأمن النموذجي في المخابرات السورية. ونظراً لبشاعة المجزرة ظن كثيرون أن العفو الذي أصدره المدعو بشار جاء للتغطية على المجزرة الرهيبة التي هزت الرأي العام داخلياً وخارجياً بنفس القدر الذي هزت به أيضاً أجهزة الأمن السورية، ليس لبشاعتها طبعاً، بل لأن أمجد يوسف (الكر) حسب وصف المخابرات السورية كان يجب أن يقترف جريمته النكراء دون تصوير. بعبارة أخرى، فإن أجهزة الأمن الأسدية لم تنزعج من وحشية المنظر، بل فقط لأن الجاني وثق جريمته بالصوت والصورة، وكشف دون أن يدري الطريقة الرهيبة التي من المرجح أن تكون أجهزة النظام قد تخلصت بها من مئات الألوف من السوريين المعارضين والأبرياء. 

 

التفاصيل ...

مقالات: المشروع الأردوغاني لتغيير ديمغرافية غربي كوردستان - الجزء الثاني
 
الجمعة 13 ايار 2022 (110 قراءة)
 

د. محمود عباس

 هل هدف تركيا، خلق صراع دائم بين الكورد والعرب على جغرافية غربي كوردستان، والتغطية تحت عباءة التآلف الإسلامي؟
هل الخطة من أجل خلق البيئة الملائمة لديمومة احتلال تركيا للمنطقة؟
لماذا تدعم بعض الدول العربية المشروع الأردوغاني الإسلامي، هل لا تزال تركة الخلافة العثمانية مترسخة في لا شعورهم؟
  الأغرب من بين جميع مخططات التغيير الديمغرافي، ما تطالب به المعارضة التركية، ومشروع أردوغان المتوازي معهم مع غطاء العودة طواعية، وهو يدرك أن الرغبة شبه معدومة في ظروف سوريا، 

 

التفاصيل ...

مقالات: لا يُطبخ رأسان في طنجرة واحدة
 
الخميس 12 ايار 2022 (216 قراءة)
 

 رودوس خليل

في تركيا بدء حزب العدالة والتنمية مبكراً في التحضير للانتخابات الرئاسية القادمة ولكن ليس في الحملات الانتخابية والدعاية لتحالف الشعب الذي يضم الى جانب العدالة والتنمية حزب الحركة القومية بزعامة دولة بهتشلي بل في تعديلات شاملة على قانون الانتخابات فقد تم الإعلان عن مشروع قانون عملت عليه لجان حزب العدالة والتنمية منذ سنتين وتم تمريرها عبر اللجان البرلمانية بانتظار المصادقة عليه في البرلمان التركي وليس هذا فقط بل هناك خطوة ثانية وثالثة من التغيرات في المرحلة المقبلة.
حزب العدالة والتنمية يتحرك موازياً لنتائج استطلاعات الرأي التركية التي لا تخطئ اذا لم يغيرها بشكل طفيف شريحة المترددين من المواطنين مراعياً وضع حليفه في التحالف الحاكم حزب الحركة القومية الذي فقد كثيراً من شعبيته فالتغيرات المقترحة في قانون الانتخابات تنص على تقليص النسبة المئوية في العتبة الانتخابية التي تخول الأحزاب في دخول البرلمان من 10% الى 7% وهذا المقترح لصالح حزب الحركة القومية المهدد بغيابه عن البرلمان إذا كانت النسبة 10% وأيضاً النسبة المقترحة هي لصالح الأحزاب الجديدة والصغيرة خارج تحالف المعارضة لدخول البرلمان وتشتت فرص ونجاح المعارضة في كسب الكثير من المقاعد والفوز في سباق الرئاسي .

 

التفاصيل ...

مقالات: على درب الإنقاذ : لابد من إعادة تفعيل العامل الذاتي أولا.. قضية للنقاش (211)
 
الخميس 12 ايار 2022 (239 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

في أية انتكاسة، أو تراجع، أو حالات الجمود  في حركات الشعوب القومية، والديموقراطية، وفي أية هزائم تلحق بادواتها النضالية، يتم البحث عن الأسباب، والمقدمات، وهل حصل الانسداد، والجمود، ووقعت الكارثة بسبب عوامل ذاتية، أو موضوعية أو الاثنتين معا ؟ .
    لسنا الان بصدد بحث تاريخ الشعب الكردي، او دراسة أحوال طبقاته الاجتماعية، أو ظروفه الاقتصادية، او توزيع قواه البشرية في عملية الإنتاج، بل نحاول الإحاطة بتطورات الحركة الوطنية الكردية السياسية المعبرة عن مصالح، ومطامح الكرد، والمدافعة عن وجودهم، وحقوقهم، وبمعنى أدق نحن بصدد تحديد أسباب تراجعها، وعوامل نهوضها، كونها الأداة، والوسيلة، والسلاح الفعال في وجود الكرد، وحمايتهم، وضمان مستقبلهم، فتعبيرات الحركة الكردية تتبدل حسب الظروف والاحوال، وفي الحالة المشخصة الراهنة للكرد السوريين فان التعبيرات الحزبية تتحكم، وتسيطر بوسائل قسرية، واقتصادية، ودعائية ملتوية، وتلحق الضرر البالغ بالقضيتين القومية، والوطنية .

 

التفاصيل ...

القسم الكردي..



























HELBEST U PEXSHAN