القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 202 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الثقافي
































 طبول الحرب على شعب كوردستان الاعزل            قد تنتهي إيران الخميني            الأهمية السياسية والقانونية لتشكيل لجنة دولية لتقصي الحقائق حول النظام الإيراني            حَدّثينا يا استوكهولم … ماذا يجري هناك .!؟            غرب كردستان بين الاحتلال والهجمات التركية            محمد إسماعيل: منظومة ب ك ك تراهن على علاقاتها الظرفية.. وتتجاهل خصوصية قضية الشعب الكردي في كل جزء            لا لعقلية الانا الحزبية البديلة            الإنسانية عملة نادرة في مواجهة مستنقع النفاق            إيران .. انتفاضة شعب واسترضاء للديكتاتور!            عندما يكون المنحط قويا، تركيا وإيران مثالا            في مرتكزات الفوضى الهدامة - الخلاقة وأدواتها في منطقتنا            تقرير شهري مشترك خلال شهر تشرين الثاني 2022 حول ضحايا الانتهاكات المختلفة في سورية            مقارنة سريعة:            التقية الحزبية            الثورة السورية توق إلى الحرية والكرامة

مقالات: طبول الحرب على شعب كوردستان الاعزل
 
الأربعاء 07 كانون الأول 2022 (19 قراءة)
 

ا . د . قاسم المندلاوي 

 الحرب هي كارثة بشرية وتدمير للحضارة الانسانية وضد قيم ومبادئ الاسلام .. حكام تركيا وايران يدقون طبول الحرب على شعب كوردستان الاعزل ليلا ونهارا ويهددون باجتياح مدنهم وابادتهم في عقر دارهم وبدون اي ذنب ، هؤلاء لم يكتفوا ولم يشبعوا من قتل وذبح وتعذيب و تجويع و تخويف وتشريد الكورد ، وتدمير مجتمعاتهم طيلة الازمنة الماضية وحتى يومنا لم تتوقف احتلالهم و هجماتهم وقصفهم لكوردستان و بلا رحمة وباحدث الطائرات المسيرة و الاسلحة الفتاكة و المحرمة دوليا تمهيدا لهجوم واسع لاحتلال المزيد من الارض و الخيرات و التغيير السكاني .. امريكا و روسيا تشاهد وترى وبعلم ودراية تامة للعدوان التركي الهمجي الارهابي ولكن لا تهمه الامر لان مصالحهم قوي و فوق كل شيء .. 

 

التفاصيل ...

مقالات: قد تنتهي إيران الخميني
 
الثلاثاء 06 كانون الأول 2022 (42 قراءة)
 

صبري رسول

الاحتجاجات التي اندلعت شرارتها من كردستان الشرقية لها مدلولها السياسي الكبير، حيث يتعرض الشعب الكردي إلى اضطهاد كبير بسبب الانتماء القومي، ولغته تتعرّض لحرب كبيرة، فيواجه معلمو اللغة الكردية عقوبات فاسية تصل إلى السجن والقتل.
هناك إحساس كبير لدى الأقليات غير الفارسية، من الكرد والبلوش والعرب، أنّ الاضطهاد القومي أو الديني الذي تتعرض له من النظام الديكتاتوري نابع من طبيعة النظام نفسه، المتحكم برقاب البلاد، وأن الثورة التي مازالت مستمرة إنما اشتعلت في وجه الظلم، ولانتزاع الحقوق المسلوبة وليست لغايات انفصالية كما يروج لها النظام، ولخّصت إحدى اللافتات مفهوم انخراط الشعوب الإيرانية الأخرى في ثورة الشعوب الإيرانية لنيل الحريات حيث كُتب على اللافتة التي رفعها المتظاهرون بلوجستان، الجمعة الماضي: «لو كان الأكراد والبلوش انفصاليين لقاتلوا ضد إيران لا من أجلها».

 

التفاصيل ...

مقالات: الأهمية السياسية والقانونية لتشكيل لجنة دولية لتقصي الحقائق حول النظام الإيراني
 
الثلاثاء 06 كانون الأول 2022 (22 قراءة)
 

نظام مير محمدي 

وفقًا لولاية وأنظمة مجلس حقوق الإنسان في أي دولة معترف بها على أنها منتهك خطير ومنهجي لحقوق الإنسان، فإن مجلس حقوق الإنسان، في إطار واجباته وصلاحياته، يبحث عن حلول للتعامل مع هذا الوضع من أجل إلزام الدولة ذات الصلة للامتثال للمعايير وقواعد حقوق الإنسان.
حضور وزيري خارجية ألمانيا وأيسلندا في اجتماع جنيف والدفاع عن القرار المقترح لمجلس حقوق الإنسان، وكذلك المسؤولين الذين اتصلوا بالاجتماع عبر الإنترنت واتخذوا موقفًا دفاعياً عن القرار، يضيف مضاعفة أهمية هذا الاجتماع واعتماده.

 

التفاصيل ...

مقالات: حَدّثينا يا استوكهولم … ماذا يجري هناك .!؟
 
الثلاثاء 06 كانون الأول 2022 (71 قراءة)
 

عنايت ديكو 

بعد أن كانت فسحةً جميلة للأمل وللحرّيات وملجأً للهاربين والمضطهدين، اختارت السويد الجميلة، الوجه القاتم والأليم للعلاقات وللمصالح بينها وبين الآخرين، وتناستْ وصية " الفريد نوبل " واعتذاره التاريخي الكبير للبشرية عن ما أوجدته الأيادي السويدية لمادة " الديناميت " القاتلة، والتي مات بسببها الملايين والملايين من البشر .!
نعم السويد … الدولة الاسكندناڤية البعيدة والسعيدة، التي كانت تتكلم من رأس منخارها العالي، وتتفاخر وتتغنّى بأنْسَنَةِ قوانينها ومواد دستورها الفريد والمتميز في العالم .!
لقد داست دولة السويد … على هذه القيم والمبادئ التي وضعتها هي لنفسها في أروقة دستورها الناصع . 

 

التفاصيل ...

مقالات: غرب كردستان بين الاحتلال والهجمات التركية
 
الأثنين 05 كانون الأول 2022 (102 قراءة)
 

عبدالعزيز قاسم 

لقد تعرضت تركيا، بعد تدخلها العسكري في سوريا واحتلال مناطق واسعة من كردستان سوريا، والتدخل في شؤون ليبيا، وفي النزاع بين أذربيجان وأرمينيا ، وخاصة إثر دعمها للمجموعات الإسلامية المتطرفة، الى عزلة دولية وعربية... 
لكن و مرة أخرى،وإثر الغزو الروسي لاوكرانيا ؛ استطاعت تركيا من استعادة معظم علاقاتها مع العديد من الدول العربية وإسرائيل، وتحاول حتى استعادة علاقاتها مع دمشق، وهي من خلال ذلك تحاول جاهدة في الحصول على المزيد من المكاسب السياسية والعسكرية والاقتصادية من حلفائها في حلف الناتو اولا، و خاصة بعد موجة دفءٍ جديدة في علاقاتها مع دول الناتو، و لاسيما مع الولايات المتحدة .

 

التفاصيل ...

حوارات: محمد إسماعيل: منظومة ب ك ك تراهن على علاقاتها الظرفية.. وتتجاهل خصوصية قضية الشعب الكردي في كل جزء
 
الأثنين 05 كانون الأول 2022 (54 قراءة)
 

 حاوره: عمر كوجري

قال محمد إسماعيل المسؤول الإداري للمكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا في حوار خاص مع صحيفة «كوردستان» ما يميّز المؤتمر الوطني  الرابع للمجلس الوطني الكردي عن المؤتمرات السابقة، كان فيه روح التحدي والإصرار من قبل المندوبين، ومناقشة الملفات والمواضيع المطروحة بشكل جدي ومجزأ، وبروية وربما كان هذا أفضل، فقد تم انتخاب المنظمات النسائية في قاعة خاصة، وكذلك المنظمات الشبابية، والمستقلين الذين نعتزُّ بهم بروح ديمقراطية اضافة الى عقد جلسات مستفيضة لمناقشة التقرير والرؤية السياسية التي يتميز بها المجلس.
وحول شعار المؤتمر الرابع للمجلس، قال إسماعيل: 
نسعى من أجل تنفيذ قرارات الشرعية الدولية ولاسيما 2254 لإنجاز الحل السياسي، وهذه رؤية المجلس الكردي، وتحقيق أهداف الشعب السوري في الحرية والكرامة، في هذه الظروف نسعى مع كافة الأطراف المهتمّة لبناء دولة اتحادية بنظام ديمقراطي تعددي يلتزم بالعهود والمواثيق الدولية واحترام حقوق الإنسان.

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: لا لعقلية الانا الحزبية البديلة
 
الأثنين 05 كانون الأول 2022 (76 قراءة)
 

 صلاح بدرالدين

  عقلية – الانا – البديلة ، وإزالة ومحو الآخر المقابل ، مازالت سائدة في الوسط الحزبي الكردي بغلافها الآيديولوجي الشمولي الذي عفا عليه الزمن منذ انتهاء الحرب الباردة بداية الالفية الثالثة ، فالتناحر الحزبوي الذي ظهر مؤخرا على شكل ( منع الاجتماعات او إحلال فصيل مسلح محل فصيل من حزب آخر ) ليس من أجل المنافسة الإيجابية في من يقدم اكثر من اجل انهاء أزمة الحركة الكردية السورية ، وتوفير شروط إعادة بنائها ، وتوحيدها ، واستعادة شرعيتها ، او المساهمة في التقليل من الخسائر على الصعيد الوطني ، وإزالة أسباب اجتياحات عسكرية ، وقطع الطريق على تهجير جديد من المناطق المستهدفة والكردية منها على وجه الخصوص ،

 

التفاصيل ...

مقالات: الإنسانية عملة نادرة في مواجهة مستنقع النفاق
 
الأثنين 05 كانون الأول 2022 (103 قراءة)
 

عز الدين ملا

ما يظهر لنا جميعاً أن القيم والمبادئ أصبحت بخبر كان، ووضِعَت في صندوق حديدي وقُفِلَ عليه بمئات الأقفال حتى لا يتمكن أحد من فتحه، حتى ولو تم فتح قفل يكون هناك أقفال أخرى مغلقة، وهكذا أصبح زمننا زمن التفاهة والعهر السياسي.
وما نشهده على الساحة الإقليمية والدولية من فوضى واضطرابات ليست سوى خططاً وسيناريوهات فعَّلتها دول عن سابق إصرار وترصّد ولغايات دنيئة، في وقت تعيش فيه شعوب الشرق الأوسط في مستنقع من القتل والدمار والتشرد، يظهر وسط هذه المعمعة حدث رياضي كُلِّف المليارات من الدولارات، فقط للترفيه وتلميع الأحذية، أولاً، وتبويس الأيادي، ثانياً، لستُ ضد هذا الحدث لأنني من محبي المونديال ولكن البذخ المفرط الذي يفوق الخيال ما دفعني إلى الحديث عن هذا الموضوع.

 

التفاصيل ...

مقالات: إيران .. انتفاضة شعب واسترضاء للديكتاتور!
 
الأحد 04 كانون الأول 2022 (50 قراءة)
 

عبدالرحمن کورکی (مهابادي)


   نحن لا نتحدث عن دكتاتورية شاه إيران التي كانت ديكتاتورية تعتمد على الغرب وألقى بها الناس في مزبلة التاريخ إلى الأبد، وإنما نحن نتحدث عن الديكتاتورية الدينية الحاكمة لإيران التي لا تعتمد على قوة أجنبية أيضا، لكن مغيثون غربيون غير مجهولين كانوا يسعون دائما من أجل بقائه! ويبدو الأمر غريبا بعض الشيء لكنه صحيح. لماذا؟
الإجابة المختصرة على هذا السؤال هي "التربح" بالطبع، ولأنه إذا وقعت إيران في أيدي الشعب فسيكون الوضع مختلفا، والحديث ليس حديثا حول النفط ورأس المال المادي فقط في هذا البلد، إنما هو حديثٌ أوسع مما كان قائما حتى الآن وعندما يصل إلى مستوى الكمال سيأخذ العالم إلى الذروة معه!

 

التفاصيل ...

مقالات: عندما يكون المنحط قويا، تركيا وإيران مثالا
 
السبت 03 كانون الأول 2022 (62 قراءة)
 

د. محمود عباس

  حضارات دمرت، وأخرى أزيلت، وجيوش همجية سادت، وشعوب عانت الويلات على خلفية، جدلية القوة والضعف، والتي هي من إحدى أبشع القوانين التي فرضتها الطبيعة الإنسانية، رغم خطأها ونتائجها الكارثية على البشرية، والأمثلة لا حصر لها على مر التاريخ. وكوردستان بحضاراتها وشعوبها من بين أكثر الجغرافيات التي عانت منها وذاقت مراراتها. 
 تركيا وإيران والقوى المتربصة بكوردستان، مخلفات الإمبراطوريات الفاسدة، من الأنظمة الأكثر تطبيقا للمعادلة المرعبة، فهم وعلى مدى عقود طويلة، يستخدمون أبشع الأساليب للسيادة قبل أن يقدموا شيئا للحضارة، يخلقون قوى فرعية مآلها التدمير والقتل والعبث بالمنطقة، يصرفون المليارات على الإرهاب، مقابل الشح لأجل تطوير ثقافات الشعوب والبناء الحضاري، وجل الغاية هي ديمومة السيادة العسكرية المتعارضة مع الأسس الحضارية، والديمقراطية. 

 

التفاصيل ...

مقالات: في مرتكزات الفوضى الهدامة - الخلاقة وأدواتها في منطقتنا
 
الجمعة 02 كانون الأول 2022 (65 قراءة)
 

شاهين أحمد

الفوضى الخلاقة ، مصطلح سياسي - عقائدي قديم ، تم استحضاره من قبل وزيرة الخارجية الأمريكية كوندو ليزا رايس عام 2005 خلال حديث مع جريدة واشنطن بوست الأمريكية عقب عملية تحرير العراق من قبل التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية من نظام البعث الصدامي. والغاية من نشر الفوضى هذه ليس مجرد إسقاط القوى الحاكمة والضابطة للأمن في الحقول التي تقع داخل مساحات هذا المشروع فحسب، بل هي عملية مخططة مجدولة زمنياً، نتيجتها تحقيق التغيير وتكوين منظومات حكم جديدة ومختلفة عن القائمة، وتشمل عملية التغيير الأشخاص ومرتكزات الحكم وبما تتلاءم مع كل مرحلة ووفق مصالح المتحكمين بمصير العالم . والفوضى الهدامة - الخلاقة هي وسيلة وليست غاية، هي أداة للهدم ومن ثم البحث وسط تلك الأنقاض عن السبل الكفيلة بـ صياغة أسس ومقومات إقامة منظومات حكم جديدة ومختلفة. 

 

التفاصيل ...

تقارير: تقرير شهري مشترك خلال شهر تشرين الثاني 2022 حول ضحايا الانتهاكات المختلفة في سورية
 
الجمعة 02 كانون الأول 2022 (87 قراءة)
 

مازلنا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية، وفي سياق عملنا برصد ومتابعة وتوثيق ونشر جميع الانتهاكات المرتكبة على الاراضي السورية , من القوات التركية المعتدية والمسلحين المتعاونين معها , في مناطق الشمال الشرقي ومناطق الشرق السوري في الحسكة وريفها والرقة وريفها  وفي ريف حلب وفي عفرين وريفها, ومن قوات ما يسمى بالتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الامريكية في مناطق الشمال الشرقي وشرق سورية, وانتشار العمليات الإرهابية في دير الزور وريفها وريف حماه وريف حمص ودرعا وريفها, من قبل عناصر مسلحة تابعة لما يسمى ب"تنظيم الدولة الإسلامية – داعش" ومن قبل عناصر تنتمي الى عدة فصائل إرهابية منتشرة في مختلف المناطق إضافة الى ادلب وريفها , علاوة على ضحايا انفجارات الألغام المزروعة بمختلف المناطق والتفجيرات الإرهابية وعمليات الاغتيالات والتصفيات والاختفاءات القسرية, مما أدى الى سقوط المزيد من الضحايا من النساء والأطفال والمسنين.

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: مقارنة سريعة:
 
الجمعة 02 كانون الأول 2022 (131 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

عندما تعتدي تركيا او ايران على إقليم كردستان العراق يتوحد خطاب شعب كردستان مع خطاب غالبية الشعب العراقي، والقوى الوطنية، وحتى الحكومي في معظم الأحوال بإدانة تلك الاعتداءات، وتصبح المسألة مسؤولية وطنية عامة الى جانب طابعها الكردستاني، وحتى (الحليف) الأمريكي يعلن صراحة الالتزام بالدفاع عن سلامة شعب كردستان كما جاء حرفيا في تصريح الخارجية، والسفير الأمريكي بالعراق،  في الاعتداءات التركية في سوريا الوضع يختلف حيث المناطق المستهدفة هي (شمال شرق سوريا) وبينها محافظتى دير الزور والرقة ذات الغالبية العربية إضافة الى الحسكة، وليست كردستان سوريا او المناطق الكردية السورية،

 

التفاصيل ...

مقالات: التقية الحزبية
 
الخميس 01 كانون الأول 2022 (65 قراءة)
 

  وليد حاج عبدالقادر / دبي

حينما يطوطم الإنسان حزبويته لتصل الى مرتبة التقيا التي لا تخطئ مطلقا ، وزعيمها يرقيه الى سوية الآلهة فوق عرش الحزب والشعب والوطن؟! .. ويتناسى معها ؛ أن يكون هو / الإله المصطنع / أول المضحين كفرض واجب بامته وقضاياها لغاية أمنه الشخصاني؟! . وتتوضح الأمور !! أصبحت المهول / بتشديد الواو / قد ذهب إلى تغريبة ضبابية بكثافة مضغوطة جدا ولكن: رياح الحقيقة هي عاتية تصفق بفحواها في وجه العتاة! . أجل؟ أن الرهاب الفكري آفة وخنجر يجرح وان لم تصبه وتطيح بممارسه ولو بعد حين! الرهاب هو شقيق لابل أن النصل هو كالمشيمة بين اللفظتين! جمع صفحات بينها وبين بعضها البعض ، ويتجاوزوا ، ودمجهم في صفحات أخرى ، بالإضافة إلى جمعيات صفحات أخرى. أنتماع الجمل والتفاعل المجتمعي! شارك بعضهم البعض من بعضهم البعض ، لكنهم شاركوا في السابق يحاول التصيد في مياه يحولها إلى سنة؟ 

 

التفاصيل ...

مقالات: الثورة السورية توق إلى الحرية والكرامة
 
الخميس 01 كانون الأول 2022 (35 قراءة)
 

عز الدين ملا

الثورة السورية والتي طالما راهن عليها الشعب السوري التوّاق إلى الحرية والكرامة للخلاص من سنوات الظلم والقهر والإذلال والتطلُّع نحو مستقبل مشرق خالٍ من الاضطهاد والعنصرية، تحولت خلال سنواتها الإحدى عشرة إلى مستنقع راكد كلما امتدت سنواتها زاد روائحها النتنة نتيجة هذا الكم الهائل من المليشيات والفصائل والتنظيمات الإرهابية الموجودة فيها إلى جانب عدد وحجم الدول الداخلة والمتداخلة في الشأن السوري.
أما الشعب المنهك اقتصادياً ومعيشياً وأمنياً لم يبقَ له دور أو مكان في كل ما يجري بعد أن كان له اليد الطولى في الشرارة الأولى لثورة حقيقية ضد النظام الديكتاتوري مجرم الذي حوّل سوريا إلى مزرعة له خلال سنوات حكمه، أما خلال الثورة حوّل سوريا إلى أرض يكتسحها وشاح أسود، وتسكنها أرواح تائهة وأشباح.

 

التفاصيل ...

مقالات: أسباب رفض بشار الأسد اللقاء بأردوغان
 
الأربعاء 30 تشرين الثاني 2022 (104 قراءة)
 

د. محمود عباس

   إشراك المعارضة في السلطة بالنسبة لبشار الأسد وحاشيته، تعني تغييره أو التحضير لذلك، وهي المرحلة السابقة للقضاء على نظامه، أي دمار المكون العلوي ومنطقتهم، بغض النظر عن الادعاءات الوطنية والتعامل مع بعض الشخصيات العلوية المعارضة، تحت منطق: للضرورة أحكام، وهو ما لن يقبل به الرئيس المجرم والشريحة المحاطة، ولا المكون العلوي الداعم، وعلى أسسها يضع الشروط المسبقة قبل أن يقبل التطبيع مع أردوغان الداعم للمنظمات التكفيرية السنية والتي تخدم مصالحه في المنطقة. 
 وليحافظ على الشرخ بينه وبين أردوغان، الذي كان يصفه حتى قبل فترة بمجرم سوريا، يضع شرط خروج القوات التركية في مقدمة الطلبات؛ التي يجب أن تنفذ قبل البدء بالحوارات على مستوى الرئاسة، ولبلوغ هذه المرحلة؛ بدون سحب قواتها من سوريا وتبرير وجودها:

 

التفاصيل ...

مقالات: هل تستهدف تركيا الكرد كشعب في كل من سوريا والعراق ام انها تصفي حسابات سياسية مع – ب ك ك - ؟.. قضية للنقاش (253)
 
الأثنين 28 تشرين الثاني 2022 (262 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

بداية لابد من القول ان الموقف الرسمي للنظام التركي ولحزب العدالة الحاكم كما هو واضح ومعلوم ليس مع حق تقرير مصير الشعب الكردي لا في تركيا، ولافي ايران، ولافي العراق، ولافي سوريا، ولا يختلف في هذا المجال مع مواقف الأنظمة الحاكمة الأخرى في تلك البلدان، وكذلك الامر مع مواقف كل من روسيا، والولايات المتحدة الامريكية، والنظام العربي الرسمي باعتبارها معنية بالملف السوري، وقضايا المنطقة برمتها.
  أنظمة تركيا، وايران، وسوريا، والأوساط الحاكمة ببغداد عندما تتجاهل الحقوق الكردية المشروعة، وتنفذ خطط معادية هنا وهناك، وتتفق معظم الأحيان على الكرد بالرغم من خلافاتها البينية، فانها تفصح بذلك عن طبيعتها اللاديموقراطية، ونزعتها الشوفينية، واستبدادها الشرقي، وفشلها في انجاز مهام البناء الوطني، وإقامة دولة العدل والقانون لكل مواطنيها، هذا من جهة ومن الجهة الأخرى فانها تستمد غطرستها، واسترخاصها لمبادئ حقوق الانسان وحق الشعوب من تقاعس المجتمع الدولي، وتعلق الدول العظمى، والكبرى بمصالحها الخاصة على حساب المبادئ السامية التي التزمت بها رسميا عبر مواثيق الأمم المتحدة، ودساتيرها المعمولة بها.

 

التفاصيل ...

مقالات: معاناة الكرد وفضيحة الدولة الوطنيّة في الشرق الأوسط
 
الأثنين 28 تشرين الثاني 2022 (132 قراءة)
 

حازم صاغية

حيث يحلّ الكرد يحلّ القهر والشقاء. في يومنا هذا ينهال الموت عليهم في إيران وتركيّا والعراق وسوريّا في وقت واحد.
أسباب كثيرة، محلّيّة وإقليميّة ودوليّة، تفسّر ازدهار موسم الدم الكرديّ الراهن، كما تفسّر سطوعه على مساحة بلدان أربعة كبرى.
لكنّ السبب الذي يفوق سواه أهميّة، والذي يرقى إلى سبب الأسباب، هو عجز البلدان الأربعة المذكورة عن بناء دول - أمم، وعن إنشاء جماعات وطنيّة متساوية.

 

التفاصيل ...

مقالات: النضال النسوي بين الماضي والحاضر
 
الأحد 27 تشرين الثاني 2022 (80 قراءة)
 

ليلى قمر / ديريك 

بداهة ولمجرد التطرق لهكذا عنوان لابد من أن يتخاطر إلى الذهن ذلك المثل الكردي القائل ( śêr śêre  çi Jine çi mêre ) وبالفعل فهذا المثل تاريخيا قد أعطى - لا بل جسد في مفهومها المساواة الحقيقية لقيم البسالة وبالتالي التضحية العملية، هذه التضحية التي يتوجب على ارضيتها النظر وبذات القيمة والمعيار وفتح كل السبل والآفاق أمام المرأة لتقوم بمهامها ودونما تدخل او ضوابط سواء منها المجتمعية او كانعكاس للتصورات الخاطئة منها او الموضوعة في ازمتها، وعليه وفي واقع المرأة الكردية، وكما سبق و ذكرتها في مواضيع متعددة، فمنذ العصور القديمة جدا إلى ايامنا هذه نلاحظ كما من الإرث لقامات نسوية كثيرة شاركن في مهام عديدة بدءا من قيادة انتفاضات او مشاركة في المعارك والحروب، فمنذ أواخر القرن ١٩ وحسب موقع الديوان ورحلة البحث عن الحقيقة تاريخ ١٦ / ١٢ / ٢٠١٧ ومقال بعنوان : ( نساء التاريخ الكردي القريب  ..

 

التفاصيل ...

مقالات: رسالة إلى الجيش الوطني السوري (الحُر)
 
الأحد 27 تشرين الثاني 2022 (203 قراءة)
 

Pênûsa ronahî

أيُّ جيش؟ وأيُّ وطن؟ وأيُّ حُر؟ لا بُدَّ من وصفه جيدًا كي لا يُخطئ ساعي البريد، فما أكثر الأسماء والجيوش الوطنية التي نبتت على جُثّة الوطن! إنهم أبطال نزحوا على امتداد الخريطة السورية، تتحدّث ألسنتهم العربية، وأمعاؤهم وضمائرهم باللغة التركية، تلقّبوا بأسماء الصحابة والتابعين، يُصلّون في الليل ويصطون في النهار. ذات يوم كانوا ثوّارًا بسطاء يهتفون بالحرية والكرامة من أزقة (داريا) إلى التخوم التركية، مرورًا بحمص وحلب وحماة وإدلب وغيرها من البلدات السورية المنكوبة. جيش أضاع رجاله البوصلة بعد صعودهم باصات خضراء انتشلتهم من بيوتهم المُدمّرة، وجمعتهم وأهلهم في خيام مسبقة الصنع، ليتسوّل بهم المضيف التركيُّ دول العالم، فتارة يُساوم بهم الغرب، وتارة يُقدّمهم قرابين للبحر، وتارة يستعرض بهم بطولاته الورقية.

 

التفاصيل ...

مقالات: من ليلى قاسم إلى جينا أميني ثورة المرأة الكردية مستمرَّةٌ
 
الأحد 27 تشرين الثاني 2022 (67 قراءة)
 

 أمل حسن 

منذُ ذاكَ الأمد البعيد ، وحتى يومنا هذا ما زالتْ الوحوشُ تتكالبُ على الأمة الكردية ، و تلك الذئاب التي تحاولُ دوماً النهشَ من ذاك الجسد الكردي الطاهر الذي اقتصرَ مطلبُهُ على حق الحرية و الكرامة الإنسانية فقط .
منذُ ذاك الزمان ، و حتى لحظتنا هذه يحاولُ مغتصبو الأوطان ألا تقومَ قائمةٌ للشعوب المناهضة و الباحثة عن حريتها .
الأمة الكوردية هي الأمة التي تقاومُ بكلِّ تفاصيلها و عمومياتها سارقي السلام و مُحبِّي الدمار ، و لأنَّ المرأة هي مفصل الحياة ، و الركيزة الأساسية لها دوماً ، تحاولُ هذه القوى الظلامية النيل منها .
كيفَ لا ، و هي الأم الولَّادة للمناضلين و معشوقة الثوار ؟!
كيف لا ، و هي التي استطاعتْ عبر مراحل نضال هذه الأمة أن ترسمَ بطولاتها بخيوط من الفضة و الذهب ، و سطرتْ بملامح وجهها الجميل طريقاً لعُشاق النضال ؟!

 

التفاصيل ...

مقالات: أمريكا وروسيا وتركيا وجدلية انعدام الثقة
 
الأحد 27 تشرين الثاني 2022 (86 قراءة)
 

د. محمود عباس

يتناسى البعض، أن الوجود الأمريكي في غربي كوردستان ليس حبا بالكورد، ولا للدفاع عن مصالحهم أو مقدمة لدعمهم في حق تقرير المصير، بل هي من ضمن متطلبات مصالحها في المنطقة، لذا ليس لها مِنةٌ على الكورد، ولكن وللضعف الكوردي أمام القوى المحتلة لوطنهم، يتقبلون كل دعم خارجي وخاصة إذا كانت من دولة عظمى كأمريكا أو روسيا، حتى ولو أدرجوها كفضل، وطلب منهم مقابلها التضحية وتنفيذ أجندات عسكرية أو سياسية، ولإدراكهم لهذه المعادلة يتم التعامل مع قوات قسد والإدارة الذاتية كقوات خدمات وأدوات عند الطلب، مارست روسيا هذا النوع من التعامل قبل أمريكا، فلا تحرك مشاعرهم حتى ولو دمرت كل المنطقة ما دامت مصالحهم آمنة. 

 

التفاصيل ...

مقالات: كوردستان في مهب الإعتداءات.
 
الأحد 27 تشرين الثاني 2022 (326 قراءة)
 

شـــريف علي

يبدو أن القدر قد حتم على أبناء كوردستان أن لا يفارقه االمآسي في الأشهر الأخيرة من السنة الحالية ، فمن السليمانية إلى عفرين المحتلة مرورا بسنه و مهاباد وقامشلو وسري كانيه و كوباني ،وفي الوقت الذي كان الشعب الكوردي والعالم يتابع الوحشية المفرطة التي يجابه بها أجهزة القمع الإيرانية الشعب المنتفض ضد استبداد النظام منذ السادس عشر اكتوبر الماضي إثر إغتيال الفتاة الكوردية جينا أميني ما تسمى بشرطة الأخلاق الإيرانية  ،وارتقاء عشرات الشهداء بنيران العسكرالتي إمتدت لتطال الآمنين في القرى الحدودية لأقليم كوردستان من دون أن تتردد في استخدام الأسلحة الثقيلة والطائرات، فقد بدأ النظام الحاكم في تركيا  منذ العشرين من الشهر الجاري بشن عملية عسكرية عدوانية  تحت اسم (المخلب، السيف) وبذريعة ملاحقة مسلحي حزب العمال (بي كي كي )على امتداد حدودها مع كوردستان الجنوبية و الغربية بقصف مدفعي وهجمات جوية بالمقاتلات الحربية والمسيّرات مما تسبب في إرتقاء عشرات الضحايا بينهم الأطفال والنساء، و تدمير العديد من المنشآت الحيوية وتحت الأنظار الأمريكية والروسية  التي لم محرك ساكنا.

 

التفاصيل ...

مقالات: الجديد في الحلقة الراهنة من الصراع على مناطق سيطرة قسد، وما يوجّبه على النخب الوطنية الديمقراطية!
 
الأحد 27 تشرين الثاني 2022 (72 قراءة)
 

 نزار بعريني 
  
الجديد في الحلقة الراهنة  من صراع تقاسم الحصص في مناطق سيطرة قسد، شمال وشرق سوريا، لا ينحصر كما يبدو على السبب المباشر التركي،الذي دفع ثمنه مدنيون أبرياء، وترك تأثيره العنيف  على طبيعة الرّد الإنتقامي  التركي، بل يشمل أيضا تشكّل "توافق واسع "، تتقاطع فيه  سياسات جميع أطرافه عند هدف " تقزيم" حجم قسد  إلى الحدود الدنيا الممكنة ؛ دون أن تصل، "بفضل "الفيتو الأمريكي، في هذه المرحلة  إلى درجة  إنهائه!! 
فرغم أنّ التصعيد العدواني  العسكري التركي الراهن قد وصل إلى درجات  غير مسبوقة  من التدمير الممنهج للبنى التحتية، المدنية والعسكرية، التي ترتكز عليها سلطة قسد وإدارتها الذاتية، وخلّف عشرات الضحايا،  بينهم مدنيين وأطفال، فإنّه  لن يصل  في تقديري إلى درجة القيام ب"اجتياح " برّي  شامل، على طريقة الحروب  الخمسة  السابقة التي أطلقتها الآلة العسكرية التركية في الداخل السوري منذ ٢٠١٦ .

 

التفاصيل ...

مقالات: من لا يخاف الموت يستطيع أن يوقع قيصر من على صهوة جواده!
 
الجمعة 25 تشرين الثاني 2022 (61 قراءة)
 

نظام مير محمدي 
كاتب حقوقي وخبير في الشأن الإيراني 

يوم السبت، 19 نوفمبر / تشرين الثاني، في اليوم الخامس والستين من الانتفاضة، صعد خامنئي إلى المشهد مرة أخرى مخاطباً حشدًا مختارًا، وادعى أنه سيتم إنهاء"الاضطرابات" ولملمة "بساط الشر".
كما هو الحال دائمًا، كان جمهور خامنئي عبارة عن مجموعة من بيادق وأتباع حكومته ومريديه.
حاول خامنئي أن يلمّح لجمهوره أن سبب استمرار الانتفاضة لأكثر من شهرين هو سياسة التسامح التي ينتهجها النظام، لكنه قرر إنهاء "تمرد الانتفاضة" و"لملمة بساطها".

 

التفاصيل ...

بيانات: العدوان التركي يُنعشُ الإرهاب
 
الجمعة 25 تشرين الثاني 2022 (103 قراءة)
 

يشنّ النّظام التّركي منذ عدة أيام اعتداءات عنيفة وضربات جوية وحشية على  عدة مناطق من سوريا، وخاصة على المناطق الكردية، ويشمل القصف الجوي منشآتٍ حيوية وبنى تحتية وخدمية، ومراكز الطّاقة، وسقط على أثرها عددٌ من الشهداء والجرحى. 
ويتزامن مع هذا الاعتداء قصف  إيراني  عنيف على أراضي إقليم كردستان وشمل التجمُّعات السكنية للاجئين الكرد من كوردستان إيران، ومكاتب لأحزاب كردية.
ويبدو أنّ الاعتداء المتزامن لهاتين الدولتين قد خُطِّط له منذ فترة، ويهدف إلى تخفيف الضغط الشعبي على النظام الإيراني الذي يواجه ثورة شعبية عارمة، ومن جهةٍ أخرى يهدف الى تقديم صورة الكرد على أنهم ارهابيون ويحق لتركيا حماية حدودها، ما يشكل انطباعاً على أحقيتها في الاعتداء، والحملة العسكرية الجوية الوحشية تهدف بالدرجة الأولى إلى  تلميع صورة اردوغان في الانتخابات القادمة، ولرفع شعبيته.

 

التفاصيل ...

مقالات: اشكالية فرز الصديق من العدو لدى الكرد.. قضية للنقاش (252)
 
الجمعة 25 تشرين الثاني 2022 (166 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

   " حلفاؤنا المحليون في سوريا ساروا في أوهام غير واقعية " 
  باراك أوباما

مدخل
وطن الكرد التاريخي مقسم منذ قرون وعقود، ويتوزعون فيما بينهم الان بالإضافة الى صفتهم القومية الكردية أربعة انتماءات وطنية : تركية – إيرانية – عراقية – سورية، حيث تموضعوا من دون ارادتهم، وإرادة شركائهم الجدد من الشعوب الأخرى في الأوطان الجديدة من الناحية الرسمية الواقعية، الدستورية، والقانونية، واندمجوا في مجتمعات بصور متفاوتة بعد ان تحولوا الى الطرف الأقل عددا، وخضعوا لثقافاتها السائدة، وأنظمتها السياسية التي لايسمح لهم المشاركة في وضعها وإقرارها.

 

التفاصيل ...

مقالات: لماذا لا ترد أمريكا على الجرائم التركية
 
الجمعة 25 تشرين الثاني 2022 (132 قراءة)
 

د. محمود عباس

القوى التي قدمت خدمات لأمريكا والعالم بمستويات لم تقدمه جيوشها الجبارة في العراق وأفغانستان، والشعب الكوردي الذي حمى الشعوب الأوروبية والأمريكية، بل والعالم، من الإرهاب بسوية لم تستطع جيوشها ودبلوماسييها والقوى الإقليمية التي تتعامل معها تقديمه، تتلقى اليوم أدنى سويات التعامل الدبلوماسي والدعم العسكري-السياسي، وتواجههم التوافقات السرية بين الدول الكبرى والإقليمية لئلا يظهر الكورد على الساحات السياسية كقوى منافسة لمحتليهم. 

 

التفاصيل ...

مقالات: في التفرد والتحزب وتطويب القائد
 
الخميس 24 تشرين الثاني 2022 (86 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر - دبي 

إن ظاهرة التفرد بالإرتكاز على ظلال مقيدة تحركها أياد غير مرئية وكانعكاس حقيقي لظاهرتي التفرد  والاستحواذ وبأياد قد تكون تنوعت بصمات مستخدميها، هذه الظاهرة التي أصبحت بالفعل ظاهرة وكمتلازمة قد تستمر لفترة إلى ان تضعف تلك اليد او ان تنتقل - تعاد تلك الظلال الى أياد جديدة، وكانعكاس لها ستتعوم ظاهرة العماء الأيديولوجي في تفسير منطق القوة التي هي في الأساس نتاج قوقعة ذاتية ناتجة عن ولاء ضمني كانعكاس حقيقي لظاهرة القهر المتمرس في جوانية مريض يرى كل الإنكسارات انتصارات عظيمة ورغم غزارة الدم المراق والشهداء، يستحيل عليه مجرد الوقوف لحظة واحدة ويتساءل : لماذا ؟ ما الذي يجري ؟ ليستبدلها ب : لقد انتصرت الإرادة .. مرغنا انفهم بالتراب .. اغرقناهم بالوحول و .. 

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان مشترك بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة من اجل القضاء على كل أشكال التمييز بحق المرأة السورية
 
الخميس 24 تشرين الثاني 2022 (63 قراءة)
 

يعتبر 25 تشرين الثاني   اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء، وهو مناسبة دائمة للوقوف على معاناتهن من مختلف ضروب العنف الجسدي والنفسي والمعنوي. وفرصة لحث المسئولين الحكوميين وغير الحكوميين على اتخاذ كل الإجراءات والتدابير الكفيلة بالاستئصال والقضاء النهائي على ظاهرة العنف ضد المرأة، فما زالت تشكل الضحية الأساسية لانتهاكات حقوق الإنسان ، أن كان هذا على المستوى العالمي او الوطني .
اصبح يوم 25 تشرين الثاني, يوماً ضد العنف منذ عام1981، ويوما عالميا لمناهضة كل أشكال العنف ضد المرأة, وقد استُمد ذلك التأريخ من الاغتيال الوحشي في سنة 1961 للأخوات الثلاث ميرا بال اللواتي كن من السياسيات النشيطات في الجمهورية الدومينيكيان، وذلك بناء على أوامر الحاكم الدومينيكي روفائيل تروخيليو .وأعلنت الجمعية العامة يوم 25 تشرين الثاني اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة، ودعت الحكومات والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية إلى تنظيم أنشطة في ذلك اليوم تهدف إلى زيادة الوعي العام لتلك المشكلة ، وقد صدر بذلك القرار 54/134 المؤرخ 17 كانون الأول1999.

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· امن الحزب ام الامن القومي
· لكي نوقف إستباحة وطننا وتقتيل شعبنا!
· تيار مستقبل كردستان سوريا: يدين فيه الهجوم الذي تشنه تركيا وايران على الشعب الكردي
· هل يمكن لكردستان طلب الوصاية الدولية، وبالتالي اعلان استقلال كردستان
· بيان حقوقي مشترك ادانة واستنكار للاعتداءات التركية والمستمرة بهمجيتها على أهلنا في عدة مناطق في شمال وشرق سورية
· إيران .. من سيغادر ومن سيأتي!
· بلاغ عن وقائع ندوة «بزاف» الحوارية في العاصمة الألمانية برلين
· مصالح أمريكا تعارضت مع عقد مؤتمر المجلس الوطني الكوردي
· الأسس القانونية للإدانة التاسعة والستين لانتهاكات النظام الإيراني لحقوق الإنسان
· في الاحداث ينتعش السمسارة والمهربين
· كارثة مدينة السليمانية
· كم عمر تفجير إستانبول؟
· سياسة القوالب الجامدة
· نداء حقوقي مشترك بمناسبة اليوم العالمي للطفل 2022 لنعمل معا من اجل بناء مستقبل آمن ومزدهر لكل الأطفال السوريين
· تشخيص حالة المجلس الوطني الكردي السوري «انكسي»..( 1 )
· وهم تضخم القوة المكتسبة
· وجهة نظر في جريمة تفجير استنبول
· هل مسؤولو – الانكسي – ممثلون فاشلون في المسرح كما في السياسة ؟ قضية للنقاش (251)
· دور المحامين في انتفاضة الشعب الإيراني
· تحليل لكافة مراسيم العفو التي أصدرها النظام السوري منذ آذار/2011 حتى تشرين الأول/2022
· بمناسبة اليوم الدولي للتسامح، نداء حقوقي مشترك ، من أحل سيادة الحل السلمي السياسي في سورية
· المجلس الوطني الكردي يدين قرار منع انعقاد مؤتمره وممارسات مسلحي pyd بحق المؤتمرين
· عفرين أيقونة الزيتون
· إيران .. الانتفاضة الشعبية وموضوع قيادتها!
· السوريون من حلم الحرية إلى تأمين لقمة العيش
· الرئيس بارزاني يعزي قبيلة شمر في سوريا بوفاة الشيخ حميدي دهام الجربا
· بعض من فيض المناضل دهام ميرو (2)
· رضوخ الحكومة السويدية لمطالب أردوغان
· إمبراطوريات ستنهار 2/2
· شهادة للتاريخ
· سوريا وتبادل الأدوار.. وتغيير لموازين القوى
· الجولاني يتمدد ... والائتلاف السوري المعارض يتراجع
· إمبراطوريات ستنهار 1/2
· نداء إلي المجتمع الدولي
· الادارة والمجلس و« المغارة » ...الأخوين قاسم و علي بابا .
· الشعب الإيراني بجميع تنوعاته يريد إسقاط النظام
· ثورة الشعب الإيراني تتقدم نحو العاصمة!
· عجل «القاعدة» في الشمال السوري!
· فيديو جنازة الشهيدين كمال أحمد درويش، وشيخموس يوسف، بمناسبة مرور الذكرى 26 لاستشهادهما
· رسالة تهنئة من صلاح بدرالدين الى الرئيس مسعود بارزاني بمناسبة انتهاء اعمال المؤتمر الرابع عشر للبارتي
· دور الطلاب والجامعات في الانتفاضة الوطنية الإيرانية
· اللقاء السادس والخمسون في دنكي «بزاف»
· بعض من فيض المناضل دهام ميرو (1)
· ثورة زينا بين «الثورة ونصف الثورة»
· من حراك «بزاف» الى المؤتمر الرابع عشر للحزب الديموقراطي الكردستاني – العراق
· الأسلمة السياسية ومخاطرها على الكورد
· تحديات استراتيجية امام مؤتمر الحزب الشقيق
· أيننا من النقد البناء؟
· تقرير شهري مشترك حول المزيد من الضحايا عبر تواصل ارتكاب الانتهاكات في سورية خلال شهر تشرين الاول 2022
· الكرد في حقبة حافظ الأسد (1970 – 2000)

مقالات قديمة

القسم الكردي..
































HELBEST U PEXSHAN