القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 297 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الثقافي



































أخبار: اللقاء السادس والاربعون للجان متابعة حراك «بزاف» (دورة المهجرين والنازحين)
 
الأثنين 23 ايار 2022 (105 قراءة)
 

عقد ممثلو لجان المتابعة في حراك " بزاف " لقاءهم الدوري الافتراضي السادس والأربعين، تحت شعار (ادعموا مشروع " بزاف " لعودة مهجرينا من إقليم كردستانن العراق، ومخيمات  الشهباء وغيرها، الى ديارهمم)، وتناقشوا بنود برنامج اللقاء، وخرجوا باالاستخلاصات التالية:
 أولا – مازال الجمود يخيم على خيارات أحزاب طرفي الاستقطاب الكردي، والحركة الكردية تعاني من التشرذم، والتفكك، وجميع الأبواب مغلقة امام المشاريع، والمبادرات الانقاذية، حيث تتجاهلها قيادات الأحزاب بالرغم من فشلها، وعجزها عن تحقيق وعودها حتى امام مناصريها، ومازالت فاقدة لقرار ها المستقل، تحمل اجندات الاخرين، 

 

التفاصيل ...

أخبار: توضيح لتصحيح المعلومة
 
الثلاثاء 10 ايار 2022 (581 قراءة)
 

مصطفى أوسو

اطلعت على منشور للسيد جمال حمي، بعنوان "إلى الرأي العام الكوردي"، يعلق فيه على خبر انعقاد "مؤتمر فيدراسيون" لبعض منظمات المجتمع المدني في "غرب كوردستان" في إقليم كردستان، حيث جاء في استعراضه لأسماء المنظمات المشاركة فيه (٣٩- منظمة داد، رئيسها مصطفى أوسو..). 
وللتوضيح، شاركت في تأسيس المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان (DAD) أواسط عام ٢٠٠٥ وأصبحت رئيسا لها لدورتين متتاليتين، إلا أنه وقبل انتهاء الدورة الثانية بفترة وتحديدا في بداية ٢٠١٢ تقدمت باستقالتي من رئاستها - وتم انتخاب المحامي الأستاذ محمد خليل رئيسا جديدا لها - بعد انتخابي سكرتيرا لحزب آزادي الكردي في سوريا، لكي استطيع التفرغ للمهام الجديدة وأجنبها من شر التجاذبات والاصطفافات السياسية، وللعلم فأنه وأثناء رئاستي لها - كنت عضوا في المكتب السياسي لحزب آزادي الكردي في سوريا - ساهمت بإصدار قرار عدم المشاركة في مؤتمر المجلس الوطني الكردي في سوريا، بعد أن تلقينا دعوة الخاصة بذلك، كما وطلبت من سكرتير الحزب السيد خير الدين مراد إعفائي من حضوره كممثل للحزب انسجاما مع قرار المنظمة بعدم المشاركة فيه، وهو ما حدث بالفعل وكانت الأحزاب الأخرى المشاركة في المجلس الوطني الكردي تبحث عن صوت من أجل تقوية مواقفها، والأسباب كانت:

 

التفاصيل ...

أخبار: اللقاء الخامس والاربعون للجان متابعة حراك «بزاف»
 
الأثنين 09 ايار 2022 (179 قراءة)
 
  
  عقدت لجان المتابعة في مشروع حراك " بزاف " لاعادة بناء الحركة الكردية السورية ، لقاءها الافتراضي الخامس والأربعين ، وبعد مناقشة بنود برنامج الاجتماع ، خرجت بالقراءة التالية :  
  أولا – مازال الغزو الروسي لاوكرانيا يشكل الحدث العالمي الأبرز، ومصدر قلق للمجتمع الدولي ، فدكتاتور الطغمة الحاكمة الارعن – بوتين – مازال مصرا على تنفيذ مخطط الأرض المحروقة ، وابادة الشعب المسالم ، وتهديد أوروبا والعالم بالحرب النووية، وهذا ان دل على شيئ فانه يدل على هزيمة جيشه امام المقاومة الأوكرانية الباسلة، وعجزه عن تحقيق مخططه العدواني التوسعي، وان مايقدمه العالم من مساعدات عسكرية، وإنسانية، واقتصادية، للشعب الاوكراني، هو واجب في خدمة حرية الشعوب وامنها وسلامتها ، واجراء احترازي لصد العدوان الروسي، ومنع حدوث الخلل في التوازنات الدولية .

 

التفاصيل ...

أخبار: دعوة لحضور كونفرانس ممثلية اتحاد كتاب كردستان سوريا في أوربا
 
الثلاثاء 03 ايار 2022 (132 قراءة)
 

الزميلات والزملاء الكتاب
أعضاء اتحاد كتاب كردستان سوريا الكرام
 
يسرنا أنْ ندعوكم لحضور الكونفرانس الثاني لممثلية أوربا لاتحاد كتاب كردستان سوريا والمقرر عقده في تمام الساعة الواحدة بعد الظهر من مساء يوم السبت الموافق ١٤ أيار/ مايو 2022 في مدينة أوبرهاوزن الألمانية على العنوان: Ruhrorter Str. 9, 46049 Oberhausen
 وذلك للمشاركة في جلسات الكونفرانس بما يخدم الكتاب الكرد في أوربا وتفعيل التواصل والتفاعل الفكري والأدبي بين الكتاب الكرد في الوطن والشتات، علماً أنَّ هذا الكونفرانس يعد امتداداً للكونفرانس التأسيسي الأول والذي انعقد في ٣ نيسان/أبريل ٢٠٢١ على برنامج الزووم لتعذر انعقاده فيزيائيا بسبب انتشار وباء كورونا والتقييد بتعليمات الحظر الصّحي انذاك.

 

التفاصيل ...

أخبار: اللقاء الثالث والاربعون في «دنكي بزاف» للجان التنسيق في مشروع «بزاف» لاعادة بناء الحركة الكردية
 
الأثنين 11 نيسان 2022 (306 قراءة)
 

  في هذا اللقاء التشاوري الافتراضي تمت مناقشة البنود التالية :
  ١ – الوضع الدولي المتسم بالترقب، والتوتر بسبب العدوان الروسي على أوكرانيا، والايغال في الاحتلال والتدمير، وممارسة الإبادة في عدد من المناطق، بالرغم من الإدانة العالمية لمخططات الطغمة الحاكمة التوسعية بموسكو، وبدخول العدوان شهره الثاني فان القوات الغازية تتكبد الخسائر امام مقاومة جيش وشعب أوكرانيا، والدعم العسكري والإنساني المقدم الى هذه الدولة الديموقراطية المسالمة، ورئيسها المنتخب .

 

التفاصيل ...

أخبار: نداء من أجل معالجة السياسي والشاعر الكردي موسى زاخوراني في أوربا..
 
الأحد 10 نيسان 2022 (226 قراءة)
 

ابراهيم اليوسف

كرس الصديق أ.موسى زاخوراني حياته في سبيل قضيته، منذ نعومة أظافره، فقد ناضل من أجل رسالة شعبه، بكل إمكاناته وطاقاته، رغم صعوبة ظروفه.
وقد أصيب الصديق-بافي كولي- في السنوات الأخيرة، بمرض عضال، إلا إن علاجه في الوطن وصل إلى طريق مسدود، إذ يؤكد أطباؤه إمكان علاجه في أوربا
نأمل من المنظمات الإنسانية المعنية، والشخصيات ذات الخبرة، التدخل بشكل سريع، لإنقاذ حياة بافي كولي، لاسيما إن إمكان المعالجة متاح في أوربا،بحسب ماقيل له...

 

التفاصيل ...

أخبار: تقرير سياسي غير دوري - تيار مستقبل كردستان سوريا
 
الأحد 13 شباط 2022 (236 قراءة)
 

توصيات ندوة الدوحة 5-6 شباط 2022
عقدت ندوة سوريا إلى أين ، بمدينة الدوحة القطرية يومي 5-6 شباط 2022 بحضور عدد من المؤسسات ، ومراكز الفكر والبحث ، ومنظمات المجتمع المدني ، وبعض الشخصيات المستقلة ، وصدر عنها سبعة عشر توصية أكدت في الأولى منها على " المحافظة على وحدة الأراضي السورية وسيادة الدولة واستقلالها ورفض كافة دعوات التقسيم "كما جاء فيها ايضا " اعتماد نظام اللامركزية الإدارية وفق سياسات وطنية تحقق التنمية المستدامة "

 

التفاصيل ...

أخبار: فائق الشيخ علي لـ «برهم صالح» : أرجوك إسحب ترشيحك، لأنني لا أريدك أن تُهزَم أمام هوشيار زيباري
 
الثلاثاء 01 شباط 2022 (314 قراءة)
 

نصح السياسي العراقي المحامي فائق الشيخ علي في تغريدة له على منصة « تويتر» «برهم صالح» بان يسحب ترشيحه لمنصب رئيس الجمهورية لأن ألفوز محسوم للسيد هوشيار زيباري، واضاف الشيخ علي: بصفتي صديقك أرجوك أسحب ترشيحك، لأنني لا أريدك أن تُهزَم أمامه.

وفيما يلي ما جاء حرفيا في تغريدة السيد فائق الشيخ علي:

 

التفاصيل ...

أخبار: مذكرة / شكوى من المنظمة الشبابية التابعة لحزب الاتحاد الشعبي الكردي في سوريا
 
الثلاثاء 01 شباط 2022 (433 قراءة)
 

السادة في الهيئات التنفيذية والقضائية للإدارة الذاتية لشمال شرق سورية المحترمون .
الموضوع : شكوى مقدمة من قبل " جوانين هڤگرتنا گه ل ". 
CIWANÊN HEVGIRTINA GEL” ,المنظمة الشبابية التابعة لحزب الاتحاد الشعبي الكردي في سوريا.
لم يكتفي ممن يدعون "جوانيين شورش كر " الذراع الضاربة ل ب ك ك في اختطاف القاصرين والقاصرات , حتى تمادوا في ملاحقة النشطاء الكرد واختطافهم والاعتداء عليهم , وكان آخرها وليس اخيرها على اختطاف الناشط جيندار بركات في تاريخه  18/1/2022  من قبل مجموعة ملثمة , الساكن في مدينة الحسكة ا, لحي المفتي , واقتادوه الى جهة مجهولة واعتدوا عليه بالضرب الميرح , وسلبه ما كان يملكه من أموال وهاتفه الخلوي , ومن ثم رموه في مكان يبعد حوالي عشرة كم .عن مركز المدينة – الحسكة – وفي الوقت ذاته وقبل يومان من تاريخه , أقدمت المجموعة المسلحة باختطاف الناشط .  أنس سعيد حمي يوم الأحد الساعة السادسة مساء بتاريخه 16/1/2022 وانهالوا عليه بالضرب وسلبوا منه اجهزته الخلوية عدد (٢) ومبلغ (300) دولار و 75000 ل س. 

 

التفاصيل ...

أخبار: بغية مواحهة العصابة الابوجية ب ك ك، حزب الاتحاد الشعبي الكردي يعلن اشهار تنظيم «جوانيين هفگرتنا گه ل»
 
الأحد 23 كانون الثاني 2022 (710 قراءة)
 
 
توضيح / تصريح من قيادة حزب الاتحاد الشعبي الكردي سورية
كنا قد المحنا في بوست سابق على اننا سنعلن في وقته، عن اعلان بما يسر ابناء شعبنا، وذلك جهارا في مواجه العصابة الابوجية ب ك ك وتنظيمهم السيئ الصيت «جوانين شورش كر» وبالإعلان عن اشهار تنظيمنا الشبابي "جوانيين هفرتنا گه ل CIWANÊN HEVGIRTINA GEL ". ولكن لأسباب قاهرة (فنية  وصحية) لم يتمكن رفاقنا لنشر واصدار واشهار الاعلان في وقته (ليلة أمس - في بث فضائي - Amûdê‎‏ -) بمناسبة الذكرى السادسة والسبعين لإعلان قيام اول كيان كردي في التاريخ المعاصر (جمهورية مهاباد) ليتزامن الاشهار مع هذه الذكرى المقدسة لدى أبناء شعبنا الكردي عموما بتاريخه 22/1/ 1946..... معتذرين. .
وعلى هذا كان الاضطرار بالنشر في وسائل التواصل الاجتماعي لـ" مذكرة " حول الحادثة الأخيرة لما تعرض له ناشط / نشطاء كرد من اعتداء واهانة من دون رادع من قبل تلك الزمرة.

 

التفاصيل ...

أخبار: فرمان بونجق سلاماً
 
الأربعاء 12 كانون الثاني 2022 (294 قراءة)
 

يتابع الصديق الكاتب فرمان بونجق  علاجه بعد تعرضه في الفترة الأخيرة لوعكة صحية، أدخل إثرها أحد مستشفيات إقليم كردستان
والصديق فرمان قاص مهم من جيل الثمانينيات، وله مجموعة قصصية طبعت منذ تسعينيات القرن الماضي في ليبيا، حيث كان يقيم مع أسرته، وهومن أوائل الذين انضموا إلى- رابطة الكتاب والصحفيين" قبل أن يتم التدخل السياسي في شق صفوف الكتاب.
وللصديق فرمان مقالات مختلفة في الشأن السياسي، والحقوقي، إذ بدأ رحلته في" منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف" قبل أن ينطلق لتأسيس" مؤسسة الشهيد أحمد بونجق"

 

التفاصيل ...

أخبار: تقرير سياسي غير دوري لـ «تيار مستقبل كردستان سوريا» – يناير 2022
 
الأربعاء 05 كانون الثاني 2022 (245 قراءة)
 

 نسعى الى ارساء قواعد ثقافية وسياسية لممارسة الاختلاف وضمان حقوق المكونات 

يراعي تيار مستقبل كردستان في نشاطه السياسي والميداني جدل الخاص / العام – الكردي – السوري . فكيفية تمفصل هذين العنصرين ببعضهما هي وحدها من تمكنّه من التضلّع بالعمليات المعقدة للواقع الموضوعي الذي يسبح فيه، وتبيان قوانين العلاقة الناظمة بينهما، والاستفادة في النشاط العملي منهما بشكل صائب ودقيق .
صحيح لم يختار الطرفان بإرادتهما الحرة الحياة المشتركة . لكنها الان اصبحت واقعا محليا واقليميا ودوليا لم يعد الفكاك منه بالأمر الهين ان لم يكن هناك استحالة، وبالتالي لابد من مراعاة الظروف التاريخية لهذا التعايش، وفي غير هذه الحالة ستكون هناك عقبات كبيرة ودماء كثيرة في طريق الحل والتعافي .

 

التفاصيل ...

أخبار: إنضمام منصة عفرين للجبهة الوطنية الديمقراطية / جود
 
الأثنين 27 كانون الأول 2021 (429 قراءة)
 

منصة عفرين /تصريح صحفي :

ضمن سياق سياسة منصة عفرين للعمل مع كافة القوى الوطنية والديمقراطية وبما يخدم مصالح الشعب السوري للخروج من مستنقع الصراع ، وبما يتوافق مع مصالح منطقة عفرين السورية والتي تعاني من الويلات نتيجة سياسات الإحتلال التركي ومرتزقته، يأتي إنضمام منصة عفرين للجبهة الوطنية الديمقراطية / جود والتي تمت المصادقة عليها رسمياً في إجتماع اللجنة المركزية للجبهة بتاريخ :
22-12-2021

 

التفاصيل ...

أخبار: لقاء مع مركز الجالية الكردية في دوسلدورف
 
الأثنين 13 كانون الأول 2021 (302 قراءة)
 

قام وفد من مكتب ممثلية اتحاد كتاب كردستان سوريا في أوربا برئاسة صبري رسول مسؤول المكتب ونجاح هيفو وعبدالعزيز قاسم عضوي المكتب بتاريخ السبت 2021.12.11 بزيارة الى مكتب مركز الجالية الكردية في الخارج «Navenda Revenda Kurdî li derv» ويأتي اللقاء ضمن سلسلة من اللقاءات التي قام بها مكتب الممثلية منذ الصّيف وحتى لآن، وهذا اللقاء تأخّر بسبب حالات الوفاة وظروف كورونا.
واستقبل الوفد من قبل مسؤولي المركز كل من السّيدين فارس برواري و هورامان هورامي وبحضور الإعلامي شيروان إبراهيم، استهل اللقاء السّيد فارس برواري بالتّرحيب بزيارة وفد اتحاد كتاب كردستان وقدم نبذة مختصرة عن المركز ومن ثم قدم السّيد هورامان هورامي عرضاً موجزاً عن المؤتمر الذي انعقد تحت رعاية مكتب الرئيس مسعود بارزاني والذي أوضح حيثيات المؤتمر الخاص بمركز الجالية الكردية، وظروف انعقاده في الرابع من ديسمبر الجاري. وأكّد السّيد هورامي بأنّ هناك التباس يشوب عن المؤتمر الذي كان خاصاً لمركزهم وليس للجالية الكردية في المهجر كما رُوِّج عنه في الإعلام. 

 

التفاصيل ...

أخبار: المجلس الوطني الكردي يدين جرائم وانتهاكات منظمة جوانن شورشكر بحق أبناء شعبنا وخاصة خطف وتجنيد الأطفال القُصر
 
الخميس 25 تشرين الثاني 2021 (298 قراءة)
 

تصريح
أقدمت منظمة جوانن شورشكر التابع لحزب الاتحاد الديمقراطي مساء الأحد 21/11/2021 على خطف ثلاثة فتيات قاصرات من مدينة عامودا بهدف تجنيدهم ضمن المليشيا العسكرية التابعة لهم، وهنّ:
– أفين جلال خليل (15 عام)
– ايانا ادريس ابراهيم (15 عام)
– هدية عبدالرحيم عنتر (16 عام)
ومنذ سنوات خطفت وجندت هذه المنظمة مئات الأطفال القُصر وزادت وتيرة هذه الجرائم منذ بداية العام الجاري وتلقت عوائل الفتيات المخطوفات اتصالات من مسؤولي هذا التنظيم تؤكد تجنيد أطفالهم في صفوف القوات العسكرية وأنهن سيخضعن لدورات تدريبية عسكرية لمدة ستة أشهر ولن يتمكنوا من التواصل خلال هذه الفترة مع عوائلهم.

 

التفاصيل ...

أخبار: تصريح صحفي بخصوص زيارة وفد جبهة السلام والحرية الى موسكو ولقاء وزير الخارجية سيرغي لافروف ونائبه ميخائيل بوغدانوف
 
الجمعة 05 تشرين الثاني 2021 (365 قراءة)
 

استقبل السيد سيرغي لافروف وزير خارجية الاتحاد الروسي ، اليوم الجمعة 5 تشرين الثاني / نوفمبر 2021، وفداً من رئاسة جبهة السلام والحرية، برئاسة السيد أحمد الجربا رئيس الجبهة، وكل من السيدين: سعود الملا رئيس المجلس الوطني الكردي في سوريا، والسيد داوود داوود مسؤول المنظمة الآثورية الديمقراطية.
تبادل الجانبان وجهات النظر بشأن التطورات السياسية والميدانية في سوريا والمنطقة، كما جرى بحث العملية السياسية برمتها، وحالة الاستعصاء السياسي السوري نتيجة للتعنت المستمر من قبل النظام، والمتمثلة بتعطيل جولات اللجنة الدستورية، وأهمية الدفع بالعملية السياسية على أساس قرار مجلس الأمن رقم 2254. هذا الموقف الذي يتطابق مع موقف الجبهة، بالإضافة إلى التركيز على الحوار السوري السوري بأشكال مختلفة. 

 

التفاصيل ...

أخبار: لا زال (ب ي د) يمارس انتهاكاته ضد المجلس وأحزابه ومكوّناته من خطف لكوادره وحرق لمكاتبه وقمع لنشاطاته
 
السبت 09 تشرين الاول 2021 (282 قراءة)
 

التقرير السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا، عن شهر أيلول 2021 
التأمت الجمعية العامة لهيئة الأمم المتحدة في دورتها السادسة والسبعين يوم الثلاثاء 20 / 9 / 2021، ومن خلال كلمات الأعضاء المشاركين تم طرح العديد من القضايا الدولية والإقليمية وأهم أزمات منطقة الشرق الأوسط بما فيها الأزمة السورية، التي تتعثر نحو الحل السياسي السلمي بموجب القرار الدولي 2254 ومرجعية جنيف1 رغم جهود ومساعي الدبلوماسية الدولية وفي المقدمة منها مساعي المبعوث الأممي إلى سوريا السيد " غير بيدرسون " الذي تلا تقريره المفصل على أسماع الحضور ولاسيما أمين عام الأمم المتحدة " السيد انطونيو غوتيريز " بشأن مساعيه من أجل انعقاد الدورة السادسة للجنة الدستورية المصغرة، والقضايا التي تمهد لها بما هي وقف القتال والمسائل الإنسانية والافراج عن المعتقلين السياسيين، خلص إلى إمكانية عقد اجتماع تلك اللجنة في 18 اكتوبر 2021 ومناقشة مواد دستورية، أو تقديم كل فريق مسودة بشأنها ..

 

التفاصيل ...

أخبار: زميلنا زردشت علي رئيس منظمة ماف في سويسرا حمدا لله على سلامتك:
 
الجمعة 08 تشرين الاول 2021 (372 قراءة)
 

أجريت للزميل زردشت علي. رئيس منظمة حقوق الإنسان في سوريا-ماف/ في سويسرا، عملية قثطرة قلبية،  في أحد مستشفيات بازل السويسرية، تكللت بالنجاح.
أسرة منظمة حقوق الإنسان في سوريا-ماف تهنئ الزميل زردشت وكريمته الزميلة ليلوز على سلامته، ونجاح العملية، على أمل عودته معافى، سالما، إلى أسرته وذويه ومحبيه، ومواصلة أداء مهمته في المنظمة.

 

التفاصيل ...

أخبار: منظمة أوربا لتيار مستقبل كردستان سوريا تقيم طاولة نقاش مفتوحة في مدينة اوبرهاوزن الألمانية بمناسبة الذكرى السنوية العاشرةلاغتيال القائد الشهيد مشعل التمو
 
الثلاثاء 05 تشرين الاول 2021 (471 قراءة)
 

أقامت منظمة أوربا لتيار مستقبل كردستان سوريا طاولة نقاش مفتوحة في صالة كومله افيستا في مدينة اوبرهاوزن الالمانية يوم السبتالمصادف في ٢/ ١٠ / ٢٠٢١ بمناسبة الذكرى السنوية العاشرة لاغتيال شهيد الكلمة الحرة مشعل التمو وذلك وفاءاً لدمائه ودماء كل الشهداءالذين استرخصوا أرواحهم في سبيل حرية شعوبهم وتحرير أوطانهم، ودفعوا أغلى ما يملكون ثمناً للحرية والكلمة الحرة على طريق النضالومقاومة الظلم والطغيان وذلك بحضور نخبة من الكتاب والمثقفين والحقوقيين والنشطاء السياسيين وممثلي بعض الاحزاب الكردية في المجلسالوطني الكردي .

 

التفاصيل ...

أخبار: الكاتب محمد قاسم سلامتك
 
الثلاثاء 31 اب 2021 (508 قراءة)
 

تعرض الكاتب المربي محمد قاسم مؤخرا لوعكة صحية ، المكتب الاجتماعي في الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا، وباسم الزميلات والزملاء في أسرة الاتحاد يتمنى الشفاء العاجل لكاتبنا العزيز إ. محمد ابن ديركا حمكو وأحد رموز الثقافة الكردية المقدرين.

المكتب الاجتماعي 
في الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا

 

التفاصيل ...

أخبار: بلاغ صادر عن اجتماع المجلس الوطني الكردي في سوريا
 
الأحد 15 اب 2021 (366 قراءة)
 

في الثالث عشر من آب ٢٠٢١ عقد المجلس الوطني الكردي اجتماعه الاعتيادي، وبعد الوقوف دقيقة صمت على ارواح الشهداء وعلى روح البرزاني الخالد،
تم تثبيت جدول اعماله الذي تناوله المجتمعون بمسؤولية في تقييم عمل المجلس وتطوير ادائه ومن جملة ما درسه واقره في المجال السياسي والتنظيمي رأى المجلس:
— في ظل تلكؤ العملية السياسية وتراجع المسالة السورية من ضمن اولويات الاهتمام الدولي ، يتمادى النظام في تجاهل الحقيقة السورية وماساتها ، ويمعن في استخدام العنف والاستهتار بمصير السوريين ومعاناتهم كما تجلى ذلك مؤخرا في حصار درعا وابنائها ، ولذلك ناشد المجلس المجتمع الدولي والدول المؤثرة والراعية للعملية السياسية الى تفعيلها والاسراع في ايجاد الحل السياسي المنشود للازمة السورية ، والضغط على النظام لوقف اعتداءاته والانصياع للقرارات الدولية،

 

التفاصيل ...

أخبار: كلمة كاروان مرعي في جلسة البرلمان السويسري
 
الخميس 05 اب 2021 (634 قراءة)
 

في جلسة البرلمان السويسري وبحضور رئيس البرلمان، وبمناسبة عيد الاستقلال في دولة سويسرا الاتحادية والذي يصادف كل عام في الأول من شهر آب، كان لي شرفُ إلقاء كلمة مختصرة مكثفة، حاولت فيها التعريف بالقضية الكردية والدعوة لعلاقات طيبة بين الشعب الكردي والسويسري بمثابة دعم لحقوقنا المشروعة .
 : ومما جاء في كلمتي 
 أنا كاروان جمال مرعي لا أريد طرح الأسئلة، بل أود أن أغتنم  هذه الفرصة لأهنئكم جميعاً بمناسبة العيد الوطني السويسري باسم الكرد في كردستان سوريا، ويسعدنا الاحتفال معكم  بهذا اليوم في القصر الاتحادي بمدينة بيرن العاصمة السويسرية، ويسعدنا العيش في سويسرا في هذا البلد الجميل حيث تسود الديمقراطية والعدالة والحرية والسلام  والأمن، ونتمنى لها الحفاظ على هذه القيم البالغة الأهمية و لجميع مواطني هذا البلد التوفيق والتقدم الدائم .

 

التفاصيل ...

أخبار: تصريح صحفي: حول تصريحات قادة «قسد» والاتحاد الديمقراطي ضد البيشمركة وإقليم كردستان العراق
 
الأثنين 02 اب 2021 (469 قراءة)
 

سليمان أوسو

   أكد المجلس الوطني الكردي في سوريا باستمرار على موقفه الرافض للاقتتال الكردي - الكردي كونه لا يخدم مستقبل شعبنا وتطلعاته ويأتي في صالح أعداء الكرد ، لقد سعينا دائماً لنكون عامل تهدئة واستقرار بين القوى الكردستانية ولن نكون طرفاً من أي صراع عسكري بالضد من مصالح شعبنا، مع حرصنا على تحديد موقفنا بشفافية من أي طرف يسعى لتصعيد التوتر وافتعال هذا الاقتتال. 
    ابدينا في المجلس الوطني الكردي عبر بيان سابق رفضنا للحوادث التي تكررت في إقليم كردستان العراق بين قوات البيشمركة وعناصر حزب العمال الكردستاني (PKK) ونددنا بالهجوم والكمين الذي نصبوه لمقاتلي البيشمركة ضمن أراضي إقليم كردستان مما أدى لاستشهاد العديد من مقاتلي البيشمركة واصابة اخرين. 

 

التفاصيل ...

أخبار: لقاء بين اتحاد كتاب كوردستان سوريا و الحزب الديمقراطي الكوردستاني-ايران
 
الأحد 01 اب 2021 (648 قراءة)
 

في إطار سعي ممثلية اتحاد كتاب كوردستان سوريا للتواصل مع مختلف الفعاليات السياسية والثقافية والمجتمعية الكردستانية، بهدف زيادة الاهتمام بالهوية الثقافية لشعبنا وتفعيل دور الجالية الكردية في الشتات، التقى وفد من مكتب ممثلية الاتحاد في أوربا مع وفد من الحزب الديمقراطي الكوردستاني-ايران، يوم السبت ٣١ يوليو ٢٠٢١ في مركز جمعية روناهي بمدينة بوخم الالمانية.
في اللقاء الذي دعا اليه اتحاد الكتاب، رحب كل من صبري رسول مسؤول المكتب وعبدالعزيز قاسم بوفد الحزب الديمقراطي الكوردستاني-ايران، وعبروا عن سرورهم باللقاء مع حزب جمهورية كردستان (مهاباد) وحزب الشهداء والقادة العظام بيشوا قازي، قاسملو وشرفكندي، ومن ثم قدم صبري رسول نبذة مختصرة عن الاتحاد وأهم نشاطاته وقدّم شكره لإعلام الحزب،

 

التفاصيل ...

أخبار: توضيح من سليمان أوسو بخصوص الكشف عن مصير المفقودين والمختطفين من قبل مسلحي pyd
 
الثلاثاء 13 تموز 2021 (536 قراءة)
 

سليمان أوسو

تلقيت ليلة أمس اتصالاً مؤثراً  من السيدة خجة (أم روج) حرم المختطف فؤاد إبراهيم لم أستطع النوم لوقت متأخر من الليل. لِما تضمن حديثها من أدب وعتاب ،  تستفسر عن مصير زوجها المختطف من قبل مسلحي ب ي د منذ سنين .
بالرغم من اصدارنا تصريح حول هذه القضية قبل يومين،
ولمزيداً من الايضاح اذكر بعض النقاط .
- بعد عدة لقاءات بين رئاسة المجلس وقيادة (قسد) والسفير الأمريكي وليم روباك في أواخر ٢٠١٩ لأجل وحدة الموقف والصف الكردي ، تعهدت قيادة قسد بالقيام بخطوات إجراءات بناء الثقة واصدرت هيئة الداخلية للإدارة التابعة لpyd بيان في ١٧ كانون الأول ٢٠١٩

 

التفاصيل ...

أخبار: توضيح من د. عبد الحكيم بشار بخصوص ما اثير حول الكلمة التي القاها في ندوة مخيم كوره كوسك
 
الأربعاء 07 تموز 2021 (773 قراءة)
 

في ندوة حزبية اقمتها للرفاق في مخيم كوره كوسك سلطت فيها الضوء على المستجدات السياسية في سوريا عموما والمناطق الكردية على وجه الخصوص بعدها تداولت بعض وسائل التواصل الاجتماعي مقطعا مجتزءا من كلمتي في الندوة و ذلك بقصد التحريض علي وتشويه سمعتي و الإساءة الى شخصي و من المؤسف ان الكثيرين من الوطنيين خفي عليهم النوايا المبيتة للقائمين على هذه الحملة التحريضية التي تقوم بها جهات منظمة تهدف منع اهالي عفرين من العودة الى ديارهم ودفع المتبقين فيها للهجرة لاستثمار الام شعبنا لأغراض حزبية ضيقة بالضد من المصلحة الوطنية العامة والكردية الخاصة مع ان حقيقة ما جرى بعيد عما يروج له اصحاب النوايا المبيتة و قد وجدت ان ابين الحقيقة للذين ينشدون الحقيقة :

 

التفاصيل ...

أخبار: صدر الترجمة العربية لكتاب «أوروبية في بلاد الكرد»
 
الأربعاء 26 ايار 2021 (1052 قراءة)
 

رضوان شيخو

بحلة أنيقة وطباعة مرموقة، صدر كتاب ( أوروبية في بلاد الكرد) عن دار الزمان للطباعة والنشر، يقع الكتاب في أكثر من ٣٦٠ صفحة من القطع المتوسط، وهو عبارة عن مذكرات السيدة (نسرين) قاسملو، زوجة الزعيم الكردي الشهيد الدكتور عبد الرحمن قاسملو، الزعيم الأسبق للحزب الديمقراطي الكردستاني_ إيران، و ( نسرين) هو الاسم الكردي الذي أطلقه عليها الزعيم الراحل مام جلال عندما خاطبها قائلاً: (سيكون اسمك نسرين، ونسرين اسم وردة بيضاء توجد في الجبال، وأنتِ وجهك أبيض وقادمة إلينا من الجبال) _ ص- ٢٠٧ ، والاسم الحقيقي لمؤلفة الكتاب هو ( هيلين كروليش) التشيكية الأصل والتي واجهت صعوبات جمة في بداية حياتها من اليتم والفقر، وغير ذلك من الصعوبات التي لم تستطع أن تمنعها من الوصول إلى الحياة الجامعية، وفي أحد الاحتفالات الجامعية تتعرف على شاب سياسي محنك، ذكي يجيد أكثر من لغة لدرجة أنها لم تكن لتكتشف، من لكنته، بأنه كردي ومن بلد شرقي.. 

 

التفاصيل ...

أخبار: سيادة الرئيس محمود عباس الموقَّر رئيس دولة فلسطين.
 
الأربعاء 26 ايار 2021 (1210 قراءة)
 

تحياتي و بعد.
اسمحوا لي سيادة الرئيس أن أتجاوز البروتوكولات السياسية والدبلوماسية، لأكتب إليكم باسم إحدى منظمات المجتمع  المدني، و هي "لجنة جائزة عثمان صبري للصداقة بين الشعوب"، التي تأسست عام 1998، و التي تقدِّم هذه الجائزة لأصدقاء الشعب الكوردي من الجنسيات الأخرى غير الكوردية، الذين وقفوا في مختلف المجالات السياسية و الأدبية و الثقافية، بجانب هذا الشعب الذي تجرَّع الحياة علقماً، و لمَّا يذقها رحيقاً.
سيادة الرئيس. أكتب إليكم معبِّراً عن تضامن أعضاء اللجنة مع الشعب الفلسطيني و قضيته العادلة، التي ستنتصر لا محالة. و عن تنديدنا بالعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في الضفة و قطاع غزة.
سيادة الرئيس. يقيناً أنتم تتذكرون موقف الشعب الكوردي في أربعة أجزاء كوردستان، تجاه قضية الشعب الفلسطيني، التي لا بدَّ أن تنتصر، وذلك اليوم ليس ببعيد.

 

التفاصيل ...

أخبار: الرئيس بارزاني يدعو دول التحالف أن تدرج حماية شعب كوردستان ضمن أولوياتها
 
الخميس 29 نيسان 2021 (882 قراءة)
 

نص كلمة الرئيس مسعود بارزاني بمناسبة الذكرى 30 لإعلان منطقة حظر الطيران:
"تحية وتقديراً للحضور وللمشاهدين الكرام، يسرني كثيراً أن أشارك في إحياء الذكرى 30 لإنشاء الملاذ الآمن، الذي هو استذكار لحدث مهم جداً وكبير في التاريخ.
كان الشعب الكوردي قد تعرض حينها لكارثة كبرى هي الهجرة المليونية، حيث توجه كل شعب كوردستان صوب الحدود الإيرانية والتركية، بعدما استغل النظام العراقي بعد هزيمته في الكويت ثغرة في اتفاق سفوان فوجه جيشه لقمع انتفاضة أبناء الجنوب ووجه ثلاث فرق من الحرس الجمهوري إلى كوردستان.

 

التفاصيل ...

أخبار: خبر صحفي عن لقاء لجنة العلاقات في جبهة السلام بالخارجية الكندية
 
الخميس 22 نيسان 2021 (732 قراءة)
 

عقدت لجنة العلاقات الخارجية والدبلوماسية لجبهة السلام والحرية لقاء مع وزارة الخارجية الكندية، اليوم، الأربعاء 21/مارس/2021، عبر برنامج الزوم.
حضر اللقاء من الجانب الكندي المسؤول عن  الملف السوري السيد كريغوري كاليغان والسيد أمير فريد العامل في مجال شؤون الشرق الأوسط، وحضر من  طرف الجبهة  كل من السيد حواس سعدون. منسق مكتب العلاقات الخارجية والدبلوماسية، وأعضاء المكتب السادة سيامند حاجو وجورج كورية وواصف الزاب.
في بداية اللقاء قدم منسق مكتب العلاقات الشكر للحكومة الكندية على كل ما قدمته وتقدمه من دعم للسوريين و مشاركتها في مشروع عملية محاسبة مرتكبي الجرائم في سوريا، إلى جانب الحكومة الهولندية.
ناقش اللقاء، أيضا، الوضع السياسي العام ومشروع دعم العملية السياسية للوصول إلى حل سياسي، استناداً للقرار الأممي 2254.

 

التفاصيل ...

القسم الكردي..



























HELBEST U PEXSHAN