القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

من يتصفح الآن

يوجد حاليا, 115 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

twitter


البحث



Helbest

مقالات: الجوهر الأساسي للأنساق الثقافية
 
الأثنين 05 كانون الأول 2022 (27 قراءة)
 

إبراهيم أبو عواد / كاتب من الأردن

1
     الأنساقُ الثقافية الواعية في تفاصيل البناء الاجتماعي تُمثِّل أساليبَ حياتيةً لفهم العلاقة المركزية بين الكائن والكَينونة ( الرابطة المصيرية بين الإنسان والوجود ) ، وهذا الفهمُ ضروري لِتَوليد المَعنى في التاريخ بِوَصْفِه هَيكلًا معرفيًّا قائمًا بذاته ، وتفجيرِ الطاقة الرمزية في اللغة بِوَصْفِها تأويلًا مُستمرًّا للوَعْي والإدراك . وإذا أدركَ الإنسانُ مَعنى العناصرِ في واقع اللغة ولُغةِ الواقع ، فإنَّه سَيُصبح قادرًا على فَكِّ الارتباط بين مَصدر المعرفة الوجودي والتراكيبِ الفكرية التي تقع خارجه ، مِمَّا يَمنح بُنيةَ اللغةِ القُدرةَ على تحريرِ الزمان مِن الوَعْي الزائف ، وتخليصِ المكانِ مِن اليقين الوهمي ، فَيُصبح الفِعْلُ الاجتماعيُّ نَسَقًا ثقافيًّا يَمتاز بالتفاعلِ معَ الذات والموضوع ، والفاعليَّةِ في المجال الحَيَوي للإنسانِ في المُجتمع ، والمُجتمعِ في التاريخ ، والتاريخِ في العَالَمِ . والفِعْلُ الاجتماعي مُقْتَرِن برمزية اللغة التي تَحتاج _ كَي تُصبح فِعْلًا وفاعليَّةً وتَفَاعُلًا _ إلى ابتكارِ أنساق ثقافية مُتميزة ، واختراعِ ظواهر إنسانية إبداعية ، وتأسيسِ مُصطلحات فلسفية جديدة .

 

التفاصيل ...

مقالات: من الذاكرة المنسية.. الحاج شيخموس شيخاني
 
السبت 03 كانون الأول 2022 (76 قراءة)
 

*ماهين شيخاني


ولد في إحدى قرى الشيخان في قرية " چالي " وترعرع فيها ، وعندما صلب عوده اتجه نحو مدينة ماردين التي تبتعد عن مسقط رأسه حوالي 15 كم .
عمل في المدينة وتزوج هناك في " ماردين " ، وبعد مدة توجه الى بنختي لظروف تعود لتقديراته وتحديداً الى قرمانية ، وقد ذكره فقط الأستاذ محمود حسين حج درويش مشكوراً في مقالته التي تخص بقرية قرمانية و عن حياة الناس والعيش فيها وعن إنتقال بعض الأخوة الذين التجأوا إليها ثم انتقلوا الى الدرباسية لدى نشأتها وكانوا 96 عائلة مسيحية ومن ضمنهم 12عائلة مسلمة كورد وعرب شرابيي " ماردين " و بينهم الحاج شيخموس أبو محمد .

 

التفاصيل ...

مقالات: أن تكون في «دابْران» السليمانية كُردياً
 
الأثنين 28 تشرين الثاني 2022 (150 قراءة)
 

 إبراهيم محمود

لحضور المؤتمرات والندوات واللقاءات الثقافية، إلى جانب المشاركة فيها، فضيلتان: فضيلة الحضور الشخصي كضيف، والحضور الفعلي بمادة معينة، إذ لا بد من الاغتناء عبر تعارف وحوارات ولقاءات على الهامش . ولبلاتفورم دابران : منبر القطيعة الدولي، ثقله النوعي الثقافي في السليمانية، وهو سنوي، إلى جانب سحر المدينة الذي يعمّق هذه العلاقات، أعني بها السليمانية. طبعاً، ومن خلال متابعة شخصية، ليس من مدينة، أو بلدة، أو قرية، أو زاوية في إقليم كردستان العراق، إلا وتشهد على علامة فارقة في جمالها الطبيعي، وعراقة تاريخها، والنفس المضيافة لأهليها. وهذا ما يعزّز التقاسم الطبيعي والتاريخي لما هو جميل واعتباري من قبلها جميعاً .
مؤتمر دابران الثقافي، يتعزز، كل عام، بلائحة موضوعات مختلفة، تعزيزاً للتنوع والاختلاف والإثراء المعرفي، وهذه الصفة توسعت واعتنت أكثر بمشاركة النسوية التنويرية في السليمانية، والمحتوى يعرّف بنفسه.

 

التفاصيل ...

مقالات: البناء الاجتماعي وفلسفة التاريخ
 
السبت 26 تشرين الثاني 2022 (44 قراءة)
 

إبراهيم أبو عواد / كاتب من الأردن

1
     المضامينُ الفكرية في البناء الاجتماعي تُمثِّل إطارًا مرجعيًّا لفهمِ المَعنى الكامن في الظواهر الثقافية الذي يُؤَثِّر على السُّلوكيات اليومية ، ومصدرًا معرفيًّا لفهمِ تأثير اللغة الرمزي في عملية التفاعل بين الأفراد ، التي تُؤَدِّي إلى تحليل المفاهيم الجَوهرية في العلاقات الاجتماعية ، وإعادتها إلى أنويتها التاريخية الداخلية ، وجُذورها الفلسفية العميقة . وفلسفةُ التاريخ هي القُوَّةُ الدافعة للمجتمع ، والرافعةُ الأخلاقية للفِعل الاجتماعي المُستند إلى الوَعْي العميق والإدراكِ النابع مِن تَعَدُّد زوايا الرؤية للأحداث والوقائع ، والحاضنةُ الحضارية للواقع المادي المُنبثق عن الرُّوح المَعنوية المُتَحَرِّرَة مِن الأحكام المُسْبَقَة والعُقَدِ التاريخية . 

 

التفاصيل ...

مقالات: معجزة الورود
 
الخميس 24 تشرين الثاني 2022 (64 قراءة)
 

بروفسور حسين علي غالب بابان *

حينما غبت عن الكتابة هوايتي التي أمارسها منذ أن كنت صغيرا بالسن لمدة شهرين كانت الورود معي ترافقني في كل مكان ، فعندما أقوم بقراءة بريدي الإلكتروني الذي كاد ينفجر من شدة الرسائل الواردة لي من أعزائي كانت أغلب الرسائل تضع صور ورسومات لباقات جميلة وكانت ترسم الابتسامة على وجهي  .
الجدران المحيطة بي كانت مغطاة بورق جدران فيها صور لباقات متنوعة و خلابة من مختلف الدول المتناثرة هنا وهناك ،وهذه الصور أفضل من كل الرسومات العالمية التي رسمها أفضل الفنانين وأبدعوا فيها .
هنا أيضا يجب أن أذكر الباقات الرائعة التي وصلتني من كل حدبا وصوب  ،فلا يمكنني نسيان جمالها الساحر ومفعولها المعالج الذي ينافس أفضل العقاقير الطبية.

 

التفاصيل ...

مقالات: (برزَ الثَّعلبٌ يوماً في ثيابِ الواعظين)
 
الخميس 24 تشرين الثاني 2022 (95 قراءة)
 

محمد سعيد حاج يونس

بأيِّ ذنْبٍ بلْ في أيِّ شرعٍ وايِّ حقٍّ، يعيثُ من يظنُّ نفْسَهُ
ويوهمُ الآخرين بأنَّهُ حاملُ لواءَ الإسلامِ
 (أردوغانُ) وأذياله ممّنْ يُسمّون أنفسَهم بالجّيشِ الوطنيّ الحرِّ، القتلَ  والدّمارَ على شعبٍ أعزلَ لا حولَ لهُ ولا قوَّةَ امامَ سمعِ العالمِ وبصرِه بكلِّ وحشيةٍ وحقدٍ، لا مثيلَ لها في التَّاريخِ. أليسَ من يُقتَلون مسلمين ألمْ يسمعْ متقمِّصُ شخصيَّةَ الخلفاءِ بالْأحاديثِ النبويَّةِ الشَّريفةِ التَّي تعُدُّ سَفْكَ دمِ مسلمٍ أشدَّ من هدمِ الكعبةِ المشرَّفة. ألمْ يسْمعْ بآياتِ الذِّكرِ الحَكيمِ التّي يغشُّ اردوغانُ العالمَ بتلاوتِها صباحَ مساءَ والتّي يعدُّ فيها الباري عزَّ وجلَّ انَّ قتلَ النّفسِ منْ أكبرِ الكبائرِ واشنعِ الجرائمِ 
والمْ ...؟والمْ...؟ والمْ......

 

التفاصيل ...

مقالات: المريول الابيض
 
الأثنين 21 تشرين الثاني 2022 (161 قراءة)
 

نيرفت عمر 

(بداية اتوجه بالشكر والتقدير لأطباء فنوا حياتهم بالعلم وخدمة المرضى بكل انسانية ، بكل مثابرة لمواكبة كل ما هو جديد يخدم الطب والمجتمع ،اشكر جهودهم المبذولة بإنقاذ حالات مستعصية و مضنية و إعادة الامل لقلوب انهكها المرض الا انني اتوجه بهذا المقال لفئة من الاطباء نسوا أو تناسوا  أهم بند بالعلاج وهو التواصل الصحيح مع  المرضى لتفادي الاخطاء)
يحجز المريض موعد مع طبيب ما وينتظر موعده بالساعات و احيانا بالأيام ان كان الطبيب مشهورا جدا... الا ان ساعات الانتظار في العيادة لابد منها  بكل الاحوال،  ليدخل  بعدها الى طبيب بارد الملامح قاطب الحاجبين ينظر الى شاشة الكومبيوتر اكثر من المريض نفسه وبنبرة مستعجلة ومقتضبة يسأل عن حالة  المريض الذي نسى معظم اسئلته التي كان يرددها منذ ايام  ليستفهم عن مرضه ويبقى شغله الشاغل أن يستعجل هو أيضا ويخرج من غرفة المعاينة رغم انه انتظر طويلا لدخوله. طبعا) لا يعرف لماذا ؟؟( ., وتنتهي خصوصية المريض وتنتهك حرمته المرضية بدخول 
مفاجئ لمريض أخر لتبدأ معاينة جديدة  .ليخرج اخيرا بعد بضعة دقائق  وهو مازال في حيرة مرضه لم يستوعب ذلك اللقاءالعالمي السريع والمملوء بالتوتر. يخرج مستفسرا من مرافقه هل فهم  ماهي علته ؟ ،  

 

التفاصيل ...

مقالات: طفولتي في زمان ومكان (سيرة الصبا) لسليم بركات - الجزء الثاني
 
الأحد 20 تشرين الثاني 2022 (140 قراءة)
 

بهزاد عبد الباقي عجمو

علمنا أحد أساتذتنا في الجامعة عندما نقرأ أي كتاب حتى نستوعبه جيدا يجب أن نقرأه بعين ناقد لذا فعندما قرأت ( سيرة الصبا ) لسليم بركات قبل أكثر من ربع قرن حاولت أن أكون قارئا وناقدا في نفس الوقت وقد ساعدني على ذلك أنني عشت أحداث هذه السيرة بكل تفاصيلها الدقيقة وأعتبرها من ذكريات الطفولة وأتذكر وأعرف شخوص هذه السيرة واحداً واحداً وكيف لا ونحن كنا نعيش في حي واحد بل وفي شارع واحد ولكن الشيء الذي لفت نظري وحز في نفسي هو أنه أتى سليم بركات على ذكر الشخصيات البسيطة وأحيانا السفيه ولم يأتِ على ذكر شاعر كبير مثل جكر خوين رغم أن منزله لم يكن يبعد عن منزل شاعرنا الكبير سوى خطوات قليلة

 

التفاصيل ...

مقالات: فلسفة الظواهر الثقافية والهوية الوجودية للإنسان
 
الأحد 20 تشرين الثاني 2022 (65 قراءة)
 

إبراهيم أبو عواد / كاتب من الأردن

1
     فلسفةُ الظواهرِ الثقافية تُمثِّل مشروعًا اجتماعيًّا لتحريرِ الفِكْر مِن أوهام الواقع ، وتخليصِ الواقع مِن أدْلَجَة الفِكْر . وإذا كانَ الفِكْرُ يُؤَسِّس أنساقَه الحياتيَّة لإعادة ترتيب فَوضى الواقع ، فإنَّ الواقع يُؤَسِّس مرجعياته الفِكرية لتوليد التَّصَوُّر النَّقْدِي في فلسفة التُّرَاث وتُراثِ الفلسفة . وتمركزُ الفلسفةِ في الظواهر الثقافية والسِّيَاقات التُّراثيَّة ، يُحدِّد أبعادَ صُورة المُجتمع عن ذاته ، ويَكشف كَيْفِيَّةَ تَوظيفِ التاريخ في عمليَّة الاندماج الاجتماعي ، وإنشاءِ الروابط الوجودية بين الفرد والمُجتمع ، وترسيخِ الوَعْي في مصادر المعرفة ، بِوَصْفِها جُزْءًا أساسيًّا مِن البناء الاجتماعي ، ولَيْسَتْ نظريات هُلاميَّة عاجزة عن بناء التواصل بين الفِعل الاجتماعي والفِعل اللغوي . 

 

التفاصيل ...

مقالات: روحانيات وطن !!
 
الخميس 17 تشرين الثاني 2022 (115 قراءة)
 

أحمد مرعان

في الغربة، انتظرت كعادتي بعد انقضاء العمل في الموقف المخصص للحافلات بغية الوصول إلى المنزل. دقائق وسيصل الباص بحسب المؤشر الموجود على الشاشة الإلكترونية.  تقدمت خطوات على الرصيف المخصص لمقدمة الباص على أمل الصعود من الباب الأمامي، بغية قطع تذكرة الركوب من عند السائق، كما هي العادة، وما أن توقفت الحافلة في الركن المخصص، و إذ بشخص يسبقني بالركوب مبرزا بطاقة اشتراكه السنوية المخصصة لركوب الباصات الداخلية والتي تجيز ركوب أكثر من شخص في بعض التواقيت قائلا للسائق ( تسوزامن ) أي نحن معا، وهو يشدني من يدي معه إلى الداخل دون أن أرى وجهه، تثاقلت خطواتي قليلا للبدء بقطع التذكرة، لكنه مصّر على جرّي بشدة، لأرتبك حيال الموقف والحيرة في اتخاذ القرار المناسب، ولكن اضطررت للانقياد خلفه دون وجه حق، وضميري يؤنبني بما فعلت، واستجرني إلى كرسي مزدوج وجلس وجلست جانبه أنظر في محياه، ولا أظنني قد رأيته قبل الآن، فالتفت إليه متسائلا عن دواعي تصرفه هذا دون سابق معرفة، وفي مخيلتي أسئلة جمة تتقد بنظراتي دون أن أنطق ببنت شفة !!

 

التفاصيل ...

مقالات: العلاقة الحضارية بين الكاشيين والمصريين - القسم الاخير
 
الأثنين 14 تشرين الثاني 2022 (96 قراءة)
 

ا . د . قاسم المندلاوي 

 الكاشيون الكورد او"الكاسيون" هم من الشعوب هندو- اوربية سكنوا جبال  زاكروس " منذ الالاف السنين قبل الميلاد وكانوا يعملون في الزراعة وتربية الخيول وكانوا متقدمين في العمران والفنون الصناعية وفي الكتابة  والخط "طه باقر" مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة "  بغداد 1973، وقد حكموا البابليين لقرون عديدة وحققوا نجاح كبيرفي بناء حضارة متطورة ومشرقة وامتازوا بالشجاعة وقوة بدنية وروح قتالية عالية، ولحبهم للحرية والاستقلال لم يصبروا عل تحكم الاشوريين بهم، ففي عام 1270 ق م  تمكنوا من طردهم من بلادهم وتنصيب القائد الكاشي " رام شوم اوسور" ملكا على بابل " وامتد حدود امبراطوريتهم حتى سواحل البحر الابيض المتوسط، 

 

التفاصيل ...

مقالات: نص من كتاب «متلازمة ديسمبر» مقاربة أوليّة بين جولييت شكسبير و(فاء نون) وأنا
 
الأثنين 14 تشرين الثاني 2022 (119 قراءة)
 

فراس حج محمد| فلسطين

هذه هي المقاربة الثالثة التي أبحث فيها عن أشباهي في الحبّ، بعد أن قاربتُ سابقا بيني وبين باريس ومحبوبته أثينا المتزوجة التي اختطفها باريس لتكون معشوقته، وأدى ذلك إلى إشعال حرب. هذه الأمثولة الأسطورية كادت تنطبق عليّ وعلى (فاء نون) لولا اشتعال الحروب التي لم تكن لتحدث. ومع ذلك تبقى هي المقاربة الأقرب شبهاً بحالتي.
المقاربة الثانية هي مقاربة غسان كنفاني وغادة السمان، وهي مقاربة لها ما يبررها في عالمَيِ الحب والكتابة بالنسبة إليّ. تجمع هذه المقاربة الزواج والكتابة معاُ، و(فاء نون) وأنا تجمعنا هاتان الصفتان الزواج والكتابة. 

 

التفاصيل ...

مقالات: التنوع الثقافي في بنية العلاقات الاجتماعية
 
الأحد 13 تشرين الثاني 2022 (62 قراءة)
 

إبراهيم أبو عواد / كاتب من الأردن

1
     التَّنَوُّعُ الثقافي في بُنية العلاقات الاجتماعية يُعْتَبَر امتدادًا للوَعْي بالدَّور المركزي للإنسان في المُجتمع والتاريخ ، وهذا الوَعْيُ يُمثِّل الشرعيةَ الوجودية للفِعل الاجتماعي الذي يُحدِّد خصائصَ سُلطةِ المعرفة ، وملامحَ هُوِيَّةِ التاريخ ، وشُروطَ التأويلِ اللغوي ، ومعاييرَ البناءِ الأخلاقي . والفِعْلُ الاجتماعي لَيس نظريةً مُجرَّدةً ، أوْ تَيَّارًا فلسفيًّا مَعزولًا عن الأحداث اليومية والوقائع التاريخية ، وإنَّما هو نظامٌ مُتكامل قادر على بعث الحيوية في التَّنَوُّع الثقافي ، وتحويلِ ماهيَّة الواقع المُعاش إلى هُوِيَّة فكرية مُتَجَذِّرَة ، ونَقْلِ فلسفة التُّراث مِن الحَيِّز الذهني الزمني إلى المُمَارَسَة السُّلوكيَّة الحَيَّة ، وتكريسِ كَينونة الحضارة كَتُرَاث مُشْتَرَك للإنسانية ، بِوَصْفِهَا مَعْنًى رُوحيًّا للحياة ، وقِيمةً ماديَّة للوُجود ، ولَيس بِوَصْفِهَا نظامًا لتجذير سِيَادة الغالب على المغلوب ، أوْ سِياسةً لتأطير العلاقة بين السالب والمسلوب. وهذا مِن شأنه إعادة إنتاج المعرفة كَمنظومة مُتفاعلة مع البيئة والطبيعة، لإعادة تشكيل التاريخ وَعْيًا حضاريًّا ، ومُمَارَسَةً حياتيَّةً ، وإدراكًا لُغويًّا ، ورُؤيةً كَوْنِيَّةً ، ودَمْجِ الماهيَّة الواقعيَّة معَ الهُوِيَّة الفكرية في صَيرورة التاريخ ، الذي يُعاد تفكيكُه وتركيبُه باستمرار ، مِن أجل تحقيق التواصل بين العلاقات الاجتماعية وسُلطةِ المعرفة مِن جِهَة ، وبين كَينونة الحضارة وفلسفة التاريخ مِن جِهة أُخْرَى .

 

التفاصيل ...

مقالات: النقد الصحيح: دليل القارئ إلى سحر الإبداع وفهم الكلام
 
الخميس 10 تشرين الثاني 2022 (104 قراءة)
 

د. سامية السلوم

"في الشعر العربي سحر النصوص المقاربات والمسرات والمضاعفات"
هو الكتاب النقدي العاشر للدكتور سامي سويدان( )، وهو كتاب صدر حديثًا عن مركز دراسات الوحدة العربية، يقع في 352 صفحة من الحجم الوسط، يطرح فيه الكاتب مشروع النقد الصحيح الذي يشحذ الوعي، ويطور الفكر، ويغني المعرفة في النصوص الأدبية وغير الأدبية. وهذا النقد الصحيح هو باب الوحي أو مجازه المفضي إلى التغيير ذلك لأنه الطرف الآخر في عملية تقديم الجمال الإبداعي في النصوص؛ فإذا كان ما يميز الإبداع النصي هو الصور الجميلة الفاتنة الساحرة التي تحمل متعةً للمتلقي ومسرةً، فإن مهمة الناقد أن يكشف أسرار هذه المتعة وهذه المسرة ويحملها إلى المتلقي؛ لأن المتعة ترتبط بالمعرفة والمعرفة النقدية تضيف إلى متعة النصوص الشعرية متعة بالدلّ والاستدلال. 

 

التفاصيل ...

مقالات: ونحنُ أيضاً كنّا نمتلك ماكينة خياطة
 
الثلاثاء 08 تشرين الثاني 2022 (125 قراءة)
 

فراس حج محمد| فلسطين

لفتت انتباهي عناوين ثلاث روايات تتخذ من دالّ الخياطة مرتكزا، وعلى ما يبدو أن للسيرة الذاتية حضورا عند هؤلاء الكاتبات؛ اللبنانيتين الشاعرة جمانة حداد في روايتها "بنت الخياطة" والروائية مي منسي وروايتها "ماكينة الخياطة"، والكاتبة الإيطالية بيانكا بيتسورنو.
أظن أن ماكينة الخياطة عند النساء في فترة معينة كانت حلماً. أتذكر أن أمي كان لديها واحدة، وكانت تفاخر بها، كنت أراها في ركن من الغرفة زاهية تلمع. عندما كانت تعمل أمي عليها كان صوتها مميزا. وضعيتها تشبه إلى حد ما جهاز الكمبيوتر (desk top)، إنها حاسوب ذلك الزمن، وإلى حد ما تشبه البيانو، وتشبه دعستها دعسات السيارة، يلزم لذلك مهارة ما للتوافق مع تحريك البكرة التي كانت على اليمين، كنت أتخيل من تعمل عليها كأنها تقود مركبة.

 

التفاصيل ...

مقالات: الوقوف عند جدار الأغنية الكوردية في سوريا
 
الأثنين 07 تشرين الثاني 2022 (155 قراءة)
 

عنايت ديكو

فقط في الأغنية الكوردية السورية والعفرينية منها على سبيل المثال، ترى اللغط الفني والغنائي والهرج والمَرَج وقلّة الخبرة والآداء وركاكة الجمل الغنائية والشعرية والموازين والايقاعات والضعف القواعدي اللغوي وفقر المعاني وضمور اللفظ والآداء وخفوت الاسترسال على خشبة المسارح الغنائية.
أي بمعنى آخر … أنت تشاهد وأمامك كارثة غنائية وبكل التفاصيل والاحجام، وترىٰ بشكل واضح حجم وماهية التداخل بين الأصلي والنقي بالمزَوَّرْ والمُحَوَّرْ .!

 

التفاصيل ...

مقالات: الأخلاق والأرزاق
 
الأحد 06 تشرين الثاني 2022 (93 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي 

في عصر التطور السريع والتغير الكبير تتغير الأمور والنفوس والأخلاق فكلما كانت الأخلاق سامية مرتقية توازيها الأرزاق ،أخلاق الناس من حولنا يشوبها التناقضات فكلما تزود الإنسان بالأخلاق زادت محبة الناس حوله ربما لا يمكنك شراء الناس بالمال لكن من حسن أخلاقك يقترب إليك أكثر الناس وهذا رزق ليس بالهين ، ومن كان سيء الخلق وضيق الصدر يبقى وحيدا مهما كانت شهرته ومنصبه ومقامه يقول يحيى بن معاذ في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق " الأخلاق أرزاقٌ قسمها الله بين عباده، ولن يصل أحدنا إلى ما يؤمله إلا بخلق حسن، وإذا كانت النفوس بيوت أصحابها؛ فإن أفضل ما ندخل به تلك البيوت أن نستعمل الرفق في القول والإحسان في التعامل " وقد انزل الله في محكم كتابه على الرسول الأمين ولعل أبلغ وصف وأدق تصوير لخلق الرسول الكريم ما وصفه به القرآن بقوله الجامع الموجز } وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ { وبهذا الخلق جمع الأمة الناس على قول لا إله إلا الله محمد رسول الله وكيف لا يكون صلى الله عليه وسلم جماع كل خلق عظيم وهو القائل : " إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق " .

 

التفاصيل ...

مقالات: الكاتبات والحجاب
 
السبت 05 تشرين الثاني 2022 (83 قراءة)
 

فراس حج محمد| فلسطين

أودّ أن أقرّر أولا أنني لست ضد الحرية الشخصية، بل على العكس تماما، للناس حريتهم في التصرف، وفيما يلبسون، ويشربون ويأكلون. ونزع الحجاب أو ارتداؤه ليس قضية مهمة جدا بحد ذاتها فهي لا تعدو كونها اختيارا شخصيا غير مجرّم، ولا يُعاقب عليه القانون، وبإمكان المرء ألا يعطيه أكبر من هذه المساحة لولا ارتباطه بالمسألة الثقافية والدينية على نحو مغلوط ومبالغ فيه.
لا أتعامل شخصياً مع هذه المسألة بأي مشاعر إضافية، فللمرأة أن تلبس ما شاءت، كما الرجل، إنّما الكتابة عن لباس المرأة يأخذ طابعا ثقافيا ودينيا؛ لأنّ الخيارات فيه مفتوحة على مؤشرات الأفكار والاعتقادات، لا يحملها لباس الرجل في الغالب، فالرجال كلهم على هيأة واحدة تقريبا، لا خيارات متعددة أمامهم، ويبدو لباسهم كاملا يغطي جسمهم كله. بل كلما كان لباس الرجل كاملا، نُظر إليه أنه أكثر أناقة، فلباس "الطقم الكامل" مع ربطة العنق، فهذا أكمل حالات لباس الرجل العصري أناقة وجمالاً، ورغبة لدى الرجال والنساء على السواء، ولذلك تعرّض الممثل المصري محمد رمضان إلى موجة من الانتقادات وهو يظهر عاري الصدر. إنها مسألة خارجة عن المألوف في لباس الرجال، ولم يشكل حالة ليكتسح (الموضة) فيكون "ستايلا" لغيره من الشباب.

 

التفاصيل ...

مقالات: المنهج النقدي في الروابط الإنسانية
 
السبت 05 تشرين الثاني 2022 (93 قراءة)
 

إبراهيم أبو عواد / كاتب من الأردن
1
     الروابطُ الإنسانيةُ في المُجتمع تشتمل على منهج نَقْدِي في داخلها ، وهذا المَنهجُ يُمثِّل تراكمات فكرية قادرة على تنظيم نَفْسِها ، واختيار مَسَارها المُستقل عن صراع الفرد معَ ذاته . والنَّقْدُ لَيس تبريرًا لهذا الصِّرَاع، وإنَّما مُحاولة للسَّيطرة عليه اجتماعيًّا ، وتفسيره منطقيًّا، وتوظيفه واقعيًّا، مِن أجل اكتشاف عُيوب الفرد وثَغَرَات شخصيته ، وإعادة بناء الفرد كقاعدة للبناء الاجتماعي ، تحتضن المراحلَ الزمنية في ثقافة الوَعْي ، بِوَصْفِها مشروعًا غَير مُكتمل ، وإنَّما يَسعَى إلى الاكتمال ، وذلك بالاندماج معَ حركة التاريخ العقلانية ، وإنسانيةِ الفِعل الاجتماعي . وكُلُّ مَنهج نَقْدِي يَمتلك القُدرةَ الذاتية على تحديد الأجنحة المُتصارعة في الظواهر الثقافية والأنساق الحياتية ، لأنَّ المُجتمع لَيس نهرًا جاريًا وَفْقَ خَط مُستقيم مَرسوم مُسْبَقًا ، وإنَّما هُوَ روافد مُتشابكة ومُخْتَلِطَة ، تَبتكر مَسَاراتها الخاصَّة بها ، ولا تُوجَد خُطَّة جاهزة للسَّيطرة على هذه الروافد التي تُغيِّر طبيعتها باستمرار ضِمن صَيرورةِ التاريخ والهُوِيَّةِ المعرفية والفِعلِ الاجتماعي . 

 

التفاصيل ...

مقالات: العلاقات الحضارية بين الكورد الميديين والمصريون - القسم الاول
 
الخميس 03 تشرين الثاني 2022 (122 قراءة)
 
 
ا . د . قاسم المندلاوي      

  الكورد الميديين الذين استوطنوا مناطق جبال زاكروس ، واسسوا اكبر امبراطورية  " 678 - 549 ق م "  بنو جسور العلاقات الطيبة مع  قدماء مصرمنذ فجر التاريخ .. وتدل الاستكشافات الاثرية على اوجه التشابه بين حضارة الميدية و المصرية في مختلف الجوانب .. لقد اهتم الميديين  بالاعداد البدني و القتالي و العسكري ، فهم اول من وضعوا قوانين الحرب في زمن القائد الميدي  " كياكسار " عام 625 ق.م  وقد قام هذا القائد بتقسيم الجيش الميدي الى اقسام وكل قسم منه يختص بنوع خاص من الاسلحة ..

 

التفاصيل ...

مقالات: أثر القرآن الكريم في شعر عدنان الجزائري، ديوان (ركام الذكريات) أنموذجاً
 
الأثنين 31 تشرين الاول 2022 (124 قراءة)
 

قراءة: عبد الستار نورعلي

منْ أساسيات بنية الشاعر الذاتية والشاعرية المهمة والضرورية في بناء القصيدة هي خلفيته الثقافية الشعرية المُكتسَبة الى جانب الموهبة الفطرية، وإلمامه بشتى العلوم اللغوية، والفنون الأدبية، إضافة إلى الثقافة العامة الدينية والتاريخية والفكرية والفلسفية والاجتماعية والعلمية، وهذا لا يعني التعمّقَ التخصصي الدقيق، وإنَما الإطلاع والمعرفة العامة التي تُغّذي العقلَ والنفسَ، وتُغني شعريةَ الشاعر. 
    الشاعر ذو الثقافة العامة الواسعة قادرٌ فنيّاً أنْ يستفيد من العلوم الأخرى في شكل ومضمون القصيدة، لا إرادياً ولا تعمُّداً، بل عفويّاً لاشعورياً، حين ترتبط الحالةُ الحسيّة، والمعايشة المضمونية الموحية والخالقة للقصيدة، بما مرَّ منْ قراءة سابقةٍ لمادةٍ ما أو نصٍّ أدبيٍّ أو دينيٍّ أو قولٍ مأثور يتفاعل ويتعالق مع النصّ المكتوب، فتتسرّبُ الى بنيته، حين يكون أثرُ تلك المادة أو النصّ كبيراً، وعميقاً في نفس الشاعر. 

 

التفاصيل ...

مقالات: مهرجان الشعر الكردي في إيسن بعد عشرسنوات من انطلاقته: حدث كبير يستحق المساندة والدعم*
 
السبت 29 تشرين الاول 2022 (469 قراءة)
 
 
 إبراهيم اليوسف
 
اكتمل، العام العاشر من عمر مهرجان الشعر الكردي الذي احتضنته مدينة إيسن/ ألمانيا، بإشراف رابطة/ الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد، وذلك بحسب، كلمة الصديق علي جعفر  التي  ألقاها في مهرجان الشعر في إيسن 22-10-2022 والذي صادف الذكرى الثامنة والثلاثين لرحيل الشاعر الكردي الكبير جكرخوين، وكما يؤكد ذلك مؤلَّفه المعنون ب"  يوم القصيدة الكردية خارج الوطن**"  ذاكراً أن الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا والذي عمل حتى العام 2016 تحت اسم" رابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا" استلم زمام استمرارية الإشراف على إقامة المهرجان، وذلك من خلال زميلين سابقين في الرابطة- الاتحاد وهما: قادو شيرين و عنايت ديكو، مشكورين، تاركين بصمات لاتمحى، وإن كنا نضيف أنه في السنوات الأولى للمهرجان كان يتم تعاون كبير بين: جمعية نوبهار في إيسن وهذه المؤسسة، كما سيتم التعاون فيما بعد بينها وجمعية هيلين. 

 

التفاصيل ...

مقالات: فلسفة التاريخ وهوية الزمن
 
السبت 29 تشرين الاول 2022 (118 قراءة)
 

إبراهيم أبو عواد / كاتب من الأردن

1
     الظواهرُ الثقافية في المجتمع الإنساني لَيْسَتْ آثَارًا عابرةً في جسد الحضارة ، أوْ علاماتٍ سطحية في فلسفة التاريخ . إنَّها ظواهر مركزية تُعيد صِناعةَ الأفكار ، وتوظيفها في مصادر المعرفة ، مِمَّا يُؤَدِّي إلى تحويل الفِعل الاجتماعي إلى مَيدان فِكري ذهنيًّا وماديًّا، يَستطيع إنتاجَ لُغة مُشتركة بين التاريخ والحضارة ضِمن مَنظومة الحُقوق والواجبات ، بعيدًا عَن منطق القُوَّة الذي يَفرِض على أنساق الحياة فكرةَ أنَّ المُنتصِر هو الذي يَكتب التاريخَ ويَصنع الحضارةَ ، وبالتالي يَبتكر آلِيَّات الهَيمنة على العَقْل الجَمْعي ، ويَخترع أدوات السَّيطرة على المَعنى اللغوي ، ويُكرِّس وِصَايَتَه على النظام الأخلاقي . إنَّ التاريخ لَيْسَ مشروعًا تجاريًّا خاضعًا لسياسة العَرْض والطَّلَب، والحضارة لَيْسَتْ سُلالةً عائليَّةً خاضعةً لرابطة الدَّم والولاء للقبيلة. وهاتان الحقيقتان تَفتحان العلاقات الاجتماعية على كافَّة الاحتمالات ، وكُلُّ احتمال يُمثِّل تغييرًا جذريًّا في طريقة تفكير الفرد ، وثَورةً منهجيةً في بُنية التأويل اللغوي. لذلك لا يُمكن احتكار التاريخ والحضارة وتَدجينهما مَهما كان المُنتصِر قويًّا وذكيًّا .

 

التفاصيل ...

مقالات: صلاح رسول: سنة على الغياب!
 
الجمعة 28 تشرين الاول 2022 (585 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف
 
لم أدر أن اللقاء الذي تم بيني والفنان صلاح رسول"1950-2021"، في محطة قطارات إيسن في عصر يوم 16 أكتوبر2021، سيكون الأخير. التقينا، كان جد متعب، كما لم أره  على هذا الحال، من قبل، وكانت هناك صديقة قد سبقتنا الاثنين. التقطنا صوراً، والتقطت هي لنا صوراً أخرى، عبر عدسة هاتفها:
إلى أين أنت ذاهب؟
إلى بوخم
وأنت إلى أين؟
أستعد للذهاب إلى" مندن" ومن ثم إلى" هانوفر" و "برلين" حيث كانت" برلين" المحطة الأخيرة في رحلة ومخطط- ورشتنا- للقاء الرسمي هناك ببعض مندوبي البرلمان الألماني، السابقين، ضمن جدول برنامج العمل، والذي يتزامن مع اليوم الأول من بدء الدورة الجديدة في 26-10-2021" وسأستغرق أياماً، ولن أحضر مهرجان الشعر. كل شيء على ما يرام، من أجل تكريمك!

 

التفاصيل ...

مقالات: يوم الشعر الكردي في إيسن (زينا أميني رمز الحرية)
 
الخميس 27 تشرين الاول 2022 (177 قراءة)
 

هجار بوتاني

 أقيم في قاعة هيلين- ملتقى سيوانا كردا للثقافة والفنون في مدينة ايسن الألمانية يوم السبت 2022.10.22 مهرجان الشعر الكردي تحت عنوان( ژينا أميني رمز الحرية ) والذي تزامن مع الذكرى السنوية الثامنة والثلاثين لرحيل الشاعر الكبير جكرخوين؛ وذلك برعاية وإشراف الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا 
في البداية؛ رحب عريفا الحفل علوان شفان، ومروان مصطفى( بافي زوزاني) بالجمهور الذي توافد إلى المهرجان كُتّاباً، ساسة، ونقادا، شعراء ومحبي الشعر والأدب الكردي ودعوهم إلى الوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء الكرد، في عموم كردستان، و روح الشهيدة ژينا أميني خاصة. 

 

التفاصيل ...

مقالات: العوامل الحضارية ومركزية الفعل الاجتماعي
 
السبت 22 تشرين الاول 2022 (134 قراءة)
 

إبراهيم أبو عواد / كاتب من الأردن
1
     شرعيةُ العلاقاتِ الاجتماعية مُستمدة مِن قُدرة المجتمع على تَطهيرِ الأنساق الثقافية مِن الوَعْي الزائف ، وصناعةِ عوامل حضارية تُساهم في التنقيبِ عن مصادر المعرفة في جسد اللغة الحَيِّ،والتفتيشِ عن التجسيدات الرمزية لِهُوِيَّة الفِعل الاجتماعي، وسُلطةِ التاريخ الحضاري ، وكِيَانِ المَعنى الوُجودي. والمُهِمَّةُ الأساسية للأنساق الثقافية تتجلَّى في كشف الرابطة المُتبادلة بين المعايير الأخلاقية والسُّلوكيات الإنسانية ، وهذا مِن شأنه إعادة تفسير الفِعل الاجتماعي فرديًّا وجماعيًّا . وعمليةُ التفسيرِ مُرتبطةٌ بدوافع الفرد الكامنة في الأحداث اليومية ، ومُتعلقةٌ بِطُموحات الجماعة النابعة مِن أمجاد الماضي . وإذا كان التاريخُ فِعْلًا اجتماعيًّا مُتواصلًا في إفرازات العقل الجَمْعِي ، فإنَّ الواقعَ المُعاش هو السِّياق الحاضن لفلسفة اللغة التي تَجعل الفِعْلَ الاجتماعي مَشروعًا مُستمرًّا مِن أجل الخَلاص . 

 

التفاصيل ...

مقالات: جزءٌ من سيرة حياة بيشمرك الثورات العميد حسين علي رشيد
 
الثلاثاء 18 تشرين الاول 2022 (181 قراءة)
 

أمـل حسن

عندما نشمُّ رائحةَ جبال كردستان ، نتنفَّسُ بعمق مع نسيم هوائها النقي رائحةَ الحرية و السلام تحتَ ظلّ رايتها الشامخة ، و همَّة أبناء شعبها العظيم و تضحياتهم الجسيمة مثلَ سحر جمال طبيعتها الخلابة التي ترفرفُ فوق السهول والهضاب و الجبال ، و مع نسمات وديانها الجميلة يأخذُنا الخيالُ إلى الماضي ، فإن ذكرى الثورات تُلفِتُ انتباهَنا ، لذلك نريدُ أن نفتحَ صفحات التاريخ ، و نسترجع الماضي من أجل أن نعرف المزيد عن ملاحم البطولية التي قادها ثوار و أبطال تلك الثورات العُظمى ، مثل ثورة أيلول و كولان و انتفاضة الهجرة المليونية عام ١٩٩١م الراسخةُ في تاريخ الشعب الكردي ، و مقاومة قوات البيشمركة الباسلة درع الوطن في ميادين الشرف و الإباء ، و نحصد ثمارَ إنجازات دماء شهدائنا الأبرار مجداً يملأ الأرجاءَ في كلِّ ربوع الوطن ، وما تنعمُ به كردستان من عزة وكرامة . 

 

التفاصيل ...

مقالات: التركي أحمد آلتان بين تاريخين : تركي وكردي
 
الأحد 16 تشرين الاول 2022 (226 قراءة)
 

إبراهيم محمود

الروائي، الشاعر، والصحافي التركي الكبير أحمد آلتان، يعيش كوارث مجتمعه التركي، وهو لا يتردد في تسمّية الفاعل الرئيس فيها، وهو صريح مثل جرح ملتهب، ودقيق مثل إبرة معقّمة، ومتبصر مثل قناص، يعرف من الضحية، وكيف يزيّف الجلاد الحقائق. كاتبٌ مرصاديّ .
هنا في هذا الخضمّ الهائج، يقتنص الإشارة الكاشفة، للوصل بين الظاهر والمغيَّب.
آلتان لا يخيفه التصريح المباشر بالحقيقة المزيفة ومن يروّج لها، ومن يغذّيها، ومن يحميها، كما هي صنعة الكمالية، وكما هي صنعة العثمانية الجديدة ببساطة، لأنه دفع الثمن منذ عقود، لقول الحقيقة الصادمة، من سنوات سجنه، ومن آلام رافقته سجيناً، ومن معاناة أدمنها ولازال لأنه ممنوع من السفر في تركيا جرّاء مواقفه الإنسانية العظيمة، وبصدد الكرد والعنف الممثَّل فيهم. تركيٌ نعم، لكنه مغاير لنسبة تفوق الحصر من يتحدث بلسانهم التركي في قول الحقيقة كما تقول كتاباته. ماضيه محفّزه، وحاضره هاديه، وآتيه شاديه. الكتابة، لمن يفهم أمرها وسرها، تمنح مصادِقها خروجاً على العرَضي، ودخولاً مؤمَّماً في الأبدي، لأنه راهن على الإنساني فيه.

 

التفاصيل ...

مقالات: الشاعر التركي: أحمد آلتان، بين الكُردييْن: ليلى زانا وأحمد كايا
 
السبت 15 تشرين الاول 2022 (240 قراءة)
 

إبراهيم محمود

يتكلم الشاعر والروائي والصحافي التركي الذائع الصيت أحمد آلتان ( 1950 - ..) بلغات كثيرة، رغم أنه لا يتكلم ولا يكتب إلا بلغة واحدة هي لغته الأم: التركية ! 
ماالذي يجري؟ ليس لغزاً، المشهد ببساطة أن التركية بلسانه وبيده تعيش حيوات لغات تترى، في مختلف مشاعرها وأحاسيسها في آلامها وآمالها وما في ذلك  من تنوع، ولقد توقفتُ عنده في بحث طويل يخص جانب الإبداع لديه سابقاً،وهنا وقفة أخرى حيث القصيدة الآلتانية تمضي إلى أعالي النهر، وتستلقي أرضياً مأخوذة بالآتي حيث يتفاعل بشر وحيوات وإثراء بالروح المشتركة.

 

التفاصيل ...

مقالات: إخفاق التعقلن عالميا
 
الخميس 13 تشرين الاول 2022 (133 قراءة)
 

إبراهيم البليهي

منذ ديكارت حاول الفلاسفة انتشال الفرد من الذوبان التلقائي في التيار العام لقد أدرك الفلاسفة بأن كل فرد في طفولته المبكرة يختطفه النسق الثقافي الذي ينشأ عليه وأن التعقلن يقتضي أن يدرك الناس طبيعة هذا الاختطاف المبكر الحتمي وأن يحاولوا استرداد ذواتهم المختطفة وذلك بفحص محتويات أذهانهم باستخدام التفكير  النقدي الفاحص وبأن يحاولوا أن يفكروا بانفصال عن الرأي العام السائد وأن يعيدوا  تكوين محتويات أذهانهم بشكل علمي موضوعي وأن يقوموا بذلك  بإقدام وتركيز انتباه وجرأة وتصميم …..

 

التفاصيل ...

عدد الزوار

يوجد حاليا, 115 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

القسم الكردي

Xelata Cegerxwîn ya dahênanê îsal 2022 giha helbestvanê kurd Bedirxan Sindî

Xilxalê Hozanvanekî

Avabûna zanyarî pêşeroja heyînê ye

Nivîskarê Kurd Qado Şêrîn, pirtûkek li ser «Mihemed Şêxo» derxist

Enstîtuya Çanda Kurdî ya Vîyanayê Xelata Şerefnameyê ya sala 2022yen Dîyarî romannivîsê kurd Firat Cewerî kir

Daxuyanî ji herdu partiyên Yekîtî û Pêşverû di derbarê êrîşkirina Tirkiyê de

Agirê Sînema Amûdê di bîranîna 62an de

Em dîsa Emerê Lalê bi bîr bînin di 11 salîya koçkirina wî de

Peyameke Pîrozbahiyê Bo Rêzdar cenabê Serok Masûd Barzanî

Yekîtiya Nivîskarên Kurdistana Sûriya civata xwe ya berfireh lidar xist

Aborî di karguzariya hebûnê de

Ji Evîna Rojên Kevin: Gelo Ew Bav û Diya Yilmaz Guney Bûn?

bîranîna (18) saliya koçkirina Ferhad Çelebî

(Paytexta rûtan di nav bîranînên winda û zindî a Mehmûd Hesen Berazî)

Mihrecana yan jî Festîvala Helbesta kurdî li Diyasporayê (Jîna Emînî simbola Azadiyê)

işmend Şêxo : Di bîranîna Sêyem ji koçkirina Mamoste Ebdilhemîd Derwîş de