القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

من يتصفح الآن

يوجد حاليا, 88 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

twitter


البحث



Helbest

اصدارات جديدة: صدور مائة كتاب في كتاب للكاتب والباحث حواس محمود
 
الثلاثاء 21 ايلول 2021 (72 قراءة)
 

صدر حديثاً عن دار أوراق للنشر والتوزيع بالقاهرة - مصر كتاب بعنوان «مائة كتاب في كتاب» للكاتب والباحث السوري حواس محمود.

يتحدث الكتاب، كما هو واضح من عنوانه، عن مائة كتاب، صدر معظمها في الفترة الواقعة تقريباً بين 2000 و2020، تنوعت موضوعات الكتاب وشملت أكثر من جانب من جوانب الثقافة والمعرفة الإنسانية. وتم تقسيم الكتاب إلى ثمانية أبواب رئيسية تضمنت عناوين لكتب مختلفة.
تضمن الباب الأول «انثروبولوجيا» أربعة كتب تناولت العقل وتغيره وتأثره بالتقنيات الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي ومستقبل العقل وكيف يحقق الإنسان السعادة من خلال آراء العديد من الكتاب والمفكرين والفلاسفة ومن خلال رأي الكاتبة نفسها. وفي الباب الثاني، «الإعلام والعولمة» نقرأ عبر 14 فصلاً عن العولمة وعلم اجتماع العولمة وأسس العولمة الفلسفية وعن ثورة الفيسبوك وعن العولمة والثقافة والعلاقة بينهما وعن التلفزيون وثقافة الصورة والإدمان التلفزيوني وغيرها. وركز الباب الثالث على الكتب التي لها علاقة بالفكر والفلسفة والسياسة.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: «مسرح العمى» رواية جديدة للسوري «أحمد خميس»
 
الثلاثاء 21 ايلول 2021 (43 قراءة)
 

صدر حديثاً عن دار موزاييك للدراسات والنشر في تركيا رواية «مسرح العمى» للكاتب السوري «أحمد خميس»، التي جاءت في مائة واثنتين وتسعين صفحة من القطع الوسط، وهي رواية تقبع داخل رواية أخرى، وحملت الاسم ذاته، بحسب الروائي.

تدور أحداث الرواية بين الولايات المتحدة الأمريكية في مدينة كوينز ولاية نيويورك وبين النرويج في أوسلو عاصمتها، وصولاً إلى البرازيل وانتهاء بمدينة كَانْ الفرنسية، وفي مكان آخر تمت كتابته وحكايته من قبل أبطال الرواية أنفسهم في مكان ما داخل غابة بالقرب من وادي السفرجل كما أطلق عليه كاتبها.

مسرح العمى رواية ذات مضمون إنساني بحت، تتناول العمى أو إن جاز القول تتناول حكايات متعددة أهونها العمى بمعناه الصريح، حيث وزعت فصولها بناء على الأمكنة التي تناولها الكاتب.  

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور كتاب «هذه رؤيتي في الأبعاد الشائكة للقضية الكوردية المعاصرة»
 
الجمعة 10 ايلول 2021 (90 قراءة)
 

صدرت في برلين عن المركز الديمقراطي العربي ضمن سلسلسة اصدارات استراتيجية- كتيبات أكاديمية متخصصة كتاب «هذه رؤيتي في الأبعاد الشائكة للقضية الكوردية المعاصرة»
من اعداد الدكتور رفيق سليمان. 

ملخص :   
كلمة غلاف
 هذا الكتيب يسلِّط الضوء على الأبعاد المتشعّبة في القضية الكردية، من خلال التطرُّق إلى تحديد طبيعة الأحزاب الرئيسية المتحكمّة والمهيّمنة في أجزاء كردستان المختلفة، وطبيعة العلاقات القائمة فيما بينها، ومكانتها في النظامين الإقليمي والدولي، وتحديد نقاط القوة والضعف فيها، وعن أبرز إنجازاتها وأخطائها، ومدى توفّر فرص الاستقلال فيها. بهدف إدراك الخيوط المتشابكة فيها، ومعرفة عقدها، سعياً لكشف عللها ومحاولةً لحلّها.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور كتاب «جماليات الدلالات الصوفية في المعجم اللغوي لديوان الجزريّ»
 
الأربعاء 08 ايلول 2021 (121 قراءة)
 

عن دار الزمان للطباعة والنشر والتوزيع في دمشق صدر كتاب جديد بعنوان: جماليات الدلالات الصوفية في المعجم اللغوي لديوان الجزريّ (العشق المُنصهَر الديانات والثقافات) للباحثة الأكاديمية الدكتورة صافية زفنكي، ومراجعة البرفسور رفيق سليمان. يقع الكتاب في 320 صفحة من القطع الكبير.
هذا الكتاب هو استكمال للعمل الذي بدأه الملا أحمد زفنكي في كتابه (العقد الجوهري)، ومتابعة للجهد الذي بذله في الشرح اللغوي والتفسير الأدبي. ويقوم منهجه على دراسة أشعار ديوان الملا الجزري، على المستويين المعجمي والدلالي.
يتركَّز الجانب المعجمي، على جمع المفردات التي استعملها "الملا الجزري" في شعره، ومن ثمَّ فهرسة هذه المواد ضمن نوعين من المعاجم، معاجم بحسب الموضوعات، ومعجم أبجدي ألفبائي. فمعاجم الموضوعات تقوم على فرز مفردات "الملا الجزري" إلى حقول دلالية مختلفة، بحسب المواضيع الأكثر تردّداً في شعره، ومن ثم تذييل خاتمة هذا الكتاب بفهرسة المواد وفق الترتيب الأبجدي الألفبائي. 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: «محمود نعسان» يصدر روايته الأولى «وحي السراب»
 
الأثنين 06 ايلول 2021 (218 قراءة)
 

صدر حديثاً للكاتب الكردي السوري «محمود محمد نعسان» روايته الأولى، التي حملت عنوان «وحي السراب»، عن دار اسكرايب للنشر والتوزيع في مصر، الرواية التي تحمل تسعة عشر فصلاً، تتألف من مائة وخمس وستين صفحة، ليكون الغلاف من تصميم الفنّان التشكيلي الكردي «أصلان مَعمو».

تحاكي «وحي السراب» واقع المجتمعات العربية والكردية، وتهدم الكثير من العادات والتقاليد بمعول التفكير العقلي الناقد، بهدف عيش حياة مستقلة، والخروج من قمقم اللاوعي الجمعي. هي رواية اجتماعية، تعالج متطلبات الشباب العربي النفسية والمادية، وتناسب كل الفئات العمرية.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: أربعة كتب جديدة للباحث إبراهيم محمود
 
الأحد 29 اب 2021 (294 قراءة)
 

صدر للباحث إبراهيم محمود أربعة كتب جديدة " ولعام 2021 ":
ثلاثة منها، حول ثورة أيلول الكوردية 1961. وفي تجليد فني وأنيق. وهي عبارة عن دراسات وترجمات عن الفرنسية تنشَر لأول مرة، وذلك عن إنسكلوبيديا الحزب الديمقراطي الكوردستاني وجامعة دهوك- مركز بيشكجي للدراسات الإنسانية،  وهي:

الكتاب الأول، ويحمل عنوان (قنص الظلال: قراءات في نماذج كتابية حول ثورة أيلول الكوردية 1961 )، وقد جاء في " 326  ص " من القطْع الكبير.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور رواية «لم يكن مجرد هبة» الكاتبة وفاء عمران عن دار الفاروق
 
الأحد 22 اب 2021 (133 قراءة)
 

فراس حج محمد/ نابلس

صدر مؤخراً عن دار الفاروق  للثقافة والنشر في نابلس للكاتبة الفلسطينية وفاء عمران محامدة روايتها الثالثة "لم يكن مجرد هبو"، وهي رواية خيال علمي، موجهة للفتيات والفتيان، وتكونت الرواية من (22) فصلاً في (138) صفحة من القطع المتوسط.
تدور أحداث الرواية في عام 2500م حيث يتعرف القارئ على بطل الرواية وصديقه في عالم اختفت منه التكنولوجيا والمدن الحديثة والحيوانات البرية؛ ليبدأ رحلة القارئ مع الكتاب: لماذا؟ وكيف عاد الإنسان للحياة البدائية؟ وذلك من خلال اكتشاف بطل القصة لشخص غريب يعيش في كهف منذ 300 عام،  ليخوض رحلة البحث عن ماهيته، ولماذا ظل مخفيا لسنوات عديدة في كهف مظلم، وخلال رحلة البحث الاستكشافية تحتوي القصة على كثير من المعلومات الني تسرد بطريقة مبسطة ودون الخوض في تفاصيل معقدة؛ مراعاة للفئة العمرية المستهدفة. وتحمل الرواية في طياتها رسائل تربوية وعلمية غير مباشرة.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: تراتيل الرحيل
 
الأثنين 16 اب 2021 (281 قراءة)
 

  الرواية الثالثة للشاعر والروائي خالد إبراهيم، والتي استقى فصولها من  عالم الخلافات العائلية الشرقية، وما يتعلق بالمقيمين في البلدان الأوروبية. تأتي الرواية في  مئتين وعشرين صفحة من القطع المتوسط ، وهي مقسمة إلى عشرة أجزاء، وفي كل جزءٍ  ثمة حدثٌ مهم.
فهناك ممن يتمكن من سحق أخطائه على حساب أخطاء شريك حياته، لا سيما أن في هذه البلاد مُقدر على الرجل العيش في حالة شرود وتغرب ذاتي، وذهني، ومصيري، وإن كان يشعر بالضعف حباً وعشقاً لنصفه الآخر، فهذا إن دل، سيدل على تنازلاتٍ منه كي يحافظ على من اختار وأحب، والطامة الكبرى تكمن في  استغلال الطرف الآخر  هذا الضعف النابع من صميم الحب والعشق والهيام، ليبرر لنفسه تقلبات مزاجياته وهرموناته.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: إصدار كتاب الْمُهَاهَاة وَالْمُلَالَاة في زغاريد الأفراح والأتراح من إعداد آمال عوّاد رضوان
 
الأثنين 16 اب 2021 (368 قراءة)
 

عبلين الجليليّة

    قدّمت الشاعرة آمال عوّاد رضوان شكرَها لنساء النّادي النّسائيّ الأرثوذكسيّ في بلدة عبلين الجليلية، في إصدارها الجديد "الْمُهَاهَاة وَالْمُلَالَاة في زغاريد الأفراح والأتراح"، والّذي صدر حديثًا عن دار الوسط للنشر، وقد تناولَ عدّةَ أبواب، يختصُّ كلٌّ منها في جانبٍ حياتيٍّ ومناسباتٍ عديدة مثل: 
    مهاهاة وزغاريد بمناسبة الصّلح والأفراح، للتّرحيب بالضيوف وإطعامهم، لخطبة العروس، للعروس الغريبة، لحناء العريس وتوديع العزوبية، لحناء العروس وتوديع العزوبية، للعروس السّمرا وللعروس البيضا، لتفاخر العروس بجمالها وحسَبها ونسَبها، لصمدة العروس والتّفاخر بخصالها، لتجلاية العروس، لطلعة العروس وتوديع أهلها، لتوصيات العروس بعريسها وأهله، للافتحار بأبو العريس، لوالد العريس المتوفي، لأمّ العريس وأم العروس،  لزيانة العريس، لزفة العريس، لخصال العريس وحُسنه، لاستقبال العروسين في بيتهما، اتوصيات العريس بالعروس، للأم العاقر الوالدة، للطهور، للكنائس والجوامع ولرد الحسد، لرجال الدين، للنجاح ولبناء البيوت،  زغاريد ساخرة ولاذعة، للحجاج، للأسرى والشّهداء، للغائب والعائد للبلاد، للفراق وبكائيات على الأم، على الزوجة، على الزوج، على الأخ والأخت والابن. 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: «لا تعجبْ... زعترنا أخضر» قصائد تستذكر مجزرة تل الزعتر
 
الخميس 12 اب 2021 (122 قراءة)
 

صدر في حيفا بالتزامن مع الذكرى الخامسة والأربعين لمجزرة تل الزعتر كتاب قصائد "لا تعجبْ زعترنا أخضر"، أعده وحرره الأستاذ المحامي حسن عبّادي والكاتب فراس حج محمد، ويقع الكتاب في (114) صفحة من القطع المتوسط. أشرف عليه فنيا الفنان الفلسطيني ظافر شوربجي، صاحب دار مجد للتصميم والفنون، وكانت لوحة الغلاف للطبيب د. يوسف عراقي الذي كتب أيضا على الغلاف الأخير للكتاب كلمة قصيرة ختمها بقوله: "إنّ صدور الكتاب في حيفا يبعث برسالة قوية إلى شعبنا، وخاصة لمن تبقّى من أهالي تل الزعتر مفادها: إن شعباً يحفظ ذاكرته الجماعية لا بد من أن ينتصر". 
جاء الكتاب بمقدمة كتبها أ. حسن عبادي، ومقال ثانٍ كتبه أ. فراس حج محمد، بيّن عبادي في مقدمته اهتمامه بمجزرة تل الزعتر، وتعرفه إلى الطبيب يوسف عراقي، وذاكرا  خلال ذلك مجموعة من الكتب التي تناولت المجزرة وكان له علاقة مع مؤلفيها. أما في مقال حج محمد فبحث تمركز العقلية الصهيونية حول فكرة القتل الجماعي للتخلص من الفلسطيني وإنهاء وجوده الفعلي، محاولا الإجابة على سؤال: لماذا يجب علينا أن نقاوم بالأدب؟ 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: كتابي الجديد
 
الخميس 15 تموز 2021 (229 قراءة)
 

علي جعفر
الإخوة المهتمّون بتاريخ نشاط أوّل منظمة – مؤسسة كوردية على الساحة الأوربية و نعني به (جمعية الطلبة الكورد في أوروبا KSSE ) الأفاضل:
بودّنا أن نعلمكم بأنّنا أصدرنا هذه الأيام الجزء الرابع من سلسلة ( كورد المهجر ) تحت عنوان:  " بعض منشورات جمعية الطلبة الكورد في أوروبا باللغة العربية 1956-1975 ). و هو يتضمن 12 عدداً من مجلة الجمعية باللغة العربية ( Dengê Komelê ) أي ( صوت الجمعية )، و كذلك العدد الثالث من مجلة ( Kurdistan ). 
مقدّمة هذا الجزء تفضل – مشكوراً – بكتابتها الدكتور عبد المجيد برواري، نقتطف منها:
 " .... وقف الباحث بإسهاب عند جميع المحطات التنظيمية و السياسية للجمعية بدءاً من التأسيس مروراً بكلّ الاجتماعات الدورية و المؤتمرات المرحلية الفاعلة بنشاطاتها في مختلف الأوجه على امتداد الساحة الأوربية الغربية و الشرقية و الذي بات كل فرع من فروعها يُشكّل سفارة كردستانية في كل بلاد المهجر لم تدّخر جهداً في فضح شتى أنواع الاضطهاد القومي و الممارسات القمعية و الوحشية المُطبّقة بحقّ شعبنا و وطننا المُجزّأ منذ الاتفاقيات الدولية المتتالية ( سايكس - بيكو ) - ( لوزان ) المشؤومتين و المعروفتين عالمياً مثالاً و اللتين أصبحتا وصمة عار على جبين المجتمع الدولي.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: فراس حج محمد يصدر كتاب «استعادة غسان كنفاني» تزامنا مع ذكرى اغتياله
 
الأحد 04 تموز 2021 (212 قراءة)
 

مهند الحميدي  

أصدر الكاتب الفلسطيني فراس حج محمد منتصف العام الحالي كتاب "استعادة غسان كنفاني" بالتزامن مع الذكرى 49 لاغتيال الأديب الفلسطيني الراحل.
اغتال الموساد الإسرائيلي الروائي والقاص والصحفي كنفاني في العاصمة اللبنانية بيروت، في 8 يوليو/ تموز 1972، لتنتهي مسيرته الإبداعية التي شملت تأليف 18 كتابا ومئات المقالات والدراسات التي لامست عمق الثقافة العربية والفلسطينية.
وكتاب "استعادة غسان كنفاني" من إصدارات دار الرعاة في رام الله، ودار جسور في عمان، ط1، 2021، ويقع في 192 صفحة من القطع المتوسط.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور كتاب القلم العاشق في الزمن المحترق« دراسة ورؤية أدبية في قصائد عصمت شاهين دوسكي» للكاتبة كلستان المرعي
 
الأربعاء 30 حزيران 2021 (294 قراءة)
 

هيلين الدوسكي

عن مكتبة (كازي في دهوك) صدر كتاب القلم العاشق في الزمن المحترق دراسة ورؤية أدبية في قصائد عصمت شاهين دوسكي عدد صفحاته (91) حجم متوسط يضم الكتاب دراسة فكرية إنسانية قيمة في عوالم قصائد عصمت الدوسكي (– المقدمة – القلم العاشق – بين الإحساس والوجود – أضواء على قصيدة بادي – الاعتدال في الحب – الواقعية والصور الشعرية  - الأمكنة والأزمنة – اضاءات على قصيدة الحدباء – قراءة ورؤية لقصيدة يا العزيزة – نبذة عن حياة الأديبة كلستان المرعي – نبذة عن حياة الشاعر عصمت شاهين دوسكي – المصادر). صمم الغلاف الفنان والمصمم الكبير نزار البزاز رقم الإيداع في مديرية المكتبات العامة في دهوك ( 21 / 2412 ).

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: ثائر الناشف يسرد حكاية شالوم بن عزرا في رواية قمر أورشليم
 
الأربعاء 23 حزيران 2021 (271 قراءة)
 

صدر حديثًا عن دار أوراق في القاهرة رواية قمر أورشليم للكاتب السوري المقيم في النمسا ثائر الناشف، ويناقش النص الشخصية اليهودية من زاوية إنسانية محضة بعيدًا عن جوهر الصراع التقليدي الذي زخرت به معظم الروايات العربية، والتي غالبًا ما تناولت الشخصية اليهودية في سياق ذلك الصراع، دون الالتفات إلى أي جانب آخر من الجوانب التاريخية والإنسانية. 
غير أن ثائر الناشف لم يلبث أن وضع شخصية البطل أمام تحديات جمة، وأحاط حياته الذاخرة بالشكوك، في مسعى منه إلى زج شالوم في خضم التناقضات الإنسانية ليخلص من وراء ذلك إلى أن الإنسان عادة ما يكون ضحية للحقيقة التي يلهث وراءها. 
فشالوم بهويته الدينية كيهودي شرقي، لا يعرف أنه مجرد طفل سوري عثر عليه الجنود الإسرائيليون في آخر المعارك التي انتهت عند سفوح هضبة الجولان، بل يستمر في الاندماج والتفاعل مع الثقافة اليهودية وسط محيط يعرف جيدًا أصله الحقيقي، ويعرف مَنْ هو " شالوم" حاله في ذلك كحال القارئ الذي يكتشف حقيقة الطفل المفقود منذ الفصل الأول من فصول الرواية.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: «السقوط من السماء»: الإصدار السادس للروائية «آية سامي الشيخ»
 
الثلاثاء 15 حزيران 2021 (257 قراءة)
 

صدر حديثاً عن دار ببلومانيا للنشر والتوزيع/ مصر – القاهرة، كتاب جديد للروائية السورية «آية سامي الشيخ» بعنوان «السقوط من السماء»، وهو عبارة عن نصوص وقصص قصيرة، يتألف من مئتين وتسع صفحات، مقسّم إلى ثلاثة أقسام.

ضمّ القسم الأول: سبع قصص قصيرة، قصّتان عن فلسطين، وقصّتان بوليسيّتان وثلاث قصص اجتماعية، أما القسم الثاني فضمّ عدداً من النصوص النثرية والقصص الأدبية، بعضها تناولت مشاكل اجتماعية وواقعية، وبعضها الآخر كان عن الحب والحرب...

تقول الروائية الشابة أن جميع إصداراتها السابقة كانت أعمالاً روائية، وأن «السقوط نحو السماء» هو تجربتها القصصية الورقية الأولى، وأرادت من خلالها أن تجرّب القارئ السقوط في الأدب، وتجرّب أيضاً طعم السقوط للأعلى.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: نسوة في المدينة في مرايا النقاد
 
الثلاثاء 15 حزيران 2021 (235 قراءة)
 

صدر مؤخراً عن دار الفاروق للثقافة والنشر في نابلس كتاب "لا شيءَ يَعدِلُ أن تكون حرّاً". وجاء الكتاب على "هامش كتاب نسوة في المدينة"، ويتكون من أربعة فصول، خصص الفصل الأول للشهادات الإبداعية التي كتبها الكاتب فراس حج محمد حول كتابه "نسوة في المدينة"، وعددها عشر شهادات. 
وضم الفصل الثاني عشر نصوص منوعة بين المقال والقصيدة والرسالة لها علاقة مباشرة أو غير مباشرة بكتاب نسوة في المدينة، وجاء تحت عنوان "نصوص تفلتت من كتاب نسوة في المدينة". أما الفصل الثالث فضمّ مجموعة من القراءات النقدية والآراء والتعقيبات التي كتبها الكتاب والكاتبات، فكان هناك قراءات لكتاب من الأردن وفلسطين ولبنان، وبلغت (18) قراءة ورأياً.
وجاء الفصل الرابع تحت عنوان "الكتاب في الإعلام"، فضمّ خبر النشر وأسئلة مقابلة الكاتب مع إذاعة الــ BBC. وتعقيباً عليها.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: أربعة روايات للأديب السعودي عبد العزيز آل زايد
 
الخميس 03 حزيران 2021 (410 قراءة)
 

الروائي آل زايد  يصدر أول انتاجاته الروائيّة
صدر حديثًا عن دار البشير المصريّة الرواية الأولى للروائيّ السّعوديّ الفائز بجائزة الإبداع في الدورة الثامنة عشر لعام 2020، وهي إحدى الجوائز السنويّة التي تمنحها مؤسسة ناجي نعمان الأدبيّة في بيروت، يصدر الروائي السّعوديّ عبد العزيز حسن آل زايد، أولى رواياته والتي تحمل اسم (رواية البردة)، وهي أول اصدار له، ينوي آل زايد تدشين باقة من الروايات بعد فوزه بجائزة ناجي نعمان يوليو عام 2020، والتي قال عنها الروائي آل زايد: (هي العتبة الأولى لانطلاقتي الأدبيّة)، وقد أطلقت دار البشير المصريّة على صفحتها الرسميّة إعلانها التّرويجيّ للرواية السّعوديّة (رواية البردة)، وقد أدلت بأجواء الرواية، قائلة: "هي رواية مركبة من عدّة حكايات، إلا أنّ الأساس فيها حكاية الإمام البُوصيري (صاحب البردة)، والذي من اسمها اشتق اسم هذه الرواية"، تقول دار البشير على صفحتها الرسميّة: "الرواية ضمن الأدب الصّوفيّ والمدائح النّبويّة، بثوب تاريخيّ رومانسيّ تخيليّ".

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: مدار اللسان مجموعة قصصية جديدة لعبد الباقي يوسف في الجزائر
 
الثلاثاء 18 ايار 2021 (353 قراءة)
 

صدرت في الجزائر عن دار الكافي للنشر والتوزيع ٢٠٢١  مجموعة قصصية جديدة بعنوان مدار اللسان للروائي والأديب السوري عبد الباقي يوسف 
تضمَّنَت المجموعة الجديدة 17 قصة توزَّعَت على ثلاثة أقسام.
جاء في التقديم:
مجموعة قصصية تتميَّز بتقنياتٍ عاليةٍ في فن السرد القصصي لقاصٍ وروائيٍ يتمتّع بخبرة جيدة في هذا المجال من خلال آثاره السردية العديدة التي أغنى بها المكتبة القصصية والروائية، وحصلت على العديد من الجوائز الأدبية في كثيرٍ من الدول العربية.
وما يميّز هذه القصص، هو عنصر التشويق الذي يشدّ القارئ، إلى قوّة المعاني التي يطرحها عبر مضامين هذه القصص بأسلوب بديعٍ وتقنيات فنية عالية، تحقّق للقارئ متعة القراءة، فيستمتع وهو يتذوَّق جماليّات فَن القَص.
ومع كل قصة ينتابه شعورٌ بأنه حُظي بقراءة قصة جيدة، استمتع بجماليتها وهو ينظر إلى ثوبها وحذائها، وعقد اللؤلؤ الذي يزيّن صدرها، وبريق الأساور في معصمَيها، وحلق الجواهر في أذنَيها ، يستنشق عذوبة طيب ريحها، وهو يخلع عنها ثوب الزفاف لأنها عروس ذوقه الأدبي. 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: «لأنك استثناء» ديوان شعر للمختصة في الإرشاد النفسي سلمى جمو
 
السبت 01 ايار 2021 (370 قراءة)
 

صدرت عن دار «ببلومانيا» للنشر والتوزيع في مصر/القاهرة ديوان «لأنك استثناء» للشاعرة السورية سلمى جمو، والذي جاء في (98) صفحة من القطع المتوسط.

قدّمت جمو في ديوانها الأول ثماني وعشرين قصيدة، تناولت قضايا فكرية وفلسفية عميقة عن حياتها وواقعها، ليكون الغزل والفلسفة محورين أساسيين للديوان.

وقالت جمو عن ديوانها «لأنك استثناء: هو ديوان يتألف من جزأين، الأول يتناول قضايا الحب والحب الصوفي، ووجودية المرأة العاشقة في المجتمع الشرقي والإسقاطات النفسية الاجتماعية لتلك العلاقة».

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور كتاب «في سيارة إبن صرّاف» لـ «عبدالرحمن عفيف»
 
السبت 01 ايار 2021 (535 قراءة)
 

صدر مؤخراً، الكتاب القصصي للكاتب الكردي "عبدالرحمن عفيف"، عن دار "هنّ" في القاهرة. يحتوي الكتاب على خمس عشرة قصة مستوحاة من ذكرياته المتنقلة مابين عامودا والقامشلي وحلب، بلغة متهكمة وحياتية. جاء على الغلاف الأخير:
(كتاب فذّ، فاتن، ساحر، هكذا أقول عن هذا الكتاب، الشخصيات والأمكنة والأزمنة، كلها واقعية، لكنها، غارقة في المحلية الكردية مع ملمح كثير من الفانتازيا السحرية، يكسّر نمطية اللغة واستخداماتها العادية، في اشتغالات لغوية مفاجئة، وفي سياقات مدهشة؛ كتاب يُقرأ بمتعة، مثلما حدث معي، فيه أيضاً المفارقات الحياتية والزمن المفتوح، يمكنني أن أقول الكاتب في هذا الكتاب يتماهى مع كتاب أمريكا اللاتينية وعلى رأسهم خوان رولفو، بورخيس، وخوليو كورتازار، ثمت أيضاً الاستفادة من المعالم الخاصة لبيئته والعوالم المتشظية في الواقع المُعاش.
في الاختصار: كتاب سريالي).
محمد عفيف الحسيني.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: الشاعر هادي بهلوي يصدر ديوانه الثالث
 
الجمعة 23 نيسان 2021 (629 قراءة)
 

صدر، اليوم، في قامشلي، الديوان الثالث للشاعر الكردي هادي بهلوي" Ristek Janên Hûnayî عقد من آلام منسوجة" بعد مجموعتين سابقتين له هما:
Sibe wê bê
 غد سيأتي- 
2003
     ji dil
من القلب- 2017
، ليكون إصداره الجديد متزامناً، مع احتفالات يوم الصحافة الكردية التي كانت منعطفاً جد مهم في تاريخ ووعي الكرد في أجزاء كردستان، عامة، وقد جاء الديوان الذي صدر في حوالي 76 صفحة من القطع المتوسط، وتصدره إهداء رصين مؤثر و مقدمتان إحداها للكاتبة والشاعرة بيوار إبراهيم، والثانية للشاعرنفسه ، بالإضافة إلى حوالي عشرين قصيدة كتبها الشاعر في فترات زمنية مختلفة كما يبدو لقارىء الديوان.  

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: الحبّ كرنفال إلهيّ: باكورة إسماعيل أحمد الشعرية
 
الثلاثاء 06 نيسان 2021 (381 قراءة)
 

صدر مؤخراً للشاعر الكردي إسماعيل أحمد ديوانه الشعري الأول تحت عنوان «الحب كرنفال إلهي»، عن دار الزمان السوري لعام 2020م، الديوان يقع في (172) صفحة من القطع الوسط، يضم (90) قصيدة قصيرة ومتوسطة الحجم، تنتمي فنياً إلى شعر التفعيلة، كتبت بين العامين 2010م – 2020م. 

يؤكد إسماعيل أن الديوان يحمل في طياته تجارب وآلام عاشھا في فترات سابقة في حياته من حب وشوق وعذاب الغربة وفراق، إضافة لھموم الناس في وطنه والحرب في سوريا والاضطھاد الذي عاشه شعبه ويعيشه في كل يوم.

وقد تزامن صدور الديوان – بحسب أحمد – حاجة الناس في قراءة عمل أدبي جديد والذي يعبر ببساطة عما يدور في مخيلاتھم وعواطفھم، مضيفاً «لاقى ھذا العمل ترحيباً وانتشاراً لا بأس به، مما حفزني على المتابعة والاستمرار في الكتابة والتطوير الذاتي بنفس الوقت».

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور رواية (قمر ) للكاتب السوري مصطفى المفتي
 
الأحد 14 اذار 2021 (580 قراءة)
 

صدر حديثاً عن دار ببلومانيا المصرية للنشر والتوزيع، رواية للكاتب السوري مصطفى المفتي بعد استحقاقه للمركز الأول في مسابقة كاتب الشهر عن شهر شباط فبراير لعام  2021.
وجاءت الرواية عن أحداث حقيقة لأبطال حقيقين وربما أنت أحدهم لكن الكاتب جمعها لبطل واحد وفي  قصة واحدة، ضمن رواية قمر التي أتت في  155 صفحة بقطع متوسط وبغلاف من رسم الفنان الأستاذ طلال عبد الجبار الحسيني.
تتحدث الرواية عن بطلها يزن وقصة حبه مع سارة وكيف ستر حبه طيلة أثني عشر عاماً بسبب خجله الشديد وانطوائيته، وحين انتقلا للحياة الجامعية عاشا أجمل أيام الحب بينهم.
لكن الحياة لم تسمح لهم بالاستمرار لأسباب وعادت اجتماعية، لتبدأ بعدها الخرب السورية التي جعلت كل واحد منهم في مكان بعيد عن الآخر.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور الطبعة الثانية من رواية رواهات للروائي عبد الباقي يوسف بطبعة مصرية
 
الجمعة 12 اذار 2021 (309 قراءة)
 

صدرت عن دار اسكرايب في القاهرة الطبعة الثانية من رواية روهات، للروائي عبد الباقي يوسف، وكانت الطبعة الأولى من هذه الرواية صدرت عن دار المنارة في دمشق، وبيروت، سنة 2006. 
جاء في متجر نيل وفرات عن تقديم كلمة عن الرواية وإعلام بنفاذ النسخ الورقية: (رواية روهات تتناول قصة عشق مثيرة بين طالبة جامعية كردية وأستاذها الجامعي الكردي، ومن خلال سير الأحداث يتعرّف القارئ على سيكولوجية الإنسان الكردي وتاريخه وتراثه).
وجاء على الغلاف الأخير للطبعة الثانية: 
(يقولُ وهو مستغرقٌ بالتأملِ في ملامحِ وجهها: لم أكن أتصوّرُ أن وجهَك يشرقُ بكل هذه الملامحِ الكردية العريقةِ ويحفظُ كل ذاك الإرثِ إلى هذه الساعة، الآن ازدَدْت يقيناً أن البلادَ تجري في عروقِ أبنائها أكثر مما تجرِي في أيةِ بقعة أرضٍ مهما حملَت من اسمٍ.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور ترجمة إبراهيم محمود لكتاب جاك دريدا «فرويد ومشهد الكتابة» عن الفرنسية
 
السبت 06 اذار 2021 (585 قراءة)
 

عن الفرنسية، صدرت حديثاً عن " دار الحوار – اللاذقية " لعام 2021، الترجمة العربية لكتاب " فرويد ومشهد الكتابة FREUD ET LA  SCÈNE DE L`ÉCRITURE " للمفكر الفرنسي جاك دريدا. وقد ترجم الكتاب وقدَّم له وعلَّق عليه الباحث ابراهيم محمود، وفي "224 ص " من القطع الوسط.
والكتاب في الأصل، فصل مستل من كتاب دريدا الذائع الصيت " الكتابة والاختلاف L`ÉCRITUR ET LA DIFFÉRENCE " والذي صدر سنة 1967.
في هذا الفصل يمتزج التحليل النفسي " ميزة فرويد " بالتحليل التفكيكي " ميزة دريدا " حيث يتعرض دريدا لمفهوم الكتابة الأقرب إلى نفسه أكثر من أي مفهوم آخر لديه، وصِلة الكتابة بالكلام، وبالتاريخ والسلطة...الخ. وبذلك يحتل هذا الفصل / النص المحوري في الكتاب مكانة استثنائية، ومرجعاً لدى المعنيين بالكتابة كقضية تاريخ وثقافة وجنسانية أيضاً، ومن هذه الزاوية كانت الترجمة إلى العربية، إلى جانب التقديم والتعليق.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: رسائل الصباح في كتاب جديد للكاتب الفلسطيني فراس حج محمد
 
الأحد 14 شباط 2021 (381 قراءة)
 

صدر عن دار الفاروق للثقافة والنشر في نابلس مؤخراً كتاب "الإصحاح الأول لحرف الفاء- أسعدتِ صباحاً يا سيّدتي"، للكاتب الفلسطيني فراس حج محمد، ويقع الكتاب في (280) صفحة من القطع المتوسط، صمم الغلاف الفنان الفلسطيني ظافر شوربجي، واستغرقت لوحة "انطباع شروق الشمس" للفنان الفرنسي (كلود مونيه) مساحة الغلاف الأول والأخير للكتاب، المصنّف على أنّه "وجدانيّات". و"جاءت معبرة عن الروح التي يمتاز بها الكاتب لتكون حلقة وصل بينه وبين قارئه الذي اعتاد منه كلّ جديد وأنيق". كما كتب الناشر على الغلاف الأخير للكتاب.
يتألف الكتاب من ثلاثة فصول، جاء الفصل الأول تحت عنوان "رسائل الصباح"، وهو القسم الأكبر من الكتاب، إذ يحتوي نصوصاً متعددة نثرية وشعرية، اتخذت طابع الرسائل، وكانت النصوص الشعرية مصاحبة للنصوص النثرية، وليست مستقلة عنها، عدا النص الأول الذي بدئت به هذه الرسائل "صباح الخير سيّدتي"، ويتكون من خمسة أبيات فقط، وجميع تلك القصائد من الشعر الكلاسيكي الفصيح عدا أربع مقطوعات غنائية كتبت باللغة العامية ضمنها نص بعنوان "إلى من أحببتها عمري كلّه".

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور كتاب تشريح الخيانة للكاتب أحمد إسماعيل إسماعيل
 
الخميس 11 شباط 2021 (472 قراءة)
 

اليوم 11-2-2012 صدر كتاب جديد للكاتب أحمد إسماعيل اسماعيل والذي يضم بين دفتيه مجموعة مقالات ذات طابع ثقافي وسياسي والتي كتبها المؤلف ونشرها منذ بدء الثورة السورية في نهاية الربع الأول من سنة 2011 وحتى نهاية السنة الفائتة سنة 2020 في مواقع ومجلات وصحف عديدة كان موقع ولاتي مه أولها. بل ولها حصة الأسد من هذه المقالات.
يذكر الكاتب في مقدمته أن ما كتبه ليس دراسات ومقالات علمية بل مفاهيم ومفردات لم تقطع حبل سرتها مع مطالب وشعارات الناس في الشارع بكل ما فيها من هموم وزخم وحيوية. إذ يقول:
( بعيداً عن الأكاديمية والمنهج العلمي في البحث، وقريباً من الحدث اليومي، ومن الراهن ومن أفهام الشريحة الأوسع من الشباب والطلاب، طلاب مدارس وجامعات وحياة وحرية، صنّاع اللحظة التاريخية التي تنهض أمامنا اليوم، هنا والآن، كتبت هذه المقالات، كلمات في مقالات، مفاهيم وشعارات ومطالب هي ابنة يومها وساعتها، لهم، لمن لا وقت لديهم للعودة إلى القواميس والمجلدات الضخمة للبحث عن كلمات ومفاهيم تصوغ ما يضج في دواخلهم من رفض وأمل وحلم وحق، فالشارع لا يُترك وحيداً أمام مرمى بندقية القناص، ولا يُترك فارغاً للخوذ الحديدية والأحذية العسكرية.....)

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: كتاب صرخات انسانية:
 
الثلاثاء 09 شباط 2021 (475 قراءة)
 

محمود بريمجة

توَطِئـَةٌ ..
يُطِلقُ الإنسانُ صَرختَهُ الأولى عندَ الولادةِ إيذاناً بانتقالِهِ من حياةِ الرَّحِمِ الهانِئَةِ المُطمئنِّةِ إلى الحياةِ الواقعيَّةِ المُفعَمةِ بالصَّرَخاتِ، و عبرَ مراحلِ حياتِهِ ، يبدأُ بإطلاقِ صَرَخاتِهِ المُدوِيَّةِ، و قد تكونُ إحداها القاضيةَ التي تضعُ حدَّاً لحياتِهِ ، و تتباينُ الحَيَواتُ بينَ إنسانٍ و آخرَ، فرُبَّما يعيشُ أحدُنا حياتَـهُ هانِئةً سعيدةً بصرخاتٍ سطحيَّةٍ ذاتِ ألمٍ خفيفٍ، و آخرُ يحياها في بَوتَقَةِ الصَّرخاتِ، ما إنْ تحرَّرَ من إحداها حتَّى يبتليَ بالأخُرى ، فتغدو حياتُهُ مأساةً بمِسْحةٍ سوداءَ .
بيَدَ أنَّ هُناكَ أنُاسٌ يُطلقونَ صرخاتِهمُ المُوجعةَ، و التي تهُزُّ كَيانَهمُ الإنسانيَّ، بعيداً عن أسماعِنا ، و دونَ أنْ يحظَوْا بمَنْ يحتضِنُ صرخاتِهم و يُواسيهم ، كالمُعتقَلِ المُعذَّبِ المَنسيِّ بينَ مَخالبِ الجلَّادِ الظَّالمِ، و المُحتَجِّ على الدَّمارِ الذي حلَّ بوطنِهِ ، فيدعو بصرختِهِ إلى إحقاقِ الحقِّ، و وقفِ العدُوانِ على شعبِهِ، و ثالثٍ يُجسِدُ بصرختِهِ مُعاناةَ اللُّجوءِ و الضَّياعِ، و هُناكَ مَنْ فَقَدَ أعزَّ أحبابِهِ فرَثاهُ بصرختِهِ الباكيةِ ، و آخرونَ يطُلقوِنَ صرخاتِ ألَمٍ مُختلفةً .

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور العدد التاسع من مجلة شرمولا الأدبية
 
الأثنين 08 شباط 2021 (385 قراءة)
 

صدر العدد التاسع من مجلة شرمولا، وهي مجلة أدبية ثقافية فصلية تصدر باللغتين الكردية والعربية في شمال وشرق سوريا.
وتناول العدد التاسع للمجلة "الصالونات الأدبية" كملف للعدد، لأهميتها ومساهمتها في تطوير الحياة الثقافية والنهوض بها.
واحتوى العدد على مواضيع متنوعة من قبل عشرات من الأقلام المثقفة والباحثين من مختلف المكونات، وتضم المجلة الأقسام الآتية:، تحليلات فكرية، ملف العدد، دراسات، حوار، المرأة والثقافة، قراءات وإصدارات كتب، ترجمات، فنون (المسرح، الموسيقا...الخ)، قصة، شعر، لوحات فنية، نافذة حرة (مقالات وتقارير أدبية وثقافية).
ومما جاء في افتتاحية العدد: "يقتصر نشاط الصالونات الأدبية في شمال وشرق سوريا على قراءة نتاجات الكتب ومناقشتها، وفي نطاق ضيق، ومع أنها نشاط لها أهميتها، ولابد منها، لكن ذلك يجعلها متقوقعة على نفسها، دون أن تترك أي أثر معرفي كبير في الحراك الأدبي والثقافي، ولاسيما أن معظم الكتب التي يتم مناقشتها لغير المؤلفين المحليين، وبالتالي تصبح النتاجات الأدبية المحلية خارج أعمال النقد الجاد.. ولهذا يتعين على القائمين على هكذا أنشطة أن تدرج برامج ومواضيع نقاشية، تتناول الواقع الأدبي والثقافي المعاش في المنطقة، بغية تحليلها وإظهار نواقصها وطرح الحلول المناسبة..".

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور كتاب «العالقون في الخندق المعلَّق» عن الأكاديمية الكردية في هولير، جديد الباحث : إبراهيم محمود
 
الخميس 04 شباط 2021 (708 قراءة)
 

صدر حديثاً ، كتاب "العالقون في الخندق المعلَّق: المدخل القبائلي إلى تاريخ كردستان" للباحث إبراهيم محمود، عن الأكاديمية الكردية في هولير، في " 182 " صفحة من القطع الكبير، وفي طبعة أنيقة.
ويتضمن الفهرس العناوين التالية:
لافتة
المبنى الملغَّم
ربْط بين وعيين
صدوع
زيجات زيجات
تحريف في التعريف
التاريخ أكثر من نقطة على حرف واحد
أبويات متعادية

 

التفاصيل ...

عدد الزوار

يوجد حاليا, 88 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

القسم الكردي