القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

من يتصفح الآن

يوجد حاليا, 114 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

twitter


البحث



Helbest

اصدارات جديدة: الأعمال الشعرية الكاملة للشاعر إبراهيم اليوسف في ثلاثة مجلدات
 
الأحد 27 تشرين الثاني 2022 (88 قراءة)
 

صدرت مؤخراً عن دار" أروقة للنشر والتوزيع في القاهرة" الأعمال الشعرية للشاعر الكردي السوري إبراهيم اليوسف، واشتملت على (10) مجموعات شعرية، كانت قد صدرت منذ منتصف ثمانينيات القرن العشرين وحتى تاريخ صدور هذه الأعمال، وهي: للعشق للقبرات والمسافة- هكذا تصل القصيدة- عويل رسول الممالك- الإدكارات- الرسيس- مدائح البياض- أستعيد أبي  ديوان إيسن- ساعة دمشق- مزامير السبع العجاف - أطلس العزلة ديوان العائلة والبيت، بالإضافة إلى بعض النصوص التي لم تصدر من قبل في مجموعة شعرية و أدرجها تحت عنوان" قصائد خارج الأغلفة".
وتجربة  الشاعر إبراهيم اليوسف تبدو غنية من حيث ارتباطها بالعديد من القضايا الإنسانية، ومن بينها قضية إنسانه التي كرس لها إبداعاته وكتاباته في حقلي الشعر والنثر، منذ وقت مبكر من حياته، ليلتزم في مواجهة الاستبداد، ويدفع ثمن ذلك، بعد نشر أحد دواوينه الأولى، ويظل أحد الذين عانوا وتكبدوا من أجل قصائدهم وكتاباتهم ومواقفهم دون أن يرفع يديه.
قارئ مجموعات الشاعر التي يتجاوز عمر بداياتها الأربعين سنة سيجد مدى عمق تفاعل الشاعر مع مواقفه الوطنية والقومية والإنسانية، فتكون قصيدته بذلك قصيدة موقف، محاولة أن تواكب لحظتها الزمنية من خلال محاولاته في ارتقاء الشكل الفني، وعدم المساومة على موقفه، فلا تكون قصيدته  مجرد لعبة لغوية جوفاء، وإن حاولت القصيدة في بعض الأحيان مجاراة مرحلتها فنياً، ممتلكة ما تتطلب من أدوات الحضور، حيث كانت قصيدته تجد نفسها في إطار المواجهة، رغم الترويج للقصيدة التي لا تخرج عن جمالياتها المحايدة، بعيداً عن أية وظيفة أخرى. تقول قصيدته "الحدود" المكتوبة بمفردات قليلة والتي تفضح مصادرة الكتب غير الخاضعة لرغبة وشروط الرقيب كأحد عيون الدكتاتور:

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور ملحمة «اجتماع الخالدين» للشاعر والأديب الكردي ملا أحمدي بالو
 
الأحد 27 تشرين الثاني 2022 (129 قراءة)
 

صدر للشاعر والأديب الكردي الكبير الراحل:
ملا أحمدي بالو١٩٢٠-١٩٩١
مؤلفه الشعري" اجتماع الخالدين" civata nemiran، وهو عبارة عن ملحمة شعرية في عشرة آلاف بيت من الشعر.
عن دار nûbuhar في ٧٦٨ ص،  وبطباعة أنيقة.
و الشاعر أحمد بالو أحد الشعراء الكرد الكبار، له مؤلفات مطبوعة ومخطوطة في الشعر والأدب وقواعد الكردية وغيرها.
وكانت رابطة الكتاب أطلقت جائزته ومنحتها لدورات إلى بعض المبدعين.
 والجدير بالذكر أن الكتاب حوارية فانتازية مع شعراء وأدباء كبار، وشخصيات تاريخية، ابرزهم أحمدي خاني ومن ثم رستمي زال، وآخرون، بالإضافة إلى شخصيات وهمية، وفيه الكثير من مواقفه ورؤاه، وسيرته.
كما وينقد آلة النظام الدكتاتوري من خلال ذكر أسماء منها:
عبدالحميد السراج
حكمت ميني

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: الأعمال الشعرية الكاملة للشاعر إبراهيم اليوسف
 
الخميس 24 تشرين الثاني 2022 (178 قراءة)
 

عبداللطيف الحسيني. برلين

إبراهيم اليوسف صاحب التّجربة الثريّة التي تمتدُّ ﻷربعةِ عقود في حقول الشّعر و الصّحافة والنّقد والقصّة والرواية و السياسة ، عبّرَ بالشّعر ما لم تسعفه القصّة، وإن لم تسعفه القصةُ عبّرَ بالنقد..وهكذا إلى ما لا ينتهي من هذا الإنفجار اﻷدبيّ ـ السياسيّ. إنّه المحبُّ لﻵخرين ما أحبّه و يحبُّه لنفسِه.إنّه صديقُ بندرعبدالحميد و ممدوح عدوان ورياض صالح الحسين ومشعل التمّو و الشيخ معشوق الخزنويّ، في كلّ ذلك كان راديكاليّاً و رافضاً للثبات و مقتنعاً ب"لا" العالية الصارخة.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: «دموع الملائكة أو السعادة المطلقة»
 
الأحد 20 تشرين الثاني 2022 (105 قراءة)
 

عبداللطيف الحسيني – برلين

صدر للكاتب عبدالرحمن عفيف كتابٌ جديدٌ بعنوان "دموع الملائكة أوالسعادة المطلقة" بعد عدّة إصدارات له بين ترجمة وأشعار و نصوص وهي كالتالي
: ثلاث مجموعات شعرية ومجموعتان قصصيتان  و الحجحجيك عن دار نلسن 2008 و في سيارة ابن صراف عن دار هنّ 2020 و مجلد شعري مترجم عن اﻷلمانية بعنوان "الثلج يهب على اﻷلفباء" عن دار الغاوون 2012 وهذا العمل "دموع الملائكة أو السعادة المطلقة"  الذي صدر قبل أيام عن دار هنّ . مصر: القاهرة .الطبعة اﻷولى 2022.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: كتاب «المكان والتراث» المنجز النقدي الجديد للناقد رائد الحواري
 
الجمعة 04 تشرين الثاني 2022 (93 قراءة)
 

تقرير: فراس حج محمد (فلسطين)

صدر عن دار الفاروق للنشر والتوزيع في مدينة نابلس كتاب جديد بعنوان "المكان والتراث" للناقد رائد محمد الحواري، يقع الكتاب في (150) صفحة من القطع المتوسط، وتناول فيه العوالم الروائية لكل من الروائي الفلسطيني المقيم في الأردن محمود عيـسى موسى والروائي الفلسطيني المقيم في رام الله الدكتور صافي صافي.
يتتبع الناقد ثيمتي المكان والتراث عند الروائيين في كل رواية على حدة، على الرغم من "وجود خط جامع لكل منهما" معللا ذلك بقوله في المقدمة: "وهذا يعود إلى إيماني بأن كل رواية هي عالم مستقل، وله أن يأخذ حقه كاملا من البحث".
يبحث الحواري في القسم الأول المخصص لروايات محمود عيـسى موسى ست روايات وهي: حنتش بنتش، وأسطورة ليلو وحتن، وحبيبتي السلحفاة، ومكاتيب النارنج، والشمبر، وبيضة العقرب"، ويختم هذا القسم بإضاءة حول كتاب "على قيد الضحكة الأبدية- محمود عيسى موسى روائيا" لصاحبه صالح حمدونة، وقد ضم هذا الكتاب "ما يقارب الخمسين مداخلة نقدية"، وبذلك يكون الناقد رائد الحواري قد قدم للباحثين كشافا نافعا لعوالم الروائي وثيماته الأساسية المطروحة في هذه الروايات، وكيفية تحققها في المتن الروائي.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: وفاء عمران محامدة تبحث عن «سر اختفاء فادي»
 
الثلاثاء 01 تشرين الثاني 2022 (110 قراءة)
 

تقرير: فراس حج محمد (فلسطين)

صدر عن دار الفاروق للثقافة والنشر في نابلس مؤخراً رواية جديدة للكاتبة الفلسطينية وفاء عمران محامدة. جاءت الرواية تحت عنوان "سر اختفاء فادي" ومصنفة على أنها رواية للفتيان، وتقع في (140) صفحة من القطع المتوسط.
تحكي الرواية قصة الصحفي الصغير المدعو نادر ويصحبه زميل آخر يدعى "ذكيا"، ليحققا في مسألة اختفاء الطالب فادي الذي فاز بمسابقة مدرسية، وفي رحلة هذين الصحفيين تنشأ كثير من الأحداث والمواقف الفكاهية نتيجة شخصيتيهما المناقضة لاسميهما، فلا نادر نادرا ولا ذكي ذكيا.
تتشكل الأحداث في سبعة فصول، ويتخللها كتابة سبعة تقارير صحفية، يحاول أن يشرح فيهما الصحفيان سر احتفاء فادي. لتكشف الأحداث عن كثير من المفارقات الناتجة عن جهلهما بالعمل الصحفي وطريقته، لكن الرواية تعلم الفتيان باستخدام طريق الخطأ هذه وتدفعهم إلى التفكير في المسألة بشكل مغاير، إذ تثير الرواية وأحداثها الفضول لدى الفتيان ليتساءلوا عن سر اختفاء فادي والبحث عن حل.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور طبعة جديدة من ديوان «جحيم حي» للشاعر إدريس سالم
 
الأربعاء 21 ايلول 2022 (219 قراءة)
 

أصدرت دار الدراويش للنشر والترجمة في ألمانيا وبلغاريا، الطبعة الثانية، من ديوان «جحيم حيّ»، للشاعر الكردي السوري، إدريس سالم، والذي يقع في (120) صفحة، وفيه قصائد بأغراض شعرية مختلفة، مكتوبة ما بين أعوام (2010م – 2019م).
وتنصت قصائد الديوان جميعها، لصوت الكينونة الداخلية لصراخ الشاعر، حيث نقترب من صدى عوالمه ومن رؤاه الخاصة بوطنه وقضيته ومجتمعه، فيه معالجات لقضايا اجتماعية وسياسية ووجدانية جمّة.
ويتوزّع الديوان على قصائد عدة، تبدأ بقصيدة «وحي الحرائق»، وتنتهي بقصيدة «بقايا امرأة»، ويعقد الشاعر مقارنة بين عالمين، عالم الكتابة بما تشكّل من ترياق ضدّ آلامه وخيباته، وعالم مسكون بانكسارات وصور لشخوص وأمكنة وأزمنة، تتوحّد جميعها في ترسيخ هذا التضاد.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: إصدارُ الطّبعة الثانية مِن (رِحْلَةٌ إِلَى عُنْوَانٍ مَفْقُودٌ) للشّاعرة آمَال عَوَّاد رضْوَان - مُتَرْجَمًا لِلِإنْجلِيزيّة
 
الأحد 11 ايلول 2022 (410 قراءة)
 

  رجع أيلول عام 2022، وأُصدرَت الطّبعةُ الثانيةُ مِن الدّيوان الشّعريّ (رِحْلَةٌ إِلَى عُنْوَانٍ مَفْقُودٌ) للشّاعرةِ الفلسطينيّة آمَال عَوّاد رضْوَان، باللّغتيْنِ العربيّة والإنجليزيّة، عن دار الوسط للنّشر والإعلام في رام الله، وقد جاء الدّيوان في (160) صفحة من القطع المتوسّط.
  لقد قامتْ بترجمةِ الدّيوان للّغة الإنجليزية المُترجمةُ الفلسطينيّة  المقيمةُ في الولاياتِ المُتّحدةِ الأمريكيّة- الشاعرة فتحية عصفور، وقد تضمّنت الطبعةُ الثانيةُ مِن هذا الديوان (28) قصيدةً، هي ما تضمّنهُ الدّيوانُ الأصليّ، والّذي أُصدرَ في طبعتهِ الأولى عن دار الوسط للنشر عام 2010.
كما تضمنت الطبعة الثانية للديوان السيرة الذاتية للشاعرة آمال عواد رضوان – عبلين الجليليّة، والّتي قالت فيها:
 آمَال؛ لَيْستْ سِوَى طِفْلَةٍ خَضْرَاءَ انْبَثَقَتْ مِنْ رَمَادِ وَطَنٍ مَسْفُوكٍ فِي عُشٍّ فِينِيقِيٍّ مُنْذُ أَمَدٍ بَعِيدْ! أَتَتْ بِهَا الْأقْدَارُ، عَلَى مُنْحَنَى لَحْظَةٍ تَتَّقِدُ بِأَحْلَامٍ مُسْتَحِيلَةٍ، فِي لُجَّةِ عَتْمٍ يَزْدَهِرُ بِالْمَآسِي، وَمَا فَتِئَتْ تَتَبَـتَّلُ وَتَعْزِفُ بِنَايِ حُزْنِهَا الْمَبْحُوحِ إِشْرَاقَاتِهَا الْغَائِمَةَ، وَمَا انْفَكَّتْ تَتَهادَى عَلَى حَوَافِّ قَطْرَةٍ مُقَدَّسَةٍ مُفْعَمَةٍ بِنَبْضِ شُعَاع، أَسْمَوْهُ "الْحَيَاة"!

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور العدد الخامس عشر من مجلة شرمولا الأدبية
 
الخميس 01 ايلول 2022 (264 قراءة)
 

صدر العدد الخامس عشر من مجلة شرمولا، وهي مجلة أدبية ثقافية فصلية تصدر باللغتين العربية والكردية في شمال وشرق سوريا.
وتناول العدد الجديد للمجلة "حركة التأليف الأدبي في شمال وشرق سوريا" كملف للعدد لأهميتها في النهضة الأدبية والثقافية العامة. ومما جاء في الافتتاحية " تغير كل ذلك بعد انطلاقة الثورة وجرى اهتمام بشكل كبير على مسألة اللغات الأم وتداولها بشكل رسمي، ومع مرور الوقت أخذت الحياة الأدبية تأخذ منحىً تنظيماً أكثر خاصة بعد تشكيل هيئات الثقافة في الإدارات الذاتية في أقاليم روج آفا وشمال وشرق سوريا، وتأسيس وفتح المطابع الحديثة ودور النشر ولجنة الأدبيات واتحادات الكتاب والمثقفين والأكاديميات الأدبية والبحثية وتنظيم المهرجانات والمسابقات الأدبية وإصدار المجلات الأدبية والصحف العامة، كل ذلك أدى إلى فتح الأبواب أمام الكتاب وإلى تنشيط حركة التأليف الأدبي محلياً..."

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: اصدار قاموس كردي عربي
 
الثلاثاء 23 اب 2022 (304 قراءة)
 

يقول هوشي منه أن إحدى مقومات الشعوب الرئيسية هي اللغة ان اندثرت ، ضاع معها ذاك الشعب وانصهر و خف عنده شعور القومي والوطني ويفكر بطريقة مختلفة . 
اللغة من أهم الوسائل الرئيسية للتواصل بين البشر على مر العصور، ومما أعطى اللغة مكانة انها تعددت واختلفت من مجتمع لأخر ،فكان كل مجتمع يستخدم مفردات وكلمات مختلفة عن المجتمعات الأخرى للتعبير عما يحتاج او يفكر به ،مما جعل قيمتها تبرز في الفن والادب والخطابات ، بالإضافة إلى انها ساعدت في نقل تراث الأجداد جيلا بعد جيل .
للغة تأثير كبير في تعلم الطفل اللغة الام والتحدث بها .
ان الفرد المتمكن من لغته ويستخدم ألفاظها في مواضعها وبكل فصاحة يكون قادر اكثر على تطويرها وترسيخها على الارض الواقع ، فركيك اللغة قد لا يمكن أن يوصل فكرته بالشكل الصحيح ..  

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور كتاب «أستغفر الله العظيم من كلّ ذنب عظيم» لـ رشيد أحمد
 
الأحد 21 اب 2022 (261 قراءة)
 

عن دار «الدراويش للنشر والترجمة» في ألمانيا وبلغاريا، وفي (106) صفحة من القطع المتوسّط، صدر كتاب قطوف للكاتب الكردي السوري رشيد أحمد بعنوان: «أستغفر الله العظيم من كلّ ذنب عظيم».
القطوف/ الكتاب عبارة عن مجموعة من قصائد ونصوص، وهو العمل الأول لأحمد، يتناول فيه قضايا الموت والوطن والدين والحبّ، والظلم الذي يُمارس ضدّ اللاجئين من قبل البلاد التي استضافتهم، ومَن يموّل المشاريع الخاصّة بحمايتهم وتوطينهم، محاولاً فيه كشف المستور والطعن بما يهدّد حياة الناس.
وعن كتابه الأول قال أحمد: «الكتاب بحدّ ذاته مضمون لمضمون، فكيف لنا بإضافة مضمون ثالث، يضمن المضمونين المضافين على المضمون الأول المضاف للصفر».

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: الشاعر لقمان محمود في «الصمت الذي لا يتوقف عن الكلام»
 
الأحد 21 اب 2022 (302 قراءة)
 
 
  صدر حديثاً، الكتاب الرابع والعشرون للشاعر والناقد لقمان محمود، بعنوان: (الصمت الذي لا يتوقف عن الكلام)، عن دار آبيك للطباعة والنشرفي السويد. ويقع الكتاب في (148) صفحة من القطع المتوسط. وهو استكمالٌ لمشروع لقمان محمود في مجال الشعر، حيث سبق أن صدرت له في هذا المجال: أفراح حزينة،عام 1990.  خطوات تستنشق المسافة: عندما كانت لآدم أقدام،عام 1996. دلشاستان، عام 2001. القمر البعيد من حريتي، عام 2012. أتابع حريتي، عام 2013، من السراب إلى الماء، عام 2013. وسيلة لفهم المنافي، عام 2014. الماء الأسير، عام 2015.
       كما سبق أن صدر للقمان محمود في مجال النقد: إشراقات كردية: مقدمة للشعر في كردستان، الخطوط الأمامية للذاكرة، مراتب الجمال، ترويض المصادفة، شرارة الأناشيد القومية في الغناء الكردي، تحولات النص الأدبي، البهجة السرّية، أسطورة شيركو بيكس الشعرية بين أغنية الوطن وصوت الحرية، مجدٌ سكران، مدخل إلى الثقافة الكردية، امتحان الحرية، زعزعة الهامش، كسر العزلة الثقافية، الجزء الأول، كسر العزلة الثقافية، الجزء الثاني، ويوميات السليمانية.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: سهام عمر في مجموعتها الشعرية «ثلاثون قبرا من الماء»: نصوص في الأم والوطن والهجرة
 
الأربعاء 10 اب 2022 (279 قراءة)
 
 
صدرت للشاعرة السورية المقيمة في ألمانيا سهام عمر باكورتها الشعرية المعنونة ب" ثلاثون قبراً من الماء" عن دار موزاييك للدراسات والنشر 2022،-  وتتضمن 28 قصيدة تنتمي إلى- قصيدة النثر- كتبتها في موضوعات مختلفة أبرزها الأم والوطن والهجرة. تبدو الشاعرة عمر مطمئنة من أدواتها الكتابية، لذلك فهي ومنذ أوائل قصائدها التي ضمتها دفتا مجموعتها الشعرية الأولى  تكتب بلغة آسرة. جاذبة، قريبة من ذات المتلقي، رغم عدم مغامرتها بخصوصيتها وامتلاكها زمام اللغة، إذ إنها تقدم صورتها الشعرية من واقع مختبرها الروحي والذاتي. تقول في قصيدة لها بعنوان" أرواح لنا طريقة الهجرة في قصيدتها" أرواح بكى عليها الخشخاش"
 
حملْنا السفرَ على ظهورنا
واختبأْنا في الحقائب وصُررِ الاحتمالات
نقرأ التراتيل ونسأل الله:
أسالكٌ هذا الموت، وذاك الضّياع؟
في الطابور أشعلْنا الدموعَ،
توضّأْنا بهواجس الأطفال
ولم نُصلِّ
كنَّا نُسَبّحُ كالزّواحف على التراب،
وكثيراً ما آنسْنا وحدةَ الأشجارْ

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور كتاب نقدي جديد للشاعر والناقد عبد الستار نورعلي
 
الثلاثاء 02 اب 2022 (274 قراءة)
 

من منشورات دار الينابيع للطباعة والنشر والتوزيع - سلسلة دراسات أدبية- صدر في العاصمة السورية دمشق قبل بضعة أيام، كتاب نقدي جديد للشاعر والناقد العراقي الكبير أ. عبد الستار نورعلي تحت عنوان (يحيى السماوي بين الإمتداد والأسطورة) تناول فيه نقدًا وتحليلاً أهم سمات البنى الأسلوبية لشعر السماوي.
تضمن الكتاب العديد من المحاور منها:
1 ـ يحيى السماوي امتداد لفخامة القصيدة.
2 ــ التضاد في ديوان (أطفئيني بنارك)   
3 ـ الأسطورة في (نهر بثلاث ضفاف)  
4 ـ الأسطورة بين الإستلهام والواقع في ديوان (فراديس إينانا)       
5 ـ أوروك) بين يحيى السماوي و (جرح أكبر من الجسد)       
6 ـ تأملات في ديوان (التحليق بأجنحة من حجر) 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: بانتظار غودو السُّوري للما الخضراء
 
الأثنين 18 تموز 2022 (301 قراءة)
 

كمال جمال بك

أنقرة – بطباعة خاصة صدر عن مطبعة Soncag كتاب "بانتظار غودو السُّوري" للإعلامية والأديبة السوريّة الفلسطينية لما الخضراء. 
وتصميم الغلاف للشاعر الفنان فايز العباس.
وفيه- كما جاء على الغلاف الأخير- توثيق لها عن بعض فصول الكارثة السُّورية من خلال مقالات سياسيَّة ثقافيَّة نشرتها صحيفتا المدن وأورينت نت الألكترونيتان 2013 بعد إعلانها أول انشقاق جماعيّ عن إعلام نظام الأسد، وإعدام النظام برامجها الإذاعيَّة ومتعلّقاتها الأدبيَّة.
في المتن تتعانق سلسلة الآلام بثمانية عشر قلباً محترقاً على نهر دم مسفوك لشعب توّاق لعرس الحريَّة.
وعلى نولها تنسج لما الخضراء مناديلها للشهداء والمعتقلين والمفقودين، وشاشها للجرحى والنازحين والمهجرين، وتروي حكايتنا بصدق المشاعر وأمانة التوثيق. 
وفي 136 صفحة سمراء تعاين تربة الأحداث وتقرؤها بعين بصيرتها، وتستقرئ المخبوء بعدما تفضح " الملك العاري" وجرائمه و " مغارة علي بابا وسرايا المتوحشين الأكثر من أربعين". 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور ديوان شعري جديد للشاعر السوريّ زكريا شيخ أحمد
 
الجمعة 15 تموز 2022 (372 قراءة)
 

لطيفة محمدحسيب القاضي

في أكبر عمل شعري وترجمي صدر حديثا ديوان شعري جديد للشاعر السوري زكريا شيخ أحمد عن دار نشر "شاكر" الألمانية ديوان الشاعر السوريّ زكريا شيخ أحمد ويحمل الديوان الجديد عنوان "اجتياز" باللغتين العربيّة والألمانيّة. وقام بترجمة الديوان كلّ من الشاعر والأكاديميّ اللبنانيّ سرجون كرم والمترجمة الألمانيّة كورنيليا تسيرات ضمن إطار مشروع ترجمة الشعر العربيّ الحديث إلى اللغة الألمانيّة، والذي يقوم فيه كل من كرم وتسيرات إلى جانب المستشرق سيباستيان هاينه منذ عام 2013. ويعدّ هذا الإصدار الترجمة الرابعة عشرة في سلسلة المشروع.
وجاء الديوان في ١١٣ صفحة وضم ٣٠ قصيدة شعرية تنوعت بين مختلف الأشكال الشعرية.
الشاعر زكريا شيخ أحمد شاعر سوريّ من منطقة عفرين الكرديّة، مارس المحاماة في بلاده قبل انتقاله إلى ألمانيا بعد اندلاع الحرب الأهلية السورية.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: الكاتب آل زايد يتحف الصّغار بباقة قصصيّة جذابة
 
الأحد 03 تموز 2022 (266 قراءة)
 

ينثر حروفَ بذارهِ في طائفةٍ من الحكايات، مستهدفًا العقول الصغيرة منذ نعومة أظفارها، يقول الأديب آل زايد: "بناء الإنسان يبدأ من الطفولة، وليس صحيحًا أنّ الصّغار لا يفهمون، الأطفال يستوعبون الكثير من المعاني والقيم، والانطلاقة تبدأ من هذه الأزاهير المتفتحة، فهل من غارس يترقب؟"
صدر حديثًا عن مؤسسة بيان للنشر والتوزيع في بريطانيا، للأديب السعودي القاص عبدالعزيز آل زايد، كتاب ( ضوء القمر )، وهو عبارة عن مجموعة قصصية هادفة موجهة للصّغار، من رسومات الفنانة المبدعة: عبير حسن، الكتاب عبارة عن يوميات الفتي النجيب (أمير)، بطل الحكايات وزعيم المغامرات، من خياله يرسم الأديب والروائي آل زايد العديد من القصص المتخيلة؛ ليعالج الكثير من الشؤون والمواضيع التي يخاطب بها الأبناء الصّغار، حيث يرى آل زايد أنّ الأطفال هم قيادات الأمم، ورجالات المستقبل، لهذا كرس وقته وجهده، من أجل تثقيف الطفل، الذي يرى أنّ له حق على الجميع، تحفة قصصية يترقبها الصّغار، من تأليف معلم تربوي له خبرة طويلة في التعامل مع الصّغار واليافعين. 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور كتاب دراسات تقابلية في صيغ الأزمنة بين الإنكليزية والكردية والعربية
 
الأثنين 27 حزيران 2022 (347 قراءة)
 

صدر عن المركز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتيجية ببرلين في ألمانيا، كتاب (دراسات تقابلية في صيغ الأزمنة " بين الإنكليزية والكردية والعربية" للباحثيَّن الأستاذ الدكتور رفيق سليمان ، والدكتورة صافية زفنكي.
يعدُّ الزمن من أهم عناصر اللغة وأعقدها، وهو يرتبط بالصيغ الصرفية والتراكيب النحوية والقرائن السياقية، والعناصر المعجمية.
وقد ظهرت دراسات عدّة حول هذا الموضوع في الدراسات التقابلية في مختلف اللغات، إلا أنها كانت تتركز على جانب معين أو على تقابلات أو مقارنات ثنائية، في هذه الدراسة سيتم تطبيق دراسات تقابلية ثلاثية أي على ثلاث لغات، تربطها صلات ضعيفة.  لأنها تنتمي إلى أسر وفصائل لغوية مختلفة، أو من عائلة واحدة ولكن صلاتها اللغوية .
 يتناول هذا الكتاب دراسة تقابلية في صيغ الأزمنة بين اللغات الإنجليزية والكردية والعربية، نتعرف من خلالها على إمكانات هذه اللغات فيما يخصّ تحديد الأزمنة، من مختلف المستويات الصرفية والنحوية والمعجمية والسياقية.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: رائد الحواري يقرأ أدب محمود شاهين في كتاب جديد
 
الأحد 26 حزيران 2022 (295 قراءة)
 

تقرير: فراس حج محمد| فلسطين

صدر مؤخراً في نابلس عن دار الفاروق للنشر والتوزيع كتاب "قراءات في أدب محمود شاهين" للناقد الفلسطيني رائد الحواري، وجاء الكتاب في "176" صفحة من القطع المتوسط، صدّره بمقدمة قصيرة بيّن فيها تعرّفه على أدب الكاتب محمود شاهين أولا قبل أن يتم التعارف الشخصي بينهما، ثم أثبت تعريفا بالكاتب وأعماله الأدبية والبحثية والفكرية، مشيرا إلى أن محمود شاهين الكاتب المقدسي ليس روائيا وناقدا وباحثا ومفكرا، وحسب، إنما أيضا فنان تشكلي، له الكثير من اللوحات وأقام العديد من المعارض في سوريا وفي الأردن. كما أن شاهين "يكتب الشعر كهواية".
درس الحواري في هذه "القراءات" أولا الروايات الفكرية؛ فتناول كل من: "أديب في الجنة"، و"غوايات شيطانية"، و"عديقي اليهودي" و"زمن الخراب" ورواية "قصة الخلق"، وأبان الناقد في تحليله النصي الجمالي عن آراء محمود شاهين الفكرية والفلسفية في موضوعات الفكر الأساسية التي تناولتها هذه الروايات.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور الرواية الثانية للكاتب السوري عواد جاسم الجدي
 
الجمعة 10 حزيران 2022 (291 قراءة)
 

صدر مؤخراً عن دار Inter Assist الألمانية الرواية الثانية للكاتب د. عواد جاسم الجدي (صداع في رأس الزمن). جاءت الرواية في (378) صفحة من القطع المتوسط، وتدور أحداثها في ريف الفرات الشرقي، وتتمحور على طريق الهجرة الواصلة بين مدينة الأحقاف على ضفة الفرات اليسرى وجمهورية ألمانية الاتحادية التي قصدها مئات الآلاف من السوريين؛ هرباً من براميل الموت وحمم الدمار والقتل التي توزعها (طائرات الوطن) بالتساوي إذ لا فرق بين إنسان وحيوان، طفل أو امرأة أو شيخ عجوز (في سوريا غير المستثناة).
تتخذ الرواية بعدا توثيقيا، إذ جسدت بأحداثها المختلفة معاناة شعبٍ، أشعلت وسائل التدمير الوطنية والغازية النار فوق حياته وحضارته لا فرق بين مركز ثقافي أو مكتبة، فرن أو مدرسة، كنيسة أم مسجد. وأبرزت الرواية معاناة الهجرة والطريق الطويل بين الأحقاف وميونيخ مروراً بثلاثيتها المقدسة (الليل، البلم، البحر).
صداع في رأس الزمن، جسدت نوعاً جديداً من الشيزوفرينيا الإنسانية، إنها (التربلفرينيا) الروائية أن يجتمع ثلاثة أشخاص في شخص، يبقى الطفل جميل العينين رغم الحزن الذي يسكنهما فلا يترك وطنه ولا يرحل، ويهاجر أسامة ابن الجرف مكرهاً يرافقه (البويهيمي الرمادي) الرفيق المناضل يسدي له النصح ويزين له العودة لحظن الوطن الذي لازال دافئاً، وبعد مفاجأتين من العيار الثقيل لا يحتمل أسامة هول الصدمتين فيقرر العودة.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: كتاب قصصي في حق الأمهات
 
الخميس 09 حزيران 2022 (293 قراءة)
 
 
(وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا)

(( لحن الوجود ))
كتاب قصصي في حق الأمهات 

تتوالى إبداعات الأديب والقاص السعودي آل زايد، 
ليقدم ثاني إصداراته القصصية، منتخبًا لها محورًا في غاية الأهمية حول حقوق الأمهات، كتاب:

لحن الوجود 
قصص متخيلة عن الأم

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: أيها الغريب
 
الأحد 05 حزيران 2022 (559 قراءة)
 

محمد عفيف الحسيني

صدر مؤخراً الكتاب الشعري (بالكردية الشمالية ـ الكرمانجية) Xerîbo "أيها الغريب ـ أو بترجمة الغريب"، عن دار Ajans J&J في اسطمبول، للشاعر عدنان حسن، الكردي المقيم في السويد منذ عقود.
يتصدر الكتاب الاهداء إلى والده الذي علمه الكتابة بالكردية منذ الصغر، ثم مقدمة صغيرة في تعريف الشعر. وكيفية نقل الأحاسيس بليونة للقارىء، ويستخلص إلى أن الشعر يجب أن يُقرأ بلغته، ودون ترجمته إلى لغة ثانية.
يشتغل عدنان على جملته الشعرية مثل صائغ: يدوّر الجملة ويستمد قوتها من بلاغة الحب وديمومته، ومن الاستعارات الغرائبية المبتكرة. لايلتفت كثيراً إلى المفردات المعجمية الميته، بل يأخذ عذوبتها من المجازات والتشبيهات الصادمة، في نصوص قصيرة تشبه نصوص الهايكو العظيمة: همس دون صراخ مثلما في أغلب النصوص الشعرية الكردية المعاصرة، الذين يستمدون بلاغتهم من لغة جكرخوين.
***
قصائد وشوشة خافتة للحياة والحبيبة والألم والموت، تُقرأ بسلاسة ومتعة، وهذا ماقصده الشاعر في مقدمة الكتاب: الأحاسيس الخاصة بالشاعر منقولة بهدوء للقاريء بالكردية.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور العدد الرابع عشر من مجلة شرمولا الأدبية
 
السبت 04 حزيران 2022 (327 قراءة)
 

صدر العدد الرابع عشر من مجلة شرمولا، وهي مجلة أدبية ثقافية فصلية تصدر باللغتين العربية والكردية في شمال وشرق سوريا.
وتناول العدد الجديد للمجلة "الايزيدية والايزيديين" كملف للعدد إظهاراً لحقيقة هذا المكون الذي تعرض للتهميش والحصار الممنهج طوال القرون الماضية وتأكيداً على أصالة وعراقة الديانة الإيزيدية ومعها شعوب وملل ومعتقدات المنطقة.
واحتوى العدد الرابع عشر على مواضيع متنوعة من قبل عشرات من الأقلام المثقفة والباحثين من مختلف المكونات، وتضم المجلة الأقسام الآتية:، تحليلات فكرية، ملف العدد، دراسات، حوار، المرأة والثقافة، قراءات وإصدارات كتب، ترجمات، فنون (المسرح، الموسيقا…الخ)، قصة، شعر، لوحات فنية، نافذة حرة (مقالات وتقارير أدبية وثقافية).
وجاء العدد الجديد في 262 صفحة بقسميها الكردي والعربي.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: في ذكرى النكبة الــ 74 في ديوان جديد: ناصر الشاويش يعيد قريته «قِنّير» إلى الحياة
 
الثلاثاء 03 ايار 2022 (390 قراءة)
 

تقرير: فراس حج محمد (فلسطين)

صدر  في حيفا بالتزامن مع ذكرى النكبة الفلسطينية الرابعة والسبعين ديوان شعر للأسير الشاعر ناصر الشاويش، ابن قرية قنّير المهجّرة، المحكوم بأربع مؤبدات، ومعتقل منذ 2/6/2002.
حرر الديوان وأشرف عليه، وراجع قصائده الكاتب فراس حج محمد، ويقع في (92) صفحة من القطع المتوسط، قام الفنان الفلسطيني ظافر شوربجي بتصميم الديوان الداخلي والغلاف، وتصدر الديوان مقدمتان، الأولى بقلم الشاعر نفسه جاء فيها: "إن إخراج هذه المجموعة الشعرية خارج السجن يعد انتصارا للكلمة البندقية، وللبندقية الكلمة، وهزيمة لسجان تأخر كثيرا عن الإنسانية في ظل انشغاله اليومي باختراع أدوات قمع جديدة لقمعنا لمصادرة حقنا بالحرية والحياة".
وأما الثانية فكتبها المحامي الحيفاوي حسن عبادي أشار فيها إلى "أنّ الكتابة خلف القضبان متنفّس للأسير، يحلّق من خلالها ليعانق شمس الحريّة المشتهاة، حريّة مؤقّتة عابرة تمدّه بالأمل والعزيمة".

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: لاجئ في المشفى كمال جمال بك
 
السبت 30 نيسان 2022 (505 قراءة)
 

تركيا - عن مطبعة SONCAG في أنقرة صدر حديثا كتاب " لاجئ في المشفى" للشاعر السوري كمال جمال بك. بعد سبع مجموعات شعرية سابقة.
في المدخل الأول فاتحة كتب فيها: 
" ويا حُريّة...للمعتقلين الأَحرار في سوريَّة.. وكلّ مكان وأيّ زمان". 
وفي المدخل الثاني مقدمة لاحقة بعنوان "معزوم إلى فنجان قهوة" وفيها جزءٌ من شهادةٍ في حالاتِ استجوابٍ صادمةٍ لجحيمِ العينينِ والأُذنينِ ببعض الجرائم بحقّ النَّاسِ في فرعِ الموتِ الأمنيّ 215 بدمشق.
وعلى مدى 90 صفحة من الرّقة والألم نتبين في 66 عنواناً الآثار الإنسانية من صدمة الحرب على الشَّعبِ في سوريَّة،  من خلال نزيل مستشفى للأمراض النفسية والعقلية في السُّويد عدة مرات على مدار خمس سنوات. 

"الفتاةُ الَّتي تدورُ حولَ نفسها / في ممرّ قسمِ الأَمراضِ النَّفسيَّة / في فاستاروس السُّويديَّة  اسمها رنا / ورنا وردةٌ من بلادي/ تخاطبُ اللهَ بالأَدعيةِ وتتجاهلني! 
تتكلَّمُ مع غائبينَ.. وتكلّمُني معهم!/ الفتاةُ الَّتي قد تبدو مزعجةً/ لطيفةٌ ولا تُؤذي
تسأَلني: ما لونُ الشَّمس؟/ فيأْخذني شعاعُها عبر دفءِ قلبي/ إِلى بلادي".

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور كتاب جديد للكاتبة وفاء عمران محامدة
 
الأربعاء 20 نيسان 2022 (342 قراءة)
 

تقرير: فراس حج محمد (فلسطين)

صدر مؤخراً عن دار الفاروق للثقافة والنشر في نابلس للأديبة الفلسطينية وفاء عمران محامدة كتاب جديد بعنوان: "الطيور لا تغرد بعيداً عن أوطانها"، ويقع الكتاب في (142) صفحة من القطع المتوسط توزعت على تسعة فصول. وتتناول الكاتبة فيه "السيرة الغيرية" لوالدها عمران عبد المجيد دولة، واحتلت الغلاف صورة فوتوغرافية من قرية الساوية من تصوير المصور الفلسطيني ابن القرية عبد الرحمن الخطيب.
اختارت الكاتبة أن تسرد الأحداث والوقائع بضمير المتكلم الذي يعود على والدها، فعرفت بكل مراحل حياته منذ الولادة في التاسع من كانون الأول عام 1949، وحتى تاريخ كتابة السيرة، متناولة في الحديث الأوضاع في الأماكن التي عاش فيها والدها، بدءا من مسقط رأسه في قرية الساوية مرورا بمدينة عمّان ثم سلطنة عُمان حيث عمل معلّما ثم العودة إلى الأردن والسكن في مدن متعددة، وتقاعده من العمل التربوي.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: الكتاب الأحدث عن الكاتب والشاعر الكردي الكبير والراحل محمد سيد حسين
 
الأربعاء 16 اذار 2022 (539 قراءة)
 

أحدث كتاب للباحث إبراهيم محمود، يدور حول صديقه الكاتب والشاعر الكردي الكبير محمد سيد حسين، والذي رحل في 11-2-2022، وصدر عن مطبعة " البيان " قامشلو، وتحت عنوان :
النجم الذي يتدفق ضوءاً : في وداع الكاتب محمد سيّد حسين: إقامة طويلة في حياة قصيرة " 1943-2022 "
حيث جاء في " 314 " صفحة، من حجم الوسط، وبغلاف ملون وأنيق.
أما عن المحتويات، فقد تضمنت العناوين التالية:

الإهداء

بأي روح معذَّبة كبيرة رحلت يا " أبو رشيد " أي: محمد سيد حسين ؟ 
شهادة الحياة وبصمة الألم
عناوين مضيئة
محمد سيد حسين الطائر في سماء أخرى " بانوراما حياتية وكتابية  موجزة " 
ما ينبغي قوله، وما ينبغي فعله لهذا السبب

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور الطبعة الثالثة لرواية «القيامة» المترجمة عن الكردية، لحسن مته
 
الثلاثاء 22 شباط 2022 (475 قراءة)
 

بترجمة الباحث إبراهيم محمود، عن " دار آفا- كوباني " صدرت راهناً، الطبعة الثالثة لرواية الكردي حسن مته " القيامة " حيث الأولى صدرت في دمشق سنة 2007، والثانية في عمّان سنة 2021، والرواية تتحدث عن أحمد خاني مبدع " مم وزين " ومن خلال شخصية " بكو " بعكس ما هو متداول بين الناس، إنه بطل خاني، وحتى بالنسبة إلى حسن مته، وهو براء مما ينسَب إليه من تهمة الإيقاع بين القلوب، وهو ما يشير إليه خاني نفسه في ملحمته الشعرية الذائعة الصيت، وهناك مناخ درامي وجذاب، وبأسلوب المناجاة من قبل بكو نفسه، الذي يدعو خالقه أن يميته إلى الأبد، فلا ينبعث بعد الآن، حسب دعاء خاني، لأن معظم الناس أصبحوا أكثر عنفاً وإثارة للفتن فيما بينهم.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: الحياة الثقافية باللغة الكوردية في الجزيرة ومسيرتي الأدبية.. كتاب جديد للكاتب كونى ره ش
 
السبت 19 شباط 2022 (557 قراءة)
 

  مع منتصف هذا الشهر شباط 2022م، صدر للكاتب والشاعر (كونى ره ش) كتاب الجديدة بعنوان كتاب (الحياة الثقافية باللغة الكوردية في الجزيرة ومسيرتي الأدبية)، بالقامشلي. يتألف الكتاب من 256 صفحة. تعالوا نقرأ جزء من مقدمة الكاتب (كونى ره ش) لكتابه هذا:
  (اعتمدت في كتابي هذا (الحياة الثقافية باللغة الكوردية في الجزيرة ومسيرتي الأدبية)، على بحثي الميداني في الصحف والمجلات الكوردية المختلفة وبعض مقالاتي المنشورة في بعض الصحف والمجلات الكوردية هنا وهناك. وبالإضافة إلى بعض المصادر. وكوني أحد الذين عاصروا أغلب المراحل الثقافية الكوردية في سوريا، خاصة بعد تعرفي على الشاعر الوطني الكبير جكرخوين في منتصف عام 1976م بالقامشلي، ولاحقاً الشاعر والمناضل العريق عثمان صبري بدمشق، وعن طريقهما تعرفت على الأميرة روشن بدرخان في بانياس عام 1989م، ومن خلالها اطلعت على مجلة (هاوار وروناهي وستير وروزا نو)، للأميرين الخالدين جلادت وكاميران بدرخان وما عانوه من مشقة في سبيل اللغة الكوردية، وبحكم حبي للغتي الكوردية، سلكت دربهم وأصبحت أكتب القصائد والمقالات بالكوردية، وألقي المحاضرات وأشارك في المهرجانات الكوردية شمالاً وجنوباً، وأؤلف الكتب وأطبعها هنا وهناك. وهكذا صارت الكتابة بالكوردية بالنسبة لي رسالة وجزء من حياتي، لذا طاب لي، ان اضيف للكتاب مختصر عن سيرتي الثقافية والأدبية.. 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: العدد (109) من جريدة (بينوسا نو ـ القلم الجديد)
 
الثلاثاء 01 شباط 2022 (514 قراءة)
 

صدر العدد مئة و تسعة (109) من جریدة "بینوسا نو – القلم الجدید" باللغة العربیة، عن الاتحاد العام للكتاب والصحفیین الكرد في سوریا، وهي جریدة شهریة أدبیة ثقافیة فكریة عامة تعُنى بالتواصل الثقافي الكردي – العربي.
تضمن العدد الجدید عدة محاور، ھي: كلمة العدد، ملفات، أفكار وآراء، حوارات ولقاءات وشخصيات، ثقافة وفنون وأدب، دراسات وتحلیلات، كتابات ونصوص إبداعیة، فنون وإبداع.
* يتضمن هذا العدد الكلمة الافتتاحية لرئيس التحرير خورشيد شوزي، بعنوان: "أين الدراسات الخاصة بـ غربي كردستان؟".
* كما احتوى العدد على آراء حرة في القضايا الراهنة، مثل: 
"الرئاسة بين الألقاب والأفعال" للكاتب كفاح محمود كريم، و "من أين يأتي التآكل الداخلي كوردياً" لنائب رئيس التحرير د.محمود عباس، و "الاتجاهات السياسية في غرب كوردستان" للكاتب جان كورد، و "صرح الاتحاد العام للكتا والصحفيين الكرد في سوريا- خورشيد شوزي عماداً" للكاتب ابراهيم اليوسف، و "روجافا بعبق الحرية" للكاتبة أناهيتا حمو، و "العودة للوطن هجرة ثانية" للكاتب خالد بهلوي، و "هل أمريكا جاده في شرق الفرات" للكاتب محمد عبدالكريم، و "تأنيث المستقبل: فرصة لتجنب المزيد من الدمار" للكاتبة غزالة خليل، و "التنوير+دعاوى الانحطاط مضللة+المندفعون طوروا الحضارة" للكاتب د.ابراهيم البليهي، و "شيئ عن الترجمة" للكاتب فراس حج محمد، و "منفيون إلى بلاد الغرباء" للكاتبة هند زيتوني. 

 

التفاصيل ...

عدد الزوار

يوجد حاليا, 114 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

القسم الكردي

Xelata Cegerxwîn ya dahênanê îsal 2022 giha helbestvanê kurd Bedirxan Sindî

Xilxalê Hozanvanekî

Avabûna zanyarî pêşeroja heyînê ye

Nivîskarê Kurd Qado Şêrîn, pirtûkek li ser «Mihemed Şêxo» derxist

Enstîtuya Çanda Kurdî ya Vîyanayê Xelata Şerefnameyê ya sala 2022yen Dîyarî romannivîsê kurd Firat Cewerî kir

Daxuyanî ji herdu partiyên Yekîtî û Pêşverû di derbarê êrîşkirina Tirkiyê de

Agirê Sînema Amûdê di bîranîna 62an de

Em dîsa Emerê Lalê bi bîr bînin di 11 salîya koçkirina wî de

Peyameke Pîrozbahiyê Bo Rêzdar cenabê Serok Masûd Barzanî

Yekîtiya Nivîskarên Kurdistana Sûriya civata xwe ya berfireh lidar xist

Aborî di karguzariya hebûnê de

Ji Evîna Rojên Kevin: Gelo Ew Bav û Diya Yilmaz Guney Bûn?

bîranîna (18) saliya koçkirina Ferhad Çelebî

(Paytexta rûtan di nav bîranînên winda û zindî a Mehmûd Hesen Berazî)

Mihrecana yan jî Festîvala Helbesta kurdî li Diyasporayê (Jîna Emînî simbola Azadiyê)

işmend Şêxo : Di bîranîna Sêyem ji koçkirina Mamoste Ebdilhemîd Derwîş de