القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

من يتصفح الآن

يوجد حاليا, 57 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

twitter


البحث



Helbest

مقالات: الألم والتحسر وجهة نظر في الحياة
 
الثلاثاء 28 حزيران 2022 (65 قراءة)
 

هيفي الملا

كانت جلسةَ مصارحة وتبادل وجهات النظر بيننا في فهم  وإدراك كل واحد منّا لطبيعة الحياة ومنتهى أمنياته فيها، وهل يسعفه الوقت لتحقيقها كلها ، أم سيبقى حبل الأماني متأرجحاً، يحملُ أمنية ويُسقِط أخرى، ويجعل أخرى بعيدةَ المنال والمُشتهى .
والأجوف الذي يعيشُ كعود ذرة بلا أهداف وأمنيات، بلا وجع على أملٍ ٍخائب أو سرورٍ لحلمٍ محقق، يعيش يومه ليومه فقط، كيف يرى الحياة ياترى ؟ كيف يفهمُ ماهيتها؟ وكيف يستطيعُ خوضها دون قرارت وأهداف ومخططات مرسومة وملغية ثم ملغية ومرسومة .

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور كتاب دراسات تقابلية في صيغ الأزمنة بين الإنكليزية والكردية والعربية
 
الأثنين 27 حزيران 2022 (73 قراءة)
 

صدر عن المركز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتيجية ببرلين في ألمانيا، كتاب (دراسات تقابلية في صيغ الأزمنة " بين الإنكليزية والكردية والعربية" للباحثيَّن الأستاذ الدكتور رفيق سليمان ، والدكتورة صافية زفنكي.
يعدُّ الزمن من أهم عناصر اللغة وأعقدها، وهو يرتبط بالصيغ الصرفية والتراكيب النحوية والقرائن السياقية، والعناصر المعجمية.
وقد ظهرت دراسات عدّة حول هذا الموضوع في الدراسات التقابلية في مختلف اللغات، إلا أنها كانت تتركز على جانب معين أو على تقابلات أو مقارنات ثنائية، في هذه الدراسة سيتم تطبيق دراسات تقابلية ثلاثية أي على ثلاث لغات، تربطها صلات ضعيفة.  لأنها تنتمي إلى أسر وفصائل لغوية مختلفة، أو من عائلة واحدة ولكن صلاتها اللغوية .
 يتناول هذا الكتاب دراسة تقابلية في صيغ الأزمنة بين اللغات الإنجليزية والكردية والعربية، نتعرف من خلالها على إمكانات هذه اللغات فيما يخصّ تحديد الأزمنة، من مختلف المستويات الصرفية والنحوية والمعجمية والسياقية.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: رائد الحواري يقرأ أدب محمود شاهين في كتاب جديد
 
الأحد 26 حزيران 2022 (51 قراءة)
 

تقرير: فراس حج محمد| فلسطين

صدر مؤخراً في نابلس عن دار الفاروق للنشر والتوزيع كتاب "قراءات في أدب محمود شاهين" للناقد الفلسطيني رائد الحواري، وجاء الكتاب في "176" صفحة من القطع المتوسط، صدّره بمقدمة قصيرة بيّن فيها تعرّفه على أدب الكاتب محمود شاهين أولا قبل أن يتم التعارف الشخصي بينهما، ثم أثبت تعريفا بالكاتب وأعماله الأدبية والبحثية والفكرية، مشيرا إلى أن محمود شاهين الكاتب المقدسي ليس روائيا وناقدا وباحثا ومفكرا، وحسب، إنما أيضا فنان تشكلي، له الكثير من اللوحات وأقام العديد من المعارض في سوريا وفي الأردن. كما أن شاهين "يكتب الشعر كهواية".
درس الحواري في هذه "القراءات" أولا الروايات الفكرية؛ فتناول كل من: "أديب في الجنة"، و"غوايات شيطانية"، و"عديقي اليهودي" و"زمن الخراب" ورواية "قصة الخلق"، وأبان الناقد في تحليله النصي الجمالي عن آراء محمود شاهين الفكرية والفلسفية في موضوعات الفكر الأساسية التي تناولتها هذه الروايات.

 

التفاصيل ...

قصة: عامودا الشهيدة
 
الأحد 26 حزيران 2022 (80 قراءة)
 

فدوى حسين

ارتديت ابتسامتي ككل صباح . أحمل حفنة من أمنيات، وباقات من أمل، في حقيبة قماشية،. واستقبلت وجه الحياة، أقايض الفرح بالحزن. حملتني الخطا هذه المرة نحو عامودا الغافية في حضن تلالها الثلاث( موزان,,، شرمولا،  جاغر بازار) الطريق الوحيدة السالكة إليها كانت عبر مقبرتها، حيث يقيم من سقطوا من شجرة الحياة . كان لا بدّ  من المرور بالموت لأصل إلى الحياة. وما أن وطأت قدماي المكان ! التفت حولي أرواح قاطنيها. أتعبهم طول أنتظار مروري، يسألون السكينة، إلا ستة منهم، اقتربوا ينشدون الأماني.
(سعد،  برزاني،  علي ،  أراس ، نادر،  شيخموس)  
عرفتكم أنتم من قتلتكم الحرية ؟!
لا نحن من قُتلنا لأجل الحرية !

 

التفاصيل ...

مقالات: قدماء الكورد وفلسفتهم التربوية و الرياضية
 
الأحد 26 حزيران 2022 (56 قراءة)
 

ا . د . قاسم المندلاوي   

تميزت فلسفة الكورد التربوية و الرياضية في العصور الغابرة  " بناء قوة جسدية عالية " لمجابهة قسوة الحياة وصعوبة الظروف الطبيعية والمناخية و تغيراتها المفاجئة وكان لابد من تعليم الرماية و المبارزة والفروسية و الصيد والمجازفة بالحياة خلال تسلق و اجتياز الجبال الشامخة و الهضاب الوعرة بحثا عن الطعام تارة ومجابهة الاعداء في الاخرى، وكانوا يمارسون العاب رياضية ايضا خلال الطقوس الدينية و الاحتفالات الشعبية و الاعياد و حفلات الزواج وفي مناسبات اخرى " 1 "  الفروسية و الرماية و المبارزة و الصيد كانت من التقاليد القديمة التي اهتموا بها منذ قديم الزمان و ان مثل هذه الالعاب تحتاج الى قوة بدنية ومهارة فنية عالية، مما دفع الكثير من المستشرقين الرحل الاجانب يطلق على الكورد " فرسان الشرق "  2 " .

 

التفاصيل ...

مقالات: في تأمّل تجربة الكتابة.. لا تحجبوا عنّا الكتب بالمقدّمات الخائبة
 
السبت 25 حزيران 2022 (56 قراءة)
 

فراس حج محمد| فلسطين

لا أرغب بقراءة مقدّمات الكتب التي يكتبها الآخرون عن الكتب، خصوصاً الأصدقاء منهم. ثمّة مقدّمات لازمة يكتبها آخرون عن كتب غيرهم، كالكتب العلميّة أو المترجمة أو الكتب القديمة التي يُعاد إحياؤها. لا أتحدّث عن هذا النوع من المقدّمات العلميّة المنضبطة، وهي لازمة في الواقع، وذات أهداف غير ترويجيّة
راجت هذه العادة- عادة كتابة الآخرين للمقدمات- بين الكتّاب في السنوات الأخيرة، يتوسّل بعضهم بعضاً ليكتبوا مقدّمات، أو تظهيرات. الأمر خائب تماماً كما يبدو لي. ونادراً ما يتطوّع كاتب ليكتب مقدّمة لكتاب دون طلب. إن حدث هذا فإنّ له هدفا آخر. أعلمُ أنّ هذه العادة موجودة وشرعيّة بين الكتّاب وتحدّثتُ عنها في مقالات سابقة، ووُجدت عند كبار الأدباء؛ كالعقّاد، وطه حسين، والرافعي، وميخائيل نعيمة، والقائمة تطول. وتحتاج تلك المقدّمات إلى دراسة بحثيّة منهجيّة للكشف عن طبيعتها، ومقارنتها بالمقدّمات الخائبة الرائجة هذه الأيّام.

 

التفاصيل ...

مقالات: لا تنظر للأعلى.. فأنت بخير
 
السبت 25 حزيران 2022 (53 قراءة)
 

عبدالعزيز آل زايد 

لماذا ننظر من نوافذنا إلى قمم الجبال؟ لماذا أعناقنا تشرئب نحو المُحَال؟، لماذا ننظر بعيون الغيرة لمن أمدهم الله بالمال؟، الفقير يتمنى العثور على المصباح الذي ينقله بطرفة عين إلى بساط الثراء، يرى ثوبه العتيق الخَلِق، ويرمق مائدته البسيطة المتواضعة فيطمع ثم يطمع ثم يطمع، ويقول: "لو أن الله يبسط عليّ رزقه، كالملك الفلاني والوزير العلّاني والمشهور فلتاني"، وتطول قائمة التمنيات المسبوقة بليت وأخواتها وبنات عمها، ويغفل أنّ الله لم يضع هذه الدار للإقامة، كما يغفل عن فقد أمواته الراحلين، وأنه إليهم صائر بعد انقضاء الوقت وفراغ قاعة الامتحان، هذه الشنشنة التي يدندن بها الفقير ليل نهار قد سمعها الله منذ زمن بعيد ويعلم بها قبل أن تكون كيف ستكون؟، حتى أنه قيد هذه الأقوال عينها في كتابه المجيد بقوله تبارك وتعالى: (قَالَ ٱلَّذِينَ يُرِيدُونَ ٱلْحَيَوٰةَ ٱلدُّنْيَا يَٰلَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَآ أُوتِىَ قَٰرُونُ إِنَّهُۥ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍۢ)، لماذا نغفل عن قارون الزمن البائد؟، ومصيره الذي يقول فيه تبارك اسمه: (فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ).

 

التفاصيل ...

رواية: الانكسار ( 6)
 
الجمعة 24 حزيران 2022 (57 قراءة)
 

عصمت شاهين دزسكي

لسهولة إدراك ظاهرة الانكسار يلزم أن نذكر هنا اكتشافات جديدة للجماعات الإرهابية إذ أصبح من الواضح إمكان فرز وضعهم التخريبي ومنهجهم ألتدميري لكل مرافق الحياة لأنه يفقد توازنه المكاني ويفقد في نفس الوقت ذاته الإنسانية تماما فينقاد إلى كل ما يأمر به ويشير عليه فيرتكب أشد الأفعال قسوة ،ذاته تسير معهم كلما أمضى زمنا بين الجماعات متفاعلا معهم لا يمسي إلا أن يصير في حالة خاصة تقريبا من حالة الشخص النائم نوما مغناطيسيا بين يديهم وحالة الشخص النائم مغناطيسيا بسبب تأثير الجماعات الداعشية " أبو جهاد وأبو كرار وأبو عكرمة وأبو سلامة وغيرهم " هي تعطيل وظيفة المخ وجعله مسخرا لتوجيهات وحركات لا شعورية التي يتحكم فيها المنوم كيف ما يشاء ومثل هذه الحالة تنطفئ الذات الشاعرة وتفقد الإرادة ويغيب التمييز وتتجه جميع الأفكار والمشاعر نحو الهدف الذي رسمه المنوم فتراه عند الإشارة إليه يندفع إلى تنفيذ الفعل المشار إليه اندفاعا بلا مقاومة منه ، 

 

التفاصيل ...

نصوص أدبية: جمرات يناير
 
الجمعة 24 حزيران 2022 (197 قراءة)
 

لؤي شيخ نبي

في إحدى أيام الشتاء من المنفى البارد، كنت في جامعة حران، حران عندما تسمعها وكأنها صخب حار كالصيف، لكن كان البرد يهرب إلى أرواحنا المتعبة! 
كنت مهموسا بتفاصيل المكان، من خلف عدسة التصوير، حيث كنت أريد أن أصور صديقا لي.
بعد انتهائي من عملي! عملي: أن أجمد الحياة في صورة لتكون ذكرى.. قد يستخدمها هذا الصديق عندما يحن لمنفاه.. ربما ب آلمِ أو بفرح

 

التفاصيل ...

قصة: المُرتَّب لايكفي
 
الخميس 23 حزيران 2022 (101 قراءة)
 

ريوان ميراني

هذا مبلغٌ قليلٌ بحقي، أن الطبيب يتقاضى مُرتَّباً أكثر مما أتقاضاه وحتى مصلح السيارات أيضاً، من يعمل لتطبيق القانون لابد أن يأخذ أكثر من الجميع لأن القانون دوماً كعادتهِ فوق الجميع، ما خلا بعض الأحيان عندما يتدخل مسؤول حزبي أو حكومي أو إحدى وجهاء العشائر ففي هكذا حالة فقط لابد من اِستثناء، الأمر يجري على هذا النحو حتى في سويسرا وأمريكا. 
هذه كانت نجواهُ وهو مستلقيٍ على فراشهِ يُحدق في الساعة الجدارية أمامه وإذ بها تُشير إلى التاسعة. نهض على مضض، فتح الخزانة، مد يدهُ إلى إحدى طُقومهِ المتاشبهات في اللون، لبسها على عجلٍ وخرج إلى الشارع. 

 

التفاصيل ...

مقالات: نزار الحطاب وأحلامه الموغلة في المجيء
 
الأربعاء 22 حزيران 2022 (79 قراءة)
 

 غريب ملا زلال

حلب من أكثر المدن التي تقترب من الحياة، فيها قوة هائلة تجعلها تنبض على الدوام، ترفض الإستكانة و الموت مهما كانت فاجعتها كبيرة، و هذه سمة خاصة قليلة المدن التي تملكها، و حلب من تلك المدن القليلة، فثمة أرواح تسكن جسدها ترفض مغادرته، و هي مصدر نبضها و إلهامها، و ليست قلعتها المعروفة هي الوحيدة التي تحمل وزرها، ففيها من القلاع ما تكفي رفعها إلى سموات تحمي طموحاتها و حياتها و وحدة حالها، نعم فيها قلاع كثيرة لا تحصى و لا تعد، فيها صباح فخري، عمر بطش، صبري مدلل، فاتح المدرس، لؤي كيالي، .....إلخ، و لهذا ليس غريباً عليها أن تستمر بالإنجاب، بإنجاب من تفتخر بهم، و من يفتخرون بها، و نفتخر نحن بها و بهم، و بإعلانهم عن أنفسهم و بقوة، أقول هذا و أنا في محراب فنان يشكل مع أسماء أخرى وحيد مغاربة، وحيد استانبولي، سعد يكن، عبدالرحمن مهنا، عنايت عطار، ناصر نعسان آغا، إبراهيم حسون، أحمد برهو ... إلخ

 

التفاصيل ...

شعر: الحُزْنُ الدَّفين
 
الأربعاء 22 حزيران 2022 (70 قراءة)
 

عبد يونس لافي

أَوَلا عَلِمْتُم أَنَّنا
أثْناءَ راحَتِنا سنَبْقى مُتعَبينْ؟
نَتَكَلَّفُ الضِّحْكَ ولكنْ 
نُضْمِرُ الحُزْنَ الدَّفينْ،
نَتَنَفَّسُ الآهاتِ حتى أَنَّها
باتتْ تَئِنُّ، وَمِنْ أنينِ الصَّدرِ 
أَتْقَنَتِ الأَنيِنْ!

 

التفاصيل ...

مقالات: كنوزنا اللغوية الدفينة التي طمرتها سنابك الخيول الغازية ( 22)
 
الأربعاء 22 حزيران 2022 (123 قراءة)
 

ياسر إلياس 

Hoben Her Kes

أكثر من نصف العربية موجود في كتب المعرب و الدخيل من دون جهود تفسيرية جادة معمقة موضحة ، ذلك ليس من دواعي قلقنا فيمكننا الرجوع إليها في أي وقت .

لكن أكثر ما أحاول الالتفات إليه و التركيز عليه ، تلك الكلمات التي يعتقد العرب اعتقاداً جازماً بعروبتها ، و لا يخطر على بال الكرد كرديتها ، و يطيب لي في هذا السياق أن أكشف نقاب البحث عن إحدى لآلئنا الكثيرة الدفينة تحت غبش غبار حوافر الخيول الغازية ألا وهي كلمة ( (جفن ) الذي هو جفن العين 

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مطول مع الدكتور والشاعر الأهوازي جمال نصاري
 
الأثنين 20 حزيران 2022 (78 قراءة)
 

نصر محمد - المانيا 

الحديث عن الشعر حكاية ذات شجون واصابع مستطيلة وايام متشابكة مثل غابة من ليلك وجلنار .. انه الشعر .. ذلك الرافد الاثير الذي تستمد الارواح منه نضارتها وبهجته
ضيفي لهذا اليوم الشاعر والناقد الأهوازي د . جمال نصاري 
متمرد على الحروف وعلى الظلم وسلب الحريات من الشعوب . 
كتب الشعر منذ الصغر ليجسد حزن وحرمان من وجود الأب بحياته . ابن شهيد ولكم خان الوطن بما انه ايراني عربي من الأهواز . 
ولد في مدينة عبادان الأيرانية سنة ١٩٧٩ حصل على شهادة البكلوريا في فرع الادب الفارسي من جامعة تشمران الأهوازية . واصل دراسته حتى التحق بالدكتوراة في فرع الأدب العربي في كلية العلوم . تحقيقات .

 

التفاصيل ...

رواية: منهج ورؤية (5)
 
السبت 18 حزيران 2022 (63 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

النظر للشر من حيث الشر إلى جهة واحدة قد لا يصعب لأي إنسان أن يبحث عن الجرائم الإنسانية التي تصدر من تلك الجهة كما أنه يتوصل إلى معرفة وإدراك الأسباب والعيوب بعد تجارب وحوادث تقع أمام العين أو يعيشها الإنسان ، مع ذلك فإن الذين سادوا العالم وأسسوا الأمم والممالك وشرعوا وأقاموا الدول ومن ضمنهم أقطاب الإدارة والاقتصاد والسياسة والقيادة حتى رؤساء العشائر الصغيرة كانوا من علماء النفس وهم لا يشعرون  فكانوا يعرفون أهمية الإنسان وروح التواصل والألفة معرفة فطرية وكانت تلك المعرفة صادقة في أغلب الأحيان وتلك المعرفة هي التي مدتهم بالقوة والاستمرار ليسودوا ما هم عليه عكس " نابليون " الذي أقام في بلاد " الأسبان " وفي بلاد " روسيا " على الأخص بحروب عجلت من سقوطه لأنه جهل غالبا روح الإنسان التي تحلم بالحرية والأمن والجمال والسلام 

 

التفاصيل ...

شعر: غريبان هناك... هنا
 
السبت 18 حزيران 2022 (73 قراءة)
 

فراس حج محمد| فلسطين

أنا الغريب هناك
وهي الغريبة ههنا
والصخر يجمع رمله من شاطئ البحر الكبيرْ
ويرمي بي إلى قراصنة السفن
يمرّ بي في قعر بطن الحوت رَسُولُ يونسَ
يقرأُ لي تعاويذ المكان القديم
وأقول: أنا الغريب هنا وهي الغريبة ههناك

 

التفاصيل ...

مقالات: لا تذبحوا الإوزة !!
 
السبت 18 حزيران 2022 (49 قراءة)
 

عبدالعزيز آل زايد 

الآن تواجهني مشكلة مستعصية، ولكوني عجزت عن حلها قررت أن أدعها وأن أحمل القلم لأكتب شيئًا مفيدًا، ربما أعود فيما بعد لحل مشكلتي، لا تذبحوا الإوزة، هي الحكمة التي استخلصها من قصة ذلك الأحمق الذي كان يجني البيض الذهبي كل يوم من إوزته، لكن الطمع قاده لحمل السكين ليفري أوداج الإوزة المسكينة، وبالفعل فعل وبالفعل قتل الإوزة ولم يجنِ الذهب، هذا ما نفعله مع أبنائنا، نطمع منهم أن يقدموا لنا سلة الذهب دفعة واحدة فنقتلهم كما قتل الأحمق إوزته، كلنا نعاني من تربية الأبناء، لكن الحقيقة المرة هي أن الأبناء هم من يعانون منا لكوننا لا نحسن التربية، فالآباء لا يفكرون إلا في النتائج والسطو على البيض الذهبي!

 

التفاصيل ...

مقالات: ( من راقب الناس مات هما )
 
السبت 18 حزيران 2022 (82 قراءة)
 

نصر محمد - المانيا

معسكر آيزن هوتن شتاد تبعد عن برلين بمائة وعشرين كيلومترا فيه مبنيين للاجئين واحد للعازبين والثاني للعائلات وأيضا يوجد فيه ثلاث مباني للموظفين ، يضم المخيم المئات من اللاجئين من جنسيات مختلفة .. أفغان .. سوريين .. البان ... عراقيين .. الخ 
يقيمون لفترات تطول أو تقصر ليتم فرزهم الى معسكرات دائمة بعد اخذ افاداتهم والتأكد من حالتهم الصحية ، أطفال يركضون في الممرات ونساء مشغولات بغسل اللباس وإعداد الأكل لأزواجهن الذين لا يفضلون أكل المطعم ، وفتيات يبحثن عن قصص الحب بين ممرات البناء والأشجار المحيطة بالمخيم ، داخل المخيم الكل مشغول بقصص عمليات الفرز وأخبار المخيمات الأخرى ومنح الإقامات أو رفض بعض طلبات اللجوء ، كل ذلك وسط عمليات تنظيف محدودة يقوم بها لاجئون أفغان مقابل يورو واحد لكل ساعة عمل .

 

التفاصيل ...

مقالات: الكينونة الإنسانية وسلطة المجتمع والرموز اللغوية
 
السبت 18 حزيران 2022 (46 قراءة)
 

إبراهيم أبو عواد / كاتب من الأردن

1
     المعنى الحقيقي للكَينونة الإنسانية يتجلَّى في الرموز اللغوية التي تنعكس على الأنساق الاجتماعية ، ويتحدَّد في الإشارات الفكرية التي تمتد في الوَعْي والإدراك وظواهر التاريخ . وإذا كانت ظواهرُ التاريخِ معاييرَ قَصْدِيَّةً قائمةً على سياسة الفِعل الاجتماعي ، فإنَّ الكَينونةَ الإنسانيةَ منظومةٌ معرفيةٌ قائمةٌ على إفرازات الهُوِيَّة الوجودية . والمعاييرُ القصدية والمنظومةُ المعرفية تُشَكِّلان معًا طبيعةَ سُلطةِ المجتمع وتحوُّلاتها في الأنظمةِ الثقافية ، والعلاقاتِ الاجتماعية ، والمصالحِ الشخصية ، والمنافعِ العَامَّة . وكما أنَّ سُلطة المُجتمع ترتبط باللغة معنًى ومبنًى ، كذلك سُلطة اللغة ترتبط بالمجتمع نظامًا ومنظومةً . ووفق هذه العلاقة التبادلية تتحدَّد التأثيراتُ الاجتماعية في اللغة ، وتتشكَّل التفاعلاتُ اللغوية في المجتمع . 

 

التفاصيل ...

مقالات: موسيقى بلاد الكورد الفيليون
 
الثلاثاء 14 حزيران 2022 (236 قراءة)
 

ا . د . قاسم المندلاوي     

 هناك عدد كبير من الباحثين يؤكدون على ان موسيقى بلاد الرافدين" ميسوبوتاميا " جاء من بلاد الكورد الفيليين استنادا على ما كشفت من آثار في مدينة " سوسه " عاصمة المملكة الايلامية " العيلامية "  وهي العاصمة التاريخية لبلاد الكورد الفيلية او لورستان ، حيث تم اكتشاف الموطن الاصلي " للعود " على اشكال منقوشة على التماثيل المصنوعة من الطين ومنها عود بشكل بيضوي له رقبة فيها ثقبان و منحوتات للعود على الاواني و الادوات الفخارية و المعدنية تعود لاكثر من الف عام قبل الميلاد ترجع نسبتها الى المملكة الايلامية ، وتم العثورعلى "عود " آخر عثر في لورستان مصنوعة من البرونز - النحاس " وكشف ايضا " اناء فضي " نقش عليه " عود " يرجع تاريخه للعصر الساساني وهو محفوظ في المتحف البريطاني " 

 

التفاصيل ...

نصوص أدبية: ساعات
 
الثلاثاء 14 حزيران 2022 (409 قراءة)
 

ليلاس رسول

لو كان بوسعي لسرقت ساعة من الزمن الماضي. لسرقت تلك الساعات التي كنت أقضيها لاعنة الطريق أثناء ذهابي إلى المدرسة، تحت وطأة تذمري من سقوط الأمطار التي تبلل بدلتي المدرسية، و كان للطين الذي يتكور أسفل حذائي الحصة الكبرى من اللعنات. نصطف خلف بعضنا البعض في صفوف تشبه الطوابير، لإلقاء تحية العلم . تحت زخات المطر .نتهامس مع من حولنا عن الواجبات المنزليه التي لم ننجزها. نخرج من حقائبنا التي أرهقت كاهلنا دفاتر و أقلاماً، لنمشي بين الصفوف. نترجى إحدى زميلاتنا بأن تعطينا حلول الواجب، ثم ندخل الصفوف واحدة تلو الأخرى . منتظرين أساتذتنا وسط ضجيج يملأ أرجاء القاعة، لتغلق الأفواه ويحل السكون لحظة دخول المدرس، ويبدأ صباحنا بأشهر كلماته، حتى قبل أن يلقي تحية الصباح التي بتنا نحفظها، مثل أسمائنا . من لم تقم بكتابة الواجب فلتقف !؟. 

 

التفاصيل ...

مقالات: العالم يتنفس الكردية ! متى يتصل الكرد بكنوز ثقافتهم التاريخية العريقة (21) ؟
 
الأثنين 13 حزيران 2022 (183 قراءة)
 

ياسر إلياس 

‫ Hoben her kes

هل ظلم الكرد أنفسهم كما ظلمهم الآخرون !؟

جاء في الآفستا : Naska ، 
الصوت بحسب الكردية اللاتينية Neske
الصوت بحسب الأبجدية العربية : نَسْكَهْ
بمعنى ( كتاب ) (Book) .
نفس الكلمة وردت في البهلوية : Nask 
بمعنى : كتاب أيضاً .

 

التفاصيل ...

دراسات: دراسة في أدب الفولكلور الكردي - الحلقة الخامسة
 
الأحد 12 حزيران 2022 (120 قراءة)
 

حيدر عمر

القصص الأسطورية
حازت الأساطير على اهتمام المفكرين والباحثين، وذلك لأنها احتوت على ألوان الفكر الإنساني، وحملت هواجس المجتمعات وهمومها، وعكست طرق التفكير الإنساني، وصاغت مخاوف الحضارات ومطامحها على شكل قصة أو حكاية أو حادثة، وهي "الشكل الأول للثقافة الروحية التي صنعتها البشرية، وأقدم شكل من أشكال إدراك العالم لدى الإنسان البدائي"( ). وفي هذا المعنى يقول بشير زهدي: " لقد قدَّمت الأسطورة أقدم الأفكار والقصص والأحكام التي تدل على تطلعات الذكاء الإنساني وعطائه عبر العصور التاريخية، و أولى محاولاته الفكرية في فهم قضايا الكون و الكائنات."( ) و من هنا يمكن اعتبارها " من وجهة نظر الفلسفة نوعاً من الوعي الاجتماعي البدائي، أو محاولة بدائية للإنسان القديم في سعيه إلى معرفة العالم و فهمه "( ). ولعل هذا ما يقصده الدكتور أحمد محمود الخليل في قوله: "ميثولوجيا الشعوب خلاصة رؤيتهم إلى الوجود."( )

 

التفاصيل ...

حوارات: لكل زمن شعراؤه... والنقد يدور حول القدامى
 
الأحد 12 حزيران 2022 (70 قراءة)
 

أجرى الحوار: محمد الصادق| جريدة الجريدة الكويتية

أصدر الشاعر الفلسطيني فراس حج محمد أخيراً، كتابه «الإصحاح الأول لحرف الفاء... أسعدت صباحا يا سيدتي»، وهو الكتاب التاسع عشر في سلسلة إصداراته الشعرية، والتي بدأها بأميرة الوجد، ومزاج غزة العاصف، منذ أكثر من 20 عاما. ومن عواصف السياسة إلى كتابة الغزليات، تنوعت مسيرة فراس الأدبية بين الشعر والسرد والدراسات النقدية، عبّر خلالها عن هموم وطنه، ومعاناة الشعب الفلسطيني. ومن القاهرة، تحدث فراس، في حوار مع «الجريدة»، عن مشروعه الثقافي المتكامل، ورؤيته للواقع الفلسطيني، وتشجيعه للأصوات الجديدة، مطالبا النقاد بأن ينتبهوا للجيل الجديد وما يقدمه من إبداع... وإلى التفاصيل:

 

التفاصيل ...

نصوص أدبية: ( عامودا )
 
الأحد 12 حزيران 2022 (92 قراءة)
 

نصر محمد - المانيا

مازال الطريق سهلاً . مكشراً بصبرٍ نافد، لا التواءات لا زاوية تخفي عاشقين، تصل بسرعةٍ وبقضاءٍ محتوم إلى ماترغب . في (عامودا ) وانت تسير في شارع البلدية نزلة الجسر ومع قطرات المطرة الأولى تسمع قهقات الرجال في مقهى كوي وصوت سعيد زلي يلعلع في ارجاء السوق اثناء قدومه من الفرن الألي متذمرا من ارتفاع الأسعار وهو راكب دراجته باتجاه البيت . ودخان كباب ياسين قرنو المنبسط فوق سماء عامودا . 

( احمد بدر ) حفار القبور عادل مع جميع الزبائن . جميع الزبائن عنده على قدم واحد من المساواة . الفرق فقط في الأسم . اجرائاته واحدة تبدأ بالحفر وتنتهي بأهالة التراب على الميت . 

 

التفاصيل ...

نقد ادبي: سيميائية الترجمة: النص الدرويشي بين اخفاقات اللعبي وآخرين [1]
 
الأحد 12 حزيران 2022 (72 قراءة)
 

نداء يونس[2]

يعتبر فهم النظام السيميائي للغة الشعرية أكثر تعقيدًا من ذاك الذي للفن أو للإعلانات مثلا. ولأن له معانيَ مرجعية. يجب على المترجم أن يتعامل مع الدلالات والأيديولوجيا ليكون قادرًا على فهم العلاقات الرمزية بين الدال والمدلول في أبعادها الأيقونية والرمزية والإشارية.
تعتبر دورة حياة العلامات في الشعر عملية ذات شقين. يعتمد ذلك على النص ذاته، وعلى تاريخ وقدرة المترجم على بناء واقع المعنى. وبهذا المعنى، يُبنى الواقع من خلال الكلمات وترجماتها.

 

التفاصيل ...

اخبار: ندوة عن الشاعر الكبير الراحل فرهاد عجمو
 
الأحد 12 حزيران 2022 (88 قراءة)
 

نصر محمد - مدينة اسن الألمانية 

اقامت لجنة الأنشطة في الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا،بعد ظهر اليوم ندوة بمناسبة الذكرى الخامسة لوفاة الشاعر فرهاد عجمو 
شارك فيها عدد من الكتاب والفنانين ومنهم
الشاعر محمد فرمان
الزميل مروان مصطفى- كلمة الاتحاد العام للكتاب والصحفيين 
الفنان زبير صالح. الفنان مسعود يونس. الشاعر صلاح محمد.
الأستاذ هفال عيسى كلمة يكيتي الكردستاني.
  كلمة عائلة الراحل ألقاها الشاعر هجار بوتاني 

 

التفاصيل ...

مقالات: أن تكون مع أحمد خاني
 
السبت 11 حزيران 2022 (138 قراءة)
 

 إبراهيم محمود

أن تكون مع أحمد خاني الشاعر والمتصوف الكردي الكبير " 1651-1707 " فيما أودع ملحمته الشعرية " مم وزين " من أفكار وتصورات لها رصيد اعتباري متجدد إلى الآن وفيما بعد،  هو أن تكون مع نفسك، هو أن تكون أنت، كما أن أحمد خاني ما كان له أن يكون ما أصبح معروفاً به، إلا لأنه امتلك إرادة قوة معرفية، وإرادة معرفة قوة وميزانها التاريخي والاجتماعي ليعيش ولادة الإنسان الذي لا يفنى، ولهذا لا يمكن لأي كان أن يكون كما يريد أن يكون ويؤمّن على نفسه أبدياً، إلا باختيار الطريق الذي يتوقع فيه تحديات قد تودي به، إنما لتخلده.

 

التفاصيل ...

الفنون الجميلة: عاصم الباشا (كاهن النحت السوري) إيقاع خاص في سيمفونية النحت الإنساني
 
السبت 11 حزيران 2022 (147 قراءة)
 

غريب ملا زلال 

" إن الفنان يتابع ما يجري حوله و يعبر عنه بإخلاص، و لكن عليه أن يعرف كيف يحقق هذا التعب " 
تذكرت مقولة فان كوخ هذه و أنا أشرع بالكتابة عن النحات السوري الأكبر عاصم الباشا فهي تكاد تلخص الجزء الأكبر من مسيرته الفنية على الأقل، فعاصم لا يتابع ما يجري حوله فحسب بل يذوب فيه ليستيقظ فيما بعد و يعود لنا بإبداعات عذبة تلخص ما عاشه وبإخلاص تقترب من السماء السابعة و هو يدرك تماماً كيف يحقق كل ذلك التعب، و لنتذكر معه حين قرر بنقل أعماله الفنية و التي تقترب من / 700 / عمل بأحجام وأبعاد مختلفة و هي ثمار تجربته الممتدة لعقود طويلة من الزمن تقترب من نصف قرن إلى سورية و تحديداً إلى بلدته يبرود ليقيم فيها مشغلاً يستفيد منه و من تجربته أبناء بلدته تلك ( ببرود ) من الجيل الجديد،

 

التفاصيل ...

مقالات: فلسفة جديدة للبنية الزمنية المعرفية
 
السبت 11 حزيران 2022 (52 قراءة)
 

إبراهيم أبو عواد / كاتب من الأردن

1
     قواعدُ المنهج الاجتماعي لا تقوم على تجميع العلاقات الإنسانية وترتيب المعايير الأخلاقية فَحَسْب ، بَلْ أيضًا تقوم على فلسفة الوَعْي الذي يَكتشف مصادرَ المعرفة المُرتبطة بالظروف المُحيطة بالأفراد ، وهذا يُؤَدِّي إلى تَوَقُّع سُلوكياتهم ، ورَبْطِها بالظواهرِ الثقافية والعواملِ الفكرية المُؤثِّرة في صناعة الأحداث اليومية . وكما أنَّ الأحداث اليومية تتشكَّل مِن خلال اندماج الوَعْي بالمعرفة ، فإنَّ الوجود الإنساني يتشكَّل مِن خلال اندماج الفِعل الاجتماعي معَ طريقة تفسيره زمنيًّا وتأويله مكانيًّا . وبالتالي ، يَتَكَوَّن منظورٌ اجتماعي ثقافي قادر على حمايةِ مسار الفرد من الانحراف ، وحمايةِ هُوِيَّة المجتمع مِن التَّمَزُّق ، 

 

التفاصيل ...

اقرأ ايضاً ....

· إلى الأثرياء.. افعلها ولا تخف!
· صدور الرواية الثانية للكاتب السوري عواد جاسم الجدي
· يا عالم نموت ببطء
· كِبرياءُ المرأةِ الشَّامخةِ
· فرهاد عجمو .. إضاءات أولى
· كتاب قصصي في حق الأمهات
· رحلة قصيرة إلى عامودا
· ضرورات وكماليات السوريين في التعازي والافراح
· الذاكرة الملتهبة للمكان في أعمال فرود باقي
· أيها الغريب
· منح جائزة شعرية دولية مرموقة في البوسنة للشاعر الكردي حسين حبش
· تعقيب على ما كتبه الأديب عصمت شاهين الدوسكي «الطالب والمطلوب إلى أين ..؟»
· الدكتور العلامة مرشد معشوق الخزنوي يزور عائلة الشاعر ملا محمود القرطميني
· المجتمع والثقافة والهوية الإبداعية
· صدور العدد الرابع عشر من مجلة شرمولا الأدبية
· أسئلة
· التكافل بين الرجل والمرأة (كورديا) لم المرأة تدفع الضريبة دائما؟
· دراسة في أدب الفولكلور الكردي - الحلقة الرابعة
· دهوك المنطقة الآمنة (3)
· لغتنا الكردية الجميلة تدور حيثما ألقت الشمس بشعاعها (20)
· حفاظاً على كلّ الحقائق
· حبر التواقيع:
· (احتمالات)
· نُـبذةٌ عن حياةِ المُراسلِ و بيشمركةِ ثورةِ أيلولَ أحمـــد يوسـف عمر
· ثورات كالشّتاء
· حورية البحر
· التحليل الفلسفي للروابط الإنسانية في المجتمع
· رسالة جو غارسيا إلى زوجته إيرما [قُتلت المعلمة إيرما جارسيا في تكساس فمات زوجها جو حزناً عليها بعد أيّام قليلة]
· شيرين أبو عاقلة وميزان الشعب الصادق
· خدمة ونفقات المنزل واجب على الزوجين
· الحياةُ الثقافيةُ بالّلغة الكورديّة في الجزيرةِ و مسيرتي الأدبية
· أي اتحادٍ لكتّاب الكُرد؟ (سيرة القلم)
· إبراهيم حميد و إشباع التوقعات المثارة في داخل عمله
· لكل أعمى.. هناك ثمة نور
· من وراء الحدود ( 2)
· الطاقة الرمزية في اللغة وتغيير المجتمع
· حوار تربوي يجيب عليه المشرف التربوي فراس حج محمد
· الإدمان
· لغتنا الكردية الجميلة تشع على العالم 19
· لوحة و قصيدة: هنا
· و رحل طائر النورس الحزين
· محاولة لنقد المشهد الثقافي
· رايتي فوق القمم
· عدنان الأحمد و الإنسان حين يكون فعل بناء لا فعل عواء
· خليل عبدالقادر يوقظ مدينة Sandviken السويدية على أصوات مخلوقاته الساحرة
· دراسة في أدب الفولكلور الكردي - الحلقة الثالثة
· قبل البداية ( 1 )
· لغتنا الكردية الجميلة تشع على العالم 18
· أسير الشغف (إلى أحمد الذي أبكاني من أول صفحة من ديوانه في جنّته التي لا يراها سواه)
· شهادة الشبهة الروائية والأدب الشخصيّ في كتاب «نسوة في المدينة»

مقالات قديمة

عدد الزوار

يوجد حاليا, 57 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

القسم الكردي