القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

من يتصفح الآن

يوجد حاليا, 68 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

twitter


البحث



Helbest

مقالات: “الأدب الكردي في الثقافة السورية ”أساتذتي الذين تعلمت منهم
 
الأربعاء 23 حزيران 2021 (135 قراءة)
 

أنور بدر
رئيس تحرير مجلة أوراق

ربما لا تخلو مدينة أو بلدة في سوريا من عائلة أو أكثر تُكنّى ب “الكرد أو كردية أو كردي أو كراد”، إضافة لعائلات كثيرة تَكتشفُ بقليل من التدقيق أن أصولها كردية، مع أن بعضها كعائلات، بل الكثير منها، لا يعرفون شيئا عن اللغة الكردية، ومن هؤلاء عائلة سَكنتْ بلدتنا تُكنى “درويش” وكنّا نعرف أنهم أكراداً، دون أن يَهتم أحدٌ منّا بتقصي أصول هذه العائلة.
رَبُّ العائلة وأستاذي يُدعى “عبد القادر درويش”، درس أيام فرنسا في المدرسة الابتدائية، دون أن يحصل على شهادة “السرتفيكا” التي كانت تمنح بعد اجتياز امتحانات الصف الخامس، مع ذلك أسس في خمسينات القرن الماضي مدرسة صيفية لتعليم الأولاد خلال العطلة الصيفية، حين لم نَكنْ نعرف في طفولتنا ما يُعرف الأن بالمدارس الصيفة أو دورات التقوية، وبالتالي كان لهذا الشخص قصب السبق في هذا المجال، قبل أن تحتكره منظمة “اتحاد شبيبة الثورة” لدعم سيطرة “حزب البعث” الذي احتكر السلطة منذ انقلاب 1963.

 

التفاصيل ...

مقالات: الزلزلة السورية في السيرة الروائية الكردية (بالعربية)
 
الأربعاء 23 حزيران 2021 (319 قراءة)
 

نبيل سليمان، روائي وناقد سوري

الملف
باتت الرواية الكردية المكتوبة باللغة العربية ركناً مكيناً ومتميزاً في المشهد الروائي السوري، ومنه: العربي. وأحسب أن ذلك قد تحقق في عشرية (الربيع/ الثورة/ الانتفاضة/ الحراك/ الحرب الكونية..)، حيث تعددت الأسماء والزلزال واحد. ويُلحظ هنا أن كتّاب الرواية الكردية مثلهم مثل الكتاب السوريين الآخرين المهجّرين أو المهاجرين، أي إن الروايات قد كُتبت ونُشرت خارج سوريا. وقد صدق المثل هنا إذ قال: رب ضارة نافعة. فالكتابة والنشر في الخارج وفّر لمن يكتب/ تكتب فسحة من الحرية يفتقدها الداخل، وإن كان هذا الافتقاد لم يمنع قلة قليلة من الكتاب والكاتبات، لم يغادروا سوريا، لكن كتاباتهم صدرت في الخارج، وظل نادراً ما سُمِحَ له بالتوزيع في الداخل.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: ثائر الناشف يسرد حكاية شالوم بن عزرا في رواية قمر أورشليم
 
الأربعاء 23 حزيران 2021 (51 قراءة)
 

صدر حديثًا عن دار أوراق في القاهرة رواية قمر أورشليم للكاتب السوري المقيم في النمسا ثائر الناشف، ويناقش النص الشخصية اليهودية من زاوية إنسانية محضة بعيدًا عن جوهر الصراع التقليدي الذي زخرت به معظم الروايات العربية، والتي غالبًا ما تناولت الشخصية اليهودية في سياق ذلك الصراع، دون الالتفات إلى أي جانب آخر من الجوانب التاريخية والإنسانية. 
غير أن ثائر الناشف لم يلبث أن وضع شخصية البطل أمام تحديات جمة، وأحاط حياته الذاخرة بالشكوك، في مسعى منه إلى زج شالوم في خضم التناقضات الإنسانية ليخلص من وراء ذلك إلى أن الإنسان عادة ما يكون ضحية للحقيقة التي يلهث وراءها. 
فشالوم بهويته الدينية كيهودي شرقي، لا يعرف أنه مجرد طفل سوري عثر عليه الجنود الإسرائيليون في آخر المعارك التي انتهت عند سفوح هضبة الجولان، بل يستمر في الاندماج والتفاعل مع الثقافة اليهودية وسط محيط يعرف جيدًا أصله الحقيقي، ويعرف مَنْ هو " شالوم" حاله في ذلك كحال القارئ الذي يكتشف حقيقة الطفل المفقود منذ الفصل الأول من فصول الرواية.

 

التفاصيل ...

رواية: لا لشيء وإنما هو الموت*
 
الأربعاء 23 حزيران 2021 (53 قراءة)
 

خالد إبراهيم

هكذا تغيب الشمس على هذه المدينة الآثمة، تئن بمسخ الأرواح المعذبة، المدينة المتكورة على نفسها مثل شجرةٍ متعرجة الجذور والأغصان، وتتقاذف أسطح ابنيتها ذلكَ القرميد الأحمر بوجه العابرين السكارى، العابرين الضائعين بين فوضى الإدمان والتوبة، وتنحني أضوائها مثل الظهور المحدودبة المتعبة الملونة بِزِيف أنفاس الفّارين من سوط القانون،  ليلقوا حتفهم بسكين في الظهر ويسيل الدم الأحمر الهادر، لترفع أرصفتها جموع الجثث الفاسدة بعد منتصف الليالي الصيفية، الأرصفة التي تلفظُ اقدامهم العارية في الهواء،  الأرصفة التي تحتفظ تحت جلدها أسرار الملايين من البشر.

 

التفاصيل ...

مقالات: القيصرية في ولادة التجربة المسرحية الكردية
 
الأثنين 21 حزيران 2021 (68 قراءة)
 

أحمد اسماعيل إسماعيل
 
سوس وسائس وسياسة:
إذا كانت الحقيقة هي أن لا شيء في الوجود يمكن عزله عن الفن، بدءاً بخلق الوجود نفسه وتكوينه والطبيعة ومجالات الحياة كلها بلا استثناء، الدين والأدب والتجارة وصنع المواد المادية والمشي والكلام وتشييع الموتى.. إلخ. فلا عجب إن أصاب الخلل الحياة حين يحل فيها غير الفن: الدين مثلاً، أو العسكرة، أو الأدلجة، كما هو الحال في مجتمعاتنا التي يسود الدين فيها تارة والسياسة تارة أخرى، أو حين يتحولان إلى وجهان لعملة واحدة ولعل ذلك من أولى علامات بؤس المجتمع، إذ يتم اختزالهما في مقولات وأدعية، تحزبات وطوائف، أيديولوجيات ومذاهب دينية.

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: النجاح والتفوق ثمرة الجد والمثابرة والإرادة القوية والطموح
 
الأثنين 21 حزيران 2021 (213 قراءة)
 

كلستان بشير الرسول

كم نشعر بالفخر والسعادة حين نرى شاباتنا وشبابنا الكورد وهم يحصلون تعليمهم العالي رغم كل الصعوبات والعراقيل حيث تواجدهم، والشابة الكوردية الجميلة شكلا ومضمونا رندة ياسين عباس المقيمة في مدينة هانوفر الألمانية حصلت وبجدارة على شهادة الماجستير في الكيمياء والتاريخ من جامعة :
Universität Hildesheim  
‏Abschluss: Master of Education Lehramt auf Realschule 
والجدير بالذكر أنها قامت بإعداد مشروع التخرج لدراستها الجامعية ببحث موضوعي عن دور الثورة البارزانية في إقامة إقليم كوردستان العراق.

 

التفاصيل ...

مقالات: قراءة في كتاب حقوق الإنسان تعلو ولا يعلى عليها للكاتب : د. يوسف كمال الحاج
 
السبت 19 حزيران 2021 (198 قراءة)
 

جمال مرعي
 
التسامح  موقف كريم
التسامحُ موقفٌ فاعلٌ وكريمٌ ، كرمُ النفسِ يتجلى في صونِ كرامة الآخرِ وحقوقهِ،  والإيمان بكرامةِ الإنسانِ  وقدرهِ والعيش معاً في جوارٍ طيبٍ يعزز  مبادئ المعرفة بالانفتاح والاتصال وحرية الفكر والمعتقد .
التناغمُ في الاختلاف فضيلةٌ، تجعل السلام ممكناً، كما تساهمُ  في إحلالِ ثقافةِ  السلامِ محل ثقافة الحرب والشرور .
  لا يعني التسامح الظلم الاجتماعي، بل ممارسة كل منَّا قناعاته الخاصة، والقبول كذلك أن يتمتع الآخر بالحرية  نفسها، و أن يعيش الناس في سلامٍ لاتشوبه مصادرة رأي الآخر ولا فرض آراءنا على الآخرين  .
بدون التسامح وتقبل الأخر والقدرة على التعايش، لا يمكن تحقيق السلام، ولا مشاريع التنمية  ولن يعم جو  الديمقراطية 

 

التفاصيل ...

قصة: مازلتُ أنتظر..
 
السبت 19 حزيران 2021 (214 قراءة)
 

فدوى حسين

..يا راحلين عن الأوطان خلوا الرحيل وحيدا وعودوا
لا تلهثوا خلف الشمس فهي للأوطان بعد حين ستعود…..
بدأت الشمس  تلملم ماتبقّى من نورها معلنة رحيلها، ليبدأ الظلام بالتسلل شيئا فشيئا، وتخّيم العتمة علينا في تلك الحفرة التي انتظرنا فيها ساعاتٍ طوال حلول الظلام لبدء الهروب من المجهول إلى المجهول، كنت قد جمعت في حقيبة ٍصغيرةٍ بعض الثياب والضروريات والكثير من الذكريات، وأشلاء وطن مغتصب منكوب، وتركت خلفي روحا ًمكلومة أبت أن ترحل معي،  لم أستطع انتزاعها من جدران البيت وشجرة الرمان، من أرجوحة صغيرتي، من سماء مدينتي وهوائها، بقيت متشبثة ًبحبات التراب هنالك لم تقبل الرحيل معي. قال الرجل الذي اصطحبنا الى تلك الحفرة أنا وزوجي وصغيرتي ذات السنوات الخمس بين الحدود السورية و كردستان العراق: أن علينا الانتظار حتى وصول باقي أفراد المجموعة التي ستذهب معنا بحلول الظلام، 

 

التفاصيل ...

مقالات: الوعي المعرفي والقوة الذاتية
 
الجمعة 18 حزيران 2021 (54 قراءة)
 

إبراهيم أبو عواد / كاتب من الأردن

1
     حقائق الوجود الاجتماعي تُمثِّل نظامًا إنسانيًّا قادرًا على تأويلِ الأنساق الثقافية وتجميعِ الإفرازات المعرفية، وتركيزِها في بؤرة الأفكار التي تتفاعل مع تفاصيل الحياة اليومية . وإذا انتقلت الظواهرُ النظرية ذات الطبيعة الفلسفية من التَّجريد إلى الواقع، فإنَّ معايير جديدة ستنشأ في المجتمع ، وتُعيد صياغته وفق أساس عقلاني أخلاقي ، يُوازن بين الشعور المعنوي باعتباره ماهيَّةً وجوديةً للتماسك الاجتماعي ، وبين المصلحة المادية باعتبارها قُوَّةً دافعةً لأحلام الفرد وطاقاتِ الجماعة . وعمليةُ التوازن بين الشعور المعنوي والمصلحة المادية هي الضمانة لحفظ المجتمع كَجِسْم حَي وفَعَّال، يملك القُدرةَ على مُمارسة أنشطته الحيوية، وتحقيق الاستقرار الذاتي في المشاعر الإنسانية والأفعال الإبداعية والتطبيقات الواقعية ، بدُون الحاجة إلى إسناد خارجي ، أو البحث عن شرعية خارج حدود المجتمع ، لأن المجتمع الحَيَّ والفَعَّال هو مانح الشرعية لِنَفْسه ، وواضع القوانين لنظام حياته ، ولا يَنتظر الشرعية مِن أحد ، ولا يأخذ القوانين مِن غَيره. وهذه هي فلسفة الوجود الاجتماعي النابعة مِن طبيعة كِيانها ، والعارفة بحدوده ، والمُدرِكة لأبعاده .

 

التفاصيل ...

اخبار: صدور العدد 13 من مجلة أوراق
 
الجمعة 18 حزيران 2021 (91 قراءة)
 

صدر العدد 13، الخاص بشهر حزيران/ يونيو 2021، من مجلة "أوراق" التي تصدرها رابطة الكتاب السوريين، والذي خصّص ملفه لعنوان "الأدب الكردي في سوريا"، حيث جاء ملفا غنيا بالدراسات والمواد النقدية والتاريخية، متضمنا 15 مشاركة مهمة، إضافة للمشاركات التي توزعت على ملفات الإبداع في الشعر والقصة والنصوص، وملف خاص للنقد الأدبي، إضافة اثلاث دراسات نقدية في ملف المسرح، كما تضمن ملف الترجمة سبع مشاركات مهمة، وهناك أيضاً ملفات الدراسات والمقالات، ونقرأ كذلك حوارا ممتعاً وغنياً مع الشاعر فراس الضمّان. 
كتب رئيس تحرير المجلة، أنور بدر، في افتتاحية العدد تحت عنوان "الأدب الكردي في الثقافة السورية - أساتذة علموني": "يشكل المجتمع السوري المتحف الحي الأهم للغات القديمة التي لاتزال تتحدث بها بعض المجموعات السكانية، فبلدة معلولا قرب دمشق هي المكان الوحيد في العالم الذي ما يزال سكانها يتحدثون لغة السيد المسيح أو الآرامية، كما يوجد في سوريا قرابة عشر لغات قديمة محكيّة حتى الأن". 

 

التفاصيل ...

مقالات: الأدب الكرديّ في الثقافة السورية
 
الجمعة 18 حزيران 2021 (122 قراءة)
 

(الثقافة الكرديّة بوصفها أحد أنهار الثقافة السوريّة) الصديق هوشنك أوسي.
اجتمع في هذا العدد أغلبُ الكتّاب الكرد الذين يكتبون بالعربية, أو الذين يترجمون من وإلى العربية والكردية. إنها الخطوة الأولى المباركة من قِبل رابطة الكُتّاب السوريين التي نشرت إعلاناً للمساهمة في هذا العدد ليقينها أنّ الثقافة السورية لا تكتمل إلا بجارتها الكرديّة التي لا تقلُّ أهميّة من العربيّة.

 

التفاصيل ...

مقالات: الرسالة التاسعة والخمسين.. الشياطين تؤزّني أزّاً لأخذك دفعة واحدة دون مقدمات
 
الجمعة 18 حزيران 2021 (49 قراءة)
 

فراس حج محمد/ فلسطين

الشهية اللذيذة الجميلة التي لا تقاوم، أسعدت أوقاتاً. ماذا تتوقعين أن يحدث عندما أرى صورتك وهي واصفة لكل هذا الجمال الذي لا يقاوم، يشعرني بالجوع إليك، كأنني لم أجرب النساء قط، ولم أتذوق لهنّ طعما قبل ذلك. لا تتخيلي سعادتي عندما أبرقت الصورة في وسط الشاشة، إنها فعل الجلاء والضياء. كيف لا أرى هذا الجمال ولا أشتاق إليكِ، ياااااااااااه ما أجمل كل هذا البعيد عني والقريب إليّ!
أخشى أن تحولني الصور إلى مراهق متهور لا يبحث إلا عن متعة في النظر، أخشى أن أموت ولا أتذوق لك طعماً. يا لها من غصة ألا يتذوق الحبيب حبيبته! يا لها من مرارة ألا ينعما بلحظة من الوصل طويلة، لا تنتهي، ولا تبرد، ولا يخف بها الجنون.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: إبراهيم اليوسف في “جمهورية الكلب”* إشكالية الرواية وتقنياتها
 
الجمعة 18 حزيران 2021 (101 قراءة)
 

أنور بدر
 
يَشي إبراهيم اليوسف بشيء من السياسة في عنوان روايته “جمهورية الكلب”، من خلال نسبة الجمهورية للكلب على طريقة الأنظمة الاستبدادية في مجتمعاتنا، مُؤكّداً هذا الالتباس في العتبة النصية الأولى التي تمنى فيها على أحفاده ألا يقولوا: لَكْم كان جدُّنا ديكتاتوراً!
مع أن الرواية، وبعيدا عن الالتباس السابق، فيها شيء كثير من السياسة، لكن الرواية وإشكالية الحدث فيها تأخذنا إلى عولم بعيدة عن ذلك القياس، وتحديداً في العتبات النصية اللاحقة والتي بلغت خمس نصوص أو مقتطفات، متباينة في مصادرها ودلالاتها، أكّد الكاتب من خلالها أن المقصود هو الكلب كجنس حيوان محدّد ومعرّف، مضيفاً في العتبة الأخيرة حديثين نبويّين رواهما أبو هريرة عن رسول الله كمدخل أو كحامل لإشكالية الرواية، عبر موضوعة جزئية قد لا يتوقف عندها كثيرون، 

 

التفاصيل ...

مقالات: الجنس في الرواية الكوردية
 
الجمعة 18 حزيران 2021 (91 قراءة)
 
د. محمود عباس

 إدراج مقاطع عن العلاقات الجنسية وبوصف تفصيلي فاضح إلى حد الابتذال وبجرأة غريبة، ضمن سياقات النص الروائي، بدأت تطغى على أسلوب بعض الروائيين الكورد، إن كانت باللغة العربية أو الكوردية، إلى درجة تأثيرها على جمالية النص وهدم البنية الأدبية، ونحن هنا لا نتحدث عن الرواية الجنسية الجريئة، والتي لها كتابها، وبينهم عدد من الروائيين العرب، من الجنسين، بل نتحدث عن أحد أبنية الثالوث الذي يهدم أو يبني ثقافة مجتمعنا، حسب مدى الإبداعية في تناوله: الدين -السياسة -الجنس. 

 

التفاصيل ...

مقالات: هاجسُ النداءِ الأخير
 
الخميس 17 حزيران 2021 (189 قراءة)
 

هيفي الملا – أربيل

لاتكادُ تخلو حياة من مكدرات ومنغصات، والسعادة المطلقة الأبدية محضُ خيال، وإن وُجِدتْ لن تدوم وستشوبها ظروف مؤقتة أو دائمة، فالعبرة في تقبل الحياة بتقلباتها وأمزجة ناسها وسلوكيات الصالح والطالح فيها .
هل يمكن مواجهة قسوة الحياة بورقةٍ متروكةٍ تختصرُ مسلسل يأس أو لحظة ضعف صارمة تودي بصاحبها لهاويةٍ قاسيةٍ هي هاوية الموت؟
أفظعُ فكرة سلبية تتسربُ بشكلٍ عجيبٍ إلى عقولِ ونفوسِ الشبابِ وتغزو خيالهم وتغذي قلقهم وحيرتهم وأسئلتهم المعلقة بفوهة المستحيل هي( الانتحار) و ارتفاعُ معدلاتها باتتْ ظاهرةٌ لاتثيرُ الدهشة، فذاك يعلقُ نفسه في غرفتهِ لأنه لايجد عملاً ويشعر بأنهُ عالةٌ على عائلته، وتلك تقتلُ نفسها بسلاحٍ ناريٍ متوفر في البيت!!! لأنها رسبتْ سنة دراسية أو فشلت في علاقة عاطفية، و الأخرُ أبٌ لعدة أطفال، تنتهي بهِ السُبُل لتأمينِ كل احتياجات زوجته وأطفاله ينتحرُ تحت بركانِ قرفه من الحياة غير العادلة.

 

التفاصيل ...

مقالات: المؤتمر السابع لـ HRRK .. آمال وطموحات*
 
الخميس 17 حزيران 2021 (104 قراءة)
 


دلشاد مراد*

 بعد تأجيلٍ لمرات عديدة لأسباب عائدة إلى الظروف الطارئة ولا سيما إجراءات الحظر الكلي والجزئي المتعلقة بوباء كوفيد 19 (كورونا)؛ يعقد اتحاد مثقفي روج آفاي كردستان مؤتمره السابع في الثامن عشر من الشهر الجاري بمدينة قامشلو.
يعرف هذا الاتحاد نفسه بأنه تنظيم ثقافي مستقل، يسعى إلى أن تكون مظلة جامعة لكل العاملين في الشأن الأدبي والثقافي والفني بغض النظر عن التوجهات والآراء الفكرية والسياسية. وعلى هذا الأساس – حسب أدبياته –  وقع الاختيار على كلمة “المثقف” في اسم الاتحاد كتعبير عن مصطلح جامع للكتاب والشعراء والتشكيليين والمسرحيين والسينمائيين والإعلاميين والموسيقيين الأكاديميين. ويرى مؤسسوه بأن بناء هذه المؤسسة الثقافية الجامعة ضرورة تاريخية نظراً لتشتت المثقفين الكرد وإلغاء دورهم الريادي بسبب التبعية والارتباط بالأجندات السياسية في ظل ظروف تحتاج إلى مواقف مبدئية وجريئة.

 

التفاصيل ...

مقالات: الطفل والتفكير النقدي متى يلتقيان ؟
 
الخميس 17 حزيران 2021 (88 قراءة)
 
 
شيلان حمو

نمو الطفل بيننا, وسط عالم يسميه الكبار, فيرسم لهم في عقله الطفولي الغض لوحة من خلال ملاحظته اياهم, وأحياناً كثيرة نسمع منه عبارات  نقدية, نندهش أمامها, وأحياناً نعجز عن بعض أسئلته ونحن مستغرقون في همومنا, دون مراعاة لعالمه ,حاجاته.
كأن يسألك الطفل, كيف تعلقت هذه النجوم هكذا في السماء ؟ أو حين ينقد  معلمته ببراءة. آنسة وضعت لي جيد على الوظيفة دون أن تنظري اليها لماذا؟ فكيف نزرع في تفكير هذا الطفل هذا السؤال الدائم في كافة مجالات الحياة مثل  هذا التفكير النقدي الذي يجعله يجد لنفسه مكاناً خاصاً به.

 

التفاصيل ...

نصوص أدبية: خُضرة سعدي يوسف
 
الثلاثاء 15 حزيران 2021 (230 قراءة)
 

عبداللطيف الحسيني

(أشدّد على سمة كبرى في شعره هي السيولة العالية في اللغة، وكيف واصلت الدنوّ بدرجات حثيثة مما استقر اليوم تحت توصيف «نثر الحياة اليومية»؛ الأمر الذي يفسّر، كثيراً وليس جزئياً في ظنّي، انجذاب العديد من شعراء قصيدة النثر إلى مقترحات يوسف). صبحي حديدي.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: «السقوط من السماء»: الإصدار السادس للروائية «آية سامي الشيخ»
 
الثلاثاء 15 حزيران 2021 (80 قراءة)
 

صدر حديثاً عن دار ببلومانيا للنشر والتوزيع/ مصر – القاهرة، كتاب جديد للروائية السورية «آية سامي الشيخ» بعنوان «السقوط من السماء»، وهو عبارة عن نصوص وقصص قصيرة، يتألف من مئتين وتسع صفحات، مقسّم إلى ثلاثة أقسام.

ضمّ القسم الأول: سبع قصص قصيرة، قصّتان عن فلسطين، وقصّتان بوليسيّتان وثلاث قصص اجتماعية، أما القسم الثاني فضمّ عدداً من النصوص النثرية والقصص الأدبية، بعضها تناولت مشاكل اجتماعية وواقعية، وبعضها الآخر كان عن الحب والحرب...

تقول الروائية الشابة أن جميع إصداراتها السابقة كانت أعمالاً روائية، وأن «السقوط نحو السماء» هو تجربتها القصصية الورقية الأولى، وأرادت من خلالها أن تجرّب القارئ السقوط في الأدب، وتجرّب أيضاً طعم السقوط للأعلى.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: نسوة في المدينة في مرايا النقاد
 
الثلاثاء 15 حزيران 2021 (72 قراءة)
 

صدر مؤخراً عن دار الفاروق للثقافة والنشر في نابلس كتاب "لا شيءَ يَعدِلُ أن تكون حرّاً". وجاء الكتاب على "هامش كتاب نسوة في المدينة"، ويتكون من أربعة فصول، خصص الفصل الأول للشهادات الإبداعية التي كتبها الكاتب فراس حج محمد حول كتابه "نسوة في المدينة"، وعددها عشر شهادات. 
وضم الفصل الثاني عشر نصوص منوعة بين المقال والقصيدة والرسالة لها علاقة مباشرة أو غير مباشرة بكتاب نسوة في المدينة، وجاء تحت عنوان "نصوص تفلتت من كتاب نسوة في المدينة". أما الفصل الثالث فضمّ مجموعة من القراءات النقدية والآراء والتعقيبات التي كتبها الكتاب والكاتبات، فكان هناك قراءات لكتاب من الأردن وفلسطين ولبنان، وبلغت (18) قراءة ورأياً.
وجاء الفصل الرابع تحت عنوان "الكتاب في الإعلام"، فضمّ خبر النشر وأسئلة مقابلة الكاتب مع إذاعة الــ BBC. وتعقيباً عليها.

 

التفاصيل ...

مقالات: الأديب المؤدب كوردياً
 
الثلاثاء 15 حزيران 2021 (103 قراءة)
 

عباس عباس

لو أن الذي كتبه أو دونه سليم بركات (كمثال) باللغة الكوردية وبتلك الفصاحة المعروفة عنه، هل كنا سنقرأه ونتابعه أو ننقده كما نقدناه البارحة واليوم؟
الحقيقة لا أعلم مدى شهرته في الأوساط الثقافية الكوردية في شمال كوردستان، أي في القسم المحتل تركياً، ولا أعلم أن كان على قائمة أفضل الكتاب في سليمانية أو في مهاباد، إنما الذي أعلمه حقاً هو أنه كاتب له مكانته المميزة في الوسط الثقافي العربي وإلى حدٍ ما بين الكورد المستعربة أو الذين يتقنون اللغة العربية!
هذه المكانة المميزة كما قلت عنها، وكما أعتقد لم تأتي من فكره المتقد أو من مواقفه الإنسانية الخيرية للبشرية أو حتى لشعبه الكوردي، إنما لأمرين تميز بهما.
إتقانه للغة الضاد وقدرته على التلاعب بالكلمة ضمن جمله الخنوق، حين ينقل القارئ من جملة لأخرى بدون أحرف عطفٍ أو جر، وكذلك تقديمه الكلمة العربية المنتهية صلاحيتها على الكلمة الدارجة اليوم أو المحكية، وهو ما يجعل القارئ العربي أو غيره يعتقد أنه إنما فحل الكلمة بدون منازع!

 

التفاصيل ...

رواية: الاجتماع بالحكومة.. من رواية قنابل الثقوب السوداء
 
الثلاثاء 15 حزيران 2021 (63 قراءة)
 

إبراهيم أمين مؤمن

حان الموعد المحدد والتقى الرئيس مهديّ بالوزارة.
ولقد عزم في قرار نفسه ألّا يصدق كلامهم، فما تخفي صدورهم أكبر، ولذلك فقد قرر أن يعرف خبأ نفوسهم من خلال ملامح وجوههم وحركات أجسادهم التي تبدي تفاعلا مع الحدث.
قال: «بعد تخلّي صندوق النقد الدوليّ وكذلك تخلّي الجهات الأجنبيّة عنّا ليس لدينا إلّا الاعتماد على أنفسنا، فماذا تقترحون؟»
قال وزير المالية: «ليس أمامنا إلّا خيار واحد، هو دعوة الشعب للإسهام بماله مقابل إعطائهم شهادات استثمار تصرف أرباحها بعد فترة معينة.»

 

التفاصيل ...

شعر: إلى امرأةٍ تُدعى «صوفي»
 
الأثنين 14 حزيران 2021 (73 قراءة)
 

فراس حج محمد/ فلسطين

امرأةٌ لم تذُقْ طعم قُبلتها
كيف تحبّها؟
وكيف تقيم أعراسك الأخرى على طراوة فخدها؟
امرأة لم تقدَّ لك القميص من قُبِلٍ
ولم تدنيك طيراً من لوزتين على نهدها
ولم تنسج لك الأشراكَ خلف الباب
كيف تزعم أنّها شمس بعد انكسار شعاعها
وصرتَ موجاً ضائعاً في لجّةٍ من ليلها؟

 

التفاصيل ...

شعر: يسارٌ مُنهك
 
الأثنين 14 حزيران 2021 (123 قراءة)
 

أفين أوسو

قاومْ
ولا تبايعه نبضَك
سيهزمُ
مدَّه اللعين ويبتر...
لا تحزنْ
خصلاتُ شعرِك الأبيضَ 
المنثورِ كالحبق
سينبتُ عنه
فردوسٌ من الأرجوان والزهر...

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: ثيمتا الشهامة وغسيل الأرواح في رواية «قيامة اليتامى»
 
الأثنين 14 حزيران 2021 (83 قراءة)
 

إدريس سالم

«نقف على طابور الانتظار، ولا نسمع إلا صرخة تتلو الصرخة، كلّما تمّ إلقاء أحد منّا في الهُوّة العملاقة التي تنتهي باللا مكان».
أحمد خميس – قيامة اليتامى

يحتاج الروائيّ السوريّ أحمد خميس – المغرور بروايته المغرورة فكراً وروحاً – إلى قارئ ذاق مرارة اللجوء والاغترابيّة الروحيّة والنفسيّة، فيرى فيه رصاصته الأدبيّة التي ستعرّي كلّ جوانب تجربته، ويفضح مشاعره البائسة تجاه الحبّ والوطن والإجرام. يسمع بين كلماته صوت قهره الذي لم يخرج من جدران صدره، ليسمع هذا الصوت الآن بوضوح عالٍ، صوت شهامته وكرامته ومسخ دمه ولحمه على يد قَتَلَة مأجورين من أنظمة مأجورة، هذا الصوت الرخيم الرحيم الجبّار حوّله أحمد إلى صوت قابل للقراءة، لقراء القهر والعجز معاً.

 

التفاصيل ...

نصوص أدبية: التفجير الذي لم أقض فيه.. التفجير الذي قضيت فيه
 
الأحد 13 حزيران 2021 (392 قراءة)
 

شيرين أوسي

لم أقضِ في التفجير الكبير.....
لكني لم انجُ أيضاً. حين رأيت جارتي تبكي طفلها الصغير. كان يخاف الظلام ويعشق اللعب والنور. كيف يكون الآن وهو تحت التراب.
لم أقضِ في التفجير الكبير.
لكني لم انجُ أيضاً

 

التفاصيل ...

شعر: تسألني من حبيبتي ..؟
 
الأحد 13 حزيران 2021 (106 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

تسألني من حبيبتي ..؟
حبيبتي حلم في عالم الأحلام
حبيبتي صوت الروح الذي لا يفارق المنام
من زمن عابر يفيق شوقا على مر الأيام
من رحيل بلا رحيل 
نبض يحيا رغم السهام
مع حبيبتي
الملم جراحات المآسي بين أطلال الغمام

 

التفاصيل ...

قصة: ويحدثُ أن نصرخَ بصمتٍ !!!
 
الأحد 13 حزيران 2021 (131 قراءة)
 

هيفي الملا

 ليلتي الأخيرة في هذه المدينةِ البائسةِ طويلةٌ تعاندُ الانتهاء،؟ هل توقفَ الزمنُ فجأةً عند لحظة الحسمِ هذه!!
لحظة إحساسي بوحدتي وسذاجتي ومثاليتي المفرطة!!
 من قال : إنَّ السجنَ جدرانٌ وقبضان،  هو لحظةُ وحدتك وارتطام رأسكَ المحشوِ بصخرةِ الواقع، لتقفَ آلةُ الزمن فجأةً  وبندول ساعةٍ قديمةٍ  يتأرجحُ في رأسك ذهاباً وإياباً .
أتلعثمُ بلغةِ الضوءِ وأنجذبُ للهبٍ ينالُ من هشاشةِ أجنحتي ، أُلملمُ جثثَ أغراضي المبعثرة، اتعثرُ بقصاصاتِ الحكايا، برميمِ الوعود المؤقتة،  بأطرافٍ مبتورةٍ لأحلامٍ دون هوية وانتماء ، أحملُها صامتةً وكأنني في قداسٍ جنائزي .

 

التفاصيل ...

قصة: الخاتم الذهبي
 
الأحد 13 حزيران 2021 (119 قراءة)
 

أحمد مرعان

حينما كنت طالبا في مدينة بعيدة وغريبة عني، لا أعرف قاطنيها ولاتربطني بهم أية علاقات اجتماعية ، أعطتني أمي خاتمها الذهبي الذي يزيد عن خمسة غرامات، تلبية لاحتياجاتي المادية والتصرف به في حين لا سمح الله دعت الحاجة والضرورة إلى ذلك ، وكان ذلك في بدايات العقد الثامن من القرن الماضي ، ولا أخفيكم سرا بأن الخاتم كان واسعا على إصبعي ، ما اضطررت إلى تسميكه بالخيوط خوفا عليه من الضياع ، أو أن ينسل دون أن أدري ، وتعودت أن أضعه على المغسلة عندما أدلك يدي بالصابون ، وهكذا تعودت لشهور عدة وربما سنين وأنا على هذا الحال دون أن أنساه ولو لمرة واحدة طوال تلك الفترة، وشاءت الأقدار أن أنساه ذات مرة على المغسلة .
وللعلم كنا ثلاثة أصدقاء مستأجري بيت عربي كما يقال ، ومفتاح الباب الرئيسي كان من النوع القديم وحجمه كبيرا وليس له نسخة إضافية ،  وكان أحد زملائنا يعمل موظفا في إحدى مؤسسات الدولة ، ويخرج قبلنا صباحا إلى دوامه ويعود بعدنا بساعات ، وبما أن صاحب الدار يملك دكانا في العقار نفسه ، كنا نستودع المفتاح الذي لا يناسب جيوبنا عنده ، كونه متواجدا طوال النهار في دكانه ..

 

التفاصيل ...

كتاب الكتروني: العائد من التيه.. قراءة في كتاب (وعي الذات الكردية)
 
السبت 12 حزيران 2021 (411 قراءة)
 
 
المؤلف: خالص مسوَّر
الطبعة الثانية: 2021
القامشلي: دار هوزان / 2021

مقدمة الكتاب
ليس ما جاء في هذا الكتاب وما يحويه هو بمثابة دفاع عن أحد، بل جل ما حاولته وارتأيته، هو أن تكون موضوعات الكتاب عبارة عن نقد النقد، لمحتوى يوميات ابراهيم محمود في ما يسمى بـ (وعي الذات الكردية)، مراعياً في ذلك – قدر الإمكان- النهج الموضوعي في دراستي النقدية هذه، وذلك بعد اطلاعي على الكتاب المذكور، وبعدما سمعت أن مؤلفه يشتكي، من عدم الإهتمام بكتابه ذاك، وليس هناك من حاول تسليط الأضواء عليه، أو تناول ما جاء فيه بالدرس والنقد، والتحليل. 

 

التفاصيل ...

اقرأ ايضاً ....

· خريف الألوان
· الرسالة الخامسة والخمسون.. كلّ شيءٍ مزحم على ما يبدو
· الأديب السعودي آل زايد: يشرفني أن أكون صاحب البردة
· في ضيافة البروفيسور كنياز ميرزايف
· نادية الخيّاط تحلّ ضيفاً على رابطة الكتاب الأردنيين
· أبي
· التعتيم الإعلامي المقصود على أمير الشعراء الكرد فرهاد عجمو
· الرسالة الواحدة والخمسون.. أحبّك رغماً عمّا يعوقُ هذا الحبّ
· نال مني القدر؟...
· إحساسي لغتي
· أربعة روايات للأديب السعودي عبد العزيز آل زايد
· الشاعر محمد عفيف الحسيني
· 1حزيران -- ذكرى رحيل روشن بدرخان
· الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سورية يمنح الأديب الفنان ماهين شيخاني جائزة الشاعر ملا نوري هساري في دورتها للعام 2021:
· الرسالة الخمسون.. لا يفلح كاتب يتندر على قارئه
· جحيم حيّ: تأبين الوجع في يقين وطن يحتضر!
· بهارات هندو ـ أوربية (رواية الوجع الكردي، للشاعر والروائي محمد عفيف الحسيني).
· الرسالة التاسعة والأربعون.. هل سيغضبُ منّي الناشرون؟
· صدور مسرحية ممثّلٌ انتحارريٌّ لإبراهيم خلايلة
· الشاعر محمد نور الحسيني
· سيروان شاكر يتقصى الحوار الدائر بين الأشياء
· حكايات منسية مرتبطة بأرض مهجورة
· الثالوث المحرم (الدين، السياسة، الجنس)
· لسْتُ بشاعرٍ
· الثورةُ مدوّنةٌ
· الرسالة السادسة والأربعون.. «إنتِ وأنا يا رَيْتْ عِنّا بَيْتْ»
· أميرة السلام
· في سيارة إبن الصراف، واللغة الفانتازية
· شريف كينو بهدوء ينشد السر الممتد في الأفق
· قراءة في ديوان: الحب كرنفال إلهي للشاعر إسماعيل أحمد
· الفارسُ الوسيمُ ، بينَ الواقعِ الخيالِ
· هل كان أمير الشعراء الكردي الأصل، احمد شوقي يستبطن نزعة قومية؟
· رأي في ما يتعلق بالكرد في مقدمة «الأعمال الشعرية» لــ سليم بركات
· مدار اللسان مجموعة قصصية جديدة لعبد الباقي يوسف في الجزائر
· الطريقة التي يحلم بها المذاق: سلسلة الزهور الذابلة - الجزء 1
· نكبة فوقها نكبة
· الإعلام ما بعد الحداثي/ إعداماً: محطات، واقع، و وقائع!
· ابتهالاتُ الساموراي.
· إلى ابنتي peri
· فرهاد عجمو الشاعر و المهندس و الموسيقي و رجل الأعمال الناجح
· مُنَمْنَمَةٌ لفعلِ النّصر
· عبدالرحمن عفيف: الشاعرُ ناثراً
· الحقل الدلالي الرمزي في الـ « ق ق ج» نص «حبال» لليمني بسام الحروري أنموذجاً -إضاءة أولى احتفائية-
· لا تبكي يا سيدتي
· الحياةُ رفّةُ جَفن
· مفترق طُرُق: قراءة في كتاب الباحث صباح كنجي: الإيزيدية «محاولة للبحث عن الجذور: رحلة في أعماق التاريخ»
· أحمد الأنصاري مجادلة الواقع و تجاوز المتاح
· فوارغ الرصاص
· الرسالة الثانية والأربعون كل شيء مزعج في ظل هذا الوضع
· ناصر نعسان آغا يوقظ الريح في جهاتها المختلفة

مقالات قديمة

عدد الزوار

يوجد حاليا, 68 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

القسم الكردي