القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

من يتصفح الآن

يوجد حاليا, 61 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

twitter


البحث



Helbest

قراءة في كتاب: الحياةُ الثقافيةُ بالّلغة الكورديّة في الجزيرةِ و مسيرتي الأدبية
 
الخميس 26 ايار 2022 (252 قراءة)
 

سعيد يوسف

هو عنوانُ كتابٍ للأديب اللامع والكاتب والباحث المعروف " كونى ره ش". 
الكتاب المذكور هو آخر إضافاته، للمكتبة الكوردية، غنيٌّ بمعلوماته، ثريٌّ بمعارفه، وهو بذلك يسدّ ثغرة في المكتبة الكوردية، سيما وأنه يغطي فترةً تاريخية معاصرة. ١٩٣٢-٢٠١١.  ويوثّق لمئات الأسماء من شخصياتٍ مؤثّرة في الثقافة الكوردية... وعناوين مجلاتٍ وصحف، وجمعياتٍ ونواد، وفي ذلك حماية لها من الاندثار والضياع  ولم لا...!. فالباحثُ له باع طويل في الحقل الثقافيّ، مجدٌّ ومكافحٌ، عنيد و خبير، لا يكلّ ولا يملّ، عاشق وفضوليّ  للكشفِ عن الجديد، ومعرفة الخفيّ  والمستور والمخبوء. يعملُ منذ أكثر من أربع عقودٍ من الزمن بروحٍ حيوية وإرادةٍ دؤوبة... 
الكتابُ من اصداراتِ مدينة قامشلي- ط١. عام : ٢٠٢٢/. يتألفُ من حواليّ  ٢٠٠/ صفحة من القطعِ الوسط. 
يقسمُ الكتابُ إلى قسمين، يضمّ القسم الأول : سرداً عن جغرافيةِ الجزيرة وعراقةِ تاريخها... يتنقّلُ المؤلّف  بينَ حواضرها وقراها، تلالها وسهولها، ومزاراتها، مدارسها وفولكلورها وفرقها الفنية، ومركز اشعاعها الثقافي، وأشهرِ محطاتِ الثقافةِ الكوردية المدوّنة. يسجّل ويدوّن عن  كلّ ما له أهمية وفائدة... وبذلك يكون أشبه ما يكون بموسوعة ثقافية مختصرة...ومن ثمّ يشكلّ مرجعاً مهمّاً  لكلّ باحثٍ ودارس، أو هاوٍ وتوّاق للمعرفة. 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: تغريبتان فلسطينية وسورية لـ بدور عبد الكريم
 
الخميس 05 ايار 2022 (139 قراءة)
 

كمال جمال بك

أنقرة – بطباعة خاصة صدر عن مطبعة SONCAG كتاب " تغريبتان فلسطينية وسورية" للإعلامية والأديبة الفسطينية السورية بدور عبد الكريم. وتصميم الغلاف للفنان علي حمرة.
وفيه- كما جاء على الغلاف الأخير- شهادة على الكارثتين الفلسطينيَّة والسوريَة عبر مجموعة مقالات في الأدب السياسي نشرتها صحيفتا المدن وأورينت نيوز الألكترونيتان عام 2013 بعد إعلانها أول انشقاق جماعي عن إعلام نظام الأسد، وإعدام النظام الآلاف من برامجها الإذاعية ومتعلقاتها الأدبية والإعلامية.
في المتن ترفد ضفتي نهر الدم ثمانية عشر شلالاً بقوة القهر والألم لترتسم على بياض 126 صفحة خطوط فجيعتين لم يشهد التاريخ مثيلا لهما. قطرة قطرة تتجوهر الرؤى وتخصب اللغة وتنزف العناوين لتسقي الكلام: "في عكس نظرية المؤامرة، وصايا القتل الناعم، مئة ألف شهيد يبحثون عن مفكر،
السوري المحظوظ، تجارة العسل في بحر الدم، على وطن لا على رغيف، اللعب بورق مكشوف، دم فوق طريق الحرير، سورية بين كاليغولا وماكيافللي، أنا وحفيدي وتغريبتان، يقين على نصل الشك، نُخب على مربعات رمادية، حساب الحقل والبيدر، الدم السوري في حلبة روما"

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: (سلالة العجاج) سردية الجزيرة بلسانِ البدوي
 
الثلاثاء 03 ايار 2022 (239 قراءة)
 

* عمران علي

أقرأ (سلالة العجاج) حسبما يحلو لي كقارئ، وسأصفها بسردية البدو أو الجزيرة عموما، لأني أحدٌ يقتربُ من سارد الحكاية كثيراً نديماً وصديقاً قديماً، بعيداً عن التحليل والنقد-كوني لست أهلاً لهما- بل مأخوذاً بالدهشة حيناً وبالوجع آحايين أخرى سيما وأن المطرود يحاول جاهداً طردنا من هالة النعيم الذي نتوهم بأنّا أهلوها، يهدرنا مثلما هدار وسم البدو وترف الراسية بخاصرتها على وسائد الخشية محاولاً أن يوطّدَ فينا شغب دمهما المراق على حواف أفواهنا، وبثّ القلق في شعاب أجسادنا، لنكون جزءاً من حكايتهما وحكايته .
هاهو ذا مرة أخرى يمر بنا بعربة مجازه، ليحمل عنا تبعات الغبار وقيظ الانتظارات على مفارق الحنين، مستهلاً الشتاتَ بنداءات الأمكنة والتي تأبى إلا أن تنذر وتصيحَ في اغتراباتنا: أن لاتغيبوا ياغيّاب، مرة أخرى يعيدنا هذا الذي يأبى إلا أن يوسم ملامحنا ببدواته ليبتّزَ الشغف الذي نسعى إلى أوردة نسغه بكلّ طاقتهِ، فيحجب عنا خصوبة الاعتلاء.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: نورالدين الحسيني في كتابه الجديد «مفقودون في الضباب»
 
الأثنين 25 نيسان 2022 (274 قراءة)
 

 كيفهات أسعد 

ساعٍ للبريد يعيد ما كتبناه في صباحاتنا بكلماتنا الرعوية الطيّبة البسيطة، بكلامنا العاصف بالمجاز والبلاغة، وبرغبتنا القديمة في ممارسة كل طقوسنا .
يعيد لنا تسكعنا في فَيّء بيوتنا الطينية صيفاً في قرى الجزيرة، ونحن نراقب المارة بكل تفاصيلهم، والعابرين أيضاً وغبار سياراتهم .
مفقودون في الضباب نبض ديكٍ، زقزقة عصفور، نحيب أرملة، ضحكة طفلٍ، تأمل فتاة لفارسٍ يأتيها من خلف الإطر الاجتماعية ويخطفها من قداسة العزوبية.
لا يوجد ما وراء السطور هنا، لا سراب ولا أحلام.
يسرد الكاتب الواقع كما هو بحبكة روائية راقية وزلال، وبأبجدية لاجئ أو مهاجر أو منفي أو عاشق، كلماته وجمله وعباراته منحوتة بلغة صافية سلسة.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: فوضى السرد في ثلاثية كورستان لجان بابير
 
الأثنين 25 نيسان 2022 (162 قراءة)
 

ريبر هبون

:الأدب والنقد متلازمان

النص الموضوع يثير التساؤل، وينقاد إليه، الناقد حين يقرأ الهواجس المتعددة بمتنها و تتصل ببحث الناقد في خضم السرد عن الجماليات والإشارة إليها والإشادة بها وتقديمها للمتلقي كي يكثر منها ويكتب أفضل منها، إذن يقوّم النقد النص ويأخذ بالمبدع لطريق مشرع بالنور والتجلي، ينقذ النص من الوقوع في أسر
. الفراغ والدوران حول الذات، لينفتح على الآخر ويعبّد الطرق للولوج لأعماق حيواتهم
:التداعي الحر في ثلاثية كورستان *

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في رواية ليلة الهجران للكاتبة السورية نغوين موسى
 
الأربعاء 06 نيسان 2022 (270 قراءة)
 

 نصر محمد 

"ليلة الهجران" رواية الكاتبة السورية نغوين موسى صدرت مؤخرا عن دار كنعان للدراسات والنشر بدمشق . تقع الرواية
في 104 صفحات من الحجم المتوسط . لوحة وتصميم الغلاف للكاتبة نفسها باعتبارها فنانة تشكيلية .
حملت الرواية عنوانا لافتا مثيرا للتساؤل، من جهة إعادة توظيفه، باعتباره في الأصل عنوان قصيدة للشاعر الكردي جكرخوين، واتخذه الشاعر حامد بدرخان فيما بعد عنواناً لإحدى مجموعاته الشعرية، كما كان عنوان برنامج تلفزيوني، ولربما اقتبست الكاتبة هذا العنوان من أحد هؤلاء؟
قبل أن أدخل عالم القراءة علي أن أبين أن الكاتبة نغوين موسى متعددة المواهب، إذ لها حضورها في مجال التشكيل، النقد، الرواية، فهي تخلق بريشتها عوالم الجمال وتكتب رؤاها بدم القلب وتصرخ ملء الفم والروح . هي ابنة عامودا الحرائق . وهل هناك من أحد لايعرف عامودا بلد الثقافة والسياسة، و حتى المجانين. عامودا التي لا تشبه أي مدينة في العالم ببساطتها وشعبها الطيب.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: كتاب دفتر وقلم ودار جين* كأس وكأس وحبيب الروح
 
السبت 19 اذار 2022 (223 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي


من أبرز الاحتياجات البشرية منذ وجودها هو العلم والمعرفة والأدب في الحياة وقد يكون المعلم الأول في توجيه وإرشاد وتغيير البشرية إلى السمو والارتقاء والخلق السليم هو الكتاب الذي يهب مجموعة من الأفكار السامية الغنية بالصور الإنسانية واللغة القيمة والأفكار التي تثير وتنمي الفكر فكلما قرأت أكثر جددت الروح ونمت المصطلحات والتعابير والمفردات الجديدة حيث تجعل المتلقي في عالم أكثر اتساعا وأعمق رؤية وأشد إحساسا ..
ومن الأمور المهمة في حياتنا " الإبداع " وعرف الإبداع بأنه طاقة إيجابية وكفاءة عالية واستعداد الإنسان عن طريق تنظيمه للقدرات العقلية والخيال مع وجود الإرادة والعزم حتى الوصول لتحقيق الأهداف. ويعد المصدر الرئيسي للإبداع هو أعمال العقل وقد ورد في البحوث إن الإبداع هو نتاج الأفكار الجيدة التي تنبع من العقل  .

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة موجزة في مجموعة «رجالة بالاسم» للكاتبة السودانية مها مقداد
 
السبت 19 اذار 2022 (190 قراءة)
 

ريبر هبون

محتوى الكتاب مجموعة خواطر نقدية  تحت اسم رجال بالاسم تنتقد فيه على نحو مباشر الذكورية السائدة في المجتمعات العربية عموماً والسودانية على نحو خاص، وتحمل للأنثى نصائحاً وتوجيهات تبين من خلالها وجهة نظرها في التعامل مع الرجل والاحتراس من فخاخه، وتحذر الأنثى من مغبة الوقوع في الضعف والانحلال، فمضمون الكتاب نقدي موجه، يسهم في تعرية العيوب والتصرفات غير الظاهرة أو المباشرة في نظرته للمرأة وتسليعها وفي ذلك دعوة من الكاتبة للشفافية والصراحة لتجلي الشخصية الأنثوية الواضحة والتي تعمل في فضاء رحب وتسهم في إنشاء مجتمع عماده المحبة والتفاهم، كما تشيرإلى دور وسائل التواصل الاجتماعي في كونها باتت أماكناً لممارسة الاحتيال لتوضح لنا سلبياته فيما يخص الجريمة الالكترونية التي باتت عابرة للحدود والأقاليم، يمارس فيها الرجل السلعي وبشكل ممنهج الخداع بغية جر المرأة لأوكار الاستغلال والابتزاز وهذا ما بدا

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: فينوس في الفراء: استعباد الجسد واستعذاب الروح
 
الجمعة 18 اذار 2022 (208 قراءة)
 

إدريس سالم

«فينوس في الفراء» رواية مثيرة للجدل، للكاتب النمساوي ليوبولد فون ساشر مازوخ، تقع في (175) صفحة، ترجمتها أسماء القنّاص، وأصدرتها دار أثر للنشر والتوزيع في السعودية عام 2017م، لكنها نشرت لأول مرة عام 1870م، فيما تحوّلت عام 2013م إلى فيلم دراما، أُصدر في فرنسا تحت قيادة المخرج وكاتب السيناريو رومان بولانسكي، بطولة إيمانول سينر وماثيو أمالريك.
«وضرب الربّ القدير سبحانه، فأسلمه إلى يدي امرأة». من كتاب «سِفر يهوديت».
من هذا الكتاب وهو سِفر من أسفار الكتاب المقدّس القانونية الثانية، بدأ مازوخ روايته – التي اشتقت المازوخية من اسمه – ليسرد من خلال هذا الاقتباس حكاية سيفرين فون كيوزميسكي، الواقِع في حبّ تمثال فينوس العارية، تلك الروح المتعطّشة للإهانة والإذلال، الروح التي لم تكن إلا تجسيداً مرهفاً للخطّ الرفيع ما بين الألم واللذّة، والواقع في حبّ اللوحات التي تمثّلها أيضاً، مثل لوحة تيتيان التي تمثّلها عارية إلا من فراء يدفّئها، ويتغزّل في طلّتها قائلاً: «أنتِ باردة بينما أنتِ نفسك تُلهبين قلوب الرجال، مُلتحفة في فرائك المستبّد الذي لا يلاءم امرأة سواك يا إلهة الحُبّ والجمال القاسية».

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: «جحيم حيّ»: الخراب الذي نحفره لبعضنا البعض
 
الثلاثاء 15 اذار 2022 (240 قراءة)
 

نوجين قدو

لطالما كانت تستهويني العناوين العريضة، تدقّ طبول فضولي، فأغرق في تفاصيلها، أحاول تجسيد كائن من روحٍ وجسد من خلال أبجدية اختُصرت بكلمتين أو أكثر!
     أجد نفسي هنا رغم مرونتي في تطبيق ذلك، حائرة عندما تتحوّل الحرائق إلى وحي، والزيتون إلى آلهة سقطت إثر صراع الطواحين في مدن الاغتيال.

     أجد نفسي أنهار على قمّة معرفتي في بحر حبريّ غارقٍ في الألم، بين عنوانٍ آخر يسطّر المعنى من خلال «خيمةُ حرب... حربُ أرقام». أخرج حينها عن فكرتي السابقة وانطباعي الأول عندما أجد نفسي محبطة، خارجة عن الحياة بقلم أسودَ وأمنيةً تنتظر على أعتاب الاستجابة دون رجاء، كان اسمها «لنعد صغاراً». ولكنها الحرب، أصابتنا في استقامتنا، وجعلت بعضهم يُبصر دون حاجته لعينيه، فيعبر عماؤه النور، لتبقى صرخات الجهل عالقة في حضيضها، مشوّهة، ملعونة بالظلام.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: رواية أسئلة الدم والندم للكاتب الروائي خالد إبراهيم
 
الأربعاء 09 اذار 2022 (259 قراءة)
 

رائد محمد

والتي صدرت من دار الدليل للطباعة والنشر وتقع في مئة وأربعين صفحة من القطع المتوسط .
الرواية تدور حول شخصية الكاتب نفسه ومع مزيج المقاربات والأحداث الخاصة بالوضع الكوردي في سوريا والكوردستاني عامة إضافة للوضع السوري وتطرح معها إرهاصات واسئلة واستفسارات قد تبقى مفتوحة ،
 الكورد في هذه الرواية يتوحدون ويختلفون ، تدور فيها أحداث حقيقية قد وقعت بالفعل في هذه الجغرافيا الهرمة والتي لا تأبى التقاعد عن المجادلات والتخاصم ، 
حيث يقوم بطل الرواية شيركو/خالد الكوردستاني السوري الالماني بنشر الوجع السوري عامة والكوردي السوري خاصة عبر سلسلة من الحقائق والأحداث الحقيقية مع إضافات من الوجع والألم الكوردستاني العظيم وهو متنقلاً ما بين السرير والمطبخ ليعد القهوة التي اشتراها من إحدى المحلات الالمانية حيث يسكن ، ويجلب معه شخصيات واقعية قد فارقت الحياة فيحييها ويتجادل معها  .

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: لأنك استثناء: ديوان فَريد – فرويديّ بفكرته ولغته
 
الأثنين 28 شباط 2022 (244 قراءة)
 

محمود محمد نعسان

صدر حديثاً عن دار ببلومانيا للنشر والتوزيع في مصر الديوان الشعري الأول (لأنك استثناء)، للشاعرة السورية الكردية سلمى جمو، الذي يقع في ثماني وتسعين صفحة، من خلال ثماني وعشرين قصيدة.
تمزج جمو الفلسفة مع الشعر، وتحْبِك علم النفس مع الكلمات، لتخرج لنا قصائد غزلية صوفية فلسفية، مع محاولتها لتقريب علم النفس من النفس البشرية بطريقة عميقة ومدروسة، وألفاظ جزلة ورصينة، وجمل متناسقة، وكأننا أمام خبرة أدبية وأصالة إبداعية، لا أمام باكورة أعمال تظهر لأول مرة في ساحة الأدب، رغم قناعتي أن الطريق معبد أمام الشاعرة إلى الشهرة والعالمية.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في ديوان للعشق أحلام مجنحة للشاعر نصر محمد
 
السبت 19 شباط 2022 (256 قراءة)
 

ريبر هبون

اختار الشاعر السهل الممتنع أسلوباً ولوناً في قراءته للعالم ومحاكاته للوقت فيها.
ديوان معبأ بالتنهدات الساخنة والإيماءات الكاشفة للوجود الوطن منها للوجود المغترب، وحيث أن الشعر بطبيعة الحال مرتبط بذوق المتلقي يرى فيه ما يراه، الأهم هو بقاءه لوحة تتضمن الألوان بعتمها أو شدة ضوءها، وهكذا يمكن فهم القصيدة ويمكن أن نستدل عليها بما نراه نحن فيها انعكاساً لما في أنفسنا ، حيث استخدم نصر محمد الألفاظ البسيطة الواضحة وابتعد عن التكلف والتعقيد، حيث يصل السلس للجميع ويطرق أبواب المكامن دون استئذان بالطبع لا نستسهل هذا المركب ، الأمر الذي يجب أن نفرق فيه بين الكلام العادي والشعر السهل الداخل للمكامن، حيث لدى الشاعر موهبة عفوية في طور النمو والتألق تغلب على كلماته البساطة وعلى قصائده القصر ،حيث يستعين بالخيال والألم طريقتين لفهم العالم في تبدلاته وتحولاته وتناقضاته فنراه يقول ص29 :
منذ أن أبعدني المطر 
خلف تلك الحدود البعيدة 
مازلت أحلم بعودة قريبة
ربيعية إلى عامودا

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: مورفين أحمر رواية للكاتبة مجدولين الجرماني
 
الثلاثاء 15 شباط 2022 (206 قراءة)
 

هند زيتوني| كاتبة سورية 

قبل الحديثِ عن روايةِ "مورفين أحمر"، لا بدَّ من أن أتحدَّثَ قليلاً عن الأديبةِ والشاعرة مجدولين الجرماني. التقيتُ بها في دمشق في زيارتي التي قمتُ بها للوطن مؤخراً. فمجدولين امرأة مفعمةٌ بالعطاء والجمالِ الخارجي، والداخلي الذي ينهمرُ منها كجدولٍ أزرقَ لازوردي. تبتسمُ دوماً لتشعركَ بالفرحِ والاطمئنان. تقودُ مركبتَها وسطَ الزحام، تحاولُ أن تجدَ بدايةَ الطريق في اختناقات الشوارع القاتلة، تقفُ مثلَ بقيَّةِ الآلاف من الناس لتملأَ خزَّانَ الوقود، لتحصلَ على لقمةِ العيش المغمَّسةِ بالدم. في وقتٍ شحَّ فيه كلُّ شيء حتى الابتسامة على الوجوه.
مجدولين تعمل (كوتش) أو -مدربة تنمية بشرية-  وما أصعبَ أن تقومَ بهذه المهنة في هذا الوقت العصيب، و في هذه البقعة من العالم التي مازالت مبلَّلةً بدمائها ويأسِها ودموعها! ولكن لا بدَّ من العمل والتضحية، إنه الوطن يا رفاق والوطن غالٍ جداً لا يقدّر بثمن.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: رواية جرس إنذار علامات الخلاص وكوابيس الواقع
 
الأربعاء 09 شباط 2022 (350 قراءة)
 

أيمن ملا

على ما يبدو أن المناخ الكوني العام سوف لن يترك البشرية أن تعيش في أمن وطمأنينة ، فعلى رأس كل مائة عام وأقل يتفاجأ الإنسان إما بحروب واصطدامات بشرية شرسة تشتت شمل المجتمعات عن بكرة أبيها ، أو أن وباء فتاكا يظهر فيزمجر ويهيج في وجه الإنسان إلى أن يبدل صورة التكييف المجتمعي في العالم برمته ، كمرض السلّ والطاعون والأيدز والأنفلونزات المتعددة وغيرها من المايكروبات المعدية التي ظهرت قديما وحديثا ، وفي كل مرة كان ناقوس الخطر يُدق من قبل الحكومات وأنظمة الصحة العالمية لتفادي الخطر والخروج من المبارزة بأقل الخسائر ، أما هذه المرة فإن جرس الإنذار قد قرع من قبل الكاتب الكردي إبراهيم اليوسف من خلال روايته الجديدة " جرس إنذار " التي صدرت حديثا من قبل مؤسسة أروقة للدراسات والنشر في مصر في يناير /2022/  .

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: عن “جرس الإنذار”. للأديب الشهير إبراهيم اليوسف
 
الأحد 30 كانون الثاني 2022 (541 قراءة)
 

جان كورد
 
 منذ بدايات التاريخ البشري، والبشر في كل بقعةٍ من المعمورة في خوفٍ وهلعٍ من الكائنات الأسطورية التي نسجوها بأنفسهم ونفثوها في ثقافاتهم المختلفة، ومن تلك الكائنات ما هو عملاق وأخطبوط وذوات رؤوسٍ عديدة، ومنها ما ينفث النار فيحرق أسوار القلاع وسكان المدن والغابات، كما يخرج بعضها من أعماق البحار ليلتهم السفن ومن عليها… وإحدى أشهر تلك الأساطير الإنسانية، هي “الأوديسا”، الجزء الثاني من إلياذة هوميروس اليونانية الشعرية عن حرب طروادة، إذ تتيه في البحر سفينة المنتصرين العائدين من حربهم التي انتصروا فيها بالحيلة على الشعب الطروادي وتظل لسنواتٍ عرضةً للأمواج العاتية وهجمات الوحوش الخيالية الضخمة وهي تعبر المضائق التي تعصف بها الرياح الشديدة وتبرز لها غيلان الأساطير الخرافية… 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: يوميات الحصار تؤرّخ الحياة في الحرب
 
الأثنين 24 كانون الثاني 2022 (258 قراءة)
 

زهرة أحمد

صدر العمل الفني الخامس للكاتب صبري رسول بعنوان «يوميات الحصار» عن اتحاد كتاب كردستان سوريا في مدينة قامشلو، فقد صدرت له سابقاَ أربع مجموعات قصصية خلال مسيرته الكتابية. 
هذا الكتاب عبارة عن مجموعة نصوصٍ سردية «ترصد واحدٍ وثلاثين يوماً من الحصار القاسي على مدينة قامشلو «قامشلي» كما على المدن السّورية الأخرى، نصوص «يوميات الحصار» تؤرّخ الحياة اليومية في الحرب، عشرة أيام من العام 2012م و21 يوماً من بداية 2013م.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: ديوان وشيء من سرد قليل.. شعرية مفرطة وتناص متقن مع نصوص التراث
 
الخميس 06 كانون الثاني 2022 (276 قراءة)
 

مهند الحميدي

أصدر الشاعر الفلسطيني فراس حج محمد، مؤخراً، ديوانه الشعري السابع "وشيء من سرد قليل" في تناص واضح مع آيات القرآن الكريم. ويضم الديوان 38 قصيدة، في تنويعات شعرية ومواضيع مختلفة؛ منها الغزل والحب، مع التركيز على عنصر السرد.
وللتناص حضور في الديوان، انطلاقا من العنوان الذي يتقاطع مع الآية القرآنية "وَشَيْء مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ" (سبأ- آية 16). ويمنح التناص مع النصوص المقدسة، العمل الأدبي مزيدا من القوة عندما يخدم التضمين المعاني الشعرية، ليجعلها مفعمة بالقيم الأخلاقية. والتناص من المصطلحات الحديثة نسبيا في النقد، وهو تقاطع النص مع نصوص تراثية ذات دلالات إنسانية عالية؛ ومنها الكتب المقدسة، ما يفتح النص الحديث على مدلولات أخرى.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: الكورد والإرهاب للباحث إدريس عمر.. دراسة حيويّة ( الجزء الأول )
 
الأحد 02 كانون الثاني 2022 (685 قراءة)
 

أحمد شكري عثمان

تتجه هذه الدراسة -عن كتاب الباحث إدريس عمر (الكورد والإرهاب) الصادر عن دار مكتبة خاني/ دهوك في طبعته الاولى ٢٠٢١ - إلى مقاربة موضوع الإرهاب بمرجعية المنطق الحيوي. 
تقوم الدراسة على نقطتين مهمتين أثارهما الكتاب تتعلق الأولى بماهية الإرهاب ككل، أما النقطة الثانية تبيّن مدى تورُّط النّصوص الدينيّة لعقيدة فئوية ما بإنتاج ظاهرة العنف والإرهاب (الزراداشتيّة نموذجاً). 
تقتصر هذه الدراسة على مقاربة ظاهرة الإرهاب من وجهة نظر المنطق الحيوي، وعلى اعتبار أي مرجعية معرفية ليست مطلقة بل هي نسبية بالضرورة. إلا أننا نؤكد أن قيمتها الفعلية تكمن بالمردود النظري والعملي المتأتي عن هكذا مقاربات. على أمل أن تفتح هكذا دراسات فيما بعد الباب أمام كل مهتم لإجراء دراسات مماثلة على مفاهيم اخرى. شاكرين للباحث إدريس عمر  جهده المبذول لإغناء المكتبة الكوردية بهكذا أبحاث. 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: «الفرقة 17 للكاتب الكورستاني زار صالح» لمحات من حياتنا
 
الجمعة 24 كانون الأول 2021 (315 قراءة)
 

ريبر هبون

اختار الكاتب لهذه الرواية خطاً درامياً واقعياً يكشف عن طبيعة الحياة وعن واقع الإنسان السوري في الخدمة
. الإلزامية والكردي بصورة خاصة عبر بوصلة الشخصية الرئيسة للرواية "جوان ابراهيم" الطبيب الشاب

الحقبة الزمنية ما بعد عام 2000م بعد موت الرئيس السابق حافظ الأسد ، مختاراً مسلكاً تقريرياً يجسد فيه الملامح
. النفسية لشخصية العسكري في القرقة 17 وعن حياة يشوبها القلق واللاستقرار

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: كتاب: كن على ثقة بمخلب الأسد فالقديسون لن يساعدوك
 
الأربعاء 22 كانون الأول 2021 (429 قراءة)
 

الترجمة عن الألمانية إلى الكردية" الحرف اللاتيني ": عزالدين ناسو-  والنقل إلى " الحرف العربي ": ولات توفيق،عن الكردية إلى العربية: إبراهيم محمود 

يحتفظ كتاب الصحفي والرحالة الألماني كارسن ديتمان: كن على ثقة بمخلب الأسد فالقديسون لن يساعدوك " توثيق صوري كوردستان 1963 – 1966 "-كارستن ديتمان- وهو من منشورات البارتي الديمقراطي الكردستاني، العراق -مركز بيشكجي للدراسات الإنسانية- مركز دراسات الإبادة الجماعية " جامعة دهوك " ،2021، بأهمية تاريخية وتوثيقية كبيرة، وفي مجلد أنيق، وحرف نافر، بوصفه كتاباً له ميزة جغرافية- تاريخية، اثنوغرافية وميدانية، وحصيلة جهد فريق صحافي، على رأسه الكاتب الألماني : كارستن ديتمان، وهو محرر الكتاب كذلك.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: رواية الإرهاب ودمار الحدباء للأديب عصمت الدوسكي – وثيقة تاريخية
 
الأثنين 13 كانون الأول 2021 (272 قراءة)
 

هندة العكرمي – تونس 

إن الذين قرؤوا رواية الأديب عصمت شاهين الدوسكي  الإرهاب ودمار الحدباء وتدبروا معانيها قد وجدوا فيها ما يجانس التصور العصري للتاريخ الذي أشادوا به في كتب الأوربيين ويتأكد أيضا أن التاريخ لم يبقى مقصورا على مدح الملوك والأمراء بل أصبح يهتم بنمو الحضارة وتقهقرها بذات الوقت . وبما أن علم التاريخ يحتاج صاحبه إلى معارف شتى ودراية محيطة ووجاهة ،تضمن علمية نتائجه فإن فكرة الأديب عصمت الدوسكي عن تحول الحضارات وتبدلها فيها إقرار ضمن بحجة دينية ترد التحول إلى سنة الله في خلقه لأنه عمد طوال الرواية إلى عرض السائد بما هو واقع أليم أملته الظروف ،ونقده بطريقة خولت له أن يؤسس مفهوم علم جديد للتاريخ لأن الرواية لا تخلو من الشروط العلمية التي يتوجب على المؤرخ الاتصاف بها في زمن فقد فيه التوثيق 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: زر وسط القميص: نصوص مفخخة
 
الأحد 12 كانون الأول 2021 (285 قراءة)
 

صفاء أبو خضرة/ الأردن

من أزقة المخيم، من حانات دمشق العتيقة، من ذكريات مقهورة، خرج الكاتب صالح حمدوني بنصوصه التي بين يديّ "زر وسط القميص"، ومن صوت فيروز يلوح في المقاهي وفي البال حين منعطف لحنين مارق. أرادَ أن يصنع من اللغة غيمةً جاهزةً للهطول، تحفزّ بذور القلب فتُنبتُ منه حُباً وصوراً وحكايات. خرج إلينا من معطف أرسطو حيث اعتبر الوسط هو الشجاعة لتوازنها الحرفي ما بين التهور والجبن.
خرج إلينا مبللاً بالأحلام الكثيرة والندوب، ولم يتورع لحظةً بأن يُحكم قبضتَه على الخوف ويطلق العنان لصوره الملتقطة من الماضي والحاضر، إلا أن الماضي كان حاضراً أكثر، لكأنه يسرد يوميات تطرأُ كل لحظة في بال الفكرة والوجع.
هذه السرود المتوشحة بالشعرية، تهجس بالوطن الكبير، والمخيم، والحب، والمرأة، والعتبات الكثيرة التي اعتلتها الذكريات القديمة والحزينة، تنتقل بين الفصحى والعامية انتقالا سلساً يخلو من الشدود أو النشاز، بل أعطى ذلك كاريزما خاصة للنص أفاضت عليه الكثير من الحيوية والبساطة الممتنعة وتجلى هذا الأمر- مثلاً- في كلماته التالية:

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: جماليّة المعنى الأيروسي في ديوان «وشيء من سرد قليل»*
 
الأثنين 29 تشرين الثاني 2021 (325 قراءة)
 

رائد الحواري/ فلسطين

كلما قرأت لفراس حج محمد أتأكد أنني أمام شخصية مبدعة، فكل عمل يقدمه يؤكد تألقه وتميزه، فبعد ديوان "وأنت وحدك أغنية"، وديوان "ما يشبه الرثاء" قلت لن يكتب فراس أفضل منهما، الديوان الأول لما فيه من تنوع وتعدد الأشكال والموضوعات والأسلوب، والثاني للتكثيف والصور واللغة التي استخدمها. في هذا الديوان، ورغم أنه متعلق بامرأة واحدة، إلا أن لغته والطرق التي تناول فيها المرأة تجعله ديوان يُدرّس، فقدرات الشاعر فراس حج محمد على تقديم الفكرة/ الموضوع بأكثر من صورة وحالة، يعد ميزة لا نجدها إلا عند قله من الشعراء، واللافت في ديوان "وشيء من سرد قليل" أن الشاعر يتماهى مع القصيدة، وهي التي تكتبه. من هنا  نجد مجموعة ألفاظ تشير إلى حالة التماهي بين القصيدة والشاعر، وهذا ما جعل الديوان مقنعا للمتلقي، فهو ليس مصنوعا صناعة، بل مخلوق خلقا، فالمتعة وجمالية اللغة والصورة الشعرية كلها شواهد على هذا الخلق في الديوان.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: وطأة اليقين لهوشنك أوسي تستحق الجائزة
 
الأحد 28 تشرين الثاني 2021 (409 قراءة)
 

ريبر هبون

:ذكرت الأستاذة  المحاضرة الفرنسية سيلفي دوكاس بمعرض حديثها عن الجوائز المقدمة للأعمال الأدبية الفائزة قائلة:  „ الجوائز الأدبية هي أداة تسويقية ، تدفع إلى الكثير من الإصدارات الروائية لكنها تظل محكومة
" بتوجهات وطنية واقليمية ودولية
وبمعزل عن هذا وذاك فيما يحاك عن قضية الجوائز وعلاقتها بالسياسة فإنني سأتناول رواية وطأة اليقين للكاتب الكوردستاني هوشنك أوسي بوصفها رواية جمعت طرائقاً من السرد المتنوعة، تضمنت الحديث عن مجمل القضايا الشرق أوسطية الإشكالية منها على وجه خاص، إيحاءه في ذلك مرحلة الربيع العربي والهبة السورية ومآلاتها وتأثيراتها على الخارج،

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: في التدوين الخامس للعمر
 
الأحد 28 تشرين الثاني 2021 (381 قراءة)
 

كمال جمال بك

بعمق وجدان في كارثة، وبساطة سقوط برميل متفجّر فوق لا هدف في حارة شعبية، ومن آثار ألم ما بعد النسيان، ندخل في "التدوين الخامس للعمر" عبر فوهات الجحيم السوريالي الأرضي "إلى: أطفال سوريا"(ص٥) البوابة التي تختصر الحاضر الذي صار ماضيا، وهو نفسه المستقبل أيضاً، إذ ذاك يكتسب التعميم خصوصيّات الصّفة والهويّة والمكان:
"الأم السوريّة
تشبه الحمامة
تنجب الأطفال
تخبئهم في أعالي الشجر
تطعمهم بفمها الجائع
تقاتل ذكور الحمام لأجلهم
وحين يكبرون تعلّمهم الطيران
فيطيرون
وتفقدهم إلى الأبد"(ص11)

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: جمهورية الكلب : للكاتب إبراهيم اليوسف
 
الجمعة 26 تشرين الثاني 2021 (349 قراءة)
 


أيمن ملا

الحيرة التي تخلط الأفكار أحيانا
هي الحيرة نفسها التي تقف مشدوهة ومحدقة العينين أمام العادات والتقاليد
وهي الحيرة نفسها التي تقف مكسورة الجناحين في حضرة القوانين
وهي ذاتها التي ترغمك حتى على العيش مع الكلاب أحيانا كثيرة. 
فالمحنة والمهمة الثانية بعد الحرب والهجرة هي محنة الاندماج مع مكونات البلد الذي يهاجر إليه الشخص، والاضطرار إلى قبول التعايش وفق عادات وتقاليد ذلك البلد، وهذه الخطوة لا تقل صعوبة عن محاكاة الظروف المعيشية الصعبة أيام الحرب وما قبل الهجرة .

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في مجموعة عائد خصباك «شرفة زينب الجزّار» خمسٌ وثلاثون ناقص ثلاث يساوي مجموعة قصصيّة ممتعة
 
الجمعة 05 تشرين الثاني 2021 (366 قراءة)
 

فراس حج محمد/ فلسطين

"هذه القصص قد مهرها الكاتب بختمه الخاص، فأتقنها وبرع فيها وأجاد". بهذه الخاتمة على الغلاف الأخير، تنتهي المجموعة القصصية "شرفة زينب الجزار" للكاتب العراقي عائد خصباك، وصدرت في سلسلة كتاب مجلة ميريت الثقافية، الإصدار الخامس، (نوفمبر، 2021)، بالتعاون مع دار الأدهم، وهو التعاون الثاني بين المجلة والدار بعد الإصدار الرابع، (أكتوبر، 2021)، وتقع المجموعة في (126) صفحة، وتتكون من (35) قصة قصيرة.
قبل أن أقول ما أريد قوله عن هذا العمل الجديد، أودّ أن ألفت النظر إلى أن مجلة "ميريت الثقافية" تعيد الاهتمام بفن القصة القصيرة، هذا الفن الذي تراجع الاهتمام به في الفترة الأخيرة، بفعل عوامل تسويقية ترويجية لصالح الرواية، لكن هذا الفن ما زال موجودا، ويُكتب بحيوية. لتكون هذه المجموعة هي الثانية التي تصدرها ميريت بعد "دفاتر عائلية" للكاتبة العراقية إشراق سامي. بل إن ميريت تهتم كذلك بالشعر، هذا الفن الذي تراجع هو أيضاً، لكنه ظل أفضل حالا من القصة القصيرة، ومن يتتبع حركة النشر العربية يدرك ذلك.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: ما بين الخصب والحرث، وردة
 
الثلاثاء 02 تشرين الثاني 2021 (369 قراءة)
 

صفاء أبو خضرة/ الأردنّ

في ضوء قراءة المجموعة القصصية مقارنة بالرواية من حيث عدد صفحاتها، وتعدد شخصياتها، فإن تقديم نقد متكامل لهذا الجنس الأدبي يبدو أصعب مما نواجهه مع الرواية، فهي حكاية واحدة لفكرة أساسية، أما المجموعة القصصية فهي نثار من حكايات وشخصيات وعوالم وقضايا وأفكار ورؤى ومسارات، تتعدد فيه الأمكنة والأزمنة، وقد تتباين الأساليب من قصة إلى أخرى، فيظهر الكاتب فنونه وثقافته ويطرح أفكاره، علما أن ثمة كتاباً أنجزوا مجموعات قصصية تدور حول ثيمة واحدة، واعتبرت نقديا أشبه بالروايات، ومن هؤلاء بعض أعمال مجيب محفوظ القصصية وأعمال منصورة عز الدين ورضوى عاشور.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: أثر الوضوح على الرواية (أرواح تحت الصفر «أنموذجاً» لأفين أوسو)
 
الخميس 28 تشرين الاول 2021 (553 قراءة)
 

ريبر هبون*

:تقنية الدهشة-

خلو الرواية من الإدهاش يفتح الطريق بالقلم للغوص في السرد الحكائي،وبهذا فإن النص يتسم بانغلاقه على ذاتية المؤلف، فلو افترضنا سلامة اللغة وقدرتها على سد فجوات السرد المطوّل، فإنها لن تستطيع أن تنوب مقام الوصف الجسدي والنفسي للشخصية، ولا يدخل الحوار إلا في أتون ذلك الوصف ليغري المتلقي بالمزيد من القراءة وتتبع الحكاية، لأنها ليست مجرد حكاية وحسب وإنما هي رحلة مليئة بالإمتاع والمعرفة، إذ لابد على الروائي أو الروائية أن تجسد في متن النص روح المعرفة، وتجسيد طبائع النفس وما يسود الذات المقابلة من تقلبات وتغيرات على صعيد أثر الحدث على الشخصية.

 

التفاصيل ...

عدد الزوار

يوجد حاليا, 61 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

القسم الكردي