القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

من يتصفح الآن

يوجد حاليا, 85 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

twitter


البحث



Helbest

قراءة في كتاب: ديوان وشيء من سرد قليل.. شعرية مفرطة وتناص متقن مع نصوص التراث
 
الخميس 06 كانون الثاني 2022 (74 قراءة)
 

مهند الحميدي

أصدر الشاعر الفلسطيني فراس حج محمد، مؤخراً، ديوانه الشعري السابع "وشيء من سرد قليل" في تناص واضح مع آيات القرآن الكريم. ويضم الديوان 38 قصيدة، في تنويعات شعرية ومواضيع مختلفة؛ منها الغزل والحب، مع التركيز على عنصر السرد.
وللتناص حضور في الديوان، انطلاقا من العنوان الذي يتقاطع مع الآية القرآنية "وَشَيْء مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ" (سبأ- آية 16). ويمنح التناص مع النصوص المقدسة، العمل الأدبي مزيدا من القوة عندما يخدم التضمين المعاني الشعرية، ليجعلها مفعمة بالقيم الأخلاقية. والتناص من المصطلحات الحديثة نسبيا في النقد، وهو تقاطع النص مع نصوص تراثية ذات دلالات إنسانية عالية؛ ومنها الكتب المقدسة، ما يفتح النص الحديث على مدلولات أخرى.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: الكورد والإرهاب للباحث إدريس عمر.. دراسة حيويّة ( الجزء الأول )
 
الأحد 02 كانون الثاني 2022 (338 قراءة)
 

أحمد شكري عثمان

تتجه هذه الدراسة -عن كتاب الباحث إدريس عمر (الكورد والإرهاب) الصادر عن دار مكتبة خاني/ دهوك في طبعته الاولى ٢٠٢١ - إلى مقاربة موضوع الإرهاب بمرجعية المنطق الحيوي. 
تقوم الدراسة على نقطتين مهمتين أثارهما الكتاب تتعلق الأولى بماهية الإرهاب ككل، أما النقطة الثانية تبيّن مدى تورُّط النّصوص الدينيّة لعقيدة فئوية ما بإنتاج ظاهرة العنف والإرهاب (الزراداشتيّة نموذجاً). 
تقتصر هذه الدراسة على مقاربة ظاهرة الإرهاب من وجهة نظر المنطق الحيوي، وعلى اعتبار أي مرجعية معرفية ليست مطلقة بل هي نسبية بالضرورة. إلا أننا نؤكد أن قيمتها الفعلية تكمن بالمردود النظري والعملي المتأتي عن هكذا مقاربات. على أمل أن تفتح هكذا دراسات فيما بعد الباب أمام كل مهتم لإجراء دراسات مماثلة على مفاهيم اخرى. شاكرين للباحث إدريس عمر  جهده المبذول لإغناء المكتبة الكوردية بهكذا أبحاث. 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: «الفرقة 17 للكاتب الكورستاني زار صالح» لمحات من حياتنا
 
الجمعة 24 كانون الأول 2021 (127 قراءة)
 

ريبر هبون

اختار الكاتب لهذه الرواية خطاً درامياً واقعياً يكشف عن طبيعة الحياة وعن واقع الإنسان السوري في الخدمة
. الإلزامية والكردي بصورة خاصة عبر بوصلة الشخصية الرئيسة للرواية "جوان ابراهيم" الطبيب الشاب

الحقبة الزمنية ما بعد عام 2000م بعد موت الرئيس السابق حافظ الأسد ، مختاراً مسلكاً تقريرياً يجسد فيه الملامح
. النفسية لشخصية العسكري في القرقة 17 وعن حياة يشوبها القلق واللاستقرار

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: كتاب: كن على ثقة بمخلب الأسد فالقديسون لن يساعدوك
 
الأربعاء 22 كانون الأول 2021 (218 قراءة)
 

الترجمة عن الألمانية إلى الكردية" الحرف اللاتيني ": عزالدين ناسو-  والنقل إلى " الحرف العربي ": ولات توفيق،عن الكردية إلى العربية: إبراهيم محمود 

يحتفظ كتاب الصحفي والرحالة الألماني كارسن ديتمان: كن على ثقة بمخلب الأسد فالقديسون لن يساعدوك " توثيق صوري كوردستان 1963 – 1966 "-كارستن ديتمان- وهو من منشورات البارتي الديمقراطي الكردستاني، العراق -مركز بيشكجي للدراسات الإنسانية- مركز دراسات الإبادة الجماعية " جامعة دهوك " ،2021، بأهمية تاريخية وتوثيقية كبيرة، وفي مجلد أنيق، وحرف نافر، بوصفه كتاباً له ميزة جغرافية- تاريخية، اثنوغرافية وميدانية، وحصيلة جهد فريق صحافي، على رأسه الكاتب الألماني : كارستن ديتمان، وهو محرر الكتاب كذلك.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: رواية الإرهاب ودمار الحدباء للأديب عصمت الدوسكي – وثيقة تاريخية
 
الأثنين 13 كانون الأول 2021 (92 قراءة)
 

هندة العكرمي – تونس 

إن الذين قرؤوا رواية الأديب عصمت شاهين الدوسكي  الإرهاب ودمار الحدباء وتدبروا معانيها قد وجدوا فيها ما يجانس التصور العصري للتاريخ الذي أشادوا به في كتب الأوربيين ويتأكد أيضا أن التاريخ لم يبقى مقصورا على مدح الملوك والأمراء بل أصبح يهتم بنمو الحضارة وتقهقرها بذات الوقت . وبما أن علم التاريخ يحتاج صاحبه إلى معارف شتى ودراية محيطة ووجاهة ،تضمن علمية نتائجه فإن فكرة الأديب عصمت الدوسكي عن تحول الحضارات وتبدلها فيها إقرار ضمن بحجة دينية ترد التحول إلى سنة الله في خلقه لأنه عمد طوال الرواية إلى عرض السائد بما هو واقع أليم أملته الظروف ،ونقده بطريقة خولت له أن يؤسس مفهوم علم جديد للتاريخ لأن الرواية لا تخلو من الشروط العلمية التي يتوجب على المؤرخ الاتصاف بها في زمن فقد فيه التوثيق 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: زر وسط القميص: نصوص مفخخة
 
الأحد 12 كانون الأول 2021 (106 قراءة)
 

صفاء أبو خضرة/ الأردن

من أزقة المخيم، من حانات دمشق العتيقة، من ذكريات مقهورة، خرج الكاتب صالح حمدوني بنصوصه التي بين يديّ "زر وسط القميص"، ومن صوت فيروز يلوح في المقاهي وفي البال حين منعطف لحنين مارق. أرادَ أن يصنع من اللغة غيمةً جاهزةً للهطول، تحفزّ بذور القلب فتُنبتُ منه حُباً وصوراً وحكايات. خرج إلينا من معطف أرسطو حيث اعتبر الوسط هو الشجاعة لتوازنها الحرفي ما بين التهور والجبن.
خرج إلينا مبللاً بالأحلام الكثيرة والندوب، ولم يتورع لحظةً بأن يُحكم قبضتَه على الخوف ويطلق العنان لصوره الملتقطة من الماضي والحاضر، إلا أن الماضي كان حاضراً أكثر، لكأنه يسرد يوميات تطرأُ كل لحظة في بال الفكرة والوجع.
هذه السرود المتوشحة بالشعرية، تهجس بالوطن الكبير، والمخيم، والحب، والمرأة، والعتبات الكثيرة التي اعتلتها الذكريات القديمة والحزينة، تنتقل بين الفصحى والعامية انتقالا سلساً يخلو من الشدود أو النشاز، بل أعطى ذلك كاريزما خاصة للنص أفاضت عليه الكثير من الحيوية والبساطة الممتنعة وتجلى هذا الأمر- مثلاً- في كلماته التالية:

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: جماليّة المعنى الأيروسي في ديوان «وشيء من سرد قليل»*
 
الأثنين 29 تشرين الثاني 2021 (139 قراءة)
 

رائد الحواري/ فلسطين

كلما قرأت لفراس حج محمد أتأكد أنني أمام شخصية مبدعة، فكل عمل يقدمه يؤكد تألقه وتميزه، فبعد ديوان "وأنت وحدك أغنية"، وديوان "ما يشبه الرثاء" قلت لن يكتب فراس أفضل منهما، الديوان الأول لما فيه من تنوع وتعدد الأشكال والموضوعات والأسلوب، والثاني للتكثيف والصور واللغة التي استخدمها. في هذا الديوان، ورغم أنه متعلق بامرأة واحدة، إلا أن لغته والطرق التي تناول فيها المرأة تجعله ديوان يُدرّس، فقدرات الشاعر فراس حج محمد على تقديم الفكرة/ الموضوع بأكثر من صورة وحالة، يعد ميزة لا نجدها إلا عند قله من الشعراء، واللافت في ديوان "وشيء من سرد قليل" أن الشاعر يتماهى مع القصيدة، وهي التي تكتبه. من هنا  نجد مجموعة ألفاظ تشير إلى حالة التماهي بين القصيدة والشاعر، وهذا ما جعل الديوان مقنعا للمتلقي، فهو ليس مصنوعا صناعة، بل مخلوق خلقا، فالمتعة وجمالية اللغة والصورة الشعرية كلها شواهد على هذا الخلق في الديوان.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: وطأة اليقين لهوشنك أوسي تستحق الجائزة
 
الأحد 28 تشرين الثاني 2021 (216 قراءة)
 

ريبر هبون

:ذكرت الأستاذة  المحاضرة الفرنسية سيلفي دوكاس بمعرض حديثها عن الجوائز المقدمة للأعمال الأدبية الفائزة قائلة:  „ الجوائز الأدبية هي أداة تسويقية ، تدفع إلى الكثير من الإصدارات الروائية لكنها تظل محكومة
" بتوجهات وطنية واقليمية ودولية
وبمعزل عن هذا وذاك فيما يحاك عن قضية الجوائز وعلاقتها بالسياسة فإنني سأتناول رواية وطأة اليقين للكاتب الكوردستاني هوشنك أوسي بوصفها رواية جمعت طرائقاً من السرد المتنوعة، تضمنت الحديث عن مجمل القضايا الشرق أوسطية الإشكالية منها على وجه خاص، إيحاءه في ذلك مرحلة الربيع العربي والهبة السورية ومآلاتها وتأثيراتها على الخارج،

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: في التدوين الخامس للعمر
 
الأحد 28 تشرين الثاني 2021 (176 قراءة)
 

كمال جمال بك

بعمق وجدان في كارثة، وبساطة سقوط برميل متفجّر فوق لا هدف في حارة شعبية، ومن آثار ألم ما بعد النسيان، ندخل في "التدوين الخامس للعمر" عبر فوهات الجحيم السوريالي الأرضي "إلى: أطفال سوريا"(ص٥) البوابة التي تختصر الحاضر الذي صار ماضيا، وهو نفسه المستقبل أيضاً، إذ ذاك يكتسب التعميم خصوصيّات الصّفة والهويّة والمكان:
"الأم السوريّة
تشبه الحمامة
تنجب الأطفال
تخبئهم في أعالي الشجر
تطعمهم بفمها الجائع
تقاتل ذكور الحمام لأجلهم
وحين يكبرون تعلّمهم الطيران
فيطيرون
وتفقدهم إلى الأبد"(ص11)

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: جمهورية الكلب : للكاتب إبراهيم اليوسف
 
الجمعة 26 تشرين الثاني 2021 (167 قراءة)
 

أيمن ملا

الحيرة التي تخلط الأفكار أحيانا
هي الحيرة نفسها التي تقف مشدوهة ومحدقة العينين أمام العادات والتقاليد
وهي الحيرة نفسها التي تقف مكسورة الجناحين في حضرة القوانين
وهي ذاتها التي ترغمك حتى على العيش مع الكلاب أحيانا كثيرة. 
فالمحنة والمهمة الثانية بعد الحرب والهجرة هي محنة الاندماج مع مكونات البلد الذي يهاجر إليه الشخص، والاضطرار إلى قبول التعايش وفق عادات وتقاليد ذلك البلد، وهذه الخطوة لا تقل صعوبة عن محاكاة الظروف المعيشية الصعبة أيام الحرب وما قبل الهجرة .

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في مجموعة عائد خصباك «شرفة زينب الجزّار» خمسٌ وثلاثون ناقص ثلاث يساوي مجموعة قصصيّة ممتعة
 
الجمعة 05 تشرين الثاني 2021 (195 قراءة)
 

فراس حج محمد/ فلسطين

"هذه القصص قد مهرها الكاتب بختمه الخاص، فأتقنها وبرع فيها وأجاد". بهذه الخاتمة على الغلاف الأخير، تنتهي المجموعة القصصية "شرفة زينب الجزار" للكاتب العراقي عائد خصباك، وصدرت في سلسلة كتاب مجلة ميريت الثقافية، الإصدار الخامس، (نوفمبر، 2021)، بالتعاون مع دار الأدهم، وهو التعاون الثاني بين المجلة والدار بعد الإصدار الرابع، (أكتوبر، 2021)، وتقع المجموعة في (126) صفحة، وتتكون من (35) قصة قصيرة.
قبل أن أقول ما أريد قوله عن هذا العمل الجديد، أودّ أن ألفت النظر إلى أن مجلة "ميريت الثقافية" تعيد الاهتمام بفن القصة القصيرة، هذا الفن الذي تراجع الاهتمام به في الفترة الأخيرة، بفعل عوامل تسويقية ترويجية لصالح الرواية، لكن هذا الفن ما زال موجودا، ويُكتب بحيوية. لتكون هذه المجموعة هي الثانية التي تصدرها ميريت بعد "دفاتر عائلية" للكاتبة العراقية إشراق سامي. بل إن ميريت تهتم كذلك بالشعر، هذا الفن الذي تراجع هو أيضاً، لكنه ظل أفضل حالا من القصة القصيرة، ومن يتتبع حركة النشر العربية يدرك ذلك.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: ما بين الخصب والحرث، وردة
 
الثلاثاء 02 تشرين الثاني 2021 (187 قراءة)
 

صفاء أبو خضرة/ الأردنّ

في ضوء قراءة المجموعة القصصية مقارنة بالرواية من حيث عدد صفحاتها، وتعدد شخصياتها، فإن تقديم نقد متكامل لهذا الجنس الأدبي يبدو أصعب مما نواجهه مع الرواية، فهي حكاية واحدة لفكرة أساسية، أما المجموعة القصصية فهي نثار من حكايات وشخصيات وعوالم وقضايا وأفكار ورؤى ومسارات، تتعدد فيه الأمكنة والأزمنة، وقد تتباين الأساليب من قصة إلى أخرى، فيظهر الكاتب فنونه وثقافته ويطرح أفكاره، علما أن ثمة كتاباً أنجزوا مجموعات قصصية تدور حول ثيمة واحدة، واعتبرت نقديا أشبه بالروايات، ومن هؤلاء بعض أعمال مجيب محفوظ القصصية وأعمال منصورة عز الدين ورضوى عاشور.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: أثر الوضوح على الرواية (أرواح تحت الصفر «أنموذجاً» لأفين أوسو)
 
الخميس 28 تشرين الاول 2021 (360 قراءة)
 

ريبر هبون*

:تقنية الدهشة-

خلو الرواية من الإدهاش يفتح الطريق بالقلم للغوص في السرد الحكائي،وبهذا فإن النص يتسم بانغلاقه على ذاتية المؤلف، فلو افترضنا سلامة اللغة وقدرتها على سد فجوات السرد المطوّل، فإنها لن تستطيع أن تنوب مقام الوصف الجسدي والنفسي للشخصية، ولا يدخل الحوار إلا في أتون ذلك الوصف ليغري المتلقي بالمزيد من القراءة وتتبع الحكاية، لأنها ليست مجرد حكاية وحسب وإنما هي رحلة مليئة بالإمتاع والمعرفة، إذ لابد على الروائي أو الروائية أن تجسد في متن النص روح المعرفة، وتجسيد طبائع النفس وما يسود الذات المقابلة من تقلبات وتغيرات على صعيد أثر الحدث على الشخصية.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: «من يوقف هذا التناقض الحديث» قراءة في كتاب «من قتل مدرس التاريخ» للكاتب فراس حج محمد
 
الأثنين 25 تشرين الاول 2021 (204 قراءة)
 

 وفاء عمران محامدة

  يأتي كتاب "من قتل مدرس التاريخ" للكاتب فراس حج محمد- والذي يتكون من شقين، الأول مقالات مختارة تتعلق بحادثة مقتل مدرس التاريخ في فرنسا والسلطان عبد الحميد الثاني، والقسم الثاني أشعار كتبت في مدح الرسول ( صلى الله عليه وسلم)-  في وقت تعيش فيه الدولة الفرنسية أزمة التناقض بين ما تشيعه من مبادئ تتعلق بالحرية بكل أشكالها وبين ما تفعله من تضييق الخناق على المسلمين، فهم غير خاضعين لتلك المبادئ، فالمبادئ التي تدعمها الحرية الفرنسية هي تلك التي تدعو إلى المثلية أو ازدراء الأديان أو العري، أما غير ذلك فهو غير وارد، وتبذل لذلك حججاً واهية من محاربة الإرهاب، وليس كأنها دولة استعمارية قتلت ملايين الشهداء في الجزائر وشردت وقتلت الكثيرين في القارة الإفريقية.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: بقعة ضوء على كتاب خصيان فلسفية في مائة نص ونص لإبراهيم محمود
 
السبت 23 تشرين الاول 2021 (250 قراءة)
 

 الباحث إبراهيم محمود يتجاوز الحالة  المعهودة النمطية في الكتابة  ليحرث في أراض  بور  جديدة كما عهدناه في كتب أخرى ككتاب ((الجنس في القرآن)) أو(( جغرافية الملذات ))  حيث تمتاز مواضيعه المتناولة بجرأتها و بخصوصتيها الإبداعية  والجسد الإنساني إحدى جغرافياته المستهدفة  بكل تضاريسه وهنا في كتابه   ((خصيان فلسفية))  يميط اللثام عن أحدى المواضيع الفكرية والفلسفية التي تتجاوز المعنى الحرفي للغة ذو المدلول الجنساني  التقليدي الموجود في الموروث الثقافي للكثير من الشعوب حيث عملية الإخصاء السفلي حيث الذكورة والخصوبة  بمعناها الفيزيولوجي  العضوي   ليفضي إلى فضاءات معرفية و وفلسفية أوسع  ليكون الإخصاء الفكري المتمثل في الجنسين الذكر والانثى المحور الاساسي .  

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: كتاب الحب وجود والوجود معرفة ..تطبيقات القياس الحيوي القياس الوصفي الثنائي
 
الثلاثاء 19 تشرين الاول 2021 (189 قراءة)
 

أحمد شكري عثمان 

أصدر المفكر الصديق ( ريبر هبون) باكورة أعماله الفكرية كتابه (الحب وجود  والوجود معرفة) وهو نتاج فكري وحصيلة جهد أمضى مؤلفه فيه زهاء عشر  سنوات مضنية  ،كمحاولة منه لفهم الوجود وفك شيفرته ،
ولعلها صرخه منه لجعل هذا العالم يتنبه لما يحيق به من كوارث ومخاطر محدقة 
 ولجعل العالم  يليق بتضحيات من يسميهم (المعرفيين )،
وهو جهد يشكر عليه بزمن الإضمحلال الثقافي والركود ،
وقبل إعمال القياس عليه لا بد من التذكر  ان القياس الحيوي (الثنائي) يتم من خلال وجهة نظر عامة الناس وليس الإخصائيين , والبداية تكون من خلال إعادة هندسة المصالح المعروضة بالمقارنة مع البداهة الكونية الحيوية الكونية سرياناً أو تعطيلا ،بالاجمال نحن أمام كتاب مهم يحاول فهم الوجود بدءاً من العتبة الأولى الحب وجود والوجود معرفة وفهم كيفية إدراكنا لهذا الوجود 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة في كتاب الحب وجود والوجود معرفة للكاتب ريبر هبون
 
الأثنين 18 تشرين الاول 2021 (202 قراءة)
 

 نوجين قدّو

نبذة عن الكتاب:
أراد الكاتب من خلال كتابه " الحب وجود والوجود معرفة" إيجاد ملتقى معرفي واسع النطاق، يجمع شتات جميع المعرفيين والمعرفيات، حيث كان إيمانه بقدراتهم كبيراً جداً فوجد فيهم طريق النجاة البشريّة إلى جانب الحب الذي له أن يديم اتصالهم:الروحي والإنساني. فقال في ذلك
ولعل فلسفة الحب وجود والوجود معرفة استخلاص نابع من حقيقة القيم الطبيعيّة كدعوة للإنسان الجديد في التخلّص من كل ما“ "يشوب علاقته بالآخر والعالم لأجل تحقيق الرفاهية المستدامة

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: رغبات ذاك الخريف.. رغبات مكبوتة وأحلام قتيلة في واقع مرير
 
الأثنين 18 تشرين الاول 2021 (218 قراءة)
 

فراس حج محمد/ فلسطين

لم أقاوم نعاساً جريئاً صادماً بعد انتهائي من قراءة رواية "رغبات ذاك الخريف" للكاتبة الأردنيّة/ الفلسطينيّة ليلى الأطرش التي رحلت أمس الأحد 17/10/2021 عن عمر يناهز 73 عاماً، تلك الرواية التي لامست الأعصاب، فسرى فيها الخدر، فنفثت الوجع صارخاً بكلّ ذرّة من ذرّات جسمي المنهك المكدود بتعب الحياة وأحزانها، استسلمت للنوم لعلّي أتخلّص من تلك المشاعر الفادحة، وصحوت وأنا أهجس بالألم، فما زلت مسكوناً بمسٍّ فنّيٍّ روائيّ جميل على الرغم من فظاعة الحدث الروائيّ الذي خلّف وجعه سكاكين مغروسة في خاصرة الذكرى، من تولّهات "رغبات ذاك الخريف"؛ فللخريف حكايته الخاصّة معي أنا أيضاً.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: سيرة مرآة ممزوجة ببهارات هندو- أوروبية
 
الأربعاء 13 تشرين الاول 2021 (391 قراءة)
 

بيان سلمان

لنسأل في البدء من هو الكاتب؟
من المهم القول أولاً، لا توجد حياة بدون قصص أو أحداث. من هنا نحن بحاجة إلى فصل السيرة الذاتية والسيرة العامة. باختصار، يمكن كتابة سيرة ذاتية عن شخص آخر، قد يكون على قيد الحياة، يحدث أيضاً أن صاحب البلاغ يروي الأحداث وهو حاضر في محتواها. في هذه الحالة، يكون الشخص أحداً مصنفا من بين آخرين. قصة حياته هنا ليست محوراً رئيساً، لكن الكاتب ينوي سرد الأحداث بنفسه. الكاتب في هذه الحالة يغدو واحداً من الأحداث، أو ربما شاهد عيان. الكتابة الذاتية، بشكل عام، تركز على إعادة سرد الحدث الحقيقي لحياة شخص ما. ينقب وينبش عن تلك الحياة كأنها مجهولة له، ويبادر بتفحصها بعناية ليكتبها.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: حليب أسود - صراع الكتابة والأمومة
 
الجمعة 08 تشرين الاول 2021 (278 قراءة)
 

هيفي الملا

هل هناك تعارض بين ظاهرة الأمومة والكتابة، أو تمزق بين هوية الأم الكاتبة والكاتبة الأم؟
صوت من سيغلب؟ الكاتبة التي تتنكر لأنوثتها كي تبقى كاتبة، أم الأم التي تسعى للعيش بسلامٍ وطمأنينة متنكرةً لإبداعها .
بعض الكاتبات استلهمن من عالم الأمومة وأنجبن أدباً رفيعاً خالداً، وبعضهن فشلن في أن يكن أمهات أو ربما رفضن ذلك من منطلق إن الكتابة تحتاج إلى العزلة لحدٍ ما، بينما الأمومة تحتاج إلى الانفتاح ومنح كل الوقت والجهد .
الفشل أمرٌ طبيعي وهذا الصراع القائم جائزٌ.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: حفلة أوهام مفتوحة وسبر وهم الهويات
 
السبت 02 تشرين الاول 2021 (206 قراءة)
 

ريبر هبون*

لقد اختار هوشنك أوسي لروايته في المطلع جغرافيا جديدة يحشو في مناخها الأفكار الناقدة الحاملة في متونها جرأة الانسياب لتطرق ذهن المتلقي أياً كان ما يحمل من هيئة ووعاء معرفي، ليأخذنا في جولات لأماكن متعددة وحكايا متفرغة داخَلها التشعب والغموض حيناً والمصارحة والكشف حيناً آخر، ليضعنا في رواية تقترن مع أجناس فنون الكتابة الأخرى، لتتداخل وتتشابك مع الأجناس المنتمية للعلوم الإنسانية بما تحمل من فكر وسياسة تختص بالنقد الإيديولوجي، حيث أخذ الكاتب يستعير أحداث ذهاب الناتو لكوريا الجنوبية في فترة الصراع بين الكوريتين، والحرب التي راح ضحيتها حوالي مليون كوري جنوبي مدني، وتشرد ملايين آخرين كما قتل وجرح نحو 580000 من قوات الأمم المتحدة وكوريا الشمالية سنة 1953 ، حيث اختار الكاتب بطله في معمعان تلك الحرب ليفقد ذاكرته ويُستبدل بجندي تركي اشتبهوا به لاعتقادهم أنه. عسكري تركي وليس ألفونس دي سخيبر البلجيكي الأصل، 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: عزيز غمجفين والحياة شعراً
 
الجمعة 01 تشرين الاول 2021 (357 قراءة)
 

إبراهيم محمود

يشعر كرديٌّ ما، أنه مضطرٌّ لأن يوزّع مشاغله النفسية والذهنية على أكثر من محور حياة. يشعر  كردي ما أكثر من الشعور المعتاد نفسه، بوجوب مضاعفة قواه النفسية، أن يزيد من وتيرة الضغط على نفسه، على كل خلية داخله، ليكون أكثر تفاعلاً مع نهر الزمن، وخصوصاً في زمننا الديجيتالي هذا، ليكون له زمن معتبَر، أو بعض من " حسناته " على الأقل.
يشعر كردي ما، ولكي يكون كردياً باسمه الفعلي، بما يعزّز فيه حضوراً يُسميه، وليس مجرد الجسد اليومي، العابر، جسد " من الفرشة إلى الورشة "، وبالعكس، وشعوراً منه بوطأة الوعي الزمني عليه، ليكون له صوته: دمغة الزمان: المكان، يشعر  أن عليه الشعور بأكثر منه تباعاً!

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: ديوان للحب وأكثر: عن شيلان دوسكي قليلاً
 
الجمعة 01 تشرين الاول 2021 (458 قراءة)
 

إبراهيم محمود

لا أدري أي صلة قربى بين شيلان دوسكي  Şîlan Doskî ، الناثرة الكردية، الشاعرة الكردية المأخوذة بهوى الورد وجمع الورد في أصنافه وأعرافه بلغتها الكردية، كما هو حال قاموسها ذي الطبعة الكردية " قاموس الورد " الذي عرَّفت به قليلاً قليلاً بالعربية قبل حين من الدهر في موقع " ولاتى مه " وهي ابنة دهوك الكردية ، من مواليدها الكردية " لعام 1974 " وهي التي تجمع إليها ألفة لغات ثلاث: نطقاً وكتابة: الكردية لغتها، والفارسية والألمانية في إثرها، حيث تقيم الآن في ألمانيا. سوى أن الذي يمكنني قوله، وأنا أتنقل بين صفحات ديوانها المعزَّز بالكردية، بأكثر من معنى" جمر الحب Helara evînê " والصادرة في طبعتها الأولى عن دار نشر Ajans  " آمد " لعام 2021، تقاسمت في نصوصها الشعرية التي تنتمي إلى العنوان المذكور ألوانها المختلفة من حب وخلافه، من توق وخلافه،ومن مكابدة غربة وخلافها، كما هي وضعية أي إنساني يعيش أوجاعاً شتى: جغرافية، تاريخية، كما هي حالة الكردي في التعريف بنفسه المنقسمة قهراً جغرافياً وتاريخياً، وما يترتب عليهما من خصوصية للأوجاع تلك، جرّاء الانقسام ذاك..


 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: كتاب جديد للباحث والشاعر الكردي (كو نى ره ش)
 
الجمعة 01 تشرين الاول 2021 (335 قراءة)
 

خالص مسور

  انا وجكرخوين: كتاب شيق ويبعث المتعة في النفس وفيه معلومات تنشر لأول مرة عن علاقة الباحث (كونى ره ش) بالشاعر الكردي الأشهر (جكرخوين) وفيه يتكلم المؤلف عن حياة جكرخوين المليئة بالتضحية والنضالات ومرارة السجون، ثم نشاطاته الأدبية وخاصة في مجال الشعر الوطني او القومي وكتابة التاريخ والقصة، وكان يقصد من ورائها التنوير ونشر الوعي القومي والمعرفي بين الشعب الكردي، وتغنى بأمجاد الشعب الكردي ودافع عن حرية كردستان وحقوق المرأة الكردية، وبالمحصلة فكانت صداقة الباحث كونى ره ش قوية مع الشاعر جكرخوين.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: مرايا ريبر (قراءة في الحب وجود والوجود معرفة)
 
الأربعاء 29 ايلول 2021 (215 قراءة)
 

حمود ولد سليمان 

غيم الصحراء

بروح فلسفية  ظمأى للمعرفة .تبحث عن المعنى وتتوق للمطلق  وتعانق الوجود . كل الوجود .وتبحث عن خلاص الإنسان في عالم تحكمه سلطة  الأقوياء.  وتتصارع فيه  العصبيات  العرقية والدينية  والمذهبية وتتناحر الأيديولوحيات . يصوغ ريبر العالم  ويصهره في "الحب وجود والوجود معرفة "بفكر ورؤية شاعر 
مرهف الحس  .مجبول علي الشعر .وبالشعر وللشعر . واثقاً  من طريقه وخطواته ولغته .إلى الينابيع ."تحمله الجياد إلى أقصى ما يهفو إليه قلبه .وتقوده على الطريق الخصبة بوحي من الآلهات ..وتخترق به كل المدائن "(1)
على خطى بارمينيدس  "نبي الأنطولوجيا "كما سماه نيتشه .

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: اللاجئ بين الإنسان وحقوق الحيوان.. عن رواية «جمهورية الكلب» إبراهيم اليوسف
 
الأثنين 20 ايلول 2021 (507 قراءة)
 

محمد علاء الدين عبد المولى

كثيرة هي الأعمال الأدبية التي اتخذت من موضوع الحياة في المنفى، المهجر، مادة لها. وقد نرى كمية هذه الأعمال تزداد في قلب جماعات وشعوب تعرضت لهجرة قسرية، أو تهجير، من دول تحكمها أنظمة مخابراتية كأنظمتنا الشرقية والعربية التي تحول الحياة إلى فيلم رعب لا ينتهي. لذلك سوف نرى كثرة المدونات السردية والشعرية التي ظهرت في العقد الأخير من السنوات حول مواضيع الهجرة واللجوء وما يخلقان من مشكلات وتحديات لدى اللاجئ.
ويتفنن كل أديب في صياغة حصته من هذه المدونة سردا أو شعرا أو غير ذلك. ومع الاعتراف بأن الكتابة شكل من أشكال تأكيد الذات المهاجرة المنفيّة، وهو شكل مشروع تماما، لكننا حين نتعامل مع الكتابة كتجارب إبداعية منجزة فيجدر بنا أن نتخفف كثيرا من العاطفة والتضامن وبقية المشاعر التشاركية مع صاحب النص.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: «عشت لأتذكر» سيرة ذاتية لمحمد عبدو النجاري
 
الأثنين 20 ايلول 2021 (539 قراءة)
 

شيرين خليل خطيب

هو الذي استغرق في ترجمة الأدب الكيبيكي، فترجم نحو خمسين عملاً من هذا الأدب الإنساني العريق، ما بين روايات وقصص ومسرحيات..
هو الذي ترجم وأعدَّ الكثير من الكتب لأشهر الكتّاب الروس والسوفييت.
هو الذي ألّف روايتي (النار – من أوراق مهاجر)، وكتب المجموعة القصصية الممتعة (عفواً... الرفاق في انتظاري).
إجمالاً، هو الذي أعدَّ وألّف وترجم أكثر من سبعين من الأعمال الأدبية، استمتعنا بقراءتها، وأغنت مكتبتنا المعرفية والفكرية منذ أن كنا صغاراً وحتى تاريخه.
إنه الدكتور في الأدب المقارن، خرّيج جامعة موسكو، الكاتب والمترجم محمد عبدو النجاري.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: جمهورية الكلب: صرخة اللاجىء في مجتمع الآلة الجهنمي
 
الخميس 16 ايلول 2021 (318 قراءة)
 
 
فراس سعد

أثناء قراءتي للصفحات الأخيرة من كتاب الروائي السوري إبراهيم اليوسف "جمهورية الكلب" شعرت بواجب الكتابة لا محالة عن هذا الكتاب إنما على خلفية الكتابة الخفيّة عن الكاتب، فليس الكتاب إلا كاتبه، هذا ما يقع في نفسي من زاوية أن أخلاق وإنسانية الكاتب هي ما تجعلنا نكتب عن كتابه أو كتبه، فأنا لو كرهت كاتباً أو حتى لو صدقت خبراً سيئاً عنه فلن أفكر أصلاً بقراءة أي شيء يصدر عنه لا كتاب ولا رواية ولا مقالة ولا بحث ولن أشاهد له لقاء تلفزيونيا أو أقرأ له مقابلة صحفية إلا لأبحث له فيها عن سهو أو كذب أو خطل.
وليست رواية- جمهورية الكلب- بحد ذاتها هي ما دفعتني للكتابة عنها بل سلوك صاحبها وإنسانيته التي وجدتهما فيه حتى قبل أن ألتقي به لمرة وحيدة بعد عناء ومشقة بسبب البيروقراطية الألمانية حتى في وسائل التنقل.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: راشد حسين في دائرة الضوء من جديد
 
الخميس 16 ايلول 2021 (185 قراءة)
 

فراس حج محمد/ فلسطين

صدر عن دار الرعاة للدراسات والنشر وجسور ثقافية رام الله وعمان كتاب "راشد حسين ويسكنه المكان- دراسات وقصائد مختارة" للباحث والأكاديمي والمترجم الفلسطيني الدكتور نبيل طنوس، ويقع الكتاب في (184) صفحة، أما لوحة الغلاف فكانت من تصميم الفنان محمد جولاني. راجع الكتاب لغويا وحرره الدكتور  عصام عساقلة.
يقول الأستاذ حسن عبادي في كلمة مقتضبة على الغلاف الأخير إن الكتاب "جاء بعيدًا عن القولبة النمطيّة، بعيدًا عن الشعاراتيّة المقيتة، التقديس والتأليه، مُطعَّمًا بثقافة كاتبه ومعرفته، بأسلوبه البسيط ممّا لا يقلّل من عمقه وشموليّته".

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: جمهورية الكلب عندما تكون الرواية قصيدة.. رواية إبراهيم اليوسف الجديدة اختزال لثنائية الغربة والاغتراب
 
السبت 11 ايلول 2021 (489 قراءة)
 

صديق شرنخي

جمهورية الكلب، هذا العنوان الاستفزازي والمفتوح على التأمل في الوقت ذاته، اختاره إبراهيم اليوسف لعملهِ الروائئ المتميز الصادر عن دار خطوط وظلال2020 ، والذي لقي صدى في الأوساط العربية وفي التعليقات الصحفية، ومن ثم بعض الأوساط الأجنبية بعد ترجمة فقراتٍ ودراساتٍ عن هذه الرواية.
للوهلة الأولى يبدأ بإدانة لمجتمعٍ يعيش فيه، ويأخذ تسميته من هذه الجمهورية بحيوانٍ رغم أنه أليفٌ، وينقلنا للوهلة الأولى أيضا إلى محاكمة الغرب ومنها ألمانيا، وبهذه التسمية يختزل فكرة الرواية، العنوان المفتاحي والجديد كل الجدة على القارئ الشرقي كردياً كان أم عربياً أو مسلماً، ومن هنا يبدأ قلق القارئ أو السامع لهذا العنوان، فيسأل نفسه: هل هي رواية اندماج؟ أم هي محاكمة لمجتمعٍ غريب؟ أم هي  خلاصة تعريفٌ بسيط للواقع الأوربي الذي يعيشه الكاتب، وذلك قبل خوضه عالم الرواية، والتعرف على فضاءاتها الفكرية والفلسفية، التي تناول فيها الروائي كل المواضيع: الاندماج والهجرة، والمهاجر، والحب الذي طرق بابه بهدوء، وموقفه من القوانين المكانية الجديدة، ومفهوم الوطن القديم، أو المواطنة الحديثة، وليست تلك المواطنة التي كانت ولا تزال على الطريقة السورية.

 

التفاصيل ...

عدد الزوار

يوجد حاليا, 85 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

القسم الكردي