القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

من يتصفح الآن

يوجد حاليا, 96 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

twitter


البحث



Helbest

 

 
 

اخبار: العدد العاشر من جريدة (القلم الجديد)

 
الثلاثاء 05 اذار 2013


صدر العدد العاشر (10) من جريدة "بينوسا نو – القلم الجديد" باللغة العربية، التي تصدر عن رابطة الكتاب والصحفيين الكورد في سوريا، وهي جريدة شهرية أدبية ثقافية فكرية عامة تُعنى بالتواصل الثقافي الكردي- العربي.
المقال الافتتاحي كتبه ابراهيم اليوسف بعنوان " على عتبة العام الثالث للثورة السورية:  ثلاثية ... المثقف / الثورة / النقد".
وتضمّن هذا العدد الجديد عدة محاور، هي: دراسات وتحليلات، ثقافة وفنون وأدب، أفكار وآراء، كتابات ونصوص ابداعية، حوارات، شخصيات، زوايا ثابتة، بالإضافة إلى أنشطة وأخبار وندوات.


المحور الأول - دراسات وتحليلات:
ايجاد لغو كوردية موحدة (ج 1)/ د.مهدي كا كه يي، قلب القصيدة ... كورد الأردن (ج2): مساهمات الكورد في بناء الأردن الحديث/ د. محمد علي صويركي ... الزواج في الاسلام والمجتمع الكوردي/ محمي جلال محمد أمين ... دراسات في التاريخ الكوردي القديم (ح10): تاريخ أسلاف الكورد في العهد الميدي/ د.احمد الخليل ... المانيان مهمان: مارتن لوثر 1513م و جوزف راتسينغر 2013م/ محمد محمد.
المحور الثاني - ثقافة وفنون وأدب:
- قصص عالمية: مزحة/ أنطون تشيخوف ... قصة قصيرة: مدينة الأحلام/ د.سناء الشعلان ...آمـد: رؤية سياحية وتاريخية/لقمان محمود ... باران بارافي: قصائدها كأنامل طرية تقطر الندى/حسين احمد ... المشي في سيرة الألف/ النور علي ... نافذة على تاريخ الأدب العالمي: الأدب الكوردي – ج3/خورشيد شوزي.
المحور الثالث - أفكار وآراء:
عن الطفولة في بلدي/ عبد المجيد قاسم ... تربه سبي: عتمة في بياض الاسم/ غمكين مراد ... شركي و سيمالكا/ برزان شيخموس ... لحظات مع الجمهورية السورية المنشودة غداً/ شفان ابراهيم ... استراتيجية الاخوان المسلمين للسيطرة على سوريا/ د.هجار عبدالله شكاكي ... يوميات أزدشير أفندي/ عصام فتاح ... هنا كان أدونيس/د.محمود عباس ... رؤى وآلام امرأة كوردية في خيام اللاجئين/نسرين تيللو ... اللجوء السوري بنسختها الكوردية/حسين جلبي.
المحور الرابع - حوارات و شخصيات:
·   الحوار الأول مع الفنانة المسرحية الكوردية لورين عيسى . حاورها عماد يوسف.
·   الحوار الثاني مع الأديبة المغربية منى وفيق . حاورها عبدالباقي حسيني.
·   الحوار الثالث مع أحد مؤسسي جمعية درباسية الخيرية عبدالوهاب محمد . حاوره لافا خالد.
·   شخصيات: على خطى البارزاني الراحل حتى النصر/ جان كورد... نازك العابد، الكوردية المنسية/نارين عمر ... خطط الشام: محمد كرد علي/ابراهيم العويس ... وصية غابرييل غارسيا ماركيز-رسالة وداع.
المحور الخامس - كتابات ونصوص ابداعية:
معرِّيات/ جميل داري ... قيلولة كاملة لاقحوانة الرقود/ أفين ابراهيم ... هكذا أنت/ وليد مراد ... دم صار ماء/ علي جمعة الكعود ... قصيدتي و قامشلو/ جكو محمد..... لا تنهري و لم تكن/ محامي جلال محمد أمين ...  سقوط الطاغوت/خورشيد شوزي ... شجر الغرم/ النور علي ... وتلك عادتي/ عماد يوسف ... استدراكات/عمران علي ... أغاني القرية التي جف نعناعها/نوزاد جعدان ... مسؤولية/عبدالرحيم الماسخ ... مع حبي/كاتيا نصرة.
المحور السادس - الزوايا الثابتة:
باتجاه النوافذ: حتى يستقيم الحال/ سيامند ميرزو ..... عيادة: المعتقدات الخاطئة في الطب وغيره/ د.آلان كيكاني ... آخر زمن: ألف دهليز ودهليز/ آلجي حسين ..... في العمق: الرجلان اللذان ألحقا الكرد بالعراق/ لقمان محمود ..... زخات قلمي: الوضع الكوردي الراهن: بقاء أم فناء/ نارين عمر ..... عطال بطال: لا تحكي بالسياسة/غسان جان كير ..... نفحات كوردستانية: الثورة السورية: قيامة المثقف والامتحان الكبير/ كمال احمد..... صفير: م الذي سأكتبه لهذا العدد/ أيهم اليوسف ..... أسئلة وأفكار: ملك الغابة الرهيب/ عبدالواحد علواني .....العين الثالثة: في مبحث الديبلوماسية وتداعياتها الحالية/ سيهانوك ديبو ..... حكايات طبية: حكايتي مع أبي زياد/ د.جان ابراهيم.....  أطياف: القمر البعيد من حريتي: دفاع أصيل عن الوجود أمام العدم والزوال/ دلشا يوسف ..... ظلال: تعريفات تخص الثورة/ شهناز شيخة..... أحوال: في الليلة العاشرة من فصل الهجران/ عمادالدين موسى ... رؤى في اتجاه الألم/محمد غانم.
المحور الأخير -  أنشطة وأخبار وندوات.
·     جدير بالذكر أن رئيس هيئة تحرير الجريدة / د.احمد الخليل، ادارة وتصميم وإخراج/ خورشيد شوزي، اللوحات / د.سرور علواني، الكاريكاتير/ يحيى سلو.

 
المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
 

تقييم المقال

المعدل: 5
تصويتات: 7


الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ

خيارات