القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

ملفات خاصة

بحث



عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 173 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الثقافي






























بيانات: بيان بمناسبة اليوم العالمي للمرأة .. المرأة في القيادة: تحقيق مستقبل متساو في عالم كوفيد-19
 
الأحد 07 اذار 2021 (45 قراءة)
 

تحتفل شعوب العالم في الثامن من آذار/مارس من كل عام، باليوم العالمي للمرأة، تخليداً لذكرى أول انتفاضة للمرأة في التاريخ، عام ١٨٥٦ في نيويورك، حيث انطلقت الإرادة النسوية بشجب مظلومية المرأة وتمييزها، والدعوة إلى إقرار حقوقها الكاملة ومساواتها مع الرجل، وتصحيح مسار دورها ومساهمتها في الحياة، وتحقيق القيمة العليا لمكانتها في المجتمع الإنساني.
ويعتبر هذا اليوم فرصة للتأمل في التقدم المحرز في إطار نيلها لحقوقها، والدعوة للتغيير وتسريع الجهود، والشجاعة التي تبذلها عموم النساء في العالم، وما يضطلعن به من أدوار استثنائية في صنع تاريخ بلدانهن ومجتمعاتهن. "المرأة في القيادة: تحقيق مستقبل متساو في عالم كوفيد-١٩"، هو موضوع الاحتفال باليوم العالمي للمرأة لهذا العام.

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان المنظمات المدافعة عن حقوق المرأة بمناسبة يوم المرأة العالمي
 
السبت 06 اذار 2021 (61 قراءة)
 

من اجل الغاء كافة أشكال التمييز بحق المرأة السورية

اننا في الفيدرالية السورية لمنظمات وهيئات حقوق الانسان والمنظمات المدافعة عن حقوق المرأة, ، الموقعة ادناه، وبمناسبة يوم الثامن من اذار من كل عام، اليوم العالمي للمرأة، نحيي مع شعوب العالم وكل القوى المناهضة للعنف والتمييز والمدافعة عن قيم المواطنة والمساواة والكرامة الإنسانية، ونتقدم من جميع نساء العالم بالتهنئة والمباركة ونحيي نضالات الحركة النسائية المحلية والاقليمية والعالمية، ونعلن تضامننا الكامل مع المرأة في سورية من أجل تمكينها من حقوقها والعمل من أجل إزالة كافة أشكال التمييز والعنف الذي تعرضت ومازالت تتعرض له, وتفعيل حق المشاركة للمرأة السورية , وتفعيل دورها في التمثيل الحقيقي والفاعل بجميع القضايا التي تتعلق ببناء الوطن والمواطن  . ونحتفي بهذا اليوم العظيم تقديرا للمرأة وتكريما لدورها ووفاء لتضحياتها، واصرارا على ضرورة تحسين أوضاعها وإعلاء منزلتها وتعزيز ثقافتها وانتزاع حقوقها وإقرارها. ونستقبل هذه المناسبة الجليلة في هذا العام 2021تحت شعار: "اختاري التحدّي" .

 

التفاصيل ...

بيانات: منصة عفرين: الائتلاف يبحث عن شرعيته المفقودة خارج الثورة وخارج الشعب السوري
 
الخميس 04 اذار 2021 (98 قراءة)
 

بيان :
بعد أن تعرَّى ما يسمى بالإئتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة أمام الشعب السوري بسبب إرتهانه للسياسات التركية وإنخراطه في المؤامرة الثلاثية المحاكة في كل من الآستانة وسوتشي ضد ثورة الشعب السوري وتورطه في مخططات إعادة تسويق نظام الإستبداد في دمشق بقبوله إستبدال تطبيق القرار الأممي ٢٢٥٤ القاضي بتشكيل سلطة إنتقالية والإستعاضة عنها بالإنخراط في مفاوضات خلبية حول كتابة الدستور تارة وتشكيل مفوضية إنتخابات للمشاركة في إنتخابات الرئاسة تارة أخرى وبعد خروج مظاهرات سورية وبيانات عديدة داعية لإسقاط الإئتلاف بات يبحث عن شرعيته المفقودة خارج الثورة وخارج الشعب السوري وما التحركات الأخيرة لرئيسه نصر الحريري بدءاً من زياراته الميدانية إلى عفرين وبالتحديد زيارته للمجرم محمد الجاسم  "أبو عمشة" السيء الصيت والسلوك وظهوره الأراكوزي أمام الكاميرات وهو يضع حجر الأساس لمشفى شيخ الحديد متماهياً مع مسؤولي حزب البعث الذين دأبوا على خداع المواطنين بإعلان مشاريع خلبية. 

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان مشترك: حول اعتقال استخبارات مجلس منبج لسيدة بثت في فيديو انتهاكات بحق أسرتها
 
الأربعاء 03 اذار 2021 (117 قراءة)
 

مازلنا في المنظمات الحقوقية الموقعة أدناه، على هذا البيان، نتابع وبقلق بالغ استمرار الاستخبارات التابعة لمجلس منبج العسكري في احتجاز وتغييب ثمانية أشخاص في مكان غير معلوم، وهم من عائلة واحدة، بينهم كبار سن وأطفال، على خلفية فرار أحد أفراد أسرتهم المدعو نضال محمود إيبو (٣٠ عاما) من وظيفته المدنية التابعة لمجلس منبج العسكري، لأسباب تجهلها تلك الاسرة أصلا.
واصدرنا قبل يومين بتاريخ 28/02/2021 بيان مشتركا موقعا من تسعة منظمات حقوقية سورية بصدد اعتقال عائلة كاملة ولننصدم البارحة ليلا باعتقال السيدة ” هيفاء هوشو ذات 55 عاما ووالدة المدعو نضال إيبو وجدة الأطفال المسجونين ، والتي خرجت في فيديو تطالب بإطلاق سراح عائلتها واطفالها وزوجها لذا داهم منزلها في كوباني قوة أمنية تابعة لقوات سوريا الديمقراطية ( قسد ) حسب تصريح الدكتور لزكين إيبو واعتقلتها ، وهي امراة كبيرة في العمر ومريضة وتم اقتيادها إلى جهة مجهولة .
إننا في المنظمات الموقعة نرى في مداهمة منزل السيدة “هيفاء هوشو” واقتيادها إلى جهة مجهولة انتهاكاً صارخا لحقوق الإنسان لأنها عبرت عن رأيها وقلقها غلى مصير أسرتها المعتقلة منذ اكثر من 50 يوما بما هو متاح لديها من اداة إعلامية إفتراضية ، ونطالب السلطات المسؤولة بالإفراج الفوري عن جميع أفراد الأسرة، ومحاسبة العناصر المتورطين في اعتقال السيدة هيفاء هوشو وزوجها وجميع افراد عائلتها .

 

التفاصيل ...

بيانات: منظمات حقوقية تدين احتجاز استخبارات مجلس منبج العسكري ثمانية أشخاص من عائلة واحدة
 
الأثنين 01 اذار 2021 (212 قراءة)
 

بيان
مازلنا في المنظمات الحقوقية الموقعة أدناه، على هذا البيان، نتابع وبقلق بالغ استمرار الاستخبارات التابعة لمجلس منبج العسكري في احتجاز وتغييب ثمانية أشخاص في مكان غير معلوم، وهم من عائلة واحدة، بينهم كبار سن وأطفال، على خلفية فرار أحد أفراد أسرتهم المدعو نضال محمود إيبو (٣٠ عاما) من وظيفته المدنية التابعة لمجلس منبج العسكري، لأسباب تجهلها تلك الاسرة أصلا. 
بعد التواصل مع أحد أفراد الاسرة، أفاد بان جهاز الاستخبارات اعتقل كامل أفراد عائلته كرهائن ريثما يبادر ابنهم نضال محمود ايبو المطلوب ومجهول الإقامة بتسليم نفسه لاستخبارات المجلس المذكور. 

 

التفاصيل ...

بيانات: الهوية الأيزيدية هي هوية وطنية أيضاً
 
الأحد 28 شباط 2021 (83 قراءة)
 

بيان
يعد الدين الايزيدي، من أعرق وأقدم الأديان في منطقة الشرق الأوسط، والايزيديون جزء من الشعب الكردي، بل هم الأصول العميقة للشعب الكردي.
يتوزع الايزيدون ما بين سوريا والعراق وتركيا وإيران وأرمينيا ويتكلمون الكردية والعربية في سوريا والعراق، ولهم معتقداتهم وكتبهم ومعابدهم المقدسة الخاصة، وبسبب معتقداتهم الخاصة تلك، وكما هو حال باقي الأديان الأقلية المنتشرة في المجتمعات ذات الأغلبية الإسلامية، تعرضوا خلال القرون المنصرمة وحتى اللحظة للاضطهاد الديني والقومي المزدوج، بلغ أقصاه ما نالهم من قتل وحشي وإبادة جماعية يندى له جبين الإنسانية، في جبل شنكال على يد ميليشيا داعش الإسلامية.

 

التفاصيل ...

بيانات: النظام السوري يمعن في سياسة التنكر لمكونات الشعب السوري
 
الخميس 25 شباط 2021 (101 قراءة)
 

أصدرت وزارة العدل في دمشق التعميم ذا الرقم(7) تاريخ 14.02.2021، أحال خلاله  المتمتعين بالجنسية السورية من أتباع الديانة الإيزيدية إلى قانون الأحوال الشخصية وتطبيق أحكام الشريعة الإسلامية عليهم، فيما أحال الإيزيديين المجردين من الجنسية والمسجلين كأجانب أومكتومي القيد منهم، بموجب الإحصاء الاستثنائي لعام 1962سيئ الصيت، إلى القانون المدني في معاملاتهم المتعلقة بالأحوال الشخصية، مثلهم مثل الأجانب من الدول الأخرى، وتغافل عن كون الديانة الإيزيدية ديانة مستقلة كسائر الديانات في العالم وليست طائفة من ديانة أخرى، ما يستوجب إخضاع أبنائها إلى قانون خاص بهم ومحاكم تطبق تعاليم ديانتهم ....

 

التفاصيل ...

بيانات: الايزيديون مكون أصيل من مكونات الشعب السوري
 
الأحد 21 شباط 2021 (109 قراءة)
 

أصدرت وزارة العدل في حكومة نظام الاسد تعميماً تحت الرقم 370/ت/523/2020 تحت عنوان تعميم رقم (7) بتاريخ 14.02.2021 والذي بموجبه يتم تقسيم الإيزيديين السوريين تعسفا إلى فئتين، الفئة الأولى وتمثل الإيزيديين ذوي الجنسية السورية، وحيث بموجب هذا المرسوم يخضعون للمحاكم الشرعية الإسلامية والفئة الثانية وتشمل الإيزيديين السوريين المجردين من الجنسية السورية بموجب الإحصاء الاستثنائي المقيت لعام ١٩٦٢ تحت مسمى ( أجانب الحسكة و مكتومي القيد) ويخضعون للقانون المدني السوري، بمعنى معاملتهم معاملةالأجانب من الدول الأخرى.

 

التفاصيل ...

بيانات: تنويه بخصوص استمرار تزوير وانتحال التوقيع باسم منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف!
 
الأثنين 15 شباط 2021 (479 قراءة)
 

يواصل أحد الأشخاص- المقيمين في سويسرا- تقديم نفسه باسم رئيس منظمة حقوق الإنسان في سوريا(ماف) والتوقيع باسم المنظمة، على مايصله من بيانات، أية كانت، بالرغم من أن ليس معه أحد من أعضاء المنظمة المسجلين لدينا، وقد تم فصله من المنظمة في العام 2017 نتيجة خروقاته، وأعلن آنذاك عن ذلك للرأي العام، ومنظمات المجتمع المدني والهيئات، عبر بيان رسمي.

مرة أخرى نؤكد أن لاعلاقة للمذكور بمنظمة حقوق الإنسان في سوريا-ماف، والتي تم تكليفه بإجراءات الترخيص في سويسرا، إلا أنه أخل بالمهمة، وأساء استخدام الرخصة أكثر من مرة، ما أدى إلى اتخاذ القرار المذكور و المنشور بحقه.

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان منظمة حقوق الإنسان في سوريا - ماف، بشأن اعتقال عدد من المدرسين في بلدات عامودا وكركي لكي (معبدة) والدرباسية
 
الأثنين 08 شباط 2021 (280 قراءة)
 
  
علمت منظمة حقوق الإنسان في سوريا-ماف أنه وفي تاريخ 2021/2/6 أقدمت السلطات المحلية التابعة للإدارة الذاتية في بلدة عامودا على اعتقال عدد من المدرسين وهم السادة:
١- طالب أسعد، مدرس الرياضيات.  
٢- رضوان حسو، مدرس اللغة العربية.
٣- عبدالسلام حسو، مدرس اللغة العربية.
٤- بنكين محمد، مدرس الفيزياء.
٥- سامة داري مدرس العلوم .
٦- جمعة مجدو، مدرس اللغة الفرنسية.  
٧- حسين نعامة، مدرس الرياضيات.

 

التفاصيل ...

بيانات: تصريح من الامانة العامة للمجلس الوطني الكردي حول الحملة الجديدة لإختطاف المدرسين
 
الأثنين 08 شباط 2021 (123 قراءة)
 

اقدم مسلحون تابعون ل pyd ليلة السبت ٦ / ٢ / ٢٠٢١ على اختطاف سبعة مدرسين من مدينة عامودا وهم :
_حسين نعامة مدرس رياضيات
_طالب اسعد مدرس رياضيات
– رضوان حسو مدرس لغة عربية
_عبدالسلام حسو مدرس لغة عربية
_ بنكين محمد مدرس فيزياء
_ جمعة مجدو مدرس لغة فرنسية
_ اسامة داري مدرس علوم

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان إدانة فيلم الكراهية المزور و الملفق ضد البيشمركة
 
الثلاثاء 26 كانون الثاني 2021 (212 قراءة)
 

أنتج التلفزيون الرسمي الإيراني والحرس الثوري واستخبارات الجيش ما أسموه فيلما عن دور قاسم سليماني في الحرب ضد داعش، وتم نشره مؤخرا من قبلهم، وهذا الفيلم مليء بالحقد والضغينة تجاه البيشمركة، ومليء بتشويه وتزوير تاريخ البيشمركة الزاخر بالبطولات والإقدام، وبهدف ذر الرماد في أعين الناس .
لقد حطم البيشمركة بقيادة الرئيس بارزاني المباشرة أسطورة داعش كأشرس قوة معادية للإنسانية وحمى البشرية والعالم كله من شروره .

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان في الذكرى الثالثة لاجتياح عفرين واحتلالها
 
الخميس 21 كانون الثاني 2021 (206 قراءة)
 

نقف اليوم امام ذكرى اليمة على قلوبنا، ذكرى اجتياح عفرين، واحتلالها من قبل تركيا والمجموعات التابعة لها، واقتلاع اهلها من قراهمومدنهم التي ولدوا وترعرعوا  فيها ، فكان القتل والتهجير والتدمير الممنهج، للوجود الحضاري لشعبنا وتشريده في المخيمات والشتات.
ثلاث سنوات مرت ، ولازال المجتمع الدولي صامت تجاه الجرائم التي ترتكبها المجموعات المسلحة في عفرين، من تتريك وتغيير ديمغرافيوقتل واختطاف، وقطع لأشجار الزيتون وغيرها من الجرائم الغير مسبوقة، وقد  تمت في اطار صفقة تركية روسية، وبصمت عربي أوربيواميركي، تقضي باقتلاع شعب اصيل من ارضه التاريخية، وإحلال المجموعات الاخرى في ارضه ، بدعم ميداني تركي، عسكريا وسياسياوماديا ولوجستيا، وعلى مرأى ومسمع العالم برمته من هيئة الامم المتحدة والجامعة العربية الخ..

 

التفاصيل ...

بيانات: تصريح حول الاساءات لبيشمركة روج
 
الأربعاء 13 كانون الثاني 2021 (222 قراءة)
 

   في الوقت الذي يترقب فيه ابناء الشعب الكردي   بفارغ الصبر التوصل لإتفاق يوحد الموقف والصف الكردي، يخرج بعض قيادات pyd بين الفينة والاخرى بتصريحات بهدف  نسف المفاوضات، ويأتي ذلك  استكمالاً لتهديد عوائل البيشمركة وحرق مكاتب المجلس الوطني الكردي واحزابه  بكوردستان سوريا والتصعيد الاعلامي بحق المجلس الوطني الكردي. 
ان تصريح رئيس الوفد المفاوض لpynk الذي وصف بيشمركة روج بالمرتزقة  ما هو الا محاولة جديدة منه للتنصل مما تم انجازه في المفاوضات برعاية امريكية  وافشال عملية وحدة الصف الكردي التي  ستتيح لبيشمركة روج ان ياخذوا موقعهم الطبيعي في حماية اهلهم في  مناطقه لرغبة شعبية  عارمة، واستخفاف منه بما تعهد به قيادة قسد وضمانها بإلزام pyd باحترام المفاوضات ونتائجها .

 

التفاصيل ...

بيانات: تصريح (لا لتوطين عراقيين في مدينة سري كانييه)
 
الثلاثاء 29 كانون الأول 2020 (219 قراءة)
 
 
تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي وثيقة موقعة من ،،رئيس المجلس المحلي،، لمدينة سري كانييه (رأس العين) التابع للحكومة السورية المؤقتةتحمل  الرقم ٤٥٩ تاريخ ٢٧ / ١٢ / ٢٠٢٠ والتي يدعو فيها السيد مرعي اليوسف ،،رئيس المجلس المحلي،كافة العراقيين المقيمين فيالمدينة وريفها للحضور الى مديرية النفوس والشؤون المدنية لاستخراج بطاقات شخصية لهم حسب الاحصاء الجديد. 
ان التحريض ضد الكرد وتغيير ديمغرافية المنطقة واسكان اناس غير سوريين  فيها  ، لا يختلف عن ايديولوجية السلطة وممارساتهاالشوفينية  كالحزام العربي واحصاء عام ١٩٦٢ وغيرها من المشاريع الشوفينية التي تركت  آثارا وخيمة على السلم الاهلي والتعايشالمشترك ومستقبل المنطقة  .

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان من الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا
 
الخميس 17 كانون الأول 2020 (296 قراءة)
 

في الوقت الذي يتطلع فيه أبناء شعبنا إلى عملية الحوار الكردي-الكردي ويأملون أن تسفر عن التوصل إلى اتفاق يوحد الصف الكردي، تكشف الأحداث الأخيرة الجارية في (غربي كردستان) أن دفة الأوضاع تسير باتجاه التدهور، وتثير القلق العميق لدى جميع ابناء شعبنا الكردي، بعد أن جرى إحراق مكاتب بعض أحزاب المجلس الوطني الكردي، من قبل مجموعة متطرفة تمارس إرهاب الناس هناك، لم يتم القبض على أحد منها حتى الآن، لكن الجميع يشير إلى أنها تابعة ل(PYD) وبالتالي لمنظومة( PKK)، بسبب ممارساتها السابقة المماثلة، والسكوت عن ممارساتها هذه؛

 

التفاصيل ...

بيانات: تصريح صادر عن الامانة العامة للمجلس الوطني الكردي
 
الأحد 15 تشرين الثاني 2020 (352 قراءة)
 

تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي بتاريخ ١٤ تشرين الثاني  خبرا حول لقاء شخصيات من الامانة العامة للمجلس الوطني الكردي مع السيد  الرئيس مسعود بارزاني حيث نسب لفخامته كلاما من نسج مخيلة محررالتقرير المجهول الاسم ..؟! 
يهمنا ان نؤكد ان هذا الخبر عن اللقاء المزعوم مع فخامة الرئيس مسعود بارزاني عار عن الصحة بهدف التأثير على الراي العام بغرض الاساءة 

 

التفاصيل ...

بيانات: مسعود بارزاني: القانون الذي شرعه مجلس النواب العراقي.. نعتبره ورقة سياسية وضغط على الاقليم ومعاقبة لشعب كوردستان
 
الخميس 12 تشرين الثاني 2020 (350 قراءة)
 

بيان من الرئيس مسعود بارزاني

  تطعن الجهات السياسية من المكوّنين الشيعي والسُّنّي في مجلس النواب العراقي- بأسف بالغ- مرة أخرى ظهر شعب كوردستان، فلجؤوا إلى استخدام موازنة وقوت شعب كوردستان كورقة للضغط على إقليم كوردستان.

  يحدث هذا الأمر بينما أُبرمَت العديد من الاتفاقيات في الفترات الماضية بين حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية، ولم يتم تنفيذها. 

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان حول زيارة نصر الحريري إلى عفرين
 
الأحد 08 تشرين الثاني 2020 (634 قراءة)
 

تأتي الزيارة الأخيرة لمتزعم الائتلاف السوري نصر الحريري إلى منطقة عفرين لتسويق اعمال اللجنة التي تعرف باسم - رد المظالم - والتي ما هي إلا مسرحية هزلية – اخراجاُ وتمثيلاُ. بهدف الإيحاء للرأي العام السوري والدولي أن الأمور في منطقة عفرين تمضي نحو الأفضل. مع ان اللجنة المزعومة ردها للمظالم مشكلة من فصائل عسكرية متهمة بارتكاب جرائم حرب حسب تقارير اللجنة الأممية المكلفة بتقصي الحقائق حول سوريا.
نحن الموقعون ادناه نجد أن هذه اللجنة التي تشبه في اسمها وطبيعة تركيبتها لجان جبهة النصرة وداعش تشكلت نتيجة عمل وضغوطات منظمات حقوق الانسان الدولية. وبهدف تجميل الصورة في منطقة عفرين. ويتصدى الائتلاف السوري المرتهن للأجندات التركية لتنفيذ هذه المهمة القذرة. والتي تدور في مجملها حول تغيير التركيبة السكانية في منطقة عفرين وبتخطيط من الحركة القومية التركية المعروفة باسم حركة الذئاب الرمادية. 

 

التفاصيل ...

بيانات: الجالية الكردية - ألمانيا: نطالب بحظر «الذئاب الرمادية» اليمينية المتطرفة - أيضًا في ألمانيا
 
السبت 07 تشرين الثاني 2020 (328 قراءة)
 
 
في 4 نوفمبر 2020، إتخذت الحكومة الفرنسية العديد من الإجراءات القانونية في مجال درء الإرهاب ومن بينها فقد أصدرت قرارا بحل المنظمة التركية القومية المتطرفة"الذئاب الرمادية."
ترحب الجالية الكردية في ألمانيا صراحةً بقرار فرنسا بحل هذه المنظمة الطورانية المتطرفة باعتباره موقفًا واضحًا ضد التطرف: فقد أثبتت  "الهجمات العنيفة والاعتداءات ومحاولات التخويف والإضرار بالممتلكات من قبل" الذئاب الرمادية " على الأفراد والمنظمات والجمعيات لا سيما في النمسا ، وكذلك في فرنسا وألمانيا، وأكدت بوضوح الروح العدوانية الحقيقية لهذه المنظمة.
 فقد أفاد السيد محمد تانريفيردي، نائب رئيس الجالية الكردية في ألمانيا بأنه و "بحسب تقارير دائرة أمن حماية الدستور الألماني، فإن" الذئاب الرمادية "، التي تنشط في جميع أنحاء أوروبا، هي واحدة من أكبر الجمعيات اليمينية المتطرفة والتي تضم ما يزيد على 68 ألف عضو والمخالفة في مبادئها وممارساتها للدستورفي ألمانيا".

 

التفاصيل ...

بيانات: لا للحرب على إقليم كردستان
 
الخميس 05 تشرين الثاني 2020 (353 قراءة)
 

يتابع المكتب التنفيذي للاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد، بقلق كبير، ما يدور حالياً في إقليم كردستان، والمناطق الكردستانية المسماة بالمتنازع عليها، بسبب التدخل العسكري المباشر لقوات حزب العمال الكردستاني في شؤون الإقليم، منتهكاً بذلك الأعراف والقوانين وسيادة الجوار وخصوصية هذا الجزء الكردستاني، وفرضه الأتاوات على الأهالي، وتجنيد بعضهم، والسيطرة بالقوة على مساحات واسعة تقع ضمن حدود الإقليم، وخلق المشاكل بين أبناء المكان، عبر استمالة بعض المغرر بهم أو عديمي الذمم الذين لطالما كانت لهم أجندات و ارتباطات بحكومات بغداد منذ عهود الدكتاتورية وحتى الآن، أو حتى بعض الذين يتم استدراجهم بوسائل الترهيب.

 

التفاصيل ...

بيانات: مسعود بارزاني: يجب ألا يتم تحريمنا للاقتتال الكوردي الكوردي بأن يتم استهداف استقرار وامن مدننا ونواحينا وقرانا
 
الأثنين 02 تشرين الثاني 2020 (425 قراءة)
 


بسم الله الرحمن الرحيم

في هذه الظروف المعقدة التي تمر بها المنطقة وضمن هذه الازمات التي تعصف بوطننا أجد من الضروري أن أدعو كافة الكوردستانيين أن يواجهوا هذه الاوضاع الاستئنائية بواقعية وأن يكونوا على قدر المسؤولية التاريخية لتجاوز العراقيل.
ان كوردستان في هذا الوقت واكثر من اي وقت آخر تحتاج لدور المخلصين وللأوفياء من ابنائها لحماية وطنهم من المخططات التي تُحاك له.

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان انسحاب من الهيئة العامة لسورية الاتحادية وكافة اللجان المشكلة في إطارها
 
السبت 31 تشرين الاول 2020 (686 قراءة)
 

الأخوات والإخوة في هيئة عامة / سوريا اتحادية المحترمون
تحياتينا الحارة مع تمنياتنا الأخوية الصادقة لكم جميعاً
نود أن نعلمكم بأننا سنغادر هذه المجموعة آسفين ونحن نشعر بإحباط شديد لأننا لم نتمكن بعد كل هذه المدة من تحقيق شيء ولو بسيط من أهدافنا التي هي في النهاية أهداف ثورة الشعب السوري العظيم بجميع مكوناته القومية والدينية والمذهبية، تلك الأهداف التي تتلخص في الحرية والديمقراطية والكرامة الإنسانية وأولها حرية التعبير والرأي، وقبول الآخر المختلف، وتجسيد ذلك في نقاشاتنا الأخوية ، وجعل ثقافة الاختلاف سلوكاً لنا قبل أن نجعلها تقليداً لشارعنا السوري، ولكن يبدو أننا لم نفلح في هذه المرة !. حيث لاحظنا أن البعض يريدون الابتعاد يوماً بعد يوم عن منطلقات هذا المشروع المصيري الذي نعتز به. 

 

التفاصيل ...

بيانات: الأديب والمناضل توفيق عبد المجيد سنتان على الغياب!
 
الأثنين 12 تشرين الاول 2020 (477 قراءة)
 
 
تمر، اليوم، الذكرى الثانية للغياب الأليم للشاعر والكاتب والإعلامي الكردي بل والمناضل والمربي توفيق عبد المجيد الذي كرس حياته للدفاع عن قضية إنسانه، منذ نعومة أظفاره: شاعراً و كاتباً  ومربياً في مجال التربية لعقود وناشطاً وقيادياً في مجال السياسة وحقوق الإنسان، فقد كان من أوائل من انضموا إلى رابطة الكتاب والصحفيين الكرد/ الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا منذ بداياته، وحضر الاجتماعات التأسيسية الأولى لها مع قلة آخرين أبدوا تعاونهم، في زمن الرعب وصمت الكثيرين، ورافع عنها، بما أوتي، وعمل في مجالها التنظيمي، ليبتعد عنها قليلاً لظرف طالما تحدثنا عنه،  كي يعود إليها، ويشغل مهمة "نائب رئيس تحرير بينوسا نو" ومستشاراً للاتحاد العام للكتاب والصحفيين إلى آخر لحظة من حياته، بعد أن أكره على الهجرة من مسقط أحلامه وبيته في: قامشلي، إثر تهديد جدي بحقه، يعرفه المقربون منه!

 

التفاصيل ...

بيانات: منصة عفرين تنجح بتمرير «حملة لأجل عفرين تقودها الأمنستي»
 
الأحد 11 تشرين الاول 2020 (571 قراءة)
 

تقدمت منصة عفرين "   Afrin Platform "  قبل بضعة أشهر بورقة عمل إلى المنظمة الدولية "  Amnesty International"   بهدف القيام بحملة أممية من أجل الضغط على الفاعلين في الملف السوري  وتعريف الرأي العام العالمي بالوضع الإنساني المتدهور داخل منطقة عفرين نتيجة الانتهاكات الممنهجة التي يرتكبها ما يعرف بالجيش الوطني السوري الممول من تركيا، وكذلك حول مصير الألاف من العالقين في المخيمات القريبة من حلب ، وبعد نقاشات ومتابعات لجنة المتابعة في منصة عفرين والمكلفة بتحضير أوراق الحملة ومتابعة هذا الملف ،  تم تمرير القرار الخاص بتبني  المنظمة الدولية للحملة تحت عنوان "الأزمة الإنسانية في عفرين ومخيمات اللاجئين " . 

 

التفاصيل ...

القسم الكردي..




















HELBEST U PEXSHAN