القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 158 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي










«القصيدة التي كتبت بلسانٍ مقطوع أو ميثاق الضجر» عنوان مجموعة شعرية للشاعر آزاد عنز

الرواية في محراب وليد حاج عبد القادر

عندما يغازل السارين غاز الخردل و روحه

جريدة القلم الجديد تطرح ملف الشاعر خليل محمد علي يونس ساسوني

بُكارةُ الروح الشامخة

«وطأة اليقين» لهوشنك أوسي والتّشكيك بالتّاريخ

التوظيف السياسي للأدب الكلاسيكي في روسيا

رواية «شارع الحرية».. قصة المهجّر ومشقّة زيارة الوطن والحبيبة

بيانات: بيان من المجلس المحلي بعفرين للمجلس الوطني الكوردي بخصوص التهديدات التركية
 
الأربعاء 29 تشرين الثاني 2017 (164 قراءة)
 

مرة أخرى وخلال الأسابيع الأخيرة خاصة، نلاحظ أن منطقتنا المسالمة – عفرين الكوردستانية – تغدو محط أنظار واهتمام سياسي، نتيجة التهديدات الشديدة اللهجة والغير مبررة من قبل السلطات التركية وبعض فصائل المعارضة السورية السائرة في ركبها، والتي تقابلها تحشيد اعلامي وجماهيري من قبل سلطة الامر الواقع المفروضة على رقابنا شعبنا، ووسط قلق وخوف واهتمام من قبل أبناء شعبنا الكوردي. 
إننا في المجلس المحلي بعفرين للمجلس الوطني الكوردي في سوريا، وبغض النظر عن الأهداف الحقيقية لهذا التصعيد والتوتر المتبادل، وما إن كانت لدى السلطات التركية والقوى العاملة وفق أجنداتها نية حقيقية في اجتياح منطقة عفرين، نؤكد مرة أخرى على الحق المشروع لأبناء منطقتنا في الدفاع عن حياة وسلامة السكان ضد أية تهديدات أو مخاطر.

 

التفاصيل ...

بيانات: ممثلية المجلس الوطني الكوردي في السعودية تجمد عملها ردا على مواقف وتصرفات قيادة المجلس
 
السبت 25 تشرين الثاني 2017 (386 قراءة)
 

بيان صادر من ممثلية المجلس الوطني الكوردي في المملكة العربية السعودية 

نظرا لما تمر به منطقة الشرق الأوسط من عدم الأستقرار , وقيام العديد من الثورات  والحروب , وتدخل الدول الأقليمية والدولية والعظمى في شؤون المنطقة بحجة محاربة الميليشيات الارهابية وتجفيف مصادر تمويلها . وحيث أن شعبنا الكوردي قد تعرض للتهجير والابادة والظلم أكثر من غيره من شعوب المنطقة على يد قوى الظلام والجهل والأنظمة المستبدة الحاكمة  في أجزاء كوردستان عامة ،فانه يتطلع  بشغف  الى  تحقيق  أهدافه  و تطلعاته  القومية المشروعة من خلال مجلسنا الوطني الكوردي, الذي يعتبر مكسبا مهما ونتاجا لأكثرمن خمسين عاما من النضال الدؤوب  ضد  الانظمة المستبدة التي حرمت  الكورد  من أبسط حقوقه الاجتماعية والثقافية و الفكرية  وحرمانه الجنسية , ومن هذا المنطلق وايمانا منا  بمساندة  مجلسنا الوطني الكوردي في المحافل  الدولية ,

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان إلى المؤتمرين السوريين في الرياض
 
الأثنين 20 تشرين الثاني 2017 (244 قراءة)
 

السيدات والسادة أعضاء "مؤتمر الرياض ٢"،
اقتضت التوازنات الدولية والإقليمية أن تَدفع المعارضة وقوى الثورة إلى عقد مؤتمر جديد بحجة توحيدها، وهي الذريعة التي يرددها المجتمع الدولي  منذ انطلاق ثورة السوريين المباركة في آذار من عام 2011، بهدف تطويع المعارضة وإجهاض تطلعات السوريين. 
 لقد بذل السوريون في ثورتهم الغالي والنفيس بصبر وثبات لإسترجاع الحرية والكرامة، وحريٌّ أن يكون ذلك بوصلة لكل من يتصدر تمثيلهم، وفي هذا المؤتمر الذي قدر لكم أن تكونوا فيه موضع تمثيل السوريين في مرحلة مفصلية من تاريخ ثورتنا وشعبنا، فإننا واستناداً إلى المسؤولية التاريخية الملقاة على عاتقكم، نطالبكم بالإلتزام بروح المسؤولية الوطنية والأخلاقية التي تمليها عليكم تضحيات السوريين وعذاباتهم.

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان حول مداهمة قوات pyd للمؤتمر الوطني الكردي
 
الثلاثاء 07 تشرين الثاني 2017 (260 قراءة)
 

تشهد المنطقة عموما وبلادنا سوريا واقليم كردستان العراق، تطورات هامة، وضمن هذه التطورات والظروف الدقيقة والاستثنائية، قرر المجلس الوطني الكردي في سوريا عقد مؤتمره الوطني الرابع كمحطة شرعية يتم فيها تقييما للمرحلة ومتغيراتها ودراسة للمستجدات لاتخاذ ما يلزم من مواقف وقرارات مناسبة تخدم بلدنا سوريا والاهداف التي ثار من اجلها السوريون بكل مكوناتهم وتحمي الشعب الكردي وقضيته من استهداف المتربصين به، وتؤمن وحدة الموقف والصف الكردي الذي يشهد انقساما وتصدعا هي محل استياء واستنكار عموم ابناء الشعب الكردي.
وقد اكمل المجلس مستلزمات انعقاد المؤتمر ووثائقه، وحدد يوم الثلاثاء السابع من تشرين الثاني 2017 موعد عقده، واثناء توافد المؤتمرين الى مكان المؤتمر داهمت قوة مسلحة من مسلحي pyd المكان وفضت الاجتماع واجبرتهم على مغادرة المكان بالقوة، في وقت جمع كعادته مجموعة من شبيبته ليرددوا شعارات التخوين والاهانات للمجلس وللرموز القومية امام ذهول واستياء المئات من المواطنين الكرد الذين تجمهروا على مشهد منطق القوة التي يمارسها pyd في فرض سيطرته مستهينا بمشاعر واحاسيس المواطن الكردي ومحاولا كسر ارادته .

 

التفاصيل ...

بيانات: حزب يكيتي: بيان حول تهم PYD الملفقة ضد رئيس المجلس الوطني الكردي وسكرتير حزبنا
 
الخميس 02 تشرين الثاني 2017 (232 قراءة)
 

في ظروف بالغة التعقيد تمر بها القضية الكردية برمتها، حيث تتعرض كردستان العراق إلى عدوان ظالم من قبل ميليشيات الحشد الشعبي والقوات العراقية وبدعم ومساندة الأنظمة الغاصبة لكردستان وذلك للإجهاز على مكتسبات الشعب الكردي والمناطق الكردستانية التي حرروها بدماء شهداء البيشمركة من تنظيم داعش الإرهابي.
في هذه الظروف وبعد نكسة كركوك تتعالى أصوات الكردستانيين منددة بما حصل في كركوك ومطالبة بوحدة الصف في كل أجزاء كردستان لمواجهة المخاطر المحدقة.
في هذا الوقت الحساس والدقيق من تاريخ شعبنا الكردي يقوم المجلس الوطني الكردي باستكمال التحضيرات اللازمة لعقد مؤتمره الرابع والذي سيكون وحدة الصف الكردي في مقدمة جدول عمله.

 

التفاصيل ...

بيانات: حملة التضامن مع رئاسة إقليم كردستان
 
السبت 28 تشرين الاول 2017 (671 قراءة)
 

تتعرَّضُ كوردستان العراق لتحدياتٍ خطيرة تستهدفُ أمنَها واستقرارَها، وإرادةَ شعبها، تتجلّى في الهجمات الوحشية التي تقوم بها قواتٌ عراقية، وميليشياتٌ تنتهكُ كلّ المعاير الأخلاقية والإنسانية في حربها ضد كوردستان وشعبها. وما يزيد من تلك المخاطر التّحالفاتُ الإقليمية العدائية، والصّمت الدّوليّ، في وقتٍ تشهدُ الجبهة الدّاخلية تصدعاتٍ فرضَتْها نزعاتٌ فرديةٌ للنّيل من قيادة الإقليم وإرادة شعبها وحكمة رئيسها، ودفع الأمور إلى الهاوية.
نحن، الموقعين على هذه الرسالة، نعرفُ مدى المخاطر المُحدِقة بكوردستان، ونُدرِك أنّ كلّ هذا التّكالب الشّرس ليس بسبب الاستفتاء الذي أجراه الشّعب الكوردستاني للتّعبير عن نفسه في تقرير مصيره. من هنا يجب أنْ نكون على مستوى المسؤولية التّاريخية في هذه الانعطافة المفصلية، وإيماناً منّا بدور الكلمة وأثرها في الحياة، نطالبُ الرّأي العام والمجتمع الدولي بالوقوف إلى جانب حكومة الإقليم في وجه حرب الإبادة- الجينوسايد- التي تُمارس من قبل محور الشّر بحق شعبنا الكردي في كردستان العراق.

 

التفاصيل ...

بيانات: نداء الواجب
 
السبت 21 تشرين الاول 2017 (272 قراءة)
 

ومع النداء  الذي اطلقه السروك مسعود بارزاني بالدعوة لأيناء شعبنا الكردية  في الشتات لتنظيم تظاهرات سلمية في جميع دول العالم وخاصة في اوربا وامريكا ,  ازاء الصمت المريب من حكومات تلك الدول على الاعمال العدوانية التي تقوم بها  السلطات العراقية وميليشياتها  ضد الشعب الكردي في اقليم كردستان , مدفوعة من ايران وتركيا في شحذ العدوان  والحاق الاذى والضرر بالشعب الكردي ,  سواء اكان بالحصار المفروض على كردستان , او بأطلاق العنان للميليشيات العراقية  المسعورة وجيشه الطائفي في الهجوم على المدن والبلدات والقصبات الكردستانية ..

 

التفاصيل ...

بيانات: مسعود البارزاني: أخاطب وجدان شعوب العالم والرأي العام ومحبي السلام والمثقفين في جميع أنحاء العالم بدعم شعب كوردستان
 
الجمعة 20 تشرين الاول 2017 (459 قراءة)
 

بيان من رئيس اقليم كوردستان «مسعود البارزاني» إلى الرأي العام العالمي

بسم الله الرحمن الرحيم
جماهير كوردستان الأبية
الجالية الكوردستانية خارج الوطن
الرأي العام العالمي
بعد أن عبر شعب كوردستان عن رأيه بطريقة سلمية بشأن تقرير مصيره، وهو حق طبيعي لكل الشعوب والملل، فإن شعبنا اليوم يواجه هجوماً وحصاراً وعقوبات جماعية، والحكومة العراقية تعكف على معاقبة شعب عبر عن رأيه ولم يرتكب أي ذنب، تحت مسمى فرض القانون. هذا العقاب المفروض ضد شعبنا انتهاك لجميع الحدود والقوانين والدستور العراقي، ويريدون بهذا التكالب فرض إرادتهم على شعبنا بقوة السلاح والحرب والمساس بكرامة شعبنا، وهذا تسبب بعرقلة حياة الناس ونزوح أكثر من 150 ألف شخص.

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان الاتحاد حول الأحداث الأخيرة في كردستان
 
الجمعة 20 تشرين الاول 2017 (386 قراءة)
 

كان الشعب الكردي على أمل كبير، وخاصة بعد عملية الاستفتاء على استقلال كردستان والتي جرت يوم 25 سبتمبر ٢٠١٧ ، بإقامة دولة كردستان في قسمها الجنوبي، لاسيما وإن جميع المناطق المتنازع عليها مع حكومة بغداد كان قد تم تحرريها على أيدي بيشمركتها، منها بعد ٢٠٠٣ اثر سقوط صدام حسين وأخرى بعد عام ٢٠١٤ عندما دحر تنظيم داعش.
لكن المفاجئ في الأمر والذي حدث يوم ١٦ أكتوبر ٢٠١٧، حيث تكالبت مجموعة دول على شعب كردستان ضمن مؤامرة خسيسة شاركت فيها أطراف إقليمية وعربية و كردية لتقف ضد تطلعات الشعب الكردي في إعلان دولته.

 

التفاصيل ...

بيانات: ‏‎مشعل ستبقى شعلةً تنير دربنا وخالداً في قلوبنا وضمائرنا
 
الخميس 05 تشرين الاول 2017 (141 قراءة)
 

يُصادف يوم السابع من شهر تشرين الأول الذكرى السنوية السادسة لإغتيال القائد الشهيد مشعل التمو مؤسس تيّار المستقبل الكُردي ، والذي تعرّض لعملية اغتيال جبانة في مدينةقامشلو من قبل النظام السوري المجرم الذي امتهن القتل وتصفية المعارضين بالتنسيق مع ميليشيات حزب الاتحاد الديمقراطي ، ليكون إغتياله بدايةً لمرحلةٍ مظلمةٍ في طريق القضاءعلى الثورة السورية في المناطق الكردية والبدء بعصر الإغتيالات السياسية والاختطاف والنفي التي طالت الكثير من النشطاء والسياسيين والعاملين في منظمات المجتمع المدنيولتتوالى بعدئذ قوافل الشهداء من أمثال الشهداء: نصر الدين برهك، جوان قطنة، محمود والي، الدكتور شيرزاد وانلي، أحمد فرمان بونجق. 

 

التفاصيل ...

بيانات: هفكاري للاحزاب الكردستانية في المانيا يدين ما قام به النظام الايراني باعتقال الشباب الكورد المحتفلين بنجاح الاستفتاء في جنوب كردستان
 
الأربعاء 04 تشرين الاول 2017 (144 قراءة)
 

بيان 
ان شعبنا في جنوب كردستان حقق انتصاراً مزهلاً بالتصويت ٩٢ ٪  لصالح الاستقلال في الاستفتاء الذي اجرى يوم ٢٥ أيلول ٢٠١٧ وفقاً لقرار الاحزاب السياسية وبرلمان وحكومة كردستان ومنسجماً مع حق الشعوب في تقرير مصيرها وهو حق يحفظه المبادئ العالمية لحقوق الانسان .
ان الاحزاب السياسية في شرق كردستان وجدت في النجاح الكبير الذي حققه شعبنا في جنوب كردستان في تصويته لصالح الاستقلال قراراً  تاريخياً ، ودعت منظماتها وأعضاءها للتضامن مع هذا القرار التاريخي ، وقد لبى هذه الدعوة مئات الآلاف من الشعب الكردي في شرقي كردستان ونزلت الى الشوارع وبشكل سلمي ومدني وهتفوا للاستقلال والحريّة معبرين عن دعمهم لشعبنا في جنوب كردستان .

 

التفاصيل ...

بيانات: نداء إلى الجالية الكردية في عموم أوروبا للتظاهر تضامناً مع جنوب كُردستان
 
الثلاثاء 03 تشرين الاول 2017 (257 قراءة)
 

وفاءً لدماء الشُهداء وتَضحيات الشعب الكُردي، ندعو الجالية الكُردية في أوربا للتظاهر أمام السفارات والقنصليات الأمريكية في عموم أوروبا للتضامن مع القرار التاريخي الذي أقره الشعب الكُردي في جنوب كردستان بإجراء الاستفتاء على حق تقرير المصير بالاستقلال.
ونظراً للتطورات والمستجدات التي تحدث في جنوب كُردستان بعد نجاح الاستفتاء التاريخي على استقلال كُردستان عن العراق، وما أعقب ذلك من ضغوطات كبيرة وتصعيد اعلامي من قِبل الحكومة العراقية و الدول الإقليمية المُعادية لتطلعات الشعب الكُردي في الحصول على الحُرية والاستقلال.

 

التفاصيل ...

بيانات: لا ثقة بوليد المعلم والنظام السوري الذي يسعى لاستغلال القضية الكُردية العادلة كورقة ضغط في مساوماته اللأخلاقية
 
الأثنين 02 تشرين الاول 2017 (186 قراءة)
 

أعلن وزير خارجية نظام الأسد وليد المعلم استعداد النظام لمفاوضات الكُرد حول نوعٍ من الإدارة الذاتية، في محاولةٍ جديدة من النظام الفاقد للشرعية والمصداقية وفي دعوةٍ يراد بها الباطل، حيث مارس هذا النظام على مدى أكثر من نصف قرن كل أشكال القمع والإرهاب بحق الشعب الكُردي وجميع أحزابه واغتال واعتقل الكثير من النشطاء والسياسيين الكُرد، وأنكر عليه أبسط حقوقه كحق المواطنة.
منذ اندلاع الثورة السورية يحاول نظام الأسد استغلال قضية الشعب الكُردي واستخدامها ورقةً للمساومة على بقاء نظامه الذي يحاول تسويقه على أنّه حامٍ للأقليات وهو إدعاءٌ لا أساس له من الصحة.

 

التفاصيل ...

بيانات: الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا يدعم ويساند إقليم كردستان في تقرير مصيره
 
الخميس 21 ايلول 2017 (184 قراءة)
 

بيــــان من الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا
منذ أن أعلنت القيادة السياسية لإقليم كردستان، رئاسة وحكومة وأحزاباً سياسية، عن عزمها على إجراء استفتاء عام لشعب كردستان، حول تقرير المصير بالاستقلال، ورغم ما حظي به هذا القرار من دعم وتأييد منقطعي النظير من جماهير شعب كردستان بكافة أطيافه ومكوناته، فقد جاءت مواقف الحاكمين في بغداد والعديد من دول الجوار معادية ومناهضة ومتنكرة لحق شعب كوردستان في التعبير بحرية عن إرادته وتقرير مصيره بنفسه، وترافق ذلك بإطلاقها التهديد والوعيد باستعمال القوة والسلاح إذا أجري هذا الاستفتاء، كما أعلنت جهات وحكومات غربية عن عدم موافقتها على إجراء هذا الاستفتاء، ومارست مختلف الضغوط على رئاسة الإقليم للتخلي عن اجرائه وتأجيله بشتى الحجج والذرائع..

 

التفاصيل ...

بيانات: تيار المستقبل الكردي يدين بشدة حملة الاختطافات بحق النشطاء السياسيين الكرد عشية إقامة المهرجانات الداعمة للاستفتاء في المدن الكردية
 
الجمعة 15 ايلول 2017 (180 قراءة)
 

 في الوقت الذي يتابع الشعب الكردي في الأجزاء الأربعة من كردستان وباهتمام بالغ  التصعيد الإعلامي والسياسي من قبل الحكومة والبرلمان العراقي  والأنظمة الغاصبة لكُردستان ضد إرادة الشعب الكُردستاني لإجراء الاستفتاء من أجل الاستقلال ، و في عشية تحضير المجلس الوطني الكردي للقيام في العديد من المدن الكردية بالمهرجانات الفنية والسياسية الداعمة للاستفتاء وللقرار التاريخي للشعب الكردي في جنوب كردستان من أجل حقه في تقرير مصيره   والتضامن معه ضد كل التهديدات التي يتعرض لها من قبل القوى المعادية لطموح الشعب الكردستاني في الاستقلال وبناء دولته الوطنية . تقوم ميليشيات الاتحاد الديمقراطي" ب ي د" بحملة شرسة من خطف العديد من النشطاء السياسيين الكرد ومنهم قيادات وكوادر في المجلس الوطني الكردي  وأحزابه و هؤلاء المختطفون هم : 

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان الى الرأي العام من اتحاد كتاب كردستان سوريا
 
الخميس 14 ايلول 2017 (175 قراءة)
 

بعد تلبية الكاتبة وزنة حامد ( رئيس اتحاد كتاب كردستان سوريا ) للدعوة الرسمية الموجهة لها من قنصلية الإمارات العربية المتحدة لحضور حفل توقيع كتاب في هولير ، وفي أثناء عودتها اليوم الأربعاء الواقع في 13-9-2017 قامت أسايش معبر سيمالكا - بعد توقيفها والتحقيق معها - بمنعها من دخول روج آفاي كردستان، وأعادتها إلى إقليم كردستان في حركة استفزازية غير مبررة.
إننا في (اتحاد كتاب كردستان سوريا) في الوقت الذي ندعو فيه إلى ترتيب البيت الكردي، وتمتين وحدة الصف، ونبذ الخلافات، وذلك من خلال المبادرة التي نقودها ونشتغل عليها للتوصل إلى تفاهم بين حركة المجتمع الديمقراطي ( تف دم) والمجلس الوطني الكردي (أنكسي)، يؤسفنا قيام الأسايش بهذا الإجراء التعسفي بحق رئيسة الاتحاد التي هي عضو في المبادرة المذكورة، وهنا لا بد من الإشارة إلى أن الأسايش ما زالت تعتقل عضو الهيئة الإدارية للاتحاد الكاتب والإعلامي برزان حسين منذ أربعة أشهر.

 

التفاصيل ...

بيانات: البيان الصادر عن الاجتماع الدوري للهيئة القيادية لتيار المستقبل الكردي في سوريا
 
الأحد 27 اب 2017 (256 قراءة)
 

عقدت الهيئة القيادية لتيار المستقبل الكردي في سوريا اجتماعها الدوري يوم ٢٥ / ٨ / ٢٠١٧ ، و ناقشت العديد من القضايا  السياسية والتنظيمية والإعلامية للمساهمة في إنهاء الازمة التي حلت بتيار المستقبل في الأشهر الماضية وتجاوزها، والتمكن من عودة التيار الى نضاله الحقيقي من اجل قضية شعبنا وفق برنامجه السياسي ونظامه الداخلي والتحضير للمؤتمر العام للتيار عبر عقد إجتماعات موسّعة لمنظمات تيار المستقبل في الداخل والخارج ومناقشة مستجدات الأشهر الماضية وتحضير القوائم التنظيمية للمندوبين المشاركين في المؤتمر، ووضع خطة عمل لاستمرار تيار في نضاله لحين عقد المؤتمر .

 

التفاصيل ...

بيانات: المجلس الوطني الكردي يدين الهجمات والمداهمات والاعمال الارهابية الخطيرة التي تمارسها سلطة الوكالة
 
السبت 26 اب 2017 (215 قراءة)
 

على الرغم من اغلاق مكاتب و مقرات المجلس الوطني الكردي منذ ما يقارب الستة اشهر من قبل آساييش سلطة الوكالة, الا ان مسلسل الاعتداءات على تلك المكاتب ما يزال مستمرا, فبعيد الانتهاء من مراسيم الاعتصام الذي نظمه المجلس الوطني الكردي يوم الاربعاء الفائت تضامنا مع المختطفين من قيادات و كوادر المجلس الوطني الكردي و احزابه و من الاعلاميين و نشطاء الرأي المحتجزين لدى pyd , هاجمت مجموعة ملثمة من انصار و مؤيدي pyd ما يسمى (جوانى شورش كر) المكتب الشرقي لحزب يكيتي الكردي في سوريا مساء يوم الاربعاء الموافق في 23/8/2017 بقنابل المولوتوف الحارقة , كما هاجمت مجموعة اخرى ملثمة بسيارة (فان) مدعومة بعناصر مسلحة و قاموا باقتحام المكتب الغربي لحزب يكيتي الكردي في سوريا الساعة الواحدة و النصف من صباح يوم الجمعة الموافق في 25/8/2017 مستخدمين قنابل الملوتوف و اشعلوا فيه النيران و هم يرددون شعارات ( يعيش سروك اوجلان )

 

التفاصيل ...

بيانات: تصريح حول تلفيقات إعلام PYD ضد حزب يكيتي الكُردي في سوريا
 
السبت 26 اب 2017 (253 قراءة)
 

مرة اخرى يخرج علينا إعلام PYD بجملة من الاكاذيب والتلفيقات المفبركة والمزيفة ضد حزبنا وإعلامييه ورموزه القيادية الذين يشهد الشارع الكُردي لنزاهتهم ونضالاتهم في سجون نظام البعث المقيت، وامام محاكمه كمدافعين أشداء عن عدالة القضية الكُردية في سوريا.
وكعادتهم، وكما كل الأنظمة الشمولية والاستبدادية دأبوا على إتهام معارضيهم بالتعامل مع الدول المعادية وهذا هو الامر مع حزب PYD الذي يصف كل معارضيه بتهم جاهزه (أردوغاني ، داعشي ، …).
جاءت هذه الحملة في محاولة منهم للتغطية وتبرير عدم إطلاقهم سراح الاعلامي آلان سليم أحمد مراسل موقع يكيتي ميديا الذي قضى محكوميته لسنة كاملة في سجونهم والتي انتهت منذ 2017.08.15 ولا زالوا محتفظين به لأنه رفض ان يعلن التوبة والندم أمام المحكمة كشرط لإطلاق سراحه وقال :

 

التفاصيل ...

بيانات: مجموعة من شباب جيا كورمينج (عفرين) تندد عبر بيان بتصرفات «PYD»
 
الأثنين 14 اب 2017 (338 قراءة)
 

بيان للرأي العام العالمي والدولي والمنظمات الحقوقية والإنسانية والمجلس الوطني الكوردي والائتلاف السوري والقوى الثورية والوطنية المحترمين: منذ الحدث الأعظم الذي شهده تاريخ سوريا في الخامس عشر من شهر آذار عام 2011 عندما قرر الشعب السوري بجميع اطيافه تفجير ثورتهم المباركة لإسقاط هذا النظام الذي اغتصب البلاد طوال عقود من الزمن بقوة النار والحديد، نظام لم يكن يوماً ذا شرعية لانتهاكه كافة المعايير والمواثيق الدولية المتعلقة باحترام كرامة الإنسان وحقوقه. فيخرج اليوم على المدن وقرى غرب كوردستان أناس لا يهمهم مصير شعبهم ولا يفكرون بمطالب الشعب الكوردي في هذا الجزء وقد أدرك الشباب الكورد بأحزابهم حتمية الانضمام إلى الثورة قبل كل الأطياف السورية وهم مبدين في حراكهم درجات عالية من الوعي والإحساس العميق بالمرحلة التي تمر المنطقة وسوريا بها.

 

التفاصيل ...

بيانات: البيان الصادر عن الاجتماع الدوري لممثلية أوربا للمجلس الوطني الكردي
 
الأثنين 14 اب 2017 (209 قراءة)
 

عقدت ممثلية أوربا للمجلس الوطني الكردي اجتماعها الدوري في مدينة بوخوم الألمانية يوم ١٣ / ٨ / ٢٠١٧ وبعد الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الثورة السورية وشهداء  كردستان ، ناقشت الممثلية العديد من المواضيع السياسية والتنظيمية والإعلامية للمساهمة في تفعيل دور المجلس الوطني الكردي في أوربا وتطويره بما يخدم قضية شعبنا القومية والوطنية والبحث الجدي عن آفاق جديدة للتمكن من التواصل مع الطاقات والخبرات المهمة بين أبناء الجالية الكردية في كل الدول الأوربية والاستفادة منها لتشكيل اللوبي الكردي في أوربا لتعريف المؤسسات والمحافل والهيئات السياسية والإنسانية في الدول الأوربية بالقضية الكردية وضرورة وقوفها لجانب قضية شعبنا القومية ،

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا: نعم للاستفتاء... نعم للاستقلال!
 
السبت 12 اب 2017 (260 قراءة)
 

ناضل أبناء شعبنا الكردي في إقليم كردستان منذ استقلال العراق وإلى الآن من أجل انتزاع حريتهم وحقوقهم القومية وكانت ثورة أيلول إحدى محطاتها المهمة والتي اعتبرت ركيزة لإسقاط الطغيان والدكتاتورية في تاريخ العراق عامة والجزء الكردستاني الملحق به خاصة.
جميعنا يعلم كم عانى شعبنا الكردي في هذا الجزء الكردستاني على أيدي الكثيرين من طغاة حكام العراق-لاسيما الدكتاتور صدام حسين- وما حملات الأنفال ومجزرة حلبجة ومرورا بالهجرة المليونية إلا أمثلة صارخة عن معاناة أهلنا الذين صمدوا وقاوموا السياسات العنصرية بحقهم.

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان بمناسبة إحياء الذكرى السنوية الأولى للفاجعة الكبرى التي المّت بمدينة قامشلو
 
الخميس 27 تموز 2017 (254 قراءة)
 

في سلسلة التفجيرات المروعة التي اقترفتها قوى الجريمة و الإرهاب في محافظة الحسكة والتي استهدفت المدنيين العزل في مختلف المدن والبلدات ، منها في الحسكة ليلة عيد نوروز 2015 ، ومشفى الأطفال بالنشوة 24 / 6 / 2015 ، وفرن الصالحية 5 / 7 / 2016 وصالة السنابل للأفراح 3 / 10 / 2016 ، وتفجيرات تل تمر الثلاث المتتالية 10 / 12 / 2015 ..الخ ، لكن أبرزها وأشدها إيلاما وضررا في الأرواح والمباني ذاك التفجير الهائل الذي وقع في مدينة قامشلو تاريخ 27 / 7 / 2016 والذي حصل في الحي الغربي ( الشارع العام بين دوارتي الهلالية ومدينة الشباب ) حيث ذهب ضحيتها ما يزيد عن خمسين شهيد ولأكثر من مائة جريح ، ناهيك عن هدم عدد كبير من المباني والمحال التجارية بعضها لم يبق منها حتى أنقاضها وآثارها ، فضلا عن سقوط نوافذ وشبابيك العديد من المباني ولمسافات بعيدة من شدة الاهتزاز ، وأرعب هوله وصوت دويه معظم أهالي وسكان المدينة ، إنها حقا كانت فاجعة كبرى حلت بمدينة قامشلو وأهلها في ذلك اليوم ، وجريمة قل نظيرها في التاريخ وهي بكل المعايير لا تغتفر ، وصفها البعض حينها بعملية ( جينوسايد ) استهدفت أهالي المدينة عموما والشعب الكردي على وجه الخصوص ..

 

التفاصيل ...

بيانات: استمرار اعتقال المدنيين في سوريا
 
الثلاثاء 25 تموز 2017 (223 قراءة)
 
  بتاريخ 22 تموز / يوليو 2017 اعتقلت القوات العسكرية التابعة للحكومة السورية والميليشيا التابعة لها، (20) مدنياً من أبناء مدينة إعزاز – ريف حلب الشمالي، أثناء مرورهم على إحدى نقاط التفتيش التابعة لها، قرب مدينة نبل بريف حلب الشمالي، واقتادتهم إلى جهة مجهولة.
ويقدر عدد المعتقلين في سجون الحكومة السورية، وفق العديد من المنظمات الحقوقية، بحوالي (250) ألف معتقل ومعتقلة، حيث سربت آلاف الصور من داخل هذه السجون لعمليات التعذيب الوحشية. واتهمت منظمة العفو الدولية في وقت سابق من هذا العام الحكومة السورية بوضع محرقة للجثث في سجن صيدنايا، وقالت أن أنها ترتكب جرائم بحق المعتقلين في سجونها.

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان حول الاعتقالات التعسفية في المناطق الكردية في سوريا
 
الأحد 16 تموز 2017 (317 قراءة)
 

" لا يجوز اعتقال أي إنسان أو حجره أو نفيه تعسفاً "         المادة ( 9 ) من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.
" لكل فرد حق في الحرية وفي الأمان على شخصه. ولا يجوز توقيف أحد أو اعتقاله تعسفاً، ولا يجوز حرمان أحد من حريته إلا لأسباب ينص عليها القانون وطبقاً للإجراء المقرر فيه "       الفقرة ( 1 ) من المادة ( 9 ) من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

 تشهد المناطق الكردية الثلاث (الجزيرة، كوباني، عفرين) التي تسيطر عليها الإدارة الذاتية، تصاعداً كبيراً وملحوظاً في وتيرة الاعتقالات التعسفية. وهذه الاعتقالات تطال بشكل خاص الناشطين في الشأن العام (السياسي، الإعلامي، الثقافي)، وخاصة القيادات السياسية للمجلس الوطني الكردي في سوريا.

 

التفاصيل ...

القسم الكردي..


































HELBEST U PEXSHAN