القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 116 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي











 

 










حوارات: تداعيات الحرائق في كوردستان سوريا.. والحركة السياسية والكوردية.. هل من عبرة
 
الأحد 30 حزيران 2019 (104 قراءة)
 

عزالدين ملا

استبشر الناس خيراً منذ بداية الموسم الحالي، فالأمطار هطلت بكميات فاقت التوقع، والناس علقت الآمال على موسم وفير.
قام المواطنون في كوردستان سوريا بزراعة المحاصيل على مساحات شاسعة، لجني موسم والبدء من جديد ببناء مستقبله ومستقبل أبنائهم، ظنّاً منهم ان نهاية إرهاب داعش انهت المأساة، ولكن حصل ما لم يكن بالحُسبان، فإرهاب حرق المحاصيل من أبشع أنواع الارهاب.  

 

التفاصيل ...

حوارات: إرهاصات الحرب ضد إيران والمبادرة الكردية على مستقبل كوردستان سوريا
 
الأثنين 17 حزيران 2019 (146 قراءة)
 

عزالدين ملا

أصبحت منطقة الشرق الأوسط على صفيح ساخن، ولا يمكن التكهن بالاحتمالات، ويبدو من كل ذلك ان المنطقة تسير نحو تغييرات جذرية. 
المنطقة برمتها تشهد تفاعلات متنوعة، وسيد المشهد خلق توازنات جديدة فيها، والكورد المتفاعلون والمتأثرون مع تلك الأحداث بشكل مباشر، وهم سيكونون ضمن تلك التغيرات والتوازنات.

 

التفاصيل ...

حوارات: سوريا.. والرقص على أوتار تبادل الأدوار والمصالح
 
الأربعاء 05 حزيران 2019 (191 قراءة)
 

عزالدين ملا

تتبادل كل من أمريكا وروسيا الأدوار من خلال أدواتهما في سوريا، تارة أمريكا تستلم زمام الأمور وتخلط الأوراق، وتدخل الحابل بالنابل باستخدام السياسة الناعمة، وتارة أخرى روسيا تبادر في فرض هيمنتها وسطوتها باستخدام سياسة القوة، ضمنيا الطرفان متفقتان على كل ما تجري على الساحة السورية، أما هذه المرة فالطرفان تتحركان معا، أمريكا تضغط من خلال استخدام سياسة العقوبات على إيران، وكذلك روسيا تضغط من خلال استخدام سياسة القوة من خلال القصف بالأسلحة الفتاكة على مناطق خفض التصعيد، أما تركيا الطامعة وصاحبة الاهداف بإعادة السلطنة العثمانية، تستغل تلك الأدوار لصالح تلك الأهداف تارة تتناغم مع روسيا وتتفاوض معها على حساب أدواتها من المعارضة في إدلب، 

 

التفاصيل ...

حوارات: زكريا السقال: السوري مازال يعيش تعايشاً جميلاً بين إخوته الكرد.. والنظام نجح بجرّنا للمعركة التي يريدها
 
السبت 18 ايار 2019 (239 قراءة)
 

حاوره: عمر كوجري
 
قال المعارض السوري والباحث والكاتب زكريا السقال في حوار خاص مع صحيفة « كوردستان» الأخوة الكرد الذين عاشوا، وتعايشوا مع الهم السوري والاستبداد السوري على يد نظام مستبد واستثنائي ليسوا خارج معادلة الهزيمة والمرض، فالكرد شعبنا ومهزوم مثلنا ومبتلٍ بنفس الأمراض والمكابرة مثلنا ومنقسم مثلنا، والكل يعي انقسام القرار الكردي الذي ينعكس على القرار الكردي بدولة تؤمن حقوقه وذاته، وتصون ثقافته وتراثه ولغته وطموحات
وكرّر السقال كلاماً قاله قبل أربع سنوات وهو مقولة أن النظام سقط سياسياً وأخلاقياً قائمة حيث لم يشهد التاريخ سقوطاً أخلاقياً وسياسياً مثل الذي جسّده نظام الطاغية العائلي الوراثي الذي جسد بكل وقاحة، الأسد أو نحرق البلد!!

 

التفاصيل ...

حوارات: السياسي الكوردي صلاح بدرالدين: جميع الأطراف الدولية المحتلة لبلادنا شريكة في وأد الثورة السورية.. وفي تقسيم وتجزئة المعارضة
 
الأربعاء 15 ايار 2019 (801 قراءة)
 

حاوره: بهاءالدين جلال

الأوضاع في غرب كوردستان و تداعيات انسحاب القوات الامريكية من سوريا، و نتائج سياسات ( ب ي د) السلبية و مناقشة الأوضاع في عفرين التي احتلتها تركيا، الى جانب العديد من المسائل ذات العلاقة.. كانت محاور اللقاء الذي اجرته (كولان) مع السياسي والشخصية المعروفة لغرب كوردستان صلاح بدرالدين.

* الاوضاع في غرب كوردستان تبدو مضطربة ومعقدة للغاية، ماهي قراءتك لهذه الاوضاع في ظل هذه التطورات؟

نعم الوضع بغاية التعقيد في بلادنا ، لأسباب عديدة ومنها : استمرار نظام الاستبداد بدعم أطراف دولية معادية الذي أجرم بحق السوريين وقتل وهجر الملايين ودمر أكثر من نصف مدن وبلدات وقرى سوريا، وكذلك ألاعيب قوى الاحتلال من روس وايرانيين وأتراك وأمريكان وميليشيات مذهبية وعلى رأسها حزب الله اللبناني، ومشاريعها ومخططاتها التفتيتية من أجل السيطرة والنفوذ ،

 

التفاصيل ...

حوارات: أحمد الرمح: عفرين عوقبت على إنسانيتها.. والشمال السوري برمته صار قبرص أخرى
 
الجمعة 03 ايار 2019 (211 قراءة)
 

حاوره: عمر كوجري
 
قال أحمد الرمح الكاتب والباحث والمعارض السوري في حوار خاص مع صحيفة « كوردستان» إن عفرين هي المدينة المظلومة، والتي فتحت قلبها لقرابة المليون نازح من مختلف المدن والقرى السورية، عفرين عوقبت على إنسانيتها، وكان العقاب تركياً معارضاتياً عسكرياً، ظُلمت كثيرا حتى من الجانب الكردي، فلم تهنأ أيضاً حينما كانت تدار من قبل ميليشيات الاتحاد الديمقراطي. 
وذكر أنه لا يمكن إصلاح هذا النظام على الإطلاق، ولا يمكن أن تكون سوريا بلداً مستقراً في ظل وجود وحكم أسرة الأسد، لكن هذا لا يعني اننا نغفل عن الدور السيئ الذي قامت به المعارضة. 

 

التفاصيل ...

حوارات: إبراهيم يوسف:  أؤكد، أن لامستقبل لكرد سوريا، فيما إذا كانت هناك أية شراكة لـ «ب ك ك» في قيادة مكاننا
 
الأربعاء 27 اذار 2019 (499 قراءة)
 

حاورته: همرين حاجو

إبراهيم يوسف كاتب وناشط حقوقي و شاعر له العديد من الكتب المطبوعة ، يقيم في ألمانيا ورئيس مجلس أمناء منظمة حقوق الإنسان في سوريا-ماف . كان لموقعنا R-ENKS حوار خاص معه تمحور في عدة أسئلة منوعة.
 
 بداية نرحب بكم ونشكركم لاستجابتكم لهذا الحوار العام عن شؤون وشجون الكرد، لنبدأ من عفرين. مضت سنة على التدخل التركي العسكري لمدينة عفرين، كيف تقرأ الأحداث التي تجري فيها حالياً, ودور الفصائل  المسلحة فيها؟
 
مايجري في عفرين -الآن- يبين أن السياسة التركية "الحرباوية" بدت على حقيقتها، من قبل كل من راهن عليها، ناهيك عن انكشاف، بل افتضاح حقيقة المرتزقة الذين ارتدوا -عباءة الثورة- إذ سرعان ماحدث لهم بعد محاولات ترويضهم من قبل الممول التركي، أن خلعوا أقنعتهم، وراحوا يؤدون أدواراً لاإنسانية، وفي هذا مايدل على عقم واجهات الثورة السورية التي تمادت في تسليم أوراقها لمضيفها. 

 

التفاصيل ...

حوارات: الانتفاضة الكوردية علامة فارقة لتحريك الركود السائد.. وفعل ثوري جماهيري سلمي
 
الأحد 17 اذار 2019 (164 قراءة)
 

عزالدين ملا
 
كانت انتفاضة آذار عام 2004  بمثابة ثورة حقيقية ضد الظلم والاستبداد،  حيث واجه الكورد وحشية النظام ببسالة وشجاعة، وكانت الانتفاضة سلمية، ورغم ذلك كشر النظام عن توحشه وإرهابه، وتعامل مع الانتفاضة والمنتفضين  بوحشية ليوجه رسالة لعموم السوريين أن تفكير سوري بالتغيير سيكون مصيره المواجهة العسكرية الدموية. والمؤسف ان اغلب السوريين انساقوا الى دعاية النظام - تركوا الكورد وحيدين في معركة مواجهة استبداد النظام، شعبٌ واجه النظام وحيداً-.  بل  ساندوا النظام ضد تلك الانتفاضة الكوردية. في وقتٍ كانت الفرصة مهيأة وتاريخية ليقول السوريون كلمتهم !!. 

 

التفاصيل ...

حوارات: الحل الدولي هو الحل الأمثل للأزمة السورية عامةً وللقضية الكُردية بشكل خاص..
 
الثلاثاء 05 اذار 2019 (264 قراءة)
 

عزالدين ملا

تتأسس منطقة الشرق الأسط عامة وسوريا خاصة على جملة من تناقضات معقدة وسرية،  ظهر ذلك جلياً بعد التصريحات أن  تنظيم داعش الإرهابي شارف على نهايته، والجميع في ترقب وحذر تجاه ما سينجم من متغيرات بعد القضاء عليه، وهناك تحليلات سياسية عن أن المنطقة مقبلة على صراعات جديدة ربما تكون أكثر حدة ودموية من ذي قبل.
 خلال الفترة الحالية ظهرت نوايا الدول وخفاياها، وانكشفت التناقضات فيما بينها بخصوص المشكل السوري، بعد ان كانت على هدف واحد وهو محاربة إرهاب داعش، لكن بعد التخلص " العسكري" من هذا التنظيم بدأت صراعات نعتبرها ليست جديدة بل كانت مخفية خلف محاربة الارهاب. 

 

التفاصيل ...

حوارات: الشهيد نصرالدين برهك في ذكرى اغتياله السابعة..
 
الأحد 03 اذار 2019 (241 قراءة)
 

عزالدين ملا

تمر في هذه الأيام الذكرى السابعة على اغتيال الصلب والعنيد والمحب للقضية الكوردية الشهيد نصرالدين برهك بافي علاء، هذه الشخصية التي قلّ نظيرها على الساحة الكوردية السورية.
وقد كان من الشخصيات الأوائل المنخرطين في الحراك الشبابي، التف حوله شباب الكورد، الذين انجذبوا إلى افكاره وطروحاته المستقبلية، وكان محل قلق وخوف لدى السلطات الأمنية، فطالته يد الغدر والخيانة، وقد نصبوا له كميناً يوم الاثنين 13/2/2012، وجرح على إثرها بجروح بليغة أسعف إلى مدينة قامشلو ثم نقل إلى حلب, واستشهد بتاريخ 22/2/2012 وشيع جثمانه من حلب إلى مسقط رأسه في قرية كڤرى دنا وسط تشييع مهيب ومشاركة جماهيرية كبيرة. 

 

التفاصيل ...

حوارات: في حوار مع السياسة.. إبراهيم اليوسف: الأحلام “شيك” مفتوح برصيد لاينتهي
 
الأربعاء 13 شباط 2019 (379 قراءة)
 

القاهرة – أحمد الجدي 

يرى أن" الشعر أكثر من جسَّد الحرب في سورية... والمثقفون صُودِر دورُهم"
جسدت آلام الإيزيديين في رواية “شنكالنامه” ومعركة سنجار سبب تفكيري في هذه الرواية
 
لاقت رواية “شنكالنامه” للكاتب والشاعر السوري إبراهيم اليوسف صدى واسعاً، باعتبارها لامست جرحاً نازفاً، هو جرح الكرد الإيزيديين في سنجار بعد غزو “داعش” لمناطقهم، وسبي آلاف النساء والأطفال، وقتل الرجال من شيوخ وشباب. في الرواية رصد المؤلف بطولات بعض السبايا وهن في الأسر، في وجوه من سبوهن، وفيها مشاهد أليمة جداً لبعض ما تعرضن له من معاملة وحشية، الأمر الذي جعل الرواية من الأعمال الأكثر قراءة.
إبراهيم اليوسف في حوار خاص جدا لـ “السياسة” فإلى نص الحوار.

 

التفاصيل ...

حوارات: محمد إسماعيل: لا يمكن إجراء حوار أو شراكة مع طرف يخفي اتصالاته الجانبية مع جهات ترفض، وتعارض حقوق الكورد مثل النظام السوري في دمشق
 
الجمعة 18 كانون الثاني 2019 (555 قراءة)
 

حاوره: عمر كوجري
 
 قال محمد إسماعيل السؤول الإداري للمكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا في حوار خاص مع صحيفتنا « كوردستان» إن لقاء الوفد القيادي للمجلس الوطني الكردي في سوريا مع سيادة الرئيس مسعود بارزاني كان هاماً جداً ومفيداً حيث تم مناقشة المستجدات السياسية في المنطقة، وما يهم شعبنا الكوردي وقضيته وحقوقه وحالة القلق التي أوجدتها قرار انسحاب القوات الأمريكية من سوريا، وكانت نتائج اتصالات فخامته مع كافة الأطراف المعنية مجدية ومفيدة مما خفّف كثيراً من تلك المخاوف والأخطار.

 

التفاصيل ...

حوارات: أكثم نعيسة: الكرد يتحرّكون في بحر من الشعوب والدول المعادية لقضيتهم
 
الخميس 03 كانون الثاني 2019 (310 قراءة)
 

حاوره: عمر كوجري

قال أكثم نعيسة المحامي والمعارض السوري والمعتقل ثلاث مرات  من قبل النظام السوري، بقي في آخرها لثماني سنوات في السجن في حوار خاص مع صحيفة «كوردستان» في سياق الحديث عن تموضع المشكل السوري في العام 2019 "لا أعتقد أن ثمة تغييرات دراماتيكية ستحدث على مستوى الأزمة السورية، فالحل سوف يستكمل مقوماته في العام القادم وربما ينصب الاهتمام ويتم التركيز على الشمال السوري باعتباره المرحلة الأخيرة للحل النهائي وبما يخص اللجنة الدستورية لا أعتقد انه سيتم التوصل إلى استكمال تشكيلها وعلى الأغلب سيتم تجاوز عقبة التشكيل غير توافق على تحويل اللجنة إلى شكل من أشكال "مجلس نيابي انتقالي"
ورأى نعيسة أن إرساء نظام ديمقراطي في سوريا سيعطي دفعاً قويا لحل القضية الكردية حلا عادلا يلبي مطالب واحتياجات الشعب الكردي  ويؤمن له الاستقرار والأمان والطمأنينة.

 

التفاصيل ...

حوارات: ادريس سالم: لهذا دعمت السعودية الأكراد.. وهكذا سترد تركيا
 
الخميس 06 كانون الأول 2018 (389 قراءة)
 

حاوره: أيمن الأمين

قال الكاتب الكردي إدريس سالم، إن الوجود الخليجي في الشمال السوري والدعم السعودي للكورد جاء لشعور الرياض بوجود تحالف تركي قطري إيراني خلف كواليس الشرق الأوسط.
 
وأوضح سالم خلال حواره مع "مصر العربية" أن لأمريكا اليد الطويلة والحادة في الشرق الأوسط عامة، وسوريا خاصة، فهي لن تتخلى عن دول وقادة الخليج، وكل تحركاتهم تأتي بتوجيهات مشتركة من الطرفين، وهذه الخطوة هو بدعم أولاً وضغط أمريكي ثانياً.
 
وتابع: تركيا والسعودية تعيشان مرحلة حساسة ومعقدة، خاصة بعد تولي محمد بن سلمان زمام الحكم، وما زادت العلاقات سوءاً هو أزمة الصحفي السعودي جمال خاشقجي، الذي اغتيل في ظروف غامضة، وكل التقارير تشير إلى التورط السعودي في القضية.

 

التفاصيل ...

حوارات: مصطفى بكر «بافي بروسك»: مثقّف ليبرالي علماني، مُخلص في المسار القومي والإنساني
 
الأثنين 03 كانون الأول 2018 (418 قراءة)
 

حوار وبحث وتوثيق: إدريس سالم

الحلقة الأولى

قبل الثورة السورية، كان عنوان أحد أصدقائي كالتالي: (الجمهورية العربية السورية – محافظة حلب – مدينة عين العرب – شارع الوحدة العربية)، بعد الاستقرار المبني على التفاهمات، أتوقّع بل أجزم أن العنوان سيصبح كالتالي: (الجمهورية السورية – إقليم كوردستان سوريا – مدينة كوباني – شارع الشهداء). هكذا كان يحلم أحد الأراعيل والقامات الكوردية في غربي كوردستان، يحلم في أن تزيل عواصف الثورة وربيعها كلّ غبار الاستبداد وجنون الدكتاتورية والفكر العفلقي، حلم راوده منذ أن بدأ العمل السياسي.

أبٌ روحي، مُخلص في المسار القومي، مناصر ومؤيّد للحقّ، لا يعرف علوّ منزلته وشرف نضاله وسعة حكمته وحُسن تصرّفه إلا مَن قرأ صفحات مسيرته, وتتبّع حياته. مثقّف ليبرالي علماني. مليء بالعطاءات النضالية الوطنية والقومية والإنسانية. هادئ بطبعه، متواضع في علاقاته، متابع دائم لمسيرة وهموم مجتمعه وشعبه. أوصاه والده الراحل في ألا يخون رفاقه، وأن يحافظ على الشرف وشرف مَن يأويه، وأن يقول الحقّ ولو على رقبته، وأن يكون في المقدّمة عند مواجهة الصعاب.

 

التفاصيل ...

حوارات: شيخ أحمد حم: دولتنا قادمة.. ولهذا تقصف تركيا «كوباني»
 
الثلاثاء 06 تشرين الثاني 2018 (402 قراءة)
 

حاوره: الصحفي المصري أيمن الأمين

قال السياسي الكردي شيخ أحمد حم، إن أوضاع الكورد بشكل عام غير مستقرة منذ استلام حزب البعث الحكم في سوريا إلى يومنا هذا، نتيجة الاضطهاد المزدوج والقمع الكبير بحقنا.
وأوضح السياسي الكوردي خلال حواره مع "مصر العربية" أن التحالف الدولي يأخذ الآن دور المتفرّج خصوصا فيتجاوزات تركيا ضد كوباني والمناطق التركية التي تقصفها أنقرة، ولا أظن أن يتحرك المجتمع الدولي تجاه تلك التجاوزات.
وتابع: التحالف الدولي يتباطئ الآن بالرد وفق معطيات جديدة تصب في المصالح التركية بالدرجة الأولى، ولهذا تعمل أمريكا وقوات التحالف وفق مقتضيات مصالحها وليس حسب ما يتطلّب الوضع، خصوصا وأن أمريكا صديقة لمصالحها وليست صديقة لأحد، وكون الكورد هم الحلقة الأضعف في هذه المعادلة، لهذا تستخدمهم أمريكا بمصالحها وأجنداتها.

 

التفاصيل ...

حوارات: كاتب كردي: الأسد وتركيا يريدون ضرب قضيتنا.. وفي هذه الحالة سيسيطر النظام علينا
 
الجمعة 19 تشرين الاول 2018 (383 قراءة)
 

قال الكاتب الكردي إدريس سالم إن جميع اللاعبين الدوليين والإقليميين يبحثون عن مصالحهم التكتيكية والإستراتيجية في الشرق الأوسط، حتى لو كانت مع إسرائيل ولو بشكل علني، إلا الكورد الذين لا زالوا يبحثون عن حلول تخلّصهم من صنّاع الانشقاقات وحالة الانقسام السياسي وعدم القدرة على تبنّي مشروع ورؤية سياسية كوردية موحّدة.

وأضاف سالم خلال حواره مع "مصر العربية": "على الكورد أن يبحثوا عن مصالحهم ويعيدوا ترتيب صفوفهم، وإلا فإن النظام السوري سيسيطر عليهم كما في السابق".

وتابع أن الأسد سيسيطر على مناطق الأكراد إن منحته كل من روسيا وأمريكا الضوء الأخضر، خاصة روسيا التي لا تستطيع أن تقترب من مناطق النفوذ الأمريكي في شرقي الفرات دون تفاهم سياسي أو ضمانات اقتصادية مع شريكه الأمريكي في الكعكة السورية.

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الكاتب الامازيغي يوسف بو يحيى
 
الجمعة 19 تشرين الاول 2018 (466 قراءة)
 

حسين أحمد 

يوسف بويحيي أنت ككاتب وكباحث تنتمي إلى الشعب الامازيغي فشانكم كشأن الكرد في هذا العالم والذين تعرضوا سوياً إلى اضطهاد قومي وإنساني وسياسي نتيجة التقاء مصالح الدول الكبيرة ولا يزالون إلى الآن يتعرضون إلى قمع يومي أمام مرأى ومسمع المجتمع الدولي الذي يدعي الديمقراطية ويدعي حماية حقوق الإنسان .
السؤال الذي راودني كثيراً أن أسالك...؟! 
ما الذي يشدك ويدفعك بهذه القوة .وكذلك بهذا الاهتمام الكبير مناولة القضية الكردية من خلال كتاباتك السياسية لتشمل القضية الكردية في جميع أجزاء كردستان...فهل تظن - أنت - ككاتب وكباحث بجدوى ما تدونه عن القضية الكردية مما تتأمله في ان تغير شيئاً ملموساً وحقيقياً من واقعهم السياسي..؟؟

 

التفاصيل ...

حوارات: كاتب كردي: لن نتنازل عن الاستقلال.. ولهذا نشرت أمريكا رداراتها شرق الفرات
 
الثلاثاء 25 ايلول 2018 (409 قراءة)
 

قال الكاتب الكردي «إدريس سالم» إن الأكراد «لن يتنازلوا يوماً عن مشروع الاستقلال، فالاستقلال هو مشروع الكرد الإستراتيجي، والثورات والانتفاضات التي أشعلها الكرد في جغرافية كردستان منذ قرون شاهدة على هذا المشروع».
 
وأضاف خلال حواره مع «مصر العربية» أن المعارك لا تزال دائرة بين الكرد وتنظيم داعش، خاصة في ريف كوباني الجنوبي ومناطق من محافظة الحسكة السورية.
 
وتابع: حتى الآن لم تتخلّ أمريكا عن الكرد في غربي كردستان، وخاصة شرقي نهر الفرات، إلا أن التعويل على أمريكا والثقة بها كمَن يطبخ لنفسه سمّاً قاتلاً.

 

التفاصيل ...

حوارات: كاميران حاجو: ما حصل في عفرين كان نتيجة طبيعية لسياسات ب ي د في القمع وإعادة إنتاج الدكتاتورية
 
الأربعاء 04 تموز 2018 (764 قراءة)
 

حاوره: عمر كوجري

قال كاميران حاجو عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا، في حوار خاص لصحيفة « كوردستان» حول أداء المجلس الكردي في المرحلة الحالية إن من أهم إنجازات المجلس هو حفاظه على خطه السياسي القومي على الرغم- كما أسلفنا- من الضغوطات والعراقيل والاعتقالات بل والاغتيالات، وبالتالي كان دوماً الخيار الآخر المطلوب في المجتمع الكردي، ولم يسمح بسياسة الحزب الواحد والزعيم الأوحد، بل ناضل بكل شجاعة من أجل منع إعادة إنتاج الدكتاتورية والشمولية، وهنا مطلوب من المجلس الارتقاء بأدائه، وحول زيارة وفد المجلس الكردي لموسكو صرح حاجو في حواره أنها كانت زيارة ناجحة، وكان الاستقبال مختلفاً هذه المرة، كما أن المحادثات دامت حوالي الساعتين، ومعلوم أن روسيا أحد أهم حلفاء النظام، وقد لاحظنا هذه المرة شعوراً بالانتصار لدى الروس، كما أنهم كرروا دعمهم  لحقوق الشعب الكردي في سوريا، وأشاروا إلى مخرجات سوتشي في القرار 2254 كمستند لحل المشكل السوري.

 

التفاصيل ...

حوارات: صحيفة العالم الأمازيغي في حوار مع حيدر عمر
 
الأربعاء 06 حزيران 2018 (605 قراءة)
 

*مرحباً، من يكون الأستاذ حيدر عمر؟ و كيف تريد أن يتعرف عليك الشعب الأمازيغي؟

- شكراً استاذ منتصر لإتاحتك لي الفرصة، كي أنقل إلى الشعب الأمازيغي الصديق بعضاً من صمود و معاناة الشعب الكردي في عفرين.
ببساطة، حيدر عمر هو أحد أبناء الشعب الكوردي في غرب كردستان و سوريا، كوردي من أبوين كورديين أنجباه في عفرين عام 1952. تدرّج في الدراسة من الابتدائية إلى الثانوية في ريف عفرين و المركز، ثم التحق بجامعة حلب، حيث تخرَّج في كلية الآداب قسم اللغة العربية و آدابها عام 1974، ثم التحق بجامعة دمشق كلية التربية، و تخرَّج فيها عام 1978. ثم عمل في تدريس اللغة العربية في جزيرة مالطا و ليبيا و سوريا. اغترب في أواخر سنة 1999، فاستقرَّبه المطاف في ألمانيا الاتحادية، حيث عمل في تدريس اللغتين الكوردية و العربية إلى أن تقاعد في أوائل هذا العام 2018.

 

التفاصيل ...

حوارات: فايز سارة: الثورة السورية لم تستطع فرز قيادات سياسية وعسكرية تحقّق النصر للسوريين
 
الخميس 24 ايار 2018 (552 قراءة)
 

حاوره: عمر كوجري

قال فايز سارة الكاتب والصحفي والمعارض السوري البارز والمعتقل سابقاً في سجون النظام السوري إن الثورة السورية ما استطاعت أن تفرز قيادات سياسية واجتماعية وحتى عسكرية تقود للنصر، وهناك عامل دولي كبير هو الذي سبب في إطالة الأزمة، وكان من المفترض أن يقوم بالضد من الجرائم التي ترتكب بحق السوريين وهي جرائم لا يمكن وصفها فقط أنها ضد السوريين فقط بل هي جرائم ضد الإنسانية، وهنا مكمن الخطر في موقف الدول والمنظمات الفاعلة في المشهد السوري، ما لم تحدث متغيرات في هذه الخريطة لن يكون هناك حل قريب في سوريا، بل ستستمر مسيرة الدم والآلام السورية.

 

التفاصيل ...

حوارات: مهدي داوود: نعمل على إنشاء مستوصف كبير داخل مدينة عفرين
 
الأثنين 14 ايار 2018 (479 قراءة)
 

حاوره: ماجد ع محمد

عندما تشهد منطقة ما صراعاً مسلحاً لا شك أن بنيتها التحتية ستكون عُرضة للتدمير الجزئي أو الكلي، وسيفقد الأهالي أدنى مقومات الحياة والخدمة فيها، ولإنقاذ الوضع لا بد للمظمات المعنية بخدمة الأهالي من العمل بجدٍ ونشاط وبشكل إسعافي لإنقاذ ما يقدرون عليه ضمن الحدود والظروف المتاحة، وعفرين كما هو معلوم تعرضت كل المؤسسات الخدمية فيها إلى إعطاب شبه كامل، وكانت ولا تزال بحاجة إلى فُرق إنقاذية بالرغم من أن السيطرة على المنطقة قارب الشهرين، وللوقوف على أنشطة إحدى المنظمات التي ساهمت بتخفيف معاناة بعض مواطنيها، كان لنا لقاء خاص مع الدكتور مهدي داوود رئيس جمعية النور السورية في اسطنبول.  

 

التفاصيل ...

حوارات: آزاد عثمان: لن يكون بمقدور أية جهة عسكرية عرقلة عمل المجالس المحلية.
 
الثلاثاء 17 نيسان 2018 (1017 قراءة)
 

حاوره: ماجد ع محمد

كان انتخاب مجلس عفرين المحلي خطوة أولى على طريق انتخاب عدد من المجالس المحلية لكافة النواحي التابعة للمنطقة، وذلك بهدف ملء الفراغ الإداري، وإعادة تفعيل كل المؤسسات التي طالها العطب، والعمل على الاستقرار وضمان عودة النازحين إلى بيوتهم وأراضيهم وقراهم، وللوقوف على آخر مستجدات الوضع في منطقة عفرين كان لنا لقاء خاص مع عضو المجلس المحلي عن مركز مدينة عفرين آزاد عثمان. 

ــ ماهي أبرز المتاعب التي واجهتكم منذ فترة انعقاد مؤتمر إنقاذ عفرين يوم الأحد في 18 آذار الفائت إلى يوم اختيار أعضاء المجلس المحلي لمدينة عفرين يوم الخميس في 12 نيسان؟
واجهتنا عدة متاعب أثناء التحضير لمؤتمر إنقاذ عفرين، إذ لم نستطع دعوة المزيد من الاخوة الذين يمكن أن يضيفوا مبادرات جادة وقيمة على أجندات المؤتمر بسبب ضيق الوقت ، كما لم نستطع تأمين مشاركة أخوة من الداخل في مؤتمرنا بسبب إشكالية طلب إذن الدخول إلى تركيا من جهة، ومن جهة أخرى بسبب انقطاع وسائل الاتصال للتواصل مع الداخل، كما أن من بعض الاشكاليات التي اعترضتنا أثناء انعقاد المؤتمر هو عدم وضوح الرؤية المستقبلية عند بعض الاخوة المؤتمرين ، كما أن تمثيل السيدات بالمؤتمر  كان ضعيفاً مقارنةً بحضور المرأة في المجتمع العفريني وحيث أن المرأة مشارِكة فعلياً في أغلب ميادين الحياة.

 

التفاصيل ...

حوارات: محمد يوسف: الوضع الكارثي في عفرين دفعنا للعمل على ملف عودة النازحين
 
الأربعاء 04 نيسان 2018 (782 قراءة)
 

حاوره: ماجد ع محمد

صحيحٌ أن طبول الحرب كانت تدق منذ شهور على تخوم عفرين، إلاّ أن الفعاليات المجتمعية والسياسية في عموم المنطقة لم تستطع إيجاد أو خلق آلية ما لسد الفراغ الذي قد يحصل في أي لحظة، والتحضير لهذا اليوم الكارثي الذي غدت عفرين تعاني من وطأته، حيث أنها حالياً تشكو من كل شيء، وتحتاج كل شيء، بعد أن انسحب منها في اللحظة الأخيرة مَن كان يتحكم بمصيرها منذ سنوات، تاركاً أبناء المنطقة يواجهون مصيراً مجهولاً في كل نواحي الحياة الطبية والصحية والغذائية والأمنية، وأمام هذه الحالة الطارئة كان لبعض النشطاء دور مهم لإعادة تنظيم الصفوف وتشكيل الخلايا الإسعافية لتلبية احتياجات أهالي المنطقة المنكوبة، وبهذا الخصوص كان لنا الحوار القصير مع محمد يوسف المشرف العام على لجان الإغاثة العربية الكردية.

 

التفاصيل ...

القسم الكردي..

 







 

 





 








HELBEST U PEXSHAN