القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 129 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي


في أحد الشوارع المألوفة.. 
صة قصيرة للكاتب ايفان بونين

على المرأة الكرديّة أن تضع مصلحتها الشّخصيّة وأنانيّتها جانباً عندها ستحقّق كلّ ما تسعى إليه

البحث عن أرشيف الوطن الضائع.. الحب والحرب في رواية كردية سورية

يوم الشعر الكردي في مدينة إيسن/ألمانيا

محاولة تعريف بـ «شارع الحرية» للأستاذ إبراهيم يوسف

حوارات: أحمد قاسم: «PYD» يفهم من وحدة الصف أن يجتمع كل الأحزاب تحت رايته
 
الأثنين 09 تشرين الاول 2017 (195 قراءة)
 

حاوره: ماجد ع محمد

حول المستجدات السياسية والميدانية في الساحة السورية، واستشراس نظام الأسد بشكل فظيع بناءً على نيله لرخصة السماح من الدول الضامنة لكي يقصف على هواه المناطق التي لم تشملها مناطق خفض التوتر، وحول بروز النبرة الاحتجاجية العالية لسكرتير الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي "حميد درويش" ضد ممارسات ب ي د التعسفية، وعن رحيل المناضل والسياسي الكردي الكبير جلال الطالباني، ورفض المجتمع الدولي وأنظمة المنطقة لنتائج الاستفتاء الديمقراطي في اقليم كردستان، حول هذه المحاور مجتمعةً كان للقسم الكردي في المكتب الإعلامي للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة اللقاء التالي مع القيادي في الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي أحمد قاسم.

 

التفاصيل ...

حوارات: محمد إحسان: الاستفتاء احتاج لقائد وشعب.. والبارزاني أثبت جدارة في قيادة شعب كوردستان
 
الثلاثاء 03 تشرين الاول 2017 (193 قراءة)
 

حاوره:عمر كوجري

قال البرفيسور محمد إحسان الوزير السابق لشؤون المناطق المتنازع عليها، ووزير حقوق الإنسان في كوردستان والأستاذ الجامعي في أربع جامعات عالمية حالياً، أنا باعتقادي الشخصي إن كركوك والمناطق المتنازع عليها، هي سبب أساسي للكثير من المشاكل والكوارث في العراق، كركوك الكوردستانية هي سبب أساسي للكثير من كوارث العراق، فهي كانت السبب الرئيسي لعدم الاتفاق بين البارزاني الخالد والمجرم صدام حسين في السبعينيات، وعدم إيجاد حل بشأنها جرَّ النظام العراقي لعقد اتفاقية الجزائر 1975 وتنازل العراق عن جزء كبير من الأراضي العراقية لصالح إيران مقابل سحب الدعم الإيراني للثورة الكوردية، وهو ما أدى إلى طغيان وتجبّر صدام حسين وإحساسه بالمذلة والمهانة وهجومه على ايران والحرب التي استمرت ثماني سنوات حيث قتل فيها مئات الآلاف من الكورد والعراقيين بلا أي سبب مقنع، وكركوك من جعلت إيران تتوغل فيما بعد في المنطقة.

 

التفاصيل ...

حوارات: عبد الكريم حاجي: العمل الحزبي يفرض علينا التواجد في كل مكان لخدمة قضيتنا وشعبنا.
 
الأثنين 04 ايلول 2017 (491 قراءة)
 

حاوره: ماجد ع محمد

مع دوام مماطلة الأسد ونظامه واستمراره في خداع المجتمع الدولي بقضية الإرهاب، وسعيه الدؤوب لإلهاء قوى المعارضة بالمفاوضات السياسية من جانب، ليقضم قدر ما يستطيع من المناطق على حساب الثوار على الأرض من جانبٍ آخر، وعقب النجاح الملحوظ لمهرجان كولن الذي أبهر الحضور من جهة، وإصرار اقليم كوردستان العراق في المضي قدماً نحو الاستفتاء من جهة أخرى، ومن ثم عدم قدرة الاتحاد الديمقراطي على تغيير سياساته التعسفية، فعن المواضيع السالفة الذكر ومحاور أخرى كان للقسم الكردي في المكتب الإعلامي للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة لقاء خاص مع الرئيس الجديد لمنظمة اوربا للمجلس الوطني الكردي وعضو اللجنة المركزية في الحزب الديمقراطي الكردستاني ـ سوريا عبد الكريم حاجي. 

 

التفاصيل ...

حوارات: عبدالستار رمضان: حلم كوردستان واقع نعيشه في الاقليم.. ولا ينقص سوى الإعلان الرسمي
 
الجمعة 01 ايلول 2017 (170 قراءة)
 

حاوره: عمر كوجري

قال القاضي عبدالستار رمضان، نائب المُدّعي العام في كوردستان إن خوف الدول الاقليمية من الوجود الكوردي فيها وامكانية امتداد هذا النصر الكوردي الى داخل حدودها، يجعلها تفكر بالوقوف ضد الاستفتاء، لكن لماذا لا يكون الحديث عن الفوائد والمزايا التي يمكن ان تجنيها دول الجوار الاقليم بعد الاستفتاء وهي التي جربت واختبرت اقليم كوردستان منذ عام 1991 ولم يكن يوما ضدها او عامل اضطراب لشعوبها،
وأكد رمضان في حوار خاص لصحيفة «كوردستان» العراق لا تحكمه ولا تضبطه حكومة او سلطة واحدة، لذلك كل شيء ممكن، ربما العمل العسكري لا يكون من قبل الجيش العراقي والقوات المسلحة الرسمية وانما من خلال قوات اخرى مثلا (الحشد الشعبي) الذي يعتبر اليوم جيش مقابل او يحتل اهمية اكبر من الجيش العراقي.
حول الاستفتاء الكردستاني والتحديات الممكنة في المنظور القريب، كان هذا الحوار مع القاضي رمضان.  

 

التفاصيل ...

حوارات: بارزاني: انتهت العلاقة مع صالح مسلم من فترة طويلة ، بعدما نكروا الجميل واستمروا في سياستهم الخاطئة وفي اضطهادهم للتنظيمات الكردية الأخرى..
 
الأربعاء 30 اب 2017 (700 قراءة)
 

أربيل: غسان شربل

قال رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني إن عقدة عدم الاعتراف بالآخر تتحكم بمن يحكم بغداد. لكنه أظهر حرصاً على تفادي انتقاد رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي، ملمحاً إلى المعوقات التي تعترض رغبته في الحل.
وبدا واضحاً من حديث بارزاني إلى «الشرق الأوسط» أن فترة حكم نوري المالكي في بغداد عمّقت رغبة أهل الإقليم في الطلاق والاستقلال. واتهم بارزاني المالكي بأنه نفّذ في حق الإقليم جريمة تفوق ما فعله صدام حسين في عملية الأنفال التي أدت إلى مقتل أكثر من 180 ألف كردي.

 

التفاصيل ...

حوارات: بشار أمين: المعتقل السياسي في سجون الـ «ب ي د» يتعرّض للإهانة والتخوين
 
الأربعاء 16 اب 2017 (288 قراءة)
 

حاوره:عمر كوجري

أكد بشار أمين عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا إن تغيير البنية الديمغرافية في المناطق الكردية في سوريا تكون سببا إضافيا لمشاكل وقضايا خلافية في مستقبل سوريا وتبقى مثار جدل كبير بين المكونات السورية، وأضاف أمين أنه في المحصلة لا يصح إلا الصح، وتجربة كردستان العراق ماثلة أمامنا ولاسيما تلك التي أسموها (المناطق المتنازع عليها) ومن بينها مدينة كركوك، بمعنى أن هذا الموضوع مثير لقلق شديد بين الأوساط السياسية والجماهيرية لشعبنا.
حول هذا الموضوع ومواضيع تهمُّ قارئ «كوردستان» كان هذا الحوار:

 

التفاصيل ...

حوارات: محسن طاهر: النظام لم يغادر المنطقة وهو موجود بقوة في قامشلو والحسكة ولا تزال مؤسساته العسكرية والخدمية والقضائية تعمل وظاهرة للعيان
 
الأثنين 14 اب 2017 (784 قراءة)
 

حاوره: ماجد ع محمد

بعد الاعتقال التعسفي الذي تعرض له من قبل ميليشيا حزب الاتحاد الديمقراطي بتاريخ  09.05.2017 ومن ثم إطلاق سراحه في 29.07.2017 ، وعن ظروف الاعتقال الجائر وأسبابه، وكيفية متابعة العمل السياسي وأساليبه داخل المعتقل، وبخصوص مهام اللجان المحلية وموعد انعقاد المؤتمر الرابع للمجلس الوطني الكردي، كان لنا اللقاء التالي مع الاستاذ محسن طاهر رئيس المجالس المحلية للمجلس الوطني الكردي وعضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني ـ سوريا.

 

التفاصيل ...

حوارات: كوهدرز تمر: انسحاب المجلس الكوردي من الائتلاف ربّما يخسّر الكورد ورقة جنيف، والأسد باق نعم، لكن في منطقة جغرافية تمتد من الساحل إلى دمشق ربّما
 
السبت 12 اب 2017 (1719 قراءة)
 

حاوره: إدريس سالم
خاصّ لـ Welatê me

إن اندلاع الحرب السورية يعود إلى تراكم العديد من المشاكل والقضايا المحلية المعقدة على مدى طويل، كما أن القوى الدولية والإقليمية تمثل طرفاً رئيسياً فيها، هذا إلى جانب الصراع الطائفي والإسلامي، فهي لم تكن حدثاً بالغ الدموية فحسب، وإنما تحولت إلى كارثة كبرى حلت بسوريا والكورد بالدرجة الأولى، وكان لها تأثير دولي خطير من خلال تغذيتها لانتشار الإرهاب عبر العالم، وخلقها لأكبر موجة لجوء منذ الحرب العالمية الثانية، علاوة على تسببها في أن تعيش سوريا فى وضع بالغ الصعوبة، وفي أن يظل السلام الذي يصبو اليه الشعب السوري حلماً بعيد المنال حتى الآن.

 

التفاصيل ...

حوارات: بارزاني لـ «الحياة»: لن نسمح بدخول «الحشد الشعبي» كردستان
 
الأربعاء 09 اب 2017 (288 قراءة)
 

لا يمكن التراجع عن الاستفتاء. قالها رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني بوضوح في حوار مع «الحياة». وفي شأن التوقيت (في 25 أيلول- سبتمبر المقبل) «القيادة السياسية الكردستانية قررت... والاستفتاء حق شرعي لشعبنا... وحده له الحق في تحديد هذا الوقت».
وبدا بارزاني متمسكاً بموقفه لأن «الشراكة الحرة والاختيارية مع العراق لم تنجح بسبب انتهاك الشراكة والدستور»، ولأن «الدولة العراقية مقسّمة عملياً، وانتهكَت أُسس الشراكة والدستور». واستدرك: «الحرب الطائفية موجودة ولا توجد سيادة للدولة. بالتأكيد ليس الإقليم مسؤولاً عما آلت إليه الدولة العراقية».
يعيش بارزاني والإقليم الكردي هواجس ما بعد «داعش». وهو يلحّ على إزالة الأسباب التي أدت إلى ظهور التنظيم الإرهابي وإنهاء الحرب الطائفية والتمييز المذهبي. ويشدّد على ضرورة أن يتولى «الجيش العراقي تحرير تلعفر بالتنسيق مع التحالف الدولي»، مؤكداً في الوقت ذاته أنه لن يسمح بدخول قوات «الحشد الشعبي» إلى أراضي كردستان، ولن يكون الإقليم مبادراً إلى الحرب ضد أحد. لكنه أضاف: «لدينا حق الدفاع إذا فُرِضت علينا».

 

التفاصيل ...

حوارات: عبدالباسط حمو: سياسة «PYD» الاستبدادية وعجرفة أجهزته الأمنية، وإنهاك المواطنين بالضرائب وزج أبناء المنطقة في معارك لا ناقة لهم فيها ولا جمل، من أبرز أسباب هجرة الكرد من مناطقهم.
 
الثلاثاء 18 تموز 2017 (1277 قراءة)
 

حاوره: ماجد ع محمد

قبيل انطلاق الجولة السابعة من مفاوضات جنيف بيومين، كان انتخاب عبدالباسط حمو، عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا، وبالإجماع نائباً لرئيس الائتلاف، وذلك في اجتماع الهيئة العامة للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية الذي انعقد في يومي 7ـ 8 /7 / 2017 ، وقبيل بدء مهامه في موقعه الجديد كان لنا هذا الحوار مع الاستاذ حمو، تطرقنا خلاله إلى عدة مواضيع مهمة حيال الاحداث والمتغيرات الأخيرة في سوريا بوجهٍ عام والمنطقة الكردية على وجه الخصوص.

 

التفاصيل ...

حوارات: أنور البني: الوطن الكردي في سوريا ليس مسألة حقوقية بل سياسية
 
الأثنين 17 تموز 2017 (772 قراءة)
 

حاوره: عمر كوجري

قال المحامي والمعارض السوري المعروف أنور البني  إن الثورات لا تهدف إلى حل يرضي جميع الأطراف، الثورات تهدف لقلب القيم السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية المسيطرة بأي مجتمع، وهذا سيرضي أطرافاً، ويكون ضد أطراف أخرى لا مصلحة لها بقلب هذه الأوضاع، والثورة السورية هدفت إلى قلب كل قيم الاستبداد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وهذا من مصلحة أغلبية الشعب السوري الذي عانى ما عاناه من سيطرة الاستبداد لعقود.
حول هذا الموضوع ومواضيع ساخنة كان هذا الحوار مع السيد البنّي:

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار مع الدكتور ايدي كوهين حول موقف اسرائيل من الصراع السوري والقضية الكوردية في سوريا ودعم استقلال كوردستان....
 
الأحد 09 تموز 2017 (3362 قراءة)
 

حاوره: ضياء شيخموس يوسف 

يدهشك حضوره المتألق وأجابته الدقيقة و المختصرة و الشجاعة في الصحف وعلى الشاشات الفضائية وفي المؤتمرات وثقافته الواسعة انه الباحث والمحلل اليهودي الاسرائيلي الدكتور ايدي كوهين. 

دكتور ايدي ما هو تحليلكم الشخصي للمتغيرات الدولية السريعة خصوصا بعد تولي ترامب الرئاسة الامريكية  ؟؟؟

ترامب جاء الى السلطة بعد حقبة سوداء من حكم اوباما و كيري لأمريكا وأقولها بكل صدق ان اوباما و كيري خانوا اسرائيل و دول الشرق الاوسط وان السياسة التي اتبعها هي سبب انتكاسات الشرق الاوسط الاخيرة والتهاون مع ايران وتغلغلها الاخطبوطي وبرنامجها النووي وتمدد داعش الارهابي......الخ والان من اولويات سياسة الرئيس ترامب ما يلي .
 اولا- اعادة ايران لحجمها الطبيعي ونزع ترسانتها النووية. 
 ثانيا- القضاء على داعش. 
ثالثا – الازمة السورية ولكنها معقدة بسبب وجود مصالح روسية من الصعب اغفالها لأنها قوة عظمى.

 

التفاصيل ...

حوارات: كومان حسين: انتخاب الرفيق خليل إبراهيم سكرتيرا للجنة المركزية للحزب جاء نتيجة ضرورات و متطلبات المرحلة على الصعيدين الذاتي و الموضوعي
 
السبت 01 تموز 2017 (796 قراءة)
 

حاوره: ماجد ع محمد  

حول وضع الائتلاف الوطني السوري بعد انتخاب رياض سيف رئيسا و انتخاب الهيئات الجديدة له، وحول سلسة الاحتجاجات والتظاهرات والاعتصامات السلمية ضد ممارسات الاتحاد الديمقراطي في الداخل والخارج، ومن ثم مداومة ب ي د على نهجه الاستفرادي، الاستبدادي، وعن التطورات العسكرية الأخيرة في محافظة الرقة السورية والموصل العراقية وانحسار مد دولة الخلافة الداعشية، وبخصوص الخلاف الخليجي الطارئ والضغوطات المكثفة للسعودية وحلفائها على دولة قطر، وعن بعض الأمور التنظيمية في الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي)، حول هذه النقاط مجتمعةً كان لنا اللقاء التالي مع عضو الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية وعضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي) كومان حسين. 

 

التفاصيل ...

حوارات: حوار هام و شامل ومعمق في فكر الشيخ الدكتور محمد معشوق الخزنوي
 
الأربعاء 21 حزيران 2017 (318 قراءة)
 

جارجرا : المرأة كطاقة بشرية ضرورية لتغيير المجتمع فكيف برأيكم تستطيع المرأة الكوردية المشاركة في تحقيق مطالب شعبها مع الالتزام بالضوابط الأخلاقية والدينية؟

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
بداية من ناحية المفهوم الديني ليس هناك يوم معين لتكريم المراة وإنما الحياة كلها تكريم للمرأة قال النبي عليه الصلاة والسلام { الجنة تحت أقدام الأمهات }  ولكن إذا حرص المجتمع الدولي والعالمي أن يكون للمرأة يوم معين يتذكر حقها ، ويبحث عن وضعها فلا بأس أن نقف نحن أيضا مع العالم في مثل هذا اليوم، فبهذه المناسبة أنا أقف مع جميع الأخوات سواء كن أمهات لنا أو بنات أو خوات وبالأخص المرأة الكوردية التي يراهن عليها شعبنا في تقدمه ووقفته بين الأمم ، وأتقدم إليها بأطيب التهاني بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، المرأة هي جزء أساسي من الحياة ، وبتصوري المرأة الكوردية ليست مستنكفة أو متقاعسة عن واجبها في نهضة الأمة ، ولعل الشعب الكوردي يتميز عن باقي الشعوب الإسلامية بأن هذه الحواجز التي بنيت بين الرجل والمرأة في كثير من مجالات الحياة هي معدومة في حياة المجتمع الكوردي ، نظرا لأن المجتمع الكوردي كان في سابق عهده زراعياً أو رعوياً ، وكان المجتمع بحاجة إلى طاقات المرأة بنفس القوة ، وبصورة موازية لطاقات الرجل ،

 

التفاصيل ...

حوارات: سعود الملا: البيانات لاتكفي لوقف إرهاب الاتحاد الديمقراطي بحق أبناء شعبنا في كوردستان سوريا
 
الأربعاء 21 حزيران 2017 (666 قراءة)
 

حاوره: عمر كوجري

قال سعود الملا سكرتير الحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا نحن نعلم ان البيانات لا تستطيع مقاومة الاعمال الارهابية التي يقوم بها حزب الاتحاد الديمقراطي ومسلحوه ضد ابناء شعبنا في كوردستان سوريا، ولكن الخيارات التي أمامنا ضيقة، هم يريدون دفعنا لاقتراف حرب أهلية، أو اقتتال الاخوة، نهجنا نهج البارزاني يرفض الاقتتال الداخلي، ولكن بالنهاية لن نقف مكتوفي الايدي الى مالا نهاية، وتنسيق حزب ال ب ي د مع النظام السوري، ودخول حزب العمال الكوردستاني في مشهد كوردستان سوريا بقوة، جعل من الوضع غاية في الصعوبة.
وعن محاولة ال ب ي د لتفعيل الازمات في كوردستان سوريا خص سعود الملا صحيفة "كوردستان بحوار خاص، وقال إن ب ي د حاول القيام بكل الاعمال التي تتنافى مع الاخلاق الكردية، نحن نحاول ان نقوم بكل قوتنا لمنع انحدار الوضع اكثر مما هو عليه الان في الوطن، لدينا قوة عسكرية، وهم بيشمركة روج، سنحاول تذليل كل العقبات التي من شأنها ابعاد هؤلاء الشباب للدفاع عن وطنهم، نحن نختلف عن خصومنا من حيث المبادئ والخلقية الكردية، وننادي بالاخوة الكردية في حين ان هؤلاء يضربون المشروع الكردي في العمق، وتحقيق أهداف وغايات ومشاريع أعداء الكرد، ويعادون حتى كلمة كرد وكوردستان.

 

التفاصيل ...

حوارات: منصور الأتاسي: الثورة في سوريا لن تتوقف، والصراع في سوريا سينتهي بانتصار الشعب حتى لو طالت قليلا او تعرضت لبعض الانتكاسات.
 
الجمعة 02 حزيران 2017 (377 قراءة)
 

حاوره: عمر كوجري

 قال منصور الأتاسي، المعارض السوري والأمين العام لحزب اليسار الديمقراطي السوري، والمقيم حالياً في تركيا، نحن نفضّل أن نتحدث عن اللامركزية الإدارية أي إعطاء أوسع الصلاحيات للأقاليم، ونعمل من أجل أن نحقق قانون انتخابات ودستور يلحظ حقوق كل السوريين مثل قانون الانتخابات يخصص قسم من أعضاء المجلس باعتبار  سوريا دائرة واحدة أي النسبية، والنسبة الباقية من أعضاء البرلمان تنتخب باعتماد الدائرة الصغرى أي المنطقة، وبذلك نحقق التنوُّع في البرلمان، ونحقق الاستقلالية الواسعة في المحافظات… ومبرر هذا الطرح هو التاريخ الجميل لبلادنا حيث تتعايش مكونات الشعب السوري المختلفة والمتعددة بشكل طبيعي.

 

التفاصيل ...

حوارات: زاغروس آمدي: كوادر المجلس الوطني الكردي هم الممثلون الأكثر قبولا وشعبية ويشكلون خطر على سلطة حزب الإتحاد الديمقراطي التعسفية
 
الثلاثاء 30 ايار 2017 (527 قراءة)
 

حاوره ماجد ع محمد

انتهت الجولة السادسة من مباحثات جنيف من دون بحث أية سلة من السلال الأربعة التي أعلن عنها المبعوث الأممي إلى سوريا ستافان دي ميستورا، والمجلس الوطني الكردي اعترض على وثيقة الهيئة العليا للتفاوض وأعلن عدم إلتزامه بها، وإقليم كردستان العراق يتوجه بخطوات شبه ثابتة نحو الاستقلال بينما الاتحاد الديمقراطي يزيد شراسة وخناقاً على أعضاء وكواد المجلس الوطني الكردي، وميدانياً لا تزال تتوسع مناطق نفوذ نظام الأسد على حساب كل من قوات سوريا الديمقراطية وقوات المعارضة. فمن فضاءات ما قيل أعلاه، ومما تطرحه الوقائع الميدانية والسياسية من تساؤلات يومية كان لنا اللقاء التالي مع المهندس والكاتب زاغروس آمدي (حسين قادركو).

 

التفاصيل ...

حوارات: عثمان أوجلان: من الصعب القول إنPKK حزب كوردستاني لهيمنة اليسارية والنزعة المذهبية عليه
 
الأربعاء 17 ايار 2017 (931 قراءة)
 

حاوره: عمر كوجري

قال عثمان أوجلان القيادي السابق في حزب العمال الكوردستاني، وشقيق السيد عبدالله اوجلان زعيم حزب العمال الكوردستاني حالياً من الصعب أن نقول إن العمال الكوردستاني حزب كوردستاني بسبب هيمنة المجموعة اليسارية المذهبية التي يقودها جميل بايق، وكذلك مصطفى قرصو، وللأسف من دون أن يدرك دعمهم آبو في السجن، وهذا كان خطأ.. وربما آبو لا يعرف بالموبقات والجرائم التي يرتكبهاهذا الشخصان بحقِّ الحزب، وبحقِّ الشعب في كوردستان .. عموم كوردستان. هؤلاء ساهموا كي يتخلّى الحزب عن نهجه الوطني، ويتخلى عن كورديته ويصبح ألعوبة بيد الاستخبارات الاقليمية وخاصة الاستخبارات السورية والايرانية.. وحتى العراقية والتركية.. العمال الكوردستاني حالياً تخلى عن نهجه، وصار الجناح اليساري الانتهازي هو المهيمن، أقول هذا وقلبي حزين.

 

التفاصيل ...

حوارات: محمد شريف محمد: أمنت حتى الآن 1400 فرصة عمل
 
الأثنين 08 ايار 2017 (1028 قراءة)
 

حاوره: ماجد ع محمد

لا شك بأن المجتمعات التي تبتلي بالحروب ليست بحاجة فقط الى عسكر ولا فقط إلى أحزاب سياسية، إنما هي بأمس الحاجة إلى منظمات المجتمع المدني لتقوم بدورها في المجالات التنظيمية أو الإعلامية إلى جانب دورها السياسي، والمساهمة في رفع سوية الوعي الثقاقي والبيئي والقانوني لأفراد المجتمع وتنفيذ برامج التنمية وحقوق الإنسان، ونشر ثقافة العمل الطوعي والخيري، وللوقوف على نشاط إحدى تلك المنظمات كان لنا لقاء خاص مع محمد شريف محمد رئيس منظمة هيتما للتنمية الثقافية والاجتماعية.

 

التفاصيل ...

حوارات: عبدالحكيم بشار: كلّ حروب الاتحاد الديمقراطي عبثية.. ويتاجرون بالدم الكردي
 
الخميس 04 ايار 2017 (646 قراءة)
 

حاوره: عمر كوجري

قال الدكتور عبدالحكيم بشار عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا ونائب رئيس الائتلاف السوري لقوى الثورة والمعارضة إن كل حروب الاتحاد الديمقراطي والـpkk عبثية، وسياستهم تقوم على المتاجرة بالدم الكردي، فليس لديهم أهداف سياسيةٌ واضحةٌ ومحددة ومقنعة للشعب الكردي، لذلك يعتبر الصراع المُسلّح استراتيجيةً ثابتةً لديهم دون ان يكون لهذا الصراع هدف سياسي محدد، ماذا يريد ال  pkk  في تركيا؟ لا احد يعرف، ماذا يريد ال ب ي د في سوريا؟ لا احد يعرف.
وحول رأيه بالمجلس الوطني الكردي، أكد بشار في حوار خاص مع صحيفة «كوردستان» اعتقد ان المجلس يعاني من تراجُعٍ حاد على كافة المستويات، المجالس المحلية باتت ضعيفة جدا، وهناك تخبط سياسي، ولا يزال المجلس يفكر بعقلية ماقبل الثورة السورية.

 

التفاصيل ...

حوارات: فرمان بونجق: في نيتنا إصدار قائمة العار ، لأشخاص وجهات عملت على تجنيد الأطفال
 
الجمعة 21 نيسان 2017 (642 قراءة)
 


 حاوره: ماجد ع  محمد
 
أثناء الثورات وفي ظل الصراع الدموي في أي بلدٍ كان، فإن أكثر ما يتم انتهاكه هو حقوق الإنسان بوجه عام، وحقوق الأطفال والنساء بوجه خاص، وبما أن الانتهاكات لم تتوقف في المناطق الكردية منذ أن تسلم الاتحاد الديمقراطي مقاليد الحكم سواءً أكان بالإكراه أم بالوكالة، ولأجل الوقوف على بعض الأنشطة والفعاليات التي تقوم بها مؤسسات المجتمع المدني المعنية بحقوق الانسان والحريات العامة في سوريا، كان للقسم الكردي في المكتب الإعلامي للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة الحوار التالي مع السيد فرمان بونجق مستشار مركز أحمد بونجق لدعم الحريات وحقوق الإنسان.

 

التفاصيل ...

حوارات: كاميران حاجو: نحن مستمرون في نضالنا ولكن لن نتحمل الضغط حتى الاخير
 
الأربعاء 19 نيسان 2017 (526 قراءة)
 

حاوره في هولير: عمر كوجري

قال المهندس كاميران حاجو عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا في حوار خاص مع " كوردستان" لسنا راضين عن أدائنا، بصراحة وسأقولها ب ي د لا يريد أن نطوّر أداءنا وب ي د جزء من ال ب ك ك لا يعملون لمشاريع كردية، مشروعهم خلاف مشروعنا، مع هذا ولو لم يكونوا يحسبون لنا الحساب لما ضغطوا علينا وأحرقوا مكاتبنا، لولا خوفهم منا لما قاموا بهذه التّصرُّفات المشينة تجاهنا. هم يملكون السلاح نعم، ولكن هل مشروعهم يخدم القضية الكردية بالطبع لا.. نحن مستمرون في نضالنا ولكن لن نتحمل الضغط حتى الاخير، لا فرصة لدينا هم يدفعون الوضع باتجاه التصعيد.
حول هذه النقطة ونقاط هامة، أجرت صحيفة" كوردستان" هذا الحوار مع السيد حاجو.

 

التفاصيل ...

حوارات: جان كورد: أدعو إلى تشكيل «ممثلية كوردية مشتركة» تمثل الكورد في سائر المؤتمرات العالمية
 
الأربعاء 05 نيسان 2017 (507 قراءة)
 

حاوره: ماجد ع محمد
 
عن الجولة الخامسة من مباحثات جنيف التي انتهت بتعليق مشاركة المجلس الوطني الكردي بالمفاوضات، و آخر تطورات الوضع على الساحة السورية، والوضع الكردي الخاص، في ظل استمرار حزب الاتحاد الديمقراطي "ب ي د" في ممارساته التعسفية ضد مخالفيه وانتهاكاته الصارخة لحقوق الانسان، وكذلك الوضع المضطرب في شنكال.  عن مجمل هذه المحاور كان لنا هذا اللقاء الخاص مع الكاتب والسياسي الكردي جان كرد. 

 

التفاصيل ...

حوارات: سيامند حاجو: ميليشيات PYD تحولت إلى ذراع أمني للنظام في كل المناطق وخاصة الكردية
 
السبت 01 نيسان 2017 (1903 قراءة)
 

حاوره: ماجد محمد

حول زيارة وفد العلاقات الخارجية للمجلس الوطني الكردي الى واشنطن، وكذلك افتتاح مكتب للمجلس في ألمانيا، وعن آخر مستجدات الاوضاع على الساحة السورية وخاصة وضع الكورد فيها، واسباب تصعيد "ب ي د" لممارساته الارهابية ضد المجلس الوطني الكردي، وهجوم قوات "ب ك ك" على قوات بيشمركة "روج" في شنكال، حول جميع هذه المواضيع، كان لنا هذا الحوار مع السيد "سيامند حاجو" عضو لجنة العلاقات الخارجية للمجلس الوطني الكردي ورئيس تيار المستقبل الكردي:

 

التفاصيل ...

حوارات: عنايت ديكو: لا عجب من عودة النظام وأدواته ومظاهره ثانية الى المناطق الكردية لأن «ب ي د» والنظام يعملان كحليفين استراتيجيين.
 
الأربعاء 22 شباط 2017 (846 قراءة)
 

حاوره: ماجد ع محمد

أيام معدودة تفصلنا عن انعقاد الجولة الرابعة من مباحثات جنيف، ومع ظهور تقرير منظمة العفو الدولية الذي سمي بالمسلخ البشري في صيدنايا وتأثيرات التقرير على الضمير العالمي، وعن استمرار حزب الاتحاد الديمقراطي في استفراده وعدم قبوله بشركاء له في إدارة المناطق الكردية، فحول هذه المواضيع وغيرها كان لنا لقاء خاص مع الناقد والإعلامي عنايت ديكو.

 

التفاصيل ...

القسم الكردي..





























HELBEST U PEXSHAN