القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 214 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الثقافي


















كتب

مقالات: في ثورة حزب الاتحاد الديمقراطي على العمال الكُردستاني
 
الأثنين 13 تموز 2020 (44 قراءة)
 

حسين جلبي

تشبه ثورة حزب الاتحاد الديمقراطي الحالية على حزب العمال الكُردستاني، والمتمثلة بالأخبار المتداولة عن إبعاد الحزب الأول، لا بل طرده قيادات من الحزب الثاني مما تبقى له من مناطق نفوذ في سوريا، تشبه ثورة روجآفا التي أشعلها الحزبان معاً على نظام الأسد قبل سنوات، والتي كانت نتيجتها استلامهما وهما في الواقع حزبٌ واحدـ المناطق الكُردية السورية من النظام، وإدارتها لمصلحته بأفضل مما خطط له وتمنى، بحيث يمكن اختصار تلك الثورة العجيبة بجملة واحدة، ألا وهي: "اختفِ من الواجهة أيها النظام، وسأفعل بدلاً منك كل ما تريده"، وهي المقولة التي تسري على العلاقة بين حزب العمال الكُردستاني وفرعه السوري حزب الاتحاد الديمقراطي، والنتائج التي قد تتحقق، في حال وصل ما يشاع عن محاولة للفصل بينهما إلى نهاياته.

 

التفاصيل ...

مقالات: ماذا حصل للأدب الكوردي بعد الإسلام - الجزء الثالث
 
الأثنين 13 تموز 2020 (20 قراءة)
 

د. محمود عباس 

  الفهلوية القديمة والتي يقال إنها أصل الفارسية الحالية، لم تستمر بعد انهيار الإمبراطورية الأخمينية كلغة للعلم والسلطة إلا بعدما تم إحياؤها في عهد المملكة السامانية (819م-999م) وهي التي يسميها المؤرخون الفرس أمثال الدكتور عباس العباسي صاحب البرامج التاريخية في إذاعة طهران، بالفارسية الدرية، الذي يعيد مرحلة إحيائها إلى عهد المملكة المذكورة، ومعها يدرج تاريخ الشعوب الإيرانية تحت الخيمة الفارسية حصرا وليس العكس، المعضلة التي سقط فيها معظم المؤرخون العرب عن جهالة، وتلقفها الفرس عن دراية وخباثة، بين من يقول أن الفارسية لغة من اللغات الإيرانية العديدة، وأخرين يعرضونها على أنها اللغة الإيرانية الأم، أو جعلها أول وأعرق اللغات الإيرانية! 
 علما أن معظم المؤرخون يذكرون أن اليونانيين هم أول من أطلقوا اسم (بارس) على الشعب الساكن في منطقة بارسا جنوب منطقة أصفهان، وروجوا لها في كتاباتهم بعد سيطرة الإسكندر المقدوني عليها، فقدم مؤرخوهم لاحقا صورة أسطورية عن الإمبراطورية البارسية الأخمينية. 

 

التفاصيل ...

مقالات: العسكر والسياسة في تجربتنا السورية
 
الأحد 12 تموز 2020 (123 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

من ضمن عشرات المشاريع والغرف النقاشية الهادفة حسب اعلاناتها الى البحث عن برامج وهياكل منظمة والعمل على عقد مؤتمرات وطنية جامعة المنتشرة بين سوريي المعارضة نجد في صدارة معظمها ضباطا من بقايا الجيش الحر بالإضافة الى بروزمسميات  جديدة على صفحات التواصل الاجتماعي كتجمعات ومجموعات على رأسها ضباط كانوا في تشكيلات الجيش الحر قبل انفراط عقدها فهل هذه الظاهرة تعتبر إيجابية في الحاضر والمستقبل السوريين ؟ أم لها صلة بما يشاع عن نية الأطراف المحتلة والقوى المعنية بالملف السوري بان تستلم لجنة عسكرية من المعارضة والموالاة زمام الأمور في المرحلة الانتقالية وفي ظل النظام الراهن ومؤسساته ورموزه ولذلك نشهد هذا التسابق للتحضير والمشاركة مع آمال العودة الى الديار .

 

التفاصيل ...

مقالات: معطشي غربي كردستان
 
الأحد 12 تموز 2020 (79 قراءة)
 

تجمع الملاحظين: كاوار خضر

للشريحة المثقفة في مرحلة التحرر الوطني الدور الفعال في تعبئة الجماهير لها. وأكثر الشعوب، في الوقت الراهن، هم الشعب الكردي؛ حيث وضعه المعقد؛ حيث إلحاق أرضه بعدة دول. رغم كبر عدده، لم يحظ بدولة يثبت وجوده بين شعوب الأرض. ويعد أكبر شعب حرم من حصوله على دولته وعلى أرضه. هذه الحالة الفريدة من نوعها، تلزم علينا جميعا أن نكون جنودا في معركة لن تنتهي إلا بتحرير الأرض، وإن كان على جزء واحد من أرضنا الملحقة بالغير.
عندما يعطش سكان المناطق الكردية، ويجوع، ويحرق من شدة قيظ الصيف، وتفرض أسعار مجحفة على محصوله؛ الذي يقيه ألا يموت جوعا، لا يجد من يكتب دفاعا عنهم، ومبينا طبيعة وجشع المهيمنين عليهم. ليس من حقه أن يحسب نفسه مدافعا حقيقيا عنهم. 

 

التفاصيل ...

مقالات: التقمل الجلدي وفيروس التشتت السياسي في غرب كوردستان
 
الأحد 12 تموز 2020 (78 قراءة)
 

فاطمة يوسف محمد 

من المعلوم أن التقمل مرض من الأمراض الجلدية المزعجة للإنسان عموماً ، ويصيب فروة الرأس والشعر والجسم وفي ثنيات الجلد البشري، ويعد القمل حشرة من مرتبة الحشرات الطفيلية التي تتغذى على امتصاص دم الإنسان المصاب ، ويكثر عادة بين صفوف طلاب المدارس والمساجين والعساكر ، وأسباب الإصابة به هو إهمال النظافة العامة والخاصة و طرق انتقاله سهلة جدا و عديدة ، لذا من المفترض معالجته والقضاء عليه كليا ، فكما يقال :" الوقاية خير من قنطار علاج "

 

التفاصيل ...

مقالات: كيف جرى استيطان الأقلية التركمانية والمجاميع العربية في كركوك الكوردية؟
 
الأحد 12 تموز 2020 (79 قراءة)
 

محمد مندلاوي 

أولاً: دعونا نلقي نظرة على تاريخ مدينة كركوك. حقيقة لا أريد أن أذهب بعيداً في ثنايا التاريخ، لأني كنت قد كتبت في الأشهر والأعوام السابقة عدة مقالات طويلة عن كركوك، وتحدثت فيها بشكل مفصل عن تلك الحقبة الغابرة وكيفية بنائها قبل آلاف السنين على أيدي أجداد الكورد . لكني الآن سأبدأ حديثي عنها من زمن الاحتلال العثماني حتى الآن. هناك خريطة رسمية للممالك العثمانية في آسيا طبعت عام 1898م أي قبل 122 سنة، بلا شك شاهدها الكثيرون على الانترنيت، حيث تظهر فيها بكل وضوح ولاية كوردستان وعاصمتها كركوك؟؟ وبعد مرور أعوام وعقود طويلة وهي تحمل هذا الاسم الأصيل "ولاية كوردستان" لكن لسبب ما غير معروف غيروا اسمها إلى ولاية موصل التي حافظت على حدودها كما هي إبان ولاية كوردستان التي ضمت تقريباً كل جنوب كوردستان بما فيها مدينتي كركوك وموصل كما تظهران في الخارطة المذكورة. 

 

التفاصيل ...

مقالات: نظرة عامة على اتفاقية نظام ولاية الفقيه المهينة مع الصين! 1-2
 
الأحد 12 تموز 2020 (49 قراءة)
 

بقلم عبدالرحمن کورکی (مهابادي)*

لا يخفى على أحد أن نظام الملالي يعيش في المرحلة الأخيرة من وجوده، ووصل الصراع على السلطة في قمة نظام الحكم القروسطي هذا إلى نقطة اللاعودة، والوضع الاجتماعي في إيران على وشك الانفجار. وبسبب عدم كفاءة نظام الملالي زج فيروس كورونا حتى الآن بحوالي 70,000 شخصًا من أبناء الشعب الإيراني في فك الموت، واستخدم الملالي الحاكمون في البلاد وباء كورونا كنقطة ارتكاز لإبقائهم على السلطة. هذا وقد شلت العقوبات الاقتصادية العالمية نظام الملالي ووضعت اقتصاده إلى نقطة الانهيار، وتتحرك عقارب الساعة في التطورات الإقليمية والعالمية لصالح الشعب الإيراني.

 

التفاصيل ...

مقالات: ليلة اغتيال الشهيد جمعة عبد الغني
 
السبت 11 تموز 2020 (131 قراءة)
 
 
وليد حاج عبدالقادر / دبي 
   ١
أهو مونولوج داخلي وبعد كل هذه السنين ستعبر عن ذاتها ؟ ام هي انعكاسات أوجاع فتختلط المشاعر كما الكلمات وترانيم لصدى آلام وهانحن ندخل عام ال ٢٩ لرحيلك جمعة ؟ .. ليلة ظلماء كانت كما قلوبهم وقد تحوط بعقل مافيوي لاترى فيمن يقول لا سوى دريئة والجسد كتمرين عمادها طلقاتالمسدسات .. جمعة : ظنوا انهم اغتالوك وما دروا بأنهم زرعوك سنديانة تفي بظلاك مجدا سيتجدد  .. 

 

التفاصيل ...

مقالات: اين نحن من واقعنا
 
الجمعة 10 تموز 2020 (562 قراءة)
 

الدكتور عبد الرزاق تمو 

تتسارع الاحداث والآن تثبت اننا لا نملك من الكلام إلا حركة اللسان، ولا نعرف من السياسية و الحرية إلا السباب والشتم، ولا نرى الناس  إلا بقرة حلوب، ولا نعرف من الشهوات إلا البطن والفرج، لذلك باع كثير منا نفسه، من اجل وعد من سياسي كذوب أو بغي .
نعم.. لقد دأبنا على تقديس الساسة، أكثر من تقديس الهندوس لأبقارهم، فقد أحاط كل حزب قادته بهالة القداسة والتمجيد، واستماتوا في الدفاع عنهم، على الرغم من علمهم إن أحدهم لا يساوي شسع نعل ليتيم كوردي، ولا يرقى إلى شرف قطرة من دموع أرملة شهيد في ليلة باردة وهي تضم أيتامها بين ذراعيها لتحميهم من برد الشتاء وحر الصيف والجوع، هل نحن شعب قد مد رقبته ليذبح بيديه؛ فقتل الاخ أخوه... 

 

التفاصيل ...

مقالات: على هامش ما بعد رحيل النظام
 
الجمعة 10 تموز 2020 (82 قراءة)
 

تجمع الملاحظين: كاوار خضر

منذ عسكرة الثورة السورية، آل مصير السوريين إلى غيرهم. وما يؤسف له أن هذه العسكرة جرّتنا إلى حرب بالوكالة لصراعات بين الدول المعنية بالمنطقة.
نظرا لدنو رحيل النظام، بدأنا مطالبة حراكنا السياسي التهيؤ لمرحلة ما بعده، مع قناعتنا أنه تخبط، ويتخبط في مسيرته. ولم يستطع، حتى الآن، تحقيق أبسط ما عقد العزم عليه. هذا الحراك الذي شاءت الأقدار أن تمده بالعديد من الفرص، ولكنه لم يفلح في استغلالها، لمحدودية قدرته الذاتية.

 

التفاصيل ...

مقالات: حق يراد به باطل في الجزيرة-جنوب غرب كوردستان
 
الجمعة 10 تموز 2020 (108 قراءة)
 

د. محمود عباس

   لا يهم المواطن المعاني طفله الجوع ما يحل بالوطن، ولا بما يجري على أطرافه عندما يعيش من الظلام في الظلام؛ ويعاني العطش في عصر الحضارة. 
الأخوة مسؤولي الإدارة الذاتية في قسم الجزيرة غير المحتلة من جنوب غرب كردستان،  أولئك الذين يهمهم كرامة مواطنيهم، ومستقبل الأمة، ونحن لا نتحدث عن عفرين المحتلة والأجزاء الأخرى حيث الانتهاكات تتجاوز القيم الإنسانية، يلاحظ، وعلى خلفية ما يجري على الساحتين السياسية والاجتماعية، أنه هناك من يفاقمون من معاناة المواطن المعاني، ويتربصون بما يجري من التفاهمات، ويعملون على تقوض المفاوضات، وأفشالها، إلى جانب ما تقوم به تركيا ومرتزقتها، والنظام وحثالته، ومجموعات من المعارضة العنصرية التكفيرية، ومنهم من يعمل داخل الإدارة وفي فروعها العسكرية والمدنية، ويدعمون من قبل مجموعات متربصة بقضيتنا وقوى إقليمية، ولربما هؤلاء أخطرهم، بين من يعلمون كتجار حروب ومقاولين، وأو يدعمونهم، على حساب دماء الشعب المعاني.

 

التفاصيل ...

مقالات: جوانين شورشكر.. وجريمة اختطاف القاصرات
 
الخميس 09 تموز 2020 (171 قراءة)
 

 عمر كوجري

   جوانين شورشكر، هذه المنظمة والتي تعتبر اليد الطولى والقبضة الحديدية في القمع والاستبداد والخطف، حتى بات اسمها يُرهب الناس، ويرعبهم في كافة المناطق الكوردية من غرب كوردستان، وتقوم هذه المنظمة وعلى مرأى ومسمع السلطات الأمنية التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي بأعمال وانتهاكات وجرائم فظيعة ترتقى إلى مستوى الإرهاب دون وازع من ضمير، ودون خوف من أية جهة تحاسبهم، وكأن هناك من يسعى إلى استثمار هذه الممارسات البشعة في تنفيذ أجنداتها في إركاع الناس وإضعافهم وبث الرعب في نفوسهم ليمتثلوا إلى كل القرارات الصادرة عنهم. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الكورد بين العقلية الشوفينة.. والوجود التاريخي
 
الخميس 09 تموز 2020 (49 قراءة)
 

عزالدين ملا

عندما بدأت الثورة السورية، كان هدفها الحرية والكرامة والتخلص من النظريات البعثية المقيتة والمستبدة، ومعظم الشعارات الثورة كانت تنادي بإسقاط نظام البعث وتأسيس نظام ديمقراطي اتحادي تعددي لا مركزي يعيد للسوريين الحرية والكرامة.
    بعد مرور كل هذه السنوات من قتل وتشريد وتدمير، يأتي البعض ويحنُّ إلى أيام البعث فيُكَشِّر عن أنيابه أمام من هو مخالف، فقط لأن قلبه مليء بالكراهية والحقد تجاه كل الأقليات القومية والدينية، حيث توضحت الرؤى والنوايا من قبل هؤلاء، فما كانت كل تلك التنظيرات عن إسقاط نظام الأسد الشوفيني وبناء نظام برلماني تعددي سوى وهم وخداع، فيخرج بين فينة وأخرى مَنْ ينفث سمومه ضد الشعب الكوردي الأصيل على أرضه، الذي لم يبخل في تقديم التضحيات إلى جانب أخيه العربي من أجل بناء دولة ديمقراطية يضم كافة أطياف المجتمع السوري، ولكن دائما كان الرد الجميل هو الإنكار للوجود الكوردي ولحقيقته التاريخية.

 

التفاصيل ...

مقالات: من أين تأتي القيادات الحزبية الكوردية - الجزء الخامس
 
الخميس 09 تموز 2020 (131 قراءة)
 

 د. محمود عباس

  استطاعت الأنظمة العروبية الشمولية في سوريا والقوى المتربصة بالكورد، محاصرة الفلاح الكوردي، وهدم العلاقات الاجتماعية في المجتمع، والقضاء على مكانة معظم العائلات المعروفة، والغاية الرئيسة لم تكن هذه، بل عاطفة الشعب العفوية تجاه قضيته وعلاقاته الاجتماعية، بعدما مهد لهم، ولربما بدون إدراك، الحزب الشيوعي؛ كما ذكرنا وفيما بعد أحزاب اليسار الكوردي، وعلى مدى أكثر من أربعة عقود من نشرهم الخلافات وخلق الفتن في الريف الكردي، إلى درجة كادت أن تقضي على القضية القومية الكردية تحت خيمة الصراع الطبقي الاجتماعي، في الوقت الذي كان مفهوم القومية العربية تسود وتنتشر عن طريق أحزابها، وتهيمن على النظام ومفاصله والمجتمع، والعشائر العربية تتمدد في جغرافيتنا بعدما تحتلها أنظمتهم بسلب أراضي الفلاحين الكورد قبل أراضي الإقطاعيين، حتى ولو لم تكن ملكية لكنها كانت مصدر الرزق الوحيد. 

 

التفاصيل ...

مقالات: ماذا بعد سوريا الأسد؟
 
الأربعاء 08 تموز 2020 (97 قراءة)
 

جان كورد

في العمل السياسي، يصعب أحياناً على المرء الإجابة عن أسئلة بسيطة ربما تخطر على البال في لحظةٍ من لحظات التشرّد الذهني أو التأمل، ولربما في الحلم، حيث يفيق الإنسان وفي رأسه سؤالٌ لا يعلم كيف تم طرحه عليه، أهو من كثرة همومه في النهار أم من جراء تصادم الأفكار والتصورات التي تخلق له متاعب جمة أثناء النوم. ومن تلك الأسئلة: "بالنسبة للكورد في سوريا، ماذا بعد سوريا الأسد؟" فهل من مجيب؟ أو لنطرح السؤال ذاته على الحركة الوطنية الكوردية، فهل سنتلقى منها جواباً واحداً أم لأنها شجرةٌ فارهة الظلال وعظيمة الأغصان بآيديولوجياتٍ عديدةٍ متناقضة فتأتينا منها أجوبة مختلفة الألوان والأشكال والمعاني؟ 

 

التفاصيل ...

مقالات: خارطة طريق المقاومة الإيرانية في المرحلة الأخيرة من كورونا ولاية الفقيه! نظرة على مکانة انتفاضة الشعب الإيراني والمقاومة الإيرانية في خضم فيروس كورونا! - الجزء الثالث والأخير
 
الأربعاء 08 تموز 2020 (71 قراءة)
 

عبدالرحمن کورکی (مهابادي)*

خلافاً للإحصائیات المزیفة المعلنة من قبل نظام الملالي فیما یتعلق بضحایا فیروس کورونا، فقد توفي أكثر من 67000 شخص حتى الآن جراء الإصابة بالفیروس. یکمن السبب وراء تلاعب قادة النظام بإحصاءات ضحايا كورونا وتصغیرها والتستر علی المأساة الإنسانیة الكبرى الحاصلة في إیران، في خوفهم المتزايد من المرحلة القادمة لانتفاضة الشعب الإيراني.
فالیوم، يحظی الشعب الإيراني، بالإضافة إلى تجارب الظفر في المراحل السابقة من الانتفاضة وخاصة انتفاضة نوفمبر 2019، بدعم معاقل الانتفاضة المنتشرة في جميع أنحاء إيران. ما یعني أن نظام الملالي لن یتمکن هذه المرة من احتواء الانتفاضة وقمعها في حال اندلاعها.

 

التفاصيل ...

مقالات: ما زلنا نجهل النظام الشمولي «الجائحة الحزبية...» نموذجا
 
الثلاثاء 07 تموز 2020 (114 قراءة)
 

تجمع الملاحظين: كاوار خضر

ما يُستفاد من مقال الأستاذ سعيد يوسف المعنون بـ«الجائحة الحزبية في غرب كوردستان» أنه زودنا بمعلومة عن تأسيس أول حزب، ومن ثم تلاه ثاني وثالث. أما البقية في الموضوع ليست بالدقة المطلوبة، رغم استخدام الكاتب المخاطبة العصرية في نص المقال.
لقد أصاب الحقيقة في الفقرة الثالثة عندما عزا توالد الأحزاب الكردية إلى تدخل مقتسمينا. وجدناه يبتعد عن الدقة حين يربط الانشقاقات بأبناء الآغاوات وأشباههم بنظرة تقترب من اليسارية. نعلم جميعا كيف قضى حزب البعث على هيمنة الآغوات؛ حين تمكن من السلطة. لم يكن هناك دور لتأثير الأغوات وأبنائهم على الانشقاقات بتلك الدرجة الواردة في المقال.

 

التفاصيل ...

مقالات: الآغا الكردي ..
 
الثلاثاء 07 تموز 2020 (234 قراءة)
 

د.محمد رشيد
 
قلة شحيحة او بالكاد تكون معدومة من المثقفين او بالأصح الباحثين الكرد السوريين ( بحسب اطلاعي)، تناولوا او دونوا بمنهجية علمية النظام الاقطاعي او بمعنىً آخر نظام الاغوات او نصف الاغوات والصحيح لم يكن أحد منهم آغا (الآغا هو لقب مدني وعسكري – للضباط  - عثماني، ومنحت للكثيرمن الشخصيات ذوي الوجاهة في المناطق العثمانية الشاسعة  وتم توريث اللقب للعائلة فيما بعد، أي لم يحصل كردي واحد من المناطق الكردية على اللقب العثماني، ومثيله كالباشا وبيك وتداول اللقب وراثيا – مثلما حدث الان بحصول مغمور على لقب جنرال وهو لم يتدرج عسكريا حتى من رتبة عريف"م.ع " – كل الاحترام لابن العم الجنرال " أ.ي .ح"  والذي استحق اللقب تدرجا وجدارة في المعارك " والوشائح وارتباط  أولائك داخل مجتمعهم (المجتمع الكردي)، 

 

التفاصيل ...

مقالات: الجائحة الحزبية في غرب كوردستان
 
الثلاثاء 07 تموز 2020 (159 قراءة)
 

سعيد يوسف

الظاهرة الحزبية في أساسها ظاهرة اجتماعية سياسية ،تظهر استجابة لحاجة مجتمعية، وتلبية لضرورات حيوية.
أما غاية الحزب السياسية فهو الوصول إلى هرم السلطة، وإدارة المجتمع. 
لاشك أن الإنسان كائن سياسي بالفطرة، بهذا المعنى كل الجماعات البشرية، والشعوب القديمة مارست السياسة من خلال توزيع الأدوار والمناصب، وتشكيل المجالس والجمعيات العامة، والتي هي بمثابة برلمانات، تنظم العلاقة بين مختلف طبقات المجتمع ومكوناته، وفق تشريعات، يتفق علها. 
وقد مارست الإمبراطوريات القديمة، في بلاد ما بين النهرين السياسة في أزهى صورها كما في بابل ولدى السومريين، ومثلهم الميديون، وكذلك المدن اليونانية مارست كل أشكال الحكم: الملكية، الأوليغارشية، والديمقراطية، والعسكرية الإستبدادية. ويعتبر سولون أحد أبرز مشرعيهم، بينما وضع إفلاطون كتاب الجمهورية الذي يعد من أمهات الكتب السياسية على الإطلاق في تاريخ الجنس البشري، وبعده وضع أرسطو كتاب السياسة.

 

التفاصيل ...

مقالات: وداعاً هشام الهاشمي
 
الثلاثاء 07 تموز 2020 (110 قراءة)
 

محمد مندلاوي

طالت البارحة يد الإرهاب الغادر، القادم من غياهب التاريخ،خبيراً أمنياً ومحللاً سياسياً واستراتيجياً جريئاً، صريحاً، مقداماً، شجاعاً سليط اللسان والقلم، كان موضع فخر واعتزاز لكل صاحب فكر حر، ورأي سديد على هذا الكوكب الدوار. لكن للأسف الشديد، لا مكان لمثل هذا الإنسان السابق عصره في بلاد ألف ليلة وليلة؟.حقيقة أنا لم أعرف هذا الإنسان المتحضر معرفة شخصية، لكني تابعت لقاءاته التلفزيونية وجدته إنساناً بكل معنى الكلمة، لم يحد عن قول الحق قيد شعرة. إلا أن ما كان يقوله على الملأ عبر الفضائيات، أو من خلال كتاباته التحليلية الصائبة للوضع الراهن في العراق والمنطقة لم ترق لأولئك الجهلة الظلاميين القابعين في الغرف المظلمة، الذين يهابون نور العلم والمعرفة وقول الحقيقة، فلذا لا يستطيعون مواجهة الكلمة بالكلمة،  والحجة بالحجة، فعليه يختارون دائماً بعض الأميين الجهلة لتنفيذ مآربهم الشيطانية. 

 

التفاصيل ...

مقالات: من أين تأتي القيادات الحزبية الكوردية - الجزء الرابع
 
الثلاثاء 07 تموز 2020 (64 قراءة)
 

د. محمود عباس

  كان بين أغلبية السياسيين وخاصة قادة الأحزاب الكردية، فيما إذا كنا نستطيع أن نصنفهم سياسيين، والمجتمع حاجزا فكري، وربما لا يزال، مرده ضعف التراكم المعرفي، وتأثير ثقافة الأنظمة الشمولية. أصبحوا، وعلى مر السنوات، يعيشون التناقض، بين الشعور واللا شعور، فضلوا الذات على منظماتهم وأحزابهم، وقدموا الأخيرة على الوطن، علما أنهم كانوا في لا شعورهم وطنيون قبل أن يكونوا حزبيين.
 والتناقض، استمر طوال العقود الماضية، وكان سبباً في معظم ما يعانيه الحراك، مثلما عانى المجتمع من إرهاصات الأنظمة الشمولية الاستبدادية. وبدأت أحدى المفاهيم الشاذة التي كانت تنشرها تلك الأنظمة عندما كانت تعاني من بعض الصعوبات، تظهر في الأونة الأخيرة، بين شريحة من السياسيين الكورد، كتغييرهم لجدلية الوطن، فيضعون سوريا كوطن أمام القضية الكوردية والحقوق القومية،

 

التفاصيل ...

مقالات: يموت شعبنا عطشا، ولا مستغيث
 
الأثنين 06 تموز 2020 (103 قراءة)
 

تجمع الملاحظين: كاوار خضر

يحكى أنه في عهد اجتياح المغول لمشرقنا، مر رجل بجماعة من الرجال مصطفين في رتل، كأنهم ينتظرون أحدا، فسألهم: ما الخطب؟ أجابوه أنهم كانوا في طريقهم إلى المدينة؛ فمر بهم جندي مغولي، وطلب منهم أن ينتظروه هنا إلى أن يأتي بسيفه ليقتلهم جميعا. فسألهم صاحبنا: وأين هو الآن؟ 
- ذهب ليأتي بسيفه؛ كي يقتلنا!
- لماذا لا تهربون وقد ذهب عنكم؟

 

التفاصيل ...

مقالات: تخمين وليس بعض التخمين إثم
 
الأثنين 06 تموز 2020 (130 قراءة)
 

أحمد محمود / هولير 

عمليات خطف الأطفال والقصّر وتجنيدهم ليست جديدة ، بل هي ملفٌ وجد مع بداية تمكّن الpkk من الانتشار والتوسع زمكانياً واستطاعته على خلق حواضن له في كل من تركيا وسوريا بداية وثم الإنتشار الأوسع لاحقا . 
وبعد استقراره وعبر نسخه المتعددة في غرب كُردستان والتي أتت كفكرة واعية وخبيثة بذات الوقت من مخابرات النظام السوري والذي هدف منها إلى تحيد الكُرد وإبعادهم كعنصرٍ فعّال في إنجاح الحراك الذي نشب ضده ، وبالتالي جعلهم عنصرٍ فعّال في إفشال الحراك. 

 

التفاصيل ...

مقالات: عام 2023 وما أدراك ما عام 2023
 
الأثنين 06 تموز 2020 (132 قراءة)
 

محمد مندلاوي

عزيزي القارئ الكريم، على ضوء تحركات واجتماعات وتصريحات عنصرية مقززة نطلع عليها في وسائل الإعلام يصرح بها رؤساء ثلاث دول داعمة للإرهاب ضد الشعب الكوردي المسالم، الذي يعيش على أرض وطنه كوردستان. إن أحد هذه الرؤساء الثلاثة أعلاه متستر بالديمقراطية! وهو ديكاتوري حتى النخاع، والاثنان الآخران متستران بالدين الإسلامي!!، أضف، أن دولهم، أعضاء في منظمة الأمم المتحدة، التي تؤكد رسمياً بالقضاء السريع على التمييز العنصري في جميع أنحاء العالم بكافة أشكاله، وحق الشعوب في تقرير مصيرها. 

 

التفاصيل ...

مقالات: من جعبة المفارقات
 
الأثنين 06 تموز 2020 (93 قراءة)
 

ماجد ع  محمد

من إحدى أغرب المتناقضات السياسية المتعلقة بالكائن الكردي في الشرق الأوسط، هي أن ألد الأعداء بذريعة خطر الكرد على أخيلتهم وأحلامهم وهواجسهم، يعانقون بعضهم بعضا على أرض الواقع!! وليس بعيداً عما ذُكر كتب رئيس تحرير جريدة الشرق الأوسط غسان شربل منذ أيام: "أن مِن قواعد العيش في الشرق الأوسط الرهيب: يحق لطائراتك ومدافعك انتهاك سيادة الدولة شرط أن يكون هدفها قتل الأكراد".

 

التفاصيل ...

القسم الكردي..


















HELBEST U PEXSHAN