القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

ملفات خاصة

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 136 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي






 
















 





مقالات: رسالة إلى القطيع
 
الأربعاء 16 كانون الثاني 2019 (175 قراءة)
 

الأمازيغي: يوسف بويحيى

إلى كل من يظن أن المبادئ تباع و تشترى، إلى كل من يظن أن نضالي سيتحول إلى إرتزاق بين ليلة و ضحاها أمام مغريات الحياة.
أنا مازلت بكوردستان بدعوة رسمية من الزعيم "مسعود بارزاني" شخصيا، والذي يعرفني شخصيا على حد قوله "إني أتابع كل كتاباتك و أشكرك لأنك تملك روحا كوردية تدافع علينا بالمغرب" ،وأتحدى أي حزب كوردي من أي جزء كوردستاني أن يخرج ليقول أنه من توسط لي بهذه الدعوة العظيمة، لأني قلت سابقا لا أتعامل مع الأحزاب، وعلاقتي بالسياسيين علاقة شخصية و معرفية لم أجعلها علاقة حزبية.
أنا رفضت عروض عمل كثيرة قدمت لي من طرف الأحزاب الكوردية، وحتى التي تتبنى المشروع القومي الكوردستاني، والسبب لأني أمازيغي في ٱخر المطاف، وهذا ليس بغريب لأني رفضت ست إلى سبع وظائف إدارية في المغرب من طرف أشخاص نافدين بالعاصمة الرباط المغربية.

 

التفاصيل ...

مقالات: مسـعود البـارزاني وتعـاملـه مـع المـلـف الكُـردي في سـوريا .
 
الأربعاء 16 كانون الثاني 2019 (68 قراءة)
 

بقلـم : دلـدار بـدرخـان 

- لا نعلم الدوافع خلف أستشاطة البعض ( من كُرد سوريا ) غضباً وهم يُبدون أمتعاضهم وسخطهم كلما خرج الرئيس مسعود البارزاني في تصريح أو مقابلة مع إحدى الجهات، أو قام بدعوة أحدهم بهدف التكريم أو التباحث في شؤون العباد، ولكننا بكل تأكيد نعي أن تلك الدوافع مبنية خلف أحقاد دفينة منزوية في أفئدة هؤلاء، بحيث تم برمجتهم مسبقاً ضد أي حركة وإيماءة يقوم بها البارزاني ولو كان لصالح القضية الكُردية، وهذا الحقد نابع عن فشلهم السياسي وكشف عوراتهم أمام الشعب الكُردي وسقوطهم المدوي إلى الهاوية، ولعلهم يطبقون سياسة " إن لم تستطع بلوغ القمة وفشلت في إدراك الهدف فحاول إسقاط من في القمة واجعلهم في مستواك "

 

التفاصيل ...

مقالات: العام الميلادي الجديد عام الانتفاضة الدولية ضد نظام الملالي
 
الثلاثاء 15 كانون الثاني 2019 (26 قراءة)
 

بقلم عبدالرحمن مهابادي*

إن الظروف التي بدأنا بها العام الميلادي الجديد هي ظروف يخشى فيها الملالي الحاكمون من كل ما يسمعونه ويرونه: استمرار وتوسع الانتفاضة في داخل إيران، تشديد العقوبات الدولية ضد نظامهم والضربات المميتة التي توجه ضد جسد الشبكة الإرهابية التابعة للملالي.

خوف النظام من العام الجديد
لن يمر يوم في العام الجديد يخفي فيه علي خامنئي قائد الملالي وبقية مسؤوليه خوفهم مما سيحدث في هذا العام الجديد. فأنفسهم لا يخفون بأن التهديد الأساسي هو انتفاضة الشعب الإيراتي التي أصبحت مرتبطة الآن مع المقاومة الإيرانية.  في يوم ١٢ ديسمبر ٢٠١٨ قال علي خامنئي: " هذا ما قالوه في عام ٢٠١٨ بأننا سنفعل هذا وذاك.. هذا يمكن أن يكون خدعة ومن الممكن أن يحضروا لفوضى لعام ٢٠١٨ وهم يخططون لعام ٢٠١٩".

 

التفاصيل ...

مقالات: المتسولون على أشلاء الوطن
 
الثلاثاء 15 كانون الثاني 2019 (59 قراءة)
 

عيسى ميراني

استخدم البعض ممن ظنوا بأنهم مناضلوا الزمن الصعب كل السبل والوسائل لتسخير القضية وما رافقها من شعارات وأحداث وآلام ومآسي منذ تأسيس الحركة الكوردية حتى ألان لمآربهم الشخصية وجيوبهم التي لم تمتلئ بعد حيث قام مهندسوها بالتسكع إمام مراكز القرار يفرشون كل ما عندهم من كذب ونفاق يدعون إخلاصهم ويذرفون الدموع على الوطن والشعب ومآسيه من خراب ودمار وتشرد 
وبسبب الظروف التي مرت في البلاد منذ سبع سنوات تجذرت هذه الظاهرة وكان لبعض الكورد منها نصيب لا سيّما بعد الانخراط في المؤسسات التي تشكلت بالترافق مع أحداث الثورة السورية تحت مسميات مختلفة (شخصيات –أحزاب – منظمات - جمعيات) وكل منهم  يتسّول بطريقته الخاصة فالبعض تجاوز الحرباء في تلوينه يخلع مبادئه بين ليلة وضحاها بحفنةٍ من المال يتنقل في مواقفه السياسية بين مراكز القرار والتأثير على الساحة الكوردية السورية (قنديل وهولير) يستجدون رضاها طمعا ببعض المال بأشكال مختلفة

 

التفاصيل ...

مقالات: رسالة مفتوحة من مواطن كوردي إلى مراجع الدين الشيعة في مدينتي النجف وكربلاء وفي مقدمتهم السيد علي السيستاني
 
الثلاثاء 15 كانون الثاني 2019 (41 قراءة)
 

محمد مندلاوي

حقيقة في هذا المقال لا أريد أن أخوض في الجانب التاريخي للشعب الكوردي الجريح، لأنه معروف لدى القاصي والداني بأنه شعب عريق وقديم قدم تربة وطنه كوردستان. إذا لا يستحمر أحد ما نفسه،بلا أدنى شك، يعلم الجميع جيداً، أن الكورد وجدوا في المنطقة قبل جميع الشعوب والأقليات والطوائف فيها، لقد ذكروا في الألواح الطينية عند أبناء جلدتهم السومريون، وعند الآشوريين، وعند السريان الآراميين، وفي المصادر الأوربية وعلى رأسيها اليونانية، وعند الأرامنة، وعند الفرس القدماء، وعند العرب في صدر الإسلام، كالبلاذري، والمسعودي، وياقوت الحموي، وابن أثير الخ الخ الخ. وهكذا عند بعض مؤرخي الأتراك قبل 1000 عام، أي قبل مجيء الأتراك كقبائل غازية من منطقة طوران في آسيا الوسطى إلى المنطقة التي يستوطنوها الآن باسم تركيا. أليس ذكرهم عند هذه الشعوب في الأزمنة القديمة دليل واضح وضوح الشمس في كبد السماء، أن الشعب الكوردي عاش في وطنه كوردستان كشعب مسالم منذ أن وجد، لم ولن يتجاوز قط على أوطان وأراضي الآخرين، كما فعل العرب، والفرس، والأتراك في عصور متباينة. 

 

التفاصيل ...

مقالات: حزب الاتحاد الديمقراطي بين نارين.. وماء
 
الأحد 13 كانون الثاني 2019 (140 قراءة)
 

د. ولات ح محمد

في الوقت الذي كانت قوات سوريا الديمقراطية تتهيأ للمرحلة التالية للانتصار على داعش وترتب أوراقها على أساس استمرار القوات الأمريكية شرق الفرات وفق ما صرح به مرات عدة مسؤولون في الإدارة الأمريكية، فاجأها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كما فاجأ أركان إدارته والعالم كله أصدقاء وخصوماً بقرار سحب قواته من شرق الفرات خلال مدة قصيرة. وجدت أنقرة نفسها فجأة أمام فرصة قد لا تتكرر فقامت بإرسال تعزيزات عسكرية سريعة بغية الدخول إلى ما تبقى من الشمال السوري وتفتيت الكتلة الكوردية هناك كما فعلت في عفرين بحجة القضاء على حزب الاتحاد الديمقراطي وقواته المسلحة.

 

التفاصيل ...

مقالات: حسن خيري سلبياً
 
الأحد 13 كانون الثاني 2019 (137 قراءة)
 

ابراهيم زورو 

خيري الذي دخل إلى البرلمان التركي -بالإذن من الحكومة التركية- بلباسه الكوردي قبل مئة عام ليقول للأوربيين أن الكورد على وئام مع الدولة التركية، وذلك في معاهدة لوزان، وبعدها شنقوه! وتم تجريمه لماذا دخلتَ على البرلمان التركي بلباسك التقليدي الكوردي؟! وكانت وصيته أن يكون قبره في مكان واضح ليتسنى للكورد أن يبصقوا عليه لأنه كان سبب خسارة الكورد لوجودهم في معاهدة لوزان،،،
إن قرار الوحدة أو وحدة الصف لا يأتي عبثاً انما هو قائم على مبدأ الحرية الشخصية وأيضاً على الضرورة التاريخية، بهذا المعنى لا يستطيع العبد والتابع أن يعيشان في أجواء الحرية الشخصية، أو الأقتراب من الضرورة التاريخية، لهذا يعتبر وجودهم صورة أو ظل العدم! في سياق وجودهم كتابع، والطامة الكبرى إذا ما علمنا أن السيد أمياً وغير قادر على كبح جماح غرائزه فكيف التابع يمسي إنساناً ويتصرف حسب قناعة السيد! ويعلم العبد جيداُ أنه دائما ينتظره لعاب سيده الذي يدهن وجهه وينهي وجوده كرجل أو عبد لخالق ربما أخطأ في وجوده بعد أن رأى أعماله فيما مضى! 

 

التفاصيل ...

مقالات: كابوس الهجوم على شرق الفرات
 
الأحد 13 كانون الثاني 2019 (139 قراءة)
 

ماجد ع  محمد 

قد يفهم الكثير ممن يأخذون بما هو معلن عن الجهات المتضادة في الحرب النفسية القائمة في سورية إلى جانب الحرب الواقعية، ويصدرون بالتالي الأحكام على الأطراف المعادية بناءً على المشاحنات الإعلامية الساخنة، متخيلين بأن كرد شرق الفرات يعارضون الهجوم التركي على مناطقهم حباً بأتباع حزب الاتحاد الديمقراطي(PYD)، أو تفضيلاً ضمنياً لنظام بشار الأسد على تركيا، إنما الأمر بخلاف ذلك تماماً، فهم تجرعوا الويلات من قَبل على يد شبيحة نظام البعث العربي الاشتراكي ابان انتفاضة قامشلو في 2004، كما لم تكن الإدارة الذاتية محط ترحيب من قبلهم، إنما ما يشغلهم هو الكابوس القادم إليهم مع تقدم القوات التركية صوب مناطقهم،

 

التفاصيل ...

مقالات: (الوردة البيضاء) حصان طروادة إلى مسيحيي سهل نينوى والعراق في عيدهم المجيد
 
السبت 12 كانون الثاني 2019 (76 قراءة)
 

عبدالغني علي يحيى

وصفت وسائل اعلام عراقية إعطاء من سمتهم بمتطوعي الحشد الشعبي من الشبك السنة والشيعة والتركمان والعرب والأيزيديين وردة بيضاء اضافة الى رسائل (محبة) وهدايا الى مسيحيين في كنيستين للسريان الأرثذوكس ببلدتي برطلة وبعشيقة في سهل نينوى كتعبير لأولئك المتطوعين عن محبتهم للمسيحيين، اضافة الى ذلك ردد أصحاب الوردة كلمات من الكتاب المقدس: (المجد لله في العلى وفي الناس المسرة وعلى الأرض السلام) مع هاشتاك (أحنه_نحبكم).
كان ذلك في الساعة الثامنة والنصف من صباح يوم: 25/12/2018 وبعد أنتهاء القداس في الكنيستين مباشرة.

 

التفاصيل ...

مقالات: ما المطلوب من اربيل ؟
 
السبت 12 كانون الثاني 2019 (317 قراءة)
 

عبدو خليل

جاء في متن الخبر الذي تم تداوله عبر وسائل الإعلام الكردية حول لقاء  الزعيم الكردي مسعود البرزاني مع وفد المجلس الوطني الكردي بالاستناد على البيان الرسمي الصادر عن المكتب الرئاسي العبارة التالية " البرزاني وجه نصائحه وتوجيهاته للوفد الضيف ".
بادئ ذي بدء . العبارة ذات نفسها تكررت في وسائل الإعلام الرسمية لدى حكومة الإقليم او تلك التي نشرتها وسائل الإعلام التابعة للمجلس الوطني الكردي، أي أن العبارة لا تحتمل الشك أو النفي. بينما لم يتطرق البيان الصادر عن مكتب السيد البرزاني إلى فحوى اللقاء وحيثياته، 

 

التفاصيل ...

مقالات: انعكاسات الانسحاب الأمريكي المفاجئ على روج آفا
 
السبت 12 كانون الثاني 2019 (198 قراءة)
 

د. محمود عباس

1- أسباب زيارة بومبيو المفاجئ لإقليم كردستان؟
  ترك جون بولتن (مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي) إستانبول على عجل، دون أن يتمم مباحثاته، بعدما كان متوقعا أن يزور كردستان روج أفا خلال جولته في دول المنطقة، وبتقليص الزيارة تم طمس الكثير من التوقعات والاتفاقيات، ومنها السحب الأمريكي لجزء من قواتها اليوم من سوريا، وإصرار تركيا وعلى لسان وزير خارجيتها اليوم الجمعة 11/1/2019م الاستمرار في مخططها على دخول شرق الفرات، مقابل التصريحات الفرنسية والروسية المتضاربة والمتعارضة مع التركية حول المنطقة الكردية. كما وغطيت معظم ما تم التباحث بين تركيا وبولتن حول القضية الكردية مع الإدارة التركية، وتبين ومن خلال تهميش أردوغان له، وعدم استقباله، وبحجج واهية، والتي ماثلت الصفعة العثمانية التي نوهها سابقا لإدارة ترمب، 

 

التفاصيل ...

مقالات: النفور من الدكتاتور!
 
السبت 12 كانون الثاني 2019 (40 قراءة)
 

هدى مرشدي*

إيران في هذه الأيام عندما تنظر إلى أي زقاق أو ساحة سترى صورة محروقة أو ممزقة لخميني وخامنئي.
الصور نصف المحروقة واللافتات الممزقة والأسماء التي محيت بالبخاخ والصور التي كانت تشاهد في القمر لفترات تراها اليوم في بئر الكراهية والإذلال.
رمز له رسالة مشتركة واحدة فقط.
لا للملالي ولا للدكتاتور؛
اليوم، في جميع أنحاء إيران، يتجلى صدى الصوت نفسه مرارًا وتكرارًا:

 

التفاصيل ...

مقالات: ضرورة إغلاق أعشاش الجاسوسية التابعة للنظام الإيراني الداعم للإرهاب في جميع أنحاء العالم
 
السبت 12 كانون الثاني 2019 (46 قراءة)
 

بقلم المحامي عبد المجيد محمد 
كاتب حقوقي وخبير في الشؤون الإيرانية 

أفادت وكالة أنباء رويترز يوم الثلاثاء ٨ يناير الجاري: وضع الاتحاد الأوروبي قسم الأمن في وزارة المخابرات الإيرانية وموظفين اثنين على قوائم الإرهاب وقامت بإغلاق أصولها.
وفي هذا الصدد قال وزير الخارجية الدنماركي اندرس ساموئلسون: "الاتحاد الأوروبي وافق على العقوبات ضد قسم الأمن في المخابرات الإيرانية بسبب مؤامراته على الأراضي الأوروبية. وهذه رسالة قوية من قبل الاتحاد الأوروبي بأننا لا نقبل مثل هذا السلوك في أوروبا".

 

التفاصيل ...

مقالات: أمريكا تطرق باب «اردوغان»
 
الجمعة 11 كانون الثاني 2019 (139 قراءة)
 

الأمازيغي: يوسف بويحيى

إن الهدف من تصريح وزير الخارجية الأمريكية "مايك بومبيو" عندما قال "لم نبدي أي موقف عندما قصف صدام بالكيماوي الكورد في حلبجة" هو التلميح للساسة العراقيين عامة، وخصوصا المتورطين الحاليين في الهجوم العسكري على كوردستان بتاريخ 16 أكتوبر مرتكبين بذلك جرائم حرب بكل أشكالها في حق الشعب الكوردي المظلوم.

لقد ركز السيد "مايك بومبيو" على أهمية تقليص و محاربة النفود الإيراني في المنطقة ككل، محذرا كل الأطراف التي تراودها فكرة الوقوف أمام الرغبة الأمريكية في ذلك، معبرا على ذلك بقوله "ترامب مستعد في اي لحظة ان يتحرك عسكريا".

 

التفاصيل ...

مقالات: الكورد في العاصفة
 
الخميس 10 كانون الثاني 2019 (105 قراءة)
 

جان كورد

بدأت صورة الكوردي تتوضّح في الإعلام العربي بشكلٍ أفضل، فهو "الانفصالي"، "عدو الأمة العربية"، "الجاهل سياسياً"، "العنصري الذي لا يحب العرب وجمالهم"، "المشكوك في إسلامه"، "المحتل لأراضي عربية أو تركمانية"... وذلك منذ تحوّل الثورة الشعبية السورية المسالمة قبل ثماني سنوات إلى حربٍ أهلية، كل فصيل يكيد بالآخر، وكل طاغٍ يسعى للإجهاز على الطغاة الآخرين، والكوردي الذي أراد النأي بالنفس عن هذه المعمعة، وأقصد بهم من تفادى حمل السلاح ولم يشكّل لنفسه فصائل مقاتلة، لابد أن يكون الضحية في المحيط السوري، حيث الأضعف قوةً، والأصغر بين الإخوة، هو في النهاية القربان الذي يتم التضحية به في الأزمات، 

 

التفاصيل ...

مقالات: هل حل القضية الكوردية في «دمشق»؟!
 
الخميس 10 كانون الثاني 2019 (202 قراءة)
 

الأمازيغي: يوسف بويحيى

أقولها بكل صراحة واهم و غبي من يعتقد أن حل القضية الكوردية في كوردستان روجافا يكمن في "دمشق"، وإن أصحاب هذا الطرح من الكورد مجرد متملقين و مستفدين و تجار حلول وهمية لدى النظام السوري.

إن تصريحات قادة حزب الإتحاد الديموقراطي ب ي د بخصوص حلول القضية الكوردية مجرد تصريحات وهمية كاذبة، لأنهم لا يمثلون المحور الشرعي للقضية، ولا تتجسد فيهم القضية الكوردية بحكم أن النظام السوري نفسه لا يعترف، ومازال يؤكد أنه لن يعترف بهم حتى في المستقبل، لهذا فإن ما يزعمه قادة الإدارة الذاتية كذب و بهتان على الشعب الكوردي بدون لف و دوران.

 

التفاصيل ...

مقالات: البارزاني حاكم زمانه
 
الأربعاء 09 كانون الثاني 2019 (224 قراءة)
 

الأمازيغي: يوسف بويحيى

منذ الإستفتاء التاريخي في كوردستان بقيادة مهندس السياسة الكوردستانية "مسعود بارزاني" لعبت كل الدول الإقليمية الغاصبة الأربعة و أجنداتها الكوردية برعاية دولية كبريطانيا و فرنسا و هولندا و نرويج و قطر من أجل إفشال الإستفتاء عن طريق إسفاط الإقليم سياسيا و عسكريا بيد الجيش العراقي و الحشد الشعبي، إلا أن سياسة قادة الإقليم خصوصا حزب "البارتي" و البيشمركة حالوا دون حدوث ذلك.

خلال ذلك إنقلب سحر السحرة عليهم بعد الإنتخابات العراقية و الكوردستانية التي إكتسحها "البارزاني" بكل جدارة و إستحقاق، معلنا بذلك إستفتاء ثاني و ثالث ينضاف إلى إستفتاء الإستقلال التاريخي، بعدها أسقط كل الرهانات العسكرية و السياسية إذ لم يترك للمراهنين سوى طاولة الحوار و القبول بالواقع كما رسمته إرادة شعب كوردستان.

 

التفاصيل ...

مقالات: الصراع على «التركة » الأمريكية في شرق الفرات
 
الأربعاء 09 كانون الثاني 2019 (158 قراءة)
 

شاهين أحمد

منذ اللحظة التي نشرفيها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتاريخ (19 ديسمبر/ كانون الأول 2018) ومن خلال صفحته " تغريدة " بخصوص انسحاب قوات بلاده من سوريا ، حدث في المنطقة وكذلك داخل إدارة ترامب نفسها مايشبه الزلزال ، وكانت ردود الفعل متباينة ، بين المرحبة ، والمستغربة من شدة الصدمة ، وسرعان ماظهر سباق محموم ، من قبل أكثر من جهة وطرف ، من أجل الوصول إلى تلك المساحة الجغرافية الهامة ، والسيطرة عليها ، والتي باتت تعرف إعلامياً بمنطقة شرق الفرات ، وملء الفراغ الذي " قد " تتركه القوات الأمريكية في حال إنسحابها . وجدير ذكره بأن منطقة " شرق الفرات "هي جزء من كوردستان سوريا ، وتشمل كامل المساحة الجغرافية التي تقع شرق وشمال شرق نهر الفرات بدءاً من الحدود الإدارية لمنطقة " كوباني " غرباً حيث دخول نهر الفرات إلى سوريا من طرف تركيا ، وإنتهاءً بالريف الشمالي لمنطقة " البوكمال " التي تقع على الحدود السورية – العراقية حيث نقطة خروج النهر من سوريا ودخوله إلى الأراضي العراقية . 

 

التفاصيل ...

مقالات: تصريحات ترامب خلقت تحولات جديدة في المنطقة
 
الأربعاء 09 كانون الثاني 2019 (66 قراءة)
 

حسين أحمد 

   إن قرار ترامب بسحب قواته من شرق الفرات أدى إلى خلط كافة الأوراق السياسية والعسكرية في المنطقة برمتها حيث ظهر جلياً درجة هذا الارتباك من قبل الأطراف المعنية وخاصة المؤثرة على الأرض بشكل مباشر، فكانت من ضمن تلك التداعيات التي أربكت في توجهاتها: كــ قوات سوريا الديمقراطية " قسد " وكذلك وحدات حماية الشعب ( YBG ) والدولة التركية والنظام السوري وروسيا وأطراف أخرى عربية ودولية مثل فرنسا التي تقود قوات التحالف الدولي ضد تنظيم داعش والتي صرحت بعد قرار ترامب مباشرة أنها لن تسحب قواتها من شرق الفرات ، وأن ما حصل من جراء تداعيات الموقف الأمريكي ومن خلال فحوى هذه الإشكالية والبلبلة السياسية بإصدار عدة بيانات وتصاريح إعلامية كانت كردّ فعل مباشر على قرار ترامب،

 

التفاصيل ...

مقالات: كركوك قلب كوردستان
 
الأربعاء 09 كانون الثاني 2019 (160 قراءة)
 

الأمازيغي: يوسف بويحيى

بعيدا على كل أشكال العاطفة بما يجري في مدينة "كركوك" المحتلة من رفع علم كوردستان على مقرات حزب الإتحاد الوطني الكوردستاني.

أولا: إن كركوك منطقة كوردية كوردستانية جغرافيا و تاريخيا و شعبيا منذ بزوغ تاريخ الكورد، فسواء رفع فيها العلم الكوردي أو مزق أو حرق ستبقى كوردية كوردستانية رغما على الأعداء الحاقدين.

ثانيا: إن "كركوك" و باقي المناطق الكوردستانية المحتلة ستعود إلى حضن كوردستان عاجلا أم ٱجلا، وهذا الكلام أكدته بعد سقوط هذه المناطق بيومين في يد الحشد الشعبي، إذ كنت أقول أن "كركوك" ستعود للكورد للأبد و دولة كوردستان قادمة لا محالة.

 

التفاصيل ...

مقالات: ماذا وراء اشعال تركيا حرب طاحنة بين فصائلها الارهابية المُستترَكة
 
الثلاثاء 08 كانون الثاني 2019 (150 قراءة)
 

زاكروس عثمان
 
يسير المشهد الميداني في المناطق خارج سيطرة بشار الاسد بسوريا الشمالية، لصالح جبهة /النصرة/، التي تكاد تحسم حربها ضد بقية  الفصائل الارهابية المُستترَكة، بالسيطرة على الاراضي شمال المنطقة العازلة غربي حلب، ادلب، شمال حماة، وسط انهيار سريع وغير متوقع لحركة /الزنكي/ التركمانية، وعجز تام للفصائل المنضوية في الجبهة /الوطينة/ المُستترِكة، التي بدأت تتقهقر صوب عفرين المُحتَلَة, بعد اندلاع المعارك بين الجانبين في 1.1,2019. 

 

التفاصيل ...

مقالات: جنون أردوغان!!
 
الثلاثاء 08 كانون الثاني 2019 (241 قراءة)
 

الأمازيغي: يوسف بويحيى

إنه خليفة المسلمين كما يسميه جماعة الإخوان المسلمين، لكن أنا أسميه مجرم حرب الذي مول و حضن تنظيم "داعش" في معسكراته التركية، إنه قاتل الكورد و الأطفال و البراءة، إنه الحقير الذي يعيش على أموال الدعارة و الإرهاب، إنه مرخص بيوت الدعارة و حقوق المثليين في تركيا تحت حكومته الإسلامية.

إنه "أردوغان" الذي أصابه الغرور لدرجة التطاول على أمريكا في كل لحظة، والعجيب أنه لا يملك أي نقطة قوة في يده للتصدي إلى الغضب الأمريكي، ولم يخض أي حرب رجولية منذ توليه الحكم بإستثناء إستهدافه الشعب الكوردي المسكين الذي لا يملك أي غطاء و حماية دولية.

 

التفاصيل ...

مقالات: في سدّ الذرائع أمام اردوغان
 
الأثنين 07 كانون الثاني 2019 (132 قراءة)
 

غسان جانكير

لا أبلغَ في وصف الحالة الكردية الراهنة، مِن صورة ذاك العجوز العفريني، يقف على قارعة الطريق، بجانب جثة ابنه الذي فقد حياته نتيجة قصف الجيش التركي والمرتزقة من الجيش الحر لمدينة عفرين وقراها، العجوز بثيابه الندية بدم ابنه واقف وحيدٌ مُرتبك، بدلالة لفافة التبغ بيناصبعيه وهو يرنو الى ابنه عساه يقوم حياً، هذا لأن الدموع المتجمدة في عينيه، لم تجد نواحاً اورثاءً، لتفتح لها سبيلاً للنزول، في ذلك الخلاء وقد فرّ الجميع كأنه " يوم الحشر "، فلا نجد في الصورة سوى الجبل الاصمّ مواسياً. 

 

التفاصيل ...

مقالات: حول الانفتاح المفاجئ لحزب الاتحاد الديمقراطي على الأحزاب الكُردية
 
الأحد 06 كانون الثاني 2019 (264 قراءة)
 

حسين جلبي

شهدت الأيام الأخيرة انقلاباً مفاجئاً في خطاب حزب الاتحاد الديمقراطي تجاه الأحزاب الكُردية السورية، وخاصةً تلك الأحزاب المنضوية تحت سقف المجلس الوطني الكُردي، الذي يخونه الحزب عادةً، ويقول بأنه جزء من مؤامرة الأعداء على "إدارته الذاتية الديمقراطية"، وكان آخر اتهام كبير وجهه الحزب إلى المجلس هو المشاركة في العملية العسكرية التركية في منطقة عفرين، رغم أنه ـ أي المجلس ـ من الضعف بمكان بحيث لا يمتلك صوتاً مؤثراً، علاوةً على عدم امتلاكه فصيلاً مسلحاً في المنطقة، وقد عمد الحزب إلى اختطاف أعضاء في أحزاب المجلس بشكل عشوائي، واخفاهم في ظروف قاسية، وفوق ذلك واظب على منع نشاط تلك الأحزاب وحرق مكاتبها.

 

التفاصيل ...

مقالات: بصراحة أشك بأنكم تريدون وحدة الصف يا KNK
 
السبت 05 كانون الثاني 2019 (200 قراءة)
 

شاهين أحمد

منذ أن شكل مايسمى بالمؤتمر الوطني الكردستاني KNK، وهو أحد تشكيلات ومسميات حزب العمال الكوردستاني pkk  بتاريخ الثلاثاء 1/1/2019 لجنة للتواصل مع كافة الأحزاب الكردية السورية دون استثناء، بهدف توحيد الصف الكردي ( حسب رواية اللجنة العتيدة )!. وبما أننا نمتلك الخبرة الكافية عن سلوك وطريقة التعامل والتعاطي مع هذا الحزب وخاصة في هذا الجانب ، وتعودنا أنه كلما صدرتصريح مقتضب أو نشر بوست مختصرعلى صفحة أحد قيادات الدرجة الخامسة لفرع pkk في كوردستان سوريا حتى يحصل مايشبه "الاستنفار" من قبل بعض الشخصيات المحسوبة والمصنفة في الخطوط الأولى لقيادة العمل القومي – الوطني الكوردي وذلك لجهة التهليل والترحيب لابل وحتى التطبيل والتزمير لما صدر !. بداية وكي لايخرج علينا البعض من " دعاة وحدة الصف " ويلقي علينا الخطب والمواعظ ، ويوزع الإتهامات يميناً وشمالاً . نقول ليس هناك كوردي واحد يستطيع أن يرفض أويتهرب من أية محاولة جدية لوحدة الصف ، وخاصة في هذه المرحلة الحرجة التي بات فيها الوجود الكوردي في كامل كوردستان سوريا مهدداً ،لكن علينا أن نمتلك الحد الأدنى من الصدق والصراحة والجراة تجاه شعبنا حول كل ماحصل ويحصل . 

 

التفاصيل ...

twitter

القسم الكردي..
















 

 




HELBEST U PEXSHAN