القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 140 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي











 




 








 





 

 

 



مقالات: بهذه العقلية لن نحرر كردستان
 
الأثنين 16 ايلول 2019 (116 قراءة)
 

د. محمود عباس

 لم يعد يدهشني عندما يهدر الحراك الكردي في جنوب غربي كردستان جل طاقاته في الخلافات الداخلية، ولم أعد أتعجب سماع لغة التخوين والتهم بكبريات القضايا، وإبداعاتنا فيها، ولا أجدها غريبة عندما يستخدم الأعداء كلماتنا الساذجة بحق بعضنا ليطعنونا بها.
  ليس بجديد الصراع الكردي- الكردي، ولا التذكير فيه، ولا تقديم الحجج المنطقية في تخوين الطرف المقابل، ولا منطق ومفهوم إلغاءه، فهي مسيرة رافقت أسلافنا منذ القدم، ملئ أجدادنا صفحات تاريخنا بها، هُدمت على خلفيتها حضاراتهم، وإمبراطوريات، ونسبت لشعوب أخرى، وسقطت حكومات، وإمارات، وفشلت ثورات تحررية، دمروا ماضينا وندمر اليوم حاضرنا كخلف صادق لسلفه، إلى أن أصبحنا شعب نبحث عن تاريخ لنا، بعدما كنا أمة لها مكانتها وهيبتها، واليوم نقضي على البقية الباقية من إمكانياتنا المهيبة. 

 

التفاصيل ...

مقالات: قمة أنقرة الثلاثية بطاقات حمراء في وجه أردوغان
 
الأثنين 16 ايلول 2019 (86 قراءة)
 

أكرم الملا

ساعات وتنعقد القمة الثلاثية ( ايران تركيا روسيا ) في أنقرة بين الأُصلاء الموقعين على اتفاقية " أستانة " والضامنين " تنفيذها " ، ولكن الواقع الميداني هو عكس ماتم الاتفاق عليه في " أستانة " حيث تم ازالة ثلاث مواقع خفض التصعيد من الخريطة الميدانية ولم تبقى الا منطقة واحدة " ادلب " وهي قيد الاجتياح من النظام وحليفه اللزم روسيا.
عملياً، لم تستطع لقاءات ما يسمونه مسار " استانة " ان تنتج أي شيء سياسي حيث انتهت كل دوراته السابقة بالعقم السياسي، وهذه القمة المرتقبة بين الثلاثي المختلف فيما بينه دولياً ولكن يلتقون لمصلحتهم أقليمياً على المسرح السوري حيث في اجتماعات القمم كما هو معروف في علم السياسة والممارسة الدبلوماسية، لن تكون هناك حوارات بينية أو مفاوضات بين المجتمعين، لذلك نتائج هذه القمة لن تختلف عن سابقاتها من ناحية الفشل وعدم التوصل الى شيء سياسي مثمر. 

 

التفاصيل ...

مقالات: نقد أداء المجلس الوطني الكوردي أو التسليم بالأمر الواقع ....
 
الأحد 15 ايلول 2019 (114 قراءة)
 

قهرمان مرعي

مع اختلاف الثقافات يعتبر النقد في العرف الاجتماعي الشرقي ، انتقاصاً سواء تعرض له أشخاص بذواتهم أو هيئات بوصفها شخصيات اعتبارية ، لأسباب كثيرة يأتي في مقدمتها مظاهر المباهاة والوجاهة الشكليتين ، التي يتقمصها الشخصية الفردانية وفق سلوكياتها التربوية في المجتمعات التقليدية المتخلفة وبقائها أسيرة سطوة موروث الاستبداد المُشينْ للحاكم والمحكوم وفق سلّم التدرج الهرمي للطغيان ، أي التماهي التام بالمُتَسلِّط وهو ما  استدل عليه الدكتور مصطفى حجازي في كتابه ’’ سيكولوجية الإنسان المقهور’’ بأنه " استلاب الإنسان المقهور الذي يهرب من عالمه كي يذوب في عالم المُتَسلِّط ، أملاً في الخلاص ". 

 

التفاصيل ...

مقالات: برهم صالح المبعوث الشخصي لقاسم سليماني
 
الأحد 15 ايلول 2019 (130 قراءة)
 

 بهزاد عجمو سليفاني

أيران هذا الأخطبوط المرعب والتي سيطرت على أربعة عواصم في منطقة الشرق الاوسط وعينها على كل العواصم من أفغانستان حتى المغرب مستفيدة من الأخطاء التي وقعت بها الإدارة الأمريكية المتعاقبة وهشاشه وضعف وهزال أنظمة المنطقة فإيران تريد أحياء المشروع الصفوي والسيطرة على كل ثروات المنطقة لتصبح الدولة العظمى الوحيدة من أفغانستان حتى المغرب لذا فليس من المنطق أو المعقول بان وضعت هذا المخطط الكبير وأنها سيطرت حتى الآن على العراق واليمن وسوريا ولبنان التي تبتعد عنها مسافة الف وأربعمائة كيلو متر قد استثنت كوردستان بأجزائها الأربعة وهي على مرمى حجر منها وأن تكون قد غضت الطرف عنها هذا  إذا لم تكن قد سيطرت فعلياً على القسم الأكبر منها عن طريق الاختراقات بواسطة أعوانها من الكورد

 

التفاصيل ...

مقالات: نقدٌ على نقد
 
الأحد 15 ايلول 2019 (72 قراءة)
 

مركز ليكولين للدراسات و الابحاث القانونية . 

وجّهت جهات و منظمات مدنية غير حكومية عددها ( ١٠ ) رسالة الى لجنة التحقيق الدولية المستقلة المعنية بسوريا ممثلة برئيسها ، عبّرت من خلالها عن امتعاضها و خيبة أملها تجاه مضمون التقرير الذي صدر عنها مؤخراً بتاريخ ١١/٩/٢٠١٩ واصفةً اللجنة بالانحياز و بعدها عن المهنية و المصداقية و ما الى ذلك .
و قد رأينا كمركز قانوني أنّ الواجب يحتّم علينا كمعنيين بهذا الموضوع، سواءّ بتقرير اللجنة الدولية أو كمنظمة تمارس نشاطاً مماثلاً أو مشابهاً لنشاط تلك الجهات و المنظمات، رأينا في الرسالة مناسبةً للوقوف على بعض المسائل و النقاط و ضرورة طرحها و تبيانها .

 

التفاصيل ...

مقالات: ترامب، وتعلّم ساستنا الدروس منه
 
السبت 14 ايلول 2019 (83 قراءة)
 

إدريس سالم

«العالم المتقدّم لا مكان فيه للمفاجئة»، ففي دبلوماسيات الدول المتقدّمة تكون الاستقالات أو الإقالات الرسمية للوزراء والمسؤولين والقادة العسكريين متفقاً عليها بين مراكز الحكم وصنّاع القرار وتلك الشخصيات المستقيلة أو المقيلة، خاصة وأنهم رجال ينطبق عليهم المثل القائل «الرجل المناسب في المكان المناسب». في حين أن الدول التي تفتقر إلى الحكمة والحنكة والدبلوماسية تراها أكثر الدول استمتاعاً بالإقالات المفاجئة للاستفزاز والسخرية، لتصل الأمور أحياناً إلى إقامة احتفالات وأفراح بشأنها.

 

التفاصيل ...

مقالات: وجوه قامشلي التي لم تكنْها «في زيارتي السنوية إليها صيف 2019 » - 17
 
السبت 14 ايلول 2019 (112 قراءة)
 

ابراهيم محمود

17- على معبَر سيمالكا، عبوراً إلى دهوك مجدداً 
خرجْنا من حيث كنا "الأربعاء 7-8/ 2019 "، وداخلُنا أمم هموم وقلق وأثقال فراق، وصك وداع ثقيل دوري، لا ندري متى يُحسَم أمره. وكلنا انشغال بالمعبر، وعبء الانتظار. وقد أردنا بلوغه سريعاً. حيث كانت سيارتنا " التي أقلَّتنا " تنهب الطريق، لئلا ينهبنا الوقت، وينهبنا الانتظار. وأعددنا أنفسنا لوضع آخر. كيف يمكننا العبور الذي يستغرق ساعات. وهو يوم مشهود له بالتعب والإعياء، ومن الصعب أن تجد من لا ينقسم على نفسه، وفي روحه، ورغم كل ذلك، فإن النقطة " الحدودية " تفرض عليك أحكامها، ومناخها: أن تلملم شتات نفسك، وأنت تسجّل اسمك، وأنت تنتظر "رقمك " وأنت تعبر صحبة أمتعتك، وأنت تضغط على نفسك وسط زحام البشر في يوم " الحشر " هذا .

 

التفاصيل ...

مقالات: وجوه قامشلي التي لم تكنْها «في زيارتي السنوية إليها صيف 2019 » - 16/18
 
الجمعة 13 ايلول 2019 (87 قراءة)
 

ابراهيم محمود

16- بورتريهات وجوه  
18ً- وجهي، بأي وجه تكون قامشليُّه ؟
لعام 2019، أعني تموز هذا العام، أعني الكثير من التصدعات المكانية المجلجلة أبعد من حدود قامشلي. كيف يمكنني أن أتدبر وجهي، أمره، صورته الفعلية؟ ففي كل ما ذكرت، وفي كل ما يمكن التذكير به، وما لا يمكن التذكيربه، ثمة وجه ينتظرني، يصل ماضياً بحاضر، وليس الماضي بمؤانس في ضوء الحاضر الخانق، وليس الحاضر بمعطي فرصة التعاطي مع ما كان، فكيف لي أن أجمع شتات وجهي، حيث تقوم حارات قامشلي، وجوهها، وهي تنزف حيواتها؟

 

التفاصيل ...

مقالات: من أوراقي المبعثرة.. الحلم 1
 
الجمعة 13 ايلول 2019 (157 قراءة)
 

حزني كدو

بالأمس بعد أكلة شتوية فلكلورية، كوردية المنشأ والطعم والمذاق والصنع في بيت أبني المتزوج حديثا، لم أستطع أن أكمل السهرة معهم، ولم أشرب القهوة التركية، حيث غلبني النعاس، فحملت حالي وركبت سيارتي واتجهت صوب بيتي الذي لا يبعد سوى أمتارا قليلة عن بيته، ودخلت بيتي لأجد أولادي الأخرين منهمكين بمتابعة مباريات كرة القدم الدور الأوربي،
خلعت ملابسي وارتديت بيجامتي الشتوية حيث وصل برد منخفض اليكسا إلينا من دون أليسا، ثم ذهبت إلى السرير ولحفت نفسي جيدا باللحاف، 

 

التفاصيل ...

مقالات: البارزاني أسطورة الجبل
 
الجمعة 13 ايلول 2019 (86 قراءة)
 

زهرة أحمد

"البارزاني : كوردستان" الثنائية المقدسة في اتحادها اللامتناهي، في روح النضال والحرية، في قواميس للتضحية والفداء.
ستجد اسم البارزاني شامخاً، مشرقاً، كلما بحثت عن كوردستان بين صفحات التاريخ النضالي، الشمس التي أضاءت سماء كوردستان في إشراقاتها التي لن تغيب ابداً.
القائد الأسطوري الذي اختزل التاريخ في نضاله المشرف، وتضحياته السامية، ونهجه المقدس.
البيشمركة البطل الذي يرى في البيشمركايتي الشرف العظيم.

 

التفاصيل ...

مقالات: بتاع كلّو .. كار مو كارك بيخرب ديار أمّة مو بس ديارك
 
الجمعة 13 ايلول 2019 (96 قراءة)
 

عماد شيخ حسن

 ظاهرة عدم الإختصاص في مجتمعنا الشرقي عموماً و الكوردي بصفةٍ خاصة هي في الحقيقة أمّ المصائب و أسباب بلوانا و ما نحن فيه من حال .
و لكم في رأس هرم السلطة في سوريا الى أصغر مسؤولي القاع عبرة يا أولي الألباب .
الآفة منتشرةّ في كل حدبٍ و صوب و رجا ، في دوائر السياسة و الاقتصاد و القانون و الاعلام و التعليم و سواها .
و ما دفعني الى تناول هذه الظاهرة الخطيرة حقيقةً هي بعض المناسبات و الأمثلة التي أواجهها على الأقل في مجال إختصاصي القانوني و التي أرى في تبيانها خير دلالةٍ و برهان على مقصود الموضوع و تفشيه في عموم المجالات .

 

التفاصيل ...

مقالات: وجوه قامشلي التي لم تكنْها «في زيارتي السنوية إليها صيف 2019 » - 16/17
 
الجمعة 13 ايلول 2019 (47 قراءة)
 

ابراهيم محمود 

16- بورتريهات وجوه  
17- وجه تورجين رشواني، الوجه المأخوذ بأمل صعب
ثمة مسافة فاصلة، كبيرة وعميقة، ذات عقود من الزمن، تفصل ما بين من سآتي على ذكر اسمه هنا، ومن سبق الحديث عن اسمها " سيوان خليل " باسمها الفعلي، فهذا الوجه المأخوذ بالأمل الصعب تملَّكاً يرتبط بتجربة حياة، بمفارقاتها، بمحاولته القبض على معادلة الكتابة الإبداعية: شعراً، أعني به الصديق وزميل الدراسة حسن عزالدين " Torçînê  Reşwanî، : الاسم الحركي "، وهذه التهجئة تفصح عن مرجعيتها اللغوية الكردية مناداة وتعاملاً .

 

التفاصيل ...

مقالات: وجوه قامشلي التي لم تكنْها «في زيارتي السنوية إليها صيف 2019 » - 16/16
 
الجمعة 13 ايلول 2019 (71 قراءة)
 

ابراهيم محمود

16- بورتريهات وجوه  
16"- وجه سيوان خليل مشروع روائية كردية تحتضن الحياة  
سأتحدث هنا حديثاً مختلفاً، يدور حول وجه أنثوي مقبِل على الحياة، وجه كردي، لا يتردد في تسمية ما لديه، وبلسانه الفصيح أنه كردي، وهو تعبير آخر عن إفرازات قامشلي، ومستجداتها، يخص هذا الوجه فتاة " صديقة ابنتي " حتى الآن، وزميلتها المدرسية لاحقاً، وهي " سيوان خليل " وآمل أن تحيطوا بهذا الاسم علماً، وقد غامرتْ، وأي مغامرة بكتابة رواية، التي يقال عن أنها فن الرجل الكبير، وها هي تحمل بصمة فتاة لم تختبر الحياة كثيراً، وفيما أودعته روايتها ذات العلامة " بيكس " إفصاح عن رغبة في أن تصبح روائية كردية، ولو بالعربية .

 

التفاصيل ...

مقالات: الثورة الكوردية المجيدة في أيلول
 
الخميس 12 ايلول 2019 (66 قراءة)
 

 المحامي عبدالرحمن نجار

بتاريخ 1961/9/11 أندلعت ثورة الشعب الكوردي بقيادة القائد الكوردستاني الخالد ملا مصطفى البارزاني في الجزء الجنوبي من كوردستان الملحق بدولة العراق بموجب إتفاقية سايكس بيكو، وكان ذلك في عهد رئيس العراق عبدالكريم قاسم .
حيث أنه تتالت الحكومات في العراق وأجريت المفاوضات بين قيادة ثورة أيلول وبعض الحكومات وتم الإعتراف باللامركزية السياسية في العراق للشعب الكوردي، وكانت تلك الحكومات المتعاقبة تتنصل في كل مرة من تنفيذ وعودها، ومقاومة شعبنا أستمرت حتى عام 1970في عهد أحمد حسن البكر .

 

التفاصيل ...

مقالات: وجوه قامشلي التي لم تكنْها «في زيارتي السنوية إليها صيف 2019 » - 16/15
 
الخميس 12 ايلول 2019 (98 قراءة)
 

 ابراهيم محمود  

16- بورتريهات وجوه  
15"- وجه برهان محمود " أبو شاكر " الباحث عن وجهه
كثير من العمر مضى، ومازال ينتظر القادم من عمره، ليحسن الإقامة في حياة لم تُتَح كما يُريد، لعله مزاج خاص به، لعل انقسامه بين عمله اليدوي، وما فيه من تعب مضن ٍ، وعمله اليدوي الآخر، وهو يبث لواعجه، تداعيات روحه وخيالاتها تلوينات تتلقاها لوحاته، ويلقَّب بـ" أبو شاكر " ويعرَف بلقبه أكثر من اسمه، رغم أنه لم يتزوج بعد. وهو ما يقلقني إزاءه. وملءُ داخلي شعور بما هو عليه من معايشة ذات مختلفة. وهو أخي الأصغر برهان محمود !

 

التفاصيل ...

مقالات: وجوه قامشلي التي لم تكنْها «في زيارتي السنوية إليها صيف 2019 » - 16/14
 
الخميس 12 ايلول 2019 (83 قراءة)
 

 ابراهيم محمود  

16- بورتريهات وجوه  
14"- وجه لوند داليني، والرهان على ألم الخريف
كيف يمكنني تجسيد ألم الخريف، أو كما يبدو لي ذلك، حيث أخصص هذه الحلقة عنه، باسمه؟ هل تخيَّل شخص ما يكون عليه ألم الخريف ؟ أعني بذلك ورقه الذي لا يتساقط، إنما دموعه المسطحة والتي ييبسها الفراق، وحنينه إلى أصله الذي يتمم رحلة العودة عبر التحلل في التراب والظهور مجدداً إلى شجره، وقد أكساه أخضرَه اليانع. الصديق الكاتب الفنان لوند داليني " سيف داود،اسمه الفعلي " خريفيّ المذهب، وإن شئت، فهو ينقّب فيه، ليعايش أخوته الفصول الأخرى.

 

التفاصيل ...

مقالات: آنت الحقيقة و الصراحة مع قراءة ليكولين لتقرير لجنة التحقيق الدولية الخاصة بسوريا و الصادر بتاريخ 11/9/2019 .
 
الخميس 12 ايلول 2019 (60 قراءة)
 

بدايةً أود التوضيح أنا عماد شيخ حسن عضو مركز ليكولين للدراسات القانونية بأنه تردني حقيقةً الكثير من الانتقادات أو دعنا نسميها بالملاحظات من الاخوة و الأصدقاء بأنّ مواضيعي أو منشوراتي هي في أحيانٍ كثيرة تكون طويلة و ليست لدينا القدرة على قراءتها ، فعذرا منك .
 لهؤلاء أقول ...أنا من يجب عليه الاعتذار و الوقوف عند رغبتكم و أتفق معكم تماماً إزاء هذا الأمر ، لا بل و أضيف بأنّ ما أكتبه هو جامد و مملّ أيضاً كونها مواضيع قانونية غير جديرة بالأهمية في زمنٍ استرخص القانون و همّشه ، و لكن كونوا على يقين بأنه ما باليد حيلة و هذه هي طبيعة اختصاصي تاركاً الممتع و المختصر و الملفت و بديع الصور و المغريات  لأصحابه .
فتحملوني و اكسبوا الثواب و الأجر بإرضاء خاطري و قراءة ما أكتب .

 

التفاصيل ...

مقالات: وجوه قامشلي التي لم تكنْها «في زيارتي السنوية إليها صيف 2019 » - 16/13
 
الخميس 12 ايلول 2019 (66 قراءة)
 

 ابراهيم محمود  

16- بورتريهات وجوه  
13"-وجه فرزند درويش، بين الأرض واللوحة الفنية  
للأرض حضورٌ مكثَّف في حياته، كونه ينشغل بالزراعة كثيراً. تبقى الجملة ناقصة هنا، وهي التي تميّزه عن أغلب، وأكاد أقول، كل الذين يعملون في زراعة الأرض، بصفة " مزارع "، وهي أنه مأخوذ بفن الرسم، ومن هذا الباب الذي يدفع بالمعني به إلى ما وراء المرئي في الأرض والذين تقدَّر حياتهم بالسنين والشهور والأيام، ليعيش في ذاته كيفية تصريف صلاته بما هو أرضيّ، تلوينات، تصبح " أرض اللوحة " متنفَّسَه، ودخوله في حياة من نوع آخر، وعبر هذا الباب الواسع، أبعد من كونه باباً، أمضي إليه وأسمّيه هنا الصديق الفنان فرزند درويش.

 

التفاصيل ...

مقالات: عندما يزوّر الإعلامي حقيقة الخبر
 
الأربعاء 11 ايلول 2019 (185 قراءة)
 

عبدالعزيز قاسم

في تعليق على منشور لموقع ولاتي نيوز تحت عنوان "المجلس الوطني يدعو إلى وقفة احتجاجية لتحسين الأوضاع المعيشية" حيث علقتُ: (بأن المجلس لم يدعُ إلى الاحتجاج وإنما أصدر بيانا تضامن فيه مع مطالب المحتجين)، ولكن ردّ الجماعة جاءت بلغة تخوينية بعيدة عن لغة الخطاب الإعلامي، وتجاوزت لهجتهم حدود الأدب واللياقة، حيث اتهموني فوراً بالخيانة، وهذه اللغة التحريضية هي لغة الأشخاص المشبعين بالسياسات الشمولية والمرتبطين بالبعث والأجهزة الأمنية.

 

التفاصيل ...

مقالات: وجوه قامشلي التي لم تكنْها «في زيارتي السنوية إليها صيف 2019 » - 16/12
 
الأربعاء 11 ايلول 2019 (119 قراءة)
 

ابراهيم محمود  

16- بورتريهات وجوه  
12"- وجه د. أنطوان أبرط، الإشراقة الودّية 
في مدينة تعرّف لك بنفسها تعددياً، اثنياً، دينياً، كون معادلة التواصل بين وجوه هذا التعدد محك النظر الأثير في الواقع، في الشعور بأهلية اجتماعية وسويتها، يكون لكل وجه ما موقعه المختلف. ولوجه الصديق الأرمني الدكتور أنطوان أبرط " طبيب سنّية " اعتباره الذي لا يجارى. وجه لطيف، وجه هذا الأشقر الحيوي، وجه مهني فالح، ووجه اجتماعي ناجح، كما أنه وجه ثقافي لافت، قل نظيره في هضم القراءات المختلفة، ومتابعة ما هو ثقافي: مسرحي بصورة خاصة، وسينمائي ضمناً. 

 

التفاصيل ...

مقالات: من تجارب التاريخ نسلط الضوء على المخاطر التي تحدق بالكورد- 2
 
الأربعاء 11 ايلول 2019 (91 قراءة)
 

زكي شيخو-سويسرا

من المؤلم جدا مشاهدة الانقراض في ذاته لامة كانت جريمتها الوحيدة انها ليست روسية 
هل يمنح الروس تجاربهم للدولة التركية حول كيفية ابادة شعوب واثنيات وتطهير اراضيهم وتغيير ديموغرافية مناطقهم,ام تجارب العثمانيين انفسهم لا يقل عن هؤلاء؟
بدا ايفان الرهيب امير موسكو العظيم وقيصر روسيا الاول ما بين اعوام 1533-1584 في اخضاع الاراضي الواقعة شمال البحر الاسود تحت سيطرته,بعد ذلك استمرت حروبه مع التتار القرميين الناطقين باللغة التركية ومسلمين اخرين واستمرت تلك الحروب لمدة مئة عام بشكل وحشي من قبل الجميع بين المسيحيين والمسلمين وصولا الى عهد القيصر الروسي بطرس الاكبر او بيتر العظيم 1689-1725,حينها كانت سلطة ووجود التتاريين قد جرى تقليصها وتقزيمها بشكل ملحوظ ومحصورة في منطقة صغيرة جدا

 

التفاصيل ...

مقالات: وجوه قامشلي التي لم تكنْها «في زيارتي السنوية إليها صيف 2019 » - 16/11
 
الأربعاء 11 ايلول 2019 (191 قراءة)
 

ابراهيم محمود  

16- بورتريهات وجوه  
11-" وجه عبدالغني ليلي، يحضرك حين الطلب
للصديق عبدالغني ليلي الذي كنا هو وإياي نسكن في حي واحد: الكورنيش، ولبيته المطل على شارع السياحي في الطابق الرابع ألفته، وجمال النظر حيث تمتد فسحة تمكنّك من أن ترى الكثير مما يجري، وتقدّر هذا الجاري والدائر من خلال شارعه العريض، بوجهته الشمالية. لم يعد لهذا البيت وجود، لأنه كغيره لم يعد موجوداً، وقد أصبح مقيماً لندنياً وموظفاً انكليزياً ذا شأن. إنه اختلال آخر في بنية العلاقات القامشلاوية، قراءة أخرى في تصدع الجاري قامشلاوياً.

 

التفاصيل ...

مقالات: أهي ناقصة أن تكون أحزابنا عديدة وكردية؟ - الجزء الخامس
 
الأربعاء 11 ايلول 2019 (63 قراءة)
 

د. محمود عباس
 
من أخطاء الحراك الكردستاني في جنوب غربي كردستان:
 لا بد من تحريك الأحزاب الكردية على كثرة عددهم، وتكليفهم مثل أية جمعية بمهمة تفيد المجتمع، كمنافسة لإدارات الأنظمة المحتلة، فمعظمها ثانوية بشكل أو أخر، تتبع أحد القوى الكردستانية الرئيسة لمصلحة أو من حيث المنهجية، وهي تنضم بسهولة إلى النشاطات القومية العامة المقامة من قبل الأحزاب الرئيسة المدعومة. 

 

التفاصيل ...

مقالات: وجوه قامشلي التي لم تكنْها «في زيارتي السنوية إليها صيف 2019 » - 16/10
 
الأربعاء 11 ايلول 2019 (230 قراءة)
 

ابراهيم محمود 
 
16- بورتريهات وجوه  
10"- وجه ابراهيم يوسف من الجانب الآخر من المعلوم بوجهه 
لست في وارد تقويمه هنا، لست ساعياً إلى التعريف به في بضع كلمات، بضعة أسطر، فهو متعدّي التعريف، قبل كل شيء، إنما ما يشدّد على أن الحديث عن قامشلي الثقافة أدباً، بجلاء، وعلاقات ثقافية على وجه العموم، هو الإشارة إلى الجهة التي يقيم فيه، ولا أسهل من الوصول إليه، وتلك أهلية تقبُّل للآخر من منظور ضيافي، وليس من حرج أن تجالسه في مكتبته حيث أرشيفه يختلط بكتبه التي ثقُلت الرفوف المتواضعة تحتها، أو في أي مكان من بيته مرحبَّاً بك.
ولا بد أن أسمّيه هنا الآن، الصديق الكاتب متعدد المواهب ابراهيم يوسف.

 

التفاصيل ...

مقالات: من تجارب التاريخ نسلط الضوء على المخاطر التي تواجه شعبنا - 1
 
الأربعاء 11 ايلول 2019 (82 قراءة)
 

زكي شيخو

الذي لا يعرف التاريخ محكوم عليه بتكراره... كارل ماركس
يقال كثيرا ان التاريخ يكتب بيد المنتصرين والجبابرة والسلطوييين، في حين تاريخ تضحيات الشعوب و الطبقات الدنيا اوالمهزومين شبه معدومة وانجازاتهم يتم محوها او تنسيبها للقادة والملوك والزعماء المنتصرين على الضعفاء او نتيجة مصالح الدول.

 

التفاصيل ...

القسم الكردي..

 









 

 





 





 

HELBEST U PEXSHAN