القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 173 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الثقافي


































مقالات: نوادر المجلس الوطني الكوردي
 
الأثنين 21 حزيران 2021 (38 قراءة)
 

زاكروس عثمان

ابدى كثير من رواد شبكات التواصل الاجتماعي امتعاضهم من المجلس الوطني الكوردي السوري ـ Enks، منتقدين بيانه الصادر في 20.06.21 والذي اثار جدالا ساخنا بين ناشطين كورد، حيث اعرب كثير منهم عن خيبة املهم بـ Enks جراء تخاذله المستمر امام شركائه في ائتلاف المرتزقة التركسوريين الذين يتناوبون على الاساءة للشعب الكوردي والتعدي على حقوقه.
وكان الـ Enks استجابة لمطالبات وضغوطات مثقفين وسياسيين كورد اصدر البيان سابق الذكر لتوضيح موقفه من تصريحات غاية في الخطورة ادلى بها نصر الحريري رئيس الائتلاف التركسوري، والذي دعا الرئيس التركي رجب طيب اردوغان إلى ارسال جيش بلاده لاحتلال شمال سوريا وما تبقى من كوردستان الغربيةـ Rojava بحجة القضاء على قوات سوريا الديمقراطية ـ Qsd  وتدمير الادارة الذاتية التي يقودها حزب الاتحاد الديمقراطي ـ Pyd، لتكون عاقبة المنطقة وسكانها وخيمة مثل مصير عفرين سري كانيية وكري سبي،

 

التفاصيل ...

مقالات: حزب العمال الكوردستاني و«الأمة الديمقراطية»
 
الأحد 20 حزيران 2021 (91 قراءة)
 

غزالة خليل وضحي

مصطلح "الأمة الديمقراطية" هو مصطلح خاطئ لأنه ليست هناك "أمم ديمقراطية"، بل هناك "أنظمة ديمقراطية". هذا المصطلح أوجده حزب العمال الكوردستاني الذي عبارة عن مشروع لإقامة إتحاد كونفيدرالي بين شعوب منطقة الشرق الأوسط، بضمنها شعب كوردستان. مشروع إقامة إتحاد كونفيدرالي بين شعوب منطقة الشرق الأوسط ليس مشروعاً جديداً أو فكرة جديدة أتى به حزب العمال الكوردستاني، حيث أنّ مشروع دمقرطة بلدان الشرق الأوسط وإقامة سوق شرق أوسطية مشتركة أو تأسيس إتحاد كونفيدرالي بين شعوب المنطقة، تمّ إقتراحه من قِبل الرئيس الإسرائيلي الراحل (شمعون پیریز)، حيث أنه، بالإشتراك مع السيد (اريي نائور)، أصدرا في سنة 1993 كتابهما الشهير المعنون (الشرق الأوسط الجديد) والذي تمّت ترجمته الى أكثر من ثلاثين لغة. كما أنّ وزير الخارجية الأمريكية الأسبق، السيد (هنري كيسينجر) طرح هذه الفكرة أيضاً. الفرق الوحيد بين مشروع حزب العمال الكوردستاني والمشروع الغربي – الإسرائيلي هو أن مشروع "الأمة الديمقراطية" يُحمّل شعب كوردستان إنجاز هذه المُهمّة الفاشلة في الوقت الذي لم تستطع هذه القوى الكبرى انجاز هذا المشروع.

 

التفاصيل ...

مقالات: سياسة بايدن وصفقات ترامب
 
الأحد 20 حزيران 2021 (184 قراءة)
 

 عبدالعزيز قاسم

 توقع العديد من المحللين والمراقبين السياسيين أن يتمخض عن قمة الرئيسين جون بايدن وفلاديمير بوتين عن بعض الصفقات أو الاتفاقيات الثنائية بين روسيا والولايات المتحدة حول قضايا مهمة في الشرق الأوسط، كتلك التي كان برمها الرئيس الأمريكي السابق دولاند ترامب مع نظرائه من رؤساء الدول.
 صحيح أن تفاصيل ذاك اللقاء لم تعلن بعد وبقيت محصورة في عدة صور جمعت الرئيسين كما جاء في مقالة للباحث والمحلل السياسي مصطفى فحص عنْوَنَها بـ"بايدن.بوتين ... الاكتفاء بالتقاط الصور" في إشارة الى  الاجتماع الذي استمر 4 ساعات، من دون معرفة أي شيء عن مضمونه سوى تلك الصور.

 

التفاصيل ...

مقالات: مبدأ الإخلاص ... البارزاني أنموذجاً
 
السبت 19 حزيران 2021 (92 قراءة)
 

عزالدين ملا

مبدأ الاخلاص دائما هو الرابح حتى ولو بعد حين، والمدافعون عن المشروع القومي الكوردي سيكسبون الرهان في قادم الأيام، فقد اثبت التاريخ ان من يدافع عن حقه بإخلاص وتفان سيحصل عليه آجلا أم عاجلا، صحيح ان في الحياة خير وشر، فغلبة الشر لا يعني انتصاراً له، فالتاريخ خير برهان على ان الخير له الانتصار الأخير، فالمشروع القومي الكوردي الذي نادى به الخالد الملا مصطفى البارزاني وناضل في سبيله، وقدم هو ورفاقه المؤمنون بالهدف الكوردي المنشود الكثير من التضحيات، واستمرت تلك المسيرة النضالية -رغم الضغوطات الكبيرة من الداخل أي بعض الكورد المأجورين وبائعي النفوس والضمير، والخارج من قبل الدول الغاصبة لكوردستان الدول الكبرى التي كانت مصالحهم تتقاطع مع مصالح هذه الدول آنذاك-، لم يتنازل البارزاني عن تلك الرغبة، بل استمرَّ مع رفاقه يدا بيد إلى أن أوصل إقليم كوردستان إلى ما هو عليه الآن من دولة شبه مستقلة لها مكانة على الساحة العراقية والإقليمية وحتى الدولية، 

 

التفاصيل ...

مقالات: عفرين، بين مطرقة التحرير وسندان الاحتلال
 
الخميس 17 حزيران 2021 (104 قراءة)
 

حسين جلبي

أعادت التفجيرات الدموية الأخيرة التي شهدتها مدينة عفرين والقصف الصاروخي الذي تعرضت له، المدينة إلى صدارة الأحداث لبعض الوقت قبل أن تصبح طي النسيان ثانيةً، مثلها في ذلك مثل أية مدينة سورية أُخرى، تذكر فقط بمناسبة وقوع اعتداء ما عليها، وذلك بعد أن تحولت سوريا إلى صندوق بريد دموي، تتبادل عبره مختلف القوى رسائلها المكتوبة بدماء السوريين، دون أن يفهم المعنيون بالأمر، مَن يراسل مَن، والهدف مما يجري، ومتى ينتهي مثل هذا العبث بمصيرهم.
تحتل منطقة عفرين مكانة خاصة لدى كُرد سوريا، فهي المدينة الأكثر تعبيراً عن هويتهم القومية، نظراً للنسبة الأعلى من الكُرد فيها، مقارنة بالمنطقتين الأُخرتين كوباني/عين العرب ومنطقة الجزيرة/محافظة الحسكة، وكانت تخلو حتى ستينات القرن الماضي من غير الكُرد، إذ بدأت الحكومة السورية منذ ذلك الوقت، بإرسال موظفين حكوميين وبناء قرى عربية فيها، ضمن إطار مشروع تغيير بنية المناطق الحدودية مع تركيا، متذرعةً بذلك بقانون الإصلاح الزراعي، 

 

التفاصيل ...

مقالات: المغتربين وامل العودة الى حضن الوطن
 
الخميس 17 حزيران 2021 (62 قراءة)
 

خالد بهلوي 

الهجرة والغربة لم تتوقف، قديما كانت على شكل افراد او عائلات، اما بأحداث سوريا أصبحت الهجرة جماعية بحثا عن سبل النجاة من الهلاك، خوفا وهربا من براميل الموت والتدمير الذي لم يرحم البشر والحجر ناهيك عن التدمير النفسي وانعدام كل مقومات التشبث بالحياة. 
سؤال العودة يطرحه كل مهاجر على نفسه خاصة، الجيل القديم ومن تجاوز الستين ويلاقي صعوبة بالاندماج ويشتاق الى ذكريات الماضي وأصدقاء الطفولة ويبقى اسمه مهاجر او مغترب ... أولادهم سيتذكرون الماضي لكنهم لا يشتاقون الى تلك الأيام... احفادهم سيعيشون في أوروبا مثل أي أوروبي ويحكوا قصص اجدادهم ويقولوا: ان جدنا جاء من سوريا هربا من الموت والطغيان والظلم. ويقول بعضهم نحن اكراد بس ما بعرف احكي كردي.

 

التفاصيل ...

مقالات: سيناريوهات تضليل مبتذلة
 
الأربعاء 16 حزيران 2021 (406 قراءة)
 

ماهر حسن 

اطّلعت على مقابلة للسيد أحمد سليمان خلال إحدى القنوات التلفزيونية وهو يتفوه بكلمات تنم عن رؤيته المشوهة و القاصرة، وهي أكبر من إمكاناته ومشواره في السياسة الحكواتية،  والتي جوهرها تزييف الحقائق، على هامش الحوار بين الأطراف المعنية في كوردستان سوريا، وما دفعني  للرد ليس توغل ذلك السياسي المخضرم فقط في استنتاجاته الخاطئة، بل  لأنه حاول بصورة مشوهة وملفقة أن يساوي بين الخطأ والحصافة وهذا أمر  يدخل ميدان الأفك  والتزويرحتى ولو ادعى الحيادية أو الخط الثالث المبتدع ليكون في  إطارخط على هواه، وفق سياسة زئبقية، غيرمبنية على المبدأ، اذ اعتبر مس منظومة العمال تخدم أمن واستقرار إقليم كوردستان  من خلال تماهيه معهم في وجه الديمقراطي الكوردستاني مع PKK ودون أن يتطرق للحجة والذريعة التي يقدمها pkk للاتراك لاجتياح كردستان  واستشهاد المدنيين والبيشمركة بسلاح هذه المنظومة. 

 

التفاصيل ...

مقالات: في الذكرى الـ 64 لتأسيس حزبنا الديمقراطي الكوردستاني - سوريا
 
الأربعاء 16 حزيران 2021 (112 قراءة)
 

شاهين أحمد

شهد الـ 14 من يونيو / حزيران سنة 1957 حدثاً قومياً وسياسياً بارزاً ، فبعد سلسلة متواصلة من الاجتماعات والمناقشات الجدية من جانب كوكبة من المناضلين من أبناء شعبنا الكوردي ، تم الإعلان بشكل رسمي عن ولادة أول تعبير سياسي - تنظيمي خاص بالجزء الكوردستاني الملحق بالدولة السورية . حيث شكل الإعلان نقطة تحولٍ هامة في حياة شعبنا الكوردي في كوردستان سوريا ، لجهة تنظيم الطاقات ، وتوجيه الإمكانات ، وتحديد النشاطات ، ورسم مسار السياسات والأهداف ...إلخ . وسيبقى هذا اليوم مشهوداً في تاريخ شعبنا ، ومحفوراً في قلوب ووجدان أبنائه ، وذروةً مضيئة في مسيرة النضال القومي التحرري لشعبنا في كوردستان سوريا.

 

التفاصيل ...

مقالات: ازدواجية العالم الإسلامي.. نعم للفلسطينيين لا للكورد
 
الأربعاء 16 حزيران 2021 (80 قراءة)
 

 د. محمود عباس

 انقسمت الأمة الإسلامية إلى 73 فرقة، 72 منها ضالة، تنتظرهم يوم القيامة وصراط المستقيم والعدالة الإلهية، واحدة ناجية لا حول لها ولا قوة عند البشر، مكانتها عند الله.
  لا جنة للضالة والمضللين وعلى رأسهم: قادة العالم الإسلامي، ورؤساء وملوك الدول الإسلامية، وأئمة ولاية الفقيه وقادة حزب العدالة والتنمية، وحماس وحزب الله اللبناني، ومن على شاكلتهم من المعارضة السورية التكفيرية وفي مقدمتهم جيش الإسلام والنصرة سابقا، وغيرهم الذين قاموا بتصفية وجوه المعارضة الوطنية الصادقة في مناطق نفوذهم قبل محاربة النظام، وساهموا على تحريف وتشويه الثورة السورية، وإيصال بشار الأسد إلى هذا اليوم المشؤوم الذي يتجرأ فيه وبوقاحه إجراء الانتخابات أمام مرأى العالم تحت شعار الاستحقاق الدستوري. قال رسول الله (صلى) " لا يستقيم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه، ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه، ولا يدخل الجنة رجل لا يأمن جاره بوائقه".

 

التفاصيل ...

مقالات: بعض أسباب أخفاق المثقف
 
الثلاثاء 15 حزيران 2021 (77 قراءة)
 

دلكش مرعي

أعتقد من بين أهم الأسباب لهذه الإخفاق هو تناول المثقف الظاهرة وعدم البحث عن الأسباب التي أنتجها     
فالحديث عن حالة التشرذم والتخلف والتفكك ولعنة المسبب و الحديث عن الهجرة التي مني بها غربي كردستان عبر مقال أو مقابلة تلفزيونية دون تبيان الأسباب التي انتجت هذه الكوارث والمآسي لن يغير مثل هذا النهج الواقع ولن يرتقي به ولم يعد  مفيد وكافياً ولن يكتسب أية أهمية إلا إذا تم إزالة الفكر والقيم التي أنتج هذا الواقع المؤلم . فالمريض لن يشفى عندما تقول له إنك مريض بل يحتاج إلى دواء ومعالجة . 

 

التفاصيل ...

مقالات: توضيح حول ورود اسمي في فيديو يتعلق بخلافات في منظمة «ماف» الحقوقية
 
الأثنين 14 حزيران 2021 (256 قراءة)
 

حسين جلبي

أرسل لي أحد الأصدقاء مقطعاً مصوراً لبث مباشر على الفيسبوك، طالباً مني مشاهدته، قائلاً بأن اسمي يرد فيه من قبل صاحب البث. وقد شاهدت فقرات من المقطع الذي يدور حول خلافات في منظمة حقوق الإنسان في سوريا "ماف"، وكان المتحدث هو السيد عبدالباقي أسعد من سويسرا، الذي ذكر اسمي في بثه قائلاً ما معناه، أنني أنّبت زملاء له في المنظمة على خلفية خلافهم معه، طالباً منهم بأن يدعوه وشأنه، أو متسائلاً "عما يريدونه منه". وحول ذلك أود توضيح التالي:
ليست هناك معرفة سابقة أو تواصل بيني وبين السيد عبدالباقي أسعد، وأقول ذلك ليس تقليلاً من شأنه أو شأن غيره "معاذ الله"، فأنا أحترم جميع الناس وأُبادر دائماً بالتعامل بحسن نية مع الجميع، ولذلك ما كان عليه اقحام اسمي في خلافه مع زملائه، بطريقة توحي بأنني أقف إلى جانبه، وقد كانت المناسبة الوحيدة التي جمعتني وإياه في مكان واحد، هي مؤتمر رابطة الكتاب والصحفيين الكُرد في سوريا الذي انعقد في مدينة "ايسن"، قبل سنوات، وهناك احتل السيد أسعد مساحة جيدة خلال الفعّالية وألقى كلمة أمام الحضور، بمن فيهم من كتاب وصحفيين وضيوف.

 

التفاصيل ...

مقالات: الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا وذكرى التاسيس الرابع والستين
 
الأثنين 14 حزيران 2021 (104 قراءة)
 

غزالة خليل وضحي

تطل علينا في الرابع عشر من حزيران الذكرى الرابعة والستون لتأسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني - الپارتي في سوريا، الذي كان أول تنظيم سياسي كوردي في سوريا وذلك في 14 حزيران عام 1957. استلهم الحزب اسمه من الحزب الديمقراطي الكوردستاني - إيران 1945 والحزب الديمقراطي الكوردستاني- العراق - 1946، حيث ظلَّ محتفظاً بهذا الاسم والنهج إلى الوقت الحاضر. كانت ولادته تلبية طبيعية لحاجة شعبنا الكوردي في سوريا إلى تنظيم سياسي يُعبّر عن طموحات الشعب الكوردي القومية والوطنية ويُمثّل إرادته في الحرية والانعتاق من الظلم والاضطهاد وتأكيد وجوده القومي الأصيل، مُستلهِماً نضاله من صدى الثورات والانتفاضات الكوردية في الأجزاء الأخرى من كوردستان، وخاصةً من الثورات الكوردية المتعاقبة التي اندلعت في كوردستان العراق بقيادة البارزاني الخالد.

 

التفاصيل ...

مقالات: غوبلز حقوقياً: عن أكاذيب ساط على رخصة منظمة!
 
الأثنين 14 حزيران 2021 (2027 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

تابعت متأخراً، فيديواً كان المدعو "ع. أ"،  قد بثه، قبل أيام، على صفحته الفيسبوكية الشخصية، ادعى خلاله أنه سيتحدث في"بثه هذا"، عن ثلاث نقاط فقط، وكلما أعاد ذكر النقاط صار يضيف إليها ويحذف، من دون أن ينتبه، أويلتزم بالحدود التي وضعها بنفسه، لنفسه،خلال حديثه المنفلت، المجاني والممجوج، باعتباره يعاني من اضطراب في منطقه وضميره، وقد كان بثه الذي سماه- محاضرة- وهو الأمي بكل لغات العالم-  ومن ألفه إلى يائه للتغطية على حقيقة و واقع سطوه على رخصة المنظمة، وبالطريقة المتهافتة التي يسميها كردناEhmeq şeytanî  والتي تتطابق مع مبدأ غوبلز: اكذب اكذب يصدقك الآخرون وتصدق نفسك"

 

التفاصيل ...

مقالات: : المجرم الروسي وصعلوك دمشق… رسائل دموية، والضحايا مدنيون آمنون في جبل الكورد-عفرين
 
الأحد 13 حزيران 2021 (105 قراءة)
 


هيفين جعفر 

مما لا شك فيه أن الأنظار تراقب عن كثب اللقاء المرتقب بين الرئيسين الأمريكي والروسي من جهة، وبين بايدن وأردوغان من جهة أخرى نظراً للأهمية البالغة لتلك اللقاءات وما يمكن أن تتمخّض عنها من نتائج.
التحركات واللقاءات الدبلوماسية الأخيرة بين الأمريكان والأتراك وبحث قضية ما تسمى بالمنطقة الآمنة وإعادة تمركز القوات التركية على طرفي M4 والتي أزعجت الدبّ الروسي فضلاً عن قرب بوادر انفراج حول حل أزمتي صواريخ “إس 400” وطائرات “F 35” بحسب رأي المحللين السياسيين والعسكريين المتابعين للشأن السوري.

 

التفاصيل ...

مقالات: سايكولوجية التعميم القداسوي حزبياً
 
الأحد 13 حزيران 2021 (103 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي

في مقالٍ قيّمٍ جداً للكاتب خالد غزال في جريدة الحياة عدد ١٨٣٢٦ تاريخ ٧ _ ٦ _ ٢٠١٣ ص ١٠ تحت عنوان : منع الفتنة المذهبية بتعميقها جاء فيها / . . في العلاقة الوثيقة الناشئة بين العنف والمقدّس تتدخل الحقيقة التي تحتكرها كلّ فئة وترى أنّ خطابها هو الصحيح فيما الباطل هو من نصيب الآخرين .

أهم نتائج احتكار الحقيقة هي رمي الآخرين بالتكفير والتخوين والهرطقة بما يسمح بإهراق الدم في سبيل هذه الحقيقة . هكذا يحدّد مثلث الحقيقة _ المقدس _ العنف مسار العلاقة التي تتحكّم بين الطوائف والمذاهب . . / .

 

التفاصيل ...

مقالات: عقلية جرّ الحمار إلى الحقل ...
 
الأحد 13 حزيران 2021 (102 قراءة)
 

فرحان كلش

في مقربة من الحقيقة دائماً ثقب أسود يمكن أن يضللك في سيرك العفوي بمحاذاتها، السياسة في جلباب الأيديولوجيا خطيئة معاصرة، لأنه ببساطة التوجه الدولي العام يفضل البراغماتية والمرونة السياسية على ما عداها، وتجربة أول تنظيم سياسي كوردي في سوريا 1957 ودخول قياداته إلى السجن والإختلافات التي ظهرت على خلفية قول الحقيقة والمتمثل في مقولة توحيد وتحرير كوردستان وثم الإنشقاقات المتوالية تثبت أن البراغماتية السياسية هي إحدى مفاتيح بقاء تنظيم ما حياً سياسياً، وكذلك تجربة الحركة الشيوعية الكلاسيكية والتي استندت على مقولات غير قابلة للمساس حولت هذه الحركة إلى شبح تنظيمي واقعاً، وهكذا لا يمكنك في السياسية أن تتبنى ألوهية فكرية من خلال بناء أيديولوجي مقدس.

 

التفاصيل ...

مقالات: الكعكة السورية
 
الأحد 13 حزيران 2021 (111 قراءة)
 

أحمد مرعان

الوجود الإيراني في سوريا بدأ بخطوات حذرة متثاقلة بأيام الأسد الأب، وسرعان ما هرولت إيران بخطى أسرع أيام الأسد الابن ، وبدت أكثر تسارعا مع بدء الحراك الثوري السوري منذ عام ٢٠١١ ورسخت كل قواها في التمدد لتحقيق مكاسب بعيدة عبر تقديم الدعم اللوجستي والعسكري والميليشاوي لمساندة النظام والحفاظ عليه بكل قواها ، رغم انهيار الوضع الاقتصادي نتيجة العقوبات الدولية المفروضة عبر الملف النووي الذي تحاول جاهدة عدم التنازل عنه ، رغم تفشي الفقر والعوز الذي ينخر الشعب الإيراني..
وبات تسلل الميليشيات الإيرانية إلى المنطقة ومساندتها لما يسمى بالجيش العربي السوري بشكل سري ، حتى اتضح للعلن ، وعلى مرأى ومسمع الجهات الدولية للتمدد نحو شواطئ البحر الأبيض المتوسط ، ونشر ثقافة التشيع من خلال بناء الحسينيات منذ بداية التدخل في سوريا تمهيدا لتلك المرحلة الراهنة ، لقاء رواتب شهرية مغرية للمنتسبين ،

 

التفاصيل ...

مقالات: لن تخرج تركيا وإيران من سوريا
 
السبت 12 حزيران 2021 (157 قراءة)
 

د. محمود عباس

ذكرت قبل أيام في حوار على قناة اليوم، أنه فيما لو اتفقت أمريكا وروسيا على مستقبل سوريا فإنهما سيفرضان على تركيا وإيران الخروج من أراضيها. علما أنني كنت على قناعة أن سوريا أمام تجربة مماثلة لتجربة قبرص، مع ذلك تجاوزت المنطق آملا خلق نوع من التفاؤل لدى الشعوب السورية حول قادمها، المتجه نحو تعميق وترسيخ التقسيم الموجود حالياً.
تأكدت اليوم، أنني كنت على الخطأ في القول، وحدسي هو الأصح، وأن تركيا لن تخرج من سوريا والعراق، ونحن فعلاً أمام تجربة قبرص الشمالية، ترسخت القناعة بعد ما سمعته اليوم من أردوغان، كتمهيد للقائه بجو بايدن في بروكسل، على أطراف قمة الناتو في 12/6/2021م، وقبل أسبوع من لقاء بايدن ببوتين في 16/6/2021م. ولعدة أسباب منها:

 

التفاصيل ...

مقالات: التخلص من الرَّهط انقاذاً للجماعة
 
السبت 12 حزيران 2021 (102 قراءة)
 

ماجد ع  محمد
 
بالرغم من أن تنظيم داعش هو الأكثر وحشيةً ودمويةً مِن بين كل التنظيمات الإسلامية المتطرفة التي ظهرت في بعض دول الشرق الأوسط، وبالرغم من أن الذين انخرطوا في صفوف ذلك التنظيم لديهم الاستعداد الكامل للفتك بالناس أياً كانوا وأياً كانت انتماءاتهم العرقية أو الدينية أو السياسية وذبحهم كما تُذبح الخرفان، فمع كل ذلك يرى الكثير من أهالي وعوائل الدواعش بأن ليس كل من انتسب إلى تنظيم داعش، أو عمل مع داعش، أو قاتل تحت امرة داعش، أو تعامل مع داعش هو داعشي الفكر والعقيدة والسلوك، إنما البيئة الاجتماعية والمناخ الأمني والسياسي والظروف الاقتصادية والعسكرية بمجملها كانت وراء انضمام العشرات إلى هذا الفصيل الإرهابي ليس حباً به، إنما حسب زعمهم قد يكون السبب في العمل ضمن صفوف التنظيم، هو خوفاً منه، أي من سطوة التنظيم عقب سيطرته وامتداده، أو طمعاً بالحصول على الأمان الشخصي أو العائلي في ظلاله بمناطق نفوذه، أو رغبةً بتحسن الظروف المادية، وبناءً على هذا التصور يتحدثون عن ضرورة إنقاذ المغرر بهم في التنظيم  قبل أن تحصدهم طائرات التحالف الدولي.

 

التفاصيل ...

مقالات: الفذلكة في السياسة والسذاجة والخباثة والكياسة..
 
الجمعة 11 حزيران 2021 (280 قراءة)
 

د. محمد رشيد

كعادتها أي ب ك ك عندما تشتد عليها الضائقة الخانقة تنادي الكرد بالتوحد ولا شيء اخر غير توحد الكرد وديموقراطيي العالم ...على انموذج أحزاب سورية كردية ليس بيدهم شيئا بعد ان اقبضت  ب ك ك بمخالبها على كردستان سورية, مطالبة بان تتشارك معها ناهيك عن أحزاب تحتمي تحت زغب اجنحتها حفاظا على وجودها من تسمية.
من وعلى قناة "ستيرك" التابعة لـ  ب ك ك, ليلة امس بإجرائها مقابلة مع السيد مراد قره يلان وفي جواب فاقع له على سؤال المذيعة / حول مقتل عناصر للبيشمركة على "ايدي الغوريلا" - (لا يوجد خطأ املائي), اجاب:
" بحسب التقرير الذي وصلنا (القيادة) بعبور سيارات متجهة من الشمال الى الجنوب آتية من "كاني ماسي"  باتجاه  "ايمادية ", انذرتها وحدة مقاتلة من هفالات "غوريلا" بعدم العبور ولكنهم لم يتوقفوا, فاطلقت الغوريلا النار باتجاه السيارات, وانفجرت سيارة واستشهاد من فيها, (اطلق صواريخ ار بي جي) ويبدوا بان سيارة تعرضت لصاروخ حيث كانت تحوم خمسة ستة طائرات مسيرة في المنطقة, ونحن لا ننكر بان رفاقنا اطلقوا النيران... 

 

التفاصيل ...

مقالات: ماهي أسباب عِداء حزب العمال ( الكوردستاني ) PKK للحزب الديموقراطي الكوردستاني PDK ولعائلة البارزاني على وجه التحديد ؟؟
 
الجمعة 11 حزيران 2021 (229 قراءة)
 

جمال حمي 

حتى نفهم الأسباب لابد لنا من المقارنة مابين الحزبين ( PDK و PKK ) مع أنها مقارنة مجحفة وظالمة بحق PDK ، لكننا نجد أنفسنا مضطرون على فعل ذلك في بعض الأحيان ومن باب مكرهًا أخاك لا بطل حتى تصل الفكرة إلى أكبر قدرٍ من الناس ولاسيما أصحاب العقول الخاملة .
- تأسس الحزب الديموقراطي الكوردستاني PDK من رحم الحركة التحررية الوطنية الكوردية عام 1946 أي قبل ولادة عبد الله أوجلان مؤسس حزب العمال الكوردستاني PKK بسنة أو بسنتين ، وهو حزب عريق ولديه تاريخ نضالي كبير ومن أقدم الآحزاب السياسية الكوردية قاطبةً ، بينما ولد حزب العمال الكوردستاني PKK في أقبية مخابرات الأنظمة التي تستعمر كوردستان عام 1978 ، وبالتالي فإن PDK يمثل آمال وطموحات الشعب الكوردي في التحرر والإستقلال بينما يمثل PKK إرادة الأنظمة الغاصبة لكوردستان في إستعباد الشعب الكوردي وطمس هويتهم وإنكار حقوقهم القومية المشروعة .

 

التفاصيل ...

مقالات: الكورد.. وسياسة مبدأ التوازن الدولي وفهمها
 
الجمعة 11 حزيران 2021 (153 قراءة)
 

عزالدين ملا

نسمع بين الفينة والأخرى أصواتاً ترى أن الحوار الكوردي الكوردي هو الضمان والأمان، ولكن هل سأل هؤلاء، لماذا الحوار الكوردي الكوردي هو الأمان والضمان ليس فقط للكورد بل لجميع السوريين؟، ولماذا الدول الكبرى تلعب على هذا الحبل.
وحسب معطيات الأحداث ومجرياتها، يظهر أن التوازن يعد من الأمور المهمة والحيوية لمحافظة الدول الكبرى على نفوذها ومصالحها في أي منطقة في العالم. فالعلاقات الدولية تشهد تفاعلات المد والجذر، وعند هيمنة قوة معينة على شؤون التفاعلات الدولية كانت تتأثر لظروف معينة تؤدي إلى اختفاء تلك الهيمنة، لذلك رأت هذه القوى أن مبدأ التوازن هو السبيل الجيد والأنجع لإيجاد التكافؤ في طبيعة العلاقات فيما بينها، وهكذا بدأ جدال الصراع والتوازن.

 

التفاصيل ...

مقالات: لنتعلّم من الآخرين درساً في التحدي
 
الخميس 10 حزيران 2021 (176 قراءة)
 

جان كورد 

عندما اشتّد ساعد حزب العمال «الكوردستاني!!!» في الدول الأوربية، وبخاصة في ألمانيا الاتحادية، شرع كوادره في فرض الأتاوات على الكورد اللاجئين وأصحاب المحلات التجارية، إلى درجة أنهم كانوا يدخلون حانوتاً ويقيّمون ما فيه من مواد ويقدّرون ما يأتي من مداخيل، فكانوا يطلبون من صاحب المحل حصتهم النقدية السنوية أو الشهرية بذريعة أنهم يحمونه من هجمات الفاشيين الأتراك، تماماً كما تفعل العصابات المافياوية مع الناس، وتمادوا في طغيانهم إلى حد مكافحة كل شخص وتنظيم كوردي يعارض سياساتهم وآيديولوجيتهم المهترئة على الصعيد العالمي، فيعقدون «محكمة الشعب» في الصالات الكبيرة ليرغموا ذلك الشخص أو التنظيم على الاعتراف بـ«الجريمة» التي ارتكبها بحق القائد الذي «لا حياة من دونه!» وفلسفته المسروقة من الحركات الأممية الفاشلة، ويحكمون على «المجرم» بأحكامٍ قاسية تصل أحيانا إلى حد القتل أو تشويه الجسد أو رميه في قبوٍ مظلمٍ بارد.

 

التفاصيل ...

مقالات: هل حقا يفكر الساسة بهموم الشعب؟
 
الأربعاء 09 حزيران 2021 (101 قراءة)
 

خالد بهلوي 

تهتم وسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي بتصريحات الساسة الذين يتزعمون إدارة الأحزاب  او إدارة جمعيات ومنظمات والكل يعلن انه المنقذ الوحيد لمعاناة الشعب وسيحقق الرفاهية والسعادة  لهم ولأسرهم.  للأسف أكثر أوقاتهم التي يقضونها وتصريحاتهم يتركز بمتابعة المناورات والردود وردود الأفعال، والتعليقات والاتهامات المتبادلة ليثبت كل منهم احقيته في تصدر إدارة والدفاع عن الشعب وتمثيله في المحافل الرسمية، طبعا بالخطابات لا بالأفعال والمنجزات الميدانية بل الاستعراضية وأكثر خطاباتهم لجمع أكبر عدد من الأتباع.  
 وخاصة المجموعات التي يكون توجههم ونشاطهم ديني بحت يعلنون الدفاع ورفع راية الإسلام لكن بعملهم وممارساتهم اليومية يضرون الإسلام.  كل هذه الفنتازيا الإعلامية تستمر في وقت يستمر معاناة الشعب مع الفقر والجوع وفقدان المواد الأساسية حيث أصبح المواطن بطل السباقات... من الفرن الى الكازية! الى موزعي الغاز! الى موزعي صهريج المي الى....  

 

التفاصيل ...

مقالات: صراع عقيم؛ الشهداء من البيشمركة والعدو هو المستفيد
 
الأربعاء 09 حزيران 2021 (349 قراءة)
 

د. محمود عباس

الدم كوردي، والمتهم قيادة الـ ب ك ك، وهي تنفي، وفي الحالتين، الجريمة أو البراءة، يظل الخاسر الوحيد هو الشعب الكوردي، لأن الطعنة بعمقها هي في القضية وقادم الأمة، والمستفيدون هم محتلو كوردستان، تركيا وإيران تحديداُ، إن كانت ضمن جغرافية الإقليم الفيدرالي أو في شمال كوردستان.
خمسة) بيشمركة (من جنوب كوردستان، أبناء الأمة المعانية، سقطوا شهداء، تسامت أرواحهم من على منصة التضحيات التي تكاد أن تكون بلا نهاية، إلى جانبهم مجموعة من الجرحى، معاناتهم وأهالي الشهداء انضمت إلى مآسي الألاف من أبناء القرى الهاربة من ساحات المعارك، وإلى الملايين من قرى شمال كوردستان المندثرة آثارها مع ضياع سكانها في غياهب الغربة.

 

التفاصيل ...

القسم الكردي..































HELBEST U PEXSHAN