القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 227 / زائر يتصفحون الموقع

نعي ومواساة

بحث



القسم الثقافي





























مقالات: مىسعود بارزاني وأكاديمية الجبل
 
الأحد 05 نيسان 2020 (52 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي

( القائد ! أي قائد يكن سيصبح قائدا إن وجدته حين اللزوم في مقدمة الجموع !! إن قاد شعبه عمليا في أشد اللحظات المصيرية ، لا في الغرف المكيفة وعلى تجارب ونضالات كما تضحيات رفاقه ينظر .. القائد الحقيقي هو من يعلن بلامواربة بأنه : لا مقدسات سوى الأوطان والشعوب ولا تطويب سوى للشهداء وغير ذلك لا فرق بين من يطوطم والمطوطم ).

 

التفاصيل ...

مقالات: مسعود بارزاني.. والشهامة في ساحات النضال
 
الأحد 05 نيسان 2020 (61 قراءة)
 

عمر كوجري

   حوارات صحفية وتلفزيونية كثيرة أُجريتْ مع الرئيس مسعود بارزاني خلال مسيرة نضاله الطويلة والمُتّسمة بكفاح لا يعرف الخوف ولا الملل ولا الهزيمة، لهذا تراه دائم العشق لحياة الجبال مفضّلاً إياها على حياة القصر الرئاسي والمراسيم والبروتوكولات التي لا يستسيغها بصورة عامة..رغم أن الرئيس بارزاني لا يهوى الظهور المكثف في الإعلام.
   الحوارات المتلفزة، والصحفية هي التي أثرت في أذهان قطاع كبير من الشعب الكوردستاني ومحبّي الرئيس، وهم ثروة هائلة لشخصه كما صرّح في خطاب منذ عامين. 

 

التفاصيل ...

مقالات: وحدة الكُرد تتطلب إستدراك الراهن لا إجترار الماضي
 
الأحد 05 نيسان 2020 (32 قراءة)
 

 نـوري بـريـمـو

العديد من الأوساط المهتمة بالشأن السياسي في كردستان سوريا الغائصة في غياهب التأزمات الداخلية والتدخلات الخارجية، حاولت وتحاول أن تقترح أسس سلسة لإعادة ترتيب أولويات ومقومات الحراك السياسي الكردي المتعثِّر حاليا بفعل مفاعيل ذاتية معيقة وأخرى موضوعية متربصة، في مسعى منها لدفع ماكينة هذا الحراك المدافع عن القضية الكردية نحو الأمام ووفق مسار صحيح عبر تقريب وجهات النظر وتحديث آليات العمل لإفساح هامش أوسع للتلاقي والحوار ولتوسيع دائرة التفاهمات ولتضييق هوامش التشنجات التي لم تجلب للجانب الكردي سوى الأذية والضرر. ولعل أحد أبرز عوامل الأزمة التي يعانيها حراكنا الكردي هو إستشراء حالة التشرذم في صفوف حركتنا السياسية، وهي واحدة من أعقد المشكلات التي تواجهها جهود توصيف الراهن بشكل صحيح والإتيان بالأفضل، لأنها أي تلك الإنشقاقات قد طوّقت بفعلها السلبي جوانب عديدة من حراكنا وهي لم ولن تؤدي سوى إلى زيادة الإرتباك وضياع المسؤولية وكثرة السلبيات وندرة الإيجابيات لدى اتخاذ أي قرار بأي شأن عام أو خاص.

 

التفاصيل ...

مقالات: الولايات المتحدة الأمريكية و المهدي !
 
الأحد 05 نيسان 2020 (31 قراءة)
 

مير عقراوي / كاتب بالشؤون الإسلامية

المدخل : لقد أضحى موضوع المهدي في مذهب الشيعة من المسلَّمات والأصول والثوابت المركزية الدينية ، وذلك لعاملين : الأول ؛ بحسب ما يعتقده الشيعة إنه إمامٌ من نسل علي بن أبي طالب ( رض ) . الثاني ؛ إنه الإمام الثاني عشر إذن ، فهو المهدي الموعود ، وهو صاحب العصر والزمان ، كل الزمان الى أن يظهر الى الوجود العلني ليس لقيادة الشيعة أو المسلمين وحسب ، بل لقيادة العالم كله ، وذلك بعد تأسيس دولة دينية عالمية كما يعتقد الشيعة بطبيعة الحال . للإشارة السريعة إن مقولة ( صاحب العصر والزمان ) تتعارض مباشرة مع التعاليم الإسلامية ، في مقدمتها التوحيد ، لأن مالك العصر وصاحب الزمان والأملاك والكون والأكوان وما فيها ، هو الله سبحانه .

 

التفاصيل ...

مقالات: أنا والعنكبوت وفيروس كورونا
 
الأحد 05 نيسان 2020 (69 قراءة)
 

إبراهيم محمود

قبل ربع قرن لُدِغتُ من عنكبوت، ازرقّ كامل جسمي تقريباً، فخضعت لعلاج استمر قرابة ستة أشهر، من قبل كل من الصديقين: الدكتور الراحل فارس كره بيت، والدكتور بشير أحمد. عانيتُ خلالها آلاماً، وحالات إغماء وشعور بالغثيان إذ كنت أتعرض لها لسنوات فيما بعد دورياً، بمجيء يوم اللدغة، سوى أن الذي استفدتُ منه هو أنني كنت أعاني سابقاً من آلام " القُلاع " الذي كان شبه ملازِم لي، فانتهى أمره نهائياً، لا بل وشعرت بقوة حاسة البصر. أعني بذلك، أن فعالية السم التي دخلت الدم، وعولجت السمّية هذه، أصبحت مصدر قوة لهذا الدم نفسه . 

 

التفاصيل ...

مقالات: عنايت ديكو… ورئيس الجمهورية عبد الحليم خدام .!
 
الأحد 05 نيسان 2020 (279 قراءة)
 
 
- ولماذا أقول هنا … " رئيس الجمهورية " لأنه كان الرئيس الفعلي للجمهورية السورية دستورياً.؟
 
نقطة لم أنته...!
- بعد مسلسل الهزائم التاريخية بدءاً من عفرين إلى "سري كانيي" وغيرها من المدن الكوردية، ومحاولاتهم الحثيثة للهروب من مساحات الهزيمة التاريخية ومن استحقاقات المرحلة الحالية العصيبة، وتحولهم من ماردٍ كرتوني إلى بيادقٍ ولعبة بأيدي الرفيق "علي مملوك " ومساهماتهم الجليلة بترحيل الكورد من عفرين، وبعد انحسارهم في الزاوية الميتة، وعطب المراهنات والحجج التي كانوا يلوحون بها للشارع الكوردي العريض… فجاؤوا من جديد وبدّلوا أقمشتهم الحرباوية الكثيرة والمثيرة ولبسوا قفطان الوحدة الكوردية وترتيب البيت الكوردي و "عفا الله عما مضى"، بعدما كانوا هم السبب الرئيس والمباشر في تفتيت هذا البيت والاتفاقيات الكوردية - الكوردية ما زالت تسبح في قاع ذاكرتنا. فجاؤوا إلينا هذه المرّة من الباب الخلفي، وخاصة بعد أن عجزوا عن تطويع الشارع الكوردي العريض والملتهب والضاغط، لخدمتهم وأجنداتهم غير الكوردية. وأصبحوا شرسين أكثر فأكثر ويطلبون بكل صفاقة من هذا الشارع الكوردي الواسع والعام والعريض، الخنوع والسكوت… صمٌ… بكمٌ، عميٌ.

 

التفاصيل ...

مقالات: قيامة كورونا: إعلام خارج التغطية
 
السبت 04 نيسان 2020 (306 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

أمام شلّ الحياة، على نحو كوني، على  حين غرة، منذ حوالي أسبوعين، فحسب، بسبب انتشار جائحة كورونا، خارج مهادها الصيني، واقتحامها السور الأوربي الهش، بعد اقتحامها سورالصين العظيم، واندحارها،  حيث بات المواطن الكوني متوجساً، جد حذر مما حوله، بل من نفسه، وثمة إحساس يراود كل شخص بأن الآخر مصاب بآفة كورونا، ولابد من الحذر منه. إنه حذر عام، عمودي وأفقي. حذر المسؤول والرعية، في آن. حذر أسري، حيث  البنات والأبناء حذرون من آبائهم، والآباء حذرون من بناتهم وأبنائهم، والأشقاء حذرون من بعضهم بعضاً. مديرالمؤسسة حذر من مرؤوسيه ومرؤوسوه حذرون منه ومن بعضهم بعضاً. والجار حذر من جاره. الحكومات حذرة من مواطنيهم والمواطنون حذرون من قادتهم، لاأحد خارج دائرة التوجس، بل الحذر والخوف الذي تحول تدريجياً إلى رعب أممي، كوني، غيرمسبوق، البتة، بهذه الدرجة.

 

التفاصيل ...

مقالات: في استحالة قيام دولة كردستان راهناً ..!
 
السبت 04 نيسان 2020 (70 قراءة)
 

اكرم حسين

ادت الخلافات في قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني في سوريا حول شعار تحرير وتوحيد كردستان ابان السجن الى انقسام حاد و بروز تناقضات وتوترات عميقة حتى بعد خروجهم، فقد اصر سكرتير الحزب عثمان صبري التمسك بالشعار والدفاع عنه اثناء المحاكمات في حين اقترح رئيس الحزب نورالدين ظاظا عدم التمسك به  وانتهاج سياسة براغماتية في المحاكمات كي لا تسن بحق المعتقلين عقوبات قاسية  قد تستمر لسنوات، وانعكست هذه الخلافات على قيادة الحزب في الخارج حيث ادت الى نشوء ازمة عميقة حول مسألة الهوية استمرت حتى وقتنا الحاضر ودفعت الى بروز اتجاهين متناقضين في نظرتهم الى وجود الشعب الكردي وحقوقه، لكن بقي الاحساس بالوحدة القومية و حلم الانفصال عن الدول المسيطرة على اجزاء كردستان يراود مخيلة الشعب الكردي واذهانه وعجت بها ادبياته وبياناته، وكتبت مئات الكتب والاشعار والقصائد في مواجهة اجراءات الدول المسيطرة التمييزية والعنصرية والمحاولات الجدية التي جرت من اجل صهر الوجود الكردي في كيان هذه الدول ، والتنكر لحقوقه القومية والديمقراطية .

 

التفاصيل ...

مقالات: تعقيب على كتابة الشاعر والكاتب ابراهيم اليوسف .2/ 3
 
السبت 04 نيسان 2020 (302 قراءة)
 

د. محمد رشيد

فلتكن جزء من السيرة او كما اشرت مسبقا كتابة سردية ...
في هذه الجزئية استعراض من السيرة التي استدعتني للتحالف مع خدام كسياسي له باع في الدبلوماسية و الحنكة السياسية ، لأملاء الفراغ السياسي والمفروغ اصلا من أي نشاط معارضاتي سواء في الخارج او من الداخل ، وخاصة الحراك الكردي المعدوم ، باستثناء اصدار بيانات مطالبيه خجولة ،رعبا من التقرب للمعارضة المناهضة للنظام وخاصة من جماعة اخوان المسلمين وبعدها عبد الحليم خدام .وباعتقادي فان تصفية الشيخ معشوق الخزنوي كان بسبب تسرب لقاءه مع قيادة جماعة الاخوان المسلمين (المراقب العام علي البيانوني و زهير سالم) حيث لم يمضي وقتا  وتم اغتياله .

 

التفاصيل ...

مقالات: يا نساطرة كوردستان، متى تصحو ضمائركم النائمة من غفوتها!!1/4
 
السبت 04 نيسان 2020 (60 قراءة)
 

محمد مندلاوي
  
بعد أن نشرنا ردنا القاصم، الذي كان بعنوان: إبليس يتحدى إدريس على أحدهم، الذي قام بتسطير مجموعة أكاذيب ملفقة على الورق ونشرها عن الكورد وكوردستان دون أن تعرق جبينه؛ نحن كالعادة، قمنا بما يمليه علينا الواجب القومي والوطني بالرد عليه ووضعه بالمكان الذي يستحقه ويناسبه. لكن بعد يوم أو يومين، كتب لي صديق عزيز، كوردي من غرب كوردستان، لكنه يقيم في بلاد المهجر طلب مني أن أطلع على مقالات كاتب نصراني من الجالية النسطورية في سوريا، يتهجم على الشعب الكوردي باستمرار، ويشوه بمداد قلمه الإسود الذي مثل قلبه تاريخ وحضارة الأمة الكوردية العريقة. بدوري بحثت في صفحات النيت، ووجدت أنه كما أسلفت ينتمي إلى الطائفة النسطورية، وينشر سمومه الصفراء في عدد من المواقع الكترونية؛ لقد وجدته كما أخبرني صديقي الفنان، أنه يسير قلمه.. بالغالب لتشويه اسم الشعب الكوردي المضياف، الذي تعيش في كنفه، في وطنه كوردستان بعض الأقليات العرقية والطوائف الدينية، وأنهم موضع احترام وتقدير كل شرائح الشعب الكوردي، إلا أنهم للأسف الشديد ناكري جميل الشعب الكوردي، الذي آواهم وأطعمهم في السنين العجاف ووفر لهم في وطنه كوردستان الأمن والأمان. 

 

التفاصيل ...

مقالات: صندوق كورونا.. الشبح الذي يجوب العالم
 
السبت 04 نيسان 2020 (74 قراءة)
 

أحمد اسماعيل اسماعيل

لقد تحولتُ إلى كائن آخر، أصبحت شخصية أخرى لا تشبهني، وانقلبت من حال إلى حال، كما يحدث لبعض الشخصيات في الحكايات الشعبية والخرافات، وكما حدث لغريغور سامسا، وذلك كله بفعل كلمة واحدة:
كورونا!
كلمة السحر هذه، السوداء، هي التي فعلت فعلها العجيب في شخصي، وجعلت مني كائناً له وجه أخر غير وجهي، متوتراً ومنقبضاً، وتصدر عنه حركات أخرى غير حركاتي في الحديث والجلوس، وفي تناول الطعام أيضاً، حتى عيوني، لم تعد كالسابق، تنظر بتأمل أو دهشة أو إعجاب أو فرح، بل امتلأت بالتوجس والشك والخوف.

 

التفاصيل ...

مقالات: غياب الـروح
 
السبت 04 نيسان 2020 (80 قراءة)
 

قهرمان مرعي

عندما يغيب الروح عن جسد الإنسان ، يحدث الخلل الوظيفي للعقل والقلب ، صحيح أن العقل هو الذي يقوم بعملية البناء والتفكيك ومن ثم إعادة البناء في جدلية لا تنتهي من التجريد  و إن الحواس والمدارك لغالبية البشر لا تتجاوز الظواهر ، فقد اختص الله سبحانه وتعالى من عباده العلماء بخاصية الارتقاء بالأسباب للاقتراب من نواميس الكون ومن أسرار الحياة ، وأن دور القلب الذي يفكر بدل العقل لا بد له أن يستقر حتى تستقيم الحياة السويَّة بالسير بالنفس البشرية في نزوعها ومسعاها الحثيث لإعادة الروح .

 

التفاصيل ...

مقالات: الذرائعية وفلسفة التبرير
 
الجمعة 03 نيسان 2020 (78 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي
 
قد يكون العنوان وحده كاف فيختزل تعاريف ومصطلحات عديدة ومختلفة تأطرت في ذات المعنى ، ولعل وقتنا الحالي وبقلقه المهيمن على مدار كرتنا الارضية وبشريتها جمعاء نتيجة لهجمة فايروس كورونا الشرس وما فرضته من ظاهرة مجتمعية جديدة بالضد مما كانت قد تشكلت عليه وفرضت أسسها بقوانينها التي تأطرت وتقوننت عبر آلاف السنين ، وها هي الحصانة المجتمعية للبشرية ترتد الى عهودها البدئية والحكومات تطبق مبدأ التباعد الإجتماعي على مجتمعاتها كخط دفاعي والهدف الرئيس منه وكعنوان بارز هو الحماية وايضا لذات المجتمع ، والآن قد يتساءل كثيرون عن الدافع لما ورد اعلاه ؟ خاصة ان ما تطبقه حكومات العالم في مواجهة هذا الوباء تثبت نجاعتها إذن !

 

التفاصيل ...

مقالات: النظام السوري يتنكر للقضية الكُردية رغم عُمْرِهِ الخريفي!
 
الجمعة 03 نيسان 2020 (102 قراءة)
 

نوري بريمو

بما أنّ القضية الكُردية هي إحدى أبرز القضايا العالقة التي تجلب أنظار العالم الذي يشهد متغيّرات جوهرية لاحصر لها، ونظراً لحساسية هذه القضية ولحدّية وحرَاجة المشهد السوري المبتعد حاليا عن الحل السياسي والآيل إلى التقسيم وسط أجواء شرق أوسطية معقدة وحديّة للغاية، فإنّ أية مواقف إقصائية وسياسات شوفينية يتبناها نظام دمشق الخريفي حيال الكُرد والقضية الكُردية، ينغي أنْ يسبقها ويتبعها حسابات وتحسّبات كثيرة، لأنّ أي تنكُّر لهكذا قضية تخص حاضر ومستقبل قرابة أربعة ملايين إنسان كُردي يعيشون في مناطقهم الجيوتاريخية مِنْ شأنه تعكير الأجواء وزيادة الاحتقان الموجود أساساً لدى مجتمعنا الكُردي الغائص منذ الأزل في بحور التمييز والظلم والإضطهاد. 

 

التفاصيل ...

مقالات: السياسة في ثقافة المثقف عنايت ديكو نموذجاً
 
الجمعة 03 نيسان 2020 (182 قراءة)
 

شادي حاجي 

هنا لست بصدد كتابة مقالة أو بوست فيسبوكي عادي إنما لأوضح أمراً مهماً للسياسي الحزبي وأخص بالذكر الانسان الحزبي الكردي في سوريا أن المثقف معني بالسياسة بمفهومها الواسع وهذه مسألة لا خلاف فيها بل هي حتمية ومتجلية حتى وإن أنكرها الانسان الحزبي الذي يسعى كردياً في سوريا دومًا إلى محاولة تهميش المثقف واقصائه بل وتهديده أحياناً حتى تتم الحاجة إليه ليكون من أدواته السياسية ورهن إشارته في توجيه الرأي العام  وقت الذي يريد ولهذا يتم محاصرة المثقف في قالب معين لا يُعنى إلّا بالإبداع ولكن غاب عن هؤلاء أن الثقافة تلج رغمًا عن الجميع في السياسة كما تلج السياسة في الثقافة وإنه لمن الجهل القول للمثقف بأنك غير معني بموضوع النقد والسياسة والممارسات السياسية والقائل بهذا لا يعرف دوره ولا قيمته ولا قيمة الثقافة فخلع لقب السياسي المثقف عنه أولى وأجدى لسبب بسيط وهو أن إنتقاد الأحزاب السياسية و فقدان الثقة بها له جذور عميقة في التاريخ وفي الثقافات المختلفة .

 

التفاصيل ...

مقالات: تعقيب على كتابة الشاعر والكاتب ابراهيم اليوسف.. «السياسي الكرد2ي وضرورة المراجعة الصادقة..!..» 1/2
 
الجمعة 03 نيسان 2020 (258 قراءة)
 

د . محمد رشيد

الاخ الكاتب والشاعر ابراهيم اليوسف علق على كلمات نشرتها في موقع الغراء "ولاتي مه" حول رحيل السيد عبد الحليم خدام، وهي كانت بمثابة نعوه بقدر اضافة كلمات لمحاسن المرحوم عبد الحليم خدام "اذكروا محاسن موتاكم .".
 وعلى ان كتابة الاخ ابراهيم اليوسف هي بمثابة "دعوة لجميعنا (لتضافر الجهود)  وبحاجة  إلى مزيد من الحفر، والعمل، والتعاون،" للاستفادة ممن مر بتجارب نستطيع من خلالها تصحيح الاخطاء وتطوير الصائب لمستقبل حركتنا وحراكنا السياسي, مشكورا .....

 

التفاصيل ...

مقالات: إنها الساعة
 
الجمعة 03 نيسان 2020 (158 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف
 
كتب أحد العلماء والباحثين السوريين، على صفحته عبارة مقتضبة "إنها الساعة!؟"، إلا أن العبارة  سرعان اختفت، كما علمت من صفحته ذاتها، في مابعد، ويبدو أن سبب ذلك- من وجهة نظري مع أن بيني والرجل علاقة ولم أسأله- هو أن هناك من وجه إليه ملاحظته، سواء أكان شخصاً أم جهة، ليختفي ذلك المنشور الذي جاء بمثابة جرس الإنذار المفزع، من لدن رجل دين، وازن، في هذه اللحظة التاريخية المرعبة التي يعيشها العالم أجمع، ولأول مرة في تاريخ البشرية كاملة. وإذا كان لما يصدر عن رجل الدين العالم حضوره المؤثر، في نفوس من حوله، ومتابعيه، لاسيما إذا كان ممن يمتازون بالعقلانية، ولا يصدرون أحكامهم عبثاً، فإن الاستشعار بالخطورة، بما آلينا إليه، يبلغ مداه الأقصى ، في ظل وجود أدوات الخوف الحقيقي .

 

التفاصيل ...

مقالات: استثمار نظام الملالي لفيروس کورونا! نظرة على استغلال نظام الملالي لفيروس كورونا في إيران 2-2
 
الخميس 02 نيسان 2020 (74 قراءة)
 

بقلم عبدالرحمن کورکی (مهابادي)*

اجتاح فیروس کورونا إیران بسرعة فائقة وانتشر فیها کما تنتشر النار في الهشیم بواسطة نظام الملالي الذي قام بـ "تخصیب" الفیروس علی حد تعبیر البعض بدلاً من احتوائه والسیطرة علیه والحیلولة دون أن یعمّ کافة أنحاء البلاد، لکن هذا لم یحدث وبالتالي غزا الفیروس الفتاك ما یقرب 250 مدینة إیرانیة. کثّف هذا العدو المجهري هجماته الشرسة علی المحرومین والکادحین والمهمّشین ممن هم "تحت خط الفقر" في إیران ویشکّلون نسبة 50 في المائة أو أکثر من إجمالي سكّان البلاد وفقاً للإحصائیات، فکانت لهم الحصة الأکبر من الإصابات والوفیات.

 

التفاصيل ...

مقالات: السياسي الكردي وضرورة المراجعة الصادقة..! .. مقال د. محمد رشيد في ولاتي مه أنموذجاً
 
الخميس 02 نيسان 2020 (280 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف
 
قرأت باهتمام المقال الذي كتبه الأكاديمي الكردي د. محمد رشيد في موقع "ولاتي مه" بعنوان"  التحالف مع عبد الحليم خدام وتشكيل جبهة الخلاص الوطني"، حيث أعاد فيه  تقويم علاقته بجبهة الخلاص التي انضم إليها الراحل عبدالحليم خدام رئيس الجمهورية "المؤقت" إلى حين-  أو نائب رئيس الجمهورية- رحمه الله، أو كان نواتها، لا أدري؟ كاتباً بمسؤولية رأيه في شخص الراحل الذي كتبت بمناسبة الهجوم عليه، من قبل أزلام النظام، وأنا في الوطن، ضد آلة النظام الدكتاتوري- وتعرضت بسبب ذلك للتحقيق، إذ قلت في أحد مقالاتي فيه: إن من يشتمونه في مجلس الشعب ومنهم ممثلو الجبهة الوطنية التقدمية" بأن هؤلاء مجرد ببغاوات وسيمدحونه غداً إن طلب منهم العكس، وأن رأس النظام نفسه فاسد، وهو كلام ما كان يتجرأ كثيرون في الخارج قوله.

 

التفاصيل ...

مقالات: الكورد.. والايام العصيبة
 
الخميس 02 نيسان 2020 (54 قراءة)
 

عزالدين ملا

منذ ان ظهر فايروس كورونا، والعالم يُنذر بخطر قادم من انتشار هذا الوباء، بدأت الحكومات والدول بفرض إجراءات وقيود احترازية لمنع انتشارها، ولأول مرة في تاريخ البشرية جميع دول العالم يتَّحِدون على حدث ما، فكان لـ فايروس كورونا دور كبير في إظهار حقيقة الانسان، بأن مصير البشرية كلها مرتبط ببعضها.
الدول الكبيرة كانت دائما تُظهر جشعها وطمعها في السيطرة على أكبر قدر من ثروات الدول النائية والفقيرة فقط من أجل نهب خيراتها وجعلها سوقاً لتصريف منتجاتها، وما كانت الصراعات الأخيرة في الشرق الأوسط عامة وسوريا خاصة إلا وتدخل ضمن تلك الخانة الطمعية،

 

التفاصيل ...

مقالات: لا للإرهاب الفكري والسياسي
 
الخميس 02 نيسان 2020 (108 قراءة)
 

 المحامي عبدالرحمن نجار

يمر شعبنا الكوردي في مرحلة عصيبة بعد تعرضه لسياسات قهرية صعبة على مدى عشرات السنين، على أيدي النظام البعث الشمولي الديكتاتوري القمعي حتى عام 2011م، وإندلاع الثورة السلمية، ومن ثم عسكرتها واستمرار الحرب في سوريا حتى الآن .
وتقهقر قوات النظام أمام قوات المعارضة في البداية، مما أضطر النظام من تغيير قواعد اللعبة بمساعدة حلفائها الروس، والنظام الإيراني .
ولقد توصلت إلى إتفاق مع قيادة  PKK، بموجبها سلمت المناطق الكوردية ومناطق تواجد شعبنا في باقي المدن السورية لزراعها PYD بشروط تفيد بقاء النظام .

 

التفاصيل ...

مقالات: كورونا وأسئلة الوجود والعدم.. غياب دار العبادة وحضور الله
 
الخميس 02 نيسان 2020 (322 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

ما إن ارتفع  مؤشر الخط البياني لاستفحال مرض كورونا-كيوفد19، على مستوى عالمي، خارج مهاده الأول: أووهان، وبات الفيروس/ الجائحة، يتسلل في الجسد الأوربي، والأجساد القاراتية: محطة محطة، نتيجة انتشاره، عبر أدواته التي يتمُّ الإعلان عنها، وباتت مفردة "كورونا" الأكثر ذكراً و وروداً  في المعجم اليومي، حتى  في مرتبة ما قبل: الهواء والرغيف والماء، حتى تحول هذا الوباء إلى شبح عالمي يخيم في كل مكان، لا ينجو من هاجس الخوف منه، لا المصاب به، ولا السليم، على حد سواء، إذ إن كل سليم مشروع ضحية له. كل امرىء مشروع  التقاط الفيروس، بل إن الموت الكوروني بات مفزعاً، فمن قائل: إنهم يحرقون أجساد الضحايا، إلى قائل بأنهم لا يسلمون رفاته إلى ذويه، ليغدو أي ضحية: حيَّاً كان أو ميتاً مجرَّد متَّهم، بل ليغدو التقاط الفيروس من قبل أحدهم اتهاماً، ومصدر ريبة، ونفور، واشمئزاز، بل إن مجرد: العطاس. مجرد السعال أصبحا من دواعي الاتهام.

 

التفاصيل ...

مقالات: في «إشكاليات» المعارضين السوريين الوافدين... عبد الحليم خدام مثالا
 
الأربعاء 01 نيسان 2020 (400 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

    أعادت وفاة نائب الرئيس السوري السابق السيد عبد الحليم خدام الجدل من جديد الى الأوساط السورية المعارضة حول تاريخ الرجل وسجله السياسي بين متشف من موته وممتنع عن الترحم عليه وبين غير مبال وقلة وضعت المسألة في سياقها السياسي الموضوعي بربطها باشكالية الخلط بين كل أصناف المعارضات ( الحميدة منها والضارة ) والمميز في ( معارضة المرحوم خدام ) أنه لم يتسن له التسلل الى صفوف ( المجلس الوطني والائتلاف وهيئة التفاوض ) مثل أقرانه الآخرين الوافدين من صلب نظام الأسد بل بقي مستقلا بعد الإخفاق في تجربته القصيرة " بجبهة الخلاص الوطني 2005 –  " كأول محاولة منظمة بالخارج - على كل علاتها - في معارضة نظام الأسد سبقتها تجربة ( المجتمع المدني ) و( اعلان دمشق ) الإصلاحية المعتدلة بالداخل والتي كانت بعيدة عن رفع وتبني شعار اسقاط النظام لأسباب ذاتية وموضوعية معروفة .

 

التفاصيل ...

مقالات: كيف يمكن نجاح الحوار الكردي في الجزء الكردستاني الملحق بسوريا.
 
الأربعاء 01 نيسان 2020 (80 قراءة)
 

محمود برو

ان جميع المشاكل والخلافات بين الفئات المختلفة بالعقيدة او الفكر او السياسة يمكن حلها عن طريق حوار مدني جدي وبناء.
في حالتنا الكردية وفي الجزء
الكردستاني الملحق بسوريا وعندما نفكرا فعلا بمصير الشعب الكردي الذي يعيش على كف عفريت ويتعرض للهجمات العدوانية الخارجية من ما هب ودب. تارة من الراديكاليين  الدواعش وتارة من الانظمة الغاصبة لكردستان والتي تؤدي بالنتيجة الى هدر الدم الكردي والتضحيات الجسيمة من خيرة ابنائنا وبناتنا.

 

التفاصيل ...

مقالات: عبدالحليم خدام في قراءتين سريعتين قبل حوالي عقد ونصف:
 
الأربعاء 01 نيسان 2020 (148 قراءة)
 

الانشقاق لا يعني فهماً واعياً والنظام فاسد وخدام لا ينظر للكردي إلا كمواطن بعد انشقاق عبدالحليم خدام، عن نظام الأسد، وليس البعث، وبدئه السعي للانقلاب عليه، من الخارج، ارتعدت أوصال النظام، وغدا ذكر اسمه -مرعباً- واستدعى بيادقه في ما سمي ب"مجلس الشعب" لاتخاذ موقف. آنذاك، كتبت مقالين عن الرجل أحدهما في اجتماع بيادق المجلس، والآخر، في محاولات بعضهم جعله مهدياً، وبطلاً، ومنقذاً، كما تناولت موضوع: قفز البعض من سفينة إلى أخرى بدافع نهاز، لئلا يفقدوا مكتسباتهم، ناهيك عن توصيف فساد رأس النظام، وتجويع الناس إلخ!
أعيد نشر المقالين، كما هما مع رابطي نشرهما، في إطار التوثيق واستمرار الموقف من الأحداث وليس من حدث الوفاة الذي لا أشمت فيه، وهو أحد أكبر الأسئلة التي تستوقفني، في حياتي، كما يعرف من حولي، فالأمر متروك بينه وربه!

 

التفاصيل ...

القسم الكردي..

















 






 


 

 


HELBEST U PEXSHAN