القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 137 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي











 




 








 





 

 

 



أخبار: التقرير السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا عن شهر آب 2019
 
الأحد 01 ايلول 2019 (137 قراءة)
 

بدأت الترتيبات العملية لتنفيذ مشروع (المنطقة الآمنة) مرحلتها الأولى بطول 88 كيلو متر بين كريسبي (تل ابيض) وسري كانييه (رأس العين) بمحاذاة الحدود الشمالية لسوريا مع الدولة التركية، وعلى أن تنفذ المرحلة الثانية فيما بعد من سري كانييه الى نهر دجلة، والمرحلة الثالثة من كريسبي الى شرق نهر فرات، وقد تحتاج مراحل التنفيذ عموما الى وقت لا يقل عن ثلاثة أشهر ونصف من بدء عملية التنفيذ بحسب المعلومات، وبعمق من خمسة كيلو مترات إلى اربعة عشر كيلومترا بحسب المواقع الحدودية.

 

التفاصيل ...

أخبار: توضيح من مركز «عدل» لحقوق الإنسان
 
السبت 31 اب 2019 (153 قراءة)
 

تفاجئنا في مركز "عدل" لحقوق الإنسان، باستخدام الدكتور عبد الحكيم بشار للبيان الذي أصدرناه صباح هذا اليوم الجمعة 30 أب/أغسطس، بمناسبة اليوم الدولي لضحايا الاختفاء القسري، مضيفاً إليه قائمة من الأسماء، وذيله باسمه الشخصي، وحيث لم يرد في بيان المركز المنشور أية قائمة بالأسماء بسبب كثرتها، وخاصة تلك التي لدى الحكومة السورية وما تسمى بـ "الفصائل المسلحة السورية" المرتبطة بتركيا في منطقة عفرين.

 

التفاصيل ...

أخبار: بيان خاص بتغريدة الزعبي
 
الأثنين 19 اب 2019 (354 قراءة)
 

( كلما كشفنا حقيقه من صفات التنظيم الارهابي الكردي ال ب ي د يظهر عدد كبير من الحيوانات (حمير تمهق وكلاب تعوي وضفادع تنق وصراصير وجردان وديدان كثيره ) لا داعي لاستخدام مبيدات لهذه الحشرات فقط يكفي ان تقول كلمه صدام سرعان ما تختفي لذا ظهورها دوما يجعلنا نترحم على صدام 
الله يرحمه  (.

عبر منبرٍ عالمي يتابعه مئات الملايين وبألفاظٍ واضحةٍ صريحةٍ دامغة لا تحتمل اللبس أو الغموض أو أيّ تفسيرٍ أو تأويلٍ خلاف الظاهر و المعلن ، يخرج علينا المدعو أسعد الزعبي  بتلك العباراتٍ  التي لا يمكن أن تضاهيها في الحقد و المقت و الكراهية و العنصرية عباراتٌ و تغريدات .

 

التفاصيل ...

أخبار: تصريح حول تغريدة أسعد الزعبي
 
الأحد 18 اب 2019 (199 قراءة)
 

نشر أسعد الزعبي الذي يدّعي معارضته للنظام تغريدة بالغة الاساءة للشعب الكردي، وهذه ليست المرة الاولى التي يتهور فيها هذا الشخص السيئ، وله مواقف سلبية كثيرة تجاه الكرد، وينطلق من منصة عدائه لحزب الاتحاد الديمقراطي الذي طالما كان لنا موقف في تيار المستقبل الكردي من سياساته ومنظومته الاستبدادية والقمعية.
أما أن يلفظ بأقذع الالفاظ شخص ربيب البعث الفاشي وخريج منظوماته الأمنية ومؤسساته الشوفينية بهذا الشكل، ويترحم على المجرم صدام حسين الذي ارتكب في حق الكرد العديد من المجازر وقصف حلبجة بالسلاح الكيماوي فانه قمة القذارة والوضاعة. الهدف منه اثارة الفتنة بين الكرد والعرب وتعويم خطاب الكراهية الذي طالما كان النظامان البعثي في سوريا والعراق من مهندسيه ومروجيه، فهذه الجريمة بعينها.

 

التفاصيل ...

أخبار: رسالة الرئيس مسعود بارزاني في الذكرى الـ 73 لتأسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني
 
الجمعة 16 اب 2019 (140 قراءة)
 

بسم الله الرحمن الرحيم
بمناسبة حلول الـ16 من آب، الذكرى السنوية الثالثة والسبعين لتأسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني، أتقدم بأحر التهاني والتبريكات لجميع كوادر وأعضاء وأنصار الحزب الديمقراطي، كما أبارك هذه المناسبة لعوائل الشهداء الأحرار والبيشمركة الأبطال وشعب كوردستان. 
الحزب الديمقراطي الكوردستاني منذ يوم تأسيسه في الجبهة الأمامية للدفاع عن الحقوق المشروعة لشعبنا من أجل كرامته وحريته، وقد قدم الكثير من التضحيات جنباً إلى جنب مع القوات المناضلة والوطنية الأخرى في كوردستان.
إن الحزب الديمقراطي الكوردستاني، ناضل عبر سياسة مستقيمة وصحيحة وواضحة، وقد حدد الأهداف الاستراتيجية، ولا يزال حتى اليوم في المقدمة باتباع نهج البارزاني الخالد، باعتباره السبيل الصحيح للكوردايتي، سواء بالشعارات أم الأفعال.

 

التفاصيل ...

أخبار: وفد المجلس الوطني الكردي يلتقي السيد بوكدانوف نائب وزير الخارجية الروسية
 
الجمعة 16 اب 2019 (217 قراءة)
 

التقى وفد من لجنة العلاقات الخارجية للمجلس الوطني الكردي في سوريا مع السيد ميخائيل بوكدانوف نائب وزير الخارجية الروسية في موسكو يوم 15-8-2019 برئاسة كاميران حاجو رئيس مكتب العلاقات الخارجية للمجلس والسيدين ابراهيم برو وإسماعيل حصاف عضوي مكتب العلاقات الخارجية.
تحدث الوفد عن الموقف الروسي الإيجابي من حقوق الكرد في سوريا وخاصة التصريح الأخير لوزير الخارجية الروسي الذي أكد على دعم روسيا لحقوق الكرد في سوريا، ولكن ما جاء في بيان استانا الأخير يتناقض مع ذلك لذا طلب الوفد فهم حقيقة هذا الالتباس.

 

التفاصيل ...

أخبار: نداء من الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا إلى الرأي العام الأوربي والعالمي من أجل كبح جماح التهديدات التركية الرعناء باجتياح غربي كردستان ...
 
الأربعاء 07 اب 2019 (182 قراءة)
 

تستمر الدولة التركية الشوفينية في سياساتها المعادية لشعبنا الكردي بكل الأساليب والوسائل العدوانية، وتصعد كل يوم نبرة معاداتها بالتواطؤ والاتفاق السري والعلني مع النظام الدكتاتوري والإرهابي في إيران والنظام الدموي في دمشق، بهدف بسط هيمنتها واحتلالها على غربي كردستان وإحداث التغيير الديمغرافي فيها من أجل إنهاء الوجود الكردي هناك، بأي شكل من الأشكال، كما مارست وتمارس تلك السياسة القذرة في الجزء الآخر من غربي كردستان وهو منطقة عفرين، وذلك بحجج وذرائع مختلفة، 

 

التفاصيل ...

أخبار: التقرير السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا، عن شهر تموز 2019 .. 
 
الأحد 04 اب 2019 (236 قراءة)
 

المشهد السياسي القائم يثير الانتباه أو الترقب لعدد من القضايا في الوضع السوري، وفي المقدمة منها المنطقة الآمنة التي تتداولها الأوساط السياسية والإعلامية، وتسعى من أجلها الدبلوماسية الدولية والإقليمية على حد سواء، ومنها تركيا بشكل خاص، بالرغم من أن الدور الأساسي للتحالف الدولي وخصوصا أمريكا، بحكم أن منطقة نفوذها (شرق نهر الفرات) هي المعنية بإقامة هذه المنطقة، وعليه تبقى أمريكا المعنية بشؤونها بالدرجة الأساس ومن ثم المجتمع الدولي ممثلا بهيئة الأمم المتحدة.

 

التفاصيل ...

أخبار: مسعود بارزاني: العدو قتل 8 الاف بارزاني لكنه لم يتمكن من كسر إرادة السائرين على النهج
 
الخميس 01 اب 2019 (196 قراءة)
 

رسالة الرئيس مسعود بارزاني في ذكرى أنفال البارزانيين

بسم الله الرحمن الرحيم
 
اليوم نستذكر يوماً أسوداً في تاريخ شعبنا، فقبل 36 عاماً ساق النظام البعثي بشكل وحشي، ثمانية ألاف رجل من البارزانيين ، مابين عمر تسعة أعوام وتسعين عاماً، الى صحارى جنوب العراق وتم قتلهم هناك بوحشية بعيدة عن كل القيم الإنسانية .
 
كانت تلك الجريمة حلقة في سلسلة الكوارث التي أرتكبت ضد أبناء شعب كوردستان، والتي بدأت بتغييب 12 ألف من الشباب الفيليين، وأنفال گرميان وقصف حلبجة بالاسلحة الكيميائية وعمليات التعريب والتهجير، وانتهاءاً بهجمات الإرهابيين التي إستهدفت أخواتنا وإخواننا الايزيديين.

 

التفاصيل ...

أخبار: بلاغ صادر عن اجتماع الهيئة القيادية لحزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا - يكيتي-
 
الأحد 21 تموز 2019 (226 قراءة)
 

عقدت الهيئة القيادية للحزب اجتماعها الاعتيادي في يوم الجمعة المصادف في ١٩/٧/٢٠١٩ و استهلت أعمالها بالوقوف دقيقة صمت، على أرواح شهداء الكرد و كردستان، و شهداء الثورة السورية. 
وتوقفت الهيئة مطولاً على أهمية العمل الوحدوي بين حزبنا -حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا( يكيتي) واللجنة السياسية لحزب الوحدة الديمقراطي الكردستاني، و ثمنت الروح القومية و الوطنية، و المعنويات العالية لدى الرفاق. في تحقيق هذا المنجز في هذه الظروف الحساسة و الدقيقة التي نكون فيها أحوج إلى الوحدة و التكاتف أكثر من أي وقت مضى، و رداً على حالة الانقسام و التشرذم التي تعاني منها حركتنا الكردية.
و عاهدت الهيئة القيادية على نفسها مواصلة العمل و النضال من أجل و حدة الصف و الموقف الكرديين، و البناء على هذه اللبنة الجديدة، بما يحقق وحدات تنظيمية أخرى و بما تمليه إرادة شعبنا و مبتغاه .

 

التفاصيل ...

أخبار: وثائق الجرائم التركية في عفرين على طاولة المنظمات الدولية
 
الثلاثاء 16 تموز 2019 (214 قراءة)
 

المذكرة التي تم تسليمها للمنظمات الدولية الحقوقية المعنية بالوضع السوري من قبل 12 منظمة حقوقية من مختلف القوميات يوم امس في جينيف بخصوص الوضع في عفرين المحتلة 
السيدة ميشيل باشليه المحترمة، مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان. 
- السيد باولو بينيرو المحترم، رئيس لجنة التحقيق الدولية المستقلة الخاصة بسوريا. 
- السيدة كاترين مارشي - أوهل المحترمة، رئيسة منظمة الآلية الدولية المحايدة المستقلة

 

التفاصيل ...

أخبار: رسالة مفتوحة إلى المجلس الوطني الكردي في سوريا من أهالي منطقة عفرين
 
الثلاثاء 16 تموز 2019 (759 قراءة)
 

1 – الاستمرار والتأكيد في كافة بيانات وتصاريح المجلس على الموقف المبدئي للمجلس الوطني الكردي باعتبار التواجد التركي احتلالاً واعتبار الفصائل والمجاميع المسلحة المتعاونة معها مرتزقة. 
2 – مطالبة الدولة التركية بتحمل مسؤولياتها وفقاً للقوانين والمواثيق الدولية. 
3 – تحميل الائتلاف الوطني والحكومة السورية المؤقتة أيضاً مسؤولية الانتهاكات المرتكبة من قبل الفصائل المرتبطة بها. 
4 – متابعة الانتهاكات وتوثيقها وتسليط الأضواء عليها اعلامياً. 

 

التفاصيل ...

أخبار: في حزيران 2019: مقتل إعلاميين اثنين من بين 5 انتهاكات بحق الإعلام في سوريا
 
الجمعة 05 تموز 2019 (181 قراءة)
 

وثّق المركز السوري للحريات الصحفية في رابطة الصحفيين السوريين في تقريره الدوري الصادر اليوم الجمعة 5 تموز/ يوليو 2019، وقوع 5 انتهاكات ضد الإعلام في سوريا خلال شهر حزيران/ يونيو الماضي.
وأشار التقرير إلى أن القصف الممنهج على محافظة إدلب وريف حماة من قبل النظام السوري وحلفائه؛ كان سبباً رئيسياً في استمرار وقوع الانتهاكات، كما خلّفت سياسة التضييق على الحريات الإعلامية من قبل مختلف الأطراف، وحالة الفلتان الأمني التي تسود بعض المناطق في سوريا عدداً من الانتهاكات خلال الشهر الماضي.

 

التفاصيل ...

أخبار: PYD لم يبذل أي جهداً لخلق أجواء إيجابية إلى الآن تمهد لانجاح المبادرة الفرنسية
 
الجمعة 05 تموز 2019 (227 قراءة)
 

بلاغ صادر عن اجتماع الهيئة القيادية لحزب الوحدة الديمقراطي الكردستاني 

في أوائل شهر تموز عقدت الهيئة القيادية لحزبنا الوحدة الديمقراطي الكردستاني اجتماعها الاعتيادي وبعد الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الكرد وكردستان ناقشت جملة من المواضيع الواردة على جدول أعمالها والتي تصدرتها الأوضاع في منطقة عفرين الكردستانية.
حيث أدان المجتمعون بأشد العبارات الجرائم البشعة التي تقترفها العصابات المسلحة التابعة للاحتلال التركي بشكل ممنهج بحق المدنيين العزل من خطف وتنكيل وسرقة وقتل وتعذيب حتى الموت وما رافقتها من انتهاكات خطيرة على الصعيدين الديمغرافي والجغرافي وبهذا الصدد جدد الرفاق مناشدتهم للأسرة الدولية، للقيام بمسؤولياتها الاخلاقية والقانونية لإنهاء الاحتلال ومأساة شعبنا الكردي وتوفير الحماية الدولية له.
كما تطرق الرفاق إلى مشروع المنطقة الآمنة المزمع انشاؤها من قبل امريكا والذي يكتنفه الغموض حتى الآن مشيراً إلى تباطؤ أمريكا في اتخاذ خطوات عملية لإنشاء هذه المنطقة مما يزيد من مخاوفنا من ابرام صفقات مشبوهة بين الدول المؤثرة في الشأن السوري.

 

التفاصيل ...

أخبار: «ب ي د» يسعى لاحتواء ومصادرة قرار وموقف المجلس، وهذا ما لا يمكن قبوله بأيّ شكل من الأشكال
 
الجمعة 05 تموز 2019 (185 قراءة)
 

التقرير السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا، عن شهر حزيران 2019 

الحلّ السياسي المنشود للأزمة السورية قد يتأخّر أكثر، أو أنه يأخذ حيّزاً واسعاً من الزمن، لاعتماد النظام السوري حتى الآن الخيار العسكري للحل، يتجلّى ذلك في بعض المناطق ولاسيما محافظة ادلب، حيث الحملات المتواصلة عليها وبدعم ومساندة كلٍّ من روسيا وإيران وغضِّ الطّرف من تركيا، أو أن الأزمة السورية مرتبطة بعموم أزمات المنطقة، أو بسبب الصراعات القائمة والمستمرّة على مناطق النفوذ بين مختلف القوى الدولية منها والإقليمية، حيث سوريا بشكل أو بآخر رهنُ مناطق النفوذ لكلٍّ من روسيا، التحالف الدولي، تركيا، وإيران المتغلغلة في مفاصل الدولة السورية، وفي صلب قواها الفاعلة الأمنية منها والعسكرية، وهي بمجملها تتصارع على المصالح الاقتصادية والسياسية لدرجة أن كلاً من تركيا وإيران تتطلعان ليس إلى مصالحهما في سوريا فحسب، بل تراودهما أحياناً أحلام العهود الغابرة على غرار الامبراطوريتين الصفوية والعثمانية، 

 

التفاصيل ...

أخبار: تيار المستقبل الكرزي يستذكر شهداء المجازر المرتكبة بحق الكرد في عامودا وكوباني ويدين القتلة ويدعو إلى المشاركة في الوقفة الاحتجاجية في مدينة دورتموند الألمانية
 
الجمعة 28 حزيران 2019 (218 قراءة)
 

تدعو منظمة أوربا لتيار المستقبل الكردي فرع NRW الجالية الكردية في أوربا والأحزاب الكردستانية والسورية وكافة الفعاليات الثقافية والفكرية والشبابية للمشاركة في الوقفة الاحتجاجية التي دعت لها منظمة شمال الراين لحزب يكيتي الكوردستاني-سوريا في الذكرى السنوية الرابعة على مجزرة كوباني والتي راح ضحيتها المئات من الشهداء في ظروف غامضة وفي ظل حماية ميليشيات حزب الاتحاد الديمقراطي، وفي الذكرى السنوية السادسة لمجزرة عامودا الرهيبة التي نفذتها ميليشيات حزب الاتحاد الديمقراطي من وحدات الحماية الشعبية والآساييش، من خلال استهدافهم لمظاهرة سلمية في مدينة عامودا وقد راح ضحيتها ستة شهداء والعديد من الجرحى.

 

التفاصيل ...

أخبار: رسالة مشتركة حول قرار مجلس الأمن الخاص بالمفقودين في النزاعات المسلحة
 
الخميس 27 حزيران 2019 (179 قراءة)
 

أصدر مجلس الأمن قراراً غير مسبوق حول المفقودين والمختفين في النزاعات المسلحة. القرار الذي أتى بمبادرة كويتية وصدر بالإجماع يوم 11 حزيران 2019  وحمل الرقم S/RES/2474 تضمن توصيات مباشرة حول قضية المفقودين وشدد على مسؤولية الدول والجهات الأممية  مثّل هذا القرار خطوة متقدمة في مجال تحشيد الإرادة الدولية للاستجابة وتطوير آليات فعّالة في مواجهة سياسات الإخفاء القسري، والاعتقال التعسفي في النزاعات. وبينما تتابع القوى المتحاربة في سوريا نشاطاتها كالمعتاد، قتلاً واعتقالاً وتعذيب وإخفاء للمواطنين دون أي عقاب أو متابعة، فإن دعوات إعادة اطلاق الحل السياسي في المرحلة المقبلة اصبح يمثل خطراً كبيراً على قضية المفقودين والمعتقلين في سوريا خاصة في حال تم تجاهلها وتجاوز خطوة الكشف عن مصير المفقودين وإطلاق سراح المعتقلين كخطوة بناء ثقة تسبق أي مفاوضات للحل النهائي.

 

التفاصيل ...

أخبار: رؤية حزب الاتحاد الشعبي الكوردي في سوريا حول سوريا ومستقبل الشعب الكوردي
 
الخميس 27 حزيران 2019 (269 قراءة)
 

بعد مرور ثمانية أعوام على الأزمة السورية ماهي مستقبل الحل في سوريا . وماهي موقع الشعب الكوردي وقضيته من هذه الحلول .
فالازمة السورية اصبحت قضية دولية بامتياز وذلك عائدا اولا الى طول الازمة السورية وثانيا عدم استطاعت طرفي النزاع ( النظام والمعارضة ) حسم المعركة والصراع بينهما عسكريا وثالثا التدخل الخارجي بقوة في الازمة السورية فيها مباشرة ومنها غير مباشر عبر فصائل معارضة لتنفيذ اجنداتها والعديد من الدول لم تكتفي بالدعم المادي والعسكري لطرفي النزاع بل تدخلت عسكريا بجيوشها وعتادها كوردستان وايران والفصائل التابعة لها للدعم وابقاء استمرار النظام وكذلك التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الامريكية لمحاربة تنظيم داعش الارهابي في شرق الفرات لمساندة قوات قسد وحزب الاتحاد الديمقراطي وتدخل الجيش التركي واحتلت منطقة عفرين الكردية بمساعدة من الفصائل المرتزقة التابعة للجيش الحر ومحافظة ادلب والتي لحقت في عفرين القتل والخراب والدمار والنهب والسلب . 

 

التفاصيل ...

أخبار: برقية تهنئة من «ريزان شيخموس» سكرتير الهيئة القيادية لتيار المستقبل الكردي في سوريا 
 
الخميس 30 ايار 2019 (308 قراءة)
 

فخامة الرئيس نيجيرفان إدريس البارزاني المحترم رئيس إقليم كردستان المنتخب
تحية كردية وبعد..
نتوجه إليكم ومن خلالكم الى عموم شعب كردستان بأطيب التهاني والتبريكات بمناسبة انتخابكم رئيساً لإقليم كردستان العراق، ونتمنى لكم الموفقية في مهامكم القادمة، وكلّنا ثقة بقدرتكم على حمل هذه المهمات الصعبة ، وتمثيل الكرد إقليميا ودوليآ.
 لقد اسعدنا واثلج صدورنا ما جاء في رسالتكم على أن رئاسة الإقليم ستكون المظلة التي توحد الصفوف ، وتجمع كل القوى والأطراف السياسية الكردستانية والمكونات العرقية والدينية بمختلف أفكارهم وتوجهاتهم ، في سبيل التعايش السلمي والطمأنينةلشعب كردستان.

 

التفاصيل ...

أخبار: تقرير حقوقي عن الانتهاكات الجسيمة المرتكبة من قبل القوات التركية والمجموعات المسلحة اثناء احتلال عفرين وقراها
 
السبت 25 ايار 2019 (308 قراءة)
 

لماذا هذا التقرير:

لقد ارتكبت قوى الاحتلال التركية والمتعاونين معهم من المسلحين السوريين المعارضين، مختلف الخروقات والانتهاكات لمجمل القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي، ويأتي التقرير للإضاءة القانونية والحقوقية على مختلف الخروقات والانتهاكات الموثقة والتي قامت بها قوى الاحتلال التركية، ويتضمن التقرير وثائق بأسماء الضحايا القتلى والجرحى من المدنيين وغير المدنيين إضافة لبعض الصور عن مشاهد القتل والتدمير والتخريب وبعض الروابط عن المجازر التي ارتكبت من قبل قوى الاحتلال التركية. وسيبين التقرير مرجعتينا القانونية والحقوقية في تسميتنا للمحتل التركي وبانه عدوان ارتكب الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان.

 

التفاصيل ...

أخبار: منظمة مرخصة من “الإدارة الذاتية” تنشط في عفرين تشر عن الاحتلال التركي بأبحاث مشوهة تقدمها للجهات الدولية
 
الأربعاء 22 ايار 2019 (320 قراءة)
 

اذاد محمد / عفرين

نشرت منظمة مرخصة من قبل الإدارة الذاتية واسمها إمباكت ’’ IMPACT ’’ دراسة بحثية خصصتها للمنظمات الدولية والجهات الراعية تهدف من ورائها الى اظهار ان الاحتلال التركي في عفرين هو حماية، هدفه توفير الأمن والاستقرار وتجاهلت جرائم الحرب التي ترتكب فيها من قبل ميليشيات الجيش الحر والقوات التركية التي تحتل المدينة الكردية.
تعرف ’’ امباكت ’’ نفسها بأنها” منظمة مجتمع مدني تم تأسيسها في برلين عام 2013″، و تهتم بالمجتمع المدني وقضايا التنمية والديمقراطية.

 

التفاصيل ...

أخبار: توضيح من سليمان اوسو سكرتير حزب يكيتي الكردستاني - سوريا
 
الجمعة 10 ايار 2019 (406 قراءة)
 

بعد انعقاد مؤتمرنا الثامن في أواخر ٢٠١٨ ونتيجة لعدم حضور ثلاثة رفاق اجتماعات القيادة بعد المؤتمر كَثُر الحديث حول ذلك وأبدى العديد من الشخصيات الوطنية والوجهاء والمثقفين والأحزاب حرصهم على وحدة الحزب وقدموا الكثير من المبادرات المشكورة . 
ما يؤسف له ذهاب البعض الى حشر إسم الحزب الديمقراطى الكردستاني - عراق في هذه الأزمة .
إن الحزب الديمقراطي الكردستاني - عراق الذي يتميز بموقفه الواضح من وحدة الحركة الكردية ويسعى للتقارب بين جميع الاطراف الكردية في جميع اللقاءات ، وتحديداً الدكتور حميد دربندي ، مسؤول الملف ، الذي يبذل قصارى جهده ليكون المجلس الوطني الكردي فعالاً ومؤثراً ، 

 

التفاصيل ...

أخبار: التقرير السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا ..
 
الأثنين 06 ايار 2019 (284 قراءة)
 

المجتمع الدولي يسير بخطى وئيدة غير دراماتيكية نحو حلّ الأزمة السورية، فدول استانا – سوتشي لا تتفاعل مع الحدث انسجاماً مع مرجعية جنيف1 والقرارات الدولية ذات الشأن، يتجلّى ذلك في معظم لقاءاتها واجتماعاتها وخصوصاً اللقاء الأخير، ولاسيما أن بريق التفاهم بينها قد تراجع وخصوصاً بين كلٍّ من إيران وروسيا، هذه الأخيرة تزيد من وطأتها مع النظام السوري في ادلب حيث القصف المتواصل على المحافظة في سعي كما تزعم تمشيطها من القوى الإرهابية وفي المقدمة منها جبهة النصرة وغيرها، ذلك وسط صمت تركي كأنما يشير إلى تفاهم بين الجانبين في هذا الشأن، أو كأنّها عمليةُ مقايضة حيث غضّ روسيا طرفَها عن المنطقة الآمنة المزمع إقامتها بالتنسيق مع أمريكا ودول التحالف.

 

التفاصيل ...

أخبار: التقرير السياسي لحزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا (يكيتي)
 
الأثنين 29 نيسان 2019 (315 قراءة)
 

تستمر مأساة السوريين و معاناتهم بمختلف انتماءاتهم القومية و الدينية جراء ما لحق بهم من قتل وخراب و تهجير و دمار للبنية التحتية و اوضاع معيشية مزرية نتيجة لتحول مناطقهم الى ساحات حروب طوال ثمانية سنوات و أكثر . حيث بقي المشهد السياسي في كل هذه السنوات رهينة لتجاذبات المصالح الاقليمية والدولية بعيدا عن الشعور بما تتعرض له كافة مكونات البلد مم تسبب في التلكؤ في السير نحو الحل السياسي الذي بات مطلبا لكل السوريين 
و في ذات السياق يأتي تعثر محاولات المبعوث الدولي (غير بدرسون) في استئناف الحوار وفق مرجعية جنيف1 و قرارات الشرعية الدولية في تناول السلال الاربعة. مما يفسر بإطالة أمد اﻷزمة وتفاقم اﻷوضاع أكثر من ذلك في الوقت الذي يستمر فيه النظام التمسك بالحسم العسكري و يسعى جاهدا لبسط سيطرته على محافظة ادلب و بدعم روسي و يهدد باجتياح شرق الفرات بين الحين واﻵخر .

 

التفاصيل ...

أخبار: ملحق توضيحي لنداء قواعد حزب يكيتي الكوردستاني - سوريا
 
السبت 27 نيسان 2019 (415 قراءة)
 

بعد نشر ندائنا للحفاظ على وحدة حزبنا حزب يكيتي الكردستاني - سوريا، وردنا الكثير من الاستفسارات من بعض الرفاق داخل حزب يكيتي لذا توجب علينا التوضيح على الشكل الآتي:
- عند قبول النداء يتم استكمال الكونفرانسات وحل مشكلتها وفق الحل الذي اقترحته اللجنة الاستشارية وقرار اللجنة المركزية بخصوص ذلك ووافق عليها الطرفين.
- فيما يخص الفترة الانتقالية، تستمر حتى الاجتماع الموسع على أن ينعقد في وقته المحدد حسب النظام الداخلي و يتم فيه مناقشة الوضع التنظيمي والسياسي وفق جدول محدد لحل المشاكل العالقة، كما يتخذ الاجتماع الموسع القرار بضرورة انعقاد المؤتمر الاستثنائي اذا دعت الحاجة بناء على نتائج الاجتماع الموسع .

 

التفاصيل ...

القسم الكردي..

 









 

 





 





 

HELBEST U PEXSHAN