القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



القسم الثقافي





 كل مافي الأمر











 
د. عبد الرحمن أداك ضيفاً على جمعية سوبارتو في قاملشو

صدور العدد التاسع والثلاثون (39) من جريدة «بينوسا نو – القلم الجديد»

 نظرة نقدية لمسرحية التاج، للأستاذ احمد اسماعيل

مجلة سورمَي تعاود إصدارها من جديد، بسياسات جديدة ومرحلة مغايرة

 انعقاد المؤتمر العام الرابع لجمعية سوبارتو في قامشلي

فن الرواية بين الإبداع والصنعة

مدينة الحسكة وبدايات تأسيسها حسب المصادر الفرنسية

 الأميرة سينم خان بدرخان وإرثها المادي والثقافي، مدرسة الحمراء نموذجاً


 «ب ي د» نجاح أم نكبة؟!            الخلاف والاختلاف في الحركة الكردستانية - الجزء الأول            عودة الى هجرة وتهجير الكرد السوريين            دعوة عامة لحضور ندوة حقوقية لممثلية برلين وشرق ألمانيا للمجلس الوطني الكُردي            «لابد وأن يسقط هولاكو العصر»            اعلان هام كيف تكون مستبدا ؟            صلاح بدرالدين : حان وقت إصلاح الائتلاف !            الى سلطة الامر الواقع في روجافا كوردستان            في تصريحات الهام احمد الديمقراطية ..!!!            حول مأساة الكرُد المهجرين            خطة السيد ديمستورا لحل الازمة السورية            لماذا يهاجر الكرد من ديارهم؟            بيـان إلى الرأي العام من المجلس المحلي بعفرين للمجلس الوطني الكُردي في سوريا بخصوص القرارات الجائرة التي اصدرتها سلطات الأمر الواقع بشأن المناهج الدراسية والواقع التعليمي            تحمل المسؤولية            المعوقات الراهنة لحل القضية الكردية في تركيا

مقالات: «ب ي د» نجاح أم نكبة؟!
 
الخميس 03 ايلول 2015 (0 قراءة)
 

عبدالباقي يوسف

جذبت المسألة الكوردية اهتمام القوى الدولية قبيل وأثناء الحرب العالمية الأولى، وفي مقدمة هذه القوى كانت المملكة المتحدة البريطانية. وعدت هذه القوى الأحزاب والمنظمات الكوردية حينها بالمساندة في إنشاء دولة كوردستان، وظهرت انعكاسات هذا الإهتمام في قرارات مؤتمر سيفر عام 1920، تحديدا الفصل المعنون ب "كوردستان" وشمل المواد 62،63،64 والتي تقر بحق الكورد في إنشاء دولتهم القومية. لكن تداعيات خروج روسيا من الحرب العالمية بعد نجاح الثورة الشيوعية، وتحالفها مع الكماليين في تركيا وإنتصار الحركة الكمالية في الحرب ضد اليونان تسبب في تبديل أولويات مصالح كل من بريطانيا وفرنسا والتي أدت بالنتيجة الى تخليهم عن وعودهم للكرد في إنشاء كوردستان. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الخلاف والاختلاف في الحركة الكردستانية - الجزء الأول
 
الخميس 03 ايلول 2015 (4 قراءة)
 

د. محمود عباس

   كان بالإمكان تسمية المقال، بين الاختلاف والعداوة، ليكون المقصد أكثر وضوحا، لأن الكرد يكررون واقعهم المؤلم ومنذ قرون، ولا ينتبهون إلى أن الاختلاف على رأي أو قضية، حالة صحية إذا اقتربوا منها بوعي. ففي البعد اللغوي أو الفقهي، أو الفكري والسياسي، الاختلاف بين الحركات السياسية والشرائح الثقافية، تتناقض والخلاف، ففي الأولى تكمن الرحمة والمرونة في التحاور، والمحاور يعتمد على الأدلة المنطقية، وينفي العناد، وينبذ السبل المطلقة، والمختلفون يكون لهم عادة هدف واحد، ويبحثون عن النتيجة نفسها، لكنهم يختلفون على طريقة العرض واستخدام الوسائل، بعكس الخلاف المسنود بالبدع والأدلة العشوائية، أو غيابها، ويحوم المطلق، والتضارب في الرؤى والرأي، ولا يتفقون على هدف معين، والقوى الرئيسة في الحركة الكردستانية، هولير والسليمانية وقنديل، تمثل النهج الأخير بكل شفافية.

 

التفاصيل ...

مقالات: عودة الى هجرة وتهجير الكرد السوريين
 
الخميس 03 ايلول 2015 (4 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

  اذا كانت النسبة المتوقعة لكرد سوريا لاتقل عن 15% فعلى الأرجح سنجد هذه النسبة تتضاعف في مجموع ضحايا السوريين عبر قوارب الموت وشاحنات الاختناق والأمواج البشرية المتجهة نحو عالم الشتات والاغتراب الأوروبي والكتل البشرية السورية التي تنتظر أقدارها على أيدي المهربين والسماسرة في مختلف أصقاع العالم وبكل سهولة ستجد الكردي السوري الى جانب مواطنيه الآخرين من على جوانب الحدود الاقليمية والدولية من ليبيا ولبنان والحدود المشتركة السورية التركية والعراقية التركية واليونان وبلغاريا وانتهاء ببلدان القطب الشمالي .

 

التفاصيل ...

أخبار: دعوة عامة لحضور ندوة حقوقية لممثلية برلين وشرق ألمانيا للمجلس الوطني الكُردي
 
الخميس 03 ايلول 2015 (2 قراءة)
 

نظرا لتفاقم ازمة اللاجئين السوريين في اوروبا بشكل عام وفي المانيا بشكل خاص والذين تركوا مدنهم وقراهم بسبب ظروف الحرب المأساوية والقمع والاضطهاد من قبل نظام الأسد وبعض المجموعات الإرهابية المنتشرة في عموم البلاد، ليصبح مئات الآلاف من هؤلاء يُخاطرون بحياتهم وأموالهم في ظروف صعبة جداً للوصول إلى البلدان الأوربية، ومن حيث ان القسم الاكبر يقصدون جمهورية ألمانيا الاتحادية - وعلى الرغم من ان غالبية اللاجئين السوريين يحصلون على الإقامة الألمانية خلال فترةٍ قصيرةٍ نسبيا - الا انه يبقى في ذهن الكثير من هؤلاء اللاجئين العديد من الاسئلة العالقة والمتعلقة بقضايا مختلفة تهم اللاجئ .

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: «لابد وأن يسقط هولاكو العصر»
 
الخميس 03 ايلول 2015 (14 قراءة)
 

أحمـــــد قاســــم

نحن بدأنا بثورتنا السلمية ظناً مننا على أن يصحى بشار الأسد على ظلمه الذي يُذَوِقُهُ  لشعبه ويكتفي إلى الحد الذي وصلنا إليه, ولنبدأ معاً صفحة جديدة في عملية إدارة الدولة وتقديم الخدمات للناس في أجواء تسودها الحريات العامة ليشعر الناس على أنهم بشر ولهم قيمة تقدر قيمة الإنسان الحر.. إلا أن الرجل صعد على المنصة وخاطب الشعب بلغة التحدي مع التهديد والوعيد لكل العالم ومن يساند هذه الثورة, على أنه سوف يحرق المنطقة بأكملها والعالم أيضاً من خلال تحريك ودعم الإرهاب الذي له عمق الإتصالات مع تنظيماته في كل بقاع العالم.. فاضطر الشعب السوري من خلال ثورته أن يقرر السير حتى النهاية حتى و إن كلف ذلك كل ما لايتحمله العقل والوجدان...

 

التفاصيل ...

مقالات: اعلان هام كيف تكون مستبدا ؟
 
الخميس 03 ايلول 2015 (22 قراءة)
 

د . محمد محمود 

من الناحية السياسية و الحزبية : 
لتكون مستبدا حزبيا تحتاج الى جهود كبيرة و مضاعفة أكثر مما تحتاجه لتكون ديمقراطيا .... لتصبح مستبدا تحتاج الى مجموعة و جوقة من محترفي التصفيق دون تمحيص أو معارضة . هذه المجموعة أو الجوقة يجب أن تفهمها أن كل معارض هو متهم حتى يثبت براءته التي لن تكون أقل من مسيارته لك في العمل و القول و تبرير هفواتك و أخطائك باحترافيه مع الاجتهاد في ذلك حتى و لو لم يطلب الأمر بطريقة مباشرة .

 

التفاصيل ...

مقالات: صلاح بدرالدين : حان وقت إصلاح الائتلاف !
 
الخميس 03 ايلول 2015 (51 قراءة)
 

أكد القيادي السوري الكردي صلاح بدر الدين لـ"إيلاف" أن اصلاح مؤسسات المعارضة السورية بعد إخفاقاتها أصبح أمرا واجبا، مؤكدا أن محاولات الترقيع لا تكفي لانقاذها، مطالبا بمؤتمر وطني يصوغ برنامجا موحدا.
وقال: "اذا كنا معشر الوطنيين السوريين المستقلين المناضلين ضد الاستبداد منذ عقود مرورا بالجيل الناشئ الجديد الذي يواكب مسيرة الثورة والتغيير منذ اندلاع الثورة وتشكيلات الجيش الحر التي انتقلت الى صفوف الشعب مجموعات وأفرادا جنودا وضباطا وسائر تيارات الحراك الوطني نحن جميعا من المنتمين الى أطراف معارضة أو غير منتمين لا نخفي حزننا وألمنا على ما آل اليه وضع المعارضة بشكل عام والائتلاف بشكل خاص باعتباره، حسب نظرنا، ليس أسوأ الموجود رغم كل اخفاقاته".

 

التفاصيل ...

مقالات: الى سلطة الامر الواقع في روجافا كوردستان
 
الخميس 03 ايلول 2015 (84 قراءة)
 

أمين عثمان

في ظل التغييرات العالمية وتطورات ساخنة في الشرق الاوسط والحروب الطائفية في البلدان العربية وثورة التكنولوجيا وظهور العولمة ونضال الشعب الكردي ، تطور الشعب الكردي بسبب الظروف الخارجية والداخلية وتغييرات في البنية التحتية ادى الى تغييرات في البنية الفوقية ، وظهور النهضة الثقافية للكرد ، أدى الى ظهور الكرد الى الساحة العالمية والشرق الاوسطية. 
في ظل اعادة تشكيل المنطقة من جديد واختلاط الاوراق وعدم الاستقرار في المنطقة خطى الكرد خطوات في مسيرة الحرية بنضالاتها وانتفاضاتها ادى الى الوصول الى مكتسبات وتشكيل كانتونات وادارة ذاتية  والاستقرار في روجافا كردستان ؛ بالرغم من الهجمات الداعشية و التركية الطورانية لخنق الولادة الجديدة ، الا ان الشعب الكردي الذي قدم تضحيات كبيرة لم يتوانى للدفاع عن حريته .

 

التفاصيل ...

مقالات: في تصريحات الهام احمد الديمقراطية ..!!!
 
الأربعاء 02 ايلول 2015 (111 قراءة)
 

اكرم حسين

اثارت تصريحات (الهام احمد ) القائلة" على الجميع معرفة أن الادارة الذاتية تسيّر نظام في غرب كوردستان ومن يرى نفسه خارج هذا النظام يجب ان يرى نفسه خارج غرب كوردستان"على موقع ولاتي نت بتاريخ  15/8/2015  ردود فعل مختلفة في الشارع الكوردي السوري !! كما قوبلت من قبل قطاع كبير من ابناء الشعب الكوردي السوري بعدم الاستحسان والرضى !! ومن قبل البعض الاخر بالاستنكار والامتعاض والسخط الشديد !! لان اقليم كوردستان سوريا ليس ملكا او مزرعة لفرد او جماعة او طائفة او حزب بل لكل من يعيش فيه بغض النظر عن لونه او دينه او جنسه او اتجاهه السياسي ؟، فتصريح احمد اقلقني لانه يمهد "لصدام المجتمع "الذي قد يدمي ويدمر مستقبل الكورد جميعا !!، وهذا "الصدام" لن يتوقف ويتنافى مع جوهر الادارة الذاتية الديمقراطية وفلسفة الامة الديمقراطية التي تتبناها ، ويظهر الحالة الفصامية التي تعيشها !!،لان الديمقراطية ليست مجرد صيغة للحكم بل هي ثقافة اولا وهذه الثقافة يجب ان تقوم على مشروعية التنوع والاختلاف واحتمال الخطأ ونسبية الحقيقة ،

 

التفاصيل ...

مقالات: حول مأساة الكرُد المهجرين
 
الأربعاء 02 ايلول 2015 (114 قراءة)
 

حسن صالح 
نائب سكرتير حزب يكيتي الكرُدي في سوريا

بينما تشتد الأنظار بذهول نحو طوابير المهجرين من كرُدستان سوريا وهم يتجرعون الموت الزؤام في البحار وفي الغابات والشاحنات .. تقوم دول العالم وخاصة الاتحاد الأوربي بالعمل من أجل إيوائهم , غير أنها تتجاهل جوهر المشكلة وأسباب التهجير , فالمطلوب منها ومن المجتمع الدولي السعي الجاد والفوري من أجل وضع حد لطغيان النظام السوري والتنظيمات الإرهابية وتوفير مستلزمات الاستقرار لمنع الهجرة . 
في هذه الأثناء قرر المجلس الوطني الكرُدي , القيام بنشاط مباشر في ذكرى مرور 3 أعوام على مأساة ذوي 49 ضحية من عامودا ماتوا غرقا ً على طريق الهجرة , وهو الاعتصام في جميع الأماكن للتعبير عن الغضب من النزيف البشري الخطير والعمل من أجل إنهاء التهجير القسري , والذي من أهم أسابه ممارسات pyd لاسيما ملاحقة وتوقيف الشباب وسوقهم عنوة للتجنيد الإجباري , الذي لا قناعة لهم به لأن pyd يناهض المشروع القومي الكرُدي .

 

التفاصيل ...

مقالات: خطة السيد ديمستورا لحل الازمة السورية
 
الثلاثاء 01 ايلول 2015 (113 قراءة)
 

د. عبدالحكيم بشار

تبنى مجلس الامن في جلسته بتاريخ 17/8/2115 خطة المبعوث الاممي السيد ستيفان دي مستورا، وقد وافقت على الخطة كل الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن، وتتألف الخطة مما يلي:
يعتقد السيد ديمستورا ان مصير بشار الاسد يجب ان يبحث في نهاية الازمة وليس ببدايتها، وان الارهاب بات خطرا جسيما على الوضع السوري والامن الاقليمي والدولي لذلك فان الخطة تتضمن النقاط التالية:

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: لماذا يهاجر الكرد من ديارهم؟
 
الثلاثاء 01 ايلول 2015 (85 قراءة)
 

ابراهيم الحسين

لست في موقع يؤهلني ويسمح لي بالتدخل في خيارات الناس وتفكيرها الملح بالهجرة إلى اوربا وأصلاً لا يحق لي الطلب من الكرد الآخرين أن يصمدوا ويتحملوا طالما أنا نفسي تركت البلد وخرجت لمكان أكثر أمناً أمارس فيه القليل من حريتي..
وإن كان من الطبيعي أن نشعر جميعاً بالقلق لأن المدن والقرى تفرغ من أهلها رغم عدم وجود قصف ودمار كالذي يحصل في باقي المدن السورية فإن المعالجة لا تكون بفرقعات إعلامية وإطلاق شعارات براقة لم يعد أحد يصدقها..العلاج يكمن في إيجاد حلول جذرية وتبيان أسباب الهجرة بشكل صريح بدلاً من الاختفاء وراء الوطنيات الكاذبة أو وراء الدبلوماسية الممجوجة..

 

التفاصيل ...

بيانات: بيـان إلى الرأي العام من المجلس المحلي بعفرين للمجلس الوطني الكُردي في سوريا بخصوص القرارات الجائرة التي اصدرتها سلطات الأمر الواقع بشأن المناهج الدراسية والواقع التعليمي
 
الثلاثاء 01 ايلول 2015 (63 قراءة)
 

نظراً لتفاقم السوء في الواقع التعليمي، وتردي المستوى الدراسي لدى ما تبقى من الطلبة في منطقة عفرين ، فإننا في المجلس المحلي بعفرين للمجلس الوطني الكُردي، وانطلاقاً من حرصنا على المصلحة الكوردية العامة، نرفض كل ما صدر من قرارات جائرة بشأن المناهج الدراسية والواقع التعليمي من قبل سلطات الأمر الواقع. 
وإذ نهيب بالخيرين أينما كانت مواقعهم السياسية والتعليمية، بتحّمل المسؤولية التاريخية تجاه أجيالنا وشعبنا، وذلك بالعمل على: 
1 – تدريس اللغة الكوردية من قبل كفاءات. 
2 – اعتماد الكتاب المدرسي العائد لوزارة التربية والتعليم للدولة السورية ريثما يتم إعادة النظر في المناهج الدراسية، وبحيث تكون بعيدة عن التحزب والادلجة والاعتراف به من قبل المؤسسات الدولية المعنية..

 

التفاصيل ...

مقالات: تحمل المسؤولية
 
الأثنين 31 اب 2015 (69 قراءة)
 

 محمد قاسم "ابن الجزيرة" 

الإنسان بحكم كونه عاقلا حرا فإنه يتحمل مسؤولية ما يختار، أفكارا وقرارات، أفعالا وسلوكيات. وهذا ما ذهب أرسطو إليه عندما عرّف الإنسان بتعريفات عدة أشهرها: "الإنسان حيوان ناطق" فهو شبيه بالحيوان في الجانب البيولوجي والفيسيولوجي، ويتميز بأنه عاقل حر. ولا ينطق إلا العاقل "الانسان". لذا فالمسؤولية ناشئة عن وجود العقل (التفكير) والحرية. كل إنسان إذ تنضج جملته العصبية، ويجتاز مرحلة المراهقة، يصبح قادرا على التفكير المنطقي، والبحث عن استكمال ذاته -إذا أراد، وعمل بمقتضى إرادته. فان ملاحظة كل واحد أصحابه، وأقرانه، وجيرانه، وزملاء الدراسة والعمل، وأبناء جيله، والأجيال السابقة، وتأمل في أنماط الحياة التي تظهر في الجماعات والأفراد... يلاحظ تنوعا في هذه الأنماط؟! فكم من أمّيٍّ-مثلا-استطاع أن يكتسب وعيا وخبرة بالاحتكاك والتعلم الذاتي، ويكوّن حياة ناجحة اجتماعيا عندما أحسن استخدام عقله. 

 

التفاصيل ...

مقالات: المعوقات الراهنة لحل القضية الكردية في تركيا
 
الأثنين 31 اب 2015 (144 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

 منذ عدة سنوات وفي ظل حكومة حزب العدالة والتنمية بدأت عملية سياسية لتحقيق السلام التركي – الكردي ووضع النهاية للمواجهات العسكرية التي راحت ضحيتها عشرات الآلاف من الأرواح واذا كان الحوار بدأ سرا بين مندوبي جهاز الأمن التركي – ميت – وممثلي حزب العمال الكردستاني – ب ك ك - في البداية ببلدان أوروبية ثم انتقل مباشرة مع رئيس الحزب – عبدالله أوجلان – وهو في سجنه وتمخض عن كل ذلك ماسمي بوثيقة (هاكان– أوجلان) نسبة الى رئيسي – الميت – و ب ك ك - التي وضعت المبادىء الأساسية للاتفاق المتضمنة لوقف القتال وترك السلاح وعودة المقاتلين الى ديارهم وأعمالهم المعتادة ماعدا الذين عليهم دعاوى جرمية سيحالون الى القضاء واستمرار الحوار السلمي لحل مختلف القضايا بما في ذلك تحسين ظروف وأحوال المناطق الشرقية (كردستان) وتحقيق الديموقراطية والمشاركة . 

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: حاكم بوكالة من بشار المجرم
 
الأثنين 31 اب 2015 (80 قراءة)
 

حواس محمود  

حول موضوع الاستقلالية والحيادية ، بعضهم يريدون لنا ان نكون ساكتين عن ممارسات معادية للكرد من الكرد انفسهم ، فان تحدثنا عن الـ «ب ي د» قالو لنا انتم موالون للطرف الاخر المجلس الوطني الكردي ، وان تحدثنا عن المجلس الوطني الكردي اتهمونا باننا موالون لل «ب ي د» ، وبما ان الاحزاب انتهت صلاحيتها ، والـ «ب ي د» حاكم بوكالة من بشار المجرم ، فإن نقدنا يصب عليهم بصورة اكثر حدية ، لا لشيء الا الانحياز للشعب ، وأكاد اغير كلمة الشعب من كثرة ما تاجروا بها وزيفوها لهذه الكلمة العظيمة ، اصدقائي اين كانت الممارسة خطيرة فعلى المحايد والمستقل ان ينتقدها ، ونحن لا نستطيع ان نقوم باي عمل محايد ، طالما الغلط هنا وهناك باختصار المستقل وصاحب الضمير هو طائر حر ويوجه نقده لمن يعادي الكرد وان كان كردي اللغة والمنشأ والوطن

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان من اتحاد الديمقراطيين السوريين: مأساة الضمير الإنساني
 
الأثنين 31 اب 2015 (33 قراءة)
 

    تتفاقم يوميا مأساة السوريين داخل وطنهم وخارجه ، ويبدو وكأن جميع انواع الحماية قد رفعت عنهم ، وأن هناك حكما بالقضاء عليهم أصدرته دولة لها قدر من النفوذ والقوة يلزم بقية العالم بتنفيذه ، دون تحفظ او اعتراض .
    بدأت مأساة السوريين بقرار اخذه النظام حول قتلهم بالقنابل والصواريخ ،وطردهم من وطنهم ، بمشاركة إيرانية / روسية، وتأييد أميركي / دولي . واستكملت بمواقف البلدان العربية منهم ،وخاصة بلدان الخليج ، التي منعتهم من دخول أراضيها، وأبعدت المقيمين منهم فيها لاتفه الأسباب ، وبلدان اللجوء كلبنان والأردن ومصر والعراق وشمال افريقيا ، التي وضعتهم في معازل ورأت فيهم حالا أمنية وخطرا يجب ضبطه بجميع الوسائل ، وفعلت وسعها لارغامهم على الرحيل عنها . 

 

التفاصيل ...

مقالات: ويبقى الرئيس البارزاني هو الملاذ والأمل
 
الأثنين 31 اب 2015 (145 قراءة)
 

عبدالباسط سيدا

مازال الجدل حول موضوع صلاحيات رئيس إقليم كردستان العراق، وحول طبيعة النظام السياسي مستقبلاً في الإقليم، مستمراً بين الأحزاب الخمسة، التي لها الكتل الأكبر في برلمان الإقليم.
وما يسمعه المرء من مختلف الأطراف، هو وجود إجماع حول التمديد للأخ الرئيس مسعود البارزاني لعامين اضافيين رئيساً للإقليم؛ ولكن التساؤلات تطرح هنا وهناك: وماذا بعد؟ وما هي الضمانات حول موضوع الصلاحيات؟ هل سينتخب الرئيس من البرلمان أم من الشعب مباشرة؟ هل سيكون النظام برلمانياً أم رئاسياً؟ إلى غير ذلك من التساؤلات المشروعة في ظاهرها؛ ولكنها في حقيقتها تكشف النقاب عن رغبة في المنافسة، وعن حساسيات حزبية قديمة- جديدة. كما انها تؤكد وجود جهل أو تجاهل لطبيعة المرحلة، والماهية الميكانيكية للمقارنات التي تجريها بعض الأطراف بين تجربة كردستان العراق الوليدة، والتجارب الديمقراطية العريقة في أوربا الغربية، وغيرها من المناطق.

 

التفاصيل ...

مقالات: في النقد الاعلامي «روداوو» وهفوات الخط التحريري
 
الأحد 30 اب 2015 (139 قراءة)
 

عنايت ديكو 

عندما ظهرت فضائية " روداوو " على المسرح الاعلامي الكوردي حدثت ضجة من العيار الثقيل في حقل الإعلام وكانت حقاً ظاهرة إعلامية جريئة ، وجاءت إنطلاقتها أيضاً في وقتٍ تاريخي ومفصلي حساس حيث تعج الساحة الكوردستانية بالفضائيات العشائرية والحزبية والقبيلة. ففي ظل هذه المعمعة تحول جلَّ الاهتمام للإنسان الكوردي الى هذه العين الإعلامية الجديدة وتنفس الشعب الكوردي قليلاً وإحتلت " روداوو " مركز الصدارة لدى الشارع الكوردي في الحصول على المعلومة الصادقة وسماع الخبر اليقين وغير المبتور والمنقوص، وشَعَرَ الكوردي ولأول مرّة بأن الرقيب والضابط الأمني في إجازة بلا راتب . 

 

التفاصيل ...

أخبار: بلاغ صادر عن اجتماع الامانة العامة للمجلس الوطني الكردي في سوريا
 
الأحد 30 اب 2015 (118 قراءة)
 

استكمالا ً للاجتماع الإعتيادي السابق عقدت الأمانة العامة للمجلس الوطني الكرُدي اجتماعها في قامشلو بتاريخ 29/8/2015 .
بعد الوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء والانتهاء من تفقد الحضور بدأ الاجتماع بقراءة القرارات السابقة التي اقرتها الأمانة العامة في اجتماعها السابق و تم التأكيد على تنفيذها , كما تم الوقوف على أوضاع المجالس المحلية عموما ً وخاصة في اقليم كرُدستان وكوباني وتل أبيض وإيلاء الاهتمام بإحياء ممثلية المجلس في أوربا , والتأكيد على تسمية ممثلي أحزاب المجلس هناك للمباشرة بمهامهم وذلك بالتواصل مع رئاسة المجلس للأخذ بآرائهم ومقترحاتهم حول كيفية استكمال ممثلي المجلس في الخارج من الفعاليات المختلفة .
وفي ما يخص مكاتب المجلس تم قراءة مشاريعهم وتصديق بعضها وإحالة البعض منها إلى الاجتماع القادم للمجلس مع التأكيد على مباشرة جميع المكاتب بمهامها مباشرة .

 

التفاصيل ...

مقالات: من طمر الثورة السورية
 
السبت 29 اب 2015 (62 قراءة)
 

د. محمود عباس

  الثورة السورية لم تحرف، بذرتها موجودة هناك في تربة الوطن، مطمورة بين ركام من الفوضى الخلاقة، وتحت أقدام التنظيمات العسكرية الإسلامية التكفيرية والإرهابية، حيث الحروب الأهلية، والطائفية، والمدارة بالوكالة، والمتداخلة فيها كل أشرار العالم وتجار الحروب، والدول الإقليمية الفاسدة والفاسقة مذهبيا وثقافيا، المتصارعة على الأرض السورية وبدماء السوريين.
  حاولت سلطة بشار الأسد قتل الثورة والثوار، وجرفت أئمة ولاية الفقيه ومعها السعودية وتركيا ودول الخليج لدفنها معا، الأول، رهبة من أن تقضى عليه بفترة زمنية مشابهة لفترة إسقاط طاغية تونس، والأخرين لئلا تنتقل جذورها إلى أراضيهم وتقلب عليهم العروش، فهي كانت قد ظهرت على أعتاب تجارب عدة ثورات متلاحقة، حيث الخبرات والمعلومات كانت تنقل وتتناقل بين الشباب الثوري وبينهم وبين الشعب دون رقيب وبثواني، ونسي الطغاة والسلطات الشمولية أن الثورة السورية بذرة لنبتة عظيمة ستنمو عند أول سقاية، كما قالتها ابنة أخي (روناز عباس).

 

التفاصيل ...

مقالات: هجرة وإغتراب أم جريمة تهجير وتغريب أو طمس للوجود والهوية الكوردية
 
السبت 29 اب 2015 (81 قراءة)
 

نذير عجو / هولندا

سنوات وعقود لابل قرون , وأعداء الكورد يحاولون إجتثاث الكورد من جذورهم , ويستخدمون كل الأساليب ( التجويع , القهر , الإذلال , التهديد , الإعتقال , القتل , المجازرالفردية والجماعية ..... مع كل سياسات التعريب والتتريك والتفريس , والإستيطان والتشريد ,... ), وذلك خدمة لمآربهم اللاإنسانية من أجل إحتلال أرض الكورد وممتلكاتهم وطمس هويتهم , ولم يستطيعوا تحييد الشعب الكوردي قيد انملة عن إرتباطهم بأرضهم وعرضهم وهويتهم الكرديه , لابل زادتهم تلك الممارسات اللاإنسانية , والسياسات العنصرية الممنهجة تمسكاً بأرضهم وعرضهم وهويتهم .
واليوم نحن أمام ظاهرة أو جريمة خطيرة تحاك وتنفذ بحق شعب صمد تاريخياً أمام الأعداء , ولكن يظهر أن آلة أمة الديمقراط وبأدواته المغفلة كوردياً , ونعامة الإخوة والمواطنة السورية وبهياكله المحنطة كوردياً , ستكون الشعرة التي ستقصم ظهر الكورد .

 

التفاصيل ...

مقالات: حقيقة الدعوة لإنهاء فترة رئاسة البارزاني!
 
السبت 29 اب 2015 (188 قراءة)
 

دهام حسن

كثيراً ما تكون الدعوة المشروعة لأمر محق مبدئياً في غير أوانها، وفي ظلّ ظروف عصيبة غير اعتيادية تكون الدعوة حينها وبالاً وشرّاً مستطيرا، هذا برأيي هو مآل الدعوة في نهاية المطاف، دعوة عدم التجديد فترة الرئاسة للسيد مسعود البارزاني، هل هؤلاء المطالبون بهذا الحق المشروع قد قرؤوا الواقع الكوردي بما فيها واقع الإقليم قراءة جيدة وواعية؟ وهل هم يعيشون حالة حضارية من المدنية حتى يتمسكوا بحذافير الديمقراطية؟ وهل جاءت وجاهتهم الحزبية على الديمقراطية أصلاً؟ وهل حددوا للسكرتير الأول في أحزابهم بدورة أو دورتين؟ ألم تُبنَ أحزابهم بغالبيتها على أوكار القبلية والعشائرية، وهل يخفي على المراقب الحصيف أن قوى أقليمية تتدخل في شؤونهم لدفع هؤلاء نحو التنابذ والتناحر والتهلكة؟

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان من اتحاد الديمقراطيين السوريين: مخاطر داهمة
 
الجمعة 28 اب 2015 (91 قراءة)
 

أخيراً، قدم السيد ديمستورا، مبعوث الأمم المتحدة المكلف بإيجاد حل للمسألة السورية، " إحاطة" إلى مجلس الأمن الدولي، الذي أصدر بيانا رئاسيا يعلن قبول ما اقترحه بالإجماع، ويتلخص في التالي:
 ـ سيكون هناك أربع لجان تناقش اربعة مسارات يعتقد ديمستورا أنها تمثل جوهر الصراع، سيمهد التفاهم حولها السبيل إلى ايجاد حل سياسي سلمي له. هذه المسارات تتعلق بالسلامة العامة، والحماية السياسية، والتشريع، والمسائل العسكرية بما فيها الإرهاب ووقف إطلاق النار.  

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: هجرة قسرية
 
الجمعة 28 اب 2015 (215 قراءة)
 

صلاح بدرالدين  

 لاأحد على الاطلاق يرغب في ترك وطن الآباء والأجداد والمنزل الذي تربى فيه وبتعدد أسباب الهجرة الكردية السورية الراهنة التي هي قسرية وليست اختيارية بدأت منذ أن طبق نظام البعث مشروعي الاحصاء والحزام واستمرار نظام ( الأسد الاب والابن ) بممارسة الاضطهاد القومي العنصري والقمع السياسي وبلغت ذروتها وتحولت من هجرة قسرية غير مباشرة الى تهجير مباشر عندما ظهرت سلطة الأمر الواقع القمعية المسلحة المرتبطة ب ( ب ك ك ) ونظامي الأسد وآيات الله حيث الجميع منشغلين بتغيير التركيب الديموغرافي للعديد من المناطق السورية من الجزيرة مرورا بحلب وجبل الأكراد وحماة وحمص والساحل وانتهاء بالقلمون والزبداني.

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· القوميات الغير عربية و الأقليات الدينية الغير مسلمة
· الكرد في قلب الثورة - القضية الكردية في سورية -4
· بيان المنظمة السورية لحقوق الانسان سواسية: مجلس الأمن شريك فلي جريمة الإبادة الجماعية في سوريا
· المجلس المحلي بعفرين للمجلس الوطني الكُردي يدين حملة الاعتقالات التي يقوم بها سلطات الأمر الواقع التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي
· أيها المعارضون الوطنييون تحركوا قبل فوات الأوان
· المثقفون الكورد والخطوط الحمر
· بين نتائج الفكر الشمولي العقائدي والكلاسيكي البدائي تحولت غربي كردستان إلى أرض بدون شعب
· إدراك الكوردي لذاته ولملمة ملامحها، بات حاجة ملحة
· بين حانة ومانة (الأمة الديمقراطية !!! ، المواطنة السورية !!!) كردياً، ضاعت لِحانا
· كلمة في الأزمة السورية
· مؤتمرات على شرف السّوريّين المغيّبين
· في أزمة اتحاد كتاب الكورد – سوريا
· للصمت احيانا تعبير اعمق
· بلاغ صادر عن اجتماع الأمانة العامة للمجلس الوطني الكردي
· عناصر القوة في الحل التوافقي لأزمة الرئاسة في كردستان
· نحو قراءة صحيحة لتصريحات الرفيق عبد الحميد درويش
· في تيه الكوردي ..وشرعيته الضالة !!! قراءة في بعض تصريحات عبد الحميد درويش الاخيرة
· بيان إلى الرأي لتوضيح حقيقة الحادثة مع ديلاور زنكي
· ملاحظات على مبادرة – دي ميستورا –
· الوضع الكُردي عشية الثورة السورية....القضية الكردية في سورية (3)
· أحد مشوهي تفجير «قامشلي الإرهابي»: أحمد خوجة صورة فوتوغرافية...!
· المرصد الآشوري : تنظيم داعش الإرهابي يدمر دير مار اليان التاريخي في مدينة القريتين السورية
· هناك من يستغل النهج الديمقراطي للأضرار بوحدة الشعب الكردي في إقليم كردستان
· نريد معارضة كردية صالحة
· لقاء مع قنال (TRT kurdi) حول القامشلي
· ماذا تنفعون إن فقدتم شعبكم..
· الانتخابات الحزبية في ميزان النزاهة
· ممالك الاستبداد ومسالك الاستنباط (عندما يرغب البعض وأد الحلم)
· شبابنا ومسلسل الترهيب والتجنيد والتهجير
· «حزب العمال الكردستاني» والحرب على سلاحه
· دور الحركة الثقافية الكردستانية - الجزء الثاني
· قيادي في حزب بارزاني: أطراف إقليمية تريد افتعال حرب كردية بهدف تقسيم كردستان
· ما أشبه الأمس الأمريكي، باليوم في إقليم كوردستان العراق
· الويل لشعب يقوده الجهلاء
· الاتحاد الوطني الكردستاني يتدخل بشكل سافر في شؤون كردستان سوريا
· عندما احرق كوسرت رسول جواز سفره البريطاني
· مبادرة بدرالدين قد تخرج الكتلة الصامتة عن صمتها
· في وصف مبادرة الدرويش
· فلتتوقف هذه الحرب المجنونة؟
· سيناريو حزب البعث القديم الجديد
· دعوة إلى التظاهر للمطالبة بحرية المعتقلين الكُرد في سجون وزنازين سلطة الأمر الواقع
· بيان اتحاد الكتاب الكورد- سوريا إلى الرأي العام
· المهمات تتغيّر تبعاً لتطورات الموقف
· سذاجة النقد الكاتب إبراهيم إبراهيم مثالا
· وأخيرا أثبت – الائتلاف – أنه «نملة» من ورق
· ماذا يعني تفعيل المجلس الوطني الكردي...؟؟؟
· استكمالا للنقاش الدائر حول «مؤتمر كوردي سوري انقاذي»
· النضال السلمي والتراث الشعبي الكردي في سوريا
· مناقشة بعض مسائل «نداء من أجل مؤتمر وطني»
· يلي خلف ما مات

مقالات قديمة

القسم الكردي







 











 



 



HELBEST U PEXSHAN