القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



نعي ومواساة

القسم الثقافي










 
الاديب الكاتب صادق بهاء الدين ئاميدي

الـقصيدة والسيرة في قصائد (وسيلة لفهم المنافي) للشاعر الكردي لقمان محمود

ذاكرة ريشة

ايليا اهرنبورغ وقوة الكلمة الصادقة

صدور العدد السابع والثلاثون (37) من جريدة «بينوسا نو – القلم الجديد»

المثقف مرآة المجتمع

 
تأسيس الجمعية الثقافية الكوردية في هانوفر ( هيفي )

 الأديب الكردي خليل صاصوني ينعي رحيل الشيخ الجليل عدنان حقي علواني

 
 جمعية كوردية جديدة إلى النور في الدنمارك.

«كسماء أخيرة» لعماد موسى: الإدهاش الشعري إلى جانب القول العادي

دمشق/تدمر/ قامشلي:

نوبهار للثقافة والفن تدعو لندوة حول انتفاضة مهاباد

طريق البندق

 
دراسة نقدية في تجربة الشاعر والناقد لقمان محمود للناقد العراقي هشام القيسي


 اشكالية العلاقة بين المثقف والسياسي الكوردي السوري            لماذا كل هذه الضجة .. ؟            أنقرة تراجع سياستها حيال سورية            الفرق بين الجريمة والخطأ            توضيح ممثلي المجلس الكوردي لا يعتبر موقفاً حازماً            بلاغ صادر عن اجتماع المجلس الوطني الكردي في سوريا            من أجل إستقلالية القرار السياسي الكردي في سوريا            آفة الحزب السياسي الكوردي            تخوين جديد وبالعربي الفصيح... هذه المرّة.            رسالة مفتوحة إلى اتحاد مثقفي غربي كردستان - HRRK            دور منظمات المجتمع المدني في حالات الطوارئ            على دروب اوربا مع المهاجرين*            مجلس عزاء الفقيد أحمد جانكير «أبو إدريس» في ألمانيا            موضوع قديم يثار من جديد            إيران وتفكيك المجتمعات العربية

مقالات: اشكالية العلاقة بين المثقف والسياسي الكوردي السوري
 
الأثنين 06 تموز 2015 (9 قراءة)
 

اكرم حسين 

لعب المثقفون الغربيون دورا مهما في انتاج ثقافة الدولة والمؤسسات وتوطيدهما ، بينما في مجتمعاتنا الشرق اوسطية كانت الدولة/الاحزاب  مصدرا رئيسا في "انتاج "المثقفين الذين ارتبطوا بها وتماهوا معها، مما ادى الى عدم امكانية القول عن مثقف مستقل وفاعل وتحول ديمقراطي في مجتمعاتنا الكوردية بالمعنى الذي نتحدث فيه عن فولتير او سارتر او اميل زولا او حتى عن مثقف شبيه بطه حسين عندما كتب" في الشعر الجاهلي "في تصديه لمحاولات الملك تحويل مصر كمقر للخلافة بعد قيام اتاتورك بإنهائها. 

 

التفاصيل ...

مقالات: لماذا كل هذه الضجة .. ؟
 
الأثنين 06 تموز 2015 (21 قراءة)
 

بشار أمين

اتصل بي عدد من الرفاق والأصدقاء يستفسرون عن مغزى أو سبب هذا الاحتجاج الإعلامي لرفاق الحزب الشقيق (حزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا) لاسيما بعد انتهاء أعمال المجلس الوطني الكردي مباشرة ، يستفسرون عن غبن لحق بهم أو إجحاف بحقهم أو تهميش لدورهم أو أو  ؟ بعضهم أراد رداً باسم المجلس وآخر اقترح رداً باسم حزبنا (الحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا) كونه تعرض للإساءة بالتحديد وبشكل مباشر عبر حملة إعلامية ، وهكذا آراء عديدة وردت لأكثر من جهة ، إلا أنني قد رأيت وبعد استشارة بعض الرفاق ضرورة توضيح ما يمكن لبعض النقاط التي دار الحديث حولها وذلك بعيدا عن الإساءة لأي كان شخص أو حزب ..الخ .

 

التفاصيل ...

مقالات: أنقرة تراجع سياستها حيال سورية
 
الأحد 05 تموز 2015 (62 قراءة)
 

عدنان بدرالدين

شهدت الأيام الأخيرة بوادر تقارب أمريكي- تركي حيال تطورات الأوضاع الدراماتيكية في سورية. أنقرة التي إنتهجت خطا متشددا يقوم على ضرورة الأطاحة بنظام الأسد كمدخل ضروري  لحل الأزمة المستعصية في جوارها الجنوبي باتت تتكلم هذ الأيام بلهجة مختلفة، وهو ما تبدى بصورة واضحة في رد وزير الخارجية التركي – مولود شاويش أوغلو – على سؤال وجه إليه أثناء مؤتمر صحفي يتعلق بالهدف الأساسي لبرنامج تدريب وتسليح المعارضة السورية التي تتشارك فيه أنقرة وواشطن عندما قال: "الهدف الأول والأخير بطبيعة الحال هو داعش" ، ولم يقل نظام الأسد، الجواب القطعي الذي كان السائل سيتلقاه من الوزير التركي إلى ما قبل أيام قليلة خلت.

 

التفاصيل ...

مقالات: الفرق بين الجريمة والخطأ
 
الأحد 05 تموز 2015 (91 قراءة)
 

  المحامي عبدالرحمن نجار

يكتب البعض عن الأشخاص القيادية أو الأحزاب الكردية والميليشيات التابعة لها.
واصفين الأعمال والممارسات االإجرامية التي يقدمون على إرتكابها بحق أبناء شعبنا الكردي في كردستان سوريا وقضيته العادلة بأنها أخطاء.
ويحاولون تبريرها ببعض الأقاويل الهدامة والغير المنطقية والغير علمية، التي زادت من تعقيد الحل، وتمادي تلك القيادات في تخريبهم وإستمرارهم في الإضرار بشعبنا وقضيته مادام ليس هناك من يضع حداً لهم، بل مع الأسف هناك من يحاول تبرئتهم من الجرائم المرتكبة من قبلهم، بتغيير الوصف الجرمي لتلك الأعمال وإصباغها بأنها مجرد أخطاء ويقول هؤلاء: بأن السياسة فن الممكن، والكل يخطأ وعفى الله عما مضى وهذا تكتيك ويجب نسكت عنها حفاظا"على السلم الأهلي ولمنع الإقتتال الكوردي الكردي، ولأن العدو الخارجي يتربص بنا وووو. 

 

التفاصيل ...

مقالات: توضيح ممثلي المجلس الكوردي لا يعتبر موقفاً حازماً
 
الأحد 05 تموز 2015 (51 قراءة)
 

م. رشيد

  بغض النظر عن الدوافع والموجبات يثنى على توضيح ممثلي المجلس الكوردي في الائتلاف السوري بشكله ومضمونه بغاية الرد على البيان الصحفي الصادر عن الائتلاف حول أحداث مدينة تل أبيض بتاريخ 27 حزيران 2015 ، لكنه غير كاف لم يفِ بالغرض ولم يلبِ الطلب لدحض محتواه ونسف مبتغاه،  لأن بيان الائتلاف قد نشر في وسائل الأعلام وسار مفعوله وأصاب هدفه، بما تضمنه من تحامل وتحريض ممنهجين للنيل من الكورد وتشويه لنضالاتهم وانتصاراتهم، وطعن في كياناتهم وطموحاتهم، من خلال جملة من الادعاءات والاتهامات التي لا تستند إلى أية  وثائق أو أدلة أو شواهد عينية وحقيقية مثبتة، ولا تنم إلا عن عدوانية شوفينية مفضوحة.

 

التفاصيل ...

أخبار: بلاغ صادر عن اجتماع المجلس الوطني الكردي في سوريا
 
الجمعة 03 تموز 2015 (104 قراءة)
 

بتاريخ 30/6/2015 وعلى مدى يومين انعقد اجتماع المجلس الوطني الكردي في قاعة المؤتمرات في قامشلو .
و بعد الوقوف دقيقة صمت على ارواح الشهداء , بدأ الاجتماع اعماله باستعراض الوضع و آخر المستجدات الجارية في ( كوباني - الرقة - الحسكة ) من قبل ممثلي تلك المناطق في المجلس إثر هجمات (داعش) الغادرة على المناطق الكردية , و شرح تفاصيل ما جرى من مجازر و مذابح بحق المدنيين العزل من أطفال و نساء و شيوخ في كوباني , و من تهجير قسري للكرد من الرقة , و من معارك و استهداف للأحياء الكردية في الحسكة بهدف تفريغها من سكانها الكرد وفق سيناريوهات مكشوفة تستهدف الوجود الكردي من قبل داعش , و اعتبار النظام الديكتاتوري هو المسؤول الأول لما آلت إليه الأوضاع في سوريا عامة و المناطق الكردية خاصة .

 

التفاصيل ...

صحافة حزبية: من أجل إستقلالية القرار السياسي الكردي في سوريا
 
الجمعة 03 تموز 2015 (41 قراءة)
 

صوت الاكراد *

من بديهيات العلاقات في الحياة السياسية وحتى الاجتماعية والاقتصادية وغيرها أنّ أي قرار قد يتخذ لا بدّ وأنه يتأثر بمحيطه , ولكن في الوقت ذاته يجب أن يكون هذا القرار مشروطاً بمصلحة الجهة التي صدر منها .
وعلى هذه القاعدة تتخذ القوى السياسية والاقتصادية وحتى على المستوى الشخصي قراراتها , والتي تصب بالمحصلة في مصلحتها , مهما تأثرت هذه القرارات بمحيطها . 
من هذه المقدمة نستطيع الدخول إلى قضية حساسة للغاية بالنسبة لشعبنا الكردي في سوريا وقضيته القومية , والتي بدأت تتبلور لتأخذ طابعها التنظيمي منذ أواسط القرن الماضي , ومنذ تلك الحقبة وإلى يومنا هذا ما تزال الحركة الوطنية الكردية في سوريا تعيش حالة من  التبعية في اتخاذ القرار السياسي , وحتى التنظيمي أحياناً , أياً كانت مستوى هذه القرارات . 

 

التفاصيل ...

مقالات: آفة الحزب السياسي الكوردي
 
الجمعة 03 تموز 2015 (55 قراءة)
 

جان كورد
  
ليتعرف المزارع على الآفات التي تفتك بمزرعته، فإنه يدرس بإمعان كلاً من التربة والماء ومدى ملاءمة المناخ لما زرعه، إضافةً إلى السماد الذي يستخدمه، والبذرة التي يرميها وينثرها في الأرض أو (الشتلة) التي يغرسها، وهكذا، يتمكّن في العام التالي التخلّص من كثيرٍ من الآفات الزراعية وتحسين محصوله أو منتوجه.
مع الأسف، فإن أعواماً طويلة وعديدة قد مرّت على حركتنا الوطنية الكوردية، وأقصد على فصائلها في غرب كوردستان بالذات، وحال المنتوج السياسي لأحزابنا في تراجع، على الرغم من تنامي عدد الأحزاب التي تعتبر نفسها "بدائل" ثورية، أو ليبرالية، أو ديموقراطية، أو إيكولوجية أو فانتازية، عن سواها أو عما سبقها في التأسيس والنضال. وعلى الرغم من تنامي عدد المثقفين والمتعلمين الكورد عما كان عليه وضع مجتمعنا في مرحلةٍ تاريخية سابقة، 

 

التفاصيل ...

مقالات: تخوين جديد وبالعربي الفصيح... هذه المرّة.
 
الخميس 02 تموز 2015 (313 قراءة)
 

هوشنك أوسي

كتب السيد حليم يوسف، الكاتب والروائي الكردي السوري المعروف، على صفحته الشخصيّة (العربيّة "الفيسبوكيّة" النصّ الموجود أدناه، بعنوان "مثقف كردي برتبة مخبر". ومن باب حق الردّ، أسجّل ما يلي، وأضعه برسم رابطة الكتّاب السوريين، والرأي العام الثقافي السوري عموماً، كوثيقة تضاف إلى رسالة الشكوى المفتوحة السابقة، المرسلة لهم، أصولاً، عبر الايميل المباشر للرابطة، وعبر إيميلات الزملاء اعضاء الرابطة، وعبر الفضاء الالكتروني العام، حتّى يكون الناس على اطلاع بما يجري من تخوين بالجملة والمفرّق، يطال المختلفين في الرأي والموقف، من قبل مثقفين وكتّاب يدورون في فلك حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) ويعملون في إعلامه:

 

التفاصيل ...

رسالة مفتوحة إلى اتحاد مثقفي غربي كردستان - HRRK
 
الخميس 02 تموز 2015 (132 قراءة)
 

السيد حسن عبدالله رئيس اتحاد مثففي غربي كردستان في المهجر
السادة أعضاء الهيئة الإداريّة في اتحاد مثقفي غربي كردستان
تحية كرديّة وبعد
 
1 - (اتحاد المثقفين الكرد غربي كردستان في الخارج يعمل من اجل تفعيل وتنشيط الخطاب الثقافي وتطوير آفاق الحوار الثقافي والفكري الكردي الكردي وذلك بهدف بناء مجتمع مدني متطور . وهو يقف بحزم في وجه استخدام العنف والشدة كاداة لحل المسائل والخلافات المتعلقة بحرية الراىء والتعبير سياسية كانت او فكرية.)
2 - الأهداف: (6-  دعم حرية الرأي والتعبير.)
3 - شروط العضوية: (2-  على العضو ان يؤمن باهداف الاتحاد ويقبل نظامها الداخلي  ولا يخالف مبادىء ومفاهيم النظام الداخلي.).

 

التفاصيل ...

مقالات: دور منظمات المجتمع المدني في حالات الطوارئ
 
الخميس 02 تموز 2015 (59 قراءة)
 

لوركا بونجق*

المقدمة//
تبرز جلياً اهمية منظمات المجتمع المدني و دورها في تقديم خدماتها الإنسانية ، والمساهمة في أعمال الاغاثة في اوقات المحن ، والكوارث ، والازمات ، وما تقوم به من دور بارز في توفير الخدمات الاجتماعية والصحية والانسانية ، والدفاع عن حقوق الانسان ، خصوصا في ترهل مؤسسات الدولة في ظل الحروب ، الى جانب المراقبة والابلاغ عن انتهاكات حقوق الانسان ، والمهام المتعددة الأخرى التي تقوم بها منظمات المجتمع المدني ، للنهوض بالمجتمع في مختلف الظروف ، وتخفيف معاناة السكان ،  وتقديم العون للنازحين والمتضررين من الحرب ، وتذليل العقبات امام المنظمات الدولية والدعم الخارجي لإغاثة المتضررين ، باعتبارهم وسط محلي يمكنهم المساعدة في تنظيم الاغاثة ، وحماية المدنيين والاطفال للتقليل من ضحايا الكوارث وتجنيبهم مآسيها. 
ويجب أن يكون هناك تعاون وثيق بين منظمات المجتمع المدني ومنظمات الإغاثة العالمية والحكومات المحلية ، حيث أن هذا التعاون يكوّن حجر الأساس لضمان تقديم المساعدات الإنسانية بشكل فعال أكتر وعلى نطاق واسع قدر الإمكان . 

 

التفاصيل ...

مقالات: على دروب اوربا مع المهاجرين*
 
الخميس 02 تموز 2015 (60 قراءة)
 

تقرير: آديا غويلو – مراسلة لوموند في اليونان
ترجمة : هجار ابراهيم (استاذ محاضر في كلية الآداب – جامعة الفرات)

نشرت صحيفة لو موند الفرنسية على ثلاث حلقات تقريرا مصورا اعدته مراسلتها في اليونان آديا غويلو والمصورة ميرتو بابادوبولوس. فقد ذهبتا لملاقاة المهاجرين القادمين من سوريا وافغانستان: واعدتا موضوعا حول وصولهم عبر البحر الى جزيرة (كوس)  التي تبعد ميلين بحريين عن ميناء بودروم التركي, وانتقالهم الى اثينا, ومفاوضاتهم مع المهربين الذين سيأخذونهم صوب شمال البلاد كي يمروا بشكل سري الحدود الخطرة نحو مقدونيا.

 

التفاصيل ...

مقالات: موضوع قديم يثار من جديد
 
الأربعاء 01 تموز 2015 (181 قراءة)
 

صلاح بدرالدين
 
يكثر الحديث هذه الأيام وتحديدا منذ العودة الأخيرة لارهابيي – داعش – الى ( عين العرب – كوباني ) والاقدام على ذبح وتصفية المئات من النساء والرجال والأطفال داخل المدينة وخارجها على ضوء الادانة الشعبية للتقصير الواضح لجماعات سلطة الأمر الواقع التابعة ل – ب ك ك – حول ضرورة دخول بضع مئات من قوات معروفة باسم  - بيشمركة روزآفا – وترجمته العربية – فدائييو كردستان الغربية أو السورية ومتواجدة في اقليم كردستان العراق من أجل تعزيز أمن وسلامة الكرد السوريين وباقي المكونات من المواطنين .

 

التفاصيل ...

مقالات: إيران وتفكيك المجتمعات العربية
 
الأربعاء 01 تموز 2015 (23 قراءة)
 

صبري رسول

الأنظمة الاستبدادية التي حكمت البلاد ورقاب العباد، منذ عقودٍ طويلة، نجحت في ترسيخ الطّائفية والفئوية في بنية المجتمع، وتحت شعاراتٍ سياسية برّاقة، وجعلها سلوكاً في نظام الحكم، على حساب قِيم الوطنية وإن كان تحت شعاراتها، فاستغلّ النّظام الإيراني خلخلة المجتمع العربي فتغلغل فيه بقوة. 
كان همُّ الأنظمة الشّمولية الاستحواذ على اقتصاد البلاد، وتطويع رقاب أفراد المجتمع، والحكم على النّاس بقبضةٍ من حديدٍ، فسخّر كلّ ما لديها من قوة ونفوذ لترسيخ الطائفية، وجعلها سلوكاً وثقافة يومية، بالاعتماد على أجهزة أمنية تغوَّلت بشكلٍ مُرعِب، تحميها حصانةٌ مطلقة لاتطالُها المحاكمات مهما ارتكبت أفعالاً شائنة، حتى أصبح النّسيج الاجتماعي منشطراً وقابلاً للتّشظّي والانفجار في أي لحظة،

 

التفاصيل ...

مقالات: عفرين عروسة كوردستان
 
الأربعاء 01 تموز 2015 (27 قراءة)
 

أحمد حسن – عفرين

عفرين صورة مصغرة عن كوردستان الكبرى مدينة التسامح والتعايش المشترك والتنوع والجمال يتبع لمدينة عفرين ( 366 ) قرية وبلدة وفيها النواحي الرئيسية الآتية  ( شران, شيخ الحديد, جنديرس, راجو, بلبل, المركز , معبطلي ) ومنطقة عفرين ذات طبيعة خلابة ورائعة ومناخها متوسطي لقربها من البحر الأبيض فهو بلد الزيتون رمز المحبة والسلام حيث يبلغ عدد أشجار الزيتون فيها حوالي ( 25 000 000 ) أي خمسة وعشرون مليون شجرة زيتون كما فيها الكثير من الأشجار المثمرة والعديد من أنواع الفاكهة مثل التفاح والرمان والخوخ والعنب والتين ..... بالإضافة الى زراعة القمح والشعير والعدس ....كما أن فيها العديد من القلاع والأماكن الأثرية مثل قلعة سمعان والنبي هوري وعين دارا ومغارة ( دو داري ) والعديد من الجسور الرومانية .... 

 

التفاصيل ...

مقالات: التطهيرالعرقي المنسوب إلى الكرد، ما هو إلا تمهيد لتطهير عرقي ضدهم
 
الأربعاء 01 تموز 2015 (36 قراءة)
 

خالص مسور

يبدو أن الدواعش والحر في هذه الأيام لا أعداء لهما سوى الكرد. في الحقيقة كنت أتمنى من هذا الرهط من عازفي جوقة التطهير العرقي ممن يسمون أنفسهم بأقطاب الجيش الحر و البعض ممن يسمون أنفسهم بالباحثين والمثقفين العرب، الذين يدعون الباحثية لأنفسهم وهم مغمورون غمر أوحال مستنقع ضحل، كنت أتمنى وأنا أقرأ ما يكتبونه عن التطهير العرقي المزعوم في مقاطعات الكردية في سورية على أيدي قوات الحماية الكردية، أن يتأكدوا مما تسطره أقلامهم، أوأن يكتبوا أو كانوا قد كتبوا نصفه أو أقل قليلاً منه، عن التطهير العرقي الموثق في كل من ملعب قامشلو، وحلبجة، وكوبانى، ودارفور، على سبيل المثال لا الحصر، حتى يكسبوا مصداقية ما يسطرون ويكتبون، ويبدو أن الشوفينية قد اتخذت أبعاداً أكثر دراماتيكية في ذهنية ممن يتحدثون عن التطهير العرقي اليوم في المناطق الكردية من أصحاب الأقلام المأجورة من جهات معروفة وهم ثلة من المثقفين العرب، وثلة ممن يسمون أنفسهم بالمعارضين السوريين، ومن المتباكين على تنظيم دولة قاطعي الرؤوس ودراكولات العصر، وممن يمارسون الزنا البواح مجسداً في شكل دعارة (جهاد النكاح) والقتل، والحرق، والتدمير، باسم الاسلام وبالتأكيد فالاسلام منهم ومن أمثالهم براء.

 

التفاصيل ...

بيانات: بلاغ صادر عن اجتماع اللجنة السياسية لحزب حزب الوحـدة الديمقراطي الكردي في سوريا «يكيتي»
 
الأربعاء 01 تموز 2015 (86 قراءة)
 

عقدت اللجنة السياسية لحزبنا حزب الوحـدة الديمقراطي الكردي في سوريا "يكيتي"  اجتماعها في يومي 26-27 حزيران 2015, جرى خلاله تناول العديد من المواضيع الهامة, بروح من المسؤولية حيال الوضع الراهن والأحداث المتسارعة, التي تتوالى على مدار الساعة, حيث تزامن الاجتماع مع إعلان تحرير منطقة كري سبي(تل أبيض) من قبل وحدات حماية الشعب وبركان الفرات بدعم جوي من التحالف الدولي المناهض  للإرهاب, وما رافق هذا الحدث من ردود فعل سلبية, وتصريحات مريبة, تناوب على إطلاقها كبار مسؤولي الدولة التركية, والعديد من الشخصيات السورية المحسوبة على المعارضة والائتلاف السوري, ممن كانوا حتى الأمس القريب يدعون التآخي واحترام الآخر, في إطار حملة إعلامية ظالمة وشعواء, اشترك فيها العديد من الجهات, بمحاولة إلصاق تهمة التطهير العرقي ضد العرب والتركمان بالمقاتلين الكرد,

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان حول مجزرة كوباني
 
الأربعاء 01 تموز 2015 (41 قراءة)
 

يمر روج آفاي كوردستان بمنعرج خطير يمس أمنه وأمانه في ظل فوضى عارمة تجتاح المنطقة نتيجة للحرب الدائرة رحاها من أربع سنين، ووقوع المنطقة بين تجاذبات سياسية إقليمية ودولية، دأب فيها النظام على الاحتكام إلى القوة العسكرية دون غيرها، وإطلاق يد الإرهاب دون رقيب أو حسيب حتى قوي عوده، واستفحل بنيانه، ومباركة تركيا للقوى الراديكالية المتشددة، وفتح الحدود على مصراعيه أمام تدفق الجهاديين والإرهابيين للنيل من الشعب، وخاصة الشعب الكردي، في محاولة لمنعه من الحصول على حقوقه المشروعة، وتحجيم لأي دور كوردي محتمل،

 

التفاصيل ...

مقالات: المجلس الوطني في طلته الجديد القديم
 
الثلاثاء 30 حزيران 2015 (120 قراءة)
 

المحامي حسن نزير اغا الاومري  

استبشرا خيرا الشعب الكردي بنبأ تأسيس المجلس الوطني الكردي في 26/10/2011 , وسره ذاك الخبر , وان كان على غفلة منه, ودون سابق إخطار , غير أنها كانت مفاجأة بقيت موضع تساءل مشروع للشارع الكردي ...؟ والذي يعرف عن اغلب شخوص هذه الأحزاب ,ونزعتهم إلى التفرد والانقسام وعنادهم  وتشبثهم في المواقف وعدم تراجع أي عضو  (قيادي..) حزبي عن ( رأيه..) حتى وان كان هذا سببا في تقسيم الحزب إلى حزبين أو أكثر ...؟ وبقي حلم التقارب والتعاون والوحدة يراود الشعب ,على الرغم من هذا التشرذم والانقسامات, وبقدرة قادر تحقق هذا الحلم ...؟ وأعلن عن ولادة مجلس , واجتمعت هذه الأحزاب تحت مظلته, وكان أول عمل ميداني ونضالي له رفع شعار المجلس ( فقط ؟) يمثلني .. 

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: كوباني الشهيدة بين ثلاث «تحريرات» والتحرير الرابع:
 
الأثنين 29 حزيران 2015 (265 قراءة)
 

جان دوست

"استمرت الاشتباكات لمدة 72 ساعة، وتم تحرير المدينة بشكل كامل، والحصيلة النهائية التي تم توثيقها حتى الان هو 260 ضحية،واكثر من 200 جريح".
قرأت الجملة أعلاه في صفحة إنترنيتيه فضحكت وكان يجب أن أبكي.
هذه هي المرة الثالثة التي يتم فيها الإعلان عن تحرير المدينة المسكينة الشهيدة المغلوب على أمرها كوباني.
في المرة الأولى/ أي خلال التحرير الخلبي الشكلي واستلام السلطة من النظام السوري تم تدشين حكم عسكري ديكتاتوري فاشي مارس فيه القائمون بالأمر شتى أنواع القمع من اعتقال وتعذيب وسجن "كل ذلك موثق" إلى درجة قتل المتظاهرين في الشارع."ولات حسي".

 

التفاصيل ...

أخبار: نداء من المجلس الوطني الكردي في سوريا
 
الأحد 28 حزيران 2015 (121 قراءة)
 

إثر دخول مجموعات من إرهابيي داعش الأحياء الجنوبية من مدينة الحسكة بمؤازرة من الخلايا النائمة هناك، وارتكابهم الأعمال الإجرامية من قتل للمدنيين وتفجير السيارات المفخخة ، بالإضافة إلى بقصف الأحياء الكردية ببعض قذائف الهاون ، مما أدى إلى نزوح أبناء الأحياء الكردية إلى القرى ومدن القامشلي وعامودا والدرباسية، بالإضافة إلى نزوح غالبية سكان الأحياء العربية إلى تلك المدن.
إن المجلس الوطني الكردي وهو يدين هذا الهجوم والأعمال الإجرامية، يهيب بأبناء الحسكة إلى عدم إخلاء تلك الإحياء بشكل كامل، والإبقاء على من يستطيع حماية دور وممتلكات الناس، كما يهيب بأبناء شعبنا في أماكن نزوح أخوتهم إليها فتح أبوابهم وتقديم يد العون لهم وإيوائهم، والتحلي بروح الشعور بالمسؤولية الأخوية والإنسانية، والابتعاد عن كل عمل يستهدف استغلال وضعهم المأساوي، وبذلك نؤكد على الوحدة والتلاحم في مواجهة الإرهاب وأعوانهم.

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان الى الراي العام حول التطهير العرقي في الرقة والطبقة
 
الأحد 28 حزيران 2015 (109 قراءة)
 

تتعرض المناطق الكردية والمناطق التي يسكنها الكرد هذه الايام لحملة بربرية شرسة يقودها تنظيم داعش الارهابي  بغية تهجير وتشريد سكانها وأزدادت وطأة وشدة هذه الممارسات في كل من مدينتي الرقة والطبقة بعد ان مني هذا التنظيم بخسائر فادحة في معاركه في مدينة تل ابيض وعين عيسى وانتقاما لهذه الخسائر لجأ الى انذار الكرد في الرقة والطبقة الى مغادرة هاتين المدينتين خلال اربع وعشرين ساعة وألا فأنهم سيواجهون خطر القتل والذبح والنفي الى مناطق اخرى كتدمر والسخنة وحتى الموصل . 
ان هذه الاجراء التعسفي العنصري والذي يندرج ضمن حملة ممنهجة عنوانها الرئيسي التطهير العرقي في عموم اماكن تواجد الكرد وما الجريمة النكراء البشعة التي يندى لها جبين الانسانية والتي شهدتها منطقة كوباني اخيرا الا تأكيد على ان الغزاة لا هم لهم سوى ذبح وتشريد الكرد من مناطقهم وممارسة الابادة الجماعية بحقهم .

 

التفاصيل ...

مقالات: الملف الكوردي ... قيد البحث
 
الأحد 28 حزيران 2015 (99 قراءة)
 

توفيق عبد المجيد

هذا الاهتمام العالمي من جديد بكوردستان بعد مرور مائة عام على تقسيمها بشكل جائر وتوزيعها على دول الجوار ، وسط غياب أوتغييب تامين لممثلي الكورد ، أصحاب الأرض الحقيقيين عن حضور المباحثات التي أنشأت دولاً على قاعدة المصالح المتوافقة مع رغبة الدول صانعة القرار العالمي في تلك الحقبة ، كما شطبت على دول أخرى كان من المفترض أن تظهر بعد الحربين العالميتين ، وأرجأت ملفاتها ووضعتها تحت الطاولة لتحكم بذلك على الكثير من الشعوب ، بذلك الحكم الجائر الذي فضّل مصلحتها على تطلعات الأقوام الأخرى ، مصادرة توقها للحرية والانعتاق والتخلص من مستعبديها ، هل هذا الاهتمام الذي يبعث من جديد ، ويعاد النظر فيه بقوة ، يستند على قاعدة المصلحة ذاتها التي جزأت كوردستان وقسمتها يوماً ليستمر هذا التقسيم قرناً ؟

 

التفاصيل ...

مقالات: رسالة ضرورية
 
الأحد 28 حزيران 2015 (207 قراءة)
 

مصطفى جمعة

على مدى يومي الخميس والجمعة ، تعرضت كوباني إلى هجمة بربرية شرسة من قبل التنظيم الإرهابي الظلامي (داعش) راحت ضحيتها المئات من الشهداء والجرحى من أبنائها الميامين . 
مجزرة مروعة ، وكارثة إنسانية ، ترقى إلى مستوى التطهير العرقي البغيض ، المدانة دوليا عبر مواثيقها ومبادئها وأعرافها . ونطالب ، هنا ، الأمم المتحدة والمجتمع الدولي ككل ، بفرض الحماية على شعبنا ، وإنقاذه من المجازر التي تقع بحقه ، من جانب داعش ، أو ، من الشوفينية التي مورست من الأنظمة المتعاقبة .

 

التفاصيل ...

مقالات: مشاهدات ( مجزرة عامودا ) 3 / 3
 
الأحد 28 حزيران 2015 (216 قراءة)
 

مظلوم قرنو
 
بينما كنت قد وصلت للتو إلى الحي الذي أقطن فيه ،  لأنني كنت مع المتظاهرين عندما اطلقوا علينا بعد أن أسعفت شخصاً وقع بالقرب مني ، وكنت في مشفى داري القريب من مكان الحادث ، وكان معظم أهالي عامودا كانوا مجتمعين امام باب المشفى لكثرة الجرحى ، ولم أشاهد شقيقي برزاني هناك ، وبحثت عنه لأصحبه إلى البيت ، ولم يخطر لي على بال ، أنه من الممكن أن يكون برزاني في مشفى بهزاد . وعندما رجعت إلى الحي ، رأيت الناس مجتمعين ، وبعدها بدقائق سمعنا صوت ثلاث طلقات ، وبعدها بدقائق ايضا ، سمعت صوت أحدهم وهو يركض باتجاهنا  مسرعاً ، ويصرخ : قتلوا برزاني  قتلوا برزاني ..  فركض المجتمعون باتجاهه ، وسأله أحدهم : من هو برزاني ؟. برزاني ابن من ؟. ، لأن في كل بيت في عائلتنا يوجد اسم برزاني . فعرفت بأنه اخي برزاني الشجاع . 

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· الملف الكوردي ... قيد البحث
· رسالة ضرورية
· مشاهدات ( مجزرة عامودا ) 3 / 3
· توضيح بخصوص البيان الصحفي للائتلاف الوطني السوري «حول أحداث تل أبيض»
· مجزرة كوباني.. وثغور مكشوفة!!
· أضواء على الأحداث
· رد هادئ على السيد هثيم المالح
· اردوغان... ولكن؟!
· رابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا تعزي برحيل الأديب والباحث عبد الباقي ملا حسين
· «سورية للجميع وفوق الجميع» بيان الوحدة الوطنية الكردية - العربية في سورية
· السياسة المزدوجة التي يمارسها ال «ب. ي. د» تقوم على مخاطبة الكرد بلسان، والعرب بلسان آخر مخالف نقيض تماماً
· المجلس الثوري الكردي السوري -الكوملة - يعلن استعدادها لتوحيد الصف الكردي للدفاع عن المناطق الكردية
· بلاغ الى الراي العام إدانة واستنكار حول المجازر الارهابية والوحشية في عين العرب ( كوباني ) ريف حلب
· PDKS-S: رفض PYD لمشاركة أي طرف كوردي آخر بالدفاع عن كوردستان سوريا يثبت بأن لدى هذا الحزب أجندة غير كوردية
· الدكتور كمال اللبواني قصد حضارة النحر الجارية في كوباني والحسكة الأن
· قيادات الكرد و مهنة السياسة
· بيانات الادانة للجريمة الوحشية لداعش في كوباني
· د كمال اللبواني ..والأصوات العنصرية الشاذة
· نعوة المرحومة هنوف محمد الأحمد
· الكُـــــردي الذي هو أنت
· ماذا يجري في كوباني والحسكة
· بيان رابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا حول جرائم تنظيم داعش في كوباني:
· بيان من رئيس اقليم كوردستان حول احداث كوباني
· ذزاعي النظام السوري الضاربتين كُردياً وعربياً
· بيان إلى الرأي العام من المجلس الوطني الكوردي في سوريا حول الوضع في كوباني والحسكة
· مجدداً أزعم بسقوط نظرية القانتونات ، والإدارة الذاتية وملحقاتها
· هل تتحول بغداد إلى مقر لحلف عسكري شيعي؟
· المرصد الآشوري : نزوح كبير للعائلات من مدينة الحسكة السورية بعد سيطرة داعش على احياء من المدينة
· الحزام الشوفيني في ذكراه الحادي والأربعين*
· مشاهدات ( مجزرة عامودا ) 2/3
· إحدى وأربعون سنة من الحزام العنصري
· الدكتور كمال اللبواني سيحاسبك الشعب السوري
· أمور لا تصدق ؟
· بيان إلى الرأي العام
· إيران لم تكن يوما دولة صديقة للكرد ولن تكون كذلك
· ليس ردا على د. كمال اللبواني
· داعش ولدت من رحم الاستبداد .!
· لماذا يلعب اردوغان بكرة النار الكوردية؟
· بيان بمناسبة مرور 41 عاما على مشروع الحزام العربي الاستيطاني في محافظة الجزيرة (الحسكة)
· مشاهدات ( مجزرة عامودا ) 1/3
· قراءة مختلفة لنتائج انتخابات تركيا
· صعود أردوغان وهبوطه
· الدولار ... ليس مجرد عملة
· المشروع الوطني الكردستاني : اللحظة الانتقالية وخرافة المحور الثالث ...
· عن الفاشيّات المتربّصة والمتوثّبة في سورية
· نعوة المرحوم عبدالباقي الشيخ نجم الدين خزنوي
· حلف الأمة الديمقراطية وأفقه المستقبلي
· من جحيم (دراكيولا) إلى اصلاحيات (مكارنكو)؟
· الامتحانات السورية.. فوضى وغشّ وارتزاق
· ثمانية وخمسون عاماً من النضال

مقالات قديمة

القسم الكردي








 





 



 



HELBEST U PEXSHAN