القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 240 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



نعي ومواساة

القسم الثقافي















 فؤاد حسين كشف أسرار الاتصالات مع مكتب رئيس الوزراء بشأن خطورة الموقف في الموصل ومهاجمة داعش            والخوف من أن يخسر الكرد بشمالهم ما كسبوه بيمينهم            كل الأحداث تؤدي إلى سوريا *            حروب إقليم كُردستان            الإسلام ..من مشروع تنويري حضاري إلى إستعمار وإستعباد الشعوب.            قضية للنقاش (134) وفي آخر المطاف لن «يصح الا الصحيح»            حسد الائتلاف السوري من التضامن العالمي مع كردستان            نعوة المرحومة نوفة محمود والدة هجار علي (ابو كاوى)            مجلس عزاء الشهيد البيشمركة مراد بهرم سليمان في الشارقة            نعوة المرحوم اوصمان قاسم علي من اهالي قرية جوهرية            سلاح كردستان .. انتصار كردستان ...!            الكُردي الحيران بين «سيفر» و«لوزان»            تركيا واستمرار التوجه الانفتاحي القائم على التفاهم والتعاون مع الجميع.            دعوة إلى جميع السوريين وأصدقاء الشعب السوري في ألمانيا لحضور مظاهرتين            أصل المشكلة الداعشية

أخبار: فؤاد حسين كشف أسرار الاتصالات مع مكتب رئيس الوزراء بشأن خطورة الموقف في الموصل ومهاجمة داعش
 
السبت 23 اب 2014 (80 قراءة)
 

 يستغرب من يزور أربيل، عاصمة كردستان العراق، ومحافظتي دهوك والسليمانية، كيف أن الحياة تمضي بشكل هادئ ومسيطر عليه تماما على الرغم من أن تهديد داعش لأمن الإقليم كان قاب قوسين أو أدنى.
ومع وجود أكثر من مليون ونصف المليون نازح أغلبيتهم من العرب، مترافقا مع سوء الأوضاع الاقتصادية بسبب معاقبة حكومة رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي لكردستان وقطع الميزانية عنهم وحرمان موظفيهم من رواتبهم، فإن الأوضاع تبدو طبيعية. فالقيادة الكردية المتمثلة برئيس الإقليم مسعود بارزاني، ورئيس الحكومة نجيرفان بارزاني، والمسؤولون الأمنيون والحكوميون لا ينامون أكثر من ساعتين بسبب اجتماعاتهم وإشرافهم على جبهات القتال، كما يؤكد الدكتور فؤاد حسين، رئيس ديوان رئاسة الإقليم.

 

التفاصيل ...

مقالات: والخوف من أن يخسر الكرد بشمالهم ما كسبوه بيمينهم
 
السبت 23 اب 2014 (35 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

" إلى د. محمود عباس ، حيث يكون "

من أولى سمات المقهور، فقط للتذكير: المبالغة، والمبالغة تشمل الاتجاهين في رد الفعل تجاه العالم: الإفراط " في تمثَّل عنف معين "، في مواجهة قاهره: السياسي، الاجتماعي، الاقتصادي، التاريخي، حيث تتاح الفرصة هنا، والتفريط " في اتخاذ المبالاة، أو الخضوع للمزيد من الاستبداد وفعل الإيذاء والتزام الصمت السلبي، جرّاء القهر ذاته " .
ردَّا الفعل متشابهان جهةَ القوة في الضغط: خارجاً في الإفراط، وداخلاً في التفريط، وفي الحالتين يكون التأثير مخلّاً بالنظام الحيوي للجسم وآلية التركيز لانتفاء التناغم !

 

التفاصيل ...

مقالات: كل الأحداث تؤدي إلى سوريا *
 
السبت 23 اب 2014 (29 قراءة)
 

طارق الحميد

أعادت جريمة «داعش» الإرهابية بحق الصحافي الأميركي المنحور التركيز الدولي مجددا على الأزمة السورية وبات النقاش منصبا الآن على ضرورة التعامل مع الملف السوري، وأكثر المحاصرين، والمحرجين، هي الإدارة الأميركية.
ولفهم ذلك فإن القصة الآن ببساطة هي أننا أمام عملية نحر صحافي أميركي على يد إرهابي بريطاني ينتمي لـ«داعش» في سوريا، مما يعني أن الأزمة السورية ليست أزمة منطقتنا وحدها، بل هي أزمة أوروبية - أميركية لا يمكن تجاهلها، كما لا يمكن القول إن بمقدور الأسد الاستفادة من جرائمه الآن للتعاون ضد «داعش»، خصوصا أن جرائم «داعش» من العراق إلى سوريا تأتي مع حلول ذكرى مرور عام على جريمة الغوطة الكيماوية بسوريا ودون أن يقدم الأسد للعدالة، ودون أن يلتزم الرئيس الأميركي في التحرك ضد الأسد الذي تجاوز الخطوط الحمراء التي رسمها أوباما نفسه.

 

التفاصيل ...

مقالات: حروب إقليم كُردستان
 
السبت 23 اب 2014 (21 قراءة)
 

ابراهيم محمود

يجدر التأكيد والتشديد في الحال على أن الكرد اليوم، وأينما يكونون يعيشون حالة أكثر من حرب مصيرية واختبارية لقدراتهم النفسية والثقافية والسياسية والتاريخية، وكلٌّ في موقعه داخل حدود كردستان وخارجها، على الأرض، وفي الإعلام، في الحديث اليومي الشارعي والمنزلي، وعلى مستوى الذات الفردية ومع الوسط المحيط، مع داعش ورموزها وامتداداتها المحلية والإقليمية، رغم محاولات ظاهرة من قبل المعنيين بأمرها إلى التنصل منها، خصوصاً بعد تصعيد الموقف الأميركي والأوربي وغيرهما ضد هذا التنظيم الإرهابي بامتياز، سوى أن المتابع لما يجري في إقليم كردستان راهناً، لا بد أن يتلمس في ذلك حروباً متعددة تجري معاً .
نعم، إنها حروب إقليم كردستان، حروب غير مسبوقة، ولا أعتقد أن ثمة مثيلاً لحروب كهذه خيضت من قبل دولة قائمة بذاتها، وفي الظروف التي يعيشها الإقليم الذي لم يتبصر طريقه كإقليم حتى الآن، فكيف النظر إليه في مقام دولة، ولا بد من ذلك حتى يتمكن المتابع الحيادي الجمع بين قائمة الحروب " الفريدة من نوعها " في مختلف جهاتها: جبهاتها.

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: الإسلام ..من مشروع تنويري حضاري إلى إستعمار وإستعباد الشعوب.
 
السبت 23 اب 2014 (20 قراءة)
 

بير رستم

إنني أود أن أشير في هذا البوست إلى أن الاسلام كان مشروعاً فكرياً تنويرياً لكنه تحول مع الأيام والسلطة والمال وتراكم الثروات وإزدياد عدد الجيوش إلى مشروع استعماري إستعبادي للآخرين؛ حيث بدأ الإسلام بكلمة "إقرأ" كما الإنجيل والمسيحية "وفي البدء كان الكلمة" وإنني أشكر كل الذين يشاركون معنا الحوار على الصفحة من خلال المشاركة والحوار الهادئ الموضوعي في طرح الأسئلة وأقول لهم: إن كتاباتي هذه هي ليست ردات فعل عاطفية على واقع "داعشي" مستجد في ساحة الشرق، بل ناتج عن قراءات متعددة للتاريخ الاسلامي والشرقي عموماً ..

 

التفاصيل ...

مقالات: قضية للنقاش (134) وفي آخر المطاف لن «يصح الا الصحيح»
 
السبت 23 اب 2014 (61 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

    لاشك أن الأولوية الآن في إقليم كردستان العراق وحتى وقت آخر قد يطول لمواجهة مخاطر ارهابيي – داعش – وبناء توافقات جديدة مع المكونات العراقية والقوى والتيارات التقليدية والتي أفرزتها الأحداث الأخيرة والتفاهم التنسيقي مع الحكومة الاتحادية وإعادة بناء ما خربه – المالكي – وترميم جسور العلاقات مع ايران وتعزيزها مع تركيا – أردوغان – والتناغم الإيجابي مع التوجه الدولي المتطور الجديد نحو كردستان على الصعيدين السياسي والعسكري والتي اختيرت كمركز متقدم في المنطقة حمايته أولا وتعزيز قدراته الدفاعية والانطلاق منه  لمحاربة الإرهاب وحربته الرئيسية الآن وعلى المدى المنظور – داعش –

 

التفاصيل ...

مقالات: حسد الائتلاف السوري من التضامن العالمي مع كردستان
 
السبت 23 اب 2014 (21 قراءة)
 

صالح بوزان

المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين. تذكرت هذا المثل العربي الذي يتردد على الألسنة الشعبية وأنا أتفرج على مقطع فيديو في لقاء العقيد عكيدي (أعتقد هذه رتبته) الذي غزا تل حاصل منذ سنة، تلك القرية الكردية بجانب بلدة السفيرة، وقتل الناس في الشوارع وشرد النساء والأطفال من قريتهم. كان يتكلم بلغة الأخوة مع دولة العراق والشام. وحين سأله المذيع عن ممارسات داعش، قال أن هناك بعض الأخطاء الفردية، وهذا يحدث عندنا وعندهم وعند غيرنا. يعني الذبح بالسكين والسبي والنهب والتكفير والمجازر، كل تلك أخطاء اعتبرها فردية. بينما داعش نفسه يعلن أن هذه هي أيديولوجيتهم، ويدعمون موقفهم هذه بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية وفتاوى كبار أئمة الإسلام.

 

التفاصيل ...

مقالات: سلاح كردستان .. انتصار كردستان ...!
 
الجمعة 22 اب 2014 (74 قراءة)
 

فلاح المشعل  

تتصاعد في الأوساط الاعلامية والسياسية حملت معادية ضد تسليح البيشمركة ،وهي تخوض معركة المصير ضد (الدولة الاسلامية ) الأرهابية.
واذ تنطلق هذه الحملة من بعض الدوائر والمؤسسات الاعلامية الغربية ، فانها تجد مغذياتها في الأطراف الشوفينية والعنصرية الاقليمية والمحلية التي يزعجها انتصار البيشمركة وارتفاع رايات تجربة الأقليم سواءا في زمن السلم ام الحرب ضد اعداء الحياة .
انتصار البيشمركة والقوات الساندة لها في معركة تحرير سد الموصل والعديد من مدن وقصبات سهل نينوى ، اعطى درسا بالغ الأهمية عن دور الأيمان بالقضية التي يقاتل من أجلها المحارب الوطني ، يعني ان سلاح كوردستان القوي والمجرب يكمن برجالاتها الذين يمثلون الرصيد النوعي للوجود الكردي والعراقي ايضا ، كما يعطي لكوردستان والبيشمركة شرف تبني القتال ضد الأرهاب الكوني في أوسع جبهة قتالية ، اجتماعية ، اقتصادية ، اعلاميةغير مكتملة بعناصر القوة الطبيعية التي ينبغي ان تتوفر في هكذا منازلة تمتد لأكثر من الف كيلو متر ..! 

 

التفاصيل ...

مقالات: الكُردي الحيران بين «سيفر» و«لوزان»
 
الجمعة 22 اب 2014 (77 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

ما أن يشعر الكُردي أن نجمه قد سطع، قد يستعيد وعد سيفر، ولكن ما أن يشعر بخيبة أمل، وأن هناك مؤامرة تحاك ضده، حتى يتجرع مرارة تذكر لوزان، فيكون مُر الوعيد هذه المرة .
لا بد أنه الكردي الحيران وهو مشدود، متنازَع عليه، أو باسمه يكون التنازع، ومن صفاته التردد، بقدر ما أنه يكون مشتَّت الذاكرة والتركيز، وهو يجد نفسه بين " سيفر " الأمل الكردي الذي كان منتظراً سنة 1920، و" لوزان " الحلم الكردي المنقلَب كابوساً سنة 1923 .
عنوانان عريضان يلخصان التاريخ الكردي بأكثر من معنى، بل يكاد هذا العنوان يتقاسمان التاريخ الكردي مذ كان الكرد في الغالب، شعوراً بالتضاد بين المعاهدتين، سيفر في التوجه إلى رحابة العالم، ولوزان في الانكفاء النازف على الذات.

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: تركيا واستمرار التوجه الانفتاحي القائم على التفاهم والتعاون مع الجميع.
 
الجمعة 22 اب 2014 (73 قراءة)
 

د. عبدالباسط سيدا

اتفاق اللجنة التنفيذية لحزب العدالة والتنمية على اختيار الدكتور أحمد داوود أوغلو ليكون رئيساً للحزب، ومن ثم رئيساً لوزراء تركيا خلفاً للرئيس رجب طيب أردوغان معناه أن تركيا مصممة على توجهها الانفتاحي نحو جيرانها، ومستمرة في نهجها القائم على أهمية التفاهم والتعاون مع الجميع. كما أن الاختيار المعني سيكون لصالح الاستمرار في الجهود الخاصة بحل المسألة الكردية في تركيا، فالدكتور أوغلو ملم بكافة جوانب وخفايا هذا الملف، ولديه قدرة متميزة على استيعابه من دون أية أحكام مسبقة.

 

التفاصيل ...

أخبار: دعوة إلى جميع السوريين وأصدقاء الشعب السوري في ألمانيا لحضور مظاهرتين
 
الجمعة 22 اب 2014 (66 قراءة)
 

يوم أسود في تاريخ البشرية، لن ينساه السوريون أبداً..
استيقظ العالم على صور مرعبة لمجزرة كيماوية في غوطة دمشق الشرقية، ارتكبتها قوات النظام السوري ضد أطفال ومدنيين عزل. لم تكن المرة الأولى التي يرتكب فيها هذا النظام جرائمه الكيماوية، فقد استخدم السلاح الكيماوي المحرم دولياً وفق تقارير موثوقة 33 مرة ضد الشعب السوري الأعزل مستهدفاً 25 منطقة، لكن أعنفها كان في الغوطة الشرقية بتاريخ 21/8/2013 مخلفاً عدداً كبيراً من الشهداء وصل إلى 1507 شهيداً. كان من المفترض أن يتعامل المجتمع الدولي بمحاسبة المجرم على جريمته وإنقاذ باقي السوريين من إجرامه، وهو الذي وضع له خطوطا حمراء، اكتفى فقط بسحب أداة الجريمة ولم يحاسب المجرم..

 

التفاصيل ...

مقالات: أصل المشكلة الداعشية
 
الجمعة 22 اب 2014 (53 قراءة)
 

جان كورد

 الطبيب الجيد يبحث عن الأسباب الحقيقة الكامنة وراء مرضٍ ما يصيب أحد زبائنه ولا يكتفي بإعطاء الأدوية المسكّنة أو المهدئة التي تخفف من آلامه من دون أن تعالج ما أصيب به فعلاً. وعلى كتابنا الكورد أيضاً أن يغوصوا في أعماق المشكلة الداعشية ويحاولوا علاجها أو على الأقل فهمها وشرحها لشعبنا الذي بدا في حيرةٍ من أمر ما يحدث الآن حوله.
حتى اليوم لم أقرأ مقالةً تشفي غليلي لأحد فقهاء السياسة من الكورد تبحث بعمق في أسباب نشوء داعش على الأرض العراقية - السورية وامتداد ألسنة ناره لتحرق بعض أطراف كوردستان، وتمنيت لو أجد من يشرح لنا هذا الموضوع بمنهجية وموضوعية وتبسيط نفهمه نحن بسطاء هذا الشعب الذين لم يحصلوا على شهاداتٍ عليا في العلوم الإنسانية...

 

التفاصيل ...

مقالات: هذا السلاح المتدفّق على إقليم كردستان
 
الجمعة 22 اب 2014 (79 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

بينما كانت قوات المالكي بعشرات ألوفها جنوداً وضباطاً تلوذ بالفرار أمام الدواعشيين، كان المالكي يحاول لفت أنظار " عراقيّيه " إلى أولئك الذين يستغلون الأوضاع " وعنى بذلك سيطرة قوات البيشمركة الكردية على كركوك "، وأرسل وعيداً: سوف نحاسبهم.
ولا بد أن السلاح الهائل عدداً وعدَّة، والذي أصبح في العهدة الدواعشية إلى جانب مئات الملايين من الدولارات في لعبة مفبركة، وصلت إلى أيدي الدواعشيين، كان في انتظار مهمته التالية، ترجمة لتهديد المالكي: " تجريب " هذا السلاح فيمن تبقى من الأثوريين في الموصل وفي الجوار، والأخطر هو التصعيد في اللعبة، أو البدء بالحلقة الأخطر فيها: الإغارة على إقليم كردستان، وكان شنكال الساحة الأكثر إثارة للعاب الدواعشيين.. لكن خاب أمل المالكي ومن معه، وفشلت لعبته رسم مخطط وتنفيذاً ونتائج وخيمة ارتدت عليها كما هو معروف ..

 

التفاصيل ...

أخبار: تصريح حزبي (المساواة و الوطني) حول ما ورد على لسان سعود الملا في حواره مع جريدة (bûyer)
 
الجمعة 22 اب 2014 (140 قراءة)
 

نشرت جريدة (bûyer) في عددها الثاني والتي تنشر في قامشلو لقاء أجرته مع السيد سعود الملا سكرتير الحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا والذي اعتذر عن ماورد على لسانه في هذا اللقاء دون ان ينفيه , وبدلا من ان يتناول في هذا اللقاء , وفي اول ظهور اعلامي له , الوضع السياسي وما يعانيه شعبنا الكردي وما يتعرض له كردستان من هجوم ارهابي شرس ويؤكد على ما اتخذه المجلس الوطني الكردي في سوريا من مواقف وقرارات بهذا الخصوص وفي مقدمتها وحدة الموقف والصف وتفعيل المجلس الوطني وتطوير ادائه , بدل من كل ذلك يطلع علينا السيد الملا بلغة لا يليق بحزب حليف وبعيدا عن مواقف حزبه المعلنه ولا يليق بمكانة ممن تعرض لهم من احزاب المجلس الوطني الكردي وقياداته بالاساءة اليهم وتهميش دورهم الفاعل والمشهود في المجلس .

 

التفاصيل ...

أخبار: تقرير إعلامي بخصوص الإفراج عن الرفيق حسين إيبش:
 
الخميس 21 اب 2014 (51 قراءة)
 

وسط حضور كبير من الرفاق والكوادر المتقدّمة لحزبنا, ووفد من المجلس الوطني الكوردي / منطقة عفرين, وحضور العديد من الشخصيات الوطنية في منزل الرفيق حسين إيبش عضو اللجنة المركزية لحزبنا؛ ألقى الرفيق عبدالرحمن آبو عضو اللجنة المركزية لحزبنا الديمقراطي الكوردستاني كلمة ارتجالية, رحّب فيها بالرفيق حسين إيبش وبسلامته؛ الذي تمّ الإفراج عنه من قبل آسايش ال ب ي د البارحة 20/8/2014 بعد احتجازه قرابة المئة يوم ( تم احتجازه بتاريخ 12/5/2014 ).. كما رحّب بالضيوف, وأشار في كلمته إلى ضرورة الوقف الفوري عن متابعة أو احتجاز رفاق الديمقراطي الكوردستاني وكل غيور على قضيته الكوردية, وضرورة مراجعة أنفسهم من خلال تأثير العقلاء فيهم.. في استهدافهم للوجود التاريخي للحركة السياسية التاريخية الكوردية في كوردستان - سوريا, عبر قوانين وإجراءات لا شرعية, التي لا تخدم البتة المصلحة العليا للشعب الكوردي وقضيته القومية والوطنية

 

التفاصيل ...

مقالات: بعد الآن: من يضمَن سلامة الإيزيديين في شنكَال ؟
 
الخميس 21 اب 2014 (84 قراءة)
 

 ابراهيم محمود  

وأخبرني أخي الكردي الإيزيدي بمرارة تتناسب وجرحه الجسمي والنفسي: إيزيديونا لن يرجعوا إلى شنكال ؟ 
  لعلّي كنت في صورة الوضع، وأنا متابعه منذ الغزو الجرادي الداعشي الغادر، سوى أنني آثرت سماع صوته التالي، ليس حباً في الإيضاح، وإنما ليخفف من ضغطه النفسي إذ يجد من يصغي إليه، في باب المؤاساة ، ويا لها من مؤاساة؟: 
  الخوف الخوف من أن تكون هناك مصائد أخرى ؟

 

التفاصيل ...

أخبار: نداء انساني عاجل من أجل الكشف عن مصير الزميل الدكتور آزاد خشمان ولي عضو اللجنة الكردية لحقوق الانسان الراصد
 
الخميس 21 اب 2014 (33 قراءة)
 

 استمرارا للجرائم الفظيعة والانتهاكات الجسيمة المرتكبة بحق جميع السوريين, من قبل ما يسمى بمسلحي تنظيم الدولة الإسلامية, فقد تلقينا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, وببالغ القلق والاستنكار والإدانة, نبأ قيام  عددا من مسلحي ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية  في مدينة منبج بريف حلب, بتاريخ 2082014  باختطاف  زميلنا الناشط الحقوقي المعروف: 
   الدكتور آزاد خشمان ولي عضو اللجنة الكردية لحقوق الانسان الراصد من مكان اقامته في مشفى ابن سينا الجراحي بمنبج, واخفاؤه قسريا, واقتادوه الى جهة مجهولة, ومازال مجهول المصير حتى الان. 
  والدكتور آزاد خشمان ولي ,هو طبيب مختص في طب الاورام, ومقيم وناشط في هيئة الطبابة الشرعية بمنبج, وهو معروف بسلوكه الانساني العظيم وخدماته الجليلة طبيا وانسانيا, وبما يتعارض مع نهج وفكر خاطفيه من تنظيم ما يسمى بالدولة الاسلامية, ويذكر أن الدكتور آزاد خشمان ولي  والدته سلو وهو من مواليد دمشق991973 بدمشق, متزوج ولديه ثلاثة اطفال, هو ناشط  حقوقي وانساني معروف, وعضو اللجنة الكردية لحقوق الانسان الراصد في سوريا.

 

التفاصيل ...

مقالات: كفاكم ايتها الأنامل الخائنة ...
 
الخميس 21 اب 2014 (130 قراءة)
 

مصطفى الشامي الكردي   

 كفكاكم نفاق و خداع و إستخدام محنة شنكال  لمصالح حزبية و فردية او لصالح الأعداء ... أعدأكم يهاجمون شعبنا و انتم تشوهون تضحيات الأبطال ..اكتب للشعب و للحرية و توقفوا عن  
الإستثمارات لصالح العدو .... 
  عدوكم هاجم شنكال و قتل العشرات .. 
  ليسوا لأنهم من الدين الإيزيدي  بل لأنهم كورد و ينتمون لجبال كوردستان .. 
  فكروا ايها الأوغاد و إن فكرتم لقطعتم أناملكم بنفسكم قبل اي حرف تخترق الأوراق ..و لكن لا تنسوا 
ستقطعها لكم سيوف الملالي و جرزان الأديان ..

 

التفاصيل ...

مقالات: عندما ترقص «النخبة» على أنغام «داعش»
 
الخميس 21 اب 2014 (160 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

  قراءة سريعة ليوميات الهجمات العسكرية الهمجية لجحافل  قطعان – داعش – واحتلال الموصل والتمدد شمالا وشرقا تظهر لنا مدى هشاشة البنية الثقافية لغالبية – النخب – العربية في المنطقة التي هللت بالترحيب والتعظيم عبر المنابر الإعلامية والتصريحات الصحفية والمقالات  في مواقع التواصل الاجتماعي " لثورة السنة العرب " على دكتاتورية حكومة بغداد وطلائع " ثورة الربيع العراقية " من أجل الحرية والكرامة على غرار موجات ربيع الثورات في البلدان الأخرى

 

التفاصيل ...

أخبار: نداء إستغاثة من جمعية أطباء كردستان الخيرية
 
الأربعاء 20 اب 2014 (76 قراءة)
 

يواجه أهلنا اليزيديين في شنكال مأساة إنسانية ترقى إلى مستوى الإبادة الجماعية ونتيجةً للظروف القاسية والممارسات اللا إنسانية التي تعرضوا لها على يد الإرهاب و المجازر الجماعية حيث بات الكثير منهم في العراء دون  غذاء أو دواء فهم بحاجة ماسة الى كل أنواع المساعدة وخاصةً الصحية منها من أدوية وأطباء واختصاصيين نفسيين و ممرضين. وبعد أن حاولنا أن نكون عوناً لهؤلاء الضحايا خلال الأيام الماضية أدركنا أن حجم المأساة تتطلب جهداً ودعماً اكبر مما نملك, يضاف الى ذلك الأعداد الكبيرة من الأخوة الشبك والكاكائيين والمسيحيين, لذلك باسم جمعية أطباء كردستان الخيرية نوجه هذا النداء إلى كل من يستطع تقديم يد العون أفراداً وجمعيات وأية جهة أخرى لمساعدتنا في الإستمرار في تقديم الخدمة الصحية وتوسيع نطاقها لتشمل جميع الأماكن التي تحوي الاجئين.

 

التفاصيل ...

مقالات: الشرف بين الكرد والعرب
 
الأربعاء 20 اب 2014 (125 قراءة)
 

ابراهيم محمود

 أقدّر حساسية العنوان مباشرة، ولأنني أنطلق من هذا التنويه، فإنني أبادر سريعاً بالمقابل إلى وجوب النظر فيما هو مثار هنا في حدوده النسبية لا المطلقة، بقدر ما يستدعي الموضوع بالذات" الشرف " جملة من التصورات الأخلاقية وصلتها بأصل الدين " الإسلام " ومدى تمكنه من نفوس المؤمنين به، وإذا ما كان هذا الدين قد تأصل في النفوس و" هذَّبها ". 
  إن أول ما يمكن طرحه هنا هو التالي: في الأدبيات العربية الإسلامية، من الصعب إيجاد كلمة لها صداها الأخلاقي والاجتماعي ضمناً، مثل كلمة " الشرف "، وهي التي تتوزع على مستويات مختلفة: أكاديمية من خلال دراسة الأصل الفلسفي، وثقافية مجتمعية، عبر تمازجها مع الأدب والنقد الأدبي وفي الفن، وعامة، استناداً إلى المتناقل عنها، والمأثور فيها عامة الناس، وكيفية تمثلها، والتفاعل معها في الوسط الاجتماعي طبعاً .

 

التفاصيل ...

مقالات: الفصائل المسلحة الكردية هي مليشيات حزبية
 
الأربعاء 20 اب 2014 (68 قراءة)
 

دلكش مرعي    

 من المؤسف القول بأن معظم الفصائل الكردية المسلحة هي ميلشيات حزبية . وهي بمعظمها تضع ولائها الحزبي فوق ولائها الوطني بهذا المقدار أو ذاك وتعمل على الأرض وفق أجندات ومصالح قيادة أحزابها . والميليشيات على العموم تفتقر إلى الثقافة الوطنية بمفهومها الواسع التي تخدم وتصان أمن وحرية الشعوب واستقلالها فعبر تناحرها وصراعاتها السياسية وأحياناً صراعاتها الدموية تفرغ النضال من محتواها الوطني وتجر الشعوب إلى صراعات مدمرة ومهلكة للجميع والأخطر من كل ذلك هو خلق أجواء من الاستياء وعدم الثقة بالمستقبل لدى الناس وخلق حالة من التشرذم والتشظي والضعف داخل المجتمعات التي تؤدي بدورها إلى هجرة الملايين من أوطانها لتبحث عن الأمن والأمان ولقمة العيش في كنف شعوباً أخرى.

 

التفاصيل ...

أخبار: ندوتين سياسيتين لـ مصطفى مشايخ «نائب سكرتير حزب الوحدة» في قامشلو
 
الأربعاء 20 اب 2014 (134 قراءة)
 

التقى نائب سكرتير حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا (يكيتي) المصطفى مشايخ ، في ندوتين منفصلتين بأعضاء وكوادر من منظمة قامشلو للحزب، الأولى كانت في مكتب الحزب بالحي الغربي يوم 16/8/2014، والثانية في قاعة الشهيد سليمان آدي في الحي الشرقي من قامشلو يوم 17/8/2014.

وقد ركز نائب سكرتير الحزب على بدايات انطلاقة الثورة السورية ومشاركة الكرد فيها منذ أيامها الأولى، واسلوب النظام الوحشي في قمعها بمختلف أنواع الاسلحة الفتاكة وصولاً إلى المحرمة منها دولياً، وحاول النظام منذ البداية حرف مسار الثورة السلمية لتأخذ الطابع المسلح الذي نراه اليوم، ونجح في ذلك.. أصدقاء الشعب السوري تراجعوا من 150 دولة إلى 30 دولة في آخر مؤتمر لهم، بالاضافة إلى تشتت المعارضة السورية وعدم تمكنها من إيجاد قيادة موحدة للثورة،

 

التفاصيل ...

مقالات: استحقاقات الجغرافيا السياسية في غربي كردستان : البارزانية من حالة حزبية .... إلى مشروع وطني كردستاني
 
الثلاثاء 19 اب 2014 (67 قراءة)
 

  عبدالرحمن كلو

لا شك أن الحزب الديمقراطي الكردستاني - عراق ، له تاريخ طويل مع واقع الحركة السياسية في كردستان سوريا، وتعود العلاقة إلى مرحلة ما قبل التأسيس إذ بدأت مع نضالات البارزاني مصطفى والبارزانيين في أربعينيات وخمسينيات القرن العشرين وترعرعت ونشأت في ظل قيادة ثورة أيلول التاريخية، وعلى حرارة وهج نيرانها بمواكبة جدلية يصعب الفصل بين طرفي العلاقة، حتى باتت نضالات الحزب الديمقراطي الكوردستاني-عراق جزءاً حيوياً من الواقع السياسي الكوردي السوري في أصعب الظروف وأكثرها حساسية وفي كل المفاصل،

 

التفاصيل ...

مقالات: الأمريكان وداعش ضمن سوريا
 
الثلاثاء 19 اب 2014 (53 قراءة)
 

جان كورد

الأمريكيون يمنعون طائراتهم المدنية من التحليق في سماء رسوريا لأنهم على علمٍ بأن على الأرض السورية من هو مستعدٌ لإطلاق الصواريخ حتى على الطائرات المدنية، بمعنى أن في سوريا إرهابيون يعتبرون أنفسهم في حربٍ على الولايات المتحدة الأمريكية، ومنهم تنظيم (داعش) الذي أعلن عن "دولة الخلافة" على أراضي عراقية وسورية، واضطرت الإدارة الأمريكية مؤخراً، تحت وطأة ما ترتكبه هذه "الدولة الإرهابية" من مجازر على الأرض، وما تشكله من تهديدٍ حقيقي لمصالحها البترولية، للقيام بهجماتٍ جويةٍ مكثّفةٍ على مقرات وأرتال داعش العسكرية، هذه الأرتال التي كانت حتى يوم الهجوم الغادر على الأزداهيين في منطقة شنكال الكوردية، تجوب أنحاء الأرض التي أعلنت عليها دولةً مثيرةً للرعب، بين حلب وبغداد، ولم تتحرك الولايات المتحدة لعمل شيءٍ فعلي ضدها.

 

التفاصيل ...

مقالات: رؤية نقدية للواقع السوري
 
الثلاثاء 19 اب 2014 (77 قراءة)
 

صالح بوزان

الواقع الذي يسود في الشارع السوري بهيمي بكل معنى الكلمة. ولم تعد للكتابة أي تأثير علبه، وربما أصبحت الكتابة عنه شيئاً من العبث مثل العبثية التي تسوده. في الحقيقة عندما كان الكاتب السوري يكتب منتقداً الواقع الذي يسود في بلده، كأن ينتقد النظام الاستبدادي السائد منذ نصف قرن، وما قام به خلال أربع سنوات الأخيرة من جرائم تجاوز فيها الطغاة البرابرة البدائيين، أو ينتقد صبيانية فصائل المعارضة المختلفة، كان الهدف من الكتابة ثلاث مسائل على أقل تقدير. الأولى توعية الشعب لكي يستيقظ من السبات الذي يتحكم به، وبالتالي ليقوم بالثورة ويستمر عليها حتى النصر. والثانية إضعاف عقلية النظام الديكتاتوري معنوياً لكي يرضخ لمطالب الشعب في الحرية والديمقراطية، والثالثة إخراج المعارضة من صبينتها ودفعها إلى المسؤولية الوطنية العامة.

 

التفاصيل ...

مقالات: «كردستان أو الفناء»
 
الثلاثاء 19 اب 2014 (126 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

في كلمته بمناسبة الذكرى الثامنة والستين لميلاد الحزب الديموقراكي الكردستاني في السادس عشر من الشهر الجاري استعاد السيد مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان وطرح مجددا شعار ثورة أيلول في بداية ستينات القرن الماضي " كردستان يان نمان – كردستان أو الفناء " والذي غاب عن أدبيات الحركة السياسية في الإقليم منذ الإعلان عن إقامة النظام الفدرالي وقيام أول برلمان منتخب عام 1992 ولم يعد له أثر يذكر منذ الإطاحة بالنظام الدكتاتوري .

 

التفاصيل ...

مقالات: «البيشمركة».. المنقذ الأخير..!
 
الثلاثاء 19 اب 2014 (134 قراءة)
 

هاني الظاهري

   تتجه أنظار العالم اليوم نحو «الهولوكوست» التاريخي الحديث الذي يمارسه تنظيم داعش ضد العراقيين وبالأخص أبناء الأقليات من إيزيديين ومسيحيين وشبك وتركمان، إذ يقتل الأطفال والرجال وتسبى النساء لتباع الواحدة منهن كجارية بنحو 150 دولاراً في أسواق الموصل، وهو ما لم يحدث خلال آلاف السنين في عراق التعايش والحضارات. 
  بدأت الحكاية حينما هرب الجيش العراقي من الموصل وسلّم عتاده لداعش نتيجة ثورة المكوّن السني في المدينة وما حولها على طائفية حكومة رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي، ما أدى في نهاية المطاف إلى تنامي قوة الإرهابيين وتحوّل المكوّن السني بأكمله في شمال العراق إلى رهينة لدى عصابة البغدادي.. 

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: مواجهة ومحاربة الارهاب والارهابيين
 
الثلاثاء 19 اب 2014 (45 قراءة)
 

فيصل اسماعيل   

 في عام 1991 كل الرؤساء الدول الغربية والدول ذات التوجه الديمقراطي في العالم اتصلوا مع الرئيس الامريكي جورج بوش يعرضون عليه مساعدتهم للتحرير الكويت من الدكتاتور صدام حسين 
واليوم رؤساء اغلب الدول العالم الديمقراطي يتصلون مع الرئيس مسعود البارزاني رئيس اقليم كوردستان يعرضون عليه مساعدتهم للقضاء على الارهاب والارهابين بصفته رئيس دولة مواجهة ومحاربة الارهاب والارهابيين 



 

التفاصيل ...

مقالات: التلميذ الكردي والمعلم الأميركي
 
الثلاثاء 19 اب 2014 (65 قراءة)
 

 ابراهيم محمود  

أول ما يتبادر إلى الذهن، من خلال العنوان، هو أن التلميذ يتعلم، وأن المعلّم يعلّم. يا للبداهة ! إنما الأهم هو أن العلاقة بين الاثنين أبعد من أن تكون علاقة تابع بمتبوع . نعم، إن التلميذ في بداية عمره، ولكنه مهيأ لأن ينضج ويتكامل، أن يعلّم لاحقاً، وما كان له أن يكون تلميذاً دون معلّم يتبناه، أو يدخل معه في علاقة هي أن معيار نجاح المعلم في مهنته: رؤية التلميذ معلّماً . والسياسة من هذا المنظور مدرسة، ولها أركانها، وشُعَبها، ودروسها، ومناهجها، وبرامجها وطبيعة الدوام فيها، وهي قد تكون كبيرة أو صغيرة، إنما الأهم بالمقابل، هو أنها تجمع داخل حزمتها العمرانية داخلاً وخارجاً والتي قد تتجاوز حدود النظر، وخصوصاً لمن يعاني من ِقصْر  النظر بالمعنى الواسع للكلمة، تجمع أصنافاً أو نوعيات كبيرة وكثيرة إلى درجة التفاوت اللافت ممن يتعلمون، إنما أيضاً ممن يعجزون عن أن يكونوا تلاميذ، أي مستوى التلمذة، وفي النتيجة ممن يكون مصيرهم: الرسوب، وحتى الفشل في الحياة لاحقاً.

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· «البيشمركة».. المنقذ الأخير..!
· مواجهة ومحاربة الارهاب والارهابيين
· التلميذ الكردي والمعلم الأميركي
· كوردستان في مواجهة داعش
· الشعارات البرّاقة لا تغطي على السلوكيات المتناقضة معها
· أيها الكوردي.. كفى سذاجةً وغباءً سياسياً..!!
· الوزير الألماني والموقف من استقلال كُردستان العراق
· يحسدون هولير على الدعم الأمريكي المقنن
· بلاغ صادر عن اجتماع اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني -سوريا
· تنويه واعتذار
· قتيل الاثنين : أسامة بن لادن وأبو بكر البغدادي
· دولة كُردستان وإقليم العراق
· مواقف صائبة ومشرفة
· العراق بين التجنيس والتجنيد الداعشيين
· من يحق له تقييم الإيزيدية ؟
· مجزرة اليزيديين شرخ في العلاقة العربية الكردية
· كردستان العراق وتداعيات مأساة شنكال اقليمياً ودولياً
· كيف اصبح اقليم كردستان محط أنظار العالم ؟
· شنكال تضع النقاط على الحروف
· تصريح صادر عن اجتماع المكتب التنفيذي لاتحاد القوى الديمقراطية الكوردية في سوريا
· قضية للنقاش ( 133 ) نموذج من القراءات المغلوطة لحقيقة جماعات – ب ك ك – السورية
· پاركينغ إقليم كُردستان
· نداء ودعوة للتظاهر في برلين
· من شنكَال إلى دهوك
· كردستان تتلاحم على جرحها
· حزب الاتحاد الديمقراطي ومسلسل تفريغ المناطق الكردية من معارضي النظام «بدران مستو» نموذجاً
· في رسالة له الى شعب كردستان «رئيس اقليم كردستان» يعلن عن عزل المسؤولين الامنيين والعسكريين والحزبيين الذين كانت تقع على عاتقهم مهمة حماية شنكال
· لماذا يقاتل الكريلا بجانب البشمركة؟.
· رئيس الائتلاف الوطني السوري في تصريح صحفي له يعلن رسميا عن إطلاق قسم اللغة الكُردية في موقع الائتلاف
· الداعشية الدينية - العنصرية أعلى مراحل الاستبداد
· رداً على إدعاءات على سالم المسلط بإرتكاب جرائم ضد المدنيين في حي الغويران في الحسكة
· قضية للنقاش ( 132 ) قراءة في خيارات – داعش – القادمة
· ماذا وراء هذا الاهتمام الأميركي- الأوربي- العالمي بإقليم كُردستان العراق ؟
· لجنة محلية المجلس الوطني الكوردي في ولاية نورد راين فستيفالن الألمانية تدعو لاعتصام تضامناً مع مدينة شنكال والأخوة الايزيديين
· ينبعث البعث تحت غطاء داعش
· دعوة للمشاركة في اعتصام تضامني مع البيشمركه وتنديداً بجرائم داعش في شنكال في مدينة فوبه رتال الالمانية
· بلاغ صادر عن اجتماع المجلس الوطني الكردي في سوريا
· عندما تكون مأساة الشنكَالي بورصة للأحزاب الكُردية
· «أسايش ب ي د » تمنع مظاهرة تضامنية للمجلس الوطني الكردي مع الايزديين في قامشلو وتعتقل رئيس المجلس المحلي ونائبه
· حُجَّة طرزان الكُردي
· اليزيديون الكرد، والشعب الكردي برمته معرض الآن للإبادة الجماعية
· المأساة الإنسانية المتفاقمة للكورد الإيزيدديين من أيناء شعبنا وخطر الإبادة الجماعية والتطهير العرقي والديني
· نداء من اجل مساعدة الأخوة الإيزيديين الذين نزحوا من شنكال
· داعش وسمة عار على جبين المثقف العربي
· السلطة السورية توقظ معارضة الداخل
· حوار الطرشان
· لهذه الأسباب، الكُردي عميل أميركي
· نص مذكرة التفاهم بين هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي وجبهة التغيير والتحرير
· اعتقال أحد كوادر الحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا في منطقة عفرين من قبل PYD
· حول الدعم العسكري الأمريكي لكردستان

مقالات قديمة

القسم الكردي





HELBEST U PEXSHAN