القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 178 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



نعي ومواساة

القسم الثقافي















 الراصد تشارك في أعمال المنتدى السابع المعني بقضايا الاقليات            مجلس عزاء ملا عباس ملا شيخموس شيخ محمد في مدينة بازل السويسرية            الواقع الكردي و المطلوب            الخطر الأكبر قادم            عدمية الاتفاقية الكردية في قامشلو - الجزء الأول            قراءة مختلفة للحدث «الكوباني»            قيادة تيار المستقبل يلتقي بعديد من القوى السياسية السورية والكوردستانية            مجموعة من كوادر حزب يكيتي الكردي في اوربا تنهي العلاقة التنظيمية والسياسية مع قيادة الحزب            لا مناص من تنفيذ اتفاقية دهوك            المواقف القوية هي التي تمنح الهيبة والإحترام            اضاءات فيسبوكية            من يدفع فاتورة تقزيم دور الحزب على الساحة السورية؟            بلاغ صادر عن اجتماع اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا            وماذا بعد كوباني            دهوك اتفاق المتناقضات.. هل من سبيلٍ للتطبيق..؟!

أخبار: الراصد تشارك في أعمال المنتدى السابع المعني بقضايا الاقليات
 
الخميس 27 تشرين الثاني 2014 (7 قراءة)
 

شاركت اللجنة الكردية لحقوق الإنسان –الراصد في أعمال المنتدى السابع المعني بقضايا الاقليات والذي انعقد بقصر الأمم في جنيف  على مدى يومي 25و26 نوفمبر الجاري .
وقد تناول المنتدى المعايير والمبادئ الدولية والإقليمية القائمة وذات الصلة بحماية أفراد الاقليات من العنف والجرائم الفظيعة التي تستهدفهم .
وتم مناقشة والبحث في الأسباب الجذرية للعنف والجرائم الواقعة على الاقليات , كما تم البحث وتناول آليات تحسين منع العنف والجرائم الفظيعة .
وتناول المجتمعون دور جميع الجهات المعنية في إيجاد تدابير وتنفيذ تدابير سريعة وملائمة للتصدي من أجل حماية الاقليات المعرضة للاعتداء 
وقد بحث المشاركون أهمية إعمال حقوق الاقليات في حالات ما بعد العنف وما بعد النزاع , كعامل أساسي لإرساء سلام مستقر ودائم .
وقد أخذت تدابير ضمان المساءلة ومكافحة الإفلات من العقاب عن جرائم العنف المرتكبة ضد الاقليات حيزا كبيرا من المناقشات .

 

التفاصيل ...

مقالات: الواقع الكردي و المطلوب
 
الخميس 27 تشرين الثاني 2014 (26 قراءة)
 

مروان سليمان

يلجأ البعض أحياناً إلى خوض معارك جانبية أو حتى وهمية و مصطنعة حتى يلتهي الناس بتلك المعارك و ينسوا أساس المشكلة أو الأطراف التي يجب محاربتها في الأساس، و إذا كانت هناك بالأساس مسببات لبعض الأمور الجانبية فهذا لا يعني إهمال القضايا الأساسية التي يجب معالجتها و خاصة التي تتعلق بمصيرنا و مصير منطقتنا، و لذلك فإنه ليس من حق أي طرف من الأطراف أن يضع قوانينه الخاصة بشخصة أو حزب معين ليطبقها على الآخرين عنوة، لأن هذا سوف يؤثر على العلاقة الجدلية بين أبناء المنطقة من نفس القومية أولاً و ما بين الآخرين ثانياً، و إلا سوف نكون كالغابة التي يأكل فيها القوي الضعيف ،

 

التفاصيل ...

مقالات: الخطر الأكبر قادم
 
الأربعاء 26 تشرين الثاني 2014 (35 قراءة)
 

صالح بوزان

بالرغم مما حل بالشعب الكردي السوري حتى الآن فإن الخطر الأكبر هو القادم، وهذا الخطر هو خطر أكثر مصيرياً. فقراءة متمعنة للوضع الدولي، وخاصة بعد تأجيل الموضوع النووي الإيراني إلى سبعة أشهر قادمة يعني أن الحرب الأهلية في سوريا ستزداد ضراوة خلال هذه المدة. كما يعني أيضاً أن التحالفات الراهنة ستبقي كما هي. ستستمر إيران وروسيا في مساعدة النظام السوري ومنعه من السقوط. وستبقى تركيا في خلافاتها مع أمريكا، وستساعد في الخفاء القاعدة وداعش وبقية الكتائب المسلحة السورية التابعة لها، أملاً في إسقاط النظام وترتيب أولويات مصالحها لما بعد إسقاط النظام. تركيا تدرك بأن حاجة أمريكا إليها أكثر من حاجتها لأمريكا، وهذا هو سبب تعنتها. فهي على الأقل تريد موافقة أمريكا بإنشاء منطقة عازلة شمال سوريا تحت قيادتها. وفي حال تحقيق هذا الهدف ستتحكم بالوضع السوري كله. بداً بالنظام والمعارضة والكتائب المسلحة وانتهاء بالكرد.

 

التفاصيل ...

مقالات: عدمية الاتفاقية الكردية في قامشلو - الجزء الأول
 
الأربعاء 26 تشرين الثاني 2014 (17 قراءة)
 

د. محمود عباس

  بدون مواربة، الكل يدرك أن السلطة السورية لها حضورها في قامشلو، تفرض ذاتها من خلال مؤسساتها القائمة بكل أبعادها، الفارضة أجنداتها على الأحزاب، والحاضرة بين الشعب وفوق الشعب، بدءً من تسيير الرواتب إلى المحاكم والمصارف وطغيان سلطة الأمن بالرهبة وغيرها، تظهر وتختفي هذه المؤسسات حسب متطلباتها وأجنداتها، ولها علم وأمر ورأي في معظم ما تدور وتحصل في المنطقة الكردية من القضايا والمآسي والمعاناة، والقيادة الرئيسة في قامشلو تتحكم بأمور المنطقة كلها، ومنها تصدر الأوامر، والتنفيذ يجري حسب تكتيكات السلطة المركزية في دمشق، ولاتزال الحركة الكردية وبينهم الأحزاب واهنة على مواجهة هذه المعضلة، والتي بالإمكان تقزيمها أو حتى ربما القضاء عليها ضمن المنطقة، تحتاج فقط كبداية الثقة بالذات الكردية، والعمل معا لبلوغ مرحلة تسيير أمورها بدون إملاءات خارجية، وهذه هي مرحلة من مراحل نجاح الثورة.

 

التفاصيل ...

مقالات: قراءة مختلفة للحدث «الكوباني»
 
الأربعاء 26 تشرين الثاني 2014 (47 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

  بعد مضي أكثر من شهرين على حصار مدينة كوباني – عين العرب من جانب جحافل – داعش – سبقه احتلال أكثر من ثلاثمائة قرية في ريفها وتهجير نحو أربعمائة ألف من القرويين وسكان المدينة ومارافق كل ذلك من نزوح ومعاناة إنسانية وتشرد وانتشار في بعض المناطق السورية وفي مخيمات تركيا وإقليم كردستان العراق وبعد تحول المواجهة بين المدافعين ( وهم قوات تابعة ل - ب ك ك - أساسا وبضع عشرات من البيشمركة كقوة اسناد ومثلها من مجموعة كانت تنتمي لتشكيلات الجيش الحر في الرقة قبل احتلالها ) عن ماتبقى من المدينة الخالية من جهة وقوات – داعش – الإرهابية المعتدية من جهة أخرى الى مايشبه حرب الاستنزاف بين خطوط تماس جديدة شبه ثابتة لابد من العودة الى إعادة قراءة الحدث الكوباني بعيدا عن المشاعر الذاتية وبنظرة كليانية وبتجرد عن انعكاسات ردود الفعل السريعة  والانفعالية على الأفعال الشنيعة والممارسات الهمجية القروسطية  التي أصبحت جزء أساسيا وعنوانا لظاهرة تمدد " دولة الخليفة إبراهيم بن عواد البغدادي " .

 

التفاصيل ...

مقالات: قيادة تيار المستقبل يلتقي بعديد من القوى السياسية السورية والكوردستانية
 
الأربعاء 26 تشرين الثاني 2014 (8 قراءة)
 

عد اجتماع مجلس الادارة ( اجتماع التوحيد ) الذي انعقد في قامشلو 5/10/2014 ومانتج عنه من توحيد صفوف تيار المستقبل الكوردي وانهاء حالة الشرذمة والتفرقة بين الاعضاء والتاكيد على تفعيل دور التيار السياسي من خلال التواصل واللقاء مع القوى السورية المعتدلة والاحزاب الكوردستانية في أجزاء كوردستان الاربعة, تم تشكيل لجنة مكلفة من رئيسة مكتب العلاقات العامة نارين متيني و كلا من اعضاء المكتب عبدالحميد التمو , علي تمي ) للاجتماع بالاحزاب والقوى السياسية السورية والكوردستانية في تركيا .
فألتقى وفد التيار كلا من السيد سرتاج بوجاق" رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني - تركيا ", والسيد جنكيز تملي - عضو مجلس محافظة ماردين 
والاستاذ محمد الشيخ ابراهيم - ممثل الائتلاف في غازي عنتاب، والدكتور عثمان بديوي - وزير الادارة المحلية ، والسيد صخر ادريس - مدير مكتب عنتاب في تيار الوعد السوري .

 

التفاصيل ...

أخبار: مجموعة من كوادر حزب يكيتي الكردي في اوربا تنهي العلاقة التنظيمية والسياسية مع قيادة الحزب
 
الأربعاء 26 تشرين الثاني 2014 (70 قراءة)
 

  لا يخفى عن المهتمين بالشأن السياسي الكردي أن حزب يكيتي الكردي في سوريا ومنذ نحو سنتين يعيش أزمة سياسية وتنظيمية يستفحل أمرها نتيجة للسلوك التكتلي لمجموعة من قيادة ما بعد المؤتمر السابع وإنحرافها عن النهج القومي المستقل الذي تميز به الحزب خلال سنوات النضال، وإلتفافها على قرارات المؤتمر والعمل بعكسها تماما. ورغم المحاولات الحثيثة للجنة منظمة أوروبا وللعديد من كوادرها وحسب الأصول الحزبية، الرامية لوقف التحريف الممنهج للسياسة التي تميز بها الحزب وإعادة الأمور إلى نصابها، إلا ان المجموعة المتكتلة في اللجنة السياسية بقيادة السكرتير إبراهيم برو تمادت في تفردها وتغليبها المصلحة الشخصية النفعية على المصالح القومية وعلى قرارات المؤتمر وتتعامل مع رسائلنا وإقتراحاتنا العديدة بمواقف كيدية مسبقة وتختلق مشاكل تنظيمية وهمية للتغطية على الجوانب السياسية للأزمة.

 

التفاصيل ...

مقالات: لا مناص من تنفيذ اتفاقية دهوك
 
السبت 22 تشرين الثاني 2014 (29 قراءة)
 

م. رشيد 18-11-2014

    إنجاز وحدة الصف والخطاب الكورديين مطلب قومي ووطني دائماً وأبداً لتهيئة العامل الذاتي للحركة الكوردية وتقويته, وبذات الوقت حاجة وضرورة لتفعيل دوره وتحسين أدائه، لاسيما عند اشتداد الأزمات والمرور بالمنعطفات, لتوفير الاستحقاقات ومواجهة التحديات.
لقد أدخلت رياح الربيع العربي من أجل الاصلاح والتغيير (والتحولات التي لازمتها والظروف التي أنتجتها) بلدان المنطقة في مرحلة مفصلية من تاريخها, وجعلتها مقبلة على تغيرات جدية وملموسة في الخارطة السياسية على أنقاض سايكس بيكو المنتهية صلاحيتها، تنفيذاً لاستراتيجية مراكز القرار الدولية الجديدة، التي وضعتها بعد تبلور أحادية القطبية في العالم،

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: المواقف القوية هي التي تمنح الهيبة والإحترام
 
السبت 22 تشرين الثاني 2014 (132 قراءة)
 

Jian Omar

قيادات المجلس الوطني الكُردي هي المسؤولة عن عدم احترام حزب الاتحاد الديمقراطي للمجلس والاستهتار بهم وبقوتهم وشعبية أحزابها لأن جماعة صالح مسلم مهما أهانوا المجلس الكُردي واضطهدوه ترى قيادات المجلس تُصرّح بخنوعٍ منقطع النظير لبعض الزعران أمثال قيادات الميليشيات ألدار خليل، ريدور خليل وجوان إبراهيم ومن على شاكلتهم من صبية المخابرات السورية. لا بل وتقبل قيادات المجلس الظهور على شاشة قناة روناهي التّابعة لحزب صالح مسلم هذه القناة التي أهانتهم وتُهينهم يومياً في تشابه تّام مع قناة دنيا الأسدية..

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: اضاءات فيسبوكية
 
الجمعة 21 تشرين الثاني 2014 (162 قراءة)
 

صلاح بدرالدين
            
لافرق يذكر بين – المجلسين - 
  بقراءتي للحالة الكردية السورية الراهنة أجد أن الوطنيين المستقلين وبينهم الحراك الشبابي والمثقفون وحركة المجتمع المدني وهم الغالبية من شعبنا لم يراهنوا يوما على الأحزاب الكردية خاصة بعد اندلاع الثورة السورية  كمرجعية ذات صدقية  يعول عليها  بل أن الوعي الجماهيري الجمعي لايميز كثيرا بين المجلسين ( الوطني وغرب ) من حيث التشابه الى درجة التماثل في النشأة والجذور والهدف فكلاهما لم يظهرا بمعزل عن بصمات نظامي الأسد وايران لذلك نلاحظ انعدام أي اهتمام شعبي الى درجة التجاهل لصراعات أحزاب المجلسين وتراشقها منذ إعلانات أربيل وحتى دهوك .

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· اضاءات فيسبوكية
· من يدفع فاتورة تقزيم دور الحزب على الساحة السورية؟
· بلاغ صادر عن اجتماع اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا
· وماذا بعد كوباني
· دهوك اتفاق المتناقضات.. هل من سبيلٍ للتطبيق..؟!
· ضد الدولة القومية .. أم الوطنية ؟ أم ضد الدولة ... ؟
· كاميران حاجو: المنطقة مقبلة على تغيير في الخارطة السياسية، وعلينا الاستعداد
· اختتام فعاليات اليوم الدولي للتسامح في مركز التآخي للديمقراطية والمجتمع المدني
· العدد 500 من جريدة كوردستان
· كفى مقامرة بمصير الشعب والوطن والقضية

مقالات قديمة

القسم الكردي







 






 

 













HELBEST U PEXSHAN