القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



القسم الثقافي




















 هل كان للكرد أدباء وفلاسفة قبل الإسلام - الجزء الرابع            واشنطن وأنقرة ... خلافاتهم الصغيرة ورهاناتنا الكبيرة            الصراع على روجآفا            وعي الذات الكردية في كتابات محمود عباس            آستانة ومسافات أخرى            بيان حول عقد اجتماع جنيف 4            استقلال إقليم كردستان: يكون الآن أو لا يكون؟            قيح الشرق الأوسط لم ينضج بعد...            هل هو الهدوء الذي يسبق العاصفة ؟            رسالة قصيرة الى من يهمه الامر....!            اختيار الأسد نكايةً            نفاق الحل السياسي في سوريا            المفاوضات المرتقبة في جنيف            لعبة الجمر وراحة اليد            منتدى الاصلاح والتغيير ينظم حلقة نقاشية بعنوان «المؤتمرات الدولية حول سوريا وافاق الحل»

مقالات: هل كان للكرد أدباء وفلاسفة قبل الإسلام - الجزء الرابع
 
الثلاثاء 21 شباط 2017 (112 قراءة)
 

د. محمود عباس

  من اللافت للنظر، لو طالت الغزوات العربية الإسلامية حينها الأراضي اليونانية لغابت أسماء فلاسفتهم وشعرائهم وعلمائهم ونتاجهم، ولربما ما كنا سنعرف اليوم شيئا عن سقراط وأفلاطون وأرسطو وغيرهم من مدرسي المدرسة الرواقية، مثلما حدثت لفلاسفة ومدرسي مدرسة كنديشابور ونصيبين والرها وأربيل وغيرها، والتي لم تكن أقل رقيا عن المدرسة الرواقية بل وكانت بعضها، حسب المقارنات التاريخية، أوسع اختصاصا، فحتى الهنود واليونانيين كانوا يقصدونها للتعلم، وهذه المقارنة تجري على جميع المدن المحتلة حينها، وخاصة في مراحل الغزوات الأولى.

 

التفاصيل ...

مقالات: واشنطن وأنقرة ... خلافاتهم الصغيرة ورهاناتنا الكبيرة
 
الأثنين 20 شباط 2017 (133 قراءة)
 

إدريس خلو

شهدت العلاقات التركية الأمريكية خلال فترة أدارة أوباما توترات متتالية كانت بعضها تخرج الى العلن ويبقى البعض الآخر منها في الغرف المغلقة بين هذين البلدين العضوين في حلف الشمال الأطلسي وبقيت هذه العلاقات متأزمة وفي حالة ضبابية الى اليوم الأخير من  ولاية أوباما وكانت نقاط الخلاف بين البلدين العضوين في حلف الناتو تكمن في مطالب تركية ملحة وعاجلة من ادارة أوباما التي تريثت في عدم الأستجابة لها وفق البراغماتية الأمريكية حيال هكذا قضايا مصيرية وحساسة  فالمطلب التركي بعدم دعم قوات الحماية الكردية وتسليم فتح غولن وأقامة المنطقة الآمنة وفق الرغبات والمقاييس التركية لم تلقي آذاناً صاغية من الأدارة الأمريكية 

 

التفاصيل ...

مقالات: الصراع على روجآفا
 
الأثنين 20 شباط 2017 (180 قراءة)
 

بهزاد عجمو

بعد اندلاع الثورة السورية أو حدوث الكارثة السورية أو التغريبة السورية برزت القضية الكوردية على السطح بشكل قوي وخرجت من قوقعتها وأصبحت تناقش في الأوساط الدولية وتحتل مكاناً بارزاً في كل وسائل الأعلام الإقليمية والدولية بعد ما كنا في الماضي نتلهف إلى سماع ولو ذكر اسم كورد سوريا في وسائل الأعلام وأصبح معظم دول العالم يعرفون نسبتهم ومنطقتهم الجغرافية ونظراً لتعقد الوضع الجيو سياسي في سوريا والحرب الطاحنة فيها أصبح العديد من الدول والأطراف يطمعون في حصة من كعكة سوريا ولو كان على حساب حقوق وتطلعات الكورد من هذه الأطراف على سبيل المثال لا الحصر :

 

التفاصيل ...

مقالات: وعي الذات الكردية في كتابات محمود عباس
 
الأثنين 20 شباط 2017 (424 قراءة)
 

ابراهيم محمود

ح2: عناوين تتقدم بأوراقها

" أريد أن أؤرّخ لحزني وغضبي "
بودلير
 
وراء كل كتابة دافع معين، وتلك بداهة! وما يضفي على الدافع أهمية، هو في كيفية إنارته من الداخل: تعرُّفاً وتعلُّماً ومتابعة له. ولا بد أن الصديق الباحث الكردي محمود عباس يكتب لوجود دافع، وهو مركَّب بالتأكيد: تاريخي، سياسي، اجتماعي وثقافي..الخ، والعلامة الفارقة في كتابته هي في خاصية الانتماء إلى المكان، الحنين إلى مسقط رأسه، بيئته الكردية، أهله، شعبه والوطن الموعود: كردستان. ووراء الكم اللافت من كتاباته " مقالاته " ثمة ثقافة مدرَكة، فهو يحمل دكتوراه في الجغرافيا الاقتصادية من الاتحاد السوفيتي سابقاً، وأمضى فترة في ألمانياً، وهو منذ ربع قرن يقيم في الولايات المتحدة الأميركية " مدينة هيوستن، ولاية تكساس " صحبة شريكة حياته، ورفيقة دربه طبعاً: الشاعرة الكردية أفين ابراهيم .

 

التفاصيل ...

مقالات: آستانة ومسافات أخرى
 
الأثنين 20 شباط 2017 (112 قراءة)
 

دوران ملكي

كما كان متوقعا فأن اجتماعات استانة لم تأت بالجديد بل كانت اجتماعات القوة التي أنهكها الحرب باحثا عن فترة نقاهة والتفاتة إلى الخلف ولملمة الجراح والبحث عن وسائل جديدة تؤهلها إلى مرحلة أحسن.
المواقف ضبابية والموافقات حذرة وكأن الجميع ينتظر صوتا أخر خفي. تم عرض وجهات النظر والاكتفاء بتمديد وقف إطلاق النار الخجول الذي لا يتم التقيد به حسب ضرورة المنطقة وأهميتها كما بدا واضحا ضياع الهدف الأساسي من وراء عقد هذه الاجتماعات وهو الانتقال إلى الحل السياسي الذي يتبع وقف أطلاق النار ووضع الخطط وجدول الأعمال لهذا الانتقال فتم القفز فوقها والبحث في مناقشة دستور لسوريا في غياب الشعب السوري.

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان حول عقد اجتماع جنيف 4
 
الأحد 19 شباط 2017 (148 قراءة)
 

دعا المبعوث الدولي الى سوريا، السيد ستافان دي ميستورا، قوى المعارضة والنظام لجولة مفاوضات جديدة بجنيف تعقد في أواخر الشهر الحالي، بعد توقفها منذ نيسان من العام الماضي، دون أن تتمكن القوى الدولية والاقليمية من وقف نزيف الدم السوري، ومايصيب البلاد من تدمير وخراب ونزوح مستمر للمواطنين السوريين في الداخل والخارج ...
إن المجلس الوطني الكردي سعى ومنذ بدايات الثورة السورية لحل سياسي سلمي يلبي أهداف الثورة بإنهاء النظام الشمولي الأستبدادي، وبناء الدولة الاتحادية وإقامة النظام الديمقراطي والتاكيد على حيادية الدولة، الذي يعبر عن مصالح كل مكونات الشعب السوري الاثنية والدينية،

 

التفاصيل ...

مقالات: استقلال إقليم كردستان: يكون الآن أو لا يكون؟
 
الأحد 19 شباط 2017 (322 قراءة)
 

كامران قره داغي

كلما طرح موضوع استقلال إقليم كردستان، علناً أو في لقاءات خاصة رسمية أو غير رسمية، أثيرت بالضرورة، الى جانب مسائل أساسية، نقطة مهمة تتلخص في كلمة واحدة: «التوقيت». أكيد أن طرح مسألة الاستقلال للنقاش او للمطالبة به أو لإعلانه يحتاج الى اختيار توقيت يأخذ في الاعتبار عوامل عدة ضرورية لطرح مشروع الاستقلال والرهان عليه. هذه العوامل يمكن اختصارها ايضاً بثلاث كلمات بات الجميع يعرفونها لكثرة تكرارها، خصوصاً من قبل الرافضين للمطالبة بالاستقلال او المتحفطين عنها على اساس أن «التوقيت» غير ملائم في هذا الظرف. العوامل الثلاثة معروفة وهي: الداخلي والاقليمي والدولي.

 

التفاصيل ...

مقالات: قيح الشرق الأوسط لم ينضج بعد...
 
الأحد 19 شباط 2017 (92 قراءة)
 

فرحان خ كلش

شيئا فشيئا تختلط الأوراق في الأزمة السورية بعد أن اعتقد الكثيرون أن بوادر حل سياسي تلوح في الأفق، بعد جولات تفاوض شكلية هنا وهناك، ورغم ذلك فإن الذي يحدث على الأرض لا ينسجم مطلقا مع شكل اللوحة من الخارج، فكل القوى تعمل على تحقيق مكتسبات على الأرض لفرض رؤيتها على الطرف الآخر، خشية أن يفرض حل ما على الجميع، ولكن الملاحظ أن خيارات جميع الأطراف الإستراتيجية تتمحور حول إنهاء الآخر، وهذا مؤداه الذهاب إلى طاولة الحوار كمكسب سياسي، والعمل عسكريا رغم التفاهمات الهشة حول وقف إطلاق النار، وبعد مجئ ترامب شعر حلفاء المعارضة أن شوكتها قويت فراحت نحو التصعيد الإعلامي وتنشيط الدبلوماسية فيما بينها،

 

التفاصيل ...

مقالات: هل هو الهدوء الذي يسبق العاصفة ؟
 
الأحد 19 شباط 2017 (146 قراءة)
 

توفيق عبد المجيد

خفّت حدة الضجيج الإعلامي ، وتراجع إلى حد ما التراشق بالألفاظ والتصريحات النارية واستعراض العضلات في جوّبلغت سخونته حداً ينذر بالخطر، إلى درجة أن صفارات الإنذار أخذت وضعية التهيؤ والجهوزية الطارئة لتدق في أي وقت معلنة أن الحرب على النظام المارق ، نظام الشر والإرهاب في العالم قد بدأت .
وبنفس الحدة في إطلاق التصريحات والتهديدات من كلا الطرفين تراجعت وتيرة التصعيد من جانب واحد على الأقل ، وهو الجانب الذي ثبتت عليه التهم في تدخله السافر في شؤون دول عربية بشكل مباشر وتحت غطاء " المستشارين والخبراء العسكريين " وبطلب رسمي من حكومات تلك الدول التي لا تحسد في مصادرة القرار والسيادة .

 

التفاصيل ...

مقالات: رسالة قصيرة الى من يهمه الامر....!
 
الأحد 19 شباط 2017 (331 قراءة)
 

لازكين ديروني

منذ ست سنوات على الاقل وحتى الآن آلاف من المقالات كُتبت ومئات من النداءات والبيانات وُجهت من قبل المثقفين والكتاب والنخب الكوردية الى الاحزاب الكوردية في كوردستان روج آفا كلها تدعوا هذه الاحزاب الى وحدة الصف الكوردي وتوحيد قراره في ظل هذه الفرصة التاريخية المواتية واستغلالها وعدم اضاعتها حيث كان ينتظرها الشعب الكوردي منذ قرن من الزمن وقد لا تتكرر لقرن آخر لكن ماذا كانت نتيجتها ؟ 

 

التفاصيل ...

مقالات: اختيار الأسد نكايةً
 
السبت 18 شباط 2017 (163 قراءة)
 

ماجد ع  محمد

منذ أيام أشار سكرتير حزب الوحدة الديمقراطي الكردستاني الدكتور كاميران حاج عبدو في تصريح صحفي إلى احتمالية إعادة تدوير وإنتاج نظام البعث في سوريا من جديد بالرغم من قتله لعشرات الآلاف من الأطفال والشيوخ والنساء، عدا عن تدميره البنية التحتية في عموم البلد، وفوقها تهجير ملايين الناس من بيوتها، وذلك إذا ما أصرت الهيئة العليا للمفاوضات حسب تصوره على فرض رؤيتها للحل السياسي في سوريا المستقبل، مؤكداً بأن وثيقة الإطار التنفيذي للحل السياسي ليست إلا محاولة استبدال استبدادٍ باستبداد آخر تتضح هويته في الوثيقة بكل وضوح، حيث تنص مادتها الأولى على أن "سوريا جزء لا يتجزأ من الوطن العربي، واللغة العربية هي اللغة الرسمية للدولة، وتمثل الثقافة العربية الإسلامية معيناً خصباً للإنتاج الفكري والعلاقات الاجتماعية بين السوريين على اختلاف انتماءاتهم الإثنية ومعتقداتهم الدينية حيث تنتمي أكثرية السوريين إلى العروبة وتدين بالإسلام".

 

التفاصيل ...

مقالات: نفاق الحل السياسي في سوريا
 
السبت 18 شباط 2017 (105 قراءة)
 

د. محمود عباس

  ليس كرها بالحل السياسي، بل بالنفاق الجاري، والتي تعقد على أسسها المؤتمرات، وخاصة الأخيريتين، أستانة 1-و2 وجنيف -4، ومقارنتها بما يدور على أرض الواقع، حيث الصراع المسلح، وما آلت إليه الوضع، كالتصفيات النهائية للفصائل العسكرية السنية، عن طريق تحريضهم وبأوامر تركية إلى القتال فيما بينهم من جهة، وإتيان جيش السلطة على البقية الباقية من جهة أخرى، مع تبجح بشار الأسد في الإعلام بأنه ينظف سوريا من الإرهابيين. وكل ذلك تزيد من الحالة المزرية للشعب، وتفاقم من الدمار، والتهجير، والتغييرات الديمغرافية على الأسس المذهبية، لتختم بين الفينة والأخرى تصريحات الدول المعنية، بأن الحل سياسي وليس عسكري!

 

التفاصيل ...

مقالات: المفاوضات المرتقبة في جنيف
 
السبت 18 شباط 2017 (106 قراءة)
 

مروان سليمان

يبدو أن المفاوضات في جنيف سوف تبدأ قريباً بين الأطراف السورية سعياً لإنهاء الأزمة المتفاقمة و محاولة التوصل إلى إتفاق حول الوضع السياسي و العسكري و وقف إطلاق النار و وقف نزيف الدم و قتل الأبرياء و بما أن الحوار مطلب أساسي و ضروري لوضع حد للقتال الدائر منذ حوالي ست سنوات حاول فيها كل طرف فرض إرادته و سيطرته على الآخر بالقوة تم فيها تدمير البشر و الحجر و الهجرات الجماعية و تفريغ المدن و القرى و البلدات من سكانها و التلاعب بالوضع الديمغرافي لكل منطقة أصبحت سمة المقاتلين و خاصة النظام الذي يسعى إلى فرض تركيبته السكانية الإيرانية الجديدة على الأرض السورية 

 

التفاصيل ...

مقالات: لعبة الجمر وراحة اليد
 
السبت 18 شباط 2017 (268 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

وعي الذات الكردية في كتابات محمود عباس

1-إنها ليست ركلة الحمار

في المجتمع المقهور بأهله، ما أكثر الكتابات المزيَّفة وهي تطفو على السطح، حال الطحالب، فهي تحتاج لمذراة للتخلص منها، تجنُّباً لأي تسمُّم جسدي، والسباحة في مائها مؤذ. والرد عليها مثل من يردُّ على ركلة حمار بركلة موازية، شأن الكثير من الردود الكرديّة ِالدمغة على ما أثرْتُه في مؤلفات مختلفة لي سابقاً، خصوصاً " وعي الذات الكردية ". لقد سبقت ظهوره، وأثناءه، وبعده، وحتى الأمس القريب جداً ركلات تلو ركلات، فلم أعرِها أي اهتمام، إذ لا أوجع من ركلة الحمار، عملاً بحكمة شهيد الفلاسفة التليد سقراط: إذا ركلك الحمار فلا تركله !

 

التفاصيل ...

أخبار: منتدى الاصلاح والتغيير ينظم حلقة نقاشية بعنوان «المؤتمرات الدولية حول سوريا وافاق الحل»
 
الجمعة 17 شباط 2017 (154 قراءة)
 

نظم منتدى الإصلاح والتغيير في مدينة قامشلو حلقة نقاشية حول (المؤتمرات الدولية حول سوريا وافاق الحل) وذلك بحضور لفيف من المثقفين والسياسيين والكتاب والإعلاميين، يمثلون المكونات والاطياف المتعددة في المنطقة.. 
ناقش الحضور المؤتمرات الدولية االخاصة بالوضع السوري والافاق المنتظرة للحل الذي ينهي معاناة الشعب السوري، المستمر منذ 6 سنوات.
 وأجمع الحضور على اهمية المنتدى الذي تحول الى منبر مهم يجمع مختلف الافكار والاراء ويطرح قضايا مهمة للنقاش الحر الديمقراطي، وقد تعود رواده على الحضور الدائم دون انقطاع، حيث علق احدهم "على الرغم من إن الجو كان بارداً جدآ ولكن حاجتنا الماسة إلى منتدى الإصلاح يدفعنا إلى المجيء إليه كيفما كانت الظروف ".

 

التفاصيل ...

أخبار: خبر اعتقال محي الدين شيخ آلي بيان كاذب
 
الجمعة 17 شباط 2017 (268 قراءة)
 

تناقلت مواقع الكترونية وصفحات تواصل اجتماعي خبراً مفاده اعتقال الأستاذ محي الدين شيخ آلي - سكرتير حزب الوحـدة الديمقراطي الكردي في سوريا من قبل (مجموعة عسكرية) في مدينة عفرين - حلب واقتياده إلى جهةٍ مجهولة.
نؤكد لجميع المهتمين والرفاق والأصدقاء أن الخبر كاذب وعار عن الصحة جملةً وتفصيلاً، وهو بمثابة فبركة إعلامية الهدف منها الاساءة إلى علاقة حزب الوحـدة مع حزب الاتحاد الديمقراطي PYD الشقيق وتشويه اتجاهات الرأي العام على الصعيد المحلي والسوري والكردستاني، وأن السيد شيخ آلي يمارس حياته ويتابع شؤون الحزب بموجب مهامه ومسؤولياته.

 

التفاصيل ...

مقالات: كيف تصبح حزبيا .؟!
 
الجمعة 17 شباط 2017 (164 قراءة)
 

دهام حسن

يقول عالم أمريكي يدعى  "ماثيو آرنولد" (إن عديدا من الناس سيحاولون بيع الجماهير وهم ينادون باسمها) وهذا ما نلحظه في واقعنا السياسي الكردي، حيث لا تجد سوى باحثين عن مواقع حزبية، تدرّ لهم مالا وجاها، وتحوّل بهذا إلى بيروقراطي (مكتب وكراسي) وآخر  قد غدا كاتبا وربما شاعرا، إن الاضطرابات الشخصية في حياتهم، فضلا عن ممارساتهم، تكذّب ما تلوكه ألسنتهم في مقابلات متلفزة، وما (تشخبطه) أقلامهم،، على هؤلاء جميعا أن يدركوا أن السياسة ليست سوى علم وفن، لا يدركها المرء إلا بجهد جهيد وتفهّم الظروف، واستقراء  الواقع السياسي، وتبيّن الخيط الأبيض من الخيط الأسود،، وتحديد الأهداف النضالية، ودوما بأخذ الظروف بالحسبان عند نشدان التحالفات... 

 

التفاصيل ...

حوارات: مقابلة مع الأستاذ فهد المصري المنسق العام لجبهة الإنقاذ الوطني في سورية
 
الجمعة 17 شباط 2017 (896 قراءة)
 

أجرى المقابلة: جان كورد

س 1 – الأستاذ فهد المصري، لقد وضعتم على بوستر موقعكم الإعلامي الجميل عبارة (استقلال القرار السوري)، فهل هذا حلم في هذا الواقع المرير، أم أنه هدف سياسي تعملون له، وما هي أبرز صفات هذا العمل، باختصار؟ 

جواب: استعادة القرار الوطني السوري حلم كل السوريين بعد اغتصاب القرار السوري منذ عهد الوحدة السورية المصرية والتي كانت اول جريمة ترتكب بحق العصر الديمقراطي في سورية فالعواطف جرت بعض القيادات السورية للقبول بشروط جمال عبد الناصر الذي اشترط حينها حل الأحزاب وتقييد الاعلام والحريات العامة فكانت البداية لبناء حكم نظام المخابرات في سورية واغتيال الديمقراطية الوليدة بعد الاستقلال وذلك ساعد الاسد للاستيلاء على السلطة ونهب سورية وتدمير مقدراتها وتقزيمها وقمع شعبها وتهجير كوادرها ورؤوس الأموال الوطنية.   

 

التفاصيل ...

مقالات: ليت سوريا لم تكن
 
الخميس 16 شباط 2017 (166 قراءة)
 

د. محمود عباس

 منذ أن تشكلت سوريا الحالية من العدم، في نهاية العشرينات من القرن الماضي، وبيد الفرنسيين، وحتى اليوم، لم تخلى أرضها من الصراعات؛ والمجازر؛ والجرائم، إن كانت على مستوى الدولة أو رؤساء الحكومات (رؤساء المافيات الإقليمية) المسنودين من العصابات العروبية المنضوية ضمن أحزاب في البرلمان السوري، في سنوات الاستعمار الفرنسي، فمن حينها نشروا نزعة الخلافات والشر بين المجتمع، هاجموا الكرد في جغرافيتهم المقتطعة من كردستان الكبرى، وخلقوا الفوضى وعدم الاستقرار فيها، بل وفي المنطقة كلها بالانقلابات المتتالية وعلى مدى ثلاثة عقود من الزمن، قادها نفس الشرائح العروبية التي غذت الأحقاد بين الشعوب السورية المتشكلة حديثاً،

 

التفاصيل ...

مقالات: ضجيجٌ وغبارٌ ومصافحة
 
الأربعاء 15 شباط 2017 (147 قراءة)
 

صبري رسول

ضجيجُ ترامب وتصريحاته بشأن إيران أقربُ إلى مبارزة مراهقٍ أمام فتاته على حلبة المصارعة منها إلى مواجهة سياسة مع إيران، فلا هدف منها سوى الضّجيج.
أثار أوباما منذ توليه في البيت الأبيض ضجيجاً وغباراً مماثلاً مع إيران، وانتهت مبارزته في الصفقة النووية معها، ليتفرّغ بعدها علي خامنئي في ترتيب «رقعة الشطرنج» في الشرق الأوسط على مزاج ومصالح «ولاية الفقيه» دون مراعاة مصالح شعوب ودول المنطقة. فكان تدخُّلها سراً في لبنان وسوريا والعراق واليمن سابقاً، فأصبح علانية وبشكل مباشر، فترتيب القطع والقوات العسكرية على مساحة تلك الدّول يتناسب مع الرؤية الخامنئية سياسياً ودينياً، وتحريكها يتناسب مع الزمن و«الصفقة» المطلوبة.

 

التفاصيل ...

مقالات: مخاوف من إعادة انتاج الاستبداد بصبغة عروبوية ـ إسلاموية
 
الأربعاء 15 شباط 2017 (209 قراءة)
 

كاميران حاج عبدو

قبيل انطلاق الجولة الرابعة من مفاوضات جنيف ثمة مخاوف ترواد الكثير منا، وذلك بسبب تمسك الهيئة العليا للمفاوضات حتى الآن برؤيتها للإطار التنفيذي للحل السياسي في سوريا، والتي طرحتها تحت مسمى "وثيقة الإطار التنفيذي للحل السياسي" في العاصمة البريطانية لندن، حيث تضمنت هذه الوثيقة جملة من المبادئ حول عملية التفاوض والمرحلتين الإنتقالية والنهائية، والمخاوف بمجملها متعلقة بإحتمالية إعادة إنتاج النظام السابق إذا ما أصرت الهيئة العليا على فرض رؤيتها للحل السياسي في سوريا المستقبل.

 

التفاصيل ...

مقالات: هل كان للكرد أدباء وفلاسفة قبل الإسلام - الجزء الثالث
 
الأربعاء 15 شباط 2017 (232 قراءة)
 

د. محمود عباس

  والغريب هنا كيف ظهرت في نهاية القرن الثاني الهجري، ومن شبه العدم، موجة أدبية بين الشعوب المحتلة انحرفت عن الإسلامية العربية، ومن بينهم الكرد. فهل كانت الحركة الثقافية معدومة فعلا قبل الإسلام، ونبتت تحت تأثير الدين الجديد؟ أم أنها طمرت تحت فرض النص الإلهي المطلق، لتظل طوال تلك الفترة بدون صوت؟ أم أن الانحلال في ثقافة الشعب المهيمن تحت الغطاء الإسلامي واللغة العربية، كان من القوة بحيث طمرت معظم المآثر الأدبية الماضية. أم أن الأجيال اللاحقة تخلت عن مآثر أسلافهم فعلا، كرها أو قناعة؟ وأي كان، فالنتيجة كانت كارثية، ضياع آثار قروناً من النتاج الفكري الحضاري. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الكورد والسياسة الدولية
 
الأربعاء 15 شباط 2017 (164 قراءة)
 

أحمد حسن
 
من يبحث ويتابع ويتعمق في السياسة الدولية والاقليمية سيجد أنه هناك صناعا للقرارت السياسية المؤثرة في العالم ومخططون لرسم هذه السياسات ومن ثم منفذون عمليون على أرض الواقع هؤلاء سواء أكانوا دول أو منظمات أوشركات أو أجهزة الاستخبارات أو رجالات المال والأعمال أو البارعين في السياسة والاقتصاد والاعلام والعلوم .... الخ كل هؤلاء يشكلون معا مايسمى ( حكومة العالم الخفية ) أو ( حكومة العالم العميقة ) التي تتحكم في كل مفاصل الحياة (سياسيا – اقتصاديا – اجتماعيا - .... ) كذلك مسائل الحرب والسلم وتنصيب الرؤساء أو اقالتهم أضف الى ذلك تشكيل دول وتدمير أو تقسيم دول أخرى على وجه المعمورة

 

التفاصيل ...

مقالات: من الموروث الحزبي...
 
الثلاثاء 14 شباط 2017 (260 قراءة)
 

م .رشيد
 
    يعرف الحزب بأنه مجموعة بشرية منظمة وفق هيكلية معينة، تؤمن بمبادئ ومنطلقات وأفكار نظرية، وتحولها إلى خطط وبرامج عملية لتحقيق غايات وأهداف محددة كتسلم السلطة أوالمشاركة فيها وفي صنع القرار بمجتمع ما..، فهناك أحزاب دينية (طائفية) وعرقية (قومية) وطبقية (اشتراكية) أو أحزاب تخصصية ومهنية (بيئية واجتماعية..).
    بسبب الحاجة والضرورة والأهمية أنتج المجتمع الكردي في سوريا منذ أواسط القرن المنصرم أحزاباً في غالبيتها قومية ديموقراطية تحررية، وبعملية تراكمية مديدة، أفرزت خلال مسيرتها ظواهر(بغيضة) بل حالات متكررة ومستمرة إلى تاريخه، لا نخوض في تفاصيلها ونتجنب التعميم أو حتى التحديد، لكن المتعارف أن معظمها قائمة على مبدأ الحزب من أجل الحزب، وتسخير الحزب لمصلحة أفراد (قيادات)، وهؤلاء بدورهم جنودٌ أوفياء لتنفيذ أجندات قوى توفر لها أسباب القيادة من سياسية ومالية و ..،

 

التفاصيل ...

أخبار: تصريح صادر عن اجتماع المكتب التنفيذي للقوى الديمقراطيه الكرديه في سوريا
 
الأثنين 13 شباط 2017 (229 قراءة)
 

عقد المكتب التنفيذي للقوى الديمقراطيه الكرديه في سوريا جلسته اﻻعتياديه في اوائل شهر شباط لعام2017 وبدأ اﻻجتماع بالوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء الكرد وكردستان وشهداء الثوره السوريه المباركه وفي مقدمتهم عميد الشهداء مشعل التمو.
وبعدها تم دراسة الوضع التنظيمي للقوى الديمقراطيه الكرديه في سوريا سيما في الظروف التي حصلت في اﻻونه اﻻخيره وضرورة تجاوزها والعمل بهمه ونشاط 
كما وقف اﻻجتماع مطوﻻ على لقاء رؤساء احزاب المجلس الوطني الكردي في سوريا مع السيد الرئيس مسعود البارزاني رئيس اقليم كردستان العراق وما دار في اللقاء واشاد اﻻجتماع بدعم السيد الرئيس مسعود البارزاني للسعب الكردي في اﻻجزاء اﻻربعه بشكل عام والشعب الكردي في سوريا بشكل خاص  ودعمه المستمر والدائم للمجلس الوطني الكردي في سوريا في المحافل الدوليه واﻻقليميه.

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· بين الفينة والأخرى..
· الناقد الكبير الأستاذ إبراهيم محمود
· إيران وإسرائيل العاشرة
· ممثلية أوربا للمجلس الوطني الكردي محلية هولندا تقيم طاولة مستديرة في مدينة أوتريخت الهولندية
· عرب «هنادي» هيمو، من شمال أفريقيا ، ومَن جلبهم إلى سوريا : ابراهيم محمد علي باشا «الكردي»
· ادارة محلية ذاتية ثقافية في المناطق ذات الغالبية الكردية !
· كلنا «محسن فكري»
· هل كان للكرد أدباء وفلاسفة قبل الإسلام - الجزء الثاني
· بيان الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا إلى الرأي العام حول تقرير منظمة العفو الدولية عن «المسلخ السوري»
· أوج آلان ,والشغف بأوهام الأفكار النظرية وممارساته الخاطئة
· هل تبدأ الحرب على إيران؟
· ممثلية اوربا للمجلس الوطني الكردي تدين بشدة استمرار ميليشيات حزب الاتحاد الديمقراطي بخطف قيادات المجلس الوطني الكردي وكوادره
· عفرين بدلاً من الباب والرقة
· سلطات ب ي د تواصل اعتقالاتها بحق أصحاب الرأي والموقف
· هل كان للكرد أدباء وفلاسفة قبل الإسلام - الجزء الأول
· قراءة نقدية للنّضال الكردي المسلَّح والدّم المهدور (1)
· د. كاميران حاج عبدو: اجندات حزب الاتحاد الديمقراطي وعلاقاته وانتماءه المنظومي وكذلك فكره الشمولي تقف عثرة أمام أي تقارب مع المجلس الوطني الكردي
· التجنيد الاجباري - عبودية في عصر الحريات
· ترامب يختلف عن أوباما
· * معركة چالديران الرَّقاوية .
· السموم العابرة للحدود
· الحوار الكوردي – الكوردي كمُعادلة أخيل والسلحفاة
· كوردستان بين الاستقلال والكنتنة
· إرادة الأحرار لا تنال منها سقطات الزمن
· المعارضة العربية السنية في سوريا ....وفوبيا الفدرالية
· خطأ قانوني فادح و مسؤولية الأكاديمي
· «مصير السوريين .... مصير العالم المنظر»
· البلاغ الختامي عن اللقاء التشاوري الأول حول مشروع اعادة بناء الحركة الوطنية الكردية السورية
· ‏‎البيان الصادر عن الاجتماع الدوري لممثلية أوربا للمجلس الوطني الكردي
· لامعى للدستور بدون مرحلة انتقالية
· بعيداً عن منطق الأغلبية وثقافة المنبع والأصل
· العبرة من أستانا
· إرادة الخالق أم خطأ المخلوق.. الكرد مثالاً - الجزء الأخير
· سوريا ... نور في نهاية النفق
· منطقة حظر الطيران بوابة الفدرالية بمباركة دولية و دائرة أخرى من الصراع بين الكرد و تركيا
· الفيدرالية الكردية تفتقد الجاذبية
· المشروع القومي الكوردي وتحدياته
· عزاء صائد الدواعش
· الحورية السورية في مؤتمرات النخاسة
· خداع القادة الإعلامي
· اعتقال عضو اتحاد كتاب كوردستان سوريا أحمد آلوجي
· جدلية العلاقة بين الداخل والخارج في سياسات الدول..!
· التّغييب القسري.. ومَحُو إرادة شعب
· إرادة الخالق أم خطأ المخلوق.. الكرد مثالاً - الجزء الرابع
· المناطق الآمنة... الغاية والمرمى
· عطوان والدستور السوري الجديد
· (( رأي صواب يحتمل الخطأ...ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب ))
· احزاب المجلس الوطني الكردي تجتمع في هولير وتلتقي الرئيس بارزاني
· إرادة الخالق أم خطأ المخلوق.. الكرد مثالاً - الجزء الثالث
· اقتداء المجلس الوطني بالبارزاني

مقالات قديمة

القسم الكردي..



















HELBEST U PEXSHAN