القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 205 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الثقافي































دراسات: قراءة نقدية في النّسق المفاهيمي لمشروع الأمة الديمقراطية «1/3»
 
الخميس 29 نيسان 2021 (451 قراءة)
 

سعيد يوسف

مدخل :
لقد  تناولت المشروع المومأ إليه،  اعتماداً على كتاب واحد وهو المجلّد الثالث  المعنون " بمانيفستو الحضارة الديمقراطية" سوسيولوجيا الحرية . قناعة مني بأنه قد أوفى بالغرض الذي سعيت  إليه إلى حدّ كبير, وهو تقديم رؤية واضحة عن جذور المشروع  وبنيته  وأهدافه.
كما لابد من التنويه أيضاً، بأنّ القراءة هنا تسعى لأن تكون قراءة  فكرية سياسية، ولكن ليس بالمعنى الضيق للسياسة.... أن صاحب المشروع يمارس النقد بكل جرأة وحرية، ويؤسس لمشروع فكري سياسي جديد، يمسّ حياة الشعوب والأفراد سواء بسواء، وما يهمنا بالأساس كونه يضع مستقبل الشعب الكوردي على المشرحة. من هنا الضرورة الملحة للقراءة، ومشروعية النقد والمساءلة . سيّما ونحن  أمام نصّ، والنص مساحة مشروعة لممارسة فعل النقد  والتحليل، والتفسير والتأويل. 

 

التفاصيل ...

دراسات: آثار القرارات الأميركية في إدارة حزب الاتحاد الديمقراطي في سورية
 
الأحد 14 شباط 2021 (476 قراءة)
 

حسين جلبي

المحتويات:
المقدمة
أولًا: القرار الأميركي بالاستعانة بوحدات حماية الشعب لمحاربة تنظيم داعش
ثانيًا: القرار الأميركي بالتخلي عن حزب الاتحاد الديمقراطي في عفرين
1. الصراع على عفرين
2. النأي الأميركي بالنفس في عفرين
3. العملية العسكرية التركية في عفرين

 

التفاصيل ...

دراسات: دراسة في الحركة السياسية الكردية
 
الأحد 04 تشرين الاول 2020 (425 قراءة)
 

حواس محمود 

مدخل :
ان نظرة موضوعية لواقع حركة التحرر الوطني الكردية في سوريا بفصائلها وأحزابها تبرز بجلاء ضعفا واضحا في قوة ومكانة ودورها - نظريا وعمليا - في العملية النضالية من أجل الأهداف والحقوق القومية المشروعة التي نصبو وجماهيرنا اليها ، ان الوضع الذي تعيشه حركة التحرر الوطني الكردية في سوريا ليس وضعا شاذا عن مجمل حركات التحرر الوطني في البلدان النامية او بلدان متعددة الأنماط الاقتصادية والاجتماعية اذ ان معظم حركات التحررالوطني الشرق أوسطية ان لم نقل كلها تعاني حالة مأزومة او غير صحية – ان جاز التعبير –

 

التفاصيل ...

دراسات: أزمـة ثـقافـة ، أم أزمـة تـثاقـف ...!!
 
الخميس 23 نيسان 2020 (700 قراءة)
 

دلدار بدرخان*

- نعتذر بدايةً في حال صعوبة الشرح ، وفي حال تكرار الفقرات لكن وجب التكرار أملاً في تثبيت الفكرة .

- الدراسة بين من يقول أن الإسلام هو سبب المشكلة ، ومن يقول أن الإسلام هو الحل ، ومن يقول أن اليسار أو الشيوعية هي المشكلة أو هي الحل ، والفكر القومي وحده هو المشكلة أو هو الحل !! 

 

التفاصيل ...

دراسات: ردا على دراسة مغرضة مأجورة عن السكان الكرد في الجزيرة
 
الأربعاء 11 اذار 2020 (853 قراءة)
 

د. هجار شكاكي

ما يلي دراسة قمت بها عام 2013 م وقد حاولت قدر الامكان توخي الدقة بما توفر لي من معلومات .
الدراسات السكّانية و الكذبُ البعثّي
قام بعض الناس بنشر معلومات، سأثبت مغالطاتها، عن عدد القرى في محافظة الحسكة، ويقولون إن عدد القرى الكوردية لا يتجاوز 450 قرية كوردية، وان بقية القرى عربيّة، وينشرون الأسماء و الأعداد على أنّها مسلّمات، بالطبع سيأتي أشخاص من فئة المفكرين الراقصات على دلاء خمر القصور، أمثال عزمي بشارة والباروت ليعتمدوا على هكذا إحصائيات، قام بها أشخاص قبضوا ثمن عملهم من نفس البنك الذي يمنح الرواتب لعزمي بشارة، وبعد عدّة سنوات ستصبح الدراسة - الإحصائية مرجعا تاريخيا ديموغرافيا، وسينسى الناس من كان أولئك الذين قاموا بالدراسة، وبأي فكر جهنّمي وضعوا دراستهم، وما هي كمية التدليس في الدراسة نفسها . 

 

التفاصيل ...

دراسات: دراسة (تقييم) وضع عفرين
 
الثلاثاء 11 شباط 2020 (1223 قراءة)
 

منشورات: منصة عفرين

 لجنة التحضير والمتابعة:

(عبدو خليل - عماد الدين شيخ حسن - خلوصي عمر- خبات ابراهيم - زكريا دادو - شيخو قاقو  - عبدالرحمن كورجو - عزيز نعسان - فاروق عثمان - مصطفى سعيد - نذير عجو -  جان علو -  صلاح الدين حنّان -   مروان خورشيد - بكر جعفر)

 

التفاصيل ...

دراسات: أُسس الانتقال السياســـي (البيــــئة الآمنــــة والمحايـــــدة)
 
الأربعاء 15 كانون الثاني 2020 (782 قراءة)
 

موسى موسى ـ ماجستير قانون دولي
  
مقدمة
لم ينعم الشعب السوري منذ الاستقلال ـ باستثناء فترات قصيرة ـ بالديمقراطية وممارسة حياته السياسية بحرية، فكان التعبير عن الرأي يجابه من قبل السلطات بجملة من التدابير والاجراءات المانعة والمعرقلة والمعاقبة بأشكال متفاوتة، تصل في أغلب الأحيان الى عقود من السنين ـ وخاصة بعد 1970 ـ في المعتقلات والزنازين المنفردة أو في مهاجع بين المجرمين وأصحاب السوابق، ناهيك عن نهب المال وتحريم الشعب من ثرواته الوطنية، وخلق شريحة فاسدة مرتبطة به، وتأسيس منظومة أمنية متدخلة بكافة مفاصل حياة الشعب والدولة، قامعة لكل حركة أوكلمة حرة، إضافة الى مجموعة من القوانين القامعة بدءاً من الدساتير السورية منذ الانفصال مروراً بدستور عام 1973 الى الدستور الحالي لعام 2012، 

 

التفاصيل ...

القسم الكردي..































HELBEST U PEXSHAN