القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 192 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الثقافي































تقارير: تقرير شهري مشترك خلال شهر تشرين الثاني 2022 حول ضحايا الانتهاكات المختلفة في سورية
 
الجمعة 02 كانون الأول 2022 (87 قراءة)
 

مازلنا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية، وفي سياق عملنا برصد ومتابعة وتوثيق ونشر جميع الانتهاكات المرتكبة على الاراضي السورية , من القوات التركية المعتدية والمسلحين المتعاونين معها , في مناطق الشمال الشرقي ومناطق الشرق السوري في الحسكة وريفها والرقة وريفها  وفي ريف حلب وفي عفرين وريفها, ومن قوات ما يسمى بالتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الامريكية في مناطق الشمال الشرقي وشرق سورية, وانتشار العمليات الإرهابية في دير الزور وريفها وريف حماه وريف حمص ودرعا وريفها, من قبل عناصر مسلحة تابعة لما يسمى ب"تنظيم الدولة الإسلامية – داعش" ومن قبل عناصر تنتمي الى عدة فصائل إرهابية منتشرة في مختلف المناطق إضافة الى ادلب وريفها , علاوة على ضحايا انفجارات الألغام المزروعة بمختلف المناطق والتفجيرات الإرهابية وعمليات الاغتيالات والتصفيات والاختفاءات القسرية, مما أدى الى سقوط المزيد من الضحايا من النساء والأطفال والمسنين.

 

التفاصيل ...

تقارير: تحليل لكافة مراسيم العفو التي أصدرها النظام السوري منذ آذار/2011 حتى تشرين الأول/2022
 
الأربعاء 16 تشرين الثاني 2022 (74 قراءة)
 

كافة مراسيم العفو أفرجت عن 7351 معتقلا تعسفيا وما زال لدى النظام السوري قرابة 135253 معتقلا/مختف قسريا

باريس – أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان اليوم تقريراً بعنوان ” تحليل لكافة مراسيم العفو التي أصدرها النظام السوري منذ آذار/2011 حتى تشرين الأول/2022″، مشيرةً إلى أنَّ كافة مراسيم العفو أفرجت عن 7351 معتقلاً تعسفياً وما زال لدى النظام السوري قرابة 135253 معتقلاً/مختفٍ قسرياً.

 

التفاصيل ...

تقارير: سوريا وتبادل الأدوار.. وتغيير لموازين القوى
 
الخميس 10 تشرين الثاني 2022 (145 قراءة)
 

عزالدين ملا

  يبدو من خلال ما يحدث على الأرض ضمن الخارطة السورية، أن هناك سياسة جديدة، يجري التخطيط لها، وسيناريو ضغط ومقايضة بين الدول الكبرى والإقليمية، وما الاشتباكات الأخيرة واجتياح هيئة تحرير الشام  لعفرين ومناطق فصائل وميليشيات الجيش الحر، سوى سياسة تركية روسية لفرض إملاءات جديدة وتغيير لمناطق النفوذ والسيطرة.
1- ما تحليلك لكل ما يجري من أحداث وتحركات؟
2- كيف تفسر الصمت التركي إزاء اجتياح النصرة لعفرين؟
3- ما رأيك بموقف أمريكا تجاه ما يجري؟ ولماذا؟
4- هل كل ما يجري له تأثير على الكُرد؟ كيف؟ ولماذا؟
5- ما المطلوب من الكُرد في هذه المرحلة الحرجة؟

 

التفاصيل ...

تقارير: تقرير شهري مشترك حول المزيد من الضحايا عبر تواصل ارتكاب الانتهاكات في سورية خلال شهر تشرين الاول 2022
 
الأربعاء 02 تشرين الثاني 2022 (100 قراءة)
 

استمر ارتكاب الانتهاكات الجسيمة على الاراضي السورية، مما أدى الى وقوع العديد من الضحايا، عبر استمرار الاعتداءات للقوات التركية المحتلة والمسلحين المتعاونين معهم، والاشتباكات المسلحة بين عدة فصائل تنتمي الى المعارضة المسلحة السورية، ومن قوات ما يسمى بالتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الامريكية في مناطق الشمال الشرقي وشرق سورية، والاعتداءات المتواصلة من قبل عناصر مسلحة تابعة لما يسمى ب"تنظيم الدولة الإسلامية – داعش" , وكذلك وقوع عدة انفجارات ناتجة عن الألغام المزروعة بمختلف المناطق والتفجيرات الإرهابية وعمليات الاغتيالات والتصفيات والقصف العشوائي والاختفاءات القسرية، 
وقد أدت هذه الحالات العنفية الى سقوط العديد من القتلى والجرحى المدنيين من الأطفال والنساء والشيوخ والعسكريين، علاوة على كل ذلك، فان هذه الأوضاع العامة ترافقت مع ارتفاع جنوني لأسعار المواد الطبية والأساسية الضرورية والمواد الغذائية والخضار والفواكه، وصعوبة الحصول على المحروقات وارتفاع ساعات انقطاع الكهرباء في معظم المناطق السورية.

 

التفاصيل ...

تقارير: انتفاضة الشعوب الإيرانية ضد نظام الملالي.. والمرأة عنوانها الناصع
 
الأثنين 17 تشرين الاول 2022 (159 قراءة)
 

عزالدين ملا

أقدمت إيران في الآونة الأخيرة على قصف مناطق عدة من كُردستان عن طريق طائرات مسيّرة، تحت ذرائع وحجج مختلفة، جاء ذلك نتيجة الاحتجاجات التي عمّت مختلف المدن والقصبات الإيرانية على خلفية جريمة قتل الشابة الكُردية جينا أميني على يد الشرطة الإيرانية بحجة أنها لم ترتدِ الحجاب بشكل لائق.
حكومة نظام الملالي تحكم إيران بقبضة من حديد، وتكمُّ الأفواه وعند رفض الشارع الإيراني لممارساتها، تُسرع إلى ربطها بمؤامرات خارجية، ومن تلك الجهات الخارجية إقليم كُردستان الذي أصبح شماعة لأي هجوم تقوم بها إيران على مناطق كُردستان.
في وقت حكومة إقليم كُردستان تسير خطوات واعدة ومشرقة نحو بناء وازدهار مدنها وبلداتها، هذا التقدم والتطور يقلق مضاجع الدول والحكومات المستبدة والدكتاتورية.

 

التفاصيل ...

تقارير: تقرير حقوقي اللاجئ السوري ما بين الفرار الى الحياة والوقوع في براثن مراكب الموت
 
الأربعاء 05 تشرين الاول 2022 (160 قراءة)
 

منذ اواسط اذار عام 2011، وقعت العديد الاشتباكات العسكرية والمواجهات الدموية وانتشرت أعمال العنف وتزايد انعدام الأمن في البلاد وتدهورت الأوضاع الاقتصادية والمعيشية والإنسانية ,وسادت فوضى الأسعار والغلاء المتزايد الذي أصاب كل شيء, مع انهيار قيمة العملة المحلية، وضعف القدرة الشرائية للمواطنين,  وارتفعت معدلات الفقر, وتزايدت ارقام البطالة مع غياب فرص العمل في كل المناطق السورية  ، وبلغت نسبة العائلات الواقعة تحت حد الفقر ما يقارب ال 75% استنادا لأسعار المواد الأساسية وموارد الدخل، وبلغت نسبة العائلات الواقعة تحت حد الجوع 30% من إجمالي العائلات الواقعة تحت خط الفقر، بحسب إحصائية أعدتها الأمم المتحدة.

 

التفاصيل ...

تقارير: الاستفتاء .. خطوة مباركة في تمثيل الذات الحرة ورأيّ مقدس لا ينطقه إلا المخلصون
 
الأربعاء 05 تشرين الاول 2022 (174 قراءة)
 

عزالدين ملا

  تصادف هذا العام  الذكرى السنوية الخامسة على يوم الاستفتاء التاريخي في إقليم كوردستان، الذي كان بحق يوماً وطنياً بامتياز، حقق الكُرد يوم 25 أيلول عام 2017، إنجازاً تاريخياً ووثيقة قوية للمطالبة بحقهم كشعب يعيش على أرضه التاريخية، كان التصويت على الاستفتاء بالأغلبية منقطع النظير، تقريباً 93%.
   بعد مرور كل هذه السنوات، حقق إقليم كوردستان قفزات نوعية باتجاه التقدم والازدهار، في وقتٍ راهنَ الكثيرون وخاصة أعداء الكُرد بسقوط الإقليم، ولكن الرهان كان خاسراً، الإقليم أثبت جدارته في المضي قدماً باتجاهه الصحيح، وتحت راية الزعيم مسعود البارزاني، والحزب الديمقراطي الكوردستاني، أصبحوا رقماً صعباً في المعادلات، عراقياً وإقليمياً ودولياً. 

 

التفاصيل ...

تقارير: عفرين الكوردستانية بين سندان التغيير الديمغرافي.. ومطرقة اللعنات السياسية الإقليمية والدولية
 
الأربعاء 21 ايلول 2022 (189 قراءة)
 
            
عزالدين ملا

الأحداث تتسارع في المنطقة، والتوترات السياسية، وسياسة الشد والإرخاء في التعاملات الدولية والإقليمية، والصراعات البينية بين أمريكا وروسيا خلال الحرب الروسية الأوكرانية جعلت من الساحة السورية مرتعاً لقوى الإرهاب. 
والأوضاع المأساوية التي تتعرّض لها منطقة عفرين من الفصائل والميلشيات المسلحة، استباحت كل شيء أمام انعدام القانون. ممارسات يومية من انتهاكات ضد البشر والطبيعة، من قطع للأشجار، وبشكل كبير وبسياسة ممنهجة التي تؤثر على مشاعر العفرينيين الذين يرون كل ذلك بحرقة وغصة، وكذلك عمليات السلب والنهب والاختطاف والضرب الذي يتعرّض له المواطنون الكُرد.

 

التفاصيل ...

تقارير: ذكرى مأساة شنكال... والجرح الإيزيدي الذي لم يندمل بعد
 
الأربعاء 14 ايلول 2022 (199 قراءة)
 

عزالدين ملا

قبل ثماني سنوات، وفي الثالث من شهر آب عام 2014، أقدم تنظيم داعش الإرهابي بالهجوم على شنكال، ارتكب جريمة نكراء تقشعر لها الأبدان، ومارس جميع أنواع الظلم والحقد بحق الكورد الايزيديين. وكانت من أبشع الجرائم بحق الإنسان الكردي ..الايزيدي، حيث اقدموا على قتل وذبح الآلاف من الإيزيديين وأسر آلاف آخرين من بينهم النساء والاطفال الذين أخذوا سبايا لرجالهم وبيعهم في أسواق النخاسة.
تحررت شنكال في تشرين الثاني من عام ٢٠١٥ مع دخول قوات البيشمركة المدينة، فلا يزال مصير قرابة ثلاثة آلاف أسير منهم بما فيهم من الاطفال والنساء مجهولين، رغم تحرير أكثر من ثلاثة آلاف عن طريق مكتب الرئيس نيجيرفان بارزاني، وما زالت عشرات المقابر الجماعية لرفات ضحاياهم مجهولة لم تكتشف بعد، ولم تندمل جراحات الايزيديين من أبناء الشعب الكردي طوال السنين الماضية.

 

التفاصيل ...

تقارير: تقرير سياسي غير دوري لتيار مستقبل كردستان سوريا – ايلول 2022
 
الأحد 04 ايلول 2022 (202 قراءة)
 

(قراءة مختصرة في المشهد السوري)
استهلال :
بعد لقاء القمة الثلاثي في طهران بين بوتين- اردوغان- رئيسي، وبين بوتين – اردوغان في سوتشي، والغاء الجولة التاسعة من اجتماعات اللجنة الدستورية، خيمت اجواء من عدم التفاؤل على مناطق النفوذ في سوريا سياسياً واقتصادياً، نتيجة انسداد افاق الحل السياسي، حيث توقفت اجتماعات اللجنة الدستورية بعد رفض روسيا استمرارها في جنيف، والطلب من النظام لعقدها في عاصمة اخرى تحت ذريعة صعوبة الاجراءات المتخذة من قبل الحكومة السويسرية تجاه حضور المبعوث الروسي. ترافق ذلك مع الاستهداف  الاسرائيلي المتكرر لبعض المواقع  والمنشآت الايرانية في سوريا  كما حصل في مصياف، ومطاري دمشق وحلب الاربعاء الماضي، وبعض الاماكن الاخرى في تصعيد يؤكد على عدم القبول بالتمركز الايراني في سوريا، وعملياته في نقل الاسلحة المتطورة من ايران الى الميليشيات الايرانية في سوريا وحزب الله اللبناني.

 

التفاصيل ...

تقارير: تقرير حقوقي حول جريمة قطع المياه عن سكان مدن وقرى الشمال والشمال الشرقي في سورية
 
الأحد 04 ايلول 2022 (234 قراءة)
 

مازالت القوات التركية المحتلة والمتعاونين معهم من المعارضة السورية المسلحة، مستمرة بالعدوان على أراضي الشمال والشمال الشرقي السوري، والتي تعرضت الى أعنف أنواع الاعتداءات بالقصف الكثيف والعشوائي بواسطة الطائرات المسير والطيران الحربي التركي والصواريخ والمدافع الثقيلة، مما أدى الى اصابة العشرات ما يبن قتيل وجريح فضلا عن تدمير البنى التحتية والممتلكات العامة والخاصة، وهروب وتهجير المئات من المواطنين السوريين.
وامعانا بالعدوان، فقد قامت قوات الاحتلال التركية والمتعاونين معهم من المعارضة السورية المسلحة، بقطع المياه من محطة مياه علوك في مدينة سري كانيه /رأس العين/ والتي تعمل على تغذية الحسكة وريفها بمياه الشرب. 

 

التفاصيل ...

تقارير: سوريا.. بين مطرقة الصراعات الإقليمية وسندان المصالح والمقايضات الدولية
 
الأحد 04 ايلول 2022 (210 قراءة)
 
                  
عزالدين ملا

بعد أن كان العالم كله مع الشعب السوري، ويطالب النظام السوري بالرحيل وتسليم السلطة للشعب  ليحكم نفسه عن طريق انتخابات ديمقراطية ونزيهة تمهّد الطريق لتأسيس نظام برلماني تعددي ديمقراطي لا مركزي، يأتي الآن، ويطالب الشعب بالمصالحة مع النظام الذي استباح كرامته وإنسانيته، استخدم ضد شعبه أبشع الممارسات اللاإنسانية من قتل وتدمير وتشريد.
السباق العربي بإعادة العلاقات مع النظام السوري إلى ما كانت عليه قبل الأزمة، وكذلك التصريحات الأمريكية التي تغيّرت من المطالبة بإسقاط النظام ورحيل الأسد، إلى البقاء عليه مع المطالبة بتغيير سلوكه، وكذلك تركيا التي طالبت بعدم بقاء النظام الحالي، إلى الدخول في مفاوضات للوصول إلى تفاهمات سياسية وأمنية على حساب الشعب السوري عامة والكوردي على وجه الخصوص.

 

التفاصيل ...

تقارير: تقرير حقوقي للفيدرالية السورية لحقوق الانسان بمناسبة اليوم الدولي لضحايا الاختفاء القسري من اجل الكشف عن المصير المجهول لمواطنين سوريين تعرضوا للاختطاف والاختفاء القسري
 
الأثنين 29 اب 2022 (315 قراءة)
 

تحيي الفيدرالية السورية لمنظمات وهيئات حقوق الانسان في سورية، في كل عام، ذكرى اليوم الدولي لضحايا الاختفاء القسري في 30 آب، من اجل الوقوف على ذكرى من تعرض لهذه الممارسة وللوقوف على من كل من عانى وتألم نتيجة هذا السلوك، ومن اجل بذل كافة الجهود من اجل مكافحة الاختفاء القسري، والكشف عن مصير المختفين.
أن المنظمات المدافعة عن حقوق الانسان في سورية وبعد ذلك الهيئات المنضوية في عضوية الفيدرالية السورية لحقوق الانسان, شهدت على مسار العقدين الماضيين تطورا ملحوظا وأضحت محط تقدير الكثير من فئات المجتمع بعد أن كان ينظر إليها بكثير من الشك والريبة نتيجة للتعبئة الخاطئة عليها من قبل السلطات السورية ومن قبل بعض فصائل المعارضة الحزبية والمسلحة , وقد نشطت المنظمات الحقوقية في كثير من القضايا والأمور التي تلامس أوجاع الناس وهمومهم وتلبي تطلعاتهم , ولذا يجد المتابع اليوم لعمل المنظمات الحقوقية في سورية  أنها استطاعت أن تخلق جواً من الثقة بينها وبين المجتمع بمختلف تكويناته ، لتؤكد على مبدأ الشراكة والتكامل من أجل تحقيق التنمية للمجتمع .

 

التفاصيل ...

تقارير: فريقٌ يجند القاصرين وغير القاصرين قسراً و آخر يعدمهم أرواحهم
 
الجمعة 05 اب 2022 (260 قراءة)
 
عيّنة ٌ من حال الإنسان في سوريا، نرسل نسخاً عنها الى كل فردٍ وجماعة منظّمة، لايزال أو تزال تؤمن بأنّ صوت الحق والإنصاف سيعلو يوماً ويُسمع ويُطاع.
ونخصّ بالمخاطبة، كلاً من منظمة العفو الدولية/أمنستي والفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان ومفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الانسان.
أيتها السيدات.. أيها السادة المحترمون..
بتاريخ ٢٧-٣٠/ ٧/٢٠٢٢ صدرت عن ما تسمى بمحكمة الجنايات في عفرين/سوريا، التابعة لتنظيم ما يسمى بالإئتلاف الوطني السوري لقوى الثورة والمعارضة، المرتبط بتركيا والتابع لها، صدرت أحكام جزائية، تضمنت عقوبات بحق مجموعة من الأشخاص، اليكم خلاصتها:

 

التفاصيل ...

تقارير: تيار مستقبل كردستان سوريا : تقرير سياسي غير دوري - تموز 2022
 
الأربعاء 06 تموز 2022 (292 قراءة)
 

1. تشكل تركيا لاعباً مهماً في الوضع السوري من خلال العمليات التي شنتها على المناطق السورية المختلفة في غرب وشرق الفرات بدءا من عمليات  "درع الفرات" في آب 2016 والتي سيطرت بموجبها على مدن وبلدات جرابلس والراعي والباب مرورا بعملية "غصن الزيتون" في كانون الثاني 2018 ، احتلت  خلالها منطقة عفرين ، وانتهاءاً بعملية "نبع السلام" في اكتوبر 2019 سيطرت فيها على سري كانيه وكري سبي تحت مرأى ومسمع العالم كله .لم تتوقف التهديدات التركية منذ عام 2015 حتى هذه اللحظة عن اجتياح المناطق الخاضعة لسيطرة "الادارة الذاتية "  و الآن نعيش وقع تصريحات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان وتهديداته القيام بعملية عسكرية جديدة في شمال شرق سوريا  ، وخاصة في منطقتي منبج  وتل رفعت ، ونشهد سخونة غير اعتيادية تجاهها . 

 

التفاصيل ...

تقارير: سؤال اعتراضي من الشارع الكوردي .!
 
الأثنين 04 تموز 2022 (402 قراءة)
 

اعــداد وتقديم 
عنايت ديكو 

- في خضم التراجيديا السورية، وموجات القتل والقتل المضاد، والتهجير والحروب والنزاعات، وتحويل الخارطة السورية الى مناطق نفوذ ومحميات أمنية واستخباراتية، وجعل المناطق الكوردية السورية ساحات تصفيةٍ للدول الاقليمية وخاصة ايران وتركيا.!
وعلى ضوء ما سبق، أردنا توجيه سؤال متعلق بهذا الوضع، حيث بات يشغل الشارع الكوردي العام بشكل كبير، ووضعنا هذا السؤال على طاولة بعض أطراف النخبة الكوردية. لننقل لكم المشاهدات والاستنتاجات من زاوية أخرى لقادمات الأيام ومستقبل ما تسمىٰ بـ " الادارة الذاتية ".

 

التفاصيل ...

تقارير: مقتضيات المرحلة.. التهيئة لمواجهة كافة الاحتمالات والتعامل مع المتغيرات بفعالية... كوردياً وسورياً
 
الثلاثاء 14 حزيران 2022 (259 قراءة)
 

عزالدين ملا

الأزمة السورية مستمرة، وما زال الصراع حاضراً، وتعدُّ سوريا إحدى أكبر الأزمات الإنسانية قساوة ووجعاً.
إن عدم الاهتمام في هذه الفترة بالوضع السوري وتوجيه البوصلة نحو الحرب الروسية الأوكرانية يبعث على الخوف والقلق لدى الشعب السوري، الذي يرزح تحت ضغوطات اقتصادية ومعاشية خطيرة، مع تصاعد وتيرة الهجمات على مناطق عدة، ومن جهات مختلفة، تتزايد الهجمات التركية على المناطق الشمالية وخاصة المناطق الكوردية، وازدياد وتيرة ضربات جوية روسية على المناطق الغربية. وفي المقابل كثفت إسرائيل من ضرباتها الجوية على معسكرات الحرس الثوري الإيراني، مع قيام إيران بتوسيع نقاط تمركز قواتها نحو الوسط والشمال الشرق والشرق من سوريا.

 

التفاصيل ...

تقارير: السفينة السورية.. تتلاطم على أمواج الخلافات السورية والحسابات الدولية
 
الأحد 22 ايار 2022 (282 قراءة)
 
 
عزالدين ملا

خلال العام الحالي 2022 طرأت تغيرات وتبدلات كثيرة على مستوى السياسة العالمية وخاصة بعد الحرب الروسية الأوكرانية، كثير من الدول أعادت الحسابات في السياسة الخارجية، حدثت تحركات ثنائية وأكثر لوضع لمسات جديدة في خارطة العلاقات المتبادلة والأهم العلاقات الأمنية والاقتصادية. ومنها قمة نقب  حيث شارك فيها وزراء خارجية كلا من إسرائيل، الولايات المتحدة، الإمارات، مصر، البحرين والمغرب. والأهم من كل ذلك التقرب التركي نحو مصر والإمارات والسعودية، وخاصة في الآونة الأخيرة لإثبات حسن النية ترك دعم إخوان المسلمين من خلال الائتلاف السوري المعارضة، كما أدى إلى حدوث خلافات وانشقاقات ضمن صفوف الائتلاف. كل ذلك أمام ضبابية السياسة الأمريكية تجاه منطقة الشرق الأوسط وعلى وجه الخصوص سياستها في سوريا.

 

التفاصيل ...

تقارير: سوريا.. إعادة النظر وتقييم جديد للوصول إلى رؤيا سياسية موحدة... وإرادة دولية حقيقية
 
الثلاثاء 17 ايار 2022 (477 قراءة)
 

عزالدين ملا

مضت إحدى عشرة سنة على  الثورة السورية، هذه الثورة التي اندلعت ضد النظام الأسدي، وتحولت مع مرور السنوات إلى أزمة كبيرة عانى خلالها السوريون الويلات من دمار وقتل وتشريد ، واصبحت مرتعاً  للإرهاب والتطرف، والآن بعد مرور كل هذه السنوات تعود المعارضة والنظام إلى نقطة ، وكأنهم لم يعتبروا لكل ما جرى ويجري ضد السوريين ، بقاء تلك العقلية العنصرية والتهميشية ، والتمسك بالأفكار البالية التي كانت السبب لهذا الخراب والدمار .
ما يلاحظ أن الكثير من أطر المعارضة والنظام على نفس السوية العقلية تجاه المكونات الأخرى ، الاختلاف في ألوان علم سوريا وعدد نجومه .
1- ما تحليلك لكل ما يجري الآن على الساحة السورية ؟ وعلاقة المعارضة بالنظام ؟
2- ما سبب تمسك الطرفين بالأفكار والمصطلحات التقليدية وترك جوهر الحل وهو الحرية والكرامة والتعددية وتقبل الآخر ؟
3- هل هناك سبيل للمكونات الأخرى وخاصة الشعب الكوردي في تجاوز هذه العراقيل الصعبة ؟ كيف ؟ ولماذا ؟
4- ما الحلول الجذرية حسب اعتقادك للخروج من هذه الدوامة ؟

 

التفاصيل ...

تقارير: فضيحة متنزه دريم لاند في قامشلو.. عملية فساد وتواطؤ بين البلدية والإدارة الذاتية
 
الخميس 12 ايار 2022 (991 قراءة)
 
 
نشرت وسائل التواصل الاجتماعي شكوى لمواطني أحد أحياء قامشلو التي بينوا فيها أن هناك تواطؤا تم بين بلدية قامشلو والإدارة الذاتية، ليتم، بالتالي، السطو المفضوح، وفي وضح النهار، على متنزه استأجره المواطن فرحان عبدي المحمد بعد أن حول قطعة أرض تابعة لبلدية- قامشلو- بموجب اتفاق رسمي إلى متنزه عد الأول في المدينة
إلا إن بعض الموظفين الفاسدين في البلدية ونتيجة تواطىء وعملية فساد  مشينة سلبوا المستأجر الذي أنفق ملايين الليرات السورية، قبل هبوط سعر الليرة السورية، ليكون متنزهاً مميزاً صيفاً وشتاء، وعلى مدارفصول العام، وليكون متنفساً للأسر وأطفالهم، بما فيه من ملاعب.
إلا إن البلدية وفي مسرحية شكلية أعلنت عن مزايدات لمتنزهات قامشلو كلها، أبقت جميعها لأصحابها إلا هذا المتنزه الذي دفع صاحبها السابق رقماً ماليا أكبر للبلدية التي أرست المتنزه على أشخاص عديدين أكثرهم موظفون عندها وأتباع، ويبدو أن المستأجر الأصلي تقدم بطلب إلى كافة الجهات المسؤولة في الإدارة الذاتية وتم تشكيل لجان تحقيق توصلت إلى أحقية صاحب المتنزه السابق إلا إن الجهات المسؤولة في الإدارة الذاتية لم تنصف الرجل، بل رجحت كفة الفاسدين.
ننشرفيما يلي بعض الوثائق التي نشرت على صفحات الفيسبوك  وتبين مدى الظلم الذي وقع على صاحب المتنزه وكيف تم رمي معدات المتنزه إلى الشارع، وتحطم بعضها، كما إن كل مافي المتنزه تم على يد هذا الشخص

 

التفاصيل ...

تقارير: تقرير شهري مشترك خلال شهر نيسان2022 حول ضحايا الانتهاكات المختلفة في سورية
 
الخميس 12 ايار 2022 (277 قراءة)
 

مازلنا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية، وفي سياق عملنا برصد ومتابعة وتوثيق ونشر جميع الانتهاكات المرتكبة على الاراضي السورية , من القوات التركية المعتدية والمسلحين المتعاونين معها , في مناطق الشمال السوري في ادلب وريفها وفي ريف حلب وفي عفرين وريفها, ومن قوات ما يسمى بالتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الامريكية في مناطق الشمال الشرقي وشرق سورية, وانتشار العمليات الإرهابية في دير الزور وريفها وريف حماه وريف حمص ودرعا وريفها, من قبل عناصر مسلحة تابعة لما يسمى ب"تنظيم الدولة الإسلامية – داعش" ومن قبل عناصر تنتمي الى عدة فصائل إرهابية منتشرة في مختلف المناطق , علاوة على ضحايا انفجارات الألغام المزروعة بمختلف المناطق والتفجيرات الإرهابية وعمليات الاغتيالات والتصفيات والاختفاءات القسرية, مما أدى الى سقوط المزيد من الضحايا من النساء والأطفال والمسنين.

 

التفاصيل ...

تقارير: الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا في يوم عيد الصحافة
 
الأربعاء 27 نيسان 2022 (595 قراءة)
 

صديق شرنخي

أقام الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا، في مقر المركز الثقافي الكردي الألماني-مظلة الكرد الخارج في مدينة إيسن احتفالا بمناسبة الذكرى ال١٢٤ لعيد الصحافة الكردية ، قدم خلاله ثلاثة من الأدباء والصحفيين  أوراقهم بهذه المناسبة :
قدم الأستاذ جميل إبراهيم ورقة بعنوان (أضواء على تاريخ جريدة كردستان) استعراض فيها نشوء اول صحيفة كردية منظمة في صيغة جريدة كردستان التي أطلقها الأمير مقداد بدرخان في القاهرة، عبر مطابع دار الهلال سنة ١٨٩٨ يوم ٢٢ ابريل والتي صدر منها خلال أربع سنوات ٣١ عددا من الصحيفة الأولى باللغة الكردية بالحرف العربي . وكيف انه تم ملاحقتها من قبل اعداء الكرد وثم انتقالها الى مختلف العواصم حتى انتهى بها المطاف في جنيف، فأصبحت بذلك النواة الأولى لولادة الصحف والمجلات الكردية التي لاتعد في يومنا هذا .

 

التفاصيل ...

تقارير: الدبلوماسية الكوردستانية تحت المجهر .!
 
السبت 23 نيسان 2022 (538 قراءة)
 

عنايت ديكو - المانيا 

تمرّ كوردستان اليوم بمرحلة تاريخية جديدة ومفصلية وحساسة، خاصة بعد الانتصار الهائل والكبير للحزب الديمقراطي الكوردستاني في هولير وبغداد معاً. ما حدا بالقوى الشريرة في الداخل والخارج الى وضع العراقيل أمام الاستحقاقات وأمام الدبلوماسية الكوردستانية وتحجيمها قدر الامكان والحدّ من ارتدادات نجاح هذه الدبلوماسية الحكومية، الى جانب خلق المشاكل البينية وزرع الفتن في البيت الكوردستاني الداخلي، وتحريك أذرعها عبر التيارات الدينية والموالية لايران، وزيادة الضغوطات على هولير، لكبح طموح شعب كوردستان وآماله في العيش الكريم مثله مثل سائر الشعوب. 

 

التفاصيل ...

تقارير: تقرير سياسي غير دوري لتيار مستقبل كردستان سوريا - نيسان 2022
 
الأربعاء 13 نيسان 2022 (396 قراءة)
 

يتزايد القلق المتسم بالتوتر والترقب بسبب الغزو الروسي على اوكرانيا منذ 24 شباط الماضي ، واستخدام سياسة الارض المحروقة ، وتدمير البنية التحتية رغم حالة الاستنكار الدولية الواسعة لهذا العدوان ، والعقوبات الحاسمة التي لم تجد لها مثيلا ، والمترافقة مع تعاطف شعوب ودول العالم مع الشعب الاوكراني ، وتلقيه الدعم المكثف في كافة مجالات التسليح والتدريب وتبادل المعلومات بالقدر الذي اظهر فيه الشعب الاوكراني صموداً بطولياً مع استمرار مفاوضات فيينا حول الملف النووي الايراني ، والتصريحات المتناقضة حولها واولوية العودة الى الاتفاق بالنسبة للإدارة الامريكية الحالية مما يقلل من أي توقع في تبدل الموقف الامريكي حيال الملف السوري والوجود الروسي في سوريا على المدى المنظور. لأن من المرجح ان تستمر الولايات المتحدة وحلفائها في تكثيف جهدها العسكري المضاد في اوكرانيا وأن تستمر في سياستها الحالية تجاه سوريا ، وعرقلة الحلول الروسية فيها .

 

التفاصيل ...

تقارير: قوة الإنتفاضة الكوردية 2004، من حالة التضامن البيت الكوردي.. ومقدمة موضوعية لثورة 2011 الشاملة
 
السبت 02 نيسان 2022 (403 قراءة)
 

عزالدين ملا 

انتفاضة آذار 2004، كانت ثورة بكل معنى للكلمة ضد نظام استبدادي شمولي، حاول طمس الهوية الكوردية، استخدم خلالها مختلف الأساليب والممارسات الشوفينية والعنصرية مثل الاحصاء والحزام العربي، فكانت هذه الإنتفاضة بمثابة الشبح الذي أظهر قوة الكورد وأحقيته بالمطالب الكوردية المشروعة ضمن سورية لا مركزية من جهة، وأرعب رجلات الحكم وإهتزاز عرشهم في دمشق من جهة أخرى. إذا ما وقف آنذاك الشعب السوري إلى جانب الكورد لكان الوضع غير ما نحن عليه، ولكن بقاء الكورد وحيدين في مواجهة وحشية النظام كانت نهاية تلك الإنتفاضة. فقد سجل الكورد آنذاك بصمتهم في الصفحات الناصعة من التاريخ والحضارة الإنسانية، فكانت انتفاضة آذار بداية الربيع وإشراقة شمس الحرية.
بعد قيام الثورة السورية عام 2011، لم يقف الكورد مكتوفي الأيدي بل وقف إلى جانب الشعب السوري ضد الاستبداد، ولم يفكر الكورد في يوم من الأيام بالتخاذل أو المماطلة، فكانوا دوما سباقين إلى ما هو خير للشعب السوري ووطن الجميع سوريا.

 

التفاصيل ...

تقارير: تقرير سياسي غير دوري - تيار مستقبل كردستان سوريا
 
الخميس 03 اذار 2022 (410 قراءة)
 

الازمة الاقتصادية في المناطق الكردية في سوريا  

يدفع الوضع العياني في مناطق سيطرة حزب الاتحاد الديمقراطي الى مزيد من التمعن في الازمات السياسية والاقتصادية ، والتفكير ملياً في ايجاد حلول او تخفيض اثار وتداعيات هذه الازمات رغم انها مترابطة ومتتالية ، وتتخذ طابعاً منسقاً ومدروساً !
العلاقة بين "الادارة" التي اسسها حزب الاتحاد الديمقراطي، وبين سكان المنطقة بمختلف مكوناتهم  لا يمكن التنبؤ بها وبمستقبلها الذي يكتنفه الغموض لأنها اتخذت طابعاً وابعاداً باتت تنذر بالخطر ، وخاصة ان لم  تتخذ اجراءات عاجلة وسريعة لمنع حدوث ازمات بنيوية  لا يمكن ضبطها او تجاوزها ...!

 

التفاصيل ...

تقارير: حل القضية الكوردية مفتاح لرسم خارطة مستقبل سوريا مدنية لا مركزية
 
الأربعاء 19 كانون الثاني 2022 (405 قراءة)
 

عزالدين ملا

مع دخولنا العام 2022،  يكون قد مضى أكثر من عام على توقف الحوار الكوردي الكوردي،  دون أي إنجاز كوردي حول التقارب بين الطرفين الكورديين في سوريا.
وحسب المعلومات، أن المبعوث الأمريكي متواجد في سوريا منذ فترة، ولم يبادر إلى أي تحرك والبدء بالمفاوضات بين الأطراف الكوردية. وأيضا تزامن مع تواجده زيادة ممارسات جوانين شورش كر الترهيبية ضد المجلس الوطني الكوردي، كما كانوا السبب بإغلاق معبر سيمالكا عندما قامت مجموعة منهم باجتياز المعبر وإلقاء الحجارة وترديد شعارات تخوينية ضد حكومة إقليم كوردستان والبيشمركة.

 

التفاصيل ...

تقارير: تقرير شهري مشترك خلال شهر كانون الأول 2021 حول ضحايا الانتهاكات المختلفة في سورية
 
الثلاثاء 11 كانون الثاني 2022 (473 قراءة)
 

مازلنا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية، وفي سياق عملنا برصد ومتابعة وتوثيق ونشر جميع الانتهاكات المرتكبة على الاراضي السورية , من القوات التركية المعتدية والمسلحين المتعاونين معها , في مناطق الشمال السوري في ادلب وريفها وفي ريف حلب وفي عفرين وريفها, ومن قوات ما يسمى بالتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الامريكية في مناطق الشمال الشرقي وشرق سورية, وانتشار العمليات الإرهابية في دير الزور وريفها وريف حماه وريف حمص ودرعا وريفها, من قبل عناصر مسلحة تابعة لما يسمى ب"تنظيم الدولة الإسلامية – داعش" ومن قبل عناصر تنتمي الى عدة فصائل إرهابية منتشرة في مختلف المناطق , إضافة للانتهاكات  المرتكبة من عدة أطراف حكومية وغير حكومية علاوة على ضحايا انفجارات الألغام المزروعة بمختلف المناطق والتفجيرات الإرهابية وعمليات الاغتيالات والتصفيات والاختفاءات القسرية, مما أدى الى سقوط المزيد من الضحايا من النساء والأطفال والمسنين.

 

التفاصيل ...

تقارير: التقرير السنوي لمكتب رصد وتوثيق الانتهاكات في شبكة الصحفيين الكُرد السوريين لعام 2021
 
الأثنين 10 كانون الثاني 2022 (564 قراءة)
 

يكشف هذا التقرير الذي يغطي فترة عامٍ كامل 2021، وتصدره شبكة الصحفيين الكُرد السوريين، بشكل متواتر ومنذ سنوات الواقع القاتم للانتهاكات المرتكبة بحق الصحفيين/ات والمؤسسات الإعلامية في المناطق الكردية؛ أو المناطق التي تحت سيطرة الإدارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، وخاصة المناطق التي يتواجد فيها أعضاء الشبكة وزملائهم في الوسائل الإعلامية الأخرى، وكانت صعبة على باقي المنظمات الحقوقية والإعلامية بالدخول إليها، ويقيّد على نحو كبير عمل الصحافة فيها، بسبب اختلاف هوية أطراف السيطرة. ووثّق مكتب توثيق الانتهاكات في الفترة التي يغطيها التقرير وقوع 36 انتهاكاً، منهم 11 حالة اعتقال وخمس حالات احتجاز وتوقيف مؤقت، وسبع حالات اعتداء وحجز معدات ومنع من أداء المهمة الصحفية، وثلاث حالات خطف، وخمس حالات إلغاء رخصة العمل والتعديّ على المكاتب، ثلاث حالات تهديد واستهداف بالقتل، وحالة وحيدة لاستهداف الطواقم الصحفية، وأخرى وحيدة لاستهداف منزل أحد الصحفيين من قبل الاحتلال التركي،

 

التفاصيل ...

تقارير: الشعب السوري والدخول إلى العام 2022 وفي عيونهم حسرات وآمال وانفراج قريب
 
الأثنين 03 كانون الثاني 2022 (579 قراءة)
 

عزالدين ملا

دخلنا العام 2022 بخفي حنين دون أن يشعرنا 2021 بأن العادم القادم أكثر جمالاً وإشراقاً، مضت سنة على ولاية رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن دون أن تتضح سياستها الخارجية، اشتدت الأزمات خلال العام المنصرم وازدادت الاضطرابات والمعاناة في العالم وخاصة في الشرق الأوسط. الانسحاب الأمريكي المفاجئ من أفغانستان ودورها السياسي السلبي من خلال إدارة الأزمات في العالم، سياستها أدخل الخوف والحيرة إلى مضاجع الدول والشعوب على حدٍ سواء. 

 

التفاصيل ...

القسم الكردي..
































HELBEST U PEXSHAN