القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 375 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الثقافي



































تقارير: السفينة السورية.. تتلاطم على أمواج الخلافات السورية والحسابات الدولية
 
الأحد 22 ايار 2022 (38 قراءة)
 
 
عزالدين ملا

خلال العام الحالي 2022 طرأت تغيرات وتبدلات كثيرة على مستوى السياسة العالمية وخاصة بعد الحرب الروسية الأوكرانية، كثير من الدول أعادت الحسابات في السياسة الخارجية، حدثت تحركات ثنائية وأكثر لوضع لمسات جديدة في خارطة العلاقات المتبادلة والأهم العلاقات الأمنية والاقتصادية. ومنها قمة نقب  حيث شارك فيها وزراء خارجية كلا من إسرائيل، الولايات المتحدة، الإمارات، مصر، البحرين والمغرب. والأهم من كل ذلك التقرب التركي نحو مصر والإمارات والسعودية، وخاصة في الآونة الأخيرة لإثبات حسن النية ترك دعم إخوان المسلمين من خلال الائتلاف السوري المعارضة، كما أدى إلى حدوث خلافات وانشقاقات ضمن صفوف الائتلاف. كل ذلك أمام ضبابية السياسة الأمريكية تجاه منطقة الشرق الأوسط وعلى وجه الخصوص سياستها في سوريا.

 

التفاصيل ...

تقارير: سوريا.. إعادة النظر وتقييم جديد للوصول إلى رؤيا سياسية موحدة... وإرادة دولية حقيقية
 
الثلاثاء 17 ايار 2022 (223 قراءة)
 

عزالدين ملا

مضت إحدى عشرة سنة على  الثورة السورية، هذه الثورة التي اندلعت ضد النظام الأسدي، وتحولت مع مرور السنوات إلى أزمة كبيرة عانى خلالها السوريون الويلات من دمار وقتل وتشريد ، واصبحت مرتعاً  للإرهاب والتطرف، والآن بعد مرور كل هذه السنوات تعود المعارضة والنظام إلى نقطة ، وكأنهم لم يعتبروا لكل ما جرى ويجري ضد السوريين ، بقاء تلك العقلية العنصرية والتهميشية ، والتمسك بالأفكار البالية التي كانت السبب لهذا الخراب والدمار .
ما يلاحظ أن الكثير من أطر المعارضة والنظام على نفس السوية العقلية تجاه المكونات الأخرى ، الاختلاف في ألوان علم سوريا وعدد نجومه .
1- ما تحليلك لكل ما يجري الآن على الساحة السورية ؟ وعلاقة المعارضة بالنظام ؟
2- ما سبب تمسك الطرفين بالأفكار والمصطلحات التقليدية وترك جوهر الحل وهو الحرية والكرامة والتعددية وتقبل الآخر ؟
3- هل هناك سبيل للمكونات الأخرى وخاصة الشعب الكوردي في تجاوز هذه العراقيل الصعبة ؟ كيف ؟ ولماذا ؟
4- ما الحلول الجذرية حسب اعتقادك للخروج من هذه الدوامة ؟

 

التفاصيل ...

تقارير: فضيحة متنزه دريم لاند في قامشلو.. عملية فساد وتواطؤ بين البلدية والإدارة الذاتية
 
الخميس 12 ايار 2022 (723 قراءة)
 
 
نشرت وسائل التواصل الاجتماعي شكوى لمواطني أحد أحياء قامشلو التي بينوا فيها أن هناك تواطؤا تم بين بلدية قامشلو والإدارة الذاتية، ليتم، بالتالي، السطو المفضوح، وفي وضح النهار، على متنزه استأجره المواطن فرحان عبدي المحمد بعد أن حول قطعة أرض تابعة لبلدية- قامشلو- بموجب اتفاق رسمي إلى متنزه عد الأول في المدينة
إلا إن بعض الموظفين الفاسدين في البلدية ونتيجة تواطىء وعملية فساد  مشينة سلبوا المستأجر الذي أنفق ملايين الليرات السورية، قبل هبوط سعر الليرة السورية، ليكون متنزهاً مميزاً صيفاً وشتاء، وعلى مدارفصول العام، وليكون متنفساً للأسر وأطفالهم، بما فيه من ملاعب.
إلا إن البلدية وفي مسرحية شكلية أعلنت عن مزايدات لمتنزهات قامشلو كلها، أبقت جميعها لأصحابها إلا هذا المتنزه الذي دفع صاحبها السابق رقماً ماليا أكبر للبلدية التي أرست المتنزه على أشخاص عديدين أكثرهم موظفون عندها وأتباع، ويبدو أن المستأجر الأصلي تقدم بطلب إلى كافة الجهات المسؤولة في الإدارة الذاتية وتم تشكيل لجان تحقيق توصلت إلى أحقية صاحب المتنزه السابق إلا إن الجهات المسؤولة في الإدارة الذاتية لم تنصف الرجل، بل رجحت كفة الفاسدين.
ننشرفيما يلي بعض الوثائق التي نشرت على صفحات الفيسبوك  وتبين مدى الظلم الذي وقع على صاحب المتنزه وكيف تم رمي معدات المتنزه إلى الشارع، وتحطم بعضها، كما إن كل مافي المتنزه تم على يد هذا الشخص

 

التفاصيل ...

تقارير: تقرير شهري مشترك خلال شهر نيسان2022 حول ضحايا الانتهاكات المختلفة في سورية
 
الخميس 12 ايار 2022 (67 قراءة)
 

مازلنا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية، وفي سياق عملنا برصد ومتابعة وتوثيق ونشر جميع الانتهاكات المرتكبة على الاراضي السورية , من القوات التركية المعتدية والمسلحين المتعاونين معها , في مناطق الشمال السوري في ادلب وريفها وفي ريف حلب وفي عفرين وريفها, ومن قوات ما يسمى بالتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الامريكية في مناطق الشمال الشرقي وشرق سورية, وانتشار العمليات الإرهابية في دير الزور وريفها وريف حماه وريف حمص ودرعا وريفها, من قبل عناصر مسلحة تابعة لما يسمى ب"تنظيم الدولة الإسلامية – داعش" ومن قبل عناصر تنتمي الى عدة فصائل إرهابية منتشرة في مختلف المناطق , علاوة على ضحايا انفجارات الألغام المزروعة بمختلف المناطق والتفجيرات الإرهابية وعمليات الاغتيالات والتصفيات والاختفاءات القسرية, مما أدى الى سقوط المزيد من الضحايا من النساء والأطفال والمسنين.

 

التفاصيل ...

تقارير: الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا في يوم عيد الصحافة
 
الأربعاء 27 نيسان 2022 (297 قراءة)
 

صديق شرنخي

أقام الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا، في مقر المركز الثقافي الكردي الألماني-مظلة الكرد الخارج في مدينة إيسن احتفالا بمناسبة الذكرى ال١٢٤ لعيد الصحافة الكردية ، قدم خلاله ثلاثة من الأدباء والصحفيين  أوراقهم بهذه المناسبة :
قدم الأستاذ جميل إبراهيم ورقة بعنوان (أضواء على تاريخ جريدة كردستان) استعراض فيها نشوء اول صحيفة كردية منظمة في صيغة جريدة كردستان التي أطلقها الأمير مقداد بدرخان في القاهرة، عبر مطابع دار الهلال سنة ١٨٩٨ يوم ٢٢ ابريل والتي صدر منها خلال أربع سنوات ٣١ عددا من الصحيفة الأولى باللغة الكردية بالحرف العربي . وكيف انه تم ملاحقتها من قبل اعداء الكرد وثم انتقالها الى مختلف العواصم حتى انتهى بها المطاف في جنيف، فأصبحت بذلك النواة الأولى لولادة الصحف والمجلات الكردية التي لاتعد في يومنا هذا .

 

التفاصيل ...

تقارير: الدبلوماسية الكوردستانية تحت المجهر .!
 
السبت 23 نيسان 2022 (237 قراءة)
 

عنايت ديكو - المانيا 

تمرّ كوردستان اليوم بمرحلة تاريخية جديدة ومفصلية وحساسة، خاصة بعد الانتصار الهائل والكبير للحزب الديمقراطي الكوردستاني في هولير وبغداد معاً. ما حدا بالقوى الشريرة في الداخل والخارج الى وضع العراقيل أمام الاستحقاقات وأمام الدبلوماسية الكوردستانية وتحجيمها قدر الامكان والحدّ من ارتدادات نجاح هذه الدبلوماسية الحكومية، الى جانب خلق المشاكل البينية وزرع الفتن في البيت الكوردستاني الداخلي، وتحريك أذرعها عبر التيارات الدينية والموالية لايران، وزيادة الضغوطات على هولير، لكبح طموح شعب كوردستان وآماله في العيش الكريم مثله مثل سائر الشعوب. 

 

التفاصيل ...

تقارير: تقرير سياسي غير دوري لتيار مستقبل كردستان سوريا - نيسان 2022
 
الأربعاء 13 نيسان 2022 (139 قراءة)
 

يتزايد القلق المتسم بالتوتر والترقب بسبب الغزو الروسي على اوكرانيا منذ 24 شباط الماضي ، واستخدام سياسة الارض المحروقة ، وتدمير البنية التحتية رغم حالة الاستنكار الدولية الواسعة لهذا العدوان ، والعقوبات الحاسمة التي لم تجد لها مثيلا ، والمترافقة مع تعاطف شعوب ودول العالم مع الشعب الاوكراني ، وتلقيه الدعم المكثف في كافة مجالات التسليح والتدريب وتبادل المعلومات بالقدر الذي اظهر فيه الشعب الاوكراني صموداً بطولياً مع استمرار مفاوضات فيينا حول الملف النووي الايراني ، والتصريحات المتناقضة حولها واولوية العودة الى الاتفاق بالنسبة للإدارة الامريكية الحالية مما يقلل من أي توقع في تبدل الموقف الامريكي حيال الملف السوري والوجود الروسي في سوريا على المدى المنظور. لأن من المرجح ان تستمر الولايات المتحدة وحلفائها في تكثيف جهدها العسكري المضاد في اوكرانيا وأن تستمر في سياستها الحالية تجاه سوريا ، وعرقلة الحلول الروسية فيها .

 

التفاصيل ...

تقارير: قوة الإنتفاضة الكوردية 2004، من حالة التضامن البيت الكوردي.. ومقدمة موضوعية لثورة 2011 الشاملة
 
السبت 02 نيسان 2022 (143 قراءة)
 

عزالدين ملا 

انتفاضة آذار 2004، كانت ثورة بكل معنى للكلمة ضد نظام استبدادي شمولي، حاول طمس الهوية الكوردية، استخدم خلالها مختلف الأساليب والممارسات الشوفينية والعنصرية مثل الاحصاء والحزام العربي، فكانت هذه الإنتفاضة بمثابة الشبح الذي أظهر قوة الكورد وأحقيته بالمطالب الكوردية المشروعة ضمن سورية لا مركزية من جهة، وأرعب رجلات الحكم وإهتزاز عرشهم في دمشق من جهة أخرى. إذا ما وقف آنذاك الشعب السوري إلى جانب الكورد لكان الوضع غير ما نحن عليه، ولكن بقاء الكورد وحيدين في مواجهة وحشية النظام كانت نهاية تلك الإنتفاضة. فقد سجل الكورد آنذاك بصمتهم في الصفحات الناصعة من التاريخ والحضارة الإنسانية، فكانت انتفاضة آذار بداية الربيع وإشراقة شمس الحرية.
بعد قيام الثورة السورية عام 2011، لم يقف الكورد مكتوفي الأيدي بل وقف إلى جانب الشعب السوري ضد الاستبداد، ولم يفكر الكورد في يوم من الأيام بالتخاذل أو المماطلة، فكانوا دوما سباقين إلى ما هو خير للشعب السوري ووطن الجميع سوريا.

 

التفاصيل ...

تقارير: تقرير سياسي غير دوري - تيار مستقبل كردستان سوريا
 
الخميس 03 اذار 2022 (149 قراءة)
 

الازمة الاقتصادية في المناطق الكردية في سوريا  

يدفع الوضع العياني في مناطق سيطرة حزب الاتحاد الديمقراطي الى مزيد من التمعن في الازمات السياسية والاقتصادية ، والتفكير ملياً في ايجاد حلول او تخفيض اثار وتداعيات هذه الازمات رغم انها مترابطة ومتتالية ، وتتخذ طابعاً منسقاً ومدروساً !
العلاقة بين "الادارة" التي اسسها حزب الاتحاد الديمقراطي، وبين سكان المنطقة بمختلف مكوناتهم  لا يمكن التنبؤ بها وبمستقبلها الذي يكتنفه الغموض لأنها اتخذت طابعاً وابعاداً باتت تنذر بالخطر ، وخاصة ان لم  تتخذ اجراءات عاجلة وسريعة لمنع حدوث ازمات بنيوية  لا يمكن ضبطها او تجاوزها ...!

 

التفاصيل ...

تقارير: حل القضية الكوردية مفتاح لرسم خارطة مستقبل سوريا مدنية لا مركزية
 
الأربعاء 19 كانون الثاني 2022 (200 قراءة)
 

عزالدين ملا

مع دخولنا العام 2022،  يكون قد مضى أكثر من عام على توقف الحوار الكوردي الكوردي،  دون أي إنجاز كوردي حول التقارب بين الطرفين الكورديين في سوريا.
وحسب المعلومات، أن المبعوث الأمريكي متواجد في سوريا منذ فترة، ولم يبادر إلى أي تحرك والبدء بالمفاوضات بين الأطراف الكوردية. وأيضا تزامن مع تواجده زيادة ممارسات جوانين شورش كر الترهيبية ضد المجلس الوطني الكوردي، كما كانوا السبب بإغلاق معبر سيمالكا عندما قامت مجموعة منهم باجتياز المعبر وإلقاء الحجارة وترديد شعارات تخوينية ضد حكومة إقليم كوردستان والبيشمركة.

 

التفاصيل ...

تقارير: تقرير شهري مشترك خلال شهر كانون الأول 2021 حول ضحايا الانتهاكات المختلفة في سورية
 
الثلاثاء 11 كانون الثاني 2022 (230 قراءة)
 

مازلنا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية، وفي سياق عملنا برصد ومتابعة وتوثيق ونشر جميع الانتهاكات المرتكبة على الاراضي السورية , من القوات التركية المعتدية والمسلحين المتعاونين معها , في مناطق الشمال السوري في ادلب وريفها وفي ريف حلب وفي عفرين وريفها, ومن قوات ما يسمى بالتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الامريكية في مناطق الشمال الشرقي وشرق سورية, وانتشار العمليات الإرهابية في دير الزور وريفها وريف حماه وريف حمص ودرعا وريفها, من قبل عناصر مسلحة تابعة لما يسمى ب"تنظيم الدولة الإسلامية – داعش" ومن قبل عناصر تنتمي الى عدة فصائل إرهابية منتشرة في مختلف المناطق , إضافة للانتهاكات  المرتكبة من عدة أطراف حكومية وغير حكومية علاوة على ضحايا انفجارات الألغام المزروعة بمختلف المناطق والتفجيرات الإرهابية وعمليات الاغتيالات والتصفيات والاختفاءات القسرية, مما أدى الى سقوط المزيد من الضحايا من النساء والأطفال والمسنين.

 

التفاصيل ...

تقارير: التقرير السنوي لمكتب رصد وتوثيق الانتهاكات في شبكة الصحفيين الكُرد السوريين لعام 2021
 
الأثنين 10 كانون الثاني 2022 (302 قراءة)
 

يكشف هذا التقرير الذي يغطي فترة عامٍ كامل 2021، وتصدره شبكة الصحفيين الكُرد السوريين، بشكل متواتر ومنذ سنوات الواقع القاتم للانتهاكات المرتكبة بحق الصحفيين/ات والمؤسسات الإعلامية في المناطق الكردية؛ أو المناطق التي تحت سيطرة الإدارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، وخاصة المناطق التي يتواجد فيها أعضاء الشبكة وزملائهم في الوسائل الإعلامية الأخرى، وكانت صعبة على باقي المنظمات الحقوقية والإعلامية بالدخول إليها، ويقيّد على نحو كبير عمل الصحافة فيها، بسبب اختلاف هوية أطراف السيطرة. ووثّق مكتب توثيق الانتهاكات في الفترة التي يغطيها التقرير وقوع 36 انتهاكاً، منهم 11 حالة اعتقال وخمس حالات احتجاز وتوقيف مؤقت، وسبع حالات اعتداء وحجز معدات ومنع من أداء المهمة الصحفية، وثلاث حالات خطف، وخمس حالات إلغاء رخصة العمل والتعديّ على المكاتب، ثلاث حالات تهديد واستهداف بالقتل، وحالة وحيدة لاستهداف الطواقم الصحفية، وأخرى وحيدة لاستهداف منزل أحد الصحفيين من قبل الاحتلال التركي،

 

التفاصيل ...

تقارير: الشعب السوري والدخول إلى العام 2022 وفي عيونهم حسرات وآمال وانفراج قريب
 
الأثنين 03 كانون الثاني 2022 (321 قراءة)
 

عزالدين ملا

دخلنا العام 2022 بخفي حنين دون أن يشعرنا 2021 بأن العادم القادم أكثر جمالاً وإشراقاً، مضت سنة على ولاية رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن دون أن تتضح سياستها الخارجية، اشتدت الأزمات خلال العام المنصرم وازدادت الاضطرابات والمعاناة في العالم وخاصة في الشرق الأوسط. الانسحاب الأمريكي المفاجئ من أفغانستان ودورها السياسي السلبي من خلال إدارة الأزمات في العالم، سياستها أدخل الخوف والحيرة إلى مضاجع الدول والشعوب على حدٍ سواء. 

 

التفاصيل ...

تقارير: المشهد السوري والانتظار المرعب... في خضم الصراعات التوافقية
 
السبت 18 كانون الأول 2021 (204 قراءة)
 
               
عزالدين ملا

أيام قليلة وندخل العام 2022، بذلك نكون قد خرجنا من العام 2021 أكثر خسارة، يعتبر هذا العام بالنسبة للسوريين أكثرهدوءًا من الناحية العسكرية ولكن كان أكثرشراسة من الناحية الإقتصادية والمعيشية، مضى العام مع فقدان الأمل بإنفراج قريب.
أما السياسة العالمية بقيت متفرجة على معاناة الشعب السوري، بل زادها مقايضات وضغوطات ولي الأذرع، أمريكا التي لم تتوضح سياستها الخارجية في عهد جو بايدن على الرغم من قرب إنتهاء عام على توليه الرئاسة. روسيا المتمسكة بنفوذها في سوريا وحماية النظام السوري. تركيا التي تطلق تصريحات إعلامية في القيام بإجتياح جديد على المناطق الشمالية السورية. أما فيما يتعلق بالقوى المسيطرة على الأرض تحاول بكل السبل للحفاظ على سلطتها حتى لو يتعلق ذلك بحقوق من هم تحت سطوتها.

 

التفاصيل ...

تقارير: غربي كوردستان… وسياسة المد والجزر بين الطرفين الكورديين
 
السبت 11 كانون الأول 2021 (232 قراءة)
 

عزالدين ملا

اقتربنا لنقلب معاً روزنامة الشهر الأخير من العام 2021، والوضع السوري مازال على حاله، ومازالت الدول الكبرى تتردد في إيجاد حل للمشكل السوري، والنزاعات بين الدول الكبرى والإقليمية قائمة ومستمرة.
أما الوضع الكوردي فليس بأحسن حالاً، بل على العكس اكثر سوءاً لحساسية القضية الكوردية على الساحة السورية وأيضاً الإقليمية.
المفاوضات الكوردية المتوقفة منذ فترة طويلة أدخلت الفتور والخوف إلى قلوب الشعب الكوردي، وهناك مخاوف من فشلها التام.
الأطراف الكوردية تعلن على مدى تمسكها بالحوار، والجانب الامريكي للآن يعلن عن ضمان استمرار  الحوارات الكوردية.

 

التفاصيل ...

تقارير: السياسة الدولية في سورية.. صراع ومقايضة.. وغياب الحضور السوري
 
الخميس 21 تشرين الاول 2021 (339 قراءة)
 

عزالدين ملا

تتجه الأحداث في سورية نحو التسوية السياسية والحل السياسي، وتتسابق الدول إلى إعادة علاقاتها مع النظام السوري، وكأننا أمام إعادة تدوير النظام وتحقيق توافق بينه وبين المعارضة، وتشكيل حكومة تحقق مصالح الدول الكبرى والإقليمية، ويبدو من الظاهر فقط إبعاد إيران عن الساحة، أما ما تمَّ تدميره خلال السنوات العشر الماضية وعمليات التشريد والقتل والتهجير فيتم التغاضي عنها.
يظهر اتفاق روسي أمريكي على بقاء النظام ولكن فقط إعادة تحديثه، وما يهم إبعاد إيران وتقليص دوره في المنطقة. اتفاق الطاقة بين مصر والاردن وسورية ولبنان. وفتح معبر بين الأردن وسوريا بعد إغلاقه لسنوات طويلة. قرب اجتماع اللجنة الدستورية للبدء في صياغة الدستور وإنتاجه والذي يبدو أنه جاهز، يتم عرضه على اللجنة فقط. التحركات الأخيرة لوفد النظام وأيضا لوفد المعارضة كلٌّ على حدة بعقد اجتماعات مكثفة في واشنطن ونيويورك مع العديد من الدول. أما الكورد فلهم تحركات دولية هامة ولكن يتم بالتوازي مع اساليب التخوين من قبل طرف ضد الآخر، هذا ما لا يخدم مصلحة الكورد، في وقت تتجه الأحداث نحو سيناريوهات جديدة.

 

التفاصيل ...

تقارير: الكورد في غربي كوردستان.. والربع الأخير من العام الحالي.. تساؤلات واستحقاقات المصير
 
الجمعة 08 تشرين الاول 2021 (377 قراءة)
 

عزالدين ملا 

دخلنا الربع الأخير من العام 2021، ولم يدخل الأمل والطمأنينة إلى القلوب، بل على العكس زادت معاناة الشعب السوري عامة والكوردي خاصة رغم انخفاض العمليات العسكرية إلى ما دون 10% عن الأعوام السابقة، بالمقابل تراجع وتدهور الوضع المعيشي والإقتصادي بشكل خطير عن سابقها.
- إزدياد هجرة الكورد خلال هذا العام إلى خارج وطنهم.
- حالات الفقر والجوع بين المواطنين.
- الأعباء المالية مع تراجع قيمة الليرة السورية.
- الوضع التعليمي في أسوأ حالاته في المناطق الكوردية.
- عدم الوضوح في التعامل الأمريكي والسياسة الأمريكية في سوريا، وبالنسبة للحوار الكوردي الكوردي.
- عودة حرق المكاتب والاختطافات.

 

التفاصيل ...

تقارير: السياسة الدولية في سوريا.. والكورد... بين سندان التشرذم الكوردي ومطرقة العدو الإقليمي
 
الأحد 19 ايلول 2021 (338 قراءة)
 
 
عزالدين ملا

تتحرك الدبلوماسية والسياسة الدولية في منطقة الشرق الأوسط وخاصة سوريا والعراق بوتيرة عالية ونشطة خلال هذه الفترة وخاصة بعد الانسحاب الأمريكي من أفغانستان. 
حيث بدأ الحديث أيضاً عن قرب عقد اجتماع آخر لـ "جنيف" من سلسلة الاجتماعات المتكررة له منذ أكثر من عشرة أعوام.
منذ أن بدأ الحديث حتى تحرّكت القوى المتحكمة بالشأن السوري في فرض إملاءاتها داخلياً وخارجياٍ ما عدا الكورد.

 

التفاصيل ...

تقارير: تقرير مشترك حول استمرار ارتكاب العديد من الانتهاكات على الأراضي السورية
 
الجمعة 10 ايلول 2021 (361 قراءة)
 

تواصل ارتكاب الانتهاكات الجسيمة على الاراضي السورية، من عدة أطراف حكومية وغير حكومية وأطراف دولية , علاوة على ضحايا انفجارات الألغام المزروعة بمختلف المناطق والتفجيرات الإرهابية وعمليات الاغتيالات والتصفيات والقصف العشوائي والاختفاءات القسرية، وقد أدت هذه الاعتداءات الى سقوط العديد من القتلى والجرحى من العسكريين والمدنيين من الأطفال والنساء والشيوخ السوريين ، علاوة على كل ذلك، فان هذه الأوضاع العامة ترافقت مع ارتفاع جنوني لأسعار المواد الطبية والأساسية الضرورية والمواد الغذائية والخضار والفواكه, وصعوبة الحصول على المحروقات وتواصل انقطاع الكهرباء. لساعات طويلة.

 

التفاصيل ...

تقارير: من أفغانستان إلى العراق وسوريا... فارق كبير في الظاهر والجوهر
 
الجمعة 03 ايلول 2021 (277 قراءة)
 
                      
عزالدين ملا

باتت أمريكا محل شك وريبة من قبل جميع الشعوب المظلومة، نتيجة سياساتها غير المفهومة التي تناقض شعاراتها عن حقوق الإنسان وحق الشعوب في تقرير مصيرها، فما نشاهده الآن في إفغانستان شيء لا يصدق، بعد عشرين عاما من محاربة إرهاب طالبان وتنظيم القاعدة وصرف المليارات وموت الآلاف تعود وتنسحب من أفغانستان، ويسلمها لقمة سائغة لحركة الطالبات.
والشيء الآخر هو الصمت الدولي تجاهها، وما اجتماع المجلس الأمن سوى النفاق والإلتفاف حول هذه الجريمة.
نفس الشيء حدث قبل سنتين أثناء إنسحاب أمريكا من سري كانييه وكري سبي وتسليمها لتركية ومرتزقتها، وقبلها أيضاً وبُعيد الاستفتاء عندما بقيت متفرجة أمام تعرض إقليم كوردستان لهجمات ميليشيات الحشد الشعبي والجيش العراقي، وقوات الحرس الثوري الايراني.

 

التفاصيل ...

تقارير: إقليم كوردستان والعَلَم... والاهتمام الإقليمي والدولي
 
الأحد 22 اب 2021 (481 قراءة)
 
                             
عزالدين ملا

ضمن هذه الظروف والأحداث الجارية في الشرق الأوسط والعالم، يظهر إقليم كوردستان بحلة جديدة ومكانة راقية في الأوساط الإقليمية والدولية، هذا الكيان الناشئ أثبت خلال فترة قصيرة جدارته ومرونته السياسية في التعامل مع الدول الداخل العراقي ودول الجوار، كل هذا الزخم والأنظار نحو الإقليم ومنجزاته الكبيرة،إن على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والسياسي، وحتى على المستوى العلاقات الإقليمية والدولية.
هذا الصرح الكبير نتيجة قدرة قيادة إقليم كوردستان الفتية الذين نهلوا من نبع البارزاني الخالد والزعيم الرئيس مسعود  البارزاني. إن رفع علم كوردستان واستقبال الرئيس نيجيرفان البارزاني بمراسيم رؤساء دول يأتي في ذاك الإطار.

 

التفاصيل ...

تقارير: المجلس الوطني والاستحقاقات القادمة.. بين الواقع والمأمول
 
الأثنين 05 تموز 2021 (418 قراءة)
 

عزالدين ملا

تتداول في أوساط الشارع الكُردي والمجلس الوطني الكُردي في سوريا أخبار عن قرب عقد مؤتمر المجلس، وحسب ما يتم تداوله، أنه تمّ تشكيل لجان تحضير لهذا الغرض، ومن المعلوم أن المجلس الوطني الكُردي تأسس في 26 تشرين الأول، 2011، بهولير عاصمة إقليم كوردستان، برعاية الزعيم مسعود البارزاني. حظي المجلس بدعم الشعب الكُردي في غرب كُردستان.
حيث تضمن البرنامج السياسي للمجلس ما يلي: الاعتراف الدستوري بالهوية القومية الكُردية وبـالشعب الكُردي الذي يعيش على أرضه التاريخية.- إلغاء السياسات والقوانين المطبّقة على الكورد، بما في ذلك حظر استخدام اللغة الكُردية وإنشاء المدارس الكُردية، والتعويض على المتضررين حتى الآن.- تحقيق اللامركزية السياسية في الحكم في سياق وحدة الأراضي السورية.

 

التفاصيل ...

تقارير: مستقبل سوريا الغامض والخلافات الكوردية... خلافات وجود أو اللا وجود
 
الخميس 17 حزيران 2021 (424 قراءة)
 
                
عزالدين ملا

تكتنف المناطق الشمالية والمناطق الكوردية الكثير من الغموض، تحركات ومخططات سياسية غامضة تحصل في تلك المناطق، الحلول العسكرية انتهت بعد ما تم تحديد قطاع كل طرف من الأطراف الدولية والإقليمية، الآن حلول ومخططات سياسية تُنفذ أجندات خارجية بعيد عن الإرادة الشعبية على يد أذرعها وأدواتها.
- ما يحدث الآن هو ضرب المكونات ببعضها البعض وإشعال الفتن، لخلق حالة من الفوضى والاضطراب، إن كان عمدا أو عن سبق إصرار وترصد.
- الحرب الإقتصادية التي يخوضها الشعب السوري عامة وكوردستان سوريا خاصة ضد إرتفاع الأسعار، في وقت مردود المواطن المادي لا يغطي 5% من نفقاته المعيشية، لذلك الوضع يتجه نحو الكارثة.

 

التفاصيل ...

تقارير: القرارات الارتجالية غير المدروسة لا تبني أوطاناً.. شعبنا في غربي كوردستان يئن تحت وطأة الجوع وندرة الخدمات
 
الخميس 03 حزيران 2021 (584 قراءة)
 

عزالدين ملا

تفاجأ الشعب الكوردي في كوردستان سوريا بقرار ارتجالي وغير مدروس ولا يحمل أي مسؤولية تجاه معاناة الشعب في هذه الظروف العصيبة، حيث خرج قرار 119 بزيادة أسعار المواد الرئيسية (المحروقات) بنسبة 300 بالمئة والتي كانت ستكون السبب الأهم في رفع أسعار جميع المواد.
   كل ذلك أمام مقاومة الشعب للوضع المعيشي والاقتصادي الكارثي الذي أنهكه، ومن ثم وبعد الاحتجاجات الشعبية الرافضة لهذا القرار، تم إلغاء القرار.
هنا يمكننا عرض التساؤلات التالية:
1- هل جاء هذا القرار عن دراسة؟ أم لا؟ ولماذا هذه القرارات الارتجالية أصلاً ثم الرجوع عنها؟
2- لماذا هذا الارتفاع الجنوني وفي هذا التوقيت بالذات على المحروقات؟ وما الغاية منها؟

 

التفاصيل ...

تقارير: سوريا واقعة بين مطرقة الانهيار الاقتصادي والمعيشي وسندان الانتظار الزمني.. بلاد في مهب الريح
 
الثلاثاء 18 ايار 2021 (510 قراءة)
 

عزالدين ملا

قريبا نصبح في النصف الثاني من العام 2021  حتى الآن المشهد السوري لا يختلف عن العام الماضي، فالتدهور المعيشي، وارتفاع سعر الدولار مقابل الليرة السورية،  والوضع السياسي أيضا مستمر في التدهور.
على الصعيد السياسي من جانب القوى والأطراف المسيطرة على المشهد السوري، الصراع السياسي يشتد ضراوة لتنفيذ مقايضات وتنازلات بين هذا وذاك دون التفكير بما وصل إليه الشعب السوري من الهلاك، أو ما قد يحصل في المستقبل لهذا الشعب من دمار وهلاك وجهل وتخلف، ضاربين بجميع القيم والمبادئ الإنسانية.

 

التفاصيل ...

تقارير: انتخابات الأسد سياسة مبرمجة لإعادة تدويره... وعملية التفاف على الديمقراطية والدستور
 
الأثنين 03 ايار 2021 (477 قراءة)
 
            
 عزالدين ملا

بعد أن تجاوزت الأزمة السورية عامها العاشر، نلاحظ أن القوى المتداخلة في الشأن السوري أنها لم تتجاوز المساحات المسيطر عليها، ومن الظاهر أن كل طرف حصل على مبتغاه، كما نلاحظ حركة تجارية بين هذه المناطق المتداخلة دون أن يعترض أو يتعرض أي طرف لهذه الحركة، هذا كله والشعب السوري بمعظمه خارج المعادلة وحتى خارج وطنه ودياره.
أما غرب كوردستان فالأجواء غير مستقرة أمام ما يجري فيها من توترات بين الأطراف الكوردية وأيضا بين القوى المتداخلة فيها أمام رغبة كل قوة في بسط نفوذها فيها. كما أن الوضع الإقتصادي والمعيشي في الداخل السوري وصل إلى مستويات خطيرة جدا.

 

التفاصيل ...

تقارير: الإتفاق الكوردي فسحة أمل للكورد والسوريين للحل وإنهاء معاناتهم
 
السبت 17 نيسان 2021 (576 قراءة)
 

عزالدين ملا

الأزمة السورية وبعد مرور عقد من الزمن، تتالت الانكسارات والويلات إلى أن وصل الوضع السوري إلى طريق معقد وشبه مسدود، وخاصة أن الوضع المعيشي والاقتصادي للمواطن السوري تدهور،  ووصل إلى مستويات خطيرة، أما بالنسبة للحالة الكوردية الذي يعقد الكثيرين -إن كانت دولاً أو السوريين أنفسهم- عليها الآمال لبصيص أمل للبدء بأي حل عام وشامل، وهذا يحدث إنْ تمَّ التوافق والاتفاق على رؤية وموقف كوردي موحد، الذي يعوّل عليه الشعب الكوردي آمالهم وطموحاتهم وأحلامهم.
الحوار الكوردي متوقف منذ ما يقارب ستة أشهر ولأسباب نعلمها، أمّا فيما يحدث خلال هذه الفترة من لقاءات فردية بين الطرفين الكورديين كلّ على حدة مع المبعوث الأمريكي وأيضا مع المبعوث الفرنسي.

 

التفاصيل ...

تقارير: عشر سنوات وما زال السوريون مسلوبي الإرادة
 
الأثنين 05 نيسان 2021 (792 قراءة)
 

عزالدين ملا

الثورة..الأزمة.. القيامة السورية دخلت عامها العاشر والتي كانت في البداية ثورة حقيقية أشعلها السوريون ضد نظام فاشي استبدادي الذي جعل من سوريا مزرعة لبيت الأسد.
بعد مرور تلك السنوات ذاق الشعب السوري الويلات من دمار مدنه وقراه وقتل المئات الآلاف من المدنيين وتهجير الملايين إلى دول الجوار وإلى المهاجر الغربية، ونزوح الملايين عن مناطقهم إلى مناطق أخرى ضمن الخارطة السورية.
في بداية كل عام تزداد وتيرة التحركات الدولية والإقليمية وكأنَّ الوضع نحو الحلحلة، ولكن مع مرور الأشهر تنخفض هذه الوتيرة وتزداد معاناة السوريين.

 

التفاصيل ...

تقارير: منطقة الشرق الأوسط على صفيح تحولات جذرية .. وهولير مركز توازن كوردستاني كبير
 
الخميس 18 اذار 2021 (587 قراءة)
 

عزالدين ملا

إقليم كوردستان شبه دولة معترفة عالميا، مركز التواصل والاتصال بين الشرق والغرب، وبين الشمال والجنوب، دخل إقليم كوردستان في التوازنات الدولية والإقليمية، وهذا لا يمكن تجاهله، بفضل السياسة الحكيمة للقيادة الكوردستانية، والتي أرسى دعائمها الرئيس والزعيم مسعود بارزاني، أنظار قادة العالم تتجه صوب عاصمة هولير لعقد اتفاقات سياسية ومصالح اقتصادية تصب جميعها في خدمة الصالح العام.
يزور إقليم كوردستان الصديق وأيضا الخصم،  فالسياسة ليست لها حدود صداقة أو عداء، فقط تخدم المصلحة المشتركة. وزيارة رئيس الائتلاف السوري ووفده تدخل في هذا السياق، فمن يدرك بأبعاد والدهاليز السياسية لا يستغرب أو يندهش لهكذا زيارة. ما حصل إن قام البعض بإدخال تلك الزيارة لرئيس الإئتلاف في خانات أخرى، إما أنه لا يدرك دهاليز السياسة أو أنه يعمل لجهة تبت الشرّ للكورد.

 

التفاصيل ...

تقارير: وجود الشعب الكوردي خط مواز من توحيد وتقوية الموقف والخطاب الكوردي
 
الخميس 04 اذار 2021 (493 قراءة)
 
             
عزالدين ملا

ما يحدث في منطقة الشرق الأوسط وخاصة جنوب وغرب كوردستان له أبعاد ومآلات كثيرة.
  ♦-الوضع في غرب كوردستان في تدهور مستمر اقتصاديا نتيجة تردي الحالة المعيشية نتيجة ارتفاع سعر صرف الدولار، وتراجع قيمة الليرة السورية، أمام هذه المعاناة، مازالت الحوارات الكوردية التي تأمَّل الشعب فيها خيراً متوقفة، والحجج كثيرة وكبيرة، أولها الراعي الأمريكي الذي لم يرسل حتى الآن أي موفد جديد للإشراف ورعاية الحوار الكوردي الكوردي، وآخرها الاتهامات من هنا وهناك، دون الشعور بالمسؤولية تجاه ما يحدث من انهيار خطير في الوضع المعاشي والاقتصادي والاجتماعي في المنطقة الكوردية، كلما استمر الوضع هكذا زاد الوضع أكثر سوءاً

 

التفاصيل ...

القسم الكردي..



























HELBEST U PEXSHAN