القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 178 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الثقافي

































 ثقافة البوط (البوط بمدلوله المخلوفي والأوجلاني)            غربي كوردستان حاضر مؤلم ومستقبل غامض            مجزرة عامودا.            ماركسي مؤمن بمادية واحدة            مرحلة الوحدة بين الديكتاتوريتين مناهضة لانتفاضات الشعب الإيراني            توضيح بخصوص الجدل الحاصل حول الخبر المنشور في موقعنا، والمتعلق بكتاب « أكراد في السجون الكردية » للأستاذ حسين جلبي            الكورد والإرهاب لإدريس عمر.. قراءة سريعة            هل تأجل أم ألغي الاجتياح التركي لغربي كوردستان            ملايي قولديمان وكروية الأرض            قراءة تحليلية نقدية في مشروع محمد طلب هلال عن محافظة الجزيرة            ندوة حوارية بمناسبة الذكرى الثامنة والاربعين لتطبيق الحزام العربي في المنطقة الكردية في سوريا            مالفرق بين مؤتمرات حزبية، والمؤتمر الكردي السوري الجامع ؟ .. قضية للنقاش (224)            سجن عدرا وعقدة النقيب والألوان            في تجليات الوضع السوري كرديا            إيران ليست بؤرةً للديكتاتورية! (2)

مقالات: ثقافة البوط (البوط بمدلوله المخلوفي والأوجلاني)
 
الأثنين 27 حزيران 2022 (21 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي 

في علم النفس التطبيقي هناك ظاهرة يعود اليها كثير من المختصين في هذا المجال، ليستخلصوا منها نماذج وتطبيقات مسلكية، وان كان الكواكبي قد اختزلها في مقولته طبائع الإستبداد، وتلك العلاقة الجدلية بين المستبد والمستبد بكسر الباء الاولى وفتحها في الثانية، هذه الجدلية التي واكبت ملافظ عدة تداخلت في فحاويها وما تعكسه الجهة الممارسة من رهاب لفظي قد يكون تأثيره يضاهي بالمطلق لسع السياط او الحز عميقا بأداة حاد على الجسد، ولربما طلقة نافذة تاخذ معها الروح، وهنا وفي العودة الى هذه الثقافة ومشاربها ارتكازا على ظواهر علم النفس البشري،

 

التفاصيل ...

مقالات: غربي كوردستان حاضر مؤلم ومستقبل غامض
 
الأثنين 27 حزيران 2022 (16 قراءة)
 

د. محمود عباس

   رغم أن عرض البدائل والاحتمالات المتوقعة لمرحلة تكاد تكون من الماضي، فيه نوع من السذاجة السياسية قبل الثقافية، إلا أن مراجعة الذات في واقع الإدارة الذاتية من الضرورات التي قد تساهم في إزالة السوداوية المتفاقمة بين المجتمع، كما وأن إعادة النظر في الخطط المستقبلية وتعديلها على البنية الكوردستانية، قد ترسخ المسيرة، وتفتح آفاق ناجحة، وتخلق مرحلة نوعية أصح، ليس فقط للكورد بل ولجميع مكونات المنطقة. 
  لو أحيت قوى الإدارة الذاتية الأممية، من بدايات سيطرتها، السمات الكوردستانية في غربي كوردستان، وبنت على أسسها إقليم فيدرالي كوردستاني بجغرافية محددة، ومثلها للمناطق الأخرى التي تهيمن عليها، مع المطالبة بسوريا لا مركزية فيدرالية، وواجهت التهديدات التركية، والنظام السوري ومعارضته، بشكل واضح من البعد القومي، حتى ولو كانت على منهجية الأمة الديمقراطية.

 

التفاصيل ...

مقالات: مجزرة عامودا.
 
الأثنين 27 حزيران 2022 (153 قراءة)
 

 عبداللطيف الحسيني.

إلى صديقي الشابّ حميد مروان عيدي المخطوف منذ أربعة أسابيع من قِبل حزب الإتحاد الديمقراطي الذي حاولَ إغتيالَه الفاشل،فتمّ خطفُه من قِبل الحزب المذكور نفسِه.

المجزرة هي قتلُ عدد من البشر العاجزين أو المستسلمين بطريقة وحشية، وتنطوي على استخدام للقوة القاتلة بطرق متنوّعة (كهجمات إرهابية ضد تجمعات مدنية، أو قصف جوي أو مدفعي متعمد للمدنيين).ويتضمّن التعريف:
    القتل بواسطة قوى نظامية عسكرية أو شبه عسكرية

 

التفاصيل ...

مقالات: ماركسي مؤمن بمادية واحدة
 
الأحد 26 حزيران 2022 (118 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي  
خاص لموقع ولاتي مه 

بعثت لي إحدى العزيزات التي أتابع ما تنشره في بعض الأحيان برسالة على الفيس بوك، وعلى الرغم من الخلاف الشديد في وجهات النظر، سوى تلك القاعدة المتينة من الإنتماء القومي الكردي لكلينا، فكّرت بداية تجاوز رسالتها لأنها ستراها ـ ربما تحصيل حاصل لمواقفي ـ ولكن ! أوليس السعي الى ايجاد وتجذير القواعد المشتركة من جهة وبالتالي مأسسة نوع من التربية الوطنية أو ما يسمى بأرشفة القادة العظام مهمة جدّ أساسية .. على الرغم من أن صيغة سؤالها كان فيه مافيه من الإستفزاز وعلى أية حال، فأنا واثق بأنها صادقة أقلّها بمشاعرها وحبها لقومها وكان سؤالها كالتالي : .. استاذ وليد شو هوي محل مسعود البرازاني من الإعراب

 

التفاصيل ...

مقالات: مرحلة الوحدة بين الديكتاتوريتين مناهضة لانتفاضات الشعب الإيراني
 
الأحد 26 حزيران 2022 (34 قراءة)
 

عبدالرحمن کورکی (مهابادي)*

في ظل الوضع الحالي الذي تخشى فيه الديكتاتورية الحاكمة في إيران من وتيرة تسارع عملية الإطاحة بها على يد الشعب والمقاومة الإيرانية، لجأت هذه الديكتاتورية إلى تكتيك لتضليل مسار حركة الانتفاضات الشعبية، ولكي تمضي فيه قدمًا غازلت فلول ديكتاتورية الشاه، وفي هذا الصدد، أجبرت وسائل الإعلام سيئة السمعة على الترويج لهذا التضليل لتسليط الضوء عليه.
والسؤال الذي يطرح نفسه في مثل هذه الحالة هو: ماذا يجب علينا أن نفعل؟ وهل سيؤتي هذا التكتيك الرجعي الاستعماري بثماره بما يخدم مصالح الديكتاتورية الحاكمة؟ وهل سيخضع الشعب الإيراني للديكتاتورية؟ وهل سيتم تهميش مقاومة الشعب الإيراني؟ وكثير من الأسئلة الأخرى من هذا القبيل.

 

التفاصيل ...

توضيح بخصوص الجدل الحاصل حول الخبر المنشور في موقعنا، والمتعلق بكتاب « أكراد في السجون الكردية » للأستاذ حسين جلبي
 
السبت 25 حزيران 2022 (577 قراءة)
 

لقد اثير جدل كبير حول خبر صحفي منشور في موقعنا بتاريخ يوم  الأثنين 13 حزيران 2022 عن كتاب « أكراد في السجون الكردية » للأستاذ حسين جلبي وهو أحد كتاب الموقع، بل من الكتاب المستمرين في الكتابة للموقع منذ انطلاقه وحتى الآن.  حيث ادعى صاحب صفحة فيسبوكية بانه صاحب الخبر ثم عدل رأيه في منشور آخر بنوع من التهكم .
وبغض النظر عن سبب كتابة هذين المنشورين، وطريقة نقله التي تدعو للاستفهام إلا إننا في موقع «ولاتي مه» نبين ان ما نشر هو خبر صحفي معمم، وتلقينا نسخة منه، وهو منشور في مواقع اخرى، وكاتب الخبر هو صديق الموقع الكاتب إبراهيم اليوسف، احد الذين لا يخشون من ابداء رأيهم، وله على صفحتنا عشرات المقالات في نقد ب ك ك، كما نقد النظام في أصعب المراحل، كما ان موقعنا ومنذ انطلاقه لم يجامل اي طرف، ونشر آلاف المقالات التي تنقد النظام ومنظومة ب ك ك.

 

التفاصيل ...

مقالات: الكورد والإرهاب لإدريس عمر.. قراءة سريعة
 
السبت 25 حزيران 2022 (137 قراءة)
 

 جان كورد

في عام 1990 إنعقد أوّل مؤتمر إسلامي حول القضية الكوردية في مدينة كولن الألمانية، حضره مثقفون عرب وكورد من بلدانٍ مختلفة، وفي مقدمتهم الدكتور جمال نبز (رحمه الله) الذي أبدى إهتماماً كبيراً بالمؤتمر، فلم يتحدّث أحد من المحاضرين عن موضوع الإرهاب، ليس في كوردستان فحسب وإنما في الشرق الأوسط، وقمت في عام 1994 بجمع أقوال بعض المشاركين في ذلك اللقاء الهام ونشرتها في كتابٍ متواضع تحت عنوان (المسلمون والقضية الكوردية) من منشورات (جودي) في ألمانيا، ولم أتطرّق فيه إلى موضوع الإرهاب، ثم كتب الدكتور جمال نبز كتابه الرائع (الكورد وإخوانهم المسلمون) وقدّم للكتاب البروفيسور دكتور كابوري (رحمهما الله) فتحدث عن إهمال الإسلاميين للكورد وكوردستان وأظهر حقيقة عداء الكثيرين منهم، عبر التاريخ لهذا الشعب المغدور، إلاّ أنه لم يتحدث بإسهاب عن "الإرهاب" الذي مارسته وتمارسه التنظيمات المتسترة بإسم الدين الحنيف، سوى حديثه عن "إرهاب النظم السياسية المستبدة بالشعب الكوردي"... 

 

التفاصيل ...

مقالات: هل تأجل أم ألغي الاجتياح التركي لغربي كوردستان
 
السبت 25 حزيران 2022 (152 قراءة)
 

د. محمود عباس

 مصالح وظروف إدارة البيت الأبيض الحالية، وفي هذه المرحلة، لا تسمح لتركيا باجتياح ما تبقى من جغرافية نفوذها، المنطقة الكوردية في شرق الفرات، وتكرار خطأ إدارتي أوباما وترمب. 
 فالتصريحات الدبلوماسية بين الطرفين، والتي بدأها أردوغان في 23 من الشهر الماضي، والردود الأمريكية الهشة من عدة محاور إلى أن ختمها وزير الخارجية أنتوني بلينكن، لا تقارن بالعامل الداخلي الأمريكي الكارثي المتعارض مع المتطلبات التركية، وحيث التضخم المتصاعد والمؤدي إلى تراجع شعبية إدارة بايدن والحزب الديمقراطي، والمؤدي إلى تكثيف الحزب الجمهوري لانتقاداته، مع بحث دائم عن علل إضافية يطعن بها الحزب الديمقراطي.

 

التفاصيل ...

مقالات: ملايي قولديمان وكروية الأرض
 
الجمعة 24 حزيران 2022 (168 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي
خاص لموقع ولاتي مه 

في جلسة ودية وذروة الصراع الفكري خاصة الماركسي منه ، وفي سنة ١٩٨٢ صيفا التقينا أنا والصديق / عزيزي سري كاني يي / أو الرفيق عزيزي جيولوجيا مع بعض من رفاق الحزب الشيوعي السوري _ جناح السيد رياض الترك _ أو ماعرف بجماعة المكتب السياسي وبحضور طالبتين لبنانيتين من الحزب الشيوعي اللبناني وفي غمرة النقاش وبالرغم من أننا كنا في لقاء بإسم حزب الإتحاد الشعبي الكوردي في سوريا حينذاك وبمعيتنا وثائق وأدبيات متنوعة بمافيها الوثيقة الأهم حينذاك / الشعب الكوردي في سوريا وحق تقرير المصير / والذي كان قد أقر مؤخرا في المؤتمر الخامس للحزب ، في غمرة النقاش واسباب الخلاف ومن ثم الإنشقاق عن بكداش نسي محدثنا بأننا كورد فقال بالحرف / تصوروا !!

 

التفاصيل ...

مقالات: قراءة تحليلية نقدية في مشروع محمد طلب هلال عن محافظة الجزيرة
 
الجمعة 24 حزيران 2022 (151 قراءة)
 

سعيد يوسف 

هو عنوان كتيِّب /كرّاس لضابط الأمنِ السياسيّ محمد طلب هلال  في محافظةِ الحسكة، تمّ تأليفه  في بدايةِ ستينيات القرنِ المنصرم، يتضمّنُ مشروعاً سياسياً عنصرياً  حاقداً، بكلّ ما تعنيه الكلمة  من معنى. 
وفي الحقيقةِ فإنّ الكرّاس، من جهةِ المحتوى المعرفيِّ، والفكريِّ، لا يستحقُّ الالتفات والدراسة والنقد، كونه فقيراً أوّلاً بالمعلومات، وملفّقاً تفوحُ منه رائحةُ كراهيةٍ تاريخيةٍ مزمنة . 
بيد أن أهميته/خطورته القصوى، تنبعُ من كونهِ مشروعاً نظرياً، تمَّ تحويلهُ إلى عملٍ ممنهج تطبيقاً وممارسةً وعلى أرضِ الواقع، في بدايةِ سبعينيات القرنِ الماضي .
ومن هنا فقد اكتسبَ كلّ هذا الاهتمام، وأثارَ الضجةَ ولفت الانتباه، بسببِ آثارهِ الكارثية المدمرة بالنسبةِ لكوردِ سوريا.  
من جهةٍ أخرى لا بدّ من التذكير بأنهُ جاءَ متناغماً مع فكرِ البعثِ العفلقيّ، وكنتيجةٍ طبيعيةٍ وافرازٍ موضوعيّ، لفكرٍ عروبويّ  قومويّ وشوفيني.

 

التفاصيل ...

أخبار: ندوة حوارية بمناسبة الذكرى الثامنة والاربعين لتطبيق الحزام العربي في المنطقة الكردية في سوريا
 
الجمعة 24 حزيران 2022 (71 قراءة)
 

اقيم اليوم بتاريخ 24حزيران  2022 في مكتب تيار مستقبل كردستان سوريا بمدينة قامشلو ندوة حوارية بمناسبة الذكرى الثامنة والاربعين لتطبيق الحزام العربي في المنطقة الكردية في سوريا بعنوان «التغيير الديمغرافي في المنطقة الكردية بين الامس واليوم ».  ضمت نخبة من السياسيين والمثقفين ونشطاء في الشأن العام . 
في سياق النقاش والمداخلات تم استعراض  اسباب الحزام العربي  العنصري الذي طبق في المنطقة الكردية بناء على مشروع الملازم أول محمد طلب هلال رئيس الشعبة السياسية في الحسكة الذي أصدر كراساً في عهد الانفصال (بعد الوحدة مع مصر) عام 1962، بعنوان: «دراسة عن محافظة الجزيرة من النواحي القومية، الاجتماعية، السياسية».

 

التفاصيل ...

مقالات: مالفرق بين مؤتمرات حزبية، والمؤتمر الكردي السوري الجامع ؟ .. قضية للنقاش (224)
 
الخميس 23 حزيران 2022 (218 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

في الحالة الكردية السورية الراهنة، التي تعاني من انقسامات حادة، وتفكك الحركة السياسية، أصبحت ظاهرة الأحزاب المتناسلة، المنقسمة على نفسها عنوانا يدل على التخلف، والانحطاط، وتحولت الأحزاب الى قبائل سياسية، تشجعها، وتمولها مراكز، واطرافا لاتريد الخير لكرد سوريا وحركتهم الوطنية، وحتى لو لجأت هذه الأحزاب الى محاولة تجميل الوجه بمساحيق المؤتمرات فان ذلك لن يغير من المشهد شيئا .
  مقابل ذلك هناك الغالبية الساحقة من الوطنيين الكرد من مستقلين ومثقفين ملتزمين بقضايا شعبهم من النساء والرجال، وناشطي المجتمع المدني، يسعون الى توفير شروط عقد المؤتمر الكردي السوري الجامع، كطريق لتوحيد الحركة، واستعادة شرعيتها، وعافيتها، ومايلاحظ في المدة الأخيرة بوادر نهوض من جانب الغالبية باتجاه تكثيف النشاطات الإعلامية والضغط من اجل تنظيم الطاقات وتوحيدها، والسعي من اجل تحقيق الطموح المشروع في عقد المؤتمر المنشود .

 

التفاصيل ...

مقالات: سجن عدرا وعقدة النقيب والألوان
 
الخميس 23 حزيران 2022 (142 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي 
خاص لموقع ولاتي مه 

كان ذلك نهاية عام ١٩٩٣ والمكان سجن عدرا جناح الأمن السياسي وجماعية الكورد او ماكانوا يسمونه قاووش الحركة الكوردية ويوم الإثنين حيث هو يوم الزيارات وغالبيتنا قد حلق ولبس ثيابه وتأهب للخروج الى الزيارة فور مناداة اسمه وكل قد جهز من التحف اليدوية من حقائب خرز ولوحات معبرة كما وميداليات عليها احرف اولى للأسماء بالكوردية و .. فجأة دخل مجموعة من عناصر الأمن السياسي مع مسؤول القسم وكان نقيبا واسمه نعيم، بدا الأمر فعلا كإقتحام وطلبوا منا التجمع وسط الجماعية وبدأ العناصر يفتشون حاجياتنا ويجمعون كل الميداليات والهدايا والتحف التي تعبت اصابعنا في تنميقها .. تقدمت من النقيب وسألته عن السبب قال : تتصورون بأننا لا نعلم ماذا تفعلون .. 

 

التفاصيل ...

مقالات: في تجليات الوضع السوري كرديا
 
الخميس 23 حزيران 2022 (97 قراءة)
 

ليلى قمر / ديريك 

منذ تشكل الدولة السورية وفق تقسيمات سايكس بيكو، وخضوعها للانتداب الفرنسي، واستمرار مقص القطع واللصق وصولا الى زمننا الحالي، لم تهدأ جوانية هذه الدولة على الإطلاق من جهة، وذلك كنتيجة حتمية لتحميلها بمنظومة من الأزمات، وكانت اشبه ما تكون - هذه الازمات - كالصواعق الحاملة لغالبية المشاكل القابلية للتفجر في اية من لحظاتها، إلا ان الخمول بقي هو المهيمن رغم الاتقاد الباطني، والذي عزز بدوره في ابقاء جذوات تلك الإتقادات خاملة، وبالتالي مشاكلها ظلت طويلا مستعصية على الحل، وفي العودة الى تشكل دولة سوريا ومبدا القص واللصق الخرائطي ومعها بالتأكيد ظاهرة الخلط المتعمد في ضم اجزاء من الإثنيات، الامر الذي ساهم بدوره في تأجيج الصراعات وتشكل جزر من الاقوام ما استطاعت مطلقا تجاوز هوياتها وانتنائتها العرقية، واوجدت لابل طفحت على السطح وببساطة ظاهرة التناحر البيني، ومحاولة الاكثريات في صهر الحقوق واتباع مبدا الضم القسري جبرا، وفي الواقع ! 

 

التفاصيل ...

مقالات: إيران ليست بؤرةً للديكتاتورية! (2)
 
الأربعاء 22 حزيران 2022 (39 قراءة)
 

عبدالرحمن کورکی (مهابادي)*

هناك تيار وهمي ولا أساس له في الواقع في إيران يسمى بـ "مناصرة الملكية!"  ويعلم الجميع جيدًا، وخاصة الإيرانيين أنه إذا كان التيار المسمى بـ "مناصرة الملكية" تيارًا جادًا لكنّا قد شهدنا ما يلي: 
أولًا: أثرًا لأنشطته ووجودًا لتشكيلاته داخل إيران أو خارجها خلال العقود الـ 4 الماضية!
ثانيًا: قيام ديكتاتورية الملالي باعتقال واحد أو أكثر من أعضائه والزج بهم في السجون وتعذيبهم وإعدامهم! ومن بينهم مَن يرددون مثل هذه الشعارات!

 

التفاصيل ...

مقالات: تغريدة آلدار خليل وترنيمة حسن كوجر
 
الثلاثاء 21 حزيران 2022 (165 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي 

يتهافت ويصر مسؤولو حزب اتحاد ديمقراطي والمعينين برتب قيادية من قبل قيادة منظومة حزب العمال الكردستاني الى الإعلان وبمنتهى الصراحة تبرؤهم من مصطلح اسمه كردستان كجغرافيا، ويجهرون ليلا ونهارا بمعاداتهم لذلك، وفي ذات الوقت يشحذون الهمم في تسويق الضد من ذلك، لابل وبشعبوية فظة ومتناقضة، يتحايلون على الراي العام ويكذبون بزعم انهم يمارسون بعضا من التكتيك في ذلك، ولعل السيد حسن كوجر القيادي المعروف عندهم كان واضحا جدا في التعبير عن هكذا موقف في لقاء له مع عشائر عربية شرق ديرالزور حيث صرح قائلا : "نحن ضد أي مخطط يهدف إلى تقسيم الأراضي السورية، ونسعى إلى أن تكون سوريا موحدة بأرضها وشعبها، واكد كوجر بان الدور الأكبر في بناء المنطقة يقع على عاتق شيوخ ووجهاء العشائر للنهوض بواقع المنطقة خدميًّا وأمنيًّا .

 

التفاصيل ...

مقالات: نحو تثبيت «النأي بالنفس» كميثاق استراتيجي كردستاني.. قضية للنقاش (223)
 
الثلاثاء 21 حزيران 2022 (226 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

  لنستمع أولا الى المقطع التالي من مقالة مطولة منشورة في موقع الميادين التابع لحزب الله اللبناني قبل يومين، وهي تعبر عن وجهة نظر الدولة العميقة في ايران، التي يتصدرها الحرس الثوري، ومكتب الولي الفقيه. 
" لا شكّ في أن التغيير الجذري العميق والهادئ في سوريا مطلب أساسي لكل السوريين، ولا يمكن لسوريا أن تتعافى وتسترد أبناءها إلا بالانطلاق نحو هذا المطلب، ويمكن لقادة جبال قنديل أن يؤدوا دوراً أساسياً في ذلك، فهم المفتاح الأساسي للحل بين دمشق وكردها في الشمال السوري، ولا عودة لعفرين وأهلها إلا من خلال العودة تحت مظلة الهوية الوطنية السورية، والتخلي عن جميع أشكال النزعات اللامركزية المُهددة لهم أولاً، بفعل العامل التركي القادر على استغلال هذا النمط، وتعزيز وجود جماعاته الموالية له في سوريا، بإنشاء إدارات ذاتية لهم، وبموافقة أميركية. كما يمكن أن يستمروا كمفتاح إغلاق في وجه تعافي الدولة السورية، برغم ما يحمل ذلك من مخاطر شديدة على الكرد عامة، الذين سيدفعون ثمناً باهظاً في صراع الفيلة الإقليميين والدوليين ".

 

التفاصيل ...

مقالات: الانتفاضات الشعبية وهرج ومرج النظام الحاكم في التصدي لها! (1)
 
الثلاثاء 21 حزيران 2022 (45 قراءة)
 

عبدالرحمن کورکی (مهابادي)*

إن ما يتسبب في قلق وتوجُّس حكام طهران أكثر من أي شيء آخر هو تسارع وتيرة الاحتجاجات والانتفاضات الشعبية التي أضفت على نفسها طابعًا سياسيًا بشكل غير مسبوق، وبات شعار "فليسقط نظام الملالي" في أي قضية معيشية هو الشعار الأساسي للمحتجين.
والجدير بالذكر أن الاحتجاجات والانتفاضات الشعبية واحتجاجات مختلف فئات الشعب الإيراني ضد النظام الحاكم تسير جنبًا إلى جنب على مسافات زمنية أقصر مما كانت عليه في الماضي. وتنهار المباني المترهلة للمؤسسة الواحدة تلو الأخرى، وتسفر عن العشرات من الضحايا الأبرياء. وتستولي وحدات المقاومة الإيرانية على مواقع إلكترونية لقنوات التلفزة والكاميرات ووسائل الإعلام الحكومية الواحدة تلو الأخرى. وتملأ وحدات المقاومة أجواء المدن والأماكن العامة بشعارات "الموت لخامنئي" و "الموت لرئيسي" و "التحية لرجوي". 

 

التفاصيل ...

أخبار: ندوة حوارية للجنة متابعة حراك «بزاف» بألمانيا
 
الأثنين 20 حزيران 2022 (164 قراءة)
 

اقامت لجنة متابعة مشروع حراك " بزاف " لاعادة بناء الحركة الكردية السورية ، ندوة حوارية في جمعية – هيلين الثقافية – بمدينة – ايسن – يوم الثامن عشر من حزيران ٢٠٢٢ ، وقدم فيها أعضاء اللجنة شروحات واسعة ، ومعمقة حول مشروع " بزاف " وأهدافه القريبة ، والبعيدة ، واعادوا للاذهان جميع الوثائق التي صدرت منذ قيام الحراك وحتى الان ، بمافي ذلك المبادرات ، والمقترحات المقدمة الى جميع الأطراف المعنية بالحركة الكردية السورية ، وكيف ان أحزاب طرفي الاستقطاب تجاهلت كل تلك المبادرات الحيوية التي تهدف الى اجراء الحوارات ، والبحث عن سبيل حل ازمة الحركة ، وتوحيدها ، واستعادة شرعيتها .
وقد افصح أعضاء اللجنة عن موقف الحراك الراهن من التطورات السورية ، والكردية ، وضرورة إعادة بناء الحركة الوطنية السورية أيضا من اجل مواصلة النضال ضد نظام الاستبداد وتحقيق اهداف الثورة السورية المغدورة بعد ان اجهضتها قوى الإسلام السياسي ، واعداء الشعب السوري .

 

التفاصيل ...

مقالات: أيُّ وطنٍ هذا الذي يُحارَبُ فيهِ المُناضلونَ و أربابُ الأقلامِ ؟!
 
الأثنين 20 حزيران 2022 (89 قراءة)
 

أمل حسن

الأمَّةُ الكُرديَّةُ أمة عظيمةٌ، ضاربةٌ بجذورِها في عُمقِ التاريخ، و لكنَّ ما يُشوِّهُ سُمعتَها هو تصرُّفاتُ بعضِ أحزابنا التي لا تُقدِّرُ قيمةَ نضال مُناضليها، و بسالة مُقاتليها، وسراجَ أقلامها إلَّا بعدَ فقدانهم ؛ لأنَّ بذورَ الحقد مزروعةٌ في النفوسِ المريضة لبعضِ أعضائها و عقولهم البالية، و أيضاً يمتلكونَ كلَّ صفات الغيرة و الحسد منذُ سنواتٍ عديدةٍ على بعضهم البعض، و إلى يومنا هذا فهذهِ الأحزابُ تحاربُ و تحاسبُ على قول كلمة الحقِّ من ناقديها و كُتَّابها و شُعرائها و فنَّانيها و مُقاتليها .

 

التفاصيل ...

مقالات: إلى أين ................؟؟؟؟؟؟!!!!
 
الأثنين 20 حزيران 2022 (269 قراءة)
 

نيرفت عمر

جرت سنوات الازمة في سوريا معها نار الخلل الاجتماعي وعدم الطمأنينة لمستقبل آت... فتيل مشتعل يحرق بصمت ما تبقى من ضمير الانسانية  والقيم الاجتماعية ، لتتصاعد مشاكل اجتماعية عديدة وتطفو اخلاقيات غير معتادة الى سطح المجتمع مصحوبة باستغاثة مكتومة من أرواح انهكت ، تلهث وتستنجد بما تبقى منها .
أجيال عدة دارت بطاحونة الحرب ، وعلق في راحها جزء من أيامها وأحلامها ، فأضاعت براءة طفولة جيلا واستهلكت أحلام شباب جيلا وارعبت آمان كهولة جيلا اخر.
فبعد صبر طويل وأمل أن ما سيأتي سيكون أجمل ، يولد ضنك المعيشة ويشتد الخناق الاقتصادي ، يأتي وحش الغلاء ليفتك بما تبقى من أحلام الشباب بتكوين عائلة واستقرار ..أسعار غير مقبولة ومتزايدة تذهل كل من حولها بحركتها الشاقولية للأعلى باستمرار . متغاضة عن المعقول والرواتب ، طامعة بمدخرات استنزفت ، فتكتمل الازمة وتجر معها مشاكل اجتماعية جمة بين ارتفاع نسبة العزوبية ، زواج القاصرات ، شتات وتفكك العائلة..... 

 

التفاصيل ...

مقالات: الكرد وفخ حرف الطاء
 
الأثنين 20 حزيران 2022 (204 قراءة)
 

 وليد حاج عبدالقادر / دبي 
 خاص لموقع ولاتي مه 

كان ذلك ثاني يوم من نهاية خدمتي الإلزامية ووصولي الى قامشلو حيث ذهبت ظهيرة يوم ١٩ / ٣ / ١٩٨٣ الى السوق ليذهب والدي للغذاء وبعد حوالي ساعة دخلت امرأة عجوز وهي تصطحب طفلة بصدرية البيج المدرسية، وكان قد نزل الى السوق قماش خاص لملابس نوروز، سألتني عن السعر، قلت لها، حسبت حسابها، وقالت : والله غالي، والطفلة مصرة ! خاطبتها الجدة / كجكو بري مه كيمن / مع دخلة والدي .. والطفلة تتمنع !! سألها والدي شو المشكلة ؟! قالت المرأة بعد أن أخرجت كيس نقودها وقالت هي تريد ملابس نوروز واختها ووعدتهم ان اشتري ثوبا واحدا تلبسها احداهن ظهرا والثانية بعد الظهر ولكن فلوس القماش والخياطة !!

 

التفاصيل ...

مقالات: السروك بارزاني وذكرى ملحمة الـ500 بيشمركة وقائدهم الخالد مصطفى بارزاني ..
 
الأحد 19 حزيران 2022 (632 قراءة)
 

د . محمد رشيد 

اليوم صباحا تم دعوة مجموعة من اساتذة كليات جامعة صلاح الدين بمراسيم لقاء مع السروك مسعود بارزاني ...
فكان اللقاء بالسروك البيشمركة  ينتصف قادة الإقليم، رئيس الاقليم السيد نيجرفان بارزاني ونجله رئيس الوزراء د . مسرور بارزاني و رئيسة برلمان كردستان ريواز فائق و سكرتير البارتي السيد  فاضل ميراني ،ورجالات دولة وفكر وآخرين،

 

التفاصيل ...

مقالات: ماذا يعني «القرار الكردي السوري المستقل ؟ ».. قضية للنقاش (222)
 
السبت 18 حزيران 2022 (579 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

  ظهر مصطلح " القرار المستقل " للمرة الأولى في أدبيات الحركة الكردية السورية، مابعد كونفرانس الخامس من آب ١٩٦٥ في خطاب (البارتي اليساري – الاتحاد الشعبي)، وذلك بوجه كل من التيار اليميني في دعوته موالاة النظام، وتسخير قرار الحركة الكردية لارادته، ومحاولات جناح المرحوم – الطالباني – ومن ثم حزبه الاتحاد الوطني الكردستاني الذي اعلن من دمشق عام ١٩٧٥بدعم مباشر من نظام حافظ الأسد في التدخل بشؤون الحركة الكردية السورية، وتعاونه مع الرجل القوي آنذاك (اللواء علي دوبا) رئيس المخابرات العسكرية، من اجل  تشكيل حزب كردي سوري جديد، حيث توصل الطرفان با الاستفادة من معلومات الحزب الشيوعي السوري (بكداش)، وخبرة عضوه القيادي المرحوم– رمو شيخو – الى قائمة من خمسين عضوا من كرد سوريا كنواة للحزب المنشود.

 

التفاصيل ...

مقالات: المتقاعدون والامنيات المفقوده
 
السبت 18 حزيران 2022 (577 قراءة)
 

خالد بهلوي 

المتقاعد الذي قضى عمره وخيرة شبابه في العمل ضمن قطاعات الدولة سواء بصفة عامل او موظف مدني او عسكري واختار العمل الوظيفي بأمل ان يحصل على راتب تقاعدي يحميه من غدر الزمن ولكي يستطيع ان يعيش بكرامته وان لا يتوسل لاحد ولا يشحذ في اخر أيام عمره ليعيش حياة سعيدة في السنوات الأخيرة من حياته وان يتحول راتبه لزوجته بعد وفاته او لأولاده القاصرين. 
مع ارتفاع أسعار المواد وغلاء وصعوبة المعيشة أصبح حالة المتقاعد يرثى لها حيث أصبح يعجز عن تامين ابسط مستلزمات الحياة لأسرته ناهيك عن حاجته لأدوية السكري والضغط والديسك والبروستات عند لغالبية الرجال. 

 

التفاصيل ...

بيانات: محاولة اغتيال وخطف الشاب حميد مروان عيدي
 
السبت 18 حزيران 2022 (143 قراءة)
 

نتابع في المنظمات الحقوقية والمدنية الموقعة أدناه على هذا البيان، بقلق بالغ  إقدام ملثمين تابعين  للإدارة الذاتية على محاولة اغتيال الشاب "حميد مروان عيدي" وذلك من خلال استهداف سيارته بالرصاص الحي نهارا بتاريخ 12/6/2022 وذلك في حي المساكن في مدينة عامودا  ، ومن ثم اختطافه من منزل جده إلى جهة مجهولة في نفس اليوم وحجز سيارته في المناطق التي تسيطر عليها الإدارة الذاتية في سوريا . 
والشاب حميد مروان عيدي يقيم في ألمانيا، وكان في زيارة لمسقط رأسه في مدينة عامودا، ولا يزال مجهول المصير إلى حين كتابة هذا البيان .

 

التفاصيل ...

مقالات: الحركة الكوردية في غربي كوردستان.. وخمسة وستون عاماً من النضال
 
السبت 18 حزيران 2022 (242 قراءة)
 

عزالدين ملا

إن استذكار أي شعب لمناسبة قومية أو وطنية ليس فقط الاحتفاء بالمناسبة، وإنما أخذ الدروس والعبر والاستفادة منها لمستقبل أفضل، ورفع القدرات لِما هي خير للشعب أو لفئة معينة، وكما يتم في كل سنة استذكار وضع أساسات لمشاريع جديدة أو وضع خطط وبرامج سياسية واقتصادية، وحتى اجتماعية والعمل على تنفيذ تلك البرامج والخطط خلال تلك السنة لتبدأ في الاستذكار يليها وضع أساسات أخرى لمشاريع أخرى أو وضع خطط وبرامج أخرى لتنفيذه وهكذا لِما هو خير لتلك الفئة أو جماعة أو شعب.
هذا يعني أن الاستذكار لأي مناسبة هو تجديد للعهد والوعد لِمَنْ ضحوا وجاهدوا في وضع لبنات الأولى لِسلَّم الأهداف المشروعة نحو بناء المجتمع أو شعب وتطوره وتحرره من الأغلال والقيود للوصول إلى مستقبل أكثر جمالاً ونقاءً. أي أن الاستذكار هو الافتخار بالماضي وما حققوه من انجازات، ورسم خريطة لإكمال ما حققوه لغدٍ مشرق.

 

التفاصيل ...

مقالات: خلطات صالح مسلم وتوابله
 
الجمعة 17 حزيران 2022 (148 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي
 
منذ بدايات القرن التاسع عشر، ظهرت بوادر ازمة عالمية اخذت تتفاعل وتشتد في شبه جزيرة القرم مالبثت ان تفعلت وتبعثرت خيوطها وتشابكت وان ظلت عين العاصفة هي فيها ذاتها المياه الدافئة وحلم القياصرة الروس، فظهرت ازمة شبه جزيرة القرم وانكشفت وتشكلت على ارضيتها ازمة عالمية كبيرة وكعنوان اصبح مفصليا وبمسمى المسألة الشرقية وتزاحمت القوى والأساطيل وكادت بؤرا حربية عديدة ان تهيمن على العالم، ولكن تمكنت الحلول الوقتية من تهدئة الوضع وان ابقت على جذوة الصراع كما هي، ولتصبح اشباه الحلول تلك جذوة اتقاد، لابل اصبحت بالفعل وقودا تفاعلت الى ان اوصلت الأمور الى مرحلة كادت  ان تسبق الحرب الكونية وقدومها اي عام ١٩٠٥

 

التفاصيل ...

مقالات: الاستثناء الأمريكي من قانون قيصر في مواجهة التحديات
 
الجمعة 17 حزيران 2022 (92 قراءة)
 

شاهين أحمد

نشرت وزارة الخزانة الأمريكية على معرفاتها الرسمية بتاريخ الـ 16 من أيار 2022 بياناً حددت فيه 12 قطاعاً يسمح للأجانب الاستثمار فيها تحت مسمى " الرخصة السورية العامة رقم 22" . وبحسب البيان المذكور فإن أمريكا استثنت قطاعات" الصحة والتعليم والتصنيع والتجارة والزراعة والاتصالات وخدمات الكهرباء ومياه الشرب والطاقة النظيفة ومعالجة النفايات والبناء والتمويل والنقل والتخزين ...إلخ "، مضافاً إليها السماح بشراء المشتقات البترولية ذات المنشأ السوري كونها ضرورية من قائمة العقوبات المعروفة بـ قانون قيصر الذي دخل في الـ 17 من  حزيران 2020 حيز التطبيق واستهدف عزل النظام اقتصادياً، 

 

التفاصيل ...

مقالات: احمدي خاني: رائد النهضة القومية الكردية
 
الأربعاء 15 حزيران 2022 (237 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

يجمع العلماء ، والمفكرون ، والمؤرخون على أن " القومية الأوروبية " كفكر سياسي جاءت من الثورة الفرنسية ( ١٧٨٩ ) ، والتي حملت المبادئ الثلاثة : العدالة – الاخوة – المساواة ، وبعدها بماءتي عام تبنت هيئة الأمم المتحدة مبادئ حقوق الانسان ، أما نشوء مفهوم الحركة القومية فيعود  إلى الفترة الزمنية الواقعة في أوائل القرن التاسع عشر.
أما نشأت هذا المصطلح كانت قائمة على ما عرفت ب(نظريات العقد الاجتماعي)، فمن أوجد هذا المفهوم هم جماعة من المفكرين الأوروبيين؛ ليكون هذا المصطلح بديلا عن مصطلح كان سائدا من قبل وهو الانتماء العقائدي الديني، الذي تسبب في حكم الكنيسة في أوروبا وأدى إلى حدوث كوارث أودت بالقارة، 

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· الضرورة الثورية ديركيا
· المولدات وتأثيرها على الشمال السوري
· كتاب منطقة أشيتا و مسلسل حاجو آغا خائناً مرة أخرى
· في إشكاليات الاحتفاء بمرور 65 عاما على انبثاق اول حزب كردي سوري.. قضية للنقاش (221)
· رسالة في الثورة... والزلزال
· ديريك وفرماني بمبي وشكري القوتلي
· مفارقات مُحزنة أين كُنا وكيفَ أصبحنا ؟!!
· مقتضيات المرحلة.. التهيئة لمواجهة كافة الاحتمالات والتعامل مع المتغيرات بفعالية... كوردياً وسورياً
· مشاركة اتحاد كتاب كردستان في المؤتمر الصحفي لإعلان لجنة معاهدة لوزان
· أكراد في السجون الكردية: كرد يسجنون الكرد
· صديق اخو وحبش الديركي وبندقية البرنو
· همسة في آذان الوطنيين الشرفاء من شركائنا السوريين.. قضية للنقاش (220)
· زعيم العصابة والسوريون.. وذبح المرياع
· تضطر الدكتاتورية في إيران إلى الإستسلام في النهاية!
· البوطي ومعنى الأمة الديمقراطية
· في سياق وأهداف وآفاق التهديدات التركية الجديدة !
· اجتماع تشاوري لمناقشة الخيارات المتاحة بخصوص العملية العسكرية التركية المزمعة على المناطق الكردية في سوريا
· العطالة ونسختها الكردية سوريا حينما رأى بعضهم الأحزاب مملكة
· أكراد في السجون الكردية... شهادة المحبطين من أول إدارة تنشأ باسمهم
· الكرد ومفهوم «الامن القومي»
· لن تكتب عني وانا حي
· عودة الوعي وان جاء متأخراً خير من غيابه
· هل ستتراجع تركيا عن اجتياح غربي كوردستان - الجزء الثاني
· بعض من وهن الذاكرة الى الراحل بهجت ملا محمد
· في سوء احوال السياسة الكردية ...!
· التضامن مع د. فريد سعدون وكل المختطفين
· في استحقاقات الشراكة الوطنية الكردية العربية.. قضية للنقاش (219)
· لنبدأ من الذات ...!
· معتقلو 1960 ود. ظاظا وقضية الوثيقيتين
· هل ستتراجع تركيا عن اجتياح غربي كوردستان - الجزء الأول
· اللقاء السابع والاربعون للجان متابعة حراك «بزاف»
· مراد قره يلان والعبث بالذاكرة
· العلاقات الحضارية بين الكورد والفرس قديما وحديثا
· حزام عربي جديد بقرار تركي
· الإعتقال ودوامات الحصار «1» مابين فرع قامشلو والفيحاء وعدرا
· الإنسانية ماتت جنيناً في رحم المقايضات الدولية
· الاستخفاف بالتهديدات التركية ضرب من الغباء السياسي
· تسليم الأمانة أم عودة الى حضن النظام
· بين الحفاظ على الامر الواقع وتغييره يكمن السر البليغ.. قضية للنقاش (218)
· في سوء استخدام وتوظيف المصطلح في الخطاب الكوردي السوري
· في جديد الدعاية الأمريكيّة !
· ثورة گولان من نصر إلى نصر
· حسن جب (1930- 2011)
· هل ان أحزابنا الكردية السورية ظهرت بإرادة شعبنا، وتمثل طموحاته؟ .. قضية للنقاش (217)
· تيار مستقبل كردستان سوريا يقيم احتفالية في مدينة قامشلو بمناسبة مرور سبعة عشر عاماً على تأسيسه .
· بيان عن الاجتماع الأول لممثلية اتحاد كتاب كردستان سوريا في أوربا
· يوم زف الشهيد سليمان آدي نوروز 1986
· مواقف قادة العالم الإسلامي من القضية الكوردية
· الحشد البشري وجيراننا الزواحف
· المساعد ابو وسام والكبل الرباعي شعبة الأمن السياسي في منطقة الحسكة

مقالات قديمة

القسم الكردي..


























HELBEST U PEXSHAN