القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 182 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الثقافي
































 الإفلاس الإخواني في إدارة الأزمة            الشعب الكوردي في كوردستان الغربية وسوريا…. نحو إرادة حرة وقرارٍ مستقل            مواجهة ديكتاتور إيران في المرحلة الأخيرة            مهلاً يا أبناء جلدتي الأعزّاء .            رحلة إلى الموث            بيان من الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد حول قرار الإدارة الذاتية بغلق مكتب تلفزيون كردستان 24 وسحب رخصته            نوادر المجلس الوطني الكوردي            بيان مشترك – تصريحات نصر الحريري غير مسؤولة ولا تخدم الشعب السوري ووحدته الوطنية.            بيان شبكة الصحفيين الكُرد السوريين حول إغلاق مكتب قناة «كُردستان24» واعتقال الزميل كاميران سعدون            حزب العمال الكوردستاني و«الأمة الديمقراطية»            سياسة بايدن وصفقات ترامب            الإعلام الكُردي الانبطاحي            المجلس الوطني الكردي يرفض دعوة نصر الحريري للرئاسة التركية بالتدخل العسكري في مناطق اخرى من سوريا            مبدأ الإخلاص ... البارزاني أنموذجاً            عفرين، بين مطرقة التحرير وسندان الاحتلال

مقالات: الإفلاس الإخواني في إدارة الأزمة
 
الأربعاء 23 حزيران 2021 (45 قراءة)
 

مروان سليمان

بات الحديث عن الأزمة السورية لازمة مكررة ومستهلكة في الفكر السياسي السوري، ولا سيما عند الجماعات المسلحة منه، إذ استمرأت الكيانات و العصابات السائدة، ومنذ زمن، الحديث عن الأزمة في الإجتماعات و اللقاءات و المحاضرات، و لكن إلى الآن لم يقدم أحد من الشخصيات السورية أية مبادرة أو تشخيص موضوعي و جدي لهذه الأزمة  و لم يبحث أحد منهم في النهايات أو إيجاد حلول لها.
عندما نبحث في الأزمة السورية لا بد أن نأخذ بعين الإعتبار أمرين أساسيين : أولهما التمييز بين المشكلات التي نشأت في ظل تشكيل هذه الكتائب و العصابات المسلحة و التي أوجدت مساحة من الخلل الكبير في موازين السيطرة و القوة لمصلحة تركيا و الذي تم بموجبه تمزيق المجتمع الكردي بشكل خاص و السوري بشكل عام و خضوعه لأنظمة مختلفة (تركية- روسية- أمريكية إيرانية…….الخ)

 

التفاصيل ...

مقالات: الشعب الكوردي في كوردستان الغربية وسوريا…. نحو إرادة حرة وقرارٍ مستقل
 
الثلاثاء 22 حزيران 2021 (104 قراءة)
 

قهرمان مرعان آغا 

هل يبدو هذا العنوان شعاراً مكتوباً على لافتة رُفعت في مسيرة تعبوية وبعد انتهائها ، تُركت بين أنقاض الاعلام في بيت مهجور أو في إحدى المكاتب الحزبية وتناسى الشعار في زحمة الشعارات والصور وقطع القماش الملونة التي تغطي سماء هذه الساحة الضيقة ، كقطع الغيوم الجافة ، أم هي إرادة شعبية صادقة ، واعية للمخاطر التي يتعرض لها الشعب الكوردي في كوردستان الغربية وسوريا عموماً ، وهل لنا  أنْ نؤكد بإننا بصدد إعادة الشخصية الاعتبارية للحزب السياسي الكوردي وبالتالي إعادة الاعتبار للإنسان الفرد الذي يمارس السياسة والشأن العام في سياقاتها الطبيعية لكل مجتمع حي قادر على حماية نفسه بنفسه والالتفات نحو مصالحه الأساسية بعيداً عن الوصاية والهيمنة .

 

التفاصيل ...

مقالات: مواجهة ديكتاتور إيران في المرحلة الأخيرة
 
الثلاثاء 22 حزيران 2021 (41 قراءة)
 

عبدالرحمن کورکی (مهابادي)*

تمكن خميني من خلال سرقة قيادة ثورة الشعب الإيراني المناهضة للملكية وإساءة استخدام المشاعر الدينية للمواطنين من أن يفرض في إيران نظامًا ديكتاتوريًا أسوأ من النظام السابق، وسرعان ما بادر بقمع أي شكل من أشكال التحرر، والتستر على ذلك بالقيام بسلسلة من إشعال الحروب المناهضة للوطنية.  
بادر خميني في البداية بالتمهيد للحرب ضد العراق متبنيًا سياسة العدوانية والاحتلال حتى يتمكن بسهولة من قمع أي صوت معارض بحجة أن البلاد في حالة حرب. وفي نفس السياق وصف أي قوة أو تيار يرفض التحرك تحت قيادته في هذا الاتجاه بـ "بالكافرين" و "أعداء الثورة"، والأسوأ من ذلك أنه وصفهم بـ "المنافقين" وأصدر فتوى بقتالهم. 

 

التفاصيل ...

مقالات: مهلاً يا أبناء جلدتي الأعزّاء .
 
الأثنين 21 حزيران 2021 (129 قراءة)
 

خورشيد محمد ملا سعيد

لا ريب في أن منطقة الشرق الأوسط تعيش ظروفاً صعبةً وحساسةً جداً. فنيرانُ الحروب ما زالت مستعرةً على الجماعات الإرهابية المتشدّدة في أماكن متفرقة منها، و ضاق و يضيق الخناقُ عليها هنا و هناك أكثر فأكثر.
و دولٌ عديدة ما تزال في جولات من الحرب الداخلية التي أحرقت الأخضرَ و اليابس .
و المنطقة بانتظار ترسيم خريطة جيو سياسية جديدة . و اعتقد جازماً : إنّ ما يجري قائم على نظريتين علميتين، الأولى اسمها نظرية تأثير الفراشة Butterfly Effect (إن حدثاً بسيطاً صغيراً في مكان ما قد يسبّب إعصاراً أو بركاناً في مكان آخر من الأرض، و لكن بعد فترة زمنية، قد تطول لسنوات). فحادث مصادرة عربة الشاب التونسي محمد البوعزيزي من قبل السلطات البلدية في مدينة سيدي بو زيد التونسية، ثم إضرامُه النارَ في جسمه أمام مقر الولاية تطوّر و أدّى إلى سقوط حكم الرئيس التونسي و فرارِه إلى خارج البلاد.

 

التفاصيل ...

رحلة إلى الموث
 
الأثنين 21 حزيران 2021 (60 قراءة)
 

أمل حسن

ينطوي تهريب المهاجرين، كما هو محدد في المادة 3 (أ) من بروتوكول تهريب المهاجرين، على تسهيل دخول شخص ما بصورة غير مشروعة إلى دولة ما، للحصول على منفعة مالية أو مادية أخرى. وبالرغم من أنها جريمة ضد دولة ما، إلا أن المهربين يمكن أن ينتهكوا حقوق الإنسان لأولئك الذين يقومون بتهريبهم، بدءًا من الاعتداء الجسدي إلى حجب الغذاء والماء عنهم.
من الأهمية بمكان فهم أن المهربين هم من المجرمين. إن التقرير العالمي حول تهريب الأشخاص الصادر عن مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة (UNODC) يبرز بعض أكثر الطرق شيوعا التي يستغل بها المهربون أولئك الذين يجرؤون على الانطلاق في هذه الرحلة.

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان من الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد حول قرار الإدارة الذاتية بغلق مكتب تلفزيون كردستان 24 وسحب رخصته
 
الأثنين 21 حزيران 2021 (130 قراءة)
 

يتابع مكتب الحريات وبقلق القرار الصادر عن "الإدارة الذاتية - المجلس التنفيذي (دائرة الإعلام، والذي يقضي بإلغاء تسجيل مكتب فضائية كردستان ٢٤ في غرب كردستان. اننا في مكتب الحريات في الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا نرى أن هذا القرار يأخذ طابعاً سياسياً، لا يخدم الإعلام المستقل وحرية الصحافة، ولا القضية الكردية.
كما إنه يشكل انتهاكاً للمعايير الدولية والعمل الصحفي وحقوق الإنسان التي تؤكد على حرية الرأي والتعبير .

 

التفاصيل ...

مقالات: نوادر المجلس الوطني الكوردي
 
الأثنين 21 حزيران 2021 (211 قراءة)
 

زاكروس عثمان

ابدى كثير من رواد شبكات التواصل الاجتماعي امتعاضهم من المجلس الوطني الكوردي السوري ـ Enks، منتقدين بيانه الصادر في 20.06.21 والذي اثار جدالا ساخنا بين ناشطين كورد، حيث اعرب كثير منهم عن خيبة املهم بـ Enks جراء تخاذله المستمر امام شركائه في ائتلاف المرتزقة التركسوريين الذين يتناوبون على الاساءة للشعب الكوردي والتعدي على حقوقه.
وكان الـ Enks استجابة لمطالبات وضغوطات مثقفين وسياسيين كورد اصدر البيان سابق الذكر لتوضيح موقفه من تصريحات غاية في الخطورة ادلى بها نصر الحريري رئيس الائتلاف التركسوري، والذي دعا الرئيس التركي رجب طيب اردوغان إلى ارسال جيش بلاده لاحتلال شمال سوريا وما تبقى من كوردستان الغربيةـ Rojava بحجة القضاء على قوات سوريا الديمقراطية ـ Qsd  وتدمير الادارة الذاتية التي يقودها حزب الاتحاد الديمقراطي ـ Pyd، لتكون عاقبة المنطقة وسكانها وخيمة مثل مصير عفرين سري كانيية وكري سبي،

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان مشترك – تصريحات نصر الحريري غير مسؤولة ولا تخدم الشعب السوري ووحدته الوطنية.
 
الأثنين 21 حزيران 2021 (103 قراءة)
 

في الوقت الذي تواجه فيه سوريا ظروفا قاسية تهدد وحدتها وتماسكها، ينتشر فيها خطاب الكراهية وروح التفرقة والتشظي الناتج عن ممارسات النظام الأسدي واحتلالات الأمر الواقع، ما يقود البلاد إلى حالة من الفوضى وسيطرة العصابات والمجموعات الإجرامية –كما هو في بعض المناطق- مما قد يؤدي إلى تسعير التشظي ونشوب الحروب والنزاعات بين مكونات الشعب السوري كافة.
وفي الوقت الذي لم يتبق أمام الشعب السوري من سبيل سوى أن يتوحد ويعيد تماسكه وينظم صفوفه من أجل مواجهة استحقاقات المرحلة الإنتقالية، كمعالجة موضوع التواجد العسكري للقوات غير السورية، يقوم نصر الحريري،  رئيس الائتلاف، بإطلاق تصريحات بعيدة عن روح المسؤولية الوطنية، حيث طالب في ١٤ حزيران الجاري تركيا بالتدخل العسكري في شمال وشرق سوريا بحجة محاربة الإرهاب.

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان شبكة الصحفيين الكُرد السوريين حول إغلاق مكتب قناة «كُردستان24» واعتقال الزميل كاميران سعدون
 
الأحد 20 حزيران 2021 (82 قراءة)
 

ارتكبت الجهات التابعة للإدارة الذاتية، لشمال وشرقي سوريا، خلال هذا الأسبوع انتهاكين بحق الزملاء الإعلاميين العاملين في المناطق التي تحت سيطرتها، إذ لم يمضِ أيامٍ على اعتقال الزميل كاميران سعدون في مدينة الرقة، من قبل أجهزة الأمن العام التابعة للإدارة، حتى أصدرت اليوم، الأحد، دائرة الإعلام قراراً يقضي بإغلاق مكتب قناة «كُردستان24» وإلغاء رخصة عمل مراسليها.

إن الطريقة التي تمت فيها اعتقال عضو شبكة الصحفيين الكُرد السوريين، الزميل كاميران سعدون، أثناء وجوده في أحد الفنادق مع فريق عمل هولندي، يتعارض مع حرية الإعلام، ولا يتوافق مع ما تنادي به الإدارة الذاتية من شعارات، وفي مقدمتها مبادئ حرية الصحافة وفق المعايير الدولية.

 

التفاصيل ...

مقالات: حزب العمال الكوردستاني و«الأمة الديمقراطية»
 
الأحد 20 حزيران 2021 (132 قراءة)
 

غزالة خليل وضحي

مصطلح "الأمة الديمقراطية" هو مصطلح خاطئ لأنه ليست هناك "أمم ديمقراطية"، بل هناك "أنظمة ديمقراطية". هذا المصطلح أوجده حزب العمال الكوردستاني الذي عبارة عن مشروع لإقامة إتحاد كونفيدرالي بين شعوب منطقة الشرق الأوسط، بضمنها شعب كوردستان. مشروع إقامة إتحاد كونفيدرالي بين شعوب منطقة الشرق الأوسط ليس مشروعاً جديداً أو فكرة جديدة أتى به حزب العمال الكوردستاني، حيث أنّ مشروع دمقرطة بلدان الشرق الأوسط وإقامة سوق شرق أوسطية مشتركة أو تأسيس إتحاد كونفيدرالي بين شعوب المنطقة، تمّ إقتراحه من قِبل الرئيس الإسرائيلي الراحل (شمعون پیریز)، حيث أنه، بالإشتراك مع السيد (اريي نائور)، أصدرا في سنة 1993 كتابهما الشهير المعنون (الشرق الأوسط الجديد) والذي تمّت ترجمته الى أكثر من ثلاثين لغة. كما أنّ وزير الخارجية الأمريكية الأسبق، السيد (هنري كيسينجر) طرح هذه الفكرة أيضاً. الفرق الوحيد بين مشروع حزب العمال الكوردستاني والمشروع الغربي – الإسرائيلي هو أن مشروع "الأمة الديمقراطية" يُحمّل شعب كوردستان إنجاز هذه المُهمّة الفاشلة في الوقت الذي لم تستطع هذه القوى الكبرى انجاز هذا المشروع.

 

التفاصيل ...

مقالات: سياسة بايدن وصفقات ترامب
 
الأحد 20 حزيران 2021 (208 قراءة)
 

 عبدالعزيز قاسم

 توقع العديد من المحللين والمراقبين السياسيين أن يتمخض عن قمة الرئيسين جون بايدن وفلاديمير بوتين عن بعض الصفقات أو الاتفاقيات الثنائية بين روسيا والولايات المتحدة حول قضايا مهمة في الشرق الأوسط، كتلك التي كان برمها الرئيس الأمريكي السابق دولاند ترامب مع نظرائه من رؤساء الدول.
 صحيح أن تفاصيل ذاك اللقاء لم تعلن بعد وبقيت محصورة في عدة صور جمعت الرئيسين كما جاء في مقالة للباحث والمحلل السياسي مصطفى فحص عنْوَنَها بـ"بايدن.بوتين ... الاكتفاء بالتقاط الصور" في إشارة الى  الاجتماع الذي استمر 4 ساعات، من دون معرفة أي شيء عن مضمونه سوى تلك الصور.

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: الإعلام الكُردي الانبطاحي
 
الأحد 20 حزيران 2021 (155 قراءة)
 

حسين جلبي

انبطح "الإعلام الكُردي" الذي يُبث من إقليم كُردستان أمام إدارة حزب العمال التركي في المناطق الكُردية السورية، ورضي بالتحوَّل إلى نسخة رديئة من قناة "روناهي" التابعة للحزب، والترويج لسياساته الحقيرة وترسيخ مصطلحاته المشبوهة، فقط للسماح له بالتغطية من المنطقة، ومع ذلك لم يرض الحشد الآبوجي عن ذلك "الإعلام" وضيّق عليه باستمرار، وكان آخر ذلك الإعلان عن إلغاء ترخيص قناة "كوردستان 24" في المنطقة، بحجة نشرها "خطاب العنف والكراهية"، الذي يعتبر الآبوجيون أساتذته.

 

التفاصيل ...

بيانات: المجلس الوطني الكردي يرفض دعوة نصر الحريري للرئاسة التركية بالتدخل العسكري في مناطق اخرى من سوريا
 
الأحد 20 حزيران 2021 (108 قراءة)
 

تصريح من الامانة العامة للمجلس الوطني الكردي في سوريا…
لقد حافظ المجلس الوطني الكردي دوما على ثوابته في المجالات الوطنية والقومية وكذلك الانسانية وما يتعلق بحقوق الانسان ، وفضح دوما الانتهاكات التي ترتكب بحق السوريين ومحاولات التغيير الديمغرافي مهما كانت وفي اية بقعة من سوريا وايا كان مرتكبوها، وطالب المجتمع الدولي بالعمل على ايقافها وتسريع العملية السياسية لايجاد حل للازمة السورية تنهي معاناة السوريين، ولم يجد في التدخلات العسكرية حلا لذلك بل امعانا في ما يتعرضون له من عذابات ، ولذلك فان المجلس الوطني الكردي يرى في دعوة السيد نصر الحريري رئيس الائتلاف للرئاسة التركية بالتدخل العسكري في مناطق اخرى من سوريا، استباحة لسيادة الدولة السورية وتجاوزا على مبادئ الثورة السورية وقيمها، ويسيئ إلى العلاقات بين مكونات الائتلاف نفسه.

 

التفاصيل ...

مقالات: مبدأ الإخلاص ... البارزاني أنموذجاً
 
السبت 19 حزيران 2021 (116 قراءة)
 

عزالدين ملا

مبدأ الاخلاص دائما هو الرابح حتى ولو بعد حين، والمدافعون عن المشروع القومي الكوردي سيكسبون الرهان في قادم الأيام، فقد اثبت التاريخ ان من يدافع عن حقه بإخلاص وتفان سيحصل عليه آجلا أم عاجلا، صحيح ان في الحياة خير وشر، فغلبة الشر لا يعني انتصاراً له، فالتاريخ خير برهان على ان الخير له الانتصار الأخير، فالمشروع القومي الكوردي الذي نادى به الخالد الملا مصطفى البارزاني وناضل في سبيله، وقدم هو ورفاقه المؤمنون بالهدف الكوردي المنشود الكثير من التضحيات، واستمرت تلك المسيرة النضالية -رغم الضغوطات الكبيرة من الداخل أي بعض الكورد المأجورين وبائعي النفوس والضمير، والخارج من قبل الدول الغاصبة لكوردستان الدول الكبرى التي كانت مصالحهم تتقاطع مع مصالح هذه الدول آنذاك-، لم يتنازل البارزاني عن تلك الرغبة، بل استمرَّ مع رفاقه يدا بيد إلى أن أوصل إقليم كوردستان إلى ما هو عليه الآن من دولة شبه مستقلة لها مكانة على الساحة العراقية والإقليمية وحتى الدولية، 

 

التفاصيل ...

مقالات: عفرين، بين مطرقة التحرير وسندان الاحتلال
 
الخميس 17 حزيران 2021 (107 قراءة)
 

حسين جلبي

أعادت التفجيرات الدموية الأخيرة التي شهدتها مدينة عفرين والقصف الصاروخي الذي تعرضت له، المدينة إلى صدارة الأحداث لبعض الوقت قبل أن تصبح طي النسيان ثانيةً، مثلها في ذلك مثل أية مدينة سورية أُخرى، تذكر فقط بمناسبة وقوع اعتداء ما عليها، وذلك بعد أن تحولت سوريا إلى صندوق بريد دموي، تتبادل عبره مختلف القوى رسائلها المكتوبة بدماء السوريين، دون أن يفهم المعنيون بالأمر، مَن يراسل مَن، والهدف مما يجري، ومتى ينتهي مثل هذا العبث بمصيرهم.
تحتل منطقة عفرين مكانة خاصة لدى كُرد سوريا، فهي المدينة الأكثر تعبيراً عن هويتهم القومية، نظراً للنسبة الأعلى من الكُرد فيها، مقارنة بالمنطقتين الأُخرتين كوباني/عين العرب ومنطقة الجزيرة/محافظة الحسكة، وكانت تخلو حتى ستينات القرن الماضي من غير الكُرد، إذ بدأت الحكومة السورية منذ ذلك الوقت، بإرسال موظفين حكوميين وبناء قرى عربية فيها، ضمن إطار مشروع تغيير بنية المناطق الحدودية مع تركيا، متذرعةً بذلك بقانون الإصلاح الزراعي، 

 

التفاصيل ...

مقالات: المغتربين وامل العودة الى حضن الوطن
 
الخميس 17 حزيران 2021 (69 قراءة)
 

خالد بهلوي 

الهجرة والغربة لم تتوقف، قديما كانت على شكل افراد او عائلات، اما بأحداث سوريا أصبحت الهجرة جماعية بحثا عن سبل النجاة من الهلاك، خوفا وهربا من براميل الموت والتدمير الذي لم يرحم البشر والحجر ناهيك عن التدمير النفسي وانعدام كل مقومات التشبث بالحياة. 
سؤال العودة يطرحه كل مهاجر على نفسه خاصة، الجيل القديم ومن تجاوز الستين ويلاقي صعوبة بالاندماج ويشتاق الى ذكريات الماضي وأصدقاء الطفولة ويبقى اسمه مهاجر او مغترب ... أولادهم سيتذكرون الماضي لكنهم لا يشتاقون الى تلك الأيام... احفادهم سيعيشون في أوروبا مثل أي أوروبي ويحكوا قصص اجدادهم ويقولوا: ان جدنا جاء من سوريا هربا من الموت والطغيان والظلم. ويقول بعضهم نحن اكراد بس ما بعرف احكي كردي.

 

التفاصيل ...

تقارير: مستقبل سوريا الغامض والخلافات الكوردية... خلافات وجود أو اللا وجود
 
الخميس 17 حزيران 2021 (65 قراءة)
 
                
عزالدين ملا

تكتنف المناطق الشمالية والمناطق الكوردية الكثير من الغموض، تحركات ومخططات سياسية غامضة تحصل في تلك المناطق، الحلول العسكرية انتهت بعد ما تم تحديد قطاع كل طرف من الأطراف الدولية والإقليمية، الآن حلول ومخططات سياسية تُنفذ أجندات خارجية بعيد عن الإرادة الشعبية على يد أذرعها وأدواتها.
- ما يحدث الآن هو ضرب المكونات ببعضها البعض وإشعال الفتن، لخلق حالة من الفوضى والاضطراب، إن كان عمدا أو عن سبق إصرار وترصد.
- الحرب الإقتصادية التي يخوضها الشعب السوري عامة وكوردستان سوريا خاصة ضد إرتفاع الأسعار، في وقت مردود المواطن المادي لا يغطي 5% من نفقاته المعيشية، لذلك الوضع يتجه نحو الكارثة.

 

التفاصيل ...

مقالات: سيناريوهات تضليل مبتذلة
 
الأربعاء 16 حزيران 2021 (424 قراءة)
 

ماهر حسن 

اطّلعت على مقابلة للسيد أحمد سليمان خلال إحدى القنوات التلفزيونية وهو يتفوه بكلمات تنم عن رؤيته المشوهة و القاصرة، وهي أكبر من إمكاناته ومشواره في السياسة الحكواتية،  والتي جوهرها تزييف الحقائق، على هامش الحوار بين الأطراف المعنية في كوردستان سوريا، وما دفعني  للرد ليس توغل ذلك السياسي المخضرم فقط في استنتاجاته الخاطئة، بل  لأنه حاول بصورة مشوهة وملفقة أن يساوي بين الخطأ والحصافة وهذا أمر  يدخل ميدان الأفك  والتزويرحتى ولو ادعى الحيادية أو الخط الثالث المبتدع ليكون في  إطارخط على هواه، وفق سياسة زئبقية، غيرمبنية على المبدأ، اذ اعتبر مس منظومة العمال تخدم أمن واستقرار إقليم كوردستان  من خلال تماهيه معهم في وجه الديمقراطي الكوردستاني مع PKK ودون أن يتطرق للحجة والذريعة التي يقدمها pkk للاتراك لاجتياح كردستان  واستشهاد المدنيين والبيشمركة بسلاح هذه المنظومة. 

 

التفاصيل ...

مقالات: في الذكرى الـ 64 لتأسيس حزبنا الديمقراطي الكوردستاني - سوريا
 
الأربعاء 16 حزيران 2021 (119 قراءة)
 

شاهين أحمد

شهد الـ 14 من يونيو / حزيران سنة 1957 حدثاً قومياً وسياسياً بارزاً ، فبعد سلسلة متواصلة من الاجتماعات والمناقشات الجدية من جانب كوكبة من المناضلين من أبناء شعبنا الكوردي ، تم الإعلان بشكل رسمي عن ولادة أول تعبير سياسي - تنظيمي خاص بالجزء الكوردستاني الملحق بالدولة السورية . حيث شكل الإعلان نقطة تحولٍ هامة في حياة شعبنا الكوردي في كوردستان سوريا ، لجهة تنظيم الطاقات ، وتوجيه الإمكانات ، وتحديد النشاطات ، ورسم مسار السياسات والأهداف ...إلخ . وسيبقى هذا اليوم مشهوداً في تاريخ شعبنا ، ومحفوراً في قلوب ووجدان أبنائه ، وذروةً مضيئة في مسيرة النضال القومي التحرري لشعبنا في كوردستان سوريا.

 

التفاصيل ...

مقالات: ازدواجية العالم الإسلامي.. نعم للفلسطينيين لا للكورد
 
الأربعاء 16 حزيران 2021 (84 قراءة)
 

 د. محمود عباس

 انقسمت الأمة الإسلامية إلى 73 فرقة، 72 منها ضالة، تنتظرهم يوم القيامة وصراط المستقيم والعدالة الإلهية، واحدة ناجية لا حول لها ولا قوة عند البشر، مكانتها عند الله.
  لا جنة للضالة والمضللين وعلى رأسهم: قادة العالم الإسلامي، ورؤساء وملوك الدول الإسلامية، وأئمة ولاية الفقيه وقادة حزب العدالة والتنمية، وحماس وحزب الله اللبناني، ومن على شاكلتهم من المعارضة السورية التكفيرية وفي مقدمتهم جيش الإسلام والنصرة سابقا، وغيرهم الذين قاموا بتصفية وجوه المعارضة الوطنية الصادقة في مناطق نفوذهم قبل محاربة النظام، وساهموا على تحريف وتشويه الثورة السورية، وإيصال بشار الأسد إلى هذا اليوم المشؤوم الذي يتجرأ فيه وبوقاحه إجراء الانتخابات أمام مرأى العالم تحت شعار الاستحقاق الدستوري. قال رسول الله (صلى) " لا يستقيم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه، ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه، ولا يدخل الجنة رجل لا يأمن جاره بوائقه".

 

التفاصيل ...

مقالات: بعض أسباب أخفاق المثقف
 
الثلاثاء 15 حزيران 2021 (80 قراءة)
 

دلكش مرعي

أعتقد من بين أهم الأسباب لهذه الإخفاق هو تناول المثقف الظاهرة وعدم البحث عن الأسباب التي أنتجها     
فالحديث عن حالة التشرذم والتخلف والتفكك ولعنة المسبب و الحديث عن الهجرة التي مني بها غربي كردستان عبر مقال أو مقابلة تلفزيونية دون تبيان الأسباب التي انتجت هذه الكوارث والمآسي لن يغير مثل هذا النهج الواقع ولن يرتقي به ولم يعد  مفيد وكافياً ولن يكتسب أية أهمية إلا إذا تم إزالة الفكر والقيم التي أنتج هذا الواقع المؤلم . فالمريض لن يشفى عندما تقول له إنك مريض بل يحتاج إلى دواء ومعالجة . 

 

التفاصيل ...

مقالات: توضيح حول ورود اسمي في فيديو يتعلق بخلافات في منظمة «ماف» الحقوقية
 
الأثنين 14 حزيران 2021 (260 قراءة)
 

حسين جلبي

أرسل لي أحد الأصدقاء مقطعاً مصوراً لبث مباشر على الفيسبوك، طالباً مني مشاهدته، قائلاً بأن اسمي يرد فيه من قبل صاحب البث. وقد شاهدت فقرات من المقطع الذي يدور حول خلافات في منظمة حقوق الإنسان في سوريا "ماف"، وكان المتحدث هو السيد عبدالباقي أسعد من سويسرا، الذي ذكر اسمي في بثه قائلاً ما معناه، أنني أنّبت زملاء له في المنظمة على خلفية خلافهم معه، طالباً منهم بأن يدعوه وشأنه، أو متسائلاً "عما يريدونه منه". وحول ذلك أود توضيح التالي:
ليست هناك معرفة سابقة أو تواصل بيني وبين السيد عبدالباقي أسعد، وأقول ذلك ليس تقليلاً من شأنه أو شأن غيره "معاذ الله"، فأنا أحترم جميع الناس وأُبادر دائماً بالتعامل بحسن نية مع الجميع، ولذلك ما كان عليه اقحام اسمي في خلافه مع زملائه، بطريقة توحي بأنني أقف إلى جانبه، وقد كانت المناسبة الوحيدة التي جمعتني وإياه في مكان واحد، هي مؤتمر رابطة الكتاب والصحفيين الكُرد في سوريا الذي انعقد في مدينة "ايسن"، قبل سنوات، وهناك احتل السيد أسعد مساحة جيدة خلال الفعّالية وألقى كلمة أمام الحضور، بمن فيهم من كتاب وصحفيين وضيوف.

 

التفاصيل ...

بيانات: الاعلان عن تشكيل حزب جديد باسم «حزب الشعب الكردستاني - سوريا» بعد اندماج بين طرفين من أطراف حزب «يكيتي» وانتخاب «عبدالصمد خلف برو» سكرتيرا له
 
الأثنين 14 حزيران 2021 (251 قراءة)
 

البيان الختامي للاجتماع الموسع الذي ضمّ قيادة حزبينا، حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا ( يكيتي ) و  حزب يكيتي الكردستاني الحر، من أجل تحقيق الوحدة الاندماجية (التنظيمية) بين الحزبين

تحت شعار (نحو حزب جماهيري مؤسساتي)
بعد الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الكرد وكردستان وشهداء الحرية افتُتح الاجتماع بكلمة ترحيبية من قبل الرفيق (حسن صالح) أعرب فيها عن سروره بانجاز الحزبين لوحدتهما التنظيمية، خدمةً للقضية الكردية، وأشار الى أهمية اعلان وحدتنا في هذا اليوم التاريخي يوم مرور الذكرى الرابعة والستين لتأسيس أول حزب سياسي (الحزب الديمقراطي الكردستاني) في كردستان سوريا، 

 

التفاصيل ...

مقالات: الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا وذكرى التاسيس الرابع والستين
 
الأثنين 14 حزيران 2021 (107 قراءة)
 

غزالة خليل وضحي

تطل علينا في الرابع عشر من حزيران الذكرى الرابعة والستون لتأسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني - الپارتي في سوريا، الذي كان أول تنظيم سياسي كوردي في سوريا وذلك في 14 حزيران عام 1957. استلهم الحزب اسمه من الحزب الديمقراطي الكوردستاني - إيران 1945 والحزب الديمقراطي الكوردستاني- العراق - 1946، حيث ظلَّ محتفظاً بهذا الاسم والنهج إلى الوقت الحاضر. كانت ولادته تلبية طبيعية لحاجة شعبنا الكوردي في سوريا إلى تنظيم سياسي يُعبّر عن طموحات الشعب الكوردي القومية والوطنية ويُمثّل إرادته في الحرية والانعتاق من الظلم والاضطهاد وتأكيد وجوده القومي الأصيل، مُستلهِماً نضاله من صدى الثورات والانتفاضات الكوردية في الأجزاء الأخرى من كوردستان، وخاصةً من الثورات الكوردية المتعاقبة التي اندلعت في كوردستان العراق بقيادة البارزاني الخالد.

 

التفاصيل ...

مقالات: غوبلز حقوقياً: عن أكاذيب ساط على رخصة منظمة!
 
الأثنين 14 حزيران 2021 (2231 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

تابعت متأخراً، فيديواً كان المدعو "ع. أ"،  قد بثه، قبل أيام، على صفحته الفيسبوكية الشخصية، ادعى خلاله أنه سيتحدث في"بثه هذا"، عن ثلاث نقاط فقط، وكلما أعاد ذكر النقاط صار يضيف إليها ويحذف، من دون أن ينتبه، أويلتزم بالحدود التي وضعها بنفسه، لنفسه،خلال حديثه المنفلت، المجاني والممجوج، باعتباره يعاني من اضطراب في منطقه وضميره، وقد كان بثه الذي سماه- محاضرة- وهو الأمي بكل لغات العالم-  ومن ألفه إلى يائه للتغطية على حقيقة و واقع سطوه على رخصة المنظمة، وبالطريقة المتهافتة التي يسميها كردناEhmeq şeytanî  والتي تتطابق مع مبدأ غوبلز: اكذب اكذب يصدقك الآخرون وتصدق نفسك"

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· : المجرم الروسي وصعلوك دمشق… رسائل دموية، والضحايا مدنيون آمنون في جبل الكورد-عفرين
· سايكولوجية التعميم القداسوي حزبياً
· عقلية جرّ الحمار إلى الحقل ...
· الكعكة السورية
· لن تخرج تركيا وإيران من سوريا
· التخلص من الرَّهط انقاذاً للجماعة
· الفذلكة في السياسة والسذاجة والخباثة والكياسة..
· ماهي أسباب عِداء حزب العمال ( الكوردستاني ) PKK للحزب الديموقراطي الكوردستاني PDK ولعائلة البارزاني على وجه التحديد ؟؟
· الكورد.. وسياسة مبدأ التوازن الدولي وفهمها
· لنتعلّم من الآخرين درساً في التحدي
· هل حقا يفكر الساسة بهموم الشعب؟
· صراع عقيم؛ الشهداء من البيشمركة والعدو هو المستفيد
· حتى لو كانوا أخوة، من حق كُردستان الدفاع عن النفس
· في الوجود الإشكالي لـ pkk خارج ساحته... قضية للنقاش
· وجهة نظر.....
· عفرين سوف لن تظل سبية
· تيار مستقبل كردستان سوريا يدين بشدة هجوم مسلحي ب ك ك على البشمركة في جنوب كردستان
· رئاسة إقليم كوردستان تدين الهجوم الذي شنه مسلحو (بي كا كا) فجر اليوم في منطقة متينا التابعة لقضاء آميدي
· حرائق أهلنا الإيزيديين
· هل حقا في كل انشقاق حزبي السكرتير هو المسؤول؟
· خطف الإعلامي حسام القس في مدينة ديرك والاعتداء عليه!
· حرائق «الإدارة الذاتية الديمقراطية» في بعض هشيمها
· انتفاضة الشعب الإيراني ضد الدكتاتورية الحاكمة في غطرسة جديدة
· القرارات الارتجالية غير المدروسة لا تبني أوطاناً.. شعبنا في غربي كوردستان يئن تحت وطأة الجوع وندرة الخدمات
· الفرق بين صناعة القرار واتّخاذه
· من يدفع بسوريا نحو التقسيم، وكيف ؟.
· جـمـيـعُـنـا بـشــمـركــةٌ......؟!
· الشعب الإيراني يرفض مسرحية انتخابات نظام الملالي
· (كَشُّ الحمام- كش ملك)
· هل ستصحح إدارة جو بايدن مسار الإدارة الذاتية في المنطقة الكوردية
· في الجدل وهيمنة النرجسية الشخصانية (الشخصانية والتشظي التنظيمي)
· الشيخ محمد عيسى والدور المحوري في تأسيس البارتي
· بيان بمناسبة الذكرى السادسة عشر ة لانطلاق تيار مستقبل كردستان سوريا
· هكذا يكون ماركسيّاً وقوميّاً. ردّ على الدكتور محمد مصطفى
· قراءة في كتاب جوردي تيجيل ( كُرد سوريا: التاريخ، السياسة والمجتمع )
· بمناسبة مرور ستة عشر عاما على تأسيس تيار المستقبل الكوردي
· تشجيع الأصوات المعتدلة (سميرة المسالمة* انموذجاً)
· بيان: تنديد واستنكار تضامناً مع أهلنا في عفرين، المحتلة مدينة و ريفاً
· سوريا ما بعد الانتخابات الرئاسية الأخيرة
· مصطلحات ومفاهيم يجب ان تتغير.... كردستان دولة مستقلة..
· عفرين و ليبيا في ميزان الجنائية الدولية
· هل من حل لكل هذا التشرذم؟!
· ‏ لا أمريكا جدية ولا التقارب التركي-الإيراني-العربي سينجح
· صدر الترجمة العربية لكتاب «أوروبية في بلاد الكرد»
· سيادة الرئيس محمود عباس الموقَّر رئيس دولة فلسطين.
· «جريمة» أمام عدسات البث المباشر..!!
· القيادات الدنيئة
· إلى متى سنكون «حصان طروادة» لأجندات الدول الإقليمية
· لوحة التشتت الكردية :
· فلسفة توحيد الأحزاب الكوردية - الجزء الرابع والأخير

مقالات قديمة

القسم الكردي..































HELBEST U PEXSHAN