القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 236 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الثقافي

































 هل ضرب الزلزال أحزابنا ؟            نداء إنساني عاجل من اجل التدخل السريع لمساعدة أهلنا في كافة المدن والبلدات السورية التي عصف بها زلزال مدمر            ورحلت أيضاً يا العزيز ملكي أفرام «أبو إسحاق»            تركيا إشكالية الدولة والحكم (في الحدث الجاري والمرتقب)            زلزال الاسائة للكوردي المغلوب على أمره !            هوذا زلزال مطلع 2023            مواساة وتعزية بضحايا الزلزال من الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد            مناشدة ومواساة من منظمة حقوق الإنسان في سوريا-ماف بخصوص زلزال قهرمان مرش:            ومن جديد المرأة والتنظيم            نظرة اجمالية إلى كتاب «الثورة الديمقراطية الإيرانية»            آيديولوجية القنص المسيس            أسئلة كوردية «1»            عودة الى الصديق كمال اللبواني..            كيف يورط عبد الحكيم بشار المجلس الوطني الكردي في جرائم عفرين.            نحو المؤتمر العام لحزبنا الديمقراطي الكوردستاني – سوريا ( الجزء الأول )

فيسبوكيات: هل ضرب الزلزال أحزابنا ؟
 
الأربعاء 08 شباط 2023 (93 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

  بالرغم من حالة الصدمة الأليمة المصحوبة بالحداد  التي مازلنا نعيشها من هول الزلزال الذي اودى بحياة الالاف من الاحبة، والأصدقاء في الشمال، والجنوب، والغرب، من أهلنا، ومواطنينا .
   وبعد مضي يومين على الكارثة التي مازالت مستمرة، وبعد وصول مساعدات الإغاثة،حتى من وراء البحار، والمحيطات، ومختلف القارات، مازالت أحزاب طرفي الاستقطاب (ب ي د – ب د ك – س) تتفرج دون حراك (وكأنها شامتة).
 فالطرف التابع ل ب ك ك – بكل مسمياتها، المسؤول عن الزلزال الأول الذي أصاب عفرين ومنطقتها، وكذلك تل ابيض، وراس العين، فقط اعلن انه مستعد ان يرسل مائة شاحنة من الديزل للمناطق المتضررة، وهو يعلم علم اليقين انه وكل مايعرض ليس مرحبا به من جانب مناطق المعارضة التي تضررت اضعاف، ولو كان صادقا لبحث عن طرق عملية، واقتطع عدة مئات ملايين  من الدولارات من عائدات نفط الشعب السوري، واودعها لدى منظمة دولية لايصال جزء منها الى – جنديرس – المنكوبة، والباقي الى المناطق الأخرى .

 

التفاصيل ...

بيانات: نداء إنساني عاجل من اجل التدخل السريع لمساعدة أهلنا في كافة المدن والبلدات السورية التي عصف بها زلزال مدمر
 
الأربعاء 08 شباط 2023 (34 قراءة)
 
 
اننا في الفيدرالية السورية لحقوق الانسان والمنظمات والهيئات المعنية الدفاع عن حقوق الانسان في سورية، تلقينا ببالغ الألم والحزن الانباء حول الزلزال المدمر الّذي ضرب تركيا وسورية فجر الاثنين تاريخ 622023, وتشير المعلومات الأولية الى ان المئات من السوريين لاقوا حتفهم والى اصابة المئات بجروح متفاوتة، بينهم حالات حرجة، ومازال عدد من الضحايا مجهول المصير تحت الأنقاض, كما أسفر الزلزال عن انهيار العديد من الأبنية المسكونة و إلحاق الأضرار المادية الكبيرة بالممتلكات وبالسيارات والأبنية والمحال , ونزول الاهالي الى الشوارع والبقاء لساعات طوية ففي الشوارع, في مناخ قاس وبارد جدا ومع تساقط المطر والثلوج والرياح القوية , علاوة على كل ذلك, النقص الكبير في اللوازم الطبية والمحروقات والغذاء, والنقص في الاليات والمعدات والكوادر.

 

التفاصيل ...

مقالات: ورحلت أيضاً يا العزيز ملكي أفرام «أبو إسحاق»
 
الثلاثاء 07 شباط 2023 (106 قراءة)
 

 إبراهيم محمود

الصديق العزيز، صديق الكتاب، صديق الهدوء، صديق من يقرأ، ومن يجالسه، أعني به " أبو إسحاق " أعني به العزيز ملكي أفرام، الذي رحل إبان الظهور الصاعق لزلزال فجر الاثنين 6-2/ 2023.
كيف هو لون موتك هذا في هذه اللحظة الصادمة، والناس في غفلة مما جرى، والناس في بلبلة تجاه الجاري مما لا يُرى، إنما مخافة أن يُرى ما لا يُرغَب في حدوثه، ناحية " ضرباته " القاعية: الزلزال، أعني به من الأسفل إلى الأعلى، وخفض الأعلى بساكنيه، إن وجِدوا، كما هو صنيع المفجّر الأرضي.

 

التفاصيل ...

مقالات: تركيا إشكالية الدولة والحكم (في الحدث الجاري والمرتقب)
 
الثلاثاء 07 شباط 2023 (109 قراءة)
 

قهرمان مرعان آغا

لم يعد الإرهاب الذي يمارسه الدكتاتوريات والدول الشريرة، المارقة، باسم السيادة والشرعية الدولية في مواجهة شعوبها أو في غزو واحتلال دول اخرى، يندرج في خانة الأمن القومي، لما هو خارج النطاق المكاني والحدود السياسية الحالية لها، بمفهومه السابق خلال القرن الماضي، بعد الاجتياح الروسي لأراضي أوكرانيا في شباط/2022 ولم يعد فتح صندوق الذرائع لإبراز صكوك التبريرات تفيد حسابات المساومة معها، بعد أن توحَّد العالم في مواجهة بوتين / روسيا و بعد أنْ اصبح التهديد يمس قلب دول البلطيق وإسكندنافيا والحدود المفتوحة لأوروبا الموحَّدة.

 

التفاصيل ...

مقالات: زلزال الاسائة للكوردي المغلوب على أمره !
 
الثلاثاء 07 شباط 2023 (52 قراءة)
 

صالح جعفر

رغم أنين و نداءات الإغاثة من تحت الأنقاد لأناس مغلوبون على أمرهم يعانون من الفقر و الظلم و الذبح و القتل و التهجير و الاختطاف على الهوية دون اية ذنب يذكر سوى كونهم مجموعة أناس يسكنون هذه البقعة الجميلة من هذه الكرة الأرضية الشاسعة .
هل الكورد جماعة وحشية غازية لارض احد ؟
اية قارة غزوا ؟
اية وطن احتلوا ؟
اية شعب أبادوا ؟
اية حضارة دمروا ؟

 

التفاصيل ...

مقالات: هوذا زلزال مطلع 2023
 
الثلاثاء 07 شباط 2023 (165 قراءة)
 

 إبراهيم محمود

كارثة زلزالية، زلزال غير مسبوق،شيء غير معقول...! وماذا بعد ذلك؟ كما لو أن الذين يأتون على ذكر الزلزال الذي باغت الناس هؤلاء في بواكير فجر الاثنين " 6-2-2023 " منطقة جغرافية مترامية الأطراف شملت دولاً عديداً، بدءاً من الأخطر حدوثاً: تركيا، سوريا وإيران والعراق...إلخ، وكان الحصاد بداية: الكثير من الخسائر في الأرواح والممتلكات، وبتفاوت من منطقة إلى أخرى، كما لو أن الذين عبَّروا عن رعبهم الداخلي لِما جرى، كما لو أن الطبيعة تتبع رغباتهم أو حساباتهم الخاصة واقعاً، وهو ما يدل دلالة قاطعة على مدى جهلهم وتجاهلهم لموقعهم في الطبيعة، وهو أنهم داخلون في حساب الطبيعة بدايةً ونهاية، وليس العكس.

 

التفاصيل ...

بيانات: مواساة وتعزية بضحايا الزلزال من الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد
 
الثلاثاء 07 شباط 2023 (76 قراءة)
 

هزت العالم أنباء ماسمي بزلزال" قهرمان مرش"، الذي أصاب في ليلة 5-6 شباط فبراير 2023 مناطق واسعة من الشرق الأوسط وأماكن أخرى، إذ تراوحت درجات قوة الزلزال ما بين : 7-8 ريختر، بحسب أماكن الرصد، وكانت أجزاء كردستان، في قلب هذه الكارثة، إذ تعرضت مناطق كردستانية عديدة للزلزال: عفرين (جنديرس)، اعزاز، أورفا، غازي عنتاب، بالإضافة إلى مناطق سورية وتركية، وبلغ عدد الضحايا، حتى الآن، المئات، كما بلغ عدد الجرحى الآلاف، ناهيك عمن لايزالون تحت الأنقاض حتى الآن، في ظل غياب جاهزية وسائل وأدوات الإنقاذ اللازم.

 

التفاصيل ...

بيانات: مناشدة ومواساة من منظمة حقوق الإنسان في سوريا-ماف بخصوص زلزال قهرمان مرش:
 
الثلاثاء 07 شباط 2023 (61 قراءة)
 
 
تتابع منظمة حقوق الإنسان في سوريا-ماف، وبقلق كبير، الأنباء الواردة حول الزلزال الذي أصاب  أجزاء من منطقة الشرق الأوسط وسواها، في حوالي الساعة الواحدة والنصف من ليلة أمس 5-6- شباط الجري 2023، بحسب توقيت أوربا، ووصلت درجة قوته أكثر من 8 ريختر في بعض الأماكن، ومن بين المناطق التي تعرض لهذا الزلزال الهائل: عفرين- حلب- ادلب- اعزاز ومناطق كردستانية و سورية، ووصلت أعداد الضحايا  المئات، من بينهم أسر كاملة، كما أن هناك آلاف الجرحى والمفقودين الذين لايزالون تحت الأنقاض، حتى الآن؟!

 

التفاصيل ...

مقالات: ومن جديد المرأة والتنظيم
 
الأثنين 06 شباط 2023 (51 قراءة)
 

ليلى قمر / ديريك 

بداية - أقر - بأن التصدي لموضوعة المرأة والعمل السياسي ومن ثم الإنخراط المنظم في هيكلياتها التنظيمية منذ بداية تشكل الأطر - الإطار الحزبي سيبقى ذلك بالفعل أمر شائك، وذلك لعوامل عديدة تم التطرق لها وايضا في مناسبات عديدة، وإن لم يخل الأمر مطلقا وحتى قبل انطلاقة العمل التنظيمي منذ تأسيس خويبون وبالتدرج معها، حيث ظهر في المشهد الثقافي وبالترادف مع التشكلات السياسية مايمكن تسميته بادب الصالونات من جهة وايضا مرادف لما مارسته بعض من سيدات المجتمع خاصة منه الدمشقي من خلال عدة نساء تبوأ أزواجهن مهام كبيرة في نظم الحكم، وهنا واستطرادا ومن دون الدخول في تفاصيل وسرديات كثيرة، إلا ان نسوة كثر تصدرن المشهد وكمثال يمكن ذكر الأميرة روشن بدرخان وغيرها، وهنا دعونا تختزل الواقع وصولا إلى مرحلة تأسيس أول حزب سياسي كردي، هذا الحزب الذي وإن ساهمت في أنشطتها الأكثر خطورة بعض النساء إلا أنها لم ترتق إلى الإنخراط التنظيمي سوى بعضهن اللاتي وبحكم الأسرة انضموا إلى صفوف الحزب الشيوعي السوري، 

 

التفاصيل ...

مقالات: نظرة اجمالية إلى كتاب «الثورة الديمقراطية الإيرانية»
 
الأحد 05 شباط 2023 (68 قراءة)
 

نظام مير محمدي*

أعلنت لجنة البحث عن العدالة الثلاثاء الماضي 10 كانون الثاني / يناير عن صدور كتاب "ثورة إيران الديمقراطية" خلال مؤتمر صحفي في نادي الصحافة ببروكسل.
يبدأ الكتاب بهذه العبارة: "هذا الكتاب مخصص لأولئك الذين كرسوا حياتهم لمستقبل حر وديمقراطي لشعب إيران، وخاصة نساء إيران".
وأفادت وكالة رويترز، في 12 يناير 2023، بنشر كتاب "ثورة إيران الديمقراطية" على النحو التالي:
"قدمت إنغريد بيتانكورت، المرشحة السابقة لرئاسة كولومبيا، الثلاثاء ببروكسل، كتاب" ثورة إيران الديمقراطية "من تأليفها وسياسيين وخبراء إيرانيين مثل باولو كاساكا، عضو البرلمان الأوروبي السابق، أليخو فيدال كوادراس، رئيس من اللجنة الدولية للبحث عن العدل، أسترون ستيفنسون، وعدد آخر من الشخصيات".

 

التفاصيل ...

مقالات: آيديولوجية القنص المسيس
 
الأحد 05 شباط 2023 (86 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي

في كل سرياليات التاريخ وجميع أشكال الصراعات، اثبتت التجارب بأنه في حالات كثيرة لم يتحقق النصر فقط كنتاج لحروب ضروس كثرت فيها أعداد الشهداء، ومع الإقرار المسبق ايضا على أن الإرتقاء بالشهادة هي قيمة القيم، ولا يفرغها من عظمتها سوى استثمارها كتقية للتغطية على الإنكسارات السياسية المفترضة ! . سيما أن التاريخ عبر سرياليته أوضح بان كل أشكال الصراعات التي تمت، كانت المعارك والحروب تحتدم مع استنفاذ كل الفرص الممكنة لعدم وقوعها، وأثناء الإستهدافات او التخطيط لها، كانت مكامن القوة والنصر هي في مواجهتها والتصدي لها في مهدها وإحباطها ! وكانت تحوطها دائما وتعزز من دورها العمل الإستخباراتي والذي هو  هنا سلاح ذو حدين، والحد الأفظع ان تتملكك نشوة القوة الفائضة فتتستر على الكم الهائل من المعلومات وينكشف امامك كامل المخطط فتغلفها بورق السلوڤان والعملية تمرر امام ناظريك كفيلم اكشن ولكن : دماؤها حقيقية وبعدها تبذل كل طاقاتك في استغلال وكتقية دماء الشهداء تحتمي بها .. 

 

التفاصيل ...

مقالات: أسئلة كوردية «1»
 
السبت 04 شباط 2023 (77 قراءة)
 

د. محمود عباس

ما هو هدفنا في الحياة؟
  هل هو تحرير كوردستان؟
 كوردستان حتى ولو كانت غارقة مثل الدول المجاورة في التخلف والاستبداد؟ 
هل بإمكاننا تحريرها ونحن على ما نحن عليه؟ 
ماذا يتطلب لتحريرها؟
هل نختلف عن الشعوب المجاورة؟
 هل نستطيع بناء وطن ديمقراطي؟ 

 

التفاصيل ...

مقالات: عودة الى الصديق كمال اللبواني..
 
الجمعة 03 شباط 2023 (202 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

  هذه ليست المرة الأولى التي اناقش فيها الصديق د كمال اللبواني حول مسائل القضية السورية، التي نتشارك جميعا في مسؤولية التصدي لها، وقد سبق ان تحاورنا على منابر إعلامية حول شؤون، وشجون الكرد السوريين، وتوافقنا على الكثير منها، واختلفنا على البعض القليل الذي ظهر جزء منه في بثه الأخير، وسيكون في صلب موضوعنا اليوم، وذلك ايمانا مني انه ليس امام السوريين بكافة اطيافهم، وفي محنتهم المستمرة والتي تفاقمت اضعافا منذ اكثر من اثني عشر عاما وحتى الان، الا التحاور وصولا الى التوافقات، وتحديد وتعزيز المشتركات الوطنية، لاجتياز هذه المرحلة الأصعب في تاريخ البلاد. 

 

التفاصيل ...

مقالات: كيف يورط عبد الحكيم بشار المجلس الوطني الكردي في جرائم عفرين.
 
الجمعة 03 شباط 2023 (549 قراءة)
 

عبدو خليل

بداية سوف أحاول أن أكون مهذباً ما أمكن كي لا أخدش حياء الدكتور عبد الحكيم بشار. الرجل الذي لا يُخدش حياءه حيال وجود العشرات من نساء عفرين في سجون الحمزات والعمشات، وهو كذلك الرجل الذي لم تهتز له شعرة من مرفقه عندما قتل رفيق حزبه أحمد شيخو تحت التعذيب في سجون جيشه الوطني، وهو ذات الرجل الذي لم يرف له جفن عندما وقع البعض من رفاق حزبه وبدم بارد على ضبط عدلية عفرين بخصوص قتل المحامي لقمان حنان تحت التعذيب قبل شهرين، وبالمناسبة لدينا جداول مفصلة تخص أعضاء حزبه في ما تسمى بالمجالس المدنية وباقي المؤسسات بما في ذلك الموظفين لدى مؤسسات  ويدرك السيد  حكيم كنه ما أعنيه. لكن المفارقة أن الرجل الذي لايخدش حياءه حيال كل ما ذكرته خدشته كلماتي في سياق الرد على محاولته الفجة والفاقعة لتسخيف ملف التغيير الديموغرافي في منطقة عفرين، وإبعاد الشبهة عن تركيا مع محاولة إخفاء تورط مجلسه وائتلافه بهذا الملف المصيري، ورمي الكرة في ملعب أخر لطمس الحقيقية الجلية كما عين الشمس مستخفاً بمنطقة عفرين وأهلها. منطقة جبلت كل ذرة تراب فيها عبر التاريخ إما بنقطة عرق أو دم . الجيش التركي. وأغلبهم يعمل جهارا لتلميع وجه الاحتلال والتستر على الانتهاكات.

 

التفاصيل ...

مقالات: نحو المؤتمر العام لحزبنا الديمقراطي الكوردستاني – سوريا ( الجزء الأول )
 
الخميس 02 شباط 2023 (95 قراءة)
 

شاهين أحمد

بدايةً من الأهمية بمكان التذكير والتأكيد هنا على جانب هام في هذا الموضوع وهو : أن مطالبة حزبنا الديمقراطي الكوردستاني - سوريا الذي يتهيأ لعقد مؤتمره العام بإجراء إصلاحات بينة ، أوإحداث تغييرات حقيقية على مختلف الصعد التنظيمية والسياسية والإعلامية ...إلخ، تأتي من باب أهمية الحزب والاهتمام به كإطار جمع عدة كتل وأحزاب وشخصيات وفعاليات . وكذلك فإن تلك المطالبة هي نتيجة طبيعية للموقع الهام الذي يشغله والدور المؤثر الذي يقوم به الحزب كأحد أهم مكونات المجلس الوطني الكوردي في سوريا ، وكذلك ثقله في أوساط شعبنا وتمثيله في مؤسسات المعارضة ومسارات العملية السياسية المتعثرة حول مستقبل سوريا. 

 

التفاصيل ...

مقالات: في تفضيل القشور على الأبدان
 
الخميس 02 شباط 2023 (78 قراءة)
 

ماجد ع  محمد
 
بمناسبة مرور أربعين يوماً على مقتل المحامي لقمان حميد حنان (45) عاماً نتيجة تعرضه للتعذيب في أقبية الأجهزة الأمنية في منطقة عفرين صباح يوم الخميس 22 / 12 / 2022 أتذكر احتفاء مجموعة من الناشطين حينها بنشر صورٍ للمدينة الصناعية وسوق الخضرة في ناحية جنديريس، مشيرين في ذيل الصور آنذاك إلى العمار المرتب والأرصفة الجميلة، داعين الأصدقاء إلى الإلتفات إلى هذا الإنجاز الخدمي الذي لم تشهده الناحية لا في زمن سلطة الدولة ولا في زمن سلطة حزب الاتحاد الديمقراطي، وهذا صحيح من حيث المقارنة بين الخدمات البلدية المقدمة للناس في هذا الإطار، ولكن في النهاية لمن تقدم هذه الخدمات؟ أليس المقصود بها خدمة الإنسان وتوفير سبل الراحة له؟ بينما الإنسان نفسه في تلك المناطق فهو واقعياً مِن أرخص الكائنات الحية.

 

التفاصيل ...

مقالات: المؤتمر العربي في بروكسل للتضامن مع ثورة الشعب الإيراني (الجزء الثاني)
 
الأربعاء 01 شباط 2023 (64 قراءة)
 

نظام مير محمدي*

عقد يوم الجمعة 27 يناير المؤتمر العربي الإسلامي في بروكسل بمشاركة برلمانيين وشخصيات سياسية من مختلف الدول العربية تضامنا مع ثورة الشعب الإيراني الجديدة.
ناقشنا في المقال الأول مقتطفات من خطاب السيدة مريم رجوي.
وكان هذا المؤتمر الذي عقد للمرة الأولى من نوعه انعكاساً للدعم العميق من قبل ممثلي الدول العربية، وخاصة الدول التي شهدت بشكل مباشر تدخل ووحشية نظام الملالي في بلادهم، لانتفاضة الشعب الإيراني على الصعيد الوطني.

 

التفاصيل ...

مقالات: كوردستان سوريا إشكاليات واعتلالات!!
 
الأربعاء 01 شباط 2023 (230 قراءة)
 

أحمد حسن

من أعقد القضايا في منطقة الشرق الأوسط هي القضية الكوردية من حيث تداخلها وتشابكها مع عدة دول في المنطقة أولاً، وثانياً، كونها أكبر مجموعة عرقية في العالم لم تحصل على دولتها المستقلة كوردستان، علماً أن الشعب الكوردي يملك كافّة مقوّمات الأمة من لغة وأرض وتاريخ مشترك ومصالح مشتركة بالإضافة إلى الآلام والآمال الواحدة.
   وستبقى منطقة الشرق الأوسط ملتهبة، ولم، ولن تنعمَ بالهدوء والاستقرار مالم تُحَل هذه القضية حلاً عادلاً ينعم فيه الشعب الكوردي بحريته واستقلاله ضمن دولته كوردستان.

 

التفاصيل ...

مقالات: المؤتمر العربي الإسلامي في بروكسل والتضامن مع ثورة الشعب الإيراني (الجزء الأول)
 
الثلاثاء 31 كانون الثاني 2023 (57 قراءة)
 

نظام مير محمدي*
 
عقد يوم الجمعة 27 يناير المؤتمر العربي الإسلامي في بروكسل بمشاركة البرلمانيين والشخصيات السياسية من مختلف الدول العربية تضامناً مع ثورة الشعب الإيراني المستمرة.
شاركت السيدة مريم رجوي الرئيسة المنتخبة للمجلس الوطني للمقاومة للفترة الانتقالية عبر الإنترنت وألقت كلمة في هذا المؤتمر.
وفي دراسة أبعاد وأهمية ونتائج هذا المؤتمر خصصت المقالة الأولى لدراسة أجزاء من خطاب وكلمة السيدة مريم رجوي.
وستناقش المادة الثانية خطب أو رسائل المتحدثين من الدول العربية وتضامنهم مع ثورة الشعب الإيراني.

 

التفاصيل ...

بيانات: البلاغ الختامي لأعمال المؤتمر الرابع لحركة الإصلاح الكردي- سوريا
 
الثلاثاء 31 كانون الثاني 2023 (92 قراءة)
 

عقدت حركة الإصلاح الكردي - سوريا بتاريخ ٢٧ كانون الثاني ٢٠٢٣  في مدينة قامشلو مؤتمرها الرابع بمشاركة ممثلي منسقيات الحركة في الخارج ( إقليم كردستان - تركيا - أوروبا ) من خلال ثلاث منصات عبر الاونلاين تحت الشعارات التالية :
- نحو بناء سورية دولة اتحادية متعددة القوميات والأديان لكل أبنائها 
- عفرين سري كانيي جزء لايتجزأ من المناطق الكردية في سوريا 
-  حقوق الشعب الكردي والديمقراطية في البلاد صنوان لاينفصمان 
- ضرورة الارتقاء بالمجلس الوطني الكردي إلى صيغ نضالية ومؤسساتية أرقى.
- تعزيز دور الشباب والمرأة في صفوف الحركة .
- تعزيز دور الحركة وتوسيعها جماهيرياً في كل المناطق الكردية .

 

التفاصيل ...

مقالات: سباقات سياسية في حلبة المصالح الدولية
 
الثلاثاء 31 كانون الثاني 2023 (135 قراءة)
 

عز الدين ملا

تكثُر التصريحات الإعلامية في هذه الفترة حول أن في السياسة لا صداقة دائمة ولا عداوة دائمة، بل هناك مصالح مشتركة، أي لا مبادئ في السياسة، وهذا يعني لا أخلاق ولا رحمة ولا شفقة، إنما المصالح والنفوذ الواجهة المثلى للعلاقات الدولية، (رغم أن هذه المقولة قديمة، ولكن مناسبة الحديث عنها هو تكرارها الآن)، وكأنهم يبرهنون لأنفسهم أنهم يفعلون ذلك على قناعة أن تمرير مصالحهم على حساب دمار شعوب أخرى بأنهم على صواب، ويفعلون بالأخلاق والإنسانية، وهم في باطن ضمائرهم إن كانوا يملكون ضمائر إنهم شياطين مُغلفة بـ لباس الإنسانية.

 

التفاصيل ...

مقالات: قضايا كوردية قابلة للحوار «6»
 
الثلاثاء 31 كانون الثاني 2023 (74 قراءة)
 

د. محمود عباس

- هل يمكن الاستناد على موقف الرئيس الأمريكي السابق (دونالد ترامب) من الكورد، وعلى تصريحاته، والسماح لأردوغان باحتلال سري كانيه وكري سبي، لتقييم استراتيجية أمريكا في غربي كوردستان؟
طوال السنتين الأوليتين من فترة رئاسته، لم يكن (دونالد ترامب) على علم بالوجود الكوردي، شعبا وقضية، وبالتالي لم يسمع قبل شرح بعض مستشاريه وعروض أردوغان، شيئا عن الصراع الكوردي مع الأنظمة التركية، بل والدول المحتلة الأخرى لكوردستان. كانت معارفه خارج عالم الاقتصاد والتجارة وصراع المافيا على الكازينوهات وملكات الجمال ضحلة، كان معجبا بالطغاة أمثال (فلاديمير بوتين) و(كيم جونغ أن) رئيس كوريا الشمالية، ولم يكن يصنف كسياسي على معرفة بالعالم الخارجي وتاريخ الشعوب، والصراعات الدولية خارج أمريكا، إلا تلك التي كانت لشركاته علاقة بهم.

 

التفاصيل ...

مقالات: الحقيقة الكردية و الإدارة الفاشلة
 
الأثنين 30 كانون الثاني 2023 (87 قراءة)
 

مروان سليمان

إذا فكرنا بمنطق العقلانية و الواقعية لكي نفهم صراع القوى الموجودة على الأرض في كوردستان سوريا سوف نصل إلى حقيقة أن لدى البعض القوة العسكرية و الأسلحة بجميع أصنافها و كذلك لديها نفوذ و علاقات مع بعض الأنظمة الأقليمية و لديهم أعلام قوي متمثل بعدة قنوات فضائية تعمل ليل نهار لصالح سياساتهم و مشاريعهم و مع ذلك يسعى هؤلاءأن ينتزعوا بالقوة و بأي شكل من الأشكال و لو بالإرهاب و المداهمة على سلب حقوق من ليس متفقاً معهم سياسياً أو حزبياً و هذا ما يعكس الأسلوب العنفي و السلوك الفوضوي و المشاغبة لحقيقتهم.

 

التفاصيل ...

مقالات: إغاثة للدكتاتورية الحاكمة لإيران!
 
الأثنين 30 كانون الثاني 2023 (61 قراءة)
 

عبدالرحمن کورکی (مهابادي)*

مع اقتراب الإطاحة الوشيكة بالدكتاتورية الدينية الحاكمة المسلطة على إيران، وضع المهادنون الغربيون "ابن الدكتاتور السابق" على كرسي "الوكالة عن الشعب" في الطريق المخزي المشين للاسترضاء مع الدكتاتور وفرض نوع آخر من الدكتاتورية على الشعب الإيراني! ولقد تم حشد وسائل الإعلام الناطقة بالفارسية التابعة لسياسة الاسترضاء للترويج لهذا المشروع الرجعي الاستعماري ودفعه إلى الأمام لإظهار بأن الشعب الإيراني لا خيار أمامه سوى اختيار الدكتاتورية!
لم يتوقف بُناة وأنصار سياسة الإسترضاء في الاتحاد الأوروبي عند هذا الحد، ففي إجراء مشين منعوا تصنيف الحرس الثوري الإيراني ككيان إرهابي في قائمة الإرهاب لهذا الاتحاد الأمر الذي يتعارض مع رغبات الغالبية العظمى من النواب ممثلي الشعب في البرلمان الأوروبي، وقد شهدنا قبل ذلك أيضا تصريحات المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية التي قالت: "الإيرانيون يريدون إصلاحات (!)"وليس إسقاط الدكتاتورية الحاكمة في إشارة إلى الانتفاضة الوطنية للشعب الإيراني!

 

التفاصيل ...

أخبار: اللقاء الواحد والستون للجان متابعة «بزاف»
 
الأثنين 30 كانون الثاني 2023 (119 قراءة)
 

  في لقائها الافتراضي التشاوري الواحد والستين للجان متابعة مشروع حراك " بزاف " لاعادة بناء الحركة الكردية السورية ، تمت مناقشة ، وبحث جملة من القضايا ، وخرج اللقاء بالاستخلاصات التالية :
  أولا – بعد مراجعة نقدية بالعمق في تقييم حراك " بزاف " ، وتناول مساره الفكري – الثقافي – السياسي ، بمافي ذلك المبادرات المتتالية التي اطلقها ، والتواصل ، والتحاور مع مختلف أطياف الوطنيين المستقلين وآخرها الندوة الحوارية الموسعة ، والمضي في تطوير مشروعه السياسي ، بجانبيه القومي ، والوطني ، ظهر للمجتمعين أوجه التقصير مع بعض التقدم في قبول برنامجه ، واطروحاته حول سبل حل ازمة الحركة الكردية بين أوساط النخب ، والناشطين الشباب من النساء والرجال ، والمثقفين الملتزمين بقضايا شعبهم ، ووطنهم ، وتجاوبهم مع مايتبناه " بزاف " من ان الازمة تكمن أولا وأخيرا في الحركة السياسية ، والبداية ستكون بحلها ومعالجتها ، بعد تنظيم الطاقات الخلاقة لصفوف الوطنيين الديموقراطيين المستقلين من مختلف الطبقات ، والفئات ، والاطياف .

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: (من عجائب زماننا)
 
الأحد 29 كانون الثاني 2023 (556 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

قديما كان يقال " عجائب الدنيا السبع " حول ظواهر غريبة غير مسبوقة ، وفي زمننا الراهن خصوصا في العقود الثلاثة الأخيرة ، وفي منطقتنا من دون التوسع اكثر نواجه " العجائب " المقرونة بالنفاق ، والتضليل ،  والازدواجية ، في أنظمة الدول الحاكمة ، وفي داخل المنظمات الحزبية ، والميليشياوية المسلحة كل ساعة ، وكل يوم ، ومن ابرزها هذه الأيام على سبيل المثال وليس الحصر : 
  ١ – عندما يدعو نظام الاستبداد الاسدي الى الوحدة الوطنية ، ويتشدق بالسيادة ، والاستقرار ، والامن الاقتصادي .
  ٢ – عندما يعقد النظام الدكتاتوري – التيوقراطي الظلامي القاتل للنساء الايرانيات ، مؤتمرا في طهران تحت عنوان " المرأة المميزة " .

 

التفاصيل ...

مقالات: قرارالمحكمة الاتحادية العليا بحق شعب كوردستان .. مجحف وظلم
 
الأحد 29 كانون الثاني 2023 (51 قراءة)
 

ا .د . قاسم المندلاوي 

لا ندري هل تأسست المحكمة الاتحادية العليا العراقية لتكون نقمة وغضب على شعب واقليم كوردستان ، فتصدر بين حين وآخر قرارات ظالمة غير قانونية وغير دستورية وبإيعاز وتلبية من قيادات حزبية معروفة بارتباطها مع جهات ارهابية ؟ .. والهدف الحقيقي من وراء هذه القرارات : خلق بلبلة و فوضى وتخريب وشق الصفوف في اقليم كوردستان من جانب ، وتمزيق وفشل العملية السياسية في العراق " والا فما سبب اصدار قرار عدم ارسال رواتب الموظفين والعاملين في اقليم كوردستان ولمصلحة اية جهة هذا القرار المجحف ؟؟

 

التفاصيل ...

مقالات: قضايا كوردية قابلة للحوار «5»
 
السبت 28 كانون الثاني 2023 (133 قراءة)
 

د. محمود عباس

المجلس الوطني الكوردي تراجع دوره في الشارع الكوردي، وحضوره في الائتلاف الوطني السوري؟

  من الخطأ إلقاء كل العتب على سلطة الأمر الواقع أي الـ ب ي د في تراجع دور المجلس كورديا أو على مستوى المعارضة السورية، فالقوى السياسية التي تخدم المجتمع بنزاهة، وتعكس رؤية الشارع؛ عادة لا تخسر أمام المتربصين به أي كانت السلطة ومهما كانت شموليتها، وسلطة الأمر الواقع لم تكن بتلك القوة لإيصاله إلى ما هي عليه اليوم. فقد كان بإمكانه أن يواجهها كمعارضة وسلطة، مثلما واجهت الأحزاب الكوردية سابقا، المربعات الأمنية طوال أكثر من نصف قرن. 

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: آية الله الكبتاغوني
 
الجمعة 27 كانون الثاني 2023 (159 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

اليوم ٢٧ – ١ – ٢٠٢٣ أقرت منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية التابعة لهيئة الأمم المتحدة بتحميل النظام السوري مسؤولية الهجوم الكيمياوي على بلدة دوما عام ٢٠١٨، ومازال هناك من يحاول تبرئة هذا النظام، ففي مقالة بالحوار المتمدن نشرها الكاتب العراقي د عبدالحسين شعبان في ٣ – ١ – ٢٠٢٣ تحت عنوات (وماذا عن الكبتاغون ؟) حيث اعتبر قانون – مكافحة الكبتاغون – الذي شرعه الكونغرس الأمريكي بغية وقف تصنيع، وتهريب، هذه المادة المخدرة الخطيرة، من جانب كل من النظام السوري، وحزب الله اللبناني، مثل – قانون قيصر – حسب ادعائه  " تشريعًا للقسوة وعملًا من أعمال الإبادة الجماعية وجريمة ضد الإنسانية " ؟!، مضيفا " وكيف ستنفّذ واشنطن تطبيق القانون؟ هل عبر عمليات عسكرية من الجو أم سيكون لها اشتباكات مباشرة مع الجيش العربي السوري؟ "

 

التفاصيل ...

مقالات: اهمية الاعمال الانسانية ودورها في الاحداث والكوارث
 
الخميس 26 كانون الثاني 2023 (70 قراءة)
 

خالد بهلوي 
 
تضامن البشر منذ الازل تعاونا وتطوعا لخدمة البعض ضد قوى الطبيعة وضد الوحوش الضارية أيام كانوا يعيشون في الكهوف ولم ينقطع التعاون والتضامن بأشكاله المختلفة مع فارق بين المجتمعات وحاجتها الى التعاون او الاعتماد على الذات وخاصة ايام الحروب والكوارث الطبيعية والاوبئة؛ وتجلى روح التعاون والعمل الطوعي في الأرياف أكثر من المدن المتحضرة ولو كانت بأشكال تقليدية بسيطة.
ومنذ ذلك التاريخ لعب العمل التطوعي دورا مُهما في كل المجتمعات، بهدف تحسين نوعيّة الحياة وتأمين الخدمات التي تهملها الحكومات في توفيرها، مثل الحفاظ على البيئة كنظافة حي - زراعة أشجار - صيانة حديقة عامة - نظافة شارع: كل هذه الاعمال كانت تنفذ طوعا من قبل الخيرين فتشغل فراغ الكثيرين وتزيد الروابط الاجتماعية بين أبناء الحي الواحد. 

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· هل القضية الكردية مسألة أمنية أم سياسية ؟
· بير رستم مهمة مخابراتية لاتزال مستمرة.. رداً على مقالته في الحوار المتمدن
· كيف أتعامل مع المنتقدين
· المناصرة الوطنية مع قناة الحرية «سيماي آزادي» (2) مؤشر الاستقطاب السياسي للشعب الإيراني
· تساؤلات حول مسائل ثلاث.. قضية للنقاش (255)
· التضامن الوطني السابع والعشرون مع تلفزيون الحرية دعم الانتفاضة والثورة الديمقراطية للشعب الإيراني
· رد على رد السيد عبدو خليل: غوبلز من يكذب.. ويستغل شعبه وليس من يخدمهم!!
· قضايا كوردية قابلة للحوار «4»
· لا دخّان أبيض أو رمادي تصاعد من واشنطن بعد زيارة جاويش أوغلو
· ياللهول ... لقد خدعنا د عبد الحسين شعبان
· ردا على عبدالحكيم بشار.. غوبلز المجلس الوطني الكردي
· عصر نهاية الدكتاتورية في إيران!
· بلاغ صادر عن اجتماع الهيئة العامة لتيار مستقبل كردستان سوريا
· التعنت الكوردي وجه من أوجه الجهالة
· هل حقاً بات الائتلاف السوري المعارض أمام اللاخيار إما : قسد أو الأسد ؟
· التغيير الديمغرافي في عفرين. هل هو مؤقت أم دائم؟ا
· الكورد بين حلب العثمانية والأحواز الايرانية .!
· العرب و فوبيا الكورد.. رد على مقال «الكورد ... و مرض عقدة الإضطهاد» لأياد شربجي
· في تجليات الفكر القومي لدى مصطفى بارزاني
· قضايا كوردية قابلة للحوار «3»
· نحو تنظيم الصفوف لاعادة البناء على المستوى الوطني.. قضية للنقاش (254)
· في طبيعة السياسات الأمريكية الراهنة، والاستحقاقات الملحّة
· لماذا يتم الأن قصف مناطق مخيمات إدلب؟
· مستقبل التقارب السوري – التركي ؟
· قضايا كوردية قابلة للحوار «2»
· تعرض موقع اتحاد كتاب كردستان سوريا لهجوم إلكتروني
· عام الحرية للشعب الإيراني والسلام والصداقة لشعوب العالم
· تلاوة اللامبالاة
· الندوة الحوارية الموسعة الأولى لحراك «بزاف»
· قضايا كوردية قابلة للحوار «1»
· من المثقف الكردي، من الكاتب الكردي
· إرادة الشعوب لا تُقهَرُ
· بيان دعم للثورة الشعبية في شرق كردستان وايران
· صناعة التاريخ بعد فوات الأوان عن إدعاءات السيد محمد خليل أيوب
· الفوضى طوفان يُغرق الجميع
· تحالف الغزاة وتشتت اهل الدار
· الحقائق التي كشفت عنها الانتفاضة الوطنية للشعب الإيراني في ذكرى مقتل قاسم سليماني
· ليس امامنا سوى التحاور، والتكاتف، والبحث عن مشتركات
· اعتذار متأخر لمنظمة حقوق الإنسان في سوريا (ماف)
· إيران .. البديل الديمقراطي في معمل الإختبار!
· حرية المرأة في كوردستان
· ما هو شاغل السوريين اليوم؟
· العلم الكُردي وَحَّدَ الكُرد.. الحاجة إلى موقف وهدف ومشروع مستقبلي واحد لضمان تمسك الدول بالكُرد
· تقرير شهري مشترك خلال شهر كانون الاول 2022 حول ضحايا الانتهاكات المرتكبة في سورية
· اجتماع موسكو
· ما هي الدول المرشحة للدخول في مونديال الفوضى الهدامة – الخلاقة ؟
· المرأة الكردية والتنظيم
· الحقيقة والوهم في الوعي السياسي النخبوي!
· مقياس الهزيمة الكُردية
· ما هي صلة الوصل بين الكاتب الآشوري والإعلامي البعثي 2 /2

مقالات قديمة

القسم الكردي..



























HELBEST U PEXSHAN