القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 174 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي



 






 



















مقالات مترجمة: مذكرات جمهورية كردستنان سنة 1946
 
الجمعة 21 شباط 2020 (92 قراءة)
 

  كاكشار اورَمار

جمهورية كردستان جانب في غاية الأهمية من هوية ملؤها وتاريخها فخر للشعب الكردي، والذي يستطيع تلقّي الدروس المفيدة من تجاربها الأثيرة.  إن إعلان جمهورية مستقلة، وسط حدود بلد صاحب نظام سلطاني من جهة، ومن جهة أخرى أيضاً، ضمن تلك الشروط والظروف الصعبة، حيث بلغت الحرب العالمية الثانية نهايتها، لم يكن هناك قراراً يتَّخَذ بسهولة.
الاعتقاد، الشجاعة، واستراتيجية أركان الجمهورية، سبب أول، لكي يحصّلوا فائدة كبرى، من الفرص الأكثر محدودية.  لقد أنجِزت خطوات في ميدان، كان قد طوّق بأفاعٍ شديدة السمّية، وثعالب مفترسة ووحشية. كان خطوٌ كهذا، إثر استشهاد سمكو شكاك، ، انكسار محظورات غير مخترَقة، ومزدحمة بالمخاوف .

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: مقال مترجم «الحرباوات الاجتماعيون»: الأشخاص الذين يتغيرون بحسَب للظروف
 
السبت 01 شباط 2020 (252 قراءة)
 

  Les caméléons sociaux : des personnes qui changent en fonction des circonstances
" إلى فرمان بونجق " لسبب نعرفه معاً 

" الحرباوات " الاجتماعيون أبطال حين يتعلق الأمر بترْك انطباع جيد. لهذا ، فإنهم لا يترددون في ممارسة هذا النوع من النشاط التجاري العاطفي وهم يخفون من خلاله مشاعرهم وأفكارهم وآراءهم ليتم قبولهم ونيل موافقة الآخرين. فهو نوع من الممارسات التي تسبب آثاراً جانبية على صعيد  الكرامة الشخصية au niveau de la dignité personnelle.

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: حوافز الإبادة الجماعية في القانون الدولي ، من «موسوعة الهولوكوست»
 
الجمعة 24 كانون الثاني 2020 (127 قراءة)
 

" يمكن لإثبات أن الكلمات تتجاوب مع الحد القانوني للعنصر "المباشر" من تهمة التحريض أن يكون معقداً للغاية. فغالباً ما يتضمن إثبات مثل هذا الاتجاه المباشر تحليلًا دقيقًا للاستعارات والإشارات والتلميحات والفروق اللغوية الأخرى: إذ يمكن اعتبار أسلوب التواصل مباشراً في ثقافة ما، وليس كذلك في ثقافة أخرى. خذ على سبيل المثال الحكم الذي أصدرته المحكمة الجنائية الدولية لرواندا في قضية سيمون بيكيندي في 2 كانون الأول 2008. فقد كان سيمون بيكيندي ملحناً ومغنياً رواندياً شهيراً عُرِف قبل الإبادة الجماعية عام 1994 بموسيقاه واُشتهِر للحصول على الدعم لنظام الهوتو. حيث شجَّع الكراهية العرقية، طوال المجزرة.  كما اُتّهِم بالتحريض على تأليف الأغاني وتردادا مثل(  « Je hais ces Hutu », une chanson anti-Tutsi) ( تعني: أنا أكره هؤلاء الهوتو، أغنية ضد التوتسي " .

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: من جبال كردستان العراق: جبال قنديل «وجهات نظر» 2/2
 
الثلاثاء 14 كانون الثاني 2020 (222 قراءة)
 

النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

" الرجل الجديد والمرأة الجديدة l’Homme nouveau et la Femme nouvelle  "
تميَّز نجاح المشروع الثوري الكردي، انطلاقًا من الإيديولوجية الماركسية اللينينية ، بظهور ما يسمونه "الرجل الجديد والمرأة الجديدة ". ويعتبَر تعديلُ السلوك الشخصي أحد أركان تطبيق الكونفدرالية الديمقراطية.
مع وضع هذا في الحسبان، وهو أن" التكميل " قد قدَّم لنا الأداة الرئيسة لهذا البحث عن التحسين الشخصي ، كونها تأخذ الحياة اليومية المحلية والصراعات الشخصية بمثابة نقطة استناد لمزيد من الانتقادات العالمية critiques plus globales ، و/أو تعديل السلوك القمعي. 

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: من جبال كردستان العراق: جبال قنديل « وجهات نظر »1/2
 
الأثنين 13 كانون الثاني 2020 (178 قراءة)
 

النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود
 
يقدم لنا العديد من نشطاء البديل التحرري  d’Alternative libertaire  ممَّن زاروا كردستان العراق في صيف 2018 سردًا لملاحظاتهم ووجهة نظرهم حول الوضع في منطقة حرب الكريلا  guérilla هذه. 
لقد خططنا في الأصل ، للذهاب إلى روجافا (كردستان السورية) ، سوى أن التقلبات الجيوسياسية في هذه المنطقة المتوترة منعتنا من القيام بذلك. لهذا بقينا في العراق افتاراضياً ، وقد اعتنى بنا مسلحون كرد وقد إلى جبال قنديل ، وهناك قواعد حزب العمال الكردستاني.
وللعلم، لسنا متخصصين في المسألة الكردية والوقت المحدود الذي نقضيه هناك لا يسمح لنا بتقديم وجهة نظر دقيقة بشأنها ، وإنما ببساطة، لوضع الأسس للمزيد من التفكير العالمي حول الحركة الكردية. من وجهة نظر ثورية وتحررية  
réflexion plus globale sur le mouvement kurde d’un point de vue révolutionnaire et libertaire

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: كردستان العراق ، قصة المنفيين مخيم بردره ش للاجئين ، كردستان العراق
 
الأحد 12 كانون الثاني 2020 (206 قراءة)
 

  كاميرا الإسباني الأميركي مويسيس سامان
النقل عن الفرنسية : إبراهيم محمود

أرضٌ هي ملجأ لآلاف الأشخاص الفارين من النظام الإرهابي لجماعة الدولة الإسلامية في عام 2014 والهجوم على الموصل في وقت لاحق من عام 2016 ، وكردستان العراق تستقبل الآن فصاعداً السوريين accueille désormais les Syriens  الذين يحاولون الفرار من القتال في الشمال من البلاد. ومنذ بدء الهجوم التركي في سوريا ، عبر أكثر من 17000 شخص الحدود العراقية السورية. في مخيم بردره ش ، وتعامل فرق أطباء بلا حدود اللاجئين وتقدّم لهم الدعم النفسي

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: رسالة من كردي إيراني، شنِق أمس
 
الجمعة 10 كانون الثاني 2020 (250 قراءة)
 

النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

  La lettre d’un kurde iranien pendu hier

( التاريخ الكردي عبارة عن قصة امرأة تحصل فقط على الشتائم والضرب من زوجها. وعندما يُسأل زوجُها "أنت الذي لا تدعمها ولا تقدم لها أي دليل على الحب ، لماذا تضربها وتذلها كل يوم؟ ". أجاب: "إذا لم أفعل ذلك ، كيف أعرف أنني زوجُها؟).
شنقت السلطات الإيرانية خمسة نشطاء كرد ، بمن فيهم امرأة ، صباح أمس ، متهمة إياهم بتنفيذ هجمات إرهابية في البلاد. وتم إعدامهم بسبب "محاربه moharebeh " ، أي "العداء لله inimitié envers Dieu  " ، ويقال إنهم "اعترفوا بقيادة العمليات الإرهابية في السنوات الأخيرة" ،

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: السيد الكردي ودونالد ترامب
 
الخميس 09 كانون الثاني 2020 (360 قراءة)
 

 إميلي هاملتون
النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

صدَم الرئيسُ الأمريكي بسبب مناداته صحفياً بـ "السيد كردي "، ومع ذلك ، فإنه رغم كل التوقعات، كان الصحفي المعني مسروراً. ليكون هناك الجدل مجدداً.
والسؤال هنا هو كيف خاطب الرئيس ترامب صحفيًا شابًا من كردستان في مؤتمر صحفي على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة الأخيرة.

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: عشر نقاط عن وفاة سليماني «وجهات نظر حول الأخبار»
 
الأثنين 06 كانون الثاني 2020 (288 قراءة)
 

 بيير رامون
النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

قُتل الجنرال سليماني في هجوم أمريكي بطائرة بدون طيار في 3 كانون الثاني 2020. من هو سليماني؟ ما مدى أهمية موته للجيش الإيراني والميليشيات التي يدعمها في كل من العراق وسوريا ولبنان؟ كيف يمكن للنظام الإيراني أن يردَّ على هذا الهجوم؟

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: معسكر لافريو للكرد في اليونان « تقرير»
 
الأحد 05 كانون الثاني 2020 (364 قراءة)
 

 النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

معكسر لافريو – يثير الناشط الفرنسي جاك ليلو قلق اللاجئين الكرد الجدد الذين وصلوا إلى اليونان من روجافا. فهو يناشد بالتضامن مع هؤلاء النساء والأطفال ... ممَّن ينامون في شوارع أثينا.
إليكم رسالته:
"لقد تتالت إلينا الأخبار. ففي أحد الأيام ، أطلقنا دعوة للتضامن من أجل بناء المدرسة (بالخشب والقماش) لمعسكر لافريو Lavrio الخارجي.

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: هل يمكننا الاستغناء عن الجنس ؟
 
الأحد 22 كانون الأول 2019 (322 قراءة)
 

النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

pouvons-nous, en toute bonne foi, nous passer de sexe ?

نحن نعيش في عصر حيث لم تعد الحياة الجنسية sexualité  من المحظورات بل وتمارس بحرية. ورغم ذلك ، هل نعرف قيمة الجنس في حياتنا ؟ إننا نؤيد الفيلسوف الهندي جيدو كريشنامورتي حين يتساءل: "لماذا يستأثر الجنس باهتمامنا كثيراً ؟" لأنه يشكّل الهروب النهائي، وهو السبيل النهائي إلى نسيان الذات مطلقًا " أو نتجاوب مع الكاتبة المثيرة كاترين ميليت وهي تؤكد:" لا أعتقد مطلقًا أن الجنس وسيلة للاتصال ؛ ومن المفارقات أن هذا هو المجال الذي يختبر فيه الجميع الأشياء بأقل أسلوب ممكن للمشاركة ؟

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: المنافِق
 
السبت 21 كانون الأول 2019 (228 قراءة)
 

النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

L`hypocrite
المنافق- مثل الكذّاب-  لا يقول الحقيقة، وإنما لغرَض محدد تماماً ، لتحقيق غاياته. فيقال إنه ممثل جيد. سوى أن اندماج الفرد ونجاحه في المجتمع يتطلب منه إخفاء أفكاره لصالحه. ولا يمكننا أن نقول الحقيقة الأولية للآخرين ، أولاً لأننا لسنا بلا خطأ ومن ثم لأن العلاقات مع الآخرين ستكون فظيعة. 
ففي المجتمع ، وكما يشير أمبروز بيرس Ambrose Bierce ، فإن المراوغة هي الشكل الأكثر قبولاً للنفاق. ومع ذلك ، فإن المراوغة هي فن إخفاء مشاعرنا فقط. فعندما تقول مرحباً لشخص ما ، فأنت لا تهتم حقاً إذا كان لديهم يوم جيد أو سيء ، إنك مؤدب لأن ذلك جزء من تعليم جيد.

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: لم يكن لدى هتلر سوى خصية واحدة
 
الأربعاء 18 كانون الأول 2019 (371 قراءة)
 

 أنابيل جورجن
النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

Hitler n`avait bel et bien qu`un seul testicule 

بعد مرور سبعين عاماً على وفاته ، لا يزال هتلر موضع إدهاش مرضي على نطاق كوكبي/ أرضي ، لمعرفة العدد الذي لا يُحصى والذي يتجدد دائماً من السير الذاتية والأفلام الوثائقية والدراسات والمقالات الصحفية المخصصة للتفاصيل الأكثر وضوحاً لوجودها - حيث، دعونا نواجه الأمر ، نعتمد على نطاق واسع على لائحة - والتي يبدو أنها محاولات كثيرة لتفسير ما لا يمكن تفسيره، لاكتشاف جزء من الإنسانية وهي طي همجيتها  sous sa monstruosité.

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: الكرد دون كردستان:
 
الأربعاء 18 كانون الأول 2019 (342 قراءة)
 

 كليمانس سكالبيرت- يوجيل
النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

Kurdes sans Kurdistan
إن تعبير "الكرد بدون كردستان" يستدعي أولاً وقبل كل شيء صورة أمة بلا دولة ، وكذلك أمة بلا دولة، وبدون مؤسسة قادرة على إنتاج كتب مدرسية ، وبشكل أعم ، وتاريخ رسمي للأمة. وهو في نهاية المطاف خاطئ جداً. دولة شمال العراق الفدرالية ، التي رغم أنها غير معترف بها دولياً، فإنها توجد منذ عام 1992 ، لديها مؤسساتها ومدارسها وكتبها المدرسية. بالإضافة إلى ذلك ، فإن لدى مختلف الأحزاب السياسية الكردية هيئات أو أجهزة تهدف إلى إنتاج تمثيل معين للأمة. والكرد ، ولا سيما القوميون الكرد ، ينتجون تمثيلًا أو أكثر عن أمتهم ، بشكل أو بآخر غير رسمي وعام وقابل للتعميم.

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: هل العنف مبرَّر؟
 
الأحد 15 كانون الأول 2019 (256 قراءة)
 

 النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

إذا كان السبب مشروعًا ، فيعني ذلك أنه من المبرر والضروري دعمه من زاوية أخلاقية ، ولا يكون شرعياً من الناحية القانونية فقط. ويمكن تعريف العنف بأنه ممارسة القوة البدنية أو الرمزية أو النفسية لإلزام الآخرين. فلا يبدو أن العنف مشروع ومبرر وضروري من زاوية أخلاقية.
"هل هناك عنف شرعي؟ ذلك يدعونا إلى التفكير ووضع أنفسنا في نطاق تبرير أنواع معينة من العنف.

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: دونالد ترامب مجنون فعلاً
 
الثلاثاء 10 كانون الأول 2019 (407 قراءة)
 

 كاهينا سيكّاي
النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

ماذا لو كان دونالد ترامب مجنوناً ... فعلاً ؟ إذ بعد فترة وجيزة من وصول الرئيس الأمريكي إلى السلطة ، قامت مجموعة من الأطباء النفسيين الأمريكيين بخرق قاعدة حالة الملياردير من جهة الصحة العقلية وتشخيصها دون أن يتمكنوا من دراستها. تلك هي نقطة انطلاق الفيلم الوثائقي الذي تم إنتاجه ومن ثم عرضه من خلال فيكتور روبرت، الذي تم بثه مساء الاثنين على قناة C8: "دونالد ترامب  مجنون فعلاً؟".

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: من أجل تسليمة نسرين
 
الأحد 08 كانون الأول 2019 (254 قراءة)
 

 ليلى زانا
النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

Pour Taslima Nasreen
 أعرف تفكير تسليمة نسرين بالتحديد في المقتطفات القليلة المنشورة في الصحافة التركية. واستجوابها للنظام القائم ، ودفاعها عن الأقلية الهندوسية في بنغلاديش ، ومن ثم معركتها التي أحبها كثيراً ضد الأصولية الدينية . ودون أن أراها من قبل ، ولم أسمع بها ، فأنا أعتبرها أختًا مقاتلة  sœur de combat. فنحن النساء في أمس الحاجة إلى ناشطات جسورات مثيلاتها ، وخاصة في أرض الإسلام إذ لا يزال لدينا صوت.

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: لإنهاء الإخصاء
 
الجمعة 06 كانون الأول 2019 (320 قراءة)
 

 جورج غراو
النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

Pour en finir avec la castration
لا أحد محصن ضد الإخصاء - ولا حتى النساء! 
يمثل هذا التمثال ، وهو عبارة عن مجموعة من الفنانين الفوضويين ، دونالد ترامب بقضيب صغير وبدون خصيتين. صنِع في عدة نسخ ، والذي أقيم في عام 2016 في عدة مدن في الولايات المتحدة.  إن ميزة الرسوم الكاريكاتورية هي أنها مرآة مكبرة للعيوب حيث بدونها قد تمر دون ملاحظتها من أحد...عملياً، فقد رجال اليوم قوتهم الجنسية لأنهم لم يجرؤوا على تولي رجولتهم بعد الآن. كانوا يتصرفون تجاه رفيقهم كطفل مقابل والدته. 

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: صورة حميد بوزأرسلان من مارك سيمو: «لقد كان من قبل الشرق»
 
الأحد 01 كانون الأول 2019 (355 قراءة)
 

النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

PORTRAIT DE HAMIT BOZARSLAN PAR MARC SEMO: “IL ETAIT UNE FOIS L’ORIENT”

لم يكن للرؤية الضيقة مكان في كتابته أبدًا. يقول حميد بوزارسلان ، 61 عاماً ، وهو مدير في كلية الدراسات العليا للعلوم الاجتماعية (EHESS): " شعرت بالكلمات، لأول مرة ، وقد أيقظتني في الليل". أصبحت على مر السنين واحداً من أكثر المفكرين الفرنسيين وضوحاً في بلده الأصلي تركيا، وكما هو الحال في كتابه الشرق الأوسط بشكل عام وأزماته. العنف ، المجتمع ، إزالة الحضارة ، يحاول عمله الجديد ، المكتوب "من الملاحظات المتراكمة على مدار ما يقرب من ثلاثين عاماً "، فهم " فشل عدم المعقولية" و عمليات التدمير الذاتي التي تنطوي عليها.

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: أمينة أردوغان ، «امرأة قوية» وشخصية غامضة في تركيا
 
الأثنين 18 تشرين الثاني 2019 (410 قراءة)
 

 سميراميس إيده
النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

 Emine Erdogan, “femme forte“ et figure ambiguë de Turquie

منذ وصول زوجها إلى السلطة في عام 2003 ، يبدو أن أمينة أردوغان تؤدي دورها كسيدة أولى بنسبة 100٪. تظهر في جميع الأحداث السياسية مع زوجها. تستكمل الاجتماعات ("الاجتماعات") والسفر إلى الخارج برحلات إنسانية إلى الدول الإسلامية بشكل عام ، أو تزور عائلات ضحايا كارثة التعدين في سوما" مانيسا: تركيا، في 13 أيار 2014، حيث قتِل أكثر من 300 عامل منجمي. المترجم ". وهي لا تتردد في تعزيز صورة رجب طيب أردوغان ، في مواقف كثيرة . وغالبًا ما تسافر مع هذه الجهة أو تلك، دون أن يلاحظها أحد . وهذا التواجد الكلي لا يقدره معارضو حزب العدالة والتنمية

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: القوانين الخمسة للغباء البشري
 
الأثنين 18 تشرين الثاني 2019 (389 قراءة)
 

كارلو. م. سيبولّا
 النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

  Les 5 lois de la stupidité humaine

قام أستاذ التاريخ الاقتصادي بجامعة كاليفورنيا في بيركلي ، كارلو إم سيبولا Carlo M. Cipolla، سنة 1976، بنشر كتاب يصف القوانين الأساسية لما يشكل بالنسبة إليه أكبر تهديد للبشرية: الغباء. كما يوضح كوارتز " مركَّب كيميائي "وعند المقارنة بما نحن عليه اليوم، وسنة نشر كتابه، تكون قواعده أهم، حيث أصبحنا أكثر من أي وقت مضى مهددين بالعيش في عالم غباء.

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: أتاتورك: محمد الكردي، نسمّيك محمد كُرت «ذئب بالتركية» لأنك قوي مثل الذئب
 
الأحد 17 تشرين الثاني 2019 (359 قراءة)
 

عرفان آكتان
النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

Mehmet le Kurde, On t`appelle "Mehmet le Kurt" ("loup" en turc), parce que tu es fort comme un loup

يروي أحدهم، سأل أتاتورك جندياً كان يلاعب آخر" في لعبة مصارعة " عن اسمه، فرد: اسْمي يا سيدي، محمد الكردي. فقلَّص أتاتورك ما بين حاجبيه، وواصل الحديث معه مبتسماً: "نحن ندعوك" محمد كُرت  Kurt "(" الذئب "باللغة التركية) ، لأنك قوي مثل الذئب ، أليس كذلك؟ فرد محمد الكردي القروي "نعم يا باشا" ، "اسمي محمد الذئب !

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: تركيا: فضائل خفية من التاريخ الرسمي
 
السبت 16 تشرين الثاني 2019 (334 قراءة)
 

 باسكين اوران 
النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

Turquie : des vertus cachées de l’histoire officielle

في الآونة الأخيرة ، يهاجم الجميع رئيس جمعية التاريخ التركي (TTK) ، البروفيسور حلاج أوغلو. Halaçoğlu أود أن أشكره في موقعه. ففي الواقع ، ودون أن يدرك ذلك ، يكشف ، من مصدر رسمي ، عن حقائق مهمة للغاية.
إن أخطاء حلاج أوغلو لرائعة. فهي لا حصر لها .
فقد عانى فساداً بالقول إن مكتب المدعي العام السويسري في وينترثور طلب إلقاء القبض عليه ، كان تحقيقًا تم إجراؤه وفق الإجراء القانوني السويسري الذي تم باشره.

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة:  يشار كمال «الكرد يدعون حقوقهم الإنسانية»
 
الأربعاء 13 تشرين الثاني 2019 (515 قراءة)
 

  النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

 Les Kurdes réclament leurs droits humains

موسى عنتر
"قد يكون لدي قناعة غريبة. لم أستطع أن أصدق أنه لا يمكن لأي شخص ، سواء كان متعطشاً للدماء أو معذباً أو جلاداً مع مئات من جرائم القتل ، أن يهاجم أشخاصاً مثل موسى عنتر. "
"عرفتُ موسى عنتر عندما كنت في الثالثة والعشرين من عمري. واستمرتْ صداقتنا منذ ذلك الوقت. لقد كان رجلاً متفائلاً دائماً بخصوص العالم. حتى في أحلك الأيام ، والأكثر عنفاً ، كان يشع بالأمل بشخصه دائماً ، وكان حازماً في قناعاته دائماً. وقد سعى ووجد في أكثر الناس سيئي السمعة جانباً إيجابياً ، ثم سعى لفهم هذا الرجل وحبّه بسبب جانبه الإيجابي الصغير. ولقد سعى وانتهى به الأمر وملؤه شعاع الأمل، إلى إيجاد قبس في نهاية أعمق الظلام وفي خضم التشاؤم الأكثر كثافة .

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: لا للمنطقة الأمنية الألمانية الأوربية في سوريا! أخطر مقال
 
الأثنين 04 تشرين الثاني 2019 (390 قراءة)
 

يوهانس ستيرن 
النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

Non à la zone de sécurité germano-européenne en Syrie! L`article le plus dangereux

إن دعوة وزير الدفاع الألماني أنغريت كرامب-كارنباور (المسيحيين الديمقراطيين ، حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي) لإقامة منطقة أمنية دولية في شمال سوريا تمثل مرحلة جديدة في إحياء العسكرة الألمانية  dans la renaissance du militarisme allemand. والمناقشات جارية حول نشر ما بين 30 إلى 40 ألف جندي تحت القيادة الألمانية الأوربية. وسوف تكون أكبر عملية عسكرية ألمانية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية. 

 

التفاصيل ...

القسم الكردي..







 







 


 

 

 










HELBEST U PEXSHAN