القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 133 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي










 


 




 













مقالات مترجمة: سنة 1915: واجه اليهود العثمانيون الإبادةَ الجماعية للأرمن
 
الخميس 18 نيسان 2019 (42 قراءة)
 

جون بول أومالي

1915 : Les Juifs ottomans face au génocide arménien
 
ملاحظة: نشرت  صحيفة The Times of Israel " الزمان " الإسرائيلية مقالًا لجون بول أومالي يكشف فيه عن طبيعة العلاقات بين اليهود العثمانيين وشباب الترك في لجنة الاتحاد والتقدم. يستند هذا المقال إلى دراسة كتاب هانز لوكاس كيسر Hans-Lukas Kieser  (طلعت باشا: والد تركيا الحديثة، مهندس الإبادة الجماعية). يناقش المؤرخ السويسري الألماني ، والمتخصص في الإمبراطورية العثمانية ، الدعم (الإعلامي بشكل رئيس essentiellement médiatique) الذي قدمه اليهود الصهاينة العثمانيون إلى طلعت باشا ، مهندس الإبادة الجماعية ، بينما كانت إبادة مسيحيي الإمبراطورية العثمانية تشغله كاملاً في ظل الحرب العالمية الأولى. أما اليهود الصهاينة الآخرون (أقلية أقلية  hélas minoritaires  ) ، أعضاء التنظيم السري NILI ، فقد قاموا من جانبهم ببحث قضية الأرمن خلال المذابح. يقوم كيسير أيضاً بتطوير فكرتين مهمتين: من ناحية ، الرئيس التركي الحالي ، طلعت باشا ، وأردوغان ، حيث يشتركان معه ، ومن ناحية أخرى ، فإن المؤسس الحقيقي لتركيا الحديثة عبر الإبادة الجماعية. رئيس طلعت ، بدلا من مصطفى كمال. 

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: «الكُرد يعيشون لعنة الصغار، من دون رُتبة Les Kurdes vivent la malédiction des petits, des sans-grade »
 
الأربعاء 17 نيسان 2019 (71 قراءة)
 

 إريك زمّور 
  
 إن أسْر مدينة عفرين الكردية ، في شمال سوريا ، من قبل القوات التركية ، يكرس هزيمة الكرد ويدفن حلمهم في كردستان consacre la défaite des Kurdes et enterre leur rêve de Kurdistan . 
إذ لعدة أسابيع ، غرقوا تحت قنابل الطائرات التركية وتم اصطيادهم من قبل الإسلاميين السوريين. إن الهزيمة الكردية هي دون استئناف  sans appel ، قاسية هي الهزيمة الكردية  La défaite kurde est cruelle ، والهزيمة الكردية هي ثأر معدّل une belle revanche لداعش .
وانتقام معدَّل للأتراك الذين دعموا داعش منذ فترة طويلة. " أين أفضل المقاتلين المناهضين لداعش ، ممَّن يروَّج لهم حلفاؤهم الغربيون؟ " . يضحك مسؤول تركي رفيع المستوى. سوى أن السؤال المطروح هو: أين هم الغربيون عندما يتم ذبح حلفائهم الكرد ممَّن قاتلوا داعش إلى جانبهم؟ 

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: إن الكُرد يستحقون دولة بلا شك
 
الثلاثاء 16 نيسان 2019 (129 قراءة)
 

فيكتور شارب
 Ce sont les Kurdes qui, incontestablement, méritent un État-  
ملاحظة: لقد نشرتُ هذا المقال عبر الانترنت في ضوء الأحداث الدرامية المتعلقة بالتقدم الدموي لداعش progression sanglante de l`EI، والسيطرة على المدن المسيحية ثم المصير المرعب sort épouvantable  للمدنيين المسيحيين، والإيزيديين. إن هناك حاجة ملحة لمساعدة الكرد، إنه واجب c`est un devoir  !  
من يستحق دولة حقاً؟ الكرد أم الفلسطينيون؟Qui mérite vraiment un état, les Kurdes ou les Palestiniens
هناك أكثر من عشرين دولة عربية في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، سوى أن العالم يطالب، ضمن مجموعة من العداوات المبرّرة إلى حد ما ضد إسرائيل، بإنشاء دولة عربية أخرى على الأراضي التي يفصل البحر الأبيض المتوسط ​​عن الأردن، بالكاد يبلغ 50 كم.

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: في بلاد الفئران Au pays des souris
 
السبت 13 نيسان 2019 (120 قراءة)
 

 توماس دوغلاس

في بلاد الفئران ، عاشت الفئران الصغيرة، مسلّية ، ولِدت وماتت ، مثلك ومثلي إلى حد ما. كان لديها حتى برلمان، وقد أجرت انتخابات élections كل أربع سنوات. في كل مرة ، وفي يوم الانتخابات ، كانت الفئران الصغيرة تذهب إلى صناديق الاقتراع bureaux de vote  لانتخاب حكومتها. إنها حكومة تتكون من القطط السوداء الكبيرة gros chats noirs . 
أوه ، ليس لدي شيء ضد هذه القطط. كانت لطيفة نوعاً ما. حيث ترأست الشئون بطريقة مهذبة للغاية. وقد سنَّت قوانين جيدة ، يعني قوانين جيدة للقطط.
سوى أن هذه القوانين ، جيدة للقطط ، لم تكن كذلك بالنسبة للفئران وبشكل كبير.

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: صلاة علمانية (لحماية أصدقائنا الكُرد) Prière profane (à l’attention de nos amis kurdes)
 
الخميس 11 نيسان 2019 (104 قراءة)
 

 مارك روسّل


عندما جئنا للمرة الأولى ، مع جاك بيريس ، إلى كردستان السورية ، كانت كوباني محاصرة assiégée  من قبل الدولة الإسلامية. على بعد مائة وعشرين كيلومتراً شرقاً ، وقام الجهاديون أنفسهم بمضايقة المواقع الكردية على أبواب بلدة سري كانيه الصغيرة. وقد عمل جاك هناك لمدة أسبوعين مع مقاتلي وحدات حماية الشعب ، وهم رجال ونساء ، معدمون تماماً ، معزولون بالحصار التركي ، حيث نسيهم الإعلام والسياسة الغربيان. وكان أيلول 2014 أوان المقاومة الكردية  le temps de la résistance kurde . 

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: حمير المنفعيّات Les ânes du pragmatism
 
الخميس 11 نيسان 2019 (101 قراءة)
 

 غروزييلّي

"الحمير في المسيرة ، دعنا نوقفهم  Les ânes sont En Marche, arrêtons les ! 
" نعم ، هناك أناس في الشارع ، ذلك لأمر فظيع ، إنما علينا التكيف مع الواقع ..." هذه المنفعية الزائفة في مصدر الإصلاحات العديدة للحكومة ماكرون، هي قيمة لحمار: قيمة تشوه الحياة باسم "حقيقة " كئيبة وقائمة حصراً لأولئك الذين يؤمنون بها.

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: لقد خُنّا الكرد Nous avons trahi les Kurdes
 
الأربعاء 10 نيسان 2019 (153 قراءة)
 

 فاطمة هدى بَبين

يحتفل المقاتلون الكرد بانتصارهم على داعش بعد السيطرة على هجين ، معقل المنظمة الجهادية ، وذلك في 14 كانون الأول في سوريا.
سيكون عام 2019 هو عاماً لجميع المخاطر tous les dangers  التي يتعرض لها كرد سوريا. لقد اكتسبوا احتراماً وإعجاباً لشجاعتهم وتصميمهم على محاربة الجهاديين في الدولة الإسلامية (داعش).
لقد وضعت الولايات المتحدة وحلفاؤها أنظارهم على هذا الشعب الشجاع لحمايتهم من التهديد الإسلامي. وقد تمكَّن هذا الشعب بأسلحة بسيطة والتصميم على فعل المستحيل " تحريك الجبال  déplacer les montagnes "، من مطاردة عناصر داعش حتى حدودهم الأخيرة.

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: الكرد ضحايا للسخرية من القوى العظمىvictimes du cynisme des grandes puissances
 
الثلاثاء 09 نيسان 2019 (115 قراءة)
 

 آلان فراشون


بربرية ما يسمى بـ" تنظيم الدولة الإسلامية (IS) " لا تزال قائمة sévirait encore من دون الكرد. فالجهاديون لا يزال لديهم نقاط ارتكاز في سوريا والعراق.  " الرجال السود hommes en noir " يستبدّون بالسكان المحليين populations locales. في الموصل  العراقية ، كان الجهاديون يصنعون سيارات مفخخة voiture piégée  في سلاسل - للقتل والتشويه هنا وهناك. في الرقة  السورية، يقودون الشباب الأوربي ، ممَّن تجاوبوا مع قضيتهم ، إلى الموت - في بروكسل وباريس وأماكن أخرى.   

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: جويس بلو الخالدة في نفوس الكرد
 
الأحد 07 نيسان 2019 (134 قراءة)
 

 كندال نزان

JOYCE BLAU L`ÉTERNELLE CHEZ LES KURDES- Ed: Hamit Bozarslan, 
 Clémence Scalbert-Yüce 

المدخل Introduction 

1-احتفلت جويس بلاو، عميد الدراسات الكردية في أوربا في عام 2012 بسنواتها الثمانين ، وهي ذات التقدير الكبير الرائع الذي نعرفها l’humilité exquise qu’on lui connaît، كحدث مميَّز  événement privé ، ليس له أهمية خاصة. 

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: تقرير «مترجَم» عن «قرية نسائية في كردستان السورية: النسوية : إنها الخط الأمامي»
 
السبت 06 نيسان 2019 (155 قراءة)
 

  أوري مورو 
  
  
REPORTAGE : Un village de femmes au Kurdistan syrien : leur féminisme, « c’est la ligne de front » 
  
لقد تم نشر 26000 امرأة من شمال سوريا بشكل خاص ، حيث حاربن تنظيم داعش في كوباني والرقة ودير الزور. إنما ماذا نعرف حقاً عن مشروعهن السياسي؟ هناك شذرات من الردود على  " Jinwar موطن النساء le lieu des femmes " وهي قرية سورية صغيرة أنشأتها مجموعة من النساء ، والتي لن تستقبل سوى من هم أصل كردي وعربي حصراً . 

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: لماذا الدولة الكُردية محكوم عليها بالفشل ؟
 
الخميس 04 نيسان 2019 (165 قراءة)
 

 بشير نافع

Pourquoi un État national kurde est voué à l’échec? 
دفعت شعوب الشرق الأوسط ثمناً باهظاً جرّاء أوهام المشاريع القومية aux illusions de projets nationalistes  التي أثبتت مدى إخفاقاتها بالكامل  échecs complets. ويمكن لمصير المشروع القومي الكردي أن يفتح بوابات الجحيم في المنطقة كلها l’enfer dans toute la region 

على أحد المواقع القومية الكردية ، توصف مدينة ديار بكر بأنها المركز الرئيس للاقتصاد والثقافة والسياسة في تركيا. ويقدم الموقع ، والذي تتمثل مهمته السياسية والتعليمية ، تاريخاً موجزاً للمدينة ، بحجة أن اسمها البيزنطي السابق ، أي آمَد ، اسم كردي. 
 

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: الميليشيات الكردية وحجة الغرب الجديدة في الشرق الأوسط
 
الأحد 31 اذار 2019 (111 قراءة)
 

علي مراد يَل

Les milices kurdes et la nouvelle cause de l’Occident au Moyen-Orient

مثلما دعم اللورد بايرون النضال من أجل الاستقلال اليوناني ، فإن عناصر الميليشيات الكردية les miliciens kurdes  يتلقون الدعم الغربي اليوم - بشكل خاطئ - والتكاليف غير معروفة حتى الآن.
في الوقت الحاضر، يميل الناس إلى الاعتقاد بأن الدول القومية les États-nations  كما نعرفها اليوم موجودة منذ العصور القديمة. الآن ، وكمثال ، توجد اليونان الحديثة كدولة لمدة تقل عن 200 عام ، ويعود تاريخ استقلالها إلى عام 1832. في كتب التاريخ ، لقد قرأ الناس تحديداً،  أن اليونان كانت أرضاً تابعة territoire vassal  للإمبراطورية العثمانية. واحتاجت ما يقرب من عقد من الزمان لنيل سيادتها obtenir sa souveraineté  في القرن التاسع عشر.

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: الوشم والكرد: رابطة حب وكراهية Le tatouage et les Kurdes : une relation d`amour et d`haine «من الثقافة الكردية»
 
الخميس 21 اذار 2019 (126 قراءة)
 

 كان الوشم ذا مكانة شعبية كبيرة بين الكرد منذ مئات السنين. إذ إن الحبر L’encre  (Deq باللغة الكردية) عبارة عن مزيج من حليب الثدي والمثانة الحيوانية وسخام الدخان.
تعتبَر " شجرة الحياة " من الرموز الأكثر استخداماً في الوشم الكردي. إنها تمثّل الخلود. ويبدأ هذا الوشم يبدأ بين الصدر ويرتفع إلى الذقن. الصورة: إلهان بكير
وقد اعتبِرتُ النساء الموشمات أكثر جمالاً ومرغوبة، سوى أن هذا تغير قبل بضعة عقود تماماً.
وفي أيامنا هذه ، يقول الكرد المسنون الموشومون أن الوشم ليس مناسباً فحسب، إنما هو بعيد عن الثقافة الكردية عندما ينصحون أطفالهم وأحفادهم بعدم وشم أنفسهم. طبعاً، ليس الأطفال جميعاً يستمعون إلى ما يقال لهم، وخاصة عندما يكونون معتدين جدًا بثقافتهم.
لقد قام دجوار خلف ، وهو كردي يعيش في هيدرسفيلد ، المملكة المتحدة ، بوشم ذراعه اليسرى بالكامل برموز تتعلق بالثقافة الكردية.

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: مأساة انعتاق المرأة La tragédie de l’émancipation féminine
 
الخميس 07 اذار 2019 (111 قراءة)
 

 إيمّا غولدمان 
" إلى المرأة في يومها العالمي طبعاً " المترجِم

التقديم
سُجنت إيما غولدمان Emma Goldman   مرات عدة في الولايات المتحدة، ونفيت إلى روسيا عام 1917 ، وبعد عشرين عامًا ، كانت تحارب الفاشية في إسبانيا. كانت هذه الفوضوية ، التي كانت شاهداً على الثورات الأوروبية الأولى في القرن العشرين ، نشيطة متحمسة أيضاً ، ورغم بعض التصورات القديمة ، فقد سبقت ورثتها في الكفاح من أجل المساواة بين الجنسين.

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: السياسة، وظيفة الكلب La politique, un métier de chien
 
الأثنين 04 اذار 2019 (211 قراءة)
 

 دوان بوي

حتى اليوم ، لم يمتلك فرانسوا هولاند كلباً. ذلك غريب C`était bizarre ، وحتى مريب . إلى درجة أنه في الإحصائية الرئاسية الرسمية  formelle : لا يمكن تصوُّر رئيس بدون كلب يشبه جينيفيف دي فونتيناي دون قبعة  sans chapeau .  
البالطيق ، اللابرادور الأسود لميتران ، سومو كتب مذكرات ، وكلب شيراك ، بعد رحيله عن القلعة ، قد أغرقته في الكآبة: " فالحدائق التي كان ينقصها ، باشر عضَّها à mordre  " ، وأخبر برناديت شيراك . وفي أسلوب أتيلا ، غرز كلارا ودمبلدور ، كلبا نيكولا ساركوزي ، أسنانهما في الأثاث les dents sur le mobilier  في صالة سيلفر ، ووفقا لميديبارت Mediapart ، تسبب ذلك في أضرار قدرها 6.600 يورو.

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: غوانتانامو
 
الأثنين 04 اذار 2019 (137 قراءة)
 

 سيباستيان جيلارد 

في عام 1898 ، "حررت libèrent  " الولايات المتحدة كوبا ، كجزء من الحرب ضد التاج الإسباني. لكن الجزيرة خرجت من مكانتها من مستعمرة اسبانية فقط لتذهب تحت الحماية الأمريكية  sous protectorat américain. هذه الوصية الجديدة تتجسد في المعاهدة الأمريكية الكوبية لعام 1903 ، التي تنص على "استئجار location  " خليج غوانتانامو  baie de Guantánamo  لصالح واشنطن، مقابل دفع مبلغ 4،085 دولار في الشهر.  
من عام 1959، عارض فيدل كاسترو وجود الأمريكيين. ويطالب بإعادة الأرض ويرفض صرف الشيكات المستأجرة les chèques de location. إذا كانت القاعدة قد بنيت لمحاربة تهريب المخدرات في منطقة الكاريبي، وتقدم موقعًا استراتيجيًا للبحرية الأمريكية ، فإنها تؤيد مهمة جديدة تحت إدارة الرئيس جورج بوش (2001-2009). 

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: التاريخ المشئوم للكُرْد
 
الأحد 27 كانون الثاني 2019 (290 قراءة)
 

  لوك ماتيو 
النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود
 
• لقاء مع بوريس جيمس، الباحث الفرنسي في معهد الشرق الأوسط والرئيس السابق لمكتبه في أربيل (العراق)، وهو متخصص في المنطقة، وها هو يعود إلى متابعة وضع الناس المشترك بين أربع دول، وقد خفِض إلى تحالفات تكتيكية على المدى القصير والتهديد من قبل رحيل القوات الأميركية من سوريا.  وقد نشر  حديثاً  مع جوردي غورغاس ، وهو أستاذ في جامعة نوشاتيل "سويسرا"، كتاب :الكرد، شعب بلا الدولة " وقد ظهر في أكثر من طبعة "
-عن " الوضع المتغيّر والمتقلب للكرد  في جوهره "

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: انا كردي! Je suis Kurde !
 
السبت 26 كانون الثاني 2019 (300 قراءة)
 

 أمين الزاوي «روائي وناقد أمازيغي جزائري»

نفحات Souffles…

الفخر كُردي، والشجاعة كذلك. لطالما أحببتُ الأدب الكردي والموسيقى والطبيعة الخلابة  nature pittoresque . عندما قرأت قبل بضعة أشهر: فقهاء الظلام، و: هياج الإوز ، لسليم بركات سألت نفسي: من أين يستمد هؤلاء الكتّاب الكرد  مناعتهم وسحرهم للكلمات ، وشجاعتهم الفريدة courage inégalé ؟ 
في ما يحدث اليوم ، في أرض الكرد وعلى حدودهم العربية ، أدركتُ تماماً عبقرية هذا الشعب المعنَّى بالمأساة التاريخية forgé dans la tragédie historique. يستمد هذا الأدب الجميل سرَّه من المرأة ومرارة مأساتها التاريخية.

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: هل الكُرْد لطفاء حقاً ؟ Les Kurdes sont-ils vraiment les gentils
 
الجمعة 18 كانون الثاني 2019 (231 قراءة)
 

 تهكُّمات : جان مارك الرابع
نقله عن الفرنسية : ابراهيم محمود

يبدو المجتمع الدولي سلبيًا في وجه الهجوم التركي ضد الجيب الكردي المحصور  l`enclave  في شمال سوريا. وبالنظر إلى الدور الذي لعبه الكرد في القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية ، فإن هذا الصمت المفاجئ  ce silence surprend . يطرح سؤالاً ، يقلب العالم رأسا على عقب  le monde à l`envers: هل الأكراد لطفاء حقاً les Kurdes sont-ils vraiment les gentils ؟ 

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: تجربة روجآفا التحررية في امتحان الحرب.. يوتوبيا في قلب الفوضى السورية
 
الثلاثاء 09 تشرين الاول 2018 (278 قراءة)
 

كريس دن هوند- ميراي كورت
النقل عن الفرنسية مع الاختصار والتقديم:
ابراهيم محمود

هذا العنوان المكتوب أعلاه وبالعربية ، حيث الثاني يضيء حقيقة الأول :
L’expérience libertaire du Rojava à l’épreuve de la guerre: Une utopie au cœur du chaos syrien
طالعتني به صحيفة " لوموند دبلوماتيك Le Monde Diplomatique، الفرنسية الشهيرة، وبتاريخ 1 –أيلول 2017، من قبل صحافيين مغامرين، وهما يصلون ما بين الصوت والصورة، ومن المؤكد أن لهما زاوية رؤية خاصة بهما. لكن المنقول من خلالهما، يحتفظ بقدرتهما على خوض غمار المصاعب، والاستماتة من أجل حقيقة أخرجتهما من بلدهما.

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: الإيزيديون : كبش الفداء الأبدي
 
السبت 06 تشرين الاول 2018 (207 قراءة)
 

 فيكين شيتيريان
ترجمة واختصار مع التقديم : ابراهيم محمود

عندما كنت أنقّبُ في موضوعات تعنيني، ضمن الصحافة الفرنسية، استوقفني مقال لافت بعنوان " الإيزيديون: كبش الفداء الأبدي : Les Yézidis, éternels boucs émissaires " لكاتبه المعروف بدراساته التاريخية عدا عن كونه أكاديمياً فيكين شيتيريان Vicken Cheterian  ، والمنشور في الصحيفة الفرنسية المشهورة " العالم الدبلوماسي : Le Monde-diplomatique " بتاريخ  كانون الثاني 2017، الصفحة " 12 " وهو طويل نسبياً "  أكثر من 2200 كلمة "، مرفق بخريطة لتحديد أماكن توزُّع الإيزيديين في كل من سوريا- العراق، وقد حفَّزني عنوانه ومحتواه، على نقل أهم النقاط التي تكوّن هذا المقال، بغية الاستفادة:

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: انبعاث الفلسفة بالكردية
 
الثلاثاء 27 اذار 2018 (466 قراءة)
 

عبدالقادر كَوك

القرّاء الأعزاء !
قبل كل شيء، أريد أن أقول بضع كلمات حول الكتابة باللغة الكردية. لقد مضى علي ثمانية عشر عاماً وأنا أمارس مهنة التعليم في القسم الفلسفي. تلك سنوات طويلة أمضيتها وأنا أدرس الفلسفة  باللغة الأجنبية أو بلغتي الرسمية " التركية ". وقد ساءلت نفسي: لماذا لا أكتب أفكاري بلغتي الأم ؟
مما يعرَف هو أن الفلاسفة أو علماء الفلسفة يبذلون محاولاتهم من خلال الأحداث والأنشطة الاجتماعية المختلفة، ومن وجهة نظري أيضاً، كانت المحاولة المختلفة نافعة، لأنني كنت مدرس القسم الفلسفي. وأغلب الكرد لا يتحدثون باللغة الكردية ولا يكتبون بها، وهذا خطأ في رأيي، إنما المؤكد هو أن لا أرتكب الخطأ مثلهم، لهذا السبب باشرت كتابة الأفكار الفلسفية باللغة الكردية .

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: تركيا وإيديولوجيتها الرسمية
 
الأحد 18 اذار 2018 (374 قراءة)
 

 اسماعيل بيشكجي 

تستخدم الدولة " التركية " أدواتها الإيديولوجية كافة، بغية فرض إيديولوجيتها الرسمية على الناس جميعاً، حيث إنها تريد تفعيل مستلزمات هذه الإيديولوجيا، ولهذا فإنها تستغل إمكاناتها الاقتصادية، السياسية والاجتماعية جميعاً لهذا الغرض. وتتحكم من أجل ذلك بوسائل الإعلام مثل الصحافة، الإذاعة والتلفزيون. وباستخدام الميكانيزمات " القوى " الاقتصادية، الإدارية والسياسية، تسد الطريق في وجه الإيديولوجيات الأخرى، للحيلولة دون وقوفها ضد الإيديولوجيا الرسمية، وعدم انتشارها، وهي تستخدم في هذا السياق حتى مؤسسات التعليم أيضاً، وضمناً توجهّ أنشطة ومن ثم فعاليات الأحزاب السياسية، النقابات، والجمعيات بالمقابل في نطاق الإيديولوجيا الرسمية، وهي تراهن على ذلك لإبقاء العملية فعالة.

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: العقل والمنطق
 
الثلاثاء 13 اذار 2018 (491 قراءة)
 

 موسى عنتر

لقد تشوشتُ قسماً بالله، إذ لم أصبح مجنوناً وأنا أعيش في هذا البلد " تركيا " منذ ثمانين عاماً .
يقال أن شاه العجم رأى في منامه يوماً، أن مطراً سينهمر، وكل من يشرب منه سوف يصاب بالجنون. ففز من نومه. ماذا رأى؟ لقد امتلأت الجهات كلها بالمياه. عندها لم يعد في مقدوره إخبار رعيته جميعاً بذلك، إنما اكتفى بمن حوله في القصر بلزوم عدم الشرب من تلك المياه.
وتتالت الأيام، إلى أن شربت رعيته بالكامل من تلك المياه، وأصابها الجنون، ووحدهم المقيمون في القصر، كونهم لم يشربوا من تلك المياه لم يصبهم الجنون . إنما كيف يقبلُ الملايين على أنهم مجانين، بينما قلة قليلة، ممن هم في القصر يعتبَرون عقلاء ؟ فما كان من الرعية إلا أن حاصروا القصر، وهي تنادي: لقد جُن شاهنا وحاشيته .

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: في حق تيمور خليل
 
الأحد 12 تشرين الثاني 2017 (1010 قراءة)
 

اسماعيل بيشكجي

قبل عام تقريباً، نشر وقْف/ مؤسسة اسماعيل بيشكجي كتاب زركي إينانجي " صوت الكرد في إذاعة يريفان : Erivan Radyosunda Kürt Sesi " .
كما يُعرف، فإن تيمور خليل يقيم في السويد، وهو من كرد يريفان، وقد شن هجوماً لاذعاً على هذا الكتاب. شن هجوماً لاذعاً على زري إيناني الذي أعدَّ كتاباً للنشر، على الكتاب الذي نشره وقْف اسماعيل بيشكجي، شن هجوماً لاذعاً على منشورات وقْف اسماعيل بيشكجي، شن هجوماً لاذعاً على اسماعيل بيشكجي، شن هجوماً لاذعاً على جاسم جليل، وعلى أولاده: البروفيسور الدكتور اورديخان جليل، البروفيسور الدكتور جليل جليل، جميلة جليل، وزينة جليل، كما هاجم آغوس أيضاً لأن زري إيناني أجرى معه لقاءً .

 

التفاصيل ...

twitter

القسم الكردي..






 


 


 

 

 








 



 






HELBEST U PEXSHAN