القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 102 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي


























مقالات مترجمة: في حق تيمور خليل
 
الأحد 12 تشرين الثاني 2017 (171 قراءة)
 

اسماعيل بيشكجي

قبل عام تقريباً، نشر وقْف/ مؤسسة اسماعيل بيشكجي كتاب زركي إينانجي " صوت الكرد في إذاعة يريفان : Erivan Radyosunda Kürt Sesi " .
كما يُعرف، فإن تيمور خليل يقيم في السويد، وهو من كرد يريفان، وقد شن هجوماً لاذعاً على هذا الكتاب. شن هجوماً لاذعاً على زري إيناني الذي أعدَّ كتاباً للنشر، على الكتاب الذي نشره وقْف اسماعيل بيشكجي، شن هجوماً لاذعاً على منشورات وقْف اسماعيل بيشكجي، شن هجوماً لاذعاً على اسماعيل بيشكجي، شن هجوماً لاذعاً على جاسم جليل، وعلى أولاده: البروفيسور الدكتور اورديخان جليل، البروفيسور الدكتور جليل جليل، جميلة جليل، وزينة جليل، كما هاجم آغوس أيضاً لأن زري إيناني أجرى معه لقاءً .

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: لعبة الدومينو
 
السبت 26 اب 2017 (324 قراءة)
 

اسماعيل بيشكجي

صرَّح رئيس المجلس الإسلامي الأعلى في العراق الشيعي  السيد عمار الحكيم في كلمة له في " 16 " تموز 2017، ببغداد، قائلاً عن أنه في حال إجراء الاستفتاء في " 25 " أيلول في إقليم كوردستان، فسوف تكون هناك إدارة لعبة دومينو.
الزعيم الشيعي أشار إلى أنه في حال انفصال الكورد عن العراق، فسوف يكون هناك تسونامي التقسيم في كل مناطق العراق.
وطالب رئيس المجلس الإسلامي الأعلى في العراق السيد عمار الحكيم بتأجيل قرار إجراء الاستفتاء، ومن ثم  التخلّي عنه. 

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: الحزب الديموقراطي الكوردستاني ( PDK) عمود للكوردايتي وقوة للإنجازات القومية
 
الجمعة 25 اب 2017 (253 قراءة)
 

بقلم: محمد صانري
ترجمة عن الكردية: سربست فرحان سندي

“كل كوردي وطني مناصر للحزب الديموقراطي الكوردستاني 
ولا يعني هذا أن كل متعاطف مع الحزب الديموقراطي الكوردستاني وطني”
 ملا مصطفي بارزاني

تاريخ الشعب الكوردي منذ مائة عام من القرن العشرين المنصرم لا شك كان مأساويا وتراجيديا، وخلال القرن العشرين لقي الشعب الكوردي مصيرا أسود، وحياة جائرة فرضت على الشعب الكوردي وأغلبها كانت تهدف الى محو الكورد ومحقهم؛ كما تعرض الكورد طوال تلك الفترة للإضمحلال. 

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: استفتاء كوردستان أمر مشروع
 
الخميس 03 اب 2017 (316 قراءة)
 

د. وليد فارس
ترجمه من الإنكليزية: لقمان شرف
 
منذ ان قررت حكومة اقليم كردستان في شمال العراق مدعومة من الجمعية التشريعية المحلية، تنظيم استفتاء تقرير المصير، صدرت ردود أفعال ايجابية وسلبية في العراق والشرق الاوسط وعلى المستوى الدولي حيال ذلك. عبّرت بغداد وكلا جارتي العراق الرئيسيتين – ايران وتركيا – عن معارضتهما للاستفتاء الشعبي الكردي، كل واحدة لأسباب سياسية مختلفة.
دولياً، اعربت حكومات اوروبا الغربية عن مخاوفها، لكنها لم تبدِ عن معارضة نهائية للأمر. اذ تعارض القوى الأوروبية الكبرى الانفصال داخل حدودها (كما هو الحال في ايرلندا الشمالية، اقليم الباسك وجزيرة كورسيكا)، لكنها في نفس الوقت دعمت الانفصال في يوغوسلافيا السابقة مرتين.

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: بوكتشين، أوجلان وجدلية الديمقراطية* 1/3
 
الخميس 22 ايلول 2016 (459 قراءة)
 

 جانيت بيل**
ترجمة: عدنان بدرالدين

مابين 3-5 شباط - فبراير- لعام 2012 ، عقد في مدينة –هامبورغ- بالمانيا كونفرانس تحت عنوان "تحدي الحداثة الرأسمالية: المفاهيم البديلة والقضية الكردية". النص التالي ألقي كخطاب أمام الحضور في الكونفرانس المذكور.
في شباط-فبراير- من عام 1999، عندما جرى إختطاف أوجلان في كينيا، كان – موراي بوكتتشين- يقيم معي في برلينغتون، فيرمونت. تابعنا معا عملية القبض عليه عبر التقارير الإخبارية المعروضة. كان بوكتشين يتعاطف مع محنة الكرد- وكان يشهر تعاطفه هذا كلما جاء الحديث على هذا الموضوع- لكنه كان يرى في أوجلان مجرد قائد حرب عصابات آخر من الطراز الماركسي-اللينيني، تحول لاحقا إلى المواقع الستالينية. كان موراي قد دأب، على مدى عقود، على إنتقاد مثل هذه الشخصيات، كونها تقوم بتضليل البشرعبرإستغلال إندفاعتهم للحرية لجرهم إلى موقع الخضوع للسلطة، وللعقائد الجامدة، وغرس قيم الدولاتية (ستاتيزم) فيهم إلى درجة قبولهم للرأسمالية.

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: كيف خان حزبُ العمّال الكردستاني بزعامة جميل بايق الأكرادَ السوريّين
 
الثلاثاء 20 ايلول 2016 (931 قراءة)
 

جان بيير فيليو
ترجمة: أنس عيسى

يقوم أكراد سورية بدفع الثمن الباهظ لخيانة جديدة، لكن، وبكلّ تأكيد، فإنّ قوّات حزب العمّال الكردستاني “بي.كي.كي” وزعيمها “جميل بايق” هم الذين ضحّوا بهم لمصلحة طموحاتهم الإقليميّة المجنونة. تجدر الإشارة، علاوةً على ذلك، أنّ حزب العمّال الكردستاني قد بنى وجوده في سورية بشراكةٍ مع نظام الأسد، والذي تُنكر أيديولوجيّته “القوميّة العربيّة” الواقع أو الوجود الكردي.

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: القيصر و السلطان
 
السبت 28 تشرين الثاني 2015 (564 قراءة)
 

بوتين و أردوغان يعتبران نفسيهما ورثة لامبراطوريات عظيمة ,ولكن الطائرات المقاتلة و التصريحات و الاحاديث المتشددة لا يمكن ان تخفي حقيقة أنتهاء وانحلال هذه الأمبراطوريات .
قبل ان تكون جزيرة القرم روسية أو اوكرانية او سوفياتية كانت تركية أو عثمانية , وكانت روسيا قد ضمت بالفعل جزيرة القرم قبل 2015 بكثير وكان ذلك في عام 1783 اي بعد حرب دامت لست سنوات مع الترك حيث قضت روسيا كليا على البحرية العثمانية و محتها من الوجود..لقد انتهى هذا الصراع بمعاهدة kainardiji  أو (كيتشوك كاينارجي) باللغة التركية في عام 1774بين الطرفين والتي اعتبرها المؤرخين البداية البطيئة و الطويلة لتقسيم اللامبراطورية العثمانية .

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: مؤتمر السلام في سورية (جنيف2) يواجه خلافات طويلة
 
السبت 18 كانون الثاني 2014 (530 قراءة)
 

  عن صحيفة الواشنطن بوست، السبت 18/1/2014
الترجمة من الانكليزية: آزاد خالد

يبدو ان وزيرالخارجية الامريكي جون كيري لم يتمكن من إقناع حتى نفسه الخميس عندما القى بيانا يطلب فيه من ائتلاف المعارضة السورية المدعومة من الغرب المشاركة في مؤتمر السلام في سويسرا اعتبارا من يوم الاربعاء، و أصر كيري على أن "جنيف 2" هو حول إنشاء عملية اساسية لتشكيل هيئة حكم انتقالية تحل محل نظام بشار الأسد  الذي -وفقا للسيد كيري- ،سيتم استبعاده من المرحلة الانتقالية، رافضا أي " تحريف " حول الغرض من الاجتماع.

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: الامم المتحدة: يجب على اوروبا فتح ابوابها امام اللاجئين السوريين لتجنب كارثة انسانية.
 
الثلاثاء 14 كانون الثاني 2014 (1755 قراءة)
 

  عن صحيفة الغارديان 13/1/2014
ترجمة من الانكليزية: ازاد خالد.

حذرت الأمم المتحدة و المفوضية الأوروبية من ان الأزمة التي يشكلها ملايين اللاجئين الفارين من الحرب الأهلية في سوريا في البلدان المجاورة أصبحت كارثة إنسانية وسياسية لا يمكن تخفيفها الا إذا قامت أوروبا بفتح أبوابها امامهم،
لقد تم تسجيل أكثر من 2.1 مليون لاجئ من قبل مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR ) في أربع بلدان مجاورة لسوريا؛ و هناك مئات الآلاف غيرهم ممن يعيشون خارج حدود سوريا دون الحصول على المساعدة. حيث ان استمرار النزوح الذي لا مفر منه الى الأردن وتركيا و لبنان و كردستان العراق، يظهرمطالب إنسانية هائلة.

 

التفاصيل ...

القسم الكردي..






























HELBEST U PEXSHAN