القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 200 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي




 



















 






تقارير: سوريا أمام تغييرات كبيرة... هل الكورد جاهزون لها؟
 
الثلاثاء 19 تشرين الثاني 2019 (31 قراءة)
 

عزالدين ملا
 
الصراعات والتناقضات المتسارعة في سورية وخاصة في غرب كوردستان، في وقت تعقد اجتماعات لأعضاء اللجنة الدستورية، وتشكيل لجنة مصغرة للبدء بوضع دستور جديد، يحدث إزدحام بين القوات الدولية في غرب كوردستان بحيث يتم توزيع مناطق نفوذ وتسيير دوريات، وبالأخص أمريكا وروسيا وتركيا، وانتشار للجيش النظام خلف نقاط تسيير الدوريات. 
يتم تشكيل دستور جديد لسوريا وما زال الوضع العسكري قائما، حيث العمليات العسكرية للاحتلال التركي على المناطق الشمالية، كما نعلم ان مناقشة الدستور تحصل بعد الانتهاء من الوضع العسكري والانتقال إلى العملية السياسية. 

 

التفاصيل ...

تقارير: الدستور السوري المستقبلي .. أمام التعددية والعنصرية
 
السبت 02 تشرين الثاني 2019 (129 قراءة)
 

عزالدين ملا
 
بعد مرور  أكثر من ثماني سنوات على الأزمة السورية وتدخل العديد من الأطراف الدولية والإقليمية والعمل لجعل طرفي الصراع النظام والمعارضة للجلوس على طاولة المفاوضات دون جدوى، إلى ان تمكنوا إلى إرضاء الطرفين وقبول بنقطة تشكيل اللجنة الدستورية والتي تعثرت خلال الفترة الماضية لعدم قبول النظام لبعض الأسماء ضمن اللجنة. 
فكان اعلان المبعوث الأممي لسوريا غاير بيدرسون قبول النظام والمعارضة العمل باللجنة الدستورية، وأول إجتماع لها في 30 من شهر تشرين الأول المقبل، ويضم اللجنة أعضاء من جميع أطياف والمكونات السورية، فتمثيل الكورد في اللجنة مقارنة مع نسبة الكورد في سوريا كمكون ثان ضعيف، هذا قد يؤثر على حجم تثبيت حقوق الكورد في دستور سوريا المستقبل. 

 

التفاصيل ...

تقارير: تقرير حقوقي عن الانتهاكات الجسيمة المرتكبة من قبل القوات التركية والمجموعات المسلحة اثناء العدوان على مدن وقرى واحياء الشمال السوري منذ 9102019- حتى 1510 2019
 
الأربعاء 23 تشرين الاول 2019 (228 قراءة)
 

  الاحتلال والقانون الدولي الإنساني

وضعت قواعد القانون الدولي العام كأصل عام لتنظم العلاقات بين الدول والأمم، وذلك من أجل حفظ الأمن والسلم الدوليين، وسير العلاقات دون نزاعات أو حروب، لذلك وجد فروع القانون الدولي العام ومن بينها القانون الدولي لتنظم العلاقات بين الدول والأمم، والقانون الدولي لحقوق الإنسان، والقانون الدولي الإنساني الذي يعد من أهم فروع القانون العام الدولي, وهو الذي يهتم بإدارة النزاعات المسلحة القائمة في أرجاء العالم سواء كانت دولية أو غير دولية ويقوم بتنظيمها وتحديد قواعدها، وتشرف على ذلك هيئات دولية خاصة عدة , ومنها “اللجنة الدولية للصليب الأحمر” التي تسهر على تطبيقه، وتبلورت قواعده بشكل أوسع وأوضح في العصر الحديث. ويعرف القانون الدولي الإنساني:

 

التفاصيل ...

تقارير: تقرير حقوقي حول ارتكاب أفظع الانتهاكات من قبل قوات العدوان التركية والمجموعات المسلحة في احياء سري كانييه «راس العين» ومحيطها
 
الأربعاء 23 تشرين الاول 2019 (233 قراءة)
 

مدخل قانوني

تنص المادة الثالثة المشتركة في اتفاقيات جنيف الأربع على ما يلي:
⦁ تؤكد هذه المادة على الحدّ الأدنى من الحماية التي يجب توفيرها في أوقات النزاع المسلح غير الدولي، بالإضافة إلى حالة المواقف (أو للأشخاص) غير المشمولين صراحة بالاتّفاقيات والذين لا يستفيدون من نظام حماية أكثر تفضيلًا.
⦁ وتبدأ المادة الثالثة المشتركة بفرض حظر تام على أفعال معيّنة. ويبقى هذا الحظر ساريًا في جميع الأوقات والظروف فيما يتعلّق بالأشخاص غير المقاتلين، ولذلك يسري هذا المبدأ في مواقع الاضطرابات والتوترات الداخلية التي لا ينطبق عليها قانون النزاع المسلح.

 

التفاصيل ...

تقارير: الحركة الكوردية في سوريا .. والاستفتاء في اقليم كوردستان
 
الأربعاء 02 تشرين الاول 2019 (224 قراءة)
 

عزالدين ملا
 
مرت الذكرى السنوية الثانية على قرار الاستفتاء التاريخي في 25-9-2019، والذي جاء نتيجة حتمية لمواقف وشجاعة الرئيس مسعود البارزاني والحزب الديمقراطي الكوردستاني، وكان ذلك بمثابة طرح قومي للكورد في كوردستان، وأيضا نتيجة تلك التضحيات التي قدّمها شعبنا. 
رغم كلّ الصعوبات التي لحقت بإقليم كوردستان من قبل أعدائه في الداخل والخارج، ومراهنة الكثيرين على افشاله، ولكن التصميم والإرادة والطموح وقوة العزيمة تجاوز الاقليم تلك المحنة والحصار من قبل بغداد والدول الاقليمية وحتى واشنطن، واستطاعت القيادة الكوردستانية العودة من جديد الى الساحة الاقليمية والدولية بعزيمة أقوى. 

 

التفاصيل ...

تقارير: مَن المسؤول عن استغلال إجازات اللاجئين في إقليم كوردستان؟
 
الأثنين 09 ايلول 2019 (469 قراءة)
 

إدريس سالم 
  
يقول الرئيس الليبي الراحل «معمّر القذّافي»: «مَن تحزّب خان». هي عبارة قاسية تنخر في جسم الحركة الكوردية في غربي كوردستان المحتلّ من قبل سوريا، ذكرتها هنا، ليس نداءً للعودة إلى قراءة الكتاب الأخضر للقذافي؛ وإنما هي محاولة للفت النظر إلى واقع سياسي راهن، بلغ ذروة الرداءة والخطورة والتشرذم الجحيمي، والحلّ غائب ومسجون في جيوب القادة المتحزّبين، أولئك الذين يرفضون التنازل عن العروش ومنح القروش، وإلا لفرغت الكروش. 

 

التفاصيل ...

تقارير: التحركات الدولية والدبلوماسية الكوردية... بين المصالح الدولية وإثبات الوجود الكوردي
 
الثلاثاء 03 ايلول 2019 (152 قراءة)
 

عزالدين ملا
 
الأزمة السورية في النصف الثاني من هذا العام شديدة التعقيد، فالدول المتداخلة في الشأن سوري، زادت من تحركاتها الدبلوماسية والسياسية والعسكرية. 
 المستفيد الوحيد هو النظام السوري، الذي يستغل تلك التعقيدات التناقضات لتوسيع رقعة سيطرته، وتركيا التي تتحرك على خطين متوازيين، أولا في احراج أمريكا والضغط عليها مستغلة الوضع القائم في مضيق هرمز، لكسب أكبر قدر ممكن من المكاسب في المنطقة الآمنة المزمع انشاؤها في المناطق الكوردية، وهذا له تداعيات كبيرة على المكونات الموجودة في تلك المنطقة وخاصة الكورد إن لم تكن تحت إشراف أممي. 

 

التفاصيل ...

تقارير: المشكل السوري يزداد تعقيدا والوجود القومي الكوردي على المحك
 
الأحد 18 اب 2019 (275 قراءة)
 

عزالدين ملا
 
المشكل السوري ما زال يراوح في أزقة مؤتمرات واجتماعات الدول الكبرى والاقليمية، فقبل أيام عقد مؤتمر استانا 13 بحضور الدول الثلاث التي تسمي نفسها بالضامنة، روسيا وتركيا وايران وبحضور العراق ولبنان بصفة مراقبين، وكان نقاط البحث، منطقة إدلب واللجنة الدستورية حسب زعمهم، وإذا ما قُورن مؤتمر استانا 13 عن مؤتمراتها المتسلسلة التي سبقتها، أنها كانت أشد لهجة على الموضوع الكوردي في المناطق الكوردية. 
كما لم تنقطع اجتماعات أمريكا مع تركيا على مدار الفترة الماضية عن هيكيلية المنطقة الآمنة ومدى عمقها، هذه المناقشات التي تحدث دون الرجوع إلى مكونات المنطقة المعنية بها: 

 

التفاصيل ...

تقارير: في البحث عن حلول لمستقبل سوريا... والاطراف الكوردية أمام اختبار صعب لتحديد مصيرهم
 
الخميس 01 اب 2019 (190 قراءة)
 

عزالدين ملا

منطقة الشرق الأوسط على صفيح ساخن، وتتوالى الأحداث وعلى مختلف الصعد وكافة الاتجاهات، ولكن في النهاية يعودون إلى نقطة البداية وهي سوريا.
فإيران غرزت مخالبها في أطراف الشرق الاوسط وتدفع أذرعها إلى نشر الفوضى، وخاصة في سوريا القريبة من حدود اسرائيل، وأمريكا التي واجهت ايران بفرض عقوبات عليها ليس لأن إيران تدعم تلك الأذرع، بل لأنها هددت مصالحها ومصالح اسرائيل.

 

التفاصيل ...

تقارير: الحركة الكوردية وتكثيف الجهود لتشكيل قوة موحدة ومواكبة المتغيرات لمصالح الدول
 
الثلاثاء 16 تموز 2019 (278 قراءة)
 

عزالدين ملا

مضى النصف الثاني من العام 2019، دون أي بوادر لحلول حقيقية للأزمة السورية، الأحداث في سوريا تتسارع أحيانا، والشعب السوري عامة والكوردي خاصة في ترقب لكل ما تصدر من تصريحات من الدول المعنية بالشأن السوري.
الأكثر رواجا هو مشهد المناطق الكوردية والمبادرة الفرنسية للتقارب بين الأطراف الكوردية، والمشهد الثاني، صراع إدلب بين كل من روسيا والنظام من جهة وتركيا وأدواتها من جهة أخرى والخاسر الوحيد هم المدنيون الموجودون في تلك المنطقة. 

 

التفاصيل ...

تقارير: تداعيات الحرائق في كوردستان سوريا.. والحركة السياسية والكوردية.. هل من عبرة
 
الأحد 30 حزيران 2019 (331 قراءة)
 

عزالدين ملا

استبشر الناس خيراً منذ بداية الموسم الحالي، فالأمطار هطلت بكميات فاقت التوقع، والناس علقت الآمال على موسم وفير.
قام المواطنون في كوردستان سوريا بزراعة المحاصيل على مساحات شاسعة، لجني موسم والبدء من جديد ببناء مستقبله ومستقبل أبنائهم، ظنّاً منهم ان نهاية إرهاب داعش انهت المأساة، ولكن حصل ما لم يكن بالحُسبان، فإرهاب حرق المحاصيل من أبشع أنواع الارهاب.  

 

التفاصيل ...

تقارير: إرهاصات الحرب ضد إيران والمبادرة الكردية على مستقبل كوردستان سوريا
 
الأثنين 17 حزيران 2019 (293 قراءة)
 

عزالدين ملا

أصبحت منطقة الشرق الأوسط على صفيح ساخن، ولا يمكن التكهن بالاحتمالات، ويبدو من كل ذلك ان المنطقة تسير نحو تغييرات جذرية. 
المنطقة برمتها تشهد تفاعلات متنوعة، وسيد المشهد خلق توازنات جديدة فيها، والكورد المتفاعلون والمتأثرون مع تلك الأحداث بشكل مباشر، وهم سيكونون ضمن تلك التغيرات والتوازنات.

 

التفاصيل ...

تقارير: عزوف الشباب الكردي عن الانخراط في الحركة الوطنية الكردية.. التصالح بين الشباب وحركتهم لمصلحة الشعب في كوردستان سوريا
 
الثلاثاء 26 كانون الأول 2017 (916 قراءة)
 

ديالة رشك
 حين بدأت الحركة الكردية في سوريا منذ عام 1957 بشكل فعلي مُنظّم دعا إليها وخطط لها مجموعة من الشباب الكردي المثقف والذي آلى على نفسه مهمة تنظيم نضال الشعب الكردي في غربي كوردستان بطابع سياسي مستفيدا من انخراطه في بعض الأحزاب التي كانت تشتغل في الساحة السورية واكتساب لبعض الخبرات التنظيمية ضمن تلك الأحزاب رغم إن العمل السياسي الكردي نشط منذ عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي وذلك بتأسيس بعض الجمعيات والمنظمات لكن كان لها الطابع الثقافي والاجتماعي لا السياسي، وظلت الحركة السياسية الكردية التي انقسمت على نفسها كثيراً، ونخرت الانشقاقات في صفوفها محافظة على تشجيع الشباب الكردي والتواصل معهم، وفتحت المجال أمامهم للانخراط في صفوفها، وسمح المؤسّسون للشباب بتسلُّم بعض المناصب الهامة ولكن مع ضعف الحركة وعدم تحقيقها لمشاريعها السياسية بسرعة مأمولة بدأ الشباب الكردي بالعزوف عن هذه الأحزاب وترك المجال للقيادات الكلاسيكية الكردية التي هرمت، وبهذا فسرت الحركة الكردية دافع النشاط والحيوية والاندفاع، وهذا ما أوقع أفدح الخسائر بالحركة فيما بعد، وبتنا نرى الآن قطيعة واضحة من الشباب بل واستعداء لها والوقوف ضدها.

 

التفاصيل ...

تقارير: مقتل ستة إعلاميين خلال كانون1/ ديسمبر 2013 حلب على رأس قائمة الأستهداف للشهر الثاني على التوالي
 
الخميس 02 كانون الثاني 2014 (794 قراءة)
 

وثقت لجنة الحريات الصحفية في رابطة الصحفيين السوريين والمعنية برصد و توثيق الانتهاكات بحق الصحفيين والنشطاء الإعلاميين في سوريا مقتل ستة صُحفيين و ناشطين إعلاميين خلال شهر كانون الأول/ ديسمبر 2013 ليرتفع بذلك عدد ضحايا الإعلام إلى (226) إعلاميا منذُ آذار 2011 فقد أكثر من نصفهم حياتهُ خلال هذا العام فقط، كما أستمر استهداف مدينة حلب بالبراميل المتفجرة التي خلفت ضحايا بين الإعلاميين أيضاً إضافةً الى نيل إعلاميي حلب نصيب الأسد من عمليات الخطف، في حين رصدت اللجنة مجموعة اُخرى من الانتهاكات منها جرح إعلاميين و اعتداءٍ بالضرب على بعضهم و اقتحام مراكز إعلامية و نهب محتوياتها و تمزيق صحف

 

التفاصيل ...

تقارير: مخيمات اللاجئين ملاذٌ آمن أم معتقلات سياسية؟ إشاعات... دعارة ...سرقات... زواج القاصرات وماذا بعد ؟ من وراء الفساد الحاصل في هذه المخيمات ؟
 
الأربعاء 01 كانون الثاني 2014 (1558 قراءة)
 

تقرير ماريا عباس

"الهروب من الموت إلى الموت أصبح مصير الشعب السوري الذي لا يلبث أن ينجو بفلذة كبده حتى يواجه الموت البطيء في المهجر"
لم أكن أستطيع الدخول كصحفية إلى المخيم لذا انتحلت شخصية مواطنة عادية ورافقني أحد معارفي وكان يعمل في ذلك المخيم، وبسبب وعورة الطريق إلى هناك لم يقلنا بسيارته الخاصة خوفاً عليها ، استأجرنا سيارة عادية ، ودخلت المخيم بصعوبة رغم تكرار كلمة "يساغ" أي ممنوع .

 

التفاصيل ...

القسم الكردي..



 




 

 


 






 

HELBEST U PEXSHAN