القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 134 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي




 



 


 


















 الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا.. بعض من حكاية الجوائز الأدبية            الدولة الكردية بين الممكن والمستحيل [ إمكانية قيام الدولة الكردية والمُعوِّقات ]            حوافز الإبادة الجماعية في القانون الدولي ، من «موسوعة الهولوكوست»            تأويل كنتم خير أمة            الشيعة ينظرون إلى النظام الاتحادي بمنظار إيديولوجي لا يروا خلاله سوى أنفسهم؟            الأيديولوجيا ومتاهات الأسس «منظومة pkk ومفرداتها أنموذجا »            مراحل التمدد العربي في جغرافية جنوب غرب كردستان - الجزء السادس            وضع الكرد في العراق وسوريا.. مقابلة مع البروفيسور حميد بوز أرسلان            حتى الموت في بلدي أصبح تاثيره درجات            العرب ..... و فوبيا الكورد.. رد على مقال «الكورد ... و مرض عقدة الإضطهاد» لأياد شربجي            العولمة وماذا بعد ؟            نداء حقوقي مشترك للكشف عن مصير المعتقلين والمخطوفين والمخفيين قسرا في مناطق الإدارة الذاتية الديمقراطية في سوريا            مجلس عزاء المرحوم ميجر عكيد آغا            معذرةً حزب الوحدة            مستقبل جنوب غرب كردستان 2/2

مقالات: الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا.. بعض من حكاية الجوائز الأدبية
 
الجمعة 24 كانون الثاني 2020 (94 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

استطاعت جوائز الأدب والإبداع التي يشرف عليها الاتحاد العام للكتاب والصحفيين، أن تترك صدى إيجابياً طيباً عما يتعلق بالأدب والإبداع الكرديين- وللحقيقة فإن المصطلح هو: الأدب الإبداعي- لأن فيها- أي الجوائز- تقديراً لثلاثة أطراف: الأديب المبدع الذي نحيي ذكراه بعد رحيله بإطلاق جائزة أدبية باسمه، والمبدع الذي ينال تلك الجائزة، والأدب الكردي، بل يمكننا إضافة طرف آخر، وهو حضارة إنساننا، بل وجودنا برمته، وترسيخ هويتنا، وإن كان لايمكن الفصل بين إنساننا هذا وإبداعه، لأن الإبداع هو روح أية حضارة، أو أية أمة، أو أي شعب. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الدولة الكردية بين الممكن والمستحيل [ إمكانية قيام الدولة الكردية والمُعوِّقات ]
 
الجمعة 24 كانون الثاني 2020 (76 قراءة)
 

مير عقراوي / كاتب بالشؤون الإسلامية والكردستانية

الجزء الأول
النظر بتأمل في التاريخ بعمومه يتضح إن قيام الدولة المستقلة لشعب أو إخفاقه ، هو مرهون بالدرجة الأولى والأساس به .
أتناول في هذه المقالة إمكانية قيام الدولة الكردية في كردستان ، حيث وطن الشعب الكردستاني ، أو عدم إمكانية قيامها ، وذلك بعيدا عن العاطفة والمبالغة في الأمور والشؤون ، والخوض في هذه الطريق الشائكة – طريق الدولة الكردستانية – ، أو المُحيِّرة برأي البعض بواقعية ودقة وأمانة . فالكتابة ، أو التحليل في القضايا السياسية والإجتماعية والتاريخية لا تقدم ولا تؤخر وحسب ، بل إنها تضر ولا تنفع ، وهو يتناقض من جهة أخرى مع معايير البحث والتحقيق أيضا ومصداقيتها .

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: حوافز الإبادة الجماعية في القانون الدولي ، من «موسوعة الهولوكوست»
 
الجمعة 24 كانون الثاني 2020 (40 قراءة)
 

" يمكن لإثبات أن الكلمات تتجاوب مع الحد القانوني للعنصر "المباشر" من تهمة التحريض أن يكون معقداً للغاية. فغالباً ما يتضمن إثبات مثل هذا الاتجاه المباشر تحليلًا دقيقًا للاستعارات والإشارات والتلميحات والفروق اللغوية الأخرى: إذ يمكن اعتبار أسلوب التواصل مباشراً في ثقافة ما، وليس كذلك في ثقافة أخرى. خذ على سبيل المثال الحكم الذي أصدرته المحكمة الجنائية الدولية لرواندا في قضية سيمون بيكيندي في 2 كانون الأول 2008. فقد كان سيمون بيكيندي ملحناً ومغنياً رواندياً شهيراً عُرِف قبل الإبادة الجماعية عام 1994 بموسيقاه واُشتهِر للحصول على الدعم لنظام الهوتو. حيث شجَّع الكراهية العرقية، طوال المجزرة.  كما اُتّهِم بالتحريض على تأليف الأغاني وتردادا مثل(  « Je hais ces Hutu », une chanson anti-Tutsi) ( تعني: أنا أكره هؤلاء الهوتو، أغنية ضد التوتسي " .

 

التفاصيل ...

مقالات: تأويل كنتم خير أمة
 
الجمعة 24 كانون الثاني 2020 (50 قراءة)
 

د. محمود عباس

اختلف أهل التأويل في تأويل قوله: " كنتم خير أمة أخرجت للناس ". من ضمن قوله جل ثناؤه: كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ) والتي كتب فيها العديد من المفسرين، والكتاب، وبأوجهها المتناقضة حسب القناعات والإيمان.
ولا شك ما أذكره ليس بجديد، بل أختصر ما نشر، لأن قادة المنظمات التكفيرية الإسلامية، العروبية أو غيرهم من العنصريين المتعالين على الشعوب الأخرى، ورؤساء بعض الدول الإسلامية، ومرجعيات إسلامية عديدة، وأئمة، لا ينكفون، وبخباثة ودهاء في التأويل، عن تحريف النص والتلاعب بمفاهيم الأمم، لأجل بلوغ مأربهم، الذين لو كانوا على خلق لعملوا من أجل علو شأن الإنسانية، وتسابقوا على تطبيق العدل الإلهي بين الأمم، وتوعية الشعوب كلها، دون اختلاف أو الكراهية التي أدت إلى ما عليه دولنا من حروب أهلية مدمرة، وصراعات قائمة على تفضيل الذات على الأخر المسلم أو من ديانة أخرى. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الشيعة ينظرون إلى النظام الاتحادي بمنظار إيديولوجي لا يروا خلاله سوى أنفسهم؟
 
الجمعة 24 كانون الثاني 2020 (58 قراءة)
 

محمد مندلاوي

مما لا يخفى على كل متابع لبيب، أن الإيديولوجية أن كانت سياسية أو تلك التي غلفت بغلاف الدين ولها علاقة مبدئية بالأرض أو السماء لا يستطيع معتنقها الخروج من قطر الدائرة الوهمية التي خطت خطوتها حوله وذلك بتسميات متعددة وفق اللغة السائدة عندها كتلك التي تسمى عند أصحاب الأفكار الوضعية الخروج على المقررات والمبادئ وعند غيرهم تسمى الوقوع بالمحذور العقدي الذي عندهم هو الحرام وعكسه الحلال. إن كتب التاريخ قديماً وحديثاً لم تبخل علينا في هذا المضمار الحيوي لقد قدمت لنا نماذج عديدة للمدارس الوضعية التي تؤمن بكل شيء حولها وتدرك بالحواس، أو تلك التي عكس المدرسة الوضعية، التي لديها أفكار محنطة وتؤمن بالأشياء المجردة، أو بتلك التي فيما وراء الطبيعة. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الأيديولوجيا ومتاهات الأسس «منظومة pkk ومفرداتها أنموذجا »
 
الثلاثاء 21 كانون الثاني 2020 (203 قراءة)
 

 وليد حاج عبدالقادر / دبي 

مع بداية سبعينيات القرن الماضي في تركيا وتنامي شدة وعنف التيارات اليمينية واليسارية فيها ، بالترافق مع مقدمات تبلور التوجهات التي مهدت - أيديولوجيا - لظهور منظومة حزب العمال الكوردستاني في أواسط السبعينيات بخروجها من رحم اليسار التركي ( منظمة اتحاد الشباب الثوري التركي ) ، ومن - مشيخة - حكمت قفله جميلي كخليط متداخل لأفكار يسارية متعددة التوجهات ، والتي لاتزال واحدة من أسس بنيتها التطبيقية سياسيا ، واعني بذلك ، سهولة التأرجح قوميا ، وكان قد مهد قبلها لذلك ولادة منظمة آبو والتي تحولت في عام ١٩٧٨ إلى حزب العمال الكوردستاني الذي قدم نفسه كفصيل يؤمن بالماركسية اللينينية وبطراز تنظيمي ستاليني محكم ، هذا المسلك الذي ساهم في تأسيس أرضية متينة منهجت للتصفيات الداخلية من جهة ، على أرضية اعتبار كل مختلف عدو ، وكل مغادر خائن للقضية ، ورسخت قاعدة نفي وجودي لجميع التيارات والمنظمات الكوردية الأخرى ، 

 

التفاصيل ...

مقالات: مراحل التمدد العربي في جغرافية جنوب غرب كردستان - الجزء السادس
 
الثلاثاء 21 كانون الثاني 2020 (121 قراءة)
 

د. محمود عباس

من الغزو الإسلامي العربي، إلى توطين الغمريين، إلى خطة أردوغان في نقل 3 مليون مهاجر ولاجئ سوري إلى المنطقة الكردية.

توقفنا في الحلقة السابقة على المعادلتين اللتين تضعهما تركيا أمام الأوربيين لتمرير مخططها في شرق الفرات، وهما: 

1 استقبال المهاجرين ودفعهم بالتوجه نحو أوروبا، بعدما أظهرت للعالم على أنها قدمت خدمات إنسانية للشعوب السورية، وعلى أثرها حصل على مساعدات مادية ولوجستية لا تحصى، وفي الواقع فحكومة أردوغان هي من جندت العصابات المختصة في نقل المهاجرين عبر البحار أو من خلال الحدود البرية، وكلفت مجموعات أخرى للترهيب، وسمحت لمافيات الإتجار بالأعضاء البشرية بالعمل بحرية على حدودها مع بلغاريا واليونان.

 

التفاصيل ...

حوارات: وضع الكرد في العراق وسوريا.. مقابلة مع البروفيسور حميد بوز أرسلان
 
الثلاثاء 21 كانون الثاني 2020 (137 قراءة)
 

كيف هو تأثير تنظيم الدولة الإسلامية على كُردستان العراق؟

عموماً ، هائل هو هذا التأثير. ففي الواقع، اعتاد الكرد  سابقاً على التعامل مع الدول ، سواء أكانت العراق أو تركيا أو إيران أو حتى سوريا. وحتى في حالات الصراع الشديد أحياناً ، كان من الممكن بالنسبة لهم تحديد محاور الدولة. ورغم ذلك ، برز تنظيم الدولة الإسلامية عبر التشكيك في الحدود (التي يحددها الكرد طبعاً) ليس من خلال الاعتماد على إجراءات الدولة ، وإنما أكثر من ذلك بكثير على التشدُّد.

 

التفاصيل ...

مقالات: حتى الموت في بلدي أصبح تاثيره درجات
 
الأثنين 20 كانون الثاني 2020 (163 قراءة)
 

خالد بهلوي

للأسف كل شيء وكل المحظورات وكل الممنوعات أصبح مباحا في بلدي منذ عام 2011 فأصبح الموت وتأثيره على اهله وذويه درجات.  قسم قضى عمره نزيها شريفا مخلصا لأسرته ومجتمعه ووطنه رحل وهو في فراشة بين اهله اجتمع حوله اولاده وقاموا بواجب التعزية ودفعوا نفقات  التعزية دون الحاجة الى الاخرين للأسف هذا النموذج و بهذا الشكل أصبحت نادرة .
قسم مات فقيرا نزيها بعيد عن أولاده وبناته ولم يستطيعوا وداعهم ثم يحتارما تبقى من اسرته كيف يدفعون نفقات التعزية فيحتارون بين الواجب الاجتماعي والإنساني المطلوب منهم وخاصة حديث الناس وبين طلب العون والشحادة من الاخرين حتى يدفعوا المصاريف وخاصة  واجب أكل المرحوم اخر يوم التعزية.

 

التفاصيل ...

مقالات: العرب ..... و فوبيا الكورد.. رد على مقال «الكورد ... و مرض عقدة الإضطهاد» لأياد شربجي
 
الأثنين 20 كانون الثاني 2020 (125 قراءة)
 

حزني كدو

كتب الصحفي السوري المعارض أياد شربجي مقالة إدعى فيها الدفاع عن حقوق الكورد ورد المظالم وضرورة إيجاد حلول لمشاكلهم، وفي نفس الوقت إتهم الكورد بالتهجم على العرب عند كل شاردة و واردة، وبالاستعداء للعرب وتصويرهم بمخلوقات عنصرية وشوفينية لا يمكن التعايش معهم، كما هاجم فيها الكورد وإتهمهم باشياء ومغالطات سياسية واجتماعية لزم الرد عليه في امورا عديدة مهمة .
- إن هذ الكلام لا يستند الى حقائق و مبالغ فيه، والدليل التعايش مع العرب وإنشاء علاقات قوية معهم وحتى تحالفات سياسية ، وشعار الكورد قديما (هربجي كورد عرب رمز النضال الذي غناه الفنان العراقي أحمد خليل ) وشعار كورد سوريا "عاشت الأخوة العربية الكوردية " (والتي بسببه اعتقل عشرات الكورد السوريين وحكم عليهم بعشرات السنين ) ليس وليد اليوم أو الصدفة ، بل إمتداد لعلاقة تاريخية قديمة وحديثة ، وكذلك وجود الكائنات العربية الدخيلة (الغمر ) وعدم التصادم معهم ، بل التصاهر معهم خير دليل على التعايش السلمي الأخوي . 

 

التفاصيل ...

مقالات: العولمة وماذا بعد ؟
 
الأثنين 20 كانون الثاني 2020 (112 قراءة)
 

محمد رمضان*

اجترّت البشرية لقرابة قرنٍ من الزمن مباديء العولمة، على أمل المزيد من التعاون والتكافل بين المجتمعات النامية الغارقة بالجهل والفقر والتخلف و المجتمعات البشربة المتخمة بالتطور التقني و العلمي وما لها من دور في صناعه الرفاهية والرخاء والحرية ؛ ولا سيّما الأقلّيات العرقية والدينية حول العالم التي كانت قابعة في ظلّ الأنظمة الشمولية القمعية المستغِلة لشعوبها بصورةٍ في غاية البشاعة ؛ إلا أنّ النتائج أتت عكس الأماني ؛ حيث اتّضح أنّ الأهداف المضمرة للعولمة كانت نقيضة الأهداف الظاهرة تماماً ؛ 

 

التفاصيل ...

بيانات: نداء حقوقي مشترك للكشف عن مصير المعتقلين والمخطوفين والمخفيين قسرا في مناطق الإدارة الذاتية الديمقراطية في سوريا
 
الأثنين 20 كانون الثاني 2020 (122 قراءة)
 

تلبية للجهود الرامية إلى إيجاد صيغة للتقارب بين الأطراف السياسية الكردية في سوريا، و تشكيل مرجعية كردية في كردستان سوريا، صدرت في الآونة الأخيرة  مبادرات دولية و إقليمية و كردية عدة، و لكنها فشلت و أُهملت و أزادت من الشرخ بين الأطراف  الكردية المعنية في سوريا.

ومن خلال مراقبتنا للوضع الكردي عن كثب لاحظنا صدور مبادرة [ بيان ] بتاريخ ١٧-١٢-٢٠١٩ من قيادة قوات سوريا الديمقراطية و التي شَكَلَت رؤية السيد مظلوم عبدي العمود الفقري لها، و تكللت باجتماعات بين الأطراف الكردية المعنية بهدف بناء حالة من الثقة المتبادلة و تشكيل مرجعية كردية في سوريا، من خلالها، في ظل غياب قيادات الإدارة الذاتية، و اقتصرت الخطوات على تصريحات خجولة دون أية خطوات عملية تعيد الأمل في التقارب بين الأطراف الكردية.

 

التفاصيل ...

مقالات: معذرةً حزب الوحدة
 
السبت 18 كانون الثاني 2020 (370 قراءة)
 

خليل خلالكي
 
بادىء ذي بدءٍ و لمن لا يعلم فإن حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا مناسبة موضوعنا هذا هو امتدادً و أصلٌ طبيعي أصيل لأول حزبٍ كردي  في سوريا، و كانت التسمية الحالية نتاج مرحلتين من التوحد و الاتحاد بين عدة أطراف أو أحزاب كردية .
و هو حزب يعتمد و يلتزم النضال السلمي منهجاً ثابتاً له في بلوغ أهدافه  المتمثلة في إطارها الموجز العام في نيل الكورد في سوريا حقوقهم القومية المشروعة في إطار وحدة البلاد أو الدولة السورية .  

 

التفاصيل ...

مقالات: مستقبل جنوب غرب كردستان 2/2
 
السبت 18 كانون الثاني 2020 (152 قراءة)
 

د. محمود عباس

4 منطق معروف، وهي أن حضور القضية الكردية تُآلف بين الدول المحتلة لكردستان، مهما كانت خلافاتهم متفاقمة، وتركيا اليوم وعلى مسارات جغرافية جنوب غرب كردستان، وحيث التغيير الديمغرافي الكردي، تتناسى مواقفها من سلطة بشار الأسد، وتحاول إزالة الجمود بينهما، فما فعلته في غرب الفرات، ومنطقة عفرين، وتخطط له في شرق الفرات، ترضي السلطة، وتخدم العروبة. فقضية محاولات بناء المستوطنات لثلاثة ملايين من المهجرين السوريين، في بعدها العام لا تختلف عن مسيرة إقامة سلطة البعث القرى النموذجية لأكثر من 4000 عائلة غمريه، والاستيلاء على أراض أكثر من 300 قرية كردية ما بين درباسيه وديركا حمكو، فالهدف واحد، والغاية هي ذاتها، ولهذا فالسلطة لن تعترض، في الواقع العملي، على الاحتلال التركي، وما يظهر على الإعلام ليس سوى نفاق سياسي، المخطط يرضي الأطراف الثلاثية، تركيا والسلطة والمعارضة العروبية.

 

التفاصيل ...

مقالات: إلى المتهافتين والمختبئين خلف رداء «وحدة الموقف الكوردي»
 
الجمعة 17 كانون الثاني 2020 (227 قراءة)
 

عنايت ديكو

- فقبل الهروب إلى الأمام وتوزيع نياشين الهزائم على الآخرين، وإطلاق صفة العمالة والتبعية عليهم، واتهامهم بالتهرّب من وحدة الصفّ والموقف، ومن المسؤولية التاريخية، لا بد لكم من شراء مرآةٍ كبيرة وضخمة وعاكسة بحجم صورة القائد الضرورة " عبد الله أوجلان " التي قصفتها الطائرات التركية في عفرين، والتي كلفت خزينة الشعب المسكين مئات الآلاف من الدولارات ولربما الملايين، والتي كانت تعتبر رمزاً من رموز القوة والجبروت الحزبي الآيكولوجي والسلطة والحكمدارية، وكانت تعتبر أيضاً في يومٍ من الأيام، أضخم وأكبر المجسمات الرخامية في كل سوريا.

 

التفاصيل ...

مقالات: أحذروا هؤلاء العنصريون أنهم قوم شائنون يحرضون على إثارة العداوات والضغائن بين الشعوب؟
 
الجمعة 17 كانون الثاني 2020 (129 قراءة)
 

محمد مندلاوي
  
(مِطرقة) 
  
كالعادة أراجع في كل صباح صفحتي في الفيسبوك، ومن ثم ألقي نظرة فاحصة على ما جاءتني من رسائل من الأصدقاء أو الأعداء، أو ما نشر في الصفحات الأخرى على الفيس والمواقع الكوردية والعربية. لقد وجدت اليوم مقالاً مقتضباً لـ"صائب خليل" تحت عنوان تهكمي: أشياء بسيطة لا تستحق الغضب. ينفث من خلاله سمومه الصفراء ويحرض الشارع العراقي ضد الكورد وكوردستان حكومة وشعبا. وأنا بدوري كشخص كوردي ومواطن كوردستاني أرد عليه هنا لأن هناك في الشارع العراقي من يحمل مثل هذه الأفكار العنصرية البغيضة ويفرح لتسطيرها على الورق ويضحك لها ملء شدقيه. 

 

التفاصيل ...

مقالات: قادر ولكنه لا يفعل
 
الجمعة 17 كانون الثاني 2020 (209 قراءة)
 

ماجد ع  محمد

يروي الكاتب الكردي مصباح هجري(Misbah Hicri) في قصة شعرية له عن بائعٍ جوال خرج يوماً في شتاءٍ زمهريره كان أشبه بصفعات عناصر المخابرات في الأقبية الخالية من الحرارة الإنسانية، ورغم الظروف المناخية القاسية خرج البائع يسعى لكسب لقمة عيشه، ومن سوء طالعه الأسود غدا بياض الثلوج التي سقطت بغزارة ذلك اليوم يغطي الدروب والمعابر، وهو ما أدى إلى تعثر حماره وارتطامه بالصعيد مع كامل أحماله بسبب انزلاقه على الثلوج التي كان الصقيع قد حوّلها بعد التراكم على الطرقات إلى ما يشبه المزالق، وعقب وقوع المصيبة صار البائع يدور حول الحمار كالملسوع عله يُساهم في رفعه عن الأديم، فينقذ بذلك بضاعته والحمار معاً،

 

التفاصيل ...

مقالات: ما زلت هنا و لن اعتذر لأحد عما قلت أو فعلت
 
الخميس 16 كانون الثاني 2020 (168 قراءة)
 

بيوار إبراهيم

   أنا الكوردية السورية التي سابقت الريح، واليوم تواجهه بكل جبروته، رياح لا غربية ولا جنوبية، واما  الرياح الشمالية فدمرت ما كان مبنياً من سلام وسكينة وطمأنينة رغم انحسار الحرية المرجوة، واليوم بات الأمل مرهونا بهبوب رياح شرقية لعل وعسى تبني القليل مما هدم وتعيد البعض ممن هاجروا. عنقي مرهون لرصاص الأيام التي لم تلد بعد بالرغم من مرورها وباتت ماضياً. 
الكلمة باتت علقماً في رأس قلمي الذي يصارع معي الهروب والموت والجوع والضياع في وطن بات يشبه وطنا أو كأنه كان وطن!، وطن تعشش فيه الحدآن والتي بدورها باتت تضرم النيران بالأخضر واليابس وكأنها تمارس سياسة الأرض المحروقة بغل وطغيان. كلما ركضت وراء ما كان وطن واصرخ أرجوك 

 

التفاصيل ...

مقالات: وحدة الصف الكوردي بمقاسات الاوجلانوجيا
 
الخميس 16 كانون الثاني 2020 (177 قراءة)
 

خليل خلالكي 

دون تمهيدّ و لا تعقيدٍ و لا مقدمات دعونا نضع المراقب أو المتابع و المخاطب و كلّ معنيّ بالأمر في حقيقة المقاسات القنديلوجية أو الأوجلانوجية المطلوبة لأي تقاربٍ أو إطارٍ تشاركي كوردي ممكن .
و الإعتماد على التجارب و الأمثلة الحية برأينا هي الوسيلة الأنجع غالباً للكاتب في جذب القارىء الى الموضوع المطروح و فكرته و رسالته و إقناعه به .

 

التفاصيل ...

مقالات: مستقبل جنوب غرب كردستان 1/2
 
الخميس 16 كانون الثاني 2020 (166 قراءة)
 

د. محمود عباس

على خلفية فشل تركيا في جبهاتها الحديثة التشكل، في البعدين الاقتصادي والعسكري، والمؤدية إلى تصاعد معارضة دول حوض البحر الأبيض المتوسط لطموحاتها، إن كانت الدول العربية التي حشدتها مصر، أو الإسلامية التي تمكنت السعودية من استقطابها، أو الأوربية التي تتعرض مصالحها للخطر. وعدم تمكنها على إبدال قضية إدلب السورية بليبيا، والتي ظهرت فيها إخفاقاتها منذ الأيام الأولى، المؤدية على الأغلب، إلى انتشار أشلاء المعارضة السورية التكفيرية في شوارع وأزقة طرابلس الليبية، الخدعة المشابهة التي ورطتهم فيها تركيا بتحشيدهم على محاربة القوة الكردية في منطقة عفرين وشرق الفرات، العملية التي غيرت مسار قسم من المعارضة السورية؛ من مواجهة السلطة في دمشق إلى محاربة أعداء النظام التركي.

 

التفاصيل ...

مقالات: سيناريو الحرب الامريكية الإيرانية المحتملة
 
الخميس 16 كانون الثاني 2020 (124 قراءة)
 

بهزاد عجمو

منذ تولي ترامب إدارة دفة الحكم في أمريكا وقع معظم المحللين السياسيين في حيرة من استراتيجية أمريكا بالنسبة للشرق الاوسط حيث معظمهم يرددون بان استراتيجية أمريكا هي غامضة وغير واضحة المعالم ومعهم بذلك الكثير من الحق لان ترامب هذا التاجر الملياردير الغير عارف بأسرار السياسة وجد نفسه وبقدرة من اللوبي اليهودي وإسرائيل رئيساً لأكبر دولة في العالم لذا رأيناه في الكثير من الاحيان يتخبط في تغريداته وكلام المساء يمحوه الصباح وفيه الكثير من التناقضات لأنه عندما يخطأ فيأتي من يلقنه ويدله على طريق الصواب أما بالنسبة لاستراتيجيته في الشرق الاوسط فأن الخطط الاستراتيجية توضع في اسرائيل اي ان هذه الاستراتيجية تخطط في اسرائيل وتنفذ في واشنطن

 

التفاصيل ...

مقالات: هل سعادة تجار الازمات تتحقق باستغلال المواطنين ؟
 
الخميس 16 كانون الثاني 2020 (218 قراءة)
 

خالد بهلوي

من سنوات ارادت الحكومة ارتفاع سعر الخبز فنشرت ان تم رفع سعر الخبز بسبب تحسين جودته بإضافة حليب وسكر فعلا كانت النتيجة خبز خمس نجوم لكن للأسف عادت بعد يوم الى خبزه الطبيعي.
في الفنادق عندما كانت تحسن خدمة الزبائن وتضيف نجمة الى تصنيف الفندق كان يقوم بتغيير الفرش والدهان وتعديل الكثير من الأثاث والخدمة حتى يرتاح ويتقبل الزبون السعر الجديد وهذا ينطبق على الكثير من المهن والخدمات التي تقدم للمواطن بأسعار محددة  .

 

التفاصيل ...

مقالات: مهلاً يا ( حسن نصر الله)!
 
الخميس 16 كانون الثاني 2020 (156 قراءة)
 

كفاح محمود كريم

خرج علينا رئيس حزب الله اللبناني حسن نصر الله بخطاب حول مقتل قاسم سليماني، مقحما الكورد وزعيمهم بموضوع اقل ما يقال عنه انه لا يليق برجل يقف على رأس حزب وميليشيا ونفوذ في بلد، كان يوصف بانه عروس الشرق الاوسط وبسبب سياسته ونفوذه تحول للاسف الشديد الى بلد يفترش اهليه الشوارع والساحات احتجاجا ورفضا له ولحزبه ولسياسته.
حسن نصر الله الذي وصفته دول عظمى بانه ارهابي، تحدث عن رجل ثورة ودولة، ترفع له ولقواته القبعات في كل دول العالم، لما قدمته للانسانية من بطولة وسلوك قتالي واخلاقي رفيع المستوى، هذا الرجل هو الرئيس مسعود بارزاني الذي حمل بندقيته وهو في الخامسة عشر من عمره، ولم تبرد بارودته كما تقول العرب الى يومنا هذا، يتنقل من جبهة الى اخرى طيلة الحرب مع داعش، هو واخوته وابنائه وابناء اخوته واقربائه، الذين ما برحو ساحات القتال الا منتصرين.

 

التفاصيل ...

مقالات: شجاعة حسن نصرالله!!
 
الخميس 16 كانون الثاني 2020 (125 قراءة)
 

د. ولات ح محمد

    من دون أية مقدمة لن أقارن بينك يا سيد حسن وبين القائد الشجاع مسعود بارزاني لأن أية مقارنة من هذا النوع ستكون إهانة لشخصه الكريم؛ فالمقارنة العادلة تكون بين المرء وقرينه أو من يكون في مقامه؛ فهل يمكن المقارنة مثلاً بين من هو على قوائم الإرهاب إلى جوار داعش ومن يقف على قوائم الشجاعة والنضال والتحرر والمدنية والإنسانية والانتصار. في حديث الشجاعة، هل واجهتَ يوماً عدوك صدراً لصدر وجبهة لجبهة وعيناً في عين؟ هل نمتَ في شِعَب الجبال وأعماق الكهوف في الليالي المظلمة والباردة وافترشت الصخر والتحفت السماء وتوسدت بندقيتك ومن حولك الأعداء والوحوش؟. 

 

التفاصيل ...

تقارير: عامٌ جديد... حافل بالمفاجآت.. ومعطيات جديدة قد تكون مثمرة كردياً
 
الخميس 16 كانون الثاني 2020 (148 قراءة)
 

عزالدين ملا
 
تشهد منطقة الشرق الأوسط بداية كل عام تسارعا في وتيرة الأحداث وعلى مختلف الصعد وكأن الدول الكبرى تعمل في بداية سنة على خلط الأوراق، وإعادة ترتيبها من جديد حسب ما تقتضيه مصالحها وأمنها، فبعد دخولنا عام 2020، شهدنا حدثاً يعتبر من أضخم الأحداث على المستوى الإقليمي والعالمي، مقتل قاسم سليماني، هذا الاسم الذي أدخل الرعب في المنطقة، فكان له اليد الطولي لكل ما يحدث من فوضى في المنطقة عامة وسوريا والعراق خاصة. 

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· عامٌ جديد... حافل بالمفاجآت.. ومعطيات جديدة قد تكون مثمرة كردياً
· خريف الخطاب السياسي
· أُسس الانتقال السياســـي (البيــــئة الآمنــــة والمحايـــــدة)
· جردة حساب
· في جدلية الفهم أللاقومي وثقافتها
· حسن نصر الله والعتم الفكري
· بيان مشترك حول ضحايا الاغتيالات والتفجيرات والاعتداءات التركية وضحايا الانتهاكات المتعددة في سورية
· الدولة العميقة وكش ملك
· شكراً كورد تركيا
· الرئيس مسعود بارزاني وكرد غرب كردستان
· من جبال كردستان العراق: جبال قنديل «وجهات نظر» 2/2
· حسن نصرالله، وهو إذ يطلب من الكُرد الإنتقام لعدوهم
· ماذا وراء تطاول حسن نصر الله أمين عام حزب الله اللبناني  على الزعيم الكردي مسعود البارزاني ؟
· من جبال كردستان العراق: جبال قنديل « وجهات نظر »1/2
· خطاب جديد لتركيا في طريق الاعتراف الرسمي بـ اقليم كوردستان
· إدريس علو أحد العشرة المبشّرين بالعتق من الأسر
· الرصاصة العالقة…
· هل نريد الوحدة القومية فعلا؟
· إسقاط الطائرة الأوكرانية يزيد انكشاف نظام إيران
· موقع الكرد في الصراع الأمريكي الإيراني
· كردستان العراق ، قصة المنفيين مخيم بردره ش للاجئين ، كردستان العراق
· المنظمة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا تدعو لتشكيل لجنة تقصي حقائق جديدة بخصوص المختطفين لدى «ب ي د»
· ابراهيم برو: تهرب قوات سوريا الديمقراطية و انهائهم لملف المختفين والمعتقلين بهذا الإخراج الهزيل هي رسالة خطيرة جدا
· وحدة الشعب الكردي، توحدوا ؟
· هل يتحقق امنيات شعبنا في العام الجديد
· قراءة موجزة لبيان قسد الصادر مؤخراً بخصوص مستجدات توحيد الخطاب الكردي في سوريا
· بيان من عائلة المختطف أمير حامد ردا على بيان القيادة العامة لقوات سوريا الديمقراطية
· عاش سليماني.. مات سليماني!!
· في صناعة الأحزاب
· رسالة من كردي إيراني، شنِق أمس
· الثورة السورية في عيون الجنس اللطيف
· الفيدرالية تجمعنا
· إنهم كوردٌ ولكن..؟
· الفيس بوك و ما أدراك
· السيد الكردي ودونالد ترامب
· التهديدات والصوت العالي الإيراني هو للتغطية على عجزها على التحرك على أرض المعركة فعلياً...
· بكاء علي خامنئي على جثمان قاسم سليماني
· سوريا .. ومشنقة المصالح
· مسعود بارزاني: مستعدون للتعاون لإيجاد الحل و لسنا مع توريط البلاد في حرب بالوكالة واقتياده نحو مصير مجهول
· بطاقة شكر وامتنان من كونى ره ش
· وماذا بعد مقتل سليماني
· المنبر الحرّ ولاتي مَه
· حان وقت انشاء كردستان مستقلة
· الجرائم ضد النباتية والحيوانية، فالإنسانية أخيراً «عن حرائق الأمازون واستراليا »
· «مانيفيست» تصحيح مفاهيم خاطئة حول الكرد السوريين (2)
· كلمة حق يجب أن تقال في هذا الزمن العصيب
· مقتل قاسم سليماني بداية مشروع كبير
· عشر نقاط عن وفاة سليماني «وجهات نظر حول الأخبار»
· الفرصة الاخيرة ....
· هل انتهى موسم السياحة الدينية الإيرانية في الشرق الأوسط

مقالات قديمة

القسم الكردي..

 

 

 




















 


 



HELBEST U PEXSHAN