القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 203 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي




















 












 بيان حول تصريحات احمد طعمة وبشار الجعفري            نجاح الدواعش في مؤتمر أستانة-14            أي مستقبل لحزب أحمد داود أوغلو: المستقبل ؟            إشــكاليـة مـفهـوم « الثـورة، الحـرب» مـن مـنظـور آخـر .. الـحدث السـوري نمـوذجـاً            من بوابة القانون ... تزوّدوا بهذا أيّا القانونيّون و الساسة و لن تندموا            مهزلة مجالس العزاء في أوربا            إلى كل متظاهر في العراق يستهدف الكورد وكوردستان بدافع عنصري مقيت            أيُّ العقُولِ هي التَّائِهة: عقُول شعُوبنا أم عقُول السَّاسَة (قادة أحزابنا).؟             ندوة منظمة ماف بمناسبة يوم الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في ايسن/ألمانيا            ضرورة المزيد من الحزم في قمة الرياض في مواجهة نظام الملالي المحرض على الحرب            «مانيفيست» الأولويات القومية والوطنية            السَّاسَة (قادة الأحزاب) أوصلُوا شعُوبنا لحياتها التَّعيسة.؟            حقوق الإنسان أكذوبة تاريخيّة            الموجة الثانية من ثورات الربيع العربي            دونالد ترامب مجنون فعلاً

بيانات: بيان حول تصريحات احمد طعمة وبشار الجعفري
 
السبت 14 كانون الأول 2019 (35 قراءة)
 

 أثارت تصريحات بشار الجعفري و أحمد طعمة وما نتج عن أستانا ١٤ الكثير من التساؤلات المهمة في هذا الوقت الذي يبدو فيه بان طريق الوطنية العابرة للمذاهب والقوميات والاديان ما زال صعبا وطويلا في سوريا ، وقد يكون اصعب من جميع الطرق واعقدها رغم ان الثورة السورية قد طرحت مسألة الوطنية السورية والديمقراطية والمواطنة المتساوية وتوسيع المساحات المشتركة بين المكونات وخروج الكرد من عقدة  المظلومية والتهميش ، الا ان ما جرى على ارض الواقع سواء في عفرين أو كري سبي وسري كانيه وبعض المناطق الاخرى على يد الجيش التركي وميليشياته المسلحة  تحت عناوين مضادة ما هو الا "اجتثاث " للكرد وانكار لوجودهم الماضي والحاضر وكأنهم ابناء تاريخ منفصل عن الجغرافيا التي يعيشون عليها .!

 

التفاصيل ...

مقالات: نجاح الدواعش في مؤتمر أستانة-14
 
الجمعة 13 كانون الأول 2019 (69 قراءة)
 

د. محمود عباس

 معظم المؤتمرات السابقة، حول القضية السورية، كانت غايتها الرئيسة تمرير الوقت، لتتراكم المزيد من الكوارث، ويدفع بالإنسان السوري إلى تقبل أمَّرَ البنود، وينسى شعار الثورة (أسقاط النظام) أو كما يقال في اللغة الدبلوماسية، الرضوخ، بعكس مؤتمرهم هذا، المنعقد في مدينة نور سلطان (أستانة) عاصمة كازاخستان بتاريخ 10-11/12/2019م، والتي كانت لها أجندات رئيسة، غير معلنة، متفقة عليها مسبقاً، المعارضة والسلطة، بتركيبة تركية إيرانية، وهي محاربة الكرد، قضية وديمغرافية.

 

التفاصيل ...

مقالات: أي مستقبل لحزب أحمد داود أوغلو: المستقبل ؟
 
الجمعة 13 كانون الأول 2019 (98 قراءة)
 

 إبراهيم محمود

سيكون هناك من يفرح كثيراً، بسماع صوت الأكاديمي، أولاً، والسياسي والدبلوماسي التركي ثانياً: أحمد داود أوغلو " 60 عاماً " وقد أعلن عن إنشاء حزب جديد سمّاه حزب المستقبل    Gelecek Partiنكاية  
بأردوغان : كرداً وغير كرد. إنما على الكرد تحديداً، ألا يفرحوا، إذ إن تاريخ تركيا الحديث يعلِمنا ومنذ عام 1924 " ما يُسمى بولادة الجمهورية التركية " أنه تاريخ قمع متنام للكرد قبل سواهم، وما يجري في روجآفا، امتداد لتلك السياسة الأتاتوركية وحتى العثمانية، مع زيادة في جرعة القمع المكثَّف. وما أفصح عنه أوغلو وهو يتحدث عن مشروعه السياسي المستقبلي، جاهرَ بحبه لتركيا والأتراك، وتعهد بحمايتهم، والسير على نهج أتاتورك، وحماية العلويين. وليس من إشارة يُرتاح إليها بالنسبة للكرد. طبعاً. فالسلالة الأتاتوركية، لكي تثبت جدارتها السياسية لا بد من إعلان الكرد في حكم المغيَّبين ".

 

التفاصيل ...

مقالات: إشــكاليـة مـفهـوم « الثـورة، الحـرب» مـن مـنظـور آخـر .. الـحدث السـوري نمـوذجـاً
 
الخميس 12 كانون الأول 2019 (99 قراءة)
 

دلدار بدرخان*

- المتأمل لشكل نشوء الكيان السوري لا يخفى عليه أن الوطنية السورية لم تنضج في سياق تاريخي وثقافي طبيعي 
كما هو الحال في نماذج الوطنية الفرنسية أو الروسية أو الصينية ... إلخ / ويُقصد نماذج الدولة " الأمة " 
بل هي وطنية متعلقة بالكيان السياسي السوري وهو كيان نتج عن إقتسام تركة الدولة العثمانية عقب إتفاقية سايكس بيكو وما تلاها دون أي إعتبار لإرادة السكان القاطنين .

 

التفاصيل ...

مقالات: من بوابة القانون ... تزوّدوا بهذا أيّا القانونيّون و الساسة و لن تندموا
 
الخميس 12 كانون الأول 2019 (73 قراءة)
 

المحامي عماد الدين شيخ حسن 

مباركةٌ جهودكم بدايةً أينما حللتم و كائناً من كنتم و قابلتم و أيّاً ما ناقشتم يا من تخوضون في الحديث و التعبير عن حالنا و داءنا و في الدواء و المبتغى .
جلّ ما في الأمر و كلّه هو أنني أودّ من خلال هذه النافذة أن نتساعد و نتناصح في أن تصل رسالتنا واضحةً سليمةً نافعة .

 

التفاصيل ...

مقالات: مهزلة مجالس العزاء في أوربا
 
الخميس 12 كانون الأول 2019 (251 قراءة)
 

شمس الدين قاسم

العزاء-عادة- هو مواساة لصديق أو قريب فجع بعزيز، و هو حالة من صميم الطبيعة البشرية، فكلنا نتأسى على فقدان صديق أو حبيب، أما أن تنحرف هذه الحالة عن مسارها، و تأخذ شكلا آخر غير المعتاد، فحينها تكون المأساة، بل قل: المهزلة. فقد باتت مجالس عزاء الجالية الكردية ( السورية ) في ألمانيا، نموذجا، مهزلة، بحق. إنها تعج بالولائم مما لذ و طاب، حتى بات المرء لا يفرق أهو مجلس عزاء أم مناسبة فرح؟ سألني صديق كان قد قدم ألمانيا حديثا، و كنا في أحد هذه المجالس: أهذا فرح أم عزاء؟ إنه لا ينقص من هذا المجلس سوى مطرب يعزف، ثم ترقصون بعد ذلك على روح ميتكم.

 

التفاصيل ...

مقالات: إلى كل متظاهر في العراق يستهدف الكورد وكوردستان بدافع عنصري مقيت
 
الخميس 12 كانون الأول 2019 (57 قراءة)
 

محمد مندلاوي

كما هو واضح في العنوان أعلاه، هذه المقالة موجهة إلى أولئك المتظاهرين، الذين ألقوا الكلام على عواهنه عدة مرات في وسائل الإعلام وذلك بتصريحات عنصرية ضد إقليم كوردستان وشعبه الكوردي المسالم،لقد قرأنا في وسائل الإعلام أن أحدهم طالب بإلغاء الإقليم، والآخر اقترح أن يسمى بإقليم الشمال وتتغير أسماء وزاراته ومؤسساته على الطريقة البعثية العنصرية كي تتناسب الأسماء الجديدة المقترحة مع توجهاتهم العروبية المقيتة. يا للعجب، ما هذه النوازع الشريرة الغير عراقية؟!، هل من مستلزمات السياسة أن تكون ساقطاً ومنحطا ولا تعرف ماذا تهرف؟! ألم يعرفوا أن مثل هذا الكلام غير المسؤول يؤدي بالبلد إلى منزلقات خطيرة لا يعرف عقباها؟؟. 

 

التفاصيل ...

مقالات: أيُّ العقُولِ هي التَّائِهة: عقُول شعُوبنا أم عقُول السَّاسَة (قادة أحزابنا).؟
 
الخميس 12 كانون الأول 2019 (49 قراءة)
 

خليل مصطفى 

منذُ عقود وشعُوبنا (مسلوبة الإرادة) تعيش واقعاً مأساوياً تعمَّه شبكة التَّعاسَة (محن: الفقر، القهر، الإجحاف، الغُبن، المذلة...)، واقعها المأساويُّ أشبه بأسماك بحيرة يرصَّدها صيَّادون (شياطين مهرة).؟
 أوَّلاًــ قال الله تعالى: ( فَبَشِّرْ عِبَادِ الَّذِينَ يسْتمِعُونَ القَوْلَ فيتَّبِعُونَ أَحْسَنهُ... أُولئِكَ هُمْ أُوْلُوا الأَلْبَابِ. الزمر/آية 18 + مَنْ عَمِلَ صَالِحَاً فلِنفْسِهِ ومَنْ أَسَاءَ فعليْهَا ومَا رَبُّكَ بِظَلاَّمٍ للعبيدِ. فصلت/آية 46.).

 

التفاصيل ...

أخبار:  ندوة منظمة ماف بمناسبة يوم الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في ايسن/ألمانيا
 
الأربعاء 11 كانون الأول 2019 (162 قراءة)
 

منظمة حقوق الانسان في سوريا- ماف، وبالتعاون مع جمعية هيلين للثقافة والفنون في إيسن تدعو لحضور ندوة بهذه المناسبة لكل من الزميلين:
جميل إبراهيم
حفيظ عبدالرحمن
بعنوان
يوم الإعلان العالمي لحقوق الإنسان
قراءة ووقائع ودلالات

 

التفاصيل ...

مقالات: ضرورة المزيد من الحزم في قمة الرياض في مواجهة نظام الملالي المحرض على الحرب
 
الأربعاء 11 كانون الأول 2019 (47 قراءة)
 

بقلم عبدالرحمن کورکی (مهابادي)*

سوف تستضيف الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية، هذا الأسبوع، في 10 ديسمبر 2019، القمة الأربعين لرؤساء دول مجلس التعاون الخليجي، ومن المقرر أن يحضر قادة دول مجلس التعاون الخليجي هذه القمة.
وتُعقد القمة في وقت تشهد فيه إيران والعراق انتفاضات شعبية واسعة النطاق، يتركز هدفها على عدو مشترك، وهو حكومة ولاية الفقيه في إيران.  وفي لبنان أيضًا هناك انتفاضة مماثلة تحمل نفس الهدف ضد حزب الشيطان اللبناني المنتمي لنظام الملالي.  وبناءً عليه، من المتوقع حتى الآن أن يتخذ أعضاء هذا المجلس قرارات تتماشى مع هذه الانتفاضات وتدعمها. 

 

التفاصيل ...

مقالات: «مانيفيست» الأولويات القومية والوطنية
 
الأربعاء 11 كانون الأول 2019 (363 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

    قد يصيب المحلل السياسي  وقد يخطئ ، لدى تناول مواضيع القضايا القومية والوطنية والسياسة ، الإقليمية والدولية ، ومصائر البلد والشعب ، ومستقبل الأجيال بصورة عامة ، وهذا مانلمسه بشكل يومي على مواقع التواصل الاجتماعي ، وفي المنابر الإعلامية المرئية والمسموعة ، وفي الحالة السورية العامة ، والكردية السورية المشخصة ، من أخطر مايقترفه المتابع الفيسبوكي ، والمثقف والكاتب ، الوقوع في الخطأ المنهجي في اختيار المسائل دون التميز بين المهم والأهم ، والاستعانة بقوالب نظرية جامدة وقعت وفشلت قبل عقود ، والعبث بتراتبية الأولويات ، بحسب المزاج والعاطفة الذاتية ، لدى التعامل مع المهام المصيرية المطروحة ، كما تكرر خلال الأشهر القليلة الماضية في ساحتنا .

 

التفاصيل ...

مقالات: السَّاسَة (قادة الأحزاب) أوصلُوا شعُوبنا لحياتها التَّعيسة.؟
 
الأربعاء 11 كانون الأول 2019 (63 قراءة)
 

خليل مصطفى 

أوَّلاًــ قال سيدنا علي (عليه السَّلام): ( جمَالُ السِّياسَة العَدْلُ... وأفضَلُ المُلُوكِ العَادِلُ... وثباتُ الدُّوَلِ بِإِقَامَةِ العَدْلِ.).
 ثانياًــ قال (العُلماء): العَقْلُ والقَلْبُ جهازان أقامهُما اللهُ تعالى للإنسان، فإذا وظَّفهُمَا (كما أراد الله) كان خليفتهُ في الأرض. فالعقل: وظيفتهُ أوَّلاً إدراك الأشياء (فهمها ومعرفتها)، ثانياً الاستدلال بظواهر الأمور على ما وراءها (المخفي). وبذلك فإن العقل يُثبِتُ الخيرَ فيُحبِّبَهُ للإنسان ويُنْكِرُ الشَّرَّ فيُكرِّهَهُ للإنسان (طاعة لأمْرِ الله تعالى). والقلب: وظيفتهُ أن يَسِيرَ بهدي العقل (توجيهاتهُ) فيُحِبُّ الخَيْرَ ويُنْكِرُ الشَّرَّ (طاعة لأمْرِ الله).

 

التفاصيل ...

مقالات: حقوق الإنسان أكذوبة تاريخيّة
 
الأربعاء 11 كانون الأول 2019 (118 قراءة)
 

نارين عمر

يبدو أنّ أكذوبة حقوق الإنسان موجودة منذ أمد بعيد وبحماها تمّ سحق البشر والبشريّة من قبل قلّة بشريّة تتحكّم بمصير العالم، ولكنّها انتشرت مع بدايات ظهور الإعلام المسموع والمرئيّ وانتشارها بشكل واسع خلال السّنوات العشرين الأخيرة، فكشفت الحقيقة للجميع بشكل جليّ وواضح لذلك تأخّرنا في إدراك هذه الحقيقة وخلال فترة تأخير إدراكنا خسرنا الكثير وتذوّقنا مرارة الهزيمة وما يرافقها من مشتقات الألم والجهل والمذلّة.
المصيبة الأكبر تكمن في العجز الأليم الذي نشعر به خلال الأعوام الماضية وتحديداً خلال اكتشافنا لهذه الأكذوبة التّاريخيّة المديدة ولكنّنا على الرّغم من كلّ ذلك لا نستطيع مواجهتها ولا تحويلها إلى حقيقة صادقة نحقّق بها حقوقنا وموجبات عيشنا الهانئ الرّغيد لأنّ هذه القوى في تزايد ومواقدها في لهيب متصاعد.

 

التفاصيل ...

مقالات: الموجة الثانية من ثورات الربيع العربي
 
الثلاثاء 10 كانون الأول 2019 (92 قراءة)
 

حواس محمود

ادعت القوى المضادة لثورات الربيع العربي ان هذه الثورات مؤامرة وفشلت ، لكن ثورات العراق لبنان وحتى ايران وقبلها الجزائر والسودان فاجأت هذه القوى التي هي بقايا الاستبداد العربي والقوى الظلامية وأيضا بعض الدول الإقليمية والدول الكبرى التي تحولت الى احتلالية في سوريا والعراق .
لم أكن اقتنع أن الثورات قد فشلت رغم مأساوية الحالة في اليمن وليبيا وسورية ، سورية الجريحة التي تكالبت كل دول العالم ضد قرار الشعب السوري بإزالة الاستبداد والفساد والعيش بحرية وكرامة وعزة .

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: دونالد ترامب مجنون فعلاً
 
الثلاثاء 10 كانون الأول 2019 (117 قراءة)
 

 كاهينا سيكّاي
النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

ماذا لو كان دونالد ترامب مجنوناً ... فعلاً ؟ إذ بعد فترة وجيزة من وصول الرئيس الأمريكي إلى السلطة ، قامت مجموعة من الأطباء النفسيين الأمريكيين بخرق قاعدة حالة الملياردير من جهة الصحة العقلية وتشخيصها دون أن يتمكنوا من دراستها. تلك هي نقطة انطلاق الفيلم الوثائقي الذي تم إنتاجه ومن ثم عرضه من خلال فيكتور روبرت، الذي تم بثه مساء الاثنين على قناة C8: "دونالد ترامب  مجنون فعلاً؟".

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان حقوقي مشترك من أجل توحيد كافة الجهود الوطنية لسيادة الحل السياسي السلمي الدائم والسلم والسلام في سورية
 
الثلاثاء 10 كانون الأول 2019 (68 قراءة)
 

بمناسبة مرور الذكرى السنوية للإعلان العالمي لحقوق الإنسان والاعلان العالمي لحماية المدافعين عن حقوق الانسان

تمر مناسبة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، الذي أصدرته الجمعية العمومية للأمم المتحدة قبل 71 عامًا ، في العاشر من كانون الأول ديسمبر عام 1948 بباريس بموجب قرار الجمعية العامة 217 أ ( د-3) ،والذي شكل منذ صدوره حجر الزاوية ومصدر الإلهام لكل الأفكار والأنشطة المتعلقة بحقوق الإنسان في كل مكان في العالم، واصبح مفصلا مهما لما أصبح يعرف بحق باسم «التراث العالمي لحقوق الإنسان» ومصدرا رئيسا تفرعت عنه كل الاعلانات والعهود والاتفاقيات الدولية والاقليمية المتعلقة بحقوق الإنسان ، فلقد شكل حدا فاصلا بين ماضي البشرية و مشروعها المستقبلي ،

 

التفاصيل ...

بيانات: تيار مستقبل كردستان سوريا: بناء دولة وطنية تعترف بحقوق كل مكوّناتها شرط أساسي لحقوق الانسان
 
الأثنين 09 كانون الأول 2019 (87 قراءة)
 

يمرُّ اليوم العالمي لحقوق الانسان الثلاثاء 10 – 12- 2019 في ظل أسئلة مقلقة تتعلق جميعها بأوضاع حقوق الإنسان في سوريا عموماً والمنطقة الكردية على وجه الخصوص وفي بلدان مثل العراق واليمن وتركيا وإيران ولبنان وأماكن أخرى من العالم سواءً على مستوى الحقوق السياسية والمدنية أو الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، أو البيئية أو الحق في التنمية الشاملة أو حقوق الفئات المُهمّشة وغياب  المساواة بين النساء والرجال، وتنامي التطرُّف بمختلف أشكاله.
رغم أن جميع الدول والمنظمات تعلن دعمها ودفاعها عن هذه الحقوق نظرياً إلا ان الممارسة العملية الملموسة تفضح زيف ادّعاءات الكثيرين وخاصة المجموعات الاستبدادية والعسكرية والايديولوجية،

 

التفاصيل ...

بيانات: الذكرى الـ (71) للإعلان العالمي لحقوق الإنسان
 
الأثنين 09 كانون الأول 2019 (76 قراءة)
 

بيان
يحتفل العالم اليوم بالذكرى الـ (71) للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، الذي تم اعتماده من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في 10 كانون الأول/ديسمبر 1948، رداً على الخراب والدمار والكوارث الهائلة والانتهاكات الواسعة التي نجمت عن الحرب العالمية الثانية وتطوراتها.

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان مشترك حول ضحايا الانتهاكات المرتكبة من قبل قوى العدوان التركي وضحايا التفجيرات إرهابية والاغتيالات والاختفاءات القسرية في سورية
 
الأثنين 09 كانون الأول 2019 (86 قراءة)
 

استمرت الاعمال العسكرية الحربية في عدة مناطق سورية، وتواصل سقوط الضحايا القتلى والجرحى من المدنيين والعسكريين، واستمرت قوات الاحتلال التركي القيام بمداهمات بدوريات مسلحة من عناصر تركية ومن مسلحين ينتمون الى المعارضة المسلحة السورية المتعاونة مع الاحتلال التركي، وطالت المداهمات المسلحة عدة مناطق سورية في راس العين وريفها والدرباسية وريفها وديرك وريفها وريف القامشلي وريف تل تمر وتل ابيض وريفها وريف الرقة ، وتم اختطاف عدداً كبيراً من المدنيين، واقتادتهم إلى أماكن مجهولة ولم يعرف شيء عن مصيرهم حتى الآن. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الأيديولوجية السياسية والدينية في كوردستان وتأثيرها المدمر على الحس القومي والوطني
 
الأثنين 09 كانون الأول 2019 (95 قراءة)
 

محمد مندلاوي

إن مصطلح "الأيديولوجيا= Ideology" الذي يبدأ بالهمزة فوق الألف أو تحتها، وينتهي بالألف الممدودة أو بالتاء التأنيث. كما تعرف عزيزي القارئ، أنه كبقية المصطلحات العلمية والسياسية والاقتصادية والطبية الخ، مِن ابتكارات العقل الغربي الـ(كافر). حقيقة لا أريد أن أخوض في معنى الكلمة واشتقاقات هذه المفردة المستوردة، لأن هناك كثيرون قبلنا جزؤوا الكلمة وفسروا مضمونها بكل الاتجاهات الفكرية والعقدية القديمة والمعاصرة  كتلك التي تنظر إلى الأرض كمصدر للحياة أو التي تنظر إلى السماء كمُنشئ للكون بكل ظواهره وغوامضه؟. 

 

التفاصيل ...

مقالات: إذا خُيِّرتُم بين السَّاسَة (قادة الأحزاب) وضمائِركُم، اتركُوهم واتَّبِعُوا ضمائِركُم.؟
 
الأثنين 09 كانون الأول 2019 (67 قراءة)
 

خليل مصطفى

 أوَّلاًــ قال الله تعالى: ( والعَصْرِ إِنَّ الإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ، إِلاَّ الَّذِينَ آمنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوا بِالحَقِّ وَتَوَاصَوا بِالصَّبْرِ.).
 ثانياًــ قال سيدنا علي (عليه السَّلام): ( جمالُ السِّياسَة العَدْلُ + مَا وَلَدْتُمْ فَلِلتُّرابِ، ومَا بَنيْتُم فلِلخَرابِ، ومَا جمعْتُمْ فلِلذِّهَابِ، ومَا عَمِلتُمْ ففي كِتَابٍ مُدَّخَرٌ لِيَومِ الحِسَابِ + الشَّرَفُ عِندَ اللهِ سُبحانهُ بِحُسْنِ الأعمَالِ لا بِحُسْنِ الأقوالِ + لَنْ يُـدْرِكَ النَّجَـاةَ مَنْ لَمْ يَعْمَلْ بالحَقِّ.).

 

التفاصيل ...

مقالات: بديل الـ ب ي د 2/2
 
الأثنين 09 كانون الأول 2019 (131 قراءة)
 

د. محمود عباس

7 في السنوات الأولى من الثورة السورية (نقولها ولأول مرة) عرض علينا نحن في المجلس الوطني الكردستاني-سوريا دعم عسكري ولوجستي لإدارة المنطقة الكردية وبسند دولي، وبعد نقاشات مطولة وحوارات تم التخلي عنها، لاعتبارات، منها، فضلنا أن نظل منظمة ذات منهجية سلمية في النضال، وبالتالي نستمر على رفض الصراع العسكري لحل ليس فقط القضية الكردية بل والسورية عامة، ومع إدارة المنطقة بشراكة وتفاهم بين جميع الأطراف الكردية، كما وبها تم إبعاد احتمالية حصول اقتتال كردي- كردي، فقد كانت قوات الـ ب ي د متشكلة حينها، ووقفت في وجه تشكل قوات البيشمركة التابعة للمجلس الوطني الكردي في كل من تربه سبيه وديريك، والخلاف بيننا وبينهم طال لشهور، إلى أن تراجعت الجهات الدولية عن عرضهم. 

 

التفاصيل ...

مقالات: قادة أحزاب شعُوبنا هل هم سَاسَة أسْوِيَاء.؟
 
الأحد 08 كانون الأول 2019 (83 قراءة)
 

خليل مصطفى 

قال (الحُكماء): ( في السِّـياسَـة ينبغي النَّظر إلى القائِل لا القَوْل.).
 أوَّلاًــ السَّاسَة (قادة الأحزاب) الأسوياء لا يهربُون من مشاكل ومآسي شعوبهم، لأنهم يفهمُون أنفسهُم، وواثقُون بإمكانية قدراتهم على:
 1ــ ضبطِ غرائزهم والتَّحكم في إشباع حاجاتهم.
 2ــ تأجيل بعض مصالحهم الخاصَّة لأجل مصالح شعوبهم العامَّة.

 

التفاصيل ...

بيانات: احتجاز الزميل همبرفان كوسا في ماليزيا
 
الأحد 08 كانون الأول 2019 (158 قراءة)
 

تلقى مكتب الحريات العامة في الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد بقلق كبير نبأ احتجاز الزميل الإعلامي همبرفان كوسا، في مطار كوالامور في ماليزيا، وبحسب مصدرمطلع، ثمة مخاوف من تسليمه إلى النظام السوري وهو مايشكل خطراً عليه، لأنه أحد الإعلاميين أصحاب الموقف الذين عملوا في الصحافة العربية بمهنية مشهودة، وفي تسليمه للنظام خطورة على حياته
مكتب الحريات العامة في الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا يناشد السلطات الماليزية للحفاظ على حياة الزميل همبرفان وإطلاق سراحه فوراً، وتسهيل أمور سفره إلى بلد مناسب بالاتفاق معه.

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: من أجل تسليمة نسرين
 
الأحد 08 كانون الأول 2019 (138 قراءة)
 

 ليلى زانا
النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

Pour Taslima Nasreen
 أعرف تفكير تسليمة نسرين بالتحديد في المقتطفات القليلة المنشورة في الصحافة التركية. واستجوابها للنظام القائم ، ودفاعها عن الأقلية الهندوسية في بنغلاديش ، ومن ثم معركتها التي أحبها كثيراً ضد الأصولية الدينية . ودون أن أراها من قبل ، ولم أسمع بها ، فأنا أعتبرها أختًا مقاتلة  sœur de combat. فنحن النساء في أمس الحاجة إلى ناشطات جسورات مثيلاتها ، وخاصة في أرض الإسلام إذ لا يزال لدينا صوت.

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· إيران؛ مجلس نوّاب الشعب أم مجلس نوّاب ولاية الفقيه؟
· الكورد في كوردستان سوريا
· أمام بشاعة أنانيَّة قادة الأحزاب السِّياسِيَّة... ما هُو الحل.؟
· بديل الـ ب ي د 1/2
· «يوم الطالب» مناسبة تاريخية في نضال الشعب الإيراني
· السياسة لوثت الحياة والشأن السياسي الكردي العام
· هل يستحقُّ زُعماءُ أحزابنا السِّياسِيَّة حمل صفة تمثيلنا.؟
· لإنهاء الإخصاء
· قراءة نقدية في مفهوم طرح اللبرالي لهيئة العمل اللبرالي في اللاذقية
· هل عقُول وقُلُوب سَاسَة ومُثقفي شعُوبنا تُعزَّهُم وترفعهُم.؟
· لمحة عن دونالد ترمب وموقفه من الكرد
· إقالة عادل عبدالمهدي.. أنتصار کبير للعراقيين وهزيمة مذلّة للنظام الإيراني تحليل للانتفاضة الشعبية في العراق وآفاقها 2-2
· شتَّان بين الثُّرَيَّـا (أهل الإصْلاح) والثَّـرَى (أهل الهَلاك).؟
· لعنات الإنسانيّة
· إدانة واستنكار للمجزرة الارهابية والوحشية في تل رفعت بريف حلب
· عبد الباقي عجمو من رجالات وطني
· الخطاب الكوردي الموحد ودوره أمام الايديولوجيات والتحديات المصيرية
· أسس انتفاضة الشعب العراقي المناهضة لتدخّلات نظام الملالي في العراق تحليل للانتفاضة الشعبية في العراق وآفاقها 1-2
· الفوضى الممنهجة في جنوب غرب كردستان 2/2
· هل سيُحاول المُثقفُونَ صناعة مجتمعٍ مُتماسك لشعُوبهم.؟
· هيمنة السياسة على القانون
· المجلس الوطني الكردي يدين أعتقال أحد أعضاء محلية المجلس في الدرباسية من قبل مسلحي «ب ي د»
·  النَّصيحَة في الحاضِر (الأسود) باتت فضيحة.؟
· نصّ كلمتي في منتدى الأقليات في جنيف :
· صورة حميد بوزأرسلان من مارك سيمو: «لقد كان من قبل الشرق»
· التقرير السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا عن شهر تشرين الثاني 2019:
· إيران والكلفة المرهقة
· العداء التركي الطوراني السافر ضد الشعب الكوردي و وطنه كوردستان
· هل أفعالُ آبيه أردوغان (المُسلم) تُصدِّقُ أقوالهُ.؟
· المثقف الكوردي و «شعور القزامة»
· الفوضى الممنهجة في جنوب غرب كردستان 1/2
· تعلُّم التكريم والانتقام من الأمريكان
· حماقاتُ بعضُ مثقفي شعُوبنا المُعاصِرة.؟
· نيران غضب الشعب الإيراني تلتهم بنوك ورموز النظام
· وثائق مفيدة (7) إيميلات مطعنة
· هيمنة العمال الكردستاني ومصادرته لإرادة وقرار شعبنا قاتلة
· مَنْ سيُعِيد للسُّوريين حياتهُم (الديمقراطية) الحُرَّة الجميلة.؟
· آفاق الحراك الكردي في جنوب غربي كردستان
· لماذا تمّ قطع الإنترنت خلال الانتفاضة الشعبية في إيران؟
· كرد الأمس واليوم «لقاء مع اسماعيل بيشكجي»
· أردوغان وقادة ائتلاف المعارضة السورية... ماذا بقي لهُم مِنْ قيم وأخلاقيات الإسـلام.؟
· آلية من آليات الشحيح
· لِمَاذا بات المُنقادُون والمُتهوِّرُون والمُجادِلُون سَادة للسَّاحات الثَّـقافية والسِّياسِية.؟ 
· نحو إعادة بناء القرار الوطني الكردي المستقل
· وثائق مفيدة (6) القضية الأرمنية مستمرة
· مثقفي وسَاسَة شعُوبنا... هل هُم ايجابيونَ أم سِلبيُّونَ.؟
· تيار مستقبل كردستان سوريا : نطالب الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بفرض الحماية الدولية للمناطق الكردية
· الانتفاضة التي هزت نظام خامنئي!
· وثائق مهمة (5) الأرمن في أواخر الدولة العثمانية
· هل يُؤمِنُ مثقفُو وسَاسَة شُعُوبنا بالمحبة والتعاون والوحدة.؟ وهل غرسُوا الأزاهير أم الأشرار.؟

مقالات قديمة

القسم الكردي..




 



 



 

 

 




 

HELBEST U PEXSHAN