القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



القسم الثقافي


























 الصّلاة الأتمّ والطّعام الأدسم            تصريح: بصدد استهداف منزلي بعبوات زجاجية حارقة ( مولوتوف )...            حال اللغة ما بين كرد الإقليم وتركيا            هل كان للكرد أدباء وفلاسفة قبل الإسلام - الجزء الثالث عشر            انطلاق المركز الكردي - السويدي للدراسات (NLKS): عين على التنمية المجتمعية            التأويل بين الاختلاف والخلاف            في عيد الصحافة الكردية ولدت رابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا            حرب الأنابيب في سوريا أبعادها و ماذا سيجني الكورد منها            مرايا الإباء والخنوع..!            فرمان بونجق: في نيتنا إصدار قائمة العار ، لأشخاص وجهات عملت على تجنيد الأطفال            المنطقة الكرُدية ليست بأحسنَ حالٍ من مناطق الإمارة والخلافة الإسلامية في سوريا            بين أمريكا وروسيا.. خيبات وآمال.            الحذاء أهم من الوطن            رسالة مفتوحة تخصنا جميعا            رسائل استفتاء تركيا .. الكورد يعاقبون الجميع

مقالات: الصّلاة الأتمّ والطّعام الأدسم
 
الأربعاء 26 نيسان 2017 (60 قراءة)
 

نارين عمر

هناك دول شرق أوسطيّة وشرقيّة ومن دول وبلدان العالم الثّالث معروفة بسياسة تسمّى "النّأي بالنّفس"، ويبدو أنّ الكثير من شعوبها أيضاً يتبعونها، لعلمهم بجدوى تأثيرها ووافر نفعها على مرّ التّاريخ البشريّ وما قبله.
هذا الأمر يذكّرنا بموقف تاريخيّ ومقولةٍ شهيرة تْنسَب إلى أبي هريرة تقول: 
((كان أبو هريرة الصّحابيّ المعروف ينأى بنفسه من الوقوف مع عليّ بن أبي طالب أو معاوية بن أبي سفيان في القتال العنيف الذي دار بينهما، وبينما كان يوماً واقفاً فوق رابية يترقّب ويراقب القتال واشتداده سأله أحدهم: 

 

التفاصيل ...

أخبار: تصريح: بصدد استهداف منزلي بعبوات زجاجية حارقة ( مولوتوف )...
 
الأربعاء 26 نيسان 2017 (209 قراءة)
 

قرابة الساعة الثامنة مساء اليوم تعرض منزلي في حي الأشرفية- مدينة عفرين للرمي بأربع زجاجات حارقة يدوية ( مولوتوف ) معبأة بمواد شديدة الاشتعال..سقطت إحداها فوق سطح منزلي..تسببت بحريق هائل ألتهم الحطب وأغراض أخرى فوق السطح...تم إخماده بمساعدة الجيران...وبقيت إحداها سليمة لم تنفجر...!!!
بعدها قدمت دورية لسلطة الوكالة...واكتشفت المكان بعد ان تم إخبارهم من قبل الجيران...اخبرتهم ان ذاك العمل الجبان والمدان هو استهداف لحياتي ولحياة أفراد اسرتي؛ وهو تهديد صريح لي ولنهجي ومسؤلياتي للحزب الديمقراطي الكوردستاني والمجلس الوطني الكوردي...علماً هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها استهداف منزلي...

 

التفاصيل ...

مقالات: حال اللغة ما بين كرد الإقليم وتركيا
 
الأثنين 24 نيسان 2017 (213 قراءة)
 

ماجد ع  محمد

في هذه الوقفة لن نتطرق إلى الجوانب السياسية والعسكرية لمآلات عمل حزب العمال الكردستاني، إنما سيكون تركيزنا فقط متعلقاً بالناحية اللغوية، لأننا لو أردنا التطرق إلى النواحي السياسية أو الثقافة ككل فقناة روناهي الرسمية لوحدها تشير صراحة إلى فقر المستوى الثقافي لدى المؤسسات الإعلامية للحزب المذكور، بالرغم من امتلاكه لإمكانيات هائلة تعادل إمكانيات عشرات الأحزاب السياسية في بلادنا، وكان بإمكان التنظيم العابر للحدود من خلال تلك الإمكانيات أن يرقى بحالة الثقافة إلى أعلى المقامات لو أراد، ولكن لماذا خطابهم الثقافي لا يزال دون المستوى المطلوب فهذا عائد ربما للبنية العقائدية لهذه المنظومة التي ترفع شعارات متقدمة جداً كالديمقراطية والحرية والإيكولوجية، إلا أن ممارساتها الميدانية لا تزال تحاكي سلوكيات دكتاتورية البروليتاريا التي عفا عليها الزمان وركلها العقل الراهن لدى مجمل الشعوب المتقدمة.

 

التفاصيل ...

مقالات: هل كان للكرد أدباء وفلاسفة قبل الإسلام - الجزء الثالث عشر
 
الأثنين 24 نيسان 2017 (195 قراءة)
 

د. محمود عباس
 
 لا بد من دراسة مواد كتاب  آرثر كريستنسن (تاريخ إيران في عهد الساسانيين) للتمييز بين اللغة البهلوية التي كانت لغة ملوك الساسانيين، لغة الإمبراطورية، وكانت السائدة في المكتبات والمدارس، وكتبت بها السجلات الملكية، والتي سميت في الفترات التاريخية المتأخرة باللغة (الفارسية الوسطى) دون سند، وبين اللغة البهلوية الفارسية الجنوبية، لغة منطقة فارس، والتي أحيتها مملكة سامان، وهي لغة الدولة الإيرانية الرسمية اليوم، والفرق بينهما تثبت أن الفرس والساسانيين شعبين منفصلين عن بعضهما، ففي الصفحة(80) عن تمثال حول تتويج أردشير شاهنشاهاً يقول " وعلى حصان الملك نقش باللغات الإغريقية والبهلوية الأشكانية والبهلوية الساسانية، يبين الفارس عابد مزده أردشير المقدس شاهنشاه إيران الذي هو من أصل قدسي، أبن بابكك الملك "وفي نفس المصدر ينقل عن المؤرخ نولدكه في الصفحة(46) " 

 

التفاصيل ...

أخبار: انطلاق المركز الكردي - السويدي للدراسات (NLKS): عين على التنمية المجتمعية
 
الأثنين 24 نيسان 2017 (196 قراءة)
 

انطلق الموقع الالكتروني لـ"المركز الكردي - السويدي للدراسات" بالتزامن مع عيد الصحافة الكردية الذي يصادف الثاني والعشرين من شهر نيسان الجاري. وعرّف الموقع عن نفسه بأنه "مركز بحثي مستقل، لا يروج لسياسات شخصيات أو أحزاب أو حكومات، ومسجّل بشكل رسمي في السويد باسم المركز السويدي لدراسات الشرق الاوسط وشمال افريقيا". وأنه يسعى "لأن يكون مصدراً رئيسياً لرسم السياسات الاستراتيجية في الشرق الاوسط بشكل عام، وفي المناطق الكردية بشكل خاص". وأن المركز يسعى الى "مواكبة آخر المستجدات والظواهر على الصعد السياسية والإجتماعية والاقتصادية، في المناطق الكردية وتحديد أفضل السبل لفهمها والاستجابة لها، وذلك في خضم الأحداث المتسارعة التي تعصف بالمنطقة، وما خلفته من تباعد بين المكونات التي تعيش فيها".

 

التفاصيل ...

مقالات: التأويل بين الاختلاف والخلاف
 
الأحد 23 نيسان 2017 (151 قراءة)
 

يوسف بويحيى (ايت هادي المغرب)

إذا كان "ديكارت" قال: أنا أفكر إذا أنا موجود.
فأنا أقول: أنا أمازيغي_كوردي إذا أنا حي موجود.
لأن الوجود لا يكمن في الكينونة بل في النظر عن كثب في سيرورة الذات المفكرة المقترنة بالذوات المتمحورة المشكلة لوعي الاختلاف الذي يعتبر الوعي الجوهري بالنسبة للايمان السماوي الذي يدعو له المؤمن السليم.

 

التفاصيل ...

مقالات: في عيد الصحافة الكردية ولدت رابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا
 
السبت 22 نيسان 2017 (151 قراءة)
 

توفيق عبد المجيد

جيداً أتذكر ودون الخوض في التفاصيل التي أرتأيت أن أؤجل سردها في هذه المناسبة ، لأنشرها كاملاً وبأسماء من حضر تلك المناسبة عندما أنشر يوماً يومياتي الحزبية وأنا عضو في المنطقية إلى نيلي شرف عضوية قيادة البارتي عام 2007 وفي مؤتمره العاشر ، وإلى ما قبل المؤتمر الأخير الذي عقد في هولير نيسان 2014 .

 

التفاصيل ...

مقالات: حرب الأنابيب في سوريا أبعادها و ماذا سيجني الكورد منها
 
السبت 22 نيسان 2017 (460 قراءة)
 

آلان رمضان

أصبح غير مخفيا للمتابع على الوضع السوري و بدخوله للعام السادس, بأن ثورتهم دخلت في أيادي دول خارجية مختلفة سياسيا وفكريا وتلك الدول هي إما مصدرة للطاقة أو مستوردة لها, وكل طرف يدعم جهة معينة بحسب مصالحه الخاصة, وهذا ما أدى إلى تأجيج الوضع السوري.
يقول الأستاذ االجامعي  السويسري دانيلي غانسا في أحد مقابلاته: أنا سعيد بأن سويسرا لا تمتلك النفط والغاز وإلا لكانت سويسرا الآن أيضا مستعمرة دوليا من قبل الدول المستوردة للطاقة.

 

التفاصيل ...

مقالات: مرايا الإباء والخنوع..!
 
الجمعة 21 نيسان 2017 (240 قراءة)
 

دهام حسن

قد تغدو عضوا في حزب ما في سنٍّ مبكرة دون أن تكون واعيا لا للحياة الحزبية، ولا متفهما للواقع التنظيمي ناهيك عن الحالة السياسية، وهذا شأن غالبية المنتسبين الجدد للهيئات الحزبية، والمنتسبين للحركات السياسية، وبالتالي فهم غير ملومين فيما اختاروا، حتى لو أخطؤوا، أو في أية زاوية ركنوا، لكن أن يمضي بك الزمن والعمر فتترعرع شبابا وشيبا، وتنخرط في الهيئات الحزبية، ثم تنتقل من تنظيم إلى تنظيم، ومن حزب إلى آخر فهذا شأن آخر، هنا يتوجب عليك أن تكون واعيا لما تختاره من حزب، متفهما للواقع السياسي في البلاد، مقتنعا باستراتيجية الحزب الجديد الذي انتسبت إليه.. ففي سن مبكرة قد لا يلام الفتى إذا ما أخطأ، ولم يحسن الاختيار، لكن بعد أن يتقدم به العمر وعيا ونضجا وأحيانا علما وثقافة، لم يعد معفى من المساءلة.. لماذا وقع اختيارك على هذا الحزب دون ذاك، أو هذه الحركة دون تلك...

 

التفاصيل ...

حوارات: فرمان بونجق: في نيتنا إصدار قائمة العار ، لأشخاص وجهات عملت على تجنيد الأطفال
 
الجمعة 21 نيسان 2017 (452 قراءة)
 


 حاوره: ماجد ع  محمد
 
أثناء الثورات وفي ظل الصراع الدموي في أي بلدٍ كان، فإن أكثر ما يتم انتهاكه هو حقوق الإنسان بوجه عام، وحقوق الأطفال والنساء بوجه خاص، وبما أن الانتهاكات لم تتوقف في المناطق الكردية منذ أن تسلم الاتحاد الديمقراطي مقاليد الحكم سواءً أكان بالإكراه أم بالوكالة، ولأجل الوقوف على بعض الأنشطة والفعاليات التي تقوم بها مؤسسات المجتمع المدني المعنية بحقوق الانسان والحريات العامة في سوريا، كان للقسم الكردي في المكتب الإعلامي للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة الحوار التالي مع السيد فرمان بونجق مستشار مركز أحمد بونجق لدعم الحريات وحقوق الإنسان.

 

التفاصيل ...

مقالات: المنطقة الكرُدية ليست بأحسنَ حالٍ من مناطق الإمارة والخلافة الإسلامية في سوريا
 
الجمعة 21 نيسان 2017 (245 قراءة)
 

برزان شيخموس

نشرت صحيفة الحياة يوم الاربعاء 29-3-2017 مقالاً بعنوان " أكراد سورية هم ما تبقَّى من ثورتها" للكاتب عهد الهندي, يوضِّح فيها أنَّ تجربة الإدارة الذاتية المعلنة في المنطقة الكرُدية من قبل حزب الاتحاد الديمقراطي الجناح السوري لحزب العمال الكرُدستاني بأنّها تجربةٌ فريدةٌ ويجب على المعارضين السوريين الاقتداء بها ودراستها, بعدما قارنها بمحافظة إدلب وريف حلب الغربي واللتان تعيشان طقوس الإمارة الإسلامية حيث تُمارَس الشريعة بنسختها القاعدية، وسكان الرقة والدير الذين يعيشون في ظلال الخلافة.

 

التفاصيل ...

مقالات: بين أمريكا وروسيا.. خيبات وآمال.
 
الجمعة 21 نيسان 2017 (109 قراءة)
 

أحمـــــد قاســــــم

 كانت الآمال مفقودة مع عهد أوباما لدى الشعب السوري باتباعه سياسة " اللاسياسة " تجاه الأزمة في سوريا, والحرب المعلن من النظام ضد شعب أراد أن يعيش حراً.
 طوال خمس سنوات من القتل والتدمير وتهجير الشعب والتغيير الديموغرافي من قبل النظام للفرض عليه خيار الإستسلام لحكم إستمر أكثر من خمسة عقود من الظلم والإضطهاد. ومع إرتكاب قوات النظام أبشع أنواع من الجرائم بما فيها إستعمال السلاح الكيماوي عام 2013 في غوطة دمشق, إلا أن أمريكا لم تتحرك بما هو مطلوب تجاه النظام في دمشق لوضع حدٍ لجرائمه وإنقاذ الشعب من تلك الحرب المجنونة التي تدفع بسوريا نحو المجهول, ناهيك عن فتحه المجال لتنظيمات إرهابية التي أخذت على عاتقها محاربة المعارضة الديمقراطية وحصر الخيار للمجتمع الدولي بين النظام والإرهاب 

 

التفاصيل ...

مقالات: الحذاء أهم من الوطن
 
الجمعة 21 نيسان 2017 (420 قراءة)
 

يوسف بويحيى (أيت هادي المغرب)

هتف الشعب يوما: ليسقط النظام، إلا شخص فقير بملابس شبه مقطوعة ومرقعة، كتب عارضة فيها: الحذاء أهم من الوطن.
اعتقل الرجل في الحشد الشعبي إلى سجن النظام، فجاءه أحد موظفي السجن قائلا: لقد ارتكبت جريمة مس بمقدسات الوطن.
الرجل يريد أن يجيب لكن الموظف ينصرف بدون أن يعطيه فرصة الحديث بعد ان دفعه على الأرض ساقطا.
جاءه مدير السجن فقال: كيف يجرؤ أمثالك على إهانة الوطن الذي نحن بصدده نموت في سبيله يوما بعد يوم.
اراد الرجل المسكين أن يجيب لكن المدير انصرف غاضبا بعد أن بصق على وجهه.

 

التفاصيل ...

مقالات: رسالة مفتوحة تخصنا جميعا
 
الجمعة 21 نيسان 2017 (348 قراءة)
 

د. محمود عباس

1- عندما تحصر ممثلي الأحزاب الكردية المتصارعة، قضية جنوب غربي كردستان في مسألتي المشاركة في الإدارة أو رفضه، وأحادية ي ب ج أو عودة بيشمركة غربي كردستان، في حواراتهم مع بعض مسؤولي الدول الكبرى من الدرجة الرابعة وأدنى، يسقطون في الدونية السياسية والدبلوماسية، ويثبتون على مدى سذاجتهم في عرض القضية القومية الكردستانية، بل وينزلون من سوية شعب غايته مرسومة في ذهن القوى الكبرى (التحرر من الاحتلال) وبالتالي سويتهم كممثلين لأحزاب سياسية، فكم بودي أن أقول لهم كفاكم تصغيراً لذاتكم ولعظمة الشعب الكردي، وإذا كانت هذه هي سقف مطالبكم في المحافل الدولية، فإن الشعب الكردي بريء منكم، ونحن بدورنا نبينها لكم ولتلك الدول وفي العديد من محافلها، بأنكم لا تمثلون شعب سقف مطالبه تتجاوزكم.

 

التفاصيل ...

مقالات: رسائل استفتاء تركيا .. الكورد يعاقبون الجميع
 
الخميس 20 نيسان 2017 (267 قراءة)
 

د. ولات ح محمد

   رسائل عدة حملتها نتائج الاستفتاء الذي أُجري في تركيا الأحد 16 نيسان بغية الانتقال من النظام البرلماني إلى النظام الرئاسي الذي يمنح صلاحيات واسعة لرئيس الدولة الذي يتوجب انتخابه مباشرة من الشعب. إحدى تلك الرسائل تلقاها أردوغان نفسه وحزبه الحاكم، والثانية قرأها التيار الشوفيني الذين حكم البلاد بطريقة أو بأخرى على مدى ثمانين عاماً وأنكر على الكورد حتى مجرد وجودهم. أما الثالثة فكانت إلى الحركة السياسية الكوردية في كوردستان الشمالية وفي مقدمتها حزب الشعوب الديمقراطي. أما ملخص تلك الرسائل كلها فهو أن الشارع الكوردي قادر على معاقبتهم جميعاً. 

 

التفاصيل ...

أخبار: المجلس الوطني الكردي يدين قيام مجموعة مسلحة تابعة لـ pyd باعادة اغلاق مكتب محليته الشرقي في قامشلو
 
الخميس 20 نيسان 2017 (147 قراءة)
 

تصريح
في تمام الساعة الثالثة عصراً من يوم الثلاثاء الموافق في 1842017 أقدمت مجموعة مسلحة تابعة لـ pyd على إغلاق المكتب الشرقي للمجلس المحلي في مدينة قامشلو للمرة الثانية, الذي استؤنف افتتاحه بموجب قرار الأمانة العامة للمجلس الوطني الكردي بعد شهر من إغلاقه بالشمع الأحمر من قبل حزب الاتحاد الديمقراطي (pyd ) . و تزامناً مع إغلاقه , أقدمت ذات الجهة على اختطاف آزاد عبد الرحمن عمر عضو اللجنة المنطقية للحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا من أمام منزله الكائن بجوار المجلس المحلي الشرقي و اقتادوه إلى جهة مجهولة , لذا نحمّل pyd مسؤولية الحفاظ على أمنه و سلامته و الكشف عن مصيره.

 

التفاصيل ...

مقالات: عن خان شيخون الكوردية نتحدث
 
الخميس 20 نيسان 2017 (350 قراءة)
 

شفان إبراهيم

شكلَّ مشهدّ التضامن الكوردي مع خان شيخون في كل من قامشلو, حلبجة في كوردستان العراق, وسردشت في كوردستان إيران، مع الحدث الأسخن والأكثر فظاعة منذ أحداث قصف الغوطة. شكل لوحة جديدة في نمطية التعامل الكوردي - العربي.
 على الرغم من عدم تفعيل أو تجسيد هذه اللوحة بالشكل العملي المطلوب، ربما لعدم رغبة الاعلام اللامحايد في تعميق أي صورة لأي تجسيد إنساني في علاقة الكورد - والعرب. أو ربما لكبر حجم مأساة خان شيخون أو لنقل لأسباب أخرى غير معروفة. 

 

التفاصيل ...

مقالات: في سقوط المثقف كردياً
 
الخميس 20 نيسان 2017 (249 قراءة)
 

اكرم حسين 

بادئ ذي بدء اود التوضيح باني لن اسلك الطرق المعتادة في تناول مفهوم المثقف ، ولن  ادخل في سجال التنظير والتعاريف الكلاسيكية المجردة ، مثل ما هو المثقف ، وما هو دوره ووظيفته ، وكيف يستطيع تأدية المهام المنوطة به ، لكني سأخذ في سياق الحديث بعين الاعتبار دلالاته ، عند كل من جوليان بندا وغرامشي وادوارد سعيد واخرين ، عند انطلاقي من خصوصية الواقع الكردي - الذي قد يتشابه مع واقع المجتمعات الاخرى - لكنه يمتاز بالتأكيد بنوع من الخصوصية والتمايز ، الذي يفرضه اختلاف درجة تطور المجتمعات الانسانية- ومستوى وعيه وذكائه ، والمهام المنوطة به .

 

التفاصيل ...

حوارات: كاميران حاجو: نحن مستمرون في نضالنا ولكن لن نتحمل الضغط حتى الاخير
 
الأربعاء 19 نيسان 2017 (326 قراءة)
 

حاوره في هولير: عمر كوجري

قال المهندس كاميران حاجو عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا في حوار خاص مع " كوردستان" لسنا راضين عن أدائنا، بصراحة وسأقولها ب ي د لا يريد أن نطوّر أداءنا وب ي د جزء من ال ب ك ك لا يعملون لمشاريع كردية، مشروعهم خلاف مشروعنا، مع هذا ولو لم يكونوا يحسبون لنا الحساب لما ضغطوا علينا وأحرقوا مكاتبنا، لولا خوفهم منا لما قاموا بهذه التّصرُّفات المشينة تجاهنا. هم يملكون السلاح نعم، ولكن هل مشروعهم يخدم القضية الكردية بالطبع لا.. نحن مستمرون في نضالنا ولكن لن نتحمل الضغط حتى الاخير، لا فرصة لدينا هم يدفعون الوضع باتجاه التصعيد.
حول هذه النقطة ونقاط هامة، أجرت صحيفة" كوردستان" هذا الحوار مع السيد حاجو.

 

التفاصيل ...

مقالات: هل يوجد فرق بين مستبد كردي وآخر عروبي ؟
 
الأربعاء 19 نيسان 2017 (214 قراءة)
 

دلكش مرعي

بداية يمكن القول بأن هذه الآفة هي من الموروث الفكري والقيمي والعقائدي التي يرتشف من مناهله معظم شعوب هذه المنطقة  فهي ظاهرة تاريخية متأصلة في هذا الشرق منذ تأله ملوك السومريين والعموريين وتفرعن ملوك مصر ومن بعدهم ظهر من جعل من نفسه من سلالة الآلهة مثل - سار كون الأكادي - وحمو رابي – وقوروش الفارسي – وحتى إسكندر المقدوني  حصل على رتبة الإله في مصر وبعد ذلك ظهر من ادعى بأن مرسل من عند الله يأمر بأمره  ومن ثم ظهر مريديهم وخلفائهم ومازال هذه الظاهرة هي السائدة وتفعل فعلها القمعي في ذهن شعوب هذه المنطقة فالإنسان لا يولد مستبداً بالولادة أو بالفطرة بل هو نتاج  مناهله الثقافية والفكرية والعقائدية فثقافة الآلهة عبر التاريخ لم  ينتج إلا الآلهة وأشباه الآلهة 

 

التفاصيل ...

مقالات: ماذا سيستفيد الكرد من استبداد أردوغان
 
الثلاثاء 18 نيسان 2017 (223 قراءة)
 

د. محمود عباس

  بالرغم من فوز أردوغان في الاستفتاء، لم يرضخ حزب الشعوب الديمقراطية، بخلاف الأحزاب المعارضة الأخرى، كالحزب الشعب الجمهوري مثالاً، الذين قبلوا النتائج رغم شكوكهم، وهذه صفة أصيلة في الكردي وعلى مر العصور، فرغم كل الانكسارات، والخسائر في الحروب، والاحتلال، لا يرضخ، وهنا وفي حالة الاستفتاء التركي، برزت الخصلة بأسلوب حضاري، غلفت بإطار قانوني، وهو الطعن في نزاهته، وفي الواقع، يعني التشكيك في مصداقية الحزب الحاكم ولجان فرز الأصوات، التي هيمنت عليها حزب العدالة والتنمية، أي بما معناه مواجهة أردوغان واستبداده، أو جموحه نحو الهيمنة المطلقة، علما بأنه من حيث القوة لا أمل لحزب الشعوب الديمقراطية في إيصال هذا الطعن إلى المحاكم، ولا  نظن بأنه سيصل إلى قاعة البرلمان، خاصة وأن عدد غير قليل من برلمانيي الحزب معتقلون في سجونه، ومن بينهم رئيس الحزب السيد (صلاح الدين دمرتاش).

 

التفاصيل ...

مقالات: البارزاني وحسن نصر الله
 
الثلاثاء 18 نيسان 2017 (380 قراءة)
 

توفيق عبدالمجيد

يقول بطل " الممانعة والمقاومة " وقاتل أبناء الشعب السوري ، والذي يفتخر بأن يكون جندياً في ولاية الفقيه " من أجل قطع الطريق على البارزاني في تحقيق استقلال كوردستان يجب إجراء تغيير في الدستور العراقي بحيث يصبح البارزاني رئيسا لجمهورية العراق ، وحينها العراق سيكون فعلا قويا أيضاً " ، لكن غاب عن ذهنه أن البرزاني الخالد قال يوماً ولازالت مقولته هي النهج المتبع لأجل خلاص الشعب الكردي وتمتعه بكامل حقوقه في دولته المنتظرة " للإنسان شيئان عزيزان الشرف والحياة .. فإما أن يضحي الإنسان بحياته من أجل شرفه ، أو يضحي بشرفه من أجل حياته ، وأنا أضحي بحياتي من أجل شرفي لأنه لا حياة بلا شرف ، فالشرف باق ، والحياة فانية ، وشرفي هو كرامة الشعب الكردي " ،

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: لماذا لم يتحالف حزب الشعوب الديمقراطي مع أردوغان لتشكيل الحكومة ؟؟ 
 
الثلاثاء 18 نيسان 2017 (407 قراءة)
 

د. فريد سعدزن

بديل أردوغان:
في تركيا 4 أحزاب رئيسية في البرلمان، وهي حزب العدالة والتنمية AKP تأسس عام 20011 على يد أردوغان، حزب إسلامي، وهو أكبر حزب في البرلمان، يليه حزب الشعب الجمهوري CHP حزب اتاتوركي أسسه كمال أتاتورك 1923 يقوده كمال كليتشدار أوغلو، حزب طوراني يعادي حقوق الشعب الكردي، وتنتمي غالبية الطائفة العلوية في البلاد لهذا الحزب ، الحزب الثالث هو الحركة القومية MHP تأسس عام 1969، ويقوده اليوم “دولت باهجلي” وهو حزب قومي تركي شوفيني، الحزب الرابع هو حزب الشعوب الديمقراطي HDP يقوده صلاح ديمرتاش، وهو حزب خليط من الكورد والعلويين واليساريين الترك ... 

 

التفاصيل ...

مقالات: مسوخ الإيكولوجيا
 
الثلاثاء 18 نيسان 2017 (208 قراءة)
 

ماجد ع  محمد

منذ يومين ومصادفة وقع بين يدي ديواناً شعرياً للراحل كاميران بدرخان والذي حسب متابعي سيرته كان متسلحاً آنذاك بالثقافة الغربية، ويتقن عدة لغات أجنبية إلى جانب اللغة الكردية، ومع ذلك ورغم انفتاحه المبكر على الثقافات الأخرى، ففي ديوانه الذي تم نشر قصائده في أعداد مجلة هاوار تتجلى الأنا القومية العالية، وثمة تحريض واضح على أن يتفاخر الكردي بانتمائه القومي، وألا يقبل بنفسه إلاّ كونه كردياً وذلك في قصيدة منشورة عام 1941، وفي مقارنةٍ بين ما كان عليه وما امتلكه كاميران بدرخان من الثقافة والفكر، والزمن الذي جاء فيه الراحل مقابل بعض المتفهمنين في العصر  الراهن،

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: الجربوع ( فأر الحقل ) اما اسر او قتل او سيتم اخفاءه..
 
الثلاثاء 18 نيسان 2017 (416 قراءة)
 

د . محمد رشيد

يتداول بانه تجري مفاوضات بين زعيم القاعدة الظواهري ورئيس " الدواعش "البغدادي , وفي حالة صحة  ذلك فان :
1- اما ان ابو بكر البغدادي تم اسره واختطافه من قبل مجموعة خاصة من قبل الكوماندوس الروسية , وبان روسيا ستعلن ذلك بمفاجأة للأمريكان , بحسب الرواية الاسرائيلية ( وهذا مستبعد من حيث الاعلان  , اذ  ان الروس ستسلمه الى الامريكان بصفقة مقابل ترك الشأن السوري للروس لإيجاد مخرج والخلاص من "الحيوان ".. ), 

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· نزار آغري ورموز الكرد المتجبرين
· الضربة العسكرية مقدمات ناجحة لاستحقاقات قادمة
· سوريا مستعمرة دولية
· من العظمة البشرية الرئيس مسعود البارزاني
· شطار عالبيعة ..
· محاكاة سنة سوريا تجربة اخوانهم في العراق
· نحلم بكردستان ديمقراطية
· البلاغ الختامي عن اجتماع اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا PDK-S
· بيان بمناسبة الذكرى السابعة لانطلاقة حركة الإصلاح الكردي – سوريا
· زميلنا عمران علي حمداً على سلامتك
· بين فرهاد بيربال الهوليري ومحتج برج عبدالو (الكورداغي)
· من جديد : كركوك و - الترف - الكوردستاني .. رد على الصحفي مصطفى زين
· الميديون الساسانيون.. أين كان الكرد؟ 2/2
· أحمدي نجاد من جديد
· بيان إدانة لاعتداء مسلحين مجهولين على الأكاديمي الشاعر فرهاد بيربال
· الكورد بين أكل الفول وتقشير البصل .. برسم أردوغان وجيرانه
· تصريح من الائتلاف حول تعليق مشاركة المجلس الوطني الكردي في جولة جنيف 5
· من يضرب فرهاد بيربال يغتال حرّية
· الحركة السياسية الكردية والواقع الحزبي المزري..!
· بين روسيا وأمريكا.. تتصارع الأقزام
· الأسد طفلُ أمريكا المدلّل!!
· مؤشرات القطيعة الأمريكية مع النظام السوري
· حزب يكيتي الكردي: الحرب الإعلامية من قبل PYD ضد حزبنا و المجلس الوطني الكردي، لن تنال من عزيمتنا النضالية
· ما بين المخفي والظاهر في رسالتَي «بوريس جونسون ومحي الدين شيخ آلي» .!
· شكر على تعزية من آل مرعي
· الميديون الساسانيون الكرد 1/2
· عن العلوية السياسية في «العمال الكردستاني»
· بيان ليكيتي ميديا حول تلفيقات إعلام حزب الاتحاد الديمقراطي PYD
· حزب العمال الكوردستاني و رسم الدوائر المغلقة
· إزاحة الآخر
· سورية «مركزية» أصبحت من الماضي .. لماذا؟
· شاهقة أو مُهدمة... الأمر للشباب سيان
· الريفراندوم الكردي.. والعين على دولة كردستان
· ب ك ك والمؤتمر الكردستاني
· تصريح قرة يلان بين الشك واليقين
· الكرد البديل الأفضل عن بشار الأسد
· منتدى الاصلاح والتغيير يستأنف نشاطه الثقافي
· تعزية برحيل شقيق الكاتب الكردي دلكش مرعي
· الضربة الأمريكية ورسائلها المتعددة
· الفيدرالية السورية ... والقراءة الإستعمارية البراجماتية... وشيزوفيرانيا النخب المحلية ...
· المثقف في المعادلة السياسية.. أيضا..!
· لمن يجهل أو يتجاهل نضال الشعب الكردي في سوريا
· أهمية الضربة الأمريكية للنظام السوري
· جدية أمريكا في ضرب الأسد
· الضربة الأمريكية تنعي إرث أوباما في الملف السوري
· في جنون الإبداع
· انتخاب د. محمد رشيد رئيسا لحزب الاتحاد الشعبي الكردي وحسن عاكولة سكرتيرا له
· تصريح حول مجزرة خان شيخون
· حزب الوحدة والإتحاد الديمقراطي ،تقارب فكري ومنهجي ،أم تعاون وتنسيق مرحلي ؟
· الكورد وجنيف.. والعين الثالثة

مقالات قديمة

القسم الكردي..





 
























HELBEST U PEXSHAN