القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 170 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي



 






 




















 تركيا والدول الكبرى            مذكرات جمهورية كردستنان سنة 1946            في تطويع القضية القومية واستلابها            مسعود بارزاني: أميركا خذلتنا وإسرائيل واقع لا يمكن رميه في البحر ومقاطعة الانتخابات العراقية ممكن            القضية الجنائية التي لا تزال مفتوحة ونظام الملالي يماطل!            انهض من قبرك يا أحمد شيخو رفاقك في انقرة            من ينتظر قرار مجلس النظام الشكلي؟            عام 2020 .. بداية كوردية بامتياز            أينجح متيني بما فشل فيه غيره            تعقيب على مقال الدكتور محمود عباس            سوريا : البلد الأخر على الصحفيين-التقرير السنوي لعام 2019            سلامة العامل في موقع عمله مسؤولية من ؟؟            موقع (ولاتي ما) والمقيم الرقمي لنصوصها            «مانيفيست» (المؤتمر الوطني) بصيغتيه الكردية والسورية (4)            مَنْ المواطن المهاجر في الجزيرة السورية؟ 1/2

مقالات: تركيا والدول الكبرى
 
السبت 22 شباط 2020 (128 قراءة)
 

د. محمود عباس

  بأسلوب غير مسبوق تصعد قناة (روسيا اليوم-RT) لهجتها حيال تركيا، وتنتقد تصرفاتها، وتصريحات مسؤوليها، متهمة إياها، وباسم الإدارة الروسية، بما تؤول إليه الوضع في منطقة إدلب، والسبب (هو عدم تنفيذها لالتزاماتها المتفقة عليها في مؤتمر سوتشي منذ ما يقارب السنتين) وتذكر أسم أردوغان بدون دبلوماسية، كما وبنبرة غير معهودة رد وزير خارجية روسيا (سيرغي لافروف) على المطالب التركية، قائلا ( أنه لا يمكن أن يكون الإرهابيون طرفاً باتفاقات وقف إطلاق النار) وأضاف أنه (لم يقدم أي أحد وعودا بعدم المساس بالإرهابيين هناك، وأن الجيش السوري يرد على استفزازات الإرهابيين، ونحن ندعم هذا التصرف) أي بما معناه أن تصفيتهم ستتم لا محالة، وأن قضية إعادة منطقة إدلب إلى جغرافية سلطة بشار الأسد جدلية محسومة لا نقاش عليها، والحوارات يجب أن تتم على قضايا أخرى؛ كقضية المدنيين؛ وكيفية التعامل مع المسلحين الذين سيتم القضاء عليهم عاجلا أم آجلاً. 

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: مذكرات جمهورية كردستنان سنة 1946
 
الجمعة 21 شباط 2020 (90 قراءة)
 

  كاكشار اورَمار

جمهورية كردستان جانب في غاية الأهمية من هوية ملؤها وتاريخها فخر للشعب الكردي، والذي يستطيع تلقّي الدروس المفيدة من تجاربها الأثيرة.  إن إعلان جمهورية مستقلة، وسط حدود بلد صاحب نظام سلطاني من جهة، ومن جهة أخرى أيضاً، ضمن تلك الشروط والظروف الصعبة، حيث بلغت الحرب العالمية الثانية نهايتها، لم يكن هناك قراراً يتَّخَذ بسهولة.
الاعتقاد، الشجاعة، واستراتيجية أركان الجمهورية، سبب أول، لكي يحصّلوا فائدة كبرى، من الفرص الأكثر محدودية.  لقد أنجِزت خطوات في ميدان، كان قد طوّق بأفاعٍ شديدة السمّية، وثعالب مفترسة ووحشية. كان خطوٌ كهذا، إثر استشهاد سمكو شكاك، ، انكسار محظورات غير مخترَقة، ومزدحمة بالمخاوف .

 

التفاصيل ...

مقالات: في تطويع القضية القومية واستلابها
 
الجمعة 21 شباط 2020 (91 قراءة)
 

 وليد حاج عبدالقادر / دبي

في واحدة من اروع وأقوى الخطابات التي ألقاها الزعيم الكوردي مسعود البرزاني ، والتي تعد بحق واحدة من أقوى الخطابات التي ألقاها في مهرجان خطابي  من مهرجانات الإستفتاء على حق تقرير المصير في مدن الجزء الملحق بالعراق من كوردستان ، لخص فيها وكعنوان بارز ، سريالية النضال الكوردي في كل أجزاء كوردستان ، ذلك النضال المستمر ، وبتصميم وتحد وجودي ، اختزلها الزعيم الكوردستاني ، وبحكمة نضالية  مستمدة من تجربته العملية حينما قال  : ( لن تستطيع أية قوة ان تكسر / تحطم ارادتنا ) . هذه الحكمة التي أفرزتها تضحيات شعب كوردستان منذ بدايات نضالها القومي ، وبروح ثورية اختلطت في كثير من الاحايين بمخاضات دموية عنيفة ، بينية منها ، او مع النظم المغتصبة ، وإن واكبتها لمرات عديدة لحظات يقظة وعودة حميدة الى القضية الأساس ، مدا كانت او تقلصا ، وذلك في الشروحات التفسيرية للقضية القومية وآليات الحلول الموائمة لها ، 

 

التفاصيل ...

حوارات: مسعود بارزاني: أميركا خذلتنا وإسرائيل واقع لا يمكن رميه في البحر ومقاطعة الانتخابات العراقية ممكن
 
الجمعة 21 شباط 2020 (239 قراءة)
 

 رئيس إقليم كردستان السابق يكشف لـ"اندبندنت عربية" لماذا هاجم الحشد الشعبي مناطق الأكراد بعد الاستفتاء وتفاصيل المعارك على داعش

أجرى الحوار: عضوان الأحمري

يعيش الأكراد على الأمل، وحب الحياة. ويعتبر اليأس لديهم مثلبة. صورة المرأة التي تحمل البندقية للدفاع عن حدود الإقليم في وجه "داعش" وفصائل "الحشد الشعبي" لا تعني أن البنادق وحدها لغة التفاهم، بل زرع الورود أيضاً. في حديقة سامي عبد الرحمن وسط عاصمة إقليم كردستان أربيل، يستقبلك عسكري بزي الجيش، مهمته تنتهي عند باب الحديقة، يحفظ الأمن ويمنع كل ما يثير الاشتباه. لكن قبل عام 1991، كانت الحديقة معسكر اعتقال واسعاً لصدام حسين، يعتقل الأكراد فيه ويعذبهم، يقتل من يقتل منهم ويدفنهم فيها. تجولت في الحديقة التي تتضمن تماثيل عدة، أحدها لشاعر العراق الكبير محمد مهدي الجواهري، الذي تذكره أهل أربيل بنصب تذكاري يليق به، وأمامه أبيات من قصيدته التي كتبها عام 1962 عنهم، ومنها أبيات يقول فيها: "قلبي لكردستان يهدى والفمُ ... ولقد يجود بأصغريه المُعدمُ"، وينتهي فيها شاعر العراق بمدح البارزانيين وينادي الكرد بـ "يا ابن الشمال" نسبة لموقعها الجغرافي من خريطة بلده.

 

التفاصيل ...

مقالات: القضية الجنائية التي لا تزال مفتوحة ونظام الملالي يماطل!
 
الجمعة 21 شباط 2020 (56 قراءة)
 

نظام مير محمدي* 

لقد مرت أربعون يومًا منذ الرحلة الدموية وكارثة مقتل 176 إنسان بريء جراء تحطم الطائرة المدنية الأوكراينة بواسطة قاذفة صواريخ قوات حرس نظام الملالي. وصدم خبر هذه الكارثة المؤلمة التي حدثت بعد منتصف الليل بفترة قليلة بتوقيت طهران في 8 يناير 2020، العالم وتصدرت عناوين الصحف في جميع أنحاء العالم. 
وعلى الرغم من مرور أربعين يومًا على هذه المأساة المروعة ، لم تسفر متابعات أسر الضحايا وأقاربهم والهيئات الحكومية المعنية في بلدان الضحايا عن شيء، وما زال نظام الملالي الفاشي الحاكم في إيران مستمرًا في المماطلة ويرفض الرد على هذه القضية الجنائية.

 

التفاصيل ...

مقالات: انهض من قبرك يا أحمد شيخو رفاقك في انقرة
 
الخميس 20 شباط 2020 (328 قراءة)
 

عبدو خليل

بادئ ذي بدء. أعتقد لا أحد يستطيع أن يزاود علينا في قضية الخلاف مع منظومة pkk تلك المافيا التركية الكردية، ولكن لا أحد بالمقابل يستطيع أن يقنعنا بجدوى الطرف الكردي الآخر الممثل بالمجلس الوطني الكردي، والذي يعتبر نفسه ظاهرياً على خلاف مع منظومة  pkk ، هذا الخلاف بالنهاية لم ينجم عن تضارب. قيم ومبادئ وطنية، إنما على حصص و محسوبيات ومنافع. 
وبعيداً عن غوغاء تشويش العمال الكردستاني حول لقاء المجلس الكردي مع وزير الخارجية التركي، هذا الهجوم الذي اعتاد عليه الكل. بات واضحاً وجلياً، الأمر نفسه ينطبق على  اللقاء مع أي طرف كان، حيث يظن البعض من " حمقى السياسة " أن مشكلتنا هي في الجلوس مع تركيا. 

 

التفاصيل ...

مقالات: من ينتظر قرار مجلس النظام الشكلي؟
 
الخميس 20 شباط 2020 (96 قراءة)
 

عمر كوجري
 
ارتكبت الحكومات التركية عبر تاريخها مجازر رهيبة بحق شعوب عديدة ومنها الارمن والكرد على وجه التحديد.
وبما يخص المجازر التركية بحق الأرمن هذه واقعة لا يمكن التغاضي عنها تحت أي ظرف، فالقوات العثمانية استهدفت الشعب الأرمني المسالم  قتلا ً واعتقالاً وتهجيراً، ويعتبر المؤرخون ما حدث أول عملية إبادة جماعية في القرن العشرين.
تسعى الحكومات التركية المتعاقبة وخلال عقود وعلى الصعيد الدبلوماسي التقليل  من آثار المجازر المرتكبة بحق الشعب الأرمني، وتحييد دول العالم عنها، وخصوصاً الدول الكبرى على المستوى العالمي مثل الولايات المتحدة الأمريكية، بدلاً من الاعتراف بها والاعتذار من هذا الشعب المسالم الذي عانى الويلات من هذه المجازر الرهيبة. 

 

التفاصيل ...

مقالات: عام 2020 .. بداية كوردية بامتياز
 
الخميس 20 شباط 2020 (95 قراءة)
 

عزالدين ملا

بدخولنا عام ٢٠٢٠ ، بدأ خلط جديد للأوراق، وكان أولها قيام الولايات المتحدة الأمريكية بقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس وراسم سياسات المخابرات الإيرانية، الذي أقلق مضجع الكثير من الدول، من خلال تحكمه بالأذرع المنتشرة في المنطقة من حزب الله في لبنان إلى الحوثيين في اليمن والحشد الشيعي في العراق، كان يعتبر سليماني التهديد الرئيسي لإقليم كوردستان وخاصة بعد الاستفتاء الذي أمر ميلشيات الحشد الشيعي بالهجوم على الإقليم، فحكمة الرئيس مسعود البارزاني وحنكته السياسية أفشل جميع المخططات التآمرية من قبل سليماني وأعوانه من الخونة الكورد. كان لمقتل سليماني تداعيات عميقة وكبيرة، حيث طلبت الحكومة العراقية من الجيش الأمريكي والتحالف على مغادرة العراق، فكان هذا الحدث سبب في توجيه أنظار التحالف إلى إقليم كوردستان، فتم نقل جميع المؤسسات السياسية والعسكرية لدول التحالف وكثير من دول العالم إلى هولير. 

 

التفاصيل ...

مقالات: أينجح متيني بما فشل فيه غيره
 
الخميس 20 شباط 2020 (193 قراءة)
 

ماجد ع  محمد
 
     لا شك أن الكثير من الناطقين بالكردية يحفظون عن ظهر قلب الجملة الفلكلورية "bi hêviya kes naghînê keziya"  ومن باب الاختصار في الشرح والتوضيح، فالجملة من جهة ما ترمي إليه قريبة من معنى صدر بيتٍ شعري لأحمد شوقي، والذي يقول فيه:"وما نـيل الـمـطـالب بالتمنـي ـ ولـكـن تــؤخـذ الـدنـيا غلابـا"، وحيث أن الإعلامي سمير متيني وعبر عدد غير قليل من حلقات البث المباشر ولساعات طوال يحاول جاهداً تحقيق ما فشل فيه مجمل الأحزاب الكردية في سورية، بل ومعهم أغلب المثقفين وطيف كبير من الجمهور إضافة إلى قيادة إقليم كردستان، 

 

التفاصيل ...

مقالات: تعقيب على مقال الدكتور محمود عباس
 
الخميس 20 شباط 2020 (290 قراءة)
 

أتذكر قبل حوالي عشر سنوات، عندما كان أحد كتاب موقع «ولاتي مه» بضيافتي في البيت، وكان الحديث يدور بيننا حول وضع الصحافة الالكترونية وبالأخص المواقع الالكترونية الكردية التي تكاثرت اعدادها في ذلك الوقت، وحين التطرق الى مستوى المقالات التي تنشر في الموقع وسويتها ومعايير النشر، ومن ضمن الاسئلة التي اراد ان يعرف اجوبتها مني مباشرة، سألني الضيف هل تقوم بتقييم المواد التي تنشر في الموقع من خلال خاصية التقييم المرافقة لكل مادة، وقبل أن اجيب على استفساره بادر الى القول بأنه يعرف مدير أحد المواقع وقد أخبره بأنه يعطي تقييم 5/5 فور نشره لأية مادة لديه في موقعه، وسألني هل تفعل ذلك أيضا، فأجبته بالنفي، واوضحت له بانني لا اتدخل في ذلك بل اترك التقييم للقراء والمتابعين. مع انه من حقي مثل اي متصفح أن اقييم اية مادة ولمرة واحدة.

 

التفاصيل ...

أخبار: سوريا : البلد الأخر على الصحفيين-التقرير السنوي لعام 2019
 
الخميس 20 شباط 2020 (86 قراءة)
 

أصدر المركز السوري للحريات الصحفية في رابطة الصحفيين السوريين، اليوم الخميس 20 شباط/ فبراير 2020، التقرير السنوي لحصيلة الانتهاكات المرتكبة ضد الإعلام في سوريا خلال عام 2019، وذلك تزامناً مع حلول الذكرى السابعة لتأسيس الرابطة.
ووثق المركز وقوع 97 انتهاكاً جديداً بحق الإعلام في سوريا خلال 2019، تنوعت تبعاً لتنوع المخاطر (قتل، إصابة، اعتقال وحجز واختطاف، اعتداء بالضرب، منع التغطية، وغيرها)، ومع محصلة 2019 يكون المركز قد وثق في سجلاته وقوع 1292 انتهاكاً ضد الإعلام في سوريا، وخارجها ضد الإعلاميين السوريين منذ منتصف آذار/ مارس 2011 حتى نهاية العام الماضي.

 

التفاصيل ...

مقالات: سلامة العامل في موقع عمله مسؤولية من ؟؟
 
الخميس 20 شباط 2020 (76 قراءة)
 

خالد بهلوي

السلامة المهنية هي منظومة قوانين الأمن والسلامة لحماية العامل والعمليّة الإنتاجية، فكلما توفرت ظروف مهنيّة سليمة لجو العمل أدى ذلك إلى شعور العامل بالراحة والأمان في وظيفته، ممّا يزيد إنتاجيته ويساعد في الحفاظ عليه من أي ضرر قد يصيبه..
الامن والسلامة يجب ان تكون جزءا من معايير والقواعد الاجبارية التي يجب ان يلتزم بها المقاولون او أصحاب الشركات او ارباب العمل والعامل أيضا مهما كان صغيرا طالما لديه مجموعة من العاملين باجر سواء كان يومي  ام سنوي وعلى السلطات المختصة مراقبة والتأكد من تطبيق قواعد الامن الصناعي واحالة المخالفين الى القضاء.

 

التفاصيل ...

مقالات: موقع (ولاتي ما) والمقيم الرقمي لنصوصها
 
الأربعاء 19 شباط 2020 (118 قراءة)
 

د. محمود عباس

محاربة الحراك الكردي أخذت منحنيات جديدة، كنا قد تحدثنا عن بعضها في مقالات سابقة وأخرها في الحلقة الثانية من (منْ المهاجر المواطن في الجزيرة السورية؟) بعض هذه الأساليب جاءت مباشرة، ودون مواربة، كالمقالات التي تطعن في قضيتنا، وتصريحات ثلة من شخصيات المعارضة السورية، وشريحة مماثلة من سلطتي الأسد والبعث، والتي تتالت الكثير منها على صفحات التواصل الاجتماعي. إلى جانب الدراسات والكتب السياسية والتاريخية المنشورة في هذا المجال. ونحن هنا لا نتحدث عن الأقنية العروبية التي لا تفوت فرصة للطعن، ومحاولة إدراج حق المواطنة للكرد وتغييب القضية القومية عند كتابة الدستور السوري، وجلها أصبحت مبتذلة في البعد الإعلامي ومثلها في الساحات السياسية، والرد كثيرا ما لم تعد بذات أهمية؛ بقدر ما تحمل تلك الأساليب في ذاتها عامل فسادها وزوالها.

 

التفاصيل ...

مقالات: «مانيفيست» (المؤتمر الوطني) بصيغتيه الكردية والسورية (4)
 
الأربعاء 19 شباط 2020 (355 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

    منذ فترة ليست ببعيدة وخصوصا بعد فشل الكيانات المعارضة، وانقساماتها وتراجع الثورة الى درجة الهزيمة العسكرية، وفي خضم البحث عن سبل لوقف التدهور النهائي والحفاظ على البقية الباقية،  نسمع مجددا أصواتا تدعو الى إعادة احياء العمل الوطني تحت أسماء وعناوين متعددة، من بينها صيغة (المؤتمر الوطني)، أو مؤتمر منسوب الى هذه العاصمة العربية والإقليمية أو تلك، وموسوم باسمها .

 

التفاصيل ...

مقالات: مَنْ المواطن المهاجر في الجزيرة السورية؟ 1/2
 
الأربعاء 19 شباط 2020 (109 قراءة)
 

 د. محمود عباس

  قبل سنوات قليلة كثر اللغط حول النظام السياسي الأفضل لسوريا القادمة، وجددت المحاولات قبل شهرين عند بدأ المسيرة الفاشلة لكتابة الدستور في جنيف، من قبل اللجنة الثلاثية المعدومة النشاط والعمل (لجنة الـ 150 التي تحصل على رواتبها المغرية من دماء الشعب السوري ومعاناة الملايين من المهاجرين والذين تدمرت بيوتهم ويعيشون في العراء، ولو كان لأعضاء هذه اللجان، ومثلهم حثالة الإتلاف والهيئة العليا للمفاوضات والحكومة المؤقتة، وتجار الحروب المشاركين مع هؤلاء، ذرة من الوطنية والإحساس بآلام الشعوب السورية لتبرعوا برواتبهم، لبعض من العائلات المتضررة الذين هم اليوم بلا مأوى يعانون الويلات من إجرام الأسد ونفاق المعارضة وقساوة الطبيعة) ويرفضون النظام اللامركزي الفيدرالي، وفيدرالية المنطقة الكردستانية إلى جانب المناطق السورية الأخرى، دون أن تسبقها أية دراسة، أو يتم النقاش على سلبياته وإيجابياته، ودون أن يؤخذ بعين الاعتبار ما هو الأفضل للمجتمع السوري، بشعوبه وأقلياته وأديانه وطوائفه، 

 

التفاصيل ...

مقالات: الارتزاق غدر الذات والمجتمع والوطن
 
الأربعاء 19 شباط 2020 (96 قراءة)
 

شريف علي

يعتبر الإرتزاق من أقدم الأساليب التي استخدمت ولا تزال في الصراعات بين الأقوام والشعوب، فمنذ ان استخدمته الفراعنة المصريين خلال الألف الثالث قبل الميلاد وإلى يومنا هذا بقي الإرتزاق بمفهومه الإصطلاحي هو ذاته، القتال مقابل المال.
وخلال حقبة الحرب الباردة اتسعت ظاهرة الإرتزاق لتشمل اساليب جديدة بما يلائم طبيعة تلك الحرب والصراع بين القطبين العالميين/ أمريكا وأوروبا الغربية من جهة والاتحاد السوفيتي وأوروبا الشرقية من جهة أخرى/، ذلك ليس من خلال تواجدها العسكري المباشر فقط بل من خلال تجنيدها لأنظمة برمتها والتي غالبا ما كانت تستقدم عبر انقلابات عسكرية أو حروب أهلية، تجند فيها مواطنو تلك البلدان ممن تجردوا من قيمهم الانسانية والوطنية والقومية، وأظهروا الولاء للمال، إلى جانب ما كانت يتم تجنيدهم من  بلدان أخرى لتنفيذ مهمات لا انسانية.

 

التفاصيل ...

مقالات: ما هي الفوارق بين السنة العرب والشيعة (العرب) في العراق؟
 
الثلاثاء 18 شباط 2020 (153 قراءة)
 

محمد مندلاوي

العرب قياساً بالشعوب المحيطة بهم كالكورد والفرس والأرمن والآراميون الخ جنس بشري حديث العهد، حيث لا يتجاوز ظهورهم على الأرض في شبه الجزيرة التي تحمل اسمهم أو في صفحات كتب التاريخ القرن التاسع قبل الميلاد. وقبل ظهور الإسلام عام 622 ميلادي كانوا على شفا هاوية، هذا الكلام قالتها لهم بصوت عالي كريمة النبي محمد فاطمة الزهراء حين طالبت بعد وفاة أبيها النبي محمد رؤوس الإسلام بحقها المغصوب.. . لكن العقيدة الإسلامية صارت لهم - للعرب- حبل نجاة من الهلاك جوعاً وعطشا، لقد أخرجتهم من شبه جزيرتهم الجرداء في جنوب غرب آسيا إلى البلدان التي تدر عسلاً ولبنا وذلك باسم نشر العقيدة، لكنه كان غزواً ليس إلا،

 

التفاصيل ...

مقالات: الكورد في حلبة نشوء دول وأنظمة جديدة
 
الأثنين 17 شباط 2020 (130 قراءة)
 

ماهين شيخاني

في عصر النهضة للقوميات أي في القرن التاسع عشر، نهض الكورد كباقي قوميات المنطقة وناضلت في سبيل الحصول على حقوقها ، حيث ترجع جذور القضية الكردية إلى السنوات الأخيرة من عمر الإمبراطورية العثمانية إلا أنها اتخذت طابعا آخر بعد تقسيم أشلائها في نهاية الحرب العالمية الأولى حين وجد الكورد أنفسهم مقسمين بين أربع دول، تركيا والعراق وإيران وسوريا، وأصبحت طموحاتهم القومية تهدد "اللحمة الوطنية" حسب مفهوم الدول التي الحقت اجزاءها المقسمة، و لم تخل المراحل التي مرت بها قضية الشعب الكوردي من صراعات مسلحة بين الحين والآخر في العراق أولا ثم في إيران ثم تركيا وفي سوريا وحتى الآن .. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الحرب المدمرة في أدلب وتنفيذ اتفاقيتي أستانا وسوتشي
 
الأثنين 17 شباط 2020 (131 قراءة)
 

ريزان شيخموس 

تستمر حملة التصعيد العسكرية في ريفي ادلب وحلب الجنوبي مما ينتج عنه قتل مئات المدنيين من الاطفال والنساء ونزوح مئات الالوف  وتهجيرهم من قراهم وبيوتهم في هذا الشتاء القاسي دون مأوى او مأكل، حيث يتعرض أبناء شعبنا السوري مرة أخرى للنزوح وترك منازلهم المدمرة، ويعانون هم وأطفالهم الويلات جراء هذه الحرب المدمرة والتصعيد العسكري الكبير من قبل النظام السوري والمدعوم من روسيا والميليشيات الشيعية من جهة وتركيا وقوى المعارضة المحسوبة عليها من جهة أخرى، رغم كل التحشدات العسكرية الكبيرة التي يقيمها الجيش التركي وتهديدات الرئيس التركي أردوغان الكثيرة يحقق جيش النظام السوري تقدماً كبيراً، واستطاع السيطرة على العديد من المناطق في ريفي ادلب وحلب وفتح الطريق الدولي دمشق حلب . 

 

التفاصيل ...

مقالات: هل للانتخابات ولمجلس شورى النظام محل من الإعراب؟!
 
الأحد 16 شباط 2020 (93 قراءة)
 

نظام مير محمدي* 

خميني مؤسس نظام ولاية الفقيه، کان یستخدم عبارة "الإسلام العزيز" کلما تطرّق إلی موضوع ما. وکان الإيرانيون المطّلعون على ثقافته یعلمون جیداً أنه يعبّر عن نفسه ومعتقداته القروسطائیة بتلك العبارة.
وکان خمیني یعتقد أنّ مجرد حکم ولایة الفقیه لا یکفي ولا یفي بالغرض. لأنه یری أنّ "الحاكم" هو ولي أمر المسلمين وصاحب "الولایة المطلقة" علی جمیع شؤون آلامه، أي أنه بمثابة الأب من ابنه الصغیر حسب رأیه. وبهذه الرؤیة الفاشیة، کان خمیني يؤمن "بالسلطة المطلقة للفقیه" وسیادته التامة في کافة شؤون الشعب.

 

التفاصيل ...

مقالات: أين تتجه العلاقات الروسية التركية
 
الأحد 16 شباط 2020 (171 قراءة)
 

د. محمود عباس

بعدما فشلت لجنتيهما في أنقره الأسبوع الماضي، وصرح على أثرها وزير الخارجية التركي على أن اتصال هاتفيا سيتم بين أردوغان وبوتين، لبحث قضية إدلب، والاتصال التي لم تنم عن أي مخرج لتفاقم الأزمة، ولم يصدرا أي بيان كما هي العادة، باستثناء ما نشره الكرملين على أن الطرفين يلتزمان ببنود اتفاقية سوتشي، والذي بين عن عدم الاتفاق، ولو كانت لا تزال على المستويات التكتيكية، وللتغطية على ما يجري أنتقل الحديث إلى ما ستنتج عن لجانهما اللذين سيعقدان اجتماعا في يوم الأثنين القادم في موسكو، والمرجح أنهما لن يخرجا بحل، باستثناء احتمالية عقد هدنة، أو الاتفاق عليها في الواقع النظري، والمتوقع أنها لن تطبق على الأرض، والمؤشرات أكثر من أن تتم، 

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان مشترك حول ضحايا اعتداءات المحتل التركي والتفجيرات الإرهابية والاغتيالات والالغام والاختفاءات القسرية في سورية
 
الأحد 16 شباط 2020 (102 قراءة)
 

مازلنا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية، نتلقى الاخبار المدانة والمستنكرة ,  والتي تتعلق باستمرار وقوع الضحايا  القتلى والجرحى من المدنيين والعسكريين , وكذلك التدمير والخراب , في عدة مدن سورية ,  وفي سياق عملنا برصد ومتابعة وتوثيق ونشر جميع الانتهاكات المرتكبة على الاراضي السورية، فإننا نشير الى انه قد وردتنا العديد من الأسماء لضحايا العدوان التركي وقصفه على احياء وقرى ومدن في الشمال السوري ، ولضحايا التفجيرات الإرهابية وانفجار الألغام المزروعة في الأراضي السورية، وكذلك أسماء لضحايا من المواطنين السوريين ممن تعرضوا للاختفاء القسري والاختطاف والاعتقال التعسفي، إضافة لورود أعداد لضحايا قتلى ومفقودين مجهولي الهوية، وذلك كحصيلة خلال الايام الماضية 

 

التفاصيل ...

تقارير: حاجة الكورد إلى رص الصفوف .. أضحت من الأولويات المرحلية
 
الأحد 16 شباط 2020 (120 قراءة)
 

عزالدين ملا

دخلنا الشهر الثاني من العام 2020، والوضع السوري نحو المزيد من التدهور، وما نشاهده في كوردستان سوريا، والوضع المتأزم الذي وصل إليه الشعب الكوردي من جميع النواحي، وتعد الخطوة العملية الني قام بها المجلس الوطني الكوردي من خلال فتح مكاتبه، بادرة حسن نية من جانب المجلس في اتجاه توحيد الصف والموقف الكوردي، والآن الخطوة التالية هي من الجانب تف دم وب ي د لفسح أرضية حسن النية والثقة. 
في مناطق شمال غرب سوريا، ثمة تدهور خطير غير مسبوق، خاصة أمام الخلافات العميقة بين روسيا وتركيا، وما تمخض منها من دمار وقتل وتشريد الملايين من تلك المنطقة إلى الحدود التركية، ما يؤدي إلى أزمة انسانية كبيرة وخطيرة. 

 

التفاصيل ...

مقالات: اعتراف
 
الأحد 16 شباط 2020 (169 قراءة)
 

محمدخير بنكو / بريطانيا

يتهمني بعض الأصدقاء و البعض من الأصدقاء الافتراضيين ، على صفحات التواصل الاجتماعي ، بتهمة لم و لا أستطيع إنكارها. كل ما يتفضل به الأصدقاء هي جزء من الحقيقة ، و هذا يعني بأن التهمة ثابتة و لا أود  ابداً  الطعن أو المرافعة. ربما لا تستدعي هذه التهمة أية مرافعة فهي تختلف عن مبدأ ( المتهم بريء حتى تثبت إدانته ) لأنني اعترف صريحا و لا أنكر ما يتهموني به .  تهمتي هي الدعوة إلى تَعلم اللغة الأم قراءة و كتابة و اقتطاع جزء من مساحة الاهتمام و إلحاقها ببستان اللغة الكردية. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الحب الكامن في يومه المعلن
 
الجمعة 14 شباط 2020 (130 قراءة)
 

ماجد ع  محمد

بما أن إنجازات الدول الغربية في كل مجالات الحياة التكنولوجية والاقتصادية والفكرية والثقافية والسياسية تستدعي الأخذ بها، ولا يمكن للعاقل إنكار دورها وأهميتها في حياتنا اليومية، وبما أن تلك الإنجازات رمت الكثير منا إلى مهاوي الاستلاب الكلي، وغدا طيف كبير من العامة ومعهم الكثير من أهل الفنون والكتابة منبهرين بكل شيء غربي، فهذا ما يدفعنا للاستشهاد بمنتجات مبدعي تلك المجتمعات، وذلك في الذي يناهض نوعاً ما تصورات أولئك الشرقيين في بعض ما يقولونه ويقومون به؛ وحيث يتفاخر بعضنا بقصة حبه والتلويح بعلاقاته وأشواطه الغرامية أينما كان في المدرسة أو البيت أو الشارع أو على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي، 

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· في تهميش الحق القومي
· في بيان له إلى الرأي العام أكد «الاعلامي سمير متيني» تعرضه لهجوم وتشبيح ممنهج «سب وشتم وفبركات واساءة» من خلال عدة مواقع تدار من قبل عاملين لدى الإدارة الذاتية
· بمناسبة الذكرى السنوية لثورة فبراير 1979 في إيران .. رحيل الشاه الدكتاتور ومجيئ الخميني الفاشي
· دراسة (تقييم) وضع عفرين
· هل يقرأ المتصفح؟
· نظرة مجردة من الغرض والغاية عن السلوك السلبي للإنسان العروبي ضد نظيره (الشعوبي)؟
· بيان مشترك حول ضحايا المواجهات المسلحة والاعتداءات التركية والاختفاءات القسرية في سورية
· تجنيد الفتيات في روج آفا.. ظاهرة مؤقتة أم مستقبل محتوم؟!
· عواقب إسقاط قوات حرس نظام الملالي للطائرة المدنية الأوكرانية.. لماذا لم يُقال الحرسي حاجي زاده؟
· تهافت الفلاسفة
· في أولوية الحق القومي ديمقراطيا
· شماعة العودة إلى الماضي أو التاريخ
· خطاب دونالد ترمب السنوي
· وقوع الملالي في فخ الصندوق الأسود المشفر للطائرة الأوكرانية
· رد على استبيان
· لقد حان الحين أن يتبنى الكورد خطاباً قومياً ووطنياً واضح المعالم؟
· جمهورية سوريا الفيدرالية
· حينما تصبح الأيديولوجيا ترفا
· بين ضفتي دجلة رجال من زمن الكفاح النبيل
· الكورد في كوردستان سوريا.. والحاجة إلى قراءة واستراتيجية سياسية واضحة المعالم
· مقال مترجم «الحرباوات الاجتماعيون»: الأشخاص الذين يتغيرون بحسَب للظروف
· العماء الآيديولوجي
· نظرة إلى الوضع السوري الراهن..
· صدور كتاب «عفرين، مدينة الزيتون بين إعصارين»
· خرافة الدولة الفلسطينية
· «مانيفيست» مكانة الكرد السوريين في البيت الكردستاني (3)
· البطولة المهزومة ...
· قامشلو وأخواتها ..... القادم أعظم
· لماذا يخشى نظام الملالي الكشف عن محتويات الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية؟
· هل نحن الكرد مذنبون؟
· العام الجديد ... وكوردستان تحت الأضواء
· بين الوطنية والقومية (هل تتغير مفاهيم الحقوق)
· إعادة انتاج المسألة الشرقية
· الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا.. بعض من حكاية الجوائز الأدبية
· الدولة الكردية بين الممكن والمستحيل [ إمكانية قيام الدولة الكردية والمُعوِّقات ]
· حوافز الإبادة الجماعية في القانون الدولي ، من «موسوعة الهولوكوست»
· تأويل كنتم خير أمة
· الشيعة ينظرون إلى النظام الاتحادي بمنظار إيديولوجي لا يروا خلاله سوى أنفسهم؟
· الأيديولوجيا ومتاهات الأسس «منظومة pkk ومفرداتها أنموذجا »
· مراحل التمدد العربي في جغرافية جنوب غرب كردستان - الجزء السادس
· وضع الكرد في العراق وسوريا.. مقابلة مع البروفيسور حميد بوز أرسلان
· حتى الموت في بلدي أصبح تاثيره درجات
· العرب ..... و فوبيا الكورد.. رد على مقال «الكورد ... و مرض عقدة الإضطهاد» لأياد شربجي
· العولمة وماذا بعد ؟
· نداء حقوقي مشترك للكشف عن مصير المعتقلين والمخطوفين والمخفيين قسرا في مناطق الإدارة الذاتية الديمقراطية في سوريا
· مجلس عزاء المرحوم ميجر عكيد آغا
· معذرةً حزب الوحدة
· مستقبل جنوب غرب كردستان 2/2
· إلى المتهافتين والمختبئين خلف رداء «وحدة الموقف الكوردي»
· أحذروا هؤلاء العنصريون أنهم قوم شائنون يحرضون على إثارة العداوات والضغائن بين الشعوب؟

مقالات قديمة

القسم الكردي..







 







 


 

 

 










HELBEST U PEXSHAN