القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 118 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



نعي ومواساة

القسم الثقافي





 



 







 





 


 






 عودة إلى تصريح السيد عبدالحميد درويش            حزب الاتحاد الديمقراطي يُسلم حي الشيخ مقصود لجبهة النصرة وفصائل إسلامية أخرى            نعوة المرحوم الحاج حجي بلماطي رحمه الله            اضاءات فيسبوكية            بلاغ صادر عن الكونفرانس العام العاشر لمنظمة أوروبا لحزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا - يكيتي –            الاعلام الكردي والمقاربة الخاطئة لبعض القضايا.. مشاورات جنيف بخصوص الأزمة السورية مثالا            الكرد هم الأولى بالسلاح المتطور اكثر من كل الشعوب            حفل فني في مدينة مونستر الألمانية دعماً لأسر شهداء وجرحى تفجيري الحسكة الإرهابيين            الطرد من الوطن جريمة لا تغتفر            بيان للرأي العام في الذكرى السنويّة الأولى لإعتقال الناشط آزاد داؤود            المؤتمن على الحق الكوردي            من الذي قسّم العراق* ؟            كردستان من التعتيم إلى الإنكار.. الجزء الأول            سوريا ما بعد «عاصفة الحزم»            استجداء الإعتراف بالحقوق من نظام فاقد الشرعية

مقالات: عودة إلى تصريح السيد عبدالحميد درويش
 
الخميس 07 ايار 2015 (94 قراءة)
 

 أديب سيف الدين

البكاء والحزن ظاهرة إجتماعية إنسانية ووجدانية بحتة لايعرفها إلا أصحاب القلوب الطيبة , فعندما يتعرض الوطن والشعب للقتل والدمار تتوحد المشاعر والعواطف وخاصة إذا ماتحَول البلد إلى إرهاب وعنف مستمر .. يصبح الأنا والجماعة جسد واحد .. فما صرحه السيد عبدالحميد درويش سكرتير الحزب الديمقراطي التقدمي الكوردي في سوريا دليل على إنه بعيد عن هذه الماساة المميتة القاتلة بل إنها بالمجمل لاتعنيهم لا من بعيد ولا من قريب حتى إن علامات الحزن والآسى لم تظهر على وجوههم ..لا هو ولا شركائه في المجلس الوطني الكوردي  ..هؤلاء أنتهزوا محنة الفقراء والشرفاء ودموع الثكالى وركبوا السجاد السحري وأستمتعوا ببطولات السنديباد البحري .. السيد السكرتير لم يتحمل السر والكتمان أكثر فخرج عن طوره  وصمته وهذا لم يكن غريباً أبداً فأيّ مراقب أو متابع للوضع المأساوي والتشرزم السياسي الكوردي في سوريا يلاحظ  الخطاب المتدني الضعيف إلى الهزالة التي تعكس حقيقة تلك المخلوقات القيادية المتقلبة اللا مبالة  .

 

التفاصيل ...

بيانات: حزب الاتحاد الديمقراطي يُسلم حي الشيخ مقصود لجبهة النصرة وفصائل إسلامية أخرى
 
الأربعاء 06 ايار 2015 (137 قراءة)
 

بيان
في تاريخ 4 أيار (مايو) 2015 قامت وحدات الحماية الشعبية (YPG) التّابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) بتوقيع اتفاقية مع جبهة النصرة وفصائل إسلامية أخرى في حي الشيخ مقصود الكُردي في مدينة حلب (حي الشيخ مقصود الذي لا يقل في مساحته وكثافة سكانه عن مدينة قامشلو)، هذه الاتفاقية تتضمن ثلاث بنود رئيسية:
1. من حق جبهة النصرة وبقية الفصائل دخول حي الشيخ مقصود في أي وقت وتُلغى جميع القوانين الصادرة عما يُسمى بالإدارة الذاتية ويُلغى وجود الإدارة الذاتية هناك وتسري في الحي القوانين التي تضعها جبهة النصرة وبقية الفصائل.
2. اطلاق سراح جميع معتقلي جبهة النصرة وبقية الفصائل الأخرى من سجون الـ (PYD)
3. تسليم جميع المتهمين من عناصر وحدات الحماية الشعبية وتقديمهم إلى محاكم تابعة للفصائل الإسلامية ومن ثم الحكم عليهم.

 

التفاصيل ...

مقالات: اضاءات فيسبوكية
 
الأربعاء 06 ايار 2015 (127 قراءة)
 

صلاح بدرالدين 

ديمستورا والخردة - معارضات
بات واضحا أن المبعوث الأممي – ديمستورا – وحسب برنامج لقاءاته المطولة (التشاورية) وليس الاقرارية التي كان يمكن أن تتم عبر وسائل التواصل الاجتماعي عوضا عن صرف الأموال الطائلة للترفيه عن مدمني الاجتماعات يحاول كسب الوقت لمصلحته المهنية الخاصة ودفع تلك (الخردة - معارضات) صوب دمشق لإنقاذ النظام علما أنها لاتمون الا على نفسها وفي سياق متصل من المعيب والمهين لكرد سوريا أن يدعي أعضاء (المجلس الكردي) أو (ب ي د) بأنهم يمثلونهم في حين أن الطرفين يتبعان النظام سرا وعلنا كل على طريقته ولم يجف بعد حبر تصريح  الندامة لمؤسس المجلس الكردي وعزمه على العودة الى أحضان أسياده في القامشلي ودمشق  والذي سيمثل ثلاثة ملايين كردي لدى ديمستورا !!؟؟

 

التفاصيل ...

أخبار: بلاغ صادر عن الكونفرانس العام العاشر لمنظمة أوروبا لحزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا - يكيتي –
 
الأربعاء 06 ايار 2015 (131 قراءة)
 

بتاريخ  2-3  / 5 / 2015  انعقد الكونفرانس العام العاشر لمنظمة أوروبا لحزبنا حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا - يكيتي – والذي سمّي بكونفرانس شهداء نوروز الحسكة وفي ظل الشعارات التالية
1- العمل والنضال لجعل قامشلو مركز القرار السياسي الكردي في كوردستان سوريا .
2- العمل من أجل تفعيل  دور الحزب في الساحة السياسية في كردستان سوريا.
بدأ الكونفرانس بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء حزبنا و الكرد وكردستان وأرواح شهداء الثورة السورية مع عزف النشيد القومي أي ره قيب.

 

التفاصيل ...

مقالات: الاعلام الكردي والمقاربة الخاطئة لبعض القضايا.. مشاورات جنيف بخصوص الأزمة السورية مثالا
 
الثلاثاء 05 ايار 2015 (114 قراءة)
 

اسماعيل حمه 

 خلال الايام الماضية تناول الاعلام الكردي وخاصة المرئي منه مثل قناتي روداو وآرك ( زاغروس) وغيرها, في ساعتها المخصصة لغربي كردستان, مشاورات جنيف التي دعى اليها المبعوث الدولي ستيفان ديمستور اطراف الازمة السورية للتشاور لبحث امكانية عقد مؤتمر دولي ثالث( جنيف3) يجمع فيها النظام والمعارضة حول طاولة واحدة في محاولة متجددة للوصول لتسوية سياسية للازمة السورية التي دخلت عامها الخامس. التغطية الاعلامية الكردية للحدث, مع احترامي الشديد لهاتين القناتين المشار اليهما ولكل الإعلام الكردي, سببت تشويشا ولخبطة كبيرة جدا لدى الرأي العام الكردي حيث  اعتقد المتابع أن الوفود التي ستتوجه الى جنيف ذاهبة لحضور مؤتمر دولي تحت اسم جنيف3 على غرار مؤتمر جنيف2, 

 

التفاصيل ...

مقالات: الكرد هم الأولى بالسلاح المتطور اكثر من كل الشعوب
 
الثلاثاء 05 ايار 2015 (47 قراءة)
 

عبدالغني علي يحيى  

 من حق البارزاني، أن يطالب بأستقلال كردستان والأسلحة الثقيلة لردع العدوان والمعتدين على شعبه، إذا علمنا أن الكرد أحق من جميع شعوب المنطقة والعالم بأمتلاك السلاح الأستراتيجي، كونهم تعرضوا منذ تأسيس الدولة العراقية إلى مجازر واعتداءات بشعة مارستها الحكومات العراقية كافة ضدهم اثناء إخمادها لثورات الشيخ محمود والشيخ احمد البارزاني وثورة الاشوريين في 1933، والاشوريون مواطنون كردستانيون أصلاًء يجب الدفاع عنهم وفي 1943 دمرت الحكومة العراقية قرى البارزانيين العزل، فيما شهدت الاعوام بين 1961 و1975 اكثر من مذبحة ضد الكرد في صوريا وداكان وقلعة دزه وجسر كلالة ..الخ وبين 1975 – 2003 سوت الحكومة العراقية اكثر من 4500 قرية كردية مع الأرض واسكنت سكانها في مجمعات سكنية قسرية، ولم تكتفي بذلك، بل سلطت الأبادة الجماعية على البارزانيين والفيليين، وغيبت الالاف منهم عن الأنظار ثم قامت بقصف حلبجة ومناطق كردستانية اخرى بالسلاح الكيمياوي والتي سبقتها حملات الانفال التي حصدت أرواح نحو 182000 نسمة من الكرد دفنوا في المقابر الجماعية في صحارى جنوب العراق..الخ من الأنتهاكات البشعة التي نفذت بحقهم.

 

التفاصيل ...

أخبار: حفل فني في مدينة مونستر الألمانية دعماً لأسر شهداء وجرحى تفجيري الحسكة الإرهابيين
 
الثلاثاء 05 ايار 2015 (98 قراءة)
 

تعلن مؤسسة شفان برور للأعمال الخيرية بالتعاون مع جمعيات ومؤسسات كردية عدة إحياء أمسية فنية دعماً لأسر شهداء وجرحى تفجيري الحسكة الإرهابيين. ويشارك في الحفل مع الفنان شفان  عدد من الفنانين والفرق الفنية الكردية، منهم: زبير صالح- سيبان هافين- جان بورو- فهمي هزخي- وفرقتا: كردستان-بنكين.
الجمعيات المشاركة في إحياء الحفل:
الجالية الكردية في مونستر- جمعية هيلين "إيسن" - "كومكار"- جمعية كرد مدينة هامه - بيت الثقافة الكردية جمعية "فولدا" الكردية - فرقة كردستان "بوخم".

 

التفاصيل ...

مقالات: الطرد من الوطن جريمة لا تغتفر
 
الثلاثاء 05 ايار 2015 (100 قراءة)
 

جان كورد

   إن مجرّد تهديد مواطنٍ من المواطنين بالطرد من الوطن جريمةٌ لا أخلاقية شائنة وخرقٌ لحقوق الإنسان، ولا يمكن أن يصدر من حزبٍ يزعم أنه "ديموقراطي" يؤمن بحرية الرأي ويسعى لتعزيز ما يسميه ب"الإدارة الذاتية الديموقراطية" و"الكونفدرالية الديموقراطية"، ويعتبر نفسه جزءاً من العالم الحر الديموقراطي، إلاّ أن السيدة آسيا عبد الله من قيادة "حزب الاتحاد الديموقراطي" قد هددت علناً وبشدة أمام عدسات التصوير لقناة "روناهي"  في فترةٍ ماضية كل من لا يقبل "الإدارة الذاتية" التي أعلنها حزبها بالطرد من مناطق الكانتونات التابعة لها وقالت بأن حزبها لن يتهاون في ذلك، فلم نسمع استنكاراً من أحد رفاقها الديموقراطيين أو اعتذاراً منها شخصياً فيما بعد أو بياناً للإدارة الذاتية يستنكر هذا الموقف المخالف للائحة حقوق الإنسان وللديموقراطية وحرية الرأي، وكأن الرئيسة المشاركة في "حزب الاتحاد الديموقراطي" قد نطقت بقرارٍ  للحزب،

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان للرأي العام في الذكرى السنويّة الأولى لإعتقال الناشط آزاد داؤود
 
الأثنين 04 ايار 2015 (63 قراءة)
 

يُصادف اليوم الذكرى السنويّة الأولى لاعتقال الناشط آزاد داؤود من قبل أسايش حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) في مدينة ديرك , حيث أعتقل عن طريق مجموعة ملثّمة في 4-5-2014 . رغم أن الأسايش قد أنكروا لمراتٍ متتاليّة عدم وجود الناشط آزاد داؤود في زنازينهم إلا أنه لم يكن بمقدورهم إخفاء الحقيقة كلها , فتبين وجود آزاد لديهم ولم يعد هنالك شكّ كونه تم الاعتراف من قبلهم . آزاد داؤود هو مثال الشاب المتزن والمضحي والواعي لقضيّة شعبه الديمقراطيّة , وعمليّة اعتقاله وإخفائه ما هو إلا دليل على السياسة المطبقة للنيل من الشباب الثائر , لذا فإننا في المنظمة الوطنيّة للشباب الكورد – SOZ , نطالب بفك أسر آزاد داؤود وغيره من المعتقلين في معتقلات الأسايش أمثال أمير حامد المختفي منذ تاريخ 11-1-2014, 

 

التفاصيل ...

مقالات: المؤتمن على الحق الكوردي
 
الأثنين 04 ايار 2015 (60 قراءة)
 

توفيق عبد المجيد  

ونحن نختصر الزمن ... نقرّب المسافات ... تستعرض الذكريات ... نقارن العبورين ... البارزاني العظيم يصل بلاد السوفييت في ثلاثة وخمسين يوماً ... لاجئاً من جيوش لاحقته ... ونجله قائد الأمة الكردية يصل واشنطن إحدى أهم عواصم صنع القرار ... يختزل الهموم الكردية كلها ... يجعلها ملفات في حقيبته لاستعراضها ... هموم الشعب الكوردي في كوردستان تركيا وقد وئدت في المكان والزمان قبل أن ترى النور .... الهياكل العظمية للشهداء وهي تحاول الخروج من قعر بحيرة وان لتستنشق الاوكسجين ... لتبصر نور الشمس ... الأمانة الغالية التي أودعها القاضي الشهيد قبل أن يعلو منصة المشنقة ... لدى البارزاني الخالد ... لترفرف يوماً بألوانها القوس قزحية ... ها هي ترفرف الآن في عاصمة القرار ....

 

التفاصيل ...

مقالات: من الذي قسّم العراق* ؟
 
الأثنين 04 ايار 2015 (59 قراءة)
 

جــودت هوشيار   

  الجواب واضح لكل عراقي لم يتلوّث بجرثومة الطائفية ، ولكل انسان شريف لا يداهن ولا ينافق ولا يكذب على نفسه وعلى الآخرين ، ولا يضحك على الذقون .! الذي قسّم العراق ، هو (الأخ الأكبر) مختار العصر ، الذي، اتبع سياسة الأقصاء والتهميش وضيّق الخناق على السنة ، ولاحق زعمائهم ، سجناً وتعذيباً وخطفاً وقتلاً . الذي قسم العراق هو الذي بني الأسوار الكونكريتية العالية لـ(غيتوات) مذهبية في بغداد ، لا نظير لها في العالم ، حتى في اشد البلدان تخلفاً .

 

التفاصيل ...

مقالات: كردستان من التعتيم إلى الإنكار.. الجزء الأول
 
الأثنين 04 ايار 2015 (83 قراءة)
 

د. محمود عباس  

إخوتي الكرد والعرب احذروا التاريخ المدون من قبل السلطات الشمولية.  

  من السذاجة البحث في قضايا أثارها البعث سابقا لغاية، وخاصة تلك التي تعد بحكم المطلق، ككردستان، من حيث الوطن الفعلي للكرد، وحقيقة هذا الوطن، ووجوده وجغرافيته وتاريخه، والعوامل السياسية والاقتصادية التي مزقته، وأدرجته تحت استعمار استيطاني، من قبل مستعمرين آنيين. والبحث أو التنقيب عن الوثائق ودراسة تاريخ كردستان والأمة الكردية على بنية دحض الآخر الرافض لماهية الكرد، جهود غير مثمرة، فلا قوة ثقافية وحجة علمية يمكن أن تقنع مستعمري كردستان، ولا الكتاب الذين ينهلون من ثقافة البعث فقط، المتراكمة عليهم على مدى عقود بل وأجيال سابقة القبول بالكرد وطنا وشعبا. 

 

التفاصيل ...

مقالات: سوريا ما بعد «عاصفة الحزم»
 
الأثنين 04 ايار 2015 (126 قراءة)
 

صلاح بدرالدين    

في السنوات الأخيرة وخاصة منذ موجة ثورات الربيع  لم تبلي هيئة الأمم المتحدة البلاء الحسن تجاه طموحات الشعوب ليس لعلة فيها وجودا وميثاقا بل لأنها بمثابة شاهدة زور تعكس الإرادة الدولية وبالأحرى رغبات ومصالح القوى الأعظم ولاشك أن سوء إدارة ممثليها المعتمدين ترك بصمات اخفاقاتها الأولى في سوريا واليمن خصوصا حيث يتردد أن النظام الإيراني استطاع باساليبها اللاأخلاقية وبوسائل الترغيب التأثير في سلوكيات وتصرفات عدد من أولئك المندوبين الأمميين .

 

التفاصيل ...

مقالات: استجداء الإعتراف بالحقوق من نظام فاقد الشرعية
 
الأثنين 04 ايار 2015 (106 قراءة)
 

قهرمان مرعان آغا 

مقدمة :
القاعدة في الشرق أن الحق يُنتزعْ ولا يُستجدى المطالبة به ، فلا بد من الصراع ، وأن يكون هذا الصراع دموياً ومدمِّراً ، قديماً لم تُبنى  الحضارة السائدة على بنيان الحضارة البائدة ، بل على أنقاضها، واستمر الوضع في عهدنا الحديث على ذلك المنوال ، العسكر أنقلبوا على ملوكهم بالقتل والتدمير والنفي ، من خلال قطع الصلة بين الماضي والحاضر ، والتي أفضت بالنتيجة الى نشوء دكتاتوريات عائلية وطائفية، جلبت الخراب لبلدانها وشعوبها ، وهذا ما نعيشه اليوم ، في العراق على سبيل المثال ، وبعد وضع الدستور ، كان بإمكان أهل السنة المطالبة بإنشاء أقليم في مناطقهم أو محافظاتهم الادارية ، مع وضع خاص للعاصمة بغداد ، فلم يحدث هذا ، بل استمر الصراع منذ عام 2003 وتُوجَّت بغزوات (داعش)  والنتيجة ستكون لا محالة بولادة ثلاث كيانات منفصلة و متصارعة ، كوردية ، سنية ، شيعية .

 

التفاصيل ...

مقالات: كُردستانيات 13- ألسنة للعرض و...
 
الأحد 03 ايار 2015 (146 قراءة)
 

ابراهيم محمود

" الوطنيّـــــــة هي آخر ملاجــــــــئ الأوغـــــــاد "
صموئيـــــــل جونســـــــون

لكَم صدقت المطربة العظيمة فيروز في جوابها على سؤال وجّه إليها منذ عقود زمنية: لماذا لا  تغنّين إلا للمدن، وليس للأشخاص ؟ والجواب : لأن المدن باقية والأشخاص ماضون/ زائلون .
نعم، وكما أدركت ذلك، يمكن لأي منا، ودون استثناء، أن يغني للمدينة، للقرية، لساحة ما، لحديقة ما، للوادي، للجبل، للسهل، لنبع ماء، لنهر، أو لصخرة بارزة، لطريق معين، لتلة، لشجرة محددة، في جغرافيا بلاده، وأن يضع حول كل منها مؤلفات مختلفة: إبداعاً وأبحاثاُ وتوثيقاً..الخ، أما أن يستهلك نفسه في مدائح لهذا الطرف أو ذاك، فتلك فاجعة الجغرافيا .

 

التفاصيل ...

مقالات: البارزاني يبحث وأوباما تسليح البيشمركة والدولة الكوردية
 
الأحد 03 ايار 2015 (114 قراءة)
 

صبري حاجي

   ألغيت في وقت سابق ,دعوة رسمية وجهها له الرئيس الأمريكي باراك أوباما العام الماضي ,بسبب رفض الإدارة الأمريكية رفع حزبي الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني ,من قائمة المنظمات الارهابية من الدرجة الثالثة ,قبلها مسعود البرزاني رئيس أقليم كوردستان بعد شطبها ,حاملاً معه ملفات ساخنة تتعلق بحرب الكورد ضد داعش ومعركة استعادة الموصل ,والعلاقات بين أربيل وبغداد ,وتثبيت حدود كوردستان في الدولة العراقية بعد ضم المناطق المستقطعة المحررة من قبضة داعش, وزيادة الدعم العسكري والأسلحة الثقيلة لقوات البيشمركة لمواجهة تنظيم الشر والإجرام ,وقيام دولة كوردية مستقلة ,

 

التفاصيل ...

أخبار: في اليوم العالمي لحرية الصحافة 3 أيار 2015: الإعلاميون ضحايا النظام والجماعات المتطرفة في سوريا
 
الأحد 03 ايار 2015 (40 قراءة)
 

1. مقدمة
يقوم المركز السوري للحريات الصحفية في رابطة الصحفيين بمناسبة يوم الصحافة العالمي في 3 أيار/مايو 2015 بإصدار هذا التقرير عن وضع الإعلام في سوريا، و ذلك لتقديم ملخص عن الإنتهاكات التي تجري ضد الإعلاميين و الإعلاميات في البلاد، و التذكير بكل الذين ضحوا في سبيل نقل حقيقة ما يجري فيها.
لقد أدرك النظام السوري خطورة نقل صورة ما يجري في سوريا من تظاهرات سلمية بدأت منذ منتصف آذار 2011 فاستهدف الإعلام منذ البداية، و شن حملة واسعة على الإعلاميين في سعي منه لمنع ذلك، كما توقف في وقت مبكر عن منح تراخيص دخول للصحفيين المستقلين الذي يرغبون في تغطية المناطق التي كانت تشهد احتجاجات، و عندما لجأ النظام إلى مواجهة التجمعات السلمية بالسلاح كان الإعلاميون على رأس أهدافه المعلنة، و هو ما أدى إلى وقوع أعداد كبيرة قد تصل إلى الآلاف من الضحايا في صفوفهم نظراً لصعوبة التمييز في البداية بين المواطنين الصحفيين و المتظاهرين السلميين.

 

التفاصيل ...

أخبار: صلاح بدرالدين: عاصفة الحزم تُغيّر المشهد السوري
 
الأحد 03 ايار 2015 (192 قراءة)
 

انتقد معارض سوري كردي جهود الأمم المتحدة في حل الأزمة السورية وطريقة تعاطيها مع الملف، واعتبر أن ما في جعبة موفدها الأممي ستيفان ديميستورا غير واضح رغم أن المشهد السوري تغير بعد عاصفة الحزم في اليمن ليصبح من يمثل الثورة السورية هم الثوار أنفسهم بعد نجاحاتهم على الارض. 
  وقال المعارض والكاتب الكردي صلاح بدر الدين لـ"إيلاف" إنه "في السنوات الأخيرة وخاصة منذ موجة ثورات الربيع لم تبل هيئة الأمم المتحدة البلاء الحسن ليس بسبب علة فيها وجودا وميثاقا، بل لأنها بمثابة شاهد زور تعكس الإرادة الدولية وبالأحرى رغبات القوة الأعظم".

 

التفاصيل ...

مقالات: على عتبة عامها الرابع: رسالة بينوسا نو.. الحلم والتحديات
 
الأحد 03 ايار 2015 (85 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

ما الذي يمكن أن أكتبه عن جريدة "بينوسانو" في يوم ميلادها؟.
هكذا سألت نفسي، وأنا أهمُّ بكتابة هذا "العمود" الصحفي، بمناسبة دخول جريدة بينوسانو-العربية منها والكردية-في عامها الرابع، بعد أن صار لها قراؤها بالآلاف، وكتب، ولا يزال يكتب فيها، من هم من عداد خيرة حملة القلم الذين وصل عددهم المئات...، ومنهم من هو من أصحاب الأسماء المعروفة في المشهد الثقافي، ومنهم من ينتمي إلى الأسماء الجديدة، الواعدة، بما ينسجم ودورة الكتابة والإبداع، وباتت بينو سانو تشكل ملامحها الشخصية، وهويتها، كأحد المنابر الثقافية الكردية التي انبثقت في فضاء ثورة السوريين التي اتحد كل أشارى الكون، وبيادقهم، على حدٍّ سواء، 

 

التفاصيل ...

مقالات: ابنة الرابطة »بينوسا نو» في عيد ميلادها
 
الأحد 03 ايار 2015 (96 قراءة)
 

فدوى كيلاني  

كانت فكرة إصدار مجلتين باللغة الكردية الأم والعربية، بالنسبة لنا في رابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا منذ انضممت إلى مجلس إدارتها حلماً طالما راودنا، وطالما تحدثنا عنه، وطرحنا أفكارا عديدة، كانت بمجملها تنتهي  عند العبارة التي نرددها في النهاية "لا توجد لدينا إمكانيات مالية؟"، ولم نرد في أسرة الرابطة أن نطلب العون من أية جهة كانت، بل اكتفينا باشتراكاتنا التي كنا ندفعها بين الحين والاخر، من أجل تسيير أمور الرابطة، في الوقت الذي يتطلب صدور مجلة أو جريدة دعما ماليا  متواصلا، الأمر الذي لا يمكن أن يتحقق دون الاستعانة بجهة ما، إلا أننا كنا نرفض أن  نفعل ذلك، ولاسيما أننا  نعرف بأن تلقي المساعدة من أي طرف كردي يعني تبعيتنا له، وهكذا بالنسبة إلى الجهات التي وجدت بعد الثورة السورية مثل: المجلس الوطني السوري- الائتلاف واللذين رفضنا وبالإجماع الاستعانة بهما في الوقت الذي صارا فيه بقرة حلوبا لبعض المؤسسات الفعلية والوهمية، ولابد من أن تتم مساءلة الذين تلاعبوا بلقمة السوريين، وسهلوا عمليات السطو التي لاتتم إلا بالتواطؤ مع القائمين على هاتين الجهتين، أو حتى غيرهما.

 

التفاصيل ...

مقالات: تقسيم المناطق الكردية , مشروع، أم .........
 
الأحد 03 ايار 2015 (119 قراءة)
 

مروان سليمان  

  لا شك أن مشروع فصل المناطق الكردية عن بعضها البعض و الذي يتم تطبيقه اليوم في كردستان سورية و تم بموجبه إقامة كانتونات منفصلة عن بعضها البعض و الذي يهدف بالدرجة الأولى إلى ضرب وحدة الأراضي الكردية في سوريا و تمزيق وحدة شعبنا الكردي الوطنية و القومية و تكريس الإنقسام على الساحة الكردية  أولاً و الكردستانية ثانياً و ذلك بإعلان نيتها عن إنشاء كانتون شنكال أو أصوات نشاذ من هنا و هناك يفرطون بموجبه بالأراضي الكردية لصالح جهات أخرى( أنظمة أقليمية) لم يستطيعوا على مدى عشرات السنين أن يفصلوا المناطق الكردية عن بعضها البعض  بالرغم من محاولاهم الحثيثة و الذي يشكل بموجبه حلقة أخرى من حلقات الإنقسام و الضعف الكردي لصالح مشاريع الأنظمة الغاصبة لكردستان على الأجزاء الأربعة و يعتبر مشروعاً مكملاً لسياسات تلك الأنظمة التي كانت تريده و تسعى إليه لأجهاض و نسف المشروع التحرري الكردي في نيل حقوقه القومية المشروعة الذي ضحى المناضلون أرواحهم و أموالهم من أجل ذلك و الشهيدين قاضي محمد و البارزاني خير دليل على ذلك.

 

التفاصيل ...

حوارات: العلاقة بين المثقف والسياسي الكرديين غير جيدة.. حوار مع الإعلامي والكاتب محمد سعيد آلوجي
 
الأحد 03 ايار 2015 (54 قراءة)
 

حاوره: إبراهيم اليوسف 

   تربطني علاقة شخصية بأسرة الإعلامي والسياسي الكردي محمد سعيد آلوجي، في إطار العلاقة التي كانت تربط بين والدينا، من جهة، وباعتبار أن شقيقه المهندس إبراهيم آلوجي ، من جهة أخرى، كان معلمي في الصف السادس الابتدائي في قرية" تل أفندي"، مع الكاتب سليمان طاهر من الدرباسية، ولم تتوقف العلاقة مع أستاذي آلوجي ضمن هذا الإطار، بل اكتشف لدي موهبة الكتابة، ورغم فارق السن، فقد كان يجلس إلي، ساعات مطولة، يسمعني بعض خواطره الكتابية، بالإضافة إلى بعض القصائد التي كان يستظهرها، وهكذا بالنسبة إلى أبيه الذي كان يمتحن ملكة التعبير لدي، كلما التقاني، ناهيك عن إعجاب والدي ببراعة صديقي الراحل عبدالرحمن آلوجي في مجال الكتابة والإبداع والفصاحة أثر في إلى حد بعيد، وكان هؤلاء من عداد أوائل من عرفت من خلالهم العلاقة بالأدب.

 

التفاصيل ...

أخبار: تصريح صادر عن اجتماع القوى الديمقراطية الكوردية في سوريا
 
السبت 02 ايار 2015 (172 قراءة)
 

عقد المكتب التنفيذي للقوى الديمقراطية الكوردية في سوريا جلسته في أوائل أيار 2015 
  وبدأ الاجتماع دقيقة صمت على ارواح شهداء كورد وكوردستان وشهداء الثورة السورية وفي مقدمتهم عميد الشهداء مشعل التمو.
  ثم بحث المستجدات على الساحة السورية وما آلت اليه الاوضاع الكارثية في كافة المدن والبلدات السورية.
  أدان الاجتماع جرائم القتل والاباءة وتدمير المنازل من قبل جيش النظام وشبيحته بحق الابرياء امام أعين جميع دول العالم دون تقدم او نجاح ايجابي في جميع خطط المراقبين الدوليين وما وصلت الى طريق مسدود مع عجز المجتمع الدولي وايجاد مخرج اوصيغه ناجحة لكبح جماح هذا النظام المجرم بحق الشعب السوري الاعزل, وما الجريمة البشعة التي ارتكبها النظام بحق أطفال حلب وجسر الشغور مثالا حيا امام مرأى ومسمع المجتمع الدولي. 

 

التفاصيل ...

مقالات: كُردستانيات 12- وعندما .. وعندما
 
السبت 02 ايار 2015 (107 قراءة)
 

 ابراهيم محمود   

 " إن دغدغة عواطف الجمهور ورغباته لَأشدُّ إقناعــــــاً من أي احتكام إلى العقــل "
 أفلاطــــــون  

 عندما تظهر علامة إبداعية لدى شخص ما في الغرب، تتسارع إليه الجهات المختصة ونظيراتها، وبنوع من التنافس والريادة، وهي تركّز عليه تشجيعاً واحتفاء وانتظاراً منتظماً للحظة الكبرى التي  يصبح إبداعه حقيقة يُروَّج لها من قِبل أعلى الجهات المعنية هذه. لم لا ؟ أليست الأمم ، الشعوب، برموزها في الإبداع وهو وحده المدخل إلى التاريخ الفعلي ؟

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان إلى الرأي العام من اتحاد الكتاب الكرد - سوريا
 
السبت 02 ايار 2015 (137 قراءة)
 

منذ انعقاد المؤتمر الأول لاتحاد الكتاب الكرد – سوريا في قامشلو بتاريخ 10/10/2014 ونتيجة لعدم حضور بعض الزملاء الكتاب هذا المؤتمر، وبعد الاجتماع الثاني للهيئة الإدارية وقراراته و ايماناً منا بضرورة التواصل مع جميع الكتاب بهدف لم شمل الجميع ، فقد تشكلت لجنة للحوار مؤلفة من خمسة أعضاء من الهيئة الإدارية مهامها القيام بالحوارات الجادة لمعالجة جميع القضايا الخلافية بيننا وبين الزملاء الذين لم يحضروا المؤتمر الأول ...
هذا وقد بادرت لجنة مؤلفة من السادة التالية أسماؤهم د.فريد سعدون و د. فرزند علي و د. محمد شوقي محمد و د. سليمان إلياس كلجنة للنوايا الحسنة مهمتها السعي لتوحيد الكتاب وقد أبدينا لهم استعدادنا لمناقشة جميع القضايا الخلافية بحيث لا تتناقض مع قرارات مؤتمرنا وثوابته التنظيمية وهي: 

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· بيان إلى الرأي العام من اتحاد الكتاب الكرد - سوريا
· كُردستانيات 11- ابراهيم محمود فرماندار عموم كردستان
· دعوة الرئيس مسعود بارزاني الى واشنطن وتداعيات عاصفة الحزم على الصعيد السوري والعراقي
· مشروع قرار الكونكرس الامريكي، سفينة انقاذ للكرد والسنة من الغرق
· أجل.. لابدّ من رجل يعلق الجرس بعنق القطة ..!!
· منظمة ماف: حلقة النقاش الثانية عن القضاء الجنائي الدولي.
· فرض السلام على السوريين إنقاذٌ للنظام
· تحية للدكتور يوسف زيدان
· كُردستانيات 10- أمناء الودائع المالية من الكُرد
· الكرد في سوريا و انقسام أحزابهم
· إيران ما بعد الاتفاق النووي
· في مئوية الإبادة الأرمنية الاتفاقات الكردية الأرمنية - 4 -
· كُردستانيات 9- متحف كوباني، وبعد..
· في كردستان.. لا فتى الا (البيشمركة).. لا سيف إلا (البيشمركة)
· ممثلية المجلس الوطني الكردي في اسطنبول تؤكد ان مبلغ الـ 80 الف دولار بحوزتها
· انها فقط معاداة للدولة القومية الخاصة بالكرد
· كُردستانيات 8- الزنبرك
· وهل يعني الحل السلمي.. سوى الحوار بعينه ..؟!
· صوت عربي مسؤول
· بلاغ صادر عن اجتماع اللجنة المركزية لحزب يكيتي الكردي في سوريا
· بقاء مسعود البارزاني رئيساً إنتصار للأمة الكوردية
· «بيان لجنة الأكاديميين حول رؤيتهم لتوحيد صفوف الكتاب الكورد في سوريا»
· المنقود من يستحق نقداً «حول مقال؟ حواس محمود: لماذا لا يتناولون نتاجاتنا ؟»
· لازالت المؤامرة مستمرة
· الشبيبة والمعتقدات التقليدية
· توضيح حول المبلغ المستلم لفتح مكتب للمجلس الوطني الكردي في استانبول
· كُردستانيات 7- الصحـ «ـآ» فة الكردية
· ندامة القرماني
· تورغوت أوزال الذي تناساه الأتراك والأكراد
· الإعلام الكُردي: مكمن العلة
· ماذا فعل المربع الأمني بالعامل والمستثمر الكردي.. الجزء الأخير
· تعليق على مقالة الكاتب والسياسي الكوردي المستقل «جان كورد» «ما الرئيس الذي يحتاج إليه الكورد؟ سؤال لا بد من جوابٍ عنه اليوم»
· اضاءات فيسبوكية
· كُردستانيات 6- يوم موتى الكُرد الإيزيديين
· الكرديُّ الذي يُلدغ من جُحرٍ مرّتين
· منظمة ماف تشارك في إحياء الذكرى الخامسة لغياب المناضل الحقوقي والشاعر أكرم كنعو:
· هولير ... سياسة احتواء فاشلة
· ما الرئيس الذي يحتاج إليه الكورد؟ سؤال لا بد من جوابٍ عنه اليوم
· هل ما يجري في غربي كردستان سببه فشل المثقف
· أسايش «ب ي د» تمنع حفل للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا في منطقة عفرين بمناسبة عيد الصحافة بذريعة عدم وجود ترخيص
· الأمير علي بابير
· كُردستانيات 5- وللكُردي في مجازر الأرمن نصيب
· الأيام القادمة هي كفيلة بأن تكشف الحقائق قد تذهل شعبنا الكوردي و حقيقة ما يجري من وراء الستار.
· قرن على المذابح الأرمنية: 20 برلماناً أوروبياً يعترف بها... وأنقرة تمانع
· مسؤولية الكرد عن مجازر الأرمن
· ماذا فعل المربع الأمني بالعامل والمستثمر الكردي.. الجزء الثاني
· كُردستانيات4- آه ٍ منّا نحن الحَمير.. !
· بوادر مفرحة أفرزتها «عاصفة الحزم»
· لماذا التحالف ضد الدول أنجح من التحالف ضد الجماعات المسلحة؟
· قطعآ ليس من مصلحة الكرد معاداة حملة الحزم في اليمن

مقالات قديمة

القسم الكردي











 













HELBEST U PEXSHAN