القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

ملفات خاصة

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 137 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي






 
















 






 رسالة إلى القطيع            مسـعود البـارزاني وتعـاملـه مـع المـلـف الكُـردي في سـوريا .            العام الميلادي الجديد عام الانتفاضة الدولية ضد نظام الملالي            المتسولون على أشلاء الوطن            رسالة مفتوحة من مواطن كوردي إلى مراجع الدين الشيعة في مدينتي النجف وكربلاء وفي مقدمتهم السيد علي السيستاني            آراء حول مبادرة «KNK » لوحدة الصف الكردي!! .. القسم (6)            حزب الاتحاد الديمقراطي بين نارين.. وماء            ثـقافـة الغـزو و السـلـب و اللـصوصـية !!            حسن خيري سلبياً            أية ديمقراطية آبوجية هذه ، وأي نظام ديكتاتوري هذا!؟!            ثورة روج آفا التي قادها القنديليون بإختصار ..            مشكلتنا لم تعد مع اوجلان .            ترقبوا اليوم الحوار المباشر لـ «حفته نامه» مع الكاتب جمال حمي حول التهديدات التي يتعرض لها الكتاب            جمال حمي: إلى الرأي العام الكوردي ..            بيان تضامن مع الزميل الإعلامي والفنان عنايت ديكو

مقالات: رسالة إلى القطيع
 
الأربعاء 16 كانون الثاني 2019 (171 قراءة)
 

الأمازيغي: يوسف بويحيى

إلى كل من يظن أن المبادئ تباع و تشترى، إلى كل من يظن أن نضالي سيتحول إلى إرتزاق بين ليلة و ضحاها أمام مغريات الحياة.
أنا مازلت بكوردستان بدعوة رسمية من الزعيم "مسعود بارزاني" شخصيا، والذي يعرفني شخصيا على حد قوله "إني أتابع كل كتاباتك و أشكرك لأنك تملك روحا كوردية تدافع علينا بالمغرب" ،وأتحدى أي حزب كوردي من أي جزء كوردستاني أن يخرج ليقول أنه من توسط لي بهذه الدعوة العظيمة، لأني قلت سابقا لا أتعامل مع الأحزاب، وعلاقتي بالسياسيين علاقة شخصية و معرفية لم أجعلها علاقة حزبية.
أنا رفضت عروض عمل كثيرة قدمت لي من طرف الأحزاب الكوردية، وحتى التي تتبنى المشروع القومي الكوردستاني، والسبب لأني أمازيغي في ٱخر المطاف، وهذا ليس بغريب لأني رفضت ست إلى سبع وظائف إدارية في المغرب من طرف أشخاص نافدين بالعاصمة الرباط المغربية.

 

التفاصيل ...

مقالات: مسـعود البـارزاني وتعـاملـه مـع المـلـف الكُـردي في سـوريا .
 
الأربعاء 16 كانون الثاني 2019 (65 قراءة)
 

بقلـم : دلـدار بـدرخـان 

- لا نعلم الدوافع خلف أستشاطة البعض ( من كُرد سوريا ) غضباً وهم يُبدون أمتعاضهم وسخطهم كلما خرج الرئيس مسعود البارزاني في تصريح أو مقابلة مع إحدى الجهات، أو قام بدعوة أحدهم بهدف التكريم أو التباحث في شؤون العباد، ولكننا بكل تأكيد نعي أن تلك الدوافع مبنية خلف أحقاد دفينة منزوية في أفئدة هؤلاء، بحيث تم برمجتهم مسبقاً ضد أي حركة وإيماءة يقوم بها البارزاني ولو كان لصالح القضية الكُردية، وهذا الحقد نابع عن فشلهم السياسي وكشف عوراتهم أمام الشعب الكُردي وسقوطهم المدوي إلى الهاوية، ولعلهم يطبقون سياسة " إن لم تستطع بلوغ القمة وفشلت في إدراك الهدف فحاول إسقاط من في القمة واجعلهم في مستواك "

 

التفاصيل ...

مقالات: العام الميلادي الجديد عام الانتفاضة الدولية ضد نظام الملالي
 
الثلاثاء 15 كانون الثاني 2019 (26 قراءة)
 

بقلم عبدالرحمن مهابادي*

إن الظروف التي بدأنا بها العام الميلادي الجديد هي ظروف يخشى فيها الملالي الحاكمون من كل ما يسمعونه ويرونه: استمرار وتوسع الانتفاضة في داخل إيران، تشديد العقوبات الدولية ضد نظامهم والضربات المميتة التي توجه ضد جسد الشبكة الإرهابية التابعة للملالي.

خوف النظام من العام الجديد
لن يمر يوم في العام الجديد يخفي فيه علي خامنئي قائد الملالي وبقية مسؤوليه خوفهم مما سيحدث في هذا العام الجديد. فأنفسهم لا يخفون بأن التهديد الأساسي هو انتفاضة الشعب الإيراتي التي أصبحت مرتبطة الآن مع المقاومة الإيرانية.  في يوم ١٢ ديسمبر ٢٠١٨ قال علي خامنئي: " هذا ما قالوه في عام ٢٠١٨ بأننا سنفعل هذا وذاك.. هذا يمكن أن يكون خدعة ومن الممكن أن يحضروا لفوضى لعام ٢٠١٨ وهم يخططون لعام ٢٠١٩".

 

التفاصيل ...

مقالات: المتسولون على أشلاء الوطن
 
الثلاثاء 15 كانون الثاني 2019 (59 قراءة)
 

عيسى ميراني

استخدم البعض ممن ظنوا بأنهم مناضلوا الزمن الصعب كل السبل والوسائل لتسخير القضية وما رافقها من شعارات وأحداث وآلام ومآسي منذ تأسيس الحركة الكوردية حتى ألان لمآربهم الشخصية وجيوبهم التي لم تمتلئ بعد حيث قام مهندسوها بالتسكع إمام مراكز القرار يفرشون كل ما عندهم من كذب ونفاق يدعون إخلاصهم ويذرفون الدموع على الوطن والشعب ومآسيه من خراب ودمار وتشرد 
وبسبب الظروف التي مرت في البلاد منذ سبع سنوات تجذرت هذه الظاهرة وكان لبعض الكورد منها نصيب لا سيّما بعد الانخراط في المؤسسات التي تشكلت بالترافق مع أحداث الثورة السورية تحت مسميات مختلفة (شخصيات –أحزاب – منظمات - جمعيات) وكل منهم  يتسّول بطريقته الخاصة فالبعض تجاوز الحرباء في تلوينه يخلع مبادئه بين ليلة وضحاها بحفنةٍ من المال يتنقل في مواقفه السياسية بين مراكز القرار والتأثير على الساحة الكوردية السورية (قنديل وهولير) يستجدون رضاها طمعا ببعض المال بأشكال مختلفة

 

التفاصيل ...

مقالات: رسالة مفتوحة من مواطن كوردي إلى مراجع الدين الشيعة في مدينتي النجف وكربلاء وفي مقدمتهم السيد علي السيستاني
 
الثلاثاء 15 كانون الثاني 2019 (41 قراءة)
 

محمد مندلاوي

حقيقة في هذا المقال لا أريد أن أخوض في الجانب التاريخي للشعب الكوردي الجريح، لأنه معروف لدى القاصي والداني بأنه شعب عريق وقديم قدم تربة وطنه كوردستان. إذا لا يستحمر أحد ما نفسه،بلا أدنى شك، يعلم الجميع جيداً، أن الكورد وجدوا في المنطقة قبل جميع الشعوب والأقليات والطوائف فيها، لقد ذكروا في الألواح الطينية عند أبناء جلدتهم السومريون، وعند الآشوريين، وعند السريان الآراميين، وفي المصادر الأوربية وعلى رأسيها اليونانية، وعند الأرامنة، وعند الفرس القدماء، وعند العرب في صدر الإسلام، كالبلاذري، والمسعودي، وياقوت الحموي، وابن أثير الخ الخ الخ. وهكذا عند بعض مؤرخي الأتراك قبل 1000 عام، أي قبل مجيء الأتراك كقبائل غازية من منطقة طوران في آسيا الوسطى إلى المنطقة التي يستوطنوها الآن باسم تركيا. أليس ذكرهم عند هذه الشعوب في الأزمنة القديمة دليل واضح وضوح الشمس في كبد السماء، أن الشعب الكوردي عاش في وطنه كوردستان كشعب مسالم منذ أن وجد، لم ولن يتجاوز قط على أوطان وأراضي الآخرين، كما فعل العرب، والفرس، والأتراك في عصور متباينة. 

 

التفاصيل ...

ملفات خاصة: آراء حول مبادرة «KNK » لوحدة الصف الكردي!! .. القسم (6)
 
الثلاثاء 15 كانون الثاني 2019 (206 قراءة)
 


يضم القسم السادس مشاركات كل من السادة:
- بشار أمين.
- وليد حاج عبدالقادر.
- د. ولات ح محمد.
- عمر كوجري.
- فيصل اسماعيل.
- زاغروس آمدي.
- محمد سعيد آلوجي.
- عاصم عمر.
- ديسم حاجي.

 

التفاصيل ...

مقالات: حزب الاتحاد الديمقراطي بين نارين.. وماء
 
الأحد 13 كانون الثاني 2019 (140 قراءة)
 

د. ولات ح محمد

في الوقت الذي كانت قوات سوريا الديمقراطية تتهيأ للمرحلة التالية للانتصار على داعش وترتب أوراقها على أساس استمرار القوات الأمريكية شرق الفرات وفق ما صرح به مرات عدة مسؤولون في الإدارة الأمريكية، فاجأها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كما فاجأ أركان إدارته والعالم كله أصدقاء وخصوماً بقرار سحب قواته من شرق الفرات خلال مدة قصيرة. وجدت أنقرة نفسها فجأة أمام فرصة قد لا تتكرر فقامت بإرسال تعزيزات عسكرية سريعة بغية الدخول إلى ما تبقى من الشمال السوري وتفتيت الكتلة الكوردية هناك كما فعلت في عفرين بحجة القضاء على حزب الاتحاد الديمقراطي وقواته المسلحة.

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: ثـقافـة الغـزو و السـلـب و اللـصوصـية !!
 
الأحد 13 كانون الثاني 2019 (95 قراءة)
 

دلدار بدرخان 

- أيعقل أن يكون للشريعة الإسلامية معايير و مكاييل مختلفة ومتعددة بحيث تُطبّق على الأمة الإسلامية بناء على قومية الإنسان ولونه و هويته وتُوظَّف في خدمة أرباب السلطة و تنحاز للجهة التي تمتلك القوة ، و من ناحية أخرى تكون وبالاً على الأقوام الأخرى والشعوب المضطهدة ، أم أن الشريعة الإسلامية لا تُفرق بين الأعراق والمذاهب والألوان والعقائد وتُطبق على حد سواء بين الملل والقوميات بدون تمييز أو محاباة ، آلا يشاهد مُطبّقي هذه الشريعة وعلماء الدين إلى أي درك وصل إليه أتباع هذه الشريعة من الأعراب الذين ولغوا في دماء الناس وأعراضهم وممتلاكتهم وأمعنوا في نهب و سلب وسفك دماء المسلمين معتمدين على شريعة الله ورسوله كذباً وبهتاناً ، 

 

التفاصيل ...

مقالات: حسن خيري سلبياً
 
الأحد 13 كانون الثاني 2019 (137 قراءة)
 

ابراهيم زورو 

خيري الذي دخل إلى البرلمان التركي -بالإذن من الحكومة التركية- بلباسه الكوردي قبل مئة عام ليقول للأوربيين أن الكورد على وئام مع الدولة التركية، وذلك في معاهدة لوزان، وبعدها شنقوه! وتم تجريمه لماذا دخلتَ على البرلمان التركي بلباسك التقليدي الكوردي؟! وكانت وصيته أن يكون قبره في مكان واضح ليتسنى للكورد أن يبصقوا عليه لأنه كان سبب خسارة الكورد لوجودهم في معاهدة لوزان،،،
إن قرار الوحدة أو وحدة الصف لا يأتي عبثاً انما هو قائم على مبدأ الحرية الشخصية وأيضاً على الضرورة التاريخية، بهذا المعنى لا يستطيع العبد والتابع أن يعيشان في أجواء الحرية الشخصية، أو الأقتراب من الضرورة التاريخية، لهذا يعتبر وجودهم صورة أو ظل العدم! في سياق وجودهم كتابع، والطامة الكبرى إذا ما علمنا أن السيد أمياً وغير قادر على كبح جماح غرائزه فكيف التابع يمسي إنساناً ويتصرف حسب قناعة السيد! ويعلم العبد جيداُ أنه دائما ينتظره لعاب سيده الذي يدهن وجهه وينهي وجوده كرجل أو عبد لخالق ربما أخطأ في وجوده بعد أن رأى أعماله فيما مضى! 

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: أية ديمقراطية آبوجية هذه ، وأي نظام ديكتاتوري هذا!؟!
 
الأحد 13 كانون الثاني 2019 (116 قراءة)
 

محمد سعيد آلوجي

- في قامشلو. تغلق مكاتب الأحزاب الكوردية، ويهجر وطنيه إلى خارج غرب كوردستان، وتفتح مكاتب باقي المكونات (البعثية، والسريانية، والآشورية، وغيرها) ويسمح لهم حتى بفتح مقرات عسكرية لهم.
- في قامشلو يمنع تظاهرات الكورد في كل مناسباتهم القومية والوطنية من غير الآبوجية بحجة عدم حصولهم على رخص من الإدارة الذاتية. بينما يسمح للآبوجيين بالتظاهر فيها ليل نهار مصحوبة بإطلاق نيران جميع أنواع الأسلحة فيها، ويسمح بتظاهر البعثيين فيهم وغيرهم من باقي المكونات بلا رخص متى شاؤوا.

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: ثورة روج آفا التي قادها القنديليون بإختصار ..
 
الأحد 13 كانون الثاني 2019 (140 قراءة)
 

جمال حمي

كانت في حقيقتها ثورة مضادة ضد الثورة الكوردية الحقيقية التي قادها أحرار الكورد في روج آفا ضد النظام البعثي المجرم الذي حرمهم من أبسط حقوقهم ، حيث أعلن أوجلان من سجنه في بدايات الأحداث في سورية أن لديه أربعة آلاف مقاتل سيرسلهم إلى سورية لدعم النظام السوري ، وبالفعل نزل القنديليون وإستطاعوا خداع الكورد من خلال تقمّص الشخصية الكوردية ولبس الشروال الكوردي وتغلغلوا بين صفوفهم وإستطاعوا تصدّر المشهد والسيطرة على الشارع الكوردي بالترغيب والترهيب ، وبقوة السلاح والقمع والإرهاب إستطاعوا إخماد ثورة الكورد ضد طاغية الشام وقدموا خمسة وعشرين ألف شهيدٍ من أبناء الشعب الكوردي من أجل الدفاع عن النظام السوري ومنعه من السقوط والحفاظ على أصنامه وصوره ومراكزه الأمنية فيها وكي يستطيع حزب البعث مزاولة نشاطاته وإجتماعاته فيها بكل حرية وآمان ، وهذه حقيقة تفقأ كل عينٍ كاذبة وتُخرِسُ كل لسانٍ كاذب .

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: مشكلتنا لم تعد مع اوجلان .
 
الأحد 13 كانون الثاني 2019 (160 قراءة)
 

عبدو خليل

منذ أن انبطح اوجلان لحظة اعتقاله الاولى لا تجوز عليه سوى الشفقة والرحمة .. لكن ثمة حاجة ماسة لدى منظومة العمال الكردستاني المافياوية إلى زعيم حتى لو كان من مقاس اوجلان / الجبان الذي تنكر سريعاً لكل افعاله/ بطولاته الكاذبة .. ومؤخراً وصلت به الامور للنيل من زوجته / كسيرة يلدرم معترفاً أنها كانت تقف خلف اغتيال الكثير من قيادات الحزب وكانت تلك رسالته المبطنة للعدالة والتنمية على أن الذراع الخفي لـ الارغناكون هو الذي يمسك بزمام الحزب وما هو سوى صعلوك منالضروري اطلاق سراحه حتى لو كان ضمن مربع امني تحت الاقامة الجبرية .. الرجل يرضى بذلك لأنه يعرف تماما انه لو اطلق سراحه سيتم اغتياله من قبل رفاقه في قنديل خلال بضعة ايام او اسابيع في ابعد تقدير ..

 

التفاصيل ...

أخبار: ترقبوا اليوم الحوار المباشر لـ «حفته نامه» مع الكاتب جمال حمي حول التهديدات التي يتعرض لها الكتاب
 
الأحد 13 كانون الثاني 2019 (97 قراءة)
 

 هفتـــ 7 ــه نامــة.! 
•  في تمام الساعة الثامنة من مساء الأحد 13.01.2019 بتوقيت برلين .!
 • كونوا معنا على الهواء مباشرة في البرنامج الاسبوعي HEFTENAME .
 • سنتناول في هذا اللقاء، التهديدات المستمرة التي تطال النشطاء والكتاب والصحفين الكورد في أوروبا وانعكاساتها على المجتمع الكوردي في المغتربات.!
•  وندعوا الصحافة المحلية الالمانية الى متابعة هذا الحوار ، لما له من اسقاطات عملية وثقل معلوماتي كبير وبالصوت والصورة .!

 

التفاصيل ...

بيانات: جمال حمي: إلى الرأي العام الكوردي ..
 
الأحد 13 كانون الثاني 2019 (201 قراءة)
 

خلال السنة المُنصرمة أي في 2018 تعرضت فيها سيارتي الشخصية التي أركنها أمام بيتي هنا في المدينة الألمانية إلى إعتداءاتٍ بالسكاكين والهراوات أربع مراتٍ من قبل مجهولين ، وفي كل مرةٍ يحقق فيها البوليس الألماني ، يتم تسجيل الحادثة ضد مجهول ؟
وآخر مرةٍ تعرضت فيها سيارتي إلى الإعتداء كانت في 4.11.2018 وبحسب شهود عيان ، أنهم رأوا شابين ملثمين قاما بغرز سكاكين حقدهم في عجلات سيارتي ، وقاما بكسر جميع نوافذها ، وغرزا سكاكينهم في بدن السيارة وأحدثوا فيها خدوشًا كثيرة وعميقة وأضرارًا جثيمة !!
ومن الواضح أنها رسائل تهديد لشخصي بالتصفية والقتل فيما لو تم ربطها بالتهديدات التي تردني بين الحينِ والآخر ، ناهيكم عن أن سيارتي هي الوحيدة التي تتعرض إلى هذه الإعتداءات البربرية من بين عشرات السيارات الأخرى للذين يقطنون نفس الحي الذي أقطنه ؟

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان تضامن مع الزميل الإعلامي والفنان عنايت ديكو
 
الأحد 13 كانون الثاني 2019 (102 قراءة)
 

يتعرّض الزميل الكاتب والإعلامي عنايت ديكو العضو المؤسس لنقابة صحفيي كوردستان- سوريا إلى تهديدات مباشرة وغير مباشرة من جهات تريد إسكات الصوت الآخر والمختلف بأي وسيلة، وتأتي هذه التهديدات ضد زميلنا نتيجة مواقفه الكردية الواضحة ودفاعه عن حقوق شعبه الكردي دون كلل. 
وبحسب النشطاء والمتابعين وما نشاهده في لوحة تصاعد التهديدات وكتم ورفض الصوت الآخر، يتضح بأن الذين يهددون زميلنا لا يخفون ولاءهم لمنظومة العمال الكوردستاني ولفرعه في كوردستان سوريا حزب الاتحاد الديمقراطي، خاصة بعد كتابات زميلنا مؤخرا حول دعوة KNK لمؤتمر كوردستاني ورأيه حول هذه الدعوة والتي لم ترق لبعض ضعاف النفوس والمستبدين الصغار الذين يرون في إسكات الرأي الآخر نصراً لمشروعهم الطوباوي.

 

التفاصيل ...

أخبار: خسائر موسم الزيتون حوالي /105/ مليون دولار... مجموعة من مسلحي الزنكي تقتحم قرية كيلا
 
الأحد 13 كانون الثاني 2019 (55 قراءة)
 

تتكشف أكثر فأكثر، مرامي سياسات حكومة أنقرة العدائية نحو الكٌـرد عموماً، ومدى تشددها في إنكار وجودهم ودورهم التاريخي الحضاري والإنساني في المنطقة، ومحاولاتها الحثيثة لنفي كفاحهم من أجل قضاياهم القومية العادلة وقضايا الديمقراطية والمرأة وحقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب، بل وتسعى لإلصاق تُهم الإرهاب والانفصالية ومعاداة الشعوب بهم.
تتكشف سياسات أنقرة تلك ومطامعها من خلال تصريحات مسؤوليها الشوفينية والهجومية، ومن خلال تهديدات تركيا باجتياح مناطق شمال شرق سوريا، وممارساتها في منطقة عفرين المحتلة، إذ يتصدرها تغيير ديمغرافي ممنهج وقمع واضطهاد متواصل، حيث أن ألاف من مسلحي إدلب المهزومين مؤخراً أمام هجمات جبهة النصرة (المصنفة إرهابية) قد دخلوا المنطقة مع عوائلهم، وأُسكنوا في منازل شاغرة وغير مكسية بمدينة جنديرس وغيرها، وبعضهم في مخيمات، بتخطيط تركي، إضافةً إلى جملةٍ من انتهاكات وجرائم يومية، وعلى سبيل الذكر نستعرض وقائع بعض القرى والبلدات:

 

التفاصيل ...

مقالات: كابوس الهجوم على شرق الفرات
 
الأحد 13 كانون الثاني 2019 (139 قراءة)
 

ماجد ع  محمد 

قد يفهم الكثير ممن يأخذون بما هو معلن عن الجهات المتضادة في الحرب النفسية القائمة في سورية إلى جانب الحرب الواقعية، ويصدرون بالتالي الأحكام على الأطراف المعادية بناءً على المشاحنات الإعلامية الساخنة، متخيلين بأن كرد شرق الفرات يعارضون الهجوم التركي على مناطقهم حباً بأتباع حزب الاتحاد الديمقراطي(PYD)، أو تفضيلاً ضمنياً لنظام بشار الأسد على تركيا، إنما الأمر بخلاف ذلك تماماً، فهم تجرعوا الويلات من قَبل على يد شبيحة نظام البعث العربي الاشتراكي ابان انتفاضة قامشلو في 2004، كما لم تكن الإدارة الذاتية محط ترحيب من قبلهم، إنما ما يشغلهم هو الكابوس القادم إليهم مع تقدم القوات التركية صوب مناطقهم،

 

التفاصيل ...

مقالات: (الوردة البيضاء) حصان طروادة إلى مسيحيي سهل نينوى والعراق في عيدهم المجيد
 
السبت 12 كانون الثاني 2019 (76 قراءة)
 

عبدالغني علي يحيى

وصفت وسائل اعلام عراقية إعطاء من سمتهم بمتطوعي الحشد الشعبي من الشبك السنة والشيعة والتركمان والعرب والأيزيديين وردة بيضاء اضافة الى رسائل (محبة) وهدايا الى مسيحيين في كنيستين للسريان الأرثذوكس ببلدتي برطلة وبعشيقة في سهل نينوى كتعبير لأولئك المتطوعين عن محبتهم للمسيحيين، اضافة الى ذلك ردد أصحاب الوردة كلمات من الكتاب المقدس: (المجد لله في العلى وفي الناس المسرة وعلى الأرض السلام) مع هاشتاك (أحنه_نحبكم).
كان ذلك في الساعة الثامنة والنصف من صباح يوم: 25/12/2018 وبعد أنتهاء القداس في الكنيستين مباشرة.

 

التفاصيل ...

مقالات: ما المطلوب من اربيل ؟
 
السبت 12 كانون الثاني 2019 (317 قراءة)
 

عبدو خليل

جاء في متن الخبر الذي تم تداوله عبر وسائل الإعلام الكردية حول لقاء  الزعيم الكردي مسعود البرزاني مع وفد المجلس الوطني الكردي بالاستناد على البيان الرسمي الصادر عن المكتب الرئاسي العبارة التالية " البرزاني وجه نصائحه وتوجيهاته للوفد الضيف ".
بادئ ذي بدء . العبارة ذات نفسها تكررت في وسائل الإعلام الرسمية لدى حكومة الإقليم او تلك التي نشرتها وسائل الإعلام التابعة للمجلس الوطني الكردي، أي أن العبارة لا تحتمل الشك أو النفي. بينما لم يتطرق البيان الصادر عن مكتب السيد البرزاني إلى فحوى اللقاء وحيثياته، 

 

التفاصيل ...

مقالات: انعكاسات الانسحاب الأمريكي المفاجئ على روج آفا
 
السبت 12 كانون الثاني 2019 (198 قراءة)
 

د. محمود عباس

1- أسباب زيارة بومبيو المفاجئ لإقليم كردستان؟
  ترك جون بولتن (مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي) إستانبول على عجل، دون أن يتمم مباحثاته، بعدما كان متوقعا أن يزور كردستان روج أفا خلال جولته في دول المنطقة، وبتقليص الزيارة تم طمس الكثير من التوقعات والاتفاقيات، ومنها السحب الأمريكي لجزء من قواتها اليوم من سوريا، وإصرار تركيا وعلى لسان وزير خارجيتها اليوم الجمعة 11/1/2019م الاستمرار في مخططها على دخول شرق الفرات، مقابل التصريحات الفرنسية والروسية المتضاربة والمتعارضة مع التركية حول المنطقة الكردية. كما وغطيت معظم ما تم التباحث بين تركيا وبولتن حول القضية الكردية مع الإدارة التركية، وتبين ومن خلال تهميش أردوغان له، وعدم استقباله، وبحجج واهية، والتي ماثلت الصفعة العثمانية التي نوهها سابقا لإدارة ترمب، 

 

التفاصيل ...

مقالات: النفور من الدكتاتور!
 
السبت 12 كانون الثاني 2019 (40 قراءة)
 

هدى مرشدي*

إيران في هذه الأيام عندما تنظر إلى أي زقاق أو ساحة سترى صورة محروقة أو ممزقة لخميني وخامنئي.
الصور نصف المحروقة واللافتات الممزقة والأسماء التي محيت بالبخاخ والصور التي كانت تشاهد في القمر لفترات تراها اليوم في بئر الكراهية والإذلال.
رمز له رسالة مشتركة واحدة فقط.
لا للملالي ولا للدكتاتور؛
اليوم، في جميع أنحاء إيران، يتجلى صدى الصوت نفسه مرارًا وتكرارًا:

 

التفاصيل ...

مقالات: ضرورة إغلاق أعشاش الجاسوسية التابعة للنظام الإيراني الداعم للإرهاب في جميع أنحاء العالم
 
السبت 12 كانون الثاني 2019 (46 قراءة)
 

بقلم المحامي عبد المجيد محمد 
كاتب حقوقي وخبير في الشؤون الإيرانية 

أفادت وكالة أنباء رويترز يوم الثلاثاء ٨ يناير الجاري: وضع الاتحاد الأوروبي قسم الأمن في وزارة المخابرات الإيرانية وموظفين اثنين على قوائم الإرهاب وقامت بإغلاق أصولها.
وفي هذا الصدد قال وزير الخارجية الدنماركي اندرس ساموئلسون: "الاتحاد الأوروبي وافق على العقوبات ضد قسم الأمن في المخابرات الإيرانية بسبب مؤامراته على الأراضي الأوروبية. وهذه رسالة قوية من قبل الاتحاد الأوروبي بأننا لا نقبل مثل هذا السلوك في أوروبا".

 

التفاصيل ...

ملفات خاصة: آراء حول مبادرة «KNK » لوحدة الصف الكردي!! .. القسم (5)
 
الجمعة 11 كانون الثاني 2019 (289 قراءة)
 


تضم القسم الخامس مشاركات كل من السادة:
- صالح أحمد.
- رفعت حاجي.
- د. خوشناف سليمان.
- دلكش مرعي.
- آلان حمو.
- أحمد محمود.
- رياض أحمد.

 

التفاصيل ...

مقالات: أمريكا تطرق باب «اردوغان»
 
الجمعة 11 كانون الثاني 2019 (139 قراءة)
 

الأمازيغي: يوسف بويحيى

إن الهدف من تصريح وزير الخارجية الأمريكية "مايك بومبيو" عندما قال "لم نبدي أي موقف عندما قصف صدام بالكيماوي الكورد في حلبجة" هو التلميح للساسة العراقيين عامة، وخصوصا المتورطين الحاليين في الهجوم العسكري على كوردستان بتاريخ 16 أكتوبر مرتكبين بذلك جرائم حرب بكل أشكالها في حق الشعب الكوردي المظلوم.

لقد ركز السيد "مايك بومبيو" على أهمية تقليص و محاربة النفود الإيراني في المنطقة ككل، محذرا كل الأطراف التي تراودها فكرة الوقوف أمام الرغبة الأمريكية في ذلك، معبرا على ذلك بقوله "ترامب مستعد في اي لحظة ان يتحرك عسكريا".

 

التفاصيل ...

ملفات خاصة: آراء حول مبادرة «KNK » لوحدة الصف الكردي!! .. القسم (4)
 
الجمعة 11 كانون الثاني 2019 (690 قراءة)
 


يتضمن القسم الرابع مشاركات كل من السادة:
- ابراهيم اليوسف.
- ماجد ع محمد.
- جان كورد.
- فرمز حسين.
- الامازيغي يوسف بويحيى.
- ابراهيم بافي شورشفان.
- جگرخوين ملا أحمد.

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· تصريح من هيئة رئاسة المجلس الوطني الكردي حول لقائها مع فخامة الرئيس مسعود بارزاني
· الكورد في العاصفة
· هل حل القضية الكوردية في «دمشق»؟!
· الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا: مبادرة KNK تأتي في سياق الترتيب الداخلي للوضع السوري انسجاما مع توجه دول استانا - سوتشي
· بلاغ صادر عن اجتماع اللجنة المركزية لحزب يكيتي الكردستاني- سوريا
· آراء حول مبادرة «KNK » لوحدة الصف الكردي!! .. القسم (3)
· البارزاني حاكم زمانه
· الصراع على «التركة » الأمريكية في شرق الفرات
· تصريحات ترامب خلقت تحولات جديدة في المنطقة
· كركوك قلب كوردستان
· آراء حول مبادرة «KNK » لوحدة الصف الكردي!! .. القسم (2)
· ماذا وراء اشعال تركيا حرب طاحنة بين فصائلها الارهابية المُستترَكة
· جنون أردوغان!!
· آراء حول مبادرة «KNK » لوحدة الصف الكردي!! .. القسم (1)
· في سدّ الذرائع أمام اردوغان
· بيان توضيح من عائلة ميرو للرأي العام الكردي.
· حول الانفتاح المفاجئ لحزب الاتحاد الديمقراطي على الأحزاب الكُردية
· دعوة عامة للمشاركة في ملف مطروح للنقاش: حول مبادرة «KNK » لوحدة الصف الكردي!!
· تصريح بخصوص قرار فتح مكاتب أحزاب المجلس الوطني الكُردي 
· بصراحة أشك بأنكم تريدون وحدة الصف يا KNK
· متى يستدرك الإنسان الكوردي مدى التأثير السحري للقوة الناعمة عليه؟!
· حول تصريح المجلس الوطني الكردي في سوريا
· ماذا سيخسر PYD لو ...
· مراجعة كتاب: روجآفا خديعة الأسد الكبرى (قراءة في ست سنوات من التيه الكردي)
· مال الأمة الإيرانية في جيب دكتاتور سوريا
· رحيل الشخصية الوطنية والاجتماعية جمعة داوود ابو جوان في ايسن المانيا
· سوريا في القريب العاجل
· إلغاء مجالس المحافظات أم إلغاء العراق دولة وبرلماناً وحكومة؟
· الإذاعة الكوردية.. أسيرة الشكل والإيديولوجية
· عندما يكون الانسحاب حكمة
· 30 حالة حصيلة عام من الانتهاكات بحق الصحفيين في المناطق الكردية
· رؤية حزب الاتحاد الشعبي الكردي في سوريا .. البعد القومي للحراك الكردي في سوريا
· جدران أردوغان وخرائط السلطان.. والنمر الكوردي
· ماذا بعد يا أكاديميو الصدفة؟!
· أكثم نعيسة: الكرد يتحرّكون في بحر من الشعوب والدول المعادية لقضيتهم
· الانتفاضة في إيران تقوم بتوجيه تطورات المنطقة.. نظرة إلى التطورات الحاصلة في المنطقة وخوف نظام الملالي
· لماذا عيّن خامنئي صادق لاريجاني كرئيس لمجمع تشخيص مصلحة النظام؟
· المعنى الحقيقي لتوحيد الصف الكوردي
· الجيل الثاني من الآباء الروحيين للأمة
· الانسحاب الأمريكي من سوريا وعملية خلط الأوراق
· عام 2019 بداية تساقط السياسات البالية
· المجلس الوطني الكردي: ان اتهام النظام السوري للسيد مسرور بارزاني بدعم الارهاب لا ينال من شخصه ومن دوره القيادي والانساني وكذلك من دور الاقليم وهيبته
· حيدر عبادي كمن سبقه من الأشياع في حكم العراق كان عنواناً للممارسات العنصرية والهتافات الطائفية
· عداوة الملالي الحاكمين في إيران مع حقوق الإنسان!
· لماذا «بشار الأسد» حاقد على «البارزاني»؟!
· لن يتّحد الكورد في غربي كوردستان
· ترامب الزعلان والخائف الآن.. هل يعود غداً؟
· نكت و عبر
· محنة القريبين من منظومة العمال الكوردستاني..
· من سجل الثأر والانتقام الطائفي الشيعي السني في العراق قديماً وحديثاً

مقالات قديمة

twitter

القسم الكردي..
















 

 




HELBEST U PEXSHAN