القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 134 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي






















 «البارزاني» لك ترفع القبعة            الذكاء الكوردي: نحارب الناجح حتى يفشل            البيان الختامي الصادر عن المؤتمر الحادي عشر للحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي)            هل الله مقدس؟ - الجزء الرابع            عندما تحتضر مدينة هي قامشلي «عن زيارتي الأخيرة إليها ما بين 18 تموز- 19 آب 2018 »            «البارزانية» قبلة الذات المضطهدة            يوم السلام العالمي بإسقاط اخطبوط ولاية الفقيه            ما علاقتنا بالكلاب؟            فشل نظام الملالي في شبكة التواصل الاجتماعي.. نظرة للتجربة التاريخية في إيران والتغريدة الأخيرة التي أطلقها وزير خارجية نظام الملالي الحاكم!            من الفائز و الخاسر في حروب سوريا و العراق؟!            صاحب فلسفة أوجلان الايكولوجية موراي بوكتشين            قندرجيات: صور من الحداثة الكردية            هل الله مقدس؟ - الجزء الثالث            حلم يتحقق في الشوارع            لماذا كل هذه الثرثرة على رئاسة العراق؟!

مقالات: «البارزاني» لك ترفع القبعة
 
الأحد 23 ايلول 2018 (52 قراءة)
 

الأمازيغي: يوسف بويحيى

هنا سأتحدث بأسلوب و نظرة سياسية خالصة بعيدا عن الخوض في التاريخ و السوسيولوجيا و مشتقاتها ،فقط لأوضح  نقاط عديدة كما كنت دائما أقول لجميع الأصدقاء عندما يبدون تخوفهم من تحركات الجحوش و الأنظمة الغاصبة في ضرب الوجود الكوردي و المشروع القومي التحرري ،حينها كنت أصر على قول أن لدى "البارزاني" خيارات عديدة لا يعرفها أحد سوى القادة الكبار في حزب الديموقراطي الكوردستاني ،هنا أكتفي القول بخلاصة دون تمييع المعلومات بأن "البارتي" بمثابة نظام دولة على شكل حزب ،فقط لألمح للكثيرين عن جهلهم بالعمق الكوردي.

 

التفاصيل ...

مقالات: الذكاء الكوردي: نحارب الناجح حتى يفشل
 
الأحد 23 ايلول 2018 (51 قراءة)
 

إدريس سالم

قالها يوماً "أحمد زويل" عالم الكيمياء المصري: "الغرب ليسوا عباقرة ونحن لسنا أغبياء، ھم فقط يدعمون الفاشل حتى ينجح، ونحن نحارب الناجح حتى يفشل". 
هذا بالضبط واقع الحال المأساوي، أو هذا هو التعليق المناسب، الذي يتلاءم اليوم مع نسبة كبيرة من ذكاء الشباب الكورد، المهووس في محاربة الناجح حتى يفشل، بقصد أو بدون قصد، بطرق قانونية أو غير قانونية، دون الاستناد على قاعدة أو أساس.

 

التفاصيل ...

بيانات: البيان الختامي الصادر عن المؤتمر الحادي عشر للحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي)
 
الأحد 23 ايلول 2018 (196 قراءة)
 

   أنهى الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي) أعمال مؤتمره الحادي عشر بنجاح تاريخ 21 -22/ 9 /2018  في جو رفاقي عال بالمسؤولية  ونتيجة تعذر الحضور الفيزيائي لجميع المندوبين في مكان واحد تم تخصيص منصتين ، لمن تعذر تواجده وقد افتتح المؤتمر بدقيقة صمت على أرواح  شهداء الشعب الكردي ، شهداء الثورة السورية والحرية  و بالنشيد القومي الكردي ، تحت الشعارات التالية :
- نحو إقرار الحقوق القومية للشعب الكردي في كردستان سوريا دستوريا . 
- تعزيز و تمكين دور المرأة الكردية في كافة المجالات .
- السير على نهج الكردايتي نهج البارزاني الخالد .
- نحو سوريا ديمقراطية اتحادية  تعددية متعددة المكونات وطن لكل السوريين . 

 

التفاصيل ...

مقالات: هل الله مقدس؟ - الجزء الرابع
 
الأحد 23 ايلول 2018 (56 قراءة)
 

http://www.welateme.net/erebi/30/mehmud_ebas.jpgد. محمود عباس

عندما قدم الراوندي أبو الحسين (205هـ -245هـ) إلى بغداد وكان يسبقه شهرته، وبعض من كتبه المتجاوزة حسب بعض المصادر المائة كتاب، حاملا مخطوطته (الفرند) ساعيا بين الذين لهم صلات بالأوساط العلمية لكي يزكوه إلى الخليفة، أهتدى إلى وراق يدعى عباس الصرم، فرجاه أن يستنسخ له عدداً من النسخ من كتابه. يقال إن عباس شرع في تصفح الكتاب، ودقق النظر في عناوين فصوله، وكانت حيرته تزداد كلما ازداد وقوفا على محتويات الكتاب وجرأة صاحبه. فدار بينهم حديث، ويقال إن الحديث داره بينه وبين الخليفة المتوكل وله تشعبات، وأنسخ منها التالي كما ورد في العديد من المراجع:

 

التفاصيل ...

مقالات: عندما تحتضر مدينة هي قامشلي «عن زيارتي الأخيرة إليها ما بين 18 تموز- 19 آب 2018 »
 
الأحد 23 ايلول 2018 (141 قراءة)
 

ابراهيم محمود

12- لقاء فرهاد عجمو الذي مات وما زال يحيا 

ما صدمني على مدى أيام طوال بصدد أمور بسيطة، أنساني الكثير من الأمور، ومنها ما يخص بعضاً من الذين يمكن الاستئناس بهم أصدقاء، معارف، أهلاً. غير أن التفكير في الصديق الحاضر الغائب فرهاد عجمو كان يؤرّقني. كيف يمكن أن ألتقيه، وقد رحل ومازال حياً في آن؟ أفكّر في شخصه كثيراً حتى الآن، بوصفه صعباً جهة التعريف به، فقد كان فاتحاً باب داره، محل عمله للجميع، إنما هل كان فاتحاً قلبه، وكما يُزعَم للجميع، وهو يصافحهم عامة ؟

 

التفاصيل ...

مقالات: «البارزانية» قبلة الذات المضطهدة
 
السبت 22 ايلول 2018 (80 قراءة)
 

الأمازيغي: يوسف بويحيى

لا أعلم لماذا لا يخجل البعص عندما لا يجد لنفسه جوابا مقنعا حينما يصطدم بالحقيقة ،بعدها يسعى إلى الثرثرة و الكلام الكثير دون أي معنى و هدف ،هنا لا أقصد فقط الكورد بل العرب و الأمازيغ الذين يوجهون لي دائما أسئلة كالتالي :ماذا قدم البارزاني لينال كل هذا الإهتمام عندك؟! ،بإختصار شديد سأحاول الإجابة على هذا السؤال حسب نظرتي المتواضعة.
سأبدأ بالرد على شعبي الأمازيغي الحر ،كما أخاطب عقولكم و ضمائركم الحرة قبل كل شيء ،لهذا سأقول بدون نفاق أو خجل ما قدمه "البارزاني" لشعبه لم يقدمه أي قائد أمازيغي عبر التاريخ المعاصر للشعب الأمازيغي ،إذ أن كل الثورات الأمازيغية التي كانت ضد الإستعمار الفرنسي و الإسباني لم تكن قط خدمة للقومية الأمازيغية ،بل كلها كانت بدافع الإسلام السياسي الذي إبتلي الأمازيغ به منذ الغزو العربي الإسلامي لأرض "تمازغا" إلى الآن ،والذين خدموا مصالح العروبة لا الأمازيغ ،حينها لم يطالب أحد من القادة الأمازيغ بدولة أمازيغية قط ،بل كل ما في الأمر كانوا ينظرون إلى المسألة من منطلق سلفي جهادي إسلامي ضد المحتل الأجنبي المسيحي متناسيين العربي الذي خذلهم بعد ذلك.

 

التفاصيل ...

مقالات: يوم السلام العالمي بإسقاط اخطبوط ولاية الفقيه
 
السبت 22 ايلول 2018 (22 قراءة)
 

بقلم: هدى مرشدي* 

سمي يوم ٢١ سبتمبر ١٩٨٢ ولأول مرة بيوم السلام العالمي. هذا اليوم أساسا وبشكل خاص يتطرق لمقارعة الحروب والعنف وهدفه الأساسي حصول الأشخاص الذين عاشوا الحروب وتعرضوا فيها للعنف من أذى الإرهاب على المساعدات الإنسانية الودية وإحلال السلام والاستقرار للجميع. 

 

التفاصيل ...

مقالات: ما علاقتنا بالكلاب؟
 
السبت 22 ايلول 2018 (49 قراءة)
 

ماجد ع  محمد 

منذ أن أطلق المواطن السوري، محمد أحمد عبد الوهاب، في بداية الثورة السورية 2011 جملته الشهيرة "أنا إنسان ماني حيوان" رداً على التعامل الفظيع لقوات النظام مع طلاب الحرية، ومن ثم ظهور عبارات مناقضة لجملة عبدالوهاب مثل "أنا حيوان ماني إنسان" للدلالة على مدى الوحشية التي بلغها الإنسان وخاصةً أجهزة أمن النظام وشبيحته، لم يعد ثمة حرج في ذكر اسم أحد الكائنات من عالم البهائم وتسييره في الطرق مع أسراب الأوادم، أو ذكره في أي مكانٍ كان بجوار الإنسان أو بجانب اسمه أو ظله إذا ما اقتضت الحاجة إلى ذلك الاجتماع، وطالما قيل سابقاً بأن "من ساواك بنفسه ما ظلمك" فما كنا من الظالمين قطُ أوان الذّكر إذن، بما أننا نعمل في الإعلام، وننتمي إلى تلك الفئة من جهة المهنة والاختصاص، لذا نعتقد بأن الاخوة المتحسسين من كلمة الكلب لو تذكروا بُرهةً الصفات المحمودة للكلاب، مقارنةً بالممارسات الشنيعة والصفات القميئة لبعض البشر لَما زارهم طيف الإنزعاج على ما نقول.

 

التفاصيل ...

مقالات: فشل نظام الملالي في شبكة التواصل الاجتماعي.. نظرة للتجربة التاريخية في إيران والتغريدة الأخيرة التي أطلقها وزير خارجية نظام الملالي الحاكم!
 
الجمعة 21 ايلول 2018 (63 قراءة)
 

بقلم عبدالرحمن مهابادي*

في إطار مواجهة الشعب مع الديكتاتور الحاكم في بلادهم تعمل الحقائق والوقائع في بعض الأحيان بشكل يجعل الاعترافات تتدلى من على ألسنة المسؤولين الدكتاتوريين . التغريدة التي أطلقها وزير خارجية نظام الملالي الحاكم في إيران هي أحدث مثال عن ذلك. 
كتب محمد جواد ظريف في تغريدته مخاطبا مدير التويتر: "السلام عليكم يا جاك. لقد قام التويتر بإغلاق حسابات المستخدمين الإيرانيين الحقيقيين والتي تشمل حسابات مقدمي البرامج التلفزيونية والطلاب على افتراض أنها جزء من عملية تسلل . كيف تنظرون إلى الروبوتات الحقيقية في تيرانا والتي تشرف وتعمل باستمرار على برنامج دعاية تغيير النظام في إيران ؟." 

 

التفاصيل ...

مقالات: من الفائز و الخاسر في حروب سوريا و العراق؟!
 
الجمعة 21 ايلول 2018 (151 قراءة)
 

الأمازيغي: يوسف بويحيى

كثيرا ما صادفت سماع هذا السؤال في برنامج الإتجاه المعاكس للناشط الإعلامي "فيصل القاسم" ،فتختلف الإجابة من ضيف إلى آخر حسب خلفية الإديولوجية التي يتبناها أو تسوقه.
لقد لفت إنتباهي ملاحظة مهمة في جميع القنوات العربية و برامجها السياسية عدم التطرق إلى الشأن الكوردي كجزء من العملية السياسية و الإجتماعية و الإقتصادية كما يتم بث مئات البرامج بخصوص مواضيع العروبة بشتى توجهاتها الإديولوجية ،وخصوصا في الإتجاه المعاكس لا يذكر الكورد إلا بإسم "كتائب أو قوات" مع إقصاء كل الأبعاد الأخرى التاريخية و الجغرافية و الوطنية و الثقافية ،وكأن  الكورد عبارة على مليشيات حسب رأي الشوفينيين خصوصا المثقف النعامة "فيصل القاسم" و أغلب ضيوفه المنحطين أخلاقيا.

 

التفاصيل ...

مقالات: صاحب فلسفة أوجلان الايكولوجية موراي بوكتشين
 
الجمعة 21 ايلول 2018 (147 قراءة)
 

جان كورد – 19/9/2018

حزب العمال الكوردستاني الذي تخلى عن كورديته وكوردستانيته منذ اعتقال واختطاف زعيمه السيد عبد الله أوجلان، شرع يبحث عن أفكارٍ جديدة ومعتقداتٍ سياسية غير (حرية واستقلال كوردستان وإقامة النظام الماركسي – اللينيني) لتبريرخروجه على فكرة حركة التحرر الوطني الكوردستانية المؤمنة بسياسة "المرحلية في الكفاح"، فوجد زعيمه ناقته الضالة عبرقراءة الكتب العديدة التي جاءته من أصدقائه ورفاقه وأتباعه من خلال نافذة الاستخبارات التركية ومنها بعض كتابات فيلسوف "الفوضى الايكولوجية" موراي بوكتجين الذي يرفض الهرمية التنظيمية والقوالب الكلاسيكية في العمل السياسي – الاجتماعي، ويطرح فلسفته في العديد من الكتب والدراسات والمحاضرات والنشاطات المختلفة، إلى أن وافته المنية في 30/8/2006 بمدينة بورلينغتون (ولاية فيرمونت) الأمريكية كإبن مهاجر روسي. 

 

التفاصيل ...

مقالات: قندرجيات: صور من الحداثة الكردية
 
الجمعة 21 ايلول 2018 (99 قراءة)
 

 ابراهيم محمود 

خطوط عريضة :
الحداثة الكردية، وقبل كل شيء، أن تعرف ما هي تحركات جارك، في كل ما يخصه: نوع غنى وأولاداً وأهلاً وزوجة، وأنت ترصدها، لتنال من عرضه وماله واسمه عند اللزوم.
الحداثة الكردية، أن تحفظ أسماء المتنفذين من كردك، وصفة كل اسم: ولادة وعلاقات وثقافة، وتزيد معرفتك بأكثر الطرق نجاعة للانتقال من اسم لآخر سعياً إلى مصلحتك الذاتية الخاصة، عملاً بمأثرة جل المعروفين في هذا المجال في التاريخ الكردي .

 

التفاصيل ...

مقالات: هل الله مقدس؟ - الجزء الثالث
 
الجمعة 21 ايلول 2018 (84 قراءة)
 

http://www.welateme.net/erebi/30/mehmud_ebas.jpgد. محمود عباس

 على مدى العصور الماضية كانت العلوم والأديان شبه متقاربة في تطورهما، وأغلب الأسئلة الشكوكية النابعة من المعرفة العلمية كانت تخدم الروحانيات بطريقة أو أخرى، وكانت لها أجوبة تلائم التراكم المعرفي حينه، وكان الحديث أو التأويلات تتحدث عن الذات الإلهية، ودون التوقف على الخلفية اللاهوتية أو الفلسفية لكلمة أو معنى الذات، ومدى تصغير القدرات الإلهية بالكلمة هذه والتي لاتزال دارجة في الأوساط الفقهية الإسلامية بل والأديان الإبراهيمية الأخرى، وتطغى على كتابات معظم اللاهوتيين في العصر الحالي رغم خلفية التطور العلمي المتسارع مقارنة بالروحانيات التي خيمت عليها شبه جمود، والتي ربما لطغيان مفهوم الإيمان بالنقل، حدثت الهوة بينهما، وعلى أثرها ظهرت الخلافات المتنوعة، ولم تعد تقف على الأسئلة الشكوكية المذكورة وغيرها، بل تعدت الحدود التقليدية كما في الماضي،

 

التفاصيل ...

مقالات: حلم يتحقق في الشوارع
 
الجمعة 21 ايلول 2018 (51 قراءة)
 

بقلم: هدى مرشدي* 

يبدأ نسيم الصباح في اليوم الأول من العام الدراسي في إيران، وتفوح رائحة أقلام الرصاص والكتب الجديدة التي لم تفتح صفحاتها بعد، وذكريات الطفولة واليوم الأول من التعليم. وأما للأسف، هناك أطفال تركوا اضطرارًا المقاعد المدرسية. انتظروا هذا اليوم، لكنهم لم يصلوا أبداً إلى مدرسة مع طاولات ومقاعد مدرسية مرتبة وجهاز تدفئة وستائر ملونة وخرائط مختلفة كانوا قد رأوها في الكتب، ولم يروها هذه الأشياء عن كثب.
في مدن وقرى إيران، هناك أطفال يخفت لديهم لهيب حب بداية العام الدراسي بسرعة، إذ لم يمكثوا طويلا حتى يجدوا أنفسهم في معامل الطابوق ومصانع السجاد في الحي لتأمين نفقات أسرهم.

 

التفاصيل ...

مقالات: لماذا كل هذه الثرثرة على رئاسة العراق؟!
 
الخميس 20 ايلول 2018 (178 قراءة)
 

الأمازيغي: يوسف بويحيى

شخصيا أستغرب لم كل هذه الضجة الإعلامية الكوردية حول منصب رئاسة العراق ،ولما كل هذا الرقص و التصفيق للأنظمة الغاصبة و الأحزاب الكوردية و القيادات المحسوبة عنها!! ،يبقى الجواب و الدافع لكل هذه الإستفهامات سواء بطريقة أو بأخرى تصب في معاداة النهج الوطني التحرري الكوردي بقيادة "مسعود البارزاني" و كسر إرادة الشعب المتمثلة في مشروعه الوطني القويم ،وأي جواب آخر غير هذا الذي أدليت به أعلاه هو كذب و نفاق و لعب على العقول الضعيفة و الصغيرة ،أو الأحرى أن أي تبرير لقرار الترشح لرئاسة العراق خارج عن إطار إتفاقيات الأحزاب الكوردية التي أبرمت قبلا فهي خيانة و عمالة و جحشنة.

 

التفاصيل ...

مقالات: إيران .. حاضنة الإرهاب العالمي
 
الخميس 20 ايلول 2018 (88 قراءة)
 

عمر كوجري

منذ أن عاد الخميني من منفاه الباريسي نهاية سبعينيات القرن الماضي، وحطّت طائرتُه في مطار طهران قائداً لما تسمّى الثورة الإسلامية الايرانية حتى نكّل بوعوده، وصفّى أقرب مساعديه لاحقاً. جلب معه ايديولوجية "الثورة الإسلامية" والإرهاب معها، لم يكتفِ نظامُه بإرهاب الشُّعوب الايرانية، وتحويل البلاد إلى جحيم، بل صدّر " ثورته" الى خارج الحدود، ولم يبقَ مكانٌ آمن في الجوار القريب والبعيد إلا وشكا من بطش جهاز الباسداران الإيراني، أو قوات الحرس الثوري الإيراني التي تملك سجلاً كبيراً في الإجرام، إضافة لرعاية إيران للإرهاب عبر أجنحة طائفية ميلشياتية لا تتوانى عن ضرب مصالح الدول، وكان للكرد نصيب وافر سواء في داخل إيران أو خارجها.

 

التفاصيل ...

مقالات: استحقاقات كردية مقننة
 
الخميس 20 ايلول 2018 (78 قراءة)
 

فرمز حسين

لا يعد اكتشافا إذا قلنا بأن القضية الكردية لها النصيب الأكبر من التميز السلبي مقارنة مع مختلف قضايا التحرر الأخرى قديماً كانت أم معاصرة. ولا شك أن أبرز عوامل هذا التميز هو التوزع الجيوسياسي للشعب الكردي بين أربعة أنظمة استبدادية متجاورة إيران, تركيا, سورية والعراق هذه الأنظمة لعبت على أوتار الشعارات القومية كأداة لاستمرارية حكمهم عقوداً طويلة وما رافق كل ذلك من محاولات الدمج القسري وما سبقها من إرهاصات التعريب , التتريك والتعجيم وما خلفت من تداعيات معارك الحفاظ على الهوية والتي بعضها كانت كارثية ومدمرة و ما ترك كل ذلك من شرخ عميق و إرث ثقيل من المآسي..

 

التفاصيل ...

مقالات: عندما تحتضر مدينة هي قامشلي «عن زيارتي الأخيرة إليها ما بين 18 تموز- 19 آب 2018 »
 
الخميس 20 ايلول 2018 (91 قراءة)
 

ابراهيم محمود

11- أطفال قامشلي المشبوهون 

في العودة إلى الطفل الذي يقيَّد أمره إلى مصير مجهول غالباً، جرّاء الجهل أو الاستخفاف به، لأن هناك ما هو أهم منه بالنسبة إلى الذين يتحينون فرصاً شتى لإشباع نهم مالي لديهم. أشير إلى أن ما يعرَف عن المجتمع، أي مجتمع، هو كونه يتوقف في تحديد مستقبله، على نوعية اهتمامه بالطفل، فكيف يكون الحال حين يدفَع به وهو يحمل علب علكة، أو محارم أو قطع بسكويت منتقلاً من شارع إلى آخر، ومن طابق بناية إلى آخر، عارضاً " سلعته " وهو يتوسل هذا أو ذاك، ليشتري منه معروضه، وهو في أمس الحاجة إلى أعلى درجات العناية والرعاية واليقظة، لئلا ينحرف أو يصبح قنبلة موقوتة ؟

 

التفاصيل ...

مقالات:   أساس كوردستان المعاصرة «البارزاني»
 
الخميس 20 ايلول 2018 (166 قراءة)
 

الأمازيغي: يوسف بويحيى

لا بأس أن نعود بالذاكرة للوراء لنساير فكرة الحاضر على الرغم أننا لا نحتاج مجهودا كبيرا للتبرير ،كون أي فكرة مقرونة بالتاريخ و الحدث و الواقع لا يمكن نفيها و طمسها لأنها تبقى حقيقة تستمد شرعيتها من الوجود.
كي لا أطيل على القارئ رغم أن نوعية هذه المواضيع لا يكفيها مقال أو كتاب مادامت مرتبطة بتاريخ متسلسل يفوق مئتين سنة و أكثر ،هنا على العائلة البارزانية أتحدث ،تلك السلالة التي لم يتوقف وريد النضال الكوردستاني فيها يوما ،التي تحملت عبء الأمانة و المبدأ و الهوية و التاريخ و الجغرافيا ،ودفعت ثمن النضال غاليا و مازالت دون أن تتوقف شلالات الدم الكوردي على يد الغاصبين و الخونة بذريعتهم.

 

التفاصيل ...

مقالات: عمر كـالو.. كوبانيٌّ أم كورديٌّ؟!
 
الأربعاء 19 ايلول 2018 (95 قراءة)
 

إدريس سالم

لقد كتب على جبين مدينة كوباني التجاعيد السوداء، تذوّق العلقم، وأيُّ علقم؟! علقم ساسّة الفنادق وفاشلون يديرون أبطال الخنادق، منهم تحت راية قاضي محمد وملّا مصطفى بارزاني، ومنهم تحت الرايات الصفراء القريبة من الروح الوطنية السورية. كوباني، مدينة نزار مصطفى وإيلان الكوردي ومحمد محمد، الذي قطع رأسه عناصر تنظيم داعش في منطقة الشيوخ التحتاني بغربي المدينة. مدينة الفنّان رشيد صوفي وباران كندش والمناضل حجي بلال. المدينة التي زارتها الحرب، والتي نهشت المجزرة أجساد أبناءها سكاكيناً وخناجراً وسيوفاً. لم تستطع عدسات الصحفيين من ترجمة آلامها إلى سلام واستقرار وعيش كريم.

 

التفاصيل ...

مقالات: ثورة أيلول وانتصار مشروعها السياسي
 
الأربعاء 19 ايلول 2018 (92 قراءة)
 

قهرمان مرعان آغا
 
عندما اندلعت ثورة 11/أيلول/1961 , لم يكن قد مضى على عودة قائدها السروك ملا مصطفى البارزاني من الإتحاد السوفييتي فترة الراحة , بعد طول عناء اللجوء الجماعي الذي دام اثنتا عشر عاماً بسبب خذلان العالم لجمهورية كوردستان في مهاباد 1946/1947 ولم يكن قد مضى على انقلاب الزعيم عبد الكريم قاسم  في تموز/ 1958 وسقوط الملكية في العراق وإعلان الجمهورية سوى ثلاث سنوات , حيث كانت منطقة الشرق الأوسط تعيش حالة صراع حقيقية بين القوى الكبرى شرقاً وغرباً, من خلال الأحلاف السياسية مع الدول الإقليمية  وكان الصراع الايدولوجي الحاد في أوج سعيره بين مختلف التوجهات القومية والاشتراكية حيث ضاعت المفاهيم الوطنية ومصالح الناس في البلد الواحد بين رحى تناحر الفكر التآمري الانقلابي لتلك التيارات المنادية بالوحدة العربية في كل من مصر وسوريا والعراق وتلك القوى التي كانت تنادي بالأممية والصراع مع الإمبريالية العالمية ,

 

التفاصيل ...

مقالات: أحدّثكم عن « Bavê Azad : صبري» ورسائله الجميلة
 
الأربعاء 19 ايلول 2018 (92 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

لا أعتقد أن الكثيرين منكم يعرفون Bavê Azad  "، لا بل إنني واثق من ذلك، هذا الذي تعدَّى الثمانين عاماً، ووحيد الآن، وحيد روحه المعذَّبة، وهو يعيش في الغربة، متنقلاً بين أولاده المتناثرين في أوربا، وقد رحلت زوجته في قامشلو قبل سنوات، وربما أمكن اعتباره هائماً على وجهه. ليس Bavê Azad  " رجل علم وأدب، ولم يكن يوماً هكذا، سوى أن شغفه بقراءة الكتب، وعشقه الكبير للغة الكردية، يبقيانه أكثر من " رجل معرفة " من خلال هذا الميل اللامصلحي، وهو ما يدرجه في إطار " مشاهد إنسانية " تلك التي سطَّرها ناظم حكمت ذات يوم، سوى أنه يتقدم عليها باعتباره- حتى اللحظة – ينشغل بالكلمة قراءة وكتابة ذاتيتين، فليس من منبر يترجم عبره حالات بوحه، ليس من  موقع ينشر فيه أوجاعه ولو باختصار.

 

التفاصيل ...

مقالات: أردوغان والحرب الخاسرة مع ترامب
 
الأربعاء 19 ايلول 2018 (76 قراءة)
 

إدريس سالم

أردوغان، الكاريزمة السياسية، كان من أهم الداعمين للنهضة الاقتصادية. اسم كبير في تركيا ودول الشرق. مدلّل أوروبياً.  قفز ببلده قفزة مذهلة، من المركز الاقتصادي (١١١) إلى (١٦)، أيّ من بلد مديون إلى دائن، يعتبره الغرب الرجل العنيد، والأتراك المنقذ المخلّص، أما مناصرو حزب العمال الكوردستاني (PKK) وجناحه السوري حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) فيعتبرونه ديكتاتوراً خائناً، وكلّ مَن يخالفهم في العقيدة والإيديولوجية والرأي يسمّونه «أردوغاني». 
يقول المراقبون، إذا ذهب أردوغان للخليج هاجم إيران، وإذا ذهب إلى إيران مدح سوريا وهاجم الخليج. إذا ذهب لأمريكا هاجم روسيا، وإذا التقى ببوتين هاجم ترامب وميركل وماي وماكرون. إذا التقى العرب هاجم اليهود، وإذا اجتمع بإسرائيل هاجم فلسطين والعرب. إذا أراد دخول الاتحاد الأوروبي يصف نفس بالعلماني ويشيد بالعلمانية، أما إذا أراد دخول قلوب المسلمين رفع القرآن وكذّب الإنجيل. وهذا حقّ شرعي، واسألوا السياسة والسياسيين عن ذلك.

 

التفاصيل ...

مقالات: في الذكرى الاولى....انا اؤيد الاستفتاء..!
 
الثلاثاء 18 ايلول 2018 (68 قراءة)
 

اكرم حسين 

رغم التأييد الشعبي والرسمي للاستفتاء  وما شهدته مدن كردستان  واوربا من احتفالات وابتهاجات قبل وبعد الاستفتاء الذي جرى العام الماضي ، مازالت القوى السياسية الكردية  تحاول النيل من الاستفتاء الذي اصر على اجرائه الزعيم الكردي مسعود بارزاني في 25 ايلول الفائت ، تتويجا لطموحات الكرد التاريخية واملهم في العيش بحرية وكرامة ، رغم كل الضغوطات المحلية والاقليمية والدولية ، فالشعب الكردي قال كلمته في اقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني رغم كل محاولات تدليس الحقائق وتشويهها واساليب الترهيب والتحذير واطلاق يد العبادي للعبث في بنية الاقليم الامنة ، والحد من التطور الاقتصادي والاجتماعي املا في اعادة الكرد الى المربع الاول ،

 

التفاصيل ...

مقالات: لشكري روج والامتداد التاريخي لحركة التحرير الكوردستانية
 
الثلاثاء 18 ايلول 2018 (98 قراءة)
 

سعيد عمر

لا تحتاج الذاكرة الكوردية إلى بذل الكثير من الجهد والعناء لاستذكار المحطات المشرّفة في تاريخ كورد سوريا ونضالهم الدؤوب إلى جانب حركة التحرر الكوردستانية. خاصة إن سار الأحفاد على خُطى الآباء والأجداد؛ لقد حملوا لواء الفكر القومي الكوردستاني والرغبة في البناء والعطاء وبذلوا من أجل ذلك الهدف النبيل دماءهم وتضحياتهم.
 لشكري روج. أسود الله في الأرض، وبيارق السماء، ورُسل الحرية. ليسوا بالحدث الطارئ، ولا بالمحطة المؤقتة أو الجديدة. هم باختصار الامتداد التاريخي لنضالات الشعب الكوردي في كوردستان سوريا ضمن صفوف البيشمركة منذ ثورة أيلول وحجم التضحيات التي قدّموها، مروراً بثورة كولان، وما استرخصوه في سبيل عزّة ورفعة العلم الكوردستاني والحدود الجغرافية لكوردستان إلى الانتفاضة الكوردستانية والاندفاع العظيم الذي بذلوه لأجل ذلك اليوم الذي حلموا به. 

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· الشعب الذي سجن في بلده .. نظرة إلى الوضع المعيشي في إيران تحت حكم الملالي
· عندما تحتضر مدينة هي قامشلي «عن زيارتي الأخيرة إليها ما بين 18 تموز- 19 آب 2018 »
· العراق على حافة الزوال والتقسيم
· موجة جديدة من إرهاب النظام الإيراني.. نظرة جديدة إلى إرهاب النظام الإيراني في العالم
· ضفادع تدعي الرقي
· الكرد في الاحتدام الأمريكي الروسي على سوريا
· عندما تحتضر مدينة هي قامشلي «عن زيارتي الأخيرة إليها ما بين 18 تموز- 19 آب 2018 »
· اقتصاد تركيا ما بين الركود والانهيار
· إيران .. عدوّة الحرية ومصدّرة الإرهاب
· نصفُ مثقّف، أم ماذا؟
· عندما تحتضر مدينة هي قامشلي «عن زيارتي الأخيرة إليها ما بين 18 تموز- 19 آب 2018 »
· الكورد بين سوريا التحجر والتفجر
· هل الله مقدس؟ - الجزء الثاني
· إيران.. محافظة سيستان وبلوشستان نموذج للظلم والاضطهاد من جانب نظام ولاية الفقيه
· داعش وحزب الاتحاد الديمقراطي: تكامل وظيفي وتناقض ظاهري
· رأي عميق
· سبعُ سنوات من البرغل
· آفاق عودة اللاجئين السوريين
· الأطفال المتشردون، التركة المشؤومة لحكومة ولاية الفقيه
· الكردي بين الحَسَد واللّعنة
·  هل الله مقدس - الجزء الأول
· لماذا قصفت إيران أقليم كوردستان «باشور»؟!
· الكورد أولاد الأمريكان، وأبناء عمومة الروس
· متى تنتصر أمريكا والغرب (الكافر) لكوردستان المغتصبة من قبل الكيانات الإسلامية القروسطية؟
· تيار المستقبل الكردي يدين بشدة قصف النظام الفاشي الإيراني لمقرات الأحزاب الكردستانية في كويسنجق واعدام الشباب الكرد !
· أحداث «القامشلو» بين الحقيقة و الوهم؟!
· الجواب الأساسي للغز إيران
· انتفاضة الشعب الإيراني والأزمة السياسية في العراق.. نظرة إلى الدور المخرب للنظام الإيراني في العراق
· مصداقية الباحث العربي محمد جمال باروت مثالاً.. الجزء التاسع والثلاثون
· تدشين معركة إدلب
· العمال الكوردستاني pkk...مصاص الدم الكوردي
· عندما تحتضر مدينة هي قامشلي.. «عن زيارتي الأخيرة إليها ما بين 18 تموز- 19 آب 2018 »
· قرارات القائد الأخرق
· سر الاقتدار والخلود طيلة 53عاما
· يحيى العريضي: الإخوة الكرد لديهم مظلومية تاريخية .. ونحن السوريون لم نتعاطف مع محنتهم
· استدارة الموقف الأمريكي هل يدير العقارب باتجاه تسريع الحل السياسي
· لماذا يرفض المثقّف الظهور في البثّ المباشر؟
· استمرار اعتقال الزميل الصحفي عمر كالو
· إنعدام الزمالة والمهنية والوفاء والكُردايتي
· عندما تحتضر مدينة هي قامشلي.. «عن زيارتي الأخيرة إليها ما بين 18 تموز- 19 آب 2018 »
· مادامت الحقيقة قد ظهرت فدعونا نمارس بعض إنسانيتنا «الإنسانية المؤجلة»
· مذبحة أول سبتمبر 2013 في أشرف.. نتيجة لتدخلات النظام الإيراني المباشرة في العراق
· وتتوالى إنتصارات «البارزاني»؟!
· هل كان للكرد أدباء وفلاسفة قبل الإسلام - الجزء الثامن عشر
· مكائد الكبار
· شعبوية الأحزاب الكُردية المُتأسسة بعد2011.
· لا يسعى الي حكم العراق إلا المجنون والفاسد
· عندما تحتضر مدينة هي قامشلي.. «عن زيارتي الأخيرة إليها ما بين 18 تموز- 19 آب 2018 »
· لماذا قادة العراق يريدون «البارزاني»؟!
· كوردستان تسقي العراق العطشان

مقالات قديمة

القسم الكردي..
























HELBEST U PEXSHAN