القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 278 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الثقافي















 










 



 أحمد الحسيني واعظاً في الكوردوارية في أربيل            ماذا لو إيران تخطت العالم الثالث؟            ماذا حل بالأدب الكوردي بعد الإسلام - الجزء الرابع عشر            التحزب والقائد المقدّس            المقدمات الخاطئة تؤدي إلى نتائج خاطئة            الإطاحة بنظام الملالي بانتفاضة أخرى            عفرين… قطع الأعناق والأرزاق معاً … هذا ما أتت به العصابات الارهابية المنفلتة إلينا .!            الدفاع عن المشروع القومي الكوردي من أولويات المرحلة            جو بايدن ودبلوماسية العصا الغليظة            أنتَ كُردي إلاّ مُسلم؟            مقال قيم لمن يعلم            الأمراض المزمنة لا تزيد من خطر الوفاة بسبب فيروس كورونا            المثقف الكوردي – الخبير            ابعد وأخطر من زيارة عبدالله كدو إلى منطقة عفرين            ماذا يريدون من اقليم كردستان الفدرالي؟

مقالات: أحمد الحسيني واعظاً في الكوردوارية في أربيل
 
الأحد 29 تشرين الثاني 2020 (93 قراءة)
 

رشاد حسين
 
قابل تلفزيون رووداو الشاعرأحمد حسيني على فضائية رووداو, يوم أمس, واصفا أنه رئيس وفد  لعديد وكل اتحادات الكتاب, أكثرها تابعة للإدارة الذاتية مباشرة, والبقية من تحت الطاولة وفوقها, وعندما سأله المذيع عمر كالو الذي رحب به وسماه شيخ القصيدة ولم نسمع بمثل هذا اللقب فليس للقصيدة لا شيخ ولا شبيح ولا من يعلمون, فأجاب كممثل حفظ دوره بأنه جاء من أجل وحدة شعبه الكردي, ووحدة الكتاب, حتى هنا الأمر مقبول نظرياً.
وحدة الكتاب قبل كل شيء في - روج آفا- وليس في أربيل, ثم كيف تدعو لوحدة الكتاب وأنت تعرف أن اتحاد مثقفي روج آفا الذي اختطفه من مؤسسيه في اوربا وصنع له شبيها ووضعهم مع العديد الذين معه تحت تصرف منظومة العمال الكردستاني وكان ذلك أول انشقاق وقام بإبعاد الجميع وآخر من بقي معه من المستقلين الفنان العالمي محمود حسو الذي واجهه بالفساد في مؤسسته الثقافية فقام معاونه وملاكمه البلطجي وعمال أحد المطاعم التي تعتاش على طاولة الشيخ المفتوحة المدفوعة ببند توقيع السيد ألدارخليل بما يكفي مصاريفها حارة كاملة وتدفع من أموال الفقراء بينما أم شهيد وأبنائه وبناته لا يصلهم مصاريف نصف طاولة شراب وطعام.

 

التفاصيل ...

مقالات: ماذا لو إيران تخطت العالم الثالث؟
 
السبت 28 تشرين الثاني 2020 (78 قراءة)
 

تجمع الملاحظين؛ كاوار خضر 

إيران منذ عقود تحاول أن تستقل بالإنتاج الحربي الدفاعي محليا، وعلى رأسها المشروع النووي. لولا تشبثها بذلك المشروع لتجاوزت الاكتفاء الذاتي بصناعتها الحربية الدفاعية منذ أمد. وهي كدولة من العالم الثالث، ويحكمها الملالي الذين لا يرضون بالتدرج. وجل همهم الانتقام من الإسرائيليين الذين كانوا سندا للشاه، كما يعتبر ذوو العمامات السوداء أنفسهم من سلالة الرسول، فمن واجبهم تحرير حائط البراق. 

 

التفاصيل ...

مقالات: ماذا حل بالأدب الكوردي بعد الإسلام - الجزء الرابع عشر
 
السبت 28 تشرين الثاني 2020 (69 قراءة)
 

 د. محمود عباس

   طال التحريف والتعتيم والنهب، ليس فقط الأدب الكوردي، بل فنونهم وروحانياتهم. فالأولى، يشهد عليها أبن وحشية في كتابه (شوق المستهام في معرفة الأقلام) في القرن التاسع الميلادي؛ والذي حسب قوله قام بترجمة العديد من الكتب الكوردية إلى العربية، كما وينوه إلى القلم الذي كان الكورد يكتبون به رموز كتاباتهم أي أحرفهم، وهذه تؤكد على أن مجموعة الكتب تلك؛ هي من ضمن الذخيرة الثقافية المستندة عليها الحضارة الساسانية، وتعكس على أن اللغة والحروف المكتوبة بها هذه الكتب كانت لغة الدولة ودواوينها، وأبن وحشية ينسبها بشكل مباشر إلى اللغة الكوردية. 
 إلى جانب ما حل بتراثهم المنهوب، تحت ما يسمى بتداخل الثقافات، تم سرقة الكثير من أفرع فنونهم، ومفاهيم روحانياتهم بعدما هدمت معابد أديانهم، وحظرت ثقافتهم المكتوبة تحت صيغ فقهيه عدة، منها، أنها كتب تدعوا إلى الكفر، وبعد قرون عدة نسبت السلطات المحتلة لكوردستان كل هذا التراث الأدبي والفني لشعوبها. 

 

التفاصيل ...

مقالات: التحزب والقائد المقدّس
 
السبت 28 تشرين الثاني 2020 (102 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي

عندما يطوطم الإنسان حزبويته ليصبح في مصافِ التقيا التي لا تخطئ مطلقاً وزعيمها بمثابة الإله فوق عرش الحزب والشعب والوطن ؟! .. متناسياً فرضية أن يكون هو / الإله المصطنَع / أول المضحّين كفرض واجبٍ لا منّة !! . وعليه ! أو ليس من حقنا أن نستغرب من أولئك الذين يعتبرون شخوصهم لوحدها مراكز دراسات فكر / استراتيجية وتنظر حتى بالطبوغرافيا و الجيومورفولجيا ووو كيف لهم أن يفسّروا جزمهم المطلق بأنّ جهةً واحدة فقط هي صمام الأمان للبندقية والمرجلة التي يفسّرونها – المرجلة – بالرفس والعفس والشتم !!.

 

التفاصيل ...

مقالات: المقدمات الخاطئة تؤدي إلى نتائج خاطئة
 
الجمعة 27 تشرين الثاني 2020 (123 قراءة)
 

حسن قاسم


السيد محمد صالح عبدو الرئيس المشترك لهيئة التربية في الادارة الذاتية في روجافاي كوردستان المحترم 
بعد التحية : 
لقد تابعت باهتمام ما دار من حديث حول النظام التربوي المتبع خلال ندوة حوارية أقامتها قناة روداو الفضائية كنتم أحد المتحاورين والمدافعين بقوة عن ما اتخذتم من تدابير في سير العملية التربوية، وإنني بحكم تجربتي التي تربو على أربعين عاما في المجال التربوي بين مدرس ومدير ومناقشة المناهج في دول عديدة منها سورية وقطر والعراق واطلاعي الكامل على تجارب دول أخرى في المجال التربوي والتعليمي أود إرضاء ضميري تجاه شعبي في ضرورة الوقوف عند بعض النقاط الواردة التي تطرقتم إليها في تلك الندوة علها تساهم في تصحيح جزء من الخلل الموجود كأداء واجب اخلاقي  مفروض علينا نحن أبناء هذا الشعب العظيم الذي يستحق منا كل الوفاء والتضحية آخذا بعين التقدير للجهود الكبيرة التي بذلت بغض النظر عن بعض النواقص التي طرأت هنا وهناك وارجو تقبل ملاحظاتي مراعاة للمصلحة الوطنية العليا لشعبنا

 

التفاصيل ...

الإطاحة بنظام الملالي بانتفاضة أخرى
 
الخميس 26 تشرين الثاني 2020 (74 قراءة)
 

عبدالرحمن کورکی (مهابادي)*

مضى عام على انتفاضة نوفمبر 2019 العظیمة. الانتفاضة التي هزت أسس ورکائز أفظع ديكتاتورية في تاريخ إيران والمنطقة، وقدمت أكثر من 1500 شهيد في 900 مدينة إيرانیة تارکةً رسالة للخطوة التالية للانتفاضة مفادها "الغضب والسلاح!".
كانت سمات هذه الانتفاضة بالنسبة للنظام مليئة بالخوف والذعر. لأن الجيل الجديد الذي یشکل جوهر الانتفاضة ونواتها، قد انتفض ضد النظام وتصدر المشهد. کما لعبت المرأة الإيرانية دوراً مؤثراً وفعالاً في قيادة الانتفاضة ضد الملالي.

 

التفاصيل ...

مقالات: عفرين… قطع الأعناق والأرزاق معاً … هذا ما أتت به العصابات الارهابية المنفلتة إلينا .!
 
الأربعاء 25 تشرين الثاني 2020 (102 قراءة)
 

عنايت ديكو 

فمنذ بداية الموسم لهذه السنة والبدء بقطاف الزيتون في عفرين، تمارس العصابات الارهابية المسلحة والمدعومة من تركيا، عمليات السرقة والنهب والابتزاز وفرض الإتاوات وإصدار الأوامر والفرمانات القرقوشية بحق المدنيين المتبقيين من الكورد في المنطقة. فآخر الأخبار والتي تتسرب وبصعوبة بالغة، تشير الى أن جلّ العصابات الاسلامية التي تحتل عفرين والتابعة للجيش الحرّ اللاوطني، تقوم بفرض نظامها الضرائبي الجديد عبر الإتاوات وفرض الضرائب والرسوم الجديدة والاضافية على كل شجرة وشوال زيتون وعلى كل شخص كوردي له مترٌ مربعٌ واحد من الأرض في عفرين … أي أن عفرين بأكملها بناسها وأهلها وأشجارها وأحجارها وترابها معرّضة للفناء والضياع الأبدي من خلال سياسة الموت البطيء التي تتعرض لها.

 

التفاصيل ...

مقالات: الدفاع عن المشروع القومي الكوردي من أولويات المرحلة
 
الثلاثاء 24 تشرين الثاني 2020 (114 قراءة)
 

 المحامي عبدالرحمن نجار

يرتكب بعض أبناء شعبنا الكوردي الذين مازالت ميولهم الدينية تغلب على ميولهم القومية مع الأسف!، مغالطات في كتاباتهم على صفحات التواصل الإجتماعي .
ويصب جل إهتمامهم في تحويروتدويرمجمل القضايا والأحداث لصالح الدين الإسلامي بدلاً من القضية القومية الجوهرية، وكأن الدين الإسلامي هو المنقذ الوحيد لقضيتنا في هذه المرحلة!.
حيث يقدمون على رمي كافة الأضرار والإنتهاكات والجرائم التي لحقت بشعبنا وقضيته القومية في سلة الشوعيين واليساريين!.

 

التفاصيل ...

مقالات: جو بايدن ودبلوماسية العصا الغليظة
 
الثلاثاء 24 تشرين الثاني 2020 (246 قراءة)
 

رودوس خليل

لأول مرة في تاريخ الانتخابات الرئاسية الأمريكية دخل الملف الكردي وفرض نفسه بقوة في المناظرات والحملات الانتخابية لمرشحي الرئاسة وهذا الموضوع المفاجئ والغريب لم يشعر به أحد ولكنه كان حاضراً إلى جانب الاقتصاد والصحة والبطالة والسياسة الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية.
وربما تستغرب أذا قلت أن هذا الملف كان السبب الرئيسي لخسارة الرئيس دونالد ترامب لخمسة نقاط في استطلاعات الرأي لصالح المرشح الديمقراطي جوزيف بايدن وبالتالي خروجه من الباب الخلفي للبيت الأبيض لأن القضية الكردية تسببت لأول مرة أيضاً باختلاف الهيئات والوزارات الأمريكية بشدة وخاصة وزارة الخارجية والدفاع والتي شهدتا استقالات عدة نتيجة الانسحاب الأمريكي الغريب والمفاجئ من سوريا وتركها للحليف الكردي وحيداً في مواجهة آلة التدمير التركية وجعلت الولايات المتحدة عارية من القيم الإنسانية التي تنادي بها حول العالم وتغرس كالخائن خنجراً في ظهر أهم حليف قدم آلاف الضحايا في مواجهة الإرهاب.

 

التفاصيل ...

مقالات: أنتَ كُردي إلاّ مُسلم؟
 
الأحد 22 تشرين الثاني 2020 (216 قراءة)
 

 إبراهيم شتلو

إنتشرت في السنوات الأخيرة، ومع إتساع أدبيات و مظاهر الإسلام السياسي في مجتمعات الجاليات العربية في أوربا تصرفات سلبية تجاه أبناء الجالية الكردية في ألمانيا تنم عن الحقد والتمييز القومي ومعاداة المغتربين ذو الأصول الكردية.
إذ يتعرض الشخص الكردي إلى مساءلات إستفزازية تستنكر عليه كونه ذو قومية خاصة رغم أنه مسلم والحديث عن مسألة الإنتساب القومي والإسلام توجه دائما من قبل المهاجر العربي. إذ يقول للكردي:
يا أخي أنت مو مسلم خلاص ليش بتقول أنك كردي يا أخي قول أنا مسلم والحمد لله. نحن كلنا مسلمين نتكلم عربي. ليش تتكلمون كردي؟

 

التفاصيل ...

مقالات: مقال قيم لمن يعلم
 
الأحد 22 تشرين الثاني 2020 (214 قراءة)
 

تجمع الملاحظين: كاوار خضر

بعد مناقشة طويلة لمقال الأستاذ شاهين أحمد، لاحظنا أن ما بذله أستاذنا القدير من مجهود، يشكر عليه، لم يكن موافقا لمزاج جماهيرنا الفطرية، وما رسخته مقالاتنا، المنحازة، في لاوعيها من مقاييس بعيدة عن العصر؛ لاقتصارها على تنشيط العاطفة والعفوية. مهما حاول الأستاذ أحمد من إقناعنا بالمفروض اتباعه، لم يكتب له التوفيق؛ لتجاوزه مرحلة أعلى مما نحن فيه. فالذي أبانه، وبوضوح الخبير القدير يتجاوز مدى فهمنا بمراحل ومراحل.

 

التفاصيل ...

مقالات: الأمراض المزمنة لا تزيد من خطر الوفاة بسبب فيروس كورونا
 
الأحد 22 تشرين الثاني 2020 (190 قراءة)
 

الصيدلاني شيروان عمر/ عضو لجنة رصد ومتابعة تفشي فيروس كورونا في مقاطعة فيرملاند/السويد


وجد باحثون سويديون مرضًا كامنًا واحدًا فقط يمكن أن يرتبط ارتباطًا مباشرًا بارتفاع معدل الوفيات في مرض فيروس كورونا الحاد
يعد مرض السكري والسمنة وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية عوامل خطر معروفة لفيروس كوفيد -19
ولكن  الدراسة السويدية التي شملت 1563 مريضًا بفيروس كورونا الذين تلقوا العلاج في وحدة العناية المركزة, لم تتمكن من ربط أي من هذه الأمراض الكامنة مباشرة بارتفاع معدل الوفيات

 

التفاصيل ...

مقالات: المثقف الكوردي – الخبير
 
السبت 21 تشرين الثاني 2020 (136 قراءة)
 

الدكتور محمد مصطفى

يُمييز الدكتور علي شريعتي في كتابه رسالة المثقف, بين المثقف التقليدي المتخصص الذي يكشف الواقعيات والمفكر الذي الذي يهدي الى الحقائق والمثقف الذي يطرح الخطة المغايرة, البديلة, ويقول لا ينبغي ان يكون الامر هكذا, بل كذلك اي يطرح البديل الثوري. والدكتور علي شريعتي صاحب( نظرية الاستحمار الداخلي اسوء بكثير من الاستعمار الخارجي) وقد اغتيل عام 1977

 

التفاصيل ...

مقالات: ابعد وأخطر من زيارة عبدالله كدو إلى منطقة عفرين
 
السبت 21 تشرين الثاني 2020 (366 قراءة)
 

عبدو خليل

عبثا يخرج إلينا موقع يكيتي ميديا وهو الموقع الرسمي للحزب الذي ينتمي إليه المدعو الوضيع عبدالله كدو.. حزب يكيتي.. في محاولة لتجميل قباحة الصورة التي ظهر فيها رفيقهم وهو يجول بمنطقة عفرين مع مأجوري ما يعرف بالائتلاف السوري.  عفرين التي تعاني منذ سنوات ثلاث من جرائم ممنهجة وصفت على كونها جرائم حرب من قبل لجنة تقصي الحقائق الأممية و الخاصة بسوريا.
يقول هذا الكدو في سياق دفاعه عن نفسه..

 

التفاصيل ...

مقالات: ماذا يريدون من اقليم كردستان الفدرالي؟
 
الجمعة 20 تشرين الثاني 2020 (106 قراءة)
 

نوري بريمو 

معظم الوقائع الميدانية تشير إلى إستمرار مسلسل المؤامرات الإقليمية التي تستهدف حاضر ومستقبل الكرد وكردستان، ولعلّ أبرزها تجلّى بالغزوات الداعشية للاقليم وشنكال وكوباني وغيرها، وبعدها غزوات الحشد الشعبي لكركوك والمناطق الكردستانية المشمولة بالقرار 104 من الدستور العراقي، وتلتها فيما بعد صفقات عفرين وسري كانية وكري سبي وأخواتها، وقد كان آخرها وليس أخيرها التهديدات العسكرية التي أطلقها ويطلقها حزب العمال (PKK) ضد إقليم كردستان الهادفة لتعريضه للقصوفات التركية ولتعكير صفوة أمنه وإستقراره، إذ تحاول وتخطط تلك الجهات المعادية لشعبنا مداهمة كردستان وتفكيكها مرّة أخرى من غربها إلى شرقها ومن أقصى شمالها إلى أدنى جنوبها، حيث يبدو أنّ هنالك خيوط مخفيّة توحي إلى ديمومة وجود ثمة طبخات مسمومة مضادة للكرد وخاصة لإقليم كردستان لمحاولة إلغاء كيانه الفدرالي وكسر إرادته وإفشال المشروع القومي الكردي الذي يقوده الزعيم مسعود بارزاني السائر عن نهج البارزاني الخالد الحاضن والراعي للكردايتي.

 

التفاصيل ...

مقالات: القيادي الكوردي في سوريا بين متطلبات السياسة وعواطف الفيسبوكيين
 
الجمعة 20 تشرين الثاني 2020 (163 قراءة)
 

شاهين أحمد

سبق لنا أن تناولنا هذا الموضوع – محددات الأيديولوجيا ومتطلبات السياسة - الذي بات لغطاً لدى البعض من أبناء شعبنا الكوردي ، وخاصة في أوساط واسعة من الشباب والنشطاء على صفحات التواصل الاجتماعي المختلفة ، هذه الشريحة الهامة التي نعلق عليها الآمال في مستقبل مجتمعنا ، والتي تركت غالبيتها الوطن واستقرت في المهاجر نتيجة ظروف الحرب المفروضة على الشعب السوري منذ قرابة عقد كامل ، وما رافقها من غياب تام للخدمات وفرص العمل والتعليم والزواج ، وباتت تلك الشريحة اليوم أمام تحديات كبيرة وكثيرة جعلت قسماً كبيراً منها أمام إشكالية التمييز بين حقلي الأيديولوجيا والسياسة ، مما يتطلب منا جميعاً التوضيح والشرح بكل هدوء ومسؤولية ،وبشكل علمي وواقعي ، مع مراعاة البيئة والتعقيدات التي تحيط بنا وتمر بها منطقتنا وحركتنا التحررية الكوردية في سوريا ، وكذلك ماتتطلبه أصول العمل والشراكة مع ممثلي مكونات الشعب السوري المختلفة آخذين بعين الاعتبار حجم ودور الأدوات واللاعبين المتدخلين في ساحتنا السورية بشكل عام والكوردية السورية بصورة خاصة .

 

التفاصيل ...

مقالات: البارزاني والتصدي للمؤامرات
 
الجمعة 20 تشرين الثاني 2020 (107 قراءة)
 

عزالدين ملا

نحن الشعب الكوردي ولدنا من رحم الجبال وشربنا من كأس حب الوطن والتمسك به بالتضحية والإخلاص، ولدنا على أنغام القومية وعشق الطبيعة وأعياد النوروز الذي يعتبر مفخرتنا برهانا على عدم تقبل الكوردي للظلم، فكان رمز النضال التحرري الكوردي في وجه ملك متكبر جبار.
كبُرنا ونحن نرتشف عبق رحيق ازهار انتصارات أيلول التحررية المجيدة، التي أدخلت الخوف والرعب في عروش الحكومات المستبدة من جهة، وأدخل الطمأنينة والقوة إلى نفس كل كوردي شريف ترعرع على نهج الكوردايتي وارتشف من حبات الطلع وعسل نهج البارزاني الخالد من جهة أخرى.

 

التفاصيل ...

مقالات: جعجعتنا كمثقفين بلا طحين
 
الجمعة 20 تشرين الثاني 2020 (148 قراءة)
 

تجمع الملاحظين: كاوار خضر

أفادنا الأستاذ مروان سليمان، من السلك التربوي، مقالا يشكر عليه، بيّن فيه جميع مثالب أحزابنا. وأبان عدم جدواهم، بل عالتهم على المجتمع. ما جاء به لا يخالف الواقع، إلا إنه لم يأتِ بجديد. لقد كرر ما قيل قبله، وما زال القول حيا نتداوله نحن المثقفين. ما ينتهي أحدنا منه، حتى يبدأ آخر منا به، وهكذا، كإن هذا التكرار واجب وطني، إن تخلفنا عنه كأننا ارتكبنا خيانة بحق واجبنا الوطني.

 

التفاصيل ...

مقالات: متناقضات الوعي الممارس – بعض الكُتّاب العرب أنموذجاً
 
الجمعة 20 تشرين الثاني 2020 (131 قراءة)
 

 وليد حاج عبدالقادر / دبي

هناك بعض من اﻷقلام احترمناها وقرأنا لها حتى على أرضية الخلاف ، وسعينا بكلّ جدّيةٍ ألا يتجاوز النقاش حدود اللباقة ، خاصةً أننا أقرّينا مراراً بأننا دون اﻵخرين قادة وشخصيات بارزة ، ومع ذلك بقي سؤال يطرح نفسه – وليعذرني بعضهم – : لماذا يتلاقى تخوين بعض الأنماط ويتقاطع مع تكغير اﻷصوليين ؟
وهل هي مستلزمات التوحد مثل التوحيد وبالتالي تلاقي مبدأ قطع الرؤوس مع اﻹقصاء واللذين بموجبه يمنحان نفسيهما سطوة الاستعلاء إلى درجة الانفصال الذهني عن الواقع وأدنى مراتب اللامعقول ، فتلاقى وتتقاطع أسلوب كتاباتهم مع منطق أجهزة اﻷمن في اﻷنظمة الشمولية ومبدأ التشكيك بكلّ شيءٍ وتخوين كلّ مخالفٍ وبالتالي فلا حرج من استخدام المحرج من معانٍ وصفات حتى الشكّ بإنسانية اﻹنسان ..

 

التفاصيل ...

مقالات: الكردي الشجاع وأحلامه المترنحة
 
الخميس 19 تشرين الثاني 2020 (103 قراءة)
 

فرحان كلش 

وجود الكردي حقيقة مطلقة، الجغرافية مازالت تتوجع من خبط أقدامه دخولاً وخروجاً عليها، والتاريخ يشهد على فقدانه مفاتيح مدنه في ليالي الفجائع المتكررة، والحروب التي سودت وجه الإنسان تشهد على جره لحصانه الجريح خارج مدى الموت، وأحلامه التي تنخر عظامه تثبت أنه حي يناضل.
هذا الكردي الباحث عن ذاته منذ طوفان سومر، حيث خرج إلى سطح جودي واضعاً ترسه أعلى رأسه كي يرى بعيداً، كي يسكن جفن المدى، مدّ خطوته الأولى وتاه، مدّ يده الأولى وسقط على وجه خريطة، خريطة تصعق الوجود وتعادي الأحلام عليها.

 

التفاصيل ...

مقالات: الكرد ومواكبة العصر
 
الأربعاء 18 تشرين الثاني 2020 (180 قراءة)
 

تجمع الملاحظين: كاوار خضر

يتمسك الضعيف الميؤوس بالآمال، مؤملا أن تتحقق. بالضد منه العازم على التخلص من ضعفه، يبحث عن السبل للتخلص منه. فالأول لا يبلغ منشوده إلا إذا حالفه الحظ، والثاني يحقق ما صبا إليه. شاء منطقنا أن نكون من الصنف الأول. هذا المنطق الذي أضاع أجزاء عزيزة من كردستاننا، وما زال يضيّع إلى أن ننتهي أرضا، ونصبح أقلية يُحتفظ بنا كقوم من التاريخ بموجب قانون الأمم المتحدة للحفاظ بما هو على وشك الانقراض.
جو بايدن سياسي أميركي، يسعى أن يتولى الرئاسة في دولته. والسياسي الحقيقي لا يخلط السياسة بالصداقة. صداقته في الحالة الكردية الراهنة لا تسمح له أن يتصرف كسابقه ترامب، في ترجيح المسائل الشخصية على الوطنية. لا نعني أن مثل هذا لا يحدث، حيث السيد ترامب أوضح مثال.

 

التفاصيل ...

مقالات: الكائنات السياسية الكردية
 
الأربعاء 18 تشرين الثاني 2020 (132 قراءة)
 

مروان سليمان

 الأحزاب السياسية في كردستان سوريا كثيرة، تفوق حدود الحزبية المعقولة، غير أنها لا قيمة لها في المشهد السياسي، ولا دور يرجى منها في تأطير المواطنين، ووجودها كعدم وجودها، بل أن وجودها أصبح عالة على بنية المجتمع الكردي، وخلقت بأنانيتها أزمة ثقة بينها وبين المواطن الكل يلاحظ غيابها وسباتها منذ سنوات عديدة، وتخرج من هذا السبات عندما  تقترب مواعيد المناسبات القومية و في المآتم و الأعراس  فهي ظاهرة حزبية كلامية وفاشلة .
فالسلوك السياسي الحزبي بعد 2011، طبع عليه طابع المقاولات و الصفقات و أصبح همهم توزيع الغنائم فقط و يشارك في لعبة لا تمت للسياسة بأي شئ و الهدف من كل ذلك الجري من أجل تقسيم الإيرادات السياسية. 

 

التفاصيل ...

مقالات: دوران كالكان لفُ ودوران
 
الثلاثاء 17 تشرين الثاني 2020 (311 قراءة)
 

أحمد عبد القادر محمود 

عضو اللجنة القيادية لحزب الpkk ، دوران كالكان وإستكمالاً لتبرير هجماتهم على مناطق أقليم كُردستان يطل من عدة ساعات على فضائية (  Medya Haber) .  التي نشرتها وكالة الفرات للأنباء وعنها موقع خبر 24 .
يورد تصوراتٍ ورؤى أقل ما يقال عنها أنها  من كتاب ألف ليلة وليلة ، ففيها كل ما لذى وطاب لعقول أنصارهم وفيها من الخيال ما يجعل من روايات سندباد ومغامراته مع ميساء الساحرة حقيقة مسلمُ بها , 
بداية كتبت بأكثر من مناسبة وأكثر من مكان عن أن عصا قنديل هي الفعالة بإيقاف عجلة أي تقارب كُردي كُردي ، مهما كان نوعه أوصيغه ، واي تفاهيم خارج تصورات قادة قنديل هو مؤامرة ومخطط ضدهم كما يوحون دائما وعلى طول الخط ،

 

التفاصيل ...

تقارير: الرئيس الأمريكي الجديد والملف الكوردي.. هل الكورد مستفيدون من فوز بايدن؟؟
 
الثلاثاء 17 تشرين الثاني 2020 (113 قراءة)
 
                      
عزالدين ملا

تعد الانتخابات الأمريكية الحدث الأهم الذي أشغل جميع وسائل الإعلام العالمية، وأصبحت حديث الساعة في كافة الدول.
نحن الكورد كان لنا النصيب من هذا الحدث.
فالعديد من الكورد يحللون وينظِّرون وخاصة على وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن للعلم أن الاختلاف في الأسلوب بين الجمهوريين والديمقراطيين لا يعني  أن السياسة الخارجية الامريكية ستتغير، فـالسياسة الخارجية مخطط لها بغض النظر مَنْ يكون الرئيس؟.

 

التفاصيل ...

مقالات: الأرمن والكورد … تاريخٌ من المآسي المشتركة والمتكررة
 
الأثنين 16 تشرين الثاني 2020 (144 قراءة)
 

عنايت ديكو

الأرمن … توأم الكورد في التراجيديا الإلهية، وضحايا المشاريع والمخططات والتقسيمات الاستعمارية … تاريخٌ مليئ بالمآسي والأحزان والحروب والتهجير والجينوسايد البشري … وما مسألة المسيحية ودعم الغرب لها … سوىٰ أكذوبة اسلامية تتعربش على جدار مخيلة الاسلاميين والحركات القومية الراديكالية بين العرب والترك، ولا يوجد محل لهذا المصطلح من الاعراب، خاصة بعد أن شاهدنا وبأمّ أعيننا كيف استولت شركة بريتش بتروليـBP ـوم البريطانية على منابع " بابا گرگر " مرة ثانية، فالمصالح وحدها هي مَن ترسم ملامح الدول وتحدد لون وتسريحة شعر ملكة جمال الكون .!

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· القضية الكوردية في البيت الأبيض
· ألدار خليل تبطين تهديد في طيات تحذير وتمهيد
· تيار مستقبل كردستان سوريا: اللحظة السياسية الراهنة.. المشكلات والفرص
· تصريح صادر عن الامانة العامة للمجلس الوطني الكردي
· مناوشات الأداة نُذُر شرٍ
· وَداعا يا عراق
· الاكتفاء الذاتي سلاح اقليم كوردستان في مواجهة الحصار
· الكورد في خدمة الميثاق المللي !
· الكورد ليسوا جبناء يا تجمع الملاحظين
· عندما تتهاوى الشعارات بنيوياً
· نحن والجبن
· كردستان العراق امام مفترق.. برتوش قانونية
· في الجوع الكردي
· نحو إعادة تعريف وتصنيف كُرديين لحزب العمال الكردستاني
· بسبب كورونا.. السويد تسجل أعلى حصيلة وفيات منذ 150 عاماً
· مسعود بارزاني: القانون الذي شرعه مجلس النواب العراقي.. نعتبره ورقة سياسية وضغط على الاقليم ومعاقبة لشعب كوردستان
· جبن الضعيف استجداء ومجاملة
· عدوان وليس اقتتالا اخويا
· انتخابات الأرض.. ترامب يجمع الخصوم ويفرق الأصدقاء
· بايدن وآمالنا
· أوجه الأخطاء في الإدارة الذاتية
· هذه أميركا الشعْب لا الأشخاص
· هل يكون بايدن امتداداً لأوباما؟
· رسالة كردية مفتوحة إلى جو بايدن
· بيان حول زيارة نصر الحريري إلى عفرين
· ماالذي تغيَّر ؟
· من ذاكرة الكتابة ... ترامب على خطى غورباتشوف
· كورونا و ثقافة الاستهتار
· جو بايدن: أنا من الحزب الديموقراطي، وسأحكم باسم أميركا
· الجالية الكردية - ألمانيا: نطالب بحظر «الذئاب الرمادية» اليمينية المتطرفة - أيضًا في ألمانيا
· مقترح جائزة صداقة بين الشعوب الكردية ؟!
· تعزية للزميل عبدالباقي حسيني برحيل شقيقته
· رؤية حزب الاتحاد الشعبي الكردي في سوريا حول الاحداث الجارية
· إشغال المقتسمين الإقليم بأداتهم
· ماذا لو ..؟
· احتفالات اربيل بالمولد النبوي في ميزان الشرع والعقل.
· هل كورونا ينعش الفقر؟ ام الفقر ينعش كورونا
· وماذا بعد يا حزب العمال الكُردستاني
· حول مخيمات اللجوء في كردستان العراق..
· التدحرج الحر للدماغ إلى المجهول
· لا للحرب على إقليم كردستان
· المؤامرات الدولية والكورد .. وتحقيق دولة كوردستان هدف ومطلب تاريخي للشعب الكوردي
· لا للاقتال..نعم... وقبل ذلك: لا لمن يقدم أسباب الاقتتال ويقتل!
· الموقف الأمريكي تجاه – ب ك ك – وجماعاته السورية الى أين ؟ قضية للنقاش (184)
· ماذا تخبّئ هذه الأيام لإقليم كوردستان؟
· مع بيان الزعيم مسعود بارزاني ... وملاحظة
· مسعود بارزاني: يجب ألا يتم تحريمنا للاقتتال الكوردي الكوردي بأن يتم استهداف استقرار وامن مدننا ونواحينا وقرانا
· لماذا ركز ماكرون على الدور الكوردي ضمن التحالف في محاربة داعش
· عبدالصمد داود.. تلويحة ماقبل الأوبة الأخيرة!
· التبرير الذاتي كرديا

مقالات قديمة

القسم الكردي..






 














 



HELBEST U PEXSHAN