القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 98 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي



























 احتجاز الاقتصاد الإيراني كرهينة.. نظرة إلى اضراب التجار ضد نظام الملالي            عفرين من الانسلاخ إلى السلخ            النظام الإيراني و مستقبل التنظيمات الكوردية            فايز سارة: الثورة السورية لم تستطع فرز قيادات سياسية وعسكرية تحقّق النصر للسوريين            الابوجية على مفترق ... فهل من منقذ            في نتائج الانتخابات عراقياً وكوردستانياً .. أرقام ودلالات            في الطريق المتعرج إلى السليمانية 6- هل يمكن لمدينة أن تقرَأ في كتاب ؟            دعوات لعقد مؤتمر وطني كوردي والخيار الصعب..            ماذا يريد الشعب في إقليم كوردستان من الفائزين الكورد في الانتخابات الاتحادية الأخيرة؟            عن المؤتمر القومي لكرد روجافا ..!            إنهيار الليرة التركية وطموحات أردوغان الوردية            وقائع إعدام مدينة اسمها عفرين            إسرائيل في الملف السوري 1/2            في الطريق المتعرج إلى السليمانية 5- السليمانية والمنتظرون أهلاً :            تداعيات الإتفاق بين الأنكسة و pyd

مقالات: احتجاز الاقتصاد الإيراني كرهينة.. نظرة إلى اضراب التجار ضد نظام الملالي
 
الجمعة 25 ايار 2018 (15 قراءة)
 

عبدالرحمن مهابادي* 

في استمرار لاضراب واحتجاج التجار وأصحاب المحال التجارية في المدينة الحدودية (بانه) في منطقة كردستان والتي استمرت لمدة ٢٥ يوما تستمر اجراءات النظام القمعية من أجل اعتقال ناشطي حركة التجار هذه حتى الان واليوم نرى أن تجار بعض المدن الإيرانية الكبيرة قد أقدموا على مثل هذه الاجراءات المشابهة من إضرابات واحتجاجات والتي في حال توسعها وانتشارها الكبير ستضع نظام الملالي في مواجهة أزمة أخرى مميتة. ما هو سبب إضراب واحتجاج التجار؟ 

 

التفاصيل ...

مقالات: عفرين من الانسلاخ إلى السلخ
 
الجمعة 25 ايار 2018 (100 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف
 
نشر أحد الصحفيين الكرد السوريين على صفحته الفايسبوكية الشخصية" عبارات ألم وعتاب مريرة موجهة إلى أهالي" باب عمرو" السورية، وهي موجهة إلى كل الذين تم تعاطف الكرد معهم في بداية الثورة السورية إلا أنهم أداروا لهم ظهر المجن، إذ كتبت على جدار منزل مهدم في قرية" جمان" في عفرين، على سبيل المثال عبارة: أحرار باب عمرو، من قبيل التشفي، وهذا غيض من فيض هذه الكتابات، ما جعل مثل هذا الشاب وأمثاله من الناشطين الشباب الكرد الذين تضامنوا مع المدن السورية التي تعرضت وأهلها للاعتداء من قبل النظام السوري، ليخرجوا في مظاهرات كبرى متواصلة، على امتداد سنة ونصف السنة، معرضين أنفسهم لملاحقة النظام، ولايزال بعض شباب الحراك الثوري الكردي في معتقلات النظام السوري، مجهول المصير، من دون أن يشفع لهم كل ذلك في أول امتحان وطني، أو أول محنة؟!

 

التفاصيل ...

مقالات: النظام الإيراني و مستقبل التنظيمات الكوردية
 
الخميس 24 ايار 2018 (44 قراءة)
 

الأمازيغي: يوسف بويحيى

لقد بدأت جدية الإتفاق الأمريكي و الروسي بإتخاد خطوات جادة صارمة ٱتجاه النظام الإيراني القائم ،بالإضافة إلى غليان داخلي للشعوب الإيرانية على طبيعة النظام القاسي المجرم ،إذ أصبح العالم بأسره يتحدث عن تخاذل المجتمع الدولي و الأمم المتحدة و مجلس الأمن بغضهم البصر على جرائم هذا النظام في حق الإنسانية جمعاء ،ما جعل ديموقراطية أمريكا على المحك و موضع تشكيك في نظر الرأي الشعبي الدولي.
شيء مفروغ منه كما أكدنا مرارا بأن أمريكا و روسيا و اروبا ضد أي توسع و تطور إسلامي كيفما كانت قوميته بما في ذلك العرق الفارسي ،مع العلم أن النظام الإيراني مجرد أداة بأيدي الأنظمة العالمية بالأخص (بريطانيا،فرنسا) ،وكل ما يروج له من صناعة سلاح و تطور مجرد تمويه و ترهيب إعلامي لا غير ،الآن و قد حان الوقت في إسقاطه بعد أن إنتهت صلاحيته و دوره في المعادلة ،ما جعل كل من أمريكا (بتحالف روسي) تعمل بجد على إزالته ضاربة عمق النفوذ البريطاني الإستراتيجي بالمنطقة قصد الهيمنة و الريادة.

 

التفاصيل ...

حوارات: فايز سارة: الثورة السورية لم تستطع فرز قيادات سياسية وعسكرية تحقّق النصر للسوريين
 
الخميس 24 ايار 2018 (46 قراءة)
 

حاوره: عمر كوجري

قال فايز سارة الكاتب والصحفي والمعارض السوري البارز والمعتقل سابقاً في سجون النظام السوري إن الثورة السورية ما استطاعت أن تفرز قيادات سياسية واجتماعية وحتى عسكرية تقود للنصر، وهناك عامل دولي كبير هو الذي سبب في إطالة الأزمة، وكان من المفترض أن يقوم بالضد من الجرائم التي ترتكب بحق السوريين وهي جرائم لا يمكن وصفها فقط أنها ضد السوريين فقط بل هي جرائم ضد الإنسانية، وهنا مكمن الخطر في موقف الدول والمنظمات الفاعلة في المشهد السوري، ما لم تحدث متغيرات في هذه الخريطة لن يكون هناك حل قريب في سوريا، بل ستستمر مسيرة الدم والآلام السورية.

 

التفاصيل ...

مقالات: الابوجية على مفترق ... فهل من منقذ
 
الخميس 24 ايار 2018 (215 قراءة)
 

د . محمد رشيد

يتوهم من يسوق خلاف الانكسي ( المجلس الوطني الكردي مع الابوجية ( فرع ب ك ك في سورية ) بانه خلاف او اختلاف  داخلي كردي حتى يتدخل اخرون لرأب الصدع ..( زيارة القيادي الابوجي الدار خليل الى هولير توسلا من مسؤول الملف الكردي السوري في ديوان السروك بهولير - د . حميد دربندي – طبعا استهتار واستخفاف بالانكسي وبديوان السروك بعلمهم ان الدار خليل بيدق لا يحل ولا يربط , فلماذا لا يتدخل المعنيين مباشرة إلا في حال ان في الامر إن ؟؟؟؟ ) 
الخلاف خارجي بقدر ان الابوجية مرتبطة بلحمها وعظمها ودمها والأوضحح كونه جزء عضوي من حزب العمال الكردستاني التركي -  ب ك ك - .
فالخلاف الداخلي لا يعالج كالخلافات الخارجية. فالخلافات الداخلية هي بالدرجة الاولى متعلقة بالمصير المشترك ، ويمكن تجاوزه حتى وان كانت الخصومة بشكله العنفوي .

 

التفاصيل ...

مقالات: في نتائج الانتخابات عراقياً وكوردستانياً .. أرقام ودلالات
 
الخميس 24 ايار 2018 (80 قراءة)
 

د. ولات ح محمد

    على الرغم مما شابها من تشكيك فإن النتائج التي أعلنتها المفوضية العليا للانتخابات العراقية التي جرت في 12 مايو أيار الجاري رسمت كثيراً من علامات الاستفهام وقدمت قوى وأخرت أخرى ووضعت الكثير من الأمور في نصابها الصحيح وكشفت عن كثير من الأحجام والأوزان الحقيقة لأصحابها الذين كانوا يظنون أو يدعون أنهم أكبر من ذلك بكثير، سواء أكان ذلك على مستوى العراق عموماً أم على مستوى إقليم كوردستان على نحو خاص. 

 

التفاصيل ...

مقالات: في الطريق المتعرج إلى السليمانية 6- هل يمكن لمدينة أن تقرَأ في كتاب ؟
 
الخميس 24 ايار 2018 (75 قراءة)
 

ابراهيم محمود

لحظة وصولي ، ومعي عائلتي، إلى السليمانية خابرتُ الدكتور نوزاد أحمد أسود" رئيس مركز كلاويج الثقافي " أنني وصلت – للتو- إلى السليمانية، رد علي مرحباً سائلاً عن مكان إقامتي، ومن باب الاطمئنان علي، وكان وعدنا أن نلتقي غداً، وقد التقينا صباح الخميس " 10-5/ 2018 " بالفعل، إذ جاء إلي الشاعر والمترجم والكاتب الصديق عبدالله برزنجي، مصطحباً إياي إلى السليمانية التي تعنيني، مقدراً بفطنته أن معرفة المدينة تكون بمدى صلتها بالكتاب، قبل كل شيء، أو بمكتباتها، ومن هنا انطلقنا، ويا لها من انطلاقة ليس في الوسع توصيفها في سردية مقال عابر أو حتى كتاب موجز !

 

التفاصيل ...

مقالات: دعوات لعقد مؤتمر وطني كوردي والخيار الصعب..
 
الخميس 24 ايار 2018 (109 قراءة)
 

م. محفوظ رشيد

    بداية الأحداث جرت مساع حثيثة وجادة لعقد مؤتمر وطني عام وشامل لكورد سوريا، لكنها لم تنجح في ضم جميع التيارات السياسية والفعاليات الاجتماعية والمنظمات الشبابية، واصطفت كل مجموعة ضمن ائتلافات وتحالفات كوردستانية واقليمية مختلفة، واحتدم الصدام بينها ووصل إلى درجة المقاطعة والتخوين والتعنيف..، وتفردت كل منها في سياساتها وخياراتها بالرغم من المحاولات العديدة لتوحيد صفوفها وخطابها، ومع تطور الأحداث وتفاقمها واشتداد الصراع ووضوح طبيعتها وحقيقتها بعد انعقاد العديد من المؤتمرات وإجراء العديد من جولات المفاوضات والتي تمخضت عنها اتفاقات وتفاهمات (صفقات) دولية إقليمية راحت ضحيتها طموحات الكورد وتطلعاتهم، التي ادعت تمثيلها وقيادتها القوى الكوردية المنخرطة في تلك الأحلاف والمراهنة على مشاريعها ووعودها، فكانت كارثة كوباني ثم نكبة عفرين، الجرحين العميقين النازفين اللذين لم يندملا بعد.

 

التفاصيل ...

مقالات: ماذا يريد الشعب في إقليم كوردستان من الفائزين الكورد في الانتخابات الاتحادية الأخيرة؟
 
الأربعاء 23 ايار 2018 (82 قراءة)
 

محمد مندلاوي

لا شك أن الأحزاب التي لها رصيد تاريخي في إقليم كوردستان تعاملت مع الانتخابات الاتحادية على أنها لعبة ديمقراطية كما هي في عموم بلدان العالم الحر، لكن الطارئون على الساحة الكوردستانية من مرتزقة الأمس القريب وبعض الذين يتاجرون بالقضية الكوردية كسلعة في سوق السياسة اعتبروا عملية الانتخابات لعب بالديمقراطية، لكن مراوغتهم وتواطئهم بائت بالفشل ولم تنطلي على غالبية الشعب الكوردي في الإقليم الفتي، فلذا عاقبهم أشد عقاب، وذلك من خلال عدم التصويت لهم في الانتخابات الاتحادية التي جرت في الثاني عشر من أيار، فعليه لم يحصلوا إلا على أصوات الذين دغدغوا عواطفهم ببعض الوعود الكاذبة، ومنهم بعض الشاذين من الانتهازيين من الكورد الجنسية، أولئك الذين يقفون دائماً مع المحتل العربي في المربع المعادي للشعب الكوردي المناضل. 

 

التفاصيل ...

مقالات: عن المؤتمر القومي لكرد روجافا ..!
 
الأربعاء 23 ايار 2018 (183 قراءة)
 

اكرم حسين 

في مقابلة  خاصة على تلفزيون روناهي اكد الدار خليل في 13-5-20180 على انهم بصد اجراء مراجعة معمقة  لما حصل في عفرين ودراسة اسبابها وتداعياتها وعلى كافة المستويات  وسيعملون على  تامين احتياجات الاهالي في منطقة الشهباء ممن نزحوا جراء "الغزو " التركي للمنطقة بشكل اسعافي كما اكد في ختام اللقاء على ضرورة عقد مؤتمر قومي لكرد روجافا بدون استثناء وهو ما يعكس تغيرا ملموساً في خطاب حركة المجتمع الديمقراطي  تجاه المجلس الوطني الكردي الذي تعرضت قياداته للسجن والنفي والاعتقال .

 

التفاصيل ...

مقالات: إنهيار الليرة التركية وطموحات أردوغان الوردية
 
الثلاثاء 22 ايار 2018 (153 قراءة)
 

خوشناف سليمان

ثمة علاقة وثيقة بين التضخم وقيمة العملة المحلية، إدراك كنهها يسمح الى حد بعيد معرفة جوهر العملية الإقتصادية. لضمان توازن مثالي للعلاقة، يلجأ البنك المركزي عادة إلى وسيلة تقليدية تتمثل في تحديد أسعار الفائدة. وهي أداة فعالة لمراقبة وضبط السيولة النقدية وتسيير السياسات المالية. في حالة رفعها، يتم كبح التضخم وجذب مزيد من الإستثمارات الأجنبية، التي تساعد على إستقرار العملة، أما في حالة خفضها، فيتوفر مناخ ملائم لتحقيق النمو وعدم هروب رؤوس الاموال. العملة، مثلها مثل أية سلعة اخرى، تتحدد قيمتها نتيجة العرض والطلب، فالكثير من كمية المعروض النقدي يؤدي إلى إرتفاع معدل التضخم، والقليل منه إلى إعاقة النمو. من جانب آخر، زيادة التضخم بإعتباره مؤشر لقياس وتيرة إرتفاع أسعار السلع والخدمات، تؤدي إلى إضعاف قدرة الناس الشرائية.

 

التفاصيل ...

مقالات: وقائع إعدام مدينة اسمها عفرين
 
الثلاثاء 22 ايار 2018 (685 قراءة)
 

نيركز إبراهيم

التاريخ : 16 /3/ 2018
المكان: قافلة من آلاف السيارة والمشاة تتحرك بين عفرين وقرية كيمار ببطء 
الراوي ابن الضحية عزت بكلرو وقدرت بكلرو.
خرجنا من عفرين ظهر 16 / مودعين مسقط الرأس، كان يوما أشبه بيوم الحشر، تقدمت فتاة من ي ب ج تتمنطق بقنابل ومسدس وبارودة بيدها؛ لتامرنا بالعودة كان هذا قبل خروج آخر مجموعاتهم، حيث كانوا يتجاوزها بكل آلياتهم وترسانتهم باتجاه كيمار، فهمت انهم يؤخرننا كدرع بشري لأرتال المنسحبين؛ تقدم عجوز نحو المسلحة؛ قائلا لها : أقبل قدميك ويديك دعي النساء والأطفال، ونحن الرجال سنعود؛ نهرته قائلة: يا عميل عد للوراء؛ وسحبت قنبلة يدوية ورمتها في قلب بيك_آب معطل على جانب الطريق؛ انفجرت القنبلة وقتلت أمراة وطفلها على الفور؛ أما الزوج فبدا يهذي بكلام لا يعلم  كنه إلا الله . كان هذا حوالي الظهيرة.

 

التفاصيل ...

مقالات: إسرائيل في الملف السوري 1/2
 
الثلاثاء 22 ايار 2018 (90 قراءة)
 

د. محمود عباس

ملف سلطة بشار الأسد
  أصبحت زيارات بشار الأسد وبنيامين نتنياهو إلى موسكو وسوجي حيث منتجع الرئيس فلاديمير بوتين كزيارات رؤساء المنظمات السرية، أكثر من أن تكون لقاءات بين رؤساء الدول، فهي تخلى من الأتيكيتات الدبلوماسية، والاتفاقيات المسبقة، وجداول عمل، ونوعية المواضيع، واللقاءات الصحفية، والبيانات الختامية، ولهذه دلالات عدة، منها: على أن مصير المنطقة تتحكم بها روسيا بشكل رئيسي، أو على الأقل هي القادرة على تغيير مسار الكثير من التحركات العسكرية الجارية في سوريا، الجغرافية المحتضنة معظم القوى المتصارعة في المنطقة. وأنه بإمكانها تغير المعادلة السياسية فيها، بالعمل مع أمريكا، وليست مع تركيا وإيران وجلها لغاية تمديد أمد الصراع. وبمقدور روسيا عزل أو الاحتفاظ ببشار الأسد أو حتى بسلطته، أو إخراج إيران وتركيا وأدواتهما من سوريا، أو السماح لهما التمدد بالقدر المطلوب. أو إعطاء الضوء الأخضر لإسرائيل بقصف سوريا والقوات الإيرانية فيها أو تحجيمها. 

 

التفاصيل ...

مقالات: في الطريق المتعرج إلى السليمانية 5- السليمانية والمنتظرون أهلاً :
 
الثلاثاء 22 ايار 2018 (109 قراءة)
 

ابراهيم محمود

توفّر الغربة أحياناً فرصاً لحياة لم تكن تحلم بها، إنها بمقدار ما تعمّق في المرء إنسانية غير مسبوقة، فإنها تهبُه إرادة التشبث بالحياة أكثر، من خلال أناس ما كان من الممكن أبداً لقاؤهم، أو الاتصال بهم دون فضيلة هذه الغربة، فهي انجراح، ولكنها زهو روحي كذلك، وللمدن أدوار في إيجاد مثل هذه الفرص، أعني لقاء وجوه وهي تصبح أكثر من كونها وجوه صداقة، أي : أهلية تكون، كحال السليمانية، حيث تنتسب إليها زوجة ابني أوليس وهما الآن في بروكسل.

 

التفاصيل ...

مقالات: تداعيات الإتفاق بين الأنكسة و pyd
 
الأثنين 21 ايار 2018 (259 قراءة)
 

الأمازيغي: يوسف بويحيى

1)رؤية أولى:
هنا لا يمكنني سوى أن أسلط الضوء على ما قلته سابقا بخصوص منظومة العمال الكوردستاني حيث أكدت أنه في الطريق المسدود سواء دوليا و إقليميا و كورديا ،علما أني جددت ذاك التوقع مجددا  في بداية إجتياح منطقة "عفرين" من طرف تركيا الإرهابية ،معتبرا واقعة عفرين بأنها آخر الأبواب التي ستغلق على العمال الكوردستاني و بداية محاربته دوليا من طرف القوى الرأسمالية من بينها اروبا و امريكا و روسيا كذلك.
الآن بدا ذلك واضحا فيما يعيشه العمال الكوردستاني من نبوذ كوردي داخلي من طرف الشعب الكوردي الذي بدأ يعي جيدا حقيقة و خلفيات عمل قادة pkk ،بالأخص كوردستان سوريا الذي عانى الويلات بسبب سياسة هذا التنظيم إجتماعيا و عسكريا و اقتصاديا و مؤسساتيا ،ما يجعل تواجده على السلطة سببا في ٱنفجار شعبي مرتقب لا محال ،كان هذا سبب في إعادة النظر من طرف قادة العمال الكوردستاني و فرعه السوري pyd في فتح بوابة الحوار مع المجلس الوطني مع باقي الأطراف الكوردية لإهماد الحرب النفسية الحزبية و الشعبية و تلوين الواقع بأي شكل من الأشكال تفاديا للإنتحار السياسي المميت.

 

التفاصيل ...

مقالات: مع مَن تقف: فلسطين أم إسرائيل؟
 
الأثنين 21 ايار 2018 (75 قراءة)
 

إدريس سالم

الشارع الكوردي وجراء آخر المستجدات السياسية والميدانية على الصعيد الفلسطيني الإسرائيلي – الأمريكي انقسم إلى فريقين، ونسي ما يحلّ به يومياً من ويلات اجتماعية وعنف عربي شوفيني، ففريق يقف مع القضية الفلسطينية ويؤيد حقوقه، وبالضدّ من ممارسات إسرائيل وأمريكا، وفريق يقف مع القضية الإسرائيلية ويعترف بحقه في إقام دولته والاعتراف بالقدس عاصمة له، ويرى أن مطالب الفلسطينيين غير شرعية «أين الشارع الكوردي من تشتته وانقسامه وتهميش قضيته في المحافل الدولية؟».

 

التفاصيل ...

مقالات: ماذا بعد «استدعاء» بوتين للأسد؟
 
الأثنين 21 ايار 2018 (177 قراءة)
 

د عبدالحكيم بشار

الزيارة أو الاستدعاء المفاجئ للرئيس بوتين لرئيس النظام السوري لم يكن اعتباطاً، وإنما كانت هناك رسائل روسية مهمة يستوجب تبليغها للأسد شخصياً وبشكل مباشر، وقد عومل الأسد بروتوكوليا كرئيس دولة خلافاً للقاءات السابقة، وهذه أيضاً تنطوي على رسالة مهمة.
ويمكن تلخيص أسباب هذا اللقاء أو الاستدعاء بما يلي:
1- ضرورة قبول نظام الأسد بالتجاوب بتشكيل اللجنة الدستورية المزمع تشكيلها من قبل الوسيط الأممي بالمشاركة مع النظام والمعارضة والدول الثلاث الضامنة لاتفاقيات آستانة، حيث كان النظام قد أعلن سابقاً رفضه القاطع لهذا القرار (قرار تشكيل اللجنة الدستورية، واعتبرها أمراً سيادياً لا يحقُّ لأحد التدخُّل فيه) 

 

التفاصيل ...

مقالات: باختصار: لماذا ينتصر البارزاني؟
 
الأثنين 21 ايار 2018 (108 قراءة)
 

جان كورد 

 هذا السؤال يطرحه كثيرون على أثر الانتصار الذي حققه الحزب الديموقراطي الكوردستاني في الانتخابات العراقية الأخيرة، حيث حصل على نتائج أفضل مما حصل عليها في انتخابات 2014، وذلك بعد النكسة الكبرى التي أدت إلى استيلاء القوات العراقية المدعومة بالمليشيات التابعة للحرس الثوري الايراني وحفنةٍ من خونة الشعب الكوردي على مدينة كركوك ومناطق واسعة مما يطلق عليها العراقيون تسمية "المناطق المتنازع عليها"، وللإجابة عن سؤالنا  هذا، لابد وأن نسأل  أنفسنا قبل ذلك: من هو البارزاني؟

 

التفاصيل ...

مقالات: أهو جهل مستشري .... أم خلط متعمد ؟
 
الأثنين 21 ايار 2018 (119 قراءة)
 

شاهين أحمد

ما أن يصدر تصريح مقتضب أو ينشر بوست مختصرأو مكتوب مصغرعلى صفحة أحد قيادات الدرجة الخامسة لفرع pkk في كوردستان سوريا حتى يحصل مايشبه "الاستنفار" من قبل بعض الجهابذة من شخصيات محسوبة ومصنفة في الخطوط الأولى لقيادة العمل القومي – الوطني الكوردي وذلك لجهة التهليل والترحيب لابل وحتى التطبيل والتزمير لما صدر !. 
بداية وكي لايخرج علينا البعض من دعاة وحدة الصف ويلقي علينا الخطب ويوزع الإتهامات يميناً وشمالاً . نقول ليس هناك كوردي واحد يستطيع أن يرفض أويتهرب من وحدة الصف إذا كان يملك ذرة شرف وإحساس تجاه شعبنا وقضيته العادلة ،لكن علينا أن نمتلك الحد الأدنى من الصدق والصراحة والجراة تجاه ماحصل ويحصل .

 

التفاصيل ...

مقالات: هل كان للمشروع النووي الإيراني أية فوائد عاد بها على الشعب الإيراني؟!
 
الأثنين 21 ايار 2018 (63 قراءة)
 

بقلم: هدى مرشدي* 

في هذه الايام بعد انسحاب امريكا من الاتفاق النووي سعى رؤوس ومسؤولو النظام الإيراني على ما يبدو بعد الضربة القوية والقاسية التي تلقوها إلى التضرع للدول الغربية والتماس منهم البقاء في هذا الاتفاق النووي الهش للغاية ويحاولون من خلال التشجيع والإغراء، إبقاء الأطراف على مسك رأس هذا الخيط الملفوف. ومن جهة أخرى يريدون الإظهار أن خروج الولايات المتحدة الامريكية من الاتفاق عبارة عن أمر قليل الاهمية أو يريدون إظهاره على أنه تصرف صبياني. وكذلك كما رأينا كيف أعلن أحد مسؤولي نفس هذه الحكومة على الفور: بأن خروج ترامب من الاتفاق النووي أمر لم يكن مهما بالنسبة للأمة الإيرانية.

 

التفاصيل ...

راهن الحركة السياسية الكردية في سوريا.. رؤية حزب الاتحاد الشعبي الكردي في سوريا
 
الأحد 20 ايار 2018 (205 قراءة)
 

منذ اندلاع الأزمة السورية قبل سبعة سبعة أعوام , لاتزال الحركة الكردية في سوريا تراوح مكانها وتعاني من التشتت والفرقة , وانعكس ذلك على ضعف قدرتها ونشاطها السياسي والدبلوماسي والشعبي . وعجزها على اقناع طرفي النزاع في سوريا " النظام والمعارضة " بتبني الاعتراف بحقوق الشعب الكردي بحسب العهود والمواثيق الدولية وشرعة حقوق الانسان . وأدى إلى تهميشدورها في الأزمة السورية , وما عقد من مؤتمرات واجتماعات لحل الأزمة السورية وأصبحت القضية الكردية قضية ثانوية جداً .
لكل ماحدث ولخروج الحركة السياسية الكردية من أزمتها والدفاع عن قضية شعبنا الكردي , وفرض نفسها كشريك في المواطنة السورية وتثبيت حقوق الشعب الكردي ,  لا بد من للحركة الكردية بحسب رؤيتنا أن تعمل على :

 

التفاصيل ...

مقالات: الأزمة السورية.. والتحالفات غير المستقرة
 
الأحد 20 ايار 2018 (123 قراءة)
 

الدكتور: عبدالحكيم بشار

إن الأزمة السورية أوجدت العديد من التحالفات، بعضها قوي، والآخر هش، والبعض الآخر وقتي، ومنها التحالف الروسي الإيراني الذي بدا قوياً ومتماسكاً في مسيرة السنوات الثماني من عمر الأزمة السورية، ولكن الأحداث الأخيرة في سوريا تؤكد خلاف ذلك، فرغم أن كل التحالفات تبنى على المصالح، وكذا تحالف روسيا مع إيران الذي اقتضى مصلحتهما المشتركة في الأزمة السورية أن يكونا في خندق واحد إلى جانب النظام وفِي مواجهة الثورة السورية وحلفائها من المجتمع الدولي إلا أن الأهداف النهائية لمخرجات الأزمة السورية لكل منهما تختلف إلى حد بعيد بل قد يكون هناك تناقض فيما بينها.

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: لله في الايادي المقطوعة المبتورة شؤون وشجون
 
الأحد 20 ايار 2018 (256 قراءة)
 

د . محمد رشيد

قدوم الدار خليل الى هولير ومن دون دعوة ولقاءه بالدكتور حميد دربندي مسؤول الملف الكردي في ديوان رئاسة الاقليم يتوجب عليه قبل المفاتحة وقراءة الفاتحة للتوسط بينه وبين الانكسي هو :
1-فتح كافة مقرات أحزاب المجلس الوطني الكوردي المغلقة منذ ما يقارب السنة ونصف السنة.
2- إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين.
3- عدم إعاقة عمل ونشاطات المجلس الوطني الكوردي في مدن وبلدات كورستان سوريا.
4- إلغاء القيود المفروضة على حركة قياديي المجلس الوطني الكوردي.

 

التفاصيل ...

مقالات: رؤية في واقع الحركة السياسية الكوردية..!
 
الأحد 20 ايار 2018 (130 قراءة)
 

دهام حسن

هناك رأي أو فكرة تحليلية قالها أحدهم تنطوي على الرؤية التالية: يمكن للمتابع السياسي التنبؤ بمصير أي حزب أو أية حركة سياسية ما، لدى معرفة العناصر الداخلة في قوامها، والمكونة لنسيجها، وهذه الحالة تلامس الواقع السياسي والحزبي للحركة االكردية للأسف، وبالتالي فهي جديرة بإساقطها على واقع الحركة، حبث تصدمك هكذا تحالفات فتراها (تتحالف مع الذين يقترفون كلّ الأخطاء التي تعترض عليها) بتعبير (برتراند راسل)..

على القوى الاجتماعية المتابعة للطاقم السياسي من المسؤولين أن تخذل هؤلاء القادة المرائين الذين يقودون رفاقهم للضلال، فما عليهم حينها إلا أن يمتثلوا فحوى الآية الكريمة :(قالوا ربنا إنا أطعنا ساداتنا وكبراءنا فأضلونا السبيل) (من سورة الأحزاب..) ولهذا السبب فلابدّ من خذلانهم...

 

التفاصيل ...

مقالات: الانتخابات العراقية وفوز قائمة الاستفتاء الكوردستاني
 
الأحد 20 ايار 2018 (90 قراءة)
 

عمر كوجري

إنّ النّصرَ الذي حققته قائمة الاستقلال للحزب الديمقراطي الكوردستاني بزعامة الرئيس مسعود بارزاني ضرب كلَّ توقعّات المراقبين والمحللين السياسيين بعرض الحائط، وكسر الإيقاع المتوقّع حينما دخل الانتخابات البرلمانية العراقية بقوة، وبقائمة اعتمدت على نخبة الشباب والباحثين والمفكرين وأساتذة الجامعات من كوادر الحزب، وقام بحملة دعائية مركّزة لدعم قائمة البارتي قادها باقتدار جميع قياديي الحزب وكوادره، وعلى سبيل التخصيص القياديان الشابان البارزان في الحزب نيجرفان بارزاني، ومسرور بارزاني اللذان زرعا كلّ بقعة في كوردستان من تحرّكاتهما وهمتهما وحيويتهما التي امتدّت لتمدّ جماهيرَ البارتي بالعزيمة والإصرار على الفوز بأكبر قدر من المقاعد البرلمانية في بغداد كردٍّ حاسمٍ على المصفّقين الخونة الذين رأوا في الاستفتاء على استقلال كوردستان مؤامرة على خيانتهم وبيعهم لأنفسهم وكرامتهم في أسواق النخاسة الإقليمية، والارتهان لبغداد بغية الفوز ببعض المكاسب والمصالح الشخصية، 

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· رسالة شكر على التعازي والمواساة
· الاحتجاجات الأخيرة في إيران والتحول في الموقف الأمريكي 1/2
· الباررزاني يوجّه رسالة سلام إلى العراق
· مسعود البارزاني : من الضروري أن تقتنع بغداد بالكف عن  معاداة حقوق شعب كوردستان
· تداعيات انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع النظام الإيراني
· في الطريق المتعرج إلى السليمانية 4- أن تدخل إلى مدينة السليمانية
· دولة المتملقين باقية وتتمدَّد
· مبروك تقبيل يد «البارزاني»
· المستقلون جزء من الحل..
· في انسحاب ترامب من الاتفاق النووي الايراني !
· في الطريق المتعرج إلى السليمانية
· عندما يتذكر عزيز اومري..!
· مستقبل الكرد في سوريا القادمة
· جدار سوف ينهار قريبا!
· إلغاء الاتفاق النووي وانعكاساته سورياً و كردياً 
· إنتخابات أم إستفتاء آخر؟!
· الخيانة من ميديا الى كركوك
· لماذا قاطع مسعود بارزاني الانتخابات العراقية؟!
· في الطريق المتعرج إلى السليمانية
· مهدي داوود: نعمل على إنشاء مستوصف كبير داخل مدينة عفرين
· تداعيات أفول المعارضة السورية
· فاز الهاجس العظيم
· تصريح صادر عن اجتماع المكتب التنفيذي للقوى الديمقراطية الكردية في سوريا
· فشل «الخطة الكبرى»
· الإيكولوجي شريك النهبلوجي
· في الطريق المتعرّج إلى السليمانية
· ماذا يعني شرق الفرات؟!
· خروج امريكا من الاتفاق النووي، خطوة طويلة في مسير الاستراتيجية الصحيحة!
· مؤتمر الإيرانيين في أمريكا وفزع النظام الإيراني
· ترامب.. رجل الأرقام لا السياسة
· هل الكوردي مادة انتخابية .. فقط ؟
· حزم إسرائيلي وتراجع إيراني
· بغداد تكفيني..!
· هندسة الانتخابات العراقية من قبل النظام الإيراني.. القاء الضوء علي الانتخابات العراقية الجديدة 1-2
· آفاق المرحلة المقبلة بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع النظام الإيراني
· مجالس عزاء الشخصية الوطنية والاجتماعية خالد حاج غالب عبدي «الهدو»
· نظرة إلى احتلال العراق من قبل النظام الإيراني.. القاء الضوء علي الانتخابات العراقية الجديدة 1-2
· عفرين في مفترق الطرق (2-2 )
· (عطاء بلا حدود مع كأس الشاي )
· رأي شخصي إلى دولة المغرب
· النيل من الحركة الكوردية خط أحمر
· سقوط عفرين ...و كرد ستانيو تركيا !!!
· حكم قضائي لقمع حرية الإنترنت
· شرفُ الدفاع عن العملاء
· بساطتنا الكردية وأخطاء المحتل
· التوطين في عفرين استهداف للوجود القومي الكردي
· ليت «مسعود بارزاني» أمازيغي
· الوجه الكُردي لتركيا
· سجن «تليغرام» في إيران!
· الجزيرة العليا.. استعادة لتأريخ مغيب !!!

مقالات قديمة

القسم الكردي..



























HELBEST U PEXSHAN