القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 158 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي










«القصيدة التي كتبت بلسانٍ مقطوع أو ميثاق الضجر» عنوان مجموعة شعرية للشاعر آزاد عنز

الرواية في محراب وليد حاج عبد القادر

عندما يغازل السارين غاز الخردل و روحه

جريدة القلم الجديد تطرح ملف الشاعر خليل محمد علي يونس ساسوني

بُكارةُ الروح الشامخة

«وطأة اليقين» لهوشنك أوسي والتّشكيك بالتّاريخ

التوظيف السياسي للأدب الكلاسيكي في روسيا

رواية «شارع الحرية».. قصة المهجّر ومشقّة زيارة الوطن والحبيبة


 صراع الذئاب في إيران 2-2.. ضرورة إسقاط النظام وطرق الحل لذلك            قضية «المالكي» و خونة الدار            سخرية الفاشية الدينية الحاكمة في ايران من حقوق الإنسان            صراع الذئاب في إيران 1-2 .. حلقة جديدة من تصارع قوى نظام الملالي            لماذا دولة كوردستان قادمة؟؟            دولة كردية أم دول مواطنة؟            علم كوردستان            إرهاب النظام الإيراني عبر القارات            ماذا بعد احتلال كركوك            التآمر على كوردستان بنظرية المؤامرة            التقرير السياسي الشهري للحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا / تشرين الثاني 2017            لماذا يقوم البيت الأبيض بهذا الظلم المتعمد ضد الشعب الكوردي الجريح؟!            رسالتي إلى الرمز «مسعود بارزاني»            النظام الإيراني رأس الفتنة !!! من قتل علي عبدالله صالح؟            الرياض 2 هل من حل لمعاناة السوريين

مقالات: صراع الذئاب في إيران 2-2.. ضرورة إسقاط النظام وطرق الحل لذلك
 
الجمعة 15 كانون الأول 2017 (7 قراءة)
 

عبدالرحمن مهابادي*

ازدادت شدة الصراعات بين ذئاب ايران في الاونة الاخيرة بشكل كبير وخاصة في الأسابيع التي تلت الانتخابات في الربيع الماضي. لانه لم يكن مخفيا على احد في تلك الايام كيف كانت هذه الذئاب تمزق بعضها بعضا من اجل الوصول الى كرسي الرئاسة.  وانها مسألة وقت فحسب كما رأينا،كل تلك الفضائح التي نشرتها تلك العصابات ضد بعضها في تلك الايام , الشعب الايراني لم يحصد اي نتيجة منها فحسب ولكن ايضا ازداد البلاء الواقع عليه منذ فترة طوبلة بشكل اكبر. إن الزلزال الأخير في غرب إيران هو أفضل دليل على حقيقة أن هذا النظام خلال 38 عاما من حكمه،احتجز الشعب الايراني كرهائن بطرق مختلفة وحرمهم من ابسط الاحتياجات والضروريات الأساسية للمجتمع الإنساني.

 

التفاصيل ...

مقالات: قضية «المالكي» و خونة الدار
 
الجمعة 15 كانون الأول 2017 (11 قراءة)
 

الأمازيغي: يوسف بويحيى

على مر التاريخ القضية الكوردية تعاني من ازمة المثقف المتمثلة في مسألتين العاطفة و البراغماتية الشخصية ،علما أن العاطفة دائما ما تنعكس سلبا على ٱنجازات القضية إلى أن اصبحت كعقبة و هاجس للأغلبية ،من الصعب التخلص منها إلا إذا ٱستبدلنا و طبقنا الأليات الصائبة للخلاص و بتر الأعضاء السرطانية التي دائما ما تقف ضد الشعب الكوردي و كوردستان.
الإنسان الكوردي عاطفي لدرجة كبيرة ينجر بسهولة إلى مستنقع العدو بكلمة أو جملة ناسيا كل شيء وراءه ،اخص بالذكر هنا السياسي و المثقف الذي لا يعمل في بناء مجتمع عقلاني متراص يأخد الأحداث بمواقف ثابتة ،ينجر من خلال الخطابات الملونة و يعمل بلا قصد في إكمال عملية العدو من الخطاب ،هنا دائما ما نجد الشعب الكوردي ضحية السياسي و المثقف العاطفي.

 

التفاصيل ...

مقالات: سخرية الفاشية الدينية الحاكمة في ايران من حقوق الإنسان
 
الجمعة 15 كانون الأول 2017 (10 قراءة)
 

المحامي عبد المجيد محمد 
Abl.majeed.m@gmail.com

العاشرمن ديسمبر، اليوم العالمي لحقوق الإنسان. هذا اليوم، الذي يتزامن مع اعتماد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في 10 ديسمبر 1948 في الجمعية العامة للأمم المتحدة. 
وهو مناسبة خاصة لجميع دول العالم للاحتفال بهذا اليوم التاريخي .وكانت إيران احدى الدول الموقعة على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. 
 إن التزامات الحكومات، تكون سارية المفعول في موضوع حقوق الانسان ، بعد التوقيع على ميثاق الاعلان مباشرة, وكما ان التزاماتها هذه تنتقل بشكل تلقائي الى الحكومات اللاحقة ايضاً. 

 

التفاصيل ...

مقالات: صراع الذئاب في إيران 1-2 .. حلقة جديدة من تصارع قوى نظام الملالي
 
الجمعة 15 كانون الأول 2017 (10 قراءة)
 

عبدالرحمن مهابادي*

في الدورة الثانية عشرة للانتخابات وصل صراع الذئاب الى أعلى مستوى ، محمود احمدي نجاد الذي بقي في منصب رئيس جمهورية نظام الولي الفقيه لدورتين و كذلك رفيقه حميد بقائي المرشحين لرئاسة جمهورية نظام الملالي أساؤوا بخطاباتهم و بشكل واضح لنظام الولي الفقيه فقام علي خامنئي بسلب حق الترشح منهم و أصدر قرار بحذف أسمائهم من قائمة المرشحين.

 

التفاصيل ...

مقالات: لماذا دولة كوردستان قادمة؟؟
 
الجمعة 15 كانون الأول 2017 (17 قراءة)
 

الأمازيغي: يوسف بويحيى

كثيرا ما صرح الساسة المشكوك في كوردياتيتهم بأن حلم الشعب الكوردي صار من الماضي بعد سقوط "كركوك" لدورها الإقتصادي بغض النظر على هويته الجغرافية و التاريخية الكوردستانية.
لو تمعنا قليلا للاحظنا أن كل تصريحات إحباط إرادة الذعب الكوردي و النيل من الحلم صدرت من قادة و تيارات و أحزاب و شخصيات بالأساس أصلا معادون للمشروع القومي ،لدى فمواقفهم بعيدة عن المنطق و مصدرها الحقد و الكراهية للإنسان الكوردي.

 

التفاصيل ...

مقالات: دولة كردية أم دول مواطنة؟
 
الخميس 14 كانون الأول 2017 (66 قراءة)
 

فرمز حسين

لا شك أن المسالة  الكردية هي من القضايا السياسية الأكثر تعقيداً ليس فقط على مستوى الشرق الأوسط بل عالمياً و هناك عوامل كثيرة ساهمت في ربط هذه العقدة التي أصبحت عصية على الحل  زمناً بعد الآخر على الرغم من تعاقب الأنظمة و الحكومات  التي تولت سدة الحكم اقليمياً و دولياً.
كثيراً من العوامل كانت مؤثرة على المشهد الكردي من أهمها هو غياب دولة المواطنة في طبيعة الأنظمة التي تقاسمت جغرافية كردستان والتي في مجملها تبنت الخطاب القومي عربي , فارسي, تركي ساهمت إلى حد كبير إلى نأي الكرد بأنفسهم و اللجوء إلى أحزاب كردية صرفة  كإطار وحيد للعمل السياسي و خاصة بعد ضعف و شبه الاختفاء الذي لحق بالأحزاب الشيوعية والتي كانت قد جذبت بين طلائعها شرائح كردية واسعة للعمل في صفوفها 

 

التفاصيل ...

مقالات: علم كوردستان
 
الخميس 14 كانون الأول 2017 (122 قراءة)
 

أديب سيف الدين 

علم  كوردستان  هو رمز وكرامة الأمة الكوردية ووحدتها وعزتها وهويتها، وإنتمائها القومي ولها قدسيتها الإلزامية  بما قدمه شعبنا من  تضحيات لاتعد ولاتحصى ولاتقدر بثمنْ من أجل أن يبقى هذا العلم شامخاً عالياً يحمي الحدود والبشر ويُخيف بها الأعداء  .

وما يحمله من معاني إنسانية عظيمة من العدل والتسامح  والمحبة والأمن والإستقرار فهو يرفرف فوق الجميع دون التمييز بين الأديان أو المذاهب والطوائف فالجميع يعيش تحت الوان هذا العلم الملائكي بسلام وأمان في أقليم كوردستان . 

 

التفاصيل ...

مقالات: إرهاب النظام الإيراني عبر القارات
 
الخميس 14 كانون الأول 2017 (44 قراءة)
 

عبدالرحمن مهابادي*

يعمل الإرهاب قويا جدا ومعقّدا وعلى نطاق واسع عندما يتم دعمه وتمويله وتوجيهه. الانموذج الحكومي له في عصرنا هذا، هو الإرهاب الصادر عن نظام الإرهاب الحاكم باسم الدين في إيران وتفجير المركز اليهودي الارجنتيني في بوينس آيرس في 18 يوليو 1994 حيث أسفر عن مقتل 85 شخصا وإصابة 300 آخرين. ولكن عندما يواجه الإرهاب قدرا من الحزم والقاطعية، فإنه يبرز طبيعته الضعيفة والهشة حيث ينتهي الأمر الى مثول الإرهابيين أمام العدالة والقانون، وكما رأينا مؤخرا في النظام القضائي في الارجنتين.  

 

التفاصيل ...

مقالات: ماذا بعد احتلال كركوك
 
الأربعاء 13 كانون الأول 2017 (69 قراءة)
 

 بهزاد عجمو

في السياسة عندما تحاول ان تتقدم بمشروعك القومي الى الامام وتتلقى ضربات من الاعداء من الامام ومن كنت تعتبرهم اصدقاء ضربات من الاطراف ومن الاخوة الاعداء طعنات من الخلف فمن الحكمة والاجدى والانفع والاسلم ان تتراجع بضع خطوات الى الخلف للحفاظ على ما يمكن الحفاظ عليه والانتظار الى الزمن المناسب ووضع خطط استراتيجية وتكتيكية جديدة او معدله لكي تحاول ان تتقدم بمشروعك مرة اخرى الى الامام والوصول الى هدفك لان الزمن كفيل بجلب الكثير من المعضلات هكذا فعل الرئيس مسعود البارزاني وحسناً ما فعل بعد ان اشعل شرارة بإجراء الاستفتاء بسلاسة وانسيابية 

 

التفاصيل ...

مقالات: التآمر على كوردستان بنظرية المؤامرة
 
الأربعاء 13 كانون الأول 2017 (50 قراءة)
 

إدريس سالم

هناك منظّمات في العالم الخفي تخطّط وتصنع الحروب الشيطانية ضد الشعوب، وترسل آليات تنفيذها وأرباح إنتاجها إلى مؤسّسات التحكّم بالعالم، هي مراكز مهمتها الأولى محاربة السلام ونشر الفوضى والإرهاب، مرة من خلال محاربة الإرهاب، الإرهاب الذي صنعوه بين شعوب الشرق الأوسط، ويحاربونه من خلال أبناء هذا الشرق، ومرة من خلال نظرية المؤامرة التي أصبحت أخطر مؤامرة، لأنها آفة تتعاظم يوماً بعد يوم، وتزيد من ركود العقل العربي في هذا العصر. 

 

التفاصيل ...

أخبار: التقرير السياسي الشهري للحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا / تشرين الثاني 2017
 
الأربعاء 13 كانون الأول 2017 (63 قراءة)
 

ما تزال الجهود والمساعي الدولية متواصلة لاستمرار مؤتمر جنيف8 رغم مناورات النظام السوري ومحاولاته المتكررة للتهرب من استحقاقات عملية السلام بعد أن تلمس الإصرار على الحل السياسي للأزمة السورية لدى المجتمع الدولي والمعارضة السورية على حد سواء، خصوصا بعد أن انتهى مؤتمر رياض2 بمخرجات توحيد وفد المعارضة ورؤاها واعتبار بيانه الختامي المستند على جنيف1 والقرارات الدولية ذات الشأن ولاسيما القرار 2118 و2254 أساسا لمفاوضات مؤتمر جنيف المذكور، هذا ناهيك عن أن النظام بالأصل لا يميل إلى الحل السياسي السلمي إلا بغرض المناورة وإطالة الأمد لبقائه، بل الحسم العسكري كان خياره الوحيد منذ اندلاع الثورة وحتى الآن، خصوصا بعد التدخلات العسكرية لبعض القوى الدولية والإقليمية لصالحه ولاسيما روسيا وإيران، لكن يبدو أنه (النظام) يتعرض هذه المرة لضغوط دولية من شأنها إرغامه على الاستمرار في جنيف8 بغية مواصلة الحوار والمفاوضات ومحاولة تحقيقها بشكل مباشر بين الجانبين (وفد المعارضة ووفد النظام ).

 

التفاصيل ...

مقالات: لماذا يقوم البيت الأبيض بهذا الظلم المتعمد ضد الشعب الكوردي الجريح؟!
 
الأربعاء 13 كانون الأول 2017 (61 قراءة)
 

محمد مندلاوي

هناك عدة خصوصيات إيجابية يحمله المجتمع الأمريكي كسائر المجتمعات الحضارية التي ترفض أن تكون تابعاً لأحد أو تحت وصايته، وأهم هذه الخواص تتلخص أولاً: في رفضه المطلق للاستعمار البريطاني البغيض في القرن الثامن عشر لبلاده، وإعلانه الثورة العارمة عليه، وطرده من أرضه مندحراً وهو يجر أذيال الخيبة والخذلان. ثانياً: إن الشعب الأمريكي أول شعب في العصر الحديث يعلن الفيدرالية في بلده بصيغتها الحديثة التي تتماشى مع روح العصر، التي تصون حقوق الفرد وتؤمن مستقبله وتصون الديمقراطية من نزوات الحكام. 

 

التفاصيل ...

مقالات: رسالتي إلى الرمز «مسعود بارزاني»
 
الأربعاء 13 كانون الأول 2017 (98 قراءة)
 

الأمازيغي: يوسف بويحيى

فقدت اللغة و البلاغة كما أني تمالكت نفسي هذه المرة لكي لا أدرف دموع البراءة التي أسكنها طيفك في روحي الطفولية، اليوم أنا مازلت على نهج البراءة التي مازالت تهتف بٱسمك "يا بارزاني".
الآن أكتب إليك كأب روحي علمني أن اكون ٱنسانا، حمدا للسماء التي كونتني امازيغي الهوية و كوردي الروح كما لا يخفى على كل مناضل و ٱنسان شريف، تجرعت منك ثقافة الجبل الشامخ رغم اني لم ارى من جبال كوردستان سواك أنت.

 

التفاصيل ...

مقالات: النظام الإيراني رأس الفتنة !!! من قتل علي عبدالله صالح؟
 
الثلاثاء 12 كانون الأول 2017 (74 قراءة)
 

عبدالرحمن مهابادي*

في يوم الأحد 3 ديسمبر تم اغتيال علي عبدالله صالح رئيس جمهورية اليمن الأسبق وذلك بعد فترة قصيرة من انفصاله عن ميليشيات الحوثي المرتبطة بالنظام الإيراني والذي تحالف معها علي عبدالله صالح في السنوات الثلاث الأخيرة .
وبناءاً على ما قاله شهود عيان في ذلك اليوم أن القوات الموالية لعلي عبدالله صالح أغلقت عدة شوارع في مركز مدينة صنعاء وتم تجميع عدد كبير من القوات هناك.

 

التفاصيل ...

صحافة حزبية: الرياض 2 هل من حل لمعاناة السوريين
 
الثلاثاء 12 كانون الأول 2017 (46 قراءة)
 

افتتاحية جريدة ( المساواة) *

مع نهاية شهر تشرين الثاني 2017 انتهى مؤتمر الرياض (2) الذي ضم حوالي 140 مندوبا وجميع منصات المعارضة إضافة إلى شخصيات معارضة مستقلة , وبعدها بدأت جولة جنيف الثامنة بعد توقف دام عدة شهور شهدت خلالها الساحة الميدانية تطورات هامة , اندحرت فيها داعش أو توارت من مناطق تواجدها الهامة , الأمر الذي أزاح احد أسباب إدامة الأزمة السورية , واستحوذت المزيد من الجهد والاهتمام , وإذا تميزت رياض (2) بأنها أبعدت بعض الشخصيات المعارضة عن المشهد فأنها تميزت أيضا بأنها نأت بنفسها عن الخطاب العروبي والإسلامي الذي اخذ عليه كثيرا وجعل من المعارضة اقرب إلى النظام في تصوره لسوريا المستقبل وبما لا ينسجم مع ما ثار من اجله السوريون وقدموا في سبيله من تضحيات .

 

التفاصيل ...

مقالات: سقط سهواً
 
الثلاثاء 12 كانون الأول 2017 (97 قراءة)
 

ستران عبد الله

كانت الامبراطورية السوفياتية مترامية الأطراف تتكون من قوميات وشعوب متعددة تتوزع على جمهوريات سيادية وتشكيلات هرمية معقدة، تبدأ بجمهوريات ذات حكم ذاتي مروراً بالحكم الذاتي العادي وادارات ذات صلاحيات أقل، بحسب حجم وثقل الشعوب والقوميات،  وأحياناً بحسب سلوكها الانضباطي في أوقات الأزمات التي تحيط بالاتحاد السوفياتي. فمثلاً أثناء الحرب العالمية الثانية حيث تربصت ألمانيا الهتلرية بجغرافيا السوفيات وقعت شعوب صغيرة من آسيا الوسطى في فخ الدعاية النازية، من حيث كانت تسعى للتخلص من الحكم السوفياتي فوقعت في المحظور، مما استدعى عقاباً سوفياتياً صارماً من قبل "الرفيق" ستالین، فتشتت شعوب ورحلت قومیات الى سيبيريا أو الى جمهوريات متناثرة على طول الحدود السوفياتية. وأنفل بضعة آلاف من كرد الاتحاد السوفياتي على اعتبار أن الأنفلة قدر الكرد باشتراكييهم ورجعييهم على حد سواء.

 

التفاصيل ...

مقالات: توضيح حول كواليس رياض 2
 
الثلاثاء 12 كانون الأول 2017 (2228 قراءة)
 

صبيحة خليل

 المشاركة الكردية في اجتماعات المعارضة السورية في مؤتمر رياض 2 خلقت مساحة واسعة للجدل سواء حول الفقرة المتعلقة بالقضية الكردية أو ملابسات مشاركة البعض تحت مسمى المستقلين. لذا تأتي كتابة هذه المادة/ التوضيحية من منطلق الشفافية. خصوصاً وأن الكثيرون تواصلوا  معي بغية الحصول على توضيحات وأجوبة لتساؤلاتهم. وآخرون باركوا انتخابي في الهيئة العليا للمفاوضات و شدوا من أذري مشكورين. وبعضهم استفسر من أكون؟. وهذا لا يعيبني ولا ينتقص من قيمتي. 

 

التفاصيل ...

مقالات: قراءة في مقابلة رضا آلتون مع عُكاظ
 
الثلاثاء 12 كانون الأول 2017 (88 قراءة)
 

إدريس سالم

يرى آلتون، أن العلاقة بين حزب الاتحاد الديمقراطي والولايات المتحدة الأمريكية هي علاقة اضطرارية، وليست محبة، ولا يوجد خيار ثان، وأن ما يحصل في غربي كوردستان ليس مشروعاً كوردياً. أعتقد أن آلتون أصاب في قراءته، لأن حزب الاتحاد الديمقراطي ليس لديه أي مشروع بصبغة كوردية، فهو يعمل منذ بداية الأزمة السورية على مشروع أخوة الشعوب «هل سينجح مشروع PYD على البعد الاستراتيجي وسط غياب مشروع المجلس الوطني الكوردي، وتنكيل الأول بالثاني؟».  

 

التفاصيل ...

مقالات: «على صدى» القدس
 
الثلاثاء 12 كانون الأول 2017 (104 قراءة)
 

الأمازيغي: يوسف بويحيى

غالبا ما التاريخ يعيد نفسه ،كما أني لا اريد الغوص في دهاليزه علما أن التاريخ لا ينكر أبدا أرض الجليل على أنها ارض بني ٱسرائيل منذ التنشئة في حقبة النبي "يعقوب" إلى مكتمل القومية في عهد "موسى" و "عيسى" ،كما بقي تاريخ القدس محفوظا دينيا أكثر.
لا أريد من كلامي أن يفهم على أني مؤيد لقرار امريكا او تعاطفي مع ٱسرائيل ،لأني في الحقيقة أعارض أخلاقيا و إنسانيا السياسة الأمريكية و الإسرائيلية لسبب واحد هو إيمانهم و تبنيهم الفلسفة البراغماتية عن فلسفة الحق و الإنسان ،أنا مع التاريخ قلبا و قالبا رغم أن التاريخ وحده لا يكفي للنهوض بقضايا الوطن و الشعوب إلا إذا إقترن التاريخ بالجوهر الإنساني و النضال الدؤوب.

 

التفاصيل ...

مقالات: صـناع تاريخ حقـــوق الإنسان بمناسبة اليـــوم العالمي لحقـــوق الإنسان
 
الثلاثاء 12 كانون الأول 2017 (49 قراءة)
 

بقلم: المحامي عبد المجيد محمد 
Abl.majeed.m@gmail.com


في تاريخ البشرية، هناك اشخاص يصنعون التاريخ ، وهناك اشخاص ايضا يكتبون التاريخ. صناع التاريخ هم من يسجل التاريخ اسمائهم وتبقى ذكراهم محفوظة للابد في التاريخ. 
ومن هنا في اليوم العالمي لحقوق الإنسان واعتماد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في 10 ديسمبر / كانون الأول 1948، في الجمعية العامة للأمم المتحدة، أريد أن أكون أحد  الكتاب والحقوقيين والمحامين الايرانيين الذين يدخل اسمهم التاريخ في بلدي. صناعة التاريخ في ايران قبل خمسين سنة مضت تمثلت في ناشط دؤوب لا يعرف الكلل في مجال حقوق الانسان وفي النهاية ضحى بحياته في سبيل حقوق الانسان وشكلت هذه الشخصية التاريخية لي مثالا ونموذجا باعثا للفخروالاعتزاز.. 

 

التفاصيل ...

مقالات: ساسة بغداد يكافئون البيشمركة بالجحود
 
الأثنين 11 كانون الأول 2017 (92 قراءة)
 

ماجد ع  محمد

"كل سلطان لا يكون عادلاً، فهو واللص بمنزلة واحدة 
وكل عالم لا يكون ورعاً، فهو والذئب بمنزلة واحدة" 
الإمام إبراهيم بن أدهم

يبدو أن ساسة العراق الحاليين ليس في نيتهم ترك شيئ ملفت جدير بالتقدير يدل عليهم في قادم الأيام، أو إضافة شيء مهم إلى سجلات أهل الحكم في دولة العراق، باعتبار أن جل مواقفهم السياسية وممارساتهم السلوكية تكاد تكون نسخ فوتوكوبية عن مواقف وتصرفات من سبقوهم إلى مواقع السلطة في نفس البلد، بل وإن العِبِر التي خلّفها السلاطين في غابر الأيام في أرض السواد تدع قارئ مدوناتهم يحس حيالها وكأنها خُصصت لأهل السلطان في هذا الزمان، حيث بمقدور أي باحث فتح سّفرٍ ما من آثار السّلف حتى يجد وصفةً جاهرة ومناسبة تماماً لأحوال وعلل من يتبوأ مواقع السلطان في العراق الحالي. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الاستقلال في ضَحكة نيجرفان بارزاني
 
الأثنين 11 كانون الأول 2017 (156 قراءة)
 

إدريس سالم

ماذا يعني استقلال كوردستان؟ 
هو لا يعني انهيار الوطن العربي، أو اجتياح الشرق الأوسط، ولا تدمير سوريا والعراق وإيران وتركيا عن بكرة أبيهم، ثم لماذا يخافون من استقلال كوردستان ولا يخافون من تحرير لواء اسكندرون والجولان والقدس وسيناء؟
الاستقلال يعني أن تكون كوردستان تحت الوصاية الكوردية. 
الاستقلال يعني أن نعيش تحت رحمة الاستعمار الكوردي.
الاستقلال يعني أن نرسم حياتنا بأيدينا، لا أن يرسموها لنا بدمائنا.

 

التفاصيل ...

مقالات: مظاهرات المقاومة الإيرانية بباريس يوم 11 ديسمبر ومعناها السياسي
 
الأحد 10 كانون الأول 2017 (69 قراءة)
 

الكاتب: المحامي عبدالمجيد محمد
Abl.majeed.m@gmail.com


بناعلى دعوة من قبل المقاومة الإيرانية ستقام تظاهرات يوم الاثنين 11 ديسمبر بمناسبة الذكرى السنوية لليوم العالمي لحقوق الإنسان في ديسمبر 1948 وتزامنا مع إقامة مؤتمر دولي لتغييرالمناخ في باريس. 
وسبق أن عقد أصدقاء المقاومة الإيرانية مؤتمرا رائعا جدا في موقع البرلمان الأوروبي في بروكسل. وعقد المؤتمرعشية اليوم العالمي لحقوق الإنسان. وكانت السيدة مريم رجوي رئيسة الجمهورية المنتخبة للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية المتكلمة الخاصة في المؤتمر. 

 

التفاصيل ...

مقالات: نداء.. أيها الكورد: لا تدعو قلم بو يحيى يجف في عز عطائه
 
الأحد 10 كانون الأول 2017 (168 قراءة)
 

حسن أعوين

تحياتي لكم أيها الكورد أيها الأحرار الشرفاء يا حاملي القيم السامية الراقية وإن لم أعرفكم عن قريب فهكذا وصفكم الكاتب والباحث الأمازيغي يوسف بويحيى.

بإسمي الخاص وبإسم كل أمازغي أوجه طلب إستغاثة لكم ولكل إنسان حر كردي حاملا للحب والإخلاص ولكل عاشق للحرية والعدالة ولكل من تعلق قلبه بالقيم الإنسانية الراقية التي غرسها فينا الأخ العزيز يوسف، ونظرا لتدور حالته الصحية التي تتطلب التكفل به للعلاج، فكونوا له أوفياء كما كان لكم.

 

التفاصيل ...

مقالات: الفاتحة
 
الأحد 10 كانون الأول 2017 (90 قراءة)
 

د. محمود عباس
 
هل علينا أن نقرأها الأن، أم أننا قرأناها سابقاً ويجب إعادتها ثانية، وربما لا ضير في قراءتها على الأموات أو على المحتضرين، ونعني هنا المعارضة السورية المسلحة التكفيرية والسياسية الانتهازية، أو المخترقة والمنافقة حد القرف، والذين لا يضيرنا الشماتة فيهم، بقدر ما نتمنى ميتة لبشار الأسد وجلاوزته مشابهة لمصير معمر القذافي، وكيف مثلوا فيه، فقد شاركوا بطريقة أو أخرى في معظم ما حصل لسوريا وشعوبها، والطرفان مذنبان أمام الملايين المهاجرة والمرمية على قارعات الطرق في الغربة القاتلة، قبل أن يكونا مذنبين أمام الله، ومن المعلوم أن البادي هو بشار الأسد وشركاؤه، ناهيكم عن بشار الجعفري وبثينة شعبان والمعلم وغيرهم، الملطخون أياديهم بدماء الشعوب السورية، وكل أحكام الأرض ستكون ناقصة بحقهم، فالتجريم وحده غير كاف، وكان على الله أن يملي على عباده أحكام لأمثال هؤلاء.

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· الكورد وفلسطين واسرائيل
· صفقة «القدس» لا تكفي إسرائيل
· ملف إيران الأسود في خرق اتفاقية حقوق الإنسان التي تم التوافق عليها عالميا قبل سبعين سنة
· تصريح صادر عن اجتماع المكتب التنفيذي للقوى الديمقراطية الكردية في سوريا
· الكاتب الكوردي بين التبجيل والتبخيس
· وعد ترامب لبَنِي صهيون
· يا قادة الكورد في إقليم كوردستان كفى.. السلطة الثيوقراطية الحاكمة في بغداد لا تفهم سوى لغة القوة
· ترامب يفجّر القنابل الموقوتة..
· حيدر العبادي.. العزة بالإثم
· أسرار نوايا حكومة بغداد
· جبل القضاء في نظام الولي الفقيه قد ولد فاراً.. الملك يبقى مع الکفر ولا يبقى مع الظلم
· مصداقية الباحث العربي محمد جمال باروت مثالاً - الجزء الثامن والعشرون
· تحية كردية للكاتب الأمازيغي يوسف بويحيى
· حزب يكيتي يعبر عن أسفه واستغرابه لحضور وفد برلماني من كُـردستان الجنوبية لمراقبة انتخابات إدارة PYD
· الهدية والقاضي وسطل اللبن
· هل باع المجلس الوطني الكردي عفرين.. لتركيا ؟
· الشعلة الأمازيغية البيشمركة «يوسف بويحيى»
· الثالوث المقدس البارزاني والعلم الكوردستاني والبيشمركة
· ازمة كوردستان العراق والرهانات السياسية
· مجلس عزاء وتأبين الشاعر الكردي الراحل خليل ساسوني في إيسن- ألمانيا
· مسألة اغتيال «علي صالح»؟؟
· نظام الملالي (النسخة الامريكية)
· دعوة إلى وقفة احتجاجية تضامنا مع المعتقلين
· مصداقية الباحث العربي محمد جمال باروت مثالاً - الجزء السابع والعشرون
· أزمة السياسي الشرقي «بشار الجعفري» مثالا
· كلمة في رحيل الصديق خليل صاصوني
· رحيل الشاعر الكردي خليل ساسوني (1944-2017)
· عن خليل محمد علي يونس ساسوني: تحية لألمه المتبقّي
· الكورد بعد استفتاء جنوب كوردستان
· منظمة كيفا في مؤتمر الشباب والاقليات في العالم في مؤتمر جنيف
· معطف أبي .. وسوريا اليوم
· لن تكون إلا كوردي
· الوقت في سوريا يجري ضد النظام الايراني
· الرئيس بارزاني.. فتح أبواب التاريخ.. والرمز القومي الكوردستاني
· لقاء بين رئيس المجلس السياسي للمعارضة المصرية و رئيس منظمة كيفا إنترناسيونال لصداقة كوردستان وإسرائيل الدولية
· يجب قطع ايادي ولي الفقيه الجائر والمتعدي في المنطقة
· كوردستان قادمة
· استفتاء كردستاني في ذمة التاريخ واستفتاءات عراقية يومية
· توالد الـ جنيفات.. والدم السوري المهدور
· لماذا لم يسقط «الأسد»؟؟
· رغم المِحن يتعهد الإقليم بمكافحة العنف ضد المرأة
· هل ستعود البسمة إلى شفاه المواطنين المنكوبين في منطقة كرمانشاه؟
· هل الاستفتاء سبب ازمة اقليم كوردستان
· نبي البيشمركة
· الشعب الإيراني يريد إسقاط نظام الولاية الفقيه
· غرب كوردستان في الأروقة الدولية
· الطريق الوحيد للتعامل مع النظام الإيراني هو إسقاطه
· الأحزاب الكوردية السورية
· وفد من ممثلية أوربا للمجلس الوطني الكردي تسلم رسالة الى المبعوث الدولي ورئيس وفد التفاوض للمعارضة
· الامريكان الخونة والكورد الصامتون

مقالات قديمة

القسم الكردي..


































HELBEST U PEXSHAN