القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 167 / زائر يتصفحون الموقع

نعي ومواساة

بحث



القسم الثقافي



 








 







 







 


 الكورد بين منطقة آمنة و منطقة قاتلة- ج5            مجلس عزاء المرحوم المهندس كمال أحمد آغا جلوسي في مدينة آخن            متى يصبح الكُرد شعباً ؟: مقالة نوروزية «دهوكية»            رسالة إلى فنانينا «المغنين» الكرد..! نحو نوروز 2020 من دون ابتزاز الجمهور والجهات التي تقيم الاحتفالات.            نظرة لتطورات ايران، العام الذي انتهى والعام الذي بدأ            الربيع الإيراني قادم            الكورد بين منطقة آمنة و منطقة قاتلة- ج4            آذار وحكاية رفع علم كوردستان قبل 98 عاماً            الاستفتاء صفحة في كتاب التجربة الكردية            دجلة ومأساة العبّارة            الرئيسان أوباما / ترامب ومبدأ ترك الفراغ            كركوك تئن تحت وطأة النفاق والاكاذيب الكبيرة للمجموعة العربية والجبهة التركمانية العراقية.            الوشم والكرد: رابطة حب وكراهية Le tatouage et les Kurdes : une relation d`amour et d`haine «من الثقافة الكردية»               1- وأي مرسوم يعيد هؤلاء إلى الحياة*..؟!            رسالة نوروز لعام 2631 كردي , 2019 ميلادية

مقالات: الكورد بين منطقة آمنة و منطقة قاتلة- ج5
 
الأحد 24 اذار 2019 (16 قراءة)
 

زاكروس عثمان 

بالنسبة للمنطقة الآمنة والتي من المرجح انها لن تجد النور، الموضوع لا يحتاج الى عبقري حتى يعرف يختار الموقف الاصوب، الذي من المفروض ان يدعمه الجميع، بغض النظر ان كان هذا الموقف صادر عن ENKS او TEV-DEM او الخط الثالث، اذ لا قيمة للسكرتير والحزب والاطار امام قيمة الشعب، واذا رأيت ان الحزب الذي اعارضه يسير على الطريق القويم فمن واجبي ان اسانده، وان وجدت ان السكرتير الذي اعبده يقودني الى هلاك حتمي من واجبي ان اعارضه.

 

التفاصيل ...

مقالات: متى يصبح الكُرد شعباً ؟: مقالة نوروزية «دهوكية»
 
السبت 23 اذار 2019 (33 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

إلى حفيديَّ: Herêm  û  Mîna 

المسافة الزمنية والدلالية بين سلف الكرد الأسطوري كاوا الحدّاد، وكيف وصل إلينا مُرفَقاً بناره حيث زيتُها دمه ويقظته، وحيث إن " 21 "آذار: نوروز الكردي ينعطف عليه، والكردي اليوم الذي كثيراً ما تُرفَق صورته المتخيَلة ونار دمه بالكباب، والنار المحضَّرة في الوقت المعلوم، مسافة تدركها ذاكرة الجبل الذي ينتسب إليه الكرد كثيراً، وليس السهل حيث يكون لسان الكتابة كثيراً. ورغم ذلك، فإن خصوم الكرد الأشدّاء أو أعداءه، مازالوا ينظرون إلى كردي اليوم كما لو أنه كاوا الذي كان وكأنه لم يمت، رغم مساعيهم تمييع المناسبة بجعل النوروز خاصَّتهم أيضاً، إنما مع استبعاد كاوا:هم الحدّاد !

 

التفاصيل ...

مقالات: رسالة إلى فنانينا «المغنين» الكرد..! نحو نوروز 2020 من دون ابتزاز الجمهور والجهات التي تقيم الاحتفالات.
 
السبت 23 اذار 2019 (101 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

أغلب الفنانين" المغنين" الكرد الذين أعرفهم، بيننا علاقات صداقة قوية، ولفنانينا الكرد الكبار، والقدامى، دور كبيرفي النضال القومي، والإنساني، وبلورة، بل وصناعة الوعي القومي كأكاديمية عليا وهومايسجل لهم
كما أن أكثر فنانينا-الجدد-  قياساً إلى تجارب الكبار يسيرون على هذا الطريق..
ولكن، ثمة أمر لاأفهمه وهو أن  يشترط بعضهم  بتقاضي مبالغ مالية" كبيرة" في حفلات عيد النوروز القومي من جمهورنا، مع أن كليهما يحتفل: الفنان  والجمهور بعيده ولا منة لأحد على أحد؟
وأعرف فنانين- طالما تطوعوا بما حصلوا عليه من أجر لقاء غنائهم في حفلات من أجل أعمال إنسانية وخيرية لأهلهم في الوطن..!

 

التفاصيل ...

مقالات: نظرة لتطورات ايران، العام الذي انتهى والعام الذي بدأ
 
السبت 23 اذار 2019 (30 قراءة)
 

المحامي عبد المجيد محمد *

يوم ٢١ مارس الموافق للأول من شهر فروردين هو بداية للعام الإيراني الجديد في التاريخ الهجري الشمسي.
وبهذه المناسبة تحدثت السيدة مريم رجوي الرئيسة المنتخبة من قبل المقاومة الإيرانية في بداية العام الإيراني الجديد في اشرف ٣ في ألبانيا بين الآلاف من أعضاء مجاهدي خلق وبعض أعضاء المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية.
وقد حضر هذا التجمع عدد من الشخصيات السياسية والبرلمانية والثقافية الألبانية أيضا.
أشارت السيدة مريم رجوي إلى الوضع الكارثي للشعب الإيراني الناجم عن نظام الملالي الفاسد وخاصة السياسة الخامنئية المعادية للشعب عن عدة نقاط ومن بينها:

 

التفاصيل ...

مقالات: الربيع الإيراني قادم
 
السبت 23 اذار 2019 (33 قراءة)
 

هدى مرشدي*

النوروز بالنسبة للشعب الإيراني يعني قدوم العيد والربيع. ربيع العذوبة والتغيير والتجديد.
ولكن في إيران حوّل الملالي العيد والنوروز والاحتفال بالعام الجديد لحداد للآباء وخجلهم أمام عوائلهم وأبنائهم.
توضيح: النوروز يوافق ٢١ آذار والأول من شهر فروردين وهو أول أيام العام الشمسي الجديد بالنسبة للشعب الإيراني.
ووفقا للتقاليد القديمة يجلس الشعب الإيراني في هذا اليوم حول ما يسمى سفرة السينات السبع المكون من سبع مواد تبدأ كلها بحرف السين باللغة الفارسية.

 

التفاصيل ...

مقالات: الكورد بين منطقة آمنة و منطقة قاتلة- ج4
 
الجمعة 22 اذار 2019 (96 قراءة)
 

زاكروس عثمان 

بصريح العبارة ما يريده مسؤولو ENKS هو بعد ان صارت لهم ارصدة فلكية في البنوك الاوروبية، اخذوا يتطلعون على السلطة، الجاه، النفوذ، المناصب، وحتى يتم ذلك عليهم القضاء على PYD مهما كان الثمن، ولهذا يطلبون ان تكون المنطقة الآمنة تحت سيطرة تركيا، دون التعلم من كارثة عفرين، حين احتل التركي هذه المنطقة لم يسلم الادارة الى ENKS ولم يكلف قوات بيشمركة روزئافا بحماية عفرين وضبط الامن فيها، بل اصبحت ادارة عفرين تابعة لتركيا وحركة الاخوان المسلمين الارهابية، وصار الامن في عفرين من اختصاص الجيش التركي والفصائل الارهابية، وكلنا نرى ونسمع ماذا يفعل التركي والائتلافي والفصائل الارهابية في عفرين، اين هو ENKS لماذا لا يسلمونه  ادارة عفرين وحمايتها، اين هو من جرائم الحرب التي ترتكبه قوات الاحتلال ضد ابناء عفرين، حتى ان ENKS لم يملك الشجاعة والقوة كي يعترض على منع الاحتفال بعيد النوزوز.

 

التفاصيل ...

مقالات: آذار وحكاية رفع علم كوردستان قبل 98 عاماً
 
الجمعة 22 اذار 2019 (152 قراءة)
 

كونى ره ش

 وبما اننا في شهر آذار، شهر المناسبات الكوردية بحلوها ومرها، بودي ان اسرد لكم بشكل مختصر جداً حكاية رفع علم كوردستان.. وفي هذا الشهر، من هذا العام يكون قد مضى 98 عاماً على رفع علم كوردستان لأول مرة في عمرانية قوجكيري التابعة لديرسم في آذار 1921م، وحدث ما حدث.. هذا العلم الذي وضع ألوانه (الأمير أمين عالي بدرخان بموافقة زملائه في جمعية تعالي كوردستان)، عام 1919م في استانبول، ورفع لأول مرة في انتفاضة (قوجكيري/ آذار 1921)، أي قبل 98 عاماً، من طرف المناضل الشهيد (علي شير والدكتور نوري درسمي)، حسب قرار الذي اتخذته جمعية تعالي كوردستان، برفع علم كوردستان في المناطق المحررة بشمالي كوردستان..

 

التفاصيل ...

مقالات: الاستفتاء صفحة في كتاب التجربة الكردية
 
الجمعة 22 اذار 2019 (55 قراءة)
 

أبوبكر الأنصاري* 

لم يكن الاستفتاء الشعبي لتقرير المصير مفاجأة لمن يتابعون التجربة الكردية منذ إسقاط الشاه رضا بهلوي للتجربة المهابادية في عشرينات القرن الماضي حين اعلن الشعب الكردي دولته وذهبت ضحية صفقة بريطانية فارسية عندما أطلق الانجليز يد القمع الفارسي لسحق طموح أمة عريقة عملت من أجل السلام والتآخي بين شعوب المنطقة وقد حمل المجاهد السيد مصطفى البرزاني أمانة النضال الكردي حيث قاد بجدارة مسيرة الانجازات وبنى الشخصية الكردية المؤمنة بذاتها الوطنية وبحق تقرير المصير.

 

التفاصيل ...

مقالات: دجلة ومأساة العبّارة
 
الجمعة 22 اذار 2019 (72 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

حادثة انقلاب العبّارة الموصلية في نهر دجلة، يوم 21 آذار 2019، مروّعة حقيقةً، وهي تضاف إلى قائمة الحوادث المروّعة التي ثقِل بها تاريخ العراق الحديث والمعاصر، والحبل على الجرّاء. كما لو أن لعنة الماء والتراب، الهواء والنار، مشتركة تحصد ضحايا يابسة وماء. وقد كان يردّد قديماً أن استمرارية وجود كوارث كهذه، تعني وجود أخطاء تُرتَكب وتلك ضريبتها. رغم أن هناك من يُسأل عن ذلك، وهؤلاء الضحايا المائة حتى الآن، لم يكونوا ضحايا اليابسة- الماء، أو المدينة، وإنما من يستهينون بالحياة والمنتمين إليها، كهؤلاء الذين ابتلعهم نهر دجلة دونما رجعة زرافات ووحداناً طبعاً.

 

التفاصيل ...

مقالات: الرئيسان أوباما / ترامب ومبدأ ترك الفراغ
 
الجمعة 22 اذار 2019 (67 قراءة)
 

قهرمان مرعي

على عكس مبدأ أيزنهاور، الرئيس الأمريكي الذي بقي في المنصب خلال (1953ـ1961)  صاحب مبدأ سد الفراغ الذي تركه الاستعمار التقليدي الفرنسي والانكليزي في مناطق متعددة من العالم ومنها منطقة الشرق الأوسط في مواجهة المَدّ السوفيتي بعد الحرب العالمية الثانية، أثناء الحرب الباردة والذي يتلخص في تلبية طلب أية دولة في الشرق الأوسط بالتدخل العسكري عند تَعرُض سلامة أراضيها واستقلالها السياسي لأي خطر، من قبل الشيوعية الأممية، متمثلاً بالإتحاد السوفيتي ومنظومة الدول الاشتراكية أو الأنظمة المحلية التي تدّعي الاشتراكية و تقديم المساعدة العسكرية والاقتصادية لهذه الدول دعماً لاستقلالها الوطني ولقرارها السياسي ومنع الهيمنة الأيديولوجية من الانتشار والتمدد. 

 

التفاصيل ...

مقالات: كركوك تئن تحت وطأة النفاق والاكاذيب الكبيرة للمجموعة العربية والجبهة التركمانية العراقية.
 
الجمعة 22 اذار 2019 (60 قراءة)
 

عبدالغني علي يحيى

  كردستانية كركوك مدينة ومحافظة وكونها جزءاً لايتجزا من كردستان امر مفروغ منه، ليس بلغة الارقام والجغرافيا والحوادث التاريخية الكردستانية انما بلغة الارقام والوقائع العثمانية التركية وبلغة الارقام العربية العراقية الملكية ايضاً، دع جانباً كتابات الرحالة وغيرهم. تقول دائرة المعارف العثمانية ( الانسكلوبيديا) بعد احصائية سكانية اجرتها عام 1898، ان الكرد يشكلون 75% من سكان كركوك، فيما العرب والتركمان والمسيحيون واليهود الكرد فيها يشكلون 25% ولو قمنا بتقسيم النسبة 25% على المكونات غير الكردية، نجد ان كل مكون منها وعلى حدة يشكل 6% من سكان كركوك انذاك ووفق دائرة المعارف العثمانية ( ملاحظة قمت قبل شهور من الان بنشر الصفحة 3846 المستلة من دائرة المعارف العثمانية الخاصة بالاصطفاف السكاني في العديد من الصحف العربية والكردية الالكترونية، وكذلك في مقابلة تلفزيونية اجرتها احدى الفضائيات معي).

 

التفاصيل ...

مقالات مترجمة: الوشم والكرد: رابطة حب وكراهية Le tatouage et les Kurdes : une relation d`amour et d`haine «من الثقافة الكردية»
 
الخميس 21 اذار 2019 (93 قراءة)
 

 كان الوشم ذا مكانة شعبية كبيرة بين الكرد منذ مئات السنين. إذ إن الحبر L’encre  (Deq باللغة الكردية) عبارة عن مزيج من حليب الثدي والمثانة الحيوانية وسخام الدخان.
تعتبَر " شجرة الحياة " من الرموز الأكثر استخداماً في الوشم الكردي. إنها تمثّل الخلود. ويبدأ هذا الوشم يبدأ بين الصدر ويرتفع إلى الذقن. الصورة: إلهان بكير
وقد اعتبِرتُ النساء الموشمات أكثر جمالاً ومرغوبة، سوى أن هذا تغير قبل بضعة عقود تماماً.
وفي أيامنا هذه ، يقول الكرد المسنون الموشومون أن الوشم ليس مناسباً فحسب، إنما هو بعيد عن الثقافة الكردية عندما ينصحون أطفالهم وأحفادهم بعدم وشم أنفسهم. طبعاً، ليس الأطفال جميعاً يستمعون إلى ما يقال لهم، وخاصة عندما يكونون معتدين جدًا بثقافتهم.
لقد قام دجوار خلف ، وهو كردي يعيش في هيدرسفيلد ، المملكة المتحدة ، بوشم ذراعه اليسرى بالكامل برموز تتعلق بالثقافة الكردية.

 

التفاصيل ...

مقالات:    1- وأي مرسوم يعيد هؤلاء إلى الحياة*..؟!
 
الخميس 21 اذار 2019 (141 قراءة)
 

 ابراهيم اليوسف
 
اتصل بي صديقي مسعود – الأسطورة في وفائه – قائلاً:
أو سمعت الخبر؟
- ماذا ؟
- لقد أطلقوا سراح معتقلينا من السجون!
- أو صحيح هذا؟
- أجل؟
لا أدري أية حالة تعرضت لها وأنا أسمع هذا الخبر، الذي طالما انتظرته مع سواي، فسالت دموع غبطة من عيني ، وأحسست أن حديقة كلام غصت في حلقي،وكأنها ولادة قصيدة لما تكتب ...

 

التفاصيل ...

أخبار: رسالة نوروز لعام 2631 كردي , 2019 ميلادية
 
الخميس 21 اذار 2019 (286 قراءة)
 

يابنات  وابناء الشعب الكردي 
يا أصدقاء شعبنا 
يشرق يوم النوروز مجددا، يشرق جمالا و حبا وعزة وأصالة، إنه اليوم الأول من السنة الكردية التي يبدأ حسابها منذ 612 قبل الميلاد ، واليوم الأول في فصل الربيع، ويوم عيد الأم لدى شعوب الشرق منبع الحب والحنان ، وهو يوم العز والافتخار لأنه ذكرى ثورة الشعوب الهندو – اوربية ضد ظلم الطاغية (أزدهاك) ويوم الأصالة باعتباره العيد القومي للشعب الكردي .
يزورنا نوروز مرة واحدة في العام وعندما يزورنا نتذكر صفحات مجيدة من تاريخ الشعب الكردي وثوراته المتلاحقة من أجل حق تقرير المصير. 

 

التفاصيل ...

مقالات: شرق الفرات بانتظار صيف ساخن
 
الأربعاء 20 اذار 2019 (104 قراءة)
 

 بهزاد عجمو سليفاني

في الشرق الأوسط من يستولي على السلطة لا يتركها إلا الى القبر لأن البلد الذي يحكمه طرف ما يعتبره غنيمة ومزرعة له ولأحفاد أحفاده لذا نرى  كل الصراعات في الشرق الأوسط هي على السلطة والثروة فعندما اندلعت الثورة السورية عام 2011 م أنخدع بعض الشباب والبسطاء والشرفاء بان هذه الثورة هي من أجل الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية ولكن سرعان ما تبين بأنه صراع على الغنيمة بين النظام والمعارضة وكانت النتيجة وصول الطرفان الى حالة الإنهاك والضعف وخروج الامور من أيديهما فأصبحت سوريا لقمة سائغة يسيل لعاب الكثيرين لها وأولهم الأتراك لغنى سوريا بحقول النفط والغاز وافتقار تركيا لهذين المادتين لذا بدأت في الآونة الأخيرة تروج بأن قسد تشكل خطراً على أمنها القومي وهذه الذرائع هي كاذبة لأن قسد لم يطلقوا رصاصة واحدة عليهم ثم أن في عام 2015 م كان صالح مسلم يزور تركيا باستمرار يلتقي بالمسؤولين الأتراك وعندما كان يسافر الى أوربا كان يسافر من مطار استانبول 

 

التفاصيل ...

مقالات: الكورد بين منطقة آمنة ومنطقة قاتلة- ج3
 
الأربعاء 20 اذار 2019 (98 قراءة)
 

زاكروس عثمان 

يبقى السؤال الاهم، هل يضر TEV=DEM القضية الكوردية، وهل يفيدها ENKS الذي رهن نفسه كليا لأعداء الامة الكوردية، ولا اظنه يفعل ذلك عن سوء تقدير، لاعتقاد مسؤوليه ان تركيا والائتلاف الارهابي سوف يقبلان فعلا بمطالب الكورد، هذا الاحتمال غير وارد كليا، لان اعضاء الائتلاف يهينون القومية الكوردية يوميا، على مرآي ومسمع  اتباعهم في ENKS الذين يخافون حتى ابداء اعتراض خجول على هذه الاهانات، بل هم يرقعون تصريحات ومواقف الائتلافيين المعادية للكورد، واذا اعتبر البعض ان كلامي مبالغ فيه فليأتي احد مسؤولي ENKS ويعلن بوضوح نقاط اتفاقه مع الائتلاف بشان القضية الكوردية، 

 

التفاصيل ...

مقالات: وتستمرّ المجزرة.....! تفاصيل استشهاد المحمدين الثلاثة وجرح آخرين: مخطط وأسرار مخفية..!
 
الأربعاء 20 اذار 2019 (155 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

ها قد مرّ شهران كاملان على مجزرة قامشلي ،الأخيرة ، التي ارتكبت في العشرين من آذار 2008 ، ليلة عيد نوروز القومي ، بل الإنساني ، لدى أربعين مليون كردي في كردستان ، وفي الشّتات ، والمهاجر، حين كان الآلاف من الشباب الكردي قد خرجوا إلى الشوارع ، في مدينة قامشلي، كما تقتضي طقوس عيد نوروز ، ويشعلون الشموع ، في ذلك المساء الآذاري ،نزولاً عند توجيه أحزاب الحركة الكردية التي تبنّت قرار إشعال الشموع ، بشكل حضاري ، في شوارع المدن ، الآهلة بالسكان ، والابتعاد عن إشعال النّار، إلا في الساحات البعيدة عن الأماكن الآهلة بالسكان ، استمرار اً لرسالة نوروز ، السلمية، والحضارية. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الكورد بين المحاور المتخاصمة
 
الأربعاء 20 اذار 2019 (61 قراءة)
 

جان كورد 
 
نوروز سعيد لكل المستضعفين والمضطَهَدين في العالم ولكل أبناء وبنات الأمة الكوردية أينما كانوا
منذ سقوط نظام حزب البعث العربي الاشتراكي ومعه الطغمة الصدامية المستبدة في عام 2003 والعراق يتأرجح بل يكاد ينفصم بين محوري الولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية الإسلامية في إيران، ومنذ التدخل الأمريكي في الأحداث السورية قبل سنواتٍ قلائل وسوريا في معظم أنحائها تترنح في إعياءٍ شديد تحت ضربات الروس الذين رئيسهم في مسعىً حميم لاستعادة مجد الاتحاد السوفييتي أو القيصرية البائدة، ولا يتوانى عن المساهمة في ارتكاب المجازرالوحشية ضد الشعب السوري، كما فعل سابقاً في جمهورية الشيشان في حين أن الأمريكان يحتلون 30% من الأراضي السورية ويفرضون شروطاً وإطاراً لكل علاقةٍ سياسية أو إداريةٍ أو اقتصادية بين "قوات سوريا الديموقراطية – قسد" والنظام الأسدي،

 

التفاصيل ...

مقالات: بين نوروزين: نوروز أمّي أولاً
 
الأربعاء 20 اذار 2019 (141 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

إلى أمّي التي توفّيت بعد معاناة " 14 " سنة من الشلل والخَرَس "

صباح دهوكي راق ٍ، كما كان وجه أمي الصبوح. في حضرة هذا الصباح غمرني طيف أمي الراحلة، كما لو أنها ساءلتني: ألن تكتب عني يا ابراهيم، أولن تكتب عنّي ولدي ابراهيم؟ Ma tu li ser min nanivîsînî kurê min brehîm. هكذا بطريقتها في تهجئة الاسم. احتضنتُ طيفها: وكيف لن أكتب عنك أمّي؟ Ma çawa ez ê li ser te nenivîsim dayê . أمّي حاضرة في كل ما أكتب وأتنفس. ومن يستطيع أن ينكر مثل هذه الحقيقة. أمي الأم التي كانت تفيض أنهار حنان وتفان وهي لم تتجاوز وزناً في أفضل حالات صحتها " 50 كغ ". هل من غرابة إن سُمّيت الأرض قديماً بالأم الكبرى؟ وأن يسمى الوطن بالوطن الأم، اللغة الأم؟ وأن يكون شرف الوطن شرف هذا الحب. وأن يكون الانقلاب الربيعي " نوروزاً : يوماً جديداً " فتكون الأم ارضاً، وطناً، والوطن أرضاً أمّاً، حباً نوزروزياً : آذارياً دون حدود ؟

 

التفاصيل ...

مقالات: نوروز الرقة 2010: وقصة نشر وتوزيع فيديو إطلاق الرصاص على المحتفلين الكرد
 
الأربعاء 20 اذار 2019 (132 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف 

إلى روح الشيخ عبدالقادر خزنوي

في صباح يوم عيد نوروز2010، كنت في بيتي في قامشلي، بعد أن زرت الأهل في العطلة الانتصافية، قادماً من الإمارات، إلا أن الأمن القومي كان قد أصدر كتاباً- في اليوم نفسه- بمنعي من السفر، ليكون هناك قراران بمنع سفري، أحدهما للأمن السياسي والآخر لهم، وصدر القرار قبل أن أصل مطار حلب، أي في يوم سفري نفسه، برفقة أحد المدرسين في الإمارات وهو" محمد سعيد"، وظللت هناك أشهر، إلى أن توسط لي الصديق صقرعليشي، بعد فشل محاولات كثيرين لمؤازرتي، وأمن لي العودة إلى الإمارات، من دون أن أعود إلى الوطن، حتى الآن. صباح ذلك اليوم، اتصل بي الشيخ مراد الخزنوي وقال: دعنا نعايد أهلنا معاً، في تجمعات نوروز. أذكر أنني قلت له: اذهبوا الآن، سأخرج مع أسرتي، ولكني سألحق بكم، وسأستأنف معكم الاحتفالات فيما بعد. و بعد وصولي، وبينما كنا في ذروة مشاركة الأهل والمحتفلين بالعيد، وردنا نبأ:

 

التفاصيل ...

مقالات: عشية الذكرى الأولى لاحتلال عفرين.. قراءة لتراجيديا الدمار والتهجير ومتواليات التفاؤل
 
الأربعاء 20 اذار 2019 (204 قراءة)
 

فائق يوسف
 
تركيا وحرف مسارات الثورة ومحاولات وأدها منذ بدايتها:
وأنا أتابع في إحدى ليالي شهر ديسمبر من العام 2012 حديثاً متلفزاً للواء سليم إدريس، من مدينة انطاليا، بعيد انتخابه رئيسا لهيئة الأركان في الجيش السوري الحر، وهو يقول ما معناه: إن الدول التي اختارتني لهذا المنصب تعي تماماً ماذا تريد!
صدمني تصريحه اللامسؤول ذاك، وأنا أتساءل في قرارة نفسي:
ما الذي دفعه لقول تلك الحقيقة المرة؟ هل ذلك نتيجة لقلة خبرته السياسة التي دفعته لفضح الأنظمة التي تتحكم إلى اليوم في مصير سو ريا؟ أم إن كلمته تلك كانت رسالة واضحة من تلك الدول، وتحديدا تركيا، للشعب 

 

التفاصيل ...

مقالات: هل بقي مكان للعيد وللاحتفال بالنوروز في ظل الفاشية الدينية الحاكمة في إيران؟
 
الثلاثاء 19 اذار 2019 (41 قراءة)
 

المحامي عبد المجيد محمد* 

عيد النوروز واحتفالاته يعتبر أحد أقدم التقاليد الإيرانية وللإيرانيين. وبالنسبة للإيرانيين فإن لعيد النوروز مكانة خاصة كونه يرتبط قدومه مع قدوم فصل الربيع.
وعلى مدى التاريخ احتفل الشعب الإيراني بعيد النوروز.
أحداث محفورة في ذاكرة الزمن وعلى الرغم من أنها كانت حميمية ودافئة في بعض الأحيان ولكن لم يتم نسيانها أبدا. عيد النوروز على الرغم من التقلبات التاريخية العديدة بقي عيد الإيرانيين العظيم، وحتى بسبب بعض التقاليد التي تتوافق مع الآداب والتقاليد الدينية، فقد أخذ هذا العيد شكلاً من أشكال القدسية والأهمية.

 

التفاصيل ...

مقالات: الكورد بين منطقة آمنة و منطقة قاتلة- ج2
 
الثلاثاء 19 اذار 2019 (89 قراءة)
 

زاكروس عثمان 

هنا يجب الاعتراف ببعض الحقائق القائمة على الارض ليس من باب تفضيل TEV-DEMعلى ENKS او العكس، او المقارنة بينهما، انما الاعتراف بالواقع كما هو موجود وملموس، إذ علينا الانطلاق من هذا الواقع لتحديد خياراتنا الصحيحة لمعالجة القضية الكوردية من القروح  التي اصيبت بها على يد الاحزاب.
حيث سير الاحداث في الـ 8 سنوات الماضية جعل  مصير روزئافايي كوردستان مرتبطا بالـ PYD بغض النظر عن مواقفنا الشخصية فيما اذا كانت سياساته ومواقفه تعجبنا ام لا، وهذا لا يعني تبرير سياساته الخاطئة في جوانب كثيرة. 

 

التفاصيل ...

مقالات: هؤلاء من ينهبون عفرين - 1/2
 
الثلاثاء 19 اذار 2019 (86 قراءة)
 

http://www.welateme.net/erebi/30/mehmud_ebas.jpgد. محمود عباس

  لتبيان صفحة من صفحات كوارث النهب الجارية في سوريا، والتي تحتاج إلى دراسات وإحصائيات مطولة، وأبحاث على مستوى الدول، لا بد وبعجالة المرور على كمية الأموال التي جمعت باسم شعبها وبالأرقام، ومنها التي تمت عن طريق منظمة OCHA التابعة لهيئة الأمم المتحدة، في عدد من المؤتمرات، وأخرها مؤتمر بروكسل الثاني، المنعقد في يوم الخميس الماضي بتاريخ 14/3/2019م وبحضور83 دولة ومنظمة عالمية، والبالغة قرابة 6 مليار دولار، دون أن يتطرقوا لمأساة المجتمع المجتمعون من أجله، أو عرض حلول عملية لإنهاء الحرب التي تكاد أن تقضي عليه. بالأساليب التي عقدوا فيها المؤتمرات، وتغطيتها بالشعارات الفضفاضة، رسخوا منطق البؤساء على السوريين في المهجر أو في المخيمات. 

 

التفاصيل ...

مقالات: دماء دون أربعين «عن عدم إحيائنا لأربعينية شهداء الانتفاضة»
 
الثلاثاء 19 اذار 2019 (107 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

هتفت إليَّ ميدياِ قائلة :
أولم تعدني بأنكم ستحيون حفل أربعين شهداء 12 آذار
فكانت هذه الدمعة........ الحر ى
  
مؤكد أن العام 2004 – سيظل وشماً على الذاكرة و الضمير الكرديين، بل الوطنيين , و الانسانيين , بعامة ، حيث إنه استهل كردياً بحمامات الدماء، منذ الحادي من شباط الذي هز ضمائرنا , و دخلنا بسببه دوامة من الألم – بل و الحوارات- مع عدد ممن استمرؤوا احتساء الدم الكردي , و حتى هذه اللحظة! .

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· دماء دون أربعين «عن عدم إحيائنا لأربعينية شهداء الانتفاضة»
· عفرين.. وحكاية الثور الأبيض
· الاحتفال الوطني ليوم الثلاثاء الأخير في السنة الإيرانية.. (جهارشنبه سوري) معركة بين الشعب والحكام في إيران
· في الذكرى السنوية الثامنة للثورة السورية : تشديد على النضال و تأكيد على الوحدة
· شموع الدنمارك توقد لأجل شهداء عفرين.. عام على الاحتلال
· بث مباشر ... أم ... شتم مباشر ..؟؟
· فلتكن الانتفاضة الكوردية عبرة لنا
· الكورد بين منطقة آمنة و منطقة قاتلة-ج1
· الصّورة النمطية تؤطرها محاذير مقدّسة
· الكتاب المقدس يبشر باستقلال كوردستان
· كل الطرق تؤدي الى ( تقسيم العراق)
· الإسلام السياسي الراديكالي في سوريا جذوره وآفاقه
· الحكم الشيطاني لولاية الفقيه.. نظرة على السلطة المطلقة لولاية الفقيه في ايران وتوقعات التطورات الإيرانية
· الانتفاضة الكوردية علامة فارقة لتحريك الركود السائد.. وفعل ثوري جماهيري سلمي
· منظمة بالشرق الاوسط تطالب دول اوروبية بتصنيف حركات اليمين المتطرف كتنظيمات ارهابية بعد هجوم مسجدى نيوزلاندا
· أمثولة أخرى عن إرهاب مسجديْ كرايس تشرش النيوزيلندية
· الوقوف ضد النظام قضية موقف مشرف، ولا يمكن أن يتبدل هذا الموقف والمبدأ مع مرور الوقت
· ما لم تنشره صحيفة (المحرر العربي) حول أحداث 12آذار
· الكردي بين التدخل والجهالة - الجزء الثاني
· لماذا نصّب خامنئي ابراهيم رئيسي رئيساً لقضائه؟
· عفرين بمرآة المحكمة الجنائية الدولية
· على هامش احداث 12 أذار حوار مع صديق مختلف **
· رحلت دون وداع و تركتني وحيدة الى روح أبي ( ملا إبراهيم كرباوي) في يوم اربعينيته
· بلاغ صادر عن اجتماع اللجنة المركزية لحزب يكيتي الكُـردستاني- سوريا 
· ألسنة نيران الحرب وسقوط  الوجوه المستعارة..!
· بيان مركز بارزاني الثقافي في هانوفر بمناسبة الذكرى السادسة عشر بعد المئة لميلاد الخالد مصطفى البارزاني
· عام رابع .. والغياب المر على رحيل جوان ميراني
· بطولات آذارية: من صور أشرطة فيديوهات الانتفاضة
· بؤس الفكر السياسي اليساري والقومي العروبي في الستينات والسبعينات من القرن الماضي.
· انهم عصابات وجدت للطعن في قضايانا القومية والوطنية ولخدمة أعداء الكورد
· بلايا الدين السياسي
· نصف رؤية.... المثقف العربي و محنة الكردي «الحلقات1-2-3»
· المجلس الوطني الكردي: ندين بشدة الممارسات الترهيبية لمسلحي ب ي د ويؤكد ان هذه الاعمال لن تثنيه من المضي قدُماً بمشروعه القومي
· الكردي في يومه السابع ……..!
· بيان تيار المستقبل الكردي بمناسبة الذكرى الخامسة عشرة لانتفاضة 12 اذار
· لمن، لماذا، وكيف تمنح الميدالية؟
· الخلاف الكردي المسيحي - الجزء الرابع
· الثامن من مارس؛ يوم مقاومة المرأة
· « أنتم ملح الأرض ولكن إن فسد الملح فبماذا يملح».. إنجيل متى
· البيان الختامي لأعمال المؤتمر التاسع لحزب الوحدة الديمقراطي الكُردستاني.
· تفاصيل تنشر لأول مرة من داخل الملعب
· مجداً للجيشين الكردستاني والامريكي.. هل من الحكمة والانصاف معاداتهما؟
· «رسالة اللجنة السياسية إلى جميع رفاق حزب يكيتي خارج التنظيم»
· المجلس الوطني الكردي يدين الممارسات الترهيبية للأجهزة الأمنية التابعة لpyd
· الخلاف الكردي المسيحي - الجزء الثالث
· السلطة القضائية الدينية مكان الجلادين والقتلة!
· عالم حافل بالإنسانية.. بمناسبة اليوم العالمي للمرأة
· تنويه إعلامي: لستُ كاتب مقال «المناضل تمر مصطفى في ذاكرة شعبه»
· ماذا عن امكانية قيام دولة كوردية غير كاملة؟
· دور النساء في المقاومة الإيرانية.. تكريمًا لذكرى اليوم العالمي للمرأة

مقالات قديمة

twitter

القسم الكردي..

 








 



 










 






HELBEST U PEXSHAN