القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 182 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي







 

 










 








 





 ترامب المودرن واتفاق «العار» والأمريكي المهزوم            إتفاقية اللّاأمان وَلا ضَمان!            عوامل افشال الغزو التركي            الدراسات تنقذنا            «هيئة أركان الجيش الوطني» تمنع تصوير المجازر دون محاسبة المجرمين            شمس لهيبها كردي...!            هل هناك منطق كردي في الربح والخسارة ؟            من..؟ متى..؟ كيف..؟ أين.....؟            مشروع أمريكا/ تركيا لوقف الحرب ومحاولات تحويل الانتصار إلى هزيمة!            رصاصات قامشلو وانتصار الأتراك            رداً على صمود بطلات وأبطال قلعة «سري كانيي» تركيا تستخدم الأسلحة المحرمة دولياً            رسالة ترامب إلى أردوغان يوم الغزو التركي وحقيقة ضوئه الأخضر            العودة إلى صفر اليدين            عن ردود فعل جان دوست ونبله.. عن انفعالاتنا ككتاب أعصابنا ليست من فولاذ            إلى الكتّاب الكرد البدرخانيزم والبرزانيزم والبازارنيزم

مقالات: ترامب المودرن واتفاق «العار» والأمريكي المهزوم
 
الجمعة 18 تشرين الاول 2019 (50 قراءة)
 

د. ولا ح محمد

    لا شك في أن وقف إطلاق نار العدوان التركي بشكل جدي وعودة السكون إلى المنطقة سينقذ أرواح عشرات الآلاف وسيعيد الناس ـ ولو بعد حين ـ إلى حياتهم الطبيعية وسيوقف أطماع أروغان التوسعية في سوريا والعراق (المناطق الكوردية منها تحديداً) مستغلاً ضعف السلطة في البلدين. ولكن السؤال الذي سيبقى مطروحاً لفترة قادمة هو: ألم يكن للأمور أن تنتهي بشكل أفضل مما تم؟ ألم تكن أمريكا قادرة على فرض ما تم أمس على الطرفين من دون خوض حرب قتلت الآلاف ودمرت بيوتاً وهجرت مئات الألوف؟. 

 

التفاصيل ...

مقالات: إتفاقية اللّاأمان وَلا ضَمان!
 
الجمعة 18 تشرين الاول 2019 (52 قراءة)
 

إبراهيم شتلو

الجّميع يَدور وَيُحاور وَيناقش وَكُلّ حَسب فَهمه لمَصلَحته وَأطماعه وَجشعه السّلطوي وَسَعيه وراء تثبيت نُفوذ حُكمه وَبَسط سَيطرته على أراض الآخرين وَإنتزاع أوطانهم منهُم في حين تَتوارى جَميع المَبادئ الأخلاقية وشرائع الأديان السماوية ولائحة حقوق الإنسان وَمبادئ المُنظمات الدُولية عن حق الشعوب في تقرير مصيرها خلف إستراتيجية السّيطرة وَبسط النفوذ وَتحقيق المَكاسب الإقتصادية وَتحقيق الأهداف التوسُعية دون أي إعتبارات أخلاقية أو إنسانية أو معايير عادلة.

 

التفاصيل ...

مقالات: عوامل افشال الغزو التركي
 
الجمعة 18 تشرين الاول 2019 (88 قراءة)
 

مصطفى جمعة

بداية لا بد من القول أن تركيا ما كانت لتستطيع القيام بهذا العدوان لولا حصولها على الضوء الاخضر الأمريكي الروسي، وبموافقة ضمنية من النظام وإيران، فتركيا ضغطت لتجاوز الاتفاقية الأمنية بينها وبين أمريكا بموافقة الإدارة الذاتية، لأنها تحد من تحركها العسكري المباشر. هذه الاتفاقية وفرت الأمن للحدود وأبعدت تهديدات قوات قسد كما تزعم تركيا، ولا داعي للغزو إذن، ولكن هدف تركيا ليس هذا كله. هدف تركيا احتلال كردستان الغربية بأكملها وليس عفرين سابقا ولا المساحة القابعة بين گرى سپي وسرى كانييه حاليا، لأن هذه المساحة لا تستوعب أكثر من ثلاثة ملايين مهجر سوري في تركيا مضافا إليهم ما يمكن جلبه من ادلب بعد فتح معركتها لاحقا .

 

التفاصيل ...

مقالات: الدراسات تنقذنا
 
الجمعة 18 تشرين الاول 2019 (57 قراءة)
 

شادي حاجي 

الدراسات وتحرير الأحزاب السياسية من هيمنة الأشخاص وتحويلها الى هيمنة المؤسسات والعمل المشترك تنقذنا .
كان وما زال لمراكز الدراسات والبحوث جل اهتمام الدول والأنظمة والحركات السياسية والمفكرين .. وقد مرت بتطورات وتغيرات كثيرة تبعاً لتطور وتعقد العلاقات السياسية والإستراتيجية ونشوب الحروب .. وأصبحت مصدراً لفهم المعادلات السياسية الدولية وللتوجيه والتوعية وبلورة للرأي العام وغدت وسيلة لتكريس شرعية صنع القرار في الدول والحركات السياسية ولعبت دوراً هاماً في تطوير الفكر السياسي والاستراتيجي في كل الدول والمجتمعات كما وأن الدراسات التي تقدمها مراكز الأبحاث السياسية والإستراتيجية تبلور نظرة الرأي العام .

 

التفاصيل ...

مقالات: «هيئة أركان الجيش الوطني» تمنع تصوير المجازر دون محاسبة المجرمين
 
الجمعة 18 تشرين الاول 2019 (99 قراءة)
 

رياض علي

نادراً  ما أتابع الصفحات الزرقاء لأني لا أجد في نفسي القدرة على تحمل المهاترات التي تحصل في هذا العالم الافتراضي، وربما يكون السبب الرئيسي هو أني لست من عشاق التكنولوجيا ومدمنيها، لكني أعترف باني في الايام التي تشتد فيها المأساة على الأرض السورية أجد نفسي مضطرا لمتابعة تلك الصفحات وأحيانا تكرار الخبر أو الرأي الواحد لأكثر من مرة، ورغم محاولاتي بتجنب مشاهدة الصور ومقاطع الفيديو المروعة للقتل والتهجير، إلا أنه من المستحيل عدم الانجرار في هذه المعمعة، خاصة اذا تكرر المشهد الواحد أمام عينيك مرات ومرات وأنت تحاول دفعَ الصفحة للأعلى، 

 

التفاصيل ...

مقالات: شمس لهيبها كردي...!
 
الجمعة 18 تشرين الاول 2019 (104 قراءة)
 

نيروز ميقري 

يومًا ما حَلم هتلر بوطن قومي لليهود ! فكما تعلمون أن جذوره على الصعيد الايديولوجي، لا تخلو من الماسونية وبعض العقائد الفكرية في أوروبا.
ذكاء هذا الرجل جعله يرتكب أفظع مجزرة بحق شعبه اولا، فبذلك أجبر بني إسرائيل على توحيد الفكر والكلمة
جعلهم وبكل قسوة يخترعون الحجج، يزيفون التاريخ ، ففي مطلع القرن 19، عند تأسيس الحركة الصهيونية العالمية حصلت أحداث دراميّة مرعبة، مثل المذابح في روسيا والهولوكوست في أوروبا الغربيّة.

 

التفاصيل ...

مقالات: هل هناك منطق كردي في الربح والخسارة ؟
 
الجمعة 18 تشرين الاول 2019 (91 قراءة)
 

إبراهيم محمود

منطق الربح والخسارة منطق تجاري بحت. وهذه بداهة. سوى أن الذي يلاحَظ كردياً، يشكّل مفارقة كبرى، ربما بامتداد تاريخهم المديد، هذا إذا افترضنا أن لهم تاريخاً يعنيهم، وقد كتبوه بملء إرادتهم، ومن موقعهم الاستقلالي. ولكي نحدد إطاراً زمنياً لهذا المنطق، ويكون أكثر صراحة بمحتواه، سنقتصر على الراهن. رغم أنه امتداد ما لما سبق. إن منطق الربح والخسارة، يتطلب الحد الأدنى من الوعي الشمولي: من هم الذين يشاركون في التجارة، وفيم يتاجرون، وما هي نوعية " البضاعة " التي يتم تداولها، وفي أي سوق وموقع هذه ؟ وتبعاً لأي علاقة تجري عملية المقايضة أو البيع والشراء؟

 

التفاصيل ...

مقالات: من..؟ متى..؟ كيف..؟ أين.....؟
 
الجمعة 18 تشرين الاول 2019 (75 قراءة)
 

د. ولات ح محمد 
   
    توقفت الحرب لمدة خمسة أيام، وهذا جيد ورائع. ماذا بعد؟ لا يعلم ذلك إلا من كان في قلب المفاوضات والمساومات والبازارات التي دارت خلال الأيام الماضية وتوجتها اليوم محادثات بنس ـ أردوغان التي جاءت بعد تسعة أيام من العدوان التركي وبضعة أيام من التنديدات العربية والعالمية و"العقوبات" الأمريكية التي لم تكن عقوبات بقدر ما كانت تلويحاً بعقوبات حقيقية قادمة لو أن أردوغان ظل راكباً رأسه ماضياً في عدوانه غارقاً في دماء الناس. خمسة أيام لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه. 

 

التفاصيل ...

مقالات: مشروع أمريكا/ تركيا لوقف الحرب ومحاولات تحويل الانتصار إلى هزيمة!
 
الخميس 17 تشرين الاول 2019 (633 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

ما يخشى منه، وبعد إعلان بنود الاتفاق الأمريكي/ التركي، على إيقاف الحرب بين: تركيا ومرتزقتها من جهة، وبين قوات قسد الكردية، البطلة، والذي أعلن في مؤتمرين صحفيين منفصليين في السفارة الامريكية في أنقرة، وحضره كل من: نائب الرئيس الأمريكي بينس، ووزير الخارجية الأمريكي بومبيو، من جهة بالإضافة إلى وزير الخارجية التركي: مولود شاويش أوغلو، من جهة أخرى، كما أجري مايشبه مؤتمراً صحفياً من لدن ترامب في أحد المطارات ، كما بدا، ليدلي بدلوه، في تصريح، وتغريدة، يقول فيهما رأيين متناقضين، يبدو خلالهما نصرته لكبريائه الجريح، ولتركيا:

 

التفاصيل ...

مقالات: رصاصات قامشلو وانتصار الأتراك
 
الخميس 17 تشرين الاول 2019 (416 قراءة)
 

إبراهيم محمود

تأسفتُ غاية الأسف وأنا أتابع عبر وسائط مختلفة، أصوات إطلاق الرصاص في سماء قامشلو هذا المساء: الخميس، 17-10/ 2019، بحجة " الانتصار على الأعداء ". طبعاً لأن أردوغان أعلن وقْف إطلاق النار. إنما دون التأنّي، ومعرفة مقابل عملية الوقْف هذه. وهذا يعيدنا إلى الصفر التاريخي، في كيفية التعامل مع المستجدات بمشاعر قاتلة.
إطلاق الرصاص الذي صنِع ليقتل، صنِع ليخيف، ويطلَق ليخيف. والناس مرعوبون من جو الحرب ومآلات الحرب. تُرى من أصدر أوامر بمثل هذا " الابتهاج " الذي يظهِر مدى ارتجالية الكرد في هذا المقام .

 

التفاصيل ...

مقالات: رداً على صمود بطلات وأبطال قلعة «سري كانيي» تركيا تستخدم الأسلحة المحرمة دولياً
 
الخميس 17 تشرين الاول 2019 (71 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف
 
ما لاشك فيه أن تركيا وجدت نفسها بين فكي مصيدة لم تتوقعها، بانقيادها إلى مستنقع سري كانيي، بعد أن زين لها أمر احتلال مناطقنا الكردية في سوريا، إذ أبدى أبطال قسد مقاومة عظمى، في حرب ضروس. في مواجهة  مجرمي الجيش التركي، ومرتزقة ما يسمى الجيش "اللاوطني" ممن ظنوا أنفسهم في نزهة إلى كردستان، ممنين أنفسهم بالاستيلاء على بيوت المهجرين، وسرقة دجاجهم، وإبلهم، وآلياتهم، وزيتونهم،

 

التفاصيل ...

مقالات: رسالة ترامب إلى أردوغان يوم الغزو التركي وحقيقة ضوئه الأخضر
 
الخميس 17 تشرين الاول 2019 (58 قراءة)
 

د. ولات ح محمد

    "لم نمنح أنقرة الضوء الأخضر للهجوم على الكورد" عبارة كررها كل مسؤولي الإدارة الأمريكية وفي مقدمتهم رئيسهم دونالد ترامب نفسه. وهذا ما شجع بقية العالم على التنديد بالعدوان التركي. ولكن في المقابل تحدثت وسائل الإعلام وتحدثت أوساط كثيرة عن ضوء أخضر منحه ترامب لأردوغان يسمح له بدخول المنطقة. فهل حقاً حصل أردوغان على ذلك الضوء؟. سُربت أمس إلى الصحافة العالمية رسالة كان ترامب قد بعثها إلى أردوغان في اليوم الأول لبدء الهجوم التركي في 9/10/2019 على تل أبيض ورأس العين وباقي المدن الكوردية. البيت الأبيض أكد لوكالات الأنباء صحة الرسالة، وهذا نصها كاملاً:

 

التفاصيل ...

مقالات: العودة إلى صفر اليدين
 
الخميس 17 تشرين الاول 2019 (154 قراءة)
 

عبدالباقي حسيني
 
الخوف، كل الخوف، من أن يعود الكورد صفر اليدين في نهاية هذه الأزمة، فالمؤشرات الأولية توحي بأن وضع القوات الكردية سيكون على كف عفريت، إذا ما نجحت الاتفاقيات الدولية مع تركيا.
الغزو الحالي و بعد عدة أيام من الهجوم التركي الشرس، ومعه المرتزقة، دفع بالإدارة الذاتية إلى الهرولة بإتجاه دمشق، و ذلك بعد عدة وساطات بين الإدارة و النظام. يقال أن الرئيس العراقي برهم صالح و السياسي عبدالحميد درويش قد توسطا بينهما، لكننا لا ننسى أن هناك وسيطا دوليا ألا وهو روسيا التي تنسق دائماً بين الإدارة الذاتية و النظام السوري. 

 

التفاصيل ...

مقالات: عن ردود فعل جان دوست ونبله.. عن انفعالاتنا ككتاب أعصابنا ليست من فولاذ
 
الخميس 17 تشرين الاول 2019 (139 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

وصلني من كثيرين جزء من تعليقات متبادلة بين الروائي الكردي جان دوست واسم آخر، لا أتذكره، الآن، يسأله هذا الآخر: لم "..." من أسرتك لا يدافع/ تدافع عن روج آفا؟؟ ، فيرد بانفعال، كما سائرنا...؟
قبل كل شيء كلنا نخرج عن أطوارنا أحياناً أمام بعض الاستفزازات التي تتم.. 

ثم هذه دردشة انفعالية، وليس مقال موقف، ومن يرد أن يعرف سيرة نضال جان، فلديه أرشيف ضخم من المواقف..

 

التفاصيل ...

مقالات: إلى الكتّاب الكرد البدرخانيزم والبرزانيزم والبازارنيزم
 
الخميس 17 تشرين الاول 2019 (215 قراءة)
 

إبراهيم محمود 

" حرّرت صباح الخميس 17-10/ 2019- إلى محكمة التاريخ غداً "
سحقاً لكم أيها الكتّاب الكرد، ممن يعرّفون بأنفسهم بدرخانيزم وبرزانيزم وبازارنيزم. سحقاً لكم يا أصحاب " ولاتو وخباتو وفُتاتو وهِبَاتو ". سحقاً، وأنتم في خنوعكم وجبنكم، والعدو التركي بميليشياته الهمجية يغزوكم في عقر داركم، فأين أنتم، حيث كنتم حتى الأمس القريب تهرولون إلى ظل هذا المسئول الكردي أو ذاك في الإقليم وخارجه، وخلفيَّتُكم العلَم الكردي..هراء هراء. تفو على التاريخ الذي يحمل أسماءكم، وأنتم في مجملكم مهلوعون. صرماية كل مقاتل كردي تشرّفكم من ساسكم لراسكم، لأن روحه تتقدمه، وأنتم يتقدمكم جُبنكم. تطفلكم على الكردية .

 

التفاصيل ...

مقالات: التغييرات الديموغرافية التي جرت عبر التاريخ القديم والحديث في كوردستان على أيدي الكيانات المحتلة لها
 
الخميس 17 تشرين الاول 2019 (75 قراءة)
 

محمد مندلاوي

أولاً:
التغيير الديموغرافي الذي جرى في شرقي كوردستان (إيران) على أيدي شاهات إيران، وأخيراً على يد نظام الجمهورية الإسلامية (الشيعية). للعلم، أن أراضي شرق كوردستان تقع اليوم في غرب وشمال غرب إيران، بينما كانت قديماً تضم جنوب وجنوب غرب إيران أيضاً. وتوجد اليوم في جنوب وجنوب غرب إيران عدد من المدن الكوردية لا زالت تحتفظ بهويتها الكوردية اسماً وانتماءً، كمدينة أهواز - لقد حارب الإمام علي بن عبد المناف الكورد في أهواز من أجل دفع الخراج- وبعض مناطقها التي لا زالت تحمل اسم الفيلية وهي شريحة كوردية كبيرة تنتشر في شرق وجنوب كوردستان وفي بغداد أيضاً، 

 

التفاصيل ...

مقالات: السهل صديق الكرد
 
الخميس 17 تشرين الاول 2019 (142 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف
 
لطالما درجت مقولة مفادها: لا أصدقاء للكرد سوى الجبال، وهو ما ردده الكرد، وأصدقاؤهم، طويلاً، وتم اتخاذه عنواناً لأكثر من كتاب أو مقال وازن، أحد الكتب بهذا العنوان هو لمؤلفيه هارفي موريس وجون بلوج وترجمة الصديق راج آل محمد، وثانيها بعنوان مقارب لهذا العنوان هو: ليس لنا من أصدقاء غير الجبال، وبعنوان فرعي: ريبورتاج من كردستان (كتبوا  عن كوردستان) وهو لكاتب وصحفي سويدي راحل اسمه Wallström Tord كتبه ونشره في ١٩٧٥:، وقد ترجمه الصديق سلام نعمان عن السويدية، وطبع في كردستان في أواخر تسعينيات القرن الماضي، على ما أذكر، كما تم الحديث مطولاً عن العلاقة التاريخية بين الكردي وجبله، سلاح الكبير الذي يلوذ به، يسند ظهره كفيالق وألوية من عدة وعتاد وأعداد مقاتلين، يعرف الدروب الوعرة لهذه الجبال، وممراتها، بعكس عدوه الذي سرعان ما يُصطاد وتلحق به الهزيمة إثر الهزيمة، على يديه،

 

التفاصيل ...

مقالات: القهوجي في حضرة الخاقانات
 
الخميس 17 تشرين الاول 2019 (118 قراءة)
 

ماجد ع  محمد
 
ليس من باب التصغيرِـ لا قدّر الله ـ من شأن أيّ عاملٍ في مجال تقديم الخدمات في المقاهي أو المطاعم أوردنا كلمة القهوجي، إنما فَرضت التسمية نفسها بكون القهوجي يظل على احتكاكٍ مباشر برجال الدولة وهو ليس منهم، يحضر اجتماعات كبار الملاكين ورجال الأعمال ولكنه يبقى مجرد كائن طارئ في حضرتهم، هم لا ينظرون إليه أكثر من نادِلٍ، خلوقٍ، خدومٍ، مطيعٍ، لطيفٍ، ومهذب يبدع في مجال عمله، إلا أن بعضهم سواء من باب الاستخفاف به، أو من باب الجهل بفاعلية ومقامات وتراتبيات الأوادم وأدورارهم يوهمونه بأنه أصبح كبيراً مثلهم، أو غدا واحداً منهم، وهو ما قد يوقعه في فخ الوهم المُحكم، علماً أن الأقطاب الذين يدور صاحبنا القهوجي حول طاولاتهم لا شأن لهم بانخداعه، إنما القضية محصورة به وبأقرانه وبالمحيطين به.

 

التفاصيل ...

مقالات: في إشاعات الحرب:
 
الخميس 17 تشرين الاول 2019 (99 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف
  
مازلت أتذكر جيداً، امتحان انتفاضة الكرد في الثاني عشر من آذار، أو انتفاضة قامشلو وأخواتها2004، وبعيد أن رأى الكرد السوريون عداد شهدائهم يرتفع، على نحو غير مسبوق، من قبل، في حرب النظام الباردة المفتوحة، واعتقال آلاف الشباب، واعتبار كل كردي يضبط في الشارع مطلوباً، وبعد أن أعلن "منع التجول" ضمن المدينة. ضمن قامشلي. ضمن مدننا، وتم حصار مداخلها، ومخارجها، وبات بعض من سميناهم بـ "الجنجويد" يغزو المحال المغلقة ليلاً، بغرض سرقتها، فإن إشاعات خلاصية كانت تتردد بنوايا بريئة كما كنت أظن:
طائرة أمريكية هبطت في المطار....!
طيور الأبابيل، بحجارتها، تحلق في السماء ....
قيل لبشار الأسد: كذا.....

 

التفاصيل ...

مقالات: أسباب الإنقلاب الأمريكي على قوات سوريا الديموقراطية ؟
 
الأربعاء 16 تشرين الاول 2019 (274 قراءة)
 

جمال حمي

من يقرأ تصريحات دونالد ترامب الأخيرة ويحاول أن يربط بينها بالرغم من عشوائيتها وهمجيتها في بعض الأحيان ، سيجد أن دونالد ترامب غاضب جدًا من الشعب الكوردي ويريد أن يأخذ الشعب الكوردي كله بجريرة تنظيمي PKK و PYD وأن يعاقبهم بما فعلته منظومة PKK بكل أفرعها وأذنابها ، ولذلك يتطاول عليهم اليوم ويصرّح بتصريحات مسيئة جدًا تحمل الكثير في طياتها من الغل والحقد على الشعب الكوردي ؟
وربما كانت تصريحات ترامب اليوم أكثر حدّة من قبل ، لكنه بسبب الضغط المتزايد عليه خرج عن طوره و قال اليوم : أن الأكراد ليسوا ملائكة وأن تنظيم pkk ربما يكون أخطر من داعش ! وكأن لسان حاله كان يقول اليوم ، توقفوا عن الضغط علي لأساعدهم !

 

التفاصيل ...

مقالات: «طعجة» أردوغان
 
الأربعاء 16 تشرين الاول 2019 (84 قراءة)
 

د. ولات ح محمد

    في لقاء مع الصحافيين يوم الاثنين الماضي وجه أردوغان كلامه إلى دول حلف الشمال الأطلسي (الناتو) معاتباً: "هل ستقفون إلى جانب حليفكم في الناتو أم إلى جانب الإرهابيين؟ بالطبع لا يستطيعون الإجابة". أما اليوم الأربعاء فقد تساءل باستغراب أمام البرلمان التركي "متى كان حزب العمال الكوردستاني وحزب الاتحاد الديمقراطي أعضاء في الناتو؟ لا أعلم ذلك"، واعترف بأن "تركيا تمر الآن بفترة صعبة وفترة حرجة نوعاً ما". هكذا عبر أردوغان عن المأزق الذي أوقع نفسه ودولته وشعبه فيه بسياساته المتهورة وحساباته الخاطئة وبإصراره على دخول الشمال السوري تحت حجج يعلم حلفاؤه وأصدقاؤه جيداً أنها واهية ومفترضة وأنهاغطاء لطموحاته التوسعية. 

 

التفاصيل ...

مقالات: سريكانيغراد
 
الأربعاء 16 تشرين الاول 2019 (148 قراءة)
 

 إبراهيم محمود

أكتب عنها، عن هذه الـ" سري كانيه " عن " سريكانيغراد " ربما أكثر من أي مدينة كردية، من موقع حجمها المهيب، وموقعها المهيب، ووجهها المهيب. سرى كانيه: رأس العين، وقد أصبحت على " الرأس والعين " أكثر من قلعة مفتوحة، محمية من الأعماق،، في مواجهة أردوغان ومن أرسلهم من شذاذ الآفاق. حيث تشد في عضدها عين ديوار، قامشلو، عامودا، كوباني، عفرين، حتى آمد، هولير، مهاباد. لتكون نار الهمج برْداً وسلاماً، رغم دمها المراق .
سرى كانيه، سريكانيغراد، تنهض من أعماقها، تصعد بالمكان، وتشد إلى رقعتها الجلمود البركان، وما ليس يُرى من قوى تبقيها باسمها، وليس باسم آخر، في كل هجمة معادية أقوى من قبل، أثقل من فولاذ، أمتن من صوان .

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: كفاءات ومؤهلات هذا الشخص تؤهله ربما لأن يكون حارساً على أحد أبواب البارات لا أكثر
 
الأربعاء 16 تشرين الاول 2019 (381 قراءة)
 

Jian Omar

ما حصل مع السيد إبراهيم برو على قناة رووداو والمعاملة اللأخلاقية والجلد الإعلامي الذي تلقاه من مذيعي هذه القناة الكُردية في أربيل والتي تعود ملكيتها الكاملة لرئيس الإقليم نيجرفان بارزاني يُجسّد من العديد من الزوايا المأساة التي دمّرت القضية الكُردية السورية خلال السنوات الماضية.
يُجسّد الضعف السياسي للمُمثلين السياسيين من الكُرد السوريين والذي يجري على مايبدو بهذه الصورة أيضاً داخل الأروقة السياسية للمعارضة السورية. كيف يقبل السيد برو أن تتم مقاطعته بهذا الشكل ومعاملته بهذه الطريقة القاسية من إعلاميين محليين؟ كيف يسمح لمذيع محلي لا وزن له بإعطاءه دروس سياسية وتوجيهية على الهواء مباشرةً وكأنّ هذا المذيع مرجعية سياسية ويعطي دروس سياسية لتلميذه؟

 

التفاصيل ...

مقالات: لندع أردوغان وشأنه
 
الأربعاء 16 تشرين الاول 2019 (126 قراءة)
 

إبراهيم محمود

ما أكثر ما قيل عن أردوغان، عبر منابر إعلامية، ووسائل " التواصل " الاجتماعي، وفي مقالات وتعليقات هنا وهناك. وليس في ذلك ما يستغرَب له. حيث موقع الرجل، وسلطته، ومسلكه، ثالوث فارض نفسه، فكان ما كان .
إنما، لندع أردوغان هذا وشأنه. ليس لأنه لا يستحق الكتابة عنه. كيف لا، وفيه جيَشان غطرسة قاتلة ودموية . إنما لأن سؤالاً يطرَح هنا، وهو في وقته المناسب، كما أرى ": أردوغان عدو، عدو، عدو. نعم. ولا ينتظَر من عدو في مقامه، أن يكون " بابانويل مسلمي " يوزع الهدايا على من يستحقها. فهداياه، كما نعلم، قنابل، ورصاصات ونيران محرقة مميتة.

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: يوم الخيانة في 16 اكتوبر
 
الأربعاء 16 تشرين الاول 2019 (91 قراءة)
 

عمر كوجري

في غمرة حزننا على حال أهلنا في غرب كوردستان.. والغزو التركي لها .. لا ننسى نكبة الكرد في كركوك ..
في مثل هذا اليوم عام 2017 تعرضت كوردستان لخيانة كبرى .. واجتاحت قوات الحشد الشعبي وجيش النظام العراقي بإيعاز من العبادي كركوك بالتعاون مع استخبارات ايران وتركيا .. وغض الطرف من " الصديق الامريكي"
وأعلن الرئيس بارزاني خلال رسالة قبل عام بمناسبة الذكرى السنوية لخيانة 16 اكتوبر بأن" السادس عشر من اكتوبر يوم اسود في تاريخ شعبنا. في هذا اليوم جرت خيانة سافلة على آمال وتطلعات شعب مظلوم". وأكد "لايمكن المساومة على كوردستانية هوية كركوك".

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· بعض مما هو ترامبي
· أبو فلان: بطيخ مبسمر !
· قرابين دمشق وأنقرة
· أنا من أنا
· التشفي خلق الأوغاد..
· من القصائد «الشحاطية» إلى الشتائم المرحاضية
· مثلث برمودا..
· همنا يكفينا لا تزيديها علينا ..
· ملحمة سري كانيي/ رأس العين العظمى
· الأكراد ضحايا اربعة دول.. أثنان من هذه الدول كانوا ضحايا الأمبراطورية العثمانية البالية
· أفكر الآن في شيء واحد
· قناة روداو ليست لها علاقة بالإعلام والمهنية
· ما نقبضه لقاء كتاباتنا «لمن يريد أخذ العلم»
· مقالب بوتين ومضارب أردوغان
· أردوغان في التحليل النفسي
· كلمة لكرد «الخارج»
·   في ظل انعدام الثقة بنظام الأسد: ما السبل لضمان السلم الأهلي في المناطق الكردية؟
· بايعنا السيد الرئيس يبيعنا السيد الرئيس
· الوقت.. للاستماع إلى الرأي الكردي
· ما لابد من قوله مجدداً
· أطروحة السلم الأهلي، من المفهوم إلى التطبيق..!
· ما لابد من قوله مجدداً
· مانيفستو ابن المكان انتبهوا: ثمة قنبلة موقوتة في انتظار الانفجار.. إلى روح الشهيدة هفرين خلف الأكثر سورية
· قُرادنا الكردي
· البيان الحربي رقم 1 ساحة السبع بحرات
· في تغريدة ترامب- رامبو
· دعاء دعاء دعاء مفجوع بكرده
· مستأسدون على الناس ..
· ما بين «الفيلق الخامس» و«الطابور الخامس»
· حقاً أن العالم عبارة عن سلخانة تارة جزارها العم سام وتارة الدب الروسي وتارة الوبش التركي الطوراني و..؟
· في ساحة «السبع بحرات» قامشلووووووو
· إضاءة من مشروع «بزاف» على الأحداث الراهنة
· أقذر فيلم هوليودي أميركي عصري، ضحاياه الكرد بالجملة
· الدم الكوردي واحد
· الله أكـبر .. الله أكبـر .. صوّرنـي مـقـطع بالقناصـة.. صَـفوهـم.. صَفـوهـم!!
· بيان حول التدخل التُركي في المناطق الكُردية واستهداف الصحفيين والإعلاميين
· أي مرآة تليق بوجه أردوغان ؟
· تحية إلى كل سوري وكل عربي يؤلمهما ما يجري لأخوتهما وأهلهما الكرد
· العدوان التركي على غرب كوردستان
· نبع السلام الدموي
· سنصعد إليهم... سنهبط لهم/ إليهم
· تقرير حصيلة اليوم الرابع من الهجوم التركي على مناطق شرق الفرات أعدته المنظمة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا ( DAD )
· حقيقة حدودية
· ماقبل ساعة الصفر1 .. السعار الأردوغاني
· يكذبون على الكذب نفسه
· فلنقاوم جميعا ونترك الأدلجة والأحزاب وراءنا !
· ناشطة إيطاليا لوزير الخارجية الأميركي: الكلاب أوفى منكم، لأنكم تخلّيتم عن الكرد
· عاش العدد، طاش المدد
· هذا ليس وقت المزايدات
· عن المرأة الكوبانية والعسكري الأميركي

مقالات قديمة

القسم الكردي..




 



Fîlmê Humanist, çîroka Şewket Epozdemir û 17 hezar şehîdên din





 

 



 





HELBEST U PEXSHAN