القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 130 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي


في أحد الشوارع المألوفة.. 
صة قصيرة للكاتب ايفان بونين

على المرأة الكرديّة أن تضع مصلحتها الشّخصيّة وأنانيّتها جانباً عندها ستحقّق كلّ ما تسعى إليه

البحث عن أرشيف الوطن الضائع.. الحب والحرب في رواية كردية سورية

يوم الشعر الكردي في مدينة إيسن/ألمانيا

محاولة تعريف بـ «شارع الحرية» للأستاذ إبراهيم يوسف


 موقف رئاسة الإقليم العقلاني.!            أجراس حرية أم طبول حرب؟            خفايا كلمة البارزاني عن كركوك            مسعود بارزاني: سيصل شعب كوردستان الى مبتغاه وارادته ومطالبه المباركة بهمة وشجاعة عاجلا ام آجلا            الحروب العالمية واستقلال الأوطان            أنا واثق بالمستقبل، بكُردستان الشعب والبشمركة، وعلى رأسهم السروك مسعود البارزاني            خيانة بافل طالباني وهيرو إبراهيم أحمد في كركوك وحقيقة هذه الخيانة            شنكَال الذي لم يسترِحْ            رعاية أميركية وإدارة إيرانية وخيانة كردية            ردا على بعض المشككين والمرتابين ...            لا تلوموا الكردي البسيط العالِم رجاءً            عندما أسقطوا العلم الكُردي            الضربة التي لا تقتلك تزيدك قوة            وعود العبّادي «الكُردي» المنتظرَة لكركوك            من يداوي الجرح الكُردي النازف في كركوك؟

موقف رئاسة الإقليم العقلاني.!
 
الثلاثاء 17 تشرين الاول 2017 (115 قراءة)
 

دهام حسن

يبدو لي أن الموضوع تناولها الإقليم بعقلانية آخذا الظروف الداخلية في الإقليم والعراق غير المؤاتية بالحسبان وأيضا مواقف الدول المجاورة، فضلا عن المواقف الدولية غير المساعدة، كل هذا دفع الإقليم لهذا الموقف العقلاني الشجاع... 
يقول الشاعر:
لا تلمْ كفّي إذا السيف نبا      صح مني العزم والدهر أبى

 

التفاصيل ...

مقالات: أجراس حرية أم طبول حرب؟
 
الثلاثاء 17 تشرين الاول 2017 (58 قراءة)
 

أحمد إسماعيل اسماعيل

يقر جميع الأحرار العرب بأن الحاكم العربي في كل من العراق وسوريا قد سلب حق المواطن، وأهدر كرامته، ونزع عنه كل ما يمت صلته بالوطن والمواطنة.
ويعلم أن تركيا قد سلبت منطقة كبيرة من سوريا في زمن مضى، وأصرت أن يتنازل الحاكم العربي المعني بذلك في بازار أضنة، في غفلة تاريخية معدة لها بإتقان، وأن سلطانها الجديد أول من وعد الشعب السوري بالوقوف معه في محنته ضد مجازر حاكمه المستبد، ليخذله المرة تلو المرة، وليرهن قرار معارضته التي لجأت إليه، أو استقدمها إليه، بما يخدم مصالح بلده، ويعزز سياسته الداخلية وغير الداخلية.
ويعرف أن إيران أو فارس لم تكتف بالاعتداء على الأرض والجغرافيا العربية، باقتطاع أراض من دولة الإمارات العربية، واستعمار منطقة عربية كبيرة كالأهواز، بل تدخلت عسكرياً في مناطق كثيرة من أرض العرب، ووأدت ثورتهم وشوهت صورتها. وتجاوز القتل والتهجير والتغيير الديمغرافي الذي مارسته، ولا تزال، إلى تغيير مذاهب الناس وتشييعهم، بكل وسائل العنف!

 

التفاصيل ...

مقالات: خفايا كلمة البارزاني عن كركوك
 
الثلاثاء 17 تشرين الاول 2017 (428 قراءة)
 

صبري رسول

الكلمة التي ألقاها رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني اليوم الثلاثاء 17/10/2017م يمكن بوصفها بـ«المقتضبة» لأنها لم تزد عن 330 كلمة (وفق الترجمة العربية لها) ركّز في بداية كلمته على تذكير الشعب الكردستاني بالتاريخ المليء بالمآسي التي حلّت به ((... على مر التاريخ، كان شعب كوردستان دوما تحت تاثير التهديد والظلم وسلب حقوقه، ودافع شعب كوردستان وطوال هذا التاريخ عن هويته، وتعرض للإبادة الجماعية...)) 
هذا التذكير نوعٌ من تخفيف حدة انعكاس الكارثة على الناس، فكانت أخبار كركوك وقعها كالصاعة على الناس. فذكّر بعض الأحداث القريبة لأنّ المحطات السوداء كانت كثيرة جداً وصلت إلى درجة الإبادة الجماعية بلا تمييز كما حصل في ((...الهجمة الوحشية لإرهابيي داعش ضد كوردستان والجينوسايد الذي تعرض له الكورد الايزيديون...))

 

التفاصيل ...

أخبار: مسعود بارزاني: سيصل شعب كوردستان الى مبتغاه وارادته ومطالبه المباركة بهمة وشجاعة عاجلا ام آجلا
 
الثلاثاء 17 تشرين الاول 2017 (298 قراءة)
 

رسالة من رئيس اقليم كوردستان

بسم الله الرحمن الرحيم 
يا جماهير كوردستان الحبيبة 
الراي العام في كوردستان والعراق والعالم

على مر التاريخ ، كان شعب كوردستان دوما تحت تاثير التهديد والظلم وسلب حقوقه، ودافع شعب كوردستان وطيلة هذا التاريخ عن هويته ، وتعرض للابادة الجماعية وكان اخرها الهجمة الوحشية لارهابيي داعش ضد كوردستان والجينوسايد الذي تعرض له الكورد الايزيديين . ومع ذلك، لم يرد شعب كوردستان ابدا ان يكون مبادرا للقتال وكانت مطالبه دوما على ضوء الحل السلمي وكانت خطوات هذا الشعب ايضا في هذا الاطار . لم نرد الحرب يوما لكنها فرضت علينا ولم نبادر الا للحلول السلمية في سبيل بقائنا ووصولنا لاهدافنا، وكانت اهدافنا الاساسية دوما حقوق شعب كوردستان وامنه وامانه.

 

التفاصيل ...

مقالات: الحروب العالمية واستقلال الأوطان
 
الثلاثاء 17 تشرين الاول 2017 (52 قراءة)
 

قهرمان مرعان آغا

هل الشعب الكوردي في كوردستان الكبرى , بحاجة إلى إندلاع حرب عالمية ثالثة شاملة او محدودة , حتى يتحرر وطنه كوردستان من غاصبيه الترك والفرس والعرب , أم أنَ الحروب الداخلية في كل جزء من أجزائه الملحقة بتركيا وايران والعراق وسوريا كفيلة لإعلان استقلاله ولوعلى فترات متباعدة أو متلاحقة وحسب خصوصية وظروف وتطور قضيته في كل جزء , أم إننا بحاجة إلى حروب إقليمية لتحقيق ذلك , طبعاً مع استبعاد الحل السلمي الديمقراطي للقضية الكوردية في الشرق الأوسط , بسبب إجرام و تعنت الأعداء خلال قرن كامل وعدم إعترافهم بحق الوجود للشعب الكوردي , كشعب أصيل يعيش على أرضه التاريخية , حافظ على خصوصيته القومية في مواجهة أبشع أساليب إبادة الجنس البشري من خلال القتل الجماعي وإنكار وطمس هويته ومحاولات تزويبها في بوتقة القوميات السائدة قسراً وظلماً وعدواناً , ناهيك عن عدم إحترام إرادة شعبه لتقرير مصيره بنفسه , حسب الدستوري الوطني , ووفق العهود والمواثيق الدولية , كما حصل في نتيجة ريفراندوم 25 ايلول 2017 في إقليم كوردستان العراق . كخطوة سلمية  , ديمقراطية , وتعبير جمعي حضاري لتحقيق استقلاله الذاتي وإعلان دولته .

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: أنا واثق بالمستقبل، بكُردستان الشعب والبشمركة، وعلى رأسهم السروك مسعود البارزاني
 
الثلاثاء 17 تشرين الاول 2017 (108 قراءة)
 

حسين جلبي

ما حدث للكُرد خلال الساعات الماضية ليست نهاية العالم، فقد تعرضوا خلال تاريخهم الدموي لمحطات أقسى بكثير، إذ قمعت ثورات كُردية، وتم استخدام الأسلحة الكيماوية ضدهم، وجرى دفن مئات الآلاف منهم في مقابر جماعية، ولكن لم ينتهي الكُرد، ولم تنطفئ جذوة القومية الكُردية، وبقيت كُردستان مثل بقاء جبالها.
قد نكون أُصبنا بخيبة أمل بسبب المفاجأة غير المتوقعة، والتي تمثلت بتواطئ أمريكا مع إيران وأداتها من الحشد الشيعي، مع بعض غلمانهم من الكُرد ـ للأسف ـ الذين ظننا بأنهم نظفوا مع مرور الوقت.

 

التفاصيل ...

مقالات: خيانة بافل طالباني وهيرو إبراهيم أحمد في كركوك وحقيقة هذه الخيانة
 
الثلاثاء 17 تشرين الاول 2017 (461 قراءة)
 

الدكتور جوان حقي 
الترجمة عن الكوردية: جان كورد

 هاجمت القوات العراقية مع المليشيات الإيرانية، الحشد الشعبي، ليلة أمس أطراف مدينة كركوك ذات الموقع الاستراتيجي العسكري والتي فيها البترول. حيث كانت هناك قوة تابعة لابن مام جلال الطالباني، بأفل وأمه هيرو أحمد. وبدا أنه كانت للقوة التابعة لبافل خطة مسبقة مشتركة مع إيران وميليشياتها لتسليم هذا الموقع الاستراتيجي للعدو. وهكذا قاموا بهذه الخيانة العظمى ضد الشعب الكوردي وضد كوردستان.

 

التفاصيل ...

مقالات: شنكَال الذي لم يسترِحْ
 
الثلاثاء 17 تشرين الاول 2017 (52 قراءة)
 

ابراهيم محمود

الكردي الإيزيدي، الإيزيدي دون الكردي، العراقي الإيزيدي، الإيزيدي دون العراقي، الإيزيدي- الإيزيدي...الخ، عن أي إيزيدي يمكن الكلام إذاً، في محنة شنكاله التي لا تهدأ؟ شنكاله نفسه المنقسم على نفسه، في أهله أو في إيزيديه. هل للإيزيدي أن يعرّف بما هو فيه وعليه: كردياً، أو قلها حتى: إيزيدياً محضاً، ولن يصمد أمام تحدّي التفكك، وفي حيازة العراقي، وتعجِزه مرارة القائم عن رؤية حقيقة أمره المرّة، وإيزيدياً كتكوين، دون أي منهما، ليجد في نفسه صوراً وأشباهاً تسمّي إيزيديته، ما عدا الإيزيدي الفاعل لا المعطّل فيه.

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: رعاية أميركية وإدارة إيرانية وخيانة كردية
 
الثلاثاء 17 تشرين الاول 2017 (68 قراءة)
 

صبري رسول

أثبتت الولايات المتحدة أنّها لا تريد استتباب الأمن والاستقرار لشعوب الشرق الأوسط، لأنّ الاستقرار سيجعل الشعوب تقرر مصيرها، وتزدهر بلدانها وهذه ليست من مصلحة الغرب.
الولايات المتحدة تريد تقوية شوكة إيران لتجعلها «البعبع» وتكون المنطقة كلها من أفغانستان إلى مصر على صفائح ومنزلقة للتحكم بمصر شعوبها.
الحدث الكارثي حصل برعاية أميركية وإدارة إيرانية ومساهمة من أطراف إقليمية معادية، وصفقة خيانية بين قوى كردية وعراقية.

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: ردا على بعض المشككين والمرتابين ...
 
الثلاثاء 17 تشرين الاول 2017 (115 قراءة)
 

نزار عيسى

فوفق العرف العسكري والاستراتيجي ، حينما تحدث خيانة ويتم اختراق عسكري وتسلم فيها مواقع استراتيجية للعدو دون قتال ودون أي تنسيق مع القيادة العسكرية ومع باقي القطعات العسكرية المدافعة ، فإنت مخير بين أمرين فقط لا ثالث لهما وكلاهما مر جدا ، أما الانسحاب التكتيكي وبأقل تكلفة وخسائر في الأرواح وإما مواجهة القوات الغازية وتكبد خسائر فادحة في الأرواح وفي العتاد وفي الحالتين سيتم فقدان تلك المواقع لصالح القوات المعادية 
واعتقد أنه حسنا فعلت القيادة الكردية حينما اختارت الحل الأصعب ولكنه الأقل كلفة ...

 

التفاصيل ...

مقالات: لا تلوموا الكردي البسيط العالِم رجاءً
 
الثلاثاء 17 تشرين الاول 2017 (69 قراءة)
 

ابراهيم محمود

أن يضرب الكردي رأسه في الحائط، أن يهذر بكلام يقيَّم لا سوياً، كأن يشتم أو يلعن نفسه، أو يذم ما يصله بالكردية، وأن يسفّه ما حوله، ويشطب على حسبه ونسبه قهراً...الخ، لا بد أن يجد من يواجهه أو يشير إليه على أنه جاهل، أو أمّي، أو حتى ابن شارع، من باب السلب، سوى أن هناك حالات لا يشكّل تصرف من هذا النوع تعبيراً عن " تخلف "، بقدر ما يمثّل احتجاجاً على ما يجري، وأكثر من ذلك، حين يكون ابن الشارع الأكثر إدراكاً بحركة الشارع والتفافاته، وما يجري راهناً، حيث يسهل سماع ورؤية سلوكات كهذه هنا وهناك، يكون المشهد جديراً بالدرس والتأمل والمناقشة.

 

التفاصيل ...

مقالات: عندما أسقطوا العلم الكُردي
 
الثلاثاء 17 تشرين الاول 2017 (112 قراءة)
 

ابراهيم محمود 

أثار إسقاط العلم الكردي من فوق مبنى المحافظة في كركوك في يوم " 16-10/ 2017 " سخط الشارع الكردي، ومن الطبيعي أن يصدر رد فعل كهذا. لقد اعتبر الإعلام الكردي في إقليم كردستان هذا السلوك تعبيراً عن عدم احترام. حيث أعيدَ المشهد مراراً، وهنا تكمن فارقة تخص هذا الشارع نفسه ومن يتولى أمره، كأنَّه كان ينتظر الذين اقتحموا كركوك بالقوة تحية له، أو تجاهله على الأقل. في مشهد إسقاطه كان ثمة انتقام ملموس، وجِدت سلطة قانون من نوع آخر في محتوى العلاقات القائمة بين مفهوم الدولة في بغداد، وطبيعتها الإيديولوجية، وتلك الأحقاد النابعة من التربية الشارعية المعزَّزة بالتنابذ والاحتقار المتبادل والتي تمثّلها في أعلى سلطة قيادية لها وهي ذاتها منقسمة على نفسها وأي انقسام .

 

التفاصيل ...

مقالات: الضربة التي لا تقتلك تزيدك قوة
 
الثلاثاء 17 تشرين الاول 2017 (93 قراءة)
 

المحامي عبدالرحمن نجار
  
لقد شهد تاريخ الكورد وكوردستان اﻹنتفاضات والثورات قام بها قادة الكورد العظام، ولكنها اخمدت بسبب خيانة بعض الكورد ضد أبناء جلدتهم.
وظن العدو بأن الكورد قد انتهوا ولكن سرعان ما أبدعت ثورة أخرى وأعاد الكورد الكرة بثورة أقوى وأشمل من سابقتها.
تذكروا عندما أقدم رئيس الجزائر المقبور هواري بومدين على المصالحة بين شاه إيران وصدام حسين المقبورين على وتآمروا على الثورة الكوردية بقيادة الزعيم الكوردي الخالد مصطفى البارزاني في السبعينات من القرن الماضي. 

 

التفاصيل ...

مقالات: وعود العبّادي «الكُردي» المنتظرَة لكركوك
 
الثلاثاء 17 تشرين الاول 2017 (82 قراءة)
 

ابراهيم محمود

لا أبلغ من رقة العبادي التمثيلية طبعاً، وهو في هيئة الكردي العطوف الرؤوف، إذ يظهِر حرصه على الكردي ولزوم الحفاظ على سلامة الكردي وغير الكردي في كركوك، وسوية الحياة في كركوك عند استردادها، وربما لا أصدق من وعود العبادي إذ يشدد على عراقية كركوك، وإرجاع كركوك إلى حضن الوطن " الأم "، كغيرها من المدن العراقيات، لتشاركها، إن صدق وعده هذا، فيما هي عليه من تفجيرات وعمليات تفجيرية، واغتيالات، وفقدان الأمن والأمان، وتحوُّل لحظة الأمن الواحدة إلى سلعة نادرة.

 

التفاصيل ...

مقالات: من يداوي الجرح الكُردي النازف في كركوك؟
 
الثلاثاء 17 تشرين الاول 2017 (278 قراءة)
 

حسين جلبي

تثبت الأحداث في العالم، وبالتحديد في الشرق الأوسط منذ سبع سنوات على الأقل، بأن العالم ليس أكثر من غابة، يلتهم فيها القوي الضعيف دون رحمة، أو يعمد الأقوياء فيها، الذين يتقاسمون السيطرة عليها، إلى بناء الفخاخ للايقاع بين المغلوبين على أمرهم، أو انتظار وقوع خلافات بين هؤلاء، لصب الزيت على نيرانها، ليدخلوا في صراع وحشي وجودي، ليستلم الكبار جثة من يسقط منهم، جاهزة للالتهام.
لا أعلم صلة المقدمة أعلاه بما حدث في كركوك، فقد تصلح مدخلاً لموضوع أدبي، يلف ويدور دون أن يصل إلى نتيجة، لكن الحقيقة هي أنها تشكل محالوة للهروب من الواقع، فأنا ككُردي فقدت توازني اليوم، وأشعل بآلام لا تطاق، وأبحث طوال الوقت عن بارقة أمل، عن تبرير مقنع لما حدث، وبالنتيجة عمن يمكنه أن يشفي جرحي الكبير.

 

التفاصيل ...

مقالات: سقوط كركوك المماثل لسقوط سور الصين
 
الثلاثاء 17 تشرين الاول 2017 (104 قراءة)
 

ماجد ع  محمد

"لا يمكنُ لغير الكُرديّ أن يهزمَ الكُرديّ إلّا بمؤازرةٍ من كُرديّ"
سليم بركات

ما يجلب الأسى على ما جرى في كركوك هو أن البيشمركة التي حطمت اسطورة داعش التي ملأت الدنيا وشغلت الناس، جاء من يسيء إلى سمعة أولئك الأبطال الذين حفروا أسماءهم على جبين الشمس، ويبدو كان مطلوباً من المتخاذلين وأزلام "قم" ليس فقط تسليم كركوك على طبق من ذهب للحلف الإيراني، وإنما النيل أيضاً من سمعة البيشمركة الذين أثبتوا شجاعتهم وشهامتهم في كل أرجاء المعمورة، وذلك من خلال الخيانة العلنية لقادة المحاور في كركوك. 

 

التفاصيل ...

مقالات: هي الفئة ذاتها .. السم القاتل في الطعام الكوردي
 
الأثنين 16 تشرين الاول 2017 (202 قراءة)
 

د. ولات ح محمد

    في ليلة الاستفتاء 24/9/2017 حاولت فئة تمثل الجناح الإيراني داخل الاتحاد الوطني الكوردستاني الانقلاب على الجناح الكوردي من الحزب الذي شارك في اتخاذ قرار إجراء الاستفتاء. في تلك الليلة أعلن المدعو بافل وبتصرف شخصي خارج مؤسسات الحزب أن كركوك لن تشارك في الاستفتاء. وقد أحدث بذلك بلبلة في الأوساط الشعبية التي ضاعت بين إمكانية مشاركة كركوك وعدم مشاركتها في الاستفتاء. أعقب ذلك تسرب أخبار أفادت بأن هناك محاولة انقلاب على الدكتور نجم الدين كريم محافظ كركوك لإزاحته عن مركزه وتنصيب شخص آخر مكانه.

 

التفاصيل ...

مقالات: جبهة الكردي بحجم وطنه
 
الأثنين 16 تشرين الاول 2017 (81 قراءة)
 

ابراهيم محمود

وطن الكردي حيث يقاتل ويمنع عدوه من الدخول إليه عابثاً نافثاً طغيانه وفساد روحه الإنسانية كما هو عهده به. جبهة الكردي، كما يعلِمه التاريخ حيث يجد نفسه وهو محظور لأن يُسمي نفسه كردياً، وهو ممنوع من التغني بما يسمّيه كردياً، وهو ملاحق إذ يشير إلى وطن مهدور كردياً، لا داخل للكردي، ولا خارج للكردي، ففيه يتوحد الداخل والخارج، كما تقولها حكمة الأعداء البغيضة والتي تذكّره بحقيقة هذه الحكمة وهو في بيته لابيته، وهو في مخدع الزوجية لا مخدعه، وهو يتمرأى وجهه لاوجهه، وهو في طريقه المعلوم لا طريقه، لأنه محط نظر المتربص به بوصفه كردياً.

 

التفاصيل ...

مقالات: الكردي الذي يتجاوز جرحَه الكبير
 
الأثنين 16 تشرين الاول 2017 (73 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

كثيراً ما يستعيد الكردي توازنه وقد اختل لبعض الوقت، كثيراً ما يتبصر الكردي طريقه وقد أفقدته صدمة ما مساره الصحيح، كثيراً ما يرتقي الكردي جرحه ويخلّفه وراءه وقد أحال الداء دواء، كثيراً ما يتنفس الكردي هواء قيامته الموعدة وقد أعاقته طعنة جانبية، كثيراً ما يعانق الكردي ما هو عليه المتوحد في نفسه، وقد آلمته شظية مؤامرة داخلية...كثيراً كثيراً ما يكون الكردي كثيراً في اسمه ورسمه وقامته، وقد غالب في اسمه متسلل بغيض يشبهه وليس منه.

 

التفاصيل ...

مقالات: أن تكون كُردياً منذ اليوم
 
الأثنين 16 تشرين الاول 2017 (264 قراءة)
 

ابراهيم محمود

لم تُتَح لي الفرصة لأن أكتب ولو كلمة واحدة خلال اليومين الماضيين، لانشغالي كغيري بما يجري في إقليم كُردستان اللاعراق، إذ في صلة الرحم الجغرافية شيء من المحبة، لهذا كان هذا التعبير، لأقتنص فرصة لإيداع بضع كلمات بياضَ الالكترون، وكلّي تفُّجع بطعنة الكردي للكردي وفي جبهة تفقد جبهويتها من خلال ثغرة واحدة بارعة الإيلام، ليكون إيذاء الكردي للكردي تذكيراً بتاريخ طويل، وهو أن وراء كل هزيمة كردية أكثر من فاعل كردي داخلي، كما هو المعروف بـ" دود الخل منّو فيه:
Kurmê darê ji darê ye، مع الاعتراف بأن ثمة دوداً- أحياناً – ينخر في قلب الشجرة ويهددها بالسقوط.

 

التفاصيل ...

مقالات: كركوك وطلقة الفراق مع كَذَبة أخوة الدين ...!
 
الأثنين 16 تشرين الاول 2017 (183 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

انخرط الكرد في حظيرة الإسلام ألفا وأربعمئة سنة؛ ولم يؤذهم طوال هذا الزمن غير دعاة حمل رسالته؛ إذ يقاتلهم الآن بكل لؤم أبعاضهم من أبناء القوميات الثلاث الأكثر حملا ً لرسالته: الفرس.الترك.العرب...!
ما يجري من حصار وحرب على كردستان جاء لمجرد محاولة الكردستانيين محاكاة ناكثي العهد من القوميات الثلاثة في تكوين دولتهم واستعادة الخريطة التي سلبوها منهم..
ما يجري ..الآن ..طلقة رحمة في علاقة... دامت أكثرمن ألف وأربعمئة سنة.....
الطلقة الأولى باتجاه كركوك الكردستانية كانت المسمار الأخير في نعش تاريخ كاذب من الإخاء

 

التفاصيل ...

أخبار: القيادة العامة لبيشمركة كوردستان: حكومة العبادي هي المسؤول الأول عن إثارة الحرب ضد شعب كوردستان، وعليها أن تدفع ثمناً باهظاً لهذا الاعتداء.
 
الأثنين 16 تشرين الاول 2017 (110 قراءة)
 

بيان من القيادة العامة لقوات بيشمركة كوردستان
مواطني كوردستان الأعزاء
الرأي العام في داخل كوردستان وخارجها
بدأت قوات الحشد الشعبي التابعة للحرس الثوري الإيراني بقيادة إقبال بور وبالتعاون مع القوات العراقية، في وقت مبكر من صباح اليوم 16-10-2017، هجوماً واسعاً على كركوك والمناطق المحيطة بها، وهذا الهجوم يعتبر بشكل صريح إعلان الحرب على شعب كوردستان.

 

التفاصيل ...

مقالات: ماذا قالت الإمَّعة عن الشعب الكوردي المسالم؟ -5-
 
الأثنين 16 تشرين الاول 2017 (36 قراءة)
 

محمد مندلاوي

خير ما نستهل بها هذه الحلقة في ردودنا على أولئك الإمعَّة هي ديباجة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، التي تقول: لما كان الاعتراف بالكرامة المتأصلة في جميع الأسرة البشرية وبحقوقهم المتساوية الثابتة هو أساس الحرية والعدل والسلام في العالم. ولما كان تناسي حقوق الإنسان وازدراؤها قد أفضيا إلى أعمال همجية آذت الضمير الإنساني، وكان غاية ما يرنو إليه عامة البشر انبثاق عالم يتمتع فيه الفرد بحرية القول والعقيدة ويتحرر من الفزع والفاقة. ولما كان من الضروري أن يتولى القانون حماية حقوق الإنسان لكيلا يضطر المرء آخر الأمر إلى التمرد على الاستبداد والظلم. 

 

التفاصيل ...

مقالات: عفرين والمآزق الحرجة
 
الأحد 15 تشرين الاول 2017 (53 قراءة)
 

 أحمد حسن 
Ahmed.hesen.714@gmail.com

عفرين تلك البقعة الصغيرة من جغرافية كوردستان والكبيرة باسمها وصيتها وطيبة شعبها حيث نهر عفرين ( Avrın ) كشريان حيوي يبعث الحياة في المنطقة الذي اتخذ اسم المدينة منه والذي يقسم المدينة كذلك المنطقة الى شطرين كذلك قلعتا سمعان والنبي هوري التي أخذت اسمها التاريخي من الدولة الهورية عاصمتها (أوركيش ) والعائدة الى ( 3500  ق . م ) وانسان نياندرتال الذي اكتشف هيكله العظمي في كهف ( دوده ري ) ذو البابين الواقع في جبل ليلون العائد الى (80 000 ) قبل الميلاد 

 

التفاصيل ...

مقالات: كركوك .. بوصلة الكوردستانيين.. ومقبرة الحشد الطائفي
 
الأحد 15 تشرين الاول 2017 (51 قراءة)
 

عمر كوجري

دون الخوض في دفاتر التاريخ، وتفصيل روحية كركوك في الوجدان الكردي أينما وجد، فهي تتجاوز كونها مدينة مؤلفة من أبنية وشوارع بقدر كونها تمثل ضمير الكردي، وقلب الكردي، لدرجة اندغامه بها وهيامه لها، لهذا كانت كركوك دائماً مثار أطماع " المحتلين" في بلادنا، لا لكونها مدينة قائمة على " بحر من النفط" بل لمعرفة الغزاة إنهم حينما يوجعون عيون كركوك إنما يصيبون مقتلة للروح الكردية.  
حين أعلن شعبنا في جنوبي كوردستان عن انتصار إرادته في النجاح الباهر للريفراندوم الكوردستاني، ازداد هيجان حكومات بغداد، ولوّحت بعصا الحرب و"التأديب" وأن هولير خرجت عن طاعة "السيدة بغداد" لكن الإيمان الكردي بحقه لم يتزعزع، بل مارست القيادة الكوردستانية أقصى حالات التهدئة، وتحلت بدبلوماسية ستكون درسا للأمم يوماً ما.

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· هل يمكن اصلاح احوال المجلس الوطني الكردي.؟!
· ليس للعراقي إلا الصحراء
· ما بين خطاب الإقليم ولغة بغداد
· «صولجان الرب» الكوردي
· كوردستان قضية أجيال
· كردستان باشور .. ونقطة اللاتراجع
· تركيا والأمن القومي التركي
· تدمير عفرين أم تحرير إدلب؟
· الاغتصاب عار العالم
· المعارضة والنظام... خارج اللعبة السياسية في سوريا!
· العنصرية تجعل الكورد أقوياء
· القضية السورية والاستفتاء الكردستاني 2/2
· ماذا قالت الإمَّعة عن الشعب الكوردي المسالم؟4
· إسرائيل بين الإثارة والتحريم
· الكُرد الذين لا يتَّعظون أبداً
· بغداد تغرق في مستنقع الطائفية
· الأحزاب الكردية في غربي كردستان والإصرار على الفشل
· الفيدرالية الديموقراطية والكونفدرالية
· القضية السورية والاستفتاء الكردستاني 1/2
· كوردستان لا تخيفها الحرب الأهلية
· رسالة الى العقل الجمعي الكوردستاني
· ممثلية أوربا للمجلس الوطني الكردي تتظاهر أمام السفارات والقنصليات الأمريكية في عموم أوروبا
· أحمد قاسم: «PYD» يفهم من وحدة الصف أن يجتمع كل الأحزاب تحت رايته
· ماذا قالت الإمَّعة عن الشعب الكوردي المسالم؟ 3
· احياء سنوية القائد مشعل تمو في لندن
· لاتتفائلوا بالخير أيها العراقيون.. الآتي أصعب
· الحرية لحكومة العراق
· المنطقة بعد نهاية داعش والإرهابيين
· منظمة أوربا لتيار المستقبل الكردي تحيي الذكرى السنوية السادسة لاغتال القائد الشهيد مشعل التمو في مدينة ايسن الالمانية
· تحديد زمان ومكان عقد المؤتمر الثامن لحزب يكيتي
· مأساة شعوب المنطقة تكمن في البنية الفكرية والعقائدية المشتركة بين الجلاد والضحية
· كردستان في الأروقة المظلمة
· ورثة حلف بغداد يستفيقون على ايقاع الاستفتاء
· الحصار يضر بأصحابه قبل المحاصرين
· قوانين الجاذبية الكوردستانية .!
· الأزهر والسيستاني يقرعان طبول الحرب
· بين (بانادول) الجعفري و(فيديرالية) المعلم
· ماذا إن أقام الكورد «إسرائيل ثانية»؟
· خلفية موقف جامعة الأزهر و حماس
· استقلال كردستان وموقف المجتمع الدولي
· من قتل جلال الطالباني؟
· رسالة من كوردي الى السيد رجب طيب أردوغان
· اردوغان سوف يغرق في مشاكله المستعصية
· ماذا قالت الإمَّعة عن الشعب الكوردي المسالم؟2
· كردستان بين العرض والطلب
· في الذكرى السادسة لاغتياله، فكرمشعل التمو باق كجبال كردستان، معطاء كسهولها
· برقية عزاء نقابة صحفيي كوردستان سوريا برحيل المام جلال طالباني
· ‏‎مشعل ستبقى شعلةً تنير دربنا وخالداً في قلوبنا وضمائرنا
· الإستفتاء الكردستاني ...بين لاهوت التحرير الإسلاموي والمسيحي
· إعتقال «مليكة مزان» إنتهاك لقيم الإنسانية و الرحمة

مقالات قديمة

القسم الكردي..





























HELBEST U PEXSHAN