القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 194 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الثقافي



 



 






















 سرقة آثار وتجارة مخدرات.. الفساد يلاحق مسؤولين بـ«الإدارة الذاتية» الكردية            هل درس داروين الكورد عندما كتب أصل الأنواع            المرتزق هو الذي يخدم جيشاً (أجنبياً/غريباً) مقابل مكافآت أو أعطيات مالية            من مظاهر غباء وعجز العقل السياسي الكُردي            تصريح متحدث باسم رئاسة إقليم كوردستان: إن الأفعال والتاريخ والأحداث تشهد من الذي كان عميلاً لهذا وذاك            تصريح حول الاساءات لبيشمركة روج            كفاكم حرباً على شرفاء الكرد!!            العراق وسوريا ولبنان على كف عفريت            تصريح ألدار في ميزان الأخيار            ذهنية طغاة محتلي كوردستان            (البازار) السياسي..... التركي الروسي            مسكناك بالجرم المشهود.. نعطيك فرصة أخيرة للكف عن هذا الفعل المدان والاساءة ..            نقطتين هامتين ان لم نتداركها فمصير الكرد السورين هو الى المجهول            الكورد في معادلة الشرق الأوسط الجديد            مؤتمر دول الخليج والجغرافية الكوردستانية

تقارير: سرقة آثار وتجارة مخدرات.. الفساد يلاحق مسؤولين بـ«الإدارة الذاتية» الكردية
 
الخميس 14 كانون الثاني 2021 (148 قراءة)
 

مصطفى هاشم – واشنطن
 ضياء عودة - إسطنبول

ضئيلةٌ هي المعلومات القادمة من مناطق شمال شرق سوريا، الخاضعة لـ"الإدارة الذاتية" (الكردية)، خاصة تلك المتعلقة بالشأن الداخلي وماهية التحركات التي تسير فيها القوات الكردية، والتي تنقسم بدورها لقوات أمنية معروفة بـاسم "أسايش" أو عسكرية تحت مسمى "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد).
ومن منبج على الخصوص التي تعتبر بوابة مناطق "الإدارة الذاتية" من الشرق تتوارد أخبار عن قضايا فساد وعمليات سرقة وتهريب للآثار، وأخرى ارتبطت بعمليات متاجرة بالحبوب المخدرة، في مشهد قلما يتم التطرق له من قبل السلطات الموجودة على الأرض، كونه ملفٌا "حساسا"، ومن شأنه أن يدفع "الحاضنة الشعبية" لسلوك قد يهدد ما تعمل عليه للمستقبل.

 

التفاصيل ...

مقالات: هل درس داروين الكورد عندما كتب أصل الأنواع
 
الخميس 14 كانون الثاني 2021 (103 قراءة)
 

 د. محمود عباس

علينا أن نقبل أننا أمة، خلقنا لنعيش على التناقضات، وتاريخنا تثبت؛ أن الصراع الداخلي كانت من إحدى أهم متطلبات ديمومة الاستمرار، رغم ما عانيناه من الأهوال والدمار على خلفية خدماتنا للطغاة والإمبراطوريات والأنظمة المحتلة. ومن الحكمة، الاستفادة من هذه الخواص التي لا خلاص منها، ومعرفة كيفية تسخيرها لقادمنا، خاصة وأننا شعب عرفنا بعضنا بعمق في حالات الخلاف، فعند الصراع ضمن العائلة إلى العشيرة إلى كلية الأمة، درسنا الأخر بعمق وحللناه، وتركنا المتوافق وأهملناه.

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: المرتزق هو الذي يخدم جيشاً (أجنبياً/غريباً) مقابل مكافآت أو أعطيات مالية
 
الخميس 14 كانون الثاني 2021 (110 قراءة)
 

خورشيد محمد ملا سعيد

التصريحات اللامسؤولة، و المسيئة لمسيرة التقارب الكردي في سوريا مرفوضة من أي مسؤول حزبي يشارك في المفاوضات الكردية الجارية .
و الذي يسيء هو الخاسر الوحيد في قادم الأيام.. و اعتذاره واجب، بل فرض: توجبه و تفرضه الحقائق و الوقائع .
و الحقائق لا تتغير بالكلام المسيء و اللامسؤول: فالعسكري المرتزق بالمعنى المتداول - حالياً - هو الذي يخدم جيشاً (أجنبياً/غريباً) مقابل مكافآت أو أعطيات مالية طيلة مدة الخدمة فقط .

 

التفاصيل ...

مقالات: من مظاهر غباء وعجز العقل السياسي الكُردي
 
الأربعاء 13 كانون الثاني 2021 (202 قراءة)
 

حسين جلبي

شعار (وحدة الصف الكُردي) في سوريا المطروح حالياً، هو أحد أهم مظاهر غباء العقل السياسي الكُردي السوري وتخلفه وعجزه وفشله، وعدم قدرته على التفكير الواقعي للبحث عن حلول حقيقية للمأزق الوجودي الذي يعيشه الكُرد، وأهم الدلائل على بعد ذلك العقل عن الواقع، ووجوده داخل نفق مظلم لا يسعى للخروج منه فحسب، بل إلى تحويل غبائه المشهود إلى كارثة موصوفة، من خلال إصرار ذلك العقل المأزوم على تطبيق شعار (وحدة الصف الكُردي) العبثي، وعقد مفاوضات ومؤتمرات وحوارات لأجله، واختراع كلمات نارية حارة للتسويق له، ومحاولة بث التفاؤل عن نتائج إيجابية قريبة تكاد أن تصل، أسرع من وصول غودو في مسرحية بيكيت الشهرية (في انتظار غودو)، والذي لن يصل أبداً، ولم تتغير بالتالي الحياة المعدمة المهمشة المنعزلة التي يعيشها شخصياتها.

 

التفاصيل ...

أخبار: تصريح متحدث باسم رئاسة إقليم كوردستان: إن الأفعال والتاريخ والأحداث تشهد من الذي كان عميلاً لهذا وذاك
 
الأربعاء 13 كانون الثاني 2021 (114 قراءة)
 
 
في يوم الثلاثاء، ١٢ كانون الثاني ٢٠٢١، تحدث آلدار خليل، عضو هيئة الرئاسة المشتركة لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD خلال لقاء صحفي عن الحوار بين المجلس الوطني الكوردي في سوريا وPYD، ووصف قوات بيشمركة روژ بالعميلة للدولة التركية.
ويعرف المذكور حق المعرفة أن أبطال بيشمركة روژ، منذ تشكيل تلك القوات إلى اليوم، كانوا في الخنادق الأمامية للدفاع عن أرض كوردستان، وقدموا عشرات الشهداء والجرحى في الحرب ضد إرهابيي داعش، ولا يمكن لأي وطني ذي ضمير أن يتناسى ذلك.
إن مثل هذه التصريحات وإطلاق هذه التهم إنما يضر وحدة الصف، والهدف الرئيس منه هو تخريب الحوار الجاري بين الأطراف الكوردية، ومعلوم من هو الذي يتبادر إلى أذهان الناس فور الحديث عن العمالة. إن الأفعال والتاريخ والأحداث تشهد من الذي كان عميلاً لهذا وذاك.

 

التفاصيل ...

بيانات: تصريح حول الاساءات لبيشمركة روج
 
الأربعاء 13 كانون الثاني 2021 (100 قراءة)
 

   في الوقت الذي يترقب فيه ابناء الشعب الكردي   بفارغ الصبر التوصل لإتفاق يوحد الموقف والصف الكردي، يخرج بعض قيادات pyd بين الفينة والاخرى بتصريحات بهدف  نسف المفاوضات، ويأتي ذلك  استكمالاً لتهديد عوائل البيشمركة وحرق مكاتب المجلس الوطني الكردي واحزابه  بكوردستان سوريا والتصعيد الاعلامي بحق المجلس الوطني الكردي. 
ان تصريح رئيس الوفد المفاوض لpynk الذي وصف بيشمركة روج بالمرتزقة  ما هو الا محاولة جديدة منه للتنصل مما تم انجازه في المفاوضات برعاية امريكية  وافشال عملية وحدة الصف الكردي التي  ستتيح لبيشمركة روج ان ياخذوا موقعهم الطبيعي في حماية اهلهم في  مناطقه لرغبة شعبية  عارمة، واستخفاف منه بما تعهد به قيادة قسد وضمانها بإلزام pyd باحترام المفاوضات ونتائجها .

 

التفاصيل ...

مقالات: كفاكم حرباً على شرفاء الكرد!!
 
الأربعاء 13 كانون الثاني 2021 (238 قراءة)
 

د عبدالحكيم بشار

يخرج الدار خليل عضو اللجنة المركزية لحزب العمال "الكردستاني" مرة أخرى لينشر سمومه ورائحة فمه الكريهة وكلماته القميئة التي تطابق عقله المأجور ليتّهم من أشرف وأنبل وأطهر من أن يلفظ باسمهم، وبما لا يُقارن، عندما يتحدث بلسان وسخ شبيه بفكره عن لشكرى روژ..
المدعو خليل يدرك تماماً أن لشكرى روژ هم كرد وطنيون شرفاء، وينتمون لعائلات كردية وطنية، تاريخهم النضالي مشرّف.
لقد حاربوا دفاعاً عن أرض كوردستان الطاهرة، وليس خارجها، حاربوا أعداء الكرد، أي كان اسمهم، وأياديهم ناصعة بيضاء لم تتلطخ بدماء الكرد.

 

التفاصيل ...

مقالات: العراق وسوريا ولبنان على كف عفريت
 
الأربعاء 13 كانون الثاني 2021 (154 قراءة)
 

 جان كورد 

مخطىء من يعتقد بأن دول العراق وسوريا ولبنان التي تشكلّت في ظل الوجود الاستعماري في مرحلة ما بعد الحرب العالمية الأولى وموت الامبراطورية العثمانية وظهور العملاق الشيوعي في روسيا قد أصبحت في طور النقاهة الاقتصادية والسياسية، بعد رقودٍ طويل الأمد في سرائر المرض المزمن، فإن الأوضاع المختلفة في هذه البلدان لا زالت متردية، منها ما اعترى هذه الدول منذ عقود، ومنها ما هو جديد، ومن الأسباب الأخرى لسوء الأوضاع ما يتعلّق بالبنى الفوقية للنظم التي تشكلّت دون سابق تربية شعبية ديموقراطية، وكذلك بضعف البورجوازية المتوسطة، بل بعدم وجود صناعة وطنية أو حتى زراعة متطوّرة، فلم تتأسس في هذه البلدان بنية متينة للاقتصاد الوطني الذي لابد من وجوده لتأسيس نظم سياسية عليه، وإنما حافظت النظم السياسية على التقاليد الاجتماعية العريقة  كالعشائرية، 

 

التفاصيل ...

مقالات: تصريح ألدار في ميزان الأخيار
 
الثلاثاء 12 كانون الثاني 2021 (291 قراءة)
 

أحمد عبدالقادر محمود 

هناك فرق شاسع وواسع بين السياسي الناجح والمحنك وبين المافيوي الفاسد المفسد من كل الجوانب
ولكن هنا سنتاول الموضوع من زاوية التفوّه والتصريح كونها ذات أثرٍ في التحريك والتجييش .
فالسياسي من سماته أنه يتكلم بلباقة ودبلوماسية وعقلانية فيما يخص الاتفاقيات أو المعاهدات أو المصالحات والحوارات ،انطلاقا من وعيه بماهية أن هكذا مشاريع هي مُقدمة كحلول لتجاوز إشكاليات تعيق تحقيق أي منجز ولإدراكه أن أي تصريح ليس بمحله ولو كان يعبر عن قناعاته قد يؤثر سلبا على تلك المسارات أو قد تكون سببا في إعاقة السياقات الممكنة لرسم الحلول .

 

التفاصيل ...

مقالات: ذهنية طغاة محتلي كوردستان
 
الثلاثاء 12 كانون الثاني 2021 (87 قراءة)
 

 د. محمود عباس

ما بين الحكومات الديمقراطية والدكتاتورية خطوة، ثمنها قد تكون أنهار من الدم، وجيل من اليتامى، وأوطانٍ مدمرة. 
والأنظمة الشمولية في الشرق الأوسط، وطغاتها، يبدعون في هذا المجال، لهم خصوصيات يتجاوزون فيها على معظم دكتاتوريات العالم. فهم خليط مرعب بين الجهالة والخباثة، يغطون على جبنهم بالمجازر والإبداع في الإجرام، يدمرون شعوبهم قبل أعدائهم. يغرقون وإداراتهم في الانحطاط الثقافي قبل الخلقي، المؤدي إلى فرض المنهجيات الفاسدة، كتفضيل الذات على الأمة، العائلة على الطائفة، الطائفة على الشعب. 
 والسلطات المحتلة لكوردستان، حكمها ويحكمها أجبن الطغاة في العالم، طبقوا أبشع الأساليب للحفاظ على مناصبهم. ولديمومة الاستمرار في الهيمنة، يضحون بخيرة شرائح شعوبهم، فينقلون الصراع بين سلطتهم والأمة الكوردية، إلى الصراع بين شعوبهم والكورد، ومن ثم يقدمون ذواتهم كحماة للشعوب البريئة من استبدادهم وجرائمهم. 

 

التفاصيل ...

مقالات: (البازار) السياسي..... التركي الروسي
 
الأثنين 11 كانون الثاني 2021 (131 قراءة)
 

بهزاد عجمو

عندما يكون هناك فساد واستبداد في أي دولة من دول العالم تتحول هذه الدولة إلى مستنقع آسن تتجمع فيها كل الحشرات و الجراثيم لتتغذى على بعضها البعض و لتنشر الأمراض ، هذا هو حال سوريا في العشر السنوات الأخيرة ، فتسابقت كل التنظيمات الإرهابية في العالم إليها و كذلك الدول التي تمارس إرهاب الدولة، و إن الإرهاب هي كلمة مطاطة وذو عدة أوجه فلا تعريف متفق عليه فكل طرف يعرفها حسب أهوائه و مصالحه و أجنداته، أما الشعب السوري فلا حول ولا قوة له في هذا الواقع المرير و أصبح في نظر كل الأطراف المتدخلة في سوريا هو عبارة عن قطعان من الأغنام تأكل و تنام ثم تساق إلى المسالخ لتذبح أما الغير مذبوحة فيعرضونها في سوق الغنم ليبدأ (البازار) عليها، فالأطراف المتصارعة يضعون يدهم بأيدي بعض ويهزونها وكل منهم يقول سعر معين إلى أن يتفقوا على السعر و يبيعوننا لبعضهم البعض

 

التفاصيل ...

مقالات: نقطتين هامتين ان لم نتداركها فمصير الكرد السورين هو الى المجهول
 
الأثنين 11 كانون الثاني 2021 (215 قراءة)
 

د. محمد رشيد

ليلة امس كان لي حوار مع الصديق الاعلامي عنايت ديكو حول الكرد في سورية وافاق مستقبل الكرد.. عبر قناة روشن تـ ف .
باسئلته العديدة القيمة في مجالات شتى قانونيا وسياسيا في الشأن السوري عموما والكردي خصوصا.
بالمحصلة الشكر الجزيل له ولطاقمه الاعلامي ..
وما يحز في النهاية سوى ذكر مكررا: نقطتين هامتين ان لم نتداركها فمصير الكرد السورين هو الى المجهول ..

 

التفاصيل ...

مقالات: الكورد في معادلة الشرق الأوسط الجديد
 
الأثنين 11 كانون الثاني 2021 (123 قراءة)
 

محمد قاسم (ابن الجزيرة)

غالبا ما يحكم الحديث عن السياسة، موقف مسبق وسلوك مصطبغ، بما في هذا الموقف ظاهرة تبدو راسخة ومستفحلة في ثقافة السياسة الدولية تتجلى تنفيذيا في  الشرق الأوسط، ومناطق شبيهة في العالم، وتشترك معها بخصائصها (استراتيجية الموقع، موارد، سوق استهلاكية لإنتاج الصناعة العسكرية والمدنية، ورخص الأيدي العاملة … ).
أما ما يخص ثقافة السياسة الدولية ونعني بها في الدرجة الأولى (ثقافة قوى متنفذة وعلى رأسها أمريكا)، فمفهوم «المصلحة» أي مصلحتها هي طبعا، هي محور الفعالية السياسية وما في امرتها، وهي تعلن عنها صراحة (وهي مفهوم انتجته بحوث ودراسات وخلاصات سلوك استخباراتي ذي تقنية عالية…). لكنها تختلف في الشرق الأوسط، مع انها ذاتها نتاج ثقافة السياسية الدولية المشار إليها، عبر التقليد و التأثير.

 

التفاصيل ...

مقالات: مؤتمر دول الخليج والجغرافية الكوردستانية
 
الأحد 10 كانون الثاني 2021 (158 قراءة)
 

 د. محمود عباس

 ضمن معادلات سياسية ما بين إدارة دونالد ترمب والإدارة القادمة، ظهرت نتائج المنهجية العنصرية المطمورة منذ عقود في بعض زوايا المجتمع الأمريكي، الظاهرة التي ستؤدي إلى صراعات خلف الكواليس، ولأجل ألا تغوص في مستنقع المحاكم وفتح الملفات ركزت الأولى على حل إشكاليات يتم الحديث عن بعض شخصياتها في الإعلام حتى الأن بشكل خجول؛ ومنها عملية الفساد المالي المتورط فيه صهر الرئيس، جيرد كوشنير.

 

التفاصيل ...

مقالات: عن الحوارات الجارية
 
الأحد 10 كانون الثاني 2021 (103 قراءة)
 

مروان سليمان

إنها لعبة تكتيكية يضعها الخصوم من أجل كسب شعبية هنا و أنصار لأفكارهم هناك و حتى لا يضعوا أنفسهم موضع الشبهات و لذلك يضعون الحوارات الماراثونية على طاولة المفاوضات لإرضاء من يطلب منهم ذلك إنه هو الحوار ذاته يتكرر في كل فترة، لكنه يأتي بنكهة مختلفة في هذه الأعوام و خاصة بعد إن تسلق البعض على أكتاف الناس في كسب الملايين و بعد إن حول الآخرين أنفسهم كلاعبين عسكريين ذوو استراجية أيديولوجية في المنطقة عن طريق أفكارهم المتشددة إلى طريق الإنفتاح في الحياة العامة و قراءاتهم التقدمية لأيديولوجيتهم، 

 

التفاصيل ...

مقالات: اليسار وتلوّنات الحرباء كُردياً
 
السبت 09 كانون الثاني 2021 (182 قراءة)
 
 
 وليد حاج عبد القادر / دبي

في العودة إلى بدايات المدّ اليساري – الماركسي كُردياً أوائل سبعينيات القرن الماضي ، التي انطلقت أصلاً من رحم اليسار العربي – التركي – الفارسي ، والتي اتّخذت مسار شعارات أغلبياتها ، وإن غلّفتها ببعضٍ من الشذرات كدعاياتٍ لجذب الشارع الكُردي ، سِواه الحزب الشيوعي العراقي والذي لم يحصر نضاله في العمل السياسي فقط كموائمةٍ وللتوافق مع خصوصية الثورات الكُردية المتتالية بطابعها التي غلب عليها الكفاح المسلّح ، فانخرط فيها ايضاً وبخاصيته وإن كانت متحالفة ، فكانت له منظمته الكُردستانية بشقيه السياسي والعسكري ، وهنا و لسِعة الموضوع وتشعّباته الكثيرة ، والتي – بتصوّري – تحتاج لجهودٍ أكثر من مركز دراساتٍ وباختصاصاتٍ عديدة ، ولكن مع هذا لابدّ من الإشارة إلى ظاهرة اليسار الكُردي في كافة أجزاء كُردستان من جهةٍ ! 

 

التفاصيل ...

مقالات: ‏التناقض في عمق مسألتنا السياسية
 
الأربعاء 06 كانون الثاني 2021 (230 قراءة)
 

جان كورد 

أنا أحد الذين دعموا حركة التحرر الوطني الكوردستاني في شمال كوردستان بشكلٍ عام، ومن بين فصائلها حزب العمال الكوردستاني بشكل خاص، حيث تعرّفت عليه في بداية لجوئي إلى ألمانيا في  خريف 1979، وذلك عن طريق الاتصال بالفنان الكوردستاني الشهير شفان برور الذي كان ناشطاً في المجالين السياسي والفني في ألمانيا، فساهمت في العديد من النشاطات الثقافية وفي تعليم دورةٍ للغة الكوردية وفي المساهمة في إثراء مجلة (به رخودان) من خلال نشر كتابٍ لي عن قواعد اللغة الكوردية على شكل حلقات فيها، وكذلك من خلال المساهمة في إصدار الأعداد الأربعة الأولى من مجلة (روشن) باللغة الكوردية، إضافة إلى المشاركة في العديد من الفعاليات الجماهيرية كالحفلات والمظاهرات وسواها، إلاّ أنني كنت أشعر على الدوام بأن هناك خللاً في سياسة هذا الحزب، ولم انتسب إليه رغم أن أوّل كتابٍ نشره التنظيم باللغة الكوردية كان ديواني الشعري (دلوبه كا خوينا دلا – قطرة من دم القلوب) بشكلٍ واسع النطاق في عام 1988، 

 

التفاصيل ...

مقالات: مراحل تصدع وانهيار الثقة بين المجتمعات السورية
 
الأربعاء 06 كانون الثاني 2021 (188 قراءة)
 

قهرمان مرعان آغا

منذ الانقلاب العسكري لحافظ الأسد قبل نصف قرن  بدأت الثقة تتزعزع بين النظام الذي عمل على توليف وإخراج بُنية الدولة السورية على قاعدة الهرم الدكتاتوري والتي عكستها صورة الخطاب السياسي الخادع  والشعاراتي الصاخب للحزب القائد للدولة والمجتمع ، التي رافقت مسيرة  تأليه الفرد وتعميم الاستبداد ونشر الخوف والفقر وفق الشكل الذي آلت إليه الوضع  إلى توريث الابن البديل عن الوريث الأصل ، الابن البكر ، الذي غيَّبه الموت المفاجئ إثر حادث مروري لم يزل يحمل شارات استفهام حول حِدّية مبدأ الصراع على السلطة في الشرق الأوسط وبلاد الشام في حاضرتها الأموية ، دمشق الفيحاء .

 

التفاصيل ...

مقالات: أسئلة ... وأسئلة ... وأسئلة
 
الثلاثاء 05 كانون الثاني 2021 (177 قراءة)
 

شاهين أحمد

قد يتفاجأ القارئ الكريم بهذا العنوان ، وكذلك بهذا النوع من الكتابة وجنس إنتماءها ، لكن أملي أن يكمل قراءة المساهمة رغم أنها طويلة نسبياً بعكس السيستم الحالي للوجبات السريعة ، وكذلك المشاركة الفاعلة في المناقشة .
شدد المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا جيمس جيفري في مقالٍ نُشر بمركز ويلسون للأبحاث في واشنطن حيث يشغل فيه جيفري حالياً رئيس برنامج غرب آسيا، أن على وحدات حماية الشعب أو قوات سوريا الديمقراطية ، وحتى تتمكن من البقاء سياسياً على المدى الطويل ، أن " تحافظ على علاقاتها مع الولايات المتحدة ، وتتجنب استفزاز تركيا ، وتحافظ على الاتصال مع حكومة الأسد أو روسيا دون الاستسلام لهما ، وتتجنب قطع شحنات النفط عن دمشق ، وتعمل على فك ارتباطها مع حزب العمال الكوردستاني PKK " . إذاً جيفري – وخلافاً لعادته وللمسؤولين الأمريكيين - كان واضحاً جداً هذه المرة في رسائله للجهات المعنية بها ، وخاصة النظام والمعارضة وقسد ، ومقاصد تلك الرسائل ومعانيها للمعنيين !. 

 

التفاصيل ...

تقارير: التقرير السنوي لشبكة الصحفيين الكُرد السوريين.. «التهجير القسري والاستيلاء على ممتلكات الصحفيين على رأس الانتهاكات لعام 2020»
 
الأثنين 04 كانون الثاني 2021 (125 قراءة)
 

يصــدر مكتب توثيق الانتهاكات في شبكة الصحفيين الكُرد السوريين، تقريــره الســنوي الذي يأتي ضمن المسـاهمة بالدفـاع عـن حريـة الصحافة والإعلام وحق الحصول على المعلومة والحـد مـن الانتهاكات بحق الصحفيين والمؤسسات الإعلامية في المناطق الكردية بشكلٍ خاص وفي شمال وشرقي سوريا بشكلٍ عام، والتركيز على قضية الإفلات من العقاب، وخاصة من أطراف النزاع الفاعلة في الأزمة السورية والتي لا تميز بين عسكري؛ أو مدني؛ أو صحفي.

تؤكد أرقام السنوات السابقة أن الانتهاكات تزداد طرداً مع العمليات العسكرية، بسبب التغطيات الإعلامية الميدانية على الأرض من جهة، والاحتجاجات والاعتصامات المنددة بها من جهة أخرى، والتي تمنع من التغطية في معظم الأحيان، هذا ناهيك عن الانتهاكات الأخرى التي تنافي حرية الرأي والتعبير، وتتنافى مع الحقوق التي تقرها القوانين الدولية في هذا الشأن للإعلاميين في العالم أجمع، مثل الاعتقال والاحتجاز والاعتداء بالضرب وصولاً لحجز المعدات الصحفية.

 

التفاصيل ...

مقالات: المبادئ السامية للكورد
 
الأثنين 04 كانون الثاني 2021 (104 قراءة)
 

عزالدين ملا

 الشعب الكوردي من أكثر الشعوب المنطقة تمسكاً بمقوماته الجغرافية والاجتماعية والثقافية والتاريخية وحتى الاقتصادية.
شعبٌ لم يعش تحت مظلة دولة مستقلة ورغم ذلك حافظ على جميع مقوماته، وعلاوة على ذلك أدخل ثقافته في صميم الشعوب المتعايشة معه، ومعروف عن الكورد النزعة الثائرة التي لا تقبل الخضوع والانصياع، حاولت الحكومات المتعاقبة على الدول التي تخضع لها أجزاء كوردستان من إجبار الشعب الكوردي على كسر إرادته وعزيمته والاستسلام، واستخدمت وسائل وأساليب مختلفة، ورغم ذلك لم تتمكن تلك الحكومات من إخضاعهم.

 

التفاصيل ...

مقالات: قتلونا وبكوا, سبقونا وإشتكوا.. هكذا هو حال قاتلي الشعب الكوردي على الهوية.
 
الأحد 03 كانون الثاني 2021 (145 قراءة)
 

م. نذير عجو 

فالكوردي المقتول أو المنفي أو المشرد أو المختطف أو المعتقل أو المنتظر حتفه والمطالب بحقه المشروع , متهم بالإنفصال والإرهاب والإلحاد وخنجر الخاصرة .
وصرخة الكوردي قبل وأثناء الذبح موصوفة بالضجيج الواجب إسكاته, وحركة الكوردي قبل الذبح بحثاً عن الحق والحريه موصوفة بالخروج عن الطاعة, واجبة التقييد.
ما سبق ذكره ليس إتهام, بل سيرة مؤكدة مكاناً وزمناً, وإن تم تكذيب حقيقة تلك السيرة فإن واقع حال الكورد في يومنا هذا ومدى العدوانية  والوحشية التي يتعرضوا لها على الهوية, يؤكد بأن تلك العدوانية  ليست آنية وإنما وريثة سيرورة ثقافية مصرة على القضاء على الوجود والكينونة الكوردية تاريخاً وحاضراً, أرضاً وشعباً.

 

التفاصيل ...

مقالات: بارزاني الخالد أسمى من مستوى كلامك
 
السبت 02 كانون الثاني 2021 (186 قراءة)
 

خورشيد محمد ملا سعيد

إن القائد التاريخي ، والأب الروحي للكرد (ملا مصطفى بارزاني) ، الذي رحل عنا جسداً - فقط - بقي و سيبقى حياً و خالداً في ضمير و فكر شعبه و أمته إلى أبد الآبدين .. واليوم و للضرورة أجدد نشر مقالة كنت قد كتبتها - من قبل - مع بعض التعديل ؛ رداً على افتراءات شخصية (عراقية) معروفة :
أرد على أحدهم ، فأقول : إن الأب القومي للكرد الخالد مصطفى بارزاني و (رفاق دربه) الشرفاء الأبطال : أجل و أعظم من اتهامات باطلة تقذف هنا وهناك من أفواه حاقدة عليه و على من ناضل معه تحت قيادته التاريخية الفذة، بل حاقدة على أمته الكردية، لأنهم يتناسون الحقيقة الجلية التالية : إن القائد مصطفى بارزاني - بعد كفاح شاق و مرير جداً - صار (عنوان) أمته الكردية في البطولة و التضحية و الحق و الفضيلة و العدالة و التسامح بشهادة الآخرين - وأقصد  هنا كل من هو ليس (كردياً) - وتأتي أنت تقول ما تقول افتراءً ! .

 

التفاصيل ...

مقالات: ثورة التحرر
 
السبت 02 كانون الثاني 2021 (117 قراءة)
 

عباس عباس

طبعاً لكل كاتب شاطر رأي في مفهوم الثورة، ثورة التحرر الوطني أو لنقل القومي، وهذه هي الأقرب إلى الفكرة التي أود طرحها هنا.
تحرر وطني، أي تحرير كوردستان بالنسبة لنا، أي تحرير الأراضي التي هي سكن الكورد اليوم وليس كما كانت قبل قرون عدة، فكما نعلم توسعت بنا الدنيا كلما أزداد عدد الخلفة من المصانع الليلية التي يتقنها الكوردي العاشق أبداً، بل الفحل أبداَ.
أما تحرر القومي، فلا تعني بالضرورة تحرير الكورد من نير الاستعمار، ولأننا لم ندرك حقيقة هذا المفهوم جيداً دفعنا ثمن كل محاولة تحررية على مدى قرون طوال.

 

التفاصيل ...

تقارير: الكاتب والصحفي أكرم الملا في السنوية الأولى وذكراه العطر.. مثال الصحفي الخلوق والمبدع
 
السبت 02 كانون الثاني 2021 (148 قراءة)
 

عزالدين ملا

مرّ عام على رحيل الكاتب والإعلامي اللامع أكرم الملا، وهو ابن العائلة الوطنية، تربى منذ صغره على نهج الكوردايتي،  نهج البارزاني الخالد، غادرنا ذلك الشخص ذو الهيئة المهيبة والملامح الهادئة المتزنة والخلوقة القريبة إلى القلب، كان إنساناً طيباً رؤوفاً.
اكرم الملا ابن العائلة الوطنية، تربى منذ صغره على نهج الكوردايتي،  نهج البارزاني الخالد، وأكمل دراسته الابتدائية والإعدادية والثانوية في مدارس بلدته الدرباسية، وتابع دراسته الجامعية في كلية الآداب قسم اللغة الإنكليزية بجامعة حلب. وكان عضواً نشيطاً في فرع الطلبة لحزبه الديموقراطي الكوردي في سوريا (البارتي)، 

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· الكاتب والصحفي أكرم الملا في السنوية الأولى وذكراه العطر.. مثال الصحفي الخلوق والمبدع
· مآسي الكورد في سوريا ومتطلبات الوحدة
· الحصاد الكُردي لعام 2020
· محطات ..
· الشراكة الوطنية الحقيقية تكمن في التأسيس لـ «جمهورية سورية اتحادية»
· تصريح (لا لتوطين عراقيين في مدينة سري كانييه)
· سوريا : عامٌ جديدْ وبلاوي جديدة
· أهكذا نشيّع مبدعينا...؟ !مع الأسف نحن لا نوفي ولا ننصف
· أدناه بعض النقد، أرجو ألا يزعل أحد!
· عقلية التسويف ومنهجية التبرير
· اللصوصية وفضيلة التذكر
· تصريحات غريبة للمبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا المنتهية ولايته، جيمس جيفري حول تركيا والكورد وما أخطأ فيه الجميع
· الترامبية
· تيار مستقبل كردستان سوريا : تقرير سياسي غير دوري .
· وَرَثَة المُستَعمر!
· فيروس كورونا… بدء أكبر عملية تلقيح في السويد
· القضية الكردية .. عندما تكون وطنية وترفض المنتحِلين
· شعلة حزن ليس إلا في وداع الفنان الكردي محمد علي شاكر
· على حافتين وهاوية
· رحيل الفنان والشاعر محمد علي شاكر
· نظام الملالي على بعد خطوات قليلة للمحاكمة!
· الكرد ومرحلة «الفوات السياسي»
· خلال زيارتي إلى القاهرة ما بين 27. 11. و 6. 12. 2020 سلَّمت مكتب الرئيس المصري هذه الرسالة
· المصطلح وذهنية التلاعب – إجهاض مبادرة سوريا الاتحادية انموذجاً
· تزعزع توازن نظام الملالي وخدعه المکشوفة في المرحلة النهائية!
· تركيا و من ورائها أيران الموجة المخفية في كُردستان سوريا
· الخسارة في جهل العدو الداخلي
· قضية كوردستان خلف الكواليس
· الكرد قبل التحول الإقليمي: تراجع جهود الاستقلال
· بين البساطة والارتزاق
· صحوة ضمير المُعدي
· من سلسلة الإعلام الكوردي
· بيان من الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا
· الجنرال الخلبي ينطح جبال كُردستان
· الجولات الدستورية... والتهرب من الاستحقاقات
· ماذا حل بالأدب الكوردي بعد الإسلام - الجزء السادس عشر
· احتجاجات السليمانية العنيفة وخطأ إقليم كُردستان القاتل
· رأي بما يجري في كردستان العراق «عبدالله أوجلان عندما يرتدي عمامة»
· أردوغان وظواهر العقوبات
· ما الفائدة من اتهامات كيدية تتجاوز منهجية نقدية لتقويم الاخطاء؟
· القطيع والخروج عن طاعة الراعي (سورياً, كوردياً)
· السقوط في التخلف
· الأستاذ جان كرد ومظاهرات الإقليم
· ترامب وأردوغان والكورد في الدقيقة 85
· عروبة سوريا.. و حكاية القَرّوج
· الإدارة الذاتية الديمقراطية الأيكولوجية, بوابة اللعنة الكوردية !!!
· نوروز بيجو وتبيّن الظاهر وليس الجوهر
· إعلان الوفاة في عصر النت
· أمريكا مستمرة في تمكين الإدارة الذاتية وإتمام الحوار الكوردي- الكوردي..
· ماذا حل بالأدب الكوردي بعد الإسلام - الجزء الخامس عشر

مقالات قديمة

القسم الكردي..

HELBEST U PEXSHAN