القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

البحث



Helbest

 

 
 

مقالات: متاحف ... قلعة أربيل

 
الأثنين 25 ايلول 2017


جيهان شيركو اربيل
 
تعتبر قلعة أربیل من اقدم القلاع المعروفة في العالم ، تقع في مركز مدینة أربیل ، والتي یمتد تاریخھا إلى حوالى 6 آلاف سنة وھي من أقدم المدن التي ظلت مأھولة (اي لم تكن خاویة من السكان) على مدى تاریخھا ، ووقفت صامدة أمام الریاح العاتیة وأطماع الغزاة عبر الآف السنین عاش فیھا العشرات من الاقوام والحضارات . 
وقد قررت حكومة اقلیم كوردستان في عام 2007 ترمیمھا ، وصادقت لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة یونسكو في 21 حزیران في عام 2014 على إدراج قلعة إربیل موقع تراث عالمي . 
رغم أعمال الصیانة والترمیم  تفتح قلعة أربیل الأثریة أبوابھا للزائرین ، وبعد زیارتي لقلعة أربیل تجولت في القلعة وزرت أھم متاحفھا بدءا ʺ من  : 



1 /مركز السجاد الیدوي :
التقیت بمسؤلة المركز الانسة ایفان حدثتني مشكورة : 
تعد صناعة السجاد الیدوي من الصناعات القدیمة في اقلیم كوردستان التي كانت تنافس اشھر انواع السجاد في العالم و ألانامل الساحرة التي حاكت ھذه القطع كانت أیادي قرویات كوردیات اللواتي كن ینسجن السجاد باعتباره مصدر الدخل الوحید لھم .
لأن الجیل الجدید لا یعرف قیمة ھذه الصناعة المحلیة ولایوجد من یھتم بالسجاد الكوردي وأنھا مھنة تراثیة مھددة بالاندثار جراء قلة الایدي العاملة والتوجة المحلي للسجاد الآلي . 
من أجل البقاء على ھذه الحرفة ومحاولة لاحیاء فن النسیج الكوردي وتطویره ، قررت مدیریة مراكز السجاد الیدوي في اربیل بأفتتاح ھذا المركز في عام 2014. 
والسجاد الموجود في ھذا المركز بمختلف قیاساته ونقوشة وألوانه تم صنعه من الصوف والحریر تحمل صور أھم الشخصیات السیاسیة والفنیة والشعراء والادباء والاكثر مبیعا سجادة نسج علیھا خارطة كوردستان . 
والاسعار تتراوح بین 10 دولارات إلى 18000 دولار للحجم الكبیر ، وجودة السجاد الكوردي تعود إلى نوعیة الصوف المستخدم فیه وطریقة صناعته . 
یوجد لدینا انواع من السجاد یتم صنعه في مراكز مختلفة منھا حریر، رواندز، كویسنجق ، بحركة ، كسنزان . 
السواح الاجانب اكثر زیارة لنا من السواح المحلیین لأھتمامھم واعجابھم بالسجاد الكوردي واغلبھم لا یغادرون دون شراء قطعة او اكثر. 

 

 

 

 

 

 

 

  2 / متحف الغزل والنسیج الكوردي : 
عند دخولي لھذا المتحف تخیلت سندباد والبساط السحري و وجدت نفسي محاطة بمفروشات متنوعه الألوان والتصامیم والاحجام في مبنى قدیم بطابقین وباحة وسطیة تعرض فیھا أنواع مختلفة من السجاد .
ولوحات معلقة تشرح للزائر كل ما یتعلق بالمفروشات من الزخارف والرموز والنقوش في النسیج الكوردي باللغة العربیة والكوردیة والانكلیزیة . 
وأھم محتویات الطابق الاول غرف تعرض فیھا نسیج سھل اربیل وادوات النسیج وتسجیلات الموسیقى الكردیة والكلاو الكوردي(القبعات ) وآلة الغزل والنسیج الیدویة القدیمة المصنوعة من الخشب.
 والطابق الثاني علق انواع السجاد وغرفة للزي الكوردي والاكسسوارات و سرج حصان قدیم وخیمة للعشائر الرحالة ومقھي بطابع تراثي .
  ولمعرفة المزید حدثنا المشرف على المتحف الاستاذ سرتیب مصطفى مشكورا  : 
نعم ... 
كانت ھذه البنایة في القدم بیت لعائلة ھاشم ولي الدباغ ثم تم افتتاح البنایة كمتحف للنسیج والتراث الكردي في عام 2004 . یحتوي المتحف على : 
منسوجات لقبائل كوردیة ممن یسكنون سھول مدینة اربیل ، منھم عشیرة دزیى وسیان وعشیرة كردي و مامه سینى وبلباس وبه رانه تى .
 وقد تم صنع ھذه المنسوجات 80 %من الصوف وشعر الماعز مع الأصباغ الطبیعیة. وتختلف تلك القطع واحدة عن الاخرى من حیث الزخرفة والالوان كل حسب خصوصیة منطقتة. والھدف الرئیسي لھذا المتحف ھو عرض مجموعة كبیرة من السجاد الكوردي و الأشیاء التراثیة وللحفاظ علیھا ونقل الخبرات التقلیدیة إلى الأجیال القادمة لأن ھناك مفروشات من الصعب الحصول علیھا أو صناعتھا شكلا ونوعا .
نختار السجاد القدیم ونعرضھا بعد ان یشاھده اشخاص ملمین بصناعة السجاد ومن ثم یعلق السجاد حتى لا یتلف ولا یكون عرضة للتعفن ، ویوجد في الطابق الثاني اقدم سجادة عمرھا 200 عام تقریبا .
  و اھم الشخصیات التي زارات المتحف الرئیس مسعود بارزاني ومحمود عباس والكاتب اسماعیل بیشكجي والشاعر أدونیس واخرین .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  3 /   متحف الملابس الكوردیة  : 
في أحد الأزقة الضيقة للقلعة وجدت متحف الملابس الكوردية وقد كنت سعيدة جدا بتحدثي للانسة شنه وناسك المسؤولتان عن المتحف وقد قالتا :
افتتح المتحف من قبل اتحاد نساء كوردستان في عام 2015 والذي یضم (نماذج مجسمة) ترتدي تصامیم مختلفة من الأزیاء الكوردیة التقلیدیة للأجزاء الاربعة من كوردستان .
ترجع المودیلات للقرنین 19 و20 المیلادي تم خیاطتھا وفق النماذج الظاھرة في الصور المرفقة التي تم الحصول عليها من كتب قديمة بل نادرة جداً  .
الھدف من افتتاح ھذا المتحف ھو تعریف الجیل الجدید على ھذه الأزیاء التي تتجه نحو الزوال والحفاظ على المودیلات المختلفة من الازیاء التقلیدیة الكوردیة واحیاء الفلكلور الكوردي . وزاد عدد المھتمین بالزي الكوردي و زوار المتحف بعدما قررت الحكومة اعتبار یوم 10 من اذار یوم الزي الكوردي .

 

 

 

 

 


 4 /متحف الأحجار الكریمة:     
شاهدت المتحف وھومبنى قدیم یتألف من طابقین یضم مجموعة كبیرة من الأحجار الكریمة 
وقد حدثنا الاستاذ سربست مجید عن المتحف قائلاً   :
تم افتتاح ھذا القسم عام 2016 ، لعرض مجموعة كبیرة من الأحجارالكریمة والحفریات ویوجد في المتحف یاقوت ، مرجان، در، زمّرد، كومارین والكوارتز بكل ألوانھا البیضاء والوردیة والسوداء و احجار أخرى ویوجد أیضاً أشجار متحجرات وأسنان الحیوانات من حقب مختلفة . 
والسبب الرئیسي لفتح المتحف ھو تنشیط حركة السیاحة اولا ، ولجمالیة ھذه الأحجار واستفادة الباحثین والمتخصین بعلوم الارض ، بالاضافة الى جناح خاص للأحجارعلى شكل حلي من الاكسسوارات المختلفة وقد لاقى ھذا القسم اقبالا كبیرا  من قبل الزوار .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

5/ معرض النماذج المصغرة للأزياء الكوردستانية :
  وفي القلعة يوجد بجانب هذه المتاحف التي ذكرناها معرضا للنماذج المصغرة للأزياء الكوردستانية التقينا بمديرة المعرض الانسة جرا أركوشي  وقد حدثتنا مشكورة :
يوجد في المعرض نماذج مصغرة  تبين للزائرالاشكال المختلفة للزي في مناطق مختلفه من كردستان  والحياة اليومية للمرأة الكوردية من الرعي  وصنع  الخبزو الغزل والنسيج والزراعة والغناء .
كما نعرف الزي الكوردي يمثل تراث كبير ويعتبر رمزا وطنيا̎  لن يتخلى عنه الشعب الكوردي .
رغم ان التصاميم  في تغير مستمر ولكنه أحتفظ بشكله القديم . 
زي الرجال يتألف في اغلب المناطق من سروال فضفاض (شروال ) وقميص وسترة ويلف حول خصره قطعة قماش طويلة كحزام يبلغ طوله 4- 6 امتار يشغل المساحة بين الخصر والبطن والعمامة وهي تختلف باختلاف العشائر والمناطق .
وفي الشتاء يلبس الرجال فوق السترة معطفا من اللباد الخشن ويلبس اغلبهم احذية اوربية  او الاحذية الصوفية (كلاش ).
واللباس الكوردي نوعان( رانك وجوغه ) في مناطق السوران والسليمانية و(الشل وشبك ) في بادينان وكردستان تركيا وقسما من كردستان ايران. ويختلفون بنوع القماش والموديل والفصال.
وزي المرأة  يمتاز بطبيعته بكثرة الالوان والاكسسوارات والبولك المستعمله والالوان الزاهيه تعكس البيئة الجميلة لكردستان .
وموديلات ازياء المرأة الكوردية تتألف في هيئتها الاعتيادية من ثوب طويل تغطي اخمص القدمين
ذات كمين طويلين يرتبطان بذيلين طويلين تخيط في الغالب الثوب الكوردي من قماش شفاف جدا بخيوط حريرية ناعمة الملمس ومطرزة بأنواع من المنمنمات .
وترتدي تحتها  قميص داخلي ذات لون داكن وسروال طويل والجزء العلوي يتكون من سترة  قصيرة جدا بلا اكمام تخيط من قماش خاص مغطى  كاملا بمنمنمات لزيادة المعان.
هناك بعض مكملات جمالية مثل غطاء الراس وحزام من الذهب او فضه  .
وترتدي المرأة الكوردية هذا الزي في الزيارات المتبادلة والمناسبات خاصة في الربيع .
      
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 
المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
 

تقييم المقال

المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ

خيارات