القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

من يتصفح الآن

يوجد حاليا, 112 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

twitter


البحث



Helbest

 

 
 

حوارات: حوار مع عضو اللجنة الفرعية لاتحاد الطلبة والشباب الديمقراطي الكوردستاني –روج افا-(roj ava) في عامودا الآنسة جاندا بشار

 
الأحد 05 كانون الثاني 2014


  حسين احمد
Hisen65@gmail.com

لقد انعقد المؤتمر التأسيسي الأول لاتحاد الطلبة والشباب الديمقراطي الكوردستاني – روج افا- ( roj ava) في سبتمبر -من عام ( 2013 ) في إقليم كوردستان العراق – هولير- وبمشاركة 86 عضواً ممثلين عن جميع المناطق الكوردية في سوريا , وبمشاركة الطلبة والشباب الكورد من اسطنبول و كما من مخيمات اللاجئين الكورد في إقليم كوردستان ايضاً .. سؤال : أما كان ممكناً أن يعقد مؤتمركم التأسيسي الأول في مدينة قامشلو على سبيل المثال ....؟

بسبب وجود الأمن والاستقرار في مناطق إقليم كوردستان في حين تفتقد مناطقنا للأمن والاستقرار وخوفا من التدخلات الحزبية وسير المؤتمر حسب الأهواء وأيضا يشرفنا تأسيس اتحادنا في كوردستان حرة تتمتع بالحرية .



دعوتم ككوادر وكنشطاء من داخل حزب البارتي إلى إقليم كوردستان بغية المشاركة في دورة تاهيلية ,وعند انتهاءكم من الدورة , جرى اختيار 86 كادرا من كوادر الحزب من الدورة نفسها لحضور فعاليات مؤتمر اتحاد الطلبة والشباب ..سؤال : كيف حدث هذا..؟! وهل كان لديكم علم مسبق بمثل هكذا مؤتمر

عند وجودنا نحن الطلبة في الدورات التأهيلية للبارتي قمنا بالزيارات للاتحاد الطلبة والشباب في الاقليم وكانوا من الداعمين لنا في تشجيع فكرتنا في تأسيس هذا الاتحاد وايضا كان هناك أعضاء في الموتمر من تنسيقيات الشباب والمستقلين.

إن معظم الذين حضروا وشاركوا في فعاليات المؤتمر التأسيسي الأول لاتحاد الطلبة والشباب الديمقراطي الكوردستاني كانوا من منتسبي الحزب الديمقراطي الكوردي في سوريا - البارتي  إذا ما مدى استقلالية اتحادكم عن البارتي .وهل تستطيعون اقناع الشارع بأنكم مستقلون .. ؟

ما يربطنا بالبارتي هو نهج البرزاني الخالد الذي اتخذناه منهجا للسير على خطاه واتحادنا اتحاد كوردستاني اي يشمل جميع المكونات التي تعيش على امتداد كوردستان سوريا كالاخوة العرب والسريان وغيرهم من باقي المكونات ,وهذا الكلام مثبت في النظام الداخلي وفي طلبات الانتساب يوجد بند يتضمن كتابة الانتماء السياسي.

اتحاد الطلبة والشباب الديمقراطي: (ينمي أعضائه بروح الديمقراطية) ولكن في النظام الداخلي تحديداً ذكر ان اتحاد الطلبة نفسه, يجسد نهج مدرسة البرزاني الخالد . الا ترين بان الاتحاد يمضي بالطلبة والشباب إلى الاقتداء بالايديلوجيا السياسية في الوقت الذي يتواجد في الساحة السورية اكثر من توجه سياسي.
  
نرى بأن نهج البرزاني الخالد يكمن الديمقراطية فيه لان شخصية البرزاني كان من الاوائل الذين طبقوا الديمقراطية على ارض الواقع من خلال تأسيسه للاتحادات الجماهيرية :[اتحاد الطلبة ,واتحاد النسائي وغيره من الاتحادات ,والنقابات وتأسيسه لاتحاد الطلبة في عام 1953 كان توجهات البرزاني وايمانه باليمقراطية في تلك الزمن الذي مضى عليه اكثر من ستين عام في حين نرى بان أكثر مناطق العالم بعيدة عن تطبيق الديمقراطية في زمننا.

هل تعتقدين ان بوسع اتحاد الطلبة والشباب الديمقراطي الكوردستاني – روج افا  أن يحصل على دوره الكامل ضمن وجود  أكثر من اتحاد على الساحة الكوردية السورية . و ما الذي يميز اتحادكم , عن باقي الاتحادات اصلاً ...؟

يمكننا الرجوع الى الجواب السؤال الذي قبله في قوة الإيمان ورساخة الاعتقاد بنهج البرزاني الخالد وإيمان المحيط العام بهذا النهج اي أكثرية الرأي العام.

هل لدى اتحادكم أي مشروع في المستقبل القريب لتوحيد الاتحادات وخاصة التي تعمل باسم الطلبة والشباب الكورد في سوريا.

نحن الان في طور تأسيس وسيكون لنا في المستقبل القريب فعاليات مشتركة مع كافة منظمات المجتمع المدني والتي لا تتعارض اهدافها مع نظامنا الداخلي ونحن نتمتع بالاستقلالية في حين يفقده العديد من الاتحادات والمنظمات الطلابية والشبابية.

ماهي الخطوات الفعلية من اجل تثبيت عضوية منظمتكم في اتحاد الشباب الديمقراطي العالمي.

نسعى حاليا إلى تكميل هيكليتنا التنظيمية ومن ثم تقديم الخدمات والمساعدات وذلك حسب الإمكانات للطلبة والشباب الذين عانوا اكثر من غيرهم في هذه الظروف وبعدها سوف نسعى للانضمام الى اتحادات والمنظمات.


 
المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
 

تقييم المقال

المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ

خيارات