القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

من يتصفح الآن

يوجد حاليا, 80 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

twitter


البحث



Helbest

 

 
 

انتهى الدرس يا .. ؟! (4 )

 
الجمعة 10 تشرين الثاني 2006

 داريوس داري 
Daryos55@nefel.com


لا أريد لبيتي أن يكون مسورا من جميع الجهات ولا أريد أن تكون نوافذي مغلقة . أريد أن تهب عليه ثقافات كل الأمم . ولكني أنكر على أي منها أن تقتلعني من جذوري                                              (( المها تما ))

أطباؤنا المحترمون سلاماً .؟
عند تخرجكم ، تعاهدتم  أمام الله وأمام الناس بان تكونوا عونا للبشر .


وانتم تُحيون الإنسان بعد الله عز وجل . كونوا حكماء بكل معنى الكلمة . لا تكونوا مصاصي الدماء . تجردون العليل من أمواله , وانتم تعرفون حق المعرفة بأن اكثر سكان بلادنا معدومين لا يملكون ثمن الروشيتة . ؟
 لا أحد ينكر بان هناك أطباء أصحاب ضمائر حية لا يقبلون على أنفسهم المهانة من اجل حفنة من المال . يساعدون المريض وإذا اقتضى الأمر يعطوه ثمن الدواء .؟  
ماذا تفعل : حصل على الثانوية العامة القسم الأدبي بصعوبة ، المجموع لا يخوله أن يتابع دراسته الجامعية في بلاده ، وضعه المادي تحت الصفر ، طلب من أحد أصدقاء الدراسة كون والده مسؤولا في الحزب الشيوعي أن يؤمن له منحة دراسية ، حصل على ما أراد وذهب ليدرس الطب البشري ، وبعد أن حصل على شهادة الدكتوراه بطريقة ما  في الطب البشري عاد إلى وطنه ومعه زوجة أوروبية , خيرت زوجة الطبيب المحترم ، بينها وبين أهله وطبعا اختار الطبيب ...؟!
ماذا تفعل : ينتقل من طبيب إلى طبيب ساءت حالته وما من طبيب عرف علته .
واخيرا استدل على طبيب عن طريق أحد السماسرة من أولاد الحلال . قال له الطبيب حالتك ميؤوس منها ، لو تأخرت اكثر من ذلك لكنت انتهيت . على أي حال ربنا ستر. سوف أرسلك إلى العاصمة وهناك طبيب شاطر جدا كان أستاذي في الجامعة هو الوحيد يعرف علتك .
طبيبنا هذا متفق مع طبيبنا ذاك على نسبة مئوية ..؟!
ماذا تفعل : ذهبت إلى الدكتور .بعد أن فحصك طلب منك تحاليل وصور أشعة . وحدد لك أن تذهب إلى المخبر الفلاني وللتصوير الشعاعي عند علان . أثير فضول المريض بان يسال الدكتور : لماذا تحدد لي الذهاب إلى  فلان وعلان .
ابتسم الدكتور وقال : أنتم لا تفهمون هذه الأمور . لأن هؤلاء الذين أرسلك إليهم أثق بهم ثقة عمياء وأما الباقون فهم حمير لا يفهمون ..؟!
ماذا تفعل : ذهبت إلى الدكتور وبعد المعاينة كتب لك وصفة أطول من الجريدة . وبعد أسبوع عدت  للمراجعة . خرجت من عند الدكتور استوقفتك الممرضة وقالت لك لو سمحت ثمن  المعاينة :
 ولكن مراجعة .؟
فليكن  ألم يكشف عليك الدكتور على الإيكو ..؟! 
ماذا تفعل : اخذ صديقك زوجته إلى الدكتور النسائية . وهذا أول حمل لها بعد زواجها منذ عقد ٌ من الزمن ، بعد أن فحصها الطبيب ، قال لزوجها اطمئن ساعة واحدة وسينتهي كل شيء ، ولكنه انتظر اكثر من سبع ساعات ولم تلد بعد .
  وكل ساعة يقول هه ساعة واحدة فقط  ودرجة الحرارة في الخارج عشرة تحت الصفر . و المرأة المسكينة تتألم بشدة والطبيب الغبي لا يبالي . رأى الطبيب بان الولادة مستعصية جدا لذا لجأ  إلى سحب المولود من رحم الأم وهى مبنجة , بالملاعق والشوك الطبية . وبعد أن اخرج المولود رغما عنه تبين أثار العدة الطبية على جسم وراس الجنين .؟
 خذوا المولود إلى المستشفى بأسرع وقت ممكن انه بحاجة ماسة إلى أوكسجين  وفي الطريق مات الطفل . وفي صباح اليوم الثاني أرسل الدكتور رسولا إلى أهل الطفل الذي قتله  يطالبهم بأتعابه ..؟!
ماذا تفعل : ظهر حديثا في  بلادنا أسلوب للدعاية . هناك أشخاص يروجون أخبار عن المشافي الخاصة في بلادنا  ، أحدهم يقول في المشفى الفلاني إن رغبت في أن تجري عملية جراحية فكل عمليتان والثالثة بالمجان .؟
وفي مشفى آخر وضعوا أعلانا كتب عليها العبارة التالية . عزيزي المواطن  ان إدارة المشفى تزف لكم الخبر السار :
1-    لدينا مهرج كل يوم ساعة كاملة يضحك المرضى لينسوا أوجاعهم .
2-    القهوة والشاي والزهورات للزوار بالمجان . ؟
وفي مدينة ثانية من بلادنا الغالية ، يقال بان هناك مشفى لديها سيارة إسعاف مجهزة بأحدث الأجهزة المتطورة والانترنيت مع سائق أنيق دائم الابتسامة ،عزيزي المواطن أينما كنت اتصل على هذا الرقم (؟؟؟؟؟؟) ونحن بأسرع من قطار لعبر القارات نكون عندك وفي خدمتك .
التوصيلة ذهاب وإياب مجانا ماعدا معاينة الدكتور لا بد منها .؟
وفي مكان أخر من جزيرتنا الخضراء ، يقال بان هناك مشفى بني بأحدث التكنولوجيا ويحيط بها حديقة رائعة .وتنقسم هذه الحديقة إلى ثلاثة أقسام .
 الأول : يوجد فيه كافي شوب للزوار مع ألعاب ترفيهية للأطفال  والقسم الثاني : حديقة للحيوانات النادرة أما القسم الثالث و الأخير: مدرج مخصص لهبوط طائرة الإسعاف التابعة للمشفى ، إن هذه الطائرة مجهزة بفريق طبي متمكن وهي مستعدة لأي طارئ . هدفنا الأول والأخير هو حياة الإنسان ، وبما أن سيول تسونامي  و كاثرينا في طريقهما إلى جزيرتنا الخضراء ، قبل أن يصل السيل إلى المواطن نحن ننقذه بإذن لله  .؟
ماذا تفعل : ذهبت  للتسوق في سوق السبت . وسمعت صوت ينادي قيس ضغطك مجانا . والمعاينة بنصف القيمة وبدون مراجعة ، تنزيلات على الأدوية ، شراب  للصغار، للكبار, للسعلة , للحكة، للجلطة , للصمت ، تحاميل وحبوب لمنع الحمل , و لمنع الضحك , ولمنع التجوال، كلها بنصف القيمة . اررررب يا أخي المواطن:
جدد شبابك بنصف القيمة  ..؟!    

  

 
المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
 

تقييم المقال

المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ

خيارات