القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

من يتصفح الآن

يوجد حاليا, 101 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

twitter


البحث



Helbest

 

 
 

نمر بن عدوان يعيد صلة القربى بين العدوان

 
الجمعة 12 تشرين الاول 2007


حسن برو

ما دفعني إلى كتابة هذه السطور عن عشيرة العدوان هو الرابط بين المسلسل الذي حاز على اهتمام الجمهور في محافظة الجزيرة بالإضافة إلى مقتل سامي عفاش العدواني أحد أبرز شيوخ عشائر العدوان في الأردن ، وقد استحوذا على الاهتمام الكبير من الإعلام الأردني والعربي  كما أن مسلسل بن عدوان هو من  أكثر المسلسلات المتابعة في الوسط الشعبي العام (سواء أكان بين العرب أو الأكراد أو القوميات الأخرى) وذلك لأنه يجسد حياة البساطة والفروسية والكرم والأخلاق الحميدة ، والتي يرى فيها أبناء المنطقة صورة تعكس حياتهم السابقة سواء أكان نمر بن عدوان ينتمي إلى عشيرة العدوان أو غيرها من العشائر وهذا ما جعل الكثير من أبناء العشيرة يحاولون معرفة صلة القربى بينهم وبين عشيرة العدوان في الأردن سواء بالسؤال عن أجدادهم أو مثقفيهم ، فكان لقائي مع بعض الشباب منهم :


حيث  لم يعرف أغلب الذين إلتقيتهم سوى بأنهم من أصل واحد ، ولكن التفاصيل لايعرفونها وهذا ما جعلني أبحث مع بعض المثقفين عن أصل هذه العشيرة وعلاقته بشخصية نمر بن عدوان فالعُدْوان : هي قبيلة من قبائل شرق الأردن والأرجح أنهم عدنانيون من قبائل قيس أو (الجيس) كما تلفظ في المنطقة قال صاحب صبح الأعشى (1م346) : [ ومن قبائل قيس عدوان – بفتح العين وسكون الدال - وهم بنو عدوان واسمه الحارث بن عمرو ابن قيس بن عيلان قال أحد المثقفين منهم : سمي عدوان لأنه عدا على أخيه حيث اعتدى (الحارث على أخيه فهم) فقتله وهم بالأصل من الطائف من ارض نجد نزلوها بعد أياد والعمالقة ثم غلبهم عليها ثقيف فخرجوا الى تهامة ولكن جدهم الحمداني عدوان من عرب برية الحجاز من الفضل من عرب الشام فيحتمل أنهم يكونوا من هؤلاء أو غيرهم
غير أن عدوان أنفسهم ليسوا متفقين في الانتساب إلى هذا الأصل ،. والذي يمكن ترجيحه أن العدوان عدنا نيون من قيس أو (جيس لفظ محلي خاص بالجزيرة) عاشت في وقت ما في شرق الاردن مع عشائر الضفير، وللعدوان شان كبير في تاريخ شرق الأردن الحديث وينزلون شتاء في الشونة في غور نمرين وصيفا يقيمون بجوار صويلح وغيرها في جوار عمان ، ومن العشائر التي تتبع العدوان الثوابية البحارات في ناحيتي الكرك والطفيلة،وينسب الى العدوان (نمر العدوان) الشاعر العامي وقد مضى على وفاته ما يقارب القرن وقبره قائم في قرية ياجوز التابعة للعاصمة عمان ولقبه بعضهم بلقب أمير شعراء البادية بلا منازع.
ذكره المرحوم أديب وهبه مدير معارف شرق الأردن بقوله : "ومن اشهر شعراء البادية نمر بن عدوان في عبر الأردن كانت له امرأة اسمها وضحة تتيم بها كما تتيم قيس بليلىفرأها بعد موتها وكتب فيها الكثير من القصائد الشعرية.
قبيلة عدوان وعدواني في سوريا تتفرع إلى أربع عشائر رئيسية:
1- عدوان الكايد وهي من أكبر العشائر وفيها مشيخة العدوان في سوريا. والشيخ هو حلو الحلو العدوان ، وهو من الكبار في القبيلة وله صلات بعدوان الأصل في الأردن وعدوان السعودية والكويت ولبنان والعراق وغيرها من الأقطار التي يقطنها أبناء العدوان. ويزيد عمر الشيخ حلو عن 70 سنة. والكايد تنتشر في المناطق الشمالية الشرقية من سوريا على الحدود مع تركيا. ومركزها في مدينة رأس العين بمحافظة الحسكة والقرى الجنوبية ةالغربية.. وقد ذكر الباحث علي الربيعو أن عددها يقارب 12 ألف نسمة.  وعدوان الكايد يصاهرون مشايخ قبيلة البكارة التي تنتشر في الحسكة ، كما أن البعض منهم تزوج من حفيدات إبراهيم باشا الملي إلا أنه في الأحداث القامشلي الأخيرة في 12/3/2004ساءت العلاقة نوعاً ما بين عشيرة العدوان والملية وبالتحديد (أحفاد إبراهيم باشا الملي) بعد أن قتل نوري إبراهيم باشا الملي على يد أبناء هذه العشيرة  في منزل ابن عمه فؤاد باشا بعد مهاجمة العدوان على منزله.
 والشيخ حلو الحلو العدوان متزوج من ابنة شيخ مشايخ البكارة راغب البشير. والروابط بين أفراد هذه العشيرة متينة قوية، حيث مازالت الحياة البدوية والعادات الأصيلة تسود هذه العشيرة التي يعمل معظم أهلها حالياً بالزراعة، وتمتلك أخصب الأراضي في منطقة رأس العين. وما زال معظم رجالها يلبسون الزي العربي البدوي من عقال وشماغ وثوب وعباءة، ومازالت النسوة أيضاً يرتدين زي المرأة العربية البدوية إلا أن الكثير منهم دخل إلى الوظائف العليا في المحافظة فمنهم (من دخل إلى قيادة فرع الحزب وقيادة الشعبة حزب البعث والوظائف الأساسية في مدينة رأس العين). وهناك الكثير من التسميات إلى الآن (مثل عدوان أبوعدوان ونمر العدوان وأبونمر....وسبع العدوان).
2- عدوان النمر وهي تمتد على الحدود مع فلسطين والأردن في الجولان ، والروابط بين أفرادها ضعيفة نتيجة لاختلاطها بالحياة الحضرية وسكناها بالمدن الرئيسية
3- عدوان السكر وهم أقل من الكايد والنمر وتنتشر عشائرهم في منطقة حمص وقراها وفي لبنان وفي مناطق الحدود مع العراق. وقد انضوى بعض أفراد هذه العشيرة مع عشيرة الأحسنة من قبيلة عنزة في قرى حمص حتى كان يظن بأن عدوان تللك المنطقة هم من قبيلة عنزة ويقال بأن شيوخ ورجال عشيرة العدوان تعرضوا للقتل على يد المماليك في القرن الثامن عشر في حمص بعد أن دعاهم أحدالمماليك  على وليمة ، فهاجروا منها إلى مناطق الجزيرة ، حيث ارتبطوا مع عشائر الملية الكردية بحلف للوقوف في وجه العشائر الأخرى ومنها الشمر.
4- عدوان العساف وهي عشيرة تنتشر في منطقة حماه والساحل السوري وإدلب وحلب وقراها وفي لواء الإسكندرون. ومنهم الكاتب والشاعر المعروف عربياً ودولياً ممدوح عدوان والذي توفي العام الماضي.
------
كلنا شركاء

 
المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
 

تقييم المقال

المعدل: 3.55
تصويتات: 9


الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ

خيارات