القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

twitter


البحث



Helbest

شعر: يدفنون قاماتهم في الرمال
 
الثلاثاء 21 ايار 2019 (13 قراءة)
 

أفين إبراهيم

يتركوا رؤوسهم للشمس
ستجد في البحر من يقول لك
أن المدى خيط رفيع في فم سمكة
أنك مهما أغمضت عيونك الكثيرة
عيونك المفتوحة على الجحيم
لن ترى سوى ما كتب لك أن يراك

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور الترجمة الإنكليزية للمجموعة الشعرية «بَسْمَةٌ لَوْزِيَّةٌ تَتَوَهَّجُ»
 
الأثنين 20 ايار 2019 (43 قراءة)
 

 أطلت الشاعرة الفلسطينية القديرة آمال عوّاد رضوان بمجموعتها الشّعريّة المترجمة للإنجليزيّة  "A glowing luscious smile- بَسْمَةٌ لَوْزِيَّةٌ تَتَوَهَّجُ"، متجاوزة بها حدود الوطن الفلسطينيّ، لترسم لوحة جديدة من  لوحات الإبداع الأدبيّ على خريطة الأدب الفلسطينيّ بشكل خاصّ، والعربيّ بشكل عامّ، ومؤكّدة على رسوخ الفكرة الثقافيّة والإبداعيّة، عبر التّواصل والتّعاون بين مكوّنات الفعل الثقافيّ والأدبيّ في وطننا العربيّ الكبير، عبرَ ما توّجتْهُ دار الوسط للنشر والإعلام في فلسطين، ودار الأدهم للنّشر والتّوزيع في مصر، بمساهمة جميلة وكبيرة للشاعر والمترجم حسن حجازي.
الإصدار "بسمة لوزية تتوهج" الديوان الشعريّ، ترجمه للإنجليزيّة الأديب والشاعر والمترجم المصريّ حسن حجازي، احتوى على عشر قصائد باللّغتين العربيّة والإنجليزيّة  .

 

التفاصيل ...

اخبار: الشاعر الكردي عادل عمر سيف الدين يحصل على جائزة بالو للإبداع في دورتها للعام 2019
 
السبت 18 ايار 2019 (50 قراءة)
 

 مُنح الشاعر عادل عمر  (جائزة بالو للإبداع) بناء على التقارير المقدمة من أعضاء لجنة جائزة الشاعر أحمد بالو للإبداع ”1920-1991م  التابعة للاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا ” وتقويمهم لمجمل نتاجه، فقد تقرر منحها للشاعر الكردي عادل سيف الدين بالتزامن مع ذكرى رحيل الشاعر واللغوي الكبير(ملا أحمد بالو) والتي تصادف التاسع من شهر أيار الجاري، وقد ورد في حيثيات الجائزة في دورتها الخامسة الجديدة أنه تم منحها للشاعر عادل سيف الدين تقديراً له على جهوده وحبه للغته والكتابة بها في أحرج الظروف  مع من خدموا الثقافة والإبداع الكرديين.

الشاعر واللغوي عادل عمر سيف الدين ميلاني

ولد في مدينة ديريك بغربي كردستان في عام 1950 لعائلة وطنية ويعد من أبرز المثقفين والكتاب الكرد المتميزين.

 

التفاصيل ...

شعر: أنا بلا عمل
 
السبت 18 ايار 2019 (37 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

أنا بلا عمل 
فهل هناك أمل  ..؟
نافذة تطل على الجراح 
وصوت يخرج من بين الطُلل
حيرة ، تيه ، وسراب
لمن ألجأ وأسأل ..؟
غيوم في سمائي
طرقت الأبواب بلا مَلَل 

 

التفاصيل ...

مقالات: الى فضائية روداو ومديرها الأستاذ آكو محمد
 
الجمعة 17 ايار 2019 (151 قراءة)
 

  Bavê Sîmyar

 قبل ايام اهتمت فضائيتكم بندوة للكاتب الكردي شاهين سوركلي وقدمتم تقريرا عنه في دوسلدورف ألمانيا قبله بعدة أيام كانت هناك ندوة في بون ألمانيا شارك فيها نخبة من الكتاب وهم ( ابراهيم اليوسف، جان دوست، جميل ابراهيم) والفنان الكردي الكبير فقي طيرا. 
وجدير بالذكر أنه لم يحضر أي قناة تلفزيونية لا روداو ولا كوردستان 24 ولاغيرهم . 
مزاجيات مراسليكم والقسم المهتم بكورد سوريا واضح وهذا يؤثر على مصداقيتكم اتمنى منكم التعامل بعيدا عن المحسوبيات والخضوع لمزاج بعض العاملين المتحكمين بروداو وبانتظار التدخل منكم

 

التفاصيل ...

مقالات: نكبة على نكبة
 
الأربعاء 15 ايار 2019 (36 قراءة)
 

احمد محمود

أتاني صوتك في يوم تحاورٍ
الريح فيه تجادل الأشياء 
بحزن تُحصي فراشات تحترق 
تشوى على جمر الكلمات بليلة حمراء 
تذكّرني 
بأن الجبال هي الجبال صلدة 
إنما ذاك الغبار أمه الصحراء 

 

التفاصيل ...

مقالات: «بدايات... النهاية» المباشرة تقتل متعة السّرد
 
الأحد 12 ايار 2019 (49 قراءة)
 

صبري رسول

تلك عنوان المجموعة القصصية للكاتب عبد الصمد داوود والصادرة حسب التاريخ المسجل في النشر 2009 والموزعة مؤخراً. تقع المجموعة في مئة وثلاثين صفحة متوسطة الحجم، وتتضمن إحدى عشرة قصة قصيرة. 

عتبات الغلاف والعنوان والإهداء:
عنوان المجموعة يثير إشكالية قبل الدخول إلى التفاصيل، حيث يتألف من مضافٍ ومضافٍ إليه، بينهما مجموعة نقاط، فراغات تلقي ظلاً باهتاً على المعنى. فوجود الفراغ الفني (إن صحّ التعبير) يجعل الكلمة الأولى (المضاف) نكرة مفقودة الدلالة، وتبقى الكلمة الثانية (المضاف إليه) صالحة كمبتدأ افتراضي، لايعرّف المضاف قبله، ويمكن تخيل الافتراض بشكل (بدايات كانت، والنهاية هكذا) كما يمكن قراءته بأي افتراضٍ آخر.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: شارع الحرية بين الميتاسرد والنوستولوجيا
 
الأحد 12 ايار 2019 (142 قراءة)
 

جان بابيير

يسجل إبراهيم اليوسف حضوراً أول في عالم الرواية، وهو الشاعر والصحفي، عبر روايته "شارع الحرية"، والصادرة عن دار "أوراق" للطباعة والنشر – القاهرة، وفي مائتين وثماني صفحات من القطع المتوسط، توزعت على خمسة وأربعين عنواناً مختلفاً، حيث كل عنوان يتألف من كلمتين أو أكثر قليلاً وأحياناً؛ والعناوين برمتها جمل اسمية، ما عدا الأخير منها فهو جملة ناقصة فعلية، إلا أنها هنا وهناك مكهربة بكم من الشعرية، عبر إستراتيجيات يمكن دراستها ضمن منظورها، وحسب ما اقتضته ضرورة السرد والحبكة من قبل الكاتب.

هذا أول عمل روائي أقرؤوه للصديق إبراهيم اليوسف، قراءتي هذه لم تكن بحكم الدراسة أو الانطباع الذي خرجت به، بل كان نتاج متعة القراءة التي كثيراً ما نفتقر إليها بسبب غياب الكتب العربية في غربتنا هنا في المهاجر.

 

التفاصيل ...

اخبار: كتب تحاور التواقيع
 
الأحد 12 ايار 2019 (73 قراءة)
 

 هجار بوطاني 
 
بدعوة من الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا وفي صالة ازدانت باللوحات التشكيلية وأعمال ومشغولات من التراث الشعبي الكردي فقد احتضن مقر جمعية سايا للثقافة والفنون في مدينة بون الألمانية وذلك يوم السبت 4 | 5 | 2019 ضيوفه وذلك لحضور حفل توقيع رواية شنگالنامه للكاتب إبراهيم اليوسف، النسخة الكردية والتي قام على ترجمتها للكردية الروائي والكاتب جميل إبراهيم ورواية ممر آمن للروائي المعروف جان دوست.
بدأ الحفل بمقدمة مؤثرة من الكاتب والإعلامي عنايت ديكو بدأها بكلمات تشد الروح إلى الإبداع، إلى الوطن، إلى إعلان التمرد على الغربة والتفرد بالنفس بين ثنايا وتحت ظلال أشجار الزيتون في عفرين الجريحة، والنظر بعيدا إلى معالم وطن يضمد جراحه واحداً تلو الآخر، في غياهب الغربة حيث يجرع الإنسان الكردي بكل مكوناته الاجتماعي من كتاب وشعراء وأدباء، وقبل بدء وقائع الحفل، رحب بالحضور ودعاهم إلى الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء كردستان على عزف النشيد الوطني الكردي ...

 

التفاصيل ...

مقالات: ماذا تبيع يا ولدي ..؟ للشاعر عصمت شاهين دوسكي.. صرخة الوالد والوليد
 
السبت 11 ايار 2019 (73 قراءة)
 

بقلم أنيس ميرو - زاخو

إن الأديب إن لم يتفاعل مع محيطه الاجتماعي لا يكون أديباً متكاملاً ومتميزاً لكي ينال حب قراءه ومتابعيه يجب أن يكون قريبا من معاناتهم ومآسيهم لينقل هموم شعبه عبر طبقاتهم الاجتماعية المختلفة ،فهو يحمل رسالة إنسانية يحاول من خلال كتاباته وقصائده أن تصل للعالم . 
هنالك فئة نالت المكاسب والعيش الرغيد وفئات تبحث عن رغيف الخبز وقد يصبح هذا الرغيف مزورا للفقير و تخلط معه مواد أخرى بعد التجرد من المشاعر الإنسانية. 
ومن متابعتي لكتابات هذا الأديب عصمت شاهين دوسكي المتنوع بقابليته شعراً ونقداً وكتابة مقالات و قصص وروايات غالبيتها تكون من نبض الأحداث وهموم الشارع و نقل أخبار الكوارث ومعانات البشر. 

 

التفاصيل ...

شعر: الغريب
 
الخميس 09 ايار 2019 (214 قراءة)
 

علي ملا خليل

إلى خليل عبدالقادر

غريبٌ، 
بحرٌ، 
نوارس، وتأملات في "رأس البسيط".
جالس في مقهى صيفي، 
شعره خرنوبي، 
أسمر الملامح، 
يتأمل البحر مع فنجان قهوة ودخان، 
يرتشفه بهدوء يتغلغل في النفس والذكريات. 
فوق رأسه سحابٌ من الدخان، 
غارق في خياله والأمواج. 

 

التفاصيل ...

شعر: ماذا تبيع يا ولدي ..؟
 
الأربعاء 08 ايار 2019 (83 قراءة)
 

 عصمت شاهين الدوسكي

ماذا تبيع يا ولدي ...؟
الجبابرة باعوا كل شيء
حتى العشق باعوه بلا ماعون
ماذا تبيع يا ولدي 
في زاوية الدار ...؟
فالفقر يجري فينا كمس مجنون
ماذا تبيع يا ولدي
في ( صينية ) الزاد ...؟
ألم يبقى طعام في البيت ليأكلون ..؟

 

التفاصيل ...

اخبار: حفل توقيع ثلاث روايات
 
السبت 04 ايار 2019 (126 قراءة)
 

  يقيم الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا، وضمن خطته في محاولة توسيع دائرة فعالياته، حفل توقيع ثلاث روايات:

كوهاروك للروائي جميل إبراهيم
شنكالنامه ترجمة جميل إبراهيم تأليف إبراهيم اليوسف
ممر آمن للروائي جان دوست
مع عدد من المشاركات الأدبية
الزمان والمكان في بون على بطاقة الدعوة

 

التفاصيل ...

شعر: نبضات قلب
 
السبت 04 ايار 2019 (52 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

آه من نبضات القلب إن دقت
آه من الجراحات إن عزفت
آه من المسافات إن طالت
آه من الأشواق إن ثارت
آه من العبرات إن سالت
آه من الأوجاع إن أوجعت

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: التاريخ يواجهنا دائماً : حول كتاب «أئمة وسحرة» لابراهيم محمود
 
الجمعة 03 ايار 2019 (89 قراءة)
 

 عاطف محمد عبدالحميد " مصر "

في كتابه " أئمة وسحرة " الصادر عن دار رؤية للنشر والتوزيع، يطرح الكاتب إبراهيم محمود عدة أسئلة تتعلق بكتابة التاريخ عمومًا، منها كيف يمكن أن يكون كائنًا في التاريخ ومسكونًا بأحداثه ووقائعه؟ وهل تكفي الإقامة في التاريخ من خلال قراءة ما كتب فيه وعنه، أم من خلال تفكيك كل ما كتب فيه وعنه؟ وهل هناك ما يجعل التاريخ تاريخًا في مجموعة مصنفاته ودلالاته القيمية، وما عُرف به على صعيد التنوع الثقافي وتوصيفه المعرفي؟..أيضًا يتساءل محمود أليس التاريخ هو الآخرون في كل ما شاهدوه وعاشوه وفكروا وأبدعوا فيه وعبروا عنه شعرًا وتصويرًا وكتابة فكرية مختلفة؟..كذلك يسأل هل ثمة معنى لما يمكن اعتباره قاعدة لا تتزحزح وحقيقة ثابتة، ومقولة فوق كل تصور انتقادي؟

 

التفاصيل ...

حوارات: جان بابيير: أكتب الرواية بلغة شعرية، ولغة السرد لا تجذبني
 
الجمعة 03 ايار 2019 (90 قراءة)
 

 حاوره: إدريس سالم 
 
جان بابيير، شاعر وروائي ومخرج سينمائي كوردي، ولد في 27 آذار عام 1970م في قرية (بوزيك) بمدينة كوباني في غربي كوردستان. صدر له حتى الآن، شعراً ورواية:
  • شطحاتٌ في الجحيم (شعر)، 1998م – دمشق.
  • الأوتاد (رواية)، 2000م – دمشق.
  • ديوان شعر باللغة الكوردية (Gewiriya Helbeste Za)، 2001م – بيروت.
  • قراراتُ الخطيئة (شعر)، مشترك مع الشاعر صلاح الدين مسلم، 2003م.
  • ثلاثية كورستان:

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: خرائط اللذة في كتاب «الشبق المحرم»
 
الجمعة 03 ايار 2019 (81 قراءة)
 

 د. هويدا صالح 
كاتبة وباحثة مصرية

إن جدلية العلاقة بين المثقف والسلطة في بلداننا العربية يجسدها التعامل مع ثلاثية التابو المحرم (الدين والسياسة والجنس)،ففي مناخ يعاني من الاستبداد الديني والاستبداد السياسي، تعلو نبرة التحريم والرقابة وقضايا الحسبة، حتى أن البعض من غير ذي صفة ينصب نفسه رقيبا على الإبداع، من هنا تأتي أهمية كتاب ”الشبق المحرم، أنطولوجيا النصوص الممنوعة” للكاتب إبراهيم محمود والذي صدر مؤخرا عن دار رؤية للنشر والتوزيع. يغامر الكاتب في الدخول إلى منطقة محرمة حيث يقوم بقراءة معمقة للنصوص المُؤسِسَة لفكرة الشبق عبر التاريخ الإنساني، يحاول أن يكشف تلك النصوص الممنوعة التي تناولت ”الجسد “عبر التاريخ، وفي ثقافات مختلفة، يقدم لها قراءة مغايرة عما هو سائد، ويكشف عن أنواع الشبق التي سيطرت على الإنسان، وشكلت وعيه، ليس بعلاقته بجسده فقط، بل بالعالم ورؤيته لذلك العالم. 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور الكتاب الشعري «فهرست الكائنات» لـ علي ملا
 
الخميس 02 ايار 2019 (172 قراءة)
 

 عن دار الزمان، في سوريا، صدر أخيراً الكتاب الشعري الأول للشاعر الكردي السوري "علي ملا"، المقيم في السويد، بتوسيم: فهرستُ الكائناتِ ـ يوميات شعرية؛ الكتاب بكامله مهداة إلى "فاليا"، وقد كتب محمد عفيف الحسيني، بما يشبه الاستهلال: (يخوض علي ملا الحياة بأدق تفاصيلها اليومية، وبأبسط اللغة والمشاعر؛ لايلتفت كثيراً لتزيين نصّه بتفجيرات اللغة وما من هناك من مصطلحات. يكتب كما يعيش تماماً.
جاءت لوحة الغلاف بتوقيع التشكيلي خليل عبدالقادر، المقيم في ألمانيا. هنا مختارات من أجواء الكتاب:

ملامح

ملامحه تشبهني، 
وأنا أشبهه في الغياب. 
يساومني في تضاريسي، 
ويمضي خلف الضباب. 
يقتحم أحلامي، 
ثم يمضي في السراب.

 

التفاصيل ...

شعر: حلم هذا الصباح
 
الأربعاء 01 ايار 2019 (372 قراءة)
 

كيفهات أسعد

لم أرتب موعداً هادئاً للقائكِ هذا الصباح
لم أفعل ذلك 
هذا الصباح" بالذات" قبل أن يرن المنبه بقليل
 تهزني أمي من قدمي.
 كي أفلت من نومي 
- قم : الإفطار جاهز ؛ تأخرت عن الدوام 

 

التفاصيل ...

مقالات: «العرب لا يحبون البصل» للباحث السوري إبراهيم محمود
 
الأربعاء 01 ايار 2019 (119 قراءة)
 

صدر حديثاً عن دار سطور في العراق كتاب للباحث السوري إبراهيم محمود بعنوان "العرب لا يحبون البصل.. دراسة في متخيلات اللغة العربية".
يقول إبراهيم محمود: أن ننظر في البصل هو أن نعاين كائناً حيّاً في سرعة استجابته لأي مؤثر خارجي "أتخيل، هنا، أي روح خفيفة، روح وثّابة، محلّقة، نفّاثة، شديدة الحساسية والتنبُّه إلى الخارج، هي التي تستغرق كامل البصل الذي يشكل كتلة واحدة"، كما لو أن داخله بالكاد يُسمَّى داخلاً، لكنه مؤلَّف من طبقات، طبقة/ قشرة وراء أخرى، تُسمّيها وتُسمَّى بها، وأنا على يقين شبه تام أن وراء هذا التناضد ثمة نفَس واحدة، من روح واحدة لا تتأصل في نقطة بصلية معينة. يمكن لنا أن نتحدث عن "جسد" البصل الحي، السريع التلقي للمؤثرات من الخارج.
وما يهم، هو تكوين البصل، هندسته، ما يصل العمودي بالأفقي فيه!
ما يهم، هو بعض من التروّي، صحبة بعض من الجَّلَد، والتحرر قليلاً مما هو مشاع في الوسط، بغية منح الاسم بعضاً من حقوقه، وتبيُّن مدى قابليته لتبنّي الفكرة!

 

التفاصيل ...

شعر: أولياء السوء
 
الأثنين 29 نيسان 2019 (76 قراءة)
 

هيفين جعفر

منذ عقود وجبل الكورد 
يُذبح بصمت
يُسرق
يُنهب
تُثكل الأمهات
عمداً 
بسبق الإصرار 
وماضون بذلك
نحو نفق مظلم
للهاوية

 

التفاصيل ...

قصة: أصبحْتُ نمْلةً
 
الأثنين 29 نيسان 2019 (76 قراءة)
 

صبري رسول

تحسستُ وجهي، بأناملي، كان مكوراً وصغيراً، شعرتُ به كوجه نملة. عينانِ غارقتان في الحجم المجهري، رأس مرتبطٌ بالصَّدر بنهاية دقيقةٍ، الشّكل طولاني مؤلّف من قسمين. هل أصبحت نملةً؟ 
يا إلهي! لقد أصبحت نملةً. كيف أتفادى نظراتِ النّاس وتعليقاتهم؟ ماذا لو رأتني زوجتي التي تفتخر بوجهي النَّاعم البيضوي؟ لو رآني الجمهور الذي صفّق لي كثيراً في نهاية أمسية أدبية؟ ماذا لو دخلتُ الفصل الدراسي بهذا الرأس الصغير؟ كيف سيستقبلني الطّلابُ النزقون في الحصة الأولى؟ وكيف سأشرح لهم تاريخ الأدب المملوكي بكلّ انحطاطه المدهش؟ تاريخ تلك الحقبة يشبهني، ويشبهُ النّمل شكلاً فقط، الشّبه بين الأدب في تلك الفترة وبين النّمل كبير للغاية، فهما يشتركان في التّدني الحجمي.

 

التفاصيل ...

شعر: عفرين
 
الأحد 28 نيسان 2019 (72 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي 

عفرين 
عودي إلي واتركي صحراء الركود
يا سيدتي أحتاج لامرأة
تخرجني من محراب القيود
سمعت عنك ، قرأت عنك 
ورأيت الزيتون يبكي بلا حدود
أنت قامات زيتون 
تمد اللون الأخضر وتحمي العنقود 
أنت على صراع مكنون
وتاريخ يمر على جسد معقود
من يزهد ب " آفا ره ش " 
وظمآنة أرواحنا وتجود جراحاتنا بما تجود 

 

التفاصيل ...

قصة: هدية إيفا
 
السبت 27 نيسان 2019 (82 قراءة)
 

صبري رسول

وضعْتَ حقائِـبكَ المتعبةَ على مصطبةِ المدخلِ، تنفسْتَ الصعداءَ، خفتَ لهاثُك قليلاً نظرْتَ إلى الأفقِ الرَّماديّ وراءَ سهولِ "ملامرس"(1) حيثُ كلُّ شيءٍ يتلاشَى هناك. فتوغّلتِ المسافاتُ في داخلِك. لم يتغيرْ شيءٌ في هذه القريةِ منذُ رحيلِكَ، فهي تستظلُّ بأشجارِ الحورِ والتُّوِت وتتكئُ على تلةٍ تخبئُ كنزاً من المالِ والحكاياتِ وتميلُ إلى السَّكينةِ والرّكودِ حتى يَخْدُش رقادَها ضجيجُ الصَّيفِ اللاهبِ. 
وضعتَ سبابتَكَ على الزِّر الباردِ المسقوفِ جانبَ البابِ ولم تنتظرْ فتحَهَ، بل شرعتَ تفتحُ إحدى الحقائبِ، وقلبْتَ محتوياتِها، أخرجْتَ علبةً فيها شيءٌ من قلبِك وتعبِكَ، ومجسمًا مكسواً بالوبرِ النَّاعمِ، تظنُّ أنّه "بسو"(2) بذاته وأغلقْتَها دونَ ترتيبِ فوضَى محتوياتِها، فالفوضَى تلاحقُكَ أينما كنْتَ، وكثيراً ما تدفعُ فاتورةَ فوضى غيرِك، ويحمِّلونَك ثمنَ أخطائِهم وفوضاهم أكثرَ المراتِ، وورثْتَ من فوضَى قريتِك ما يكفيك طوالَ حياتِكَ. هذه الهدايا لها.

 

التفاصيل ...

مقالات: رسائلُ أم مساجلاتٌ شعريّة؟!
 
السبت 27 نيسان 2019 (687 قراءة)
 

د. سامي إدريس

هذا هو استفهامُ العارفينَ السّالكينَ، لا يَنتظرُ إجابةً، بل يأتي تأكيدًا على حقيقةِ الدّهشة في الشِّعر، وفي توظيفٍ جديدٍ لقصيدةِ النّثر، ممّا يُثيرُ تساؤلاتٍ في ماهيّةِ الرّسائل وكونيّةِ القصيدة، فإذا سلّمْنا أنّ العنوانَ هو عتبةُ النّصّ، نكونُ اهتديْنا إلى نوعيّةِ الكلامِ الباذخِ المُذهل، والمُقام في حضرةِ الشِّعرِ الرّومانسيّ، والاستعاراتِ المَجازيّةِ المُستحدثةِ المُحَلّقةِ الّتي تتعدّى حدودَ الخيال، ويَتماهى القارئُ معها وبها، وتأكّدَ لنا أنّ اختيارَ الشّاعريْن هذهِ الطّريقة للتّواصل، لم تكنْ وليدةَ خطّةٍ مُسبَقةٍ، لكنّها تلقائيّة الشّعراء تعرفُ أنّ الدّهشةَ والإدهاشَ والذّهولَ هي أكسيرُ الشِّعر.

 

التفاصيل ...

مقالات: عصمت شاهين دوسكي بين ثقافة الحياة وثقافة القبور
 
الخميس 25 نيسان 2019 (52 قراءة)
 

الصديق الايسري

ثقافة الحياة وثقافة القبور لكل منها عالم خاص تتميز بالارتقاء والتغيير والأخرى بالضعف والانحدار وصورها الإنسانية  تظهر بأشكال لا حدود لها ، يرى الدكتور  أحمد عكاشة عالم النفس الكبير ( أن الأخلاق قد تسعد الناس أكثر من الأديان .. وللأسف الشعوب تتقاتل باسم الدين، لكن لم نسمع عن شعوب تقاتلت باسم الأخلاق ..) ولما قرأت قصيدة الشاعر عصمت شاهين دوسكي " ثقافة القبور " عدة مرات كأنه طبيب أو مصلح اجتماعي يكشف بواطن الأخلاق الإنسانية والفكرية والاجتماعية  وهذا ليس غريبا فمنهج الأديب الحقيقي أن يضع يده وقلمه على الوجع الإنساني ومنها الثقافة الإنسانية بكل دروبها فيدخل الشاعر في صور شعرية ظاهرة للعيان تؤثر سلبا على الفرد والمجتمع ،

 

التفاصيل ...

اخبار: يوم الصحافة الكردية في مدينة إيسن- ألمانيا
 
الأربعاء 24 نيسان 2019 (189 قراءة)
 

 احتفاء بالذكرى السنوية الـ121 ليوم الصحافة الكردية وتحت عنوان دعماً لصمود و شموخ جبال عفرين، أقيم في مدينة إيسن- ألمانيا، في يوم يوم الجمعة ٢٠١٩/٤/١٩ مهرجان شعري وفني شارك فيه نخبة من الكتاب، وكوكبة من الفنانين الكرد. 
هذا وقد تزامن الاحتفال مع الذكرى الثامنة لصدور أول عدد من صحيفة بينوسانو الإلكترونية، وأيضاً الذكرى الخامسة عشرة لتأسيس أول مؤسسة للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا ...
بداية رحب عريف الحفل الشاعر علوان شفان بجميع الحضور ودعاهم للوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء كردستان، وخاصة  الإعلاميون والكتاب منهم، ومن بينهم زملاء لنا راحلون كـ: محمد معشوق الخزنوي- مشعل التمو- عبدالرحمن آلوجي- توفيق عبدالمجيد، سيامند إبراهيم، عماد حمو. 

 

التفاصيل ...

شعر: إرشاد الطاغية
 
الأربعاء 24 نيسان 2019 (92 قراءة)
 

ماجد ع  محمد

ينادي سيافٌ سيافاً يُضارعه في سباق السّفكِ
لا تُعارك خصماً
تستشعر الهلاكَ في نواظره 
أجِّل فصلَ التهارُشِ
طالما دون جنحيك 
يمكثُ مَن يحتفظ في أعماقِ كوزهِ
ببقايا الشَّفقة

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: الأوتاد.. سرد روائي بشاعرية طاغية
 
الثلاثاء 23 نيسان 2019 (74 قراءة)
 

 إدريس سالم

جان بابيير، في تجربته الروائية الأولى – بمحاسنها قبل مساوئها – يوكل لنفسه مهمّة الإمساك بالقارئ والاحتفاظ به حتى النهاية، بعد أن يقرأ آخر صفحة في الرواية «هل نجح في ذلك يا تُرى؟»، يسرد فيها ألماً شخصياً في عالمين متناقضين (الحبّ والحرب)، إذ هرب من الحرب؛ رافضاً أن يكون مقاتلاً بين الوديان والجبال، وبأسلحة تقليدية غير متطوّرة، ليخسر في الحبّ، فيعيش في دوّامة الجحيم.

 

التفاصيل ...

شعر: بين الحقيقة والخيال
 
الأثنين 22 نيسان 2019 (81 قراءة)
 

شيرين الحسن

تتضخم الصورة 
يكبر الواقع
تحلو الأحلام
وأسير في درب المجهول المبهرج 
أصطدم بشي دون أن أراه
يلوح  لي في الأفق سراب بعيد
أراه أمامي حقيقة 
ألمسه وأشعر به

 

التفاصيل ...

القسم الكردي